بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده: هذه هي قصتي “الشخصية” مع جمال عبد الناصر والأسباب التي جعلتني اعجب به وتراثه السياسي والإنساني.. ولا اعتذر مطلقا عن هذا الاعجاب

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

اقام المعهد العربي في باريس عام 1995 ندوة بمناسبة مرور ربع قرن على وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكنا ستة اشخاص على المنصة، من بيننا وزيرا خارجية فرنسيين، ووزير داخلية، وجميعهم سابقون، ومن سوء حظي كنت المتحدث الأخير، علاوة على كوني الأصغر سنا ومكانة (ملف الندوة في أرشيف المعهد).

لم يترك المتحدثون الوزراء الذين سبقوني شيئا جديدا اضيفه، فقد تحدثوا عن مميزات الرجل وصفات زعامته، وكاريزميته، وانجازاته، مع نقد طفيف لبعض اخفاقاته، واخطائه، واظهروا احتراما كبيرا اكدوا ان الرجل يستحق، وعندما جاء دوري قلت لهم انني اعددت ورقة مكتوبة، سأضعها جانبا، وسأتحدث لكم من تجربة شخصية، ابدأها بالقول انه لولا الرئيس جمال عبد الناصر لما كنت بينكم على هذه المنصة، وفي هذا الصرح الثقافي المحترم، فبفضله وعروبته وانسانيته وانحيازه للفقراء المعدومين، وانا احدهم (لاجئ ابن مخيم) فُتحت لنا الجامعات مجانا، وحصلنا على الدرجات العلمية التي نقلتنا واسرنا من خانة الفقر والعوز والجهل الى خانة “الستر”، وشق طريقنا بثقة في دروب الحياة.

***

لم احظ بشرف لقاء الرئيس عبد الناصر، فعندما انتقل من دار الفناء الى دار البقاء كنت ادرس الثانوية العامة، ولكنني حظيت برد منه، او من مكتبه، على اول رسالة كتبتها في حياتي، وكنت تلميذا في الصف الثاني ابتدائي، كتبت فيها بضعة كلمات “الرئيس جمال عبد الناصر انا احبك”، ووقعتها بإسمي وعنوان مدرسة اللاجئين التي كنت ادرس فيها في مخيم دير البلح.

اعجابي بالرئيس عبد الناصر وارثه لم ينقص على مدى السنوات، بل ازداد، وما زال، رغم انني لا انكر مطلقا ان الرجل اجتهد وارتكب أخطاء، اعترف بأكبرها عندما اقر بمسؤوليته عن هزيمة حرب حزيران (يونيو) عام 1967 وعرض استقالته على الشعب.

كما انه لم يقل في أي يوم من الأيام انه كان ديمقراطيا ويقود “العالم الحر”، واعتقل معارضيه وزج بهم في السجون، ولكنه حقق إنجازات لم ينكرها اشد خصومه مثل الإصلاح الزراعي الذي كان اكبر ثورة اجتماعية واخلاقية في تاريخ المنطقة، حيث قضى على الاقطاع، وأعطى الأرض لمن يستحقها، ولا ننسى السد العالي والتصنيع الحربي، وتأميم قناة السويس، والاكتفاء الذاتي في الطعام وكل ما يحتاجه المواطن من منتوجات تصنع محليا، وقائمة الإنجازات تطول.

الرئيس عبد الناصر كان يرتدي “بزة” من الصوف المصري، وقمصان وجوارب من القطن المصري، وحذاء من الجلد المصري، مثله مثله مثل جميع المصريين، وكنت أقيم في مصر في تلك الفترة، وكانت الملابس المستوردة محصورة في شارع خلفي طوله 50 مترا (شارع الشواربي) قرب ميدان سليمان باشا اذا لم تخني الذاكرة، وكانت هذه الملابس تباع في بوتيكات صغيرة وبشكل سري كأنها مواد محرمة، وكانت محرمة فعلا.

يتعرض الرئيس عبد الناصر لهجمة شرسة هذه الأيام من خصومه وتجربته السياسية والفكرية، ووصل الامر بالسيد عمرو موسى الى الادعاء بأنه كان يستورد طعاما خاصا من سويسرا، وهو الذي كان يصطحب الجبنة البيضاء والطماطم، وجبته المفضلة الى أي بلد يذهب اليه، وكانت أنواع الطعام، حسب شهادات من عاشروه عن قرب، هي آخر همومه.

شاءت الاقدار ان أكون في مصر يوم اعلان وفاته، وبالتحديد في مدينة الإسكندرية، واقسم بالله انني لم اشهد منظرا في حياتي مثل منظر مئات الآلاف من اهل المدينة يخرجون الى الشوارع، نساء أطفالا رجالا، كهولا، شبابا، يبكون بحرقة عفوية، واستمر هذا المنظر طوال الليل ولعدة ايام، وكورنيش المدينة ومعظم شوارعها كانت خالية من السيارات مزدحمة بالبشر الهائمين على وجوههم، والصدمة هي القاسم المشترك للجميع، واستمر الحال أكثر من أسبوع.

كان هذا أعظم استفتاء على هذا الرجل وحكمه وانجازاته، استفتاء عفوي صادق نابع من قلوب البسطاء المكلومة والمؤمنة، حيث تساوى الفقراء والاغنياء في مشهد تكرر في جميع المدن والبلدات والقرى المصرية.

***

الرئيس عبد الناصر صاحب رؤية ومشروع عماده إعادة الهيبة والكرامة لمصر وشعبها والشعوب العربية بأسرها، أراد ان يضع الامة العربية على الخريطة العالمية، كأُمة صاحبة هوية مستقلة عنوانها محاربة الاستعمار ودعم الشعوب التي تقاومه في اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية، وفي الوطن العربي طبعا وابرزها الفلسطيني والجزائري والتونسي.

لا اريد ان اتحدث عن مصر الحالية والحال الذي وصلت اليه على ايدي من خلفوه، ولا اريد ان اقارن بين وضع الامة العربية حاليا وفي زمن العظماء عبد الناصر وزملاؤه في اكثر من بلد، في الجزائر وسورية والعراق واليمن وغيرها، فالعنوان واضح، والصورة لا تحتاج الى شروحات.

رحم الله الرئيس عبد الناصر الذي مات ولم يترك الا بضعة مئات من الجنيهات المصرية في حسابه البنكي، ولم يوّرث ابناءه القصور او الهكتارات من الأراضي الخصبة.. ولكنه ورثهم، ونحن معهم، الكرامة وعزة النفس، والوقوف في خندق هذه الامة ومشروعها الوطني في مواجهة الاستعمار، وما اجمل هذه الورثة والارث واغلاها على قلوب الوطنيين الشرفاء أينما كانوا.

مشاركة

83 تعليقات

  1. الاخ مواطن عربي،
    شكرا لك على الرد وعلى اسلوبك المهذب. الذي اقرأ فيه اقتناعك بانني لست هنا للجدال، وقد فتحت الصفحة لاحقا لتعليقي ولم اجد ردا، لاجده اليوم وقبل ثلث ساعة تقريبا فقط عندما خطر لي ان اعيد فتح الصفحة. وهي ثلث ساعة كانت كفيلة – دون اجحاف بفضل الشيخ جوجل في البحث السريع عن النصين الذين وردا في تعليقك- لادرك ان من تسابقوا لاتهام هذا المفكر الكبير رحمة الله عليه بمثل تلك الاتهامات انما كانوا هم اصحاب الجدال، والمال، والاعمال، والحسد والاغلال. والمآرب والضلال.
    عزيزي،
    انت امام مفكر واديب، ولست امام زعيم سياسي، حتى تؤخذ اقواله وكانها برنامج سياسي ومشروع ثوري، اما قوله رحمه الله وابلغه منازل الشهداء عن عدم وجود مجتمع مسلم فقد أطّر ذلك بشكل واضح لا لبس فيه بعدم وجود شريعة الله والفقه الاسلامي كقاعدة التعامل الجامعة. فهو لا يقول انه ليس على الارض دولة مسلمة او مجتمع مسلم، بل ليس فيها دولة مسلمة او مجتمع مسلم على ما كان عليه اول هذه الامة، القاعدة الناظمة فيه لكافة شؤون ذلك المجتمع او تلك الدولة هي الشريعة الاسلامية، وهذا حق ومعلوم ولا ينكره الا مكابر، فلو اقتصر الامر – ولن يقتصر – على نظام الحكم لوجدت هذا حقيقة من حيث عدم وجود تلك الدولة او ذلك المجتمع على ما كان عليه المجتمع الاول. بل قد جاء في الحديث ما وافقه ذلك من حيث رجوع الامر الى خلافة على منهاج النبوة بعد حقب طويلة ومتعددة من ما يخالفها. فضلا عن الحديث من يعش بعدي يرى اختلافا كثيرا.
    اما النص الاخر فشأنه شأن العديد من النصوص التي انتقدوا بها الرجل وشنعوا عليه دون وجه حق، وما كان ذلك الا لانهم ببساطة ليسوا مفكرين، فالفكر ليس طبق كبسة او رزمة ريالات حتى يؤخذ بمثل ما اخذوا به اقوال هذا المبدع الفذ. هل لاحظت انه جاء بالفكرة في سياق وصياغة ( لا مندوحة) وهل يعقل لكاتب فكرة يتكلم فيها عن توجيه المعمورة كلها الى الله تعالى وهي مهمة الرسل وخاصة خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله للناس كافة، بل للانس والجن معا، ثم يقول غير انه لا مندوحة ان يسعى العاملون للاسلام لاحداث ذلك التغيير المنشود في مجتمعاتهم، ان يكون داعيا لقلب الانظمة. ثم هو ذكر الحكومة، ولا يشترط ان يكون ذلك السعي بالخروج على النظام، كما لا يخالف فقهيا ان ذلك الخروج يجب ان يستيقن في نفسه الغلبة كما حدث في ثورة 52، كما ان ذلك السعي يحتمل الانتخابات والطرق الاعتيادية للعمل السياسي. وفوق هذا وذاك لا يعني ذلك السعي ان يقتصر على الحكم والسياسة خاصة في ظل طرح بنهج قرآني يتناول الشمولية في التغيير. وبقدر الاستطاعة المقترنة منطقا وحكما بالسعي.
    علما ان الرجل يكتب في ظلال القرآن، وهي حالة لن تجد من الصعب الحكم على زمانه وزماننا باننا في واد والقرآن في واد اخر. اي انه لم يكن يكتب مقالا في جريدة سياسية حتى نقول انه بالغ في توصيفه لواقع المسلمين دولا ومجتمعات.
    وشكرا لك ومضطر للتوقف عن الرد والمغادرة حيث لم اجد اتهاما واحدا من عشرات الاتهامات التي قوبلت بها اقواله الا وهو كسراب بقيعة. وما يعقلها الا العالمون. ربما في فرصة ثانية ان شاء الله.

