أربعة أسباب تُؤكّد أنّ رجال المُقاومة في غزّة نسَفوا “صفقة القرن” وردّوا بقوّةٍ على المُطبّعين العرب.. ما هي؟ وهل نتوقّع ضرب تل أبيب بالصّواريخ الدّقيقة في أيّ لحظةٍ أم وقفًا لإطلاق النّار بشُروط المُقاومة؟ وماذا يقول لنا أهل القِطاع عن رؤيتهم للحرب وأحوالهم في ظلّها؟

عبد الباري عطوان

يُمثّل قِطاع غزّة أقل من 2 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخيّة، ولكنّه، وأهله، يقومون وحدهم، بكسر شوكة الغطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة، بدفاعهم برجولةٍ وشجاعةٍ عن 400 مليون عربي، ومِليار ونِصف مِليار مسلم ومقدساتهم وأرض رباطهم، ولا ينتظرون شكرًا أو إطراءً من أحد.

هذه الصواريخ المُباركة التي تنطلق من القِطاع المُحاصر وتحمل رؤوسًا متفجّرةً، وتدمّر سيّارات مدرعة إسرائيليّة ومن فيها من الجنود، تُشكّل ردًّا مُزدوجًا، الأوّل على صفقة القرن التي تُريد إقامة إسرائيل الكُبرى من الفرات إلى النيل، والثّاني، على العرب المُطبّعين الذين نصّبوا نِتنياهو زعيمًا وحاميًا لهم.

طِوال اليومين الماضيين، ومنذ بدء العُدوان على القطاع، ونحن على اتّصالٍ دائمٍ مع أهلنا في قطاع غزّة، والعبارة التي يُردّدها كل من اتّصلنا بهم، هي “لا تخافوا علينا.. نحن نُشفق عليكم.. وخافوا على أنفسكم.. نحن أسرة واحدة.. لا أحد خائف ولا مرعوب.. نطمئنكم أننا ماضون في صُمودنا ومُقاومتنا حتى النّهاية، العدو هو الذي يُريد وقف إطلاق النّار وليس نحن، نريد أن نستشهد واقفين في أرضنا.. والحياة وقفة عز”.

الصديق فريح أبو مدين، وزير العدل الفلسطيني الأسبق، قال لنا “الحياة تسير بشكل طبيعي في القطاع، والأطفال في الشوارع يمارسون هوايتهم في رصد الطائرات المُغيرة، وتحديد هوية صواريخ المقاومة، وإحصاء خسائر الإسرائيليين وقببهم الحديديّة الفاشلة”، ويضيف “مشكلة أهل غزة ليس مع إسرائيل وإنّما مع السلطة في رام الله التي تتحدّث مِثل “الخواجات” وتُطالب بحماية دوليّة، وتتنافس مع المُحتل في تجويع غزّة، ومع العرب الذين يتوسّطون لوقف القتال ليس حرصًا على الفِلسطينيين وحقنًا لدمائهم، وإنّما حرصًا على الإسرائيليين وأمن مُستوطنيهم”.

***

ليس مُهمًّا من أشعل فتيل هذه الحرب، ولكن الجديد فيها أن فصائل المُقاومة تتباهى بأنّها هي التي بادرت بالرّد بقوّةٍ على الاستفزازات الإسرائيليّة، ومقتل القنّاصة الإسرائيليين لمُحتجّين سلميين على حُدود القِطاع، وعدم الالتزام باتّفاقات التّهدئة، وتشديد الحِصار التجويعي على مليونيّ عربيّ ومُسلم، وقنص جنديين إسرائيليين.

قادة المُقاومة في القِطاع مثل الغالبيّة السّاحقة من أبنائه، توصّلوا إلى قناعةٍ راسخةٍ بأنّ إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوّة، وهُم أساتذة في تعليمها هذه اللّغة وحروفها ومُفرداتها، وأوّل كلمة في قاموسها هي “الجهاد”، وثانيها “الفداء”، وثالثها “الشهادة”، ورابعها “الكرامة” وقائمة العزة والإباء تطول.

إنجازات كبيرة تحقّقت في اليومين الماضيين من الحرب، ومن المُؤكّد أنّها ستتضاعف في حال استمرارها، وهذا هو المُرجّح، يُمكن إيجازها بشكلٍ أوّليّ في النّقاط التّالية:

    • أوّلًا: قوّة الرّدع الإسرائيليّة تتآكل، إن لم تكُن قد انهارت فعلًا، وباتت المُقاومة هي التي تفرِض أجنداتها، وتُحدّد قواعد الاشتباك.

    • ثانيًا: مئات الآلاف من الإسرائيليين هربوا من مكان إقامتهم في الجنوب الفلسطيني إلى الشمال إيثارًا للسّلامة، وحالة من الرُعب تنتابهم، ومن المُتوقّع أن يتضاعف هذا الرّقم إذا ما وصلت الصّواريخ إلى تل أبيب وما بعدها.

    • ثالثًا: إسرائيل تقف على أبواب احتفالين، الأوّل، مسابقة “يوروفيجين” التي ستُقام في تل أبيب ويتبعها مليارات المشاهدين، والثاني ذكرى قيام الكيان الإسرائيلي، واستمرار الحرب لمُدّة أسبوعين يعني إلغائهما، واهتزاز صورة دولة الاحتلال عالميًّا كدولة غير آمنة وفاشية ترتكب جرائم حرب وتُصعّد التوتّر وحالة عدم الاستقرار في المِنطقة والعالم.

    • رابعًا: الدول الخليجيّة والعربيّة التي طبّعت، وتُطبّع، مع دولة الاحتلال ستُواجه حرجًا كبيرًا أمام مُواطنيها، وسيزداد هذا الحرج إذا انفضح الضّعف الإسرائيلي في مُواجهة صُمود فصائل المُقاومة واستبسالها، مثلما انفَضح الضّعف الأمريكي في مُواجهة إيران مع استمرار تدفّق نفط الأخيرة وفشل حظر “زيرو تصدير” الذي فرضه ترامب، فاللافت أن رهان حُكومات هذه الدول المُطبّعة على الهوان العربي، وانحسار ثقافة المُقاومة ثبُت عدم صحّته، بل وسذاجة أصحابه، وقصر نظرهم سِياسيًّا وأخلاقيًّا.

***

لا نعرف كيف سيكون شُعور رئيس رابطة العالم الإسلامي، وحكومته السعوديّة، وهو يرى 600 صاروخ تنهال على المُدن والمُستوطنات الإسرائيليّة واستشهاد أطفال رضّع، أو أجنّة في رحام أمهاتهم في غارات الطائرات الإسرائيليّة، بعد يومين فقط من الإعلان عن توجيه دعوة لوفد يهودي إسرائيلي للمُشاركة في مؤتمر تنظمه الرابطة أوائل العام المُقبل في مكّة المكرّمة، خاصّةً أنّه، أي رئيس الرابطة، والكثير من المسؤولين السعوديين أكّدوا دائمًا أن بلدهم سيكون آخر المُطبّعين.

الشعب الفلسطيني يرُد بالدّم والشّهداء، والصّواريخ التي تقهر القبب الحديديّة، وتضرب الأهداف العسكريّة الإسرائيليّة، وآخرها حاملة جنود بصاروخ كورنيت في تصاعُد مستمر للقتلى الإسرائيليين من العسكريين، بينما “المُتحضّرين” الإسرائيليين يقتلون الحوامل والأطفال.

نحمد الله أن القادة العرب المُتيّمين بحُب نِتنياهو لم يُرسلوا برقيّات التّعزية له في مقتل جنوده، مثلما نحمد الله أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يُهاتفه للغرض نفسه والاطمئنان عليه وأرواح مُستوطنيه، مثلما فعل في مرّاتٍ عديدةٍ سابقة.

نتألّم عندما نرى مِصر وسيطًا في هذه الحرب لسببين: الأوّل أنها لا يجب أن تلعب هذا الدور وهي المسؤولة أمنيًّا عن قِطاع غزّة الذي جرى احتلاله عندما كان خاضعًا لحُكمها الإداري، والثّاني: أنها أهينت عندما لم تلتزم إسرائيل بشُروط اتّفاقات التّهدئة السّابقة، وضاعفت من شدّة الحِصار، وخنقت القِطاع اقتصاديًّا، وقتلت العشرات من المُحتجّين والعزل في مسيرات العودة.

شُكرًا لأهلنا في قِطاع غزّة الذين يبعثون الأمل في هذه الأمّة، ويُفاجئوننا بين الحين والآخر بمُعجزات مُقاومتهم، وصُمودهم، ونقاء وصلابة معدنهم، ويحتفلون بشهر رمضان المُبارك وفق أُصول ومعايير الرّسل والصّحابة، أيّ التّكاتف والتّضحية ومُقاومة الظّلم والخذلان.

