“السعوديّة بريئة من دم أحداث 11 سبتمبر”: السُّعوديون يَحتفِلون افتراضيّاً ويُعلنون شماتتهم بإيران وقطر المَسؤولتان عن الإرهاب.. مُغردّون يَنسِبون الفَضل إلى “انفتاح” بن سلمان ويُطالبون بالتّعويضات وآخرون يتساءلون عن حُكم “الابتهاج” بُحكم “المَحْكَمَةِ الكافِرة”.. حُكم البراءة سياسي والإسلاميون ناقِمون فلا “جِهاد” بعد اليَوْمْ

 

11-september-new.jpg777

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أن الاتهامات المُوجّهة للعربيّة السعوديّة، حول ضُلوعِها أو تورّطها بالأحرى في أحداث 11 سبتمبر، وإقرار قانون “جاستا” الذي يَسمح لأهالي الضّحايا بمُطالبة حُكومة بلاد الحرمين والتعويضات، كان يُؤرّق قيادة البلاد المذكورة، حيث عمل فريق الدفاع السعودي على “تفنيد” أربعة آلاف صفحة تقدّم بها المُدّعون، تتّهم السلطات السعوديّة بالتورّط في الاعتداء الشهير، مُطالبين بتعويضاتٍ ماليّة.

وعلى إثر تلك المُرافعات، برّأت محكمة مانهاتن الأمريكيّة المملكة من أحداث البُرجين، وذلك لانعدام الأدلّة، وطالبت شركات التأمين بتقديم أدلّة تُثبت تلك الاتهامات، وبحسب وسائل إعلام أمريكيّة، فقد اعتبر القاضي جورج دانيلز قاضي المحكمة المَذكورة، أن كل ما يزعمه الخُصوم لا يرتقي لاعتباره أدلّة، ولا يُمكن الاعتماد على قصص وشائعات يتناقلها الناس، أو تُحاول أن تُروّج لها “مافيا التعويضات”.

وبحسب صحيفة “سبق” المحليّة الإلكترونيّة، فقد خَلُصت الجلسة إلى اعتبار أن لا مسؤوليّة على الحُكومة السعوديّة، بَلْ تَورّطت في أحداث ١١ سبتمبر، جهات ودول أُخرى، وتملك الأجهزة الأمريكيّة الكثير من الأدلّة.

وعلى وَقع “البراءة النهائيّة” كما وصفها البعض، انطلق مهرجان احتفالي “افتراضي” على منصّة التدوين المُصغّر “تويتر”، فرحاً وابتهاجاً بتبرئة المملكة من التهم المُوجّهة إليها، ونسب البعض من المُغرّدين هذا الفضل إلى ما أسموه “انفتاح” الأمير محمد بن سلمان، الذي نقل البلاد من التطرّف إلى الترفيه العلماني، وهو ما اعتبره البعض الآخر تراخياً وتنازلاً عن دين الله وشريعته.

هذهِ الاحتفالات التي تُغذّيها المباحث بالتغريدات الاحتفاليّة يقول الباحث عمر التميمي لرأي اليوم، أنها دلالة قلق رسمي، تُعبّر عنه القِيادة، فمن يقرأ مقالات الصحافة المحليّة في أوج توجيه الاتهامات، يلمس إما لا مُبالاة، وتأكيد على عدم تأثّر المملكة بتلك الأحكام الصادرة بحق المملكة من قبل محكمة “أمريكيّة”، ومن يرى “الاحتفالات” بعد البراءة يُدرك مدى القلق الرسمي الذي كان تُحاول إخفاؤه الأوساط الرسميّة، وخاصّة أن تلك التعويضات لو ثبتت إدانة المملكة، ستكون في عصر خزينة، باتت تعتمد على جُيوب شعبها، من خلال رفع الأسعار، وفَرضْ الضرائِب، يقول الباحث التميمي.

السعوديون أوصلوا وسم “هاشتاق”، “محكمة مانهاتن براءة السعوديّة”، إلى قائمة الترند، وحلّ الوسم المرتبة الرابعة حتى إعداد هذا التقرير، وتصدّرت التبريكات مضمون التغريدات، والشماتة كانت سيّدتها، فإيران وقطر بحسب المذكورين، في غيظ وامتعاض، بعد مُمارسة إعلام كلا البلدين الترويج لاتهام السعوديّة، والعمل على إدانتها.

