المعارضة السورية والمجتمع الدولي

msfar

 د . محمد صالح المسفر

تسير الثورة السورية في عامها الثالث وهي لم تحسم امرها ولم تحدد اهدافها كما يجب ولم تدرك االمتغيرات الدولية، فصائل متعددة متناحرة وقوى تعمل منفردة وكأن القدر بيدها وتعتقد انها على صواب وغيرها على ضلال، مرة المجلس الانتقالي، وتارة  اخرى الاتلاف الوطني وثالثة الجيش الحر. صراعهم فيما بينهم اشد من صراعهم مجتمعين على الاطاحة بنظام بشار الاسد.

في مطلع الاسبوع الماضي وعشية انعقاد دورة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويوك بحضورملوك ورؤساء وجميع قادة العالم لمناقشة قضايا دولية اقتصادية وبيئية وعسكرية وامنية وغير ذلك وكان من اهم البنود المطروحة على جدول اعمال الجمعية العامة بصفتها برلمان عالمي تشريعي واجتماع مجلس الامن الدولي بصفته الصلطة التنفيذية في التنظيم  الدولي الاوضاع القائمة في سورية الحبيبة  وعلى قمة تلك الاوضاع السلاح الكيماوي الذي يمتلكة نظام بشار الاسدالذي استخدمه اكثر من مرة ضد الشعب كما تقول التقارير الصادرة من سورية وكان اعظمها واكثرها اجراما ما حصل في الغوطة.

في ظل هذه الدوامة السياسية في نيويورك خرج علينا من سورية “حلب الشهباء” عدد من  اطلقوا على انفسهم “الكتائب الاسلامية وابرز تلك التنظيمات لواء النصرة ولواء التوحيد ولواء الاسلام وحركة احرار الشام  ولواء الانصار  “معلنة سحب اعترافهم” بالاتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة  “والذي يتشكل من اطياف سياسية متعددة يهدف هذا التنظيم كما يعتقد البعض الى اسقاط نظام بشار الاسد في دمشق. يسبب هؤلاء  سحب اعترافهم “بالاتلاف الوطني” انه جاء ردا على قبول الاخير بالذهاب الى “مؤتمر جنيف 2” المزمع انعقادة الشهر القادم لان ذلك المؤتمر مرتبا  للتنازل عن الحقوق الشرعية التي قامت من اجلها الثورة السورية الراهنة كما يعتقدون.

( 2 )

لا اعتراض عندي على  ان تختلف اطياف المعارضة السورية فيما بينها من اجل الوصول الى تحقيق الاهداف العظمى عندهم وهي الاطاحة بالنظام القائم في دمشق واقامة نظام ديمقراطي تعددي  ، لكن نقطة الاعتراض عندي هو الانسحابات الجماعية او الفردية اقصد المنظمات من” الاتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة “كما جاء في البيان انف الذكر. ان الاعلان عن سحب الاعتراف بالاتلاف الوطني السوري في بداية الاسبوع لم يكن موفقا في التوقيت ولا في التكتيك السياسي لان ذلك الاعلان جاء لصالح النظام المطالبين باطاحته وتحولت الحوارات السياسية في نيويورك بين جميع القيادات السياسية بانه ليس هناك بديلا للنظام السوري القائم وان البلاد ستتحول الى فوضى والى هيمنة متطرفين اسلاميين بمعنى اخر ستتحول سورية كلها الى قاعدة للارهاب الدولي سيجعلها عبأ على المجتمع الدولي.

