روسيا تُهدِّد بالانتقام عَسكريًّا من المُعارضة السوريّة لمُقاطَعتها مُؤتمر الحِوار في سوتشي.. وأردوغان يَعتبر أمريكا العَدو الأكبر لتركيا التي تُريد تَقسيم بِلاده وتَدميرها مِثل العِراق وسورية.. هل هِي “صَحوة” مُتأخّرة؟ إليكُم قراءةً جديدةً للتطوّرات الخَطيرة للمَشهد السوري

atwan ok

عبد الباري عطوان

قرار الهيئة العُليا للمُفاوضات المَدعومة سُعوديًّا مُقاطعة مُؤتمر الحِوار الذي دعت إليه القِيادة الروسيّة في مُنتجع سوتشي، واتّخاذ الأكراد في الشَّمال السّوري الموقف نفسه بسبب الحرب التركيّة في عِفرين، ليس لهما إلا تفسير واحد، وهو أن الإدارة الأمريكيّة اتّخذت قرارًا “بتَخريب” هذا المُؤتمر، وإفشاله، وإعادة إشعال فَتيل الحَرب في سورية مُجدّدًا اعتمادًا على قوّات سورية الديمقراطيّة، وبَعض “الصَّحوات” العربيّة.

الذّريعة الأمريكيّة لبَقاء القوّات في سورية هو تَجنيب تِكرار خطأ العِراق، وعدم السَّماح لـ”الدولة الإسلاميّة” بالعَودة مرّة أُخرى “كقُوّة إرهابيّة”، ولكن العمود الفِقري للسياسة الأمريكيّة هو إحياء مَشروع التّقسيم لكُل من سورية وتركيا، والعَودة إلى اتّفاق “سيفر” عام 1920 الذي كان جوهره إقامة دولة كُرديّة على أراضٍ مُقتطعة من العِراق وايران وسورية وتركيا تُشكّل الوَطن القَومي للأكراد، وهو الاتفاق الذي أجهضه كمال أتاتورك.

بعد سبع سنوات من انخراط تركيا في المِصيدة الأمريكيّة الغربيّة في سورية، وتقديمها خدماتٍ لا تُقدّر بثَمن لإنجاح المَشروع الأمريكي “الخَديعة” في زَعزعة استقرار أمن جارتها الشرقيّة الجنوبيّة، وحَليفتها العربيّة السَّابِقة (سورية)، أبرزها تَسهيل مُرور المُقاتِلين والأسلحة والأموال القادِمة من دُول الخليج، بدأت القِيادة التركيّة المُمثّلة في الرئيس رجب طيب أردوغان تُدرك أن السِّحر الأمريكي انقلب عليها دَمارًا وتَقسيمًا.

***

إبراهيم كاراغول، الكاتب الرئيسي في صحيفة “يني شفق” المُقرّبة جدًّا من الرئيس أردوغان وحِزبه قال في آخر مقالاpته يوم أمس “أن أمريكا باتت تُشكّل أكبر تهديد لتركيا، إنّها دولة عَدوّة تتبنّى خُطّةً لتَدمير تركيا على غِرار ما فَعلته في العِراق وسورية”، وطالبَ بإغلاق قاعدة “إنجرليك” الجويّة التي تستخدمها أمريكا مِنصّةً لدَعم حِزب العُمّال الكُردستاني و”داعش”.

الرئيس أردوغان واصَل تَهديداته اليَوْمْ بسَحق “الإرهاب” على طُول حُدود بِلاده الجنوبيّة مع سورية، ومَنع إقامة قواعد أمريكيّة إسرائيليّة تُهدّد أمن تركيا واستقرارها ووحدِتها الوطنيّة.

السُّؤال المَطروح حاليًّا هو عمّا سيَفعله الرئيس التركي في مُواجهة هذا المُخطّط الأمريكي لتَفتيت الوِحدة التُّرابيّة لبِلاده الذي باتَ يُجاهِر به وإخطاره ويُعبئ الشَّعب التُّركي ضِدّه.

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بُد من الإشارة إلى أن تهديدات الرئيس أردوغان بفَتح جبهة منبج وتَطهيرها من وحدات الحِماية الشعبيّة الكُرديّة لم تُطبّق عمليًّا حتى الآن، واقتحام المدينة قد يَتأجّل لأشهر وربّما سنوات، لأن الولايات المتحدة رَفضت سحب قوّاتها منها، على غِرار ما فعلت روسيا في عفرين، لتَسهيل مُهمّة الجيش التركي المُعزّز بوَحدات من الجيش السوري الحر، والأكثر من ذلك واصَلت دعم الأكراد بمِئات الشَّاحِنات المُحمّلة بالمُدرّعات والمَدفعيّة والذَّخيرة، واقتحام المَدينة باتَ يعني مُواجهةً عَسكريّةً مع أمريكا.

السّلطات السوريّة تُراقب الموقف في عِفرين ومنبج بحذر شديد، ولم تُقرّر بعد التدخّل في عِفرين لمُواجهة التوغّل العَسكري التركي، ولكن البَيان الصّادر اليوم (الأحد) عن اللّقاء الذي تَم بين الرئيس بشار الأسد وضيفه حسين جابري أنصاري، مُساعد وزير الخارجيّة، ربّما يُوحي بأن الانتظار السوري قد يكون اقترب من نِهايته عندما أكّد أن هذا اللقاء تناول “بحث مخاطِر العُدوان التركي المُتواصل على الأراضي السوريّة، والجرائم التي يرتكبها في حق المُواطنين السوريين، وكيفيّة مُواجهة هذا العدوان ومَنعه من تَحقيق غاياته المُتمثّلة في احتلال أراضٍ سوريّة ودَعم التّنظيمات الإرهابيّة ونَسف الجُهود الرامية إلى إيجاد حَلْ سِلمي يُعيد الأمن والاستقرار إلى سورية”.

القِيادة السوريّة، مِثلما يقول مُقرّبون مِنها، لا تَثق بالرئيس أردوغان ولا تُطمئن لتحرّكاتِه، وفي المُقابل لا يُريد الرئيس التركي فَتح قنوات اتّصالٍ عَلنيّة مع هذهِ القِيادة، لأنّه ما زالَ يُراهن على حُلفائِه الإسلاميين السّوريين، وإبقائهم إلى جانبه، ويَتمسّك بأمل إسقاط الرئيس بشار الأسد.

وطالما استمرّ الرئيس أردوغان في رِهاناته هذهِ التي لم تَتحقّق طِوال السَّنوات السَّبع الماضية بالتدخّل العَسكري، وبدَعمٍ أمريكي أوروبي خليجي، فمِن الصّعب تَحقيقها الآن، بعد الانقلاب في المَوقف الأمريكي ضِد تركيا، وتَفضيلها الخَندق الكُردي على الخَندق التُّركي.

لا خَيار أمام الرئيس أردوغان وهو “البراغماتي” غير الوقوف في المُعسكر المُقابل لـ”العَدو” الأمريكي، الذي يَضم إيران وروسيا وسورية، وبدرجةٍ أقل العِراق، لأن “السِّكين الأمريكي وَصل الى العَظم التركي”، على حَدْ وصفه في إحدى خُطبه الأخيرة.

ليس هُناك ما يُعيب الرئيس أردوغان إذا ما قَرّر تغيير سياساته، والتَّحالف مع “أعداء الأمس” في مُواجهة “أعداء اليَوْمْ”، أي الأمريكان الذين يُريدون تَقسيم بِلاده وتَدميرها، مِثلما تقول الصَّحيفة النَّاطِقة باسمه، ويَتلقّى كُتّابها تَعليماتِه، ويُعبّرون عن وِجهة نَظر حُكومته ومَصالحها.

***

الرئيس بوتين لن يَسكُت على مُحاولات تَخريب مُؤتمر سوتشي الذي دعا إليه ويَتبنّاه كمَنظومة بَديلة لتَتويج انتصارِه العَسكري، باتّفاق سياسي في سورية، ولعلّ ما قاله الجِنرال أليكسندر إيفانوف، المُتحدّث باسم قاعدة حميميم العسكريّة الروسيّة “إن إعلان المُعارضة السوريّة امتناعها عن حُضور مُؤتمر سوتشي سَيكون له تَبِعات عديدة على الأرض.. وتأخّر مَسار العمليّة السياسيّة لن يكون من صالِح المُعارضة بأيِّ شَكلٍ من الأشكال”، مُضيفًا “بالطّبع لا يَزال لدينا الكَثير من العَمل للقَضاء على التَّنظيمات المُتطرّفة في سورية”.