أليس من حقّنا أن نتباهى بهم، وأن نرفع رؤوسنا عاليًا بشجاعتهم، وإقدامهم، وجدع أنف المُحتل الإسرائيلي في وقتٍ يُقبّل أحذيته، ويطلب حمايته الكثيرون؟

رحِم الله الشّهداء جميعًا، ونخُص الشّابة الحامل فلسطين أبو عرار وقريبتها الطفلة صبا التي لا يزيد عمرها عن 14 شهرًا، والقائد القسامي حامد الخضري، وأفراد أسرة المدهون، وأبو عرمانة، والقائمة تطول، ولا يهمنا اهتمام هذا العالم الأعور المُتواطئ بهم، ولا نُريد تعاطفه هذا، إن وجد، وتصبحون على صواريخٍ دقيقةٍ جديدةٍ تدُك تل أبيب، أو اتّفاق وقف إطلاق النّار بشُروطِ المُقاومة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

84 تعليقات

  1. الى سليم
    يا اخي امرك غريب جداً هل المال ورثه لك و الى عباس و تقرر من هو الفلسطيني و لا تتكلم عن تحرير فلسطين هذه اسلوب غير فلسطيني و غير موجود عندنا ياالفلسطينيه و لا نتكلم مع بعضنا البعض في هذه الطريقه و اذا تريد ان تعرف من انا اسئالني و انا سوف أرد عليك بدون لف و دوران
    و بعدين الاخ محمود الطحان له الحق و الحريه في التفكير و لنا الحق الاختلاف معه لكن ليس في هذه الطريقه التي هيا ليس فلسطينيه و هل انت فلسطيني او من ازلام السلطه . مع احترامي
    و فلسطين من البحر الى النهر و بدون سلطة اسلو
    الملعونه

  2. الى سليم
    تخاف من الفتنه على الشعب الفسطيني والذي تصفه ب الواحد
    لو كان في نظرك ونظر سلطة تلبيب شعب واحد لرأينا موقفا من قبل يلطة رابين ومن بعده شامير يعبر عن وحدة هذا الشعب ولكن ما رأيناه في هذا العدوان والذي سبقه والذي سبقه سوى سلطة تحكم شعب يطل على اهل غزه من خرم الباب
    وكأن غزة واهلها ليسوا فلسطينيين او يسكنون في فلسطين
    لا اعتقد انك تؤمن بحقيقة ان الشعب الفلسطيني شعب واحد والا لما تهجمت علينا بهذا الاسلوب الغير متزن والمحشوا بالخيال عندما غاضنا الصمت العجيب من سكان الضفه وبدأت تمن على اهل غزة بما هو ليس منك
    وكأنك فتحت خزانتك او خزانة عباس وشلته واخرجتم من اموالكم التي ورثتموها عن ابائكم واجدادكم لاهل غزة
    فبدل ان تقول ايها الاخوة معكم حق لماذا هذا الصمت المريب وهذا الموقف المشبوه من قبل سلطة رابين الذي اسسها قبل هلاكه
    لا ان تتهمنا بما ليس فينا
    من الذي اوحى اليك انني والاخ محمود الطحان نقبض من ال سعود
    اتعرف يا سليم لو اكل جلدي الدود وخرجت عيناي من رأسي جوعا وسقط لساني امامي عطشا ما عملت في ارض يحكمها هؤلاء مجهولين الاصل والفصل ابدا حتى يرحلوا عنها
    وما اخذت يوما قط ولو بوجه حق من بلادهم مليما واحد ولو كان لي عندهم حق لتنازلت عنه خوفا من امراض الانبطاح الملوثة بها اموالهم
    قلي بربك هل احدا اخذ منهم مالا لم ينبطح على بطنه ورجليه متباعدات عن بعضهم البعض
    ملكا كان او رئيسا شيخا كان او فاسقا
    انت تعتقد كما تعتقد شلة عباس كل شيئ مال وعملة ورنة فراطه
    حتى لو كان من اجل وطن محتل نريد تحريره
    كل شيى عندكم يدور حول المال المال المال فلوس فلوس فلوس قبض يقبض نقبض
    دفع ندفع يدفعوا دفعنا ادفع

    يا اخي تحرر من هذه الدائره الضيقه

  3. انظر إلى النصف الآخر من الكأس الغزاوي فقط لا غير فسيكون خطابكم حيادي وينقل وجهة نظر الكل….

  4. أوافقك الرأي ياستاذ عبد الباري ياابن فلسطين البار أن صواريخ المقاومة الباسلة سقطت فوق رؤوس قطعان المستوطنين المغتصبين الاشرار , أمّا صداها وارتداداتها وصل عواصم الخزي والعار عواصم الذل والشنار عواصم الخيانة والبترودولار .

  5. الأخ الكريم سليم…كل عام وانت بالف خير وسعاده
    السلطه لا تدفع أموال الضرائب مجانا لشعبنا الفلسطيني في غزه لأنها أموال تجنيها السلطه من ضرائب تخص غزه بل هي أقل مما تحصل عليه السلطه الفلسطينيه من ضرائب غزه…هذا إن كنا سنتكلم عن مايخص الضفه وغزه وكأنهم كيانين منفصلين وليسوا كيانا واحداً لكن الإنقسام وعوامل الجغرافيا التي تفصل بينهما إلا أنهم ياسيد سليم شعب واحد… أما التحريض الذي تدعيه فهذا مردود علي كل فرد في السلطه فهم المحرضون علي غزه أمام الجميع عربا وأجانب…
    أما قولك أنني والاخ العزام نقبض من السعوديه لهذا ندافع عنها أولا أنا لا ادافع عن أي دوله ولا أتهم أي دوله بنفس الوقت لأن جميع الدول العربيه قدمت الكثير للشعب الفلسطيني ولثورته يوم كانت ثوره أما الآن بعد أن تحولت إلي شركه امنيه تحافظ علي المستوطنات فمن المعيب أن نهاجم أي دوله في العالم علي تطبيعها مع إسرائيل قبل أن نتوقف عن التنسيق الأمني الغير مقدس بعدها ممكن نستنكر ونشجب كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل… لكن من غير المقبول أن تنهي عن أمر وأنت غارق لاذنيك فيه
    أما عن دفعات السعوديه لي وللاخ العزام فأقول لك لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم..فقط

  6. والله لقد فرحت بما فعله رجال المقاومه من غزة٠والله لقد فرحت بما فعله رجال المقاومه من غزة٠والله لقد فرحت بما فعله رجال المقاومه من غزة٠

  7. الى سليم
    ياخي نحن ندعم اهلانا في غزة و حماس و الجهاد يقومون و اهلانا في يقومون لكن السلطه لا و خصوصا عباس وشلته تبعين الأمن المقدس الى الكيان الإسرائيلي
    و سجن اي فلسطيني شريف و هل انت من تبعين VIP membership و لا تنسى عباس تبعك تنازل عن قريته في صفد اخ سليم كلامك غير سليم و ارجو بأن يكون سليم في التعليق القادم و مع تحياتي لك و مرتبطة في
    فلسطين من البحر الى النهر مع قريه عباس في صفد
    ارجو النشر.

  8. الى الاخ سليم
    انت تاخذ حقك بنشر كل هذا الهذيان والافتراء كما تشاء وهذا تعليقك الثاني والذي تتهجم به وتدعي زورا وبهتانا ما ليس فينا وهذا الهراء الجديد الذي لم يسبقك به احد انني من من يمدح عصابات ال سعود وحكمهم الارهابي بعدما دعوتني لان انتهج منهجك في الانانيه في ردم السابق
    وهذا سببه هو امتناع المراقب عن نشر ما هو حق لنا بالرد على هذه الافترائات وتبيان وجهة نظرنا الذي عجزت عن فهم مظمونها الحقيقي
    هناك رد كتبته ولم ينشره المراقب ليس لانه يخل في قوانين النشر ابدا وعلى الاطلاق ولكن غاية في نفس المراقب نتمنى ان لا تكون من ما نخافه

  9. المؤسف ان المقاومة تدافع وحدها عن كل الامة العربية ولو انتهى الصهاينة من المقاومة لتفرغوا لدولة عربية اخرى ولن يقعدوا في البيوت كما يظن الاعراب …

  10. كفى متاجره بدماء أهل غزه . شعب غزه على وشك مجاعه. وهذه قد تكون خطه حتى تجف موارد الشعب الفلسطيني والسلطه بتحويل كل مواردنا لمنع إنهيار الشعب في غزه.
    على المعلقين أمثال طارق العزام ومحمود الطحان الذين يعيشون خارج فلسطين أن يكفوا عن التحريض على العنف وعمل فتنه بين أبناء الشعب الفلسطيني. من تعليقاتكم على كثير من المقالات لاحظت دفاعكم وحرصكم على بعض الأنظمة العربية التي لا تكن الود للفلسطينيين ومن ضمنها النظام السعودي. مصدر الرزق لكم مهم لكن ليس على حساب الآخرين. ادعوا السلطه الفلسطينيه أن تستمر بدعم غزه واقتسام لقمة العيش مع غزه لأننا شعب واحد حتى وإن جحد البعض بهذا العطاء والواجب. نصف أموال الضرائب التي تجبيها السلطه تذهب إلى غزه وهذا واجب حتى تتعافى غزه مما هي فيه. لا يجب أن يقال شكرا للسلطه وللفلسطيني الذي يدفع هذه الضرائب لأن هذا واجب وطني وشرعي ولكن من المؤسف أن يجحد بعض المغرضين او الحاقدين هذا الأمر. هذه الأموال كان ممكن استخداهما في مشاريع او لدعم صمود الناس في القدس والمناطق المحاذيه للمستوطنات. لكن هناك ازمه في غزه ولا مفر من تحويل نصف الموارد لدعم صمود الشعب المحاصر في غزه. السلطه ما زالت تقوم بواجبها تجاه غزه رغم الحصار المالي للسلطه. بعض الناس يقولون أن على السلطه التوقف عن دعم غزه لأنها اعالة غزه هو مسؤولية من يحكمها ولكن هذا غير مقبول حتى وإن قدمنا في بعض الحالات ثلثين الموارد لغزه. هذا قد يكون أكثر مما قدمه الكثير من الأنصار للمهاجرين والله أعلم.

