أربعة تطوّرات مُهمّة في المشهد الليبي تَرسُم خريطة طريق الحرب القادمة؟ ولماذا يرى الرئيس الجزائري في القبائل الليبيّة الخِيار الثالث؟ وهل اقترب من رؤية حليفه التونسي؟ وهل الطائرات “المجهولة” التي قصفت الدفاعات التركيّة بقاعدة “الوطية” فرنسيّة أم مِصريّة أم روسيّة؟ ولماذا تتقدّم “الصّومَلة” على “السّورنة” فجأةً؟

عبد الباري عطوان

جميع الأطراف الأجنبيّة المُتورّطة في “الصراع على ليبيا” وليس “الصراع في ليبيا”، تعيش هذه الأيّام حالةَ انتظار قلقة، ولكنّها مُستمرّة في التعبئة والتحشيد العسكريّ استعدادًا لمعركة سرت الحاسمة “المُؤجّلة” في الوقتِ نفسه.

أربعة تطوّرات رئيسيّة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة طرأت على المشهدين السّياسيّ والعسكريّ في ليبيا في الأيّام القليلة الماضية، يُمكِن من خِلال التوقّف عندها استِقراء بعض المُستجدّات في هذا الصّراع، وتحسّس آفاق المُستقبل:

  • الأوّل: شنّ طائرات حربيّة يُقال حسب تسريبات صحافيّة أنّها من نوع “رافال” الفرنسيّة الصنع على قاعدة الوطية (عقبة بن نافع) جنوب غرب طرابلس وتدمير منظومات دفاعيّة تركيّة فيها، وتزامنَت هذه الغارات الأُولى من نوعها مع زيارةِ خلّوصي آكار وزير الدفاع التركي إلى العاصمة الليبيّة طرابلس ومصراته على رأسِ وفدٍ كبيرٍ من الجِنرالات وقادة الجُيوش، وسط تكهّنات تقول بأنّ الزّيارة ربّما تأتي للتّنسيق مع حُكومة الوفاق لتحديد “ساعة الصّفر” لهُجوم سرت.

  • الثّاني: التصريحات التي أدلى بها السيّد مصطفى صنع الله رئيس المؤسّسة الوطنيّة للنفط لقناة “ليبيا الأحرار” وقال فيها إنّ قوّات “مجهولة” دخَلَت إلى ميناء سدرة النفطي، وبعد أيّام من احتِلال قوّات تابعة لشركة “فاغنر” الروسيّة المجندة للمُرتزقة حقل الشّرارة النفطي في الجنوب قُرب الحُدود الجزائريّة.

  • الثّالث: الحديث الفريد من نوعه الذي أدلى به السيّد عبد المجيد تبون رئيس الجزائر لمحطّة “فرانس 24” وحذّر فيه أنّ الأُمور في ليبيا تزداد خُطورةً، وقد تَنزلِق الى ما هو أبعد من النّموذج السوري وبالتّحديد إلى النّموذج الصومالي، أي الفوضى المُطلَقة، إذا لم يتم التوصّل إلى اتّفاقٍ لوقف إطلاق النّار، مُلمِّحًا إلى “الخِيار الثّالث”، أي القبائل الليبيّة وانتِقالها إلى مصلحة التّسليح للدّفاع عن النّفس، والسّيطرة على زِمام الأُمور.

  • الرابع: تأييد الدكتور أحمد داوود أوغلو للتدخّل التركي العسكري في ليبيا، وتوجيهه انتِقادات شَرِسَة للرئيسين المِصري عبد الفتاح السيسي، والفرنسي إيمانويل ماكرون، في انحيازٍ كامِلٍ لخصمه رجب طيّب أردوغان الذي انشقّ عنه وأسّس حِزبًا مُنافسًا يُدعى “المُستقبل”، وأوغلو هو مهندس “العُثمانيّة الجديدة”، ومِن أبرز الدّاعمين للإسلام السياسي وحركة الإخوان المُسلمين بالذّات.

***

قصف قاعدة “الوطية” هو التطوّر الأخطر عسكريًّا لأنّه قد يعني عدم امتِلاك القوّات التركيّة المُسيطِرة عليها أجهزة رصد دقيقة ومُتقدّمة أوّلًا، واستِخدام الطائرات الحديثة جدًّا والمُتطوّرة في هذا الهُجوم المُفاجئ وهُناك “تسريبات” تقول إنّها من نوعِ “رافال” الأحدث في التّرسانة العسكريّة الفرنسيّة، ولا تملك هذا النّوع مِن الطائرات حسب أقوال الخُبراء إلا دولتين، هُما الدولة المُصنِّعة، أي فرنسا، ومِصر، وإذا صحّت هذه التّسريبات الصحافيّة، فأي منهما الدولة التي أرسلت هذه الطائرات لقصف القاعدة التي استولت عليها قوّات “الوفاق” بدَعمٍ من تركيا يوم 18 أيّار (مايو) الماضي، هل هي مِصر أم فرنسا؟ نقول هذا في وقتٍ أشارت تقارير وتسريبات أخرى عن احتمال كونها روسيّة من نوع “سو 24” انطلقت من قاعدة “الجفرة” القريبة، ولكنّ خُبراء اتّصلت بهم “رأي اليوم” رجّحوا الرّواية الأولى، أي طائرة “رافال” الفرنسيّة.

أمّا إذا انتقلنا إلى الجديد على الساحة السياسية فإنّ تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون هي الأكثر أهميّةً، ليس بسبب الجانب الذي حذّر فيه من “صَومَلَة” الأزمة الليبيّة فقط، وإنّما بحديثه أيضًا بكُل صراحة ووضوح عن القبائل الليبيّة التي امتدَح “حكمتها” على عكس “المُرتزقة” الآخرون على الساحة الليبيّة على حدّ وصفه الذين ارتكبوا انتهاكات فظيعة، وانخِراط هذه القبائل في التّسليح استِعدادًا للدّفاع عن نفسها بعد أن “طَفَحَ الكيْل”.

كلام الرئيس تبون يستمد أهميّة من حيث اختيار محطّة تلفزة فرنسيّة لإعلانه أوّلًا، ورغم أنّ الرئيس تبون قال إنّ بلاده تقف على مسافةٍ واحدةٍ من جميع أطراف الأزمة الليبيّة، إلا أنّ رؤية بلاده للحَل تتوافق مع فرنسا وإيطاليا (ليس تركيا)، مع تأكيده على ضرورة إعطاء دور للشعب الليبي، والقبائل على وجه التّحديد، وتنظيم انتِخابات تَضُم كُل مُكوّنات الشعب الليبي.

نعود ونقول إنّ هذا الحديث غير المسبوق للرئيس الجزائري يأتي بعد زيارة السيّد عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي (طبرق) للجزائر، ومنها مُباشرةً إلى موسكو، وبعد زيارة الرئيس التونسي الحليف الأوثق للسيّد تبون لفرنسا، وإعلانه عن ضرورة تشكيل “مجلس قبلي” على طريق نظيره الأفغاني، يُصدر إعلانًا دُستوريًّا مُؤقّتًا، وينتخب رئيسًا، وتشكيكه، أي الرئيس التونسي، في شرعيّة المجلس السيادي الرئاسي المُؤقّت الحالي الذي يتزعّمه الرئيس فايز السراج ويحظى بدعم تركيا وقطر، وقوله بأنّ شرعيّة هذا المجلس انتهَت بعد 18 شهرًا مِن تشكيله، وعدم التِزامه بالبند الأهَم مِن اتّفاق الصّخيرات، أي إجراء انتخابات في البِلاد.

***

الحرب في ليبيا ونقولها للمرّة الألف ليسَت مِن أجل مصلحة الشعب الليبي الضحيّة الأكبر، وإنّما حرب مصالح للسّيطرة على ثروات الغاز والنفط، فالرئيس أردوغان يسيل لُعابه على احتِياطات الغاز في السّواحل الليبيّة، وعُقود البُنى التحتيّة، والفَرنسي ماكرون يُدافع عن مصالح شركة “توتال” النفطيّة، أمّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيضع مصالح شركة “غاز بروم” الروسيّة النفطيّة والغازيّة، فوقَ كُلِّ اعتِبار.

الغارات الجويّة على المنظومات الدفاعيّة التركيّة في قاعدة “الوطية” وتدميرها يُمَثِّل “إعلان حرب” وخطوة مدروسة لجرّ تركيا إلى حربِ استِنزاف في دولةٍ تَبعُد عن شواطئها ألفيّ كيلومتر، أمّا “اقتِحام” قوّات روسيّة لميناء السدرة أكبر مَوانِئ التصدير الليبيّة والسيطرة عليه فهذه ضربة “استباقيّة” لإفشال أي مُحاولة لقوّات الوفاق المدعومة بمُقاتلين أتراك ومُتشدِّدين إسلاميين للسّيطرة على الهِلال النفطي الليبي في برقة.

