أبرز ردود الفعل على اغتيال الجنرال قاسم سليماني.. طهران تهدد برد قاس.. ومجلس الأمن القومي الايراني يعقد اجتماعا طارئا.. مواقف متباينة تصدر من واشنطن واعضاء كونغرس بين مؤيد ومنتقد للعملية.. ترامب غرد بالعلم الأمريكي دون تعليق والبنتاغون يقول الهجوم جاء بطلب من الرئيس وبيانات تعزية وتضامن مع إيران

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

بعد إعلان إيران رسميا عن اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني بصواريخ أمريكية في محيط مطار بغداد الدولي فجر اليوم ، توالت ردود الفعل في عواصم القرار خلال ساعات فجر اليوم.

و اكد حرس الثورة الاسلامية نبأ استشهاد قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني. وجاء في البيان الصادر عن الحرس الثوري: ان القائد الشامخ “اللواء قاسم سليماني” استشهد بعد عمر من الجهاد فجر اليوم الجمعة في هجوم لمروحيات اميركية.

وكانت مصادر رسمية اعلامية عراقية قد اعلنت فجر الجمعة عن استشهاد قائد فيلق “القدس” اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس في بغداد فجرا.

وافادت وسائل اعلام عراقية نقلا عن مصادر رسمية عراقية بان اللواء قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قد استشهدا حين استهدفا من قبل القوات الاميركية بالصواريخ بعد خروجهما بسيارتين من مطار بغداد ما ادى الى استشهادهما.

وعزى قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي باستشهاد قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني. وقال آية الله خامنئي: ان الشهيد قاسم سليماني رمز دولي للمقاومة وكل عشاق المقاومة سيطالبون بدمه، واضاف القائد انه على كافة الاصدقاء والاعداء أن يعلموا أن خط المقاومة سيتواصل باندفاع أكبر وأن النصر الحاسم سيكون حليفه.

وشدد آية الله خامنئي: ان المجرمين الذين تلطخت أيديهم بدم الشهيد سليماني ودماء بقية الشهداء في اعتداء ليلة امس سيواجهون انتقاما قاسيا

من جهته اكد وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف ان واشنطن تتحمل المسؤولية عن تبعات مغامرتها المارقة وذلك في اعقاب استشهاد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ان استهداف اللواء قاسم سليماني الذي كان بمثابة رأس الحربة في مكافحة “داعش” والنصرة والقاعدة واعوانها لافتا الى ان الارهاب الدولي لواشنطن واستهدف اللواء قاسم سليماني يحمل مخاطر كبيرة وواشنطن ستتحمل كامل تداعيات مغامراتها.

ردا على استشهاد قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الاسلامية اللواء قاسم سليماني اعلن امين مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني محسن رضائي  ان ايران ستنتقم بشدة من اميركا.

وقال رضائي : ان اللواء قاسم سليماني إلتحق بإخوته الشهداء لكننا سننتقم من اميركا انتقاما شديدا. وعرضت وسائل إعلام محلية إيرانية مشاهد للحظة استهداف موكب الجنرال سليماني في محيط مطار بغداد . وأظهرت المشاهد احتراق سيارة سليماني وسيارة أخرى بالكامل .

وعقد  المجلس الاعلى للامن القومي الايراني  اجتماعا طارئا على اثر استشهاد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني ، دون أن يعلن عن أية قرارات نتيجة هذا الاجتماع .

وكتب المتحدث باسم الخارجية في تغريدة له اليوم الجمعة انه تم استدعاء القائم بالاعمال في السفارة السويسرية بطهران بصفته راعيا للمصالح الامريكية لتسليمه مذكرة احتجاج ايران شديدة اللهجة بشان اغتيال اللواء قاسم سليماني.”

وذكر المتحدث باسم الخارجية انه تم تبليغ المسؤول السويسري ان الاجراء الامريكي مؤشر واضح على الارهاب الرسمي واميركا هي المسؤولة عن تداعيات جميع مغامراتها المتهورة.

واعلن موسوي في تغريدة اخرى صباح اليوم الجمعة عن عقد اجتماع طارئ لوزير الخارجية وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية بشان اغتيال اللواء قاسم سليماني.

