حرب “عفرين” هل سَتكون “مِصيَدة” لتركيا أم لأمريكا؟ وكيف نُفسِّر دَعمْ السُّلطات السوريّة المُبطَّن لهذهِ الحَرب؟ ولماذا تَمتدِح الصِّحافة التركيّة فَجأةً الجيش العربيّ السوريّ وتُطالِب بإعادة العلاقات بين أنقرة ودِمشق فَورًا وتَرى أنّ بَقاء الأسد من مَصلحة تركيا؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

دَخلت الحَرب التي يَخوضها الجيش التّركي في مِنطقة “عفرين” شمال غرب سورية وريفِها يَومَها الخامِس، وباتَ من المُتوقّع أن تنتقل إلى مدينة منبج المُجاورة التي تتواجَد فيها قوّات أمريكيّة، الحَليف الدّاعم لوِحدات حِماية الشَّعب الكُرديّة التي تُسيطر على المَدينتين اللَّتين تَقعان خارِج سَيطرة الحُكومة السوريّة المَركزيّة.

شراسَة القِتال تَتصاعد، والقوّات التركيّة المَدعومة من فصائِل في الجيش السوري الحُر المُعارض تُواجِه مُقاومةً شَرِسَة، خاصّةً عندما تمتد إلى المَناطِق الجبليّة الوَعِرة، وهذا ما يُفسِّر استعانة القِيادة العَسكريّة التركيّة بقُوّات خاصّةً من شَرقْ البِلاد، صاحِبة الخِبرة الكَبيرة في هذا المَيدان، لِتَولّي مُهمّة الهُجوم على منبج ذات الطَّبيعة الجَبليّة الصَّعبة.

الصَّمت السوريّ الرسميّ، وسَحبْ روسيا قوّاتها ومُستشاريها من عفرين قبل الهُجوم التركي بأيَّامٍ مَعدودة، يُوحِيان بوجود “تفاهمات” مُسبقة مع الرئيس رجب طيب أردوغان وحُكومَتِه تَدعم الهُجوم التُّركي للقَضاء على القوّات الكُرديّة المَدعومة أمريكيًّا.

***

الرئيس أردوغان أكّد اليَوْمْ الأربعاء أنّه سَيمضي قُدمًا للهُجوم على منبج حتى لو تَطلّب الأمر الدُّخول في صِدامٍ مع القوّات الأمريكيّة، لأن هذا الهُجوم يأتي لحِماية تركيا، ومَنع تَقسيم سورية، وعدم إقامة كَيانٍ كُرديّ يَحظى بِدَعمٍ أمريكيّ.

حرب عفرين لن تُغيِّر خريطة التَّحالفات على الأرض السوريّة فقط، وإنّما خَريطة المِنطقة بأسْرِها، وأبرزها تَعزيز التَّحالف الرُّباعي السوريّ التركيّ الإيرانيّ الروسيّ، وتَعزيز الحُكومة المَركزيّة في دِمشق، وتَحقيق الاستقرار وإعادَة الإعمار.

من يُتابِع افتتاحيّات الصُّحف التركيّة المُوالية للحِزب الحاكِم (العدالة والتنمية)، يَخرج بالانطباع السّالف الذِّكر، ويَتوصّل إلى قناعَةٍ راسِخةٍ، بأنّ الرئيس أروغان قد يُغيّر سِياساته بأكثر من 180 درجة، خاصّةً بعد “أن وصلت سِكّين التّهديد لأمنْ تركيا ووِحدة أراضيها إلى العَظمْ” حَسبْ تَعبيره.

فعِندما يَكتُب محمد تازكان مقالاً في صحيفة “ملليت” القَريبة من الحُكومة يُطالب فيه الدُّول الأربع (واشنطن، موسكو، أنقرة، طِهران) التي لها قُوّات على الأرض السوريّة، بإيجاد “حَلْ سِياسي” يَرْتَكِز على “قَناعةٍ راسِخة” مَفادها أن هُناك جَيشًا واحِدًا يُمكن أن يُحافظ على وِحدة الأراضي السوريّة هو الجيش العربيّ السوريّ”.

ويُضيف “أن مُهمّة القضاء على الإرهاب لا يُمكن أن يُحقّقها إلا الجيش السوري الذي يَجبْ أن يُسيطر على كُل الأراضي السوريّة.. الحَلْ هو في يَدْ الدِّيكتاتور السّوري لسُوء الحَظْ.. وقُوّات المُعارضة السوريّة فَشلِت في الإطاحة بِه.. هذهِ هي الحقيقة المُرّة التي يَجب علينا تَقبّلها ونَقولها بكُل أسف”.

مُعظَم كُتّاب الافتتاحيات في الصِّحافة التركيّة المُوالية للرئيس أردوغان، إن لم يَكن كلهم، غَيّروا نَغمتهم في الأيّام الثلاثة الماضية، وباتَت مَقالاتهم تُؤكّد أنّه في ظِل تهديدات وَحدات الحِماية الشعبيّة الكُرديّة بات بقاء الرئيس الأسد “مَصلحة تُركيّة”، و”لذلك لا بُد من إقامة علاقات بين أنقرة ودِمشق فَورًا لأن هذهِ الخُطوة حَتميّة إذا أردنا الحِفاظ على أمن تركيا”، مِثلما كَتب طه عيكول في صحيفة “حرييت” النَّاطِقة باسم الحُكومة صباح اليَوْمْ الأربعاء.

نحن نُدرك جيّدًا، ومن خِلال خِبرة بالإعلام التركي، أن مِثل هذهِ المقالات الافتتاحيّة لا يُمكن أن تتصدّر الصُّحف إلا بإيعاز من السُّلطة التركيّة الحاكِمة، فصحيفة “حرييت” ليست “النيويورك تايمز” وشقيقة “ملليت” ليست “الغارديان” البريطانيّة وإن كان لنا بعض التحفّظات على الجَريدتين، وعندما تَدخُل البِلاد الحَربْ فعَلى الجميع الوقوف خَلفْ الحُكومة، فهذهِ حَرب تركيا وليست حرب أردوغان، مِثلما يُؤكِّد مُعظَم الكُتّاب.

