“أبو لهب” وسيمٌ وأحمر الوجه.. هل تعمّدت المُسلسلات التاريخيّة “تشويه” شخصيّته كونه نمطيّاً مَحسوباً على كُفّار قريش؟.. واعظ ديني مِصري يُثير الجدل بحديثه عن “وسامة” أبو لهب ويتحدّث عن فرح الأخير حين ولادة النبي محمد.. المنصّات تتجادل.. وهل من تزامنٍ مُتعمّد مع استحضار الرموز الإسلاميّة وتشويه مُنجزاتها؟

 

 

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

فيما اعتبره البعض تواصُلاً لحملات تشويه رموز إسلاميّة بعينها وما يُقابلها من حملات “تلميع”، فجّر الواعظ الديني المِصري أحمد ممدوح جدلاً واسعاً، وهو مدير إدارة الأبحاث الشرعيّة في دائرة الافتاء، حول ما قال أنّ المُتداول حول صورة أبو لهب غير صحيح.

وبحسب ممدوح، فإنّ الاعتقاد السائد حول شكل أبو لهب الخارجي، أنّ ملامحه قاسية، وحادّة، وهي كما قال صورة خاطئة، ويُضيف الواعظ أنّ على شاشة MBC مصر، أنّ أبو لهب كان شديد الوسامة، وسمّي بذلك الاسم لشدّة وسامته، واحمرار وجهه، وجمال وجهه الذي يميل للحُمرة، وكان وجهه عندما يغضب يُصبح أبو لهب.

وفي معلومةٍ ثالثة لافتة، قال الواعظ أنّ أبو لهب، كان شديد الفرح حين ولد النبي الأكرم محمد، مما دفعه إلى عتق جارية، وهو فرح العم الذي يبدو أنه انقلب لعداوة بعد نزول وحي الرسالة على خاتم الأنبياء والمُرسلين محمد بن عبد الله.

وعادةً ما تُقدّم شخصيّة أبو لهب، وغيرها من شحصيّات “كافرة” في المسلسلات التاريخيّة العربيّة، بأنها شخصيّات قبيحة المظهر، لها حواجب عريضة، وملامح قاسية، وشخصيّة شيطانيّة، ويعود ذلك إلى أنها شخصيّات محسوبة إذا جاز التّعبير على الكفّار أو كفّار قريش بمكّة، وهُناك اعتقاد سائد خاطئ بين بعض المُسلمين، أنّ تسمية أبو لهب، جاءت على خلفيّة عدائه الصّريح للإسلام، وعمله على مُحاربة الرسالة السماويّة التي جاء بها الرسول محمد، ثم ذكره الصّريح في القرآن الكريم في سورة المسد، حين خاطبه الله تعالى في مُحكم تنزيله: “تبّت يدا أبي لهبٍ وتب”… إلى آخر السّورة.

وأبو لهب، هو عم رسول الإسلام محمد، وكنيته أبو عتبة، وهو عبد العزى بن عبد المطلب، الأخ غير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد النبي محمد، ويرجع لقبه حسب إجماع الباحثين، إلى والده، الذي لقّبه بأبو لهب، لإشراق وجهه.

وأمام هذه التّصريحات، ثار جدل منصّات تواصلي حول التّوقيت في إعادة استحضار شخصيّة أبو لهب، في تزامنٍ لافت لتشويه صورة الرموز الإسلاميّة، والطّعن بحقيقة إنجازاتها، كان منها الخليفة عمر بن الخطاب، والناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو ما اعتبره مُغرّدون أيضاً حرباً على الإسلام، فيما تساءل آخرون عن الفائدة من معرفة أنّ أبو لهب كان وسيماً، فبالنّهاية كان كافراً، ونكّل بالرسول وأصحابه، حتى مات ميتة الكلاب بعد موقعة بدر.

فيما اعتبر البعض الآخر أنّ هذا تصحيح للبس تاريخي، والابتعاد عن التنميط، فالكفر لا يعني أن تكون غليظ المظهر، ووحش مُخيف، وأن تكون خيّراً لا يعني أن تكون لطيفاً، ووسيم، وإشراقة الجمال، والإيمان تبدو على مُحيّاك، والعكس صحيح.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. جاء في الحديث الشريف: ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم).. فماذا يفيد بهاء وجه أبي لهب ووسامته وهو من أهل النار كما جاء في سورة المسد ؟!!

  2. الاخ سالم تجد معلومات عن هذا الامر في كتاب الحلقة المفقودة والدين المختطف للكاتب محمد الفيصل

  3. المسلسلات و الافلام العربيه لاسيما القديمه كانت تصور الكفار اشرارا قبيحين و الشرر يتطاير من وجوههم بينما المسلمين حالمين ذائبين في حب بعضهم البعض و هو في اعتقادي فيه مبالغه و تصوير يستهدف مشاهدين اطفالا !!

