“أخوان” الأردن  حصلوا على “ضمانات ملكية”  والحق المنقوص سيعمل مع “المكتسب” في نفس “اللجنة” .. عودة قوية للرفاعي وبصلاحيات واسعة مع التزامات وتكليف بأول خطوة في مئوية الدولة .. ليبراليون ومحافظون ودعاة تيار مدني يعملون معا لتجديد ” المنظومة “

عمان- راي اليوم – خاص

شهد الاعلان عن تشكيل لجنة الحوار الوطنية الملكية الاردنية المنتظرة منذ اسابيع حالة رد نادرة على حزب جبهة العمل الاسلامي وتيارات الاخوان المسلمين فقد تضمنت الرسالة الملكية المعنية بولادة اللجنة والتي سبق ان تحدثت عنها بالتفصيل “رأي اليوم” ضمانات طالب بها الاسلاميون  من حيث إلزامية  نتائج ما يتفق عليه .

 مسالة الضمانات كانت الفارق سياسيا فقد عهد الملك عبد الله الثاني لرئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي برئاسة اللجنة الملكية الجديدة.

 وفي الأثناء لاحظ المراقبون بان الملك وعد بان لا تحصل تأثيرات على اللجنة وبان تتحول مخرجاتها الى برامج ملزمة للحكومة وتلك صيغة نادرة في تكليف اللجان الملكية ترد ضمنيا على ما طرحه الاخوان المسلمون من دعوات لان يصلح النظام نفسه ولأن تتوفر ضمانات على نتائج أعمال اللجنة .

 لم يقف الحد عند هنا فقد قدم الملك شخصيا ضمانة جديدة للإسلاميين بوجود القيادي البارز والمؤسس في الاخوان المسلمين الشيخ حمزة منصور عضو في اللجنة التي يترأسها الرئيس سمير الرفاعي .

 لكن حمزة منصور ليس وحده في التمثيل الاخواني هنا او التياراتي فمعه ايضا نقيب المهندسين الاسبق وائل السقا ومعه نقيب المهندسين الزراعين عبد الهادي الفلاحات .

 غاب عن اللجنة بوضوح وزير البلاط الاسبق وواضع وثيقة الاجندة الوطنية الدكتور مروان المعشر وحضرت في اللجنة مجموعة مؤثرة لها علاقة بالمبادرة البرلمانية السابقة التي تراسها الدكتور مصطفى حمارنة وهو باحث ليبرالي ووسطي معروف ومهم وله خبرة برلمانية واكاديمية عميقة .

 الحضور في عضوية اللجنة واضح لصالح نشطاء التيار المدني والمنظمات الدولية ومنهم خالد رمضان وسائد كراجة وعامر بني عامر .

 لكن تمثيل التيار المحافظ ايضا وبعض قيادات المكون العشائري والقبلي في المجتمع وكذلك المخيمات موجود وبقوة في التوازي .

 كلف الملك الاردني عبر رسالته للرفاعي بما أسماه تحديث المنظومة السياسية واعتبر ان هذه اللجنة في واجباتها هي أول خطوة  نحو المئوية الثانية ومطلوب منها إحداث نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية والخروج باطار تشريعي للانتخابات والاحزاب واللامركزية .

 ضمت اللجنة ايضا الاسلامية الدكتورة ديمة طهبوب واليسارية عبلة ابو علبة والشيوعي العريق فرج إطميزي كما ضمت خليطا مؤثرا من متذمري ما يسمى بالحقوق المنقوصة وكذلك من دعاة نظرية الحقوق المكتسبة .

  تكليف الرفاعي تحديدا برئاسة هذه اللجنة  يعني بان الملك عهد بالأمر  الى أكثر السياسيين قربا منه والحديث بتوسع عن ضمانات  يؤشر على الارادة الملكية بحماية مخرجات لجنة الحوار الجديدة مسبقا وقبل ان تبدأ اجتماعاتها وتلك حماية يوفرها الغطاء الملكي للرفاعي وطاقمه العريض الجديد حتى من اجهزة الدولة .