( 3 )

الملاحظ ان التيارات الاسلامية السياسية  الراهنة في الوطن العربي  تعيش في عالمها المنعزل عن عالم الواقع الدولي، البعض منهم يريد ان يرد المجتمعات الاسلامية الى عصرها الاول اعني عصر الرسالة النبوية الشريفة ومن بعده الخلفاء الراشدين ويصرون على ذلك، لست مشككا في علمهم الا ان الملاحظة عندي تقتضي القول انهم لم يفرقوا بين اسلام اهل مكة واسلام اهل المدينة  ولا جدال عندي بان هناك خلافا جوهريا في الايات المكية والايات المدنية  لكن الايمان بالله واليوم الاخر والرسالة النبوية والتصديق بما جاء به الرسل لا يتزحزح. في زمن السلف الصالح ليس هناك مصالح دولية متشابكة كعهدنا الحاضر وليس عنلك فضاء مفتوح كعهدنا اليوم ، لم يكن هناك اقمار صناعية ولا صواريغ عابرة للقارات ولا نقود مهيمنة على واقع تلك الازمان ، كانت النقود في اضيق دوائرها وكان السائد هو نظام المقايضة في العاملات التجارية،  اليوم الوضع مختلف ولا اريد ان اغوص في تفاصيل الاختلاف فكلها مشاهد ة بالعين المجردة والممارسة العملية.

ابن تيمة رحمه الله يقول: “ان بني ادم لا تتم مصلحتهم الا بالاجتماع لحاجة بعضهم الى بعض ولا بد لهم عند الاجتماع من حاجة الى رأس” فهل ادركتم قول ابن تيمه ومن هو الراس الذي يحضى باجماعكم؟ وهل ادركتم انكم لن تحققون اي نصر الا بوحدتكم؟

( 3 )

“مؤتمر جنيف 2” اصبح مطلب دولي وقد اقره الكبار والتابعين، فهل اعددتم العدة في تنظيماتكم المعادية للنظام وجندتم قواكم السياسية والدبلوماسية لخوض المعركة السياسية في جنيف؟ الابتعاد من قبل الثورة والمعارضة عن المؤتمر في تقديري انتحار سياسي والمشاركة فيه دون وعي سياسي والقدرة السياسية والمعرفة الحقة بفن ومهارة التفاوض هوايضا انتحار سياسي. ان الفهلوة السياسية ومفاوضات تجار السياسة غير مجدية في مثل هذه الحالات، لا بد ان يكون فريقكم في المؤتمر القادم يتكون من عدة افرقة، فريق في مهارة الصياغات القانونية والسياسية لاي بيان رسمي او اتفاق، يجب ان يشمل فريقكم على خبراء في علم او ان شيتم فن التفاوض كما يفعل الايرانيون والاسرائيليون. ان وحدة الجبهة الداخلية في الميدان هي احد عوامل قوتكم التفاوضية ، وان اختلافاتكم الدنيوية على تحقيق المصالح الذاتية او الفيئوية او الاقلية هي مقتلكم ونهايتكم. ان اصرار “الفيالق الاسلامية المقاتلة” علي تطبيق الشريعة الاسلامية واقامة الدولة الاسلامية في الوقت الراهن امر في غاية الصعوبة ولن يسمح لها المجتمع الدولي بان ترى النور .

ان امامكم اليوم تجارب حية فشلت في قيام الدولة الاسلامية او هيمنة الحزب الاسلامي ، الجزائر نموذج ، وجمهورية مالي، ومصر ما برحت تضمد جراحها  والسودان اليوم على حافة الانهيار وتونس حدث ولا حرج وتركيا تتربص بها الدوائر، سؤالي لهذه التيارات الاسلامية هل ادركتم حال عصركم؟

اخر القول: التقارب الامريكي الايراني سيكون على حساب العرب عامة والخليج العربي وسورية خاصة فهل انتم تعقلون؟ بيدكم يا عرب كل وسائل الاحتفاظ باوراق اللعبة السياسية وادارتها  في المنطقة وانتم الرابحون، فهل انتم فاعلون؟ !!

