أربَعة مُؤشّرات قد تُؤكّد أنّ معركة آبار النّفط السوريّة شرق الفُرات قد تتقدّم على نظيرتها في إدلب.. ما هي؟ ولماذا نأت روسيا بنفسِها فجأةً عن الاحتِلال الأمريكيّ وأيّدت موقف الأسد بقُوّةٍ؟ وهل الاستِعدادات لحرب العِصابات بدأت؟ ومن يُطلِق الرّصاصة الأُولى؟

عبد الباري عطوان

بإجراء قراءة سريعة للتّطوّرات السياسيّة والعسكريّة المُتسارعة على الجبهة السوريّة، يُمكن القول إنّ المعركة الأهَم، التي يُمكن أن تتقدّم على سُلَّم الأولويّات هي معركة شرق دير الزور، وضِد القوّات الأمريكيّة المُسيطرة حاليًّا على حُقول النّفط والغاز فيها.

الرئيس دونالد ترامب وافق اليوم على توسيع المَهمّة العسكريّة الأمريكيّة لـ”حِماية” حُقول النّفط السوريّة شرق الفُرات، وحشد حواليّ 800 جندي لهذا الغرض، علاوةً على مِئتي جُندي آخرين في قاعدة التّنف العسكريّة القريبة.

***

ما يَدفعنا للوصول إلى هذا الاستنتاج الذي يأتي عَكس مُعظم التوقّعات التي كانت تُقدِّم معركة إدلب على معركة شرق الفُرات عدّة أمور أساسيّة:

  • الأوّل: التّصريحات التي أدلى بها سيرغي شيرفنين، نائب وزير الخارجيّة الروسي، اليوم الأربعاء وقال فيها “إنّ بلاده لن تتعاون مع الولايات المتحدة بشَأن مسألة النفط السوري لأنّه ثروة للشعب السوري من حقّه التصرّف بها وإدارتها”، وتوقيت هذا التّصريح على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة ويتضمّن رسالة دعم قويّة للقِيادة السوريّة.

  • الثاني: تصريحات الرئيس ترامب الاستفزازيّة التي أدلى بها قبل يومين وتحدّث فيها عن حَق بلاده في التصرّف بهذه الثّروة، وأخذ جُزء منها، وإعطاء جُزء آخر للأكراد، وفتح المِنطقة للشّركات النفطيّة الأمريكيّة والكُبرى لإدارة الحُقول الموجودة، والتّنقيب عن حُقول غاز ونفط أُخرى، لزيادة الإنتاج والعوائد بالتّالي.

  • الثالث: تصريحات الرئيس بشار الأسد التي وردت في مُقابلته مع قناة “الإخباريّة” المحليّة، التي أظهر فيها تصميمًا واضحًا على عَزمِه والجيش العربي السوري إلى استعادة هذه المِنطقة للسّيادة السوريّة بصورةٍ مُباشرةٍ، أو غير مُباشرة، صحيح أنُه اعترف بأنّ الولايات المتحدة دولة عُظمى ليس بمَقدور سورية مُواجهتها في ظِل الظّروف الحاليّة، ولكنّه ألمَح إلى وسائل وطُرق أخرى، قد تكون حرب عِصابات على غِرار تِلك التي استهدفت القوّات الأمريكيّة في العِراق، وأجبرتها على الانسِحاب تقليصًا للخسائر البشريّة التي وصَلت إلى مقتل خمسة آلاف جندي أمريكي وإصابة ثلاثين ألفًا، والأجهزة الأمنيّة السوريّة تملك خبرة مُتميّزة في هذا الصّدد.

  • الرابع: من غير المُستبعد أن تكون القوّات الأمريكيّة شرق الفرات هي أحد أهداف، إن لم تَكُن الهدف الرئيسي، لأيّ أعمال انتقاميّة ثأريّة لتنظيم “داعش” بعد نجاح القوّات الأمريكيّة الخاصّة باغتيال زعيمه أبو بكر البغدادي، فالبيانات التي صدَرت عن التّنظيم في اليومين الماضيين تُلمّح إلى هذهِ المسألة.

***

استيلاء القوّات الأمريكيّة على مناطق النّفط والغاز السوريُة يُشَكِّل أبشَع أنواع البَلطجة والابتزاز وتعكِس عقليّة زُعماء “المافيا” وليس زُعماء دولة تدّعي أنّها تقود العالم الحُر، وتُلقي علينا مُحاضرات في الديمقراطيّة واحتِرام القوانين وحُقوق الإنسان.

احتلال أمريكا لآبار النفط والغاز السوريّة، وسرقة عوائدها، بمُعدّل مِليون دولار يَوميًّا، هو مُقدّمة، أو “بروفة” لاحتلال آبار نفط عراقيّة وسعوديّة وليبيّة وخليجيّة في المُستقبل القريب تحت أعذار عديدة، ربّما يكون على رأسها تطبيق قانون “جاستا” لدفع تعويضات لأهالي ضحايا هجَمات سبتمبر عام 2001.

نحنُ على ثِقَةٍ بأنّ الدولة السوريّة التي حرّرت أكثر من 80 بالمِئة من أراضيها، واستعاد جيشها العربي حقل الرميلان في الحسكة اليوم، ستَستعيد هذه الثّروة النفطيّة كلها إلى سِيادتها الوطنية، وقد تكون دير الزور هي أحد أبرز الضّربات لطُموحات ترامب بالفوز بالانتخابات الرئاسيّة لدورة ثانية، هذا إذا بَقِيَ في البيت الأبيض إلى حينِها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

67 تعليقات

  1. عجيب أمر بعض العلقين الذين يبدو أنهم يعيشون في ادغال الامازون أو في محميات افريقيا .. اتهام ما يعرف بمحور المقاومة الذي على راسه ( ايران وحزب الله اللبناني وحماس والجهاد الاسلامي الفلسطينيتبن ) بالتصهين قم في ذات الوقت كيل المديح لحماس. منطق عجيب ينم عن جهل هؤلاء أو يعكس مدى ترديهم في غياهيب مستنقع الطائفية البغيض .. زعيم حركة حماس في غزة ” يحي السنوار ” يعلن على الاشهاد أن ايران هي اكبر داعم للمقاومة ، ونحن نعلم يقينا أنها بعد الله تعالى معين المقاومة الفلسطينية الذي لا ينضب . يقول احد المتخفين تحت كنية ( عربي أصيل ) العاجز عن ذكر اسمه ، أن محور المقاومة لا يختلف عن اسرائيل وكلاهما مجرم غير أنه يُذَيٍّلُ تعليقة ب : ( حمى الله مقاومتنا بعـزة ) لست ادري المقصود غــزة المعروفة لدى الجميع والتي هي مهمد المقاومة للمشاريع الصهيونية وتؤرق كبار مجرمي تل ابيب وهي في ذات الوقت أحد أهم اركان المقاومة ، أم المقصود بها عـزة ( بالعين ) كما كتبها ، وهي ربما مقاطعة اسرائيلية لا نعرفها ، ولا نعرف من يقاوم فيها وماذا يقاوم .. لست ادري متى ينجلي ليل الجهل عن بعض العقول كي تعي ما تصنع وتَـفْـهمِ وتُـفْـهِـمُ ما تفول ..

  2. اتابع التعليقات هنا في جريدة رأي اليوم، الغراء، بإهتمام لكي اقيس درجات الوعي الشعبي
    العربي .والنتيجة هي وجود انفصام بين النضام العربي العليل والشعوب ومازال هاذا النضام الميت يوضف بعض ضعاف النفوس والعقول للتواجد هنا في هاذا المنبر الحر المستقل .
    لبث البلبلة وتسويق الخيانة والغدر اللذي يصل الى حد الكفر بكل القيم اللتي آمنا بها عبر القرون ..
    حينما تتعرض سوريا لكل هاذا العدوان الغربي الصليبي الصهيوني نجد من يتشفي !!ويسخر بتضحيات الجيش العربي السوري اللذي واجه حرب كونية اشترك فيها اباطرة المال والإعلام والسلاح .وبدل من ان نتسائل اين معاهدة الدفاع العربي المشترك .
    يقول بعض المشبوهين؟!!
    (نفط في سوريا ليست لأخوتي لانها ملك النضام (الدولة السورية ) وهم ليس اخوتي ؟؟؟!!
    والعقلاء يعلمون ان الشعب السوري كان يعيش حياة مضمونة تعليم وتطبيب مجاني واكتفاء ذاتي في كل شيئ ولم تكن سوريا مدينة للبنك الدولي مصرف المرابون العالميون الصهاينة مصاصوا ثروات الشعوب ،بدولار واحد ورغم كل هاذا لم يجدوا لمسؤل سوري ارصدة في بنوك الغرب !! .ماذا نريد نحن العرب غير نضام كهاذا ؟!! انها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور.. وبالتالي فهم لن يقتنعوا وان اتيتهم بكل دليل وبكل آية من الكتاب الكريم والحل هو تجاهلهم وعدم الرد عليهم فهم لايستحقون عناء الرد واناشد الأخوة قراء رأي اليوم تخطى تعليقات غازي الردادي ، وشرحبيل ، وسمهري .وتاونتي فرنسى
    ومن لف لفهم وعدم قراءتها لكي نتجنب ارتفاع الضغط واليأس من إحياء هاذه الأمة المنكوبة علا اكثر من صعيد….
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  3. الاخ النكوري وغيره من المعلقين،
    نكتب تعليقا وتاخذوا منه جمله وتعلقوا عليها،
    يا عزيزي ، لو كنت تتابع تعليقاتي لعرفت انني ضدهم جميعا، ما تسموهم محور المقاومة من جهة والمتصهينين من جهة، فالبنسبة لي كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة،
    لماذا تعتقدون أنني وبعض المعلقين المتشابهين بالفكر شخص واحد ؟ غريب أمركم، ماذا لو نزلتم الى الشارع العربي وعملتم استفتاء براي الناس بمحور المقاومة باستثناء مقاومة غزة ، ورايهم بالرئيس اردوغان ، ومحمد مرسي وصدام حسين، اكيد ستصدمون بالنتائج ، مع انني متأكد انكم تعرفون النتائج مسبقا، وهذا ما يغيظكم. اما بالنسبة للنظام السعودي فأنا متاكد ان النتائج ستكون كما تريدون.
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد
    رحم الله الشهيد محمد مرسي
    حمى الله الرئيس قيس سعيد
    وحمى الله تركيا ،
    وحمى الله مقاومتنا البطلة في عزة.
    ونسال الله ان ينصر شعوبنا العربية على الظالمين.

  4. شاهدت في قناة الميادين الغراء شريطا وثائقيا تحت عنوان: (( العملاء))، ولقد تناول الشريط المذكور الأشكال والطرق التي يلجأ إليها الموساد لتجنيد العملاء في لبنان، وتناول الشريط الأسباب التي تدفع بعض اللبنانيين إلى التفريط في انتمائهم لوطنهم وقبولهم الانغماس حتى العنق في مستنقع العمالة لدولة الإجرام المسماة إسرائيل، ولفت انتباهي بقوة واحد من الأسباب التي أشار إليها في الشريط القاضي الذي حاكم هؤلاء العملاء الذين اكتشفتهم المخابرات اللبنانية وأحالتهم على القضاء، فلقد أكد القاضي على عنصر الحقد كعامل أساسي لقبول التجنيد في الاستخبار للعدو الصهيوني المجرم… فالحاقدون على وطنهم، والذين ليسوا ثوارا، وإنما انتهازيون ووصوليون ومجرمون، ولا يقبلون لوطنهم العزة والانتصار على أمريكا والدولة الصهيونية النازية، هؤلاء هم الذين يكونون مؤهلين للسقوط في متاهة العمالة وبيع كرامتهم الشخصية مقابل ما يحصلون عليه من شيكل ودولار..