 يفترض ان ينتج عن لجنة الرفاعي وثيقة شمولية تؤسس لصفقة إصلاحية  لها علاقة بتحديث  وتصويب مسارات الدولة في الاصلاح السياسي والاقتصادي  والاداري ويبدو واضحا ان مختلف التلاوين والتعبيرات السياسية والاجتماعية  تم تمثيلها في هذه اللجنة مما نتج عنه توسيع قائمة العضوية  الى 92 مقعدا .

ويفترض ان تنبثق عن اللجنة الأم ثلاث لجان فرعية على مستوى الخبراء واحدة تعنى بالإدارة والثانية بالاقتصاد والثالثة بالإصلاح السياسي وسقف عمل اللجنة 16 اسبوعا  توضع بعدها  وثيقة مرجعية واساسية سرعان ما اعلن الملك مسبقا بانه سيكلف  بها حكومته مما يعني ضمنيا الايحاء بتشكيل حكومة جديدة لا بل ايضا انتخابات برلمانية مبكرة .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. إلى الفاضل المغترب
    يبدو أن ما وقر في القلب يبقى في القلب، لم تقنعني بردك مع كامل الإحترام، و لم تجب على وضع التعليم الآن بدون الإخوان، وماذا عن التغيير الذي حدث في بعض المناهج و الذي حدث مثله في دول الخليج، لماذا لاتتحدث عنه، أرجو التكرم بالرد.

  2. في برلمان ٨٩ وزارة التربيه والتعليم كانت على رأس مطالبهم ، والغرض معروف وهو زيادة شريحة مؤيديهم ،
    بايدن كما هيلاري كلينتون يريد عودة محسوبه للإخوان.
    ارجو ان تكون الأمور واضحه ، الاخوان يمثلون تيارهم وليس الاسلام

  3. التكليف ما هو الا تدوير لشخصيات معينه أو أبناءها ولهذا تبقى الوزاره في العاءله مع انه لا تغيير في السياسات كون الحكم الفعلي في الديوان. والاخوان مع انهم اكبر الاحزاب وعندهم الاتباع وبامكانهم تحريك الشارع ولكن ما هي انجازاتهم عدا تنظيم المظاهرات التي تراقبها المخابرات بدقه؟ فهل دفعوا الدوله لالغاء وادي عربه او الغاز المسروق او حتى الكهرباء والمياه مع الكيان؟ ولا حتى اغلاق السفاره

  4. .
    — الاخوه الكرام الذين يشيرون لمهاجمتي لاخوان بشكل دائم،،، بالحقيقه انا لا اهاجمهم انا اكشفهم واقدم دوما الدليل و لأبدا هذه المره من الاخر لانه الاهم بالنسبه لنا جميعا .
    .
    — ماذا كان موقف الاخوان من صفقه الغاز الفلسطيني المسروق خلافا لبضعه تصريحات ناريه ( رفع عتب ) هل اتجهوا للقضاء الاردني على الاقل لفضح الذين مرروا الصفقه ،،، هل اتجهوا للقضاء الامريكي الذي يمكنه فسخ التعاقد و وقف العقود المرتبطه بالصفقه لانها مشبوهه واحد اطرافها شركه مساهمه عامه امريكيه ،،، الا تضم الجماعه من بين اعضائها محامين دوليين مميزين في الاردن وحتى في الولايات المتحده .
    .
    — اذا لم يتحرك الاخوان الاردنيون قانونيا لوقف الصفقه وفضح من مررها فهل يمكن تصنيفهم كقوه وطنيه تضع مبادئها قبل كل شيء او يصبح تصنيفهم كفصيل مفاوض شاطر يقايض المواقف مع الدوله لاجل مكاسب سياسيه ومحاصصه .
    .
    — لماذا لم ( يجر ) الاخوان باسم عوض الله على المحاكم وهو يدمر اقتصاد البلد بالقطعه على مدى سنوات وعدد محاميهم بالالاف ،، من فعلها وجره للمحكمه كان وطنيا مسيحيا فردا يغار فعلا لا قولا على وطنه اسمه ناهض حتر ودفع حياته شهيدا بعد حين برصاص اسلاماوي جاهل مبرمج لم نعرف حتى اليوم او نتجاهل من ارسله .
    .
    — اذا بصفقه الغاز ما تحركوا ،، ولايقاف ضرر عوض الله الجسيم على البلد ما تحركوا ، معقول بعدها يسالني بعض المتابعين الكرام لماذا اهاجم الاخوان .!!!
    .
    .
    .

