أربَعةُ أسبابٍ خَلف قرار ترامب المُفاجِئ سَحب قُوّاتِه مِن سورية.. ما هِي؟ وهَل عقَد صفقة مع أردوغان يكون الأكراد ضَحيّتها أم أنّه يستَعِد لحَربٍ ضِد إيران؟ ولِماذا لا نَستبعِد تَوريطًا للسعوديّة والإمارات لتَعويضِ هذا الانسِحاب مادِيًّا وبَشَرِيًّا؟

عبد الباري عطوان

هُناك قاعِدة عَسكريّة تقول “إذا أردت أن تُقلِّص مِن حجم الهَزيمة ووقف الخَسائِر، فما عَليك إلا أن تُعلِن النَّصر، وتَبْدأ في الانسِحاب فَوْرًا دَونَ تَرَدُّد باعتِبار ذلِك أقصَر الطُّرُق لإنهاءِ الحَرب”.

الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب رُبّما لا يَعرِف هذه القاعِدة، فمُعظَم خُبراتِه مَحصورةٌ في الصَّفقات التجاريّة والسَّمْسَرة العِقاريّة، ولكن قَطعًا هُناك مُستَشارين حوله يَعرِفونها جيّدًا، مِثلَما يَعرِفون في الوقت نفسه الوقائِع المَيدانيّة في جَبهات القِتال التي تتواجَد فيها القُوّات الأمريكيّة، وفِي مِنطَقة الشرق الأوسط خاصَّةً.

السيدة سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض أعلنَت اليوم “الأربعاء” أنه سيتِم سحْب كُل القُوّات الأمريكيّة في سورية (2000 جُندي من الوحدات الخاصّة)، في غُضونِ شَهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثَر، وأعلن مَسؤولٌ أمريكيٌّ آخَر في الوقتِ نفسه جَلاء جميع مُوظَّفي وِزارَة الخارجيّة الأمريكيّة مِن سورية خِلال 48 ساعة.

الرئيس ترامب برَّر هذه الخُطوة في تَغريدةٍ له على “التويتر” قائِلًا “الحَرب ضِد المَجموعات الإرهابيّة التي كانَت الهَدف الوحيد لبَقاء القُوّات الأمريكيّة في سورية، الآن تَحقَّقت هَذهِ الأهداف بهَزيمَة “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، ولهذا قرَّرنا سحْب جميع قُوّاتنا من سورية”.

هذا القَرار ينطَوي على الكَثير مِن “الغُموض”، عَلاوةً على عُنصر المُفاجَأة، فقَبل أُسبوعٍ فقط أعلن بريت ماكغورك، مَبعوث أمريكا لدى التحالف الدوليّ في الحَرب على الإرهاب في سورية، أنّ القُوّات الأمريكيّة باقِيَة لبعض الوقت، بينَما حَذَّر رئيسه جيم ماتيس، وزير الدفاع (قد يخسر موقعه بعد نهاية العام)، أكثَر مِن مَرَّةٍ هذا الشَّهر مِن أيّ انسِحاب مُتَسَرِّع مِن سورية لأنّه سيَتْرُك فَراغًا سيملؤه الرئيس الأسد وحُلفاؤه في إيران وروسيا، وكرَّر الشَّيء نفسه السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، المُقَرَّب مِن الرئيس ترامب.

***

قَضاء القُوّات الأمريكيّة شَرق الفُرات على تنظيم “الدولة الإسلاميّة” الذي يَملُك قواعِدًا وتواجدًا عَسكَريًّا في هذه المِنطَقة غير صحيح، فما زال هذا التَّنظيم قَويًّا ويُشَكَّل خَطَرًا على قُوّات سورية الديمقراطيّة ذات الغالبيّة الكرديّة التي تَحْظَى بدعم القُوّات الأمريكيّة وتَسليحِها، واستَعاد قبل يومين بلدات خَسِرها في المُواجهةِ معَها، ولذلِك فإنّ مِن الصَّعب قُبول هذه الذَّريعَة.

هُناك عدّة نقاط رئيسيّة لا بُد مِن طَرحِها إذا أردنا أن نفهم الأسباب التي دفَعت الرئيس ترامب للإقدام على خُطوة الانسِحاب هذه، والهُروب مَن مِنطَقة نِزاعات الشرق الأوسَط بِرُمَّتِها:

  • الأُولى: التَّهديدات التركيّة التي أطلَقها الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وكَرّرها طِوال الأيّام العَشرة الماضِية، بقَصفِ قوّات سورية الديمقراطيّة، والقَضاء عليها نِهائيًّا في شِمال شرق سورية، باعتبارِها تُشَكِّل تَهديدًا مُباشِرًا للأمنِ القوميّ التركي وتُعتَبر امتِدادًا لحِزب العُمّال الكُردستاني المُصَنَّف إرهابيًّا مِن قِبَل الحُكومة التركيّة.

  •  الثّانية: قد يكون الرئيس ترامب تَوصَّل إلى قَرارِ الانسحاب هذا بعد تَوصُّله إلى صفقة مع الرئيس أردوغان، تُجَنِّب البَلدين (تركيا وامريكا) خطر الصِّدام العسكريّ، وتُعيد العِلاقات بينَهما إلى وضعها الاستراتيجيّ السابق، وما يُضفِي مِصداقيّةً على هذا الاحتِمال، تَواصُل الاتِّصالات بين الزَّعيمَين طِوال الأيّام القليلةِ الماضِية، وتأكيد السيدة ساندرز أن الرئيس ترامب أبلغ نظيره التركي بأنّه يَنْظُر في إمكانيّة تسليم الداعية فتح الله غولن، اللاجِئ في أمريكا، والمُتَّهم بالوقوفِ خلف مُحاوَلة الانقِلاب العَسكريّ الأخيرة لإطاحَة حُكومة أردوغان، ورُبّما قتْلِه.

  •  الثّالثة: أن تكون إدارة الرئيس ترامب تُحَضِّر لإشعال فتيل الحَرب ضِد إيران، ولهذا قرّرت سَحب قُوّاتها من سورية بأسرع وقت ممكن حتى لا تكون هَدَفًا لأعمال انتقاميّة من قبل أنصار طِهران في العِراق، وخاصَّةً قوّات الحشد الشعبي، والنُّجباء، وحزب الله العراق وغيرها، ولا نَستبعِد أن يكون سحب 5200 جندي أمريكي يتواجدون في العِراق الخُطوة التالية ونَتيجةً للخَوف نفسه، كما جَرَت مُفاوضات اليوم في أبو ظبي (وليس الدَّوحة) بين طالبان وواشنطن لسَحبِ القُوّات الأمريكيّة من أفغانستان بحُضورٍ باكستانيٍّ وسُعوديٍّ وإماراتيّ.

  •  الرابعة: احتِمال وجود اتِّفاق بين الرئيس ترامب وحُلفائِه في السعوديّة والإمارات ورُبّما قطر أيضًا، بإرسال قوّات مِن هذه الدول للإحلال مَحَل القُوّات الأمريكيّة لمنع حُدوث أيّ فراغ، ودعم قوّات سورية الديمقراطيّة ماليًّا وتَسليحيًّا، وكشَفَت تقارير إخباريّة عَن قِيام خُبراء عسكريّين مِن هذه البُلدان بزيارة المِنطقة (شرق الفرات) في الأسابيع القَليلة الماضية، كما زارها قبل بضعة أشهر تامر السبهان، وزير الدولة السعودي للتَّمهيد لتَرتيب وصول وتَمركُز هذه القُوّات شرق الفرات، وتَردَّدت أنباء في الأيّامِ القليلةِ الماضِية أنّ قُوّات سودانيّة رُبّما يتِم تمركزها في المِنطَقة، أيْضًا بالتَّنسيقِ مَع الإدارةِ الأمريكيّة.

***

كالعادَة قد يكون الأكراد الذين راهَنوا على الحِماية والدَّعم الأمريكيين، وقاتَلوا تحت الراية الأمريكيّة ضِد القُوّات السوريّة أوّلًا، وتنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش) ثانيًا، وهزموا الأخير واستولوا على عاصِمته في مدينة الرقّة، قد يكونون أبرَز الضَّحايا، والخاسِر الأكبَر مِن وراء هذه الخُطوة الأمريكيّة، تمامًا مِثل جِيرانِهِم في كُردستان العِراق.

مُشكِلة الأشِقَّاء الأكراد، في سورية خُصوصًا، أنّهم لا يتَعلَّمون مِن دُروس التَّاريخ، ومِن تجاربهم السَّابِقة المُؤلِمة، ويضَعون بيضهم كُلّه في سَلّة أمريكا، فهُم أكراد يتَطلَّعون إلى الانفِصال إذا وجَدوا الدَّعم الأمريكيّ، وسوريون إذا خذلهم الأمريكان، أو هاجَمهم الأتراك، مِثلَما حصل أكثَر من مَرّة، آخِرها قبل أُسبوع عِندَما طلَبوا حِماية الجيش السوريّ في مُواجَهة التَّهديدات التركيّة، واتَّهموه بخُذلانِهم عِندما لم يُبادِر فَوْرًا بتَلبيةِ طلبهم، وكأنّ قِيادته تأتَمِر بأوامِرِهِم.

لم نُفاجَأ بتصريحات القائدة الكرديّة إلهام أحمد التي اعتَبرت قرار الانسحاب الأمريكي مِن سورية بأنّه طعنَة في الظَّهر، فهِي طَعنَةٌ مَسمومةٌ ومُتَوقَّعةٌ، وليْسَت الأُولى، ولنْ تَكون الأخيرة على أيِّ حالٍ.

العامُ الجَديد الذي باتَ على بُعدِ أيّامٍ مِن بدايته، سيَكون حافِلًا بالمَطبّات والهَزّات العَنيفة، ونتَمنَّى عليكُم شَد الأحزِمَة، ومُحاوَلة قراءة المَشهَد الشَّرق أوسَطِيّ بطَريقةٍ مُختَلفةٍ هذه المَرَّة، فالقادِم أعظَمْ.