  5. بعض المعلقين الطائفيين المهوسين بالدفاع عن امريكا ومشيخاتها الخليجية يصبون جام غضبهم واخفاقاتهم على ايران ، ولم يبق في عقولهم شيئ ليخرجون الى العلن سوى القول بأن كل ما حدث ويحدث في العالم من زلازل وأعاصير واحتباس حراري وحوادث مرور هو من صناعة الجمهورية الاسلامية الايرانية … قطع بعض الدول في فترات معينة علاقاتها بايران لا يعني ابدا أنها بسبب خلافات أو تدخلات ايرانية بشؤونها الداخلية .. كل ما في الامر هو أن هذه الدول تستجيب لاملاءات أمريكا والصهاينة ، وقطع الجزائر في فترة سابقة علاقتها بايران ليست بنشاز عن القاعدة العامة التي تلبي رغبات البيت الابيض الامريكي المتصهين .. التشبث بسنفونية قطع بعض الدول علاقاتها بايران هي سنفونية بالية يعزفها الانبطاحيون والمطبعون لاخفاء علاقاتهم بالصهاينة الذين يعيثون في فلسطين فسادا .. الملاحظ أنه كلما اعلن رجال المقاومة في فلسطين دعم الجمهورية الاسلامية لهم بالمال والسلاح والخبرات العسكرية ، وارتفعت نبرة حزب الله اتجاه الكيان الصهيوني العنصري قامت قائمة اعداء ايران واشد عواؤهم وعويلهم .. كان الواجب الاخلاقي لبعض الـمنكوبين بالطائفية أن يشتغلوا بجرائم انظمة بلدانهم في حق من ينشر بالمنشار معارضيه ، ويقتل الشعب اليمني وبتجييش التكفيرين الذين يعيثون في العراق وسوريا وليبيا فسادا بدلا من صب قذاراتهم على دولة تدفع ضريبة الحصار جراء مواقفها الواضحة والمعلنة لنصرة الشعب الفلسطيني في الوقت الذي يزحف الانبطاحيون والمطبعون على بطونهم لتوطيد علاقاتهم بالصهاينة ، واخراجها الى العلن دون خوف من الله أو حياء .. كيف يعقل أن يطبع من يدعي الاسلام علاقاته بمن يدنس مقدسات فلسطين وعلى رأسها المسجد الاقصى الذي جسد الله تعالى ذكره في كتابه الحكيم ??!!. ” سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصا … ” الاسراء / 1.

  6. الإخوة أحمد العربي و أحمد الياسيني تحياتكم وصلت ولكم من أرض سبأ أزكاها و أطيبها، اما بعد:
    قد قرأت رد الأخ الردادي وليتني لم أفعل، حيث أني إكتشفت أن رسالتي له لم تحرك فيه ساكناً، وكما قال الأخ الياسيني ” لا حياة لمن تنادي”، فلم ألمس في رسالته حتى بادرة أمل في إستنعاش ذلك العقل او الضمير.
    والى الرد على رد الردادي:
    أخي الردادي (أنعتك بالأخ عملاً بمبدأ إحسان الظن) وأرجو أن تكون كذلك:
    أولاً: أنا لا أستهزئ بأحد يا رعاك الله، فخير وسيلة في الحياة هي أن نترك الخلق للخالق، أما عندما تكون الحقيقة بمقام الإستهزاء فأظن انه قد حان الوقت لمراجعة هذه الحقيقة والتفكر بها قبل التجني على من يصارحنا بقبح وجهها، من مقام النصح لا التشفي، فالمملكة اهلنا و إخوتنا وإن لم يصلنا منها “حديثاً” إلا الموت والجوع والخراب، ومع ذلك نحن أول من يصفح ويسعى لإصلاح ذات البين حقناً لدماء المسلمين وإتباعاً لمنهج نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وبعد كل مالحق ببلدنا وأهلنا من أضرار، لازالت قلوبنا تقطر دماً عندما نرا كل هذا الإبتزاز الرخيص والإهانات المتكررة من الأمريكان للملكة ممثلة بملكها أمام الأشهاد، ليس لشئ ولكن لأننا جُبلنا على أن لا نرتضيها لكل عربي أو مسلم.

    ثانياً: تحدثت عن الجولان، وهو حق يراد به باطل كما أعتقد، فلا تقول لي أن الجولان يعني لك شيئاً، إذ أنني لم ارك تتحدث عن الأقصى الذي لا تُقارن أهميته ودلالاته في قلوب المسلمين بمرتفعات الجولان، من حيث الأولوية لا الأهمية، فكلاهما أرض عربية عزيزة على قلبي، ولم أرك أيضاً تتحدث عن طنب الكبرى أو الصغرى أو أبو موسى، أليس الأقربون أولى بالمعروف؟ كما أني لم أسمع أنك تحدثت عن السودان الذي إجتزأ الصهاينة منه نصف البلاد، أم أننا نجادل لا لشيء إلا للجدال؟
    ثالثاً: لما تفرق بين النظام السوري والشعب السوري؟ أليس ذلك شأناً سورياً بمتياز؟ ولما تغضبون إذا فرقنا بين نظام آل سعود و المملكة ؟ لما هذه الإزدواجية؟ أعلم أنك بمنطقك ستقول ولكن آل سعود لم يقتلونا، وارد بالقول ذلك لأنكم لم ولن تنتفضوا عليهم ولم تخربوا مقدرات البلاد، لو مش مصدقني جرب وشوف.
    أما عن عدم معرفتك بوجود النفط والغاز بسوريا فربما لأنك لا تقرأ؟ أو أنك تقرأ أشياء أخرى ليس لها علاقة بالموضوع ومن الأحرى أن تناقش فيما تقرأ فيه، وتدع العيش لخبازة، في عام ٢٠٠٠ كان إنتاج سوريا من النفط ٦٠٠ ألف برميل يومياً و ٢٢ مليون متر مكعب سنوياً من الغاز، وين كنت؟ إلا إذا كنت من جيل الألفينات؟ فلا حرج عليك ولكن أيضاً كان غير جديراً بك الخوض فيما لا تقرأ.
    أخيراً: لا تحكم علينا بالفرح أو الحزن فقلوبنا لا يعلمها إلا الله، أم أنك ستجادل في هذه أيضاً؟
    وأما عن الأخذ منك فبعد كلما سبق لا أستطيع أن آخذ منك إلا ما تأخذ الريح من البلاط.

    وسلامي لكل عربي أصيل

  7. الى الاخ تاوناتي من فرنسا
    بعد التحية
    اخي الفاضل شكرا لك لانك كفيتنا عناء الرد
    على المدعو الحسين وعزي الامازيغي الاصيل من المغرب !!!
    لما في كلامه من الادعاءات والاباطيل.

    فشكرا لك وقبل تحياتي

  8. إلى عربي أصيل
    تقول في تعليقك عن الدولة السورية التالي: (( نظامك انتهى من الاشهر الاولى للثورة السورية ودخول هذا العالم المجرم ومن ثم صناعة داعش وماعش والتمويل الخليجي الا لانقاذه)). أنت هنا تُبرّدُ على قلبك يا مستر الحسين، وكالعادة تكذب الكذبة وتصدقها في إشارتك للتمويل لإنقاذ الرئيس السوري. من الذي طرد الدولة السورية من جامعة الدولة العربية في بداية الأزمة السورية ؟ أليست مشيخات الخليج؟ ألم يرفعوا الغطاء عن سوريا كما فعلوا مع ليبيا لتغيير بشار الأسد على غرار ما جرى للقذافي بواسطة طائرات ومرتزقة الناتو؟ ألم تكن الدعاية الخليجية والتركية تعدنا في كل لحظة وحين بقرب إسقاط بشار الأسد والصلاة في مسجد الأمويين بالعاصمة دمشق؟؟ كم عدد الاجتماعات التي عقدتها منظومة ما يسمى بأصدقاء سورية والتي تجاوز عدد الدول المشاركة فيها في بداية (( الفورة)) 100 دولة؟ لماذا كانت تجتمع تلك الدول، ولأي غاية عدا قلب النظام في سورية للإتيان بنظام يشكل حزاما أمنيا لإسرائيل بإبرام اتفاقية استسلام لها والتخلي عن المقاومة؟ كم عدد التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية السعودية الجبير والتي كان يؤكد فيها بلغة الواثق بأن بشار الأسد يجب أن يرحل عن السلطة بالسياسة أو السلاح؟؟؟
    يا مستر الحسين، كانت هناك حرب ضارية بين محورين حول سورية، محور تقوده أمريكا وبريطانيا والماما فرنسا ومعها مشيخات النفط بأموالها القارونية، ومحور تقوده روسيا والصين وفيه إيران وسوريا والعراق وحزب الله، والحرب في أساسها حول النفط والغاز، وتوفير الأمن للكيان المارق المسمى إسرائيل. والمحور الروسي ومن معه انتصر في الحرب. انتصر بسبب صمود الشعب السوري ومعه الجيش العربي السوري، وبسبب تماسك وقوة شخصية الرئيس بشار الأسد.. فكما هُزمت أمريكا في الفيتنام والصومال وأفغانستان والعراق، وفي لبنان حيث فرّت منه سنة 1983، بعد ضربة واحدة لقوات المارينز التي كانت مرابضة في قاعدة ببيروت، فإن أمريكا هزمت أيضا في سورية..
    ثق بنفسك، وعد إلى رشدك، يا مستر الحسين، فلو كنت عربيا أصيلا، لكنت تنظر للوقائع على هذا النحو، ولسجلت لأبناء أمتك الإنجازات والانتصارات التي حققوها بالتضحيات ضد أعائهم، ولافتخرت بها، ولما قمت بتبخيسها، والسخرية منها،مهما كانت بسيطة.. الذي يروج، كذبا وادعاء، للهزائم المتواصلة لأبناء أمته من طرف الصهاينة والأمريكان، من المستحيل أن يكون (( عربي أصيل))، إنه موال للأمريكان وللصهاينة، ويشتغل مخبرا معهم، بسبب حقده المرضي على العرب والمسلمين، ومقابل ما يحصل عليه من فتات الشيكل والدولار.. أنا أعرفك جيدا يا مستر…

  9. الي السيد الرحال
    واضح إنك إنسان مملوء بالحقد والكراهية والعصبية
    أما عن الاكراد فقد خان بعضهم من أجل بناء وطن لهم واسترجاع حق مسلوب(وهذا ليس مبرر للخيانة) لأني أرى اننا كلنا مسلمين ويجب علينا أن نحل مشاكلنا بأنفسنا
    اما بعض العرب فقد خان من أجل هدم وطنه وأكبر مثال ما يحصل في سوريا وليبيا وما يفعله العرب بالعرب فالأفضل توفر بزاقك لجماعتك فالاقرباء أولى بالمعروف
    أما اذا اردت ان ننظر من منطلق إسلامي فأنا أول من يدافع عن المسلمين ودولهم وضد اي تقسيم واما اذا اردت من منطلق قومي فأنا لي الحق استرداد ارضي في سوريا والعراق وإيران وتركيا

  10. غازي ردادي… لم تعرف الإرهاب إلا بعد الثورة..؟! و نحن لم نعرفها إلا بعد أن تأسست إسرائیل و أن استو ت الشجرة البن سلمانیه التی تستخدم الإرهاب لمآربها و تنافساتها حتی مع مواطنیها ولو باسالیب خسیسه غادره
    ثم ما دخل ایران بالطالبان و النصره و البوکو حرام والداعش والقاعدة السعودیة الا اذا کان بن لادن السعودی إیراني.. انت تقصد بالارهاب حزب‌الله کما یصنفها ارهابیه الیهود و أمریکان تشابهات قلوبکم.. و تصلنا الاخبار رغم اصرارکم علی کتمها عن القمع الممنهج في القطیف و غیرها..
    ثم لایهمنا من یتهم إیران او حزب‌الله بالارهاب من الذین یحدد مواقفهم الدولار و النفط.. المهم أن نری الإرهابي و صنیعته.. نری الیمن و لیبیا و سوریا نری المتخرجین من جامعات التکفیر و الطائفیه نری التحریض و التضلیل الاعلامي و شراء الذمم حتی حرف التقاریر عن مقتل الاطفال بالیمن. اذابلیتم فاستتروا

  11. أأميل للاعتقاد ان مسألة منشئات النفط لن تتضخم، والموقف الروسي والسوري ضروري ان يكون كذلك. أما ترامب فلا اعتقد انه يريد حقا احتلال مواقع النفط بشكل دائم، لان هذا غير ممكن عند نقطة معينة. الميل انه يريد الانسحاب وتعرض لحملة شرسة ضد قرارة فاختار حلا وسطا، انسحاب من اشتباك الترك والأكراد، والمرحلة الثانية انسحابا هادئا بعد تسوية مشاكله في الكونغرس.

