أدعو الفلسطينيين للنزول الى الشارع للمطالبة بالحقوق وافشال مخطط التصفية.. ولابديل عن حقنا بانتخاب مجلس وطني ورئيس جديدين

بسام ابو شريف

أدعو الشعب للنزول الى الشارع ، لماذا التجمع الديمقراطي اذا لم يتحرك مع نبض الشارع ويتفاعل معه ويقوده نحو تحرك مستمر وفي كل مكان .

أبناء القضية يعانون ، وبسبب المعاناة يتصرفون وكأنهم لايعرفون الطريق ، يعاني أبناء القضية من صناع القرار فقد راهن هؤلاء رغم أنف أبناء القضية على حلول وعدت بها الولايات المتحدة ، ورغم أن الجميع يدرك أن واشنطن تخدم تل ابيب وتل ابيب تخدم واشنطن استمر الرهان على واشنطن، ورست كل مراهنات صناع القرار عليها واستخدم صناع القرار “بمساعدة الولايات المتحدة واسرائيل”، كل الوسائل لخلق احباط واسع وعميق لدى أبناء القضية.

اغتالت واشنطن وتل ابيب ياسر عرفات عندما أيقن أن أوسلو كانت فخا ، وأن اسرائيل لاتريد سوى ضم بقية الأرض الفلسطينية واستعباد الفلسطينيين في نظام ادارة ذاتية منقوصة القيمة وقرر أن يحشد للمقاومة ، ووقفت في وجهه قيادات تمسكت بالوهم حول دور واشنطن وراهنت على تل ابيب وواشنطن على هؤلاء .

اتبع صناع القرار في مرحلة مابعد ياسر عرفات خطا سياسيا انهزاميا متكلا على تقديم شهادات حسن سلوك لاسرائيل كي تمضي في جدول انسحاب كان موجودا اصلا على جدول أعمال شارون ونتنياهو ، لكن وقاحة ترامب وعنجهيته الصريحة كشفتا الذي كان معروفا ويعتبره صناع القرار الجديد مجهولا فاذا الحقيقة تظهر عارية تماما،  فأعلن ترامب أن فلسطين كلها هي اسرائيل وان على الفلسطينيين أن يرحلوا الى سيناء وأن على الاردن ولبنان أن ” يوطن ” اللاجئين الذين يرفعون شعار العودة ، فلم يبق أمام صناع القرار ” المهزومين داخليا والمستسلمين علنا ” ، الا رفض ماسمي بالصفقة دون الاتيان بأي حركة أو تحرك أو مقاومة لهذا المشروع .

وبدأت عملية ابتزازللشعب الذي كان ومازال بركانا قد ينفجر في أية لحظة ( واللحظة هي حتما قيادة شابة تقود التحرك الجماهيري ويتحول الى يركان وان كان بركانا دون متفجرات ) ، لكن هذا الشلل لم ينحصر في صناع القرار بل حتى في قيادات تنظيمات لها مواقف رافضة للصفقة وتنشد كل يوم ” بلادي بلادي ” ، وهي لم تحرك الشارع .

وقد يكون هذا نتيجة شعور القيادات المحلية بعدم الثقة بالنفس، أو عدم القدرة على الاندفاع نحو الشارع والدفع باتجاهه ، فهذه القيادات تنقصها الخبرة في تسلسل الشعارات المشجعة والتي تجمع الحشود وأي موضوع جامع في هذه اللحظة أهم من قطع الأرزاق وزيادة الضرائب؟!

لقد جاء تعيين رئيس وزراء جديد كصفعات على أنوف أبناء البلد خاصة الذين خاضوا سنين طويلة من النضال لم يشاهدوا خلالها رئيس الوزراء المكلف ابدا ، فرئيس الوزراء الذي قرر دفع 50% من رواتب الموظفين “لأن اسرائيل جمدت 140 مليون شيكل مخصصات أسر الشهداء والأسرى ” ، صفعة كبيرة لأبناء البلد الذين يعرفون الكثير . فرئيس الوزراء المكلف أن أموال المنظمة الآن ومداخيل السلطة معروفة لدى عدد كبير من اليقظين في الوطن .