  2. عزيزي “مشفق على حال امته” تحية طيبة وبعد:
    اولاً: اعتذر عن تأخري في الرد لانشغالي خلال الايام القليلة الماضية.
    ثانياً: ان كنت هنا للجدال فلن اجادلك، اما ان كنت هنا للبحث وتقصي الحقائق فأبارك ذلك فيك و اتشرف بالرد على استفسارك بأن ترجع الى كتاب الظلال (4/2122) و (3/1451).

    مع تحيات

    مواطن عربي

  3. اعتقد عبدالناصر ورّط العرب في كوارث أولها مسأله ضياع فلسطين

  4. الاخ مواطن عربي،
    اين اجاز سيد قطب رحمه الله الخروج على الحاكم في الظلال او غيره، هل لك ان تورد النص لو سمحت. فمن كلامك يبدو انك قد وثقت ذلك، علما ان هناك من رد على هذه التهمة ومختلف التهم التي وجهت له رحمه الله، وقد عثرت بعد تعليقك وبحثي عن النص الذي تقول به على رسالة بعنوان (فكر سيد قطب في ميزان الشرع) للمستشار سالم البهنساوي. وفيها ان قوله في الخروج على الحاكم لم يخالف. هل لك ان تناقشها وترد عليها بشكل علمي موضوعي محايد، دون موقف مسبق. مع التذكير ان كفر كفار مكة كان بموجب موقف مسبق (فاذا قالوا منا نبي فماذا نقول، والله لا نؤمن به ابدا). وكذلك من كفروا به حسدا من عند انفسهم وهم يعرفونه كما يعرفون ابناءهم.
    ولك ان تتصور انه لولا الموقف المسبق او الارتزاق لكان للحياة التي نعرفها وجه آخر. وقد غنى الكل في الرجل على ليلاه، فمن اقوام تحكمهم مشيخات و ولوا وجههم شطر حاملات الطائرات، الى علمانيين عبدوا عقولهم وآراءهم، و ليبراليين اتبعوا شهواتهم، وغير مسلمين لن ننال بغير اتباع ملتهم رضاهم، الى دكتاتوريين خانوا رفاق ثورتهم، فكانوا هم “فئران السفينة” الحقيقيين، (والوصف لسيد قطب في اعداء الثورة) ، الى طوائف مسلمة اخرى تريد ان يكون لها السبق والساحة على من سواهم من طوائف المسلمين، وحتى من اظهروا له المودة في فترة من الفترات انما كان ذلك عداء منهم لخصمه وليس حبا فيه وفي فكره. اقول ان جميع اولئك تقاسموا العداء للرجل بحسب الموقف والموقع والدولار والريال. فطغى ذلك على نقدهم لنتاجه على حساب الموضوعية والعلمية.
    وانا هنا اسالك كباحث ومهتم في امر هذا المفكر الاديب ، هات ما عندك مما اتهمت به الرجل حتى نستبين.
    وبخصوص المقال واذا جاز لنا ان نقتبس معيار الاعراف في التقييم السياسي الداخلي والخارجي فباعتقادي ان امثال صدام وعبد الناصر واردوغان هم ممن تساوت حسناتهم وسيئاتهم . فأمرهم الى الله تعالى من قبل ومن بعد. وهو سبحانه اعلم بالذين هم اولى بها صليّا.

  5. عبدالناصر مسئول عن كوارث كثيرة جدا للمصريين والعرب والاسلام عموما

    ان اكبر اخطاءه في حق المصريين تثبيت وتدعيم الحكم العسكري في مصر وواد الديمقراطيه في مصر

    اما بالنسبه للعرب فكان ديماجوجي من الدرجه الاولي يلهب حماسهم ويعدهم بما لا يستطيع
    اما بالنسبه للاسلام فقبي عام 67 بدل من الاستعداد لمعركه استراداد فلسطين استدرج وتورط في هزيمه 67 وذاد المشوار صعوبه

    اما عن انجازاته فلا تقارن بالمده التي قضاها في الحكم ولا حتي بحجم الخسائر الماديه والبشريه والمعنويه لاخفاقاته

    هو الان في ديار الحق بين يدي الحق

  6. الأخ / احمد عزت – مصر
    وبدون ان اضيف كلمه واحده لتعليقك وردك القيم على ألإعرابي النجدي ومن الذباب السنجابي الإلكتروني السعودي
    غازي الردادي ومثله من الموتورين – فأقول لك الف الف شكر لك – وخالص التحيه والتقدير …!!!

  7. السيد المحترم – ابو خالد
    وصفك لذكرى وفاة الزعيم الخالد ابو خالد وخروج مئات الآلاف رجالا ونساءا واطفال باكين وهائمين في شوارع
    الإسكندريه حقيقي ودقيق وقد شاهدته رؤيه العين حيث وصلت لأول مره في حياتي لمصر و للإسكندريه قبلها بحوالي اسبوع وبعد انتشار الخبر مباشرة خرجنا وبعض الزملاء في محاوله للسفر من محطة سيدي جابر للقاهره وبصعوبه شديده وجدنا مكانا نقف فيه في داخل قطار شعبي متوجه للقاهره وكان مكتظا بالمسافرين داخل عرباته او فوق اسطحها ودون ان يكون لدينا اي خطه اين سننزل او نفيم وكل همنا كان المشاركه تشييع جنازة المرحوم جمال عبد الناصر لمثواه الأخير وبقلوب يعتصرها الحزن والألم لفراق الزعيم الرمز واحساس عميق بأننا فقدنا الأب والأخ الكبير والراعي لكل احرار الأمه العربيه – والقائد الداعم لشعبنا الفلسطيني وحقوقه الوطنيه في فلسطين …!!!!
    { صحيح هذا التعليق متأخر لأنني كنت في طريقي الى عمان -}

  8. السيد الردادي تحية طيبة وبعد:
    اعترف بأني تعمدت التهكم لانك بدأت تعليقك الاول بالسخرية و التهكم على قامة مثل عبد الناصر، مع اني شخصياً لست ممن يسخر او يتهكم على بشر مهما كانت الظروف ولكن ان رجعنا للعدالة فانك تهكمت على رجل كان قائداً لكبرى الدول العربية قائدا نرى فيه اباً روحياً و اخاً عزيزاً حاول ان يستعيد لنا الكرامة و يبني لنا اساسا متينا لمستقبل بدأت تتشكل معالمه في بدايات الستينات من القرن الماضي لولا الخونة و المتآمرين، تهكمت على” انجازاته العظيمة” و اود ان اقول لك نعم هي كذلك وان شئت فلتقارن مصر الستينات بأي دولة في الشرق الاوسط وليس فقط الدول العربية ومنها الدول اللي قال عليها السادات ” شيخ قبيلة و بترول”، كما انني لم اقدس الرجل ولم اقل انه معصوم فهو بشر مننا واقرب الحكام الى قلوبنا وكل البشر لها اخطاء والذين لا يخطؤون هم الذين لا يعملون، كذلك فإن المياه التي تصطدم بالصخور فإما ان تفتتها و اما ان تغير مسارها هي المياه الجارية دائمة الحركة اما المياه الراكدة فلا يصلنا منها الا رائحتها المتعفنة النتنة. وان انتم تعيبون على الرجل ضياع القدس فأين كانت جحافلكم آنذاك؟ واين هي اليوم؟ هل تعلم من ارسل الرسائل متوسلا للامريكان بالقيام بهجوم حزيران على مصر و الدول العربية؟ اليك الوثيقة السعودية بتاريخ ٢٢ ديسمبر ١٩٦٦ و المنشورة على موقع رأي اليوم https://www.raialyoum.com/?p=787136
    من اضاع القدس و اضاع الكرامة اذاً؟ عبد الناصر ام الخونة و المتآمرين؟
    اما بالنسبة لاعتراضك على اعدام سيد قطب في تلك الحقبة فأقول لك و ماذا عن قطع رأس نمر النمر في ٢٠١٦؟
    تتذمر لوضع نجيب تحت الاقامة الجبرية قبل مايزيد عن نصف قرن فماذا عن الريتز كارلتون بالرياض؟
    تحدثت عن الاقصاء في عهد الخالد ابو خالد – وقد كان من عامة الشعب – و ليكن كذلك جدلاً ماذا عنك اليوم هل لك الحق ان تكون ملكاً في بلادك ان لم تنتمي لاسرة واحدة من بين مليون اسرة في بلدك؟
    بعد كل هذا تقول ان عبد الناصر هو من سن سنن الغدر والخيانة والاقصاء والإقامة الجبرية؟ اين تعيش يا رجل؟
    اما عن حرية الرأي فأنا معك ولك حرية الرأي فإن كان دلوك به في هذا المقام للنقد البناء فأقول لك ان الاقربون اولى بالمعروف اي انتقد مايحصل من حولك اولاً اما ان كان دلوك هنا للتشهير – وهو الواضح حيث ان العدل و الدين يلزمك ان تذكر محاسن الرجل قبل ان تذكر ماتحمله من اخطاء – فأقول لك رأيك يحترم ولكنه – بالنسبة لي على الأقل – مرفوض رفضاً باتاً لانه ليس لشئ الا للتشهير كما ذكرت.

