أرباح عملاق الصناعة البتروكيميائية السعودية تتراجع

الرياض – (أ ف ب) – تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، عملاق قطاع صناعة البتروكيميائيات في المملكة، في الربع الثاني من 2019 بسبب الانخفاض الحاد في أسعار المواد البتروكيميائية.

وبلغت أرباح “سابك” في الربع الثاني حتى يوم 30 حزيران/يونيو، 2,1 مليار ريال (560 مليون دولار) بانخفاض بنسبة 68 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، حسبما أعلنت الشركة في بيان الأحد.

ومنذ بداية العام، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 55 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وبلغت 5,5 مليار ريال (1,47 مليار دولار).

وقالت “سابك” في بيانها “يعود سبب انخفاض صافي الربح إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وانخفاض حصة سابك في نتائج شركات زميلة ومشاريع مشتركة”.

وذكرت الشركة وهي بين أكبر عشر شركات صناعة البتروكيميائيات في العالم، أنّ الإيرادات في النصف الأول من السنة الحالية انخفضت بنسبة 14 بالمئة لتبلغ 19,5 مليار دولار.

وأعلنت “أرامكو”، عملاق النفط السعودي، في آذار/مارس الماضي أنّها تنوي الاستحواذ على 70% من أسهم “سابك” بقيمة 69,1 مليار دولار، في عملية دمج لأكبر شركتين في المملكة الثريّة.

وتنوي “أرامكو” وهي أكثر شركات العالم تحقيقا للأرباح في 2018، تسديد الجزء الأكبر من قيمة الصفقة نقدا خلال السنوات المقبلة، وقد حصلت على قرض بقيمة 12 مليار دولار من مصارف خارجية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here