أبو غزالة ينتقد رئيس حكومة الأردن: عطلة العيد لستّة أيّام تقطع عمل الدولة والمُواطنين

 عمان- “رأي اليوم”:

عاد رجل الأعمال الريادي والبارز في الأردن طلال أبو غزاله للواجهة مجددا وهو ينتقد قرار الحكومة بعطلة رسمية لأربعة أيام بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

 واعتبر أبو غزاله في رسالة منه إلى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز بأن العطلة لثلاثة أيام كافية جدًّا.

وقال أبو غزاله في رسالته للرزاز: “طالعت بكثير من التقدير والاحترام بلاغكم بشأن عطلة عيد الأضحى وتحديدها بتعطيل أربعة أيّام، إلا أنني أرى تعطيل ثلاثة أيّام عمل حتى مساء الثلاثاء، كان يُعتبر كافيًا.

وأضاف رمز حماية الملكية الفكرية: لأن التعطيل حسب بلاغكم يعني عمليًّا ستّة أيّام راحة وانقطاع عمل الدولة والمواطنين وانقطاع التواصل مع العالم من (الجمعة والسبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء”.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. عيد الأضحى المبارك ٤_ ٥ ايام هو هدية من الله لكل مسلم وغير مسلم والعطلة جميلة حتى ترتاح الناس فيه والموظفين لهم الحق في الراحة والعبادة ويعطيهم دافع للعمل بشكل اكبر واجمل وعندما نصبح دولة علمانية رأسمالية يصح لاصحاب الأموال ان يتكلموا . ولو تبادل الفقراء والأغنياء الوضع هل ستكون النتيجة والتعليق نفسه . اللهم صل على خير الخلق محمد الرحمة المهداة للعالمين . كل عام وانتم بخير .

  2. كونه ليبرالي صهيوني كإنو ما بعرف الله و لا احكامه و همو مصلحته و امواله اما الموظف الله لا يردو و لا يقيم عنو شدة و بتحجج في الموظف انو بعمل طوش مع ولادو و مرتو و لازم يداوم

  3. الرجل لم يفرض شيئا على احد قدم نصيحه فقط وهو محق في قوله كونه انسان ناجح كل يوم عطله تخسر فيها الدوله والموطنين ملايين لذللك يجب تخفيف الخسائر

  4. تلاحقون الموظف و العامل الفقير الذي يذهب الى مكان عمله بالإكراه و الإنتاجية اخر همومه مناسبة بالأجر اللذي يحصل عليه و لا يكفيه الا فقط لقوت يومه و تطالبون بتقليص ايّام سنوية قليله من راحته ؟ لو كان دخلي مثل دخلك يا من تطالب بتقليص العطل لعملت كل ايّام العيد و ساعات الليل أيضا ، و كأن الإصلاح الاقتصادي الذي يمس حياه المواطن مباشرة و رفع مستوى معيشته و رفاهيته يأتي من خلال بضعة ايّام عمل اخرى . لاقيلكم شي يرفع و يسعد المواطن مش يزيد قرفه او اسكتو .

  5. صاحب العمل الذي لديه عمل في العيد ويحتاج للموظفين يدفع لهم اجر إضافي ويطلب منهم العودة إلى العمل
    وبذلك يسفيد صاحب العمل والموظفين معن
    ولكن أصحاب العمل لا يحبو الفائدة الا لهم فقط.

  6. المشكله انو احنا عارفين الصح ومن المعروف انه عطلة عيد الأضحى أربعة أيام دون وقفة عرفه فإذا كل واحد بدو يطلع ويقول العطلة كثيره وقليله والله حرام نرد عليه لأنه إذا ردينا بنعمله برستيج انو في حد متابعه وبسأل بقرارات وكل عام وانتم بخير

  7. المشكله مش بكثرة الدرام المشكله بالانتاجيه ولما يكون رواتب متل البشر الك مني اشتغل من الصبح لليل حتى الجمعه ولا يهمك بس اشوف ناتج من شغل
    انا دوام في دوام وبدون فايده تذكر على الموظف
    والفائده تذهب فقط لطرف واحد