    مع تحيات

    مواطن عربي

  9. رحمة الله تخشاك ايه الخالد في قلوب الاجيال الى يوم القيامه.
    اولا اطلب من الجميع قراءة الفاتحه على روحه الطاهره جزاكم الله خيرا

    للخونجه والرجعيه اقول انتم انتم كما كنتم وكما انتم اليوم
    صنيعة مخابرات اعداء الامه وضد شرفاءهاِ
    وفحيح الافاعي ظاهر ه في تعليقاتكمِ
    وظيفتكم قلب الحقائق وتتشويه المخلصين لامتهم وتدمير الاوطان والجيوش

  10. ابن جارنا في مخيم عين الحلوة في لبنان اسمه نياز رحمه الله وهو من عمري كنا في ذلك اليوم في عمر الخامسة عشرة وجنبنا على الشارع قهوة ابو مازن رحمه الله وفي هذه القهوة كانت تكتظ الناس لسماع خطابات عبد الناصر وفي يوم اشتد الجدل على شخص عبد الناصر وجاء ابو كايد وهو اب نياز وهو امي وطلب الناس من ابو كايد أن يوافق على كتابة رسالة باسمه إلى الزعيم المرحوم جمال عبد الناصر يطلب فيه المساعده لتعليم نياز ووافق الرجل وسلمت الرسالة للسفارة المصرية في بيروت وبعد اسبوعين تأتي سيارة السفير المصري إلى المخيم لمقهي ابو مازن وسألو عن نياز ووالده ابو كايد وافهموه بأن يحضر إلى السفارة لإتمام إجراءت السفر وسافر نياز إلى مصر لمدة سنتين ورجع نياز نظيف الأسنان والثياب وعندما يريد التحدث عن عبدالناصر يقف ويؤدي التحية وبعدها يشير الى عضلاته يريد أن يفهمنا انه البطل جمال عبد الناصر ولأنه كان دائماً يعمل هذه التحية عندما اجتاحت إسرائيل لبنان سنة1982 كان نياز رحمه الله اول من اعتقل والجنود الصهاينه اشبعوه ضربا وكسروا جميع أسنانه.

  11. الى غازي الردادي / السعودي
    من الأدب والاخلاق الديينية والاسلامية ان نتحلى بادب وخلق رسولن الكريم عليه افضل الصلاة والسلام حين نتحرث عن موتان المسلمين ونستشهد بقوله عليه الصلاة والسلام ” اذكروا محاسن موتاكم ” ٠ لكنك تذكر الزعيم العربي الخالد جمال عب الناصر بكل مساوئ سواء ارتكبها ام لا
    فأنا لااقول لك ان عبز الناصر كان منزها عن الاخطاء فهوإنسان من البشر وابن ادم وكما قال الرسول غليه الصلاة والسلام ” كل ابن ادم خطاؤون وخير الخطائين التوابون ” ،
    لقد ذهبت بعيدا جدا في قدحك وذمك وكأنك تّبْدي شماتة بانسان قضى قبل 50 عاما شهد له العدويبل الصديق علمحتده ونقاوة معدن واصالته وعروبته ومايتحلى به من ايمن صادق وخشوع وتقوى الله وحده عليمخبير بهذاللزعي الذي خرج قي جنارته اكثر من 5 ملايين شحص في جنازته الى مثواه الاخيو قيحين بكى وترحم عليه 300مليون فيوظننا العربي الكبير من المحيط الاطلسي غزبا الى الخليج الفارسي شرقا ٠ ياغازي الردادادي
    يقول السيد المسيح عليه السلام ” من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ” !
    واسألك ياغازي السعودي هل كان الملك السعودي الراحل فهد بن عيد العزيز واخيه الراحل عبدالله بن عبد
    العزيز والملك طويل العمر الراهن سلمان بن عبذ العزيز بلا خطايا او بالاحري بلاخطيئات رالله نفوقهم والعالم اجمع يشهذ ماجرى ويجري من قتل العبد وتخريب البلد في ليبيا والعراق وسوري واليمن بسبب حروب ال سعود ضد هذه الدول واستعانته باعداء الله فيقتل المسلمين الذين يشهدون ان لاأله ألا الله محمد رسول الله ؟
    فهل عبذ الناصر فعل مثل هذه الافعال المحرمة في دين الله بل في الديانات السماوية الثلاث ؟
    ياغازي الزدادي ذهبت بعيدا في قدحك بعبد الناصر فاثق الله يازجل من يوم تلقى فيه وجه ربك الحسيب والرقيب فان لم تكن تراه فهويراك !

  12. اتذكر يوم رحيله وانا ابن العاشرة من عمري كلفني زوج اختي باخبار صديقه الحميم بالخبر الحزين كان يقطن بحي بعيد عنا في الدار البيضاء ذهبت عنده مشيا على الاقدام اذرف الدموع على فراق جمال عبدالناصر كانه احد افراد اسرتي رحمة الله عليه .

  13. رحم الله الزعیم عبدالناصرکان حرشریف یریدالخیرللامه العربیه
    ولکن کان هنالک متآمرین وطابورخامس هم من خانواوجعلوا
    قصف القواعدالجویه ومدرجاتهاقبل بدایة الحرب حین ما
    سلمواالخرائط للعدو وطعنواعبدالناصرمن الخلف ولا ننسی وجود
    امریکاوالاسلحه الروسیه التالفه واقول من طعنواالزعیم فی ذلک
    الزمان هاهم ابنائهم واحفادهم فی مصروکل الوطن العربی یذموا
    عبدالناصرویمتدحوامخالفیه مثل السیدقطب الذی حرض علی
    حمل السلاح عجب منکم یاردادی وتاوتانی کیف والآن علمائکم
    یفتون بعدم الخروج علی ولاةامرکم حتی لوکان ظالمین لماذا
    الکیل بمکیالین ابائکم تامرواعلی الزعیم وانتم تتامرون علی المقاومه ولا تنسی الرساله التی بعثها الملک فیصل الی رئیس
    امریکا لیندن جونسون فی 27دیسمبرعام 1966ونشرهاعلی عبدالله صالح بخصوص الحربعلی مصروانشغاله عن الیمن
    واقل شکرایا استاذعبدالباری علی هاذاالمقال واقول نورالشمس لایحجبه الغربال والزعیم جمال نورصاطع فی سماء کل شرفاءو
    احرارالعالم ومن لم یشکرالمخلوق لم یشکرالخالق

  14. عبد الناصر كان قوميا عروبيا بامتياز ولكنه كان دكتاتوريا مثله كمثل بقية الحكام العرب لا اريكم الا ما ارى نحن بحاجة الى حاكم عربي ديمقراطي مثل ميركل ودافيد كاميرون و هولاند ولسنا بحاجة الى حكام لم يمرو عبر صناديق الانتخاب مثل القداغي وعلي صالح مبارك وبشار وغيرهم

  15. ربنا يديك الصحه والعافيه يا أستاذ.واسمحلي اجتز ردا اعجبني لأحدهم على احد الأعراب الذين ينتفضون كمدا وغيظا وحقدا كلما جاء ذكر عبد الناصر الف رحمه ونور عليه فسيرته العطره وشعبيته الجارفه لدى العرب تقض مضاجعهم.
    سيبقى العظيم عبد الناصر رحمه الله عقدة الصهيونيه ومن خلفهم الرجعيه العربيه في الخليج وقوى الغرب الصهيونيه العالميه.عبد الناصر قتل من 47سنه ومازال حاضرا في وجدان الأحرار من العرب يستلهمون من تاريخه العزه والكرامه الوطنيه وفي ميدان التحرير في 25يناير كانت صوره يرفعها شباب لم يعاصروه.انت من المنبطحين الاعراب الذي قال الله فيهم{الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله*لا تدرك القيمه الحقيقيه التي جاء بها عبد الناصر كما لم يدرك الاعراب قيمة الرساله السماويه التي حملها محمد ص.هزم عبد الناصر في حرب الغدر التي شنت على مصر،
    سوريا وفلسطين فقد غدر النظام الامريكي وقتها بمصر بحيث اعطى تطمينات كاذبة بان اسرائيل لن تبدأ الضربة الاولى وطالب مصر ايضا ألا تضرب واخطأ السوفيت ايضا بتأكيد الحشود الاسرائيلية على سوريا ولم يكن ذلك دقيقا.التزمت مصر ولم تلتزم اسراءيل وبدأت الضربة الاولى.ومايجهله الكثير ان هذه الحرب كانت اسرائيليه الوجه لكن في حقيقتها كان تحالف الغرب اروبا وامريكا بل ان الطيران انطلق من قواعد أمريكيه وبريطانيه في ليبيا لتدمير المطارات المصريه وما خرج من اسرائيل لم يكن الا للتعميه على عدوان هذا التحالف(لذا كانت اول ما قامت به ليبيا ثوره الراحل الشهيد القذافي محاصرة هذه القواعد وطلب رحيلها عن اراضيها)وكان الرئيس جونسون خلف هذه الحرب في عملية غدر حقيقيه.بل عرض على عبد الناصر عودة سيناء والضفه والأراضي بعد67مقابل الأعتراف باسرائيل وعودة النفوذ الغربي للمنطقه فكان رده{ما اخذ بالقوه لا يسترد بغير القوه}
    وقوله في مؤتمر الخرطوم{لا صلح ولا استسلام ولا اعتراف باسرائيل} وخاض الجيش المصري حروب الإستنزاف ضد اسرائيل والتي جعلت معنويات جيشها دون الصفر وقيل ان القطارات التي كانت تمر بغزه كانت مليءه بجثث اليهود بعدها انطلقت الثوره الفلسطينيه الثانيه من اغوار الأردن ومنيت فيها اسرائيل بأكبر هزيمه في معركة الكرامه21آذار 1968رأينا دباباتها المدمره وبداخلها جنودها مقيدين بالجنازير حتى لا يتركو الدبابه ويهربوا وهي نفس الصوره التي شوهدت في مذبحة دبابات الميركافا في حرب لبنان عام 2006 مع ابطال حزب الله.وشاهدنا كيف كان جنود اسرائيل يهرولون هاربين وقد تركوا اسلحتهم خلفهم من شدة الرعب في قتالهم مع حزب الله في تحرير جنوب لبنان.اسرائيل ستهزم بتضحيات احرار الأمه كما هزم الإستعمار في كل الدول التي استعمرها ولكن انتم اعراب الخليج لن تدركوا هذه الحقيقه لأنكم تربيتم على الذل والهوان وهمكم بطونكم بعد جوع واملاق فلا تعرفون معنى الحريه والكرامه.خليكم مع باطية الكبسه
    ردادي هذا الدجال الذي يدعي ان عبد الناصر هوه من سنن الغدر والطعن في الظهر والخيانه.ارجع لتاريخ سعوديتك الاولى والثانيه ياعزيزي وكيف كان الاخوه من ابا واحدا او ابناء العمومه من الدم الواحد يغدرون ويطعنون ويقتلون بعضهم البعض طمعا في السلطه والمشيخه.بلاش دي!ارجع لتاريخ السعوديه الحديث الم ينقلب الملك فيصل على الملك سعود واخذ منه الحكم ونزع صلاحياته ونفاه وهمش اولاده ومنعهم من مشاركته الحكم؟غريب امركم
    بيوتكم من الزجاج وتقذفون الاخرون بالحجاره!انشر لو سمحت

