أربعة أسباب تمنع أردوغان من التّراجع في إدلب.. ما هي؟ وكيف تغيّر سُلّم أولويّاته؟ ولماذا يُصِر بوتين على رفض أيّ لِقاء ثُنائي أو ثُلاثي أو رُباعي معه حتّى الآن؟ وماذا بعد انتِهاء المُهلة التركيّة يوم السبت؟ ومَن الكاسِب ومَن الخاسِر؟

عبد الباري عطوان

مع انتِهاء المُهلة التي حدّدها الرئيس رجب طيّب أردوغان للجيش العربي السوري للانسِحاب من المُدن والقُرى التي سَيطر عليها في ريف إدلب السبت، وتَزايُد أعداد القتلى في صُفوف القوّات التركيّة (20 جُنديًّا في غُضون أسبوعين)، وفشَل الجولة الثّالثة من المُباحثات التركيّة الروسيّة في أنقرة وتمديدها ليوم الجمعة، يُمكن القول إنّ اليومَين القادِمَين قد يكونان الأكثر حسمًا في “أزمة إدلب” سِلمًا أو حَربًا.

رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد أيّ قمّة ثُنائيّة أو ثُلاثيّة (إلى جانب إيران)، أو رُباعيّة (تضم ألمانيا وفرنسا وتركيا وروسيا)، حول هذه الأزمة، تجاوبًا مع طلبات الرئيس أردوغان المُلحّة، يَكشِف عن عدم أخذ هذه المُهلة على محمل الجد، والاستِعداد لمُواجهة أيّ هُجوم تركيّ لاستعادة هذه المواقع من الجيش العربي السوري بالقوّة.

وربّما يتساءل كثيرون عن الأسباب التي تدفع الرئيس أردوغان إلى اتّخاذ هذه المواقف “المُقامِرة” المُتصلِّبة إلى درجة التّضحية بتحالفه مع الروس، وإغراق جيشه في حربِ استنزافٍ دمويّة في العُمق السوري ودُون أيّ حُلفاء بعد أن تخلّى عنه الجميع تقريبًا؟ عربًا وأمريكان وأوروبيين.

***

هُناك العديد من النّقاط التي ربّما تُوفِّر الإجابة عن هذا السّؤال وكُل الأسئلة الأُخرى التي تتفرّع عنه:

  • أوّلًا: حالة “الأنفَة” و”العِناد” التي تُسيطِر على الرئيس أردوغان، وتجعله يرفض الظّهور بمظهر المهزوم، أو القُبول بالحُلول الوسط، وتقديم التّنازلات لخُصومه الألدّاء، وخاصّةً الرئيس السوري بشار الأسد الذي فَشِل في الإطاحة به بعد تِسع سنوات من الحرب.

  • ثانيًا: الأولويّة العُظمى للرئيس أردوغان في الوقت الرّاهن ليس تغيير النظام في سورية، فهذا الهدف بات مُستَحيلًا، وإنّما منع تدفّق المزيد من اللّاجئين إلى تركيا، سواءً بإقامة “إمارة إسلاميّة” في إدلب تستوعب هؤلاء وجميع الجماعات المتشدّدة المُصنّفة إرهابيًّا والأُخرى “المُعتدلة”، أو باستِعادة جميع المناطق التي سيطَر عليها الجيش السوري في الأسابيع القليلة الماضية، وبِما يُؤدّي إلى إعادة مِليون لاجِئ “يتكوّمون” حاليًّا قُرب الحُدود التركيّة ونسبة كبيرة منهم من مُدن وقُرى ريف إدلب التي استعادها الجيش السوري.

  • ثالثًا: يُواجِه الرئيس أردوغان مُعضلةً كبيرةً جدًّا في إدلب عُنوانها الأبرز كيفيّة التّعاطي مع منظّمات وحركات إسلاميّة متشدّدة بادر إلى تشكيلها من مُقاتلين أتراك، أو من أصولٍ تركيّة، من مُنطلقات عِرقيّة، مِثل كتائب السلطان مراد، كتائب السلطان محمد الفاتح، لواء الشهيد زكي تركماني، لواء سمرقند، أجناد القوقاز، وبعض هذه الفصائل اندمج في هيئة تحرير الشام (النصرة)، أو كتائب السلطان مراد، والمُعضلة تَكمُن في أنّه لا يُريد السّماح لهؤلاء بدُخول الأراضي التركيّة خوفًا من أن ينقلبوا عليه لتخلّيه عن إدلب، وعدم السّماح لهم بتحقيق طُموحاتهم في الإطاحة بالرئيس الأسد وتغيير النظام في سورية، وإقامة دولة إسلاميّة في إطار الإمبراطوريّة العثمانيّة الجديدة، وفي الوقت نفسه لا يُريد تصفيتهم على يد الجيش العربي السوري المدعوم روسيًّا، وفوق هذا وذاك، الحرَج الكبير من الفصائل السوريّة التي دعمها ووعدها بإطاحة النظام السوري في بداية الأزمة، وباتت هذه الفصائل تُوجِّه انتِقادات عنيفة ضدّه.

  • رابعًا: “تنمّر” المُعارضة التركيّة، وحُدوث حالة من التذمّر في أوساط الرأي العام التركي، وهُناك مَن يقول بأنّ حالة التذمّر وصَلت إلى بعض قِطاعات الجيش التركي، فهذه المُعارضة تتحدّث بصوتٍ عالٍ هذه الأيّام عن خُطورة الزّج بالجيش التركيّ في سورية، وتزايُد أعداد القتلى في صُفوفه، وتُطالب بالتّسليم ببقاء الرئيس الأسد والاعتِراف بحُكومته، وإعادة العُلاقات مع سورية.

***

لا نستطيع أن نتكهّن بِما يُمكن أن يحدث في اليومين المُقبلين، ولكن ما يُمكن قوله إنّ إقدام الجيش التركيّ على حربٍ مُوسّعةٍ لتنفيذ تحذير الرئيس أردوغان بإخراج الجيش العربي السوري من المواقع التي سيطَر عليها مُؤخّرًا في ريف إدلب بالقوّة، سيكون مُكلِفًا وغالي الثّمن، ومن دِماء وأرواح الجيش السوري ونحن نتحدّث هُنا عن الخسائر الكبيرة التي يُمكن أن تقع في صُفوفه، كذلك مراكز المُراقبة التركيّة العسكريّة (12 موقعًا) المُحاصَرة من قبل الجيش العربي السوري في ريف إدلب وأُقيمت بمقتضى اتّفاق قمّة سوتشي في أيلول عام 2018 والتي يُمكن أن يُدمَّر ومن فيها بالكامِل.

الجيش الروسيّ ما زال يتحكّم بالمجال الجويّ السوريّ، وفوق إدلب خاصّةً، ورفض كُل المطالب بالسّماح للطّائرات الحربيّة التركيّة باختِراق هذه الأجواء في جميع جوَلات المُفاوضات، الأمر الذي يعني أنّ القوّات التركيّة في حالِ هُجومها على مواقع الجيش السوري لن تتمتّع بأيّ غِطاء جويّ، وربّما تكون هدفًا لغاراتٍ جويّةٍ سوريّةٍ وروسيّةٍ، ناهِيك عن الصّواريخ والمدفعيّة الأرضيّة، وقد بَدأت هذه الغارات فِعلًا في سراقب ومُحيطها.

الرئيس أردوغان يقف حاليًّا في موقفٍ صعب، وحَرِجٍ للغاية، وقد يُقدِم على مُغامرةٍ “انتحاريّةٍ” ويُعلِن حربًا واسِعةً على سورية بخَوضِها وحده، بعد أن تخلّى عنه جميع حُلفائه بِما في ذلك الأمريكان، مِثلما قال بمرارةٍ للصِّحافيين الذين رافقوه على متن الطّائرة عائدًا من زيارته الرسميّة لأذربيجان، فمِن الواضِح أنّه يرفض الاستِسلام، والرّوس لا يُريدون إلقاء طوق النّجاة له، وإذا شنّ هذا الهُجوم فإنّه سيُواجِه دولةً عُظمى اسمُها روسيا.

التنبّؤات عديدة حول النّهاية المُحتَملة أو المُتوقّعة لأزَمة إدلب بعضها توقّع بحلٍّ في اللّحظةِ الأخيرة يُبعِد المُواجهة العسكريّة، والبعض الآخر يقول بهُجومٍ تركيٍّ قد يتجاوز حدود ريف إدلب، ولكن أهمّها في رأينا ما قاله أحد الخُبراء الغربيين المُتابع للشّأن السوري: الأسد سيَخرُج بالمزيد من الأراضي في نِهاية المطاف، وأردوغان بالمزيد من اللّاجئين.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. من حق اردوغان ان يهاجم في سوريا بكل ما اوتي من قوة، للأسباب التالية:

    1 انه يقاتل جيوش محتلة ومليشيات خائنة لبلادها تتحالف مع المحتل الروسي
    2 من عادات وتقاليد التورك انهم يعتبرون اي ارض سفكت بها دماءهم ودماء جنودهم ارضاً لهم من حقهم الدفاع عنها.
    3 مساعدة إخوانهم المسلمين السوريين ضد المحتلين الغزاة الخارجيين وضد الطغاة والعملاء

    نحن مع تركيا وجيشها المحمدي قلباً وقالباً وسنقلب “الوثن العربي -المسماة زوراً بالوطن العربي-” رأساً على عقب اذا وقفوا ضد توجهات وتحركات سيدنا القائد الطيب رجب اردوغان، كلنا عثمانيون تركاً وعرباً و كورد.