في ظِل غِياب الحل السلميّ ومُفاوضاته، وتَصاعُد عمليّات التحشيد العسكريّ من قِبَل جميع الأطراف، يُمكِن القول إنّ معركة سرت الكُبرى والحاسمة تقترب.. وأكثر مِن أيّ وقتٍ مضَى.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

70 تعليقات

  1. الطيران المجهول الذي قصف الوطية يوم 5 جويلية هو طيران معلوم لتركيا وليس طيرانا فرنسيا او روسيا ولا امارتيا ولا مصريا هو طيران بلد يرتبط تاريخيا بتاريخ قصف الوطية الذي له دلالات كبيرة رغم التحذير المباشر الى اردوغان من رئيس هذا البلد ولكن الاتراك كانو يشكون في جديته وعليه فاعتبر قصف الوطية سيحد من اندفاع الاتراك وتغيير ايتراتيجتهم كاملة فالرد على من قصف الوطية سيعجل نهاية الوجود التركي في ليبيا كماسيسبب حرباعالمية تؤدي الى اغلاق الملاحةفي غربالمتوسط

  2. كلهم بالنار كلهم بالنار .. لهم خزي الدنيا وعذاب الاخرة مرهونون للاجنبي ويقتلون بعضهم بعضا وكلهم يدعي الحرص على ليبيا وشعبها قاتلهم الله كلهم مجرمون هؤلاء اضلهم الله على علم وجهوا خناجرهم لنحورهم ويبكون على شعب هم قاتلوه .. عذابهم وعذاب هذه الامة غضب من الله عليهم لانهم انحرفوا عن طريق الصواب واخذتهم العزة بالاثم نسوا ان عدو الله وعدوهم هو الذي خطط ودبر كل هذه المصائب لتدمير مقدرات هذه الامة ولتبقى متناحرة اليمن يحترق وسوريا دمرت والعراق ضاع .. والارض المقدسة محتلة والاقصى مدنس …

  3. اهل ليبيا ادرى بشأنهم ..
    الليبيون شعب حباه الله، بثقافة بدوية اصيلة، تنبذ العنف والتطرف وتكره الغريب، كيف ما كان أسلوبه ..!!
    زتلكم ثقافة متاصلة في المجتمع، رغم التحولات وما جرى من مياه خلال العقود الأخيرة..
    هنا وجب التفكير في كيفية جمع حكماء ليبيا على كلمة سواء، مم قادة ووجهاء ، برعاية من دول الجوار، دون تدخل او إملاءات، بل مرافقة ومد يد المعاونة.

    ذلكم ان العودة للأصل فضيلة .. والأصل في ليبيا ، هي السلطة التقليدية التي تترجمها القبلية في ظل الفراغ القايم وعدم التسليم بسلطة معينة من محاور الأطراف المقاتلة ..

  4. ________ ليبيا يا قوم .. محتلة ، داخليا و خارجيا ، باب النفط .. سايل هباب منثور .. سينتهي النفط .. و تبقى القواعد . كشاهد على خطيئة الخيانة العظمى .
    .

  5. الاخ م ص
    لم انكر جميع ما ذكرته عن العرب وعن خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي العربي الامي وان القران الكريم نزل باللغة العربية وهذا احد الأسباب الرئيسية في تعلمي للغة العربية . للأسف لم يتم دحر الأوروبيين ولا يزال الوطن العربي مستعمراً ، ولا تزال الدول العربية محتلة ، بطريقة او بأخرى ولا تزال فلسطين محتلة . المشكلة ليست في الشعوب بل في الحكام وفي بعض الجهلة من المتعصبين العنصريين الذين يعملون على التفرقة . تحيات

  6. سلام عليكم… يقول احدهم أنا على يقين بأن تركيا تعرف الفاعل, ولكن لا تجرؤ على تسميته. وذلك لاعتبارات داخلية وخارجية بالاضافة ألى عدم امتلاكها القدرة عل الرد. لذلك رأت من مصلحتها إلقاء المسؤولية على عاتق الطيران المجهول. ويقول اخر ان الاتراك احكموا السيطره على قاعده الوطيه .إذا ماذا حدث ؟ كيف تم قصف القاعده ؟ من الفاعل ومن اين اتجاه جاءت الصورايخ،؟؟ اين وسائل الدفاع الخاصه بكم؟؟ لن نجد اجابه من الاتراك لانهم لا يعلمون من اين ولا كيف جائهم هذا الخازوق ،على اي حال من المستفيد لتخريب الدول الإسلامية غير الناتو والصهاينة والأمريكان. أما تعليقي على وِلد الردادي السعودي الذي يمتدح ليل نهار (الزعيم ) اردوغان الذي كان بنظرك بالأمس القريب نمر من ورق والآن أصبح (زعيم) فالسعودية والإمارات كانتا من أكبر الداعمين للإنقلاب على الزعيم ،، وكل من ينتقده يضعه في السجون فأكثر من الضباط والإعلاميين هربوا أو قدموا لجوءاً في أوروبا وغيرها كما يفعل السعوديين أيضا يهربون إلى كندا من بطش آل سعود وممكن تراجع تعليقاتك القديمة، ما هي مصلحة شعبه من ارسال جيشه إلى ليبيا اكيد لسرقة البترول الليبي مثلما سرق مصانع حلب وما زال يسرق البترول السوري، وحماية آلاف المرتزقة الإرهابيين بإدلب،، فروسيا وإيران موجودتا بسوريا بطلب من الجمهورية العربية السورية ، وممكن تطلب من المحيسني السعودي والقوقازي وغيرهم الخروج اولاً،،
    لا يعجبنى فيك هذه الجمل اللولبية . لكن لا تنتظر الرد كثيرا لان الكرة ليست فى صالحكم ،، والذي بيته من زجاج لايرمي الناس بحجارة، واشنطن بوست”: محمد بن سلمان يعد تهم فساد ضد محمد بن نايف فما هو رأيك يا ردادي اكيد كالعادة رأيك هو هذا موضوع داخلي حلال عليكم تدخلوا وتخربوا الدول العربية حرام احد يتكلم او يتدخل بشئونكم..

  7. الي سعيد
    و لما لا تعلن تركيا عن المجهول الذي قصف قاعدتها و منظومتها ؟ ام ان تركيا تخشي الافصاح عنه ؟؟؟

  8. الى عبد الوهاب عليوات
    و ما رأيك في الإنهيار المفاجئ لقوات حفتر ؛ هل تضن أن سقوط 6 مدن في خلال ساعات و ما تبعه من حصار قاعدة الوطية و الغموض الذي رافق تسليمها و خروج المقاتلين منها دون خسائر ثم تجمع الجميع في مدينة سرت ثم تأجيل الهجوم عليها و إعطائهم الوقت الكافي لتعزيز صفوفهم و إلتقاط أنفاسهم ثم تدخل السيسي بمقولته خط أحمر ؛ أتضن أن كل هذا برئ و محض صدفة ؛ أشك أن يكون إنتصار حقيقي حققته قوات الوفاق ؛ هو إنسحاب من الجزء غير النافع من ليبيا و قرار بأن تكون المعركة الحاسمة في سرت ؛ثم هل يمكن لطائرة دون طيار أن تهزم جيش من المرتزقة بتلك السرعة و تدمر البانتسير و غيره ؛ألا ترى أن كل هذا مرتب ؟ الطيبون فقط من لا زالوا يصدقون ما يقال لهم في الإعلام

  9. من او ما هي الأسباب تجعلنا أن نكون او من فترة قديمة بعد الإستقلال كما يدعى من الإستعمار الغربي و الصهيوني و من مازال تحت سيطرتهم ببلداننا كأننا الغرباء او مغتربون اكثر من بلدان من فعلوا بنا العجائب والغرائب عند إحتلالهم لنا و بعد المصائب والويلات و النتائج المؤلمة و الخطيرة و المؤسف التذكير بهم والتحدث عن ماضياتهم بالحرب الأولى والثانية العالمية من جعلهم أكثر تأدبا ومعاملة و ذكاءا مع الاجنبي او اللجيء لديهم او المواطن بجنسياتهم و من اصول اخرى حتى لو كلَانت ولادتهم عندهم و تربيتهم وتنميتهم و تعليمهم و لكن يبقى الفرق و إن كانت بعض الفضائح و الأخبار المخفية والسرية و الغير قابلة لدخول الميدان الصحافي وبالإعلام والشهيد بأميركا الرجل الأسود مثلا. ليس قصدي عبور حدودهم لخارج قاراتهم او مناطقهم ودولهم المتحالفة.

  10. ________ من يقرأ مقدمة بن خلدون .. يفهم لماذا ’’ العربنة ’’ لم تتطور قيد أنملة !!!
    .

  11. منقح
    كل ماذا يفعل الكاظمي في العراق لا احد يسمعه يندد بالمحتل العدو الامريكي الاسرائيلي و جرائمه في العراق منذ 30 عام وقتله للشعب العراقي ملايين القتلى و الجرحى وهل تحول العدو الامريكي الى حليف ما هذه التفاهة .. على الكاظمي و فريقه عدم اطاعة الاوامر الامريكية في الخفاء و تحت الطاولة فالشعوب تعلم كل شيئ .. منذ ان جاء وهو يركز على سلاح مقاومة الحشد الذي حرر العراق و يتجاهل مشاكل الشعب في المقاومة و الكرامة و العزة بدون احتلال امريكي غير مباشر وخرقه للسيادة العراقية في كل يوم و استهزاءه بقرار مجلس النواب العراقي بطرد المحتل عاجلا . ما هذا هل جاء الكاظمي لتنفيذ اوامر الامريكان ام لنصرة و سيادة العراق و الشعوب تراقب يوميا والا فالاقالة الفورية واجب حتمي لكل من يعادي الوطن العراقي و شعبه سواء حزبي عميل او غيره . ثم اين هو الرئيس برهم صالح من كل هذا وماذا يفعل بخصوص كل هذا ؟ لا علاج للبطالة و الفقر بوجود العدو الامريكي و خرق السيادة .