  4. ما قاله هذا الشيخ صحيح ..أبو لهب كان وسيما مظهرا ..حسب الروايات التاريخيه وفي نفس الوقت ناصب رسول الله صلى الله عليه وسلم العداء حتى موته..و لكن المثير فينا نحن اننا اصبحنا نسخر من مصير ه
    و كأننا نحن ضمنا الجنه…كل نبي كان يتحسر على عدم هداية قومه بعد هلاكهم حتى كان الله يقول لبعضهم فلا تأسى على القوم الكافرين …حتى الرسول قال الله له فلا تأسى عليهم ..هذه من طيب اخلاق الرسل و حرصهم على الخير..اما نحن فنسخر و نتضاحك عليهم و على مصيرهم…فاي سفاهة اكبر من هذه

  5. ماهر ضاهر
    لفت انتباهي قولك ان ابالهب كان من الاحناف ، أين وجدتها ؟ وما مصدرك ؟ دلنا عليه …دلك الله على الخير.

  6. هل يجادل الناس على ابو لهب وان الله جزم بأمره ، هل هذه فتنة وغدا سوف نجد اخرين من اعوان الشياطين يدافعون عن ابي لهب ويتفلسفون السورة . هذا وقت الفتن ومن الأفضل ان ننخرط في هذه النقاشات المهم لنا قضية واضحة وجلية وهي تحرير الأرض المقدسة وتوجيه بوصلتنا إلى فلسطين.


  7. { تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } * { مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ } * { سَيَصْلَىٰ نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ } * { وَٱمْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ ٱلْحَطَبِ } * { فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ }

    والذي ظهر لي والله أعلم ما يلي:
    1- الخبر مرسل لا يصح الاستشهاد به في أمور غيبيّة.
    2- هو عبارة عن رؤية ولا نعلم مطابقتها للواقع, لأنّ الرؤيا تتعلق بالرائي أيضاً, والرائي لم يكن قد أسلم بعدُ عندما رآها.
    3- الأمر متعلق بالله سبحانه وتعالى ولا مانع فيه عقلاً, أمّا شرعاً فلا أجد لذلك دليلاً سوى ما ذكرناه.

    المرجع رحلة النظر في قصار السور م. عبد اللطيف محمد سعد الله البريجاوي

    إذاً فالدليل ليس حديثاً شريفاً إنما هي رؤية رآها العباس رضي الله عنه فهل يعتدّ بها؟
    قال ابن حجر:
    «أولاً بأن الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدّثه به.»
    ثم قال:
    « وعلى تقدير أن يكون موصولاً فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه».
    ثم قال:
    « ولعل الذي رآها لم يكن إذ ذاك أسلم بعد فلا يحتج به.».ومن المعلوم أنّ العباس لم يسلم حتى فتح مكة والرؤيا وقعت عقب غزوة بدر.

  8. يعني ابو لهب كان شبه الإرهابي ابو بكر البغدادي ؟
    منكم لله ياتجار الدين لا اعتقد انه هناك عاقل يصدق هؤلاء الذين يخرجون على هذه الفضائيات الفاشلة والتي تدعم المستعمر الامريكي والعدو الصهيوني علنا بلا وازع اخلاقي او عروبي او إسلامي

  9. من ناحية تاريخية موضوعية فان قادة مكة (الكفار) كانوا من سادة المدينة ويتمتعون يرجاحة العقل والقدرة على التفكير واتخاذ القرارات…رفضهم لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم شيء والاعتراف بمزاياهم شيء اخر…ابو لهب كان تاجر ويعتبر من سادة مكة وهناك روايات تقول انه كان من الاحناف ممن امنوا بدين سيدنا ابراهيم عليه السلام. وما يتم تداوله في الكتب والافلام عن شخصيته الهزلية الحمقاء شيء ابعد ما يكون عن هذه الشخصية التي كانت تحتل مكانة مرموقة في مكة. وكذلك الحال مع ابو جهل(وبالمناسبة لقب ابو جهل لانه قوي ومقدام وليس لانه جاهل كما صوروه لنا)..ابو جهل كان احد اثنين دعى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يعز الاسلام بهما حينما قال ” اللهم اعز الاسلام باحد العمرين (عمر بن الخطاب وعمر بن هشام”ابو جهل”)!!….

  10. يا آسفي على هذه الأمة حين تتعلق بالقشور وتترك الأصول.. أمة في حالة ضياع وذل وهوان امام الأمم الأخرى.. ولا زالت تناقش جمال ابو لهب أو عدمه .

  11. (سيصلى نارا ذات لهب)؟!،(إن الله لا ينظر إلى صوركم…..ولكن ينظر إلى أفعالكم)؟!،تعجب الصحابة من رقة سيقان زميلهم الصحابي،فقال لهم الرسول(ص):وزن سيقانه أكبر من وزن جبل أحد بوحدة الحسنات)؟!،غولدامايير عجوز شمطاء هزمت 6 جيوش عربية واجتاح جيشها غزة والضفة والقدس والجولان وسيناء و…،وشامير البشع فرض على العرب أن يذهبوا مهرولين إلى السلام في مدريد وهم جميع مهطعين مهزومين مذعنين؟!. إنه كلام البطًالين يخوضون في حواشي القضايا ويتركون أمهات القضايا الجادة؟!.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here