    الله أكبر

  2. الى المدعو A6YNXAMNA
    تصحيح نص الآية الكريمة في مداخلتك :-
    قال تعالى ( فان بغت احداهما على الآخرى فاقتلوه التي تبغي حتى تفيء الى امر الله ) صدق الله العظيم
    لكن دخلك شر هالسن لاهو عربي ولا تركي ولا سرياني ولا صيني ولا ياباني ولا٠٠٠٠
    الم سكت عبدالله وعبد الغفور وعبد الهادي وعبد الرشيد ملهمة لك بدل اسم على غير مسمى ؟ طالما انك تجيد اللغة العربية وهي لغة قراننا الكريم أو كما سميتك والداك ؟
    احمد الياسيني المقدسي دالصيب

  3. مهما تكن التوقعات سوريا تدافع عن أراض سورية و اقسم بالله لو اني استطيع ان أقاتل لقاتلت في صفوف الجيش السوري لأنها حرب مقدسة لا فرق بينها و بين قتال المحتل الصهيوني
    ستهزم تركيا بإذن الله علما اني لا أريد لدولة مسلمة الهزيمة ولكن قوله تعالى
    فإن بأت إحداهما على الأخرى فقاتلوا الذي بات حتى تفيق إلى امر الله
    شكرا لكم

  4. يقولون لكل دولة جيشها ولجيش تركيا دولته اشارة الى النفوذ القوي لهذا الجيش وعليه لن تسمح المؤسسة العسكرية لاردوغان بالقيام باي مغامرة عبثية حتى ولو كانت الحلم العثماني القديم .قد يلقى اردوغان نفس مصير محمد مرسي في مصر خاصة وان رصيده الشعبي يتآكل.

  5. السعودي يقول لولا روسيا لما صمد النظام اسبوعين !!
    يتناسى السعودي ويتغافل قاصدا عن حقيقة ان الحلف الامريكي الصهيوني الاعرابي الذي توحد على تدمير سوريه وتقسينها كان يضم اكثر من مائة دولة بزعامة امريكا !!ويتناسى ان مئات الوف شذاذ الافاق والمتوحشين قد دخلوا سوريا من كل اصقاع الارض كونها ارض جهاد حسب تعاليم وفتاوى شيوخ الفتنه والدمار والجاهليه والذين كان اكثرهم سعوديون !!!
    اية دولة على وجه الارض تستطيع ان تقف اسبوعا واحدا في ظل هذا التوحش ياسعودي ؟!
    ثم متى دخل الروس الى سوريه اليس بعد ثلاثة اعوام من بداية حربكم الاجراميه عليها ؟! اذا صمدت سوريه ثلاثة سوات قبل الدخول لروسي وليس اسبوعين اليس كذلك ؟!!
    نعم ظننتم انتم واسيادكم بنو صهيون انه سيتم القضاءعلى الدولة السوريه في غضون اسبوعين لكنكم خسئتم وخسئ اسيادكم معكم !
    لم ولن تستطيعوا الاستفراد بسوريه و هذه المحاولات الخسيسه البائسه وهذا التعاون الفاضح مع صهاينة امريكا لاعادة خلط الاوراق لن تزيدكم الا عارا وشنارا وغضبا الهيا سيلاحق كل من مول ومن افتى ومن سلح الى اعماق قبره !
    انتم لملموا اشلاء قتلاكم في جبال اليمن الشامخه وبعد ذلك تكلموا عن سوريه !!تحالف دولي عربي اسلامي امريكي صهيوني طويل وعريض تم تحطيمه وكسر كبريائه على صخرة صمود اليمنيين وتتحدثون عن سوريه بكل خسه ياخدام الصهاينه !!

  6. اقول لاصحاب المنصة اسمحوا لمن تريدون أن يتكلم وارقصوا كما تشاؤون وامنعوا من تريدون لان كلمه الحق مزعجة لكم سيهزم الجمع ويولون الدبر. لن ينتصر نظامكم المجرم لأن الشعب يرفضه وسيكون مصيره مزبله التاريخ. الشعب مستعد للموت على أن يعود مره اخرى ليكون تحت رحمه المجرم. اصرخوا كما تريدون ومن معكم من المعلقين.

  7. الطير يطير إلي اعلي سماء ولكن لن يستطيع البقاء ، يوما سيقع حتي يرشف الشراب ويأكل من خير التراب .
    من ينظر حوله يجد صدق الله في قوله بأنه محيط بالكافرين ، اقراء وشاهد واسمع ، ستجدون اننا كل يوم آتي نقترب من النهاية . وبعد ، من سيكون المنتصر إلا آلله.

  8. ملحق خاص بتعليقي
    ولا يسعني الا ان اشيد بأستاذنت ومهامنا وماهممت ومرشدنا القدير عبد الباري عطوان لتحليله الرائع في هذا الموضوع والمواضيع تلخرى التي نستلهم منها الرشد. والهداية في مداخلاتنا هذه كما اشيد بدوحتنا الغراء رأي اليوم وأسرة تحريرها الذين جعلوا الدوحة ملتقى الحرية والأحرار والشرفاء الذين يكرسون جهودهم في دعم قضايانا العربية وفي طليعته قضيتنا الفلسطينية المقدسة
    رجا إلحاقه مباشرة في نهاية التعليق ؟
    مع بالغ شكري وتقديري
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. الإخوة االاعزا زوار رأي اليوم الغراء
    خلاصة القول بعد ردودكم سواء سلبية أم إيجابية على هذ المشرع الذي سيعتبر خاتمة المطاف للحرب السورية الي أشرفت على سنتها التاسعة فان الريس التركيرجب طيب. اردوغان الذ نصب نفسه الخصم الرثيًًيسي والمرتكز الأساسي في إشعال هذه الحرب وجع من تركيا المقر والممر. والحشد لمجموعات الا.رهاب بقصد الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد لكي يجني ثمار افعاله ومواقفه السياسية والعسكرية قد وجد نفسه سيخرج من الملد بدون حمص يجر اذيال الخيبة والفشلوالهزيمة مما سيعرضه في الداخل الى مواجهة منمعارضة قوية شعبية وعسكرية قد تطيح به وبنظامه الى جانب سقوط هيبته محليا واقليميا ودوليا وهو المنتظر والمتوقع دونم ادنى شك ؟
    لهذا وجد في تدخله العسكري في سورياومغامرته وسيلة للهروب منالوضع الماساوي الذي ينتظره ؟
    وما من شك انه سيخرج ذليلًا كئيبًا من سوريا دون ان يحصل على مآربه أو يحقق امله وأنى سيكون الخاسر الأكبر سواء اشعل حربا أم انسحب مستسلما في نهاية المطاف ؟
    وسيكون الرئيس بشار الأسد أرابيان في عرينه في الفسحات يحتفل بكل انفة وفخ بالنصر المنزر المبين ؟
    انها خاتمة مسك لسوريا العروبة شعبًا ورئيسًا وجيشها العربي الباسل حامي حمى الوطن المفدى قلب العروبة النابض الا كان اى مر القرون مقبرة للغزاة وتركيا احداها
    ولكن أيها الإخوة بالغ المحبة وتقبلو التهاني بنصر سوري العروبة الأصيلة وطن الأمار والحرية وموئل الأبطال عبر التاريخ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، بعد التحيه ،،
    تقولون النظام السعودي لا يستطيع البقاء دون الحمايه الامريكيه ،
    ثم تتهمون السعوديه بمحاربة عبدالناصر ودفعت صدام لغزو ايران ،
    (انت لم تذكر غزو للكويت ) وتدمير سوريا والعراق وليبيا ،، ووضعت المقاومه
    الفلسطينيه واللبنانية على قائمة الارهاب ،،
    والله اذا هذه افعالها فهذه دوله عظمى تحمي نفسها وتحميكم ،،
    اخي أعيد لك نفس السؤال كم يوما كان سيعيشه النظام السوري ،،
    لولا الحمايهالروسيه ،، لافروف قال أسبوعين ،، اريد الاجابه منك ،،
    يا اخ أمين نعم العدو الاسرائيلي لم يهزم الشعب الفلسطيني
    ولا اللبناني ولا الشعب السوري ،، إنما يقصف بشكل شبه يومي النظام
    السوري وحلفائه في سوريا ،
    ولأن روسيا لم تحميهم امام اسرائيل ، لذلك لم نرى أي رد منهم على اسرائيل ،،
    ارجو النشر لحق الرد ،،
    تحياتي للجميع 
،،

  11. بحسب وجهة نظري ان هناك حرب عالميه ثالثه تبداء شرارتها من سوريا وبتحالفات كلا مع طرف اخر . اردوغان لن يتراجع وهو في حالة قِمر وستندلع حرب في البدايه تكون لصالح سوريا وروسيا وفي الاخير ترجع لصالح تركيا .

