أجراس الكنائس تُقرَع الأحد.. الأردن يسمح بفتح المساجد ليوم “الجمعة فقط” والأوقاف تُثير الجدل بحظر النساء ونقل مصلّيات المرأة للرجال.. الخطبة هي الأقصر وبـ 10 دقائق فقط مع سجّادة “شخصيّة”.. ودوريّات أمنيّة في الميدان والقرار بعد جدل “منصّاتي” له علاقة بطوابير “زبائن محلّات الخمور”

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

قرّرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عدم السماح للنساء بأداء وإقامة صلاة الجمعة القادمة من المساجد.

وصدر توضيح بخصوص مصلّيات النساء في المساجد الأردنية مباشرة بعد مؤتمر صحفي أعلن فيه وزير الأوقاف الشيخ محمد الخلايلة عن عودة المساجد جزئيا فقط ليوم الجمعة في الخامس من شهر حزيران.

ويقضي البروتوكول الوقفي الجديد بأن تكون بعض المساجد بلا سجّاد وبأن يحضر كل مصلّي معه سجّادته الخاصّة ويستعمل الكمّامة مع تحقيق متطلّبات التباعد الاجتماعي.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف حسام الحياري إنّه سيتم فتح مصلّيات النساء للرجال، وذلك لتوفير مساحات واسعة ولتحقيق شرط التباعد الاجتماعي.

وكانت الحكومة قد أعلنت الخميس عن إعادة فتح المساجد، الجمعة، 5 حزيران وذلك وفقا لعدّة ضوابط ومعايير تُعنى بالسلامة العامّة وكذلك تم الإعلان عن فتح الكنائس للصلاة ليوميّ الجمعة والأحد فقط.

وناشدت الأوقاف ورعاية الكنائس الأردنيين الكبار في السن أو الذين يُعانون من أمراض مزمنة عدم الحضور لدور العبادة.

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة إن صلاة الجمعة فريضة لا تصلح أن تؤدّى في المنازل ولا تسقط عن المسلمين، مبيّنًا أنّ بقيّة الصلوات يُمكن تأديتها في المنازل، مشيرا إلى أن خطبة الجمعة لن تزيد مدّتها عن 10 دقائق.

وتعتبر تلك الخطبة الأقصر زمنيا في تاريخ المساجد الأردنية التي تزيد عن ثمانية آلاف مسجد.

وعلمت “رأي اليوم” بأن وزارة الأوقاف طلبت من مديرية الأمن العام إرسال دوريات تقف أمام المساجد الكبيرة في المدن الكبيرة حصريا عن بعد لتراقب المشهد وتمنع الازدحام وهو إجراء لم يُعلن عنه بعد من جهة الأمن العام.

وكانت لجنة الوباء قد أعلنت قبل أكثر من أسبوعين بأن الصلاة في المساجد ممكنة في ظل معايير صحية وتباعد اجتماعي.

لكن الوزير الخلايلة اعتبر توصية اللجنة غير مُلزمة له وأنّ الوزارة هي المسؤولة بالتنسيق مع وزارة الصحة فقط.

وأثارت مسألة فتح المساجد جدلا واسعا في ظل أزمة كورونا الأردنية وكانت السلطات قد أوقفت أحد الأئمة في مدينة معان جنوبي البلاد بعد إصراره على إقامة صلاة العيد في الشارع العام بوجود قوات أمنية ودركية لم تتدخّل بالمصلّين.

وفي وقتٍ لاحق تداول نشطاء إسلاميون على نطاق واسع عبر منصات التواصل صورًا لمواطنين يصطفّون بالطوابير على بوابات محلات لبيع الخمور سُمِح لها بالعمل قبل عشرة أيّام مع تساؤلات حول السماح للخمّارات ودون السماح بعودة الصلاة في المساجد حسب الناشط الإسلامي الشيخ محمد الحديد.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

8 تعليقات

  1. أيهما أهم المدارس ام المساجد؟ تستطيع أن تصلي في بيتك او في الشارع او في اي مكان لكنك لاتستطيع التعلم من دون وسائل تعليم وأهمها المدرسه وهذا رأيي الشخصي سلام القدس عليكم

  2. الاذان الموحد يا معلم اهم من الامام واهم من المؤذن، لانه الاذان غير الموحد عيب ويشير الى غباء وجهل المسلمين. والله لو كنت قاضي لسجنتك لانك تريد بشاعة الاذان عن غباء او عن قصد. هذا اولا، ثانيا انا لست متأكد ان صلواتنا كمسلمين ومسيحيين مقبوله عند رب العالمين في وقت صمتنا به عن الظلم والفساد وعن احتلال القدس وغور الاردن والجولان و..و…و.

  3. من يوم ماتم اختراع الأذان الموحد خسرنا صوتا جميلا يسمع وصارت الأحزان تتوالى على المساجد فالكثير من المساجد بدون مؤذن وبدون إمام ، الإهتمام بالنظافة نادر طبعا المساجد من يبنيها وينفق عليها الناس والوزارة فقط متفرج والمساهمة رمزية ، خطباء الجمعة لا يعرفون الفعل من الفاعل وليس لهم في الخطابة باع إلا ماندر مع توحيد الخطبة حاليا حتى يتحكم صانع القرار فيما يسمعه الناس ، وعدد حفاظ القرآن من الأئمة نادر جدا وعليه تجد أئمة يصلون بالناس لاحفظ ولا تلاوة متقنة وخطابة ضعيفة .

  4. ما هذا العجب الذي نراه ونسمعه..
    تم فتح المساجد في كل الدول حولنا والاصابات فيها عشرات الاضعاف ما عندنا اما عندنا فالمساجد ليوم الجمعه ولصلاة الظهر والعصر اولا وما الى ذلك فهل العدوى ستنتقل في صلاه دون صلاه… وكيف تفتح صالات المطاعم والمقاهي والاسواق دون قيد او شرط وتقيد المساجد..فهل صالات المطاعم والقهاوي اكثر امنا والتي يمكث فيها لساعات من المساجد التي لا يمكث فيها المصلون اكثر من ١٠الى ١٥ دقيقه لاداء الصلاة المكتوبه… والله ان هذا لشئ عجاب..
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  5. لم ينتبه كاتب المقال بأن المساجد مغلقة منذ شهرين الا عندما تقرر فتحها الأمر الذي يدعو للتساؤل ان كان ذلك بدافع الحرص على الصلاة أم فقط للتشويش

  6. الدين هو العمل في خدمه البشريه اجمع
    والحفاظ علي القيمه الإنسانية من خلال العلم. هو الهدف الأول…
    وبهذا علينا بالعلم حتي ندرك مغزى الحياه….
    لأن السما لا تمطر. تحرير ولا. صحه ولا و…
    أعقل أولا. ثم توكل. علي رب العالمين. وليس العكس…
    فهل من مجيب ؟
    نعم ممكن ادا العباده. في الملاعب الكبيره..

  7. بمكن انشاء ساحات قرب المساجد للصلاة في الهواء الطلق ايضا .

  8. بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.
    صدق الله العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here