  12. الي أبو أنس العربي الأصيل
    صدعتونا بمقولة السيسي تنازل عن النيل و تيران و صنافير
    عندما بدأت عاصفة الحزم السعودية ضد الحوثيين المدعومين من ايران كانت كل صفحات الاخوان الداعمة لمحمد مرسي و الشرعية كانوا يسبون السعودية ليلا نهارا و يقولون السعودية تغزو اليمن بدلا من استرداد جزرها التى ضمت لاتفاقية كامب ديفيد رغما عنها
    وحتى القنوات الايرانية الناطقة بالعربية كالميادين و المنار و العالم ازاعوا نفس التقارير الساخرة بأن على السعودية الحرب من اجل جزيرتيها تيران و صنافير بدلا من محاربة الحوثيين الطيبين
    الان عندما تسترد السعودية الجزر تقولون انها مصرية ليس حبا فى مصر بل نكاية فى السعودية
    حتى مقولة السيسي تنازل عن النيل المضحكة التى ترددوها بلا توقف رغم ان مشكلة سد النهضة قائمة من ايام حكم الاخوان ولم يقل احد ان مرسي باع النيل
    اين هو الدليل ان السيسي تنازل عن المياة اصلا ؟
    انتم كل ماتريدونه ان تقوم هوجة غضب ضد السيسي لاي سبب من الاسباب حتى ازمة كورونا استغلها الاخوان ضد رغم ان الاصابات فى تركيا و قطر اعلى من مصر
    امنيتكم موجة غضب عاتية تطيح بالسيسي لتركبوا الموجة و تصلوا للحكم كما فعلتم فى 25 يناير التى لم تشاركوا فيها من الاساس و رغم هدا تنسبوها لانفسكم !!!!!!
    رجــــــــــــــاء النشر

  13. الى ذ عويدات
    تركيا عظيمة في كل شيء ، ولا تحتاج الى شهادة فقاعات يختبئون من قول الحقيقة وليس لهم لا رأي ولا حرية في بلدهم ، ، سواء اردوغان او غيره لن يؤثر في التقدم الذي تحرزه تركيا ، تركيا شعب ودولة وليست شخص واحد مثلكم ، ، لو ان الذي ينتقد الرئيس التركي اردوغان شخص مستقل له رأيه مثل اي شخص في بلد ديموقراطي ، يعني فرنسا مثلا لكان له الحق . تحيات للشرفاء

  14. الأخ الفاضل غازي الردادي
    حياك الله. أخي على كلامك الطيب وتعليقك المحترم . الشعب التركي والشعوب العربية بينها الكثير ما يجمعها والقليل ما يفرقها ، ويجب على القادة والحكام احترام إرادة الشعوب . تحيات لكم اخي وللشعب السعودي الكريم .

  15. إلى السيد تركى أود ان أذكرك وأذكر الأخوة القراء أن أرض العرب هى أرض الأنبياء من أول سيدنا آدم إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ونحن العرب من نسل الأنبياء، والله عز وجل أكرم وشرف العرب بأن أرسل منهم النبى العربى الهادى محمد آخر الأنبياء مبشرا ونذيرا للعالمين وداعيا إلى الإسلام بإذنه وأنزل عليه القرآن بلغة العرب. ولقد حمل العرب نور الإسلام إلى شعوب الدنيا بكل الحب تقربا إلى الله تعالى غير طامعين بحكم أول سلطان. ولكن ماذا فعل العثمانيين ، عندما قويت دولتهم أداروا وجههم إلى أرض العرب طمعا وتوسعا بإسم الإسلام .ثم طرد العرب العثمانيين ومن بعدهم الأوروبيين وسيطردون ويهزمون كل من تسول نفسه الإساءة إليهم وسيدافعون عن أرض العرب كل العرب من أرض الجزيرة العربية مرورا بالعراق وسوريا ومصر وليبيا وتونس والجزائر والسودان والمغرب… الآن يكرر اردغان مافعله اجداده فى الماضى، عندما احس بفائض القوة ، اين يذهب؟ ذهب إلى أرض العرب يعيث فيها فسادا وفتننا لأنه لايراها إلا منطقة نفوذ ومصالح له وينسى خصوصية هذه الأرض المباركة وأهلها وعلاقتهم بالإسلام والقرآن…..
    أمة العرب لا تموت وهى باقية شامخة إلى يوم القيامة وبقائها مضمون ببقاء القرآن المنزل باللغة العربية ، لغة العرب.

  16. لا يحق للسعوديين ان يتحدثوا عن شرعية الاخرين اطلاقا فحكومانتنا على الاقل اجرت انتخابات او استفتاء على وجودها اما حكامكم من نصبهم ومن حدد لهم مهامهم المشبوهة في الوطن العربي ؟! اليس الاستعمار الغربي ليضمن بقاءالكيان الصهيوني مستقرا امنا ؟!(واكبر دليل دعوات التطبيع التي تحولت اخيرا الى علنيه مفضوحة وعلى رؤوس الاشهاد !) هل وصلوا الى الحكم عن طريق انتخابات ديمقراطية مثلا ؟ وهل يوجد في محمياتكم حتى مجرد دساتير ؟!على من تضحكون وتتمسحون بالعروبة التي قصمتم ظهرها ودمرتم حواضرها معتمدين على عوائد نفطكم وعلى فتاوى دجاليكم الذين طالما تباروا في الخطب الناريه لاشعال نيران الفتن العمياء في
    بلداننا التي كانت امنة مطمئنة الى ان دخلها المجندون المتوحشون حملة الرايات السود واسياف اباجهل والسواطير !
    يقول السعودي ان اردوكان يعمل لمصلحة شعبه ! وهل هذا يعطيه الحق لان يعتدي على غيره ويمارس الاجرام والسطووالسرقه بحق بلداننا العربيه !؟ اردوكان هذا المسؤول الاول عن دمار سوريه وتشريد شعبها يحاول اليوم ممارسة نفس القذارة على ارض ليبيا العربيه مقتربا من حدود مصر وتونس وباقي دول المغرب العربي , فهل يحق له ذلك لانه يعمل لمصلحة شعبه ؟!
    ماهذا القانون الاردوكاني الشيطاني ياردادي ؟!
    انت ذكرت بالاسم روسيا وايران وهما اللذان ساعدا الدولة السوريه على وأد مشروع الشرق الاوسط الجديد وكسر شوكة الارهاب الداعشي القاعدي على ارضنا لكنك لمحت خجلا للتدخل التركي الاجرامي وتحاول المداهنة والتملق وانت تعالم ان التدخل التركي سبق كل التدخلات الاخرى ومعه تدخلكم انتم بزعامة المايسترو الامريكي الاكبر !
    هل تتذكر دعوات وزرائكم لتسليح الشعب السوري ؟! هل تتذكر صرخات العريفي وهو يدعوا الناس الى قتل بعضهم بعضا ومعهم العرعور وما ادراك ماالعرعور ؟! متى حصل التدخل الروسي والايراني اليس بعد وصول موجات الجهاديين المجرمين الى سوريه ومباشرة الاجرام والذبح بعد التكبير محملين بفتاوى مثلهم مجرمه ؟!

  17. أنا أطلب شيئا واحدا فقط…
    ان الطرف الذي يعتبر نفسه شجاعا وقصف منظومة الدفاع الجوي التركية، عليه ان يعلن عن نفسه ويصدر بيانا بذلك..هذه هي الشجاعة الحقيقية. تركيا عندما أعلنت دعمها لحكومة الوفاق الشرعية وحاربت الإنقلابي حفتر ودحرته من الغرب الليبي، قامت بذلك جهارا نهارا وعلى مرأى من العالم عكس بعض الكيانات التي تدعم حفتر من تحت الطاولة ليلا وتصرح بعكس ذلك نهارا.
    إلا إذا كان المهاجم يخشى الرد التركي، فهذا أمر آخر.

  18. الى المدعو مراكوشي
    تزعم في مداخلتك هذه انهااول تحليل واقعي ومحايد !
    وتدلل على نراهة محايدتك ان شعوب بلاد المغرب العربي يعرفون مصالحهم ولهم ارتباظ وثيق جيوسياسي واقتصادي واجتماعي وتاريخي مشترك منذ الاف السنين مع جيرانهم دول جنوب غربي اوروبا ولايمكن لاية ايدلوجية دينية ان تفصل عرب شمال افريقيا وجنوب غرب اوروبا لهذه الروابط التاريخية الثابتة ؟
    اما تشعر يامراكوشي محايد انك جاهل في علم التاريخ والاجتماعيات ادا رأيت ان عرب شمال افريقيا يدينون بالاسلام منذ الفتوحاتالاسلامية قبل ١٥ قرنا تقريبا وتاريخهم ولغتهم وعقيدتهم وايدلوجيتهم ومصيرهم المشترك الى جانب طرد العرب من الاندلس لم يغير ذلك من ثبات عرب شمال افريقيامنتاريخه وارتباطه بامتهم العربية والاسلاميةرغم محاولات دول جنوبوغرب اوروبا بسط سيطرتهم الاستعمارية التي انتهت الى غير رجعة مند انتصار الثورة الجزائرية االعظيمة على الاستعمار الفرنسي عام١٩٦٢ بعد حكم فرنسي جائر دام ما يزيد عن ١٣٢ عاما حاولت فرنسا ان تجعل الجزائر وشعبها جزءاًلايتجزاء منها فرنكوية ؟
    عليك يامراكوشي مخايد ان تدرس التاريخ جيدا قبل ان تصف نفسك مجايد واقعي قبل ان توصفانك فرنكوي لامراكوشي؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  19. أقول بالفم المليء العرق التركي هو من انقذ العالم الاسلامي من التتار ومن قبل من الصليبين وآخر انهيار العالم الاسلامي ٥٠٠ عام على يد العثمانيين لولاهم ماكان هناك مصر ولا عراق ولا شام اقرأوا التاريخ أيها العملاء الذين تفضلوا التحالف مع الصهيوني على الصلح مع فئه كبيره من الشعب العربي والإسلامي قبحكم الله
    ان تسليح مصر بكل أنواع الإسلحه الحديثة وعدم اعتراض الصهيونيه العالمية هو لضرب تركيا ومصر بعضهم ببعض
    مصلحه مصر والعالم الاسلامي هو ان تتحد إيران وتركيا ومصر لو تم هذا الاتحاد لقام العالم الاسلامي من كبوته

  20. اردوغان لا يعمل لصالحكم لينتظر مديحكم .
    اردوغان يعمل لصالح بلده وشعبه وهذه مهمة كل زعيم ناجح
    انتم حكامكم الذين فشلوا في قيادة بلدانهم وقمعوا شعوبهم و دمروا اوطانهم واوصلوها الى ما وصلت اليه اليوم .
    انتم عليكم بحكامكم حاسبوهم ان استطعتم اما اردوغان يستطيع شعبه اسقاطه متى أراد ..
    الان عشرات الدول تدخلت في ليبيا وسوريا . وعلى الجميع الخروج
    من البلدين . وليس هذا تدخل شرعي او غير شرعي حسب المزاج فهذه الحكومات اصلا غير شرعيه . إذن على الجميع الخروج من ليبيا وسوريا واول من تدخل يجب ان يكون اول الخارجين ، روسيا وايران عليهم الخروج اولا من بلداننا العربيه ..
    تحياتي ..