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

32 تعليقات

  1. واين النظام التعددي الديمقراطي في السعوديه وفي البحرين وفي قطر ؟؟؟ لماذا عندكم حرام وعند غيركم حلال ,, تكلم بالبدايه عن بلدك ثم تكلم عن البلدان الاخرى ؟؟؟؟

  2. تكتبون الحقيقة والواقع ولا ليس هناك اذان صاغية فما الحل يا دكتور ان هذي الامة تمر بمرحلة من يصبح صاحب قراروالاغلبيةمنهم تعمى بصرة وبصيرته المعارضة الخارجية باعت نفسها قبل ان تتشكل وتتوحد لامربكيا وماتبعها لا تترجى خير من هؤلاء

  3. الثورة السوريه باتت تسير بقواها الخاصة وهي تنفصل تدريجيا عن داعميها وهي تتنفس من محيطها الخاص وسوف تنتج قياداتها الحقيقية
    النظام يترنح ولن تجديه نفعا كل معنوات ايران وحزب الله والروس وقد ترك الان كي تستدرج القوى الداعمه له لستنزافها

  4. استغرب من سؤال الاخوة وخشيتهم على الديمقراطية القطريه لكن سؤالي ببساطة وهل قامت حكومات قطر وامراءها بقصف احياء الدوحة ومسحها من فوق الخريطة
    فعلا الي استحو ماتو

  5. المثقفون العرب لم ولن يكونوا سوى محل احباط وخيبة يسكتون على اعفن انظمة في التاريخ ويعيبون انظمة تحاول اللحاق
    بالعصر هم يسجدون لاسرائيل ويحاربون سوريا ومصر والعراق والله لو لدينا عشرة مثقفين كعطوان لا بوصلة لهم سوى مصلحة الامة لكنا بخير يحضرني موقف قديم عندما هددت تركيا بشن حرب ضد حافظ الاسد بسبب ايوائه عبد الله اوجلان وكان العالم كله ضد الاسد قال عطوان يومها ’نعم ورقة اوجلان سيئة ولكن لماذا ليس من حق سوريا ان يكون لديها اوراق ضغط‘ ومع علمي باعتراضه الشديد على الاسد هؤلاء هم الرجال وليس من يلوك الاتهام بالكيماوي وغيره كما تلقنه قنوات
    الاعلام الخليجي المتصهين تحقيقا لقول سعد زغلول” يا له من شعب عقله في اذنيه”.

  6. المثقفون العرب لم ولن يكونوا سوى محل احباط وخيبة يسكتون على اعفن انظمة في التاريخ ويعيبون انظمة تحاول اللحاق
    العصر يسجدون اسرائيل ويحاربون سوريا ومصر والعراق والله لو لدينا عشرة مثقفين كعطوان لا بوصلة لهم سوى مصلحة الامة لكنا بخير يحضرني موقف قديم عندما هددت تركيا بشن حرب ضد حافظ الاسد بسبب ايوائه عبد الله اوجلان وكان العالم كله ضد الاسد قال عطوان يومها ’نعم ورقة اوجلان سيئة ولكن لماذا ليس من حق سوريا ان يكون لديها اوراق ضغط‘ ومع علمي باعتراضه الشديد على الاسد هؤلاء هم الرجال وليس من يلوك الاتهام بالكيماوي وغيره كما تلقنه قنوات
    الاعلام الخليجي المتصهين تحقيقا لقول سعد زغلول” يا له من شعب عقله في اذنيه”.

  7. كل المعلقين الطوبزجيين اللي بيتغنوا للعصابات الاستعمارية الارهابية القتلة و اسيادها لن يستطيعوا قلب الحقائق و سيبقى عشرات الالاف من الضحايا في رقبتهم امام الله يوم القيامة في ذلك اليوم المهول .

  8. فعلت اسرئيل الجرئم بانواعها في الشعب الفلسطيني لم ياتي مجاهد من اصحاب الدقون وغيرهم لمساندة الشعب الفلسطيني ذهبو ا ليحررو افغانستان وشيشان والعرق وسوريا (البورماا ليست على لااحة امريكا اتعلمون لماذا لاانهم ضعفاء ولا حاجه لارسال مجاهدين هناك هم فقط يرسلون المجاهدين وهم ليسوا مجاهدين هم ليسوا سو عصابات تعمل لديهم يوجهوهم حيث ما ارادوا ايها الشعب العربي عليك تصحوا وتفكر كيف تدور المؤامرت عليك فقد ان الاوان اتفهم