حتى بَعض الصُّحف التركيّة المُعارضة باتت تَسير على الخَط نفسه، فالسيد باريس باركادوس مُقدّم أحد البرامِج السياسيّة في مَحطّة “كرال”، والنّائب في حزب الشّعب الجُمهوري المُعارِض، وَصل بِه الأمر إلى درجة المُطالبة “بإطلاق النَّار على مُعارِضي عمليّة عفرين الحَربيّة حتى لو كانوا من الصِّحافيين أو النوّاب في البَرلمان، لأن المُعارضة هُنا خِيانة”.

في الجانِب السّوري أيضًا بَدأ المُقرّبون من الحُكومة في دِمشق يُغيّرون لَهجتهم أيضًا، ليس بِصُورةٍ إيجابيّة تُجاه تركيا فقط، وإنّما بصُورةٍ سلبيّة جِدًّا ضِد وَحدات حِماية الشّعب الكُرديّة التي تُشكّل عِماد قوّات سورية الديمقراطيّة التي تُريدها الولايات المتحدة العمود الفِقري لجَيش الدّولة الكُرديّة التي تُريد قِيامها في شَمال سورية.

***

ضَيف سوري من شمال غرب سورية، شاركتْ مَعه في حلقةٍ نقاشيّة على شاشة قناة “الميادين” قبل يَومين، ويُوصف بأنّه خبير أكاديمي استراتيجي، اعتذر عن ذِكر اسْمه لأنّني لم أستأذِنه، أكّد أن عفرين ومنبج أراضٍ سُوريّة مُحتلّة من قِبل قوّات الحِماية الكُرديّة، ومَمنوع على السّوريين دُخولها إلا بتصريح، وعلى ضَمانة كفيل كُردي، وأكّد أنّه، والحُكومة السوريّة تَدعمان التدخّل التّركي العَسكري فيها، والقَضاء على سَيطرة ما أسماه بالعِصابات الكُرديّة عليهما، وبِما يُؤدّي إلى عَودَتهِما إلى السِّيادة السوريّة في نِهاية المَطاف.

لا نَعرفْ ما إذا كانت الحَربْ التي أشعلها الرئيس أردوغان في عفرين ستكون مِصيدة لاستنزاف تركيا أم الولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفائها الأكراد المُسلّحين، ولكن ما نَعرفه، وشِبه مُتأكّدين مِنه، أنّها سَتُقرّب بين أنقرة ودِمشق بِرعاية روسيّة إيرانيّة الأمر الذي قد يُحدِث انقلابًا في كُل المُعادلات السياسيّة والعَسكريّة في المِنطقة، وأنّ هذهِ الحَرب ستَخسرها أمريكا مِثلما خَسرت كُل حُروبِها الأخيرة في المِنطقة.. والأيَّام بَيْننا.

مشاركة

57 تعليقات

  1. الخاسر الاول والاخير هو ..اردوغان
    لا يوجد تعزيز للتحالف السوري الروسي الايراني التركي منبج موقع للقوات الامريكية وامكانية الصدام كبيرة جدا فوق ما نتوقع في الاخير اردوغان سيغرق هو وتركيا الداخل التركي بالوحل الكردي وستشتعل المعركة هناك اما العملية العسكرية ان استمرت حسب مخططات تركية ستاتي بالكارثة لامحال ان احتلت القوات التركية منبج واصطدمت بالقوات الامريكية هناك ..
    ممن يخاف اردوغان من جيب تركي على طول الحدود وتوسع بالمستقبل ام من عودة المليشيات المسلحة الى تركيا بعد سقوط ادلب وضواحيها اليس اردوغان من فتح الحدود امام تلك المليشيات التكفيرية مع بداية الثورة السورية بهدف الاطاحة بنظام بشار الاسد والان يحارب لاجل رسم حدود جديدة ام توطين ما تبقى من المليشيات الحربية التكفيرية على الاراضي السورية والعمل على عدم عودتهم الى الداخل التركي ..
    اللعبة الرابحة لكل من ايران روسيا سوريا وهي استنزاف القوى الكردية وغرق اردوغان وتركيا بالوحل الكردي وفي الاخير سيتم دخول قوات النظام السورية قوات بشار الاسد الى تلك المواقع او البلدان حتى لو تم اقامة جدار على مسافة 30 كيلومتر من الحدود التركية وهو امر غير وارد ابدا اذا الرابح الاكبر بالاخير هو النظام السوري والغارق هو اردوغان الذي نقل الحرب الى داخل الاراضي التركية ..

  2. الی تاوناتی ایران لولم تحارب تکفیرییکم فی سوریاوالعراق
    لکانت الان تحاربهم فی المدن الایرانیه ،عندماخابت امالکم من التکفیریین عولتم علی الاعتراضات الاخیره وعندما هدأت الاعتراضات ،بدئتم تعولون علی مخربیکم لانکم لا تعرفون قدرة
    المخابرات الایرانیه والجنود البواسل فی المخابرات الایرانیه،
    اخرعملائکم من قبضواعلیهم فی شرق ایران وغربها قبل یومین وجدواعندهم ادوات تحمل بصمات مملکتکم ،نحمد الله الذی جعل خوفکم من ایران یاتیکم فی النوم وفی الیقضه وکل تعلیقاتکم انت وحقیقه فجه والردادی توحی بالخوفالشدید
    وهیه نتاج الهلوسه لان کل ما کتب مقال عن ای شئ حتی ولو
    علی الحیاة فی المریخ لازم تحشرواایران

