مشروع تركي خيري.. “لا تترك ملابسك الفائضة في الخزانة وأسعد بها الفقراء”

6666666

قريق قلعة/ فاتح غوكمان/ الأناضول

دشنت جمعية تركية في “قريق قلعة” وسط الأناضول التركي، حملة لتلبية حاجة الفقراء للملابس دون أن يتعرضوا للإحراج، باستخدام طريقة مستقاة من تقليد عثماني كان يضمن حصول الفقراء على الخبز دون إحراج.

وأطلقت جمعية “رحمة الإسلام” الخيرية على مشروعها إسم “جدار الملابس″، وخصصت له جدار أحد المحال التجارية بحي “غولار” في المدينة، إذ يقوم المواطنون بتعليق الملابس الزائدة عن حاجتهم على الجدار، ويأخذ المحتاجين ما يلزمهم من تلك الملابس من على الجدار نفسه دون إحراج، ودون أن يلتقي مع المتبرع.

ووضعت الجمعية لمشروعه شعار “لا تترك ملابسك الفائضة في الخزانة وأسعد بها الفقراء”، واستوحتها من تقليد عثماني كان بموجبه مشترو الخبز يشترون رغيفا أو أكثر زيادة عن احتياجاتهم، ويتركونه في مكان مخصص في المخبز، ويأتي الفقير ليأخذ احتياجه من الخبز ويمضي، وهو تقليد لا يزال متبعا في العديد من المخابز التركية.

وقال منسق المساعدات في الجمعية إسماعيل كوسال، في تصريح للأناضول، إن الحملة بدأت قبل عدة أيام لمساعدة المحتاجين على التغلب على مصاعب فصل الشتاء، واستفاد منها منذ ذلك الحين حوالي 150 عائلة.

وأشار أنهم اختاروا هذا الأسلوب لعدم إحراج من هم بحاجة للملابس وتطبيق مبدأ “إخفاء الصدقة”، مستفيدين من التقليد العثماني مع الخبز.

وأضاف أن الجمعية تخطط لتطبيق الحملة في مناطق أخرى من المدينة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here