  16. بعض العرب الجاهلين وخاصة المتمسحين بالدين ينتقدوا ويبهدلوا هذا الجت العظيم كان فلاح ابن فلاح عاش فقير ومات فقير الله يرحمه ويطيب ثراه اقل ما يوصف ابن الفرقاء والفلاحين رجل شريف ونظيف
    كل العالم يترحموا على قادتهم ويكرموا ذكراهم عند وفاتهم الا العرب العميان الحقودين
    نام يا جمال مرتاح اسأل الله لك المغفرة فانت في قلوب شعبك العربي وليش في قلوب المصريين فقط

  17. كفاه فخراً انه لم يكن فاسداً ولصاً ينهب ويهدر أموال الشعب كما هو حالنا الآن

  18. رحم الله الزعيم العربي خالد الذكر جمال عبد الناصر، عبد الناصر كان مخلصا لأمته مؤمنا برسالتها و مكانتها ، عمل بإخلاص لتحريرها و النهوض بها ، أخطأ و أصاب ، و لأنه كان كبيرا فقد كانت أخطاؤه كبيرة، و لكن معارضيه الذين يظهرون اليوم و يشتمونه و يضخمون أخطاءه، لم يكونوا ملائكة و أرتكبوا أخطاءا كبيرة و فادحة .
    عبد الناصر رحمه الله ، كان الزعيم العربي الوحيد الذي يمتلك رؤية لأمته و مستقبلها ، و عمل لرفعة الأمة فنجح مرات و أخفق مرات، إنجازات الرجل خالدة و لا تزال الأمة تجني ما زرعه عبد الناصر في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية في شكل مواقف و أصوات تساند قضيتها المركزية ، و يكغي أن إسمه يتردد في وسائل الإعلام المختلفة حتى اليوم أكثر من أسماء كل الرؤساء العرب الحاليين رغم مرور 38 عاما على فاجعة رحيله.

  19. اذا قارنا عبد الناصر مع الرؤساء الاخين فهو احسنهم ولكنه لايختلف كثيرا عن الرؤساء العرب الدكتا توريوين لقد نكل عبد الناصر بمعارضيه وزج بهم في السجون خاصة جماعة الاخوان واستحوذ على السلطة ولم تكن هناك انتخابات ولم يستشر كل الفئات اسياسية المصرية وهمو الذى ورث السادات و حسني مبارك سحيح انه كان وطنيا قوميا ولكنه اسس لدكتاتورية يعده كما فعل المستبدون العرب امثال القدافي وعلي عبد الله صالح الذين كنت صديقا لهم وبشار الاسد وامثاله ان الشعوب العربية تتوق الى زعماء امثال مايركيل و ماكرون وهولاند لا الى مستبدين اياديهم ملطخة بالدماء ان الجيل الجديد سئم من هذه الشعارات القديمىة ويحلم بزعاء جدد

  20. الى المدعو مخلص وهبه دالية الكرمل
    يا فهيم عبد الناصر لم يحارب فيصل في اليمن بل فيصل هو من كان يحارب اليمانيين ويريد ان يعيد حكم الامامة الى اليمن. هذه هيا الحقيقة جمال عبد الناصر زعيم العرب الأوحد في تاريخ العرب القديم و الحديث رحمه الله وقف معنا نحن شعب اليمن الابي ومع ثورة 26 سبتمبر. هل تعلم يا سيدى انه قبل هذه الثورة لم تكن فب اليمن مدرسة نظاميه واحده؟ شكرا لعبد الناصر وشعب مصر العظيم فقد انتشرت المدارس في كل انحاء اليمن بمدرسين مصريين وكتب مدرسية مصرية ، و كذألك المستشفيات والمصحات. تجربة الزعيم عبد الناصر ستبقى خالدة في قلب الشعب العرب بالرغم من محولة إعادة كتابة التا ريخ من قبل أعداء الأمة العربية .

  21. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لم اجد اي شيئ اضيفه على مقالك هذا من مصداقية القول والعمل والتجربة من مأثر زعيم الامة العربية الخالد ومكارمه الخلقية والانسانية وسمعته الحميدة وافعاله المجيدة سوي ان اقول بان القرن العشرين شهرميلاداعظم زعيم لم تنجبه مصر الكنانة بل الوطن العربي الكبير من الخليج الفارسي الثائر الى المحيط الأطلسي الهادر ، حيث كان صوت اشعب العربي المدوّي كالرعد ” من الخليج الثائر الى المحيط الهادر لبيك لبيك لبيك عبد الناصر ” ! وذلك تجاوبا مع ندائه الخالد ” ارفع رأسك يااخي العربي في وطنك العربيالكبير فقد مضى عهد الاستعمار والاستبداد “!
    اخي عبدالباري عطوان
    ففي هذه الذكري العطرة التي يفوح شذاها في ارجاء الوطن العربي الكبير لا اجد افضل مما دكرته في مقال لي قبل عدة ايام في عمود الصحف المصرية تحاوبا مع مقال الكاتب القومي المعروف عبدالله السنوي من قول الشاعر العربي ابوحسن الانباري قبل الف عام وكانه كان يخاطب الزعيم الخالد في قوله :
    علوٌٌّ في الحياة وفي الممات / لحقٌٌّ انت إحدى المعجزاتِ
    كان الاس حولك خين قاموا / وفود نداك أيام الصلات ِ
    كأنك قائم فيهم خطيبا / وكلهم وقفوا قياماً للصلاةِ
    ملأت الارضمن نظم القوافي / وكنت بينهم عظيم الصفات ٍ
    عليك تحية الله تترى / برحمات غوادي رائحاتِ
    اخي عبد الباري عطوان
    واختصارا للقول في هذه المناسبة العزيزة عل قلب كل مواطن عربي شريف يشعر بالفخر والإعتزاز بزعيم الخالد ويعترف بانجازاته العظيمة وميراث التي لاتعد ولاتخصى ورفعته الى مصاف الزعماء الخالذين وسجل له التاريخ صفحات ناصعة واعتزف له العدو قبل الصديق فأقول انه لوماكان لعبد الناص من مأثر سوى : أنهاء الحتلال البريطاني عن مصر الذي عجزعنه الزعما ء السابقون وتحرير الدول الخليجية الت كانت تخضع للحامة البريطاني بمافي ذلك عدن اليمنية ودغمه للثورة الجزلائرية وتأميم قناة السويس وبناء السد العالي الذي اصبح معلما حضاريا مل مستوى عجائب الدنيا السبعة وبنا المصانع الحربية والاصلاح الزراعي وانها ء عهد الباشوات القطاعيين لكان كمفي ان يكون جمال عبد النصر زعيما للامة العربية جمعء وففي مصاف الزعما العظام عبر التاريخ !
    لقد واكبته وهو في رتبة بكباشي منذ كان في الفالوجة ببرفقة القائذ البطل الاي بك السيد وتعجر الصفحات ان تسجل ذكربات عن تلك الايام الحلوة والت مازال عالقة بذاكرتي وهيهات نسيانها ، فرحمة الله وسلامه عليك ياجما عبدالناصر كلماغرد طيرعلاشجر وكلما انهمرالمطر في نهار أوسحر !
    فعزاونا واحد يااخي عطوان وليس لنا سوى ان نترحم عليه ،فليرحمك الله ياعبد الناصر في جنان النعيم مع الخالدين !
    احمد الياسيني

  22. تقول الحكماء “قل لي من أصدقائك أخبرك من أنت” ، إذن يصح أيضا أن نقول “قل لي من هم أعدائك أخبرك من أنت”.
    عند مطالعة نوع أعداء عبد الناصر (في زمانه وكذلك اليوم) وسطحية تعاطيهم مع فترة حكمه يظهر جليا واضحا أن الرجل كان ولا يزال أفضل من حكم بلدا من العالم المتخلف أو الثالث كما يسمونه وقد يكون بمنزلة القديسين بمقاييس البشر.

  23. /____ شخصية تاريخية ، هامة ، أممية ، بحجم و وزن جمال عبد الناصر .. يبخسها تلميذ كلية حقوق و علوم حفظية ، سنة أولى جامعة ، تخصص النيتو و الجدع المشترك !!!

  24. وماذا قدم سوى الشعارات الفارغة والحروب الخاسرة التي لا زلنا ندفع ثمنها
    اسهل ما يمكن ان تقدمه للامة ان تجمع الناس المساكين وتجعلهم يرددون خلفك فليسقط واحد من فوق

  25. السادة المتأسلمون يتباكون على إعدام سيد قطب. صحيح أن الفعل شنيع ولكن هذا لا يعطيهم الحق ابخاس جمال عبد الناصر حقه. إذ لم تلد، لحد الساعة، الأمة العربية رجلا مثل جمال. كان والدي رحمة الله عليه يقول عنه “أبو النهضات”.
    أما الدمية عمرو موسى فأقول له: ماذا فعلت أنت عندما كانت أمينا عاما لجامعة الدول العربية؟ سوى النعيق والإدانات الفارغة والتي تكون قد طلبت الإذن من أسيادك قبل النطق بها.

