أرامكو السعودية تستعد للطرح العام الأولي مطلع 2020

إسطنبول/ الأناضول – شرعت شركة أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم، بتعديل خطة الطرح العام الأولي، ليكون مطلع 2020، حسبما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الجمعة، عن مصادر مطلعة.
المصادر التي لم تحددها الصحيفة، قالت إن المسؤولين السعوديين يأملون في الاستفادة من رد الفعل الدولي الإيجابي على بيع سندات أرامكو، بقيمة 12 مليار دولار، لأول مرة، في أبريل/ نيسان الماضي.
وأشارت الصحيفة أن السعودية بحاجة إلى عائدات الطرح العام الأولي، لتمويل الإنفاق الاجتماعي والعسكري.
وتهدف السعودية من وراء طرح حصة من أرامكو، لفتح شرايين الاقتصاد أمام المستثمرين الدوليين، وحيازة نسبة بأكثر الشركات ربحية في العالم.
وفي 2016، أعلنت السعودية عن طرح نسبة لا تتجاوز 5 بالمئة من القيمة السوقية لأرامكو في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصة أو اثنتين عالميتين، خلال 2018.
إلا أن المملكة أجلت في أكثر من مناسبة الطرح لأسباب مرتبطة بعدم نضوج الظروف المحيطة به، ودخولها في عملية استحواذ على نسبة مسيطرة من شركة البتروكيماويات السعودية سابك، خلال وقت سابق من 2019.
وفي وقت سابق، توقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية،تنفيذ الطرح بين 2020 وبداية 2021 ، لكنه اعتبر أن تحديد مكان الطرح سابق لأوانه.
وتقول الصحيفة الأمريكية، الجمعة، إن عائدات طرح حصة 5 بالمئة من أسهم أرامكو ستبلغ نحو 100 مليار دولار.
وفي إطار الاستعداد لعملية الطرح، قالت الشركة إنها حققت أرباحا صافية بقيمة 111 مليار دولار في 2018، وفق الصحيفة.
ويسود احتمال أن يتأثر الطلب على شراء أسهم في أرامكو، بانخفاض أسعار النفط، إضافة إلى المخاوف المتزايدة بين كبار المؤسسات الاستثمارية، في شراء حصص بشركات الوقود الأحفوري التي تساهم في تغير المناخ.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here