  11. من المفروض سيد عطوان …. أن يكون هناك تنسيق بين أحرار دول الجوار سوريا و لبنان و الأردن و مصر و أقصد الشعوب و فصائل المقاومة أن تقوم ببدء المقاومة في الجولان بسوريا و جنوب لبنان و أهالي سيناء و أهل الأدرن … ثم فلسطين المحتلة تقوم مجموعات في الضفة الغربية و فلسطين المحتلة أعني المدن الفلسطينية الواقعة تحت الإحتلال الصهيوني مثل تل أبيب و حيفا و عكا و أسدود و النقب ووووو ثم رام الله و القدس و الخليل و بيت لحم و تفتح عدة جبهات على المحتل الصهيوني …نحن للأسف ننتظر حتى يؤكل الثور الأبيض ثم يأتي دورنا للأكل و لكن لو فتحت عدة جبهات فإن النصر قريب إن شاء الله

  12. المهم هو ان لا وقف لاطلاق النار الا بفك الحصار عن اهلنا في غزه وبشروط المقاومه ما لم فان الامر سيبدو وكأنه لم يحدث شيء لتعود حليمه لعادتها القديمه

  13. الى Al-mugtareb

    الدم واحد والقضية واحدة والهدف المعلن واحد والعدو واحد … لذلك، فإن مسألة التوقيت هامشية.

    رغم اختلافي المبدئي مع اتباع الدين الشيعي.

  14. معلومه لمن یخجلون والذین لایخجلون من عدم انطلاق صواریخ محور المقاومه علی العدو ان زر انطلاق صواریخ المقاومه فی حرب غزه من ایران و لبنان کان تحت تصرف مقاومه الفلسطینیه وبل اخص محمد الضیف واذا حافظتکم تساعدکم فی رساله قاسم سلیمانی الی محمد الضیف فی حرب غزه الثانی یدل علی هذا المنظور

  15. نحيي جميع أنواع المقاومة الفعلية ضد العدو الصهيوني فهذا هو الرد الذي يفهمه هذا العدو ويؤثر به . لا نريد مزيدا من التوقعات والتحليلات بدون نتيجة فعلية . نريد محور المقاومة أن يساند غزة وأهلها ويطلق بعض صواريخه على اسرائيل وغير ذلك تبقى تهديدات محور المقاومة بلا تأثير .

  16. الله ينصرهم و يثبتهم، هم الأحرار ونحن الأسرى، وحتما سيكون النصر حليفهم لانهم مجاهدون بكل معنى للكلمة و صبروا وتحملوا ما لا يتحمله احد

  17. .
    — السؤال الاهم مرتبط بالتوقيت ، هل توقيت التصعيد بالصواريخ الفلسطينيه اتى لإرباك الساعين الى صفقه وهميه اسمها صفقه القرن ام هل التوقيت مرتبط بتخفيف الضغط على ايران كاستحقاق طلبته من المقاومه مقابل ما تقدمه لها من دعم عسكري ومادي .
    .
    — الفارق بين الهدفين كبير ، فالأول سيكون محسوب النتائج فلسطينيا ومعد له سلفا ، اما الثاني اذا كان هو السبب فان نتائجه ستكون عباٰ اضافيا على اهل عزه الصامدين الأبطال .
    ،
    — خلافا للمتوقع كان تصريح السيد حسن نصر الله بخصوص ضم الجولان لا يدعوا لرد انفعالي وهذا لا يتفق مع تصريحه اللاحق المفاجيء بالدخول الى الجليل في حال اشتعال حرب جديده فهو بتوقيته لا يخدم الا ايران ، فالجبهة اللبنانيه الاسرائليه غير متوتره ولبنان على باب موسم الصيف السياحي والسيد حسن يراعي دوما وبتوازن مشهود له مصلحه لبنان بكافه قطاعاته فهل اضطر الى الإدلاء بتصريحه الحازم استجابه لرغبه ايرانيه وهل السبب ذاته هو الذي دعى المقاومه في غزه للتصعيد .
    .
    — ايران دون شك تهمها انتصارات المقاومه الفلسطينيه واللبنانية ومحور المقاومه الذي يشمل سوريا لكن ايران دوله برغماتيه تفكر بمصلحتها اولا فلا نخطيء في حساباتنا .
    .
    .
    .

  18. تحية إكبار و إجلال للكبار رغم صغر المكان تحية و إجلال للذين اثبتوا للعالم أن القضايا الكبيرة لا يتحملها إلا الكبار، لأن العبرة في مثل هذه القضايا تكون بقدر فهم و استيعاب اللحظة و الحدث رغم قلة الإمكانات والوسائل إذن إنها معركة الإرادات و البقاء و الإستمرار للكبار.

  19. عندما رأينا تفجير * جيب * زعيم المخابرات الصهيوني * أدركنا وتأكدنا : ماذا تعني * بيعة طرمب وكوشنير * * لن تمر * في نفس الوقت الذي تأكدنا فيه أن وعد مقاومة غزة بتحرير فلسطين * كامل فلسطين * مسألة وقت لا أكثر
    وان النتن ياهو ورغم كثرة * اصدقاءه * ووسطاءه * لم ولن يتمكن من تبديد * شعوره بالغربة * والأهم * شعوره بالعجز المطلق لأصدقاءه ووسطاءه !!!

  20. عجبى على المعلقين…ياجماعه هناك فرق بين مايقوله الناس هنا فى غزه وبين من هم خارج غزه…ولاداعى لذكره الان…الناس هناك او اغلبها تفكر فى التتيجه النهائيه لهذه الجوله…على احوال البشر..ويعتقد الجميع لاشىء بالمطلق سيتغير…الا فرح المتاجرين بالاحداث…فسيبقى الحصار…وستدفع قطر…وسيتوسط السيسى …وستعاود اسرائيل عربدتها…لاداعى للتهويل ..فقواعد اللعبه واضحه لكل من يفكر…!!!

  21. بالنسبه لزيارة الوفد الاسرائيلي الى السعوديه فهي مثل زيارة النتن ياهو الى السعوديه
    والتي اعلن عنها قبل شهور ، ولكن النتن زار السلطنه ولم يزور السعوديه ،
    وسنرى الوفد الاسرائيلي في العام القادم في مكان اخر حول السعوديه ، وليس
    السعوديه التي شرفها الله ولم تطأ ارضها قدم اسرائيلي ،
    تحياتي ،،

  22. مصر في حقبة العسكر ستظل سوى وسيط بين رجال هذه الأمة (المقاومة)و الاحتلال الغاصب.

  23. نعم من حقنا ان نتباهى بالرجال في غزه ، وشجاعة الرد رغم قلة الإمكانيات ،
    لكن اليس من حقنا ان نخجل من الذين لديهم مئات الالاف من الصواريخ
    ومسوين فيها محور مقاومه ، ولم نرى منهم رد ، رغم انهم أكلوا 225 ضربه
    إسرائيليه في اقل من عامين ، انا استغرب عدم لومهم ، خصوصا بعد ان نرى
    شباب غزه وشجاعتهم والرد اول بأول ، اكثر من مئتين قذيفه انطلقت من غزه ،
    في حين ولا حتى حجاره او عقب سيجارة ترمى تجاه حدود الجولان ،
    عندما رأيت رعب ركاب الحافله الاسرائيليه وخوفهم من صواريخ غزه ، تذكرت
    جماعة عدم الرد وقلت الله يغبنكم ، وبس ،

  24. الى تاوناتي فرنسا
    وكأن السيد حسن وسليماني الايراني الذين تكرههم أنت وأمريكا وإسرائيل يعملون عندك وهم لا يعرفون؟
    تُحدد انت متى يجب ان يطلقوا صواريخهم ومتى يدخلوا في الحرب ومتى يخرجوا؟
    فما هو أكيد أكيد أكيد أن هذه الصواريخ التي يدافع بها الشعب الفلسطيني عن كرامته لم يساعدهم بتصنيعها
    لا ابن سلمان ولا ابن زايد ولا انت, بل هؤلاء بعملون كعملاء لاسرائيل لإنهاء القضية الفلسطينية وتمليك اسرائيل فلسطين.
    لو سمحت وجه دعواتك لابن سلمان وابن زايد لعلهم يسمعوك.