سعيد القاضي اتّهم إيران بالوقوف خلف اعتداءات سبتمبر، وطالب بمٌعاقبتها، وشريكتها في الإرهاب، سوزي أكّدت ثقتها ببراءة بلادها، أما حساب “اسم” فقد طالب برد الاعتبار، والمُطالبة والتعويضات، عن تلك الإهانات التي طالت بلاده، والاتهامات المُوجّهة له بالإرهاب، سارة الشعلان اتّهمت قطر بالوقوف خلف الحملة التي نالت من السعوديّة لاتهامها بالإرهاب، أما سعيد الزهراني فقد تساءل عن حُكم الاحتفال بحُكم صادر عن “محكمة الكُفّار”.

مُحلّلون تحدّثوا لرأي اليوم، اعتبروا أن حُكم البراءة سياسي بامتياز، ويأتي في سِياق عِدّة تنازلات قدّمتها العربيّة السعوديّة، وخاصّةً في دائرة مُحيط جبهتها الداخليّة، وهي التي تتنازل يوميّاً حتى عن أساسيّات عقيدتها “الوهابيّة”، وبحسب المُحلل السياسي إبراهيم الغامدي فإن حُكم البراءة ليس قطعيّاً، ويجوز فيه الاستئناف في حال توفّر الأدلّة، وربّما يدخل الأدراج، ويُبحث عن متّهم آخر (إيران) ليجد أهالي الضحايا فيها ضالّتهم، وحتى يحين موعد السعوديّة على لائحة الاتهام لاحِقاً على حد قوله.

التيّار الديني والمُتطرّف تحديداً، كان ناقِماً على حُكم البراءة، لكنّه ومع تقليص صلاحيّاته، لم يعد له سوى منصّة “تويتر” وغيرها، للتعبير بأسماء مُستعارة، عبر حِسابات رصدتها “رأي اليوم”، حيث كان لهؤلاء رأي آخر، فاتّهام بلادهم بهذه الأحداث الدمويّة، جهاد، وعمل صالح ضد أمريكا،  والتبرأة يعني التسليم والانبطاح، وطال تلك الحسابات بعض الاتهامات بأنها تابعة لتنظيم القاعدة، و”الدولة الإسلاميّة”، فبحسب الصحفي محمد الحربي، هذه بقايا افتراضيّة لتلك التنظيمات، ولا تُعبّر عن المملكة لا من قريب ولا بعيد كما يقول.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

36 تعليقات

  1. الاستاذ حمزة فارس في أي كوكب تعيش؟ هل شربت، دخنت او ابتلعت شيئ قبل كتابة ما طتبت؟ و غلله انت بعيد كل البعد عن وافع الذين تحاول انت تدافع عنهم. استيقض من فضلك. سلام !

  2. دعونا نفترض ان المحكمة الابتدائيه الامريكيه قد حكمت بالادانه وايدتها محكمة الاستئناف والمحكمة الاتحاديه العليا ، فماذا سيكون نتائج هذه الادانه للسعوديه ، أليست التعويض المادي يعني الفلوس .. ألأيس كذلك !؟
    طالما امريكا ستأخذ الاموال السعوديه في كل الاحوال ، فاذن الامر سيان براءة كانت ام ادانه .

  3. المسؤول الأول والأخير عن أحداث سبتمبر ١١ هو: جورج بوش الإبن وناءبه تشيني ووزير دفاعه رامزفيلد!

  4. الأخ الفاضل ، حمزه فارس ، الله يحفظك ويبارك فيك ، تحياتي وتقديري لك ،

  5. غازی الردادی
    لم تفجر داعش الكثير من البلدان مثل قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان والجزائر والمغرب و … مع دلک فجر تنظيم داعش إيران في العام الماضي داعش يقتل الشيعة في السعودية مثل السعودية ولكن في المملكة العربية السعودية كان يتماشى تماما مع السياسة السعودية .

