أردني “ورء” أو “قلاية”؟.. سؤال خفيف الظل ينتشر بعد إذاعة مقابلة ملك الأردن مع طالبات جامعيات: إصرار على تكريس “إحنا العسكر” في ربط مع مؤسسة الجيش.. وتذكير بروابط الراحل الحسين مع حفيده ولي العهد في استدراك لأهمية “ملك القلوب” في وجدان الأردنيين (فيديو)

 

 

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

ليس من السهل اغفال الرسالة الملكية التي يوجهها الفيديو الأحدث انتشارا لعاهل الأردن مع طالبات من الجامعتين الأردنية واليرموك. الملك لا يريد القول فقط انه “انسان عادي” ولكنه يختار ان يصف نفسه بالعسكري ويكيّف اجاباته على هذا الأساس.

الملك عبد الله الثاني وفي المقابلة مع الطالبات أروى السرحان، ولمى الحموري من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وأسيل الرواشدة من كلية الحقوق بالجامعة الأردنية، تحدث عن اكثر موقف اغضبه طوال توليه سلطاته الدستورية (20 عاما) بقوله ” أغضبني جدا استشهاد البطل معاذ الكساسبة، رحمه الله، والذي زاد من غضبي أن بعضا من الناس استغلوا هذا الموضوع للمزايدة على موقف الأردن، هؤلاء لا يعرفون الجهود الكبيرة التي قمنا بها لإنقاذ الشهيد.. لا يعرفون أننا نحن العسكر لا يمكن أن نتخلى عن زميلنا أو رفاقنا، وأننا نحن العسكر في أصعب الظروف نعرف كيف نحمي بعضنا وندافع عن بعضنا مهما كان الثمن.”

الإصرار على مفردة “احنا العسكر” في جملة الملك ليس من السهل ان يمر دون توقف عند الرسالة التي يريد الملك تنبيه المتابع الأردني اليها، خصوصا وهو يكرر حديثه عن فترة وجوده في الجيش باعتبارها المرحلة التي جعلته يتعرف على جغرافية الأردن من جهة، وانها تلك الفترة التي يحن اليها ويشتاق لـ “قلاية البندورة على الأرض جنب الدبابة”.

نطق الملك كلمة “قلاية البندورة” بلهجة أردنية واثقة، مظهرا اهتمامه بـ “طبق” اردني مهملٌ عادة في الاعلام والسياسة كطبق أساساً، ولكنه يوجه كلامه بوضوح لأولئك الذين يتزودون بـ “القلاية” كل يوم.

العسكريون هدف واضح لهذه الرسالة، والملك لا يتحدث عن الجنرالات والرتب العالية او اليها، هو يتحدث عن أولئك الموجودين على الأرض، ويخبرهم انه لا يزال أقرب اليهم، والاهم انهم الأقرب اليه، وهو امر يسهّل ببساطة إعادة ربط صورة الملك بالجيش وهو المؤسسة الأكثر قربا لوجدان الأردنيين من كل المؤسسات الأخرى بما قد يكون فيها مؤسسة العرش نفسها.

مؤسسة الجيش هي بالطبع بيضة القبان التي تحسم الكفّات والترجيحات وهو امر يحتاج عاهل البلاد ان يثبت انها لصالحه، خصوصا مع تزايد الحديث عن كشف مكيدة او مؤامرة كانت تدبر للعرش الملكي قبل اشهر.

في هذا السياق، ومن باب خفّة الظل، بمجرد انتشار المقابلة على موقعي الجامعتين بدأ الأردنيون يربطون الطعام بالطعام، فبين لفظ الملكة لأكلة “ورق الدوالي” بطريقة شديدة المدنية هي “الورء” وبين لفظ الملك للـ “قلاية” بكامل التفخيم (حيث يلفظ الأردنيون والملك حرف القاف كـ G بالانجليزية)، بدأ الأردنيون يتساءلون وبخفة ظل عن أردني “الورء او القلاية” وهنا رموز جديدة تبرز في الطعام الأردني بعدما كان المنسف والملوخية رموزا للتساؤل عن الأردنيين وأصولهم.

بكل الأحوال المشهد صحي، وان يكون اللفظان ظاهران من ملك الأردن وبيته فهي دلالة إيجابية على ان المكونات الأردنية كلها موجودة في كل بيت.

بالعودة للمقابلة، وبعدما يربط الملك صورته بالعسكر، تمر تلك الأسئلة عن ارتباطه بوالده الملك الراحل الحسين بن طلال، والاهم عن ارتباط الراحل نفسه بحفيده وولي العهد الأمير الحسين نجل الملك الأردني؛ وهو الامر الذي من الواضح ان الملك الحالي بات متنبها لأهمية تكريسه في الاطار العاطفي الذي يربط الأردنيين بالراحل.

بهذه الصورة والتكريس يقطع ملك الأردن، او على الأقل يحاول، الطريق على كل الصور الأخرى التي يحاول اشخاص من العائلة المالكة تكريسها كنقيض لذلك باعتبار الحسين (الذي يلقبه الأردنيون حتى اليوم بـ “ملك القلوب”) وقربه من أبنائه يمكن له ان يقلب كفة التعاطف في البلاد.

حديث الملك الذي من الواضح انه تحضر لان يكون عفويا وباللغة العامية يكرس بعض القرب للشارع، والاهم وكما أشارت “رأي اليوم” سابقا، يمحو مؤشرات الغياب الذي تكرسه إجازة عاهل البلاد بصورة او بأخرى لاسابيع لم تنته بعد.

