أربَعة تحدّيات تُواجه الحُكومة المِصريّة في ظِل تفاقُم أزمة سد النّهضة مُجدّدًا.. ما هي؟ وهل استعدّت للخِيار العسكريّ فِعليًّا وطلبت قواعد جويّة في السودان؟ وكيف كان ردّ العهد السودانيّ القديم والجديد؟ وما هي البدائل المُتاحة؟ وهل ستكون قمّة سوتشي بعد أيّام بين السيسي وآبي أحمد الفُرصة الأخيرة للسّلام؟

عبد الباري عطوان

ربّما يكون لقاء القمّة الذي من المُتوقّع عقده يوم الأربعاء المُقبل، بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على هامش القمّة الروسيّة الإفريقيّة في مُنتجع سوتشي، هو الفُرصة الأخيرة لحل الأزمة المُتفاقمة بين بلديهما حول سد النّهضة وتفرّعاته، مع اقتراب بنائه (جرى إنجاز 66 بالمِئة من هذه العمليّة) والبِدء في مِلء خزّاناته بالمِياه (70 مِليار متر مكعّب)، والفترة الزمنيّة مَوضِع الخِلاف الأكبر حاليًّا.

قنوات الحِوار بين الجانبين المِصري والإثيوبي مُغلقةٌ حاليًّا، بعد وصول الاجتماع الوزاري الثّلاثي بين الدول المعنيّة (مِصر والسودان وإثيوبيا) إلى طريقٍ مسدود، ورفض الطّرف الأمريكيّ التدخّل للتوسّط بطَلبٍ رسميٍّ، فالجانب الإثيوبي يتمسّك بموقفه بمِلء خزّان السّد في غُضون خمس سنوات، وحصر كميّة المِياه المُتدفّقة في النّيل في حُدود 35 مِليار متر مكعّب أثنائها، الأمر الذي يتعارض مع طلب مِصر الذي يُصِر على أن تكون الفترة سبع سنوات، مع كميّة سنويّة من المِياه في حُدود 40 مِليار لتجنيب مِصر كارثة المَجاعة وفقر المِياه.

التَّصلُّب في الموقف الإثيوبي انعكس مُجدّدًا في رفضِ طلبٍ تِقنيٍّ آخر لمِصر بتواجد مكتب يَضُم خُبراء مِصريين بجِوار مُنشآت السّد لمُتابعة عمليّات البِناء النهائيّة ومَلء الخزّان، حيثُ اعتبرته الحُكومة الإثيوبيّة انتِقاصًا من سِيادتها، وأعلنت في الوقت نفسه إغلاق الأبواب في وجه أيّ وِساطات خارجيّة، وحصْر الأمر في الدّول الثّلاث المَعنيّة فقط، ولجنة الخُبراء المُستقلّة التي جرى تأسيسها.

***

الغضب المِصريّ وصَل ذروته عندما أعلن السيّد سيليتشي بيكيلي، وزير المِياه الإثيوبي، رفض حُكومته لجميع المطالب المِصريّة الأُخرى مِثل طُول الفترة الزمنيّة لمِلء الخزّان، وكميّة المِياه المُتدفّقة في النّيل أثناء بِدء هذه العمليّة، أيّ 40 مِليار متر مُكعّب، وارتفاع عُمقها بمِقدار 165 مِتْرًا فوق سطح البحر في السّد العالي، والأكثر من ذلك الحديث عن أنّ مِياه النّيل الأزرق الذي يُشكّل 90 بالمِئة من مجموع حجم مِياه النّيل تَنبُع من المُرتفعات الإثيوبيّة، وهي التي تملُك اليَد العُليا في هذا الصّدد.

الإثيوبيّون يقولون إنّهم لا يبنون هذا السّد من أجل حِرمان مِصر من حصّتها من المِياه التي حدّدتها مُعاهدة عام 1959 وتُقدّر بحواليّ 55.5 مِليار مِتر مُكعّب سَنويًّا، أيّ ما يُعادل 87 بالمِئة من مِياه النّيل، مُقابل 18.5 مِليار متر مكعّب للسودان، وإنّما لتوليد الكهرباء وسد حاجة البِلاد المُلحّة في هذا المَيدان، حيثُ يعيش 66 بالمِئة من مُواطنيها بُدون كهرباء، وهي ثالث أعلى نسبة في العالم، حسب إحصاءات البنك الدولي، ويُؤكّدون أنّهم لم يكونوا طَرَفًا فيها، وبالتّالي غير مُلزَمين بها.

الحُكومة المِصريّة تُواجه عدّة تحدّيات رئيسيّة في تعاطيها مع هذه الأزَمة، إلى جانب العِناد الإثيوبي:

  • الأوّل: أنّ الطّرف السوداني الثّالث بات أقرب إلى وجهة النّظر الإثيوبيّة في ظِل العهد الحالي، لأنّ السّلطات السودانيّة الجديدة تُقيم علاقات قويّة مع إثيوبيا، والرئيس آبي أحمد الذي كان له دور كبير في تحقيق التّوافق بين الجيش والحِراك المدني السوداني والوصول إلى الحل، ولأنّها حصَلت على تعهّد من إثيوبيا على الحِفاظ على حصّتها من المِياه دون نقص، مُضافًا إلى ذلك، وَعدًا آخر بسد احتياجاتها من الكهرباء بأسعارٍ مُخفّضةٍ بعد تشغيل سد النّهضة، وقال لنا مسؤولٌ في العهد السودانيّ الجديد طلب عدم ذكر اسمه، إنّ السودان يُؤمِن بالمصالح والتخلّي عن الشّعارات، وبات يتّجه أكثر إلى الحاضنة الإفريقيّة بشَكلٍ مُتسارعٍ والابتعاد تَدريجيًّا عن الأزَمات العربيّة وجامعتها.

  • الثاني: تَعذُّر اللّجوء إلى محكمة العدل الدوليّة لحل هذا النّزاع قانونيًّا، لأنّ الذّهاب إلى المحكمة يتطلّب مُوافقة الطّرفين، وإثيوبيا تَرفُض هذا الخِيار، ممّا يعني البَحث عن وسطاء كبَديل.