  25. الاخوه الكرام اسرة التحرير وقراء راي اليوم جميعهم كل عام وانتم بالف خير عسي ان يكون شهر خير علي جميع من يؤمن بان مقاومة الاحتلال هو حق اقرته القوانين الدوليه والشرائع السماويه وبكافة الاشكال وليس بزراعة الليمون والتفاح !!!! ولا بالتنسيق الأمني ( العماله كجواسيس للاحتلال ) وأقول للاخ خواجه فلسطين ولجميع الاخوه إضافة الي المعلق سليم هناك معلق آخر اسمه غزاوي بالاصل هؤلاء من جماعة ازرع ليمون ازرع تفاح وتصليح البناشر فاحترموهم ولا تسيئوا لهم فهم مزارعين منهكين من الكذب الذي يمارسونه لكنها الأوامر من صاحب المزرعه

  26. ونحن بهذا الشهر المبارك شهر الانتصارات دعواتنا -اللهم انصر اهلنا في غزة اللهم انصرهم على اعداء الامة حرر بهم بيت المقس الاسير يارب .والخزي والعالر للحكام العرب

  27. تاوناتي السعودي
    أنت والردادي وباقي الشلة تعانون من متلازمة حزب الله والسيد حسن نصر الله .
    ولو كان الخبر يتعلق بالقطب الجنوبي لذكرتم السيد نصر الله .
    زاد الله في حالتكم سوءا آمين .

  28. الذين يكنون العداء والكراهيه للمقاومه لانها تذكرهم بدونيتهم التي وصلوا اليها !!!مصممون علي ان يغمضوا اعينهم ويصموا آذانهم لكي لا يسمعوا شيئا عن إنجازات المقاومه وصواريخها التي وصفوها بالعبثيه
    تلك الصواريخ التي يتحدثون عنها باستخفاف هي التي اعادت الي شعبنا الروح التي فقدها البعض بعد أوسلو وتحول الي صاحب بطاقة كبار الشخصيات لكن الواقع هو انه احط الشخصيات !!!!
    غزه لن تنكسر ولن تركع لغير الله وستظل مرفوعة الراس رغم حقد من فقد كرامته وتحول الي ناطور علي امن المستوطنات !!!! وحدها غزه تدافع عن ماتبقي من كرامة امتنا

    وقف اطلاق النار هو لعبه اسرائيليه لإنقاذ ماتستعد له لمهرجان الاغنيه الاوروبيه واحتفالاتهم بذكري نكبتنا عام 48 وبعد الانتهاء من ذلك لن تنسي إسرائيل الذل الذي احدثته المقاومه لنتنياهو وطاقمه الوزاري المصغر والمكبر وبعدها سيتخلي الوسيط المصري عن دوره ان كان التصعيد لمصلحة إسرائيل والأيام بيننا

    لم نشاهد تظاهره من عشلرة اشخاص في الضفه تاييدا ودعما لغزه ؟؟؟؟!!!!! لان جنرالات عباس وقواته الباسله تقمع كل من يفكر بذلك !!فهل من حقنا ان نوجه اللوم لاي دوله او منظمه عالميه لعدم وقوفهم مع شعب غزه المحاصر المجوع وهو يستقبل رمضان بالغارات والقتل وتدمير المباني !!!!لا اريد الخوض بموضوع حملة بطاقات كبار الشخصيات لان إدارة راي اليوم لن تنشر ولا اريد إضاعة وقت يذهب عبثا كوصفهم الصواريخ بالعبثيه لكن تلك الصواريخ اصابت نتنياهو وفريقه الوزاري المتطرف من حيث لا يحتسبون بل انها أحدثت شرخا في المجتمع الإسرائيلي

  29. مساحة فلسطين أقل من 1% من أمريكا، وبإمكان أمريكا حل مسألة اليهود إن تود صالحهم لا وضعهم كقاعدة حربية متقدمة بأن يصدر الكونغرس قرار إجماع يخصص مساحة تساوي فلسطين بساحل أمريكي مناخه معتدل لإقامة ولاية لليهود وتمويل بنية تحتية لمدن ومساكن ونقل 7 مليون يهودي من فلسطين لها خاصةً أن نصف يهود العالم حالياً بأمريكا، وحل آخر أن تفرض أمريكا عودة اليهود لمدنهم الأصلية عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية مع ضمان أمنهم وعرضهم ومالهم وإعادة أراضي ومنازل ووكالات وورش لهم ولا مانع من سياحة أو زيارة لحائط المبكى.

  30. ان تتحدث من غزة شيء ومن خارجها شيء اخر لو تم شراء وجبات طعام افطار لاهل غزة اكثر فائدة من اطلاق نار عبثي وهذا والله لسان اهل غزة ومن له اقارب يسالهم اهل غزة بشر ياكلون ويشربون يفرحون ويحزنون لماذا مكتوب عليهم الذل حت الممات

  31. الأستاذ عطوان تحيه وبعد
    نعم فصائل المقاومه الغزاويه وشعب غزه برجاله ونسائه سيكسرون قرن صفقة العار المراد فرضها علينا غزه اليوم أثبتت لإسرائيل وقيادات جيشها المجرم أنها عصيه وأنها ليست حقل تجارب لسلاح إسرائيل الجديد لذا من كان يظن أن فصائل غزه ركنت ونامت فهو مخطئ نعم غزه التي ستفشل صفقة القرن بفضل الله تعالى وبهمة أبطال فصائل غرفة العمليات المشتركه الغزاويه وبدعم شرفاء الأمه الإسلاميه نعم ياسادة غزه لن تسمح بأكل حقنا في الصراع الفلسطيني الإسرائيل غزه لن تسمح ببيع القدس الشريف مقابل عروش لمراهقين سياسين غزه ستبقى الخنجر الذي يؤلم العدو الغاصب الصهيوني وصهاينة العرب ستبقى تشعرهم بالعجز والإحراج لانها معقل الرجوله والبطوله والفداء وتجعل العدو الإسرائيلي يحسب ألف حساب لها ولمقاومتها الباسله الرحمه لشهداء غزه والشفاء لجرحها والعوض من الله تعالى لأصحاب المنازل المدمرة والعار للمحتل وأعوانه
    __________________________________________
    إلى سليم
    أنت تقول أن الضفه دفعت فواتير حرب غزه أقول لم كلامك غير صحيح الضفه خارج الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 2007 نعم هناك مشرفه محاولات من شبابها الأبطال الرافض لهذا الواقع المحاولين فرضه على أحرار الضفه كانت أبرزها ثورة السكاكين والدعس في أكتوبر 2015 غزه يا سليم في حرب 2008 قيادات راملله قالوها نريد العوده للقطاع على ظهر دبابة إسرائيليه وتذكر أن من عطل تقرير جرائم الحرب الإسرائيليه للقاضي الجنوب أفريقي الشريف غولدستون هو عباس فلذا لاتدافع عن منسقين أمنيا وجماعة بناشر وجماعة عمل من أجل مستقبل شباب الصهاينه وأنا متأكد وكلي ثقه بالله جل جلاله أن شكل ضفتنا سيتغير وحالة البؤس الوطني التي تعيشها بسبب سلطة راملله ستنتهي عاجلا أم أجلا وستعود الضفه لمكانها بمواجهة الصهاينه والأيام بيننا الرجاء النشر وشكرا

  32. یا منبطحین من العربان الخونه بالامه لا تتمسکو باسراییل انها بفضل صمود وتضحیات المقاومه والمقاومین اصبحت بالون وقد یکون فی یوما من الایام فقط بواسطه بزمه واحده تنفجر و انفجارها سوف یحرقکم

  33. لحمدلله على هذا الخبر الذي يثلج قلوبنا من الداخل ورحم الله الشهداء وبالعكس نحن نحسدهم على هذا الموت المشرف لأن الموت يجب ان يكون مشرف وان يتكلل بالشهادة فكثير من الشعوب على قيد الحياة لكنها مسلوبة الكرامة مسلوبة لقمة العيش حياتهم ضنكة وعندما يموتون يتمنون ان يموتوا موتة الكبرياء والشهادة مثل هذه الشهادة

    نعم نفتخر باهل الصمود والمقاومة ونتمنى ان نكون من قلوبنا بينهم ونستشهد معهم لأن هذا موت الشرف والكرامة والشهادة

    كل مطبع خائن هو خائن لدينه قبل عروبته خائن لنبيه محمد (ص) قبل وطنه وخائن خارج من امة الكرامة غارق بالخيانة والحياة الضنكة

  34. المدعو سليم
    من ازلام السلطه و اسلو

  35. الى سليم
    رمضان كريم الى جميع المسلمين
    عباس لن ينفعك في النهايه
    و هذه بدون شك و شيكات و انا خواجه و فلسطيني و بدون اي كمبيالة . و الفلسطيني لا يعرف ان يكذب و اذا كذب يبين عليه
    مع الشكر الى رأي اليوم.