  12. sifao
    والله يا عزيزي انني بكامل قواي العقلية ،،،
    واعرف تماما انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،، جريمة ذبح شعوبهم من اجل مصالحهم ،،
    الاعلام المضلل هو من دمر العقول واتلفها ،،
    قامت قواتنا المسلحة باسقاط 6 طائرات للعدو ،،
    قامت قواتنا السلحة بتدمير رتلا من الدبابات والعربات المصفحة ،،
    قامت قواتنا المسلحة باسقاط 10 طائرات للعدو ،،
    قامت قواتنا المسلحة بقتل 200 او 300 جندي صهيوني ،،
    الى ان اعتقدنا اننا غدا سوف نعود لبيوتنا بعد ان قامت جيوشنا العربية بتدمير الكيان المارق ،،
    وتفاجئنا ان هذا الكيان اصبح دولة واحتل اراضي ومناطق جديدة ،،
    وجاي تحكيلي يا سيد sifao انني في كامل قواي العقلية ام لا ،، عجبا ،،
    يا عزيزي : خذها من مجنون حسب رأيك !! والله لو ارادوا تصفية نظامك لما ترددوا ،
    وعندما دخلت روسيا على الخط وامريكا وحزب الله ( وايران ) والتي من المفترض
    انها العدو اللدود لدولة الاحتلال الصهيوني التي تهدد ليل نهار بمسحها عن الخارطة عن بعد 1200 كم تقريبا لتكون في سوريا على بعد ما يقارب ال 200 كم !! يعني المفروض على قادة الكيان الصهيوني لملمة اغراضهم والهروب من فلسطين !!!!!!!!!!!
    يا سيد sifao نظامك انتهى من الاشهر الاولى للثورة السورية ودخول هذا العالم المجرم ومن ثم صناعة داعش وماعش والتمويل الخليجي الا لانقاذه ،، وانسى

  13. أخي المحترم سوري في بريطانيا
    تحياتي وتقديري اليك …..وانا اعرف موقفك المشرف من امنا الحبيبة سوريه فقد كنت اتابع تعليقاتك منذ بداية الهجمة الصهيونية الامريكية الاعرابية علينا…. والحمد لله لقد صرنا في الربع الساعة الاخير رغم انوفهم ..
    أخي …لقد اكملنا دراستنا الجامعية مجانا وحتى السكن الجامعي كان مجانا وبسعر رمزي لايذكر ودخلنا مشافي سوريه بالمجان ايضا وكنا نشترى الدواء والغذاء باسعار زهيده ووصلنا الى درجة متقدمة جدا من الازدهار وكانت رواتبنا ممتازة جدا قبيل فورتهم الشيطانية الخبيثه وكنا ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع رغم الحصار الامريكي علينا منذ ثمانينات القرن الماضي وحافظت الليرة السوريه على قيمتها تجاه الدولار (45 ليره مقابل الدولار )!وكانت بلادنا مضرب المثل في الامن وفي الامان !
    لم نقل ابدا انه لم يكن هناك فساد وثغرات وعيوب تحتاج الى معالجة واصلاح وتطوير وهذا ماكانت الدولة السوريه تعمل عليه وحققت خطوات لابأس بها في هذا المجال لكنهم ومن اجل الاطاحة بكال ماحققناه ولكي يعيدوننا قرونا الى الوراء جاؤونا بكل احقادهم وخلفهم مخططامريكي صهيوني عملوا على تنفيذه ولعبوا على عقول البعض من اهلنا واشتروا ضمائر الكثيرين وادلى شيوخ الفتنه بدلوهم ولعبوا على الغرائز فكان الدمار والاجرام وكان كله على حساب الشعب السوري وكثيرين جدا مما غرر بهم يعضون اصابع ايديهم وارجلهم ندما لما فعلوه حينما استجابوا لاغواء شياطين الانس من اعراب واغراب !
    نحنالذين اكتوينا بنيران الحقد الاعرابي الصهيوني الامريكي وفقدنا احبتنا وارزاقنا وتهدمت بيوتنا وتكسرت احلامنا وخابت امانينا التي تربينا عليها باننا امة واحدة من المحيط الى الخليج نحن يحق لنا ان نرد على كل متنطع يتكلم بالسوء عن بلادنا وجيشنا وشعبنا وقيادتنا المظفره !!
    نحن اهل سورية ادرى بشعابها ونعرف كل التفاصيل ابتداء من الهجمة الاخوانية السعوديه علينا في الثمانينات عندما وجد الاخوان
    المتأسلمون في المملكة الوهابية الحضن الدافئ والام الحنون !
    أخي السوري بريطانيا ..كل ماورد في تعليقك عن علاقة السعوديين بالارهابصحيح وثابت بالادلة الدامغة و معروف جيدا ولا يستطيع احد انكاره ا فالفكر الوهابي هو الفكر الداعشي الاخواني القاعدي وشيوخ الفتنة اكثرهم وهابيون اخوانيون ولقد كان لعرعورهم والقرضاوي وغيرهم باع طويل
    في سفك الدم السوري واسامة ابن لادن سعودي والشيخ المحيسني شرعي النصرة في ادلب سعودي ولايستطيع احد ان ينكر ان السعوديون هم من اسسو القاعده في افغانستان بالتعاون مع الامريكان نعم ان المملكة الوهابية هي ام الارهاب واخته وعمته وخالته ومرضعته وحين يعجز السعودي عن دحض تلك الحقائق الدامغه يقول لك ان ايران ارهابيه والارهاب ايراني !!
    لااحد يقول ذلك الا السعوديون والامريكان والصهاينه والتهمة هي دعم حركات المقاومة في لبنان وفلسطين !!
    علاقة ايران ممتازة حتى مع باقي الخليج الا السعوديه واذا كانت هناك من مواقف تجاه ايران فهي بتأثير المال السعودي والعصا الامريكيه الصهيونيه !!

  14. عربي أصيل
    تقول في تعليقك ما يلي: ((هناك تعليقات كنت اعلق عليها كردود على امازيغي المتحمس ولكن لم يكن لي نصيب بحق الرد!!! الاخ امازيغي اصيل اخاف عليه من الضغط والسكر،، وواضح انه حديث التشيع،،))، كلاكما متحمس يا عربي أصيل تاوناتي فرنسا من جهة، وأمازيغي أصيل من جهة أخرى، أنت متحمس في تهجمك وعدائك لإيران والعراق وسوريا وحزب الله والحوثيين، ومتحمس في وقوفك إلى جانب المشروع الصهيوأمريكي الوهابي، وهو متحمس في وقوفه في الضفة المقابلة لضفتك، وهو لم يقل أنه شيعي أو سني، كما أن التشيع ليسا عيبا في حد ذاته. العيب هو أن يكون الإنسان عرقيا منغلقا ومواليا لدولة بني صهيون..

  15. تاوناتي فرنسا
    هناك تعليقات كنت اعلق عليها كردود على امازيغي المتحمس ولكن لم يكن لي نصيب بحق الرد !!!
    الاخ تاونتي المحترم / احسنت الرد على الاخ امازيغي اصيل ،،
    الاخ امازيغي اصيل اخاف عليه من الضغط والسكر ،، وواضح انه حديث التشيع ،،
    على كل حال شكرا جوجل

  16. إلى عربي أصيل
    تقول في تعليقك التالي: (( تأكد تماما ان الجيش السوري لا يجرأ على مهاجمة الامريكان ليس ضعفا، بل ممنوع عليه هذا الفعل من قيادته، وأن هاجم فلا يخرج الأمر عن صفقة كاذبة يذهب ضحيتها الجندي السوري، ومن ثم تقوم الدولة بعمل يوم عطلة احتفالا بشهداء الواجب)). كلامك هذا يعني أن القيادة السورية موافقة على الاحتلال الأمريكي لشمال سوريا، وأنها لا ترفض هذا الاحتلال، وأنها ترحب به إلى درجة منع الجيش السوري من مهاجمة الأمريكان.. هل أنت في كامل قواك العقلية عندما تقول مثل هذا الكلام؟ هل تعي ما يصدر عنك؟ واضح أنك تهترف لاغير.
    يا رجل داعش وماعش وكل الجماعات التكفيرية التي يحاربها الجيش السوري بأمر من قيادته صناعة صهيوأمريكية، إنهم مرتزقة مأجورون عند الصهاينة والأمريكان، فلقد شاهدنا في شاشات الفضائيات النتن ياهو مرارا يزور هؤلاء التكفيريين الذين كانوا في مشستشفيات نهاريا يتعالجون من جراحهم التي أصيبوا بها في سورية، وكان النتن يتباسط معهم، ويؤازرهم، ويتمنى لهم الشفاء العاجل على أيدي أطبائه وممرضيه ليعودوا إلى الميدان لقتال الجيش السوريالذي قاتلهم قتال الأبطال، غلى أن تمكن من تطهير معظم الأراضي الورية من أجسادهم النتنة، وسيأتي الظرف الذي سيتم فيه الالتفات للقوات الأمريكية الموجودة في سورية والعراق في الأمد المنظوور، فهذا خيار قادم، وستتأكد منه لحظة وقوعه، فالألوية اليوم بالنسبة للجيش السوري، هي الوكيل الذي هو الجماعات التكفيرية، وبعد الانتهاء منها، ستتجه الأنظار للأصيل الذي هو الجيش الأمريكي الغزي اللص
    فهذه بديهيات الحرب في سورية، والذي لا يدرك أن هؤلاء التكفيريون ليسوا سوى أدوات صهيوأمريكية لتدمير الدول العربية التي كانت تشكل تهديدا لإسرائيل، وأن في محاربة هذه الأدوات محاربة لأمريكا ومعها إسرائيل، فإنه قاصر الفهم إلى أبعد الحدود، لكي لا نقول متواطئا وعميلا، وبالأكيد ليس (( عربي أصيل))..

  17. الاخ / ايران هي الارهاب نفسه ،، لم نعرف الارهاب الا بعد الثوره المشؤومه ،
    خلينا نأخذها بأدله من ارض الواقع ،،
    تفجيرات مكه المكرمه ، واكتشاف تهريب المتفجرات مع الحجاج الايرانيين
    وهذه الادله موثقه ،، وتهريب المتفجرات الى مكه اعترف بها مسؤولين ايرانيين الذين
    اعترفوا ان الحرس الثوري هو وراء تهريب المتفجرات ،، وابحث تجد الاعتراف ،
    تفجيرات الكويت في الثمانينات واختطاف الطائره الكويتيه ومحاولة اغتيال امير الكويت
    الراحل ، وقبل عامين او اكثر تهريب الارهابيين من الكويت ، الكويت اتهمت حزب حسن
    وهذا الحزب معناه ايران هي خلف العمليات ،،
    الجزائر قطعت علاقاتها مع ايران مع ان اتهمتها بدعم الارهاب في الجزائر في التسعينات ،
    المغرب قبل عام قطع علاقاته مع المغرب بتهمة تهريب السلاح للارهابيين ،
    السودان قطع علاقاته مع ايران قبل حوالي عامين بتهمة نشر التشيع ،
    مصر والاردن وموريتانيا وتونس واليمن وغيرهم من البلدان العربيه اتهموا ايران بالارهاب ،
    ماليزيا اغلقت جميع المراكز الايرانيه وطردت الايرانيين بتهمة نشر التشيع
    اردوغان الحليف ، اتهم ايران علنا بمحاولة السيطره على المنطقه ونشر التشيع ،
    نيجيريا وغيرها من دول افريقيه كذلك اتهمت ايران بالطائفية ونشر التشيع ،
    عدد من الدول الاوربيه وامريكا ودول اخرى مثل الأرجنتين اتهموا ايران برعاية الارهاب ،،
    هذه حقائق وقائع ،، وليس مجرد كلام ، وهذه المنظمات الارهابيه التي ذكرت فجرت في
    السعوديه ولم تفجر في ايران ،
    ارجو النشر لحق الرد مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  18. أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جوناثان هوفمان، الخميس أن بلاده لا تزال تعمل مع قوات سوريا الديمقراطية وتواصل تزويدها بالقدرات والدعم لقتال داعش.