  5. ههههه كما اتفضلت…لجنة التخدير !!! بس للامانة استوقفني امبارح نص التكليف ……..اضمن لكم من توصيات ان تتبناها الحكومة و مجلس الامة!!!! دون أية تدخلات من اي جهة!!!!!!
    الخ
    زي هيك نص خطاب…يدل على أنه في الزمانات ما كان قرار يطلع للاصلاح بدون تداخلات جهات !!!!
    وله شو رايكم

  6. الاردن لا يحتاج لجان , الحل بسيط جدا وواضح
    1 – تطبيق العدالة الاجتماعية الحقيقية ( طبقا للدستور )
    2 – سيادة القانون
    3 – فصل السلطات
    طبق ذلك وسترى اردن مختلف ، الاتكالي سيعمل ، واللذي يعمل سيأخذ حقة

  7. المغترب
    لماذا هذا العداء والكره للأخوان المسلمين
    في كل كتاباتك تهاجم الاخوان بدون اساب
    اسالك الاخوان لم يسجل عليهم في اي يوم انهم نهبوا او سرقوا كما فعل الاخرون وانت بجكم عملك السابق ربما تعرف من هم ولكنك لا تملك الجرأه لتقول من هم
    اكرر لك انهن سيبقون منبرا لهذه الامه
    واوضح لك ان الولايات المتحده اكبر اعدائها هم الاخوان

  8. فالاشخاص موضوع الخلاف في السابق ها هم يعودون من جديد …وكأننا نعيد صفحات الخلاف ونعود للمربع الأول…فما هو الجديد لديهم اذا كانوا قد فشلوا في السابق وكانوا عناصر خلاف في البنية السياسية وتم استبعادهم في حينه

  9. لااااااااااا اصلاااااااااااح …..ارتاحوا يا شعوب العرب كلها ابر تخدير …سمعناها كثيييييييير

  10. لم يعد لنا اي ثقة في اصلاح حقيقي فالملك رغم حبنا له لا يزال مصمم على استفزاز الشعب واللجنة ستعكس رؤية الدولة ولماذا يتم تعيينهم بهذه الطريقة ولماذا تكرار الاسماء المستفزة للشعب ………….. انها حلقة مفرغة جديدة وسيتبع ذلك طلب الحكومة من الشعب شد الحزام وتحمل رفع الاسعار والكهرباء ,,, لم يعد ما تقوم به الدولة مفاجئا فالنهج هو نفسه لم ولن يتغير ولحبنا في الاردن وطننا نقول الله يجيرنا من ثورة الجياع التي ان حدثت لن تبقى ولن تذر وعندها لن يفيد الندم وستفرز الالاف من شخصية اسامة العجارمة …………………. الا ان للدولة ان تعي ما يحدث وتكون واقعية ………….. لقد استمرت الدولة من تخويف الناس من مغبة تخريب البلاد وتذكرنا في ما حدث ويحدث في دول الاقليم ……….. واعتقد ان الدولة فاتها ان تتذكر ان ما حدث في تلك الدول كان من مستصغر الشرر وانه لو عاد الزمان بحكام تلك الدول لغيروا النهج
    اتمنى ان لا نصل لمرحلة …………. الان فهمتكم واتمنى الخير كله للاردن ملكا وشعبا لان هناك الالاف من نسخة البوعزيزي قد تظهر فلماذا اذا هذا العناد السياسي الممنهج والذي يتكرر طوال عقدين وهل تعتقدون ان القبضة الحديدية والضغط بالحديد والنار يكون حائلا امام رجل لم يعد يقدر على اطعام عائلته في حين ان المسؤولين والفاسدين متخمين …………….. والله من وراء المقصد