Print Friendly, PDF & Email

76 تعليقات

  1. إنسحاب أمريكا وتسليمها شرق الفرات إلى تركيا يعني توريط تركيا في مستنقع دموي مع الأكراد، وهو ما يمهد مستقبلا للتدخل في تركيا، وضربها هي الأخرى باعتبارها قوة عسكرية قد تهدد أمن إسرائيل مثل العراق وإيران ومصر . أحسن ما يتوجب على الأتراك فعله هو العمل على تحسين علاقاتها مع سوريا أولا وملاطفة الأكراد ثانيا، وإلا ستفتح على نفسها باب الشر من الأمريكان وحلفائهم كما حدث للعراق حين غزا الكويت.

  2. الى غازي الردادي
    كيف عرفت ان أبعاد القوات الايرانيه ستكون بعيده ثمانون كليو متر عن الاراضي المحتله و كيف هل سيقومون في فحص DNA تبعهم . قوات ايرانيه او لا تكون هذه من اختصاص الدوله السوريه .
    و الجبان هو ابو صاحب ومن أمر في المنشار حتى بعد القتل تقطيع في المنشار
    خافوا من الله سبحانه وتعالى . مع تحياتي

  3. الى الاستاذ و الأخ عبدالباري المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد المحبه
    اي انسان مجنون يجلس مع ترامب و يتحدث معه و بعد المحادثه معه يخروج و يقول ترامب مجنون و الإنسان المجنون يرجع له عقله و يعقل .

  4. الاستاذ عبدالباري المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد المحب

  5. هي سفقه مع اردوغان من اجل انهاء النفود الروسي نعم تمعن جيدا 1- اذا دخلت القوات التركية الى سوريا لمحاربت الاكراد هذا معناه اعادة توطين اللاجئين من المعارضة في مساحة اكثر من 30 بالمئة من هذ البلد و الغنية بالثروات و خلق مشاكل بين النظام و الروس 2- لا نستبعد الغاء سفقت س ٤٠٠ مع الروس اعتقد ان امريكان هذا هو هدفهم الاول هم يدركون جيدا ان الغاء هذه السفقه يؤدي الى توتر العلاقات بين الاتراك و الروس و توطين المعارضة المسلحه ( اصلا من الامريكان) في تلك المناطق يرجع الحرب في سوريا الى 2012 كل انجزات المحقق من قبل النظام و حلفائه تتبخر في غضون شهر او شهرين هم ( الامركان) يدركون جيدا اذا تدخل الجيش التركي في الاراضي السورية يعتبر غير قانوني و ياخد الغرب و الروس الى مجلس الامن و بهذا يحق للنظام السوري التدخل بدعم من الحلفاء لسترجاع هذه المناطق معناه المواجه و انهاء التحالف التركي الروسي و ايراني في المستقبل القريب ترامب لا يريد لدول عضو في حلف الناتو و قريبة من اسرائيل ان تكون لديها دفاعات روسية متطورة خاصة اذا كانت اسلامية اقولها بصراحه انها نهاية عضوية تركيا في حلف الناتو و نهاية النظام السوري اكرر السببب الاول يرجع لاتفاق ادلب قبل 3 اشهر هذا الاتفاق هو من اعطى الشرعية لوجود جيش تركي على الاراضي السورية و اعطى اوكسجين لبعض المتطرفين فيها نعم كان على الرئيس السوري و نضيره الروسي حسم معركة ادلب في وقتها دكتور عبد الباري لم تكن زيارة البشير الاخير (حج) من اجل بشار الاسد و لا من اجل نظامه بل هي من اجل تشتيت الصف داخل قياداة هذا البلد اغلب القيادة السورية و شعبها لا يكنون احترام لهذا الزائر (مرتزق) و حلفائه (قسم بلده ، حرب ليبيا ، حرب اليمن ، اخواني ، حليف تركيا ….الخ ) انها الفتنه التي تؤدي الى الدمار و لن ينجو منها حتى الاتراك (مهندسوها) و من يعتقد غير ذالك فل ينتظر الايام المقبله

  6. ترامب رجل السلام ورمز المقاومة …!!؟؟
    هل يكون انسحاب ترامب من سورية نتيجة تهديد محور المقاومة …؟ فقد أعلنت المقاومة مـرارً وتكرار ، آنها بصدد تشكيل حرب عصابات لطرد المحتل الامريكي والترحيب بالمحتل الروسي المجوسي ….وفهمنا من مقالاتكم أن اسرائيل تعيش في رعب دائم وأمريكا لاتنام الليل من الخوف ….!!!
    ينسحب ترامب من سورية ومن أفغانستان بقرار فردي ، يثير غضب الجميع من حلفائه ، اسرائيل و الأكراد والدول المتحالفة معه ميدانياً ، ودوّل الكرتون في الخليج ، ويخلط الأوراق بشكل غير متوقع لأي لاعب على طاولة ( البوكر ) لكنه في المقابل يحوز على رضا الأطراف التالية حسب أهميتها وتأثيرها على ساحة الصراع المتعدد الوجوه في الشرق الأوسط ، وهم كما يلي :
    – تركيا .
    – ايران وذيولها من حزب حسن وميليشياتها في سورية والعراق ولبنان .
    – النظام الطائفي في سورية .
    – روسيا بما تمثله من القيادة من النسق الخلفي لمحور المقاومة الممانع .
    – داعش والنصرة وملحقاتها …
    تقف الثورة السورية على النظام الطائفي المخابراتي ، موقف المتفرج ومعها
    الشعب السوري المهجر والمشرد ، وهي تدرك منذ ظهور ترامب على المسرح أنه
    ممثل هزلي وتاجر مفلس ….
    هل يصبح ترامب رمزاً للمقاومة والممانعة ؟ لكن من هو خصمه . !!؟؟

  7. American generals and army officers need jobs but that will cost Trump a lot of money. He needs the money to build a fence at Mexican border, he will get the money from American army budget.

  8. أعتقد أن قرار انسحاب القوات الامريكية من سوريا هو قرار شخصي و مادي بحت .. إذ أن الرئيس ترامب يحاول أن يقلل من مصاريف وزارة الدفاع خارج امريكا ويستعمل هذه الأموال في بناء الجدار مع حدود المكسيك و مشاريع اخرى .. فهذا القرار هو نكاية بالكونكرس الأمريكي الذي سيسيطر عليه الديمقراطيين الشهر القادم والذين رفضوا تمويل الجدار بين أمريكا والمكسيك .. اما باقي الأسباب فهي ثانوية وليست أساسية والدليل أن أكثر محاور صنع القرار في الحكومة الأمريكية تفاجئوا بهذا القرار .. فهو لم يكن عن دراسة أو اتفاق مسبق مع شركاء امريكا في المنطقة وخصوصا إسرائيل .. لأن أمن إسرائيل أكثر أهمية من العلاقة مع تركيا بالنسبة لترامب ولا يمكن أن يتخذ أي قرار يضر بإسرائيل مثل هذا القرار إلا إذا كان هناك سبب شخصي بحت يعكس شخصية ترامب المعاندة والاستفزازية واولوية المال في صنع قراراتها .

  9. ينسحب من سوريا وينتشر في أربيل
    كشفت وزارة الحرب الأمريكية، اليوم الخميس أن القوات الخاصة المنسحبة من سوريا ستنتشر في محافظة أربيل، حيث نقلت قناة الحرة عن مصدر في الوزارة قوله إن “2130 عنصراً من القوات الخاصة الأمريكية سيغادرون سوريا في الأيام المقبلة وسينتشرون في محافظة أربيل”، مبيناً أن “انسحاب القوات الأميركية من سوريا يشمل قاعدة التنف ومنطقة الـ55 ,من ناحية أخرى ووفق ما ذكرت قيادات أمنية في كردستان العراق، الخميس 20 كانون الأول / ديسمبر 2018، فقد تأكد إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية على مستوى متطور بصواريخ دفاعية وطائرات مقاتلة هجومية ورادرات متطورة شمال شرق محافظة أربيل بناحية حرير بقضاء شقلاوة في اقرب نقطة استطلاع لإيران، وبموافقة المسؤولين بأربيل السؤال المطروح هو أين المسؤولين العراقيين؟؟؟وهل أربيل هي ضمن العراق أم في جبال الهملايا؟بل هل هم على دراية بالموضوع وتداعياته؟

  10. لا أدري متى ( نفيق نحن ) كأكراد و كأمازيغ و كنوبة و و .. ( أتحدث و أنا عربي العرق )
    كلنا شيء واحد تلاعب المستعمرون بعقولنا و أشعلوا هذا النعرات ليحققوا شهواتهم و يلفظون من يلفظون بعد قضاء وطرهم منه.
    الله المستعان

  11. قال الجعفرى سنتعامل مع القوات الغازيه مثل المشروبات الغازيه .

  12. ترامب سبق ان اعلن عن رغبته بالانسحاب من سوريا اكثر من مره ثم يتراجع
    وايضا بوتين الجبان اعلن قبل اشهر او اكثر عن سحب قواته من سوريا ولكنه
    كان يكذب ،، وايران تقول ان ليس لها اي قواعد او قوات في سوريا ، مجرد
    شوية مستشارين ،، كلهم كذابين ،
    لو صدق ترامب هذه المره ، فهو وللاسف ينسحب بكرامه ومرفوع الرأس ،
    ودون ان يفقد جنديا واحد ، وكان الامر الناهي ، رغم ان عدد قواته لا تزيد
    عن الفين جندي ، الا انه وجه ضربات لجميع الجيوش والمرتزقه في سوريا
    بما فيها قوات بوتين الجبان ، ما عدا الجيش التركي ، دون ان يتجرأ احد
    من مجرد الاقتراب من القوات الامريكيه ، لقد مشاهم علي كيفه ، ابعد القوات
    الايرانيه ثمانين كيلو متر عن الحدود الاسرائيليه ، ثم منعهم و بتغريده من
    الهجوم على ادلب بعد ان كانوا جاهزين وعل أتم الاستعداد للهجوم ،،
    اذن انسحاب قوات ترامب بخيارها ، وليس بسبب تهديدات او ضغوط ،
    فهذا انسحاب عادي وطبيعي ، وليس هزيمه ، بل انسحاب المنتصر ،،
    تحياتي ،،

  13. امريكا لم ولن تنسحب لا من سوريا و لا من العراق و لا من افغانستان و لا من اليمن و لا من ليبيا , امريكا باقيه في هذه الدول الى ان تحقق وتضمن كل مصالحها , من لا يعرف الولايات المتحده الامريكيه مازال في بطن امه ولا يتقن السياسه لا من بعيد ولا من قريب و الايام بيننا كما يقول الدكتور عبد الباري عطوان

  14. سر الأسرار في انسحاب ترامب من شمال سوريا هو وبشكل أكيد أن ارهاصات المقاومة الشعبية ضد هؤلاء الغزاة والمستعمرين الجدد قد بدأت , وقد تكبدت القوات الاميريكية العديد من الضربات الموجعة دون أن تفصح عنها , وآخر تقارير ال cia تشير الى أن هذه المقاومة ستزداد قوة وشراسة وتاثيراً في القريب العاجل , فما كان عليهم إلا الرحيل , والهريبة تلتين المرجلة كما يقول المثل الشعبي .