  6. جابرییل اولا الاموال المجمده هی وفوئدها 150مایاردولار یعنی
    ثلث 450ملیاردولار
    ثانیاهذهی الاموال بعضها دفعها شاه ایران فی السبعینات لشراء
    طائرات اواکس وطائرات اف15وغواصات ولکن قبل استلامها
    حدثت الثوره ولجل احداث السفارهمن قبل الثوار جمدت الاموال
    فی عهد جیمی کارترانذاک فی عام1981م حصل توافق بین ایران وامریکاوالوسیط الجزائربماتعرف بمعاهدةالجزائروتنص علی اعادة الاموال المجمده ولکن امیرکا دفعت بعضها وخلفت الوعدولم تدفع الباقی واما حکم قاضی نیویورک فحکم بتجمید
    اموال شرکة(اسا)وازیدک معلومه لایران عقار واملاک فی امیرکا
    واحها هدم وعملوا مکانه موقف سیارات ،هاذهی الاموال سوف ترجع هی وفوائدهاعاجل ام اجل ،قل لی هل قصف المدنیین من نساء واطفال وشیوخ فی البیوت والاسواق مرجله لتفتخرون بها من یسمعک یقول ان طائراتکم قصفت تل ابیب نحن فخرنا الوقوف مع المستضعفین والمظلومین والدفاع عن اولی القبلتین وواقفین للصهاینه واتباعهمبلمرصاد وثالثاایران لم تدفع جزیة رقصت السیف ومئة ملیون دولارللحسناءایوانیکارابعاانا لم ولن اکتب تعلیقاعلی ای حکومه ولکن اجیب علی تعلیقات من یذم ایراناقراءالتعلیقات قبل تعلیقی مثل تاوناتی،الردادی،وصراحه فجه لتعرف اننی لااذم احد الی من یذمناوکما یقول (العین بالعین والسن بالسن والبادی اظلم)

  7. الاخ wwwww . صراحة لم افهم تعليقك جيدا ، في بدايته توقعت انك أنعمت علي
    برتبة فريق ، وجبرت بخاطري لمدة ثواني ، ثم الظاهر انك تقصد بفريق أي مجموعه ،
    وقولك خطف هوية اسم من لاتقدرون عليه ، لا ادري ما تقصد ،
    مع العلم انني انا من تعرضت لمن ينتحل إسمي عدة مرات ، وابلغت ادارة الصحيفه الموقره ،
    وتم حذف بعض تعليقات المنتحل ،
    عموما ، هذه الدول التي ذكرت من دمرها هي ايران بمساعدة حكامها ،
    اما القاعده وداعش فاكثر تفجيراتهم في السعوديه بعد العراق ويمكن سوريا ،
    وداعش فجر في اغلب دول العالم ، ما عدا ايران ،
    قيادات القاعده موجودين في ايران ،
    وقيادات داعش العشرين كلهم عراقيين وواحد سوري ،
    والسيد مقتدى الصدر وهو زعيم شيعي له مصداقيه اتهم ايران بأنها وراء الاٍرهاب في
    العراق ، اما قولك عن العبد لامريكا ، فانظر الى الخارطة وتجد اين الأمريكيين ومنهم
    هم عبيد امريكا ،

  8. الف الف الف مبروك وهنيئا لاهلنا و اخوتنا في للمملكة السعودية براءتها، و التي لم يكن اي عربي و مسلم يشك فيها و يعلم علم اليقين انها مكيدة مدبرة لالصاق تهمة الارهاب بالعرب و المسلمين و من تم ابتزازهم و الفتك بهم. الحرب الصهيونية قوية جدا ضد المسلمين عموما و ضد العرب خصوصا ( و ضرب العرب جزء من ضرب الاسلام) و هي حرب علي جميع الجبهات الدينية الطائفية و العرقية الاجتماعية، والاقتصادية. المسلمون و العرب خصوصا هم في الاصل اناس طيبون لا يغدرون و يحفظون العهد و غيورون على دينهم و مبادئهم و اخلاقهم العالية تلك و سداجتهم و نواياهم الصالحة هي التي مكنت الصهاينة منهم و سمحت لهم بالتلاعب بهم و فوق هدا و داك نعتهم بالخيانة و هم العرب الاشراف الاحرار و الصهاينة هم الخونة ة الاعداء الحقيقيون. و لا مجال الى الخروج من هذه الحروب الا بلحمة المسلمين بجميع اطيافهم و اعراقهم و حماية ظهر بعضنا البعض بدل الطعن في بعضنا البعض و شماتة بعضنا في بعض ، اكيد لن يكون هدا الشيئ سهلا و سيظل الصهاينة يزكون نار الطائفية و العرقية بيننا و لا ادل من دلك مما تقوم به من تهييج و تحريك للاكراد و الامازيغ في الفترة الاخيرة . اتمنى ان يضع المسلمون جميعا نصب اعينهم الآية: ” لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”، ان يكونوا اذكياء و يكفوا عن الثقة بالصهاينة والكف عن السماح لهم بالتلاعب بافكارهم و غزوهم الفكري و التلاعب بنفسياتهم و تهييجهم ضد بعضهم البعض