والسؤال حول ما اذا كان يعلم رءيس الوزراء أن الموظف يعيش بالتقسيط ويدفع الأقساط التي بالكاد يغطيها معاشه ان دفع كاملا ، ففلسطين ( بمساعدة اتفاق باريس العظيم !؟)، خاضعة لنظام ينسق مع اسرائيل ومعدل دخل الاسرائيلي هو أضعاف أضعاف معدل دخل الفلسطيني الذي لايتجاوز 100 دولار ، وعلى الفلسطيني أن يدفع ايجار بيت وفاتورة كهرباء” لاسرائيل” اضافة الى فواتير الماء والمازوت وأقساط الثلاجة والغسالة والتدفئة والمدارس لاولاده وأن يطعمهم بمايقيهم من المرض ، وأن يعالجهم ويشتري الدواء لهم.

هل يعلم رئيس الوزراء المكلف أن معد الأطفال تنام وهي خاوية ، هذا يحدث في كل فلسطين وليس قطاع غزة فقط مقابل ذلك أيظن رئيس الوزراء المكلف الذي لم يخضع لأي سؤال كما هو الشرط لأي مكلف برئاسة حكومة حول ما يملك؟

أنتم تدفعون العمال ليتوجهوا للعمل في اسرائيل ، لانريد ان هذه هي اليقظة الجوهرية لكننا نسأل : سنوات طويلة محاطة باستعدادات اوروبية لقيادة مشاريع انتاجية بفلسطين أين هي؟ ومن استخدم الأموال؟

شعبنا يستغرب فشل السلطة في اقامة المشاريع الانتاجية التي يتعهد الاتحاد الاوروبي وصناديق التنمية باقامتها بينما يجمع الأموال نادي رجال الأعمال والمشاريع الخاصة.

لا أخفيكم أن هذا النادي الذي يساهم في نهب الشعب الفلسطيني هو أكبر المتعاونين مع رجال أعمال اسرائيل ومؤيدي أوسلو.

الوطن في حد الخطر ، والمخطط التصفوي يسير تنفيذا  وأصحابه يشعرون بالسعادة لاكتفاء صناع القرار باللقطة التي لاتعطي الشروع في مقاومة المخطط.

أليس هذا كافيا يا أبناء بلدي لتثوروا سلميا ، لكن الثورة السلمية تحاصر اسرائيل لابل تحاصر حصار اسرائيل لنا.

كاتب وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. اولا الشعب لا ينتظر أوامر ليثور وهذا دليل جهل الكاتب بأبسط ادبيات الشعوب،،،،اما الأخ شبيطة فيبدو انه يعيش في اوسلو ولا يعرف اننا نعيش في مستوطنة وسجن اسمها اسرائيل،،،،فتفضل لسجننا المفتوح في غزة او الضفة ان كنت شجاعا،،،وتقبل حكم العشر مؤبدات،،،،والحكي مش زي الشوف ،،،،،،،يا كاتبنا وَيَا معلقنا،،،

  2. يا سيد بسام تحيه وبعد
    أنا شخصيا أدعوا في كل مناسبه لضرورة ثورة إصلاحيه جماهيريه في الضفه المحتله لأن سلطة راملله اصبحت بشكل علني جزء من الأردة الإستيطانيه وجيش الإحتلال في الضفه وهي أيضا تمنع أي حراك جمهوري أو فصائل ضد الإحتلال ومستوطنيه لذا المطلووب من أهلنا بالضفه الإنتفاض على هذه السلطه وإقصاءها من المشهد وهذه هي فتح تاريخيا أزمتاه تصدر المشهد وعودوا جميعا لحرب المخيمات مابين 85-88 والتي ذهب ضحيتها 7000 شهيد فلسطيني حييث كان مبرر فتح أنها تحارب الفصائل المدعومه من سوريا وأنها تحمي القرار الوطني المستقل الذي قد بان في إتفاق العار أوسلو 93 وفي التنسيق الامني اليوم بالضفه المحتله وبالمناسبه أنا لدي ملاحظات على حماس وعلى تدخلاتها في مصر ومحاولة اللعب على المحاور خصوصا أن سنجق غزه لايمتلك مقومات ورفاهية الدوله رغم أنه محرر من اليهوود ولاكن يوجد مطار ولاميناء لذا مهما إخلتفتم ياحماس مع النظام المصري يجب أن تكون علاقتكم معه جيده لأنه المنفذ الوحيد ل2 مليون فلسطيني للعالم الخارجي ولاكن الذي يشفع لحماس أنها مقاومه وتمارس العمل الوطني وتتخندق مع محور المقاومه وعلاقتها قوية مع إيران ومع حزب الله اللبناني وتسمح لجنتها الإداريه وقواها الأمنيه في غزه للفصائل بممارسة المقاومه والاعداد والتسلح وإنشاء مراكز تدريب أما في الضفه المحتله يمنع على أي قيادي أن يحمل (موس) على كل حال هذا الوضع فقط يمكن تغييره بعد إرادة الله عزوجل على يد شعبنا في الضفه وثورة الجماهيريه لإسقاط المتخالين ولإعادة الضفه لدورها في العمل الوطني ضد الإحتلال ومستوطنيه الرجاء النشر