  12. بل يمكن التفاخر بعناصر القوة العديدة فحتى الدولة السورية الضاربة و ايران وحزب الله و المقاومة .. الخ تستطيع سحق المعتدي التركي و الاستعماري فالجيوش الشعبية الضخمة عامل قوة ايضا مهم . في السنوات الثلاثة الاولى كانت القوات السورية الضاربة وحدها تتصدى ل 200000 ارعابي مع الدعم الاستعماري الغربي اية بطولة هذه و تستحق القيادة السورية اعظم وسام بلا مزايدات فارغة . الفضل بالاساس للجيش السوري المقدام وهذا واضح جدا للسوريين و العرب والعالم . انتهى .

  13. دخول تركيا في الحرب المدمرة التي تقودها روسيا في سوريا له مايُبرِّرها ، لقد خذل العرب الثوار السوريين عندما تمّ وعْدهم بمساعدتهم و تسليحهم ضد النظام و لم يوفوا يوفوا بهذا الوعد ، و فجأة تدخلت الروس إلى جانب النظام مُستعملين جميع أنواع الأسلحة ضد الشعب السوري بقصف بالطائرات و البراميل المتفجِّرة التي أودت بحياة المواطنين و بالملايين و تهجير الملايين منهم من بيوتهم أما الجرعى فعددهم لا يعد و لا يحصى ، جرائم ضد الإنسانية يرتكبها الرّوس دون حسيب و لا رقيب أمام انظار ( المجتمع الدولي ) ، فتركيا تريد حماية حدودها من معارضيها ( حزب العمّال الكردستاني ) الذي يتربّص بالنظام التركي و كذا حماية السوريين لِِيستقرّوا في وطنهم حتى لا يُغرقَ اللّاجئون تركيا بمزيد من الفارّين من جحيم الحرب ..

  14. الأخ ” أحمد العربي ” ولأخ “أمين الدهيني ” تحياتي لكما فلقد كانت مداخلتكما تكفي لإقناع ابليس نفسه ولكن اقناع منهم مثل الأخ غازي الردادي ، مستحيل لانه هو نفسه مقتنع بخطاء توجهه الأديولوجي ولكنها الوضيفة تحتم عليه الإستمرار في المناكفة ولإستفزاز بهدف تضييع وقتنا في المهاترات الصبيانية اللتي لاتفيد مطلقا
    يجب ان نفكر بطريقة أخرى مفيدة وتدغم توجهات دولهم بالمعلومات الموثقة دون ذكر اسمائهم وإعطائهم اهمية لايستحقونها ..
    تحياتي لكما ولكل الأحرار الباحثون عن الحقيقة والحقيقة وحدها .(وقل جاء الحق وزهق الياطل ان الباطل كان زهوقا) النصر لسوريا واليمن ولكل محور المقاومة على مستوى العالم كله

  15. الأخ غازي الردادي “انت تقول(لاتتفاخرون ، ومن يحميكم روسيا ، تظل روسيا دوله عظمى ،،
    السؤال ماذا ستفعلون بدون روسيا ،، ماذا لو تراجعت روسيا ورفعت
    يدها عن الاحداث في ادلب ،، هل يسترجل النظام السوري وايران
    ومليشياتها ، من مواجهة تركيا……الخ)
    وانت الم تتفاخر وتبرر دفع الجزية والتطبيع مع الكيان الصهيوني بالحماية الإمريكية والتحالف معها عجبي الا تفهم ان سوريا ليست وحدها من يقاوم المشروع الصهيوني و الرأسمالية العالمية المتوحشة
    ولا ينبغي ان تكون وحدها .. روسيا في سوريا تدافع عن مصالحها الجيو استراتيجة وهاذا لا يتناقض مع مصلحة الامة العربية ولإسلامية لان روسيا لم تستعمرنا يوما ولم تنهب ثراوتنا وتصفنا بالبقر الحلوب كما يفعل ذالك حليفكم الذي تتباهي به انت دون خجل، على صفحات رأي اليوم دائما ..
    والى قراء رأي اليوم الباحثين عن الحقيقة اذكركم أن الولاية المتحدة بعد ان قررت ان ترث الإستعمار البريطاني والفرنسي جاء الرأئيس الامريكي “ايزنهاور “بعد مؤتمر يالطا الذي قسم المصالح بينها وبين الأتحاد السوفيياتي بعد الحرب العالمية الثانية الا قناة السويس وفي مخططه إختيار وكيل معتمد لإمريكا في تنفيذ سياستها وحماية مصالحهافي المنطقة وكان في ذهنه إختيار واحده من ثلاث دول هي السعودية ، أومصر. أو تركيا وطلب من ملك السعودية وملك مصر والرأئيس التركي الحضور إلقائه وتوثيق علاقتهم بإمريكا ليكونوا وكلاىها المعتمدون في حماية مصالحها في المنطقة و المساعدة على حماية اسرائيل اللتي كانت في طور التأسيس الخلاصه ، لقد اختار إمريكا الكيان الصهيوني ليكون وكيلها وشريكها الإستراتيجي في المنطقة ووضعة السع دية ومصر وتركيا كوصيفات لإسراىيل وعندما اندلعت ثورة 22 يوليوا في مصر اربكة هاذا المخطط الصهيوني مؤقتا … ولكن سرعان ماصفو الثورة ومشروعها التحريري وكانوا في المرحلة الأخيرة ولكن صمود سوريا وعودة روسيا للمسرح الدولي وصعود إيران كقوة اقليمية كبرى اربك مشروعهم مرة اخرى… تركيا تحاول توضيف العواطف الدينية لخدمة المشروع الصهيوني بطريقة خبيثة ومخادعة ولن اطيل اكثر كي لاينشر هاذا التعليق، كالعادة ولكم ولرأي اليوم خالص التحية ولأحترام

  16. ان العمليه التي قام بها سلاح الجو الروسي السوري ليلة الجمعه على مواقع الارهابيين والتي اتضح انها تأوي قوات تركيه كان من المفترض ان تبقى في داخل نقاط المراقبه المزعومه والتي اودت بحياة العشرات من الجنود الاتراك صبت في صالح الشعب والجيش التركي اولا واخيرا كونها وضعت حدا لمأساة كانت على وشك ان تصيب المئات من الجنود الاتراك الذين وضعهم اردقان المارق كرهائن واسرى في نقاط محاصره بالنار من جميع الجهات
    لقد وضع هذا المارق الجيش التركي والشعب التركي تحت امر واقع رغما عن انوفهم بحيث لم يكن يفصلهم عن تلقي النعوش بالمئات ومأسي لا يمكن تصورها سوى ٢٤ ساعة
    لقد قطع هذا المارق وعدا على نفسه انه سوف يشن حملة عسكريه شامله ضد الجيش العربي السوري وحلفائه لاجبارهم على الانسحاب الى حدود منطقة وقف التصعيد وتسليمها من جديد للارهابيين والتي لا يمكن لعاقل ابدا ان يملي عليه عقله انها ستكون عمليه خاطفه بدون حرب شامله مع الجميع في تلك المنطقه
    الشعب التركي وجيشه يجب ان يكونوا ممتنيين ويبعثوا رسالة شكر للرئيس بوتين على وقف مأساة كادت ان تقع يذهب ضحيتها الجيش التركي الذي زجه اردقان في وسط النار محاصرا
    ماذا كان ينتظر الشعب التركي لو لم توقف هذه العمليه عملية اردقان التي وضعها بعد انقضاء المهله التي حددها
    بالطبع ستكون حرب شامله في المنطقه والمستهدف فيها الجنود الاتراك دون غيرهم لان البندقه سوف يتغير كتف حاملها لتصبح كلها على كتف التركي
    فبدل ان ينوحوا على ٣٥ جندي عليهم ان يفرحوا ان هذه العمليه وضعت حدا لسيل من النعوشبتجاه تركيا كادت ان تقع من جراء قرارات رئيس مارق لا يعي ماذا يفعل
    ماذا لو افترضنا ان هذه العمليه لم تحصل
    لا شك اننا سوف نصحوا على مغامره اردقانيه مارقه دون حساب لعواقبها مأساويه لا يمكن مقارنة نتائجها مع نتائج هذه العمليه او هذه الريدساله لو ان هذا المارق نفذ تهديده بشن حرب على الجيش السوري وحلفائه
    فليفرح اردقان ومن معه انهم خرج من تنفيذ استحقاق قطعوه على انفسهم كان سيؤدي الى ماساه تشمل فتح بيت عزاء في كل بيت تركي

  17. الاخ امين الدهيني
    ما كتبته لردك على الاخ الردادي صادق كل الوقائع والاحداث الجارية الان ولم يعد لمخلوق بعد ان زالت الاقنعة وتكشفت كل الوجوه ان يستمر في خداع الشعب العربي . وعتبي على السيد غازي الردادي حين تواجهه بالحقائق يأخذك لمكان أخر لا رابط بينه وبين موضوع المقال او الخبر .
    ———————-

  18. ما سرّ هذا العشق و الهيام بين اردوغان و جبهة النصرة ! طالما النظام و روسيا يتذرعون بها فلماذا لا يسحب منهم هذه الورقة أم انهم بالفعل العمود الفقري للثورة السورية و القضاء عليهم يعني القضاء على الثورة؟!