  36. السلام عليكم..لاطمأنينة للصهيونية ، ما دامت تعربد وليس لها سوى الإبادة والقصف على رأسها أن فكرت بالتمادي، وقد انتهى زمنها البائد عندما كانت تصول وتجول في فلسطين وتضرب كيثما تشاء إسرائيل تتقهقر كثيرا ،والمقاومة يوما بعد الآخر تزداد القاً وعنفوانا انه زمن انتقال زمام الأمور إلى المقاومة ولن ينفع الصهاينة محاولة انعاشهم بالتطبيع ،،، تحية لكل مقاوم لايستسلم ويبيع قضيته بحفنة دولارات،، وسلام مذل،، ويحارب بما تيسر له ونحيي الدور السياسي اللذي يوازن الضغوطات عبر القنوات الدوبلوماسية لان اي دور عسكري يلزمه سياسة ضاغطة لتتمم عملية انتزاع الحق تدريجيا

  37. السلام عليكم….الكيان الصهيوني إلى زوال آجلاً أو عاجلاً   ايها الصهاينة عودوا لأوطانكم، لا وطن لكم في فلسطين من المحيط الى الخليج الكل متفق على طردكم، أو إبادتكم عودوا لأوطانكم الأصلية واتركوا فلسطين قبل فوات الآوان ما أجمل صوت صفارات الانذار في الكيان الصهيوني! الكيان الصهيوني الى زوال العدو الوحيد للعرب هو الكيان الصهيوني والادارة الأمريكية الداعمة له. هدف الكيان الصهيوني هو استنزاف الدول العربية واشعال الفتن بينالشعوب العربية. قتال الصهيونية هو فرض عين على كل عربي ومسلم وانسان حر، الصهيونية هي سرطان وأيدولوجية عنصرية، لا تختلف عن النازية أو الفاشية.

  38. الاخ طارق العزام… شعبنا الفلسطيني في الظفه الغربيه قدم البطولات والتضحيات وسجون الاحتلال تزدحم بالالوف من الاسرى من اهل الظفه الغربيه….. محاصره حصار شديد جدا… والأرض مكشوفه… وشباب الظفه الغربيه.. لم تجين ساعه المواجهه سيرى المحتل نجوم الظهر… وكل شيئ في وقته.. شعبنا الفلسطيني في الظفه عنوان في الصمود وتاريخ مشرف.. نسيت معركه جنين وصمود سكان القدس والانتفاضات واطفال الحجاره
    وابطال الخليل وجبلها ونابلس ورام الله والمخيمات والدهيشه… حتى عمر ابوليلى… شعب الظفه الغربيه بعده مثل ماهو يا اخ طارق عزام.. وبشحد همم الشعوب لانه فاهم المعادله صح… وعارف أن لا يمكن أن تتحرر فلسطين قبل أن تتحرر كامل الامه كخطوه اولى اجباريه

  39. طيب الاخ عربي سابق..
    كيف أنت تقول هذا الكلام… كيف سينتصر شعبنا الفلسطيني على هذا العدو.. كيف لن يحرر فلسطين إلى أهلها… يعني تعتقد أن هذا العالم سيترك اسرائيل على قارعه الطريق..ويلوذ بالفرار.. اليوم قلت لابني المشاغب فكريا.. تعال وانظر إلى بطوله ذويك في الوطن..واذا بمشاهد الانفجارات الضخمه تعبر في المشهد.. سألني طفلي كم قتل منا وقتل منهم.. اجبته خمس منهم واكثر من عشرين من عندنا استشهدو..الله يرحمهم يابا هسعيات مكيفين
    طفلي لم يعجبه.. فقلت له يابا
    اسمعني منيح…الحسابات هنا مختلفه هم معتدون ويمتلكون قدرات عسكريه ضخمه وعندهم الطائرات… والهدف من المعركه ان يفضو غزه
    بس هذول يابا بحلمو..واهل غزه بنتصرو كل مره بستشهد منهم ناس كثير… بس يابا أهلهم بحزنو عليهم اولها بعدين بتخيلوهم وهم في الجنه وبنبسطو… يعني يابا انتصرو …
    يعني عربي سابق.. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
    الانتصار العظيم… هو صمود الشعب الفلسطيني المتواصل عل وعسى تستيقظ هذه الامه… ويعود إليها من تخلو عنها في اوقات الشده.. نحن المطلوب منا الصمود… دفعنا ثمنا عظيم مقابل هذا
    لقد عرضو علينا خزائن قارون كي نستسلم ونرضخ للأمر الواقع ونتنازل.. وصمد الشعب الفلسطيني وهذا هو انتصار عظيم… فأنت تعلم ماذا يفعل الفقر وانعدام الأموال… كان بإمكان شعبنا ان يبيع ويشتري له جزرا في اعالي البحار.. لا.. لكنه آثر الصبر وتصرف بشموخ وكبرياء وعزه نفس والتشبث بالمبادئ… جربت حرب الطفر والفقر واجبار شباب فلسطين على التكدس على الارصفه بلا عمل وحصار شديد وشاهدت ماذا فعل بغزه.. وصمد الشعب ولم يرفع رأيه استسلام.. الاخ عربي سابق الله عز وجل ومن سابع سماء قال… سيرسل عباد له
    والتاريخ يعيد نفسه بإنتظام… مره صلاح الدين الأيوبي ولا تعرف ماذا تختزل لنا الايام… ومن هم الابطال الذين سيمدون يد العون

  40. 1- شكرا لغزة ومجاهديها ومواطنيها اللذين لم نبخل لهم بالدعاء من اجل الثبات وتسديد الرمي على الارهابيين الاسرائيليين. وكم بكينا وذرفنا الدمع الما وفرحا في نفس الوقت لوقوف غزة وحيدة تقارع الارهاب الاسرائيلي المدعوم امريكيا، وكأنه لا يوجد امة.
    1- قلناها في عام 2014انه من سخافة القدر ان تكون مصر وسيط -وغيرها من الدول العربية مغيب- بدل من ان تكون سند وتهدد.
    على اية حال، رغم الجراح إلا ان غزة وشعبها الذي لا يعرف سوى الكرامة، انتصرت في هذه الجولة ايضا.
    اللهم في اول يوم من شهرك الكريم، ان تحفظ لغزة كرامتها وتجزي شعبها خير الجزاء نيابة عن الامة جمعاء.

  41. بو زايـــــــــــــــــــــدـ…………
    نترحم على اهلنا الذين استشهدوا في قطاع غزه بفعل القصف اللاسرائيلي الذي راح ضحيته ابرياء اطفال ونساء.
    اما ما يؤلم حقا التنسيق الامني بين سلطة ا بوعباس والسلطات الاسرائيليه .. وكان ابو عباس لا يعنيه الامر شيئا وهو
    يتوسط كاي شخص من بعيد…اليس هذا الموقف يندى له لجبين …. الم يكون بجانب ابو عباس ناصحا ومرشدا لـــــه
    يهمس في اذنيه …اسكت ..بل اخجل على نفسك …ماذا بينك وبين غزه…..سوى انك تسعى لارضاء الاخرين منافقــــا
    لهم على حساب اهلنا وشهدائنا في غزه….ولن يرضى عليك الاخرين الذين تسعى لتنال رضاهم .
    وخرجت من بينهم ب سواد وجهك …..

  42. لم العجب يا أستاذ عبد الباري؟ هذا شعب الجبارين عبر العصور والصهاينه ليسوا اول الغازين وسيندحرون على أعقابهم كسابقيهم. ثم انه ليس لدينا ٤٥٠ بليون ندفعها ثمنا للحمايه كغيرنا من الأشقاء في المنطقة.
    اما قياده رام الله فهم صم بكم عمي، ولكن نحمد الله انهم لم يستنكروا رد المقاومه على الغارات الصهيونيه والتي اجبرت قطعان المستوطنين على الهرولة الى الملاجىء بصواريخهم “كرتونيه” كما زعم مرات ومرات عباس الذي تامر مع الكيان عليهم وما زال يماطل في المصالحة حتى لا يفقد سلطته في الضفه.
    المفارقة انهم يتزاحمون للاختباء في ملاجىء عصريه مكيفه ومجهزة بينما أبناؤنا يتزاحمون الى الشوارع تحديا لجبروتهم ودعما لمقاومتهم.