    ذكرتوني بدوام المدارس بتدوام كل يوم ٦ ساعات دراسه بهتمو بكثرة الدوام مش بنوعية وجودة العمل

  8. قالها عمر الفاروق قديما ونحن نقولها لك يا ابوغزاله
    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا……
    ينقصنا وجودك ياعمر

  9. انا مع السيد الو غزالة كوني صاحب عمل واعرف ما اضرار ذلك و بالرغم من انني بحاجه لهذه العطله … لكن عندما نفكر بالعقل لمدة دقيقه .. نعم انها طويله جدا و ستسبب اضرار
    كل عام و الجميع بالف خير

  10. نفسي أعرف عدد العاملين الحقيقين في الأردن
    مرضت يوما ولم استطع الذهاب إلى العمل،
    قبل ظهر ذلك اليوم ذهبت إلى الطبيب،
    ماذا رأيت في شوارع عمان بحر متدفق من السيارات،
    السؤال الآن اذا كان جميع سكان المملكة في الشوارع في يوم عمل رسمي إذا من يعمل.

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وأنتم بخير
    عيد الأضحى هو 4 أيام بالإضافة إلى يوم عرفة وهذه أيام عبادة وذبح للأضاحي وهي من عند رب السماوات والأرض وليست من عند أي نظام أو مؤسسة عمل بشرية هي أيام عيد للمسلمين أقرها الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سماوات.
    لا يحق للسيد أبو غزالة كاءناً من كان أن يتدخل فيما أقره الله تعالى لعباده من عيد وليس هناك معنى للعيد إذا كان هناك دوام رسمي، لماذا يريدنا أن نتبع الغرب أو أي دولة أخرى حسب مزاجه أو مصالحه، إذا كان يريد أن يدوام يوم الأربعاء فلا أحد يمنعه ولكن لا يحق له فرض رأيه أو حتى مجرد التعليق في هذا الموضوع وهو ثابت منذ أن وعينا على الدنيا في بلاد الخير والبركة الأردن الحبيبة.
    أن العبرة في الاقتصاد هو الإنتاجية وليس حجم الإنتاج بغض النظر عن الجودة، إن شعور العامل بأن هناك نظام وحكومة وقانون تقف في صفه وتنصفه سيعمل على رفع الروح المعنوية لديه ويزيد من إنتاجيته في العمل مما سيعوض عن النقص في عدد أيام العمل التي فاتت، ويوم الأربعا المختلف عليه لا يقدم ولا يؤخر ولكنه يقر بمبدأ أن كل إنسان له تخصصه ولا يحق لمن هم من أرباب العمل أن يكون لهم سطوة إلى حد تغيير شرائع ودين الله بدعوى الإنتاج والإنتاجية والأنقطاع عن الأسواق العالمية وكأن اقتصادنا اقتصاد عالمي حساس إلى درجة أن انقطاع ستة أيام عن العالم سيضر بالاقتصاد، هذه ليست حجة حيث أن :
    الاردن دولة عربية ودين الدولة الرسمي هو الإسلام مما يعني
    1. أن يوم الجمعة هو العطلة الأسبوعية الرسمية لأنه بمثابة يوم عيد لكل المسلمين في العالم أينما وجدوا شاء من شاء وأبى من أبى.
    2. يوم السبت هو يوم الوقوف في عرفة وصيامه فيه من الأجر العظيم حيث أنه يفكر ذنوب عام قبله وعام بعده ما اجتنب الكبائر وإنه لمن الجميل أن يكون يوماً خالصاً لله ولعبادته بدلاً من أن يختلط بالعمل وغيره.
    لذلك فإن الانقطاع عن دنيا المال في هذه الأيام فضيلة وليس رذيلة أو بمعنى آخر وبلغة المال هو مكسب وليس مربح لأن هناك ما يستطيع أرباب العمل أو بارونات المال في الاقتصاد العالمي أن يحتسبوه أو أن يقدروه وهو مفهوم “البركة” وأن المال إذا طرح الله فيه البركة حتى لوكان قليلاً فهو خير من المال الكثير الذي ليس فيه بركة والمختلط بالربا والمعاملات البنكية والبورصات العالمية والتي هي سبب في ويلات كثير في هذا العالم وبالأخص دولتنا الحبيبة الأردن.
    فليتق الله كل رب عمل وكل إنسان في طرحه وتعامله مع متغيرات الحياة الاقتصادية لأن المبدأ الذي تقوم عليه النظريات الاقتصادية في الأساس هو مبدأ باطل “محدودية الموارد” بهذا المبدأ باطل لأنه يخالف نصاً صريحاً في قرءاننا “وفي السماء رزقكم وما توعدون” فالأرزاق تشمل أمور كثيرة يرزقنا الله إياها وليس فقط الموارد التي يتحدث عنها علماء الاقتصاد والتي هي جزء بسيط مما يمكن لرب السماوات والأرض أن يرزقنا به، فبنوا اسرائيل كان الطام والأكل يتنزل عليهم من السماء وليس من الأرض “المن والسلوى” وهذا دليل واضح على عدم محدودية الموارد التي تقوم عليها النظريات الاقتصادية الباطلة والتي هدفها استعباد الناس والإستيلاء على خيراتهم.

