مستجدات الإهتمام السعودي بـ “القدس″: وفود من  المدينة تزور السعودية قريبا برعاية الامير محمد بن سلمان والترتيب لأول مرة”فتحاوي” بعد ارسال “أموال” لدعم صمود الاهالي

rrrrrrrrrrrrrr

رام الله – خاص بـ “راي اليوم”:

بدأت أطراف  قيادية في حركة فتح بترتيب خاص له علاقة بتعزيز العلاقة بين المملكة العربية السعودية ونخبة من وجهاء ونشطاء وشخصيات مدينة القدس تحديدا.

 ووضعت مصادر خاصة جدا ومطلعة راي اليوم بصورة  اتصالات يجريها اعضاء قياديون في حركة فتح من بينهم احد اعضاء اللجنة المركزية لترتيب وفود تمثل اهل القدس  لتنظيم زيارات خاصة للرياض ومقابلة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

 ويتم ترتيب هذه الاتصالات فيما يزداد اهتمام السعودية بملف مدينة القدس.

 وكانت تقارير اعلامية قد تحدثت عن اتصالات جرت بين مكتب ولي العهد السعودي وشخصيات دينية ضمن أوقاف مدينة القدس.

 ولم تتضح بعد معالم هذه الاتصالات لكن مصدر دبلوماسي امريكي ابلغ “راي اليوم” بان السعودية تظهر اهتماما أكبر بالإنفتاح على مجتمع مدينة القدس تحت لافتة تعزيز صمود اهلها.

 وكان الامير بن سلمان قد ارسل  مالا للسلطة الوطنية الفلسطينية  له علاقة بتدعيم وإسناد اهل القدس  فيما اشارت تقارير عن شراء عقارات من ابناء المدينة الفلسطينيين.

ولم يعرف بعد ما اذا كان لقاء مغلق ومهم جرى مؤخرا بين الرئيس محمود عباس وولي العهد السعودي له صلة بهذه الاتصالات خصوصا في الجانب المتعلق بتنظيم وفود تزور السعودية لأول مرة .

 لكن الجديد تماما في هذه الاتصالات ان اطرافا اساسية في حركة فتح تشارك في هذا الجهد.

ويعتقد على نطاق واسع بان السعودية  تظهر اهتماما بدور محتمل تحت مظلة اسلامية في ادارة اوقاف القدس وهو دور يتقاطع مع الوصاية الاردنية وان كانت مصادر  عمان تؤكد عدم وجود حساسية في هذا المضمار.

وكان  رئيس المعارضة الاسرائيلية في الكنيست قد اثار جدلا عندما دعا قبل اسبوعين علنا لدور سعودي اضافي في ملف مدينة القدس وإدارة المدينة مستقبلا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

20 تعليقات

  1. ما تقوم به السعوديه هو مؤامرة كبرى على المدينة المقدسه .
    شعب بلاد الحرمين اخوتنا ولكن الثقة بال سعود باتت ميته تماما .
    لا نريد اموالهم ولا نصائحهم ، فقط ليكفوا تآمرهم على القضيه الفلسطينيه ونحن الفلسطينين قادرون على مقار عة الاحتلال لعشرات السنين جيل بعد جليل .

  2. هذه مؤامرة فاشلة سلفا و ايعاز امريكي اسرائيلي خبيث للدوران بالمال على مؤامرة ترامب للعصر على القدس العربية و الشعوب تراقب باستمرار !!!

  3. لن يفيد اطلاقا محاولة استمالة القلة بواسطة المال لتحقيق مؤامرة العصر و الشعوب تراقب .

    لن يفيد اطلاقا محاولة استمالة القلة بواسطة المال لتحقيق مؤامرة العصر و الشعوب تراقب . المهم دعم المقاومة الفلسطينية بالسلاح . الجرائم ضد المدنيين من الشعب اليمني مهولة عند الله القهار ملك الملوك وهو يراقب و يمهل و لا يهمل ليضع الحجة على القتلة يوم يجثون على الركب حتما ولا شيئ يضيع وكله مسجل في كتاب العبد وملائكة الله تسجل كل همسة على اكناف العبيد لحين موته . لو شاء الله لاصاب كل ظالم بالشلل في مكانه الى الابد

  4. المهم دعم المقاومة الفلسطينية بالسلاح . الجرائم ضد المدنيين من الشعب اليمني مهولة عند الله القهار ملك الملوك وهو يراقب و يمهل و لا يهمل ليضع الحجة على القتلة يوم يجثون على الركب حتما ولا شيئ يضيع وكله مسجل في كتاب العبد وملائكة الله تسجل كل همسة على اكناف العبيد لحين موته . لو شاء الله لاصاب كل ظالم بالشلل في مكانه الى الابد

  5. Some history : The late and MUCH regretted Sharif Abdul Hamid Sharif, n 1965, proposed a plan to instaure for Jérusalem an office and position of VICEROY to be named by King Hussein, inorder to consolidate and secure Hashemite and Jordanian protection for Jérusalem. Alas, he died too soon – but his wisdom and clairvoyance are sorely missed today.