هذهِ رِسالة تهديد روسيّة واضِحة للمُعارضة السوريّة عُنوانها الأبرز هو التَّصعيد العَسكري، والقِيادة الروسيّة التي تَدخّلت عَسكريًّا، وخَسِرت أكثر من 80 عقيدًا وجِنرالاً وضابِطًا في سورية لا يُمكن أن تُضحّي بكُل هذهِ الإنجازات التي حَقّقها تدخّلها المُكلف ماديًّا وبَشريًّا على مَدى السَّنوات الثَّلاث الماضية مَهما كَلّف الأمْر.

الكُرة الآن في مَلعب الرئيس أردوغان وعَليه أن يَحسم خَياراتِه بسُرعة وجِديّة، إذا كان يُريد فِعلاً الحِفاظ على أمن تركيا واستقرارها ووِحدتها الوطنيّة والترابيّة، ومَنع إعادة التَّاريخ إلى الوراء مِئة عام، وإلى اتفاقيّة “سيفر” على وَجه التَّحديد، فوِحدة الأراضي التركيّة، من وِحدة الأراضي السوريّة والعِراقيّة والإيرانيّة في إطارِ تعايشٍ ومُساواةٍ وعدالةٍ اجتماعيّة على أرضيّة دِيمقراطيّة صَلْبة.. فهَل يَفْعَلها الرئيس أردوغان؟

مشاركة

69 تعليقات

  1. فبعد مرور 13 عشر يوما من القتال الشرس مستخدمة جميع أنواع الأسلحة من طائرات ف 16 و الاباتشي و الدبابات المتطورة فشلت الدولة التركية التقدم و لو 13 الى داخل عفرين و حتى الأراضي التي سيطرت عليها تركيا في بداية حملتهما تم أستعادتها من قبل قوات حماية الشعب و قوات سوريا الديمقراطية و كبدت المهاجمين خسائر فادحة ليس فقط بالارواح بل في المعدات أيضا حيث تم أسقاط طائرة حربية و طائرتين أباتشي و أكثر من 10 دبابات متطورة و عدد كبير جدا من المدرعات و قتلى و عدد كبير من الاسرى أيضا.

    تركيا في اخر تصريح لها هاجمت أمريكا و قالت بأن السلاح الأمريكي و الصواريخ الامريكية هي السبب في فشل جيشها في التقدم.

    عدم أستطاعة الجيش التركي التقدم خلال 13 يوما من القتال بحد ذاتها تعتبر هزيمة كبيرة لثاني أكبر جيش في حلف الناتو و رابع أكبر جيش في العالم

  2. بدأت حكومة و قادة الجيش الاروغاني يتحججون بالسلاح الأمريكي الذي بحوزة قوات حماية الشعب الكوردية كسبب لهزيمتهم العسكرية المغزية.

    فبعد مرور 13 عشر يوما من القتال الشرس مستخدمة جميع أنواع الأسلحة من طائرات ف 16 و الاباتشي و الدبابات المتطورة فشلت الدولة التركية التقدم و لو 13 الى داخل عفرين و حتى الأراضي التي سيطرت عليها تركيا في بداية حملتهما تم أستعادتها من قبل قوات حماية الشعب و قوات سوريا الديمقراطية و كبدت المهاجمين خسائر فادحة ليس فقط بالارواح بل في المعدات أيضا حيث تم أسقاط طائرة حربية و طائرتين أباتشي و أكثر من 10 دبابات متطورة و عدد كبير جدا من المدرعات و قتلى و عدد كبير من الاسرى أيضا.

    تركيا في اخر تصريح لها هاجمت أمريكا و قالت بأن السلاح الأمريكي و الصواريخ الامريكية هي السبب في فشل جيشها في التقدم.

    عدم أستطاعة الجيش التركي التقدم خلال 13 يوما من القتال بحد ذاتها تعتبر هزيمة كبيرة لثاني أكبر جيش في حلف الناتو و رابع أكبر جيش في العالم

  3. صدقني يا استاذ عبد الباري انه كلما مللت من سماع وقراءة ماهو متداول في الساحة الاعلامية بغثها الكثير جدا الى حد التخمة والقرف…والى جيدها وهو نادر جدا في هذا الزمن الذي اصبح فيه ليفي قاءدا للثورات…وترتب الفتاوى من اجله مرفوقة بالدعاوى بالنصر…!!!! ؛ اجد نفسي مدفوعا الى الاطلاع على رايك المقروء والمسموع حول ما يجري من تفاصيل اتخذت من منطقتنا العربية مستقرا لها مجاورة لكيان الصهاينة الذي تقتدي البيادق بتوجيهاته وتتمحور حول مزاجه التامري الذي يسعى الى المزيد باستمرار .. .، وذلك على سبيل الاستفادة وتوضيح الرؤية وازالة الالتباس الذي اصبح الافراز الاساس لقنوات وصحافة الافك ….، وارى شخصيا ان الدور التركي لايختلف في ثورات الخريف العربي عن الدور البريطاني والفرنسي والصهيوني…من حيث البعد البراغماتي والسعي الى اكتساب نوع من النفوذ التاريخي والاقتصادي والجغرافي بغض النظر عن الماسي التي تسبب فيها..وعن التحالفات الخفية المعقودة اساسا مع الصهاينة…، رغم ان هذا الدور حضي بالمباركة الاعلامية والدعوية لتيارات وشيوخ مايسمى بالاسلام السياسي …في اطار التوافق على مصالح تضرب بعرض الحاءط قضية القدس وفلسطين…وتسعى الى الوصول الى الحكم والتحكم في بلاد ومناطق كانت باستمرار محور الاستهداف الغربي مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا…، ومن هنا فان من يحاول التمييز بين الادوار واضافة بعض التوابل الدينية على المشروع التركي هو مدلس منخرط في هذه اللعبة القذرة من راسه الى قدميه…ويعرف ان صراع النفوذ هدفه رسم خراءط جديدة يكون فيها للصهاينة مجال جغرافي اوسع ونفوذ سياسي اشمل..وهيمنة اقتصادية كاسحة …ولنتذكر جميعا انه ليس في القنافذ املس…وليس في الحيات السامة مايدعو الى الثقة بها والاستكانة الى جانبها…وشكرا لك استاذنا الفاضل.

  4. لماذا دائما ترفعون من قدر بوتين والروس وان الوقوف مع خندقهم هو الحل ، انسيتم مافعلته روسيا بالمسلمين وغير المسلمين في الماضي القريب عندما كانت هي القطب الأوحد ، إن تغلبت روسيا علي أمريكا ستفعل ماتفعله أمريكا بالعالم اليوم . قال تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصاري حتى تتبع ملتهم )

  5. شيء واحد لاغيره يمكن أن يجنب تركيا خطر التقسيم هو التخلي عن دعم كل المجموعات المسلحة التي تقاتل الدولة السورية لأن ضمان وحدتها لايتحقق إلا بوحدة سوريا ولولا إنخراطها فى تنفيذ المخطط الأمريكي الصهيوخليخي
    ودعمها للإرهاب مثل داعش والنصرة وغيرهما لما وجدت أمريكا بشمال شرق سوريا لدعم الأكراد ولما حدث كل الذي حدث .. تركيا تتحمل مسؤولية كبيرة فى كل الذي جرى فى سوريا ومايجري على حدودها وما سيحدث داخل أراضيها لاحقا فهي التي حطمت الجدار الذي كان يقيها ولا مخرج لها من أزمتها إلا بإعادة بنائه وذلك بتطبيع علاقتها مع سوريا والتنسيق معها ومع حلفائها لدحر المجموعات المسلحة لبسط سيطرتها على كامل أراضيها .العمل على إتخاذ قرارات مشتركة مع الحلفاء الجدد بخصوص التعامل مع تواجد الإحتلال الأمريكي فى شمال شرق سوريا فإما أن تخرج أمريكا بإرادتها وإن لم تفعل ذلك فستخرج بالطريقة التي تقررها الدول الخمس المتحالفة وهي تركيا وسوريا والعراق وإيران وروسيا سواء بالمقاومة أوبالحرب التقليدية فأمريكا ومعها الغرب هي أعجز من أن تجابه هذا التحالف الكبير ومعه الصين ودول أخرى.
    صدقت اخي تحياتي لك

  6. فشل مؤتمر سوتشي
    انسحاب ديمستورا والوفد التركي وغياب المعارضة الحقيقية وبقاء معارضة موسكو ودمشق.
    في التفاصيل التي أظهرتها المقاطع المصورة من داخل المؤتمر، فقد وقف بعض المشاركين، وقاطعوا وزير الخارجية الروسي بالصياح أثناء إدلائه بكلمته في المؤتمر، متهمين موسكو بقتل مدنيين سوريين.