  26. افرغ عبد الناصر وطنه من كل القوي السياسية، اما بالسجن أو احكام الاعدام أو التهميش والطرد خارج دائرة السياسة . وبقي وحيدا تهتف له جماهير لا تعرف سوي مطالب ملئ البطون والتصفيق في المناسبات استجداءا للمكافاءات والمنح كما في عيد العمال علي سبيل المثال. لم يعد العامل عاملا بل موظفا في جهازه البيروقراطي وهكذا في جميع باقي المجالات بقواها الشعبية. انتهي به الامر وحيدا يصدر اوامر لجهات سيادية كالجيش الذي لا يعلم هو عنه شيئا وكيف يدار من اقرب الرجال اليه وصديق عمره عبد الحكيم عامر هكذا تم الصطياده كالديك الرومي المزهو بنفسه حسب ما قاله ليندن جونسون. عمره السياسي انتهي بهزيمته في 67 لكن عمره الاكلينيكي ظل حاضرا وحيا لثلاث سنوات اخري لم تكن كافيه له ولا للكتلة المجتمعية المصرية الضخمة لغياب عقلها السياسي من مداواه جراحها لهذا انتهي عمره وفاضت روحه الي بارئها وترك علي راس السلطة الوحيد الذي تبقي له من مجموعه ضباطه الاحرار، السادات، الذي اختاره بخبرته هو شخصيا ليكمل المشوار مع مجموعة من الفاسدين سياسيا والمتنفذين في اجهزة الدولة السيادية حيث امكن بكل سهولة من اصطيادهام في ليلة واحدة تحت مسمي تصفية مراكز القوي. هكذا استمر نظام عبد الناصر معنا الي اليوم من هزيمة الي هزيمة. كان الله في عون المصريين وعون الفلسطينيين وكل من تضرر من جراء زعامته الكارزمية

  27. الاخ مواطن عربي ، سواء اتفقنا او اختلفنا مع سيد قطب رحمه الله الا ان إعدامه كان
    ظلما وعدوانا ، كان من الممكن الاكتفاء بسجنه فقط ، او الاقامه الجبريه ومنعه من السفر ،
    فكر السمك حسب تسميتك او معاهم معاهم عليهم عليهم ، هو ان تدربي رأسك تأييدا
    للشخص او الجماعه التي مؤيدا لها في كل شئ ، وتجعله معصوما او معصومين من
    من ارتكاب ألأخطاء ، حتى التسبب في الكوارث والتفريط بالمقدسات بسبب عنتريات
    كاذبه ، فهذه مجرد خطأ بسيط ، مقابل الإنجاز العظيم والاختراع الجهنمي وهو بناء سد ،
    أخي السعوديه ان صنفت جماعة الاخوان المسلمين كجماعة ارهابيه ، فأن لا أراها
    ارهابيه ، وان كنت لست مع الاخوان ولا ضدهم ، بل الحقيقه اقرب الى الضد ،
    ولو كنت مؤيدا لها والله لأعلن ذلك ،
    اردوغان الان عليه حمله اعلاميه في صحفنا وانا ضدها ، لان هذا الرجل عظيم
    حول تركيا من دوله لا تختلف عن سوريا قبل الاحداث وايران بعد الثوره
    الى دوله صناعيه متقدمة ، نتباها بها كدوله اسلاميه بالاضافه الى ماليزيا ،
    وان كنت ضد اردوغان في ارتباطه بالاخوان المسلمين ،
    والسعوديه في خلافها مع قطر الشقيقه ، انا لست مع قرارات العقوبات ضد قطر
    وارى انها مبالغ فيها ، كان يكفى سحب السفير مثلا وأقصاها قطع العلاقات
    الدبلوماسيه فقط ، فكيف أكون معاهم معاهم ،
    أخي مواطن عربي ، أدلي برأيك وانتقد رأيي ، مع عدم الاساءه والاستهزاء ،
    امدح عبد الناصر مثل ما تريد ، وعلي ان احترم رأيك فيه ،
    وانا لي رأي في عبد الناصر ، الذي لولا عنترياته الفارغه ، لما حرمنا من زيارة الاقصى
    الشريف منذ خمسين عاما ، ولما سمي الجيش بالجيش الذي لايقهر ،
    ولا زار السادات اسرائيل يتوسل اعادة أراضيه ، وربما مناحم بيجن هو من زار القاهرة ذليلا ،
    المهم رحل عبدالناصر ، وكأنه يقول لنا مودعا أنا فرطت في أقصاكم و تركت لكم
    خطاباتي بلوها واشربوها ،
    هذا رأي في عبد الناصر وانا حر في رأيي ، ولك ان ترفضه ،
    تحياتي لك ،

  28. من أراد أن يتعرف شخصية جمال عبد الناصر البارزة ونضاله فليقرأ الكتاب”جريمة أمريكا في الخليج” وجعل كاتبه مقارنة بين وقت جمال عبدالناصر ووطنيته وانجازاته ووقت صدام حسين رحمهما الله وهو يشير ما أشبه اليوم بالامس
    عبدالرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنورالدين
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي

  29. المرحوم لم يكن غلطاناً في قمعه ومثل هذا الرجل يحق له أن يقمع من يستحقون القمع وخصوصاً في مرحلة كانت تعاني فيها الأمة العربية من الأوجاع والعدوان الخارجي كان هناك خونة ومتآمرين على مقدرات الوطن العربي وإرادة الشعوب العربية التي كانت مع جمال عبد الناصر الذي نصر الفقراء وأنصفهم على قدر إستطاعته وفِي نطاق إمكانياته فهل يعقل أن يكون له معارضون سياسيون أم أنهم كانوا مرتزقة ملعوب بهم

  30. رحم الله عبد الناصر
    بعد نصف قرن على وفاته هناك من يترحم على الزعيم عبد الناصر وهناك من يتلعن على العملاء والانبطاحين الذين اصلو الامه الى ماهي عليه

  31. وكأن الموضوع لغز يحاول كل مبدي برائيه حله , لا يعلم الغيب إلا الله , وما يريد معظمنا إلا رحمة الله له وعلي كل من أحببنا من حكام المسلمين الذين أفادوا شعوبهم وشعوب المسلمين , ولعن الله الخونة منهم في الماضي والحاضر والمستقبل .

  32. عندما نتذكر عصر عبد الناصر اليوم نشعر بمرارة شديدة في أفواهنا، وآلام بالغة في قلوبنا …
    عبد الناصر كان قائدا كبيرا، ومخلصا حقا للأمة العربية قاطبة …
    لكنه لم يكن ذكيا بما يكفي … فأخطاؤه السياسية والإستراتيجية القاتلة
    هي التي مهدت الطريق للنهج الوهابي التكفيري المتحالف مع الفكرر الصهيوني الشوفيني
    أن يتسيد المشهد في الوقت الراهن بمفرداته الإقصائية السوداء!
    فنشرت الوهابية التكفيرية اليوم الخراب والدمار والقتل والفوضى والإرهاب في بقاع كثيرة من عالمنا العربي
    فأصاب الدمار والخراب العراق، وسوريا، واليمن، وليبيا، والجزائر، والصومال وغيرها.

  33. يقول الكاتب مع نقد طفيف لبعض اخفاقاته وأخطائه !! وكأنّ عبد الناصر حرّر فلسطين ودحر الغزاة , الواقع هو أن عبد الناصر السبب الرئيسي في ما تعلنيه الأمّة العربية من ويلات وكوارث وهزائم لغاية الآن ولا أريد تكرار ما سرده بعض المعلقين من ما تسميه أخطاء . تأميم قناة السويس بدون غطاء قوي أدّى الى حرب 1956 واحتلال سيناء وتدمير الاقتصاد المصري وارجاع قدرات الجيش المصري الى الصفر . حرب الساعات الستة التي هزم فيها العرب شر هزيمة وضاع ما تبقى من فلسطين واحتلال الجولان وسيناء وتدمير الجيوش العربية في خمسة دول وما ترتب عليها من خسائر لا تحصى سواء في الججيش أو الاقتصاد أو الكرامة العربية . حرب اليمن التي أدت الى كوارث على الجيش المصري وعلى اليمنيين الفقراء وعلى السعودية وغيرها الكثير الكثير من الأخطاء الفادحة والتي يسميها المقال انتقادات خفيفة لبعض الأخطاء والاخفاقات !! عبد الناصر أخفق في كل شيء داخليا في سجن رفاقه في ما يسمى الثورة واعدام خصومه وخصوصا من الاسلاميين وخارجيا من الهزائم المتتالية التي منيت بها ليس مصر لوحدها ولكن الأمة العربية جميعها وخصوصا ضياع فلسطين كاملة بعد حرب 67 وبعد أن كانت اسرائيل تتمنّى وتطلب السلام مع العرب على حدود التقسيم قبل 48 . تشرشل الرئيس البريطاني وبعد أن هزم هتلر والنازيين في الحرب العالمية الثانية لم ينجح في انتخابات الرئاسة البريطانية بعد انتهاء الحرب لأنه لم يكن سياسيا بل عسكريا . مصر بعد الملكية وبعد أن كانت في أوج عظمتها ( الثوار الأحرار) بقيادة جمال عبد الناصر ألغوا الملكية وجاء حكم العسكر الى الآن ………………………. على كل حال رحم الله جميع أموات المسلمين .

  34. التّبرُ تبرٌ و التّرابُ ترابُ / و النّحلُ نحلٌ و الذّبابُ ذبابُ / ..