  21. الي أبو أنس العربي الأصيل
    أنا سعيد أني اضحكتك علي خطء مطبعي ، لان نهايه الأخوانجيه دائما مأساويه بسبب غبائهم !

    أم “المدعو ” الياسيني ؛
    الموضوع ليس رئيس اختلف معه أو أوافقه ، بل هو دفاع عن وطن أمام مستعمر يستخدم سذاجه متاسلمين لنهب أوطانهم التي باعوها من أجل التنظيم !!
    وانت أخر من يحدثنا عن احتلال !

  22. تركي.
    ردك عاطفي جدا ومش فاهم منه حاجه ويا ريت تركز
    عموما الي هيسقط مش اردوغان لكن تركيا فاردوغان باق ان شاء الله وهينجح في الانتخابات والحجج كثيرة مثل انقلاب صغير تحت ااسيطرة او حرب صغيرة هنا او هناك او تحويل ايا صوفيا لمسجد و او تجنيس بعض الارهابيين وااغوغائين كثر وهم من سيحدد نتيجة الانتخابات و لكن من سياتي بعده سيعمل لفترة طويله لاصلاح ما افسده خارجيا تحياتي

  23. حلف غريب
    مصر، روسيا وفرنسا
    هذا دليل على ان تركيا محقة وهناك مؤامرة عليها.
    الكل يتدخل وبنهب من العالم العربي بدون حسيب.
    اعتقد ان تركيا تريد الخير والتطور لاني لم اشاهد اجرام او مجازر من قبل تركيا. انا الاخرين ارتكبو الكثير من الاجرام

  24. الى المدعو مراكوشي
    تزعم في مداخلتك هذه انهار اول تحليل واقعي ومحايد ا
    وتدلل على نراهة محايتك ان بلاد المغرب العربي يعرفون مصالحهم ولهم ارتباظ وثيق جيوسياسي واقتصادي واجتماعي وتاريخي مشترك مند الاف السنين مع جيرانهمرجنوب اوروبا لايمكن لاية ايدلوجية دينية ان تفصل عرب شمل افريقيا وجنوب غرب اوروبا ؟
    اما تشعر يامراكوشي محايد انك جاهل فتي التاريخ ادا رأيت ان عرب شمال افريقيا يدينون بالاسلام منذ الفتوحاتالاسلامية قبل ١٥ قرنا تقريبا وتاريخهم ولغتهم وعقيدتهم وايدلوجيتهم لن تتغير رغم مخاولة دول جنوبوغرب اوروبا بسط سيطرتهم الاستعمارية التي انتهت الى غير رجعة مند انتصار الثورة الجزائرية العظية على الاستعمار الفرنسي عام١٩٦٢ بعد حكم فرنسي جائر مة ثزيد عن ١٣٢ عاما حولت فرنسا ان تجعل الجزائر وشعبها جزءاًلايتجزاء منها فرنكوية ؟
    عليك يامراكوشي مخايد ان تدرس التاريخ جيدا قبل ان تصف نفسك مجايد واقعيدوالا فإنك فرنكوي لامراكوشي
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  25. العربي الاصيل يواصل اعجابه باردوكان ومشاريعه التوسعيه العدوانيه في الوطن العربي ويقول ان تركيا لها الحق في التدخل في الدول العربيه طالما يتدخل الاخرون !!لا ياسيد ليس لها الحق ولا لغيرها ايضا ان يتدخل بدافع الاستعمار والتوسع والاجرام فأنت كعربي يجب ان يكون موقفك من التدخل التركي تماما كموقفك من تدخلات الدول الاخرى والا غير اسمك من عربي اصيل الى تركي اصيل او اخواني اصيل حتى يحصل الانسجام اللازم !!هل يمكن ان تخبرنا مارأيك كعربي بحملات التتريك الجارية على قدم وساق داخل الارض السوريه المحتله من قبل الاتراك ؟! وما هو موقفك من قطع مياه الشرب عن اهالي محافظة الحسكه من قبل اردوكان ومرتزقته ودواعشه ؟! هل له الحق فيما يفعله وهل كان لديه الحق فيما فعله حين فتح حدوده امام جيوش الارهابيين من شتى بقاع الارض للدخول الى سوريه ؟!وهل كان لديه الحق حين تحالف مع صهاينة العرب لتدمير سوريه قبل ان يدب الخلاف فيما بينهم ويلعن كل واحد منهم حليفه !!؟
    اردوكان يبرر تدخله في سوريه والعراق بوجود التنظيمات الانفصاليه الكرديه على حدوده لكن تدخله في ليبيا يفضح اهدافه الاستعماريه التوسعيه والهدف التالي مصر وبقية دول المغرب العربي , وهو بهذا يورط نفسه اكثر واكثر في صراعات لاطاقة له بها وسيدفع الثمن غاليا طال ام قصر الزمان , وهنا يعجبني موقف الاخ, تركي , الذي يدعو الى انسحاب الاتراك من الدول العربيه حفاظا على مصالح تركيا وشعبها !!لماذا لايغضب الامريكان والصهاينه من التدخل التركي اللاشرعي ولماذا يباركونه لكنهم يعارضون التدخل الايراني في سوريه وهو تدخل شرعي بطلب من الحكومة الشرعيه في دمشق ؟!!الا يعني هذا ان اردوكان يعمل بتوافق وتنسيق مع الامريكان والصهاينه في اطار مشروع الفوضى الخلاقه والشرق الاوسط الجديد ؟!!
    -(جلال العربي ) يكتب بلغة عربيه ركيكه ويدافع عن اردوكان ومشاريعه !!اليس من الافضل ان تسمي نفسك جلال التركي حتى يصبح الامر منطقيا ومقبولا ؟!

  26. الى الأخ أبو أنس العربي الاصيل،،،
    بعد التحيه
    لماذا البحث عن سيد و من الافضل بلاد الشام تكون سيدة نفسه و تحكم نفسه

  27. فعلا الحل في ليبيا العربية بيد المجلس الإجتماعي للقبائل العربية الليبية و موقف تونس و الجزائر العربي هو السليم و الصحيح..
    هذه القبائل تساند الدكتور سيف الإسلام القذافي و تهدف إلى تحرير ليبيا العربية من العدوان المفروض عليها…

  28. تحياتي أنا أتوقع أن تونس والجزائر مع الأسف الشديد ينجرفان بإتجاه جبهة حفتر وداعميه لاكن أستغرب من أمر الجميع يقول فرنسا أو روسيا خلف هذه الضربه ضد قاعدة عقبه بن نافع وسؤالي لكم لماذا لاتكون ضربه صهيونيه نحن نرى سعار الصهاينه وهجماتهم ضد إيران وتطبيل بعض المنصات لهم لماذا لانتوقع هذا الإحتمال خصوصا أن تركيا وصهيون ذو علاقه متوتره منذ 10أعوام بسبب عدة ملفات وتريد تل أبيب أن تطرح نفسها كقوه إقليميه في غرب أسيا وشمال أفريقيا “معلومه عامه خط صهيون الأمني غربا إلى السنغال وشرقا إلى باكستان” وتظهر للعرب أنها بنت عمهم وتستطيع حمايتهم من التفريس الإيراني والعثمنه التركيه لأن أمريكا تتجه نحو الصين وتصادم معها وتتجه لطويق روسيا وتريد تسلم إقليم غرب أسيا وإقليم شمال أفريقيا إلى وكيلها صهيون فعلا هزلت الإيراني والتركي إخوتنا في الدين والثقافه والتاريخ والمصير يا جماعة الخير تركيا بلد مسلم وشقيق وماتقوم به لمصلحتنا وصدقوني لاتثقوا في الروس وراجعوا التاريخ بإختصار شديد تركيا توحدت من أجل دحر خطر العصابات الشيوعيه في شمال سوريا التي كانت تطمح لتأسيس دويله شيوعيه وأمس داود أوغلو رئيس حزب المستقبل الإسلامي أيد تحرك بلاده تجاه ليبيا لضمان أمن مصالح تركيا شرق الأبيض وعدة أحزاب أخرى في الجميعه الوطنيه التركيه لذا يا أخوتنا فرنسا دمرت بلاد المغرب الإسلامي وقتلت 2مليون جزائري وسرقت خيرات تونس تركيا جزء مهم وأساسي من حوض شرق الأبيض ولن يتم إقصاءها منه أما فرنسا وروسيا ليسوا أبناء إقليمينا وليسوا من دول حوض شرق الأبيض الرجاء النشر وشكرا جزيلا.