  3. الى الذي يقول عيشوا زي اي مواطن عربي اقول له نعم نحن نريد ان نعيش زي اي مواطن عربي و زي اي مواطن فارسي و زي اي مواطن تركي لكن نحن لسنا لا عربا و لا فرسا و لا اتراكا و مثلما ان للعربي لغته العربية و للفارسي لغته الفارسية و للتركي لغته التركية فللكردي لغته الكردية
    هاته هي ارضنا و لم ناتي لا من الشرق و لا من الغرب و لا من الشمال و لا من الجنوب بل نحن وقعنا ضحية اطماع توسعية شرقا و غربا و شمالا و جنوبا
    لا احد يملك الحق في ان يفرض علينا الخضوع لهويته سواء اكانت عربية او فارسية او تركية
    ايها الفلسطينيون اخجلوا مما تقولونه في حق الكرد و لا تجعلونا نحقد عليكم فانتم اولى من عليه ان يتفهم مطالبنا
    الذي يتهمنا بالخيانة اقول الخيانة هي ديدنكم انتم انتم من تخونون بعضكم البعض و نحن ليس لذينا اي عداوة مع الاخوة العرب فقط نطالب بحقوقنا المشروعة
    انشروا تعليقي يا اخوة

  4. نعم سيخسر الأمريكان و غيرهم الحرب في سوريا وسينتصر الشعب السوري.

  5. يسلام يسلام..والله بفرح اما الاقي مجريات الأمور تميل لمحور المقاومه تسير عكس الاراده الامريكيه-الصهيونيه-الاعرابيه.واتمنى اردوغان عن حلمه الذي لن يتحقق ويستمع لكلام صحفييه واعلامه..تقبل تحياتي يا أستاذ

  6. إلى الأخ Mhsnali
    بعد التحيه والتقدير
    لا يحق لهم اعطاء اي شيء لااحد ارجوك ان لا تعطي انتباه لهم مع تحياتي لك

  7. ـــــــــــــــــــــــــــــــ/…..شيء ما يوجب فعله على الأرض لكي تنجح تسوشي .. هذه اتفاقية سنرى فصولها قريبا .

  8. تحليلاتك دائما رائعة أستاذ عبد الباري . ومواقفك مشرفة لكل مقاوم غيور كما عهدناك دائما .
    لكن الجديد بالنسبة لي و اروع ما يثيرني فيها . عبارة

    والأيام بيننا . هذه .
    دمت ذخرا لفلسطين والمقاومة .

  9. عزيزي محمود الطحان
    يا أخي العزيز تأمل قليلا عندما تكتب عن الأكراد وغيرهم من القوميات والطوائف وأحقيتهم بالحصول على وطن ودوله مستقله ؛ حيث ينبغي النظر الى هذه من زاويه جغرافيه وسياسيه وعقلائيه ٠٠٠٠٠ ولو فتح هذا الباب ،،، لأصبحت كل طا ئفه وكل عشيره تطالب بدوله مستقله والله وحده أعلم كيف يصير حال العالم… ولكن لنفترض أن هذا الأمر الإنساني أردنا تحقيقه في * لبنان * مع إحترامي الشديد للّبنانيين ؛؛؛ فعند ذاك سينقسم لبنان لا سامح الله الى أربعة أقسام وأكثر …. وهكذا العراق وبقية الدول العربيه وغيرها …. فتأمل يا عزيزي ولا يخدعنك الحس الإنساني … فهذه الباكستان إنفصلت منذ زمن بعيد عن الهند ،،،، فهل هدأت الحرب بينهم على حدود كشمير ؟؟؟؟ فتأمل ياأخي هداك الله ٠٠٠٠٠

  10. /____ و بعد السيطرة على أرض عفرين لإحباط خطة أمريكيةـــصهيونية- بهدف إنشاء دولة كردية على الحدود التركية …، السؤال هل سيطول المكوثــــ التركي على الأراضي السورية ؟؟ .. كما هي عادتهم ؟!

  11. الاخ غازي الردادي وتاوناتي
    مادمتم متعاطفين مع الأكراد ويهمكم أمرهم ؛؛؛؛؛
    إقترحوا على حكوماتكم بإعطائهم جزء بسيط من أراضيكم الواسعه …. لتحقيق حلمهم بإقامة دوله مستقله لهم … ولاتنسوا اليهود

  12. هذا ما راهن عليه تنظيم الدوله قبل انسحابه من مناطق وانهزامه في اخري
    ان الفراغ الجغرافي والسياسي وحتي العسكري الذي خلفه انهزام تنظيم الدوله في سوريا وبدرجه اقل في العراق سيكون حلبه للصراع بين القوي الاقليميه وربما الدوليه

    ان منبج وعفرين وجربلس باضافه للرقه ودير الزور واجزاء واسعه من حلب وريفها وو ووو ووو اي ما يقارب 60% من اراضي سوريا كانت بقبضه التنظيم فمؤكد كل الاطراف تريد السيطرة علي هذه الاراضي وخيراتها
    لقد خرج تنظيم الدوله كما خرجت المعارضه المسلحه من التصفيات المؤهله للسيطره علي الشمال والشمال الغربي السوري ان جاز التعبير ولا استبعد ان يسقط الكرد بعد ان تتخلي عنهم امريكا وتتركهم فرادي امام التحالف التركي الروسي
    بعد ذالك لم يبقي في الادوار النهائيه الا جيش بشار وتركيا وايران وروسيا وامريكا طبعا للسيطره والاستفاده الشكليه والفعليه علي هذه المناطق

  13. على ( الاخوان المسلمين ) في سورية عدم تسييس الامور و الدفاع عن استقلال سورية الموحدة .. ماهذا الكلام عن دعم القلة من الارهابيين الكرد تىنفصاليين المتحالفون مع المستعمر الامريكي ,, الى متى ارتهان الاخوان مع المستعمرين ضد سورية وغيرها . ثانيا على كل الدول العربية الوطنية ان تتحالف مع بعضها بكل قوة و حزم لان المستعمرين و اذنابهم يتحالفون تحت الشمس بذرائع ملتوية فالاولى ان يقوم وطنيي الأمة بالتحالف تحت الشمس بكل قوة لان هذا هو الحل الوحيد والا سيتم الاستفراد بكل نظام على حدة لاسقاطه و المستعمرون لا ينامون . و يجب الانتقام lمن كل من تآمر على وحدة مصر وسورية الى يوم القيامة و يكون ذلك باعادة الاتحاد العربي بكل ثقة و بدعم الشعوب العربية و السؤال هو من هو وريث عبد الناصر و القوتلي و بومدين الان .