  9. This report is not accurate. The court has not pronounced Saudia Arabia innocent. The case is on-going. Thank you.

  10. مع أنني في الغالب ضد سياسات آل سعود وضد سياسات جميع الحكام العرب الانبطاحين , ولكنني فرحت لقرار المحكمة بتبرئة السعودية لمصلحة الشعب السعودي الكريم .

  11. عبدالعزیزمن ایران
    ++++++++++
    صدقني انا لا اعترض اي انسان ببلده، لكن المصيبة انك مُغيب ووسائل الاعلام الايرانية لا تخبرك بما يحصل حولك، ما سوف اسرده هي اخبار لا تصل اليك، هذا عدا عن اتفاق النووي الذي كان يقضي باستعادة مليارات مجمدة ولم تعود ويتم (حلبها) كل يوم اصولها قبل فوائدها
    1-قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، جورج دانيالز، في نيويورك قد أصدر حكما غيابيا، الأربعاء الماضي، بحق إيران ينص بدفعها أكثر من 10.5 مليون دولار، لعائلات الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، ويشمل التعويض أيضا مبالغ تُدفع لمجموعة من شركات التأمين
    2- أصدرت المحكمة العليا الأمريكية حكما لصالح ضحايا هجمات إرهابية وعائلاتهم، يمهد الطريق لحصولهم على حوالي 2 مليار دولار من الأصول المجمدة للبنك المركزي الإيراني في الولايات المتحدة.
    3- المحتجزون الإيرانيون حصلوا على أربعة ملايين وأربعمئة ألف دولار لكل واحد منهم من الأصول المجمدة للبنك المركزي الإيراني في الولايات المتحدة.، ما يقارب عشرة آلاف دولار لكل يوم من أصل 440 يوما التي تم احتجازهم فيها عندما اقتحم الثوار الإيرانيون السفارة الأمريكية في 1979
    4- كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن محامين أمريكيين يسعون إلى الوصول إلى أموال إيرانية مجمدة في لوكسمبورغ قيمتها 1.6 مليار دولار للتعويض على ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.
    .
    ٤٦٠ مليار لم يتم دفعها وهي قيمة عقود توريد واستثمار ومشتريات على مر ١٠ سنوات… دعني اسألك سؤال هل وردت روسيا S300 الى ايران مجانا ام دفعتم … هذا شئ مشابه، الفرق انكم دفعتم ومرمرتكم روسيا ولم توردها الا بعد سنوات وبعد ان اصبح S300 موضة قديمة…اما اول دفعة سعودية من الطائرات والاسلحة فهي تصطاد ميليشاتكم في اليمن الان
    .
    لا تنغر كثيرا فانت تعيش في دولة تمنعكم من تعلم الانجليزية حتى لا تعرف ما يجري حولك…

  12. ردا على ما ذكره “الفريق” غازي الردادي أقول: كل الإتفاقيات الموقعة بين السعودية والولايات المتحدة لا تخرج عن إطار “أدفع لكم ما تريدون لأظل عبدا لكم في الحكم أفعل بالعباد ما يحلو لي” …… تتكلم عن دول عريقة يا “فريق”. دول لها تاريخ يحاول أسيادك أن يدمروه ويطمسوه ….. دول أقامت السعودية ومن دار في فلكها الدنيا لتدمر حضارتها مرة بالقاعدة وأخرى بالدواعش ولما فشلوا ….. عادواهرولة لمولاهم ترمب ليحارب عنهم كما تعودوا في السابق ….
    كفاك تعليقات لاطعم لها ولالون …. الكل من متابعي هذه الجريدة الغراء يعرف أنكم “فريق” يكتب تهليلا وتزميرا لأسيادكم وعند عجزكم تتلونون بلون جديد من خلال خطف هوية (اسم) من لاتقدرون على الرد عليه!!!

