أردوغان: الشعب السوري ينادينا ونحن من سيكون في المنطقة الآمنة وصفقة صواريخ “إس-400” ليست مجالا للبحث.. ودعاة رفض الإعدام الاوروبيين يلتقطون الصور مع من أعدم 42 مصرياً

أنقرة/ الأناضول: أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، أنه لا يمكن لأنقرة السماح لأحد بتولي مسؤولية الإشراف على المنطقة الآمنة المحتملة شمال شرقي سوريا، بما يشكل تهديدا لتركيا.

وشدد الرئيس التركي في مقابلة مع محطة “إن تي في” المحلية الثلاثاء، على ضرورة تولي تركيا الاشراف على المنطقة الآمنة قائلا: “نحن من سيكون هناك”.

وأردف أردوغان أن الشعب السوري يثق بتركيا، وعشائر المنطقة تدعوها باستمرار لتطهير منطقة منبج السورية من الإرهابيين.

وأضاف أردوغان أن هدف تركيا الرئيس في الوقت الحاضر هو ضمان إخراج تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” من منبج، ووفاء واشنطن بوعدها المتمثل بجمع الأسلحة التي قدمتها للتنظيم.

وحول استخدام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عبارة “القوات الكردية في سوريا” للإشارة إلى “ي ب ك”، قال أردوغان: “توصيف السيد لافروف خاطئ. ومن الخطأ عودته لذكر هذا التوصيف رغم توضيحنا الأمر له مرارا”.

وأكد الرئيس التركي أن صفقة شراء صواريخ “إس-400” الروسية ليست مجالا للبحث. وقال: “اتفاقية صواريخ إس-400 ليست مجالاً للبحث”.

وبخصوص شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” الأمريكية، أعرب الرئيس التركي، خلال المقابلة، عن استعداد بلاده لشراء المنظومة في حال وفرت الولايات المتحدة شروطا جيدة.

وأضاف في ذات السياق: “إذا قمتم (الولايات المتحدة) بتوفير هذه الشروط الجيدة فنحن مستعدون لشراء صواريخ باتريوت ونحن في تقييم مستمر للبدائل”.

كما وجه أردوغان، انتقادات لاذعة لمسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يروجون لرفض العمل بعقوبة الاعدام، بينما يلتقطون الصور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أعدم نظامه العشرات. حيث انتقد مشاركة زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة شرم الشيخ الأخيرة بمصر.

وأضاف “تقولون لنا لا يجوز إعادة العمل بعقوبة الإعدام، ثم تلتقطون الصور مع شخص أعدم 42 مصريا، وهذا ما لا يمكن قبوله”.

ومن ناحية أخرى، أعرب أردوغان عن استيائه من العراقيل التي يضعها الاتحاد الأوروبي، أمام مسيرة انضمام تركيا، وأكد أن ذلك قد يدفعها لشق طريقها الخاص.

وأردف: “أقول بكل وضوح مرة أخرى إن مقترح البرلمان الأوروبي المتعلق بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ليس له أي قيمة”.

وشدد أردوغان على أن “الاتحاد الأوروبي فقد فرصته في التحول إلى مركزٍ ذو جاذبية”. وعُقدت مساء الأحد أول قمة عربية أوروبية بشرم الشيخ المصرية واختتمت الاثنين، وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية، مقابل حضور أوروبي واسع.

ومنذ 7 مارس/ آذار 2015، وحتى 20 فبراير/ شباط 2019، نفذت السلطات بمصر 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار السيسي أمرًا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. العالم أجمع يراقب وبصمت تصريحات أردوغان وأعتقد انه بأت يعلم من يحمي الإرهاب (من يحمي ارهابيي الشمال السوري وخاصة المجتمعين في ادلب)….فهل ستقف أوروبا مكتوفة الأيدي وهو من يهدد باستمرار بتسهيل مرور الإرهابيين لاراضيها؟ السلام العالمي لايسمح بوجود مثل هكذا رئيس في دولة ملاصقة للاتحاد الأوروبي مهما كان الدور المحوري المطلوب من أردوغان في المنطقة العربية لجهة اضعافها وتشظيها لقطع صغيرة تشوب فيما بينها الخلافات..

  2. لو اجتمعت تركيا ومصر والسعوديه والعراق وسوريا هذه الدول اليست قادره على اركاع الغرب لماذا نحن اسود متوحشه على بعضنا وعلى الغرب قطط ناعمة الملمس ذات صوت حنون

  3. نقول للقردوخان ان الشعب السوري لا ينادي علي تركيا بل ان السوريين اصبح ا مقتنعين ان تركيا هي من خربت بلادهم و شردتهم و تحاول الان احتلال أراضيهم اما ان يقوم زعماء أوروبا بزيارة مصر و حضور القمة العربية الأوروبية فيبدوا ان هذا الامر قد اصاب القردوخان بالجنون لان هذه القمة الناجحة كانت صفعة لكل كارهي مصر اما اعدام ٤٣ مجرم قاتل ارهابي اخواني متأسلم فهو القصاص العادل لاجرامهم و ارهابهم وإعدام هؤلاء يشعر المصريين بمزيد من الأمان و في النهاية المصريين و السوريين شعوب حرة و ستقاوم تدخلات القردوخان التي تنشر الارهاب