    تحية للأخ عبد البارئ و لكن ما يدعوك للإعتذار يا أخي ؟ أ في شهادة حقٍّ ما يستحقّ الإعتذار !
    لقد أسأتَ من غير قصد سامحك الله . قل و لا تعبأ لحسود :

    “سوى وجع الحساد داو فإنه إذا حل فى قلب فليس يحول” رحم الله أبو العزّ

  35. السلام عليكم .تحية للاستاذ عبد الباري عطوان حفظك الله ومتعك بالصحة والعافية .كل هذ الذي ذكرته عن البطل جمال عبد الناصر وما قام به من اجل الشعب المصري والامة العربية جاء بعده من ضرب كل هذه الاعمال في الصفر لدرجة ان السد العالي وما انجزه عبد الناصر صار الان في مهب الريح بعد سد النهضة واصبح السيسي الان يدعو المواطن المصري لشرب مياه الصرف الصحي فرق شاسع بين من يقود مصر الان والبطل عبد الناصر كان يلبس من منسوجات مصر والان من يقود مصر يضع النظارات بالشيئ الفلاني ويطلب من الشعب المصري الفقير ان يصبر والقولة المشهورة للسيسي انه مر عليه اكثر من سنين وليس في ثلاجته الا الماء وهل يعقل ان تكون لديه ثلاجة ولا يوجد فيها الا الماء من يخاطب هذ الرجل هل يضن انه يخاطب الحمقى رحم الله عبد الناصر ورحم الله صدام حسين واسال الله تعالى ان يريح الامة من بعض الخونة ممن يحكمون الامة والله المستعان

  36. رحمه الله
    رغم مأساة أيلول فإن شعب الأردن على مختلف منابته أعلن الحداد ورفعت الرايات السود
    موته وحد الشعب بعد أن فرقتهم السياسة
    رحمه الله

  37. عن عبد الناصر !!!
    كان بإمكان الراحل جمال عبد الناصر أن يفعل أكثر للعرب و العروبة لأنه كان زعيم العرب وقتها بلا منافس. و لكن عبد الناصر هو من أدخل العرب في هزيمة ١٩٦٧ بعد أن وقع في فخّ البعث العلوي السوري الذي كان يتنافس معه عروبياً. و هو من قاتل الراحل الملك فيصل في اليمن. و هو من قعد في الرئاسة ١٦ عاماً بلا انتخابات. و هو من قمع أي رأي آخر معارض له. و هو من أقصى رفيقه في ثورة الضباط الأحرار محمد نجيب متهماً إياه بالخيانة. و هو من دفع الراحل الحبيب بورقيبة ليدعو للتفاوض مع اسرائيل، لينقلب عليه بحملة شعواء بعد أن دعى للتفاوض مع اسرائيل. و هو من حثّ الراحل أبو عمَّار لينقلب على الراحل الملك حسين. و هو من أدخل نظام المخابرات الى سوريا ليهين كرامات السوريين، و الذي مهد بدوره للعلوية السياسية التي تحكم سوريا من ٥٠+ عاماً.

  38. الى اخواني مراقب جزائري و سعد فرح جزاكم الله عني خيرا حيث انكم بردودكم وفرتوا علي عنا الرد مشكروين.
    ولكن بقي ان اقول كلمة اخيرة و هي اننا اليوم عرفنا الانتماء الحقيقي للاخ الردادي بإعلانه ضمنياً الانتماء لفكر الاخوان المسلمين، ليس ذلك فحسب – فالاخوان المسلمين اخوتنا و اهلنا و اختلافنا في الفكر لا يفسد للود قضية و بأنهم مننا وفين – بل للجناح المتطرف من الجماعة الذي انشق عن الجماعة بعد ظهور الافكار التكفيرية لسيد قطب و اجازته للخروج المسلح على الحاكم في كتابه ” في ظلال القرآن” فادخل الضلال بالظلال، ولكن لحظة …….. انا كنت فاكره من الجيش الالكتروني للدولة اياها وهي من تحرم اصلا الخروج على الحاكم مابالك بالخروج المسلح….. اذا من يكون الردادي؟…. حيرنا والله ……طلع من هذول اللي نقول عليهم باليمن معاهم معاهم عليهم عليهم……هههههههه….. يعني عدم وجود فكر راسخ متجذر مبني على العلم و المعرفة و انما فكر اسميه انا ” فكر السمك” ما شاء الله فكر ابو خمسة شهور في احسن التقديرات حسب ابحاث ٢٠٠٩.

    مع تحيات

    مواطن عربي

  39. بالرغم من أخطائه الا انه كان مخلصا و وطنيا و صادقا أكثر من غيرة … و كانت قوى الاستعمار العالمي و الرجعية و العملاء يحاربونه.. يكفي الغرب شهد له.. بعد رحيله فقدت البوصله .. يؤسفني تعليقات الكثيرين مزاجية و ليست حقيقة او تحليلية

  40. رحم الله الخالد الزعيم جمال عبد الناصر رحم الله الخالد الذي انقذ مصر من الجفاف كما قال خبراء غربيين لولا بناء السد العالي رحم الله عبد الناصر الذي عاش ومات نظيف اليد والسمعه ولم يجرؤ انسان علي قول غير ذلك بل العكس قالت عنه اجهزة المخابرات المركزيه بان عيبه الوحيد هو نزاهته ونظافة يده وما برج القاهره يشهد علي ذلك
    لم يترك ودائع في البنوك لاولاده ولا تدخل احدا منهم كما يفعل ابناء الوزراء وليس الرؤساء باي عمل حكومي او خاص لم يستخدم اولاده مطلقا وضعهم كزنهم ابناء الرئيس كما يفعلون الرؤساء لا يوجد كلمات تنصف هذا الزعيم الخالد في قلوب الملايين من ابناء الامه

  41. يظل عبد الناصر الشخصية الفريدة في طريقة الادارة والتفكير السياسي عبد الناصر رسم أولويات بلاده من حيث استراتيجية بناء الدولة في بعض الاحيان تكون المعارضة جزء من تفكيك مشروع الدولة باطارها الشكلي والاخوان المسلمين جزء من هذه الاشكالية العميقة فتجربتهم الآن تدل أن مواجهة عبد الناصر لهم كانت منطقية وواقعية فهم يختارون العنف ويزيفون الواقع ويفسدون ويواجهون مشروع الدولة ويراهنون على القمع.

    عبد الناصر واجه الجميع سواء الغرب الذي كان يرغب بتهميش وجود مصر وتأثيرها العربي والدور الذي قمت به السعودية والرسالة التي أرسلها الملك. فيصل للرئيس الامريكي وهي ضوء أخضر من السعودية لاسرائيل وامريكا بضرب مصر واخرجه من دائرة التأثير العربي.

    عبد الناصر واجه المعارضة السلبية معارضة التدمير والارهاب والتسلط وكان يفتح يده لكل من سيبني وطنه ويعمل بصدق وباخلاص

  42. عبد الناصر هو سبب ضياع ما تبقى من فلسطين في مهزله 1967

  43. لجميع من ذموا جمال عبد الناصر اقول: على بال مين يللي بترقص بالعتمه. عبد الناصر اشرف من ان يذ م.
    الله يرحمك يا قائد الامة العربية.

  44. كلام صادق وامين وجمال عبد الناصر من القاده العظام الذين يظهرون في تاريخ الامه كلما اشتدت عليها المحن وتكالب عليها الاعداء فينيرون لها الطريق ويرفعون الرايه ويحملون الرساله ،وما احوجنا اليوم الى قيادة مثل قيادته تقول لاصلح لا تفاوض لا اعتراف باسراءيل .. فهل هذا كثير

  45. استطاع الاقتصاد المصري على الرغم من هزيمة الجيش المصري في 67 أن يتحمل تكاليف إتمام بناء مشروع السد العالي الذي اختارته الأمم المتحدة عام 2000 كأعظم مشروع هندسى وتنموى فى القرن العشرين والذى يعادل فى بناؤه 17 هرم من طراز هرم خوفو .
    تم بناء مجمع مصانع الألمونيوم فى نجع حمادي وهو مشروع عملاق بلغت تكلفته ما يقرب من 3 مليار جنيه .
    استطاعت مصر فى ظل نكسة 67 أن تحافظ على نسبة النمو الإقتصادى كما كان قبل النكسة بل أن هذه النسبة زادت فى عامى 1969 و 1970 وبلغت 8 % سنويا.
    استطاع الاقتصاد المصري عام 1969 أن يحقق زيادة في فائض الميزان التجاري لأول وأخر مرة فى تاريخ مصر بفائض قدرها 46.9 مليون جنية بأسعار ذلك الزمان.
    كانت المحلات المصرية تعرض وتبيع منتجات مصرية من مأكولات وملابس وأثاث وأجهزة كهربية، وكان الرئيس عبد الناصر يفخر أنه يرتدي بدل وقمصان غزل المحلة ويستخدم الأجهزة الكهربائية المصري – زيادة مساحة الرقعة الزراعية بنسبة 15% ولأول مرة تسبق الزيادة فى رقعة الأرض الزراعية الزيادة فى عدد السكان زاد عدد الشباب فى المدارس والجامعات والمعاهد العليا بأكثر من %- زادت مساحة الأراضى المملوكة لفئة صغار الفلاحين من 2,1 مليون فدان إلى حوالى 4 مليون فدان .
    م وضع حدود دنيا وعليا للرواتب والمرتبات مراعاة للمساواة والعدالة الاجتماعية بين أفراد الشعب فلا أحد يعيش برفاهة وبذخ ولا أحد يعيش دون مستوى الكفاف – توفى الرئيس عبد الناصر واقتصاد مصر أقوى من اقتصاد كوريا الجنوبية، ولدى مصر فائض من العملة الصعبة تجاوز المائتين والخمسين مليون دولار بشهادة البنك الدولى
    أنشأت مصر أكبر قاعدة صناعية فى العالم الثالث حيث بلغت عدد المصانع التى أنشأت فى عهد عبد الناصر 1200 مصنع منها مصانع صناعات ثقيلة وتحويلية وإستراتيجية.
    انعكست النهضة الاقتصادية في عهد عبد الناصر على مستوى التعليم حيث انخفضت نسبة الأمية من 80% قبل 1952 إلى 50% عام 1970 بفضل مجانية التعليم فى كل مراحل الدراسة .
    تم إدخال الكهرباء والمياه النظيفة والمدارس والوحدات الصحية والجمعيات الزراعية إلى العديد من قرى مصر، وتم ضمان التأمين الصحي والإجتماعي والمعاشات لكل مواطن مصري كل ذلك تم بدون ديون على مصر.
    لم تكن هناك بطالة، ولم تكن هناك أزمة تعيينات أو وسائط أو رشاوي.
    بلغ سعر الجنيه الذهب 4 جنيه مصري.
    – قام بإنشاء بحيرة ناصر وهي أكبر بحيرة صناعية في العالم.
    – تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة في مصر.
    مصر يوم وفاه الرئيس عبد الناصر كان ديونها مليار دولار ثمن اسلحه اشتراتها من الاتحاد السوفيتى و قد تنازل عنها السوفيت فيما بعد و لم تدفع مصر ثمنها .