  11. كلها سوالف حصيده لن يتغير شيء
    هذه التظاهرات الإصلاحية مرتبطه ارتباطا وثيقا مع ساكن البيت الابيض بواشنطن
    زمن الجمهوريين تكون اشتداد القبضة
    زمن الديمقراطيين تكثر مبادرات الاصلاح السياسي والاقتصادي وتبقى حبر على ورق لحين وصول الديمقراطيين مره اخرى تعاد ما يسمى بمبادرات الاصلاح مثل الاجنده الوطنيه والأوراق النقاشية وغيرها الكثير
    والإصلاح يبداء باصلاح الدستور باراده محليه والفصل بين السلطات

  12. إلى الفاضل المغترب
    أقرأ كتاباتك بتمعن و يعجبني ما يرد في الكثير منها، لكني استغرب موقفك من الإتجاه الاسلامي و على رأسهم الإخوان. تكرر كثيرا عبارة رغبة الإخوان في السيطرة على التعليم، و تدعي الكثير من الأقوال في هذا الخصوص، على كل حل قارن بين وضع التعليم في السبعينات و الثمانينات و التسعينات و أفدنا برأيك إلى أي قاع وصل حال التعليم الآن.

  13. نعم أيها المغترب الشجاع، أشهد إنك توقعت ذلك بل وأكثر!!

    لايحرمنا الله من عقلك النير وأتساع أفقك.

  14. تشكيل لجنه لااعداد بعض القوانين الناظمه للحياه السياسيه في الوطن انما هي لتمرير بعض الوقت حتى يرى النظام ماذا سيحصل في المنطقه والاقليم .ومن هذا المنبر الحر نقول لن ولن يكون اي تغيير في الاوضاع سواء السياسيه او الاقتصاديه ولن تتشكل الحكومات من خلال مجلس نواب منتخب ولن يتنازل الملك عن بعض سلطات لحكومه منتخبه وبخصوص اللجنه تم ارضاء الاخوان المسلمين حتى يتم الاظهار بانهم جزءمن التعديلات الدستوريه وهذه اللجان تسكل من خلال الديوان الملكي والاجهزه واخيرا سيبقى وضع البلد كما هوه الا ان لهذه اللجنه مخصصات ماليه وستزيد من المديونيه

  15. ان الاصلاح الحقيقي يتضمن ربط مؤهلين ومستشارين من القطاع الخاص في القطاع العام. اضافة الى وجود وزارة متخصصة بالرقابة على جميع المؤسسات وان موظفيها بعيدين من شلل العائلات التي بتغطي على بعض وهذا الي خرب البلد اذا وزارة متخصصة في الرقابة والتحديث الاداري هو النهج امنياتنا ان يحدث وامنياتنا ايضا تنظيف المؤسسات الرياضية من الاشخاص الي مالهم علاقة بالرياضة الاتحادات والاندية

  16. حبذا الدكتورة رولا الحروب والسيدة هند الفايز والسيد العرموطي والسيد ينال فريحات مع هذه اللجنة.
    تأييد للمواطن الصالح

  17. كان الاولى ايجاد وجوه جديدة وذات سمعة طيبة بين الشعب هذه اللجنة ان تفعل الكثير وانما تخدير الشعب لا اكثر ولا اقل لا يوجد اي تغيير بالنهج

  18. ما دام تم الاصرارعلى الرفاعي رئيسا للجنه مع أنه يوجد بأعضائها من هم أكفأ منه من كل النواحي هذا يعني بأن نتائجها لن تكون أفضل من سابقتها من لجان هذا إذا لم يكن التقريرقد طبع وعلى اللجنه التوقبع لاحقا

  19. ملهاة جديدة ولجان تلد لجانا ….ألمطلوب مؤتمر وطني على مستوى ألمسؤولية وليس هبة مناسف وكنافة ….
    لو بدي أحكي ألمثل بيزعل المراقب ومابنشر ولا بمطرح…..