  9. كل ما اقوله ثورة الشعب السوري ليست من مصلحة احد الان اسقاط النظام من قبل الثوره يعني تغير خارطة الوطن العربي ولهذا اجتهدوا جميعا ومعهم تركيا واسرائيل على افشال هذه الثوره وتضيق الخناق عليها بتشويهها لقد تم ارسال جميع المجرمين في اوطانهم وعلى راسهم القاعده ليعيثوا فسادا في الاراضي السوريه باسم الثوره ومن ناحيه اخري المعارضه السوريه في الخارج تعمل على نهج المعارضه العراقيه يردون ان يدخلوا دمشق على ظهور الدبابات الامريكيه هذا لايعني ان النظام سوري ليس قذرا لاانه في الاصل يعمل تحت مظلة اسرائيل وامريكا

  10. ايها القومي العظيم كما احب ان اسميك وادعوك
    اختلف معك بالشأن السوري بمجمله ولربما يوجد العديد من نقاط الاتفاق والتي لا يختلف عليها اثنان وهي الاصلاح والحرية والعدل والتعددية السياسية
    ما يجري في سوريا ايها القومي العظيم لم يكن في يوم من ايام ازمته معنيا بنقاط الاتفاق التي بيننا بل كان همه هو تركيع او تدمير سوريا
    وللاسف الادوات التي استخدمت سواء بحسن نية او بقصد كانت لها اليد العليا في تنفيذ مخططات اعداء الامة في تدمير سوريا
    لنفكر معا كيف نحافظ على ما تبقى من هيبة وكرامة سوريا ولنفكر معا كيف نخرج من الازمة حفاظا على الدم السوري وعلى مقدرات هذا البلد العظيم
    اما الادوات المخزية فلقد تعرت تماما ولم يعد لها اي دور او تاثير يذكر

  11. الى المعلق الشعب السوري وهل الملوك موجودة فقط في الخليج ههه والله ماشاءالله نبيه جدا

  12. أمثاال ابن تيمة هم الذين جعلونا بأفكارهم الرجعية والظلامية في ذيل الأمم وحولونا إلى أضحوكة لشعوب الكرة الأرضية. بلدان لا يحق للمرأة أن تقود فيها السيارة وما زالت حافلة بالمطاوعية الذين يأمرون الناس بالدخول غصبا عنهم إلى المسجد لأداء الصلاة حتى إن كانوا دون وضوء، وينقلب الابن على والده ويضعه على الرف ويصبح حاكما بدلا عنه. أفكار المقبور ابن تيمة هي التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه.

  13. كييييييييف قررت بان نظام بشار الأسد استخدم الكيميائي ؟؟؟!! آآآآ إسّا فهمت !!! أكيد من الجزيرة لان بوصلتكم ما شاء الله فقط الجزيرة !!! بالله عليك خذني علي قد فهمي واجبني فقط على سؤال واحد ، لماذا طُرِدَ وضاح خنفر من منصبه كمدير شبكه الجزيرة ؟؟ هل من اجل التقعد أم لانه أحرجكم بعمالته مع السي آي أي ؟؟؟ جاوبني أيها النابغه

  14. الياس حيدر ابن تيميه تاج على رؤس المسلمين ياغبي انت واللي يتبع بشسار وعصابة الاجرام في سوريا

  15. كل المعلقين الطوبزجيين اللي بيتغنوا ببشار الى الابد وهالشي ما حا يصير لانه رب العالمين زل الانسان بالموت والشاهد -المقبور السابق تبع الى الابد حفوضة الاب- واللي بده ينتقد الخليج ما ينسا انه نظام الحكم عندهم ملكي ا وليس جمهوري بس ما بيكتبوا بالدستور جمهوري وبيورثوا الحكم بمدة دقيقتين بمهزلة تاريخية-وبالاخير عدد القتلى او الشهداء ومناظر الدمار وتفكيك الجيش وتحويل سوريا لافغانستان كله مسؤلية النظام واذا كان مو قادر يحل هالمشاكل يتفضل يورجينا عرض كتافه