  46. قلب ظهر المجن لمن أوصلوه للحكم على أكتافهم ونكل بهم بلا رحمة
    فكيف سيسدد الله تعالى خطاه؟
    رحمك الله يا جنرال محمد نجيب وغفر لك

  47. رحم الله ناصر الفقراء.وناصر الكرامة العربية.
    هزيمة ال67 لم تكن أول هزيمة في التاريخ.
    هزمت بريطانيا في دنكرك وهزمت اميربكا في بيرل هاربور.
    ولم ينتهي ألاسلام في معركة أحد.
    ألي الحاقدين عليه أقول موتو بغيظكم انه هو الذي بني الجيش الذي انتصر في 1973.

  48. مهنة القضاء في اخر الزمان باتت المهنة المفضلة لكل من له حظ في الاعﻻم المرئي و المسموع و المقروء و اليوم على شبكة الانترنت .
    ﻻ نريد ان نكون قضاة في تناول تجربة هدا الرجل الفد في زمن صعب انفرد به مع قلة صابرة .
    التي تشهر با اخطاء جمال عبد الناصر و تسرد لستة حرب اليمن و النكسة و الديمقراطية كلهم نبت لحم اكتافهم من خيرات مصر و جمال عبد الناصر .
    متخلوناش نكتب مادا كانت ترسل لكم مصر من مدرسين با الادوات القرطاسية و الكتب و الجﻻبية المطوية عشان الطويل يفكها و القصير يلبسها زي مهية …..الخ .
    يا اخي خلينا نحب مصر زي ماهي دون نكد و بحث عن القمل في راس الاصلع .
    انا عن نفسي احب مصر دون ماكياج كما خلقها الله تعالى تسري في عروق الاحرار كما يجري نيلها في ارضها المقدسة .
    مصر اعطت مند الازل و مزالت تعطي و عندما يرشد الابن يعطي لامه دون مقابل .
    جمال عبد الناصر جاء في سياق و ﻻ نريد هنا ان نقدس الشخصيات و الترويج لعبادتها . ولكن السياق اصعب من اليوم ونقولها و نعيدها .
    كان الجهل و الاستعمار و الرجعية و نقص الامكانيات و ثقافة محدودة اﻻ في مثلث مصر و بﻻد الشام و لبنان . استطاع رحمه الله مواجهة حلف بغداد مع شعوب المنطقة و استطاع بلوغ الى مايسمى الوحدة مع سوريا بادواتها انداك في جو مشحون و ملبد با الانتهازين و الخونة و اصحاب العواصف كي ﻻ نقول العواطف .
    انا عمري مادهبت مصر ولكن عندما اتحدث على مصر افضل السكوت لانني ادخل في نوبة جدب صوفية .كانها عشت فيها من قبل .

  49. عبد الناصر أحب العرب وأحبوه
    وكره العملاء المرتكسين في الخليج الفارسي
    ولا يمكن ان يكون هنالك عربي لايحب الانتقام من اعداء الامة!!!

  50. Nasser never made a modern country with democratic institutions. Nasser and his company generals killed the human Egyptians by torturing all political opposition. The defeat of war 1967 was the worst defeat in modern history. Some logic analysis will help Arab to live in a modern time not the Emotion.

  51. بعيدا عن إنجازات عبدالناصر العظيمه والتي ذكرها الاخ الفاضل تاوناتي مشكورا ،
    وننظر الى غدر ناصر في اللواء محمد نجيب قائد الثوره هذا البطل الذي جرح اكثر من
    مره في حرب 48 ، لقد وضع ناصر اللواء نجيب تحت الاقامه الجبريه حتى اطلق سراحه الرئيس
    السادات عام 1971 ، وهذه تحسب للسادات ،
    عندما قتل ابن اللواء نجيب خارج مصر رفض عبدالناصر ان يشارك نجيب في استقبال
    نعش ابنه عام 1969 ، وايضا قام بفصل ابن أخر لنجيب من عمله وجعله مشردا ،
    وصادر عبدالناصر اموال وممتلكات نجيب حتى نياشينه ، لقد أذله تماما
    عبدالناصر أخفى نجيب عن المصريين والعالم حتى ظن الشعب المصري ان نجيب قد مات ،
    ما ذنب اللواء نجيب ، هذا ما قاله اللواء نجيب ، ماذا جنيت حتى يفعل بي كل هذا ،
    اذن عبدالناصر هو من سن سنن الغدر والخيانه والاقصاء والإقامة الجبريه ،
    وطبعا لا ننسى انه غدر بالمشير عبدالحكيم عامر وقتله ،
    والجريمه الكبري اعدام الشيخ سيد قطب رحمه الله ، الذي قيل له قبل إعدامه اطلب الرحمه
    من عبدالناصر ويعفو عنك ، قال لهم لن اطلب الرحمه الا من الله تعالى ، فتم إعدامه ،

  52. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ/…..تاوناتي .. عرفنا من تكون ..!!! .. الباقي نتركه لك ..!!

  53. حزنت حين رأيت أن الكثيرين من المعلقين على هذا المقال لا يعرفون التاريخ .. ويستهويهم الحكم على الأشياء بدليل الحساب (والمكسب والخسارة ) كالتجار… , ولم لا ؟ فالقيم تُباع الآن بالمال الذي يحكم العالم ..
    حين يتحدث الأستاذ عبد الباري عطوان عن الكرامة وعزة النفس والوقوف الى جانب الفقراء ليتعلموا ويخدموا أوطانهم فهو أصاب وشخص مرض الأمة.. الذي لا يعرف قيمة عبد الناصر عليه أن يقارن بين الحالة الفكرية والفنية في زمانه وبينها الآن.
    حين أُخِذَت الزعامة من مصر بمال البترول , تشرذمت الأمة وتقاتلت وفقدت كل مقومات الحرية وهيمن الغرب على مقدراتنا .. عبد الناصر لم يتزعم حركة التحرر الوطني في مصر فحسب .. بل في افريقيا وفي امريكا اللاتينيه لذلك تآمر عليه الجميع .. أكرر للسادة المعلقين أن رأس المال لا يبني حضارة الشعوب وإنما قيمها الإنسانية التي نفتقدها الآن. رحم الله عبد الناصر ورحمنا من سطوة شيطان رأس المال.

  54. الكلام السطحي لن يفيد بحق الرئيس القائد عبد الناصر فهو من كسر رأس العدو الاسرائيلي في حرب الاستنزاف عام 69 و اسس لحرب نصر اكتوبر 73 والذي اجبر العدو على الانسحاب من السويس و ومعظم سيناء . اما حزمه مع المتأسلمين فكان بسبب انهم كانوا يتصلون بالمستعمر البريطاني في الخفاء ولهم مكاتب هناك حتى الان خلال الخمسينات و الستينات اما اختيار السادات فقد كان يعرف ان علي صبري كان شيوعيا للنخاع وقد قلق على مستقبل مصر فاختار اهون الشرين . اما الديكتاتوريين بل الاصح الخونة من بعض الانظمة فقد حاربهم و لكنهم كانوا مزروعين من قبل الاستعمار منذ زمن طويل وكانت امريكا هي قدوتهم .
    خسائر اسرائيل في حرب الاستنزاف 1969- 1970
    لقد قصمت حرب الاستنزاف المصرية باشراف الرئيس جمال عبد الناصر ظهر اسرائيل لمدة 500 يوم وكانت خسائرها كما يلي :
    1,551 قتيل اسرائيلي
    3,141 جريح وأسير
    40 طيار اسرائيلي
    72 دبابة اسرائيلية
    94 طائرة حربية اسرائيلية
    119 مجنزرة
    81 مدفع وهاون
    8 قطع بحرية
    حرب ( اكتوبر) تشرين 1973 التي وضع خططها عبد الناصر – خسائر إسرائيل على الجبهتين العربية المصرية و السورية :
    • من 8,000 إلى 10,000 قتيل اسرائيلي
    • 20,000 جريح اسرائيلي
    • تدمير أكثر من 1000 دبابة اسرائيلية
    • إصابة وأسر عدد أخر من الدبابات
    • تدمير من 303 إلى 372 طائرة حربية اسرائيلية
    تدمير 25 مروحية

  55. الزعيم عبد الناصر عمل اقصى جهده خلال 18 سنة والاعمال بالنيات لدعم الكرامة و العزة العربية و التحرير لبعض الدول العربية كاليمن و الجزائر وغيرها و افشل حلف بغداد الاستعماري و جعل البيت العربي موحدا ولم يكن يجرؤ احد على الارتهان للاستعمار في الظاهر على الاقل كما يحصل الان وكان كل الحكام يحترمونه بمن فيهم الاعداء . ثانيا لا يجوز الاجتزاء عند تقييم هذا الزعيم .. لقد حصلت النكسة وهي حرب واحدة واحد اسباب النكسة دخول قوى عالمية كبرى كامريكا و الغرب كالعادة وخداع الامريكيين للروس بان الضربة الاولى لن تقوم بها اسرائيل ولكن العدو الاسرائيلي غدر و لم يحترم الوعد و تواطئ معه المستعمر الامريكي الذي فكر في ضربة نووية لمصر وهل هذا شيئ بسيط . ولكن هناك امور داخلية ايضا منها عدم كفاءة عامر لقيادة الجيش وقد لا حظ عبد الناصر هذا في الفترات الاخيرة ولكنه شعر بان اقالة عامر سيتسبب في حرب اهلية مصرية طاحنة بين الجيش الذي استماله عامر واحتكره خلال سنوات وبين الشعب المصري وكان هذا خيارا صعبا . وهذا اضافة لبعض الخيانات من بعض ضباط الجيش كشمس بدران والذي اطلع العدو الاسرائيلي على كل التطورات السرية للخطط المصرية كما حتى ان البعض يشك في ان الفنانة برلنتي عبد الحميد زوجة عامر في الخفاء كانت على اتصال بالعدو واعلمته بتحرك عامر لزيارة سيناء يوم 5 يونيو 67 صباحا وعليه اتخذ العدو الضربة صباحا .. هناك امور كثيرة لا يعلمها الكثيرون . لكن المهم ان عبد الناصر بعد 5 يونيو اتخذ اجراءات تصحيحية صارمة و اعتقل عامر و رئيس المخابرات و شمس بدران للمحاكمة والاهم من ذلك وضع خطط لتطوير الجيش المصري ولحرب استنزاف لمدة سنتين ارهقت العدو و ارعبته ليل نهار و كبدته خسائر فادحة لم يكن يتوقعها العدو وافقدته التوازن واسس عبد الناصر لنصر اكتوبر 73 و تدمير خط بارليف ولكن قضاء الله جاء بوفاة عبد الناصر . لهذا كله فان التحليل من السطح فقط لا يفيد .