  • الثالث: التِزام مُعظم “أصدقاء” الرئيس السيسي في إفريقيا، ودول الخليج مَبدأ “الحِياد” في هذه الأزَمة، خَوفًا على استثماراتها الضّخمة في إثيوبيا، ونحنُ نتحدّث هُنا عن السعوديّة ودولة الإمارات خِصّيصًا، وربّما هذا ما يُفسِّر “البُرود” في العلاقات المِصريّة معها هذه الأيّام.

  • الرابع: الدور الإسرائيلي المُحرِّض ضِد مِصر، والدّاعم الأساسي للمِلف الإثيوبي في هذا الصّدد، فإسرائيل نصَبت منظومة دفاعات صاروخيّة جويّة من طِراز “سبايدر” في مُحيط سدّ النّهضة لحِمايته من أيّ هُجوم مِصري في حالِ تدهور العُلاقات واللُّجوء المِصري للخِيار العسكريّ.

***

من حق مِصر أن تعتبر مِياه النّيل مسألة حياةٍ أو موت، والرئيس السيسي في آخِر تصريحاته هدّد بأنّ جميع الخِيارات مفتوحة، وظهَرت أصوات قويّة في مِصر تُطالب بتدمير سد النّهضة إذا تعرّضت حِصّة مِصر من المِياه إلى أيّ ضرر، لأنّ 90 بالمِئة من مصادر مِياههم من النّيل، وأنّ 90 بالمِئة من أرضهم صَحراء قاحِلة.

صحيح أنّ مُعظم مياه النّيل تأتي من مُرتفعات إثيوبيا، ولكنّ الصّحيح المُثبَت أيضًا أنّ النّيل بمساره الحاليّ كان مَوجودًا قبل ظُهور الإنسان بملايين القُرون، ونَقص أيّ نُقطة من مِياهه ستُعوّض بالدّم مِثلما ذكر أكثر من مَسؤولٍ مِصريٍّ، سواء في جلَساتٍ خاصّةٍ، أو تصريحات علنيّة.

مِياه النّيل كانت دائمًا إرثًا مِصريًّا مُقدّسًا ومُنذ عهد الفراعنة، حتى أنّ محمد علي، مُؤسّس مِصر الحديثة، شكّل وحَدات تدخّل سريع للتدخّل العسكريّ ضِد أيّ مُحاولة إثيوبيّة للمَس بحصّة مِصر ومصدر رِزق فلّاحيها.

المَعلومات المُتوفّرة لدينا تقول إنّ السّلطات المِصريّة طلبت من السودان والسودان الجنوبي إقامة قواعد جويّة على أراضيهما لاستخدامها إذا لَزِمَ الأمر، وتَعذّر الحل السياسيّ، ولكن إجابة الدّولتين لم تَكُن إيجابيّة.

تظل هُناك أوراق عديدة في يد مِصر تلوح بها حاليًّا، مِثل توثيق العلاقات بشكلٍ أكبر مع إريتريا والصومال، ومد الجُسور مع مُعارضي إثيوبيا في إقليم أوغادين الإثيوبي الصّومالي والحركة الانفصاليّة فيه، وحتى المُعارضين داخِل إثيوبيا نفسها.

نأمَل أن لا تتطوّر الأُمور إلى المُواجهة العسكريّة، وأن يتم التوصّل إلى حلٍّ وسَط “تقنيّ” يُرضي الطّرفين المِصري والإثيوبي، ولعلّ وِساطة الرئيس بوتين المُنتظرة تكون القادِرة على تحقيق هذا الإنجاز.

العدو الحقيقي لمِصر الذي يُحاصرها في إفريقيا ووقف مُنذ اللّحظة الأولى خلف مشروع سد النهضة هو دولة الاحتلال الإسرائيلي الذي انتقل إلى خانة الأصدقاء مُؤخّرًا، فالخُبراء الإسرائيليّون هُم الذين وضعوا خرائطه، ودراساته، وساعدوا في تمويله بطُرقٍ مُباشرةٍ أو غير مُباشرة، ويُريدون تحقيق حُلمهم في الحُصول على حصّتهم من مِياه النّيل لحل أزمة المِياه التي يعيشونها في فِلسطين المُحتلّة، وهو مشروع انتقل من دائرة الهمس إلى المُجاهرة.

السّلطات المِصريّة يجِب أن تستعد للأسوأ، وأن تعرف من هُم أعداؤها ومن هُم أصدقاؤها الذين خَذلوها، وأن تُعزِّز جبهتها الداخليّة، ووحدتها الوطنيّة، وتتّجه إلى مُصالحات وإصلاحات باتت حتميّة، وهذه السّلطات تعرِف ماذا نقصد، ولا نُريد التّكرار، فمَصلحة مِصر واستقرارها ورَخاء شعبها يجب أن يتقدّم على كُل الأُمور الأُخرى.

حرب المياه في الشّرق الأوسط، وربّما مناطق أُخرى من العالم اقتربت، ونأمل أن لا تكون الأُولى بين العرب والأحباش، وبتحريضٍ وتخطيطٍ إسرائيليٍّ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. الى السيد الفاضل غازي الردادي -السعودي
    انا لم انتقد مداخلتك لانك قلت ان اسرائيل تطمح بان تنال حصة من ما النيل ؟
    فانت كمن يزدد قوله تعالى (ولا تقربوا الصلاة ) ولايكملوا الاية كاملة ( وأنتم سُكارى) ؟
    فانا انتقدك في مداخلتك المغرضة والمموهة وقصذك ابعاذ الأنظار عن الممولين الوئيسيين لس النهضة الاثيوبي !ففي حين انك تذكر اسرائيل في هذا التمويل تتغاضى وتتناسى الممول الأكبر مخمد العمودي السعودي الجنسية الذي قدم مئات المليارانتمويلا واستثمارا وتشجيعا فهو لايقال حماسة عن الاسرائيليين في هذا التمويل االمناوئ لمصر وشعب مصر ،؟
    وهذا هو قصدي في تفنيذ اقوالك المغرضة والمموِّهة ؟
    احمد الاسيني المقدسي الأصيل