  29. الى ذ | خالد سالم
    صدقا يا سيد لو تقرأ مقالات الصحف التركية , فيوجد الكثير من النصائح لأردوغان والحكومة التركية على التوقف في التدخل في شؤون الدول الجيران الداخلية , وتعليقي لو قرأته جيدا يدل على ذلك . طبعا مصالح تركيا وحقوقها في المتوسط ليس له نقاش , هذا من ناحية ومن الناحية الاخر هي حزب العمال الكردستاني الذي يقوم بأعمال تخريبية في تركيا والذي يجب علينا نحن الشعب التركي ايجاد حل لمشكلة الاخوة الاكراد الاغلبية الذين يريدون العيش سواسية كوحدة واحدة من الشعب التركي . بالنسبة لك أرجو أن تتجرّأ أنت وتسدل النصيحة للرئيس السيسي ليقف ضد تدخل روسيا وفرنسا في ليبيا , فليبيا هي جارة مصر . تحيات

  30. إن أهم ما يحرك نظرة الجزائر وتونس الى ليبيا هو امنهما وليست اطماع النفط كغيرهما.. وهما لن يغفرا لتركيا جلبها 14 الف مقاتل جهادي سوري الي حدودهما لتتخلص منهم ومن اعبائهم بعد انتهاء مهمتهم التدميرية في سوريا وتلقي بهم في منطقة متفجرة تمتد على طول محور الساحل ثم تطلب مهما بعنجهية وصلف ان يصفقا لذلك..
    اعتقد ان تركيا وهي تتصارع على ليبيا لا تمثل نفسها بقدر ما تمثل مصالح حلفاءها في الناتو باستثناء فرنسا المنهزمة وان تركيا هي اليد الضاربة لامريكا وحليفتها الصهيونية اللذان يحركان الاوراق والادوات عن بعد.. وما كان حفتر سوى طعم لتوريط مصر والجزائر.. ولذلك اعجب لمن يطبل لتركيا وقد أثبتت منذ عقود انها كانت رأس حربة في كل الدمار الذي حصل لمنطقة الشرق الاوسط ابتداء من تدمير العراق سنة 1991.. وانها لم ولن تخرج عن تحالفاتها الاطلسية الصهيونية بتاكيدات من اردوغان نفسه.
    الجزائر وتونس وهما يراقبان ويستعدان بصمت وعن بعد دون تدخل مباشرة في المستنقع المتفجر يسعيان في تحالف ثنائي غير معلن لخلط الاوراق من خلال تقوية عنصر ليبي أصيل طالما تم اهماله وتهميشه منذ سقوط الدولة الليبية والملاحظ ان كلام تبون عن القبائل يذهب في منحى تسليحها ودعمها بكل الأشكال لتكون فعالة ميدانيا بينما يركز قيس سعيد على الجانب السياسي.. والظاهر ان كلا الدولتين تريدان جر فرنسا التي خرجت صفر اليدين لمساندة رؤيتهما والتخلي عن المحور المصري الاماراتي لصالح حل ثالث واقعي وفعال ان تم دعمه بالشكل المطلوب.
    الاخ الذي يجعل من طرابلس مركزا لاي حل يعلم ان طرابلس تحتلها الميليشيات وهو يتنكر بشكل مفزع للشعب الليبي بمن فيه الذي في طرابلس وبن غازي والذي صودرت كل حقوقه في وطنه لصالح تضخيم ادوار قراقوزات لا تملك من امرها شيء.

  31. الى ذ . محمد عويدات
    الجهل في الأمور والوقائع ليس له حدود في تعليقاتكم . قاعدة انجليك تحت الاشراف التركي من ضمن حلف الناتو , وعندما لوت ألمانيا أذنها في التدخل في الشؤون التركية تم طرد القوات الألمانية منها , وعلى ما أعتقد أنهم أتوا الى الأردن . الأستقلال يا سيد هو أن تختار بحرية , وأنت لا تستطيع حتى اختيار الرئيس الذي يحكمك . بعكس نظام الحكم في تركيا (يوجد محطة نووية في تركيا والثانية على الطريق , هل سمعت من أي دولة اعتراض على مشاريع تركيا النووية ؟ الجواب لا , هذا هو الاستقلال بعكسكم , فلا يسمح لكم بشيء الا بموافقة أمريكا واسرائيل , حتى سد النهضة فالقرار ليس بأيديكم , وهذا ليس استقلال ياسيد) . مصر كانت تحت الاستعمار البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى , ثم بعد ما يسمى الاستقلال تمت هزيمة مصر من قبل بريطانيا وفرنسا واسرائيل في حرب 56 بعد تأميم قناة السويس والتاريخ معروف من دعم بريطانيا وفرنسا لاسرائيل ضد مصر والدول العربية , ومع كل ذلك فان مصر تتحالف مع فرنسا في ليبيا . هذا ياسيد قمة الغباء السياسي والانبطاح العسكري والاذلال الشعبي . سواء سقط أردوغان من الشجرة العالية التي تحدثت عنها أم لا فيوجد الكثير من القادة الأتراك , أفضل من أردوغان لتكملة المسيرة . بعكسكم فالقائد الملهم الذي لا يوجد غيره ومثله فهو يفضّل أن تسقط الدولة على أن يسقط هو . تحيات

  32. اول تحليل محايد وواقعي في هذه المجلة وشكرا.
     بلدان وشعوبالمغرب الكبير ا يعرفون مصالحم ولايمكن ان يكونو ادوات في يد الاخوان المسلمين والعثمانية التركية وخرافة خلافتهم.
    موقع اامغاربيين الجيوالسياسي وثقافتهم واقتصادهم  وتارخهم المشترك والمرتبط منذ الاف السنين بجرانهم في جنوب اوروبا لايسمح لاي احد باسم اي اديولوجية او تدين ان يفصل غرب شمال افريقيا وغرب جنوب اوربا. واللعب على الاستعمار  لتهييج العواطف لاينفع: هم كانو عندنا ونحن كنا عندهم. لمن لايعرف التاريخ  اقرؤ عن هنبال وطارق بنزياد .اقرؤ عن سيقليا و الاندلس. التعايش السلمي  هو الحل الصاءب بين هذه الدول. لحروب الدينية انتهى منذ زمان. الرد الجزاءري والمغربي والتو نسي يدخل في هذا الايطار.

  33. ________ مرحلة دقيقة و صعبة .. ماذا سيتبقى من الكعكة عندما تدخل أمريكا على الخط ؟ .. أعتقد بأن ( المهماز ) الأمريكي لن يبقي للهيشر الآخر سوى جلد على عظم !!! . حاشااا دول المغرب العربي التي لا اطماع لها سوى ليبيا آمنة مطمئنة ..من عزلوا ليبيا عن محيطها المغاربي إنما عملوها بخبث النية و القصد .. و ها هي النتائج .. وين وذنك ؟؟؟

  34. وسلم لي علي الاخوان “المسلمين” وقطيعهم
    أس الخراب والدمار والباب الذي يدخل منه كل متآمرعلي أمتنا..

  35. ________ إنها ’’ أوليمبيا ’’ ليبيا !!! ، ذهب و فضة و نحاس !!! ، و قصدير للعرب كالعادة !!!
    ___ بدون إختتام .

  36. الاخ محمد صلاح
    تركيا يا عزيزي دولة من دول الكبار، لها الحق ان تتدخل في مشاكل بلادنا العربية فهي تبحث عن مصالحها تماما مثل فرنسا وامريكا وروسيا وايران وغيرهم ، بلادنا يا عزيزي عبارة عن كعكة والقوي له نصيب منها، فهل حلال على العالم الفاجر وحرام على تركيا ؟ ام لانهم اتراك احفاد العثمانيين ؟
    وبدل ان ننتقد تركيا وغيرها متى سنكون نحن العرب قوة يحسب لنا كل الحسابات؟

  37. النني

    شوف يا سي النني ، اما انك فاهم كل حاجه وأصبحت من الذين طبع على قلوبهم وجباههم، واما انك مش فاهم حاجة،
    عزيزي اللمبي ، لا يوجد انسان عربي يتحامل على مصر العظيمه ، مصر العزيزه، مصر الام والاخت الكبرى لوطننا العربي ، انما هناك فرق كبير ولا توجد مقارنة اصلا بين مصر العظيمة ومصر السيسي،

    وسيبوكم من ترديد ما يقوله اعلامكم المفضوح والمكشوف،ومن شماعة الاخوان ،
    يا راجل اتقوا الله ، النيل راح منكم وجزر مصرية راحت وانتم لسة بتقولوا إخوان، ،،
    خايفين من حكم الاتراك، طيب يعنى حكم الامريكان والفرنسيين والاطاليين والصهاينة والروس احسن ؟ متى ستكون أمتنا العربية ذات سيادة تحترم واحنا نمتلك كل مقومات القوة من علم وعقول واقتصاد وثروات وجغرافية واسلام الذي أعزنا الله به ؟

  38. الى المدعو ahmed ali
    في مداخلتك تقول حرفيا ( في الافلام المصرية القديمة ان البوليش المصري كان يقول : سلم نفسك ياآرزدو فآنت محاصر من جميع الجبهات ) ؟
    صدقت فالبوليس كان في دلك الحين يخدم الانتداب الانجليزي على مصر قبل ثورة يوليوعام ١٩٥٢= العربيية القومية التي ابطلت هذا القول على لسان البوليس المصريمنذ عهد الثورة ؟
    ولو انك تذرعت بهذا القول وتعني به اردوغان لتكيل المديح الى المشير دون ان يتبين او يثبت بانه جدير بهدا العمل
    وحتى يتبين نشاركك في المديح ؟؟؟
    فلو كان المديح عن فعله يوم ٣٠ يونيو/ خزيران عام ٢٠١٣ او عن حصاره غزة لكنت صدقت فيما نطقت يا مستر ahmed ali؟
    احمد الياسيني الممقدسي الاصيل

  39. نعم هي حرب استنزاف لمصر من سد النهضة حتى ليبيا لاجل ضرب الجيش المصرى وتبقى الساحة جاهزة للكيان الصهيوني لتحقيق اهدافه للجميع ليبيا مستنقع وسوف يدفع الثمن من يدخل لها .