  19. إلى أين تأخذ تركيا معك يا سيد اردوغان! كانت العلاقات التركية ممتازة مع سوريا و العرب اما اليوم فلا شيء سوى الحروب

  20. وجودالنظام السعودي منذ تأسيسه يعتمد على الحماية الامريكيه ويدفع السعوديون عوائد نفطهم مقابل الحماية وعاصفة الحزم السلماني لم تقم اصلا الا بعد ان استعان السعوديون بما اسموه التحالف العربي وتحت غطاء امريكي وقيادة امريكيه عدا عن استجلاب المرتزقه من كل حدب وصوب !!
    استطاع اليمنيون ان يهزموا التحالف السعودي الامريكي شر هزيمه والدليل مشاهد المدرعات الامريكيه ومختلف صنوف الاسلحة السعوديه الامريكيه وهي تحترق وتتهاوى على سفوح الجبال اليمنيه اضافة الى الوف القتلى والاسرى !!
    هذا بالرغم من التفوق الجوي والدعم الامريكي المباشر !
    ثم يأتي سعودي حاقد ليستهين ببطولات وتضحيات الجيش العربي السوري ويشيد بالعدوان التركي على ارض عربيه ويقف بكل وقاحة مع هذا العدوان بدلا من ادانته فهذا عدوان واضح على ارض عربيه يجب ادانته بغض النظر عن حقدكم على القيادة في سوريه !
    ماذا سيكون موقف السعوديين (ادوات امريكا ) لواستطاع اردوكان ان يدخل دمشق ويقيم امارة اخوانيه قاعديه عثمانيه
    لاسمح الله ؟!
    هل سيفرح السعوديين كثيرا عندها ؟! الا يشكل هذا اكبر خطر على وجودهم ؟!
    الا يدافع لجيش العربي السوري عن الشرف العربي والكرامة العربيه كلها ان بقي هناك شرف عربي ؟!
    الا يخجل هؤلاء المأمورين من سخافة مواقفهم والا يخجلون حينما يغيرون مواقفهم تبعا للاوامر الامريكيه ؟!
    مرة يقررون فتح سفارتهم في دمشق ومرة يتقربون من القيادة السوريه بطريقة او اخرى وفي كل مرة تأتيهم الاوامر من امريكا فيتراجعون ويقفون ضد مصالحهم ومصالح شعبهم فقط ارضاء لسيدهم الامريكي وووووطمعا في استمرار الحماية الامريكيه !!
    الطيران الروسي له دور حاسم في المعركه ياسعودي لكن لطيران لوحده لايحسم معركه لولا وجود اسود الله على لارض وهم رجال الجيش العربي لسوري !!
    ماذا فعل جيشكم المهزوم بالرغم من التفوق لجوي في اليمن ؟! من يحسم المعركة في اليمن هم رجال الله انصار الله اليمنيين بالرغم من كثافة الطائرات الامريكيه اليس كذلك ياسعودي ؟!
    من يرى قناة العرييه هذه الايام يشعر ان السعوديين في وحدة حال مع الاخونجيه وكل ماقالوه عن الاخوان وارهابهم وعن القاعديين واراهبهم ماهو الا لزر الرماد في العيون !

  21. الأخ أمين الدهيني تحياتك لغازي الردادي نزلت على قلبي كطعم العسل و السكر

  22. العفو صديقي المغترب. بعض مما لديكم. كلنا تلاميذ في مدرسة الحياة.
    والفضل لله ثم لهذه المدرسة ( رأي اليوم) و أستاذنا الفاضل عبد الباري عطوان وزملائه الذين أتاحوا لنا هذا المنبر العربي الراقي والغالي للتحاور والإفادة والإستفادة . شكرا لكم و للجميع.

  23. أرى أن بداية النهاية لروسيا ستكون على يد الاتراك وسوف يهزمون بارادة من الله لأن أيديهم ملطخة بدماء المسلمين في سوريا…وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  24. .
    الفاضل راكان الهوني ،
    .
    — سيدي، إضافتكم مميزه وتظهر معرفه دقيقه بموقف الرئيس اردوغان وغياب ادراكه لآليات التوازن الدولي .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  25. أن تكون سوريا محاصرة و قطعان الخلیج یفتکون بها و شعبها و الامداد السخي الامریکي و الصهیوني موجود و غرف الغدر بالاردن شغالة و الحدود مفتوحة علی القتلة ..أن یستغل اردوغان الانتهازِي الجبان کل هذه و یحتل و یسرق النفط السوري و مصانع الحلب شیء و أن یواجه روسیا وجه لوجه شیئ آخر!!اردوغان تتلقی الصفعات و یتجرعها و لن یهنأ له النفط المجاني ..کما ان الدم السوري یبقی علیه و علی آل حمد و سلول الذین ارادو اتحاف الشعب السوری الدیمقراطیة الخلیجیه او الاماره الداعشیة..

  26. الأخ الفاضل غازي الردادي المحترم
    اولا. نظرياتكم دائما تصدر عن عقلية محكومة بالدونية والانهزامية.
    ولماذا من المؤكد بنظرك ان سوريا وجيشها وشعبها سيُهزم بوجه الغزو التركي لولا الحليف الروسي؟
    وهل هُزم شعب اليمن بوجه آلة الحرب المكونة من حلف لعشرات الدول بينهم انتم وامريكا واسرائيل؟
    وهل استطاع العدو الأسرائيل ان يهزم الشعب الفلسطيني في غزة أو ان يغزو لبنان الذي بدأ بالأمس التنقيب عن النفط رغم انف الصهيوني والامريكي ؟

    وثانياً. طرحك هذا وسؤالك الدائم عن مدی فعالية الجيش السوري دون روسيا هو طرح خاطيء وغير منطقي. الدول تتحالف مع بعضها عند التقاء المصالح. واذا كنت تريد الاصرار علی هذا السؤال فنحن نسألك ايضاً كم يوم يستطيع النظام السعودي البقاء دون حماية امريكا ومساعدتها؟
    علما ان سوريا تحالفت مع روسيا لدرء الارهاب والاجرام الداعشي المدعوم من ثمانين دولة من بينهم ثالوث الشر الامريكي الصهيوني السعودي، بينما تحالفكم مع امريكا هو من اجل تمكينكم من لعب دور تدمير الدول العربية واحدة تلو الأخری وخاصة الدول المناهضة للاحتلال الصهيوني والداعمة للقضية الفلسطينية. تماماً كما حاربتم عبد الناصر ودفعتم صدام لغزو ايران ومولتم الارهاب بالمال والعتاد والرجال لتدمير سوريا والعراق ووضعتم كل حركات المقاومة الفلسطينية واللبنانية علی لوائحكم الارهابيه.
    تحياتي.

  27. الله يصلحه كيف يجمع جنوده مع عناصر جبهة النصرة ! تفضل هي الجيش ضرب تجمّع لجبهة النصرة راح ٣٣ جندي تركي!!! حسبنا الله ونعم الوكيل و إنا لله و إنا إليه راجعون

  28. المثل يقول : اللي اربطها بيديه (العقدة) احلها (يحلها) بسنيه (بأسنانه) .
    الأسد سيَخرُج بالمزيد من الأراضي في نِهاية المطاف، وأردوغان بالمزيد من اللّاجئين .. واللُه أعلم.
    الطمع يفسد الطبع .
    الطمع في أن تصبح الدول العربية الموبوءة ب”الربيع العربي” ، الأمريكي البريطاني الصهيوني الفرنسي التركي … ، إيالات (نيو عثمانية) إسلامية ، مزورة ، وهو سلطانها والحاكم الأعلى من “الباب العال” ، بالنيابة عن الدول المذكورة وخدمة لمصالحها ، غير أن هذا الوباء الخبيث ، حتى ولو لم يقض عليه بعد ، إلا أنه تقهقر عند أبواب دمشق الصامدة .
    لقد ضاعت أضغاث أحلام اليقظة للعثماني الجديد ، المتفاخر بأن أكبر جيش في الحلف الأطلسي يعود لبلاده ، وأصبح مثل الموبوء بمرض معدي ، الجميع ، في الخارج وربما في الداخل أيضا ، يتحاشونه بل ويهربون منه ، ولم يبق معه من المداحين إلا الإمارة ، المحاصرة ، التي لا حول لها ولا قوة إلا البيترودولار ، قاعدة العديد الجوية و”الجزيرة” .