  15. لماذا لمن تسأل عن سبب موافقة اردوغان على صفقة شراء نظام الباتريوت للدفاع الجوي من امريكا الاسبوع الماضي ؟؟؟؟
    ..و تاخير مبدئيا وانهاء لاحقا تفاهماته مع الروس حول شراء منظومة S400 للدفاع الجوي من روسيا….. هذه الصفقه التي كان من شأنها ان تغير الموازين العسكريه في حلف الناتو ….برايي ان الغاؤها يستحق الثمن الذي دفعه ترامب بانسحابه من شرق الفرات ….
    الروس موافقون
    والامريكان موافقون
    والاتراك موافقون….
    لم يخسر الاكراد كثيرا عليهم العوده للحضن السوري سريعا…..

  16. لم التنغيص الجديد ، للنصر السوري العظيم بتحليلات تنسى السياق و الكرونولوجيا …الحرب على سوريا ….كانت امريكية الزعامة و الاهداف…و الباقي خدم و دريعة …أمريكا كانت تريد قطع الطريق على الارتباط الجغرافي بين محور الصين – روسيا -ايران ، علامة نهاية الامبراطورية الامريكية بالتموضع العسكري و السياسي في افغانستان و الواجهة المتوسطية و تصفية القضية الفلسطينية بضرب الجسر السوري و السيطرة على الملاحة في البحر الاحمر (حرب الحديدة) …هدا كان رهانها ..و لان الهزيمة واجهتها من كل صوب …فهي تستسلم للواقع و تريد الخروج باقل الاضرار تاركة أدواتها من دول و كيانات تصدم رأسها بالحائط …
    يقول المقاوم ناصر قنديل ، الذي تحققت جل استشرافاته للأحداث في تحليلاته الصائبة مند بداية الحرب : ” من قبل كانوا يجادلوننا بأن لا انسحاب أميركي، سيجادلون اليوم بالقول إن الانسحاب مؤامرة، فلا تصغوا إليهم، فهم في كل مرة يسيئون التقدير ويجلسون بيننا للتحدث بلغة المصلحة عن سورية والمقاومة، ولكن بسبب طبيعة مهمتهم أو ضعف بصيرتهم، تراهم ينصرفون لتدمير المعنويات وتنغيص كل نصر.”

  17. 6. فزاعة داعش سيتم تسليمها لروسيا وهي الأقدر والأكثر مصداقية على اجتثاثها نهائيا وتطهير الأراضي السورية من ارهابها، كما أن ذلك سيقرب موسكو من بغداد.
    7. قد نفتح روسيا أبواب سوريا برضا دمشق للصين، لتتعاون جميعها في ترسيخ الأمن والاستقرار والتخلص من دواعش الايغور هناك، قبل أن يتم تسربهم للعودة الى اقليم شينجيانغ، وتنسيق اعمال اعادة الاعمار في سوريا وتطوير البنى التحتية في شرق سوريا وسواحلها على المتوسط وتسهيل استخراج وتصدير النفط السوري الواعد .
    8. ربما تكون بين واشنطن وموسكو عملية مقايضة سوريا بلبنان، لحشد قوى حزب الله والمليشيات التابعة لها على الأراضي اللبنانية بعد رحيلهم من سوريا، مع إطلاق يد العدو الصهيوني بدعم أمريكي لاستهدافهم في لبنان تحاشيا لاي تصعيد اقليمي او دولي، وابقاء تداعيات العمليات محصورة بين لبنان والصهاينة دون تصعيد خارجي شاملا هدوء جبهة غزة والضفة قدر الإمكان.
    9. ابعاد صارم روسي امريكي لأي تدخل إيراني في شؤون الخليج العربي خاصة ملف ازمة اليمن، مقابل تخفيف التوتر بين ايران وواشنطن، وغض الطرف عن تحالف إيراني روسي صيني، وتقليص التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان، ربما لحشدة وإعداده للانتشار جنوب شرق وشرق آسيا في مواجهة الصين التي تشكل التهديد الرئيسي لحاضر ومستقبل الهيمنة الأمريكية، و تهديدا خطيرا لحلفائها هناك في اليابان والفلبين وفيتنام وتايوان، وربما الهند.

  18. ترامب ساقط لا محالة
    هذه نتيجة اعتقد انها راسخة في عقل العمق الأمريكي
    هناك ٤ او ٥ قضايا حوله و ان نجحت واحدة منهن على الأقل فهي كفيلة بعزله رسميا
    بالنسبة للحزب الجمهوري لا أهمية لسقوط رئيس جمهوري امام سقوط فكر الحزب الجمهوري في عقول مناصريه خصوصا و الشعب الأمريكي عموما
    لذلك لابد من بعض العلامات البيضاء قبل السقوط
    و انسحاب القوات الأمريكية من سوريا واحدة منها
    لانه ( برأيي ) في التوقعات الأمريكية بعيدة المدى لوجودها هناك ( ما الجدوى من ذلك و ما هي الفائدة من ذلك ) في ضَل اي وضع سيرسى عليه الحال في سوريا
    الانسحاب الأمريكي من سوريا هو وقف لنزف الخسائر المتتابعة لهم
    و الأيام بيننا

  19. أتفق مع التعليقات التي اشارت الى أن إسرائيل متفاجئة ومصدومة من قرار ترامب والمتتبع لبعض وسائل اعلامهم سيرى ذلك.
    بالإضافة لكون الأكراد قد تحالفوا مع أمريكا وبعضهم مع الأسف قد تحالف أيضا مع إسرائيل فالانسحاب الأمريكي سيكون غير مفهوم بالنسبة لهم وقد اعتبروه طعنة في ظهرهم.
    ولكن هذه هي أمريكا، والذي يعرف أمريكا وتاريخها مع حلفائها واصدقائها وكيف تخلت عنهم لوجود مصالح معينة لن يتفاجأ بقراراتها.
    ربما تريد أمريكا اضعاف تركيا بحرب شرسة وربما لديها اهداف أخرى ولكن وبغض النظر عما تريد فهناك أدلة واضحة أن أمريكا تتخبط ولا يوجد لديها أي استراتيجية.

  20. وعد الرئيس ترامب في حملته الانتخابية سحب القوات، وطلب من جنرالاته قبل سنة سحب القوات الا انهم قالوا له ان داعش ما زال خطرًا، كذبوا وصدقّهم، لكنه الان توصّل الى الاستنتاج ان الجنرالات كذبوا وما ارادوا هو ابقاء القوات الى امد غير محدد في سوريا.

    يرى ترامب حروب امريكا كخسارة مادية ومالية الا اذا كانت جهة تدفع المقابل فتكون مربح. منطق الصققات. لهذا ابتز مستعمراته في الخليج لدفع ثمن الحماية، وطالب دول حلف الناتو رفع ميزانيات الدفاع، أما في سوريا فلا يوجد من يدقع فواتير بقاء الفوات فيها، والاكراد على اي حال يرفعون التكلفة ولا يخفضونها. بالنسبة للتوفيت، للنتظر بضع ايام او اسابيع، ستجيء بالخبر اليقين. ربما عزل ماتيس او اختلال اخر في موازين القوى في ادارة ترامب مكّنته من الاعلان عن ذلك. لكن القرار ليس مفاجئ على اي جال.

  21. ____ لا يجب أن نغرق في التفاءل المطلق .إستراتيجية أمريكا في منطقة الشرق الأوسط لن تتغير . غالبا تحسبها ورداوية .. تطلع في نهاية المطاف سوداوية . ميزان الربح و الخسارة عندهم مبني على سلامة ’’ رأس إسرائيل ’’ و ’’ المطبعرب ’’ يحلفون عليه !!!