  43. خما س منظمة ارهابية عميلة وهي متسوله وكارثة على الشعب الفلسطيني لقد دمرت غزة بالعابها الصدئه قادة حماس الجنبا المتسولين المتاجرين بدما الفلسطينين عندما تكمل عليهم المصاري يطلقون صوايخ عبثية من اجل الحصول على مصاري

  44. مقال في الصميم ايها العروبي وأعان الله اهلنا في غزه
    ويذكرني وضع العرب هذا بقول الشاعر الأندلسي الرندي
    لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ

  45. لماذا تتوقف الحرب فجأة، خصوصاً أن المنتصر فيها حماس ومن يؤيدها، لماذا لا تستمر أسابيع بل وأشهر حتى تُنهك إسرائيل، ثم تتحرك الجبهة الشمالية وطريقها الممتد من طهران إلى لبنان بعد انتصار محور المقاومة في سوريا والعراق، تخيل جيوش القدس تتحرك من إيران والعراق وسوريا نحو فلسطين، تخيل الرعب الذي سيدب في قلب اليهود، ولا تخشوا من قنابلهم النووية فهم كما قال سيد المقاومة جبناء يحبون الدنيا ولن يقتلوا نفسهم بسلاحهم.
    يُحيرني التوقف المفاجئ لانتصارات محور المقاومة، لما لا تُستكمل حتى النصر النهائي، هل كان هناك مبرر لتوقف الحرب بعد النصر الكبير لحزب الله في حرب “لو كنت أعلم” الشهيرة، حروب غزة التي حسبما أذكر كانت حماس دائماً منتصرة فيها لماذا لم يستكمل النصر فيها حتى النهاية.
    النصر الكبير والهائل لمحور المقاومة في سوريا الأسد الهصور لماذ لا يُستكمل في فلسطين.
    ربما يخشون كثرة عدد الشهداء، ولكن أليس الشهداء هم الثمن الواجب دفعه في مواجهة المحتل.
    أشعر وكأن هناك من يعبث بأرواح الناس التي تُزهق خلال معارك قصيرة لا تُستكمل، خصوصاً بعد الانتصار، هناك شيء خطأ!!!
    ربما قاسم سليماني قائد جيوش القدس المبجل لم يُقرر بعد نفيرها حتى لا يُكرر مقولة “لو كنت أعلم” الشهيرة فهو أذكى من أن لا يتعلم من خطأ أتباعه الصغار!!!

  46. اللهم انصر اهلنا في غزة
    اللهم انصر اهلنا في غزة
    اللهم انصر اهلنا في غزة
    الذل والهوان لعربان التطبيع عبيد ترامب

  47. نترحم على شهدائنا ونطلب لهم من الله الفوز بجنات النعيم وندعو لأهلنا في غزه بأن يثبت أقدامهم ويشد في ازرهم وينصرهم وان يمدهم بجنود من عنده و ما النصر الأمن عند الله وهو الصبر و الثبات وهذا العدو مصيره الزوال لانه على باطل والحق والله معنا والموت والعار لاعداء هذه الامه ومن طبع و ساند ونسق مع هذا العدو الجبان وأنها لثوره حتى النصر.

  48. رئيس فرنسا ادان بشده صواريخ المقاومة لقد اصبحنا فى مقاعد المتفرجين نصفق للصهاينة لقتلهم النساء والرضع ماذا نقول ﻻاله اﻻ الله

  49. لك منا ولطاقم راي اليوم : اجمل التهاني وأصدق الأماني بمناسبة شهر القرءان .
    نسأل الله ان يطيل عمرك لترى زمن غير هاذا الزمن الذي طفى فيه الى السطح اكثر العناصر قابلية للطفو .

  50. سادتي وقادتي ورؤسائي ومعلمي وأساتذتي :
    أهل غزة..
    نعم أنتم كل ما ذكرت وأكثر..
    صغيركم وكبيركم.. رجالكم ونساؤكم..
    فصائلكم كلها : حماس والجهاد وكل الفصائل التي تقف معكم..
    أنتم فخر الأمة..
    عار علي أولاً وعلى كل عربي مسلم __ قوادا وشعوبا __
    أن ننظر ونسمع ما يجري معكم ونحن جالسون أمام التلفزيونات نطلب من نسائنا تحضير السحور !!!!!!!
    أبكي دماً ودمعا من هواننا وذلنا وسلبياتنا وحيادياتنا..
    ليت خلايا جسمي تتحول إلى حمم من نار أحرق بها هؤلاء السفلة..
    للأسف القاتل لا أملك إلا الدعاء لكم بالثبات والصمود والنصر.. وأدعو على نفسي أولا وعلى كل شخص من بني جلدتنا يستطيع أن يفعل شيئاً ( غير الكلام) ولا يفعل :
    أن ينتقم الله منه شر انتقام في الدنيا قبل الآخرة..
    أقبل أقدامكم التي تشرفنا.. وأحييكم تحية الأبطال..
    سلام عليكم..
    يا رب اجعل رمضان هذا مبارك عليهم جميعاً..
    ببركة رمضان أيدهم وامددهم بمدد من عندك..
    أقسم يميناً مغلظا أحاسب عليه يوم الدين أنني عاجز عن الكلمات التي تعطيكم حقكم..
    يا قادة العرب والمسلمين أين أنتم ؟؟؟؟؟
    ألا هل بلغت ؟؟؟ اللهم فاشهد..

  51. وكما جرت العاده… سينبري شعبنا الفلسطيني للمواجهه وعلى استعداد تام لتقديم التضحيات شعبنا الذي لطالما كان يجود بروحه دفاعا عن قضيا الامه.. وحده تماما سيقدم لوحه من البطولات المنقطعه النظير ويزلزل المحتل.. الجبان
    بينما هنالك المليارات ممن تعنيهم فلسطين رغما عن انوفهم.. سوائا اعجبهم ام لا فهنالك المسجد الأقصى الامانه في عنق كل مسلم قبله المسلمين الاولى وبوابتهم للسماء… ومقياسهم والعنوان الرئيسي محتله… يعني ان هنالك امه غائبه عن الوعي متلاشيه.. تعج بالغزاه والمحتلين والمستعمرين… فلسطين محرره اذا هذا هو العصر الذهبي وهذا زمن المجد والعزه والايباء.. واعتلاء القمه… شاء من شاء وأبى من ابى فلسطين ليست ملكا حصريا للشعب الفلسطيني ومن لا يعجبه هذا فليغادر المله وليجد له معتقدا فلسطين والاقصى ليس من ضمن ابجديته..
    نحن على أعتاب حرب على غزه وستلحقها الظفه التي سيتم الإعلان عن أوضاع جديده وتوسع للمحتل…. سيموج بحر الشعب الفلسطيني وسيثور كما البركان وسيصمد وفي نيته الصمود ولا غير…
    سنواجه المحتل وحروبه الدوريه…لا خوف على شعبنا الفلسطيني فهو يحترف النضال والشجاعه ومواجهه المحتل لعبته المفضله…
    لكن ماذا عن من هم خارج فلسطين ماذا سيفعلون وهل سيمدون يد العون والمساعده وستحيي رجولتهم تضحيات شعبنا… والالم الرهيب والاعداد الغفيره من الشهداء وانتشال الاشلاء من تحت الانقاض.. هل ستهز كيانهم انتصاراتنا وصمودنا… هل سينضمون إلى المواجهه هل سيدفعون قرشا واحدا هل سيلطلقون رصاصه.. ام كما جرت العاده سيتم التمسمر خلف الشاشات والاستمتاع بالمشاهدة واحصاء اعداد الضحايا.. وخوض حروب الكلام النوويه… هنا مربط الفرس وهنا يبان معدن الرجوله واما بالنسبه لان تكون مقاوما وممانعا وتحاول ركوب سفينه الشرف والبطوله بالكلمات المبهره والخطابات المزلزله فهذا لن يجدي نفعا…
    واذا كان هذا من فضه فالسكوت من ذهب
    نصر الله شعبنا الفلسطيني في غزه وأعانه على أن يسطر واحده من ملاحمه الاسطوريه وصموده الذي لم يشهد له التاريخ مثيلا… ونسأل الله أن يعينه فالمحتل وأعوانه يحاولون إفراغ غزه من سكانها وتهجيرهم إلى سيناء وتنفيذ الصفقه المشبوهه… والرهان على الله عز وجل وأعانته في هذه المعركه التي ربما تكون الاخيره… رغم تخلي القريب والبعيد

  52. فلسطين أرض وقبلة الشرفاء
    وإن عدونا الصهيوني ومن ورائه لايجدي معهم إلى القوة وإن أسود وفرسان المقاومة الوطنية والإسلامية هم أهلا” لتلقين هذا العدو درسا” يجعله يستيقظ من غفلته ويصحوا من وهمه الذي عاشه سبعون عاما” فلا أمريكا تحفظه ولا أدواتها عرب الخليج قادرين على حمايتها أو رد الوعد الصادق الذي يكون فيه خرابها ونهايتها .
    العزة والكرامة لفلسطين وللمقاومة وحلف المقاومة .
    فلسطين قبلتي .

  53. تحیة من ٲرض كوردستان، من ٲحفاد صلاح الدین، الی ٲهلنا في غزة. نقول لهم قلوبنا معكم، وندعوا المولی عز وجل ٲن یزیدكم صبرا وقوة وثباتا. النصر قریب و نهایة الكیان الغاصب وٲذنابه بات وشیكا بٳذن الله.

  54. العدو هو الذي يُريد وقف إطلاق النّار وليس نحن

    ويحتفلون بشهر رمضان المُبارك وفق أُصول ومعايير الرّسل والصّحابة
    ليس مُهمًّا من أشعل فتيل هذه الحرب،
    الحياة تسير بشكل طبيعي في القطاع، والأطفال في الشوارع يمارسون هوايتهم
    و ان لم تستح فافعل ما شئت ……………………..

