أربعة علماء عرب ضمن قتلى الطائرة الاثيوبية المنكوبة ضمنهم عالم فيزياء نووية مغربي.. ورئيس الحكومة ينعي.. والخطوط المغربية تعلن ايقاف “بوينغ 737 ماكس ” غداة الحادث ″ 

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أفادت تقارير اعلامية مغربية، أن خبير مغربي في علوم الفيزياء النووية، وفاعل حقوقي، من بين ضحايا الطائرة الإثيوبية التي تحطمت يوم الأحد.

وتقاطرت رسائل النعي من طرف معارف وأصداق الفقيد، تناقلتها العديد من الحسابات الشخصية والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

العالم المغربي يدعى حسن السيوطي، يعمل أستاذا وباحثا في العلوم الفيزياء النووية، بكلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

والى جانب اسم السيوطي ذكرت مصادر ايثيوبية، أن مغربيا آخر من بين المفقودين، هو شهب بن أحمد المدير الجهوي لوزارة البيئة والتنمية المستدامة بجهة درعة تافيلالت

والدكتور حسن السيوطي من الباحثين المغاربة الأوائل الذين حصلوا على الدكتورة في الفيزياء النووية من فرنسا منذ حوالي 35 سنة وعمل بعد ذلك في مركز المعمورة، ضواحي الرباط، وفي التدريس والبحث العلمي بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء.

واضافة الى رئاسته شعبة فيزياء نووية، عرف عن السيوطي عضويته في “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” و”النقابة الوطنية للتعليم العالي” و”جمعية الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي”.

وكان محمد الدرويش، رئيس”جمعية الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي”، من بين من قدموا التعازي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

وكشفت وكالة الانباء الاثيوبية أن مغربيين من بين ضحايا حادث تحطم طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.

وبدوره وجه رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، تعازيه الى الفقيدين في تدوينة على صفحته الرسمية، مؤكدا في ذات الوقت أن “من بين ضحايا الحادث مواطننان مغربيان”، لافتا الى أنه، كان من المقرر أن يشاركا ضمن الوفد المغربي في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة حول البيئة بنيروبي”.

وكانت الطائرة تؤمن رحلة بين أديس أبابا ونيروبي، وعلى متنها 157 راكبا قضوا جميعهم في هذا الحادث.

الباحث، المغربي، هو من ضمن ألاربعة علماء عرب كانوا على متن الطائرة المنكوبة، حيث، بدوره، أعلن مجلس الوزراء المصري اليوم الاثنين وجود ثلاثة علماء مصريين ضمن ضحايا تحطم الطائرة الإثيوبية المنكوبة.

وقال بيان المجلس، أن العلماء المصريين الثلاثة، هم أشرف تركي رئيس التصنيف بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، ودعاء عاطف عبد السلام وعبد الحميد فراج مجلي نوفل الباحثين بمركز بحوث الصحراء.

وفي أعقاب الحادث، أعلنت وزارة الخارجية المغربية، عن إحداث خلية أزمة على مستوى مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية قصد تتبع الوضع بمعية السلطات الإثيوبية.

وغداة هذا الحادث، سارعت شركة “الخطوط الملكية المغربية” الحكومية، الى الاعلان عن ايقاف رحلات طائرتها “بوينغ 737 ماكس 8″.

وكشفت تقارير صحفية، أن الطائرة جرى استخدامها عقب الحصول عليها في كانون الاول/ ديسمبر الماضي، وأن الطائرة تم ارسالها للصيانة.

وبدورها، أوقفت اليوم الاثنين عدة دول من بينها الصين وأندونيسيا العمل بطائرة “البوينغ 737 ماكس”.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. الى السيد شادي المصري الذي ييكاد يقدس السيسي ؛ السيد الجعبري فلسطيني وليس مغاربيا لتستغل كلامه للتهجم على اهل المغرب العربي ….. واطمءن انت لوحدك

  2. رحل عنا المناضل الأمازيغي الدكتور حسن السيوطي .
    على إثر حادثة سقوط الطائرة الاثيوبية ، والفقيد دكتور في الفيزياء النووية و رئيس الشعبة بكلية العلوم عين الشق بالدار البيضاء، وهو فاعل جمعوي و من الأعضاء المؤسسين للمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وهو إبن بلدة تافراوت.
    رحم الله الفقيد ورزق ذويه الصبر انا لله وانا اليه راجعون.

  3. الى مواطن
    لا اعتقد من يهتم باخبار الراقصات والفنانات المغمورات . مهتم بمتابعة اخبار العلماء. ومتى كان الاعلام العربي يهتم باخبار العلماء العرب

  4. شكرا لجريدة راي اليوم
    لانني قبل ان ارسل هذا التعليق كتبته علي صفحتي بالفيس بوك وقلت لاصدقائي سارسلة للجريدة
    ولكنهم قالوا ان راي اليوم لن تنشره

  5. يا بروفيسور الجعبري الناس فين وانت فين هنيءا لك وحدك صفة بروفيسور وعالم كمان … هزلت

  6. الي الجعبري
    الحقد يملئ قلوبكم علي مصر لدرجة انكار صفة علماء علي العلماء الذين يعترف بهم العالم
    كنت اختلف مع السيسي لكن اقسم بالله سواد قلوب اهل المغرب العربي علي مصر جعلني اكاد اقدس السيسي

  7. الأخ الأردني العالم النووي صار له 35 سنه عالم وما سمعنا فيه إللى لما مات.
    الله يرحم جميع ركاب الطائره ويصبر أهاليهم. إنا لله وأنا إليه راجعون.

  8. حتى نهاية عام 2014 تفوقت طائرات شركة إيرباص الأوروبية في مجال الأمان والسلامة وقلة الحوادث على طائرات بوينغ الأمريكية. عدد حوادث طائرات الايرباص 35 حادث جوي خلال 28.3 مليون رحلة جوية بينما طائرات بوينغ 251 حادث جوي خلال 461 مليون رحلة جوية.

  9. بروفيسور جعبري، اليس الجدير ان تكتب بالعربية يا بروفيسور؟؟؟؟

  10. نظرية المؤامرة تعشش فى العقول العربيه غير مبالين للحقائق التى يقوم بها العرب ضد انفسهم جهارا نهارا.
    تناسيتم 157 نفس قضت فى الحادث وركزتم على اربعةتصفوهم بالعلماء النويين وكاننا من ذوات النوويات.
    لقد حدث حادث اليم اولا احرصوا على اجرا التحقيقات واعرفوا النتائج بعد ذلك قولوا ماتشاءون.
    نشتكى دايما اننا مستهدفون من نحن وماذا نمثل للعالم..

  11. الله يرحمهم بس مش علماء ممكن برفيسور او باحتين مناسبه اكتر اعتمادا على ابحاتهم وانا كنت اوضحت الفرق سابقا بمقالاتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here