  22. حتى زيارة الرئيس السوداني الى سوريا بتنسيق تام مع السعودية وعزم بعض الدول للدفع بإعادة سوريا الى الجامعة العربية وتصريح الايرانيين بأنهم على استعداد للتفاوض المباشر مع امريكا والتصريحات المتناقضة لمسؤولي الادارة الامريكية في شأن الانسحاب من عدمه كلها مؤشرات لصفقة ما تخص تسوية القضية السورية دون ان ننسى التحرك الروسي في شأن دفع الدول العربية لاعادة سوريا الى الجامعة العربية وفتح السفارات …. باختصار قد تكون صفقة ما حصلت علما ان لسوريا حقولا من الغاز الطبيعي وكذا النفط وبحاجة الى اعادة الاعمار بأشراك دول هنا وهناك….. أما سيناريو الحرب على ايران فهو مستبعد جدا لكون امريكا وحلفائها عودونا بالتدخل تحث غطاء قرارات من مجلس الامن والله اعلم

  23. ماايؤكد كلام الاستاذ عبد البارئ هو بداية التسوية في اليمن والميزانية الضخمة التي قررتها السعودية هذه الايام حيث ان هذه الاخيرة تستعد لحرب قادمة ضذ ايران بالضافة الى اثارة زوبعة حول الانفاق المزغومة لحزب الله كلها مؤشرات توحي بان القادم سيجمع المتحالفين امريكا اسرائيل السعودية

  24. أمريكا أصبحت دوله عاجزه رغم أنها القوه الإقتصادية الأولى وهي القوه العسكريه الأولى في العالم….. ولكن الأعباء الإقتصادية المترتبه من هذه الوضعية عاليه جدا وفوق طاقة امريكا ولذلك شاهدنا التخبط والعدوانيه في سياسات ترمب الإقتصادية وطريقته في التعامل مع خصومه مثل روسيا والصين وحلفائه وأصدقائه مثل دول أروبا وحلف الناتو واليابان و دويلات الخليج والإبتزاز بطرق مفضوحه ورخيصه ومذله لحلفائه وأصدقائه
    وفي بعض الدراسات المتخصصة فإن أمريكا ستكون عاجزه عن خدمة فوائد ديونها في سنة ٢٠٢٠وهذا وضع يبرر سياسات ترمب الإقتصادية وهذا ينعكس على الوضع العسكري فالتحركات العسكريه مكلفه جدا حتى لو لم تشتعل الحروب……
    لذالك ترمب سيوكل أردوغان بمتابعة الحاله السوريه وينسحب للتقليل من التكلفه الماليه….
    أما إرسال قوات خليجيه إلى سوريا فهذا شبه مستحيل فهذه الدول عاجزه ومتورطه في اليمن وفي حربها هناك تعتمد في الأساس على قوات مرتزقه لن تفي بالمطلوب
    وثانيا سوف تعمل على توسيع نطاق المعركه والعداء لأمريكا وتركيا والأعراب المشاركين فيها… وهذا ما لا يريده أردوغان عدا عن الخلاف الخليجي التركي…
    كما أن هذا الوضع سيزيد من تحالف سوريا والعراق مع إيران…
    أما احتمال شن الحرب على إيران من قبل أمريكا وإسرائيل وحكومات الرجعيه العربيه فهذا غير وارد لا أمريكيا ولا إسرائيلياً ولا حتى دول الخليج فإسرائيل اجبن من أن تغامر بشن عدوان يأدي إلى دمار الكثير فيها ثم كيف ستنقل عتادها وجيشها وهل الأردن مستعد لمثل هذه المغامر وأمريكا غير مستعده للمشاركه بشريا وتحمل التكلفه الماليه حتى لو أبدى الخليج استعداده لتحمل التكلفه الماليه…
    إذا ليس هناك حل عسكري لإيران ويبقى فقط محاولة تحريك الداخل الإيراني واللعب على الفوارق الأثنيه والعرقيه وقد حاولوا ذالك وفشلوا….
    وكذالك هل تستطيع أمريكا شن الحرب على إيران دون الدعم الأوروبي سياسيا وعسكريا
    ونحن نعيش مرحلة التعاون الأوروبي الإيراني والفراق الأمريكي الأوروبي بخصوص الإتفاق النووي مع إيران….
    الأيام قادمه وتسير بسرعه متناهية وستكشف عن مزيد من المواقف اللتي تنم عن الضعف والخوف الأمريكي الصهيوني من القادم……

  25. ترامب اعلن قبل خمسة اشهر انه سيسحب قواته بنهاية العام اذا لم يدفع الخليج المبالغ المطلوبة والخليج لا يمكنه ارسال قوات الي سوريا لذلك اسرع بمحاولة الصلح مع الاسد قبل الانسحاب الامريكي ولا توجد حرب ضد ايران ولا ضد حزب الله والاكراد سيضطرون للاستسلام للدولة وهذا كل ما في الامر.

  26. Turkey is the most important country in the middle east for USA. It could tilt to Russia specially after the Russians are in Syria for the long run. USA will help Turkey to get as much land from Syria to counter the Russians. Kurd are stupid and never learn from history.

  27. 1. لم تكن ولن تكون سوريا موضع اهتمام أمريكي، قياسا بعلاقتها الخاصة مع تركيا، الاردن، اقليم كردستان والعدو الصهيوني. وهي غير معنية بالتواجد الروسي لا في سوريا ولا في المتوسط بل تغض الطرف عن ذلك زيادة الأعباء الاقتصادية على موسكو.
    2. تركيا جوهرة ثمينة لن تفرط بها واشنطن لتقع في حضن بوتين، وقد يكون هذا هو السبب الاول والاهم في انسحابها من شمال شرق سوريا، والموافقة على تزويدها بأحدث الطائرات المقاتلة اسوة بتل ابيب و بصواريخ باتريوت المعدلة.
    3. أكراد سوريا امكن ارضائهم بضمان اقامة اقليم حكم ذاتي لهم في سوريا الجديدة، بموافقة سورية روسية، مقابل تخليهم عن حزب العمال واوجلان. يرتبط فيه هذا الإقليم بعلاقات حسن الجوار والتعاون مع اربيل صديقة انقرة.
    4. الانسحاب يعد صفعة مهينة لنتنياهو الذي فوجىء مثلنا بهذا القرار، ولكنه قد تصيبه الغبطة إذا كان قرار الانسحاب المنسق مع بوتين يتضمن كما هو متوقع خروج التواجد العسكري الإيراني والمليشيات المتحالفة مع طهران من سوريا بضمانة روسية مع وقف خط الإمداد الإيراني لحزب الله عن طريق سوريا. إضافة إلى تهدئة جبهة الجولان كما كانت من قبل أحداث 2011.
    5. إرسال قوات سودانية لضبط المناطق الحدودية الحساسة بين الأكراد وتركيا وارد تماما، كون الخرطوم تتمتع بثقة اردوغان، الاسد وبوتين. ولكن تواجد قوات خليجية قد يكون احتمالا ضعيفا.
    6. سيناريو الحرب على إيران خطير وقد يكون واردا لصالح انتخاب ترامب لفترة رئاسية ثانية، ولكن بقاء استراتيجية الإنهاك الذاتي للنظام الإيراني هي الاحتمال الاكثر واقعية

  28. الاكراد ليس هم فقط من لا يتعلم من دروس التاريخ وليس هم فقط من وضع بيضه كله في سلة اميركا فالعرب كلهم كذلك يا سيدي العزيز ، اللهم باستثناء سوريا وعراق الأمس . رحم الله عراق الامس !!
    اما النوايا الامريكية من هذه العملية ف باعتقادي انها من اجل التحضير لعملية عسكرية جديدة في المنطقة والتي باعتقادي ايضاً ستكون توجيه ضربة عسكرية خاطفة وسريعة لحزب الله اللبناني بالتعاون مع ابنها اللقيط في المنطقة لتسهيل مرور ما هو اهم بالنسبة لهم وهو تمرير صفعة القرن بكل فصولها وابوابها والتي ستكون فيه لبنان الشقيقة احد اهم مفاتيحها ، والله تعالى اعلى واعلم !!!

  29. ترامب لا يعرف المواجهة وخاصة مع إيران وليس أهلاً لها . هو رجل صفقات كل همّة فسخ العلاقة بين تركيا وروسيا وهذه رغبة إردوغانية أيضاً يؤكدها صفقة شراء أسلحة أميركية منافسة للS400.والوعد بتسليم غولن. ترامب تيقن أن حمايته للأكراد مكلفة ودون جدوى والأهم منها عودة المياه إلى مجاريها مع تركيا وخذلان تركيا للروس ولو مع سياسة اللعب على الحبال. إردوغان همه عودة السلطنة العثمانية باحتلال أراضٍ سورية بأي شكل.

  30. اتعجب من العرب الذين يراهنون على خروج ترمب من العهدة الثانية من الرئاسيات الامريكية فالعرب الذي عرفهم هذا الزمان كالعادة يراهنون على وجودهم و على مصيرهم و مصير حكمهم و شعوبهم لحسابات لا تغني و لا تسمن من جوع الدول التي تحترم نفسها تراهن على العلم و التكنولوجيا و الابحاث العلمية و الرجال المناسبين في الاماكن المناسبة و تطوير المصناعة و الزراعة و التربية و العرب يراهنون على امريكا او روسيا يا خيبتكم يا عرب هذا الزمان
    تحيا فلسطين و حزب الله و المقاومة في كل مكان