  55. الة خواجة فلسطين
    اشك بانك خواجة واشك بانك فلسطيني

  56. بدا المقال بذكر الاتي: “يقومون وحدهم، بكسر شوكة الغطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة، بدفاعهم برجولةٍ وشجاعةٍ عن 400 مليون عربي، ومِليار ونِصف مِليار مسلم ومقدساتهم وأرض رباطهم، ولا ينتظرون شكرًا أو إطراءً من أحد”
    نتمنى ان يكون الفلسطنين وصلوا الى هذه القناعة
    شيء جميل ان يكون الفاسطيني لا ينتظر شكرا او اطراء من احد لان القضية الفلسطنية بايعت باسم العروبة والاسلام لعقود ولم يدفع الثمن الا الفلسطنين
    والاجمل عندما يصل الى قناعة انه بتحريره لارضه ومقدساته وعرضه ليس له اي جميل على من يحلو له ان يكون عربيا او يدين بالاسلام
    نتمنى ان تعتبر تصل هذه الجريدة الى نفس القناعة: من يحرر فلسطين هو الفلسطيني ليس العربي ولا الاسلامي ولا التركي ولا الايراني ولا محور المقامة نقطة على السطر.

  57. ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم…
    تحية من أرض المجاهدين العراق الحبيب إلى رجال الله في الزمن الصعب فلسطين الحبيبة….سيروا وعين الله ترعاكم..اللهم حسن ثغور المسلمين بعزتك وايد حماتها بقوتك وأسبغ عطاياهم من جدتك …اللهم اشغل المشركين بالمشاركين عن تناول أطراف المسلمين…

  58. كنا نتمنى غضبة لقاءد المقاومة حسن نصر الله،وخطاب يهدد فيه اسراءيل بالرد المزلزل،وإخراج الصواريخ من جحورها.
    فإذا كانت غزة بامكانياتها المتواضعة مقارنة بحزب الله وايران،تقاوم وترد الصاع صاعين وعشرة،الا يخجل هؤلاء الذين نصبتموهم زعماء المقاومة وهم لم يردوا على 215 غارة ؟؟
    الا يستحق أهل غزة لقب زعماء واسياد المقاومة ؟؟
    لماذا لايستغل محور المقاومة،تخبط اسراءيل وفشل حصار ترمب،لينفدوا وعودهم وتهديداتهم.
    ننتظر خطاب لحسن أو سليماني،يتوعدان فيه اسراءيل بالفناء اذا تجرءت وقصفت غزة.

  59. قلت لكم و لم ينشروا لي ، و الله العظيم أستحيت أدخل هنا خجلاً من أبطال غزة ؛ ماذا أقول لهم ؟ نشجعهم ؟ ننصحهم ؟ نتفلسف عليهم ؟ كفانا جبن و سكوت ؛ ما أعرف ماذا سأقول ؛ الله ينصرهم

  60. تحيه واجلال لرجال مقاومتنا في غزه كل الفخر لغزه وسكان غزه غزه العزه غزه هاشم غزه في خاصره الاحتلال

    ( وين سحيجه سلطه البناشر ؟ ولا سلاحهم بيطلع في حفلات الاعراس والزعرنه الي استحو ماتو)

  61. مهما قلنا في حق اهلنا في غزة فلن نوفيهم نصيبهم فهم اشرف العرب وانبلهم واكثرهم عزة وشرفا لو يقنطوا يوما ولم ييئسوا ولم يخنعوا ولم يستسلموا ولم يرفعوا الراية البيضاء بل وقفوا صامدين منتصبي القامة في مواجهة العصابات الصهيونية الارهابية والفاشية والنازية رغم ميل ميزان القوة لصالح السرطان الصهيوني بفعل الدعم الاجرامي الامريكي والغرب الاستعماري وتواطؤ بعض الانظمة العربية التي خلعت رداء الحياء واصبحت تجاهر بوقوفها واصطفافها في الجانب الصهيوامريكي والغربي ضد الفلسطينيين وكل رجال المقاومة بل اكثر من دلك فقد تمادوا في خيانتهم لحد ان اضحوا صهاينة اكثر من صضهاينة تل ابيب انفسهم فسخروا اموال النفط المنهوب لخدمة مشاريع ومخططات امريكا والصهيونية والغرب وجاهروا بعدائيتهم للفلسطينيين حيث اتهموا المقاومة الباسلة بالارهاب وشددوا الحصار على اهل غزة واجتهدوا لاجل تصفية القضية الفلسطينية من خلال صفقة القرن الامريكية التي تهدف الى بناء اسرائيل الكبرى وانهاء القضية الفلسطينية الى الابد ولكن ثقتنا كبيرة في الشعب الفلسطيني الدي عودنا دائما على التصدي للغطرستين الصهيوامريكية وادنابهما في الغرب والمنطقة رغم قلة الموارد ولكن قوته في عزيمته وصلابته وايمانه وثقته في الله فغطرسة الكيان الارهابي لن تطول والحق سينتصر لا محالة طال الزمن ام قصر فتحية اجلال وتقدير الى اهلنا في غزة ورجال المقاومة بكل اطيافها ورحم الله كل شهداء الغدر الصهيوني الجبان وداعمته امريكا والغرب الاستعماري وعبيدهم وخدمهم في المنطقة قال تعالى – ان بعد العسر يسرا – صدق الله العظيم.

  62. الى سليم
    كان جوابك على الاخ عزام غير لائق
    و غير واضح و عن اي سلطه تتكلم عن سلطه امن الصهاينة و عن اي فواتير و لماذا لا تقول ماذا سوف يحصل و من انت لكي تتكلم في هذه النفوذ
    لذلك يجب على اهل الضفه تتحرك من اجل فلسطين و صفقة القرن و السلطه أصبحت وسيط
    لا نريد هذه الوساطة و تذهب الى الجحيم مع صفقة القرن . ارجو النشر

  63. عاشت فلسطين حرة عرببة اسلامية وعاشت المقاومة الاسلامية في غزة وجنوب لبنان وسورية والعراق وعاش انصار الله في اليمن المذبوح باسلحة العملاء الاذلة المهانين في كل يوم من قبل الثور الهائج ترامب الارعن .

  64. إلى طارق العزام

    اللي بيحارب في غزه فصائل غير موجوده في الضفه.
    فما في داعي للمزاوده لأنك بتعرف شو رايح يصير إذا استمرت المزاوده. على الاقل الضفه بتدفع فواتيرك بغزه. إنت دافع عن حالك وما إلك بغيرك وما حد بحاجه لمساعدتك . إنشاء الله السلطه تقدر تتوسط لوقف القصف الاسرائيلي.

  65. ____ المجرم نتنياهو سيدفع الثمن عاحلا أو آجلا .. ما أخد بالقوة لا بد يسترجع بالقوة .

  66. ((((((((((رحِم الله الشّهداء جميعًا، ونخُص الشّابة الحامل فلسطين أبو عرار وقريبتها الطفلة صبا التي لا يزيد عمرها عن 14 شهرًا، والقائد القسامي حامد الخضري، وأفراد أسرة المدهون، وأبو عرمانة، والقائمة تطول، ولا يهمنا اهتمام هذا العالم الأعور المُتواطئ بهم، ولا نُريد تعاطفه هذا، إن وجد، وتصبحون على صواريخٍ دقيقةٍ جديدةٍ تدُك تل أبيب، أو اتّفاق وقف إطلاق النّار بشُروطِ المُقاومة.. والأيّام بيننا))))))))))).
    أي صدقت والله صدقت سيدي الكريم،
    هؤلاء هم الحياة والحقيقة ،أما الأواني فحظها الملأُ بما سٌكب فيها، وبعض حكامنا وانظمتنا اواني ، قد سكب فيها من وقاحة الجهر والمفاخرة بالعلاقات المتقدمة الحميمة الراسخة مع العدو المجرم الصهيوني، ما يؤهلها للعنة التاريخ الذي تكتبه هذه البراءة بالدماء والأشلاء، والشامخات الصابرات من أخواتنا في غزة العزة بالصبر والمصابرة.
    كلمة الأزل سترافق إخواننا وأخواتنا عبر دفقات الملحمة التي المتجددة كل حين ( إصبروا آل ياسر فموعدكم الجنة) ، وأي ياسر(نا) وأهله إلا آلأ غزة العزة .

  67. لو إتّخذت الحكومات العربية الحياد تجاه القضية الفلسطينيه لتحرر كامل التراب الفلسطيني ، لكنهم فضّلوا التواطيء مع الكيان المحتل ضد ابناء قوميتهم ودينهم !
    ستبقى المقاومة الفلسطينية والللبناية شوكة في عيون أمريكا وإسرائيل والمتخاذلين العرب رغماً عن انوفهم .
    قلوبنا ( نحن العراقيون ) معكم في غزة وإن النصر لقريب ..