  40. حرب ليبيا خطة صهيونية محكمة و هذه المرة تتحكم في خيوطها من وراء الستار، خطة لتدمير اكبر قوتين سنيتين في الشرق الاوسط، اهم بيادق تنفيذها روسيا و فرنسا باموال الامارات و السعودية وقطر.

  41. الى الاخ نزار مصالحه ارفع لك القبعه تحيه واحتراما انت قلت المفيد
    اما اغلب المعلقين فللأسف هم ينتمون الى طبقه العوام الذي تحركهم أدوات الدعايه الذين ينطبق عليهم القول
    يخربون بيوتهم بايديهم

  42. استفزاز تركيا للعالم بالماضي تسبب بتحجيمها لحدودها الحالية فطردتها روسيا قيصرية من دول آسيا الوسطى وقوقاز والقرم وطردتها أوروبا من شرقها ومن بلقان وقبرص وطردها العرب من أوطانهم، والآن يتراكم استفزاز تركيا للعالم وسيقود لتكاتف دولي لتحجيم أكثر لتركيا بإبعادها عن حدود أرمينيا وإيران والعراق وسوريا وعن شواطيء المتوسط وإيجة ومرمرة بعمق 200كم وطول 2800كم وإعادة تلك المناطق لشعوب أصلية أرمن وسريان وأكراد وعرب ومسيحيي بيزنطة وقصر إنفاق ثروة المناطق لتحسين عيش مواطنيها وحصر تركيا بوسط أناضول منزوعة سلاح

  43. المشكل ليس ليبي ليبي..وليس ليبي عربي… المشكل مشكل استعماري نفودي هيمني…اننا نحن العرب بلا وطن نحن لاجئون في بلادنا…تحت احتلال عصاباة من الخونة يخدمون الاستعمار….وسوف نستمر بالفشل ولتفرقة والحروب….حتى ياتي يوم ونحل محل الهجر ونصبح شعب بلا ارض

  44. كل الردود تتحامل علي مصر التي لا هم لها سوي استقرار ليبيا وعدم وصول اخوان الشياطين الي الحكم في ليبيا والذي جربنا هذا الحكم في مصر وفي قطاع غزة والسودان هذا الحكم لا هم له سوي الخرافة الاسلامية ورجوع الاحتلال التركي الي بلادنا … الغرب يقول ان حكومة السراج معترف بها دوليا فهل هذا الاعتراف ساري حتي الان ام انتهي صلاحية هذا الاحتلال منذ سنين لكن الاخوان دايما يتمسكون بالشرعية التي انتهت ففي قطاع غزه انتهت شرعية هنية وفي السودان ظل البشير يحكم بشرعية منتهية الصلاحية … مصر في غني عن ثروات ليبيا لكن مصر ليست الجزاير ولا تونس فمصر تحيط بها المخاطر من كل جانب فقد انهي الربيع العبري علي سوريا العروبة وقضي علي عراق الشموخ أقوي قوي عربية داعمة لمصر من الشرق ليأتينا المصايب من الغرب تركيا ومليشيات الاخوان المسلمين فهل تريدون لمصر الانتظار حتي تصل مليشيات الآخران الي حدودنا الغربية؟؟؟ كونوا صرحاء يا عرب فقد اصبحتم عثاء كغثاء السيل لا راي لكم سوي الجعجعة علي منصات التواصل الاجتماعي

  45. لماذا تتدخل تركيا عسكريا في سوريا والعراق و ليبيا ؟
    و هل تحولت تركيا لخنجر في خاصرة العرب؟
    و أين لمدافعين عن العروبة و لقومية العربية خصوصا على شاشات الجزيرة خلال العقد الماضي ؟

  46. رئيس أردوغان لا يهتم بكل هذا الضجيج والضوضاء رئيس أردوغان يفتتح مشروع ضخم كل يوم في بلده تحقيق حلمه أن تصبح تركيا من 10 القوى الاقتصادية في العالم مع حلول سنة 2023 اليوم الرئيس أردوغان افتتح المحطة النووية أولى في تركيا توريد الكهرباء وتصديره الدول الأخرى سوف يفتتح المحطة النووية التانية الأشهر قادمة يتطلع بناء القوة العسكرية النووية بي مساعدة حليفه عمران خان وباكستان قبل المحطة النووية افتتح المدينة الطبية العملاقة يفتتح 10 المدن الطبية في كل أنحاء تركيا من الدول الناجحة في محاربة فيروس كورونا طبقا المنظمة الصحة العالمية ساعدت أكثر من 100 دولة عبر العالم أردوغان لا يهتم بالضجيج صغار في ليبيا إطلاقهم مفرقعات في ليبيا صناعة البطولات الوهمية الهاء شعبهم مشاكل عويصة تتخبط فيها دولهم فشلهم ذريع فيها على رأس الأزمات السد النهضة العظيم يهدد فناء هذه الدولة وتعطيشها طفل آخر المعجزة ماكرون بعد هزيمة حزبه ساحقة في الانتخابات يسعى هو أيضا تحقيق أي الإنجاز الخارجي ريته يرفع قليلا من شعبيته متهاويا داخل بلده تمكنه الفوز ولاية التانية بي المعجزة ماكرون يعتبر أقل رئيس الفرنسي في التاريخ أقل الشعبية انزل بلده فرنسا إلى الحضيض بعدما أصبح مطية مماليك النفط وديكتاتور مصر مقابل أن ينال بعض فتات الصفقات الذي يتركه له ترامب أما موقف التركي فهو الواضح حكومة الوفاق الشرعية معترف بيها دوليا من الأمم المتحدة جامعة العربية والاتحاد الأفريقي تسيطر أكبر المدن كثافة سكانية كل الاتفاقات معها الشرعية من بينه قاعدين عسكرية الجوية الوطية البحرية مصراتة فمن يريد الحوار الحل السياسي فهو يعرف طريق ابعاد الانقلابي حفتر الالتزام الاتفاق الصخيرات انسحاب من سرت والجفرة عودة إلى حدود ما بعد هجوما حفتر فاشل على طرابلس إذا لم ينسحب طواعية ينسحب بي قوة وإجبار كما حصل في طرابلس ترهونة الأتراك صبورين عندهم النفس طويل غير مستعجلين في المعارك لا يتخذون القرارت متعجلة أو متهورة

  47. تركي.
    كل ماقلته في تعليقك عبارة عن احلام فاردوغان قد صعد الشجرة ونزوله صعب لانه لن يجد من يمد اليد اليه فالجميع بصراحه مش طيقينه ونزوله سيكون بكلفه عاليه جدا داخليا وخارجيا
    رد محايد وبدون تهكم الدول العربيه ستستقل عندما تغلقون قاعدة انجليرك الي حاميكم وكانت مشاركه في الانقلاب ولما تبطلوا تشحتو رز من قطر وتاخدوا اتاوه من اوروبا علشان اللاجئين وتعتمدو ا علي انفسكم وتبطلوا تبوسوا ايد الاوروبين علشان يقبلوكم في الاتحاد الاوروبي

  48. من قام بالغارة الجوية ما زال مجهولا !!!
    يعني عاملين مثل الذي يحاول قتل أسد ويهرب ههههه
    طيب اظهر وبان وعليك الامان يا صاحب الضربة والصدمة ،،
    حتى الذي نشر تغريدة على التويتر شطبها بعد ساعة من كتابتها !!! ههههه
    سلم نفسك يا أردو فانت محاط من كل الجيهات ( الجينهات ) ههههه
    ثمن الكرسي ،،، تيران وصنافير والنيل !!!
    فعلا اللي اختشوا ماتوا ،،،،

  49. الدَّعِيُّ (تركى) الأفضل أن تنصح أردوغان وجماعته المتأسلمه العوده لسياسة زيرو مشاكل مع الجيران بدلاً من الأعتداءات المتكرره على العراق وسوريا وليبيا ، كفى ما فعلتوه فى نهرى دجله والفرات وما حاق بالعراق وسوريا من أضرار .