  31. الاخ عبد الباري عطوان
    تصديقا للاحتمالات الاربعة التي طرحتها في تحليلك القيم اجد ان زيارة الرئيس حسن البشير لمتأتت من فراغ ،بل اها خلفية عربية وخليجية في قرار ترامب لسحب قواته من الشمال السوري من منطقة منبج شرقي نهر الفرات ،
    واعتقد جازما ان هذا هومطلب اميركي منذ وقت مبكر حين طلب ترامب من الدول الثماني في التحالف امعروفة السنية المعتدلة وهي الخليجية الستة والاردن ومصر تشكيل قوة عسكرية لتحل مكان القوات الاميركية المؤلفة من 2000 جندي المتمركزة في الشما ل الشرقي من سوريا الى جانب محاولة تشكيل قوات قبلية وعشائرية بتسليح فئات من عشيرة شمر المعارضة للنظام السوري للمساهم في منع القوات السورية من اعادة السطرة على تلك المنطقة الغنية بالغاز والنفط وتعتبر من اهم المناط الاقتصادية في الدخل السوري القومي .
    لكن ايا من دول هدا التحالف وهذه القوات العشائرية وافقت على ارسال قواتها الى المنطقة مما اضطر ترامب الغاء قرار الانسحاب بطلب من السعودية ودول خليجية واسرائيل التي اقنعت المسئولين الاميركيين با ن الانسحاب الاميركي العسكري سوف يتيح لايران ارسال المزيد من تواجدها العسكري في سوريا الامر الذي سيعرض أمن اسوائيل القومي للخطر وتلك الدول الخليجية للتهديد الايراني المتصاعد في المنطقة !
    وعلى ضوء الجهود الرامية الى اعادة سوريا الى مقعدها في الجامعة العربية وفي القمة العربية المقررة في بيروت في مطلع الزبع الاول من العام الجديد 2019 الى جانب بدئ تقاطر الوفود العرببة على دمشق لاعادة العلاقات وفتح السفارات فقد جاء حسن الشير الرئيس السوداني يحمل رسالة بهددف اقناع الرئيس السوري بشار الاسد لقبول الدعوة للعودة الى الجامعة العربية وتسوية الخلافات المزمنة بين سوريا والدول الخليجية خاصة والعربية بوجه عام على امل ان يكون الرئيس الاسد يتربع على الكرسي السوري في قمة بيروت المقبلة ، وان التصريح التركي قدجاء متزامنا مع هذا التوجه العربي كي لاتكون تركيا مستثناة من هذ التقارب العربي مع سوريا ،
    ويبدو ان اعلان واشنطن عن الانسحاب منسوريا والدي جاء ايضا متزامنا مع الجهود العربية الى جانب تصريح الناطقة باسم البيت الابيض هذا اليوم بأن ااولايات المتحدة لاتريد اسقاط الرئيس الاسد وأنما ترغب في تغيير نهج النظام في اتجاه
    ديموقراطي قدجاء مطابقا للإحتمال الرابع من تحليلك وهو ان السعودي وقطر والامارات العربية المتحدة قد توصلوا الى اتفاق مع الرئيس ترامب بالتعهد له بدفع كافة النفقات المالية مقابل الانسحاب العسكري الاميركي من الارض السورية دون التعهد بارسل قوات بديلة وان وان مايهم ترامب هو الحصول على المال فقط دون الاكتراث بأيةنتائج سلبية حسب اعتقد مسئولين اميركيين من بينه وزير الدفاع ماتيس الذي عارص الانسحاب مع انه سيفقد منصبه في نهاية الشر الحالة بحلوا نهاية العم الجري متذرعا ايضا بان الانسحاب يشكل نتيجة سلبية سواء من ناحية قضية الاكراد الذين سيكونون هم الضحية وكبش الفداء لهذ الانسحاب من ناحية واسترضاء لتركيا من ناحية ثانية وخوفا من تصادم عسكري مع قوات التعبيئة الشعبية الموالية لايران في العراق واحتمال شنها حرب عصابات على القوات الاميركية مما يجعله ان تتكبد خسائر جسيمة بشريا وماديا .
    ويمكن القول ان ترامب وجد الفرصة الذهبية ليرحل بجلده قبل وقوع الكارثة الحتمية فيما لوبقيت قواته التي وصفها وليد المعلم وزير الخارجية السوري بأنوجودها على الارض السورية غير شرعي وبمثابة فوات احتلا ويجري التعامل السوري معها على هذا الاساس الذي يقره القانون الدولي ؟
    احمد الاسيني المقدسي الأصيل

  32. هناك ورقة كبيرة بيد السيد أردوغان ولعل كاتبنا الكبير ابوخالد لم ينتبه لها :قضية مقتل المغدور خاشقجي وتدويل القضية و جعل ترامب فريسة لأعداءه الديمقراطيين وإنهاء حكمه المشوب اصلا بالفضائح.
    اعتقد ان هذه القضية قد شكلت ورقة ضغط كبيرة لصالح تركيا وحلفاءها.

  33. قال الشيخ قيس الخزعلي مخاطبا ترامب … الم تتم هزيمة داعش في العراق فلماذا لم تسحب قواتك !!

  34. لقد دخل الامريكان العراق من أراضي الاكراد مُشكِلة الأشِقَّاء الأكراد لا يتَعلَّمون مِن دُروس التَّاريخ ومِن تجاربهم السَّابِقة المُؤلِمة ويضَعون بيضهم كُلّه في سَلّة أمريكا فهُم أكراد يتَطلَّعون إلى الانفِصال إذا وجَدوا الدَّعم الأمريكيّ وسوريون إذا خذلهم الأمريكان أو هاجَمهم الأتراك مِثلَما حصل أكثَر من مَرّة آخِرها قبل أُسبوع عِندَما طلَبوا حِماية الجيش السوريّ في مُواجَهة التَّهديدات التركيّة واتَّهموه بخُذلانِهم عِندما لم يُبادِر فَوْرًا بتَلبيةِ طلبهم وكأنّ قِيادته تأتَمِر بأوامِرِهِم.

  35. لم أتوقع يوما من الايام ان نصل إلى هذا المستوى من الهوان، أكثر من 15 قاعده امريكيه بسوريا؟ لماذا؟
    هل انسحبت وفككت هذه القواعد تحت ازيز رصاص الجبس السوري؟ لا لا لا.
    علينا الصمت إذن، الدوله السوريه لاتمسك بزمام الأمور وهي محميه من روسيا وأسباب تواجدها كشاهد زور لتقسيم سوريا بين ر وسيا وأمريكا وتركيا ومن بعيد إيران.
    لن تكون سوريا يوما من الايام دوله ذات سياده بلد منطقه نفوذ فقط. والباقي تفاصيل.
    عظم الله اجركم.

  36. مع احترامي الشديد لكل الاراء… ينتظر شرق الفرات معركة جديدة هذه المرة طويلة و شرسة للسيطرة الارض و ثرواتها … ستاكل الكثير من الناس … الروس و الايرانيون اذكى و ادهى من ان يتورطوا فيها كما انهم لهم اولويات اخرى …
    عرب المنطقة و اكرادها سيكونون وقودها و ربما الاتراك ايظا… ستظهر بصمات عبيد امريكا فيها واضحة جلية…
    و العلم عندالله…
    ندعوا الله ان يجنب عربنا و كردنا و المسلمين جميعا شر امريكا و خططها الجهنمية …

  37. الخوف او المقصود بهذا القرار هو الاحتمال الثالث لاستاذنا ابوخالد لان الاتصالات المكثفه التي جرت خلال الأيام القليله الماضيه بين نتنياهو ومسئولين أمريكيين وغربيين ليست عاديه !!! اظن ان هناك طبخه يقوم نتنياهو وتابعه ترامب يحضرون لها !!! وما سمي بانفاق حزب الله التي قام نتنياهو باظهارها وتضخيم الاخبار بخصوصها ينبأ بوجود عملية لاشعال المنطقه تحت ذرائع الانفاق ومحاولة نتنياهو انقاذ مستقبله السياسي المهدد لفساده هو وزوجته الفاضله ساره وابنهم الحاقد الكريه “”” علي الجميع توقع الأسوأ لان ماياتي من هؤلاء لا يبشر بخير !!! اما بالنسبه للعرب جميعا فلا يوجد مايخسرونه اكثر مما نحن فيه من انحدار وخنوع حتي اصبح العالم يعتقد اننا امه شبه ميته !!! لكن من وجهة نظري بانها ستكون آخر الحروب بيننا وبين الصهاينه بهزيمتهم باذن الله

  38. “المتغطي بالأمريكان عريان عريان عريان” قاعدة ذهبية وجب تدريسها في المعاهد السياسية.

  39. اعتقد ان سبب انسحاب امريكا من سورية هو انه ترامب يحضر نفسه من الان للانتخابات الرئاسية لفترة ثانية ويحاول تلميع صورته من جديد وكسب تأييد الامريكيين المعارضين للحرب ونسبتهم كبيرة

  40. اظن ان امريكا لم تخرج عن نمطها التقليدي في التعامل السياسي مع حلفاءها فهي دولة لايهمها حليف بقدر ماتستفيد من هذا الحليف للحفاظ على مصالحها كما اننا تعودنا على ان امريكا تتخلى عن حلفاءها بسهولة عندما تجد انه يمكن الحصول على مصلحة اكبر من حليف اخر او عندما تجد انه هذا الحليف لك يعد يستطيع على مصالحها ولذلك فهي اي امريكا لايمكن ان تبتعد عن تركيا من اجل الاكراد وعندما خيرت بين تركيا والاكراد اختارت بدون تردد تركيا الحليف التقليدي وثاني اكبر جيش في حلف الاطلسي

  41. الحروب عندما تقع لها أهدافها اما التوسع او الهيمنه على أقطار ضعيفة غير قادرة على المواجهة الفعلية ولانها تلجئ الى الدول الكبرى حتى تساعدها في دعمها، في الازمة السورية ورغما المأساة على مدار ثماني سنوات وتدخل الدول فيها من جميع أنحاء العالم وتشريد شعبها في بقاء الارض على تغير الدغرافي والادلوجية الفارغة من اناس استعملوا الدين والتحريض الطائفي والمذهبي في الوصول الى الغاية المرسومة والإعلام الفاضح والذي اشعل لهيب الناس بعفوية وتحويلهم الى قربان الاطماع الخارجية ورموز الذين تتدخلوا في تهيج الصرعات الطائفية العمياء الحرب على الأبواب وهناك مؤشرات ان الحرب القادمة سوف تكوى كارثة العصر الحديث.

  42. اعلان امريكا الانسحاب من سوريا،،هو اعلان هزيمة مشروع تقسيم سوريا والعراق ؛ هو اعلان هزيمة نظرية الشرق الأوسط الجديد الذي أعلنته الحاقدة غونساليزا رايس مستشارة الأمن القومي بعهد الرئيس الامريكي بوش الابن (الموسوم جبينه بحذاء البطل العراقي منتظر الزيدي)

    كانت تبنت الشعار اعني رايس حين أوعزت امريكا لربيبتها المهزومة اسرائيل تموز٢٠٠٦ غزو جنوب لبنان لاستئصال المقاومة الاسلامية حزب الله العربي اللبناني بقيادة رمز العروبة والإسلام سماحة السيد حسن نصر الله الذي لقن اسرائيل وأمريكا درسا بالحرب وبالسلاح وبالرجال العرب الغر الميامين اسلاميا عروبيا حيث لأول مرة ومنذ قيام دولة اسرائيل ١٩٤٨شاهد العالم العربي والإسلامي والعالم اجمع المستوطنين الصهاينة يفرون مذعورين لا يلوون على شيء من شمال فلسطين المحتلة الى وسطها بمئات الألوف طلبا للسلامة والنجاة من ابطال حزب الله

    واليوم بإعلان امريكا سحب قواتها من سوريا؛ تقرامريكا وحلفها البريطاني الفرنسي والناتو وقوم تبع من العرب أذنابها بهزيمة مشروعها القذر والدموي لتحقيق مخططاتها بالسيطرة على كل المشرق العربي لتفتيته وتقسيمه الى كانتونات متناحرة لجلب الامان للصهاينة الغاصبين لفلسطين مائتي عام قادمة

    الرئيس السوري العربي بشار الأسد ومعه الشعب العربي السوري البطل وجيشه الباسل وحلفه حزب الله وايران وروسيا والإشراف العرب من العراق وغيره هم من اجبروا الغزاة الأمريكان على اعلان سحب قواتهم من سوريا ؛ حيث اسقطوا هذه الأحلام والاوهام بالسيطرة الغربية على سوريا والعراق طوال حرب ضروس لم تبقي ولَم تذر ومستمرة منذ حوالي ٨ سنوات.