  20. حبذا الدكتورة رولا الحروب والسيدة هند الفايز والسيد العرموطي والسيد ينال فريحات مع هذه اللجنة.

  21. بتقديري النظام سيحاور نفسه والدوران في حلقه مفرغه وكسب الوقت لتطور ما في المنطقه لان الموضوع لا يحتاج الى لجنه وانما قرار للحكومه باعداد قانون انتخابات وتعديل دستوري بتنازل الملك عن عدد من صلاحياته المعطله. لسيادة القانون واعتقد ان رئيس اللجنه مؤشر على عدم الجديه بإصلاح حقيقي

  22. الملك قال قبل 48 ساعة أن الجميع سيجلس على طاولة الحوار …. أين الجميع يا صاحب الجلالة ؟ هذه اللجنة لا تمثل الجميع —- لجنة نتاجات بيروقراط اداري وأمني سابق — لجنة القطاع الخاص اخذ اكثر من حصته —– لجنة يحوار فيها البروقراط الاردني نفسه بشقيه — البروقراط الاردني الكح والبروقراط الاردني من أصل فلسطيني —– أين المعارضة —- الاسلام السياسي ليس معارضا وهو في حضن النظام لسنا سذج —– أعتقد أن السيستم يشتري الوقت لحين تبيان لحظة حقيقة الاقليم —- واهلا اصلاح.

  23. .
    — فقط للتذكير ،،، كتبت بعد عوده بايدن بان دور الاخوان في الاردن سيعود بضغط امريكي ،،، قبل اي شيء سيكون مطلبهم الاساسي عوده وزاره التربيه والتعليم لهيمنتهم ليستمر نهجهم بطمس العقول للاجيال القادمه .
    .
    — تركيبه لجنه التخدير ( شامي على مغربي ) .
    .
    .
    .

  24. يا ريت يتم تعيين منصات التواصل والصحف الالكترونيه عضوا له الصوت العالي في اللجنه المذكوره،

    نبض الشارع وما يريده الشعب تجدونه في كتابات و تعليقات القراء في الصحف الالكترونيه ومشاركات على منصات التواصل الاخرى،

    لا ندري هل اللجنه المذكوره لها مخصصات ماليه شهريه تصرف للاعضاء ام انه عمل تطوعي من اجل عيون الشعب ؟
    الوصايه الهاشميه على المقدسات والاقصى هي ادنى درجات “الجنه”، نتمنى على اللجنه ان ترفع الدرجه سيما وانهم اهل الحشد والرباط،

  25. اذا كان هناك ضمانات فهذا يعني أمرين : أولهما أن كافة أعضاء اللجنة قد مروا على الفرازة ، وثانيا أن مخرجات تلك اللجنة قد تم وضعها مسبقا . وليس هناك من أمر ثالث ، يا جلالة الملك ليس هذا ما يسعى الشعب للوصول اليه وتحقيقه ؛؛ ما يريده الشعب هو وطن يكون حرا فيه وبه ، متى تستوعبون الرسالة ؟؟؟؟

  26. بصمة الدكتور جعفر حسان واضحة في الأسماء المحسوبه عليه
    و بصمة الرفاعي أيضا واضحة في الأسماء المحسوبه عليه
    و أيضا حصة فيصل الفايز واضحة في الاسماء المحسوبه عليه
    و مفهوم كيف تم تزكية كل واحد من أعضاء اللجنة

  27. أخوان” الأردن حصلوا على “ضمانات ملكية”!!! وهل اخوان الاردن يحتاجون ضمانات ملكية؟ وهم مكون رئيسي من الشعب الأردني بالملايين في الأردن.
    نجح المستعمر الصهيوني والغربي في تفتيت الأمة العربية وجعلها تتشرذم وتتفتت الي مذاهب وجماعات تتناحر فيما بينهم وتركنا التنمية والتطور.
    سوف تلك الأمة العربية دون شك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here