    وحدثت المقاطعة أثناء بث وقائع المؤتمر على الهواء مباشرة في التلفزيون الروسي، حيث اقترب حارسا أمن من رجل في الحضور وأشارا له بالجلوس والتزام الصمت.
    ———-
    كما توقعت تماما يوم قصف قاعدة حميميم وتدمير ٧ طائرات ومقتل العشرات … قلت يومها السوريين اختاروا مقاومة روسيا ولن يرضخوا في سوتشي كما توهم الدب

  7. تذكروا ان فشل الحكومات هو الذي يؤدي الي الدعوات بالحكم الذاتي
    و العكس صحيح فنجاح الحكومات يغري حتي الاقاليم المنفصلة بالانضمام
    و هذا حسب وضع الاقليم نفسه
    تركيا سعت للانضمام الي الاتحاد الاوربي و فشلت بينما سعت بريطانيا للخروج و نجحت
    الاخ Mhsnali يقول ان دولة الاكراد ستكون ميتة لانهم ليس لهم منافذ برية و لا بحرية ,,
    هذا يعني انهم سوف ياتوا مرة اخري لو كانت دولنا ناجحة
    اخشي ان التخويف من الانفصال هو فزاعة المقصود منها الا نصل لحل في القريب المنظور
    لان هناك من تنبني مصلحتهم علي استمرار عدم الاستقرار في الاقليم باكمله

  8. /____ من يرى في مقاطعة بعض ’’ الهباب ’’ الهش_تش ، لمؤتمر سوتشي على أنه ’’ إنتصارا ’’ .. فالعكس هو الصحيح .

  9. خلافات وقعت بين المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وروسيا وتركيا، فيما يتعلق بلجان مؤتمر سوتشي حول سوريا. أنباء تفيد بانسحاب المبعوث الأممي والوفد التركي.

    وكان المؤتمر أجّل من الاثنين إلى الثلاثاء، وسط مقاطعة من قبل المعارضة السورية، ممثلة بالهيئة العليا للمفاوضات، وانسحاب الفصائل العسكرية.

    انسحب كذلك وفد الفصائل المسلحة (الناشطة في شمال سوريا) من المشاركة في المؤتمر وعودته إلى تركيا.

  10. لا أدري ياسيدي لماذا تصدق الاخوان المسلمين الذين يتخذون من الكذب دينا وديدنا، إنهم يكذبون كما يتنفسون.

  11. الأخ شفيق البوتي
    لم يغتصب أحداً من هذه الحكومات ولا من شعوبها شبراً واحداً من الأرض التي يعيش عليها الأكراد ….
    فلم يأخذ صدام أربيل أو السليمانيه أو دهوك من الأكراد ولم يُعَرِبْها وهكذا ايران وسوريا وتركيا فالأكراد لازالوا يعيشون في مناطقهم … ولكن المشكله في الأكراد أنفسهم
    فهم يطالبون بحقوق أكثر من مواطني هذه الدول وحتى الأقليات الأخرى …. طالبوا في العراق بحكم ذاتي وميزانية ١٧% تدفع لهم من أموال نفط البصره ؛؛؛؛؛ مع أن في العراق طوائف وأقليات أخرى ومن حقهم أن يطالبوا بحكومات وبالتالي ماذا سيكون وضع العراقيين عند ذاك ..
    ياأخوان لننتهي من هذا الموضوع نهائياً فالدول ليست ذبيحة أُضْحِيَه ويتم تقسيم لحمها على الناس !!!!! لندع هذا الترف الفكري الزائد …. والسلام.

  12. /____ و أن سوتشي ستكون تمهيدة لحل عسكري ضروري ، حب من حب ، و مات من مات .

  13. تاوناتي

    ههههههههههه تعليقك يشع ذكاء واضح انك تريد جعل سوريا حامية لإسرائيل وبنفس الوقت تنسى ان لإسرائيل عدة حدود اذا كنتم تريدون قتال اسرائيل التي كما تقول تحميها سوريا او النظام السوري المشكلة ان عقليتكم تكذب الكذية وتبداون بتصديقها مع الوقت بالنهاية تعليقك اضحكني وواضح ذكائك قيه تحليل عجيب

  14. روسيا تقرر,روسيا تنظم مؤتمر,روسيا ستنتقم,روسيا تنسحب وتسمح لتركيا بالتغلغل داخل التراب السوري.اين بشار وايران.
    روسيا هي ضامنة امن اسراءيل و هي التي حمت نظام الاسد الذي حمى حدود اسراءيل من اي عملية فداءية ضدها.
    اذا توقفوا عن استحمار الشعوب العربية بالحذيث عن حلف مناهض لامريكا واسراءيل.

  15. يا عامر اروغان ليس مثل السيسى انه يحكم بللاده مند خمسة عشرة سنة فقز بها من ابلدان العلم الثالث الى البواب العالم الاول

  16. الأخ ضد الجاهليه
    الأخ ابن الجبال سأل عن المانع لعدم قيام دوله كرديه في هذه الدول الأربعه وأجبناه أن مصالح الشعوب واستقرارها
    توجب التوحد وعدم الأنفصال وسقنا هذه الآيات الكريمه
    ولكن إنَّ أي دعوه إنفصاليه تحرك من قبل الأعداء وغايتها إضعاف الشعوب وإذكاء نار الفتن سوى من الأكراد أو من غيرهم فالمصلحه تقتضي مواجهة الفتنه ٠٠٠
    إنظر الى خارطة تواجد الأكراد في هذه الدول فستجد أن كل مقومات الإنفصال غير موجوده ،،، وستلد دولتهم ميته وإن وافقت بها الدول الأربعه فلا منافذ بحريه ولا بريه ولاجويه ،،، وعند ذاك ستشتعل الحروب ولايعرف مدى نهايتها الا الله عزوجل …
    يا أخي ماهكذا تدار الشعوب ؛؛؛؛؛ ولو كان الأمر بيدك لأعطيت كل قبيله وطائفه دوله والله وحده يعلم ما ستكون عليه عاقبة العالم والسلام

  17. الي الاخ Mhsnali
    كل الاطراف التي تتقاتل تتلو الاية الكريمة التي ذكرتها
    ( وقاتلوهم حتى لاتكون فتنه ) كل يفهمها من وجهة نظره
    هل بالضرورة ان يكون قيام دولة الاكراد اضعاف لسوريا او العراق
    اليس ممكنا ان تتحد سوريا و العراق لو احست بالضعف
    اليس من الممكن حتي ان تتحد معهما دولة الاكراد نفسها فيما بعد
    احيانا يكون الخوف الشديد من الانفصال هو الذي يجعل البعض يصر عليه

  18. فلسطيني عاشق للعروبه
    انتظر حتى المشيب

  19. ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال من امثال فيلق الشيطان و اسرى الشام و النصرة الخذلان و امثالهم .

  20. شئ واحد لاغيره يمكن أن يجنب تركيا خطر التقسيم هو التخلي عن دعم كل المجموعات المسلحة التي تقاتل الدولة السورية لأن ضمان وحدتها لايتحقق إلا بوحدة سوريا ولولا إنخراطها فى تنفيذ المخطط الأمريكي الصهيوخليخي
    ودعمها للإرهاب مثل داعش والنصرة وغيرهما لما وجدت أمريكا بشمال شرق سوريا لدعم الأكراد ولما حدث كل الذي حدث .. تركيا تتحمل مسؤولية كبيرة فى كل الذي جرى فى سوريا ومايجري على حدودها وما سيحدث داخل أراضيها لاحقا فهي التي حطمت الجدار الذي كان يقيها ولا مخرج لها من أزمتها إلا بإعادة بنائه وذلك بتطبيع علاقتها مع سوريا والتنسيق معها ومع حلفائها لدحر المجموعات المسلحة لبسط سيطرتها على كامل أراضيها .العمل على إتخاذ قرارات مشتركة مع الحلفاء الجدد بخصوص التعامل مع تواجد الإحتلال الأمريكي فى شمال شرق سوريا فإما أن تخرج أمريكا بإرادتها وإن لم تفعل ذلك فستخرج بالطريقة التي تقررها الدول الخمس المتحالفة وهي تركيا وسوريا والعراق وإيران وروسيا سواء بالمقاومة أوبالحرب التقليدية فأمريكا ومعها الغرب هي أعجز من أن تجابه هذا التحالف الكبير ومعه الصين ودول أخرى.

  21. ان المستعرضين المقيمين في فنادق 5 نجوم قي الرياض لا يمثلون الشعب السوري بل فقط انفسهم بالمئات و يتحدثون بلسان المستعمرين ولهذا فقدوا المصداقية الى الابد و لا يهم عدم حضورهم في سوتشي فهم لا يقدمون او يؤخرون شيي . الشعب السوري هو المعني بشؤونه . عندما يتحدث العريضي بسطحية فلن يقنع احدا عندما يدعي بان 1600 سوري يأتون ل سوتشي يتثائبون .. هؤلاء يا هذا هم جزء حقيقي من الشعب و ليسوا مرتزقة ثانيا عندما يشير الى الاتفاق الدولي وهو حقيقة اتفاق استعماري انتدابي يفرض قراره بالترهيب و المال على الامم المتحدة فهذا ليس قرار دولي عادل و لا يقنع احدا و جنيف هو جزء من الانتداب الغربي فليتوقف عن هذا الكلام . ثالثا المشكلة هي بين الدولة السورية و عملاء الغرب المستعمر الذين يتحركون باوامر استعمارية دائما و يصطادون بالماء العكر و لا يمثلون البتة الشعب السوري الا بالاعلام الغربي الفارغ .