  2. إلى أدهم عبد الرزاق
    نحن لاننبهر ببطولات المكرفونات ولله تعالى قطاع غزه تخلص من الصهاينه وطردتهم المقاومه الفلسطينيه الغزاويه في أيلول 2005 وبالنسبه للرئيس أردوغان فهو يكفي أنه يستضيف حوالي سبعين ألف فلسطيني وأن علاقة تركيا مع فصائل المقاومه الفلسطينيه علاقات سياسيه قويه للغايه رغم أن تركيا عضو في حلف الناتو وشريك لأمريكا في المقابل فصائل المقاومه الفلسطينيه الغزاويه مصنفه إرهابيا لدى أغلب عواصم العرب وممنوعه من دخولها من المحيط إلى الخليج ويتم شيطنتها بإستمرار والتعامل مع الملف الفلسطيني دائما يكون بمنظور أمني وليس ملف حركة تحرر وطني لأرض مسلوبه من الصهاينه وشعب تم تشريده

  3. اسرائيل سبق وان طلبت من مصر السماح لها بالحصول على جزء من مياه النيل دون المساس بحصة مصر من المياه بل ان حصة مصر ستزيد ولن تنقص كون اسرائيل تعهدت باستخدام نفوذها على بقية دول حوض النيل لزيادة حصة مصر من مياه النيل زيادة اكبر من الجزء الذي ستعطيه لاسرائيل وبحيث تعطي مصر لاسرائيل جزء من تلك الزيادة وتستفيد مصر بباقي تلك الزيادة .. لكن مصر رفضت وما زالت ترفض هذا الطلب الاسرائيلي .

    لذلك فان اسرائيل تقف اليوم بجانب اثيوبيا للضغط على مصر لتقبل طلبها .. يعني من الاخر “إما تعطونا جزء من مياه النيل او سنحرمكم منها .. لا لنا ولا لكم”.

  4. لا نامت اعين الجبناء ،،
    يا عزيزي ، هؤلاء يعلقون فشلهم ، خيانتهم ، عمالتهم، جبنهم، على شماعة الاخوان ، والله اني اجلس مع نفسي احيانا واتسائل، كيف يفكرون ؟ لدرجة انني اتمنى ان افتح رأس احدهم لارى شكل دماغه ، يا عزيزي ، استغرب كيف يفكرون !!! آلتهم الاعلامية تتهم الإخوان انهم من اضاعوا مصر وسد النهضة ، يكذبون على انفسهم ام على من ؟ لنفترض جدلا ان الاخوان سبب خراب مصر فماذا فعل الانقلابيون حتى اليوم ؟ من باع مصر ؟ من وقع على اتمام سد النهضة ؟ من الذي سرق ولا زال يسرق مقدرات مصر ؟ المشكلة يأتيك شخص تافه ويقول لك عزيزي بيريز ، سافترض ان الاخوان كانوا مجرمون ولصوص وعملاء ، الان وبعد قتلهم وسجنهم وتهجيرهم ماذا انتم فاعلون ؟؟
    يا عزيزي ، ان الوطن العربي مرهون للغرب وهذا معروف للجميع، وان امتنا عاشت مراحل خطيرة ، ولكن نحن نعيش اليوم اخطر المراحل التي مرت على امتنا ، وسد النهضة من اخطر ما يواجهه الامن الوطني المصري ، ويريد رجال لصده .
    لكم ألله يا شعب مصر.

  5. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، يبدو انك لم تفهم تعليقي ،،
    الطمع الاسرائيلي في مياه النيل ، وايضا اسرائيل هي وراء
    بناء السد ،، هذا ورد في المقال ،، انا كنت مستغرب ، ولذلك
    علقت عليه مستغربا ،، بداية من قولي ان العقل والمنطق
    يقول العكس اذا كانت لاسرائيل اطماع في مياه النيل ،،
    اذن لست انا المتناقض ،
    تحياتي لك ،،

  6. الى : مصري
    لا فائدة في الكلام ولا جدوى من النصيحة عندما يكون:
    الجهل و التواطؤ مع الظالم و الظلمة هو سيد الموقف، اليس هذا هو حالكم؟!!.

  7. الى مصري
    يبدو انك عنصري اتخذت هويتك كمصري لتنفث سموم حقدك العنصري لتقول لامصالحة مع الاخوان المسلمين ؟
    طبعا لايقول مثل هذا القول مسلم يشهد ان لا إله إلا الله محمد رسول الله لان المسلم يؤمن بعقيدته وما نزل في كتابه القرأن الكريم حيث قل تعالى :” وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بين اخويكم “صدق الله العظيم
    وقال ايضا :{ والصلح خير } صدق الله العظيم ٠
    فلو كنت ممن يؤمنون بقوله تعالى في فرأننا العظيم لما كان قولك سفيها ينم عن حقد يمجه الاسلام وعتنقي هذا الذين الحنيف والاخوان المسلمون في الطليعة يحلون باخلاق الاسلام ودعوته للتأخي مع بن الانسان عدااليهود الصهاينة اعداء الله ورسوله والمؤمنين ،ويبدوانك من هؤلاء المغضوب عليهم او الضالين من اهل الكتاب المتعصبين او من اتباع المشير وانصاره في مجزرة رابعة ، ،
    فالمسلم يتمسك بتعاليم عقيدته ويدعو بدعوته فالاسلام هو السلام الذي يجب ان ينشده ويميل إيه كل مخلوق على وجه
    هذه البسيطة لا ان يكون من دعاة اشر بل داعيا للخير لا التطرف واللتعصّبد والفجور ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. الى مصري
    يبدو انك عنصري اتخذت هويتك كمصري لتنفث سموم حقدك العنصري لتقول لامصالحة مع الاخوان المسلمين ؟
    طبعا لايقول مثل هذا القول مسلم يشهد ان لا إله إلا الله محمد رسول الله لان المسلم يؤمن بعقيدته وما نزل في كتابه القرأن الكريم حيث قل تعالى :” وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بين اخويكم “صدق الله العظيم
    وقال ايضا :{ والصلح خير } صدق الله العظيم ٠
    فلو كنت ممن يؤمنون بقوله تعالى في فرأننا العظيم لما كان قولك سفيها ينم عن حقد يمجه الاسلام وعتنقي هذا الذين الحنيف والاخوان المسلمون في الطليعة يحلون باخلاق الاسلام ودعوته للتأخي مع بن الانسان عدااليهود الصهاينة اعداء الله ورسوله والمؤمنين ،ويبدوانك من هؤلاء المغضوب عليهم او الضالين من اهل الكتاب المتعصبين او من اتباع المشير وانصاره في مجزرة رابعة ، ،
    فالمسلم يتمسك بتعاليم عقيدته ويدعو بدعوته فالاسلام هو السلام الذي يجب ان ينشده ويميل إيه كل مخلوق على وجه
    هذه البسيطة لا ان يكون من دعاة التطرف واللتعصّبد والفجور في ال
    عقيدته السمحاء ولايتعصب ضد احد من اية ديانة اخرى ؟