  29. العظماء نظرتهم مستقبله وبعيده ولا يوجد خلاف بين روسيا وتركيا
    ما يحدث بإدلب هوه عباره عن صراع إعلامي للوصول الي أهداف اكبر من أدلب وسوريا مثلا ليبا
    الحكم من اول كف عاده قديمه
    انتظروا أهداف اكبر والعمق الاستراتيجي التركي يعمل في أفريقيا وشرق والغرب
    هنا دوله حكمت العالم ويدها تصل الي جميع الأهداف بسهوله ليست دوله يحكمها عائله ليس لها جذور
    انتظروا القادم لانه لايوجد بديل للنظمه العربيه الهزيله إلا الدور العثماني وهذا اتفاق أوروبي امريكي روسي وجميع الدول العربيه تشكل جناح باعوضه بالاعلام وبالسياسة هم فقط لتمويل مشاريع قادمه 😁✊

  30. تركيا تعتبر أن (محافظة إدلب + منطقة تل أبيض + منطقة رأس العين) موطئ قدم في دوله تفتك بها الحرب الأهليه وتنشط على أرضها قوات وأجهزة إستخبرات من كافة أنحاء العالم والتي تشارف هذه الحرب على عامها التاسع مالفت إنتباهي أن المتمردين السوريين رفقة الجيش التركي تمكنوا خلال الإسبوع الماضي من إستعادة عدة مناطق (النيرب – سراقب – طريق M4 الواصل بين حلب واللاذقيه) من قبضة جيش الأسد والجيش الروسي هذا له مدلولات أولا لكي يعلم الجميع القوى الدوليه لديها مراكز دراسه وتقييم إستراتيجي وتنظر لمصالحها بشكل بحت ودون مواربه روسيا دوله كبيرة المساحه لاكنها لاتشرف على أي مضيق أو ممر مائي وطموحها التاريخي أن تصل إلى المياه الدافئه في البحر الأبيض والبحر الأحمر والمحيط الهندي إذا سنحت الفرصه لهم وتطور علاقتهم مع الأتراك وخط السيل الروسي وتسهيل مرور سفن الروس عبر البسفور والدردنيل هذا كله ممكن أن يتضرر إذا إندفعت روسيا بهمجيه نحو الحرب الشامله مع تركيا لأن مصالحها الإقتصاديه ستتضرر بشكل كبير جدا طبعا الروس يضغطون على الأتراك بإتجاه موجة نزوح جديده وبوضع تركيا بين فكين كماشه القرم شمالا وسوريا جنوبا لاكن الأتراك يلعبون على عدة حبال طبعا إشعار الأمريكان والأوربيين والنيتو حول ضرورة المساعده بإقامة منطقة حظر جوي فوق إدلب طبعا النيتو كما قلت ميت سريريا وخير دليل التحالف الي تبنيه أمريكا وإنكلترا مع دول عدة “تحالف الشراكه الإستراتيجيه” الأوروبيين لديهم أولويه ثانيه وهي عملية الحظر البحري على السواحل الليبيه والتي سينفذها “خفر السواحل الأوربي التابع لوكالة الشرطه الأوربيه اليوروبول” بقيادة (ألمانيا \ إيطاليا \ فرنسا) لمنع تهريب السلاح والمخدرات والهجره الغير شرعيه من سواحل ليبيا ممكن الأمريكان بشكل منفرد أن يساعدو بإقامة منطقة حظر طيران ولاكن صراع إدارة ترمب الماسونيه مع المؤسسه العميقه الأمريكيه سيكون عائق لاكن لانعلم من الذي ستترجح كفته بهذا الصراع الورقه الثانيه للأتراك باكستان وماليزيا إذا طلبت تركيا المساعده منهم أعتقد أن الوضع سيتغير ماليزيا قوه عسكريه لايستهان بها وباكستان قوه ضاربه بالستيه ودوله نوويه مثل روسيا تماما فهذا سيطرح تحليلات أخرى برأيي , لاكن الأمور ستبقى على هذه الشاكله كر وفر ومعارك على الأرض تمهيدا للقمه التي ستعقد بين أردوغان وبوتين والتي لن يجني الطرفان مكاسبها على طاولة الحوار وفي قاعات المؤتمرات بل على أرض الميدان وبفوهات المدافع الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  31. إنتهى الدور الوظيفي لتركيا في حلف شمال الأطلسي وصارت اليوم عبء على الحلف. وسياسات أردوغان الرعناء سرعت عملية النفور والإبتعاد. والجميع مجمع على ضرورة إدماء أنف أردوغان إن لم يكن كسره. بوتين القوى جدا يتلاعب بالعالم وتركيا. مشروع بوتين التاريخي لمن يعرف قد بدأ تطبيقه على أرض الواقع. مما سبق الإشارة إليه في تعليقات سابقة.
    الجهل بالسياسة الدولية والوعي التاريخي بما حدث في الماضي ومكائد السياسة الدولية ودهاليزها أزعم أن أردوغان لا يعلم منها شيئا تقريبا. ومتى سيعلم وهو مستغرق لسنوات في الشؤن المحلية التي يقال إنه أجادها. ولكن المحلي غير الدولي. وشخصية كأردوغان لا أعتقد أن المستشارين سيحدثون فرقا مع شخص متغطرس مغرور. خاصة بعد إبتعاد جل رجال الصف الأول من حزبه و أصبحوا مناوئين له.
    لا يمكن لبوتين بأي شكل من الأشكال أن يقبل بهزيمة سياسية أو عسكرية من أردوغان او غبره في سوريا أو غيرها فهو يعرف تماما قوته وحدود قوة خصمه وهي لا تفارن أبدا. لمصلحته طبعا.
    ورهان أردوغان على الحلف الأطلسي رهان خاسر لانه بعيد جدا عن كل حلفائه ولو كانت الرهانات تجدي لكانت أوكرانيا أولى عندما تخلى عنها الجميع رغم وعودهم السابقة بالحماية. وبجميع الحسابات لن يخوض الأطلسي حرب كبرى من أجل تركيا مطلقا.

  32. حتى المادة الخامسة من ” فرامان الناتو ” لا تسمح لهذا الأخير بتفعيل ” الدفاع المشترك ” إلا إذا كان الهجوم على عضو من أعضائه داخل أوروبا أو أمريكا ؛ وإدلب تقع بمنطقة غرب أسيا !
    لذلك كانت أول مطالب طرمب لأردوغان ” التخلي عن صفقة إس 400 ” ليردفها بمطلبه الأثؤر ” اردوغان إدفع إذا أردت ان * نحميك *.” ؛ وطبعا الحماية على ” طريقة طرمب ” :
    ” إرسال خرذة من باطريوت ” على أمل تمويل سلاح يلاحق بواسطته صواريخ القيصر الفرط صوتية التي أجبرت الناتو على قراءة ” متأنية ” للمادة 5 من قانون الناتو !!!

  33. شيئا فشيئا تتوضح خطة اردوغان لبناء الإمبراطورية العثمانية على حساب التوسع بالارض العربية جنوبًا وعلى حساب روسيا شمالًا بالتحالف مع الولايات المتحدة حتى ضد اوروبا حيث هاجم بشدة رئيس فرنسا ماكرون حين صرح ان الناتو يحتضر ويجب بناء منظومة دفاع أوروبية مستقلة عن واشنطن ويجب ادخال روسيا المنظومة الاوروبية
    ثم عدم اعترافه بضم روسيا للقرم وبالتنسيق مع اوكرانيا ضد روسيا بزيارته الاخيرة

    وكان بالتنسيق مع ترامب احتل كل شمال سوريا وسحبت امريكا قواتها جنوبًا
    ثم ارسل قواته الى ليبيا ايضا ضد اوروبا وفرنسا خصوصا بضوء اخضر من ترامب
    وكان سابقا استغل حصار قطر من حلف السعودية وأرسل قواته للدوحة على وسط خاصرة الجزيرة العربية شرقًا دون اعتراض من ترامب ايضا وبهذا ضمن تدفق المال العربي القطري لتمويل غزواته المستقبلية

    الامن القومي العربي قوضته مصر السادات وما بعده باعترافه باحتلال فلسطين من قبل الصهاينة وتحالفه مع الغرب؛ وبدا ذلك سبعينات القرن الماضي حين طرد الخبراء العسكريين السوفييت الذين دربوا الجيش المصري على الاسلحة السوفياتية الحديثة
    وخاصة صواريخ سام ارض جو التي دمرت ثلث سلاح الطيران الاسرائيلي حرب ١٩٧٣ على جبهتي الحرب في مصر وسوريا