  14. بعد ٧ سنوات من العجز لم يبق هناك حجج الا ان نقول الغير يحتل ارضنا بدعم منا.
    مهمنا جملنا الامور نحن نتحدث عن رئيس غير منتخب ورث بلد لابنه ولم يقدم الاب والابن لسوريا سوى الظلم والقبضة الامنية وخسارة الجولان.
    اذا كان الحل بتنحي هذا الرئيس لتوحيد السوريين وسحب البساط من تحت اقدام تركيا واميركا فلم لا
    حتى هذا الحل لن ترضى به روسيا حتى لو اقترحه بشار لانه ضمان لشرعية احتلالها.
    بالله عليك يا سيد عطوان ارحم عقولنا وتوقف عن الحديث عن القرار السوري لان كل البشرية تعلم انه انتهى ولم يعد يملك من امره شئ.
    حتى حسن لم يعد له دور، وداير يناكف مخرج سينمائي تارة واليسا تارة اخرى

  15. إعتبر السفير عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي بدأ الجيش التركي بتنفيذها في منطقة عفرين شمال غرب سوريا، “ليست محددة بالمدة الزمنية أو المناطق الجغرافية”، نافيا إجراء اتصالات “عالية المستوى ورسمية” أو إبرام “صفقة” مع النظام السوري للتنسيق للعملية.

  16. تاوناتي
    إن في تعليق الاخ سامي ١ وتعليق ( الى السيد مصطفى كردي ) وحسن أبو داعس أفظل إجابة لك إن كنت تريد الحقيققه فاقرأ تعاليقهم جيدا وبعد ذلك تعال وشاكس معي *****

  17. يبدو أنّ – الأكراد- لاتتوفر لديهم رؤية سياسية تمكنّهم من الاستفادة من الوقائع والمجريات والاحداث المحيطة ومن دروسها ، بدليل الفورة ” البارازانية ” لاستقلال الاقليم الكردي عن العراق وسذاجة التفكير في انفصال لاتتوفر له المتطلبات الحيوية للبقاء بحكم الموت السريري الجغرافي لحدوده مع كافة دول الجوار ، لابل وخذلانه من قبل حليفه الاستراتيجي ” الولايات المتحدة الامريكية ، والمشهد ذاته يتكرر على الاراضي السورية ، بدليل الصمت الامريكي اتجاه التوغل العسكري التركي في عفرين ، ولا اعتقد ان – ثمة – مواجهة مرتقبة بين الجيش التركي والقوات الامريكية ولا سيما ان تركيا عضوا في حلف الناتو ، الخاسر الاكبر في حرب الشمال ، هم الاكراد ، والمخرج الوحيد لهم عودتهم الى حضن الدولة السورية ، واقليم كردستان مجرد حلم يداعب خيال المهووسين ولا سيما ان دول الاقليم المناهضة لقيامه احرزت تقدما في ملء الفراغ والفضاء الاقليمي على حساب الولايات المتحدة الامريكية التي ينحسر وجودها رويدا رويدا !!!

  18. لدي أسئلة و بدي فهيم كردي يجاوبني عليها
    يا أكراد : هل يحق لأي قومية أن تطالب بدولة ، أمريكا مثلا فيها مئات القوميات ، هل يحق لكل قومية المطالبة بدولة ؟
    يب استلمتو عفرين و الحسكة و مافيها شي مؤقتا ، ليش هذا التوسع إلى الرقة و إلى دير الزور ؟
    ليش رفعتوا العلم الاسرائيلي و انتو بتعرفو شو معنى هالحكي بالنسبة لمن كنتم عايشين معه ؟
    طلعتو من تركيا هربا عام 1924 و دخلتم الحسكة لاجئين ، بأي صفة صارت لكم دولة و حق فيها ؟
    شايفين كيف انتم تشبهون الصهاينة بالطغيان ؟
    وفوق هيك منفذين لخطط أمريكا متل الجيش الحر و باقي المرتزقة
    لم تستفيدوا من تجارب العرب السوريين بنفس الوقت و كيف امريكا تخلت عنهم
    الحق هو المنتصر ، و سينتصر الجيش العربي السوري ، لأنه صاحب الأرض ، و كل ماكان غيره مجرد ذيل و عميل و خائن

  19. الان انتهت اللعبة وما فعلته المعارضة بسوريا وصراعها مع النظام اصبح بالمربع الصفر لو تركيا نسقت مع سوريا–ليس هذا بل الزنادقة التكفيرون عليهم حمل امتعتهم والرحيل والا السحق هو التالي

  20. اشك ان اردوغان ان بمقدرة تركيا مواجهة او تحدي امريكا المنطق يقول وليس ان يجتهد اي شخص بهذا الا اذا امريكا تقول شيء وتفعل شيء اخر بالنسبة لوجودها بشرق سوريا

  21. اذا كانت الحرب قربت أو تقرب بين انقرة و دمشق ،فلماذا يقاتل الجيش السوري الحر المعارض الى جانب تركيا,?