  4. فى الحقيقة فخامة الرئيس أردوغان يجب التفرقة بين المصالح وبين حقوق الانسان لدى الاوباش من يدعون الاتحاد الاوروبى وهو اتحاد فى معظمة مبنى على دول أستعمارية وفى الحقيقة الاتحاد الاوروبى لا يعنية أعدام 42 مصرى أو حتى مئات الالاف من المصريين حيث عند توافق المصالح دائما يردد الاتحاد الاوروبى هذا شأن داخلى بالدولة !!! وعند تعارض المصالح يتدخل الاتحاد الاوروبى بشدة ويمكن التدخل عسكريا كما فى حالة العراق وسوريا وليبيا واليمن ولكن فى حالة مصر وهى حالة خاصة وخصوصا فى أكتشافات الغاز الاخيرة بمصر فى البحر المتوسط وشمال الدلتا وغرب الصحراء المصرية وخليج السويس حيث توجد أكتشافات غاز واعدة بمصر تقدر ب 400 تريليون قدم مكعب من الغاز بمصر يسيل لها لعاب الاتحاد الاوروبى وهو مايمكن أن يكون الغاز المصرى بديلا للغاز الروسى وخصوصا فى حالة مد أنبوب غاز من العريش الى قبرص ومن ثم الى اليونان ومنها الى دول غرب أوروبا وهذا الغاز يكفى مصر وأوروبا الغربية “بدون ألمانيا” لمدة خمسون عاما من الامدادات اليومية .

  5. انت تعلم يا اردوغان ان الغالبيه العظمىً من الامه ألعربيه والاسلاميه نؤيدك لانكً تدعم الحق في سوريا وقطر وغزه وايغور الصين وكل المسلمين في العالم وترفض الهجوم على ايران وتمنع تقسيم العراق وسوريا ،الامه تراقب يا اردوغان وتعلم من هو الخاين ومن هو الشريف والقصاص قادم لهم بإذن الله القادر ،فامض مع الحق كما انت وآلامه من خلفك. ولا تلتفت لنباح ال…….

  6. من هو الشعب السوري الذي بناديك ويثق في تركيا؟؟ حثالة موتورة متعصبة دينيا من الشعب السوري ممن تلوثت أيديهم بدماء جيشهم من الجيش العربي السوري ومن دماء مواطنيهم من بقية الملل والطوائف السورية !! وبتشجيع ودعم من أردوغان، وبقية من التركمان ..هل يحق لهؤلاء أن يعطوا الذريعة لاردوغان لاحتلال المزيد من الاراضي السورية؟ لابد من تحرير ادلب مع الشمال السوري حتى لو أتى هذا عكس مصلحة ارهابيي أردوغان واخص منهم السوريين ممن تلوثت أيديهم بالدماء ويخافون عودة سيطرة السلطة السورية على مناطقهم مخافة منهم من عقاب محتمل(متجاهلين مراسيم العفو لكل من يلقي السلاح) فباتوا يروجون لعودة الاحتلال العثماني وبما انهم يعرفون خلفية أردوغان وطبيعته باتوا يحتمون بهم كونه كان من أكثر المشجعين لهم والداعم الأساسي لارهابهم.

  7. لقد نادك الشعب الفلسطيني أيها الممثل البارع لماذا لم تستجيب هل تعرف لماذا
    لانك في سوريا كنت تنفذ أوامر نتنياهو و ترامب و ابو بكر البغدادي و الجولاني
    ولانك اداة تعمل لمصلحة اسرائيل فلا يمكن ان تستجيب لنداء الفلسطينين

  8. و ما زال البعض يطبل و يصفق لنتنياهو رقم 3 حيث كان رقم 2 شاه ايران السابق
    لم نسمع ان الشعب السوري يستنجد بمن درب و مول الإرهابيين المتأسلمين من داعش الى النصرة و غيرهم
    و في هذا الزمن لا فرق بينكم و بين النظام في مصر ولا بينكم و بين قتلة خاشقجي و لو دفعوا لك ما تريد لسكت و بما انك سجلت
    و صورت عملية قتله فأنت على علم مسبق للتحضيرات لقتل الخاشقجي و لماذا لم تمنع الحدث

  9. الرئيس السيسي قام باعدام افراد متعصبين اياديهم ملوثة بدماء ابرياء مدنيين وجنود وهم في واجبهم في حفظ نظام السير وامن المنشاءات واستحقوا عقابهم الرادع بعد ان استنفذوا اجراءات التقاضي

  10. اسألوا الباب العالي اردوغان ما عمل بجيشه من اعتقالات وتعذيب وإعدام قبل ان يتهم الآخرين.
    السيسي اشرف منه بكثير.

  11. انت حر لتعمل ما تريد داخل بلدك وتحمي حدودها ، لكن ان تحتل أراضي لبلد اخر فهذا جنون والأكثر من ذلك سيكون بمثابة الفخ الكبير الذي تم نصبه لك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here