    وكذلك ازداد تدمير الامن القومي العربي بقيام صدام بغزو ايران١٩٨٠ بضوء اخضر من الناتو برئاسة لورد كرنغتون بعد قمة الطائف
    حيث اخترع صدام مصطلح البوابة الشرقية(خطر ايران) بدل البوابة الغربية خطر الصهاينة
    وانتهى الوضع بدمار العراق وخروج مصر من منظومة الامن القومي العربي(اتفاقية الدفاع المشترك) حيث اصبحت اسرائيل حليفا وسوريا وحلف المقاومة وايران العدو رقم واحد

    اردوغان يلعب هذه اللعبة الخطرة وخاصة مع روسيا؛؛؛ لكن بوتين لن يسمح لهذه اللعبة الاردوغانية بالنجاح لانها تعني دمار روسيا

    هل تدعم واشنطن والأطلسي خطط اردوغان سواء ضد روسيا والبلاد العربية
    هذا ما سيبنيه اجتماع الناتو الذي اعلن عنه قبل قليل

    دعونا ننتظر؛ هل تغامر واشنطن والناتو بحرب عالمية من اجل اردوغان لتكون دول الناتوحقل تجارب الاسلحة النووية الروسية الفرط صوتية
    ام تحجم اردوغان داخل تركيا وتقر بسيادة الدولة السورية على كامل اراضيها
    العالم بسبب صمود الدولة السورية ودعم روسيا على حافة الهاوية

  34. اللهم ينصر الجيش العربي السوري و يحمي الشعب السوري البطل
    من ألغزاه الأتراك و الصهاينة آمين

  35. السلام عليكم
    المحزن حقا فيما قرأت أن الكل و أولهم الأستاذ عبد الباري الذي احترمه يتحدثون عن روسيا و تركيا و النظام السوري و اغفلتم الشعب السوري
    كلها مكاسب للدول العظمى انا مع و انت ضد للأسف حتى التفكير صار عنصريا متحيزا لا موضوعي متى سندرك أن لنا كرامه كشعب له الحق في الحياه كل الانظمه العربيه قمعيه على شعوبها فقط وخانعه و ذليله أمام اسياد الغرب
    فسليمان العصر الحالي مشغول في ملئ السله هو و من حوله

  36. يجب ان تعلم ياسيد اردوغان بمشيأة الله سوف تعود اراضي حتى اسكندرون الى الوطن الجمهورية العربية السورية .
    لاكن للأسف الشديد اننا استقبلناك في حلب الشهباء ظنن منا أنك مؤمن وخار هل بقية ارهابيين لم تصدرهم الى سورية حسبناالله حسبنا الله

  37. لا تتفاخرون ، ومن يحميكم روسيا ، تظل روسيا دوله عظمى ،،
    السؤال ماذا ستفعلون بدون روسيا ،، ماذا لو تراجعت روسيا ورفعت
    يدها عن الاحداث في ادلب ،، هل يسترجل النظام السوري وايران
    ومليشياتها ، من مواجهة تركيا ،، اعتقد سنرى الهروب الكبير ،،
    اذن القتال تحت المظله الروسيه ليس شجاعه ، واي تقدم تحت المظله الروسيه يحسب لروسيا وليس لغيرها ،،
    تحياتي ،،

  38. I agree with you on the third point that the return of terrorist organizations to Turkey will lead and create security, cultural, social and military problems for Turkey and for the Turkish people as well
    We do not forget that these terrorist organizations are a term and merely executive tools managed by the Turkish intelligence that are not affiliated with the Turkish army, but they are gangs and mercenaries who must be thrown into the garbage basket and killed after the end of their tasks that threaten the security, safety and stability of the state and the Syrian people and steal the ingredients of its power, such as plant theft, for example. . As for the rest of the points, I do not agree with you on them.

  39. لقد ثبت بان الاستعمار الامريكي الاسرائيلي التركي سيستمر في اثارة الشغب في الدول العربية لذا على كل مواطن عربي لكل 400 مليون مواطن ان يتهيأ و بحمل السلاح لمقاومة الاستعمار ضمن الجيوش الشعبية فالحرب طويلة وهي حرب وجود ان نبقى بكرامة او نخضع للاستعمار وهذا من عاشر المستحيلات . هذا هو الحل الوحيد المقاومة المستمرة .

  40. يا لهؤلاء المسلمين عربان اكراد واتراكا…هل وصب بهم السذاجة انهم لا يعلمون بعبثهم هذا ..يخدمون سيدهم وأمرهم وتاج رؤوسهم السيد بنيامين نتنياهو؟؟ ارفع كاسك يا نتنياهوواشرب نخب الإنتصار.. فهؤلاء الأشرار القتلة سيملؤون لك الكأس مرات ومرات.. فهم جهلة همج لا يفقهون

  41. Syrian power should strike israeli helicopters / Planes making fire works from occupied Golan

  42. اردوغان غرّز بالمستنقع السوري لأنّه وصل لمرحلة إذا رجع للخلف سينسحب مهزوم و إذا تقدّم للأمام سيغرّز أكثر

  43. اردوغان سوف تكون نهايته مثل نهاية الرؤساء الذي سبقوه بجنون العظمة مثل هتلر وموسوليني ونابليون،اما القتل واما النفي

  44. تحياتي..تحليلك استاذنا رائع ..
    وافيد قليلا ..ان الجيش العربي السوري يبتعد عن جسر الشغور بحدود 10 كم
    واليوم قتل من جند اردوغان حسب الوكالات 24 عنصر بينهم ضباط اتراك ..يعني من يريد الحرب لايرفع الصوت
    الجبهه امامه والقوات السورية تتقدم وتلفيق كلام عن اعادة سراقب محض افتراء..لان الاصدقاء وصلوا الى الساحل من حلب على الخط الدولي M5 والتقيتهم
    صاحب الحق لايخاف وهو سلطان والرئيس الاسد هو الامبراطور والسلطان على ارضه ..وليكرهه من يريد ان الله وملائكته معه ومع الجيش والمحور ..
    اشكر استاد عبد الباري لفكرك الثاقب والنير ..لتنوير الحقيقه للجهلاء

  45. نسيت يا سيد عطوان سبب استراتيجي اخر وهو انه بسقوط أدلب بيد الروس فتكون روسيا المحتلة لكل سوريا قد أحكمت الطوق والحصار عل تركيا مع ايران من كل الجهات ولم يبقى لتركيا أي عمق عربي سني تستند عليه ، انظر الى الخارطة وسترى حتى التدخل الروسي في ليبيا له علاقه بحصار تركيا ان استطاعوا وطبعا الناتو واللوبي الصهيوني لا يمانعون بذالك لانه بحصار تركيا وعزلها وبالسيطرة على حنفيه وصنبور الماء الذاهب الى مصر تكون اكبر دولتين مسلمتين قد تم حصارهما وذالك بعد تدمير العراق وسوريا ، انه مخطط مرسوم والاغبياء يصفقون ويدعمون العدو ضد الصديق والأخ .

  46. .
    — الاقتصاد التركي لا يتحمل حرب اطلاقا وسينهار خلال سته اشهر ان حصلت ، الرئيس اردوغان يعرف ذلك ويعرف ان الروس والأمريكيين واوربا يعرفون ذلك .
    .
    — درس تعلمته في موسكو من زياراتي المتكرره لها ولقائي بزعاماتها السياسيه والشعبية ، الدرس هو انك تستطيع كسب ثقه الروس وخداعهم بسهوله (لكن) لمره واحده فقط وبعدها ستندم على ذلك طول عمرك .
    .
    — ما تريده امريكا من الرئيس اردوغان أخذته وهو شرق سوريا ولم تاخذه بلطف بل عنوه. لانها تعرف هشاشه اقتصاده وبالتالي هي غير ملزمه بالدفاع عن نظامه بل بدات تعد عبد الله غول احد اهم رجالها الاربعه في المنطقه لخلافته .
    .
    — وهذا احد أسباب سعي الرئيس اردوغان للدخول في حرب داخل سوريا لأشغال الجيش لإيقاظ الشعور القومي التركي ومنع قيام الجيش بانقلاب ضده ، لكن الرئيس السوري تصرف بذكاء بالغ بحصر الخلاف والضرر الذي اصاب سوريا بالرئيس اردوغان وحده ومد يده لباقي القوى السياسيه التركيه .
    .
    — يحتاج الرئيس اردوغان لمعجزة للاستمرار او قد يتورط بكارثه لذات السبب فالتاريخ علمنا ان كل زعيم حاول حرق المراحل والقفز بسرعه الى الامام انتهى بإحراق بلده ونفسه .
    .
    .
    .

  47. إذا جنح إردوغان للسلم فسنجنح لها، أمّا إذا جنح للحرب فالعين بالعين و السنّ بالسنّ و البادي أظلم.