  22. تركيا لديها أطماع بكل دوله مجاوره لها سواء بالعراق او سوريا وما تقوم به هذه الأيام هو احياء للخلافه العثمانيه التي دفنها الاتراك انفسهم حين اعلنها كمال اتاتورك دوله علمانيه لكن الخليفه الجديد يريد احياء الموتي
    اما حق الاكراد بوطن لهم فهذا والله من حقهم لكن مارايناه بإقليم كردستان العراق بالتحالف الوثيق مع الكيان الصهيوني هو امر مفزع وما نراه من اكراد سوريا بطردهم السكان العرب من مناطق يسيطرون عليها هو أيضا امر مفزع لا بد من حل لاخواننا الاكراد يشمل أماكن وجودهم بالدول الأكثر تواجدا مثل ايران وتركيا هناك العدد الأكبر منهم مقارنة بتواجدهم في العراق وسوريا من حقهم دوله كغيرهم من الشعوب لكن بدون التصرفات العدوانيه التي شاهدناها في سوريا وعدم استغلال الأوضاع التي تواجهها سوريا من داعش واخواتها

  23. نعم استاذي الفاضل الجمهورية العربية السورية الموحدة ولها جيش واحد الجيش العربي السوري والجميع يعلم ان ما يحدث لسوريا هو مصلحة صهيونية امريكية والمستعربين في فلكهم. نعم العلاقات بين دمشق وانقرة يجب ان تعود الى سابق عهدها قبل المؤامرة الكبرى.
    في الوقت الذي نرى الانبطاحيين والعملاء من الحكام العرب ويؤدون الولاء والطاعة لترامب والتزلف من نتانياهو بشتى انواع القربات نرى سوريا العزيزة وايران وتركيا والمقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية في غزة يقفون مع الحق ضد الطغيان

  24. أثبتت الأيام أن الأكراد كالعرب أغبياء أغبياء أغبياء تتلاعب فيهم أمريكا وينقادون للغرب كالأغنام حتى لو أدى ذلك إلى دمارهم وخراب بلادهم, يستخدمونهم ثم يرمونهم كدمية قديمة بالية

  25. الى mhsnali
    قارنت الاكراد اصحاب الارض التاريخيين باليهود القادمين من روسيا وبولونيا وغيرها ليستوطنوا ارض فلسطين ويهجروا اصحاب الارض التاريخيين.
    فسر لنا كيف اغتصب الاكراد ارض الفرس والترك والعرب .
    هذه اراضيهم ومن حقهم ان يتمتعوا بتقرير مصيرهم واقامة دولتهم ان شاؤوا ذلك.
    وحتى اذا قامت الدولة الكردية,فهل ستكون اكثر ضررا من المليشيات الطاءفية التي تفرخها ايران في الدول العربية.

  26. استاذ مصطفى كردي روح اعمل دولتك ببقعة تانية على الارض هذه سويا لن تقسم وعلى فكرة انا سوري وعسكري بالجيش السوري العربي ومبسوط على يلي صاير فيكم لانكن خونة تعاملتوا مع الامريكي

  27. الأكراد يريدون دولة حتى لو على حساب الشعب السوري الشقيق وتدمير كل الدول العربيه لم نسمع بالتاريخ بدولة كرذية وأكثر مصائب العراق وسوريا هم الأكراد رايناهم وحقدهم وسوف يكونون درسا ويدفعون ثمن غدرهم لا يوجد دولة كردية وإذا أصبحت فهي السكين في الخاصرة

  28. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أخ مصطفى الكردي
    أين الإزدواجيه ؟؟؟ فالفلسطينيين أصحاب الأرض ولهم الحق بإسترجاع أرضهم ( كما تفضلت ) واليهود غاصبين “””””
    وأما الأكراد فلم يغتصب أحدا أرضهم ؛؛؛ ولم يخرجهم أحدا قسرا عنها ،،، وهم يعيشون في مناطقهم ولكن ضمن هذه الدول الضاربه في القدم …. فمطالبة الأكراد بدوله مستقله دعوى باطله،، وليست محقه ،، وهي تشبه مطالبة
    اليهود لأرض فلسطين واغتصابها .

  29. الأخ مصطفى كردي
    الإخوة الأكراد حلوا ضيوفا في العراق وسوريا وتركيا منذ زمن العباسيين لأنهم شعب إيراني، وليسوا سكانا أصلين مثل الشعوب السامية التي استوطنت العراق وبلاد الشام والبيزنطين الذين استوطنوا أرض تركيا الحالية. لأنه لا يوجد أي دليل تاريخي للأكراد في تلك البلدان كأثار المدن مثل مالحضارات ماين الرافدين، أو الإغريق أو الرمان أوحتى الفرس في إيران . فكيفب بالضيف أن يطالب بأرض أوبيت أو ملك من استضافه؟

  30. الحل في تشبيك المصالح بين محور المقاومة والممانعة وروسيا والصين وتركيا لإنها كل من أمريكا والسعودية وإسرائيل بإختصار (( الترويكا الأمريكية والسعودية والإسرائيلية )) أساس دمار إقتصاد الدول سواءا كانت هذه الدول صغيرة أو كبيرة ..
    فرنسا وبريطانيا هذه دول تخطط ولكن هيمنتها ف يتراجع مستمر ..
    إلى متى سوف تتحمل روسيا والصين وتركيا وإيران والعراق واليمن ولبنان وليبيا وغيرها من الدول ظلم وعدوان ومأمرات كل من (( الصهيوأمريكي والصهيوني والسعودي )) ..؟؟