  9. ____ قد نتفهم أن تضع مصر كل ’’ بيضها ’’ في ’’ السلة ’’ السعودية و الإماراتية .. لكن / و السلة الإفريقية ؟؟؟ !!! فهل هذا سبب لكي نتفهم الموقف الإفريقي مما يجري أو يحاك على الأصح ضد حياة مصر و حقوقها ؟؟ .

  10. يا اخ متابع كلامك يتم فعله فعلا
    لكن المشكلهً ان ارض الدلتا ستبور بالتملح اذا لم تزرع بطريقه الغمر ارض الدلتا تمثل ثلثين مجمل المساحه الزراعية المصريه
    وبوارها بالتملح لا يمكن اصلاحه أبداً خاصه مع وجود سدين قبلها
    الموضع لا يمكن التلاعب به
    السودان به ١٠٠ مليون فدان صالحه للزراعه ويتوفر على كميه جوفيه قريبه من سطح الارض وأنهر متعددة تكفي لزراعتهم جميعا مصر بها ٦ مليون فدان فقط لاغير اثيوبيا يهطل عليها ٩٠٠ مليار متر مكعب مصر تطالب ب ٥٥ مليار متر مكعب فقط لاغير من يتعنت هنا ينفذ أجنده شيطانيه

  11. إلى عبدالرحمن عدم معرفتك بخبايا السياسه مصيبه
    هجوم اردوغان على pkk سيساهم في افشال مشروع تقسيم
    سوريا
    ومن وراء تقسيم سوريا هم من وراء تعنت اثيوبيا في موضوع نهر النيل
    في موضوع مياه النيل كل المصريون يد واحده اخوان وغير اخوان

  12. الي اليمني شقيق اثيوبيا..اسئل حد كبير في اسرتك يوضح لك أهمية الدور المصري لبلدك في الستينات..وكانت حرب تحرير بلدك من قبضة الامام أحمد ،احد اهم أسباب هزيمة 67،،بالمناسبة انت غلطت في عدد العائدين فهم 1002وليس1000

  13. لنكن واقعيين ….المشكله سببها السيسي ورجالته. ….مصر١٠٠ مليون….لاسيسي ولامرسي(الله يرحمه) يقدروا يعملوا حاجه……مصر بحاجه لراحل، عظيم….. مثل محمد علي. ….

  14. الى غازي الردادي /السعودي
    ماهذا التناقض الفاضح في مداخلتك في هذ الموضوع عن سد النهضة الاثيوبي ؟
    ففي حين تقول بأن اسرائيل خططت السد وشاركت في تمويله !إلا انها تقف مع مصر لان نها مطامح في الحصول على قسط من مياه نهر النيل عن طريق مصر وان ظمأ الشعب المصري يحرمها ان تحصل على هذه المياه؟؟
    ومن جهة اخرى تعترف ان اسرائيل ساهمت في تويل وبناء سد النهضة ضذ مصر ونسيت اوتناسيت ان ممولين سعوديين وخليجيين ايضا ساهموا في التمىيل واستثمار مبالغ طائلة بمئت الدولارات في السد الأثيوبي ، ؛اليس هذا التمويل السعودي والخليجي من مصلحة مصر ام ضدها ؟
    ولكن السؤال الذ يطرح نفسه كيف عرفت ان اسرائيل تؤيد مصر لكي تحصل على مياه النيل ؟
    هل لديك جواب او ان ترجع الى محمد العمودي المستثمر السعودي الرئيسي في السد الأثيوبي ليخبرك اليقين ؟
    يا ابن الردادي
    اما ان الاوان ان تكف عن هذه الخزعبلات والخرافات والتلفيقات والاقاويل التي لا اول لها ولا اخر سوى لدى المناكفين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. كان حلم المصريين ان يحكموا أنفسهم، فماذا فعلوا؟؟ الم يكن الوالي الألباني او الباشا العصمنلي خير لهم من عبدالناصر والسادات وحسني والسيسي؟؟

    افضل لمصر ان تقوم بالإستيلاء على سد النهضة بأي طريقة كانت ،، لو كان الباشا محمد علي طيب الله ثراه موجوداً او كانت مصر جزء من الدولة العثمانية لما تجرأت اثيوبيا على فعل هذا الشيء ، حيث كان سيتم الإستيلاء على السد بفتح السودان وإثيوبيا ودول القرن الإفريقي! واتعجب من الأعراب يقولون “مصر مصر” و “عظمت مصر” و “كيف تهان مصر”!! قولولي منذ متى كانت مصر مهابة؟؟ الم تحتل إسرائيل المفعوصة غزة وشبه جزيرة سيناء من مصر في حرب الستة أيام؟؟! الم يغتال رئيس مصر؟؟ الم يتم الإنقلاب على رئيسها المنتخب الشرعي وزجه بالسجون؟؟ الم يمرغ حكام الإمارات انف السيسي (المشير) في التراب؟؟؟ مصر كان هيبتها عندما يحكمها اناس تعرف معنى المهابة والكرامة !

    يا إخواني المصريين لا تظنوا تعليقي هذا استهزاء ، لكن اقول بأن انتفضوا لكرامتكم وامنعوا ان يحكمكم نذل او شبه رجل ولا يوجد مشكلة في التعاون مع تركيا والعودة الى الحوض العثماني!!

