أدباء مصريون يطالبون بوزارة ثقافة للطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب

cairo-book-fair.jpg88

القاهرة ـ كوثر الخولي:

طالب أدباء ومؤلفون مصريون، بإنشاء وزارة ثقافة للطفل، تهتم بحقوقه، وتحافظ على هويته التي تواجه حربا عبر الفضائيات وبرامج الرسوم المتحركة.
جاء ذلك خلال الندوة التي استضافها معرض القاهرة الدولي للكتاب أمس الأحد تحت عنوان “أدب الطفل والناشئة .. وسؤال دعم مؤلفي كتب الأطفال”.
وانطلقت الأربعاء الماضي، في القاهرة، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 45، والذي يمتد حتى 6 فبراير/ شباط المقبل، بمشاركة 24 دولة، وبإجمالي 755 ناشرًا منهم 518 مصريًا، و210 عرب، و27 أجنبيًا، ويضم سور الأزبكية (للكتب المستعملة) 92 منفذا للبيع.
وطالبت الفنانة التشكيلية ومؤلفة كتب الأطفال، أحلام فكري بإنشاء وزارة ثقافة للطفل تهتم بحقوقه وتعمل على اكتشاف وتطوير المواهب منذ مولده حتى سن 15 عاما.
واتفق مع هذا الطرح عددا من الأدباء في الندوة التي حضرتها مراسلة الأناضول، الذين اتهموا الفضائيات وبرامج الرسوم المتحركة بـ”تجريف الهوية العربية”.
ودعت أحلام إلى دعم كتاب الطفل داخل المدارس، وقالت “الدولة مسئولة عن الاهتمام بالنشء لأن هناك أسر كثيرة تفتقد للوعي والمستوى التعليمي الكافي لتوجيه الطفل في مراحل تكوينه المختلفة”، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار كتب الأطفال، يحول دون وصول الكتاب الجيد إلى الشريحة الكبرى من المجتمع.
وانتقدت الأديبة عدم وجود تمويل كافي لرسامي قصص الأطفال مشيرة إلى أن معظمهم هاجر إلى دول الخليج نظرا لتكلفة الطباعة الباهظة .
من جانبها قالت كاتبة قصص الأطفال وسام جار النبي الحلو إن أدب الطفل في مصر يعاني كثيرًا من الإهمال، مشيرة إلى بلادها لديها مجلة أطفال واحدة وهى “قطر الندى” والتي تصدر بصعوبة، على حد قولها.
وتابعت أن المجتمع المصري لن يتقدم اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا سوى بتقدم أدب الطفل الذي يخلق عقلية مبدعة ومبتكرة.
وردا على تخوف البعض من ان تنقل القصص المترجمة للطفل “ثقافات مسمومة لا تتناسب مع الثقافة المصرية “، قالت الحلو  “أي فن جميل يعد فن راقي وكل مرحلة بها المسموم ولذلك نحن نترجم ما يتوافق مع قيمنا”.
فيما قالت الشاعرة والكاتبة أمل جمال إنها تواجه حربًا شرسة مع الفضائيات التي يعتمد عليها الطفل كمصدر أساسي للتعرف على العالم، في حين تقوم هذه الفضائيات بتجريف هويتنا المصرية والعربية، وإبعاد الطفل عن هويته، على حد قولها.
ودعت الشاعرة لإنشاء وزارة ثقافة للطفل لربطه بالتراث المصري والحرص على تنمية ثقافته وربطه بواقعه الاجتماعي، بعد أن زادت الأجهزة التكنولوجية المختلفة من عزلة الطفل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here