    مع وافر الشكر والاحترام للجميع
    وكل عام والجميع بمن فيهم الأخ السيد أبو غزالة بألف خير

  12. عجیب رجل بمستوی ابو غزاله یفتح علی نفسه ابواب مسکره. یعني تعطیل خمس ایام ماشي عنده؛ لکن ستة ایام بقولك کثیر..!! اخي عید الاضحی اربعة ایام، ویومین ویك اند صارو سته. ام ان السید ابو غزاله یرید العید الکبیر ثلاثة ایام..ببطل یصیر عید کبیر یا سید ابو غزاله..!!

  13. مش كل الدولة بشتغل بالمكاتب و اذا كان الشغل ضروري ايام العطل بيكون هناك موظفين مناوبين وبياخذوا راتب ساعات عمل اضافية
    دول الخليج بتصنع عطل عشان تشغل الاماكن السياحية و الترفيهية وتستفيد من اموال الوافدين
    وانت مستكثر 6ايام عطلة على الشعب
    خلي الفنادق تشتغل

  14. الرجل يقدم نصيحة ورأى وللحكومة أن تقبل أو ترفض، وبالمناسبة أنا اتفق مع رأيه لأنه فعليا تعطيل مبالغ فيه

  15. شو المشكله شغالين معطلين كله بطاله مقنعه والله 5 الشهرما بضل مع الموظف الا قوت يومه وبالقطاره زحف زحف لا. حول ولا قوه الا بااله والمحلاتوالتجار كله تلبيس طواقي من كبيرهم لصغيرهم وما خفي اعظم

  16. لماذا لاتتاكدون ايها الاخوة المعلقون قبل ان
    تعلنوا عن معلومات هي فقط في مخيلتكم،
    عطلتي عيد الميلاد وعيد رأس السنة لا تتجاوز في أوروبا السبعة أيام والسلام عليكم!!!!!

  17. متى كان أؤباب العمل العرب يخافون على مصلحة العمال والوطن؟؟ كل همهم حلب العامل واستعباده ومص دمه واستنزاف عرقه إلى آخر قطرة ممكنة.

  18. ردا على تعليق السادهً الكرام ،
    انه عندما يصبح اقتصادك كاقتصاد امريكا واروبا ، فلا مانع ان تكون العطله ٣٦٥ يوما .

  19. أبو غزالة يتحدث بعقلية رب العمل الذي يريد حلب الموظف أربعة وعشرين ساعة يومياً ولسبعة أيام في الأسبوع، بالرغم من انه اكثر من يتحدث عن دعم الإبداع وزيادة الإنتاجية والذي ثبت بالوجه القطعي ان لا علاقة لهما بعدد ساعات العمل بل على العكس ساعات العمل الطويلة تعطل التفكير الإبداعي وتحول العمل لروتين ممل، وأقول للسيد أبو غزالة ان العاملين في أوروبا واميركا يعطلون من ١٠ ال ٢٠ يوم.

  20. شغل فلسفة وتسويق، وليش ما حضرته ينتقد دول أوروبا
    وامريكا اللي فيها مكاتب اله كونهم يعطلون على رأس السنة اسبوعين متواصلين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here