  3. يـــا بسام –
    اولا انسوا الدعم من الخارج.
    ثانيا- لماذا للان لم تتبنوا ثقافة جمعية من كل اهل الضفه بمحاصرة جميع المستوطنات ومنعهم الحركه في يوم واحد ووقت واحد.
    ثالثا – المستوطنون يحاصروا قرانا ومدننا وعدم السماح لهم بالحركه لماذا لا تعكسوا الايه وتحاصروهم سلميا .
    رابعا – بالله عليكم اتركوا التنظير واذهبوا للعمل .
    خامسا – لماذا لا تبنوا ثقافة تتجاوز الفئويه والمحازبه اديروا خلافاتكم بعقلانيه واجتمعوا على العمل على ثوابنا .
    سادسا -لماذا لم تتعلموا الان من لبنان المقاومه وسلوكياتها في ادارة خلافاتهم وحصرها في اضيق الامور والتعاون فيما بينهم على ما يتفقوا عليه .

  4. اوسلو جاءت بعيد حرب تحرير الكويت حيث كانت منظمة ما يسمى بالتحرير الفلسطيني في اسوأ اوضاعها ، حيث لفظها اصدقائها واعداءها على حد سواء وكان عرفات مثل الثور الاجرب لا قربه احد ، حتى بالهاتف.
    الطبيعي والصحيح كان ان على عرفات ان يتنحى ويترك السفينة لغيره وباقل الخسائر الممكنة .
    ولكن عرفات كان على قناعة ان الله لم يخلق فلسطين وقضيتها الا من اجل قيادته التاريخية وفكرة ان يتنحى حاكم او قائد لا تجود في الثقافة العربية وتقترب من حد الردة .
    عرفات تنازل عن ثلاثة ارباع فلسطين وقبل التفاوض على الباقي كاراض متنازع عليها بدون القدس وكل ذلك مقابل اعتراف اسرائيل ، ليس بفلسطين ، بل بمنظمته وهي عبارة عن مكتب بطاولة وكرسي.
    كرسي عرفات بالاخص.

  5. اخي العزيز خواجه فلسطين تحياتي ومحبتي لك وبعد
    انت تعرف ان الثوره الفلسطينيه كانت من اغني ثورات العالم القديم والحديث كانت المنظمه تحصل علي مساعدات بالملايين من جميع الدول الخليجيه إضافة للعراق والجزائر وكانت تلك الدول تقوم بخصم 5% من راتب كل فلسطيني حتي لو كان يحمل الجنسيه الامريكيه لصالح المنظمه !!كانت مؤسسة صامد عباره عن امبراطوريه اقتصاديه استثمرت في عدة دول اضافه الي مشاريع بمعظم القارات من مصانع الي مزارع في استراليا وجميعها مسجله بأسماء اشخاص خوفا من المصادره من الدول الاجنبيه وهناك الكثير من العقارات في لبنان وغيرها من الدول تم تسجيلها أيضا بأسماء اشخاص السؤال اين ذهبت كل تلك الأموال وهي بمئات الملايين لا اريد المبالغه وأقول مليارات ولا تنسي الصندوق القومي الفلسطيني اين ذهبت تلك الأموال !!!لماذا لا يتم الكشف عن الأشخاص الذين نهبوا مقدرات شعبنا المظلوم والمبتلي بقياده لا تستحق الا الاحتقار “””هناك أشياء كثيره مسكوت عليها لا بد من كشفها وتعرية الفاسدين اللصوص لان القادم بما يسمي صفقة القرن انما هو عباره عن ضخ المليارات بايدي الفاسدين لاتمام الصفقه علينا المطالبه بكشف هؤلاء المرتزقه وفضحهم حتي لا يتكرر المشهد “””منذ سنه تقريبا زار سيناتور امريكي الضفه الغربيه نسيت اسمه وحين عاد صرح بانه سيطلب من حكومته عدم دفع أي أموال للسلطه لانها تذهب بمعظمها للفاسدين حيث انه شاهد مظاهر الترف والرفاهيه في بيوت اشبه بالقصور وكان يسال لمن هذا القصر فيقولون له لفلان يعمل في السلطه أي انهم فاسدون ساذكر لك اسم هذا السناتور وتاريخ تصريحه حين اجده وسبق ان علقت عليه وبما قاله علي هذا المنبر “”””””مصيبتنا في قيادة اعظم الشعوب واكثرهم ثقافه “””تحياتي لك وتقديري