    ان قرار سحب قوات الغزو الامريكي من سوريا هو بزوغ نور فجر نصر للعروبة الحرة وللاسلام السامي الإنساني الحضاري؛؛ وهزيمة للغرب الاستعماري المتوحش والهمجي وخوارج الاسلام من تكفيريين ووهابيين ورجعيين.

    حتما سيتبع هذه الهزيمة ارتدادات كما توقع الأخ الاستاذ عبد الباري ومنها الانسحاب من العراق وافغانستان وربما التفكير بحرب باردة وساخنة ضد ايران

    ومحاولة اعادة التموضع بشبه الجزيرة العربية؛ وربما بفلسطين المحتلة دعما معنويا لحكومات دول شبه الجزيرة العربية والصهاينة التي ما تزال تراهن على البقاء بصف الغرب ضد أشقائها وجيرانها العرب والمسلمين؛؛

    ها هي العجوز بريطانيا عادت لتلعب دورها الاستعماري وتقيم قواعد عسكرية في عمان والكويت والبحرين تنفيذا لخطة بديلة لخطة الشرق الأوسط الجديد
    وهي خطة الحفاظ قدر المستطاع فترة أطول للسيطرة على مستعمراتها السابقة ونهب ثرواتها بالتعاون مع امريكا بعد انسحابها من الاتحاد الاوروبي ولتعود حامل شنطة لسيدتها امريكا

    نقول للاخوة حكام شبه الجزيرة العربية والسيسي بمصر تخلوا بالمطلق عن التحالف مع اعداء العروبة والإسلام
    فكوا وثاقهم من

    امريكا وبريطانيا وفرنسا والصهاينة وبادروا للتصالح مع اخوانكم العرب في سوريا والعراق واليمن ؛؛

    والاموال التي يبتزها منكم الاستعماريون الغرب أنفقوا نصفها لإعادة إعمار ما مولتم تدميره بالعراق وسوريا واليمن والسودان والصومال وليبيا
    وأخلصوا النية وعودوا لامتكم وافتحوا صفحة جديدة
    وعودوا الى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك

    انكم اخوتنا حكام الخليج ومصر ان لم تعودوا لامتكم العربية كما كنتم١٩٧٣ ايّام المرحوم الشيخ زايد ال نهيان والمرحوم الملك فيصل ال سعود ستكونون سبب بهزيمة المشروع العربي الحر المستقل بعد الحرب العالمية الاولى وربما لألف سنة قادمة

    واياكم ان تحاولوا الاستمرار بعداء ايران وتركيا بل واجبكم ان تتصالحوا معهم ومع كل جواركم؛؛

    وبعودتكم للصف العربي اولا والتوقف عن التبعية للغرب ثانيا تصلبون جبهتكم وجبهة العرب جميعا ويمكن بناء علاقات ندية مع ايران وتركيا وكذلك تصفية المشروع الصهيوني الاستيطاني بفلسطين

    الشعب الفلسطيني لا يريد منكم الا دعما بالمال والسلاح وحماية ظهره من طعنات الغدر والخيانة وهو كفيل باسترداد كامل حقوقه

    نستطيع ان نقول بعد اعلان امريكا ترامب سحب قواتها من سوريا ان عام ٢٠١٨ عام مبشر لامة العرب ويجب على حكام الخليج ومصر بالذات العودة الى صف امتهم لتحويل السنين القادمة لايام نصر باْذن الله

  43. يا ضياع يوم الغصب………عا ترابك الغالي…………………..المجد ياما انكتب :…….بالدم ” سوريا”

  44. الثلاثي المأزوم بن سلمان-ترامپ-نتنياهو بحاجة الى حرب لكي يفوز ترامپ بولاية تانية ويغلق الآخران التحقيقات حولهما. اذاً هو الاحتمال الثالث! ضرب إيران من الجو وتحطيم بنيتها التحتية أملا في تفتيتها أو زوال الحكم الحالي ( الذي هو هدف معلن للثلاثي المأزوم). بالطبع لا يريد ترامب ان يخسر اي جندي. المشكله الوحيده في هذه الحرب هو حزب الله في خاصرة إسرائيل. السؤال هو كيف تحييد سلاح الحزب ووجوده قبل الحرب؟

  45. اميركا تنشر الفوضى هذا هدفها الاول والاخير.
    يجب على تركيا وروسيا الوصول الى تفاهم سريع حول كيفية ترتيب الاوضاع شرق الفرات بما يضمن تحقيق اهداف الطرفين بدلا من الصدام.
    دول الخليج لن ترسل قوات هذا مستبعد تماما.
    اكراد سوريا امام خيارات كلها مرة ولا نتخيل اي سيناريو يتضمن احتفاظهم فيه بسلاحهم ستوافق عليه تركيا الا دعم روسي لاخراج تركيا من سوريا، وسيناريو كهذا سيطيل عمر الحرب، وهذا هو ما تريده اميركا.
    ايران لم تعد طرف مهم في الحرب السورية وهي مجرد ميليشات منهكة يديرها الروس

  46. هل هناك تحضير أمريكي لضرب حزب الله بلبنان على اساس انه أمريكي وليس اسراءيلي.
    هل أمريكا تخلت عن مطالب ناتانياهو بإلقاء قوات امريكيه بسوريا على اعتبار أن ناتانياهو انتهى سياسيا
    هل هناك مؤامره تركيه امريكيه على الشمال السوري
    هل تريد أمريكا أبعاد قواتها عن مرمى ايران وحزب الله بسوريا.
    هل هناك مشروع لإنهاء الحرب بسوريا واعاده تأهيل سوريا عربيا وعالميا
    أسأله متشاءمه لكنها احتمالات وارده

  47. حسني مبارك قال ” اللي بياخذ من الأمريكان غطاء لينام عريان” كلها مصالح!!!!

  48. ذكرنا سابقا بأن أمريكا ستسحب من سوريا
    لكن ترددها بفعل ذلك كان لابتزاز السعوديه ماليا.
    الان السعوديه وتصريحاتها الرنانه بشلن القدس وفلسطين ومجلس الشيوخ وما إلى ذلك …
    اقول لهم اللي راح راح يا انشراح…..
    وعلى راي خليل السكاكيني بعد أن تعود قله الاكل مات..

    نرجع لقرار انسحاب الامريكان
    ضمن وعود ترامب الانتخابيه كان عوده القوات الامريكيه من سوريا على مبدأ انها لا تعني أمريكا وعلى السعوديه إرسال قواتها أن أرادت الاستمرار بمشروع تدمير سوريا.
    أمريكا ليس لها صديق ولا حليف داءم.
    لها ما لها وما لك فهو لك ولها.
    هناك تفاهمات بين الكبار وما للصبيان إلا حسن الاصغاء وتنفيذ أوامر أسيادهم.
    أعود واكرر
    السعوديه مستهدفه اولا واخرا واكرر القانون لا يحمي المغفلين.

    تصريحات السعوديه الطنانه بجامعه الافلاس العربيه تقول المقدسات والقدس والقضيه الفلسطينيه وفي المحافل الدوليه تسميها المشكله الفلسطينيه الاسراءيليه.

    يعني ايام اللف والدوران لم ولن تنتهي إلا عندما تقطع راس الافاعي

  49. لا تنسى الدفاعات الجوية السورية و ال اس 300 حماه الله سوريا

  50. تركيا تهدد علنا وترسل قوات نظامية وتقصف وتضغط سياسيا على اميركا، واخر التهديدات الجدية لاميركا جاء مع مهلة محددة…. بعد كل هذا تقولون اميركا ستنسحب خوفا من ايران!!!!!
    عندما تخلت اميركا عن الاكراد غرب الفرات، لجأ الكورد للنظام (روسيا) لحمايتهم في عفرين من تركيا، عندها لم تتردد تركيا عن قصف قوات النظام (الشعبية) اللتي حاولت دخول مشارف عفرين.
    هل سنرى صدام تركي روسي شرق الفرات!!!
    ايران تتلقى الصفعة تلو الاخرى … حتى لغة التهديد تخلت عنها… واصبح املها الوحيد الصمود حتى الانتخابات الاميريكية عل وعسى يذهب ترامب.
    هل تذكرون تهديدها بأغلاق هرمز في حال تم فرض عقوبات؟ ايران فستق فاضي

  51. كان يا ماكان انسحاب الامريكان مقابل سكوت العم اوردغان عن مطادره الاخ الفاضل ابن سلمان
    لان ابن سلمان دفع ٤ مليار بوسه لخدود ترامب وجاء وقت تسديد البوسات ???

  52. الاكراد عبارة عن ميليشيا تم استخدامها في مهمة وانتهت مهمتهم.. نقطة انتهى

  53. قد يكون مقدمه لعدوان امريكي وقح وشيك
    ان تكون حليفا لأمريكا أكثر خطورة من ان تكون عدوا لها وان كان العداء لها له مخاطره، فإذا انتصرت كحليف له حكمك بالصرمايه، وان انهزمت تركك لمصيرك، وهذا ما يجري في شرق الفرات بعد إعلان الاحمق ترامب انسحابه من جل مواقعه في سورية، فمن يعتبر؟ واي احلال تركي مكانه كضامن لمصالحه في سورية سيتم مقاومته واخراجه…سورية ومحور المقاومة انتصر يا عرب.. دمشق عاصمة العالم.
    محامي محمد أحمد الروسان
    عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الاردنية.