  48. تحليل مجانب للصواب وفيه الكثير من التحيز للنظام الروسي لانه لم يعد هناك للنظام سوري الا الاسم
    التحليل المنطقي هو ما يقوم به سكان و شعب سوريا عامة وآدلب خاصة
    عندما يقررون النزوح خارج ارضهم هل يتوجهون جنوبًا إلى دمشق الأسد أو إلى حدود تركيا اردوغان
    هذا الاختيار يبين لنا من هو الظالم و الارهابي والمستعمر و المتوحش في هذه المعمعة

  49. ترامب سيمرغ أنف أردوغان في التراب عقابا له علي تحديه لسيده الامريكي في قضايا ال اس 400 و الحرب علي الاكراد واحتجاز القس الامريكي و غيرها فاذا كان اردوغان عنده عقده السياده لدرجه واحده فعند ترامب نفس العقده لالف درجه.

    أردوغان وضع نفسه في مأزق شديد ولكن عنده من الكبر والغطرسه والعند ما يمنعه من التراجع ووقايه نفسه وجيشه ودولته خطأ بحجم خطأ صدام بغزو الكويت.

    هل عند الاتراك جنرال شجاع يخلع أردوغان وينقذ تركيا قبل الوقوع في الهاويه ؟

  50. ال نيتو لن يتدخل عسكريا الى جانب الاتراك في سوريا فالامريكيون منشغلون في شرق سوريا بمشروعهم الاكبر الذي يهدف الى اعادة تصحيح اخطاء سايكس وبيكو ..فالامريكيون يريدون ان تكون لهم بصمة على جغرافية الشرق الاوسط عندما لم تكن لهم تلك الفرصة عام 1918 ..ولذلك سيكتفون بالدعم اللوجيستي من قاعدة انجرليك وتزويد الاتراك بالباتريوت ..وايضا توفير الدعم السياسي في مجلس الامن ..وفي النهاية فالامريكيون والنيتو هم من يضعون تعريفات الارهاب .هذه نقطة مهمة لا يمكن تجاوزها ..وفي جانب اخر قد تتحول الحرب في ادلب الى سباق كفاءة بين السلاح الروسي والسلاح الامريكي ..عند هذه النقطة قد يعاد صياغة التحالفات على اسس جديدة .

  51. رأس العناد خو بوتين الذي أهان الوفد التركي، والجيش الروسي ضعيف الا من النووي والفيتو، والدليل لم يستطع تحرير سوريا لسنوات، وتحرير سراقب هي الدليل لقوة أردوعان ، والذي ينقصه فقط الفيتو والنووي.

  52. عمر – تونس
    إنها نهاية أردوغان .. من حفر جبا لأخيه وقع فيه. كان يريد إسقاط الرئيس السوري فهاهو قريبا سنراه ينتحر على أسوار إدلب.

  53. قضية ادلب انتهت وما جتماعات مجلس الامن الا ذر الرماد في عيون اردقان
    ادلب بالنسبة ل اوروبا اصبحت ورقة ابتزاز وقحه من قبل اردقان لتحقيق مصالحه الحزبيه والشخصيه ومركز لانتاج الارهابيين ونقلهم حيث يشاء
    قضية ادلب اصبح انهائها مصلحه اوروبيه كما هى مصلحه سوريه روسيه مشتركه واردقان يعلم ذالك ولكنه الجريح الذي جرح نفسه ويزحف ليجد مأوى يأويه يخفي فيه غبائه

  54. أن يخشى أرددوغان “فصائل مسلحة” ويتجاهل قوة الجيش العربي السوري الضاربة وإلى جانب هذا الجيش المتمرس حلفاءه الأوقياء ؛ فهذا قمة ” العنزنة ” وتطرف في منطق
    “عنزة ولو طارت” !!!
    فالجيش العربي السوري عندما كان وحيد في الميدان يواجه “حرب عالمية تحت لواء أمريكا” أغرى أردوغان بالتقليل من شأنه ؛ وهذا الإغراء أعمى عيني “سلطان الغفلة” فلم يقو على رؤية التحولات ممثلة في انكماش وفرار “فيالق أمريكا” أمام مؤازة الجيش الروسي الذي قلب بتدخله كل الموازين حيث اضطر فيالق أمريكا إلى الفرار بجلدها تاركة أردوغان “ضحية كبريائه ” الذي سيورطه داحليا وخارجيا إما من خلال انقلاب ؛ أو من خلال هزيمة يؤدي وتركيا ثمن صلفه وغروره بثمن مجزي قد لا يقف عند حدود تحرير لواء اسكندرون والجولان ؛ بل تطبيقا لاتفاق أضنة توغل الجيش العربي السوري بداخل تركيا لمطاردة وتطهير جيوب الإرهابيين الفارين بداخل تركيا … !!!

  55. مع الاحترام دعني اخالفك وجهة النظر ولنطرح السؤال التالي …. هل امريكا مسرورة لما يحدث الان على الارض وهل هي بالفعل تدفع لحل الامر ؟؟؟؟ الجواب قطعا كلا لان الهدف هو استنزاف روسيا نفسها وليس تركيا …..روسيا ان تواجهت مع تركيا ستخسر الكثير وستعود للعنة افغانستان اما تركيا فهي تحارب من ارضها ولن تسمح امريكا لروسيا بالتقدم في بعض الاحيان كذلك لن تسمح لها بان تهزم بشكل كامل باختصار تريد ان تبقى روسيا مستنزفة وتخسر من جنودها وميزانيتها الى ان ترضى بالتخلي عن بشار الاسد وتقبل بلحل الامريكي ايا كان هذا الحل سواء بتقسيم سوريا او غيره …نقطة انتهى

  56. وإذا كان اردوغان مش حابب انو الحرب السورية من اجل ابتزاز الغرب باللاجئين أقول له لو ان الجيش خايف من تهديداتك كان ما دخل الي أدلب

    ما بناه اردوغان في عشرين سنه سوف يخسرة في عدت ايام اذا دخل في مواجهه مباشرة مع الجيش العربي السوري
    النصر لسوريا

  57. حفظك الله ونصرك ياسوريا ..والي الجحيم يااردغان ومعك تلك التنظيمات من حثالة البشر

  58. سوريا لن تنسحب من أرضها لذلك هناك احتمالين فقط: إمّا يتراجع اردوغان أو الحرب، وبحال اتخذ اردوغان قرار الحرب هل يعرف متى و كيف و أين ستنتهي؟ و لنفترض جدلاً انه سيتمكّن من تحقيق انتصارات، طيّب هل ستسكت سوريا و روسيا؟!
    اردوغان يورّط تركيا في حرب الله وحده يعلم متى و أين و كيف تنتهي

  59. even Islam do not allow erdogan to kill Syrian civilians through alnusrah terrorists gangs by mortars for 8 years . punishment is certain
    Strong Syrian Army is progressing in Idlib . while Turkish is weaker because he is foreigner colonist aggressor against international law . Syrians will strongly
    defend Syria their country until liberation by full power ..will go ahead no return if to die with victory . understand .

  60. لقد تغول اردوغان يا دماء السوريين من يوم ان فتح الحدود للمرتزقة و ادخل السلاح للمعارضة واستغل الوضع من اجل مصالحه الشخصية لم يحترم الاتفاقيات والمواثيق الدولية وعمل علي تدمير سوريا و لهذا الوقت لم يراعي اخوة ولا الجيرة دمر سوريا من اجل ارضاء امريكا و الكيان الغاصب ولكن الجيش السوري ان شاءالله له بالمرصاد النصر لسوريا كل سوريا
    (اردوغان مصدق حاله انه سلطان المسلمين والوصي عليهم )

  61. سيتم تمديد المهلة لمدة لا تقل عن 10 ايام بطلب من الروس لحفظ دم وجه اردوغان ومساعدته على النزول من الشجرة.
    اما أمريكا فتنتظر الصدام لكي تجدد تركيا مخزونها من السلاح لكي لا تتوقف المصانع عن العمل. قد يتضرع اردوغان من نقص في التمويل.هدا هو السبب الدي جعل السعودية توحي بمساعدة تركيا ومناسبة لطي ملف قجاقجي والله اعلم.