  6. .
    اخي وحبيبي ابن القدس احمد الياسيني ،
    .
    — سيدي ، بكيت بحرقه عندما قرأت ما كتبت ، وقلت يا الهي اين وصلت امتنا من اذلال سببه الخون والعملاء ولا زال بحمد الله فينا امثالك نرفع بهم هاماتنا ، بوركت فلسطين بك وبأمثالك ، نحن الاردنيون ننافسكم في شيء واحد وهو محبه فلسطين واهلها والغيره على كل حبه تراب وقطره ماء فيها .
    .
    — بعد اتفاقيه السلام الاردنيه الاسرائيليه التي تمت اصلا لتخفيف اثار اتفاقيه التسليم / أوسلو “وهنالك تفاصيل مقرفه لم يحن الوقت للحديث عنها” كان لي شرف ترتيب زياره وفد من عرب ٤٨ للقاء المغفور له الملك الحسين ، وكان وفدا كبيرا من ١٧٦ شخصيه فلسطينيه ، واصطدمت حينها وقت الإعداد للزياره مع السفير الاسرائيلي الذي قال انه لن يحضر اللقاء الا اذا تم رفع العلم الاسرائيلي بالقاعه التي ستشهد اول لقاء لهم مع اخوه من وجوه اردنيه ، فأجبته مبتسما سعاده السفير انت لست مدعوا اصلا .
    .
    — ما خرجت به بعد زياره الوفد لعمان ولقاوهم الحسين العظيم الذي منحهم دفاٰ لا يمكن وصفه هو ان الفلسطينيين أمه لا يقدر عليها سوى خالقها ، شعرت بفخر واعتزاز لا يوصف فهولاء الذين عاشوا كاقليه مقموعة تحت اسوء انواع القهر والحصار فرضوا هويتهم الحضاريه على المحتل بدل ان تذوب كما سعى المحتل ، فرضوا التبولة والفلافل والموسيقى والدبكه والحمص والثوب الفلكلوري ، وأصبح اليهودي القادم من النمسا وبولندا بلا خيار الا ان يفتخر بكل ذلك التأثير الحضاري الفلسطيني الذي يذيب بهدوء هويته التي أتى بها من بلاده وحافظ عليها هناك لقرون وأصبح دون ان يدري أسير ذوق الفلسطيني بل ويروج له على انه تراث إسرائيلي خادعا نفسه وصرت أقول لنفسي لم تؤثر عليه بولندا او النمسا لألفي عام وهضمته فلسطين باقل من قرن .
    .
    — اسرائيل مشروع قد لا ينتهي بهزيمه عسكريه بل بالهضم الحضاري كما انتهت مآت الغزوات لهذه الارض المباركه .
    .
    لكم ولكل مقدسي رجلا وأمراه اوطفلا انحني احتراما .
    .
    .

  7. رأيت فى فيتنام و إريتريا و بلاد أخرى شعوب ألقت بكل ثقلها فى ألمعركة رجالا و نساءا” و أطفالا” حتى حررو بلادهم و لم ينتظرو عون من ملوك و رؤساء مشكوك فى نواياهم، الشعب الفلسطينى حاليا” أحسن حالا” من كل تلك الشعوب و ألفضاء ألأعلامى ألمفنوح فى صالحه، قومو إلى بنادقكم يرحمكم ألله وإلا ستكونو إلى ألأبد ألشعب ألوحيد ألمحتل و ينتظر ألخبز من ألآخرين ولا نشاهد شبابه إلا فى معبود ألعرب و أحلى صوت