  22. اية ملم بالسياسة عرف منذ اليوم الاول للحرب السورية ان هدفها تفتيت دول المنطقة وتركيا من هذه الدول الا السيد اردوغان لم يقتنع ان بلده هي الهدف النهائي، ولو فكر جيدا لماذا يرفض الاوروبيون ادخال تركيا في الاتحاد لعرف ماذا يخطط للمنطقة ولتركيا، الشعب التركي المسلم واقع بين كماشة العودة الى العلمانية الكاملة او التعلق بمحمد مرسي التركي وفكره الارتجالي.
    غبي من يظن ان امريكا والغرب يكنون اية مودّة للعرب والمسلمين فقد اخترعوا دولة اسرائيل فقط لتركيع دول المنطقة وخلق المشاكل الى الأبد بعد قرون من الصراعات بين المسلمين والصليبين ولمنع توحدهم وابقائهم دول فقيرة و ضعيفة تتصارع قوميا ومذهبيا ووجدوا في اليهود ضالتهم ليقوموا بأعمالهم القذرة وبالتالي يتخلصون منهم ويدخلوهم بصراع ازلي مع المسلمين، وتبقى اوروبا مسيحية صافية.
    نحن مشكلتنا بزعمائنا تنقصهم الفطنة والاستراتيجية وهمهم المحافظة على سلطتهم فقط.

  23. عداء اردغان لاامريكا اعلامي حشدي لا اكثر
    اردغان يعمل علي الانتخابات الرئاسيه التركيه مبكرا لحشد الشعب التركي خلفه
    ما اكثر ما قال اردغان عن سوريا وروسيا بل واسرائيل وبعد انتهاء الظرف يعود ويتعاون معهم

    هناك خلاف امريكي تركي نعم لاكنه لا يرقي لمستوي العداوة فما بالكم بالعدو الاكبر

    اني اشك في رغبه امريكا ومعها الاتحاد الاوربي في تفتتيت وتخريب تركيا
    1- ماذ لو وقعت كل الابحاث والاسلحه والتقنيه التركيه المتقدمه عن اغلب جيرانها في ايادي منظمات اكثر عدائيه للغرب
    2-هل اوربا بطاقه علي احتمال ملايين الاجئين الاتراك الي اراضيها وهي التي تضج ببعض الاتراك المهاجرين حاليا هذا غير التوتر الامني في جنوب غرب القارة العجوز
    اردغان هذا حاوي برجماتي لا اكثر يضع مصلحه تركيا ومصلحته الخاصه في المقام الاول

  24. يبدو ما يزال الجهل منتشرا بين بعض المثقفين … الاكراد شعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية الاف السنين في كردستان …ولكن قبل 100 عام قسمتها بريطانيا وفرنسا باتفاقية سايكس بيكو ووزعت اراضيها بين أربع دول صنعها الاستعمار انذاك حسب تخطيطه (العراق , سوريا, ايران و تركيا ) فكلها صناعة امبريالية .. و هذه الدول الاربعة صادروا حقوق الاكراد منذ ذلك التاريخ حيث الحكومات العربية المتعاقبة في سوريا و العراق استخدمت سياسة التعريب و الحكومات الفارسية المتعاقبة استخدمت سياسة التفريس و الحكومات التركية المتعاقبة استخدمت سياسة التتريك…. ما عدا استخدام سياسة الاستبداد و الابادات و الترحيل الجماعية …..
    الاكراد طلاب حق وحرية في وطنهم … فاسترجاع كردستان لاصحابها هي ليست عملية تقسيم هنا و انما ااسترجاع الوطن لاصحابه ….

  25. اخي العزيز مصطفى صالح
    لك مني خالص التقدير والأحترام – هؤلاء الذباب السناجبي الملشياتي للسعوديه ودول خليجيه اخرى يتوهمون انهم بيفهموا و هم الجهلاء فلا يغرنك منهم كثرة الكلام والثرثره الفاضيه – بقية شعبنا العربي المسلم يعلم تماما الحقيقه
    ويقف بجوارها ويفرقون بين الحق والباطل ويقفون ضد الباطل وانا من هذا الشعب وبخصوصية الأصل الفلسطيني
    وادرك تماما ان ايران تقف مع الحق للشعب الفلسطيني وهؤلاء يقفون مع اسرائيل وباطل الغرب الصهيوني لذا
    رغم انتمائنا للعرب الا ان العروبه لا تتفق الا مع الحق وايران اقرب اليها الف الف مره من نفاقهم وصداقتهم
    لإسرائيل عدوة كل المسلمين وايران واحرار الأمه العربيه – انا لا اقيم مواقف الناس بمذاهبهم وانما المسلم ايما كان مذهبه فهو مسلم شقيق واقرب لي من سني المذهب منافق يناصر عدوي ويفرط بحقوق كل المسلمين سنه وشيعه
    وصدقني يااخ مصطفي صالح معظم الشعوب العربيه ترفض منطق هؤلاء الطائفيه والعنصريه – ويرون الإيرانيين اخوه في الدين وجيران اعزاء اما اختلاف المذاهب فهو لا يلغي اطلاقا اخوة شهادة لا اله الا الله واختلافنا في المذهب الحكم في النهايه لله وحده يقبل ممن يشاء ولا يقبل ممن يشاء ونحن لا نعلم من لا يقبل عمله الله – وغير هذهالحقيقه – وهم وخبل – وليعبد كل منا الله وهو وحده من يتقبل عباداتنا فإن اخطأنا فيبقى املنا في عفوه سبحانه وتعالى – فمن جاء اخرته وليس معه الا- لا اله الا الله محمد رسول الله مؤمنا بها صدقا كانت كافيه لعفوه سبحانه –
    ايران ونحن العرب جمعنا دين الله وجمعنا تاريخ طويل تحت ظلاله في امة واحده هي امة الإسلام – ويكفي قوله صلى الله عليه وسلم ( سلمان الفارسي {الصحابي الجليل} منا ال البيت ) – تحياتي لك على هذه الثقه الغاليه …!!!

  26. /____ خبرـسار .
    النفط سينقرض بحلول عام 30 بعد ألفين، و الكل سيعود إلى الخيمة الفضيلة .

  27. تحياتي على اثارة هذا الموضوع مايقوم به جيش الاحتلال التركي بسوريا الآن هو ماعجزت عنه في النهاية جماعات القتل المدعومة من طرف دول محور السعودية امريكا المعادلة الحالية التي يريد اردوكان ومن معه تثبيتها على الارض هي اعادة جزء من التوازنات العسكرية داخل المناطق التي كان يتواجد بها (الجيش الحر) لفائدته اي لفائدة (الجيش الحر) باتفاق مع امريكا التلويح بوجود تركيا في وضع الخوف من مصير مفترض شبيه بالعراق والتهويل بشأنه هي فقط اضاليل استعملها الاحتلال التركي لتبرير عدوانه بسوريا ويأتي ايضا هذا العدوان للتشويش على سوتشي الذي حضرته المعارضة الوطنية وفي مقدمتها المؤتمر الوطني الديموقراطي السوري هذا التشويش يخدم اجندة ممثلي الجماعات الارهابية المجتمعون بالرياض في نهاية 2017 ماألوم عليه بعض المنابر الاعلامية انها انساقت وراء اللعبة ولم تشير الى تسمية الاتراك اثناء دخولهم لسوريا لمباشرة القتل و الدمار بجيش الاحتلال

  28. لا اعرف ولا اجزم هل ماسيحصل لتركيا مستقبلا حوبة او عقوبة لأفعالها لقتل الكرد ومذابح الارمن–ماذا ستفعل تركيا –الاكراد حوالي 20 مليون ومعقول يقتل اخوانهم وهم راضون–اما الارمن الاتراك الذي عددهم 5 مليون اغلبهم اعتنق الاسلام من 100 سنة اجبارا او لا مفر له ومع انهم مازالوا يمارسون طقوسهم الدينية سرا متنمين رجوعهم لدينهم ولاننسى من الجانب الاخر 10 مليون علوي ؟؟