  62. اردوغان رجل خبيث و لا يمكن الاعتماد عليه ابدا و الصداقة معه نتيجتها الخسارة و قتل المزيد من المسلمين في المنطقة !
    في اليومين الماضية اعترف اردوغان ان امريكا لم تستجيب له على طلب دعمه في ادلب
    و الرئيس الروسي قال لاردوغان بالحرف الواحد – ( يا اردوغان عليك تجميع النقاط المراقبة التركية داخل الاراضي السورية الشمالية = ادلب كما اتفقنا عليه سابقا في محادثات سوتشي )
    فان الجيش السوري العربي قادم للقضاء على جميع الحركات الارهابية المسلحة التى مولتها تركيا بدعم اريكي بريطاني فرنسي = الصهيونية العالمية لعلها تستخدمون هذهذ المجاميع الارهابية كورقة ضغط على الحكومة السورية و هذا الحلم تحول الى رماد فايروس كرونا و شغل العلم باسر الى هذهذ اللحظة

  63. نعم الله اعلم … لان كل عاقل يدرك ان لامصلحة لتركيا في كل هاذا الإصرار في العناد والعدوان على سيادة الجمهورية العربية السورية !!واذا رجعنا للوراء نستطلع تاريخ تركيا الحديث منذ قررت التوجه غربا من عهد مؤسس تركيا الحديثة “مصطفى اتاتورك الذي مسح الذاكرة النركية من اي ارتباط لها بلإسلام والعربية ولم يخفي كرهه وحقده على العرب والمسلمين .ولكي ترسخ تركيا توجهها ساهمت وكانت من المؤسسين لحلف الناتو ، فما الذي يجعل البعض من السوريين ومعهم حركة الإخوان يصدقون ان هناك ميلاد جديد لتركيا عثمانية بالرغم من ان اي من ارتباطها مع الغرب الصليبي الصهيوني لم يتغير فمازالت عضوا رايسيا في حلف الناتوا الصليبي الصهيوني وعلاقتها السياسية ولإقتصادية مع الكيان الصهيوني المحتل كما هي بل ازدادت تطورا
    الذين يصدقون ان اردوغان يقوم بالتغيير لصالح العرب والمسلمين هو ساذج وغبي جدا
    الواقع يقول ان مايفعله اردوغان لايخدم مصالح الشعب التركي ويخاطر بامنه وسلامته فلماذا يصر علا العدوان ويكابر لا تفسير لهاذا السلوك سوى مسير وليس مخير ولا يملك قراره شأنه شان اغلب الدول العربية الوظيفية التي تتحكم بها اليد الخفية لليانكي الإمريكي ووضيفتهم القضاء على الإسلام والعربية من داخلها وهاذ مايقوم به اردوغان بعد ما اتضح عجز الوكلاء العرب انجاز المهمة وهي مشروع الشرق الأوسط الجديد وابرز فصولها تجزإة الدول العربية وتمزيقها وحدتها على اساس طائفي وعنصري وهاذا مايفعله قردوغان في سوريا وليبيا وما تفعله السعودية والإمارت في اليمن وسورياا وليبيا ينفذ كل منهم الدور المناط به وإذا ضهر بينهم خلاف هو خدعة تنطلي على الأغبياء فقط وما اكثر الأوغاد في هاذا الزمن الوغد
    تحياتي لرأي اليوم وكل الأحرار في العالم

  64. ال سعوديه ودول الخليج بأمر من الأمريكان يقفون إلي جانب المعارضه وارد وكان

  65. سورياا تمر – ولحسن الحظ – بمرحلة تصحيح كبرى تاخرت 100 عام……..اي العودة لاصلها وجغرافيتها الطبيعية التي اعترفت بها كرين-كينغ الاميريكية وبروتوكول دمشق 1915…….ولسوء حظها وسوء اداء الرؤساء السابقين التهت والهت نفسها – على عكس مصر ووو_ بامور ثانوية تخلى اصحابها عنها….اي ان الاحداث والتحولات ستستمر-ويجب – بوجود اردوغان او الاسد او غيرهما………لقاؤنا بكيليكيا…..تحيا سورياا بحماة دبارها.

  66. قرار الحرب و اللاحرب ليس بيد اردوغان بل بيد مشغله و سيده الامريكي الحرب ستندلع و سيكون الجيش التركي هو الورقة الاخيره التي سيزج بها للقيام بما عجز عنه المجموعات الإرهابية المرتزقة و تمويل هذه الحرب جاهز من السعودية و قطر و الإمارات نفس سيناريو الحرب العراقية الإيرانية سيتكرر من جديد و ربما تستمر هذه الحرب لعدة سنوات اخرى الا اذا حصلت معجزه في اللحظة الاخيره و تراجعت امريكا عن دفع جميع الأطراف الى المواجهة

  67. لا أجد مشكلة تواجه أردغان غير المشكلة الداخلية : تململ الجيش ــ إذا صح هذا الزعم ــ
    و إلا فإن أردوغان قادر على حسم النزاع في ادلب عسكريا وربما تمكن من توسيع دائرة الحرب وصولا إلى دمشق ..
    مع الاشارة إلى أن الضغوطات الداخلية والخارجية التي يعانيها بوتين هي أقوى مما يواجهه أردوغان .
    الجديد في الأمر أن آخر مواقف السعودسة ــ بإملاءات أمريكية في الغالب ــ تشير إلى مساندة تركيا في موقفها من ادلب

  68. It is sham that erdogan supplied his terrorists alnusra with anti air defense rockets he ignored that they are terrorists gangs criminal who killed Syrian civilians for 9 years . this double prove that he was not telling truth for peace agreements . his warning is nonsense .. he hold full responsibility
    It is very clear to the world that Erdogan is dreaming and imagine that he can establish his colony in Idlib which is nonsense imaginations that will not come true .. will not come true ..
    Erdogan aggressor !! withdraw now from Idlib , Syria ,, this is not your country Arab peoples do not support you now after they knew facts .. dismiss

  69. أردوغان معتدي بكل المقاييس ويتزعم مجموعات إرهابية مصنفة على قائمة الإرهاب الدولي وجميعهم مجرمون ويقتلون الشعب السوري .. وأغلب التوقعات أن يلقى أردوغان مصير من سبقه عدنان مندريس .

  70. هل ستضحي روسيا بتركيا من أجل سوريا أو بسوريا من أجل تركيا؟ هل الرئيس التركي سيتخلى عن عناده من أجل تركيا كما فعل من قبل عندما اعتذر للرئيس الروسي باللغة الروسية حفاظاً على المصلحة العليا لتركيا؟ هل لاءات اردوغان لأمريكا وروسيا تدل على حكمة الرجل أم حشر في هذه الزاوية لإهانته في الأخيروالإنتقام منه شر انتقام؟ هل يهيأ ترامب السعودية لأدواء فاتورة الحرب إذا ما توسعت عندما صرح بأن السعودية وأمريكا تطلب من الجيش السوري تجب الدخول في أدلب ؟……..؟

  71. اليوم اكدت روسيا رفضها لتدويل النزاع مع تركيا..واستعادت المعارضة سراقب..واعتقد الضغط سيحيد لحد ما روسيا لاحداث التوازن ..ليس في صالح روسيا العناد ايضا حتي النهاية..وادلب هي الملاذ الاخير للمعارضه طبقا واتفاقات سوتشي التي نقضها بوتين في واحدة من اغبي تحركاته الاخيره…لدينا ثلاثة ملايين ونصف لاجئ ادلب ملاذهم الاخير ولن تستعيدها سوريا الاسد بسهولة والثمن سيبكون مكلفا للجميع…ولا نتفق في وصف المعارضة بالارهاب..فبشار الاسد مجرم وجيشه فاقد للشرعية لانه يحارب من اجل النظام وليس سوريا الوطن..استمرار خسائر تركيا سوف يفقد الناتو مصداقيته بالتاكيد…والوقت المتبقي اعتقد انه كافي بالاضافة الي الايام الاخيره في حل مشكلة الغطاء الجوي…في النهاية تلك ماساه دفع ثمنها الشعب السوري وسيتمر اثارها الي عقود وربا قرون…كان هناك امل في سوتسي ولكن دمرها اطماع الاسد وبوتين والايام ستثيت مدي غباء هذا التحرك….الامريكان الان ينعمون بالامان وكما قرات علي جريدتكم ان 300 شاحنة امريكية دخلت سوريا في يومين …انهم يسابقون الزمن والاغبياء في ملهاه جيب او جيتو ادلب

  72. لو كان اردوغان يريد تحرير اراضيه لايده الجميع
    ولكنه يريد ان يتدخل في شؤون الدول الأخرى بحجج وذرائع.
    بغض النظر لأي مؤيد او معارض للنظام السوري، ألم يحن الوقت لوقف هذا النزيف السوري؟
    أليس من الافضل لتركيا من جميع النواحي ان تستقر سوريا وينتهي هذا الموضوع؟
    لا اعتقد ان احدا يعرف ما الذي يريده اردوغان.
    ربما حتى هو نفسه لا يعرف.

  73. نستطيع ان نتكهن بما يمكن ان يحدث في اليومين المقبلين، ولكن ما يمكن قوله ان اقدام الجيش التركي على حرب موسعة لتنفيذ تحذير الرئيس اردوغان بإخراج الجيش العربي السوري من المواقع التي سيطر عليها مؤخرا في ريف ادلب بالقوة، سيكون مكلفا وغالي الثمن، ومن دماء وارواح الجيش السوري ونحن نتحدث هنا عن الخسائر الكبيرة التي يمكن ان تقع في صفوفه، كذلك مراكز المراقبة التركية العسكرية

    أظن الكاتب اخطاء عندما ذكر ارواح الجيش السوري، إنما يعني الجيش التركي

    للتصحيح فقط حتى القراء لا يفهموا الأمور غلط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here