  16. ليس هناك معارضة ذات ثقل بالمعنى الحقيقي الان . ان من هم على الساحة السورية هم عصابات من شيشان و باكستان و افغان و اجانب

  17. في هذه فانا لست مستغربا ابدات. هل يتكرم علينا فطحل زمانه السيد”العالم بامر اللة” المسفر ان يكتب لنا مرة عن النظام في قطر!!؟ وتاريخ انقلابات افراد العائلة المتسلطة في قطر بتكليف صهيو-امريكي، على بعضهم؟ هل يكتب انا عن كيف تصرف الأموال في “قطر العظمي”؟ لماذا كل هذا الحقد على سوريا؟ ويقرر السيد المسفر ان “نظام بشلر الأسد” استخدم الكيماوي، في الوقت ان لا الأمم امتحدة قالت ذلك ولا الدول الكبرى اتفقت على ذلك. عيب ايها المسفر ان تفرغ شحنات حقدك وجهلك في الأتجاه الخاطىء، او انك تطبق المثل القائل “الناس على دين ملوكه/”؟ فيا ترى من هو ملكل؟ نتنياهو او البغل الذي انقلب على ابه قي الدوحة، وكلاهما وجهين لعملة واحدة. قليلا من الحياء يا مثقف….ولكن….اذا لم تستحي فافعل ما شئت……رغما عنل عاشت سوريا وستنتصر….وانتم مهزومون ايها الأعراب

  18. كنت من المتابعين بشوق الى كلام الدكتور المسفر وخاصة ايام العدوان على العراق وكنت من اشد المعجبين بوقفته القومية والدفاع عن ارض عربية كانت مستباحة من قبل الغرب وحلفاءهم العرب ولكن العدوان على سوريا ووقوف الدكتور المسفر مع ما يسميه الثورة السورية ضد النظام السوري جعلني حائرا بموقفه..فهل يعقل ان الدكتور المسفر لا يدرك حجم المؤامرة على سوريا وعلى اهدافها وهي تقسيم سوريا ومن ثم دول عديدة بالمنطقة ولصالح اسرائيل..واليوم وبعد 30 شهرا من الارهاب على سوريا لا يزال مصرا على تسمية هؤلاء الخونة والفاسدين والحرامية بالثوار..وانا استغرب لماذا لا يتكلم عن قطر..وما ادراك ما قطر !! وعن المشروع القطري بتدمير سوريا لصالح اسرائيل وعن القواعد الامريكية بقطر وعن محطة الجزيرة الصهيونية التي وصل كذبها لدرجة تمثيليلا وافلام من اجل اقناع المشاهدين بأن النظام السوري هو المجرم…لماذا يتناسى الدكتور الفاضل موقف سوريا القومي ودعمها لحركات المقاومة علنا ..ووقوفها ضد المشاريع الصهيونية بالمنطقة…عفوا دكتور مسفر والمعذرة لأنني عندما أرى مقالاتك ارى عنوانها فقط وعها مني لن أقرأ لك مقالا بعد اليوم…وسوريا منتصرة بشعبها وجيشها وأسدها..ولا زلت مصرا على ذلك منذ اليوم الأول للعدوان على سوريا..

  19. هو يستدل بسلف وابن تيميه وانتم تطلبون منه ان ينصفكم فى مقالته ؟؟؟من يقرأ كتب ابن تيميه يعرف مدا كرهه و احتقار من لا يتبع افكاره .اذهب وبث سمومك فى جرائد وقناوات العهر العربيه والجزيره ولا تندس رأي اليوم الحبيبه مثل ما استبدلتم القدس العربى الى حضيرة الخنازير بعد ما كانت عرين الأسد