  13. لاحقا لتعليقي أقول للاخوه جميعا بان تاريخ أمريكا بابتزاز الدول كثيره ساذكر منها مايخص دولنا العربيه ليس ببعيد قضية لوكربي مع ليبيا وكان الثمن كبيرا سياسيا واقتصاديا “” وهناك قضية البنك العربي كونه من انجح البنوك علي مستوي العالم اخترعوا له قضية تمويل لحماس ولولا عناية الله وتدخل الحكومه الاردنيه بقوه لحصل مالا تحمد عقباه وهناك تهديد الجهاز المصرفي اللبناني بأكمله أيضا ولا اريد الخوض بالمزيد من الامثله علي سياسة الخاوه التي تتبعها أمريكا لأغراض سياسيه وماليه الضحيه هي الدول الضعيفه ان لم تجد من يساندها علي الأقل معنويا
    كل ضرر يصيب أي دوله عربيه هو ضرر للجميع مهما كانت وجهات النظر مختلفه علينا ان نصحو من غفوتنا الطويله والتفكير بما يعود علي امتنا بالخير وليس بالسوء

  14. براءة ؟؟!!!!!
    ومبسوطين كمان ؟؟ !!!
    وال 468 مليار دولار اللي رح يظلوا يدفعوا فيهن لترامب ودولة ترامب، نسيوهن ؟؟
    بالكم قديش بسوى ثمن البرجين مع ثمن كل القتلى ؟؟
    فعلا شعب منفصل عن واقعه حتى الجنون !!!

  15. ایران لیست بقره حلوب والعقوبات طوال العقود الاربع لم تثنیها
    ولن یقدرواان یطبقواعلیهاغرامات لانهادوله ذات سیاده ولن تنصاع لالاوامرامریکاولاغیرها ولکن الدورعلی المطبلین للبراءه
    حین ما یریدون ان یحلبوکم مرة اخری یستبدلواالقاضی وادله
    جدیده امابخصوص ال460ملیارنعم سیاتی بعض منهااسلحه
    منتهیه الصلاحیه اوکصواریخ الباتریوت وبمبالغ نجومیه حتی
    تکون لکم حجه امام الشعب السعودی الذی لا حول لهوا ولا قوه
    واماالشعب الایرانی لم یخرج لاجل بیضه ،بل للبطاله واوضاع
    المعیشه ،ولکن حین مااردتم (الصهاینه والمتصهینین)رکوب الموجه انتبه وخیب امالکم وتعویلکم علی تلک الاحتجاجات ولکن هل تقدرون ان تخرجواللشارع مثل الشعب الایرانی او
    بقیة الشعوب من الدول العربیه والاسلامیه ام تنصاعون لدعاتکم
    بان ولی الامر وان ظلم رعیته لایجوزالخروج عن طاعته ،انظروا
    لامرائکم کیف سجنوهم حین احتجواوانظرواالی سجناء الفندق
    کیف ساوموهم اری من امرکم عجبا

  16. ذكرني هذا الخبر بأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقي ، قال :
    ملا الجو هتافا بحياتيْ قاتليه
    أثّر البهتانُ فيه وانطلى الزورُ عليه
    يا له من ببغاءٍ عقْله فى اذنيه

  17. السعودية بريئة لانها وافقت ان يكون الانتاج اليومي 18 مليون برميل نفط اسلامي بدل 11 مليون الحالي في جيب نتنياهو

  18. السعوديه دفعت الجزيه لترمب على الجهتين اميركا حصلت على الفلويس.

  19. أول درجه تقاضي !
    ومكاتب محاماه عتيقه وجيوبيها عميقه ، وهي  التي ارقعت صناعه السجاير ولوبي السجاير في أمريكا ، وسوف تستمر في التقاضي حتي لو للمحكمه الدستوريا العليا !
    ولعل هذا درس للوهابيه وتحميلها مسئوليه خراب الأوطان لكي تنجح البشريه في نهايتها  !