.وفي واشنطن توالت المواقف ففي حين اكتفي الرئيس الأمريكي بنشر علم الولايات المتحدة في حسابه على توتير دون أي تعليق ، في دلالة على أن  الهجوم عملية وطنية للأمن القومي الأمريكي . أكد البنتاغون في بيان استهداف القوات الأمريكية للجنرال سليماني

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)  أنه “بتوجيهات” من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قام الجيش الأميركي بالهجوم الذي ادى الى اغتيال  اللواء قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” التابع لحرس الثورة الاسلامية.

و أكد السيناتور الديمقراطي في الكونغرس الأميركي، كريس ميرفي،  ان “أميركا قد تطلق باغتيال سليماني حرباً إقليمية واسعة محتملة”.

وتساءل ميرفي عبر صفحته على “تويتر”، “هل اغتالت أميركا ثاني أقوى رجل في إيران من دون تفويض الكونغرس؟”، وأضاف “أميركا قد تطلق باغتيال سليماني حرباً إقليمية واسعة محتملة”.

وقال السيناتور الجمهوري، ليندسى غراهام ، إن قتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، “ضربة للنظام الإيراني الذي تلطخت يده بدماء الأميركيين

وقال غراهام في تغريدة على حسابه في “تويتر” إن ثمن جرح وقتل الأميركيين بات مكلفاً جداً.

وأضاف: سليماني أحد أكثر أعضاء النظام الإيراني قسوة وشراسة. وأعلن غراهام عن تقديره للعمل الجريء الذي قام به ترمب ضد العدوان الإيراني. ووجه غراهام رسالة للحكومة الإيرانية، قائلاً: “إن كنتم تريدون المزيد فستحصلون عليه.. إذا استمرت إيران في مهاجمة أميركا وحلفائها فسيدفعون ثمناً باهظاً”. وهدد غراهام إيران بتدمير مصافي النفط .

و رأت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن الغارة التي استهدفت قائد قوة القدس الفريق قاسم سليماني “تهدد بإثارة مزيد من التصعيد الخطير للعنف”

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي:”قامت الإدارة بضربات في العراق بدون تفويض باستخدام القوة العسكرية ضد إيران، علاوة على ذلك، دون استشارة الكونغرس”، وأضافات “يجب إطلاع جميع أعضاء الكونغرس وعلى الفور على هذا الوضع الخطير، والخطوات التالية التي تنظر فيها الإدارة، بما في ذلك التصعيد الكبير في نشر قوات إضافية في المنطقة”.

واعتبرت أن “الأولوية القصوى للقادة الأميركيين هي حماية الأرواح والمصالح الأميركية، لكن لا يمكننا تعريض أرواح جنودنا ودبلوماسيينا وغيرهم للخطر بشكل أكبر من خلال الانخراط في أعمال استفزازية وغير مناسية

واصدرت الخارجية السورية بيانا تعزي فيه الشعب والقيادة الايرانية باستشهاد الجنرال سليماني كما أصدرت فصائل المقاومة الفلسطينية بيانات تعزية وتضامن  مع جمهورية الاسلامية الايرانية .

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. ایها العالَم تعال و انظر یوم ثلاثاء القادم الی مراسیم تشییع جثمان الفریق قاسم سلیماني رحمه الله في طهران العاصمة لحتی تفهم معنی قصیدة ابن الانباري:
    علــــــــــــــــــو في الحیاة و في الممــــــــات
    لحق انت احدی المعجــــــــــــــــــــــــزات

  2. صهيوني وليس عروبي… سليماني دافع عن عروبة العراق ضد داعش الصهيوهابي وسليماني دافع عن عروبة غزة ضد اسرتييل وصهاينة العرب الذي تنصلوا من ارحامهم سجودا للشيطان الأكبر لغرض حمايتهم فاي عروبة تتشدق بها وداعش كان يستحل حرمات الله ويتنهك الاعراض باسم جهاد النكاح فهل العروبة هي التماهي مع اسرائيل وال سعود اعداء الشعوب العربية والاسلامية فلك ان ماتقول ولكن اسرائيل وال سعود هم اعداء ايران باسم العروبة والحرية وهذه هي الحقيقة التي لايمكن لذباب سعود القحطاني ان يطمسها باسم العروبة او باسم الحرية وقد سبقك صدام باسم العروبة وحارب ايران ثمانية سنوات واخيرا رجع الى اتفاقية الجزائر التي مزقها وهو يخاطب هاشمي رفسنجاني في الجرائد العراقية .وبهذا يتحقق. كل ماارتموه..التوقيع عبدالله المؤمن بمعنى صدام

  3. ماذا يفعل سليماني في العراق ؟ ألم يعد العراق محمية إيرانية ، يلعب فيها الإيرانيون كيف يحلو لهم. المفروض إخراج إيران وأمريكا ، لأنهم منبع الفساد.