    يرجى النشر

  16. الأخ عبد الباري غطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    في يقيني ودونما ادني شكوك ان تحليلك القويم هذا عن هذا الموضوع قد جاء وافي البحث وشاملا كل جوانبه السياسيةوالذي يتوقع قريبا ان يكون حديث الساعة لما ي ينطوي عليه من تهديدات ومخاطر وتطورات متلاحقة قد ينجم عنها نشوب مواجهات عسكرية مدمرة بين الخصمين المتنازعين مصر واثيوبيا بخصوس سد النهضة الأثيوبي الذي سيحرم مصر من حقوقها المترتبة من مياه نهر النيل طبقا لاتفاقية عام 1959 بين الدول السبع المنتفعة بمجري النيل وخاصةان اثيوبيا قد سدّت جميع الطرق لتعنتها في موقفها المتصلب اذاء الوافقة على حصة مصر 55مليار متر مكعب سنويا من مياه النيل وخاصة ان تشغيل السد الذي سيبدأ قريباّ سيحرم مصر ثلث حصتها وهو امر جائر وغير عادل من إثيوبيا وومعها للاسف توأم وادي النيل السودان الذي سينال حقه كاملا بالاضاف الى ان اثيوبيا سوف تزود السودان بحاجته من الطاقة الكهربائية باسعار مخفضة٠
    وهكدا لم يبق امام مصر سوى الحل العسكري بمافيه من مخاطر قد يعود عليه وعلى اثيوبي بخسائر جسيمة وتكون اسرائيل
    ودويلات اعراب الخليج المستثمرة في المشروع هي الرابة وراء هذ االنزاع الي يعتبر حياة اوموت بالنسبة لمصر ؟
    ولذا فأنني ارى ان المشير المصري يتخذ موقفا ضعيفا بمحاولاته الخجولة لتسوية النزاع سلمياً مع انه أخفق في كل محاولاته امام التعنت الاثيوبي وعلي ان يسلم السلطة لمن هو اقدر منه في الأثير والفاوض قبل فوات الاوان لاقاذ مصر من كارثة ماأساوية لايحمد عقباها يكون ثلث الشعب وقودا لهذه الكارثة لاسمح الله
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    للتعليق بقية

  17. اذا ضربت مصر سد النهضة، ستضرب اثيوبيا السد العالي.

    الحل يجب ان يكون سلمي على اساس علمي ومنطقي مثل:
    – الاستفادة من مياه الأمطار .-
    تنقية مياه الصرف الصحي لدرجة تصلح لري بعض المزروعات،
    – تحديد النسل.
    – تغيير طرق الري من السطحي الى الري بالتنقيط مثلا.
    – تحسين واصلاح شبكات مياه الشرب وتقليل الفاقد.
    -غير ذلك.
    ولكن الارادة ليست موجودة لإيجاد حلول ويكتفي النظام بالقول: مؤامرات- اخوان- تركيا- قطر- حماس…. الخ.
    هذا البلد يسير الى الجحيم

  18. إذا كان ما يقال صحيح في دور الكيان المحتل بمياه النيل لحصة مصر،
    فعلى الأقل تبذأ الحكومة المصرية بخلط الأوراق وأول الضغوطات فتح
    الحصار على غزة بأكمله وبدون مراقبة فيما بين قطاع غزة ومصر بل
    يتركوا إيران تدخل وتخرج كيفما شاءت، وحينها سنرى دموع التماسيح
    والتذخلات الأجنبية لفك المشكل..
    لكن في ظل المنقلبون على سدة الحكم بغير شرع، أنقلب كل شيء
    رأسا على عقب…

  19. لا يلام الذئب على عدوانه…. ان يك الراعي عدو الغنم
    النظام الحالي يقوم بتدمير مصر تدريجيا من خلال : التخلي عن غاز المتوسط، وتوقيعه اتفاقية جديدة تضيع حقوق مصر بمياه النيل والمنصوص عليها بالاتفاقيات السابقة، والتحالف مع الكيان الصهيوني والتدمير الممنهج لنظام التعليم على جميع الأوجه، فضلا عن بيع اراضي مصرية بالسر و العلن.
    دعوا القدر يأخذ مجراه.
    ارجعوا الى كلام الأستاذ / محمد حسنين هيكل عن مصر : هذا البلد اذا لم ينتبه فهو في طريقه للخروج من التاريخ.
    لا فائدة من أمة تحطم نفسها بنفسها

  20. السادة المعلقين … ما دخل الاخوان في هذا الموضوع الكارثي على الأمة المصرية والسودانية؟!

  21. الجيش المصري لم يحقق نصر في تاريخه والدليل. في ا ليمن عبدالناصر ارسل ابعون الف جندي الئ اليمن ولم يعود منهم الا الف جندي تم قتلهم كامل ولم يحققو اي نصر يذكر

  22. اختيار الحل العسكري اكبر خطا قد ترتكبه مصر لان عندئذ كل العالم ستعلن مصر كدوله معتديه وسوف تفرض عليها عقوبات وتعويضات لا يمكن لمصر ان تتحملها . الحل الامثل هو ان تقبل مصر بالواقع الجديد وتلتفت الى الداخل لايجاد الحلول كترشيد استهلاك المياه والاستفاده القصوى من مصادر المياه الجوفيه وتدوير مياه المجاري وانشاء شبكة تصريف وتدوير مياه الصرف الصحي للاغراض الزراعيه واهم من كل هذا وذاك عليها تطبيق نظام صارم لتحديد النسل مثل النظام الصيني لان معدلات النمو السكاني في مصر يعتبر الاعلى في العالم وهذا الامر لوحده يعتبر قنبله نوويه وكارثه لمصر حتى بدون مشكلة سد النهضه الاثيوبي. الباعث للامل هو ان الرئيس السيسي رغم كونه جنرالا عسكريا الا انه ليس رجل حرب .