  31. كيف نبرر تهديد سوريا لتركيا باسقاط اي طائرة تدخل سوريا، وقد قلتم انتم يوم ١٨ يناير بان هذا التهديد لا يخرج دون ضوء اخضر روسي؟؟
    —–
    كيف نبرر توقف معركة ادلب ووصولها لطريق مسدود؟؟
    —–
    كيف نبرر تصريح اردوغان قبل ثلاثة اسابيع بضرورة رحيل الاسد وبل ذكر العالم بجرائمه؟؟ هل مقال في صحيفة تركية يعبر عن موقف تركيا ام تصريحات رئيسها؟؟
    —–
    بخصوص التحالفات، ما يلفت النظر هو تصريحات ولايتي”لولا بلاده لما تمكن الروس من فعل شيء”
    تزامن هذا التصريح مع مقال صحيفة “قانون” الإيرانية المؤيدة لحكومة الرئيس حسن روحاني بعنوان “لا شيء! هو حصة إيران من سوق الشام”، شارت الصحيفة إلى دعم طهران لبشار الأسد و”استشهاد أفضل أبناء إيران”، حسب تعبير “قانون”، للدفاع عنه وشككت في أن تتمكن إيران من حصاد ما زرعته في سوريا بالقول “يبدو أنه على الرغم من كافة الجهود والتضحيات في سبيل الحق، وقطع يد داعش من سوريا، ليس من المقرر أن تحظى الدولة الداعمة للأسد على حصتها من سوق الشام”.
    الجنرال محسن رضائي، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، نشر هو الآخر مقالا تحت عنوان “الروس یلتفون على إيران بشكل سيئ”
    حيث أوضح أن “الروس قطعوا يد إيران من المساهمة في إعادة بناء سوريا”، مضيفا “وفقا للتوافقات بين حكومتي روسيا وسوريا تم إبعاد الشركات الإيرانية إلى حد ما من عملية إعادة بناء سوريا والاستثمار فيها. فإذا أرادت إيران أن يكون لها دور في إعادة الإعمار عليها أن تتفاوض مع الروس، وهذا ليس تكهنا صحايفا بل يعتبر أمرا مطروحا على طاولة الحكومة ويثير قلقها بشدة”.
    —–
    الذي يمكن ان نستشفه من طهران وحكومة دمشق ان هناك “مطحنه” بثلاث شفرات فقط اميركا، روسيا وتركيا تصحن امال طهران وبشار وكل الحديث عن دعم مبطن من النظام لاحتلال تركيا لاراض سورية هو تبيض لوجه النظام العاجز عن تنفيذ تهديداته.
    —–
    ذهب صديقين لمطعم وحاول الاول اكل زيتونة مستعملا شوكة، وكلما حاول غرز الشوكة في حبة الزيتون تتزحلق لطرف الطبق وبعد عدة محاولات غرز الثاني شوكته في الزيتونه ووضعها في فمه…. استشاط الاول غضبا وقال : بعد ما دوختها.
    هذا حال ايران وروسيا…ايران وحسن وبشار تم هزيمتهم على مرأى ومسمع من العالم واليوم يظنون ان بامكانهم مشاركة روسيا… ولكن مشهد استقبال بشار في حميميم كضيف ومنع سليماني من دخول سوريا يلخصان الصورة.
    —–
    التفاهمات التركية الروسية يتم فرضها على دمشق وطهران وما عليهم سوى السمع والطاعة فهما بدون بوتن سيكونان لقمة سائغة لكل الطامعين وهم كُثر

  32. يا مصطفى كردي روحو إعملو دولتكم في تركيا بدل ما تستغلوا كرم سوريا العروبه وإلا عيشو زي أي مواطن عربي سوري. سوريا العروبه مش محتله أرضكم مثل ما الصهاينه محتلين أرضنا. هزُلت والله.

  33. USA lost all wars in Muslim countries . Arabs don’t have money any more to buy .American arms. USA has enough gas and oil. USA has to get out of there.

  34. فلسطين وطن الفلسطينيين منذ الاف السنين و الاحتلال الصهيوني عمره سبعون عاماً و قائم بصناعة و حراسة غربية و في اية لحظة يمكن ان يسقط. اقول هذا لكي انفي مقارنتك التي ابديتها رداً على الاستاذ عطوان. الاكراد لم يكن لهم دولة في يوم من الايام و هم تجمعات عرقية و ثقافية مختلفة (ارجو ان لا تذكر ما يسمى بجمهورية مهاباد فلذلك جوابه). الاكراد مؤخراً حصلوا من العراق و من تركيا بأكثر من استحقاقهم و لكنهم لا يتوقفون عن لعب الاوراق الاجنبية المخربة للاوطان. و ما اظهروه في شمال العراق من تحالف علني مع الصهاينة دليل حي على ما اقول.

  35. بات واضحاً للعيان حنكة القيادة السياسية و الديبلوماسية السورية المتجلية في ضرب الاطراف المعادية للحكومة و الشعب السوري بعضها ببعض و المصاحبة للانتصارات العسكرية للجيش السوري مدعوماً من قبل اصدقاء سوريا. حقيقة لو كنت مشاهدا لكاسبروف الروسي وهو يحرك بيادق الشطرنج ما رأيت اجمل واروع مما تراه هذه الايام على خارطة العربية سوريا، كما يتضح لنا حنكة و دهاء الاتراك و مدى شفافيتهم في تقبلهم و اعترافهم بالامر الواقع ومن ثم التعامل معه وفقاً للمتطلبات المستحدثة بعيدا عن احلام الماضي بعكس ما نراه من دول الاعراب من محاولات لدس رؤوسهم بالرمال و تفضيلهم العيش في اطغاث احلامهم التي لن يفيقوا منها الا بكابوس يصعب عليهم النوم بعده.
    اما عن من يطالب بإقامة دولة على اساس عرقي فأقول له لو كان العرق هو حجتك لإقامة دولة لما رأينا دول بل لرأينا كانتونات ” ميكروسكوبية” على امتداد الكرة الارضية.

    مع تحيات

    مواطن عربي

  36. إلى الأخ مصطفى كردي
    بعد التحيه والسلام
    كيف يا اخي تقارن بين الأكراد و الفلسطيني يا احفاد صلاح الدين
    الذي وحد المسلمين و انت مسلم يا مصطفى نحن جميعاً نريد العدالة و نحن في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي صهيوني و يوجد عندنا أكراد فلسطينيه و يوجد في جميع الدول العربية

  37. ورطة امريكا كبيره .
    فحلفاؤها هم من يتقاتلون فيما بينهم سواء اكانوا كردا ام اتراك ام جماعات يسمونها معارضه والتي يطلق عليها الاتراك ” قوات درع الفرات ” .
    ——————
    الاخ مصطفى كردي
    ما كان يجب عليك ان تنسى ان فلسطين كانت دوله قبل شحن تلك الجماعات الصهيونيه من شتى بقاع الارض الى فلسطين وتحت مظلة الاحتلال البريطاني لفلسطين .
    خساراتكم يا سيد مصطفى هي نتاج تحالفاتكم مع اعداء الامة العربيه والاسلاميه ، هذا هو السبب في عدم وجود تعاطف مع اخوتنا الاكراد .