    كما شدد على أن إيرادات النفط من الحقول الشمالية ستذهب لقوات سوريا الديمقراطية وليس لأميركا. وأضاف: القادة العسكريون الأميركيون لديهم حق الدفاع في مواجهة أي قوات تهدد حقول النفط في شمال شرق سوريا

  19. لو كان النفط السوري كالنفط الخليجي تحت سيطرة الشركات الاميركية لما حصل كل ذلك. بشار الأسد ارتكب خطأ فادح حين احتكر النفط السوري لسوريا دون حصّة لاميركا و هي ربّ النفط بالعالم

  20. الأخ ممدوح/عزة
    عزة العزة، عزة الرجال، حفظكم الله من شرور المتآمرين،
    أخي الكريم، انت حلقت بعيدا جدا عن الواقع،
    عزيزي، لماذا لا تكون التفاهمات بين الكبار هي الواقع،
    ببساطة : من يقتل مئات الآلاف من شعبه ويعمل على تدمير بلاده وتهجير الملايين وإدخال روسيا وإيران وحزب حسن وأمريكا وغيرهم من اجل الاحتفاظ بالكرسي يسهل عليه التفريط بالنفط ،
    الموضوع لا يخرج عن ان أمريكا لها حصة وروسيا لها حصة وتركيا لها حصة وإيران لها حصة وهكذا، وتأكد تماما ان الجيش السوري لا يجرأ على مهاجمة الامريكان ليس ضعفا ، بل ممنوع عليه هذا الفعل من قيادته، وأن هاجم فلا يخرج الأمر عن صفقة كاذبة يذهب ضحيتها الجندي السوري ، ومن ثم تقوم الدولة بعمل يوم عطلة احتفالا بشهداء الواجب، يعني ما في داعي لتضخيم الامور. وأنسى يا عزيزي،، فكلهم مجرمون و شركاء في الجريمة ،،،،،

  21. إلى مسلم حر
    تاوناتي من فرنسا يقول عن نفسه صدقت أخي في ما كتبت، أي أنه يكذب على نفسه وعلى القراء.. ثم هل يوجد مسلم حر ومسلم عبد؟ هل كل من لا يوافقك الرأي ليس حرا وأنه عبد؟؟؟ يا لك من أستاذ جامعي فذ؟؟؟

  22. منح الشركات الاميركية حقوق النفط السوري ينهي المشكلة كما هو الحال في جميع البلدان الإسلامية و أوّلها مكّة.

  23. الى حسين وعزي ( المغرب)،
    عندما اقول بأن أمريكا متواجدة في العراق ، وتسيطر على ابار النفط في سوريا، فانا لا اختلق شيءا من عندي ،بل فقط اقول الحقيقة، وعندما اقول بان بشار والملالي لن يطلقوا رصاصة واحدة على الامريكيين، فانها الحقيقة ..وهذا لا يعطيك الحق في الخروج عن آداب الحوار..عليك ان تحترم هذا الموقع وقراء هذا الموقع، وتكضم غيضك وتتحكم في غضبك.لان اسهل شيء هو التهجم وقلة الاداب،أما الرقي بالحوار واحترام اراء الاخرين فيتطلب تربية في بيءة سليمة ومتسامحة…ولا شك انك شاهدت كيف يتراشق العرب في أكثر من قناة (لا شك انك انتقدتهم وسلطت عليهم لسانك)، بينما لا تجد هذا التراشق عند الدول المتقدمة.
    هذا من جهة، أما من جهة اخرى، فيا وعزي، اذا كنت فعلا بهذه الحماسة، امامك مليشيات الحشد غير بعيدة عن مكان تواجد اليانكي، ومليشيات حزب الله على مرمى حجر من فلسطين،فانهض للثورة والثار، ولا تبقى كما قال مظفر النواب، ذلك الثوري المتخم بالصدف البحري تكرش حتى عاد بلا رقبة.. وإذا كنت لا تحب السفر، امامك سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين من طرف الاسبان، وكذلك أفواج الإسرائيليين الذين يزورون المغرب، فماذا تنتظر !!! قم من وراء الكميوتر وكن معرفة، وليس مجرد طاحونة كلام..ام انك من الذين يحبون المقاومة لكن يخافون من رؤية الدم، ويساندون المليشيات لكن في البلدان الأخرى، بعيدا عن بلدهم.
    واخيرا، هل تقبل يا حسين وعزي، أن تكون في بلدك مليشيا ريفية أو أمازيغية أو صحاوية أو عربية ؟
    اتحداك ان تجيب بنعم.

  24. شرحبيل
    اما ان النفط لا يدخل في الميزانية ويصب في جيوب الحكم فهذا نفاق وكذب ولو كان ذلك فقد ذهب بالعقوبات الامريكية اللتي لم تحصل على قرش من اموال القيادة عندنا لانها غير موجودة اصلا
    والمغبون مبارك و بن علي جرى فضح حساباتهم على العلن
    ولو كان لدى الرئيس بشار ذلك كانوا اكثر من سعداء لتبيان ذلك ولو بدها تمطر غيمت
    ولعلمك قبل ٢٠١٠ كان الفقير عندنا يستطيع شراء سيارة و بيت من راتبه وبدون صعوبة ولا يحتاج المواطن شيئ فكل مايريد متوافر حتى جاء ابطال الحرية و دعاة الثورة
    تلاميذك مو حدا غريب وقشطونا المال والامان والسعادة
    وخلو اللي متلك ومتل الردادي يأجر فينا

  25. الى الفاضل المدعو احفاد التبابعة
    تحية اخوية مقدسية طيبة
    والله يا اخي كمايقول مثلنا الشعبي الدارج ” حفي لساني ” وانا انصح الرجل السعودي الذي تعنيه -تارة بالإحسان وأخرى باقذع ماينطق به اللسان ،ولكن كما بدا لي ان الرجل يتبع اولياء امره الجكام الاعراب الرجعيين الذين وصفهم العلي الحكيم بقوله في كتابه العزيز بقولله “الأعراب اشدُّ كفرا ونفاقًاّ ،ولذا فان من العبث ان يرتدع لان الطبع غلب التطبع ، ومن نشأ على شيئ شب وشاخ وهرم عليه :
    لقد اسمعت لو ناديت حيّاّ / ولكن لاحياة لمن يناذي
    لكن هدا لايعني ان الظالم واتباع الظالم سوف يستمرون سادرين في غطرستهم وغلِّؤِّهم وغرورهم ؟كلا والف كلا ياخي حفيد التتابعة فان للغرور والغطرسة والتبجح ساعة كما هو الحال للظلم ساعة ،فالله للظالم بالمرصاذ فإذا اخذ بناصيته لم يتركه حتى يكون عبرة للظالمين المتعجرفين المتغطرسين ،والتاريخ ملئئ بمثل هذا المصير لهؤلاء الظالمين حديثا وقديما ؟
    فالله يمهل ولايهمل فوالذي رفع السماء بغير ماعمز نراه ان ماارتكبه حكام ال سعود واشيعهم الذين يلتفون بعباءتهم السوداء في تدمير العراق وليبيا وسوريار واليمن والن في مصر والان في لبنان وفي فلسطين وفي كل بلد يدخله دولارهم الاسود إلاوجعوهها قاعا صفصفا وقتلو اهله شيبا وشبا رجالا ونساء شيوخا واطفالا وجعلو اعزة اهلها اذلّٓة وكذالك يفعلون ؟
    لكن الله رقيب حسيب ،أليْس الصبح بقريب ؟بلى ورب الكعبة واقرب للمرء من حبل الوريد ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقذسي الأصيل

  26. ____ لا أحد اليوم يتحدث عن ’’ إعادة إعمار سوريا ’’ .. مرحلة التفريغ دقت .. ليتفرغوا إلى اللي بعده .. الطابور العربي البائس .

  27. أنا شخص واقعي للغايه دراستي للتاريخ علمتني هذا والسجن لدى العدو الصهيوني علمني التفكير بواقعيه وبعيد عن العواطف والشعارات أنا ومن تحليل شخصي أعتقد أن أي عمل عسكري ضد القوات الأمريكيه المتواجده في محمية شرق الفرات حيث أبار النفط السوريه هو مخاطره كبير جدا لأن ترمب رئيس دولة أمريكا عقليته لاتتحمل خسائر بشريه ولامواجهات عسكريه طويلة المدى لذالك ترمب سحب أعداد ضخمه من قواته من أفغانستان واليابان وكوريا الجنوبيه وألمانيا وأوربا وأفريقيا وقام لأول مره منذ إنتهاء الحرب العالميه الثانيه برفع قيود التسليح والصناعات الحربيه والتصدير العسكري عن اليابان وألمانيا المفروضه بعد الهزيمه وهذا ينم عن عقليه إقتصاديه بحته تؤمن بربح والخساره وليس التحافلات الخساره كما سمها ترمب أنا أعتقد جازما أن جيش الأسد أو الحرس الثوري الإيراني أو حزبالله اللبناني بكل بساطه ممكن أن تهاجم مواقع القوات الأمريكيه وتلحق الخسائر الفادحه بها لاكن برأيي ترمب مباشره لن يرسل قوات أمريكيه ويعلن حرب لا برأيي سيقوم بطلب تنفيذ ضربة نوويه أو ذريه ضد دولة منفذين الهجوم على قواته وسيكون تبريره وسط حشوده الشعبويين وعلى طريقته المعهوده “الضربه النوويه أو الذريه وفرت مئات ألاف من جنودنا كان سيقتلون لو تدخلنا عسكريا وإنتصرنا على أعدائنا” تمام نفس تبرير هاري ترومن رئيس أمريكا في نهاية الحرب العالميه الثانيه عندما أمر بقصف ذري ضد إمبراطورية اليابان سابقا “مملكة اليابان حاليا” ووقال وقتها أنه لو إستمرينا في عمليات الإنزال على أرخبيل الجزر اليابانيه وشبه الجزيره الكوريه وجزيرة تايوان وكلها كانت ضمن إمبراطورية اليابان سابقا كانت ستكلف الجيش الأمريكي إثنين مليون قتيل نظرا لشراسة الحرس الإمبراطوري الياباني في القتال ولذالك الضربه الذريه وفرت علينا هذه الأعداد الضخمه من جنودنا فلذالك هذا السناريو لاسمح الله تعالى إذا وقع ستكون طامه كبرى لذالك يجب التروي والحذر جدا لأن الموضوع يتعلق بصراع قوى دوليه واشندن مع موسكو على النفط لذالك الحل بين الأمريكان والروس نعم أمريكا أخلت الكثير من قواتها في شمال سوريا بعد عملية نبع السلام التركيه وسمحت بدحول جيش الأسد والشرطه العسكريه الروسيه إلى شرق الفرات لاكنها لايمكن أن تخرج نهائيا من المشهد لإعتبارات كثيره أهمها النفط والإقتصاد بالنسبه لترمب وإدارته والإمور الإستراتيجيه الدفاعيه بالنسبه للبنتاغون في إطار صراع أمريكا مع روسيا على النفوذ والتموضع والخاسر الأكبر هو الشعب السوري تحياتي والرجاء النشر

  28. الى مسلم كردي
    لقد كتبت تعليق على خبر في هذه الجريده يتعلق بعصابات الخونه المدعوه الاداره الذاتيه حول التغير الديمغرافي في الشمال السوري
    وتعليقي كان يصب فيما جاء في تعليقك هذا وهو تبرير الخيانه لتغطية فاجعتها وهولها
    انك وكل من هو على شاكلتك تحاول ان تبرر الخيانه والعماله والغدر الذي ينتهجه الكرد في سوريا بعمل مقارنته مع الخونه والعملاء من العرب في سوريا وغيرها من البلاد العربيه ولكن الفرق بيننا وبينك هو اننا نبصق علنا وفي كل محفل في وجوه الخونه والعملاء ولا نترك مكان الا وامطرناهم بالاسنة حداد ما لا يتمى ان يسمعه عدو ونستنكر ونندد بهم مهما كانوا
    اما انت وربعك تحاولوا تبرير خيانتة ابنائكم وعمالتهم للصهاينه والامريكان بضرب من هو على شاكلتهم بالخيانه والعماله من العرب مثالا دون اتخاذ اي موقف او تنديد او استنكار علني صريح كما نفعل نحن على الاقل ولم يتبرأ كردي واحد من خيانة الخونه وعمالتهم وغدرهم لسوريا كما نحن وجميع مواقف الاكراد هى التحريض على الدوله السوريه ودعم الخونه في خيانتهم
    تبريرات اقل ما يقال عنها انه ممزوجه بوقاحة ومجبولة بالدنائه والقيئ
    اما عن ان الكرد شعب سلب منه ارضه فهذه مردودة عليك وكذبة تكذبها تريد من الاخرين تصديقها قبل ان تصدقها انت
    فليأت الكرد ويقدموا دليلا واحدا على ان سوريا سلبت منهم شيئا او كان لهم في سوريا شيئا
    ربما لا تعرف تاريخ الكرد في شمال سوريا ومن اين جاؤوا
    اذهب وبحث ثم تعال ودعي ما ادعيته
    فاذا كان لك وطن مسلوب فسترجعه من من سلبه
    سوريا موجوده وشعبها موجود قبل ان يولد الاتراك الاكراد في الاماكن التي ولدوا فيها وليس فقط تواجدهم في جوار سوريا
    يعني مهما كانت فترة وجودك في مناطقنا فأنت جئت اليها ولم تكن فيها ابدا
    من اين لك وطن في سوريا او في اراضي سوريا لتسلبه سوريا منك
    هنك خونه وعملاء واذله عندك يجب ان تدين اعمالهم وتستنكرها لا ان تبررها بهذه المبررات السخيفه
    وان كان لك وطن مسلوب ابحث عنه عند من سلبه ولكن ليس في سوريا على الاطلاق
    انت مدين لسوريا ولكنك اعدت الجميله خيانة وطعنة في ظهرها وتريد ان تسلب وتسرق منها ما ليس لك فيه حق على الاطلاق
    قم ونتفض على الخونه الذين اوصلوك الى هذه الحال ونفض الغبار الذي جعلوه يتراكم عليك من اجل الصهاينه والامريكان ولا تاتي بمبررات مهترئه لتغطي بها فاحشة ارتكبها ويرتكبها ابناء جلدتك من الخونه والعملاء بحق سوريا سوريا التي احتظنتك بعد تشرد