  8. الاخ الحبيب Al-mugtareb
    اللحمة التي التصقت بين السعبين الاخوين التوأمين الأردني والفلسطيني منذ الأجتماع الوحدوي الذي ضمّ اضفتين الدي اعقد في القذس عام 1950 وترأسه الملك الراحل عبدالله الاول والذي خشرته و شاهدته بنفسي ولايزال راسخا في ذاكرتي وبموجبه صارت ضفتي الاردن الغربية والشرقية دولة واحدة تحت تاج سليل الدوحة الهاشمية من ذلك الحين لن ينفصم عراها وستبقى مدى الدهر إنشاء الله مادام يفوح من تربتها في الضفة الغربية رائحة الادماء الطهرة الزكية التي نزفت على ثراها من جنود الجيش العربي الباسل ومادام فينا نحن شعب الحبارين دم ينبض في عروقنا !
    اما اولئك الذين كانت امالهم في الصلاة في المسجذ الاقصى فحسب ، فقد تخلوا عنه في وقت المحن والشدة وفصلو ه عن المسجدين الشريفين الاخريْن اللذيْن ربطهما الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف باولي القبلتيْن وثالث الحرمين الشريفين فقال ” لا تشد الرحال إلا لثلاث : الحرم المكي والمسجذ الاقصى ومسجذي هذا ” !
    فبعد ان ضمت اسراييل القدس في عام 1981 فوجئنا وفوجئ العالمين العربي والاسلام بان يلقب ملوك ال سعود انفسهم بِ”خادم الحرمين الشريفين ” فانبرى لهم الاج الهاشمي ليكون وصيا وحارسا وحماية ووصيانة للاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين اشريفين وحتي اليوم والى ان يرث الله تعالى الارض وماعليها !
    وسواء كا ن ال سعود يحاولون جس النبض ام يناكفون التاج الهاشمي ويزاحمونه عن طريق عميله وخادمهم الغباس الخناس فإن اهل الرباط والمرابطين وشعب الجبارين وخاصة اهل القدس لن يقبلوا غير التاج الهاشمي وسيّاً على الاقصى ،
    اما ال سعود فقد انتهى عهدهم منذعام 1936ببيت شعررواحد انشده شاعرنا الخالد ابن نابلس جبل التا ر في وجه الامير سعود ال سعود الذي جاء يحبط الاضراب الفلسطيني خدمة لبريطانيا الذي امتذ 6 شهور ضد الانجليز في فلسطين فقال ابراهيم طوقان :
    المسجد الاقصى اجئت تزوره / ام جئت قبل الضياع ثودعه
    اخي المغترب Al-mughtareb
    هوّن عليك ! اهل القدس ادرى بحماتها وفيها رجالها ولانامت اعين الجبناء !
    مع اطيب تحياتي وانتظاري للصلاة سويا في مسجدنا الأقصى
    أخوك احمد الياسيني

  9. بصفتي ابن القدس ولي اطلاع كبير على الشعور العام في اوساط العائلات العريقة في مذينك القدس عامة مسلمين ومسيحيين وذوي الاتجاهات الحزبيالقومية والدينية ومعرفة تامة وصلة مع اعضاء المجلس الاسلامي الاعلى وخطباء المساجذ في مدينتنا المقدسة استطيع القول انه لايوجد للسعودية او بالاخرى للاسرة الحاكمة من ال سعردخاصةاية تعاطف او اية محبة اوتقدير او دعم ولاتأييد اطلاقا سوى عددضئيل جدا من بائعي الضمير المنتفعين ممن لااعتبارلهم في اوطساط مجتمعنا المقدسي !
    وقد لااجافي الحقيقة اننا في القدس نعترف ونحفظ العهد ونقر بالعرفان وكشاهد عيان في حزيران عام 1967 ان اسوارالقدس قد ارتوت بدماء زكية من جنود الجيش العربي الباسل الذين كانوا يدافعون بارواجهم عن المدينة واهالها المرابطين وعن مسجده الاقصى وقبة الصخرة المشرفة ، وان اموال السعودية كلها لن تسد ثمن نقطة دم واحرة من شهداء الجيش اردنيين وفلسطينيين سقطوا في دفاعهم المستميت عن القدس الشريف
    وان مقبرة باب الاسباط تضم رفات المئات من ولاء الشهذاء الارذنيين والفلسطينيين دون غيرهم وان اموال السعودية كلها لاتعوض عن شهيدواحد !
    ولذافنحن اهل القدس وحدنا نقرر مصيرنا ومصيرمقدساتنا فقد التحم االشعبان الاردني والفلسطيني ولا يمكن فصلهم وليس لعباس الخناس اي
    سلطة علينا ولا لحركة فتح الخاوية على عروشها من الذل والاستكانة بعد تخليها عن الكفاح المسلح الذي بدون لاتتحر القد والاقصى وفلسطين ،ولن يكون لاب سعود اية مكانة اونففوذ اوصلة بقضيتنا ولوأنها دفعت 10 مليارات ذولر لعميلع عباس الخناس ليتنزل عن القدس لاسرائيل اليهود ابناءعم سلمان السعود !
    اهل القدس ادرى بشعابهم فيمن رافع عنهم من ال هاشم ومن ارادبيعهم من ال سعود لتقيق مصالحهم وما داماكاشينكوف بأيدي حماس والجهاذ فلن يمر تأَمر ال سغود اوالسيسى إلا على ا حسادنا فالقدس مسقط رووسنا ! ورووسنا فداء لقدسنا !