  54. احسنت التحليل استاذ عطوان.
    مما لاشك به ان المخابرات الامريكيه تتوقع ضررا على قواتها
    في سوريه . اذا ربطنا تاجيل الهجوم التركي بالامر نستطيع
    ان نتوقع الخطر على القوات الامريكيه في سوريه.

    ربما يكون قرار سحب القوات
    الامريكيه عاملا كبيرا لمساعدة الاكراد على الرجوع الى وطنهم الام.
    استبعد تدخل السعوديه في الامر لانها تواجه مشاكل كثيره واذا تحققت
    التوقعات فان السعوديه سوف تلجأ للمعسكر الصيني / الروسي.

    اذا لم تتوصل ايران لحل مشاكلها مع امريكا لحد الان،
    اتوقع قيام حرب محليه في المنطقه ضد المصالح الايرانيه قبل نهاية العام
    لان ايران ساعدت الدول الاوربيه على التفكير في استبدال الدولار الامريكي
    مما يساعد في انهيار الاقتصاد الامريكي.

  55. حرب اسرائيل على حزب الله هيي الخيار الاقرب و ترامب يريد ان يحمي القوات الاميركية بهذا القرار حتى لو بدأت الحرب و مازالت القوات الاميركية موجودة في شرق سوريا فهيي على طريق الخروج

  56. الاخ الاستاذ عبدالباري احتمال انسحابهم من سوريا من اجل الحرب على ايران احتمال مستبعد جدا جدا
    لانه اذا ما انسحبوا من سوريا ومن العراق ومن افغانستان اذن اين يجب ان يكونوا ليشنوا الحرب على ايران ؟
    احتمال ارسال مرتزقات خليجيه لتحل محلهم ايضا احتمال مستبعد جدا جدا جدا لانه لو جمعنا كل قوات مشياخات النفط ومثلهم فوقهم ومثلهم لن يستيطعوا ان يحلوا محل نقطة مراقبه ولو كانت مجردا من السلاح ومسلحه بالعصي
    القضيه هى انها ومنذ بداية الازمه السوريه الى اليوم كل ما جنته امريكا هو الخسائر وخسائر فادحه لن تعوض على الاطلاق
    ان أكبر واعظم خسائر امريكا هو ما خسره الصهاينه من خلال هذه الازمه
    لقد خسرت امريكا تركيا او لنكن اكثر دقه نصف تركيا بعدما كان كل بيضها في سلة سام
    ومن خسائرهم الكبرى هو تعزيز روسيا وجودها في سوريا بقوه هائله لم تكن روسيا تحلم بها في يوم من الايام وهى خساره فادحه لامريكا ونستطيع ان نقول انها من خلال هذا التعزيز استحوذت على نصف البحر الابيض المتوسط مناصفه مع الغرب والامريكان
    ومن خسأئرهم الجسيمه الشقاق والنفاق بين من مول ودعم وحتظن الارهاب في سوريا وكان مصنعا له يصدر كل ما ينتجه اليها حتى انفلقوا ونفلق مجلسهم ودب بينهم الحقد والكره والبغضاء
    ومن خسائرهم الباهضه التي لا تعوض على الاطلاق تحيد اقوى اسلحة الصهاينه العسكريه من خلال امتلاك الجيش العربي السوري لصواريخ اس 300 من الفئه الغير مخصصه للتصدير
    ومن خسائرهم العظمى امتلاك حزب الله قوة تربع من خلالها فوق قوة جيوش عربيه في المنطقه وما بعد المنطقه
    ومن خسائرهم التي سببت لهم الهلوسه والاسهال كلما رؤوها ورتفاع في ضغط الدم وتسارق في دقات القلب لدرجه الانفجار تواجد الايرانيون في سوريا
    كل هذه الخسائر الفادحه الامريكيه وغيرها هى من كيس وجيب الصهاينه وعلى حسابهم وفواتيرها سوف يدفعون ثمنها اجلا او عاجلا
    7 سنوات وكانت هذه هى النتيجه ماذا لو بقيت الازمه 7 سنوات اخرى لا شك فيه اننا لن نرى محميات خليجه امريكه قائمه لانها ستاكل بعضها بعضا او تشرد وتنهي بعضها بعضا وسوف نشهد نزوح باعداد لا تصدق من الصهاينه بتجاه الغرب لضيق العيش ورتفاع الضغط والسكتات القلبيه
    القرار الامريكي بالانسحاب قرار صائب من الناحيه الاستراتيجيه قصيرة وبعيدة المدى
    امريكا لا تحتاج ابدا للمنطقه ولا لمن في المنطقه التي تحت سيطرتها اليوم في الشمال والشمال الشرقي لسوريا
    صحيح انها منطقه فيها بعض النفط واراضي زراعيه ولكن حجم النفط وخصوبة اراضيها بالنسبة للولايات المتحده لا تعتبر شيئ
    امريكا لم تاتي الى سوريا لتزرع قطن ولا من اجل كم برميل نفط لانها تنتج ملاين البراميل يوميا وتستحوذ على ملاين البراميل في مستعمراتها ومحمياتها الخليجيه ولم تاتي من اجل ان تزرع قمحا لان القمح المعفن والمسوس في مخازنها يفوق انتاج العرب كلهم مجتمعين من القمح
    امريكا اتت لهدف ودعمت وجندت عملائها من الانظمه لتحقيق هذا الهدف ولكن النتائج بعد 7 سنوات جائت لصالح الهدف الذي ارادوا تدميره فزداد قوة وثباتا ورسوخا وشموخا
    شرق الفرات لا يمكن ان تكون ورقة مساومه وضغط على سوريا كون دمشق بقيت صامده بدونها رغم اهميتها لها لا بل صمدت في فترة من الفترات بدون 70 % من سوريا
    ربما هناك اتفاق او صفقه ربما مع التراك وربما فخ ملفوف برداء الصفقه نصبوه للاتراك ستكشفه الايام والشهور القادمه لنا
    ولكننا على يقين مهما كان شكل هذا الاتفاق او الصفقه ان لم يتم بموجبه فرض الجيش العربي السوري على كامل اراضي القطر سوف يكون وبالا على الاتراك ومرتزقاتهم من الخونه حتى تستنزف دمائهم قطره قطره حتى هلاكهم
    لانه لا فرق بين سوري خائن حمل السلاح تحت اوامر الامريكي ولا بين سوري خائن حمل السلاح تحت اوامر التركي
    اذا اعطت تركيا لنفسها قتال السوري الخائن الذي قرفص تحت ظل البسطار الامريكي دفاعا عن امنها فسوف تنعكس الحال بتجاه السوري الخائن الذي يقرفص تحت ظل البسطار التركي للقضاء عليه دفاعا عن امن سوريا

  57. سبق وان اعلن ترامب انه سينسحب من سوريا ولم يفعل ذلك, لكن الان قد يسد مكانه قوات سعودية واماراتيه وسودانية من اجل عدم تقدم قوات تركية في المنطقة وما زيارة البشير السوداني الى دمشق الا من هذا المنطلق ومن اجل طمأنة الرئيس الاسد.
    قد يكون حصل اتفاق بين امريكا وتركيا من هذا القبيل كما ذكر حضرتكم وامريكا تريد دخول قوات سعودية اماراتيه وتركيا تريد اشراك قوات سودانية حلفائها من الاخوان
    على كل حال سوريا هي الدولة الوحيدة التي ستعود لتلك المنطقة ان اجلا او عاجلا

  58. لقد اثبتت الوقائع بان العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام و اذنابه في المنطقة لا يريد اي سلام مع العرب الوطنيين بل هو كاذب حقود يريد استسلام العرب لكي يتوهم بالهيمنة و الغاء الهوية العربية و افساد الشباب . ولكن الارادة الفلسطينية العربية في غاية القوة و الحزم وحطمت اوهام العدو واذنابه من القلة المستعربين . عندما اختبر ابو عمار العدو في مفاوضة اوسلو العبثية انسحب و بعدها اغتالوه بالسم لانهم لا يؤمنوا بالسلام اصلا ولا بالمستقبل حتى ان زعيمهم رابين قتلوه لانه تفوه بالسلام على جميع القلة الواهمين محو مهزلة كلمة سلام اسرائيلي الى الابد وعدم اضاعة الوقت .

  59. حسب تقارير مراكز الطاقة في العالم
    فأن النفط في الشرق السوري ينضب ويختفي بحلول عام 2025-2030على ابعد تقدير
    اذا فلا جدوى اقتصادية من بقاء القوات الامريكية في الشرق السوري
    الاكراد ورقة محروقة تم اتلافها منذ أمد
    ترامب رجل مال يقيس الامور بالدولار
    لايهمه الاكراد وغبائهم وقصر نظرهم
    بكل الاحوال
    الخاسر الاكبر من خروج امريكا بعد الاكراد هي العدو الاسرائيلي
    واتوقع انا يخسر ترامب كرسيه في البيت الابيض هذا اذا لم يخسر حياته بس هذه الخطوة هو وسيد الاليزيه ماكرون طبعا
    ولكم مني كل التحية
    وللاستاذ المحترم عبد الباري عطوان
    احييكم من قلعة الصمود سوريا الاسد

  60. دعوة صريحة لدولة الخلافة والروس والايرانيين والسورين والاكراد والاتراك للذهاب الي صراع عسكري س جديد لملئ الفراغ اللذي سيتولد بعد الانسحاب الامريكي سيكون قاسي ومؤلم جدا لجميعهم. سيكون هذا الصراع هو السبب الرئيس لقصم ضهر التحالف الروسي التركي الايراني …….خلط اوراق واشعال الفتنة من حديد.