  29. الاخ / حفيد التبابعة ،، ارد على تعليقك لأني اعتبره تعليقا مؤدبا وليس به بذاءات ،
    انت اخي الان استهزيت بالجيش السعودي ، رغم انه على الاقل يقصف في الحوثي ،
    اما ماذكرته انا عن جيش النظام السوري فهو حقيقه ، وأمامك الجولان منذ حرب 73
    والنظام السوري لم يطلق رصاصه في الجولان ، وأتكلم بالذات في الأربعين عاما ما قبل
    الازمه السوريه وعندما كان جيش النظام بكامل قوته ،، واعتقد ان الجولان هي الارض
    الوحيده المحتله في العالم التي لا يوجد بها مقاومه ،
    المقدرات في سوريا ليست لأخوتي لانها ملك للنظام السوري ، وليس للشعب السوري
    الذين هم اخوتي ،، واصلا لم نكن نعرف ان في سوريا نفطا ، لم نعرفه الا بعد احتلاله ،
    الطيران الروسي قصف المدن السوريه وهدم البيوت على رؤوس اهلها ، انتم من فرح
    في قتل اخوتكم نهارا جهارا ،
    يا سيدي خذها مني النظام السوري سيكون حارسا للاحتلال الامريكي لابار النفط
    كما كان حارسا اربعين عاما للاحتلال الاسرائيلي في الجولان ،
    تحياتي لك ،،

  30. الأخ أحمد العربي المحترم.
    أولا لك كل المحبة و التقدير.
    القول بأن السعودية تحارب الإرهاب الإخواني الداعشي القاعدي هو من بدع ابن سلمان الباطلة و السيئة.
    فالسعودية هي أم الإرهاب و اخته و جدته و عمته و خالته و صفيته و عشيقته. قطر ليست إلا نقطة في بحرها.
    الإخوان منظمة إرهابية على التحقيق ليست على منهج أهل السنة و الجماعة أسسها حسن البنا و سماها بهذا الاسم تيمنا بإخوان عبد العزيز آل سعود و إعجابا بهم.
    القاعدة منظمة إرهابية أسسها ال CIA الأمريكي في أفغانستان لمحاربة السوفيت و مولها السعوديون و فكرها مستمد من الفكر الوهابي السعودي و زعيمها وهابي سلفي سعودي الجنسية و من خلفه الظواهري المصري هو إخونجي المنبت و المشرب.
    داعش مولتها دول الخليج و كلنا شاهد السيارات رباعية الدفع الحديثة التي يمتلكونها و لا يوجد منها بهذا العدد في سوريا و لا العراق. عندي فيديو لقناة الجزيرة تصف فيه المقاتلين الأجانب الذين استولوا على مطار منغ عام ٢٠١٣ قرب حلب بالمعارضة السورية. الفيديو ليس فيه سوري واحد بل أفارقة سود و من المغرب العربي و سعوديون و يرأسهم أبو عمر الشيشاني الذي أصبح بعدها وزير دفاع داعش. الملفت أن YOUTUBE حذفت الفيديو مؤخرا في محاولة للتغطية على جرائم قناة الجزيرة و تضليلها.
    الوهابية انقسمت بعد تأسيس السعودية لوهابية السلطان كابن باز و ابن عثيمين و الفوزان و غيرهم و وهابية جهادية و هما رغم خلافهما الدموي ينبعان من رحم واحد و السعودية تعلم أن كل مسجد بنته في أوربا و العالم بنت فروعه و أغصانه إرهابا و تكفيرا و كراهية دينية تمهد الطريق للإنسان للانضمام للمنظمات الإرهابية.
    كل من ذهب للقتال في سوريا و العراق من أوربا و البوسنة و الشيشان جاء من هذه المساجد حصرا التي ترعاها السعودية و دول خليجية أخرى و ليس من مساجد الشيعة أو السنة الهنود و الباكستان و البنغلادش و مغاربة العرب و الأتراك.
    الانقسام حصل عندما غدر ابن عبد العزيز بالإخوان و قامت بريطانيا ١٩٢٦ بمحوهم من الخريطة و كتب التاريخ بقصف جوي للسلاح الجوي الملكي بعد أن أسسوا مملكة عبد العزيز.

  31. إلى تاوناتي فرنسا

    تقول في تعليقك التالي: (( القوات الأمريكية متواجدة في العراق وسوريا منذ “زمان”، وتسيطر على ابار النفط منذ “زمان”.فهل سمعتم يوما بعملية عسكرية ضدها)). وحضرتك طبعا مسرور لهذا الأمر. لابأس في ذلك، للناس في ما يعشقون مذاهب. إنما الملطوب منك هو ألا تتغنى لنا بالثورة في العراق وسوريا ولبنان ضد إيران… فأنت مع الأمريكان وليس العراقيين أو السوريين أو اللبنانيين، الذي يتذاكى ليخفي هذه الحقيقة فإنه يكشف عن بلادة ما بعدها بلادة.. فهو ليس ثائرا ومع الإصلاح والثورة والتغيير في سورية والعراق ولبنان، إنه عرقي منغلق حاقد على العرب والمسلمين، ويؤجر قلمه للدفاع عن أمريكا ودولة الأبارتايد المسماة إسرائيل.. باختصار شديد: نحن إزاء مخبر وعميل بليد لأنه مخبر مكشوف..

  32. تحياتي اليك اخي حفيد التبابعه …لقدقرأت تعليقك حرف بحرف واعجبني لانه مليئ بالصدق وبالحقيقة والنبل العربي المفقود في زمان اشباه الرجال النواطير !
    أخي ….لقد القمته حجرا لهذا المنافح عن الباطل والذي لايكل ولا يمل من ترداد عباراته المليئة كراهية وحقدا وعدوانية علينا …وكأنه يتشفى ويفرح لما حل بنا من نكبات ومأسي خطط لها اسياده واسياد اسياده ومن ثم ارسلوا الينا جيوش المجرمين وملياراتهم وفتاويهم ليعيثوا بارضنا خرابا وفسادا وقتلا وتفجيرا وتدميرا !!هذا الذي يحاول الاستهزاء بالجيش السوري يعرف ويعرف كل اشياعه كيف دافع هذا الجيش عن سوريه وكيف كسر شوكة الارهاب على كامل التراب السوري وكان يحارب على مئات الجبهات على امتداد الارض السوريه حين كانت الحدود مفتوحة امام جيوش الارهاب والمرتزقه وكانت غرف العمليات تعمل في دول الجوار السوري بمشاركة ضباط سعوديين وامريكان وصهاينه ….
    مشروع تدميري اجرامي مدعوم من اكثر من مائة دولة بزعامة امريكا واكثر امبراطوريات الاعلام العالمي والعربي فجورا وكبار الدجالين والمستأجرين وشيوخ الفتنة على القنوات على مدار الساعه وانتصر جيش سوريه عليهم واذلهم وشتت شملهم وتناثرت اشلائهم وصار جيش الاسلام وجيش الاخوان السعودي يحارب تحت العلم العثماني .الاردوكاني…… ياللمفارقه !!
    والسعوديون مايزالون على غييهم وراحوا اخيرا من شدة الخيبة والخزلان وحين خسروا ملياراتهم بلا جدوى على تسليح جيوش الارهاب الاخواني القاعدي وبعد ان صار هؤلاء تحت مظلة اردوكان راح السعوديون يدعمون الانفصاليين الاكراد ويشكلون جماعات عشائريه في شمال شرق سوريه من اجل استمرار القتل والتدمير في ارضنا ولقد طلبوا من العدو الامريكي عدم الانسحاب ودفعوا للامريكان مقابل بقائهم وهم فرحون الان ببقاء الامريكي قرب حقول النفط وفرحون بسرقة ثروات الشعب السوري وافقاره
    لكنهم لن يحصدوا الا الخيبة والخزلان هذه المرة ايضا كما خزلهم جيش علوش في الغوطه سيخزلون ايضا في شمال شرق سوريه وتردتد كل سهام غدرهم الى صدورهم طال ام قصر الزمان !
    العجيب الغريب لماذا كل هذا الحقد والتحامل علينا ياال سعود ؟!! انتم تقولون انكم تحاربون الارهاب الاخواني القاعدي الداعشي !!!
    وهؤلاء هم من يحاربهم الجيش السوري …القاعده واخواتها في ادلب والجيش الاخواني والتركستاني والقاعدي تحت العلم العثماني !انتم ماحقيقة موقفكم من سوريه وجيشها وشعبها ؟!!
    الواضح والحقيقة ان موقفكم متناغم ومتوافق دائما مع مواقف الامريكان والصهاينه وليس هناك سبب أخر يفسر حقدكم علينا !!
    انتم من اعلنتم عن عاصفة الحزم التي ستسحق اليمنيين خلال اسبوع او اسابيع وجمعتم المرتزقه وبدعم امريكي صهيوني في حربكم العدوانيه وصل بكم الحال بعد كل هذه السنوات ان صرتم مسخرة امام شعوب الارض لكثرة الصفعات ولكثرة الازلال والاهانه في ارامكو وغير ارامكو وهذا سيدكم بدلا من ان يدافع عنكم كما وعد مقابل حلبكم راح يواصل الابتزاز ويواصل الحلب والسخريه ليزيدكم ازلال على ازلال !!
    بدلا
    و
    اين

  33. ____ المسألة فاعتقادي قد تكون أعمق من آبار النفط و الغاز . أمريكا تلعب و تموه و تراوغ لإرساء دعائم مكوثها في المنطقة في أحسن الظروف .. نعليق الأخ سوخوي الفلسطيني فيه ما يعبر بصدق و اخلاص عما كان يجب أن يكون و لكن ما وقع يصعب الآن ترميمه و سوريا أصبحت ورشة متعددة الجنسيات و المقاولون كذلك ../

  34. إلى طارق

    جاء في تعليقك التالي: (( تعزيز التواجد الامريكي حول مناطق النفط في سوريا يدخل في اطار الحرب الاقتصادية بين الامريكيين والروس لاحتكار عوائد النفط لتعوبض خسائرهم في حربهم على داعش..))، هذا هو الكلام الذي قرأناه في تعليق آخر بتوقيع تاوناتي من فرنسا، قل لنا أنت، ما هو رأيك في هذا السلوك الأمريكي؟ أليس لصوصية مفضوحة؟ ألا يمثل سرقة مكشوفة لنفط سوري عربي؟؟ هل تعارض مثل هذا التصرف الأمريكي اللصوصي أم أنك توافق عليه وتتحمس له من باب الشماتة والتشفي في سوريا وإيران ومحور المقاومة؟؟؟ لا تتكلم معنا وكأنك سويسري أو فلندي أو برازيلي؟؟ يفترض أنك واحد من أبناء المنطقة، ويتعين أن يكون لديك موقف من البلطجة الأمريكية في منطقتنا، وأن ترفضها، أما الذي يهادن الفجور الأمريكي ويسعى ليجد له المبررات والمسوغات، فإنه يصبح متعاونا مع أمريكا ويؤدي وظيفة محددة له ضمن الألة الدعائية الصهيوأمريكية والوهابية.. إنه مفضوح ومكشوف وخائن لأمته مهما حاول التمويه لستر عورته…