  38. فعِندما يَكتُب محمد تازكان مقالاً في صحيفة “ملليت” القَريبة من الحُكومة يُطالب فيه الدُّول الأربع (واشنطن، موسكو، أنقرة، طِهران) التي لها قُوّات على الأرض السوريّة، بإيجاد “حَلْ سِياسي” يَرْتَكِز على “قَناعةٍ راسِخة” مَفادها أن هُناك جَيشًا واحِدًا يُمكن أن يُحافظ على وِحدة الأراضي السوريّة هو الجيش العربيّ السوريّ”. هذه مطلب اسرائيل خسرت في سوريا و تريد اخراج ايران و روسيا و حزب الله من الحرب القادمة على اسرائيل و أضعاف سوريا لصالح إسرائيل

  39. الى الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    شكرا لك على التحليل لا يوجد مستقبل في الغرب تركيا فهمت هذه بعد خراب سوريا كان على تركيا أن تكون مع سوريا والعراق ولبنان والعراق وإيران و روسيا من قبل و الأسد له نظر بعيده

  40. نجحت المخابرات الامريكية البريطانية في جر تركيا إلى المستنقع السوري كنا نجحت في دفع السعودية لمستنقع اليمن .. وكما أعتقد بن سلمان أن عدوانه على اليمن سيكون مجرد نزهة لجيشة وأدواته الحربية ليتفاجئ بأنها كلفته المثير على المستوى العسكري والاقتصادي ولازال الوضع على الارض يميل لصالح الجوثيين بل انهم إزدادوا قوة .. سيتفاجئ كلك الرىيس أردوغان بأن الحرب ستطوووول وسيكون من المستحيل الخروج من المستنقع السوري دون دفع ثمن باهض جدا .

  41. يا سبحان الله يا استاذ عبد الباري عطوان يعني انت من حقك كفلسطيني ان تطالب باسترجاع ارضك و اقامة وطنك الفلسطيني على ارض اجدادك في حين تعارض حق الاكراد في اقامة وطنهم المستقل ..
    بأي حق و اية شريعة تقول ان على العرب ان تكون لهم اوطانهم و ما اكثرها حتى و لو عبر دول ميكروسكوبية و تكون للفرس دولتهم و للاتراك دولتهم لكن الاكراد لا يحق لهم ذلك و كل ما يستحقونه هو ان يتم تشتيتهم و ارضهم بين اربع دول ؟؟!!
    هل هذا عدل يا بشر .. ما هذه الازدواجية في المعايير ؟؟!!
    ارجو ان يتم نشر تعليقي ضمانا للحق في الاختلاف

  42. First, I would like to thank you for changing your attitude by calling Syrian government instead of Syrian regime as you used to. Second I object to call my beloved president Dr. Bashar Al-Assad a dictator

  43. نامل ونتمنئ ان تكون حرب استنزاف تودي لدمار تركيا انتقاما لشهداء سوريا اللذين امعن بقتلهم هذا العين اردوغان

  44. سوف ارد عليك بشيئ لان اردوغان اخد ادلب وجرابلس وداس على سيادة جمهورية عربية سورية ورئيس سوري لم يقل اية شيء هل عرفت لماذا هل عرفت

  45. دخلت تركيا في نفق مظلم كتب في اخره كردستان من هنا ….تركيا من هناك و الأيام بيننا والفاعل هو أمريكا لان الكرد قضيتهم عادلة و مصلحتهم معها ولا احد يعول علئ الثعلب المخادع .

  46. قبل ایام وفی بدایه‌ عدوان التورکی علی عفريت ، قرءاة مقالك يا اذستاذ الباري و انت كتبت ان عرفين والنبك أصبح في ماضي ، هل لك من معلومات اكثر تاكيدآ .

  47. اردوغان ورط نفسه في لعبة مع امريكا لتدمير سورية وكل لاعب منهم كان يضمر ما يريد في نهاية اللعبة عكس مصلحة الاخر
    والآن عرف ان الامور تنقلب ضده وجوده مع محور ايران روسيا جيد ومطلوب بالرغم من علاته وتقلباته

  48. من كل هذه الأحداث التي بدأت من العراق والشام ومصر وليبيا وتونس واليمن وتركيا هي المسببه الرئيس هي دول الخليج من سداد جبنهم وعدم مساعدت العراق ضد أمريكا هذا هي الذي خسرها العرب

  49. الجديد يا استاذ عبد الباري هو انكفاء دور وصوت الدويلات الغازية (من الغاز وليس من الغزو) امام وضوح موقف وفعل الدول التي لها استراتيجية خاصة او مشتركة في موضوع الصراع في سوريا والتنافس على النفوذ في الشرق الاوسط…، وهو ما ينذر بوصول الاقتتال الى مرحلته النهاءية او الحاسمة…التي لن تغير الكثير من المعطيات الواقعة على الارض..؛ واغلب الظن ان الدور التركي الذي كان في البداية وايضا في اوج الاحداث يستهدف الحصول على اكبر قدر من الغنيمة بعد المساهمة في تدمير القطر السوري وتقطيع اوصاله وتشريد ابناءه…؛ تحول في اطار نوع من الواقعية البراغماتية المتاخرة…الى مجرد السعي الى عدم بروز كيان كردي شبه مستقل خوفا من انتقال العدوى الى الداخل…وهو ما يعني ضمنيا خسارة كل الاوراق التي راهنت عليها تركيا في البداية …رغم الهالة الاعلامية التي ترافق تدخلها في عفرين على مستوى الاعلام الداخلي…او الاعلام النفطي الواضح والمموه الذي يستكمل دوره البءيس المرسوم له منذ بداية الاحداث.