الأهم، المقابلة الخفيفة التي لم تحمل عمليا جديدا يذكر، تخفف وطأة الغياب من جهة، وتذكر بدور ولي العهد الذي يتصاعد ومن المتوقع له ان يتصاعد اكثر في الأيام المقبلة بعد احتفاله بتوليه ولاية العهد للعام العاشر قبل أسابيع. كل هذا بالإضافة لكون عاهل البلاد بات يقترب من انتهاء اجازته التي في الاغلب تحصل بين نهايات تموز وبدايات اب.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. ثقافة النكته تراكمات سلوكية والغالب على ثقافه التوأم (الأردن وفلسطين ) الجديه (عامل سيكيولجي تترك آثاره البيئه( للماء والطقس والتضاريس والحل والترحال المكان والزمان والخ)؟؟؟ ويذكرني أيام كان يرافق كل ضابط رفيع الرتبه سائق يودي الأولاد على المدرسه والرحلات العائليه واثناء الرحلة جلس السائق مع الأولاد وقام بسؤال أحدهم وش اسمك فأجابه الصبي اسمي محمد فقال له لويش بنادوك حموده فأجابه هذا اسم الدلع ورد الصبي بسؤال السائق أيش اسمك فأجاب اسمي سالم فقال له الولد كمان ايش اسم الدلع وبعد نوبة إحراج اجابه يدلعوني جضعان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. لماذا لا نسئل الملك اسئله عن الفساد في الاردن ونهب المال العام وتراجع الاردن اقتصاديا وتعليميا، لماذا لا نسئله عن حقوق المواطن وكرامته والفقر والبطاله وانعدام الفرص الذي يعيشها شبابنا، لماذا لا نسئله عن سجل حكمه في العقدين الماضين وتراجع الاردن عالميا في مقاييس حقوق الانسان وكبت الحريات ، الملك وحاشيته يعيشوا حياة الرغد والترف واهل الاردن في تراجع اقتصادي واجتماعي غبر مسبوق.. ورء او قلايه؟؟؟

  3. الى الاخ نبيل هاشم الاردن
    كمان أصدقائي السلطيه علموني كيف اطبخ الفقع أو المشروم ما كان معنا مصاري كان الأكل له طعم جميل

  4. الصحافه العربيه تفتقر الى القدره للارتقاء بدورها كسلطه بحث وتقييم للاداء السياسي وكشف الفساد والدفاع عن حقوق المواطن. آلبلد رجعت الف سنه للوراء وتفتقر الى مقومات الدوله ومستوى النقد السياسي لا يرتقي الى التحديات والكفائه المطلوبه.

  5. ارجو إيقاف مهزلة اللهجة الآردنية و اللجهة الفسطينية للاسباب التالية:
    أولا : في فلسطين يوجد لهجات متعددة ولا يمكن التعميم. فعلى سبيل المثال وليس الحصر مدينة الخليل تقول ” ورء” بينما قرى الخليل تقول “ورق” مشابها لما يلفظ ببعض مدن وقرى الضفة الشرقية. كذلك لهجة أهل غزة المعروفة لا تقول “ورء” بل ورق مثل لهجة مدن الضفة الشرقية.
    ثانيا: كل منطقة جنين وطولكرم ومنطقة الجليل تقول ” ورك”
    ثالثا: تجد معظم البنات في عائلات اﻻردن حاليا و من كافة اﻻصول والمنابت يستعملون لهجة “الورء” بينما الشباب يستعملون لفظ الورق. لا ن البنات يعتقدون أنها ادلع
    رابعا: وهذا ينطبق أيضا على العائلات التي تسمي أﻻوﻻد اسامي عربية مثل محمد وأحمد و مصطفى بينما تسمي بناتها ب لينا وجمانه و مدلين وهكذا
    كلمة أخيرة
    يجب النظر إلى هذه اﻻمور من ناحية فكاهية وليس من ناحية اجتماعية سياسية. وغير ذلك فإن المجتمع أصبح سخيف وهوية اجتماعية.

  6. Hahahahahaha
    I don’t know if I should laugh or cry
    This is comedy show not more or less
    Did the ask him why did they go to the two seas for the deal of the century

  7. وصفتي الخاصة لطبخ قلاية البندورة (الطماطم ) ، زيت زيتون ، الثوم البصل فلفل حار طماطم ملح + الكثير من أوراق نعناع أخضر ، 40 عام في أمريكا وكل غمسه تذكرني ببساتين السلط في سبعينات القرن الماضي ، ليس هناك ما هو أجمل من دوالي العنب و ورق العنب وعناقيد العنب في السلط إلا أشجر التين والرمان والزيتون

  8. تسلم يدك يا عمر العلي.

    الكاتبة بتعمل من الحبة قبة.

  9. المهم الجيش الاميركاني هاجم على سوريا من الاردن

  10. الله يحفظ ملكنا عبدالله بن الحسين صقر قريش أسد بني هاشم يا رب العالمين

  11. .
    — احدث نكته : شرطي أعطاه رئيس المخفر تعليمات يسأل بطريقه حضاريه عن اصول الذين يريدون الدخول عليه ويكون السوال ( انت ورء ولّا قلايه ) ، بعد شوي دخل عليه الشرطي وقال له : سيدي عندي مشكله في واحد سالته قال لي ( انا شبسو باسطه )
    .
    النكته اردنيه جدا والترجمة : ورء = من اصل فلسطيني / قلايه= من اصل شرق اردني / شبسو باسطه = من اصل شركسي .
    .
    .
    .

  12. الكاتبة فرح مرقة ذات خيال خصب يساعدها على تحليل كل كلمة حتى لو كانت كلمة عابرة وهذا غالباً ما يوصلها لتحليلات ذات نتائج عير واقعية، حتى قلاية البندورة اصبح لها دور في السياسة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here