أردنيون يستاؤون من استمرار حبس مواطنهم لأكثر من 6 شهور في سجن سياسي في السعودية بسبب حمله لكاميرا في الحرم المكي

download 

عمان- رأي اليوم- خاص

أثار استمرار حبس أستاذ جامعي أردني في سجن “سياسي” لدى المملكة العربية السعودية حفيظة الأردنيين خصوصا بعد بيان أصدره ذووه يتحدث عن إضرابه عن الطعام.

وناشدت عائلة الاستاذ فادي مسلم المعتقل في السعودية، منذ 6 أشهر، ملك الأردن من أجل التدخل بالإفراج عن ابنها، وفقا لبيان وصلت لـ”رأي اليوم” نسخة منه.

وقالت العائلة إن ابنها المعتقل في السعودية منذ 6 أشهر، دخل يومه الثاني في إضرابه المفتوح عن الطعام الذي أعلنه حتى يفرج عنه، إذ تم اعتقاله في 7/3/2014، ولم يطلق سراحة حتى اللحظة.

وأوضح بيان العائلة أن سبب اعتقال ابنها، كان “مشادة كلامية” وقعت بينه وبين ضابط بالحرم المكي بسبب “الكاميرا” التي كان يستخدمها في داخل الحرم، ما جرى تحويله بسببه إلى المركز الأمني بمكة، ثم الي سجن ذهبان (السياسي).

وقال والد المعتقل الأردني فادي علي مسلم، أستاذ الرياضيات في جامعة الملك سعود في الرياض، في البيان، إن قلوب اسرته اعتصرت ألما على ابنهم وعلى غيابه، موضحا أن قصة فادي بدأت حين قرر أداء مناسك العمرة يوم الخميس7/3/2014.

وحدثت مشادة كلامية بين فادي وضابط بالحرم المكي بسبب (الكاميرا) التي كان يستخدمها في داخل الحرم، وعلى إثره تم تحويلة الى المركز الأمني بمكة، ثم الي سجن ذهبان (السياسي)، وفقا لرواية الأب في البيان، والتي أضاف فيها أن التحقيق لم يتجاوز مدة النصف ساعة كان ختامها (إفراج ويعاود العمل) لعدم وجود تهمه بالأصل.

ويؤكد والد مسلم أن ابنه حتى اللحظة يقبع في السجن، وأنه منذ ذلك اليوم وضع في العزل الإنفرادي، حتى اليوم 24 من الإعتقال، الذي بدأ فيه إضراباً عن الطعام، استمر لمدة 35 يوماً ليسمح له باستخدام الهاتف؛ الأمر الذي حصل عليه لمرة واحدة اسبوعيا ولمدة 10 دقائق فقط.

وأشار الوالد أنه راجع وزارة الخارجية الأردنية ما يقارب (8) مرات، وفي المرة الأخيرة قالوا له أن “لا يعود وأنهم متابعون لقصة فادي”، وتوجه أيضا الى مجلس النواب عدة مرات، الذي وعده كثيرا بالتدخل لصالح الشاب، وهو ما لم يتم حتى اللحظة.

وأضاف أبو فادي إنه والعائلة توجهوا الى السفارة الأردنية أكثر من 20 مرة، دون جدوى، إذ تؤكد أنها “تبعث كتبا رسمية ولا تلقى عليها أي رد”.

وختم الوالد بيانه بإعلان التصعيد، إذ قال “وبعد كل هذ كله، وبعد مرور 6 اشهر على اعتقاله، قررنا نحن عائلة المعتقل فادي مسلم، ان نتخذ خطوات تصعيدية بعد أن استفدنا جميع الوسائل الممكنة للافراج عن ابننا، كما ما زلنا نناشد جلالة الملك عبدالله الثاني بالتدخل السريع لانقاذ ابننا من السجون السعودية.”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. قبل ان نتوجه للوم هذا الطرف او الاخر اتمنى ان نسمع الى سبب الاعتقال الذي يمكن ان يكون معقولا.
    تذكرني بقصة داوود :ان هذا اخي له تسع و تسعون نعجة و لي نعجة واحدة ……..،…
    داوود لم يستمع الى الطرف الاخر ربما ان النعجة نعجته،لان الاول قد لا تكون له نعاج اصلا.
    حفظ الله المملكة من كل سوء و وفقها الى ما يحب و يرضى و فك سراح اخينا المعتقل.
    الملاحظة ان العائلة لم تتوجه للسلطات السعودية لمعرفة سبب الاعتقال.