  20. باللسذاجة!!! طبعا صك براءة، براءة موءقة الى حين مغادرة ترامب للبيت الأبيض؛ لا تحلموا أيه الشعب المسعود (برفع الميم و نصب السين من فضلكم) فالقانون صوت عليه مجلس الشيوخ ب 99% اكثر من النسبة التي صوتت لنقل السفارة للقدس الشريف، ما ع

  21. عندما صدر القانون وتم الاحتفال به بين جماهير ايران كنت قد علقت وكتبت ان مايلي:
    1- العدالة ضد رعاة الإرهاب (بالإنجليزية: Justice Against Sponsors of Terrorism Act) ، من اسم القانون نستشف انه ليس موجه ضد دولة بعينها، او يخص حادثة معينة، فالقانون قد يشمل المتورطين بحوادث اخرى ، وطلبنا من المحتفلين ان يدينوا القانون (وهو ما فعلته الحكومة الايرانية لبعد نظرها)
    2- منذ اليوم لصدور القانون قلنا لن تتخطى اي قضية ضد السعودية بخصوص 9/11 في المحكمة مرحلة الاستماع، لأن الجهتين المخولتين بالتحقيق (FBI and CIA) كانتا قد نشرتا تقريرهما عن الحادثة، وورد في التقريرين بصريح العبارة عدم وجود اي رابط بين المنفذين والحكومة السعودية، الا منح دراسية لبعض المنفذين، وهناك عشرات الالاف من الطلاب السعوديين في الخارج ممن يتلقون منحا دراسية .
    3- التقريرين ذكرا ان المنفذين دخلوا بيروت ليتم نقلهم الى طهران جوا ومن هناك لافغانستان برا للقاء اسامة بن لادن وعودتهم لبيروت عبر نفس الطريقة ولم يتم ختم جوازاتهم لا في الذهاب ولا الاياب.
    ———————-
    == محاموا اهالي الضحايا وشركات التأمين غرروا بعملائهم لانهم ظنوا ان السعودية ستلجأ لتسوية ولن تذهب للمحكمة، ولكن خاب ظنهم.
    == لا زال بامكان اهالي الضحايا وشركات التأمين تدارك الوضع واللجوء للمحكمة ولكن ضد ايران لسببين:
    أ- وجود حكم غير ملزم من محكمة محلية (غير فدرالية) بتعويضات تصل الى ١٢ مليار دولار ضد ايران، بامكانهم الاستدلال به
    ب- الطلب من FBI and CIA كشف الادلة على زيارة المنفذين لبيروت والجنوب وطهران وتلقيهم دعم من حزب الله والحرس الثوري.
    ———————–
    “”لو كنت ناسي افكرك””
    == بخصوص تشكيك بعض المعلقين في نزاهة القضاء الامريكي وانخراطه بالسياسة، لن ندافع عن القضاء الامريكي، بل نذكركم بدافعكم عنه واشادتكم به يوم عطل قرار ترامب القاضي بمنع دخول الايرانيين والعراقيين … الخ الى اميركا!!!!
    == لا نطلب منكم الاحتفال بصد السعودية لهجمة اوباما الفاشلة، ولكن نطلب منكم بعض الموضوعية، لان جاستا الذي طبلتم له والقضاء الذي تغزلتم به سيعودان ويلدغانكم في مقتل… وعندها سنكون نحن موضوعيين (اشك ان الموضوعية ستكون بصالحكم)
    ————————–
    اما حكاية ال ٤٦٠ مليار هي تماما كحكاية جاستا… من ناحية عدم استيعابكم لتفاصيلها… فاذا كان جاستا قد عاد ليلدغكم … فاحذروا من ٤٦٠ مليار لانها ستعود صواريخ وطائرات وقنابل ومشاريع مشتركة واستثمارات بينما طهران تثور لاجل بيضة باقل من تومان… عيشوا واحلموا ورددو كالببغاءات كل ما تقوله لكم العالم والمنار …
    ————————-
    كل عام وانت بخير يا سيد خالد … وعقبال عند مفاجآت ٢٠١٩

  22. هده القصة تذكرني بيوسف وإخوته عندما جاءوا أباهم عشاء يبكون.السعودية متورطة حتى النخاع لكن المال ليست له رائحة ولا طعم رغم أن لونه أخضر قاني كسم الكوبرا

  23. هل من المعقول ان تلك المحميه او المزرعه التي تدعي انها دوله كبيره وقويه ولها ثقل اقليمي وثقل ديني وتملك اكبر احتياطي نفط في العالم يخولها لتكون دوله عظمى ان ترتعد فراءصها من حكم محكمه لدوله اخرى؟؟كيف للسعوديه التي تدعي حمايه الاسلام ومقدساته ترتعد فراءصها كالفأر المذعور من حكم محكمه قد يدينها؟

  24. غير انهم دفعوا اعلى جزية بالتاريخ هاهم قد تنازلوا و باعوا فلسطين و القدس ثالث الحرمين. اكيد براءة!