  50. الصراع والعداوة بين الأطراف بتركيا و غير من يتواجدون ميدانيا. من دمر ليبيا و ساعد على طرد النظام الحاكم فيه وبمساعدة وتأييد من البارحة كان حليف ومقبول لديهم وأصبح مثل صدام إلخ.. مرفوض و ثورة نجحت و غيرها فشلت فجأة بعد إنقلاب عسكري فتركيا دولة مسلمة على توحيدهم لرب العالمين و خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم وأله ويهتمون أكثر بشعبهم عكس أنظمة تالأعراب منهم من له الذهب الأسود و غيرهم بخيرات اخرى ممكن جغرافيتهم و غير من ذالك. ماذا سنتوقع كذالك من الإستعمار القديم و الحاضر بتدخلاته بقرارتنا و في سيادتنا و بحمايتنا لتواجد منهم قواعد عسكرية برضى وتوافق الأهل لذالك و دولة محتلة لدول مختلفة وفلسطين القضية المركزية هم من صنعوها و الحماة والجنود لها بالسراء والضراء وأي خيار تالث من الجزائر وبتحالف الجارة تونس وأين من هو أمير المؤمنين ببلدة محدودة المساحة وقيادة عامة عن لجنة القدس من المشهد. كفانا الخزعبلات و إنتقاد أحد وتأييد الاخر بينما منهم كثر سبب الويلات والتخلف و الخمول والسبت العميق منذ عصور وعلينا البدء بداخلنا سريعا قبل التوجه لخارج الحدود بصدق وجدية وثم ولو بمجلس صادق مؤمن و على القلب والقالب بالأحداث لتغيير العالم العربي والإسلامي مستقبلا دون الإعتماد علي عدة جمعيات ومنظمات و مؤتمرات والمنظمة العربية خاصة لنفاقهم و خيانتهم و الحقد لكثير الدول ضد الفئة المستضعفة والمحتاجة إليهم و المظلومة و المغلوبة على امورهم.

  51. الروس ………..ضربة انتقامية
    أنا متيقن بصفتي خبير في التكتيك الروسي أن الطائرات التي قامت بالغارات هي طائرات روسية لعدة أسباب منها :
    – مصر لاتستطيع مواجهة تركيا لا في البر ولافي البحر ولا في الجو ..وتركيا تتمنى ذلك لكي تلقن السيسي درساُ قد يكلفه حكمه .
    – فرنسا تخشى من التحرش بتركيا لأنها تعلم أنها ستهزم بسبب البعد الجغرافي وعدم قدرة طائراتها الرافال على الوصول الى العمق الليبي إلا إذا سمحت لها ايطايا أو مالطة أو اليونان من التموضع في مطاراتها مما ستعتبره تركيا عدواناً وترد بقوة وقسوة ..
    – روسيا أرسلت منذ شهر سربين ( 24 ) طائرة نصفها ميغ 29 والنصف الآخر سو24 بتمويل من الإمارات وتمركزت في مطار بنغازي ومكار الجفرة ..
    – سبق وأن دمرت قوات الوفاق الليبية تسعة منظومات روسية لحفتر من طراز ( بانتيسير ) لمكافحة الطيران المنخفض مما أضر كثيراً بسمعة مبيعات الأسلحة الروسية التي انخفضت بمقدار 80% ، وقامت روسيا بالانتقام بنفس السلاح وعلى نفس السلاح …
    – الطائرات الروسية رديئة الصنع سيئة التسديد وحمولتها من القنابل ضئيلة ومدى طيرانها قصير ، لذلك نفذت الضربة بشكل جماعي على الهدف وعادت من حيث أتت إلى الجفرة .
    – صواريخ هوك المقصوفة عمرها يتجاوز الخمسين عاماً وقد نسقتها اسرائيل منذ ثلاثين عاماً ورادارتها قديمة جداً ( 100 كم على ارتفاع طيران 5كم و25 كم على ارتفاع طيران 100متر ) ومداها الناري قصير حوالي 10كم في الارتفاع و30 في العمق ولم تكن قد انتشرت بالشكل المطلوب بعد .
    – لاتؤثر تلك الضربات على سير المعارك الأرضية ولاتغير في معادلة الصراع على العكس من طيران حلف الأطلسي الذي دمر للقذافي 400 دبابة كان يقودا ابنه خميس في يومين كانت تتجه إلى بنغازي

  52. هناك مثل سوري يقول،العرس عرس بونا والناس م يدفشونا،لا نعرف من هو العريس في ليبيا ماشاء الله ما اكثرهم مثل الذباب في العيران،كلهم يريد الزفاف وكلهم يريد ان يكون العريس، والثروة ثروة شعبنا الليبي المسكين،اتمنى لو يبقى شوية عيران نسد فيها رمق الحالة التي اوصلونا اليها هذا الذباب……

  53. إذا كانت الأطراف الليبية المتصارعة تنادي بالقطيعة و تتخذ من إقصاء الطرف الآخر أسلوب في معالجة قضيتها وعازمة في المضي قدماً في حربها حتى يفنى أحد الأطراف ،،، وإذا كانت أيضاً الأطراف المتدخلة في ليبيا وهي : روسيا – مصر – تركيا – فرنسا – الإمارات … أكثر عزما من الأطراف الليبية في رغبتها على مواصلة الحرب حتى النهاية ، مالذي سيحدث ؟ . ستبقى الحرب مشتعلة ،، والشعب الليبي هو الخاسر الأكبر ، ثم بعد عشرات السنوات ستتجه البوصلة إلى تقسيم ليبيا، أو التحول إلى النموذج الصومالي ،، أوهناك خيار ثالث الذي نتمنى من جميع الأطراف تدعيمه والسير في دربه وهو المصالحة الوطنية الذي يتمثل في الطرح المشترك التونسي – الجزائري ، هذا الطرح يؤكد على ضرورة الحوار و إصلاح ذات البَيْن بين الليبيين .. كيف يتم ذلك ؟! . في البداية يجب على حكومة الوفاق و البرلمان الليبي التنّصل و التنّكر .. لأطراف الدول المتدخلة بالوكالة و القول بأنهم إستقالوا وإنسحبوا من الساحة السياسية نهائياً ،،، ثم الإشارة بأصابعهم إلى القبائل الليبية في شرقها مع الحدود المصرية و في غربها مع الحدود الجزائرية ، ثم تأخذ القبائل زمام الأمور وتقوم بتنظيم إنتخابات شعبية أو تعيين شخصية جديدة تكون قادرة على قيادة هذه المرحلة الإنتقالية حتى تستتب الأمور وتعود الحياة في ليبيا إلى طبيعتها المدنية ، حيث يمكن للجميع تقديم ترشيحهم بعد ذلك سواسية كأسنان المشط للعب أدوار سياسية أساسية في ليبيا بعد إجراء إنتخابات شعبية ديقراطية نزيهة و شفافة .

  54. _ اعتقد ان هنالك خطا بتسمية قاعدة الوطية بقاعدة عقبة بن نافع, قاعدة عقبة بن نافع هي قاعدة ويلس الأمريكية والتي تقع على ساحل البحر المتوسط داخل حدود مدينة طرابلس وهي من سماها الشهيد القدافي بهذا الاسم تيمنا بالقائد العربي عقبة بن نافع الذي فتح شمال افريقيا وطرد الرومان من هنالك
    – نعم ليبيا دخلت مرحلة الصوملة والصراع الدولي ولا يوجد احد يتدخل فيها من اجل سواد عيون الشعب العربي الليبي بل من اجل مصالحه وانا شخصيا مع راي الرئيس الجزائري والتونسي بان يحاولوا جمع القبائل الليبية وتوحيد كلمتها . لا يوجد ليبي بدون قبيلة حتى وان كان يسكن طرابلس او بنغازي فعندما تسال الليبي عن اسمه يذكر اسمه الشخصي واسم قبيلته بعده مباشرة
    – ان هذا الخليج وخصيصا قطر واخوانها هم من سعى ويسعى للان لخراب البلاد العربية جميعها وتطبيق نظرية الفوضى الخلاقة من اجل مصلحة امريكا واسرائيل فقط لا غير

  55. أنا شخصيا أتوقع أمران الأمر الأول طائره فرنسيه إستخدمت الأجواء التونسيه وقصفت عن بعد مع عدم تعمدها إستهداف للتواجد البشري هناك لأن قاعدة الوطيه قريبه على حدود تونس ويعزز هذه الفرضيه دخول فرقاطه تركيه للمياه التونسيه بعد القصف مباشره ورأيينا ماهو التقارب المثير لإستغرابي أنا شخصيا بين تونس والجزائر مع فرنسا ذات التاريخ الإجرامي الإحتلالي في هذين البلدين وتفضيل باريز على أنقره لكن من مبدأ عدو عدو صديقي هكذا المفروض أما الفرضيه الثانيه التي أستبعدها كليا أن طائره روسيه نفذت القصف الروس تلقوا هزائم في ترهونه وقصر بنغشير وغريان ومنظوماتهم تعرضت لأضرار جراء الدرون التركيه اليوم ليبيا كموقع إستراتيجي مهم يحوي خيرات جمه (نفط – غاز – يورانيوم – سواحل على البحر الأبيض – خط أمني لسواحل جنوب أوربا) كل هذا النزاع هو طمعا في هذه الخيرات وتصفية حسابات بدماء الليبين وعلى أرضهم مع الأسف عندما نرى جيش الكرامه التابع للواء حفتر مدعوم من روسيا وفرنسا ومصر و والسعوديه والإمارات ونرى حكومة الوفاق مدعومه من تركيا وإيطاليا نعلم أن النزاع لم يعد ليبي ليبي بل أصبح إقليمي دولي على أرض ليبيا المختار الحشودات تتوالى من أجل سرت والجفره من كافة الأطراف حشودات نظاميه على شكل مستشارين لاأحد يريد توريط جيشه النظامي لغاية الأن أو مرتزقه مأجورين بشكل أكبر وهم ورقه كل الأطراف تلعب بها مع الأسف يقلقني أمران الأول لاسمح الله تعالى تقسيم ليبيا والثاني تصادم إقليمي في ليبيا أو توريط الجيش المصري بحرب إستنزاف وهذا يحقيق حلم إسرائيل بإستنزاف الجيش المصري والجيش العراقي و الجيش السوري ومن ثما البروز كقوه إقليميه حاميه لأمن الخليج ضد إيران نسأل الله تعالى أن تحل هذه المسأله سياسيا كما إتفاقات الأتراك والروس بشأن شمال سوريا وأن لايحصل التصادم الذي لن يخدم سوى الإسرائيلي.