  20. انو قلبو شقفي على سوريا ولا ينام الليل لاخلق نظام ديموقراطي بسوريا ونسي ان كان الله موفقو ان بلاده لا تنعم بالديمقراطيه ولا امل البتة من ايجادها في بلاده
    الاولى به العمل على نشر اليموقراطية ببلاده ما دام متاخذ فيها وبهرتلو عيونو

  21. لابد للمجموعات الإرهابية التي تريد الذهاب الى جنيف ان تكون كفريق كرة القدم من دفاع وهجوم وأجنحة ومرمى …لا ان يكون كله رقم عشرة فإنه سيواجه بطل العالم بجميع تشكيلاته وعلى رؤسهم المعلم وتحت المعلم الف شرطة اسم عن مسمى ( ميسي)لايمكن ان يضيع هدفا في مرمى بنين

  22. عن اي معارضة تتكلم قل الإرهابيين بملئ الفم الذين مولتوهم وهاهي امريكا تحدركم ، لكم الف سنة على ان يكون لكم رأي خربتم البلدان وقتلتم العباد من ليبيا الى سوريا ، أقزام الفكر والرؤى رحم الله صدام حسين وحسبنا الله فيكم

  23. بربّــك، ألا تستحي على دناءتك و حقارتك ؟ و الله لم استطع النظر لوجهك الشيطاني، أليس لك من حلم سوى الاطاحة ببشّار و لو قتل مليون سوري ؟ ألا تسأل الله ان يحقن الاخوة دماء بعضهم و يعم السلام سوريا ؟ “سينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون” “كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله” هذه حال دويلات الخليج التي لا يهمها سوى كروشها و في سبيل ذلك يتحالفوا مع اليهود… أراهن انكم تتبوّلون لا اراديّأ خوفا من إيران…أمنية أخيرة، و الله أتمنى لو لم تكونوا عربا..أنتم عرّ’ العرب، شوهتوا صورة العربي، العربي على قياسكم هو الجبان الخائن العميل المتحالف مع اليهود و المنبطح للغرب و المتخلف الشاذ جنسيا…انتم قرف.قرف..قرف

  24. واحدة من النقاط الكبيرة لضعف المعارضة السورية تتمثل في كون الدعم يأتيها من مشيخات النفط الرجعية والمتخلفة والعميلة، ومن كتاب يفتقرون للحد الأدنى من المصداقية. / ثوار/ يحصلون على المال من قطر والسعودية لإنجاح / ثورتهم/ يستحيل أن يكونوا ثوارا حقيقيين. ينتهي بهم المطاف للتحول، بواسطة البترودولار، إلى مجرد مرتزقة.

  25. كل مرة أقراء فيها موضوع عن سورية يحيرني كل الكتاب الذين يتكلمون عن الحرية و الديمقراطية التي يبشر بها أنصار المعارضة، و أتسائل هل المتكلمون لهم ضمير أم أنهم وضعوه في إناء ثم قال له تأقلم، يعني كما يقول المغبونون في الأرض الشعب السوري المجروح المقتول مجنون يحكي و عاقل يسمع، سؤال للكاتب و لجميع الكتاب الذين يتباكون عن الديمقراطية المسكينة التي سياتي بها أنصار جبهة النصرة و داعش و اخواتهم هل أنتم حقا مؤمنون بهذا الشي، أم أنه شنئان قوم يستنتقكم، ثم الجميع يتكملم بنفاق عن 100 ألف سوري قتلهم النظام، هل من الشرف الصحفي و الأنساني دون الوازع الديني الذي يحرم الكذب أن تنقل نصف الخبر و تقول 100 ألف قتيل سوري ممن قتلهم النظام و المعارضة )مراجع المرصد السوري لحقوق الأنسان تبين أن قتلى النظام أكثر من قتلى المعارضة ، إذا وضعنا كل المدنيين في سلة المعارضة ( هكذا تريدونها سلل و إحصاء ، اظافة لهذا لم أعرف في حياتي أن هناك ثورة عدد قتلى المدنيين يساوي عدد قتلى الجنود النظاميين إلى في الثورة السورية، و أخيراً أقول لقد طلقنا جريدة القدس العربي