  23. ابي احمد ذي بارك اوباما من أصول اسلاميه وهذا للعلم ؟

    لكن ولله راجل جدع بيحب شعبه والعالم أكرمه بجائزة نوبل .
    يستحق التحية والاحترام

  24. (ياه النّيل كانت دائمًا إرثًا مِصريًّا مُقدّسًا ومُنذ عهد الفراعنة، حتى أنّ محمد علي، مُؤسّس مِصر الحديثة، شكّل وحَدات تدخّل سريع للتدخّل العسكريّ ضِد أيّ مُحاولة إثيوبيّة للمَس بحصّة مِصر ومصدر رِزق فلّاحيها.)

    اكتشفت منابع النيل سنة 1862 ومحمد علي باشا توفي قبل هذا التاريخ
    محمد علي ارسل ابنه اسماعيل وصهره محمد بك الدفتردار لاكتشاف السودان سنة 1821 ولم يصلو الى إثيوبيا

  25. اسرائيل تريد تحقيق حلمها في الحصول على حصتها من مياه النيل ،،
    وفي نفس الوقت الخبراء الاسرائيلين وضعوا خرائط السد ،
    وكمان اسرائيل ساعدت في تمويل بناء السد بأي طريقة كانت ،،
    العقل والمنطق يقول العكس ،، يقول ان اسرائيل ستقف مع مصر ليس حبا في مصر
    بل حتى لا تنخفض حصة مصر من مياه النيل ، وبالتالي حلم اسرائيل في مياه النيل
    يظل موجود ،، اما اذا عطشت مصر ،، يتلاشى اي امل لاسرائيل في مياه النيل ،،
    انا مع الاخ مصري ،، بأن مصر ستحل الموضوع سلما او حربا ،، والله يحفظ مصر واهلها ،،
    تحياتي ،،

  26. انقسمت مواقف أتباع السيسي ، بعضهم تقمص دون كيشوت وهو يصول بسيفه الخشبي بين اعدائه يمينا وشمالا ، وآخر من هول الصدمة وجد حل الورطة في الهجوم على اردوغان وكأنه صاحب السد او بانيه ويطارحه طرف آخر هاجم قطر ولا ندري جريرتها في بناء سد الاحباش ، ناهيك عن الحرب المستعرة ضد الاخوان التي زادت اشتعالا بعد الكشف عن وضع اللمسات الاخيرة للسد، وكأنهم اصحاب فكرة السد للتضييق على النظام ، هذه نماذج من مواقف واتجاهات اتباع النظام وهي غاية في الفطرة ، اما التظام نفسه فالحال من بعضه لا يختلف في توجهاتة ومعالجاته للمشكل عن تصورات اتباعه ، فقد ترك المسألة لبوتين بعد ان يئس من ترمب ، اما استعداده العسكري فحدث ولا حرج، فطائراته تضرب في اقصى غرب ليبيا، ربما يريد بذلك ان يخيف الاحباش ويتوعدهم من خلال حربه في ليبيا ، ومضى شمالا عبر البحر المتوسط متضامنا مع اخوانه اليونانيين والقبارصة في تهديدهم لتركيا ، ولا نستبعد ان تكون هذه الخيارات هروبا الى الامام لأنه يعرف ان تهديد الحبشة بالويل والثبور وعظائم الامور هي للاستهلاك المحلي وتتطييب خاطر الاعلام المدجن ليجد مادة للتلهية وصرف الانظار ، والغريب ان بعض المعلقين العرب ممن تستهويهم فكرة المؤامرة حملوا إسرائيل وامريكا المسؤولية كاملة ، الغريب لا النظام ولا اتباعه نهجوا هذا النهج اي اتهام الدولتين ، بل تحاشوا الاشارة من قريب او بعيد لهما إن لم يكن اعتبروه محاولة فتنوية بين حلفاء واصدقاء .

  27. كلام رخيص جدا أن دول الجوار -الصومال وجيبوتي واريتريا –
    تساعد مصر لضرب إثيوبيا وسدها. القرن الإفريقي كله بدون استثناء مع أبي احمد وإثيوبيا وعلى مصر ان تبحث مصالحها وحصتها في مياه النيل بطرق سلمية وقانونية

  28. الى
    عبد الرحمن Today at 5:26 pm (4 hours ago)
    السّلطات المِصريّة يجِب أن تستعد للأسوأ، وأن تعرف من هُم أعداؤها ومن هُم أصدقاؤها الذين خَذلوها، وأن تُعزِّز جبهتها الداخليّة، ووحدتها الوطنيّة، وتتّجه إلى مُصالحات وإصلاحات باتت حتميّة
    ——————————————–
    يعنى برأيك السيسي لازم يصالح جماعة الاخوان كي تحل ازمة سد النهضة ؟
    هل انت تصدق ان الاخوان يحبون الخير لمصر وهم بكل تفريعاتهم سواء فى مصر او قطر او قطاع غزة ايدوا عدوان اردوغان على سوريا ؟
    هل تصدق انه فى حال قيام حرب بين مصر و اثيوبيا سيقفوا بجوار الجيش المصري وهم من سجدوا لله شكرا لهزيمة الجيش فى حرب 67 كرها فى جمال عبد الناصر ؟

    اخي الكريم نعم و كلامك صحيح مائة في المائة
    طيب و لماذا مصر لا ستعملهم مثل تركيا و الاخرين ولا هم اذكياء و نحن ليس اذكياء
    و استعمالهم سهل جدا و غير معقد لا يوجد شيء مستحيل و المستحيل هو ان لا تفعل شيء .
    مع تحياتي واحترامي

  29. لا السودان ولا جنوبه ولا ارتريا ولا الصومال
    يستطيعون خسارة اثيوبيا لأسباب كثيرة
    السودان استضاف الطيران المصري في حروبه مع دولة الكيان بل ساعد مصر في استرداد طابا بحكم الخرائط التي كان يمتلكها تنازل عن حلفا لبناء السد العالي
    قاتل الجيش السوداني جنبا الي جنب مع الجيش المصري ضد الكيان الإسرائيلي ماذا كانت النتيجه احتلال حلايب وشلاتين
    تحريض المجتمع الدولي لفرض حصار علي السودان علي نظام السيسي حل مشاكله
    الداخليه والخارجيه بعيدا عن إقحام الدول
    في حروبات لن تكون في صالح أحد