  25. وان كنت متأكدا ان قانون جاستا والتبرئة من بعده كلاهما قراران سياسيان فانني فرح ان تمت تبرأة السعودية لانها لو تم ادانتها فان منطق القوة سيجعل امريكا تستنزف الاقتصاد السعودي وبالتالي سترهق الشعب السعودي والذين هم اهلنا اولا واخيرا حتى وان اساؤوا لنا ولن يتضرر علية القوم في كل الدول العربية من اوضاع بلادهم واما منيؤيد هذه الاعمال فعليه ان يعلم ان المجتمع الدولي لن يتسامح مع اي دولة تتبنى هذا الفعل ولذلك فان الدول العظمى بما لديها من قوة عندما تمارس عملا قذرا فانها تمارسه من خلال اذرعها الارهابية المجهولة

  26. الاخ محفوظ محمد عبدالله ، أي رشوه لترامب ، هل تظن ان امريكا مثل دول التصدي والتسول
    التي في بالك ، ارشي الرئيس تأخذ من بلاده ما تريد ،
    يا عزيزي هذه امريكا دولة مؤسسات وقوانين وشفافية ومحاسبه
    لو ترامب اخذ هديه بسيطه لا يستطيع ان يخفيها ،
    السعوديه وامريكا وقعتا إتفاقًا عسكريا وتجاريا بتلك المبالغ لسنوات طويله قادمه ،
    والاتفاق كان علنيا امام أنظار العالم ، فالرشوه تكون بالخفاء وليس بالعلن ،
    عموما أنسى جاستا ، وخلّيكم في كاتسا وهو الاخطر ومستهدف بها ايران بالدرجه الاولى
    ثم روسيا ، هذا القانون سيظل مسلطا على رؤوس ملالي ايران حتى سقوطهم ،
    تقول ان الشعب السعودي يدفع ضريبة ، هذا صحيح ولكن يأخذ مقابلها مبلغ شهري ،
    والعلاوات أعيدت ، والاصلاحات هذه من قيادة المرأه للسياره وحضور المباريات
    وحفلات الترفيه هي مطالب الشعب منذ سنوات ،
    والأمير محمد بن سلمان حفظه الله حقق للشعب ما كان يطلبه ،
    أخي لا تخاف على السعوديه ، فلا توجد دوله في المنطقه مستقره منذ مئة عام الا السعوديه
    وان شاء الله ستظل دولة استقرار الى ان يرث الله الارض ومن عليها ،

  27. أمريكا تهيئ لعملية تجديد للابتزاز لحلب الناقة السعودية الى أن تجف. الحروب و الصراعات من جهة و ترامب + إفانكة من جهة أخرى. سيأخذون حتى ورقة التوت.

  28. المنطق يقول أن الأخوه في الدين الإسلامي يفرحون لنجاح أخ له سواء نجاحا مدرسيا أو نجاحه بتجارته أو نجاحه بقضية أمام إمبراطورية الشر والعضلات كما هي امريكا ترامب بغض النظر عن الخلافات في الرأي اما ان تصل بنا الأمور لدرجه من الشماته والتبريرات الغير منطقيه كل الدول العربية والإسلامية معرضه للابتزاز الأمريكي بأشكال مختلفة اليوم السعوديه وغدا العراق وهلم جرا دوله دوله إن لم نعود لصوابنا والبعد عن الأحقاد نحن أمه واحده وأمريكا وإسرائيل هم اعداؤنا وليس أخوه لنا مهما اختلفنا لن يتغير شيئا من الواقع
    اتقوا الله في أوطاننا ويكفينا مناكفات لا تنتهي وكل هذا يصب لمصلحة عدونا ونحن جميعا خاسرون لا محالة إن استمرت عقليتنا تتحكم بها الاحقاد

  29. لا شك ان السعودية كعائلة مالكة و نظام و دولة غير مسؤولة عن هجمات سبتمبر حتى لو كان كل المهاجمين من نفس الدولة. و الحقيقة ايضا ان السعودية بحالتها هذه لا يمكن حتى التفكير باي عمل هجومي ضد امريكا او بريطانيا لان هذا يتناقض مع فلسفة وجودها.
    اما القول بمسؤولية السعودية بقانون جاستا فهو ابتزاز و سرقة علنية لوجود المال فيها. و هاهم قد حصلوا عليه بطريقة اخرى و بما يزيد عن 460 مليار دولار.
    لاحظ انهم لم يتطرقوا ابدا لمصر مثلا مع ان قائد العملية و العقل المدبر المهندس محمد عطا هو مصري و لا الى لبنان. و لاحظ ايضا ان احدا لم يتهم الاردن بالمسؤولية عن قتل الامريكيين في العراق مع ان ابو مصعب الزرقاوي اردني. كلمة السر هي امكانية السرقة