  10. ” وصاية أردنية لم ولن تغني ولن تسمن من جوع بعد استيلاء الصهاينة على القدس واهتمام سعودي لشراء زمم رجالات السلطة الذين لا يستأمنوا على جناح بعوضة. كل شيء أصبح الآن معروض في سوق النخاسة العربي وكل شيء له ثمن باستثناء المواطن العربي الذي ليس له ثمن على الاطلاق.

  11. هذا مجرد نفاق
    السعوديه باعت القدس والقضيه الفلسطينيه
    واكيد ما يقوم به هذا الامير شئ يصب في مصلحه خفيه لليهود وباتفاق مع اليهود
    اكيد السعوديه الان تقوم بدور خبيث خالص وهو غسل ادمغة المقدسيين وتسويق صفقة القرن بالنيابه عن امريكا واليهود.
    طبعا بالاغراءات الماليه وغيرها وهذا خطر كبير جدا قد لا ينتبه اليه بعض الاخوه الفلسطنيين بسبب الفقر

  12. أنا دائما أقول أن دول الخليج مهما فعلت فهو ينطبق عليها المثل القائل خير تفعل شر تلق لو تم تغيير اسم محمد بن سلمان في هذا المقال باسم أر دوغان لرأيت التعليقات وقد تغيرت ظهرا على عقب ورأيت التمجيد والتهليل لهذه الخطوة بدلامن السب والتخوين.

  13. .
    — على الاردن منح مرور “وفد خيانه القدس المعمم ” من أراضيه للسعوديه وليذهبوا مباشره بطائرات من تل ابيب للرياض ، اتفاق بن سلمان مع نتانياهو على أضافه صفه خادم الاقصى لصفات ملك السعوديه تم من عام ونتانياهو يريد ان يستبدل الوصايه الهاشميه للاقصى والمقدسات الملزمة لإسرائيل بموجب اتفاقيه وادي عربه المعترف بها دوليا باتفاق شفهي هزيل مع السعوديه تستطيع إلغاؤه وتعديله باي ساعه .
    .
    — اسرائيل الان امام موقف الملك عبد الله من الاقصى الذي يرفض ان يتزحزح رغم محاولات الترغيب والترهيب الاسرائيليه الامريكيه بنسف استقرار الاردن وموقف الامير السعودي المندفع اكثر منهم لتنفيذ مخططهم للبدء بإحرآت إداريه ومعمارية لمشاطرة الاقصى على انه موقع هيكل سليمان .
    .
    — ان لعب السلطه وفتح سياسه “قلوبنا مع علي وسيوفنا مع معاويه ” يجب فضحه وإذا تمت الزياره او التنسيق باي درجه لدعم موقف بن سلمان فان ذلك يجب ان يدفع الاخوه الفلسطينيين عامه لعزل فتح وإسقاط السلطه لان ذلك يثبت عندها إنهما ليستا سوى عربتان تم تشكيلهما منذ البدايه لتمرير مخططات التهويد لفلسطين وطرد من تبقى بها من اَهلها واقامه الوطن البديل بالاردن .
    .
    .

  14. هناك قناعة (تامّة) لدى الشعوب العربية بمن فيهم الشعبين السعودي والفلسطيني أنه لن يأت من مشاريع بن سلمان إلا الخراب وهلاك العرب وخسارتهم،لأنه سلّم مصيره ومصير وطنه وشعبه لصهيوني مخبول إسمه ترامب لفظه شعبه كما بقية شعوب العالم بإستثناء الكيان الصهيوني حيث أثبت ترامب أنه أكثر صهيونية من النتن ياهو وبذلك نال رضى ال AIPAC وأخواتها
    الشعب الفلسطيني يرفض أي تعاون مع بن سلمان ويرفض أي نفوذ أو تأثير له في القدس،وهناك من المقدسيين من قال له صراحة (لا أهلاً بك ولا سهلاً يا بن سلمان)

  15. المهم تحرير القدس ومقدساتها من الصهاينة والباقي تفاصيل!!من يقدر على تحقيق هذا الشرف؟؟؟؟؟؟؟

  16. ارفعوا يد السعودية عن فلسطين … المال من هولاء لن يفيد القضية لانه مشروط بمباركة الاعداء لاهداف مستقبلية .. لا تتوقعوا ان تكون سياسية هذه الدولة مناهضة لامريكا واسرائيل.

  17. الطيور على اشكالها تقع. والمستقبل لن يكون لهم على الاطلاق والخزي الابدي للمتخاذلين والمتامرين

  18. الخوف من ال سعود وهو القيام بشراء عقارات اهل القدس ومن ثم بيعها لاسرائيل ؟؟
    ارجو من حركة فتح واهل القدس ان ينتبهوا للخطوة السعودية المبطنة ؟؟؟
    لا امان لال سعود ؟؟؟
    الانتباه ثم الانتباه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here