  61. نعم السعودية ستتحمل خسارة امريكا الحرب في سورية بما انه السعودية أصبحت تخوض حروب امريكا واسرائيل اذا عليها ان تتحمل الخسارة كما قامت بتمويل الدواعش والمرتزقة لتدمير سورية وكما شنت عدوانا مدمرا على اليمن كلفها هذا العدوان حتى الان اكثر من ٣٠٠ مليار دولار لتدمير اليمن ولو كان بن سلمان يمتلك ذرة عروبة او ذرة إنسانية كان مئات المليارات التي أنفقها على تدمير اليمن وعلى دعم الاٍرهاب الوهابي في سورية كان قام بمساعدة كل الشعوب العربية لتنهض وتصبح قوة كبيرة يمكنها الدفاع عن السعودية والتصدي لأي خطر محتمل لكن بن سلمان يريد حماية امريكا ولا يريد أمة عربية قوية تستطيع حماية ارضها العربية وحماية مقدساتها من اي خطر محتمل بن سلمان فضل تدمير أمة العرب لصالح الكيان الصهيوني ظنا منه ان هذا سيطيل في عمر نظامه وهو ربما يعلم او ربما لا يعلم ان الاسرائيليين يحتقرون كل العرب بدون استثناء ويبدو ان بن سلمان انسلخ منذ زمن طويل عن محيطه العربي مثله مثل اجداده الذين كل ولائهم لأمريكا ولبريطانيا وليس للأرض التي ينهبون ثرواتها ويجلبون لها المستعمر والمحتل

  62. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    من الصواب انكم لم تضعوا في اسباب الانسحاب أن هناك مقايضة أو تفاهما بين امريكا وايران كما سبق وأن ذكرتم ذلك في كتابات سابقة .
    وها هو الدهاء الايراني يفلح مرة أخرى ، وحققوا ما يريدون دون ثمن مقابل .
    فقد اعتمد الايرانيون سياسة النفس الطويل وعدم المواجهة مع الامريكيين في سوريا لعلمهم بانسداد الأفق حول جدوى تواجدهم وإنه سيؤول الى انسحابهم حتما يوما ما .

  63. هناك سبب اخر خطير …..انها اعادة لخلط الاوراق في المنطقة …كون الانسحاب سييؤدي الي فراغ عسكري امني كبير سيدفع كل الفرقاء المحليين والاقليمين ومن بينهم بالتاكيد دولة الخلافة للتسابق على ملئ الفراغ. ممايعني صدام عسكري جديد لن يحسم لاحد بسهولة. …..وهذا بحد ذاته هدف امريكي عل الدوام كونه سيعطيها حق التدخل وفرض الاملاءت عل الجميع .والله اعلم.

  64. اعتقد ان هذا القرار يحمل في طياته فتح مرحلة جديدة للتدخل الامريكي و الاسرائيلي في سوريا، وسحب القوات يهدف بالدرجة الاولى لمنع اي عمليات انتقامية منها في حال قيام القوات الامريكية و الاسرائيلية بغارات جوية او قصف بالصواريخ للقوات السورية و حلفائها من القوات الايرانية و حزب الله

  65. هناك احتمال لم تتطرق اليه، وهوان يكون هدف الولايات المتحدة اجبار الكرد على العودة الى حضن دمشق لتجنب توغل تركي، فليس في مصلحة السعودية ولا من مصلحة اسرائيل ان يتوسع الدور التركي في سورية فهما (السعودية واسرائيل) يتنازعان تركيا وايران الدور الاقليمي الأول في الشرق الأدنى.

  66. الشاة المذبوحه لا يهمها السلخ.الاخ الكريم عبد الباري،من هذا المنطق اختلف معك فيما ذكرته في تحليلك ،المنطقة شاة مذبوحه،ولا يهمها حرب هنا أو عمليات عسكريه هناك ،لاحرب ضد إيران ومن الذي سيقوم بها،اذا ،كل ما في الأمر،أن الفيلم يتم تشغيله إلى الوراء إلى ماقبل السنوات السبع،الكل أو الجميع يلمل أدوات العمل ،لتوضيبها في صناديقها،فقد أدرك الأغبياء انها الحرب العبثيه في سوريا الكل منتصر والكل منهزم والكل يعود إلى النقطه التي انطلق منها.شيء واحد فقط،البعض من المسلمين ينقادون كالشاة إلى الذبح،وهذا قمة الكفر والغباء .

  67. لقد اعجبتني النقطة الرابعة من مقال السيد عبد الباري حول قدوم قوات سعودية او اماراتية او حتى قطرية!!!هذه الدول تستخدم المرتزقة من جميع دول العالم لحماية بلدانها اي ان لاقدرة لها على ارسال جنود الى سوريا،ولنفترض جدلا انها ارسلت هؤلاء الجنود،فسوف تكون لنا فرصة ذهبية لكي ننتقم من هذه الدول ونعيد اليهم جنودهم في صناديق الخشب او اكياس الزبالة،لام قلوبنا مليانة خصوصا من السعودية وقطر وهذه فرصتنا لكي نعيد لهم الواجب.

  68. استاذ عبد الباري ابدأ من نهاية كلامك … العام الجديد سيكون بشرى انتصار حلف المقاومة في سوريا وهزيمة حلف الشر الاميركي الاسرائيلي السعودي … تحياتي

  69. نميل إلى الرأي الثالث بأن هناك تحضير لعمل عسكري ضد إيران، والله أعلم.

  70. هذه افضل خبر قرأته منذ ٨ سنوات وني فرحا به فرحا شديدا واتنمنى ان يكون صادقا فنحن العرب نشكل ٩٠ في االمئه نن اهل المنطقه والانفصاليين استقوو بالامريكان كثيرا جدا ولابصح الصحيح اهلا بالجيش العربي السوري فسوريا عربيه وفلسطين قضيتها الاولى. وشكرا اردوغان

  71. الرابع: احتمال وجود اتفاق بين الرئيس ترامب وحلفائه في السعودية والامارات وربما قطر أيضا، بإرسال قوات من هذه الدول للإحلال محل القوات الامريكية لمنع حدوث أي فراغ، ودعم قوات سورية الديمقراطية ماليا وتسليحيا، وكشفت تقارير إخبارية عن قيام خبراء عسكريين من هذه البلدان بزيارة المنطقة (شرق الفرات) في الأسابيع القليلة الماضية، كما زارها قبل بضعة اشهر تامر السبهان، وزير الدولة السعودي للتمهيد لترتيب وصول وتمركز هذه القوات شرق الفرات، وترددت أنباء في الأيام القليلة الماضية ان قوات سودانية ربما يتم تمركزها في المنطقة، أيضا بالتنسيق مع الإدارة الامريكية. فعلا حبيت هذه النكتة، فهم ليسوا قادرون على اخوتنا الفقراء ماديا في اليمن و لكن هم حتما أغنياء بعزة النفس فكيف لهم الوقوف أمام خبراء الحروب و فيالق الميادين الصعبة.

  72. مرة أخرى يثبت الكرد انهم قليلي الخبرة والحيلة في لعبة السياسة والمصالح الدولية , كلنا يتذكر العام الماضي عندما تركت أمريكا الاكراد يواجهون مصيرهم المحتوم والكارثي في الهروب امام الجيش العراقي في كركوك دون ان تكلف نفسها ان تصدر مجرد بيان تدعوا العراق للتهدئة لانه في لغة المصالح والعلاقات بين الدول علاقات أمريكا مع العراق اهم من علاقتها ومصالحها الضيقة مع كردستان العراق ..وهذا العام تترك أمريكا حلفائها الكرد في سورية امام مصير اسود حيث استعملتهم لفترة من الزمن لمحاربة داعش ولقد قتل ال الاف من أبناء الكرد في الرقة ودير الزور ومنبج وفي لحظة تراجيدية تعلن أمريكا وبتصريح على موقع تويتر من ترامب انسحابها من سورية لان العلاقات بين أمريكا وتركيا وروسيا اهم بكثير مع مجموعة مقاتلين كرد نعم هذه هي لغة المصالح بين الدول .حيث كان هناك اتصالات جرت في الفترة الماضية بين ترامب واردوغان ووزراء خارجية البلدين إضافة الى رؤساء الأركان كانت نتيجتها اعلان اليوم في انسحاب أمريكا وبيع صفقة صواريخ باتريوت أمريكية الى تركيا بقيمة تزيد هن ثلاثة مليار دولار , يجب ان يعلم الكرد انهم للأسف الشديد أداة بيد الدول تستعملهم وترميهم عند انقضاء الحاجة .الانسحاب يفيد عدة اطراف لكن الطرف الذي استفاد منه كثيرا ويعتبر انتصار جوهري له هو الطرف التركي لانه بدء من اليوم تم إزاحة اكبر كابوس انفصالي يهدد جنوب تركيا وسيكون الكرد لقمة سائغة امام الجيش التركي القوي والمسلح تسليح حديث .. نعم نقولها الكرد يدفعون ثمن غباء قياداتهم

  73. ان الاكراد في سوريا لا يقطنون في مناطق جغرافيه متقاربه بل هم مشتتين بين جميع فئات الشعب السوري وقبام دوله او حكم داتي لهم معنى دلك تعدي على حقوق المواطنين بتلك المنطقه فهم بسوريا عكس العراق وتركيا فما يصح بالعراق وتركيا الاا يصح في سوريا واغلب سكان الدين يختلطون معهم هم السريان الارمن ولاشور وغيرهم من القوميات الاخرى وهدا ما يفسر صمود القامشي وبقاؤها بيد النظام وقس على كل المناطق حتى ان الريف يتقاسموه مع عشائر عربيه كا العنزه وغيرهم يعني ماتظبط زلا باي شكل الا بالتهجير للمكونات البشريه الاخرى واظن لا انريكا ولا غيرها تستطيع المسير طويلا لفرض دوله او حكم ليس هناك اي مقوم له انا انصح الاكرادها هي المسبحه تكر انصح الاكراد الدين قدمو الى سوريا وخاملين حلم الدوله الكرديه مع اكراد سوريا الرخيل لانكم عاديتم جميع شرائح المجتمع السوري ولوثتم ايديكم بدماء جمبع شراىح المجتمع السوري والايام بيننا

  74. اذا حصل الانسحاب فاعتقد ان ترامب باع الأكراد مقابل القس الامريكي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here