أبطال آسيا: مشاركة إماراتية مع “تحفظ” على رفض الملاعب المحايدة

ximage.jpg.pagespeed.ic.DlnKofvrGK

دبي (أ ف ب) – أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الأحد ان أنديته ستشارك في دوري أبطال آسيا، على رغم “تحفظه” على عدم موافقة الاتحاد القاري على طلب إقامة المباريات ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة.

وكان الاتحاد الآسيوي أعلن السبت تثبيت مبدأ إقامة المباريات بنظام الذهاب والاياب، رافضا بذلك طلبا سعوديا إماراتيا بإقامة المباريات ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة، على خلفية الأزمة المستمرة منذ أشهر بين الرياض وأبوظبي من جهة، والدوحة من جهة أخرى.

وفي أعقاب الزيارة، هدد مسؤولون سعوديون وإماراتيون بمقاطعة المسابقة في حال عدم التجاوب مع الطلب. الا ان رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ أبدى مؤخرا عدم ممانعته اللعب في قطر.

وفي بيان نشره صباح الأحد، أكد الاتحاد الاماراتي تلقيه رسالة من اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري بشأن “مشاركة فرقنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018” الذي يبدأ الشهر المقبل.

أضاف “انطلاقا من سياسة الدولة واحترامها الكبير لكافة الالتزامات والاتفاقيات ومنها الالتزامات والاتفاقيات الرياضية، فان اتحاد الامارات لكرة القدم سيقدم كافة التسهيلات وسبل الدعم لفرقنا المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا 2018، وذلك على رغم تحفظنا الشديد على الطريقة والآلية التي صدر بها القرار وعدم الأخذ بتوصيات اللجنة المحايدة”.

وكانت السعودية والامارات قد تقدمت بهذا الطلب في وقت سابق، وأعلن الاتحاد الآسيوي في تشرين الثاني/نوفمبر عدم التجاوب معه، مشددا على ضرورة اعتماد نظام الذهاب والاياب. وفي كانون الثاني/يناير الحالي، أرسل الاتحاد لجنة الى الدول الثلاث المعنية لبحث المسألة، في خطوة تلاها تلويح مسؤولين سعوديين واماراتيين بمقاطعة المسابقة في حال لم يتم التجاوب مع طلب الملاعب المحايدة.

وأشار بيان الاتحاد الاماراتي الى ان هذه اللجنة “وافقت” على الطلب، مبديا استغرابه لعدم أخذ الاتحاد القاري بهذه التوصية.

وأوضح “بعد زيارة وفدها، وافقت اللجنة المحايدة على طلبات وملاحظات اتحاد الامارات لكرة القدم بصورة واضحة، وخرجت بعدة توصيات منها ان الوضع يتطلب اللعب بملاعب محايدة (…) الا ان اللجنة التنفيذية للاتحاد (القاري) – وفي خطوة مستغربة – لم تأخذ بهذه التوصيات التي صدرت من اللجنة المحايدة التي شكلها الاتحاد نفسه”.

وشدد الاتحاد الاماراتي على “اننا ومن منطق الحرص على التعاون مع الاتحاد الآسيوي، نعلن مشاركة أنديتنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018 والتنسيق معها حول جميع التجهيزات الخاصة بذلك، وعقد اجتماع بهدف التواصل مع الاتحاد الآسيوي لتسخير كافة الامكانات وتوفير المشاركة الآمنة لسلامة البعثات الرسمية للفرق”.

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ، وهو أيضا مستشار في الديوان الملكي ويرأس اللجنة الأولمبية المحلية، قد قال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” هذا الأسبوع، “كرئيس لهيئة الرياضة موقفي أن لادخل لها بالسياسة، ولا أجد ما يمنع من المشاركة في قطر، فالشعب القطري امتداد لنا وكلهم متابع وعاشق لرياضتنا ودولتنا وقادتنا”.

أضاف “المهم الاطمئنان على سلامة لاعبينا وهذا غير مقلق”.

ومن المقرر ان تنطلق مباريات دور المجموعات في دوري الأبطال في 12 شباط/فبراير. وأوقعت القرعة ناديي الدحيل القطري والوحدة الاماراتي في المجموعة الثانية، والسد القطري والوصل الاماراتي في الثالثة، والهلال السعودي والريان القطري في الرابعة. كما يخوض الغرافة القطري التصفيات المؤهلة لدور المجموعات، وسيكون في حال تأهله في المجموعة الأولى مع الجزيرة الاماراتي والأهلي السعودي.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here