  29. بعد ايش يا اردوغان سمحت لعشرات الاف من التكفيريين الزنادقة تدمير بلد مستقر منتج مع انه ليس بثروات لكن لا ديون خارجية والعلاج والتعليم مجانا واغلب طعامه ينتجه الان دمر وقتل مئات الاف مع ان هناك مأخذ عليه–ماهو الحل بأعتقادك ومن سيدفع التعويضات ومن كان السبب لهذا وهل ستؤخذ من دول البترودولا . وهي دولتان سببتا ومعهم امريكا وانتم ياتركيا عليكم تكفل ماحصل ودفع الكثير جميعكم اذى.سورية التاريخ والدولة المدنية العلمانية

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ إبن الجبال
    أتفق معك أن قتل الأكراد وإبادتهم ليس من الإسلام في شيء ؛؛؛؛؛
    وأما سؤالك عن المبرر الشرعي لقيام دول كإيران وتركيا والعراق وسوريا ،، فهو مُلْكِيَّة هذه الشعوب منذ القدم وأكثريتهم لهذه الأرض ،،، فهل يصح عقلً و شرعاً و أخلاقاً أن يتصرف الضيف بالدار وصاحبها كمالكٍ لهما ؟!!
    يا عزيزي إقرأ تاريخ الأكراد ومن أين جاؤا وبعد ذلك وجه سؤالك للمسلمين ؛؛؛ ولعل في قوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ) وقوله ( ولا تفرقوا فتذهب ريحكم ) وقوله ( وهذه أمتكم أمة واحده وأنا ربكم فاعبدون ) مايكفي العاقل على حرمة التقسيم والتشرذم وخصوصاً إذا كانت مشاريع التقسيم من مؤامرات أعداء الأمه لتضعيفها وإشعال نار الفتن فيها فعند ذاك يصبح قتال أي فئه تدعوا للتقسيم واجباً …. قال تعالى ( وقاتلوهم حتى لاتكون فتنه ) وقوله ( والفتنة أشد من القتل )
    ياعزيزي * أنا وأنت * متى ما صرنا رؤساء دول ***عند ذلك سندرك مشاريع التقسيم جيداً ولانحتاج لمبررات شرعيه وأخلاقيه لمواجهة الأنفصاليين ولن نستفتي فيهم أحدا…
    ياأخي أنا لست من مؤيدي هذه الأنظمه وغيرها ولكن مصالح الشعوب وإستقرارها مهم ويجب أخذه بنظر الإعتبار ..
    وأخيراً أريد أن أوجه لك سؤالاً ٠٠٠
    مالذي يجعل الأكراد يطالبون بأكثر من حقوقهم من السكان الأصليين والأقليات الأخرى في هذه البلدان ؟؟؟؟ وماهو المبرر الشرعي والأخلاقي ؟؟؟
    تحياتي…

  31. تحية الى الاخ عامر في اقل من سطر شرحة وضع كامل اخ لو استطيع الكلام

  32. اردوغان هو من بلع الطعم ودمر المنطقة تماما في ان واحد ولا يمكن الثقة به وهو من ورط نفسه بنفسه حين ظن ان اسقاط سوريا الاسد عملية سهلة ولن تاخذ الا بضعة اسابيع فدفع بجحافل الارهابيين الى سوريا وسلح جيش من الارهابيين بدعم سعودى قطرى نظير 50 مليار دولار أستثمارات قطرية وسعودية بتركيا وبعد 7 سنوات تيقن أنها خدعة لتدمير المنطقة بالكامل بما فيها تركيا والسعودية وقطر وسوريا والعراق وكان الاكراد هم رأس الرمح الاسرائيلى والامريكى بالمنطقة العربية لتنفيذ مناطق نفوذ وقواعد عسكرية اسرائيلىة وأمريكية بالمنطقة على حساب أقتطاع أراضى من تركيا وسوريا والعراق وأيران وخسارة الاكراد لمدينة كركوك وعودة القوات العراقية للسيطرة عليها باعتبارها مؤامرة إسرائيلية أمريكية كردية ضد المنطقة عامة والدول العربية خاصة. إن هزيمة الأكراد في كركوك “قصمت ظهر مؤامرة بارزاني” والامريكان والصهيونية “هدف بارزاني ومن خلفه إسرائيل كان السيطرة على حقول النفط في كركوك لصالح تل أبيب وهذه المؤامرة انتهت بفضل قوة الحكومة العراقية في بغداد”. وتلك حقيقة مع الاسف الامبريالية الغربية خدعت الدول العربية وتركيا منذ زمن الاحتلال البريطانى والفرنسى للدول العربية وكشف تشارلز شويبردج ضابط الإستخبارات البريطانية في جهاز مكافحة الإرهاب عن أن وكالة المخابرات الأميركية ” سي اي آيه” و الاستخبارات البريطانية دفعتا دولا خليجية قطر والسعودية لتمويل وتسليح تنظيمات مسلحة في مقدمتها داعش وقال شوبريدج أن الإستخبارات البريطانية والأميركية تقفان وراء كل الأحداث الدراماتيكية التي تعصف بدول في الشرق الأوسط مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن وحاليا تركيا ويكشف رجل المخابرات السابق عن تفاصيل خطيرة مثيرة حول دور واشنطن ولندن بالاشتراك مع دول خليجية في صناعة الارهاب وهكذا يفكر الأمريكيون إنهم يريدون تقسيم وتمزيق المنطقة العربية حسب الأعراق والمذاهب وحسب الهوى والمصالح الغربية أيضا ويريدون دول جديدة وهي دول تنشا تحت الهيمنة والسيطرة السياسية والاقتصادية والعسكرية للولايات المتحدة والكيان الصهيوني والغرب وهكذا نحن أمام إعادة تقسيم جديدة تقوم بها الولايات المتحدة والغرب والصيونية لتحقيق مصالحها الاستعمارية حكمة شهيرة بعد ان استولى هتلر على معظم دول اوروبا سالوه من وجهه نظرك من هم احقر الناس ؟ قال هتلر (الذين ساعدوني على احتلال اوطانهم) !!

  33. ما زلت تعطي الأعذار يا أستاذ عبد الياري لأردوغان بأنه وقع بمصيدة أمريكا وكأنه مش بالناتو وتخفف من دوره الإرهابي في سوريا عروبتنا.
    شخصياً أنتظر على أحر من الجمر تشقيف تركيا شقفه شقفه شقفه….

  34. == روسيا هي من خربت سوتشي، عندما قررت منع نقاش رحيل الاسد
    == روسيا تظن انها انتصرت وتريد من الكل القدوم الى سوتشي وتوقيع وثيقة استسلام، ومن يرفض تهدده
    == روسيا ليست وسيط بل طرف في الازمة
    == اذا كان بوتن قد انتصر عسكريا كما تقولون واذا كان الشعب السوري مجرد “صحوات عربية” و “معارضة مدعومة من الخارج” كما تروجون… فما هي حاجة بوتن لسوتشي؟؟ فلينفخ البلاليين ويبدأ باعادة الاعمار.
    == السبيل الوحيد لوقف اطلاق النار هو وضع السوريين المدعوميين من روسيا وايران والسوريين المدعوميين من العرب على قدم المساواة، وبدء مفاوضات على شكل سوريا الجديدة وكل المطالب على الطاولة، ومن يرفض سيتم دك قواعده في حميميم وطرطوس.
    == بوتن يجب ان يتم تلقينه درس حتى يفيق

  35. هل اصبحنا لعبه بيد الغير !!! هل من الحكمه ان نهلل ونكبر علي مايفعله اردوغان في سوريا وننسي اطماعه !!!! الموضوع ليس في القضاء علي اخوه لنا هم الاكراد بل هي أطماع تركيا منذ بداية الازمه باقتطاع جزء من الأرض العربيه كما اقتطعت تركيا في السابق لواء الاسكندرون ام اننا نسينا ؟؟؟؟ لا يوجد في السياسه الاخذ بالنوايا لان التاريخ يعيد نفسه الاكراد اخوه لنا شئنا ام ابينا منذ القدم وهم يعيشون بيننا لكن عقابهم علي مااقترفته بعض قياداتهم بالتعاون مع إسرائيل فهذا ليس عذرا هناك قيادات في المعارضه السوريه سوريون عرب زاروا إسرائيل ويتم معالجة جرحاهم في مستشفياتها بل ان بعضهم عرض علي إسرائيل التنازل عن الجولان مقابل اسقاط نظام الأسد !!! لا اظن ان الاكراد وصلوا لهذا المستوي من العمل مع إسرائيل كل قطرة دماء تسيل في سوريا هي خساره لنا جميعا