  56. من نقذ اتفاق الصخيرات لا يريد الاستقرار لليبيا ولا يهمه شيى سوى الحكم والسيطره على ثروات ليبيا لصالح من يدعمه وليذهب بقيه الليبيين الى الجحيم . الصحيح هو العوده الى القبائل الليبيه لان انتماءهم لليبيا وللأرض الليبيه .

  57. الطائرات كما يعتقد هنا في تركيا هي فرنسية ، وهي رد على تحرش الفرقاطات التركية بسفينة التفتيش الفرنسية والتي حاولت منع سفينة تركية من الابحار الى السواحل الليبية ، ما نتج عن انسحاب فرنسا من مجموعة حلف الناتو والتي مهماتها حظر وصول الأسلحة الى ليبيا .
    الوضع العام والموقف العام هنا في تركيا للأغلبية الشعب هو ان تسحب الحكومة التركية جنودنا القلة الذين يتواجدون في ليبيا وتركز القيادة التركية والحكومة على الوضع الاقتصادي الداخلي في تركيا ومصالح تركيا المشروعة في البحر المتوسط . كثرة الأطراف المتناحرة في ليبيا على الثروات الليبية من نفط وغاز ، لو تم تقاسمها بين الجهات المتنازعة المتدخلة في ليبيا وهي المرتزقة الأفارقة المدعومة من الإمارات وروسيا ومصر وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وفرنسا اليونان والحكومة الليبية شرق وغرب ، فانه لن يتبقى ما يُحسد عليه لتركيا .
    تعليقي المختصر على الوضع الحالي في ليبيا بوجود التدخلات من مصر وروسيا وفرنسا وإيطاليا والامارات ومرتزقتها الأفارقة وأمريكا وحتى اليونان بشكل غير مباشر وأخيرا تركيا ، تعليقي هو : الدول العربية الحالية جرَّبت الحكم العثماني ، ثم الاستعمار الأوروبي (البريطاني والفرنسي والإيطالي ) ، ثم شبه الاستعمار الأمريكي ، والآن محتمل انه حان الوقت للاستعمار الروسي ، وسيأتي بعده الاستعمار الصيني ، إذا لم يجتمع العرب ويجدوا حل يرضي جميع الأطراف الليبية .
    سؤالي بشكل محايد وبدون تهكم : متى ستستقل الدول العربية بشكل فعلي ؟ تحيات

  58. اكيد مصر هى من قامت بضرب قاعدة الوطية ، من يري تهليل الاعلام المصري بالامس ، سواء الاعلام المقروء او المرئي او حتى اللجان الالكترونية المصرية ، يعرف بلا ادنى شك ان الجيش المصري هو من قام بتلك الضربات
    و هجوم احمد داود اوغلو على السيسي شخصيا اليوم يؤكد نفس الامر

  59. الكعكة الليبية مسمومة و من حاول إبتلاعها فمصيره الموت الزؤام و لا تغرنكم حالة الفرقة والتخبط التي تعيشها ليبيا اليوم فأسود الغابة تتقاتل من أجل الزعامة ومتى شعرت أن العرين أصبح في خطر فهي تتحد وتظافر جهودها وتفتك بالعدو. والبلاد التي أنجبت أسد الصحراء عمر المختار تزخر بآلاف الأسود الرابضة والمتربصة للإنقضاض. ورغم كل الظواهر السلبية فلست خائفا على ليبيا وعلى مستقبل ليبيا ، إنه لن يتسورن ولن يتصومل ، سيكون بحول الله مستقبلا زاهرا تعيش فيه البلاد الأمن والطمأنينة وتعرف الإستقرار والإزدهار وإعادة البناء.

  60. اعليوا. سبها
    الحل بالقبائل جربت بالحرب لمدة عام ولم تنجح وكيف تاتي بتجربة القبائل وطرابلس بيها نص سكان ليبيا وليس فيها قبائل ابدا وهل تستني الحل من دون العاصمة طرابلس مع العلم عبر كل التاريخ ان طرابلس هي ليبيا بالأساس اذا صلحت صلح ليبيا

  61. تدمير مصر وتركيا مخطط اسرائيلي امريكي واضح وهما اكبر دواتان سنيتان في العالم الاسلامي. لا يريدون اي دوله قويه قىيبه من اسرائيل فيلجؤون الى فن وهندسة الفتن. ويرقبون من الخارج.

  62. ________ هذه التطورات ستؤدي حتما إلى تغيرات في و على المشهد الليبي .. الموقف الجزائري من الأزمة الليبية كان دائما داعي و مدعم للحوار الليبي _ الليبي . الرئيس عبد المجيد تبون ربما مقتنع بدور القبائل لأن … ’’ السياسيين ’’ أخفقوا في لملمة الشمل لصالحهم أرضا و شعبا و وحدة . من الطبيعي و الوارد جدا تكرار سيناريو ’’ الصوملة ’’ خاصة و ثروات ليبيا مسيلة لللعاب .. المواقف ستتغير على الأرض و ’’ الكعكة ’’ هل تكون ليبية سالمة ؟؟؟ / نتساءل

  63. نحن المغاربة سكان هذه المنطقة نقولها بلهجتنا لكل هؤلاء الوحوش الذين يتدخلون في شؤوننا أو يحمون المستبدين المتغلبين علينا ـ اعطونا اتساع ـ أي أغربوا عنا فنحن منذ الحملة الفاطمية على مصر في القرن الرابع الهجري لم نتدخل في شؤون اخواننا المشارقة ومنذ سقوط غرناطة لم نتدخل في شؤون جيراننا الاوروبيين .
    وياإخوتنا المغاربة في ليبيا العزة والكرامة ،اجمعوا كلمتكم واضربوا بيد من حديد كل من يدنس أرضكم أو يعمل على تفريق شملكم ، لقد انتظرنا طويلا موقف الانظمة الرسمية في الاتحاد المغاربي ولكن تبين انهم كلهم متواطئين وما على الشعب المغاربي إلا ان يتبرئ منهم ويعلن النفير العام، والله المستعان.

  64. نعم عيون فرنسا و روسيا على البترول و عيون الامارات و السعوديه و مصر على من يحكم و عيون الكيان الإسرائيلي و امريكا على تدمير مصر

  65. وعلي راي البوليس في الأفلام المصريه القديمه ؛
    سلم نفسك يا اردو ، فانت محاط من كل الجيهات

  66. العدو الامريكي الاسرائيلي في حرب اليمن المهزومة . اضافة لجرائم مهولة عديدة كقتل الخاشقجي

    هناك جرائم هدر عشرات المليارات الدولارات من النظام الحالي الى العدو الامريكي الاسرائيلي في حرب اليمن المهزومة . اضافة لجرائم مهولة عديدة كقتل الخاشقجي .

  67. أكرر ماقلته على هذه الزاوية فإن أسس الحل تكمن في صيغة ليبيه ليبيه يتداعي لها قيادات سياسية ذات توجه وطني تفرض الحل ويمكن للقبائل الليبه أن تضطلع بدور بارز في هذا الإتجاه. يمكن للشعب الليبي عبر قياداته القبلية بوسائل العمل السياسي المختلفة التعبير عن رفضهم لهذه الصراعات على بلدهم. أي صيغة سياسيه تتبلور بالإرادة الليبيه بالضرورة تقوم على عنوان اساسي يبعد كل من السراج وحفتر من المشهد السياسي في البلاد والذي به تحبط أطماع الغير.

  68. والله ان الحرب ليست على حقول النفط فقط، الاخطر من حقول النفط هو نجاح تجربه ديمقراطيه في ليبيا وذلك كفيل بهز عروش الحكام في مصر والخليج مما يؤدي الى فقدان سيطره الغرب على خيرات بلاد العرب. الكل يحاول افشال ثورات الشعوب العربيه المستمره منذ ٢٠١١ لابقاء هؤلاء الحكام على العروش، ولكن قدر الشعوب الانتصار، والايام بيننا.

  69. ماذا يفعل الكاظمي في العراق لا احد يسمعه يندد بالمحتل العدو الامريكي الاسرائيلي و جرائمه في العراق منذ 30 عام وقتله للشعب العراقي ملايين القتلى و الحجرحى وهل تحول العدو الامريكي الى حليف ما هذه التفاهة .. على الكاظمي و فريقع عدم اطاعة الاوامر الامريكية في الخفاء و تحت الطاولة فالشعوب تعلم كل شيئ .. منذ ان جاء وهو يركز على سلاح مقاومة الحشد الذي حرر العراق و يتجاهل مشاكل الشعب في المقاومة و الكرامة و العزة بدون احتلال امريكي غير مباشر وخرقه للسيادة العراقية في كل يوم و استهزاءه بقرار مجلس النواب العراقي بطرد المحتل عاجلا . ما هذا هل جاء الكاظمي لتنفيذ اوامر الامريكان ام لنصرة و سيادة العراق و الشعوب تراقب يوميا والا فالاقالة الفورية واجب حتمي لكل من يعادي الوطن العراقي و شعبه سواء حزبي عميل او غيره . ثم اين هو الرئيس برهم صالح من كل هذا وماذا يفعل بخصوص كل هذا ؟ لا علاج للبطالة و الفقر بوجود العدو الامريكي و خرق السيادة .

  70. It doesn’t matter what kind of jetfighters attacked Libya, what is matter is to keep the war between two Muslim sides to get the money from Qatar and Emirate and Saudi to prevent using the money to develop human development and to prevent modern education and advanced research form Muslims people.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here