  30. أنظروا ماذا يفعل ٤٦٠ بليون من خضر الدولارات و ١٠٠ مليون لعيون إيفانكا….هذا غير الهداها من ذهب و حرير و سندس خضر وإستبرق…و على وقع رقصة السيوف أقول

    الدولار يبني بيوتآ لا عماد لها..و الفقر يدمر بيت اليماني

  31. هذا القانون سلطه اوباما على رقبة المملكة.وفي نفس الوقت وقع الاتفاق النووي مع ايران وسمح برفع الحظر,وحمى نظام الاس من السقوط برفض التدخل بعد قصف بشار لشعبه بالكيماوي وسمح لروسيا بالتدخل لضرب المعارضة ,وارسل طاءراته لمساندة الحشد الشعبي والمليشيات الايرانية في العراق واعطى الضوء الاخضر لللمخلوع صالح لفتح ابواب صنعاء للمليشيات الحوثية.
    حكم اوباما كان بمثابة العهد الذهبي للعلاقات الامريكية الايرانية.ربما لاسمه( حسين) علاقة بهدا.

  32. لقد قبضت امريكا 450 مليار دولار من بترولكم مع ان اضرار تفجيرات 11 سبتتمبر وتعويضاتها لا يمكن ان تتجاوز العشرين مليار. ناهيك عن تنازلاتكم المهينه والمقرفه وبيعكم لارامكو. هذا اولا. ثانيا قرار المحكمه يتعلق فقط بقضيه واحده افتقرت الى ادله ماديه، وليس هناك ادله ماديه، لان الحكومه السعوديه ليس لها يد ولا مصلحه مباشره في تفجيرات نيويورك. لكن في القضايا القادمه واذا تتطلب الامر لن تجد المحاكم الامريكيه اي صعوبه في تجريم السعوديه الوهابيه بتهمة الدعم المادي والمعنوي والعقائدي لتنظيم القاعده الذي تحمله أمريكا مسؤولية التفجيرات. حبال الامريكان طويله يا من تطبلو وتزمرو. محمد بن سلمان اهوج وفاشل، لكن سياسته بتحديث الدوله وابعاد خفافيش الظلام الوهابيين سياسه ذكيه وحكيمه، لكن جاءت متأخره

  33. هذا الحكم عباره جزره للسعوديه.
    والعصا سوف ترفع حال رفعت السعوديه راسها .
    علي السعوديه ان تقول فقط سمعا وطاعه .
    والا فالادله يمكن فبركتها بسهوله جدا .
    الظاهر ان السعوديه فقدت مكانتها ليس عند العرب فقط ولكن في كل العالم الاسلامي.
    لان كل العرب والمسلمين يعلمون علم اليقين ان هذا الحكم يدل دلاله قاطعه ويؤكد ما تداولته الاخبار بان السعوديه طبعت مع اليهود تطبيعا كاملا في الخفاء وتخلت عن القدس والقضيه الفلسطينيه.
    وطبعا تخلت ايضا عن مذهبها الوهابي وارتمت في احضان العلمنه كما يقولون.
    عموما السعوديه لن تكسب خيرا ويبدو ان المصائب ستتوالي عليهم.

  34. لقد تم سداد تعويضات جاستا من ال 460 مليار دولار التي تم رشوة ترامب بها لتحصل السعودية على صك البراءة بالإضافة إلى مئة مليون لإبنته إيفانكا و لا نعلم كم تحصل الصهر الصهيوني كوشنر من تحت الطاولة (قد يكون الإعتراف بالقدس للصهاينة)، و الثمن يدفعه الشعب السعودي على هيئة ضرائب على السلع الأساسية و رفع اسعار البترول و إيقاف العلاوات السنوية و في النهاية يتم إلهاءهم بقيادة النساء للمركبات و دخول النساء ملاعب الكرة و حفلات هيئئة الترفيه! لا أدري علام الفرح إذاً !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here