  36. لا زالت المؤامرات والتدخّلات الصهيوأمريكية مستمرة وتفعل فعلها في مخطط تدمير وتقسيم كل الدول التي يمكن ان تشكل في يوم ما ، اي خطر على المصالح الامريكوصهيونية،واهم هذه المصالح هو وجود دولة المسخ الصهيوني على ارض فلسطين
    لن تتوقف المؤامرات عند حدود تركيا ولا داخل تركيا، بل ستستمر الى ان تطال ايران، ولن تتوقف هناك ، بل ستستمر الى ان تطال بلاد الروس الذين دعموا سوريا والذين تعتبرهم امريكا مصدر تهديد لمصالحها الاستراتيجية .
    لا ادري لماذا لا يعمل كل أولئك المستَهدَفين،على توريط (الكيان الصهيوني) في هذه الحروب وهذه المعمعة ؟؟
    ما الذي ستخسره سوريا لوعملت على تنفيذ تهديداتها للكيان الصهيوني، المستمر بضرباته للعمق السوري،…….اكثر مما تخسره وخسرته لغاية الآن؟
    هل يعتقدون بأن الجيش الصهيوني هو على استعداد وقدرة لاحتلال دمشق ونشر قواته على كل تلك البقاع وكل تلك الاراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية؟
    حتى لو كان ذلك ممكنا……..يكفي ان تتضح الصورة تماما لنرى اعداء سوريا وهم جنبا الى جنب مع الكيان الصهيوني في الحرب .
    ان توريط الكيان الصهيوني في هذه الحروب عمليا ، هو فقط ما يمكن ان يوقف هذا الاستنزاف لكل المنطقة . فعندما يعود جنود الاحتلال الصهيوني (بالتوابيت)الى اهاليهم ، هنا فقط يمكن حدوث تغيير في المجتمع الصهيوني يؤدي الى ذهاب نتنياهو واحزابه المتطرفة الى بيوتهم وطردهم عن سدة الحكم .اما استمرار الحال على ما هو عليه الآن فهو يشكّل فرص كبيرة لدعم الاقتصاد الصهيوني وازدهار مجتمعه…..فما يجري حاليا يشكل فرصة ذهبية لبيع الكم الهائل من الاسلحة الصهيونية والاستشارات الأمنية في المنطقة ، وبالتالي جني الارباح ودعم الميزانية وازدهار المجتمع الصهيوني…….هذا عدا عن المكاسب المعنوية وربما المادية ايضا التي يكتسبها كيان المسخ الصهيوني جرّاء هرولة دول خليج الذل والعار لكسب وُدّ كيان المسخ الصهيوني ، آملين في النصرة والحماية من المدّ (الشيعي) الايراني كما يقولون .
    لماذا لا يتم توريط كيان المسخ الصهيوني عمليا في هذه الحروب لنرى بوضوح لا لبس فيه،دول الخليج تحارب جنبا الى جنب مع الكيان الصهيوني وتدعمه مباشرة بملياراتها ؟
    ان اهم الاهداف المتوخاة من كل هذه الحروب والفتن في المنطقة، هو حماية هذا الكيان المسخ الصهيوني……فلماذا لا يذوقون بالفعل طعم الخسارة الحقيقية من دماء ابنائهم ورفاهية مجتمعهمن وجيوبهم وحساباتهم المصرفية ؟؟؟
    ان بقاء الحال على ما هو عليه الآن وبالكيفية التي هو عليها، يشكل استنزافا لمقدّرات كل من هو معادي للكيان الصهيوني ، في الوقت الذي يشكّل فرصا لتقوية وازدهار هذا الكيان
    اذن ليتم تجربة اساليب جديدة تقلب المعادلة ،او على الأقل يكون فيها كيان المسخ الصهيوني في خانة الخاسرين ، فالكل خاسر الآن الا هذا الكيان .
    كم اتمنى ان تترجم سوريا تهديدها الأخير في قصف مطار بن غوريون وستروْ ما لم تتوقعون من جُبْن وخذلان هذا الكيان، فعودة عشرين تابوتا لعشرين جندي الى تل ابيب ،كفيل بزلزلة اسس هذا الكيان وتغيير في معادلاته…….وما حرب 2006 مع حزب الله وحرب غزة مع حماس الا امثلة لا تزال حيّة في اذهاننا وأذهانهم ايضا .
    فليذُق هذا الكيان الغاصب طعما حقيقيا لنتائج ما يحيك هو وأسياده، من فتن ومؤامرات وحروب .

  37. ما كــان لاردوغان ان يتدخل في سوريا لولا النزعة الانفصاليه التي ظهرت جلية للعيان في كل من العراق وسوريا وتن كانت قد اخمدت في العراق مؤقتا بانتظار ان تتجدد في حال تحقق الانفصال في سوريا وهذا ما يخيف اردوغان حتى العظم .
    اردوغان يصفونه بالبراغماتي والحقيقه انه ساذج فكان يجب عليه وهو ريئس لدوله مركزيه اقليميه ان يعي اساليب امريكا في الخداع وهو الحليف لها . ما كان يحتاج لكثير من الجهد والتمحيص ليستدل به عن السلوك الامريكي مع الحلفاء ، انها تدوس عليهم لاجل تنفيذ اجندتها ، وكان عليه ان يعلم انه هو شخصيا أستخدم كخادم لاجندتها في المنطقه وعلى رأسها حفظ امن الكيان الصهيوني لتتسيد ” اسرائيل ” المنطقه بعد افول نجم مصر . والشيءبالشي يذكر فان امريكا هي من ورط السعوديه في الحرب على اليمن لذات الاسباب التي اصبحت هذه الدوله التي تشارف على الغرق لكثرة ” الخوازيق ” التي دفعت اليها دفعا وترغبيها بالمهمات القذرة كوكيل لتنفيذ الاجندات الصهيوامريكيه … انه الغباء العربي والاسلامي !!
    لكن الشيء المؤكد ان امريكا ستخرج خاسرة في استراتجيتها ، ولكن الاطراف الاخرى المناوئه لها ايضا هي الاخرى ستدفع ثمنا باهظا لما سيجري من معارك اقتصاديا وبشريا ، هذا يتحقق ان اتخذ الاردوغان قرارا لا رجعة فيه دون الالتفات على الفتات التي ربما ستقدمه له امريكا .
    ما كانت هذه الحرب الملعونه في سوريا وعلى سوريا ان تستمر كل هذا الوقت لولا الدعم التركي للارهابيين افله بتسهيل مرورهم عبر اراضيه لسوريا … حتى اللحظه فان اردوغان ما يزال يراهن على جبهة التصرة الارهابيه .

  38. الی سمهري!
    و أنت من ترید تلقم البعیر الاهبل الحجر؟!!! اعلم یا هذا انه لم یلد و لم یولد بعد من یقدر ملاسنة الاخ عبیر الانبل لفصحاته و رجاحة عقله ..اما انکم لو کان من المقرر ان تهزموا احدا لهزمتموه بعد ان جیّش اردوغان و الحمدان و اسرائیل مرتزقتهم من ثمانین دولة تحت رایة آل البغدادي و الجولاني و ارسلوهم الی سوریا الحبیبة مدججین باعتی سلاح و اخبث عقیدة ..لکنکم ابیتم الا الفشل و الانسحاب من العراق و سوریا و ان یموت سادتکم و قادتکم کمدا حین یرون الاسد یزئر و اعدائه و اعداء شعبه شتت الله جمعهم فمن قابع خلف القضبان الی …

  39. بسم الله لرحمن الرحيم

    لمن يفهم بالسياسه عليه ان يعرف بان الصهيونيه وامريكا اعداء للامه بالمنطقه جميعا وكل من يتعامل معهم انما يتعامل ليحقق المصالح الامريكيه وليست ايه مصلحه للبلاد. وان تعاون المعارضه السوريه ما هو اللا ورقه يستعملها الامريكان لتحقيق مطالبهم وان الامريكان ليس لهم ايه مصلحه بان يكون هناك اتفاق بين المعارضه والحكومه السوريه لانه أذا اصبح اتفاق فان اليد الامريكيه سوف تخرج من التدخل, وقيام قواعد امريكيه في سوريا سوف يسقط. وان المطالبه بالجولان سوف تعود. وان الاقتصاد في سوريا سوف ينهض. وان سوريا سوف تتوحد وان كل هذا لا يصب في المصالح الامريكيه. ان المصالح الامريكيه هو ان يبقى القتال بين عباس وحماس وبين السوريين والحكومه, وبين الاكراد وتركيا والاكراد والعراق, وبين كل فءه وفئ اخرى. ولهذا فان امريكا سوف تضع الشروط المعجزات لكي لا يكون سلاما وان اعضاء المعارضه السوريين الذين يعملون مع امريكا لا لهم راي بما يقلوه بل بما يقال لهم ان يفعلوا. ويا ليته الم تكن هذه المعارضه.