  35. ستعود الآبار إلى السيادة السورية ..”جايز”.
    ترمب يستولي على النفط السوري..اكيد.
    نظام بشار يملك تجربة في حرب العصابات..ممكن.
    لكن أن يطلق جيش بشار او اي جماعة او مليشيا تابعة للنظام السوري او ايران،رصاصة واحدة على الجيش الأمريكي.. هذا مستحيل.
    لقد حاولت روسيا استفزاز الجيش الامريكي، وكانت النتيجة إبادة كتيبة تتكون من 376 من المرتزقة الروس. ولهذا لا اظن، بل أجزم بأن بشار والملالي لن يتعرضوا للأمريكان ولا حتى للأكراد الذين تحت الحماية الأمريكية.كما أنه لا مكان للمقارنة مع المقاومة العراقية، فهده الأخيرة لم تكن تابعة لمحور المقاومة، وإلا لبقيت حتى اليوم تهدد وتتوعد دون إطلاق رصاصة واحدة..تذكروا جيدا من كان يساند الجيش الأمريكي عندما دمر الفلوجة،وتكريت، انهم هؤلاء الذين تسمونهم اليوم مليشيات المقاومة… وتذكروا من كان يساند بطاءراته الحشد الشعبي عندما اجتاح المدن العراقية..فهل لا زلتم تصدقون بأن هؤلاء الذين خاضوا كل حروبهم بدعم امريكي، ولم يردوا على ٢٤٥ غارة اسراءيلية، مقاومة وممناعة، وسيقومون بحرب عصابات؟؟؟
    القوات الأمريكية متواجدة في العراق وسوريا منذ “زمان”، وتسيطر على ابار النفط منذ “زمان”.فهل سمعتم يوما بعملية عسكرية ضدها.

  36. السلام عليكم . اول شيء اريد ان أقول أني مع شعب سوريا في ستراجع مصادر رزقه وثرواته . لا ادري كيف يحتل 800 جندي أمريكي آبار النفط السورية والتي على مساحات كبيرة من الأراضي السورية ؟ 800 جندي لو أرسل لهم أولاد حارة كثيرون مع حجارة ضرب عليهم فسيهزمونهم ويطردون 800 جندي من حارتهم . كيف ان القوات الجيش السوري و مساعدة روسيا العظمى وإيران الكبرى وحزب الله لبنان راس المقاومة والصواريخ الضاربة لا يحاولوا فقط محاولة في ان يهجموا على 800 جندي أمريكي ويطردونهم من ارض سوريا ومناطق النفط السورية ؟ لماذا كل الشرح والتحليلات عن الذي ممكن ان تفعله سوريا من حرب عصابات وان سويا خائفة من دولة اميركا العظمى وغير هذا من ان يقول والأيام بيننا . بدل أوامر للجيش السوري في ضرب المدن السورية فيها مدنيين يجب ان يعطي الأمور للجيش السوري في اجتياح منطقة النفط المسيطرين عليها 800 جندي وطردهم وعلى روسيا حماية سوريا من امريكا . ملاحظة روسيا لا تحمي سوريا من إسرائيل ولا من امريكا وهذا الواقع . تحيات

  37. يستطيع السوريون اسقاط ترمب فى انتخابات امريكا بقتل 20 او 30 جندى امريكى بالمقاومه المشروعه للمحتل والمختل .

  38. الاخ الكبيز عبد البازي عطوان -زئيس التخزيز
    تحيةمقدسية عطرة منروابي فلسطيننا النضرة
    مؤشراتك الاربعة التي وردت في تحليلك الرائع والصائب لمثل هذا الاجراء الأستفزازي لاحمق البيتالابيض لاحتلا ابر النفط السورية شرقي الفزات في شمال شرق سوريا ووضع يده لى اخصب المنطق السورية واهمها اقتصاديا للشعب والددولة السورية بمثابة عدوان سافز على دولة دات سيادة وبقصد به سرقة مواردها الطبيعية وخاصة نفطهاالذي هو مصدر انتاج طاقتها ومن اهم صادراتها وعائذات دخلهالقومي مما يعتبر عملا منافيا للقانون الدولي وىتصف هذا العمل الاميركي العدواني بشريعة الغاب ،
    اخي عطوان
    منذ اكثر من عامين والاحمق ترامب يصرّح بانه قرر سحب قواته من شمال سوريا وكان حينا يتراجع واحيانا يردد عزمه على هذا الانسحاب حتي هده اللحظة ،يأتي قراره الاستفزازي بعدم النسحاب بلواكثر خطورة انه يطمح في احتلا ابار النفط السورية وبيعه والاستفدة من عائداته المالية لخزينته الاميركية وربما لجيبه الخاص كما فعل برايمر وبوش في العراق من قبله ؟
    ومن الملاحظ ان قرار ترامب يأتي في احلك ايام سواده في بيته الاسود حيث الكونغرس الاميركي يناقش اخطر مشكلة يواجهها ترامب في حياته وهي عزله منمنصبه كرئيس اميركي لخرقه نصوص الدستور ومخادعته واكاذيبه على الشعب الاميركي وحيث جعا الولايات المتحدة شبه مغزولة عن العالمين الغربي والشرقي في انتهج سياست هوجاء عنصرية جلبت له وللولايات المتحدة الكراهية والحقد من معظم دول العالم ،
    ولهذا السبب اقدم ترامب الاحمق عى اعلان قراره هذا ضد سوريا هربا من الوضع المتأزم الدي يلاحقه مثل كابوس يلازمه كظله ليل نهار ويقضُّ عليه مضاجعه بعد ان هبطت شعبيته الى الحضيض وينذر سلفا بسقوطه في الإنتخابت لفترة ثانية في نوفمبر من العام المقبل 2020،؟
    وهذا اراد ان يخفّف من تراكم الضغوط عليه عن طريق تحويل انظار الاميركيين وغيرهم عما يجري في الكونغرس من اجراءات اوليةوعلنية لعزله ،
    لهدا فإنني لا استبعد انيعلن مجددا سحب قواته من سوريا لعاملين رئيسيين :
    1-عدوانه السافر هذا ضد سوريا سيقابله رد فعل قوي استنادا الى تصريح الرئيس السوري الاسد بان الجيش السوري سو يتصدى للعدوان الاميركي وتحرير ارضه واستعادة دمشقسيادته التامة على كل شبر من اراضها وه حق مشروع يقره القانون الدولي ؟
    2- العدوان الاميركي يعتبر بمثابة اعلان حرب من جانب احمق البيت الابيض لاقره الكونغرس دون موافقته ،ولذا فأن ترامب يحسب الف حساب قبل ان يضع يده على النفط السوري ،لاناشعالزحرب لنتقتصر على ابار النط السورية وحدها وانما سيطال الخليج والغاز الاسرائيلي ايضا ،وهذا ماسوف يردع احمق البيت الأبيض ويتراجع كعادته في كثير من قراراته الهشة وخاصة ان اشعال حرب لن تقتصر على مواجهة عسكرية سورية -اميركية بل ستشمل دول امنطقة كلها ولن يستبعد دخول دول عظمى فيها مثل روسيا والصين وايران ؟
    والأيام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    ولتعليق بقية

  39. لا أريد التعليق علي تصرفات رئيس أكبر قوه عظمي في العالم لأنه أساء لبلاده التي ينظر إليها كبلاد الحريه والعدالة حتي وصل هذا البلطجي وأساء للدوله العظمي بتصرفاته وبلطجته وابتزازه للآخرين ومآ قاله عن النفط السوري لا يمثل ابدأ القيم الأمريكيه إطلاقا هذا المخلوق دخيل علي أعظم قوه بلد حقوق الإنسان باستثناء الإنسان الفلسطيني…أمريكا دوله عظمي وشعبها من أطيب الشعوب باستثناء بعض السياسيين المتطرفين…
    مايشعرني بالغثيان والقرف حين اقرأ تعليقات تظهر نوعا من الشماته بما جري ويجري في سوريا قلب العروبه النابض وليس بئر نفط سينفذ ويصيبه الجفاف قريبا أو بعيدا..لقد وصلت أحقاد البعض حدودا لم نكن نتخيل أن تصل إلي هذا المستوي من الأحقاد ومناصرة أعداء أمتنا علي أشقاء كل ذنبهم هو مواجهة حرب كونيه من جحافل إرهابيين مجرمين انقلبوا علي دولتهم ودمروا وشردوا تحت إسم ثوار أو معارضه أو إسلام سياسي وللأسف الشديد كان الحاقدين هم الممولين لهم..
    سوريا أثناء أزمة الخليج أيام الغزو العراقي للكويت وقفت إلي جانب الحق وأرسلت جيشها ليقف بجانب اشقاءه الذين رفضوا مبدأ الغزو واحتلال وهضم الكبير لحقوق الأصغر وهنا أقصد الأصغر قوه وليس مكانه لأنني أؤمن بأن جميع الدول العربية متساوية بحقوقها ومكانتها…أقول لأصحاب الأجندات الحاقده إن الرئيس حافظ الأسد هو الذي كانت له الكلمه العليا بمؤتمر القاهرة الذي انعقد لبحث الغزو العراقي للكويت…
    من المعيب جدا أن تصل الأحقاد لدرجة الشماته إلي حدود مقرفه حقيره تدل علي من يتفاخر بها دون خجل..سوريا ستعود كما كانت دائمآ وسوف تستعيد حقوقها كامله وهذا الرئيس لا يمثل قيم أمريكا العظمي لأن أمريكا بلد مؤسسات ومبادئ وليست بلد زعران قطاع طرق يستولون على حقوق الآخرين بالقوه..والأيام بيننا

  40. السلام عليكم… إنها الطامة الكبرى للمعارضين السورين الفرحين بسيطرة ترامب على الاراضي السورية وسرقة خيراتها النفطية ، ياللعار انكم تختلفوا مع الوطن وتهينوا الارض السورية بذريعة خلافكم مع الحكومة السورية .كل انسان يمكن ان يختلف مع حكومته ولكن لايمكنه ان يختلف مع الوطن ،فالاوطان موجودة منذ الاف السنين والحكومات والحكام ياتون ويذهبون والاوطان دائما موجودة.سوريا ارض الحضارات وكل شعوبها على مدى الاف السنين عاشت فيها رغم كل ما جرى لها من غزوات الرومان والهولاكو والحروب الصليبة والعثمانية والفرنسية ،بقيت وتبقى الأرض السورية للشعب السوري بكل اطيافه مهما تنوعت .وهكذا الوطن مثله مثل الام لايمكن بيعها وشراءها الام هي الام والوطن هو الوطن،،
    أشعلوا النار تحت أقدام الغزاة واقتلوا جنودهم وضباطهم واستهدفوا آلياتهم أينما كانت, فلن يخرجوا من أرضكم إلا إذا استحالت نارا تصهر عظامهم. أما الأكراد المتعاونون مع الإحتلال الأمريكي فهم خونة وستلحقهم لعنة التاريخ وعارخيانة الوطن مدى الحياة. تذكروا أن إمبراطورية الشر ستغادر إن عاجلا أو آجلا وستبقون وجها لوجه أمام الشعب الذي خنتموه وساعدتم القتلة على إحتلاله.