  4. هناك الكثير من الرجال الابطال الذين يرسمون ملامح المستقبل لشعوبهم، ولكن القليل يصل الى مرحلة القيادة والخلود؛ قاسم سليماني كان من بين هؤلاء القلائل الذين بنوا مدرسة المقاومة والصمود والبطولة ورسموا معالم الإرادة والايمان في وجه الطغاة.

  5. إن استشهد سليماني والمهندس فهناك من سيحل محلهم لمواصلة ما استشهدوا من أجلة ، ولكن يبقى العار ووصمة الاٍرهاب تلاحق أمريكا وحلفائها من الاسرائيلين وغيرهم على ما اقترفوه بهذة الطريقة الخسيسة والجبانة …..وسوف يبقى قتل سليماني يقلل منام ترامب والنتن ياهو وغيرهم خوفاً من الأنتقام ، الذي هو قادم ولا ريب فيه …ورب ضارة نافعة !!

  6. من المستغرب أن الحشد الشعبي بدأ الآن بالمطالبة بإخراج الولايات المتحدة من العراق… صح النوم أين كنتم من قبل؟ وجود القوات الأمريكية في العراق هو احتلال و اذنابها هناك كثر اللذين جاءوا على ظهور الدبابات الأمريكية ولن تخرج القوات الأمريكية إللا بالمقاومة.

  7. اسرائيل من قامت بالاغتيال الجبان و الامريكان اخذوا على عاتقهم العمليه الجبانه الجنونيه لتجنب اسرائيل ضربه الثائر القاضيه …وهذا واضح ولم يعلم طرامب الابعد ان ابلغوه الصهاينه حكام امريكا الحقيقين بان عليه الاعتراف بذلك خوفا على القيطه اسرائيل ..هذه هي الحقيقه

  8. أتقدم بأحر التعازي للسيد القائد الخامنئي دام ظله وللسيد سيد المقاومة حسن نصر الله حفظه الله داعيا” المولى عز وجل أن يشد بأزرهم. وأتمنى ان يكون الرد على الشيطان الأكبر أمريكا قاسيا وقويا ورادعا” لهم. وعلى حلفاء الشيطان اقول لهم قرب أجلكم ان شاء الله.

  9. إيران لن تغير استراتيجتها، وستعتمد على أذرعتها العسكرية من الميليشات العربية في الرد، إيران لن تنجر الى مواجهة مباشرة مع أميركا

  10. مما لا شك فيه أن إغتيال سليماني خسارة كبيرة لإيران ولمناهضي الوجود الأمريكي في العراق لكن لا أعتقد أن الرد سيكون بالشكل الذي يروج له في بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية لأن إيران لن تغامر وتقامر بمستقبلها بل ستكتفي برد منفرد في سوريا أو في العراق عبر أدواتها فقط. هذا

  11. السلام عليكم لا أعتقد أنه سيكون هناك رد بالشكل الذي يروج له في الإعلام لأن إيران لن تغامرن بالبلد وتعطي لأعداءها فرصة النيل منها، أقصى مايمكن أن تفعله هو عملية نوعية ضد ألأمريكان في سوريا أو حتى في العراق عبر أدواتها ليس إلا. متابعة للأحداث

  12. رحم اللّه الشهداء الحاج قاسم والحاج ابو مهدی ورفاقهم ،سیکون الرد مزلزل ،ستعض امریکاو من والاها اصابع النّدم ،لن تطول فرحتهم ،وستنقلب لحداد قریباً انشاءاللّه

  13. هل ستنشب الحرب بين السعودية وحلفها و ايران و خلفها فينتصر أحدهما فإما نموت و نرتاح أو نرتاح من هذا الصراع الذي لا ناقة لنا فيه و لا كلب

  14. رحم الله الشهيدين و الهم اهلهم الصبر و السلوان. اما بعد: فإن إميركا لا زالت في زروتها بالدليلين الآتي نصهم: أولا الزلزال المفتعل في منطقة قريبة من المفاعل النووي الإيراني و الضربة القاسية جدا التي أدت إلى استشهاد اثنين من خيرة الناس و المراد بها إيصال رسالة إلى إيران ان تلتزم بحدود قدراتها و حدود اللعبة المرسومة من اميركا. لن يكون هناك أي رد و لو اني اتمنى العكس من صميم قلبي.