  68. استاذ عبد الباري انت تعلم ان مفهوم الاحتلال ليس هو احتلال الارض بل احتلال الاراده ..فلسطين ليست محتله

  69. الله يرحم الأ الس جابت …. ريحتنا اللله يريحك … ألف ألف شكر و رمضان مبارك

  70. اذن الحكومة المصرية لا تساعد غزه و لا فلسطين
    و تقوم في أضرار في الشعب الفلسطيني من اجل لقمه خبز ملطخة في الدم الفلسطيني و دول الخليج من اجل الحكم و هذه واضح مثل عين الشمس

  71. صدقت صح لسانك الأعراب أشد كفرآ ونفاقآ وقد إعتادوا على وصفهم بعدم الحياء وإن لم تستحي فاصنع ماشئت هذا ماينطبق على المطبعين من أعراب القرن والبترودولار

  72. قبل الصيام وقيام الليل والتراويح
    على الامه العربيه أن ترفع بنطالها
    وعلى الامه الاسلاميه أن تنزل دشاديشها.
    عزيزي العربي
    امي المسلم
    لا بأس عليك ان استيقظت من سباتك العميق
    ولا داعي التصفيق.
    على كل الاحوال بسيطه وأبناء غزه لها….

  73. الرحمة والمغفرة للشهداء ؛ والتحية والاحترام والتقدير لأحرار غزة ؛ والمجد والخلود لفلسطين حرة مستقلة بعزيمة ملحمة القرن !!!
    لقد استشعر النتن ياهو مصير كلابه المذعورة ؛ فأطلق على “حتفه “الهدوء الأبدي” الذي من المؤكد أن يتحقق بطرد كل القردة والخنازير الصهاينة ؛ وهذه مقدمتها ما النصر إلا من عند الله !!!
    رمضان مبارك لجميع المسلمين ؛ وعلى رأسهم مجادهو غزة وتقبل الله صيام وقيام وجهاد جميع الفصائل الأسود الضارية !!!

  74. الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) يؤكد كل يوم أنه بحق كيان إجرامي، وغزة بشهدائها من أطفال،وشباب، ونساء، بصمودها وردها على العدوان الصهيوني تُذكِّرْ من قد ينسون: أن القضية الفلسطينية حيَّة لم تمت.. إن قتل ( إسرائيل ) للأطفال، وتدميرها للمساكن على رؤوس ساكنيها ، وإفسادها للأراضي الزراعية ….هو إفساد في الأرض وعدوان على الإنسان الفلسطيني ، وهذه الأعمال الإجرامية الوحشية لهذا الكيان الدموي العنصري، ستقوده حتما إلى حتفه ، حتى مع وقوف ” الحضارة الغربية ” بكامل قوتها وجبروتها إلى جانب هذا الكيان الإستيطاني العنصري البغيض، نعم القوى الغربية تتواطئ مع هذا الكيان وتدعمه وتحميه ، ولكن الإنسان العربي سيتعيد فلسطين كل فلسطين ، وستصبح ( إسرائيل ) بكل تاريخها الإجرامي الملطخ بدماء الأبرياء مجرد صفحة أو دفتر ممزق لماض بغيض، تماما كما كان الشأن مع الإمارات الصاليبية الي إنتهت كلها إلى العدم، ( إسرائيل ) كيان إجرامي طارئ على الأرض العربية، وعندما تأتي اللحظة المناسبة ، لن تستطيع لا أوربا ولا أمريكا أن تمنع مئآت الألوف من الشباب العربي ، من إستعادة القدس ، وإزالة هذا الكيان العدواني الإجرامي الغاصب، وسينتهي مع إنتهاء هذا الكيان كل أؤلئك الذين تملقوه وطبعوا معه وعانقوه على حساب الدم الفلسطيني والمصير العربي…

  75. الله الله يا مسلمون ان يمر عليكم رمضان من دون الدعاء لأهلنا في غزة في الصلوات و عند الفطر و في قيام الليل و في القنوت و في جميع أوقات إجابة الدعاء، فإن فاتنا الجهاد معهم فلا يفوتنا اجر الدعاء لهم. و والله إن في الدعاء لعجب و خصوصاً من قلوب المخلصين الذين لا يرضون ما يرونه من تخاذل بل تآمر دول إسلامية ضد إخواننا في غزة و مولاة اليهود ضد إخواننا المسلمين. القضية الفلسطينية هي القضية الوحيدة التي يجتمع عليها المسلمون على إختلاف مذاهبهم و مشاربهم و يتوحد فيها الدعاء بالنصر للمقاومين و بالخذلان للصهاينة في جميع دول العالم.
    و الله لن يهنأ بال اليهود و لن يستقر بهم المقام في ارض فلسطين المحتلة ما دام هناك مقاومين في غزة لا يقبلوا الدنية لا في دينهم و لا في ارضهم، و مثلما ذكر المقال فإن غزة تدافع عن شرف الأمة و اصبحت أخر معاقل الجهاد ضد اليهود الغاصبين و لن يخذلها الله أبداً، و ثقوا في وعد الله و استحضروا قوله تعالى “مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”.

  76. يعني اهل الضفه مصدقين ان لهم رئيس ولا يريدون ان يخرجوا عن اوامره
    لماذا هم ملتزمين الصمت ولا نسمع الا جعجعه اين قرقعة السلاح والحجاره على اقلها
    هل هم خواجات ام ماذا
    لماذا لا تفتح جبهة من الضفة الغربيه ام القضية لا تعنيهم
    هل يعتبرون انفسهم شعب واهل غزة شعب اخر
    لماذا يقفون وكأنهم مستوطنين ينظرون الى غزة كما ينظر اليها اولاد سلمان واولاد حمد
    ام هم مشغولين بحشد همم الشعوب العربيه ونسوا هممهم

  77. الشعوب العربية ترجوا من الله ان تكون اصابات صواريخ المقاومة الكبيرة دقيقة لايلام العدو . العدو الاسرائيلي يقتل و يعتدي على الفلسطينيين و الاسرى في غزة و الضفة .. وقد تم تنفيذ وعد المقاومة بتلقين العدو درسا . صواريخ المقاومة جاهزة للردع و لا يحك جلدك غير ظفرك و شعب غزة هو الذي يعاني وحده .. فك الحصار وهو الهدف الاساسي وليس الاتفاق على هدنة و اضاعة الوقت فيها في كل مرة .. ضرورة الارباك الليلي .. لن ينفع مع العدو الا ايلامه وعندها يتحرك بالايلام الايلام فقط .

  78. تحيه من ارض الرباط الاردن لكل ابطال المقاومه لشعبنا الفلسطيني البطل الذي يتصدى لشذاذ الافاق بكل بساله وشجاعه بينما معظم النظام العربي الرسمي يتامر على فلسطين شعبا وارضا ليحافظوا على كراسيهم التي لن تطول وهم جالسون عليها لان الصهيوني وداعميهم سيرمونهم في يوم من الايام بعد نفاذ مصلحتهم بهم فهولاء الجبناء بحرمون الشعب الفلسطيني من ابسط مقومات الحياه بينما اموال البترودولار تذهب للسفاله والهماله بشراء الانديه الليله واليخوت بلا كرامه ويصفهم سيدهم ترامب بالبقره الحلوب فتحيه للابطال في المقاومه الفلسطينيه وحزب الله وكل المقاومات التي ستدفن كل التامر بتصفية القضيه الفلسطينيه بما يسمى صفقة القرن التي وافق عليها معظم النظام الرسمي العربي ويتظاهرون لفظيا برفضها رحمة الله على الشهداء وشفاء عاجل للجرحى

  79. لو استمر اطلاق الصواريخ من القطاع على كيان الاحتلال عشرة ايام فقط وبنفس الوتيرة والزخم فاراهنكم ان علماء الوهابية سيصدرون فتوى صريحة بان اطلاق تلك الصواريخ حرااااام وان من يطلقونها يعتبروا مرتدين وكفار ومصيرهم جهنم .. في الواقع هم قد اصدروا فتوى (ضمنية) بهذا الخصوص عندما صنفوا حركتي حماس وحزب الله كمنظمات ارهابية وما داموا كذلك فكل ما يفعله أولئك (الارهابيين) هو بلا شك حرام .. ولكنني الآن اراهن بانهم سيصدرون فتوى صريحة وواضحة .

  80. إن آلله عز وجل لم ينعتنا بالشعب الجبار للا شيء ، ماذا تريدون اكثر من شهادة خالق الكون ، نعم ونفتخر بقول آلله الجبابرة عنا وهو لا يخطيء ، نحن من سيحرر العرب من جبناءه حاكمية الخونة ونحن من سيدمر الصهاينة واصدقاء الصهاينة ، لعن الله كل الخونة إن كان حاكما او محكوما .

  81. لافض فوك .. استاذ. عطوان
    لقد وفيت و كفيت
    تحية شكر وتقدير من كل عربي حر شريف

  82. تحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية وتحية. الى أهلنا الصامدين في غزة وسلام من الله على صبا المظلومة ولك أيها الوطني. العربي عطوان سلام وثنااء .وليس على. العرب المتخاذلين. المطيعين المتحالفين مع امريكا الا اللعنة وسوء العذاب ومرة اخرى تحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here