أردوغان: سنستخدم “إس-400” حال تعرض تركيا لهجوم واتفقنا مع بوتين على إشراكنا في عملية إنتاجها ونحذر واشنطن من أي “تدابير تضرّ” بالصفقة

انقرة ـ وكالات: أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستستخدم منظومات صواريخ “إس-400” الروسية للدفاع الجوي حال تعرضها لأي هجوم.

وقال أردوغان في تصريح صحفي أدلى به ليلة الأربعاء لمجموعة من الصحفيين على متن طائرته خلال عودته من البوسنة والهرسك: “بالطبع يسكون من حقنا استخدام هذه المنظومات في أي زمن أو مكان إن اقتضت الحاجة ذلك. هذا السلاح للدفاع الجوي، وسنقوم بتشغيله في حال هوجمنا. هذا هو سبب استثمارنا” في شراء هذه الأسلحة.

وأشار أردوغان إلى أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على إشراك تركيا في عملية إنتاج صواريخ “إس-400”.

كما ذكّر أردوغان بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف خلال لقائهما في أوساكا على هامش قمة “G20” مؤخرا بأن قضية “إس-400” ناجمة عن “أخطاء” ارتكبتها الإدارة السابقة لبلاده برئاسة باراك أوباما، الذي تم في عهده رفض طلب تركيا بيعها منظومات “باتريوت” للدفاع الجوي.

ونقل الرئيس التركي عن ترامب أنه كان على حق في موقفه من شراء “إس-400″، التي تطالب الولايات المتحدة تركيا بإلغاء صفقتها.

ومن جهة اخرى دعت تركيا الولايات المتحدة لتجنب اتخاذ أي إجراءات تضر العلاقات الثنائية بين البلدين بعد أن أكد ناطق باسم الخارجية الأمريكية أن أنقرة ستواجه عواقب وخيمة بعد استلامها “إس-400”.

وقال متحدث باسم الخارجية التركية اليوم إن التعليقات الصادرة أمس الثلاثاء عن الناطق باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، لم تكن متوافقة مع روح ومحتوى المحادثات التي جمعت رئيسي البلدين في قمة مجموعة “العشرين” الشهر الماضي.

وكان أردوغان أكد مؤخرا أن بلاده “من حقها استخدام هذه المنظومات في أي زمن أو مكان إن اقتضت الحاجة ذلك. هذا السلاح للدفاع الجوي، وسنقوم بتشغيله في حال هوجمنا. هذا هو سبب استثمارنا”.

وسبق أن أعلن أردوغان أن بلاده ستتسلم منظومات “إس-400” من روسيا في النصف الأول من يوليو، مؤكدا تمسك بلاده بهذه الصواريخ رغم تهديدات الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. ليت العرب والمسلمين يفهمون أن قوتهم تكمن في اتحادهم، والتزامهم بكتاب الله وسنة نبيه، وليتهم يعلمون أن فرعنة ترمب عليهم ما هي إلا نتيجة لضعفهم وتخلفهم وانشغالهم بصراعاتهم، فقد بات بلاد المسلمين مقطعة أوصالها، وأضحى أبناء أمتنا صرعى لا قدر لهم ولا قيمة.

  2. في اعتقادي ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اصطاد عصفورين بحجر واحد فهو:
    اولا : قد استطاع ان يستميل تركيا الجارة من موالاتها للولايات المتحدة والغرب اجمالا وهذ سوف يُضعف كثيرا من قوة حلف الناتو الاوروبيً-الأميركي وهذ يصبُّفي مصلحة روسيا ويُعزُز مكانتها سياسيًا وعسكرياّ واقتصاديأً !
    ثانياً : استطاع بوتين ان ينفّذ بيع صفقة صراريخ S-400 الروسية المتقدمة تقنيا رغم محاولات ادارة الرئيس ترامب لاقناع اردوغان بابطال شراء هذه الصفقة من الصواريخ الاحدث تقدما من اية صواريخ من انتاج اميركي ،
    ولذا فإن تصريح اردوغان اليوم يعتبر ضربة حاسمة للغرب اجمالا ؟
    احمد الياسيمي المقدسي الأصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here