  15. رحمة الله عليك يا قاسم سليماني.
    حسبنا الله ونعم الوكيل ولعنة الله على الظالمين المجرمين الذين كانوا لايتقون وبكل مأساة يتسببون

  16. كان محسود لقربه من خامنئي وكان مكروه من ظريف و روحاني ،، خلصتهم امريكا منه قبل أن يصبح عبء يصعب التخلص منه ،، وطبعا مكروه حد الحقد عليه بالشارع العراقي الرسمي و الشعبي وو

  17. نحن منذ الصباح نتابع الاخبار وردود الافعال لاغتيال الجنرال سليماني ورفاقه والعجيب نجد هناك تفاؤل وامل عالي وعظيم بالمستقبل ويمكن القول بان هناك عرس وفرحه في محور المقاومه بهذا الحدث في حين هناك خوف وانهيار في المحور المعادي ونعتقد ان هذه الروح المفعمه بالامل والنصر ستنتصر في الاخير.

  18. ماقبل الجنرال قاسم سليماني ليس كما بعده
    مهما بلغ الرد الإيراني على هذه الجريمة سيكون اقل من الحدث
    بداية النهاية لوجود المستعمر الامريكي في منطقتنا العربية
    نهاية الوجود الامريكي في العراق وفِي منطقة الخليج العربي

  19. الشهيد سليماني لم يكن انسانا عاديا فالشجاعة تجسدت في رجل، والاقدام تجسد في رجل، والزهد تجسد في رجل، وقبل كل هذا وذاك هو تعاليم الامام الحسين عليه السلام تجسدت في رجل، فعلى مدى اربعين عاما وهو يطارد الموت دون كلل، والموت يفر منه، فعندما قيل له لم لا ترشح نفسك للانتخابات قال جملته المعروفة “أنا مرشح للرصاص”.

  20. ماذا كان يعمل في بغداد يدير حملة الحشد الشعبي لقتل المتظاهرين العراقيين فجاء انتقام الله منه ومن عملاء إيران …إيران الحاكم الفعلي للعراق …إن الله يضرب للظالمين ببعض…اللهم انتقم من إيران المجوس وعملائها …

  21. علينا باخد بدم الشهيد. الذي يشكل دمانا جميعا

    باسرع وقت ممكن علي الجميع القواعد الموجوده في الوطن العربي الخان الذي لا يملك من الشرف والكرامة بشي. للأسف….

  22. مقتل إرهابي كبير لن يدفع ملالي ايران بالرد المباشر لانه اجبن خلق الله ،سيكلفون طابورهم الخامس في العراق بالرد

  23. الف مبروووك الف مبروووك الف مبروووك
    من الذي سرب خبر وصولةو استقبالة من
    قبل المجرم المهندس قائد الحشد واحد
    مندس منهم. ابتدؤا يأكلون بعض.
    باي باي محور الجرب.

  24. الضغوط والحصار يشتد حتى بات كل من يعادي ي امريكا بعنق زجاجه الوضع من كل الجهات الحياتيه لم يعد يطاق وادواة ومتنفس الصبر الشعور بالصمود بات محدودا انه الزلال الجي يضرب جزور المقاومه وانهيار الردع والايام ستثبت اما مشاكسة محور القاومه وانه كان يقوم على العاب بهلوانيه واما على قوه مبتيه يستند عليها واظن انها قوه بهلوانيه فلن يكون هناك سوى المزيد من الضغط ووهواعتيال سليماني ستكون اولى حباتىالمسبحه التي ستكر واما على محور المقاومه او على الامريكان انها ايام حاسمه

  25. كلمتين في شكل سريع،
    ما حمى وجود الكيان اليهودي اللقيط ومحميات الخليج التي يحكمها حراس ابار النفط الاميركي من العربان كانت الخطوط الحمر المرسومة بين الاميركي ومحور المقاومة، تلك الخطوط الحمر محتها دماء سليماني والمهندس، وغدا لناظره قريب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here