  30. من المؤسف ان نرى تراشق إخواننا المصريين في هذا المنبر الشريف،، فهذا يتهم أخوه بأنه إخواني و هذاك يتهم أخوه أنه سيساوي،، ضاعت مصر و خربت ورب الكعبة 😭

  31. كان الله في عون الغلابة : مصر في المزاد العلني
    تيران وصنافير للسعودية
    الغاز لإسرائيل
    مياه النيل لإسرائيل عبر أنفاق السلام
    سيناء لتحقيق صفقة القرن
    مقدرات الاقتصاد للإمارات
    والحبل على الجرار

  32. الى
    مصري Today at 2:37 pm (7 hours ago)
    سنحل موضوع سد النهضة إن شاء الله سلما أو حربا….ولكن لا مصالحة مع الاخوان.

    طبعاً و لماذا الانظار و فات الاوان

  33. * الاخ مصري المحترم
    – للذكير فقط بتصريحات وزارة الري الاثيوبية :
    اثيوبيا : مصر تجاوزت الخط الاحمر ،، وسد النهضة مسألة بقاء وسيادة .
    * ايها المصري المحترم ،،
    – من كان يجرأ على هذه التصريحات سابقا ،،
    – مصر وصلت لمرحلة هوان وذل وضعف لم يسبق لها أن كانت كذلك ،،
    – اكيد سوف تحلوا الموضوع !!! والله لن تحلوه لا حربا ولا سلما ،،
    – الحل عند الرئيس ورئيس وزراء مصر : تحليل مياه الصرف الصحي !!
    – اثيوبيا ما كانت لتجرؤ على اتمام مشروع سد النهضة الا بموافقة دول المصب ،،
    ودعم مالي خليجي ،، ودعم صهيوني ،،
    الاخ المصري المحترم ،، ولسة انتوا شفتوا حاجة ،، اعان الله الشعب المصري
    ————————
    الاخ الاشعري اليمني المحترم
    ارحت نفسك من عناء التعليق ،، بالعامية ( مفيش فايدة )
    لا حول ولا قوة الا بالله ،، لكم الله يا شعب مصر ،،،

  34. الاسراءليون هم اصحاب الفكرة،كانوا يحلمون ولكن حلمهم تحقق لكون المصريين كانوا غافلين عما هو ضروري للحياة،ومتلهفين وراء المناصب وتخوين بعضهم البعض ،حتى استفاقوا على كارثة نقص مياه النيل.فماذا عساهم فاعلون غير الاستجداء باليهود.

  35. هم قالوها قبل سنوات ؛إن المياه هي محور الحروب في المستقبل ،هم كانوا يخططون و العرب لا حول ولا قوة ، حتى أرضهم منطقة جفاف مزمن ،و هي أشبه بسطح القمر إد لم يسقط فيها مطر مند سبعة ألاف سنة و لا تعرف ثلج لا غابات ،
    في الماضي كان المشكل بين تركيا وسوريا و العراق بسبب دجلة و الفرات و الأن ذهبوا للنيل و الضحية الثانية هي السودان لو كانت تضن أنها في منأى فسيأتي دورها بعد الإنتهاء من مصر ؛لأن هدفهم هو تجويع كل الشعوب العربية و ما نشر صواريخ إسرائيلية لحماية السد إلا دليل و إلا فما دخل اليهود في الموضوع و من يقف وراء وعود للسودان بالكهرباء مجاناً ؟ أوجدوا كل الظروف المساعدة لتنفيذ مخططهم بما فيها تنصيب رئيس يصلح لأداء المهمة هههه فبدلاً من ضرب الرئيس الأثيوبي ( بالجزمة ) وتهديده راح يقول له أحلف أنك لن تفعل ما يضر بمصلحة مصر وهذا يبين أن المخطط متشابك و كل شئ مهيأ
    عندنا نفس المشكل إحتياطات ضخمة من المياه مخزنة في باطن الأرض مند ملايين السنين مند سمعوا عنها وهم يبحثون كيفية تلويثها بإستغلال الغاز الصخري وهذا يتطلب مئات المواد الكيمياوية لإستخراجه و بالتالي حرمان الشعب منه ؛بعد أن تعطش الشعوب يأتونها بقنينات بلاستيكية معبأة بمياه معدنية
    الحل بالنسبة لمصر هو السودان إقناعه أنه كذلك مستهدف و التعاون معه في عمل عسكري ؛لن يكون هناك حل إلا القوة إد لا يمكن أن تحاور واحد نيته سيئة من أساسها

  36. الخيار العسكرى محفوف بالمخاطر لانه ممكن السد العالى يكون هدف للتخريب وحينها بيكون مافى حاجه اسمها مصر ،.فحذارى من فكرة تخريب سد النهضه ،.

  37. الاستاذ عبد الباري..بعد التحية،، ثق سيدي أن مصر بدون اخوان صف تصبح إن شاء الله قوة إقليمية كبري وستكون كما قال الله تعالي ;ادخلوها إن شاء الله آمنين;

  38. الى جعباوي
    اَي بترول وغاز مصر بلد تستورد البترول وغازها بالكاد يكفي احتياجاتها
    هذه عقليه المافيا التي تتحدث بها
    اذا على ارتريا وجيبوتي والصومال ابتزاز اثيوبيا ايضا حيث ان هذه الدول هي المتنفس الوحيد لأثيوبيا للعالم الخارجي
    مصر لم تحرق اوراقهاانما السيسي سيحرق اوراقه عند الشعب المصري ان لم يُؤْمِن جريان نهر النيل بلا انقطاع
    هناك ٩٠٠ مليار متر مكعب امطار تهطل على اثيوبيا ومصر تطالب بحقها الإلهي في جريان نهر النيل ب ٥٥ مليار متر مكعب