  6. صديقي العزيز محمود الطحان لشخكم الكريم وللأعزاء الأكارم الأخوة المعلقين …. سلام الله وكل الود وفائق التقدير والأحترام وتحية ترقى لتليق

  7. نحو انتفاضة سلمية تطيح بعباس وزمرته وتلفظهم إلى مزابل التاريخ وعودة الامور إلى المربع الأول وتحميل حكومة الاحتلال الصهيوني مسؤولية احتلالها .

  8. ما يحدث في الجزائر والسودان ليس ببعيد عن فلسطين. لا أظن أن شرطه دايتون الفلسطينية أقوى من جيش الجزائر أو السودان. عندما كان حرك جدي عزل بوتفليقة والبشير.. ما ينقص فلسطين هو قيادة حكيمة وطنية تقود الثورة السلمية ضد مافيا أوسلو. الاستاذ بسام من أشرف شرفاء فلسطين لذلك عليه النزول إلى الشارع والقياده. لكل يرحب بك .. تفضل إلى الساحة

  9. نعم ، كانت هناك في نهاية الثمانينات وثيقة سميت وثيقة بسام ابو شريف وفي حقيقتها بطلب من عرفات …أثارت تلك الوثيقة ردود فعل عاصفة في الساحة الفلسطينية حينها …كان ذلك قبل حوالي ٣٠ عاما …لكن ما الان ؟…ما يطرحه السيد بسام ابو شريف في هذا المقال هو مطلب الأغلبية الوطنية الفلسطينية …نعم الخروج إلى الشوارع بانتفاضة جديدة للتصدي للمؤامرة …
    في الواقع الفلسطيني الحالي هناك ثلاث مجموعات …فتح ، حماس، الوطنيون الفلسطينيون الغير منتمون للفصائل وهم الأكثرية … (الفصائل الأخرى لا تأثير كبير لها في القرار الفلسطيني وكوادرها ستكون في الأغلب أقرب إلى الفلسطينيين الغير منتمون لفتح وحماس )…
    فتح وحماس مهما قالوا وصرحوا يوميا هم لا يريدون إجراء أي تغيير جذري في الواقع الفلسطيني الحالي لسببين …الاول، ان حالة الانقسام الحالية مرضية لهما …كل منهما يريد
    استمرار الطلاق مع الاخر ومقتنع بالحصة التي حصل عليها بعد الطلاق …الثاني ، كل منهما يعتبر ان اي حراك شعبي فلسطيني في جوهره سيكون على حساب مكتسباته ، وفي حقيقة الأمر حين تطالب حماس بالتصدي للاحتلال هي تعرف ان المطلوب هو التصدي في الضفة لذلك نرى أن صوتها أعلى طالما ان الامر سيكون خارج جغرافيا حكمها ….
    في الحقيقة يمكن تشبيه الوضع في الضفة بالوضع في الدول العربية مع إضافة الاحتلال …السلطة تمثل النظام العربي باجهزته العسكرية والأمنية وحماس تمثل الاسلامويين والإخوان المسلمين بكل ما رأيناه في الربيع العربي من تهافت اخواني على السلطة وفتح خطوط وعلاقات علنية مع امريكيا وغير علنية مع غيرها …تبقى الجماهير الفلسطينية التي ستكون أمام هذه الاتجاهات الثلاث وكل له برنامجه (الاحتلال والسلطة وحماس)…الجماهير ستحارب على ثلاث جبهات متناقضة وكل له حساباته ومكتسباته التي لا يريد أن يخسرها .ستحارب لاسقاط صفقة القرن وانهاء الاحتلال …ستحارب لاسقاط افرازات أوسلو…ستحارب قانصي الفرص من جماعات الاسلام السياسي …
    هل هناك قدرة على المواجهة ؟…

  10. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    في اسماء فلسطينية كثيره جدا ملياردريه و خصوصا في امريكا الجنوبيه هل هذه الأموال التي انت تقصد بها