  2. بس الحق يقال مستحيل ينسجن عشان هيك أمر والزهراني الي تكلم شكلو من المباحث السعودية وكلامو صحيح أكيد عامل شي وما قال لأهلو أو أهلو ما بدهم يحكو إيش الحقيقة
    المهم إذا كان أمني فما راح ينفع معو أي واسطة
    ووالله اذا امني خليه في السعودية احسنلو لأنو لو روح الاردن المخابرات الأردنية في الإستقبال
    وكلمتهم المشهورة إلي ما قلتو هناك بدك تحطو هون

  3. ذكر والد المعتقل بانه شكى همه لمجلس النواب الاردني لمساعدته في الافراح عن ابنه في السجون السعودية الذي ذهب لاداء مناسك العمرة وكان يحمل الة تصوير ليست ممنوعة واثر مشادة كلامية بينه وبين احد الضباط القائمين
    على حراسة الحرم المكي وصل به الحال الى السجن وتهمته لاشىء السؤال لمجلس النواب – ان كنتم تمثلوا هذا
    الشعب فان هذا المواطن احد افراد الشعب فكيف لكم ان تتنصلوا من مسئوليتكم لاطلاق سراحة رغم ان المسئولية
    تقع على وزارة الخارجية الاردنية ان هذا المواطن الذي يحمل الجنسية الاردنية له الحق بان تقوم الحكومة ومجلس النواب بالدفاع عنه ومهما كانت التهمة التي اعتقد بانها معاندة فقط كم شخص سمع وقراء هذه المعاناة والخارجية
    الاردنية والحكومة والنواب ليس لهم علاقة كيف سيفتخر هذا الشخص ببلدة وكيف سيكون انتمائه للوطن انكم
    تجبرون المواطن على ان يكره وطنة وبلده ومسئولية ولا يعود باي انتماء لهذا الوطن – انظروا الى الدول الاخرى كيف تدافع عن مواطنيها مهما كانت الاسباب انكم اناننيين ولا تنتموا للوطن ولا لشعبه همكم مصالحكم
    الفرق ان هذا استاذ جامعي وانتم عينتم بالواسطة ولا تعرفون الانتماء للوطن وتنميته التي تبحث عنها كل حكومات
    العالم .

  4. انا ارى ان يعترف الشاب المسجون ويصارح اهلة بسبب اعتقاله الحقيقي رغم صعوبه الموقف خير من جعل الاهل ينصدمون بما اقترفت من مصيبه ، وضباط الحرم صلاحياتهم محدودة وليس مثل بعض الدول ضابط الشرطة يتدخل في في جميع وحدات الامن والسجون ووو

  5. يابختك ..
    والله هاذي عمرة سوبر .. من اعتكاف الهي إلى حجز سياسي .. من حرم الله الى زنزانه .. ياعيني ياعيني ..

  6. يا جماعه بسيطه عليكم التوجه لأحد وجهاء عشيره الفايز (بني صخر) و يفضل من يكون على معرفه بالامير سلمان بن عبدالعزيز او التوجه للأمير سلمان مباشره والله ولي التوفيق .

  7. احيانا نصبح لا نعرف شيئا رغم المجهود الجبار الدي فعلوه اشياخنا واساتدتنا في تعليمنا للمواجهة تحديات الحياة?.
    ما نعلمه هو ان الحرم ليس منطقة عسكرية او مختبر نووي.
    هذه المهزلة جعلتني اسئل نفسي.ما معنى قول الحق(ومن دخله كان امنا)? .

  8. لن يتدخل احد في الاردن من اجل الافراج عن ابنكم, هذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة, ما عليكم الا ان تذهبون للسعودية وتقابلون اي امير سعودي حتى ولو ليس له علاقة بالحكومة , وعندها سيفرج عن ابنكم وباسرع ما يمكن

  9. فك الله اسرك يا اخ فادي , نصيحــــــــــــــه اخي الكريم لا تتعب نفســــــك بالســــــــفاره الاردنيه ورجالاتها , لان معظم موظفين ســـــفاراتنا ليســــــــوا على اســــــتعداد للقيام بواجباتهم والسبب انهم حصلوا على تلك الوظائف بالواسطه والمحسوبيه ووجدوا ليجمعوا المال لا يخدموا المغتربين من ابناء الوطن , هذه حال سفاراتنا من واشنطن الى الوق واق (جاهويه وتباهي وتفاخر … انا ابن فلان والعائله الفلانيه ) وكأننا في القرون ما قبل التاريخ

  10. انا ارى ان يعترف الشاب المسجون ويصارح اهلة بسبب اعتقاله الحقيقي رغم صعوبه الموقف خير من جعل الاهل ينصدمون بما اقترفت من مصيبه ، وضباط الحرم صلاحياتهم محدودة وليس مثل بعض الدول ضابط الشرطة يتدخل في في جميع وحدات الامن والسجون ووو

  11. فعلا مواقف وزارة الخارجية مشهود لها منذ زمن بعيد وخاصة في المواقف الصعبة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here