  50. لقد قلت قبل ذلك ستخرج تركيا من حلف الناتو وسينهار الاتفاق النووي ، والآن أقول سيختلف الرمحان الامريكي والروسي وستدخل تركيا ألجزيره شمال سوريا والعراق عند نهر الفرات و ستشتعل الحروب في هذه المنطقة ، لننتظر الأيام القادمة التي سينشأ بها تحالف يضم عدت دول لمحاربه التحالف الروسي الإيراني التركي بقياده أمريكا ، هذه الحروب ستشتعل وستحرق الجميع و تتسبب في انهيار عدت دول

  51. في السابق ؛ عندما كانت تركيا “؛تصرخ” خلال زعم أمريكا “محاربتها داعش ؛ كانت أمريكا “تخطط لرسم حدود وحكومة وعلاقات “الكرد”!!!
    واليوم ؛ وخلال تبلور “المصلحة الإقليمية” والعمل على ترسيخها وحمايتها ؛ يعلو صراخ أمريكا وبريطانيا و .. جيرانهما ؛ وبوتيرة أعلى وليس أمامهم غير ذلك!!!

  52. عودة المياه إلى مجاريها بين سوريا وتركيا مسألة حتمية نظرا للتوافق في قضايا جوهرية عربية إسلامية بين البلدين. اعتقد ان وقوف تركيا مع معسكر المستعربين والمتصهينين في المنطقة العربية كان بسبب علم تركيا بمخطط امريكا لتقسيم سوريا، وهو ما لا يمكن ان تتجاهله تركيا لأسباب موضوعية معروفة. قطع دابر الانفصاليين في عفرين ومنبج مطلب حيوي استراتيجي لسوريا وتركيا، وكان لا بد من دخول أحد الجيشين إلى هاتين البلدتين، والمعطيات على الأرض كانت ترشح دخول الجيش التركي.

    المهم ما سيحدث بعد عفرين. حيث أعتقد أن حصار غرب الفرات سيبدأ مصاحبا لهجمات تركية وحرب عصابات تقوم بها جماعات بمسميات جديدة لمنع امريكا من قصف الجيش السوري. وستكون النهاية هروب الجيش الأمريكي ومعه قطعان الانفصاليين والنفعيين ونسوانهم. الهجوم الأمريكي على سوريا جزء من خطتها لتنفيذ صفعة القرن، ولذلك فإن طرد امريكا من سوريا سيتبعه بالضرورة طرد امريكا من العراق وخسارتها للأردن. مما سيؤدي إلى فرملة صفعة القرن وتحويلها إلى صفعة لأمريكا وأتباعها. المهم، هو السيناريو الذي سيسقط اعوان الصهيونية في مصر العروبة، لأن ذلك سيكون المسمار الأخير في نعش سياسات طرامب المجنون.

  53. سيد عطوان كثيرا ما كنت تحدثنا عن ذكاء أردوغان ولكن أثبتت الأيام أن كل حساباته كانت خطأ.
    انخراط الرجل في الحرب ضد سوريا وفتح حدوده ومطاراته لكل شذاذ الآفاق والتكفيريين والارهابيين وتمرير السلاح لإسقاط سوريا وتحقيق حلمه الإيديولوجي في أن يصبح سلطان الآن هو يدفع ثمن هذه التصرفات الرعناء.
    هل كانت تركيا أردوغان في حاجة لدخول حرب مكلفة بشريا وماديا في سوريا لو كان أردوغان لم يفتح حدوده للارهابيين وغيرهم.وهل كان الاكراد الذين يخشاهم أردوغان ويحاربهم الان يفكرون في إقامة جيب كردي من أقصى الشرق الي أقصي الغرب؟؟
    للأسف أردوغان وتركيا الدولة ستغرق في المستنقع ( الكردي ) والاكراد سيدافعون عن بلدهم وأرضهم وحتي لو دخلت القوات التركية عفرين فالخاسر أردوغان أيضا.

  54. عودة المياه إلى مجاريها بين سوريا وتركيا مسألة حتمية نظرا للتوافق في قضايا جوهرية عربية إسلامية بين البلدين. اعتقد ان وقوف تركيا مع معسكر المستعربين والمتصهينين في المنطقة العربية كان بسبب علم تركيا بمخطط امريكا لتقسيم سوريا، وهو ما لا يمكن ان تتجاهله تركيا لأسباب موضوعية معروفة. قطع دابر الانفصاليين في عفرين ومنبج مطلب حيوي استراتيجي لسوريا وتركيا، وكان لا بد من دخول أحد الجيشين إلى هاتين البلدتين، والمعطيات على الأرض كانت ترشح دخول الجيش التركي.

    المهم ما سيحدث بعد عفرين. حيث أعتقد أن حصار غرب الفرات سيبدأ مصاحبا لهجمات تركية وحرب عصابات تقوم بها جماعات بمسميات جديدة لمنع امريكا من قصف الجيش السوري. وستكون النهاية هروب الجيش الأمريكي ومعه قطعان الانفصاليين والنفعيين ونسوانهم. الهجوم الأمريكي على سوريا جزء من خطتها لتنفيذ صفعة القرن، ولذلك فإن طرد امريكا من سوريا سيتبعه بالضرورة طرد امريكا من العراق وخسارتها للأردن. مما سيؤدي إلى فرملة صفعة القرن وتحويلها إلى صفعة لأمريكا وأتباعها. المهم، هو السيناريو الذي سيسقط اعوان الصهيونية في مصر العروبة، ويكون المسمار الأخيرفي نعش سياسات الخرف طرامب .

  55. الله حيك استازنا الكبير اثلجت صدورنا بهذه المقال انا ابن منبح .واقول لكم لايوجد في منبج ٤ بالميه اكراد واصبحت صبغة البلد كرديه يوضفون الشباب العربي بمبلغ ١٠٠$دولار وبسبب الحصار ومنع السفر يضطر الشباب العربي للعمل معهم يجب على الجيش العربي السوري ترك كل شئ وتخليص الشمال السوري خزان سوريا المائي والنفطي قبل فوات الاوان …..

  56. /____ منبج محتلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية .. وجود الأكراد فيها لا يكاد يلاحظ .. منبج هي ثاني هدف لـ ” غصن الزيتون ” و سوف نرى إن كان ’’ طريا ” ؟ أم ’’ حديدا ’’ ؟ ننتظر الحدث و إن حدث فهو دليل و مؤشر إيجابي لحلحلة الأزمة السورية نهائيا و التفرغ للإحتفال في سوتشي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here