  40. اذا فعلها بهذه الشروط التي ذكرتها تعايشٍ ومُساواةٍ وعدالةٍ اجتماعيّة على أرضيّة دِيمقراطيّة صَلْبة لما حصل ما حصل وسيحصل بعد كلها شعارات في عموم الشرق الاوسط وانت سيد العارفين

  41. ليس لهما إلا تفسير واحد، وهو أن الإدارة الأمريكيّة اتّخذت قرارًا “بتَخريب” هذا المُؤتمر، وإفشاله، وإعادة إشعال فَتيل الحَرب في سورية مُجدّدًا اعتمادًا على قوّات سورية الديمقراطيّة، وبَعض “الصَّحوات” العربيّة……………يعني يا سبحان الله واعادة اشعال فتيل الحرب؟ و اعتمادا على قوات سورية الديمقراطية …وكأني العرب اتو من المريخ ….حسبي الله ونعمة الوكيل بس ..اذا السيد عطوان تكلم هكذا فلمواطن العربي البسيط ماذا يقول

  42. اردوغان اخواني وغبي في ان واحد ولا يمكن الثقة به, هو من ورط نفسه بنفسه حين ظن ان اسقاط الاسد عملية سهلة ولن تاخذ الا بضعة اسابيع فدفع بجحافل الارهابيين الى سوريا وسلح و جيش و..و.. يداه ملطختان بدماء الاف السوريين فليدفع اليوم ثمن جرائمه وساكون سعيدا لو قسمت بلده على يديه ليعتبر وييتعلم, حينها يعرف ان امريكا واسرائيل لن تنفعه.

  43. ارد علي عامر :
    انت تقول من الممكن يكون اردوغان عميل لامريكا ؟
    وانا اجاوبك !
    اردوغان لم يغير المناهج لأجل امريكا !
    اردوغان لا يبيع النفط بالدولار الامريكي
    ليساعد امريكا !
    اردوغان لا يذهب الي امريكا حتي يقدم
    الولاء ليقبلو ان يصبح ملك او رئيس دوله !
    اردوغان لا يشتري المعدات الامريكيه كل
    سنه بالمليارات !
    ووووووووو……….
    اردوغان ليس عربي !

  44. ليس هناك ما يطمئن العرب فى سوريا بما تخبؤه النخب الصاعدة فى تركيا التى ترى امنها ووجودها يكمن فى وضع يدها على تخوم مجال حيوى له من الدلالات التاريخية والجيواستراجية ما يجعله يحط الرحال فى المواقع والمواقف التى فرضها التطوات الحاصلة فى المنطقة العربية فى جزئها السورى
    ذات يوم وفى جريدة البلاغ التىكانت تصدر حرر فيها نبيل الخوري مقالا كان يبدو انذاك انه نوعا من التوهم او قراءة لفنجان الحظ عنونه كالتالى – الترك قادمون والفرس قادمون فاحذروا يا عرب – كان العنوان والتحليل فى ذلك القوت انه لا سبيل للخوف الذى يراوده كاتب المقال . واليوم وبعد ان عشنا المتغيرات الحاصلة صرنا نقول بما قاله الخوري وهو الامتداد التركى الذى يتوسع مستغلا جهات من صناعته وتكويناته مثلها مثل اسطورة الخلافة الاسلامية التى تبناها الاتراك العثمانيين واوقعوا الكثير من الزعامات الدينية والوجهاء فى الوطن العربي وما هى سوى عملية تتريك لا غير . فى المقابل الفرس اولا هم من ذوى النزعة الفارسية بمعناها الامبراطوى الواسع والمرتكزة على الخلفيات التاريخية التى تخامر اذهان الايرانييين الذين لم نكن نسمع بهم ابدا .
    المخططات العدوانية التى تنفذ فى المنطقة العربية ما هى سوى امتداد لحركة تاريخ الامم من غير العرب والعرب اليوم لا هية قلوبهم فى الاستبداد بالعباد والتربع على السلطة حتى ولو تطلب ذلك التواطؤ والاستعانة بالعدو المتربص مثل م فعل مكلوك الطوائف وبهم ضاعت لاندلس وانتصر الصليبيون على الاسلام وهدموا الصوامع والبيع واخذوا الثغور كلها وها نحن الان فى صف انسان ما بعد الموحدين بكل معانيه

  45. لم يعد عنده خيار اخر سوى الاصطفاف في معسكر الرابحين ولكن عقله الاخونجي من وقت لآخر يتحكم بزلات لسانه

  46. السيد عبد الباري عطوان يهلل للرئيس التركي وكأنه لسان حال الصحافة التركية التي تهلل لهذا الرئيس الفاشل.
    لقد دمر اقتصاد تركيا ولاتوجد حكومة في العالم غير القطرية والسودانية أصدقاء لهو.
    أين مايذهب في العالم يكون محل السخرية ولايؤخذ على محمل الجد للأسف لقد دمر الثورة السورية وسورية كوطن وهو يسخر جماعات سورية ساذجة وخائنة لاهدافه ويخدع الناس البسطاء باسم الدين .
    وهاهو يريد مقارعة أمريكا واوربا …….يالهو من غباء وساذاجة سوف يدمر تركيا وسوريا اكثر.

  47. حتما على الدولة السورية عدم قتال تركيا في الوقت الحاضر طالما ان اردوغان لديه الاستعداد للانسحاب قريبا و تسليم الحدود للجيش العربي السوري بضمانات تركية خطية وطرد الميليشيات الكردية بضمان روسيا و ايران وبعدها ستقوم سورية بضمان الامن على الحدود التركية و حل الميليشات الكردية .. هذا هو الحل الوحيد . ان النظام الاستعماري الامريكي يتآمر لوضع فخ لكل من سوريا و تركيا باشعال القتال لاستنزافهما ثم تثبيت وجود النظام الامريكي رغم ان هذا وهم من المستحيلات السبعة .

  48. سلام , يا جماعة أردوغان بتاعك عم يصرخ ليل نهار ويترجى الأمريكان واليهود على شان يشغلوه هو و الجيش الحر بتاعو وأمريكا مش سائلا عليه خليه بل اول يطلع الأمريكان و اليهود من تركيا وبعدين يحمي حدوده من الامريكان

  49. إلى الأخ عامر أشاطرك الرأي و إذا حاول غير ذلك سيكون مصيره مجهول .

  50. أتمنى من كل قلبي أن ينال أردوغان ضربة قاصمة قاضية تناله وتنال بلاده بالتقسيم ان شاء الله
    لقد طغى وتجبر وتسبب في قتل الشعب السوري وتحطيم سوريا
    اللهم أرنا فيه يوما أسودا عميل إسرائيل

  51. يا عامر هذا تفكير العربي القابل للاستعمار اما اورددوغان فهو زعيم امة حرة ولدته امه حر

  52. الى عامرتفكيرك هكذا يوحي بانك مجنون كيف بزعيم امة يدمر بلاده بهذه السهولة انه من حفظة القرءان يا جاهل

  53. ردود الافعال على تدخل تركيا عسكريا فى سوريا تؤكد ان اردوغان تم استدراكه الى مستنقع لن يخرج منه الا
    بتدمير بلده مثلما تم استدراك صدام فى الكويت من قبل .التاريخ يعيد نفسه.

  54. متى سيكف من يدعون بأنهم مثقفوا العرب عن تزييف الحقيقة عن الأكراد وحقهم التاريخي بارضهم ووطنهم ويصرون على ابداء الظلم الذي لحق بالكرد قبل مئة عام على انه الواقع الطبيعي متناسين ان الدول القومية المحتلة لارض الكرد هو النشاذ الذي يتوجب التصحيح وباعتقادي التصحيح قادم رغم كل محاولات الاخوان وأبواقهم الإعلامية لتزييف الحقيقة

  55. /____ فوضى عامة (؟! ..’’ غصن الزيتون ’’ في النظر السوري هي بمثابة تدخل سافر ، الروس أخلوا المكان و سهلوا المرور ، الأمريكان تشبتوا بمنبج و هلمج ، تناقض المواقف هذا قد يعني .. إندلاع نزاع شمولي .