  41. إلى غازي الردادي:
    يا أخي سألتك بالله ألا تخجل؟ وأنت ترقب مقدرات إخوتك تُسلب وتنهب جهاراً نهاراً وعلى مرأى ومسمع من العالم؟ ياخي اعتبرهم كفار حتى ، اليسوا عرباً يامن “تدافعون وتحمون العرب” في جنوب الجزيرة؟ أم أن الجنوب فقط أرض للعرب اما الشمال فأرض لمن هب ودب؟
    وبعدين ليش حقدك هذا على سوريا الغالية وعلى حليفتها روسيا؟ التي لم تتدخلا أبداً في شؤون المملكة (إلى الآن على الأقل)؟ أليس من الأحرى أن تحقد على ترامب الذي ما أنفك يُذل و يمعن في إذلال المملكة وإبتزازها ليلاً نهاراً حتى جف ضرعها وهوت سيقانها من فقر الدم الذي اصابها وأمام كل من على ظهر الكوكب ثم تركها تواجه مصيرها أمام إيران، وترك مقدرات المملكة لقمة سائغة لطائرات مسيرة “بدائية” كان بإمكان أي “شايب” يمني يسقطها “بجرمل” ، حتى أصبحنا نخجل من كون العربية عربية، فالعربي يأبى الضيم و الذل يا أخي، العربي له نخوة وكرامة وعزة، العربي قالها يوماً ” لن يضيرنا أن نعود إلى أكل التمر و شرب اللبن” عندما “فكر” العجم في إذلال أخوتاً له في العروبة والدين. سبحان الله اين كنا و اين اصبحنا.
    متى تتعلموا أن أمنكم من أمن إخوتكم وجيرانكم؟ متى تتعلموا أن قوة أخيك هي قوة لك في وجه كل من هو غريب على المنطقة وأهلها؟ ألم تتعلموا من تدمير العراق العظيم الذي على الأقل كان سدأ منيعاً لنا ولكم أمام ما تسمونه “بالزحف والتوغل الإيراني”؟
    ولماذا كل هذه السخرية من الجيش العربي السوري؟ أليس هو الجيش الذي وقف أمام جحافل القتلة و الإرهابيين المنتمين إلى الفكر “إياه” وأمام كل تلك المليارات التي صُرفت على الجيش الفلاني و الجيش العلاني والجبهة الفلانية و التنظيم الفلاني ؟ ألم يحرر ٨٠٪ من أرضه بعد كل تلك المؤامرات؟ ألم يُبقي على “الدولة” السورية في الوجود؟ فلما الحقد يا رعاك الله؟ لما التشفي ؟ ولو فرضنا أن لك الحق ، وبمنطقك أنت أليس من حقي أنا أيضاً أن أقول لك ماقالته العرب بأن “شهاب الدين أضرط من أخيه”؟ فأنتم في الجنوب بكل تحالفاتكم وإمكانياتكم المالية والآلية واللوجستية لم تقدروا على “قبيلة” يمنية عتادها الكلاشنكوف وما من الله عليها من مساعدات ببعض ” الخردة” الإيرانية، وصار لكم خمس سنوات مثلكم مثل ” الجمل في المعصرة” غير أن لا زيتاً يرجى منكم، لم تنجز عواصفكم إلا إقتلاع أسقف بيوت الطين التي كانت ساترة لفقراء ومساكين اليمن بل وحتى هدم جدرانها على من بها من نساء و أطفال.

    أخي أنا لست هنا للمجادلة، بل أحببت أن أستنعش فيك وفي كل من يمثل فكرك صوت العقل و الضمير، علك تكف عن ذر الرماد في أعين الناس وعن تزييف الحقائق بغية إشباع أحقاد و ضغائن ليس لها وجود إلا في عقول بعض المغرر بهم، فالعربي والمسلم الحق لا يحقد ولا يتشفى، وليكن لكم في رسول الله أسوة حسنة، فلم يحقد ولم يتشفى “عندما أصبح قادراً” على “كفار” آذوه و أخرجوه من بيته ووطنه، فما بالك بإخوتاُ لك في الدم و اللغة والدين والثقافة والأرض و المصير.

    وتحياتي للجميع

    أرجوا النشر، التعليق متعوب عليه، ولم نخالف سياسة الصحيفة، إلا اذا كان لكم سياسة ثانية لا نفهمها والله الموفق.

  42. للسيد الذي يسمي نفسه الرحال
    هون على نفسك شوي ولتعلم ان الاكراد هم كباقي الشعوب فيهم الخاين وفيهم الشريف( يعني كل العرب شرفاء)
    الاكراد هم شعب مسلم بالعموم وفيهم رموز كبيرة في الأمة الإسلامية كالشيخ العلامة سعيد ملا رمضان البوطي والشيخ كفتارو وشيخ الإسلام ابن تيمية وامير الشعراء أحمد شوقي والاهم محرر فلسطين صلاح الدين الأيوبي
    الاكراد شعب مظلوم ومسلوب الارض كالشعب الفلسطيني ولكن بفارق مهم انه ظلم وسلب من إخوانه في الدين

  43. ابحثوا عن سبب البلاء في المنطقة العربية وبلاد المسلمين ستجدون عملاء ال سعود الذين يعبدون الله والمال معا فنفوسهم لاتطمئن للسلام في الأرض خوفا من ازدهار الشعوب فيصعب اذلالها وال سعود اكثر الناس استكبارا في الأرض بفعل الثراء من بيع النفط وفقر شعوب المنطقة الموبوءة بالفقر والحرمان من ابسط الحقوق فتستغل ظروفهم المعاشية لصالح الفقه الوهابي وهو تقديس ال سعود والخوف من سطوتهم فالله رحمن رحيم عفو غفور ولكن ال سعود لهم السيف البتار والجلد حتى الموت وتكفير عباد الله الصالحين وما بجمال خاشقچي عن التقطيع بالمنشار وشواء جسده في الفرن الحجري بالحطب ليس ببعيد..

  44. ترامب متفق مع اردوغان سيسرق نفط سوريا ويبيعه لاردوغان والاخير يبيعه لاسرائيل العراب واللقيط

  45. تعزيز التواجد الامريكي حول مناطق النفط في سوريا يدخل في اطار الحرب الاقتصادية بين الامريكيين والروس لاحتكار عوائد النفط لتعوبض خسائرهم في حربهم على داعش..انه سباق على مناطق الثروة لحرمان الروس والسوريين من تعويض خسائرهم في الحرب الدائرة في سوريا منذ 8 سنوات خصوصا وان الامريكيين يعارضون بشدة موضوع اعادة اعمار سوريا .وهذا يذكرنا بالقصة العراقية القديمة التي حدثت خلال الايام الاولى للاحتلال الامريكي للعراق حين قصف الامريكيون كل البنى التحتيه في العراق باستثناء
    وزارة النفط العراقية ..وكان واضحا ان الامريكيين حين احتفظوا بالوزارة كان هدفهم هو الحفاظ على عقود توريد النغط الذي كانت تديره الامم المتحدة في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء عبر الشركات متعددة الجنسيات والتي هي في واقع الامر شركات امريكية لان راس المال الامريكي يمثل السهم الاكبر فيها .
    – ليس دفاعا عن امريكا ولكن عندما يعترف الرئيس الاسد بعجز النظام السوري عن مواجهة الولايات المتحدة باعتبارها دولة عظمى ويقول ذلك في لقائه بالاخبارية السورية هنا يبرز سؤال ملح لماذا لا يواجهها حلفاء سوريا وعلى الخصوص اؤلائك الذين يرفعون شعار الموت لامريكا وامريكا هي الشيطان الاكبر في المهرجانات الخطابية منذ اربعين عاما بالتنسيق
    مع حلفائهم الروس خصوصا وان هذه هي فرصتهم فالشيطان الاكبر لا يحتفظ الا ب 800 من جنوده في سوريا لحراسة ابار النفط وفي امكان القوة النووية خطفهم في وضح النهار .ام ان هناك عقدا شفويا بين ايران والشيطان الاكبر لتمزيق العرب وتخريب بلدانهم تحت مسميات براقة وخادعة ..الموت لامريكا
    ثم لا يموت الا العرب في العراق وفي سوريا .
    ثم ما حاجة امريكا لتحتل ابار النفط في بقية العالم العربي اذ ان واقع الامر ان الشركات النفطية الامريكية سواء في السعودية اوالعراق او الخليج عموما هي من تستولى على انتاج النفط فيها وربما تكون ليبيا هي اخر العنقود الابداعي للسياسات الفاجرة للادارة الامريكية للسيطرة على النفط العربي.واحتكار بيعه وتوريده لبقية العالم فشركات
    النفط وشركات تصنيع السلاح الامريكية
    وجهان لعملة واحدة وكل منهما يقدم خدماته للاخر..وسواء بقوة السلاح او عبرالعقود البعيدة عن الشفافية في الانظمة التابعة التي تستمد بقاءها من ولائها المفضوح للامريكي –اذ لايبدو من هذه الصورة سوى الشركات متعددة الجنسيات التي هي في واقع الامر شركات امريكية اذ يشكل راس المال الامريكي اكثر من نصفها– تسطر الولايات المتحدة على اغلبية النفط العربي وفي عموم دول العالم الثالث.

    تحياتي للجميع
    ارجو النشر

  46. مئات الالوف من محور المقاومة جاهزون تماما لصعق المعتدين و العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم في حرب استنزاف طويلة قد تكون لأشهر .

  47. هذا هو النوع الحضري للسطو ي يطبل لها العالمعلى بلدان الناس وأوطانهم ! أين هي حقوق الدول دون حقوق الإنسان التي يطبل لها هذا العالم المتحضر…الديموقراطي الظالم الذي يخول لنفسه الإستلاء على أرزاق وثرواتهم !!
    كيف يشاء وإمت يشاء .قلت وأعيد ما قلته : ( ليس هناك لا أمم متحذة ولا أمن ولا هم يحزنون…ليسو أهلآ للذيمو..ويريدون أن نكون…ديمو….رطيون ). كيف والأمراطور الأمريكي الأكثر دكتتورية وأكثر شمولية وأكثر عنصورية حديثة وأكثر تصهين حتى من الصهيونية ؟؟؟ سؤال طويل عريض الذي يجب أن يستوعبه العربان الأغبياء الدين يسارعون إلى صداقة أحقر وأرذل خلق الله .
    الخلاصة : يجب على الشعب السوري وجيشهه ورئيسه و كل محوار المقاومة أن يسارعوا إخراج الغزات رغما عن أنف دون أي مساومة ولا حقوق دولية مزورة ولا مجلس أمني …ياناس ليس هناك منظمات دولية ولا عدل دولي ولا أي شيئ من هذا القبيل…ٍعاة البقر الصهاينة وبنتهم الكيان الصهيوأمريكي لا يعترفون إلا بالقوة ولل شيئ إلا القوة.
    حرب العصابات في هذه الحالة لن نسميها كذلك …هي حرب تحرير ولن يتحرر العرض والأرض إلا بالمقاومة في هذه الحالة كل الضربات مقبولة .العرب الشرفاء لا يساوموا على أرضهم وعرضهم يجب أن تذبح كل الجرابع والذئاب والثعالب.

  48. سوريا كعكة ،،
    كل الشركاء في تثبيت الكرسي لهم الحق في هذه الكعكة !!!
    وما تبقى من كلام هنا وهناك فقط للاستهلاك الاعلامي ،،، وانسوا
    وكان النفط في هذه الكعكة من نصيب ترامب !!!
    وتركيا لها نصيب آخر، وروسيا لها نصيب آخر ، وايران لها نصيب آخر ، والصهاينة لهم نصيب ، وهكذا !!!
    صحيح ان المستعمر لن يستطيع كسب حرب العصابات ،
    ولكن عندما يكون القائمين على هذا النوع من الحروب رجالا أحرار !!!
    على سبيل المثال :
    كيف تم تثبيت اركان دولة الاحتلال الصهيوني ومن ثم الاستسلام ؟
    الحروب العربية الوهمية مع الكيان الصهيوني والذي كان اهدافها الحقيقية تثبيت اركان دولة الصهاينة ،
    والذي دفع جنودنا وضباطنا البواسل ارواحهم ثمنا للخيانة وهم كانوا قاب قوسين او ادنى من تدمير الصهاينة ،،
    ولا زلنا لليوم نتغنى بانتصارات تم افشالها عمدا !!!