  26. ارى انك تكتب اليوم بنوع من خيبة الامل في المعارضة السورية .. اعتقد ان الايام القادمة حبلى بالمفاجئات التي ستزيد من هذه الخيبة ..الانشقاقات , انسداد الافق السياسي , والاهم انحصار الحاضنة الجماهيرية هي عناوين المرحلة القادمة للمعارضة السورية …

  27. وان كان عندك اعتراض على ان تختلف المعارضة وثم ؟ ماذا سوف تقدم او يؤخر اعتراضك او عدم اعتراضك ؟ نريد منك ان تكتب لنا عن قطر وعن الحريات والديمقراطيات الموجودة عندكم ونريد ان تشرح لنا الدستور القطري وعن مجلس الشورى الذي وعد رئيس وزرائكم السابق بعمله بنتصف عام 2013 قال ذلك قبل سنتين ولم يتم تاسيس مجلس شورى في قطر فنريد منك ان تكتب لنا عن ذلك وعن مصير الشاعر القطري الذي تم حبسه بالمؤبد لمجرد انه هجا امير بلادك وكذلك نريد منك ان تكتب لنا عن حقوق العمالة الموجودة في قطر وعن موت العشرات منهم وعن حقوقهم المهضومة في بلادكم ونريد منك ان تكتب عن القواعد الامريكية في قطر وهل اخذ اميرك الاذن من شعبه ليعمل تلك القواعد

  28. يؤسفني ان الكتور مسفر يتكلم عن الكيماوي واستخدامه من قبل النظام بلغة الواثق مع ان من روج للموضوع من الاساس قد بلعوا تصريحاتهم ولم يعد يركز عليه احد بعد ان تكشفت اللعبة ومن اكثر من جهة محايدة اما بالنسبة للمعارضة فكنا ومازلنا مع السيد هيثم مناع وحسن عبد العظيم وامثالهم ممن يريد تغيير النظام اواصلاحه من دون تدمير سوريا ولكن بعض دول الخليج وعلى راسها حكومة قطر والسعودية هي من دعم المعارضة الاسلامية وسهل عبور انصارها من كافة اقطار الارض مع معرفة الانظمة الداعمة بفكر هؤلاء وتوجهاتهم ناهيك عن الصورة السيئة التي نقلوها عن الاسلام ومن قبل بتدمير ليبيا لايعنيه تدمير سوريا ايضا وليس ادل على ذلك ان الدول الاعمة نفسها ليست متفقة اصلا في تعاملها مع المعارضة فلكل طرف فصيله الذي يتلقى دعمه وتعليماته مما يجعلني اتمنى على الدكتور توجيه خطابه للدول الداعمة وان كانوا حريصين على سوريا الشعب والوطن (ولااظنهم كذلك)فليوقفوا تزويدهم بالسلاح وينصحوهم بالتوجه الى المفاوضات اذ يكفي سوريا ماقدمت من شهداء

  29. يعرب صالح المسفر عن مساندته لمسعى المعارضة السورية (( الاطاحة بالنظام القائم في دمشق واقامة نظام ديمقراطي تعددي )) ، كما ورد في مقاله هذا، لكن السؤال المطروح هو: ماذا عن قطر؟ هل فيها نظام ديمقراطي تعددي؟ ألم تصدر محاكمها حكما بالمؤبد على شاعر قطري لأنه لهج بقصيدة وتغزل فيها بالربيع العربي؟؟ الكاتب يعطي الدروس للغير، ولكن بلده يفضل الابتعاد عن عيوبها خوفا من بطش سلطتها الذي قد يطاله إن هوفعل.

  30. اوقفتني جملة لا اعتراض عندي على ان تختلف المعارضة ، هب أنك اعترضت . سيدي ما زلت تسبح في عطارد ادا كنت تسمي النضام في سو ريا اسدي ، مادا تسميه في قطر هل النضام الديمقراطي الأميري الموزوي ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here