  56. سؤال إلى كل المسلمين: ما هو المانع الشرعي و الأخلاقي لحرية الأكراد و استقلالهم في دولة مستقلة؟ و ما هو المبرر الشرعي لقيام دول قومية كتركيا و إيران و العراق و سوريا ؟ لماذا لا تعترفون أن الأمة مقسمة بيد أبنائها و أن قتل الأكراد و إبادتهم ليس من الاسلام بشيء؟ يتكلم السيد عبدالباري عطوان عن إجهاض أتاتورك لمعاهدة سيفر! من هو أتاتورك؟ و ما هم مكانه في الاسلام؟ إنه عدو السلام الأول الذي باع تركيا إلى الغرب و مازالت تركيا حتى الآن عضواً في الناتو! و يأتيك من يدافع عن تركيا أتاتورك المبنية على أنقاض الخلافو و العدواة مع الاسلام

  57. – روسيا سوف تعاقب ما يسمّى بـ ” المعارضة ” السّوريّة و ستتدخّل عسكريّا للقضاء عليها القضاء المبرم لتتويج انتصارها على ” داعش ” . و من ثمّة كسر أنف مملكة بول البعير المسمّاة ” السّعوديّة ” و هي الدّويلة الّتي ما تزال تعيش عصر الإقطاع كذلك فإنّها – السّعوديّة – لا اسم لها و لا دستور و لا معارضة و لا أحزاب و لا نقابات … و هي تدعم ” المعارضة .
    – روسيا لن تغفر لتركيا إسقاط إحدى طائراتها خلال سنة 2015 يعني إصبعها على ضرس تركيا .
    – من الأحرى بتركيا و لإصلاح أخطائها فما عليها إلّا غلق قواعدها الّتي تقيم فيها القوّات الأمريكيّة خصوصا و لكن ذلك سيكلّفها كثيرا و أردوغان سيدفع حياته ثمنا لذلك .
    – على تركيا أن تدير ظهرها لحلف النّاتو و الرّجوع إلى محيطها الإقليمي و إلى جيرانها سوريا و إيران و العراق و الحليف الرّوسي القويّ للنّأي بنفسها عن كلّ ما يورّطها مع أنّها هي مورّطة إلى العنق .
    – الولايات المتّحدة انحسر نفوذها و هي ترقص رقصة الدّيك المذبوح و لن تغادر إلّا بعد أن تلطّخ الكل بالدّم .
    – الكورد عليهم أن يفكّوا الإرتباط بأمريكا حتّى لا يقع لهم ممّا وقع لأشقّائهم في العراق لأنّ أمريكا تستعمل عملاءها و أصدقاءها لتحقيق مآربها و بعد ذلك تلقي بهم كالعظم المعروق .
    – على تركيا أن تتذكّر مؤتمر ” سيفر ” سنة 1920 و الّذي رفضه كمال أتاتورك.

  58. الى عامر : الرئيس أردوغان لا تنطبق عليه مواصفات العميل فإذا كان فعلا عميلا فهو عميل لبلاده ولمصالحها العليا …. مشكلة السيد أردوغان أنه له طموحات كبيرة لبلاده ( لبلاده وليس لشخصه) يريدها دولة عظمى وقوية وتعتمد على نفسها ومستقلة بقرارها الوطني دون أن تكون دولة تابعة مثلما كانت في السابق …. المشكل أن الطموحات الكبيرة تلزمها إمكانيات كبيرة والرئيس أردوغان حقق الكثير لدولته وشعبه ولكن الصعاب والعقبات وحتى المؤامرات مازالت تعترضه و المصيبة انها تأتي من اقرب حلفاءه وأصدقائه الغربيين وحلف الناتو …. مثلما ذكر الاستاذ عبد الباري من أن السيد أردوغان شخص براغماتي فإننا نرجو أن يتخذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح ويطور مواقفه وتحالفاته

  59. /____ ’’ التحالف الإستراتيجي ’’ الموقع بواشنطن بين أمريكا و تركيا لم يكن ثنائيا كما هي الأعراف ، بل ثلاثي ، لأن ’’ إسرائيل ’’ كانت هي الغائب الحاضر لا أظن بأن الجانب التركي كان غافلا لهذا الشرط الجزائي ، ــــ الصحوة التركية يبدو جاءت متأخرة .. وــــــ الوضع في حالة متقدمة من التعقيد .

  60. عفرين مصيدة امريكية ولربما سورية ايضا لاوردغان اي تركيا
    والاكراد هم قطعة الجبن
    على كل سيادة الرئيس اوردغان ما حك جلدك الا ظفرك واية مراهنة على قواة سورية معارضة هو رهان خاسر
    لن ينقذ تريكيا من خطر التقسيم الا تحالفا مع سوريا وايران وروسيا

  61. إذا كان السيد بوتين روسيا يقول انه انتصر في الحرب لماذا إذن يريد التفاوض مع المعارضة المنتصر لا يفاوض المهزوم اذا روسيا تريد حضور المعارضة التي تحاربها يجب التشكيك في الانتصار روسيا الحرب تقول انها تهدد بخيار العسكري هي تستخدم الخيار العسكري منذ السنوات السورية ماذا سوف يتغير هل كانت طائرات الروسية كانت تلقي الأزهار الورود على المدن السورية روسيا استخدمت كل قوتها العسكرية في المعركة حلب ماذا سوف تفعله روسيا أكثر مما فعلته استخدمت كل الأسلحة لم يبقى لها إلا القصف سوريا بالقنبلة النورية كما استخدم بشار الأسد السلاح الكيماوي قصف وقتل شعبه روسيا تريد ابقاء على بشار الأسد في الحكم بقوة وحتى دستور تريد تمريره بموافقة النظام الاسد فما جدوى حظحضور المعارضة السورية اصلا لهذه المسرحية الروسية مكشوفة تسمى سوتشي التحالف أردوغان مع النظام الاسد وإعادة علاقات معه هذا لن يحصل أردوغان ليس مجبر أن يعيد الشرعية النظام الاسد ساقط هو يعلم أنه لم يملك يعد يملك أي السلطة في سوريا هو يفوض بوتين والايرانيين حكام سوريا الحقيقين اذا كنت تقول يا السيد عطوان أن روسيا فقدت ضبطها وجنودها في سوريا هي إيران دفاعا عن حليفها بشار الأسد لماذا تريد مشتركين التخلي حلفائها الجيش الحر الذي يخوض معالجة التركي المعارك عفرين للقضاء المشروع الكردي الانفصالي كما أن بوتين وإيران لا يتخلون على حلفاؤهم أردوغان وتركيا لن يتخلى على حلفائه الدليل أردوغان مازال يدعم الرئي محمد مرسي والإخوان مصر لم سقوطهم في الحكم يرفض الاعتراف بالنظام السيسي رغم مرور 5 السنوات على الانقلاب السيسي العسكري تخيل لو كان حاكما مكان أردوغان كان هرول نحو السيسي في الساعات أولى الانقلاب واحيدون الذين يتخلون على حلفاؤهم يبيعونهم هم العرب على رأسهم السعودية باعت صدام حسين وعلي صالح وسعد الحريري بسبب غباء السياسي السعودي وأيضا امريكا تتخلى على حلفائها أو اتباعها الفرق بين أمريكا والسعودية تتخلى عليهم من أجل مصالحها كما فعلت مع مسعود البارزاني

  62. لا بد من بدء المعركة ضد امريكا والعدو الصهيوني في آن معا. باختصار، المشكلة الاساسية للمنطقة تتمثل في العدو الصهيوني في فلسطين. إنه بيت الداء وتحطيمه هو المخرج الوحيد للمنطقة بأسرها.

  63. أعتقد أن السيد أردوغان ؛ “تأكد تماما” ؛ أن موقعه الصحيح هو في إقبار أي وهم كوردي ؛ وذلك عندما تأكذ أن الخطاب الأمريكي ؛ يناقض تماما ما تمارسه أمريكا على أرض الواقع ؛ ما اضطره إلى التصريح “بأننا لن نثق بعد اليوم في تصريحات أمريكا ؛ لأن ما تفعله على الأرض ؛ عكس ما تصرح به تماما”!!!
    وأنه بهذا الاتقتناع ؛ تبددت لديه أية شكوك في “مؤامرة توريطه” بعدما اضحت الأمور بكل جلاء ؛ ومن ثم أمام هذا الاقتناع ؛ أعتقد أنه لم يعد له أي مبرر في وضع أحد رجليه في الجنة والأخرى في النار مثلما كان يبرر ذلك بانفتاح موقع تركيا ؛ وهو انفتاح يدب أن يوفر له الدعم والحماية التي من المؤكد أنه لن يجدها لدى أمريكا ؛ بل بالعكس تماما ؛ في الموقع الآخر الذي من خلاله وبواسطته بستطيع أن يفرضه على أمريكا وحلفاء أمريكا ؛ وهذا ما لمسه في العديد من المناسبات ؛ لكن إذا كان له العذر في السابق ؛ وهو الخشية من التويط لأجل الانتقام ؛ فقد تأكد اليوم وبالقاطع أن كل الأطراف التي تهددها أمريكا بالاقتطاع ؛ هي في الهم “ترك” وبالتالي فلم يعد أمامه سوى إعادة ترنتيب أوراقه لللانطلاق في عملية التصدي الجماعي للوهم الأمريكي بالقدرة على “الوفاء بالوعود “الانتخابية” و”الكردية”!!!

  64. أستاذ عبد الباري عطوان …
    الا يوجد احتمال أن يكون اردوغان عميل مجند ضد تركيا بالذات ليعمل على تقسيمها ومن ثم يرحل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here