  49. النفط الثقيل …!!!!!
    تم طرح هذ السؤال حول عوائد النفط السوري من قبل أحد الرفاق في المؤتمر القطري السادس المنعقد في قصر الفيحاء بدمشق على الرفيق عبد الله الأحمر الأمين القومي
    المساعد قبل إلغاء القيادة القومية للحزب فكان جوابه كما يلي :
    – النفط السوري يارفاق من النوع الثقيل ( أي أن نسبة الكبيريت فيه عالية ) الذي لا قيمة له في الأسواق ولا يستطيع منافسة السعودية والعراق وليبيا والجزائر …!! لذلك نحن
    نبادل كل مئة ليتر نفط منه مقابل ليتر واحد من البنزين …
    واستمر بالشرح والتعديل حتى ظننا أننا ندفع لمن يريد أن يشتري نفطنا ….!!!
    بعد أن انفض المؤتمر ..اختفى الرفيق ولم يظهر حتى هذه اللحظة ؟

  50. آبار النفط ليست ملكاً للشعب السوري ..؟
    —————————————-
    لايملك الشعب السوري منذ خمسين عاماً آباره النفطية في الجزيرة السورية ….! ومردودها لايدخل في ميزانية الوطن وهذه حقيقة معروفة لدى الجميع ولكنها تدخل في أرصدة
    العائلة المالكة بكل صراحة ووضوح ، وأتذكر أن أي شخص مهما كانت صفته أو مركزه في الدولة أو خارجها إذا طرح مثل هذا السؤال سيختفي إلى الأبد ، ولدي عدة أسماء
    لمن يريد أن يعرف .
    وهو سبب من عدة أسباب تمنع الحرب الشعبية ضد أمريكا كما يتصورها السيد عطوان أو المشاركة فيها إلى جانب النظام البرميلي.. أما الأسباب الباقية فيمكن أن نلخصخا على الشكل التالي :
    – 60 % من الشعب السوري مهجر من أرضه وماتبقى تحت نار النظام يعاني من البقاء على قيد الحياة حتى في مناطقه وبين حاضنته الطائفية .
    – عدم اهتمام الشعب عامة بهذ الأمر على مبدأ ( من يتزوج أمي يصبح عمي ) لأنه سيزرع ويقلع و يصنع ليأكل غيره ..
    – الأمريكان راحلون مهما طال بهم المقام ، أما الخطر الحقيقي فهم يتمثل بايران القريبة جداً من منابع النفط وهي تتحين الفرص للاستيلاء عليها كما فعلت في العراق ,
    – تدنت نسبة الشباب الذين يفترض أن يخوضوا حرب شعبية أو نظامية إلى نسبة أقل من 17 % من عدد السكان حتى في مناطق النظام لذك يعتمد النظام على حزب حسن
    وميليشات العراق الطائفية للبقاء على كرسي الحكم .
    – الروس نفسهم سيمنعون بالقوة أي نشاط من هذا النوع ضد أسيادهم الأمريكان ( ضوؤهم الأخضر )…

  51. بكل بيساطة: ستغرق الإمبراطورية في المستنقع السوري وستدفع ثمن احتلالها غاليا ولن يهنأ ترمب ولا جنوده ولو بقطرة بترول سورية واحدة. هذه أرض قلب العروبة النابض وليست أرض الحجاز التي فتحها آل سعود العملاء للمحتلين الأمريكيين. وما حصل في العراق، وقبلها أفغانستان وفيتنام وكمبوديا ولاوس وغيرها، سيتكرر في سورية ولكن خسائر العدو المحتل ستكون أسوأ كثيرا وأكبر بأشواط. وتذكروا إن نفعت الذكرى.

  52. هل سمعتم باخر بيان صادر عن رأس الخيانه والعماله الكردي
    لقد عاد العمل مع قوات الغزو الغربي لسوريا
    فعلا ان اخون ما الارض هم اكراد سوريا ويجب العمل مع الاتراك لستأصال هذه المرتزقات الارهابيه من المنطقه ويجب على الحكومه والدوله السوريه سحب الجنسيه التي منحتها لهم في اقرب وقت ممكن
    هذه اوروبا تسحب الجنسيات من من منحتهم اياها بمجرد التحاقهم بأي تنظيم مسلح ان كان ارهابي او غير ارهابي
    يجب على الدوله السوريه سحب جنسيتها من هؤلاء بسبب الخيانه العظمى والعمل مع اعداء سوريا وعلى اساس انهم حركة ارهابيه باعتراف الامريكان انفسهم وانهم لا اشر من داعش كما قال ترامب

  53. منطقي جدا ,,
    ولكن هل ترامب غبي لدرجة انه يخاطر بالانتخابات بحال قام حراك شعبي سوري او كردي يستهدف من يعتبرونه يسرق نفطهم ,, طبيعي انه اذا كان لا يهتم بالانتخابات بل يبقي شركة تستخرج وتعطيه حصة شخصية من تحت الطاولة وقد يكون كوباني سيعطيه حصة ممن ستكون حصة الاكراد المفترضة ,,, فهو لن ينجح لاسباب تتعلق بعقلية شعب سوريا بطرد الدخلاء وربما القضاء عمن سبب تلك الصفقة الخيانية بنظرهم مع ترامب فالسوريين يرفضون الدخلاء ويعتبرونهم مستعمرون وان كانوا يقتتلون وخاصة سارقي الثروات وعقلية كثيرين باميركا ممن يرفضون هكذا استغلال للوقع ويتهيئون لفرص فتح محاكم لمثل تلك الانواع من اللصوصية ,,

  54. قد تكون حرب عِصابات على غِرار تِلك التي استهدفت القوّات الأمريكيّة في العِراق

    و سيكون مصير سورايا و الشعب السورى كمصير العــيـــراق و شعب الــعــيــر اق المقسم و المشتت حتما

    القوّات الأمريكيّة شرق الفرات هي أحد أهداف، إن لم تَكُن الهدف الرئيسي، لأيّ أعمال انتقاميّة ثأريّة لتنظيم “داعش” بعد نجاح القوّات الأمريكيّة الخاصّة باغتيال زعيمه أبو بكر البغدادي

    تهديد الامريكان بداعش و ماعش عفا عليه الزمن : انتم من جهة تقولون داعش صناعة امريكية و حصان طروادة الذى به تدخل امريكا حيثما تريد !!!… و من جهة اخرى تعملونه فزاعة لتخويف امريكا كى تحل عن سماكم …. ارسوا على حل : هل داعش شريكة لامريكا و متواطئة معها او من صناعة الشرق الاوسط و عدوة لامريكا ؟؟؟.؟…. ام الاثنين معا حسب الطلب و اهوائكم ؟؟؟؟

  55. ____ ’’ حرب العصابات ’’ و لا مرة في التاريخ كسبها مستعمر .. دائما الفوز فيها لأصحاب الحق و الأرض .
    .

  56. تحية طيبة لكم يا ابا خالد ولكل الاخوة في الدين والانسانية مهما ناور ترامب وزبانيته في سوريا ولبنان والعراق فقد اتضح المصير وما عليه الا الرحيل اليوم قبل الغد لتقليل خسائره وحفط ما تبقى من ماء وجهه فبقاء هؤولاء المرتزقة وسط حاضنة شعبية تشربت فكر المقاومة سيرجعهم في توابيت للتراب الامريكي وسيسرع في سقوط ترامب ومعه اليمين المتصهين المتحكم في دوائر القرار الامريكي فالواقع الجديد بالشرق الاوسط لن يتحمل الامريكي وعملائه بالمنطقة لكثرة اخطائهم المتكررة واحتقارهم الكبير لشعوب المنطقة التي نهبوا ثرواتها واغرقوا شعوبها في الفقر وقد تبين خداعهم للصغير قبل الكبير امريكا ايها الاخوان بعد ان تبيت عورتها بالوطن العربي ما عليها الا ان تشد الرحال تاركة شعوب المنطقة لتقرير مصيرها اما الاستيلاء على ابار النفط والغاز فهو حلم ابليس بالجنة فالاحتقان الشعبي بالمنطقة وصل لدرجة الغليان والسد الدي نصبوه علينا كحكام فراعنة فقد انشق وكاد ان يفيض فقد دهب زمان امريكا عالميا غير ماسوف عليه يكفي ان تمعن الشعوب النظر وتقراء الواقع بعيون المتفحص لتطير رقاب الامريكي وعملائه وان الغد لنظيره قريب…والله المستعان

  57. ان فتح ترامب لملف آبار النفط السورية في هذا الوقت ما هي الا مسرحية و ذر الرماد في عيون مؤسسة الدولة العميقة في امريكا بعدما جن جنونهم و اصابتهم هستيريا نتيجة تخلي ترامب عن الاكراد و انسحاب قواته من الحدود و مناطق مهمة مما اتاح للجيش السوري و الروسي في الدخول و السيطرة على مناطق واسعة، اعتقد هذه مناورة مؤقتة و مدروسة لحين انتهاء الانخابات الامريكية، فلنتذكر ان الوجود و الاجندات الامريكية و الصهيونية في سوريا و الاستثمار الهائل من الاموال والجهد الارهابي ما كانت ابدا من اجل بضعة ابار نفطية لا يتجاوز مجمل انتاجها انتاج حقل بسيط في العراق او اي دولة خليجية اخرى، بل من اجل اعادة رسم الحدود و خلق اسرائيل ثانية و هي الدولة الكردية و هذا اصبح في خبر كان بعدما سيطر الجيش السوري على كامل الشريط الحدودي و سيتم التغيير الديمغرافي للسكان في كل المناطق الكردية من قبل اردوغان و هذا من شانه قبر المشروع الكردي و الى الابد……..

  58. ما هو موقف الاكراد من هذه السرقه والسارق
    ترامب يقول انه يسرق النفط السوري بالتعاون واتفاق مع الاكراد
    هل هذا صحيح يا بني كورد
    نحن نعلم ان من نصب نفسه قيادي وسياسي يتحدث باسم الاكراد ليسوا الا خونه وعملاء اهل غدر وإرهاب مرتزقات خائنه وفوق ذالك ذليله وجوههم حمراء من كثرة صفعها من قبل الامريكان والصهاينه ولكن ماذا عن موقف الاكراد الغير مرتزقات عند الصهاينه والامريكان اي الاكراد المدنيين الذين لا يحملون السلاح
    ماذا يقولوون للامريكي ولابنائهم الخونه الذين عضوا اليد التي احسنت اليهم وخانوا الارض التي منحتهم جنسيتها وآوتهم بعدما كانو مشردين يتخطفهم الموت من كل جانب
    ما هى ردة فعلهم كون ترامب يقول انه يفعل ذالك من اجل الاكراد ويريد ان يكون النفط فقط للكردي ( المجنس بالجنسيه السوريه )

  59. الوحدة يا إخوتي! الوحدة عربا أكرادا وأمازيغ وكلدان وسريانين.. نحن في نظرهم واحد. لنتحد. رحم الله غفلق

  60. نحنُ على ثِقَةٍ بأنّ الدولة السوريّة التي حرّرت أكثر من 80 بالمِئة من أراضيها، واستعاد جيشها العربي حقل الرميلان في الحسكة اليوم، ستَستعيد هذه الثّروة النفطيّة كلها إلى سِيادتها الوطنية، وقد تكون دير الزور هي أحد أبرز الضّربات لطُموحات ترامب بالفوز بالانتخابات الرئاسيّة لدورة ثانية، هذا إذا بَقِيَ في البيت الأبيض إلى حينِها.. والأيّام بيننا.
    كان يجب على السعوديه و دول الخليج ان يدافعون عن أنفسهم و يرفضون الحلب و هم فتحوا الباب الى ترامب لكي يحلب لكن سوريا سوف ترد على ترامب و سبب التقصير في الرد هو السراقين كثره في سوريا و كان الله في عون سوريا و العراق و اليمن و الشعوب العربية

  61. نائب وزير الخارجيه الروسي يقول ان بلاده لن تتعاون مع امريكا في احتلالها لنفط سوريا
    الله يخيبه ، كنا نتوقع ان يقول سندافع عن النظام السوري ونفطه ،،
    داعش ممكن يسويها ويهاجم القوات الامريكيه ، و جابر ممكن يفعلها ويهاجم القوات الامريكيه
    ومن لا يعرف جابر ، فهو شخص في حينا القديم ، كان يهرب اذا شاف القطط من شدة خوفه ،
    اما النظام السوري فهذه مستحيله ، ولو كان بجواري مصحف لحلفت ،،
    لا اعرف ما دخل السعوديه وبترول السعوديه في الموضوع ، وعلى كل بترول السعوديه في أمان
    ولو اردات امريكا ان تحتل آبار النفط في الخليج كان ايام ما كانت امريكا اكبر بلد يستورد النفط ،
    وليس بعد ان اصبحت اكبر منتج واستغنت عن استيراد النفط ،، نعم امريكا تستطيع ان تحتل آبار
    النفط في الخليج ورحم الله امرء عرف قدر نفسه ،، ولكن ليس بمائتين جندي ، كما احتلت النفط
    السوري وبوجود قوات بوتين الجبان ومرتزقة ايران بالاضافه لقوات النظام السوري ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here