  39. السّلطات المِصريّة يجِب أن تستعد للأسوأ، وأن تعرف من هُم أعداؤها ومن هُم أصدقاؤها الذين خَذلوها، وأن تُعزِّز جبهتها الداخليّة، ووحدتها الوطنيّة، وتتّجه إلى مُصالحات وإصلاحات باتت حتميّة
    ——————————————–
    يعنى برأيك السيسي لازم يصالح جماعة الاخوان كي تحل ازمة سد النهضة ؟
    هل انت تصدق ان الاخوان يحبون الخير لمصر وهم بكل تفريعاتهم سواء فى مصر او قطر او قطاع غزة ايدوا عدوان اردوغان على سوريا ؟
    هل تصدق انه فى حال قيام حرب بين مصر و اثيوبيا سيقفوا بجوار الجيش المصري وهم من سجدوا لله شكرا لهزيمة الجيش فى حرب 67 كرها فى جمال عبد الناصر ؟

  40. من قال لك يا سيدنا ان اسرائيل صديق و ان الجيش المصري لا يعرف انها السبب وراء كل المصائب . السيسي حاصر قطر عدوته بدون ان يسب حكامها بكلمة و افشل مشروع الفوضي الخلاقة لاوباما فى مصر بدون ان يسبه او يهاجمه . لكن الاشقاء الفلسطنينون يعيشون على اطلال خطب جمال عبد الناصر النارية الجهورية التى كان يجعجع فيها و يشتم و يهين اسرائيل لكنه خسر حروبه ضدها . .مازالتم تنبهرون ب بطولة الميكروفونات لذا لا عجب انبهاركم بارردوغان صاحب البطولات الوهمية و الخطب الرنانة التى يضحك بها على عقول البسطاء لكنه لم يقدم على فعل شئ عملي ضد اسرائيل على ارض الواقع .
    المهم الافعال و ليس الكلام

  41. مصر السيسي احرقت كل اوراقها ولا نقول جل اوراقها…والتهديد بالخيار العسكري ثرثرة فوق النيل..الوقت مضى عن اي حل..اين مصر من زمان التخطيطات اهذا المشروع الكبير..الحل الوحيد ان تنسج دول الاقليم تحالف استراتيجي كبير عماده تبادل المنافع ..الماء مقابل الغاز و البترول المصري..ولكن في ايطار ديمقراطي..اما النظام العسكري الحالي فلا افق له..واستمراره كارثة…لان كل محيطه في صيرورة تغييرية..كبرى هل سيصمد امام التغيرات سؤال

  42. – لا تزال أسرائيل ومن أمامها أمريكا تعمل علي قص أجنحه مصر و أي دوله عربيه “تشم نفسها” كي تظل دولنا ضعيفه متفرقه لا تستطيع تهديد أمن أسرائيل
    -غير مسموح لأي دوله عربيه بأن تصبح قويه ناهضه والا فالاستراتجيات معده وتحت التنفيذ لاحدات الازمات وألاغراق في مشاكل أو حروب تجهض وتهدم كل ما تم بنائه.
    -النهضه الاقتصاديه والحضاريه المرجوه في العالم العربي كي نلحق بركب الامم لن تحدث الا بعد أزاله أسرائيل من المنطقه
    – لذلك فأن أستراتيجيه السلام والبعد عن المواجهه مع أسرائيل من أجل تحقيق التننميه االاقتصاديه القوميه وهي الرؤيه أو المشروع الذي تتبناه دول عربيه كثيره اليوم مشروع فاشل وسيستمر في الفشل
    -لا تعافي اقتصادي ونهضه حضاريه ستحدث في بلادنا العربيه قبل ازاله الور السرطاني الذي زرعه الاستعمار الوروبي بالجسد العربي. والا سنظل نطحن في الهواء.
    -من هذا المنطلق يمكن التوفيق بين المشروعين المتضادين المتواجهين حاليا في المنطقه العربيه :التطبيع والسلام مقابل الرفض والمقاومه

    -كما مصر ما كادت تخرج من حفره “ثوره 2011” حتي وجدت أمامها مستنقع سد النهضه. ومن يعرف ما هي المخططات القادمه التي يحضر لها للعقود القادمه؟
    وهكذا نظل علي حافه الهاويه – كما يريدون: لا نبعد عنها فنتنفس ونتقدم ولكن لانقع فيها فتحدث فوضي عارمه تحرقهم بنارها
    ليس لنا خيار, ولكن بفضل لله وتضحيات جيل كامل هذا الخياراكثر واقعيه عام 2019 منه عام 1979.
    مع الشكر للنشر والقرائه. وتحياتي للاستاذ عبد الباري عطوان الذي سيذكر التاريخ قلمه.

  43. حين تكون اسرائيل هي المحرض الرئيسي لأثيوبيا في التعنت على مصر…..!!!
    وحين تكون مصر قد حفرت ترعة السلاااااأم؟ ؟؟ لتوصيل مياه النيل للعدؤ المحتل لفلسطين …
    لا داعي للتعليق ولأفضل تجاهل الموضوع لإن مصر تجاهلت نفسها ..والله يكون في الشعب المصري

  44. There is no military solution, to destroy the dam, this needs a nuclear bomb which Egypt doesn’t have. Al Syssi will sale the water to Israel to get agreement with Ethiopia.

  45. فان لم تستح . فافعل ما شئت !!!!!!!!!!!

    مِصر حصّتها من المِياه التي حدّدتها مُعاهدة عام 1959 وتُقدّر بحواليّ 55.5 مِليار مِتر مُكعّب سَنويًّا، أيّ ما يُعادل 87 بالمِئة من مِياه النّيل، مُقابل 18.5 مِليار متر مكعّب للسودان،…… وإنّما لتوليد الكهرباء فى اثيوبيا وسد حاجة البِلاد المُلحّة في هذا المَيدان، حيثُ يعيش 66 بالمِئة من مُواطنيها بُدون كهرباء، وهي ثالث أعلى نسبة في العالم، حسب إحصاءات البنك الدولي، ويُؤكّدون أنّهم لم يكونوا طَرَفًا فيها، وبالتّالي غير مُلزَمين بها.
    …. وظهَرت أصوات قويّة في مِصر تُطالب بتدمير سد النّهضة………….. ونَقص أيّ نُقطة من مِياهه ستُعوّض بالدّم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here