  11. الأخ الكريم محاضر واستاذ جامعي فلسطيني المحترم..بعد التحيه
    الأستاذ ابوشريف يطالب الشعب بالنزول للشارع بعد أن انتهي كل شى تقريبا…اظنك تعرف يااخي الكريم أن الأستاذ ابوشريف كان من أوائل الناس الذين نصحوا ابوعمار بفتح قناة تواصل مع إسرائيل؟؟؟وهذا تصريحات ابوشريف نفسه وليس إتهام بل هو من أشار علي ابوعمار بفتح قناة تواصل مع إسرائيل…
    أما معاناة الشعب الفلسطيني فهل يقول لنا الأستاذ ابوشريف من هو المسبب لهذه المعاناه..؟؟ومن الذي أوصلنا إلي مانشاهده من معاناه وحصار وأمراض!!!
    أما الذين راهنوا علي وعود الإدارات الأمريكية ديمقراطيه وجمهوريه (خارطة الطريق.. الأرض مقابل السلام…الرباعيه الدولية…حل الدولتين..وغيرها من الوعود والمشاريع المرسومه علي رمال الشاطئ!!!
    أما إغتيال الرئيس عرفات فهذه قصه أخري بل هي جريمه كبري ارتكبت بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأخص منهم حركة فتح التي أسسها عرفات!!! ألا يستحق مقتله تحقيق دولي لمعرفة المشاركين بهذه الجريمه…لم يكن التخلص من عرفات بسبب الرئاسه فقط بل كانت بين نهجين نهج أبدي مرونه كبيره للجانب الأمريكي والصهيوني يختلف عن التشبث بثوابت القضيه كما أراد عرفات بعد أن اكتشف أن غزه أريحا أولا ستكون أولا واخيرا فتم اغتياله بسم إسرائيلي وبايدي فلسطينيه!!!
    جاء سلام فياض بمقولة السلام الإقتصادي وارهاق المواطنين بالقروض ورهن أراضيهم وممتلكاتهم للحصول علي قرض ليسوا بحاجه له منهم من استخدمه لشراء سياره فارهه وتجديد أثاث المنزل أي أنها خطه لجعل المواطن لا يفكر بشئ سوي تدبير الأقساط وإلا يتم الحجز علي الرهن سواء كانت أرض أو غيرها أي أنها خطه خبيثه مدروسه لا استطيع إتهام فياض إن كان يعلم بنتائجها؟؟؟

    أما عن نادي رجال الأعمال أو سكان مدينة روابي فحدث ولا حرج فهؤلاء لا ينتمون لشعبنا الفلسطيني أبدا بل هم مصاصي دماء الشعب بالتعاون مع شركاؤهم في المدينه من الصهاينة!!فهل نتوقع من هؤلاء خيرا أو من مصلحتهم أن تكون هنالك دوله فلسطينيه؟؟؟

    هنالك سؤال يستطيع الاستاذ ابو شريف الاجابه عنه ولو بالتخمين أين ذهبت ملايين الصندوق القومي والاستثمارات التي كانت بأسماء شخصيه للبعض من رجال المنظمه ومشاريعها بمختلف الدول..من استولي عليها وهل يستطيع تعرية المتامرين علي إفلاس الصندوق القومي؟؟؟اتمني أن يرد على هذا الموضوع إن كان لديه معلومات..مع تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم أستاذ محاضر واستاذ جامعي فلسطيني

  12. النزول على الشارع ضد مَن هل ضد نخبة أوسلو أم ضد الأحتلال أم كليهما .؟؟؟؟ فات الآوان يارفيق بسام إنتم يا سيد أبو شريف مثل يلي راح إحج والناس راجعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ بُحت أصواتنا ونحن ننادي ونبكي ونرثي حالنا منذ اللحظة الأولى لتوقيع سفر الخروج من بيروت ومغادرة أول باخرة ميناء بيروت حينها أيقنا أنه لاعودة … ؟؟ وجاء إتفاق عمان عام 1985 مع النظام الأردني؟؟؟ وإجهضت إنتفاضة أطفال الحجارة لصالح مشروع أوسلو . وإنتفاضة الأقصى وأغتيل عرفات ..وسادت نخب أوسلو وعشائرها وقبائلها المشهد؟؟؟؟؟ أي تيهٍ بتنا نحيا .. ؟؟ تيهُنا أشد من تيه بني إسرائيل … ؟؟ وتهانينا للوزارة الجديدة … ؟؟؟ وسلموا لي على مزارع روابي … ؟؟؟؟ عنوان الرقي والحضارة والتقدم والريادة وأوكار التطبيع والبيع بالجملة والمفرق وبالتقسيط المريح ….. ؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here