  56. العرب معظمهم ان لم يكن كلهم عاطفيين وانفعاليين ورد فعل ومفعول به ورئيا ضبابية وتحركهم العاطفه وليست العقول.

  57. عبد الناصر حافظ على الكرامة و العزة العربية نعم والف نعم بكل قوة وثقة . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . هذا هو المهم . شهدت مصر في عهد عبد الناصر نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة كان الاقتصاد المصري عاجزا خلالها بسبب ارتباطه بالمصالح الأجنبية عن طريق البنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية في الصادرات والواردات، وكانت كل مرافق الاقتصاد المصري بيد الأجانب واليهود، لكن بدأ جمال عبد الناصر في اتجاه جديد للدولة نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله من خلال التوسع و تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة؛ والشركات والمصانع الكبرى وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وقام بتحديد الملكية الزراعية؛ وتم تحديدها بمائتي فدان ومن بعدها امتلك الفلاحون المصريون الأراضي التي يزرعونها لأول مرة، ومنح كل مزارع خمسة أفدنة زراعية وهو ما يسمي بقانون الإصلاح الزراعي ما ساعد في ازدهار الزراعة في عصره؛ وتوج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يعد أهم وأعظم الانجازات على الإطلاق حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى، كما تم خفض نسبة الأمية من 80% قبل 1952 إلى 50% عام 1970 بفضل مجانية التعليم فى كل مراحل الدراسة و اقتصاد مصر أقوى من اقتصاد كوريا الجنوبية ، ولدى مصر فائض من العملة الصعبة تجاوز المائتين والخمسين مليون دولار بشهادة البنك الدولى .
    وثمن القطاع العام الذى بناه المصريون فى عهد الرئيس عبد الناصر بتقديرات البنك الدولى بلغ 1400 مليار دولار كما ترصد تقارير البنك الدولى بعض مظاهر التحول الاجتماعى العميق الذى شهدته مصر مابين عامى (1952- 1970
    وكما شهدت المرحلة نهضة اقتصادية كبيرة وبلغت الديون المصرية عند وفاة عبدالناصر 5 مليارات دولارفقط بينما في عهد السادات بلغت الديون 30 مليار دولار وقد وصلت الديون في عهد مبارك ما بين عامي 81 – 1986 إلى 45 مليار دولار !!!

  58. رحم الله الزعيم الخالد جمال عبد الناصر لقد وقف مع ثورة 26 سبتمبر 1962 اليمنية حتى انتصرت ودحرت الحكم الأمامي البغيض ولن ينسى اليمنيين تضحيات الشعب المصري العظيم وموقف زعيمها وزعيم العروبة الرئيس جمال عبد الناصر
    نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته هو وجميع من استشهدوا وجرحوا في اليمن

  59. الله يرحمه ؛ الزعماء لا يموتون ؛ يبقون في قلوب شعوبهم و كل الشعوب التي تحبهم ؛ لو ما زال على قيد الحياة لكانت الأمور تسير بطريقة أخرى

  60. رحم الله الزعيم جمال عبد الناصر رحمة واسعة. كان قائدا صادقا في حبه لمصر ولكل الأقطار العربية.لم يدٌخر ايٌ جهد لمساعدة كل الأقطار العربية على محاربة الإستعمار ونيل الإستقلال في خمسينات وستينات القرن الماضي. أذكر من انجازاته بناء السد العالي وتأميم قناة السويس وتوزيع الأراضي على الفقراء وصغار الفلاحين. كان رحمه الله يكتفي بالقليل ويساعد الطبقات المحرومة وعند وفاته لم يترك بيتا حتى صغيرا لأبنائه ولا مالا سوى بعض الجنيهات القليلة وتكفل المرحم شعراي جمعة بالإنفاق على أبناء الزعيم الراحل بعد وفاته واكترى لهم مسكنا متواضعا
    رحل عبد الناصر لكنٌه مازال بيننا وترك فينا العزة والكرتمة وقيم العروبة والإسلام وتكونت تنظيمات وأحزاب تحمل اسمه وتددافع على تراثه السياسي. كما لا ننسى اثره في إنشاء منظمة عدم الإنحياز مع قادة أفذاذ مثله. ككل قادة العالم تخللت مسيرته بعض الأخطاء ولعلٌ أكبرها النكسة سنة 1967 واستقال على إثرها وخرجت الجماهير العربية رافضة الإستقالة وانطلق في إعداد الجيش لحرب قادمة مع العدو الصهيوني غير أن االله قضى وقدر ومات عبد الناصر قبل أن يخوض حربا أعدٌ لها كما يجب ان يكون وهي الحرب التي قامت سنة1973.

  61. رحمه الله فمن بعده اصبحنا نسبح في بحر من الظلمات وتنطبق علينا الآية الكريمة (وْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّور).

  62. هل تريدنا أن نتجاهل الفيل ونرى النملة؟ لا يمكن اهمال الكوارث الكبيرة والتركيز على الجوانب الصغيرة و نذكر فقط:
    – حرب اليمن
    – هزيمة 67
    – اختياره للسادات خلفا له
    لا ابدا …. فكل انسان وعلى الاخص الحاكم مسؤول عن نتائج أعماله.

  63. من المؤكد أن الرجل قائد وحاكم صادق ، كان حريصا على تحرير مصر والشعوب المستعمرة ، مثله مثل الرئيس هواري بومدين ، إلا أن الفراغ الذي كانت تعيشه الشعوب المستعمرة كان رهيبا وقتها ، وفكرة الاشتراكية التي تمسك بها الزعيم عبد الناصر والرئيس هواري بومدين وقليل من الزعماء الآخرين لم تكن مناسبة وملائمة لسد الفراغ ، صحيح معطيات تلك المرحلة والصراع الذي كان قائما بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي لم يتيح الفرصة للتأمل في المسار المناسب والملائم ، واليوم للأسف الشديد ورغم التجارب والخبرات غاب الصدق عن ساحة حكامنا العرب من دون استثناء ، بل أصاب ساحتنا العربية عقم فكري لا مثيل له ، فإلى متى نتبع الغرب الراسمالي في أرزاقنا وأمننا من الخوف وأمننا من الجوع ؟

  64. قتل العلماء..وسجن اشرفاء.وسحق الإسلام..واذل دعاة الفكر الإسلامي.في عهده أحرقت المصاحف.ونكل بالإسلاميين.وهزيمه حزيران كانت غضب السماء.ودعوات المظلومين في سجونه .هزيمة يونيو كانت قاع القاع الذي انحدرت اليه الأمة..ومع غيابه أخذت الامه تلملم اشلاءها وتحاول النهوض الى هذه الايام التى وبحق تعاني من آلام المخاض ..سيخرج من رحمها رجالا يقيمون شرع الله ويعيدون كرامه الأمة الإسلامية..وهذا مثبت بالقرآن والسنه النبويه والله اعلم. ..أخيرا عليه من الله ما يستحق.هو الآن وحده في قبره والله الحاكم ان خيرا فخير وإن شرا ..لا حول ولا قوة الا بالله

  65. انجازات عبد الناصر: كل فلسطين تحت قبضة الصهاينة,الاف الكيلومترات من الاراضي المصرية محتلة من طرف دويلة عدد سكانها لايتجاوز ثلاثة ملايين نسمة.ديكتاتورية عسكرية لازالت مصر تعاني من تركتها حتى اليوم.القضاء على الاقتصاد المصري الذي كان يعرف تقدما كبيرا في عهد الملكية وتوزيع الاراضي على الفقراء دون مرافقتهم لاستغلال الاراضي وتطويرها مما ادى الى افلاس الاراضي والفقراء.
    هكذا ينظر العالم الى تركة عبدالناصر.اما عن حالة العرب في عهد هؤلاء العظماء فكانت اسوء,حرب اليمن,حرب الصحراء,هزيمة 67,احتلال كل فلسطين واجزاء من الاردن وسوريا ومصر ولبنان,تقاتل قطبي حزب البعث,الحكم الديكتاتوري العسكري ,انعدام الحريات.
    شيء واحد تميز به هؤلاء “العظماء”, الظاهرة الصوتية .فلا فلسطين حررت ولا الانسان العربي تحرر من قبضتهم.
    اما عن التعليم المجاني فهو موجود في كل الدول العربية,قبل وبعد عبد الناصر.
    العظماء بتركتهم وليس بزهدهم.
    .

  66. رحمة الله عليك كنت يازعيم عشت وعيشت شعبك بكرامة ، الله يرحمك

  67. الأمل عودة مثله و أكثر قداسة وإيمانا مازال ممكنا وغير مستحيل إذا كانت الشعوب العربية والإسلامية تريد الرجوع إلى ربها سبحانه وتعالى ونحن عودة هذا القائد أن يحرر بلده ويعلن الإستعداد والتوحد بيننا وفتح لنا الأبواب من أجل تحرير القدس المحتلة والبلد المحتل في فلسطين من طرف بني صهيون.

  68. الله يرحم الشهداء رحم الله جمال. عبد الناصر وهواري بومدين الجزاءري ولا ننسى البطل صدام حسين مروع أمريكا بشخصيته

  69. بمساعده جمال عبدالناصرودكتاتوريته وصل معظم الدكتاتوريين العرب للسلطه فاستولوا على مؤسسات الدولة وآلياتها لتكريس حكمهم وإضفاء الشرعية عليه، وأحدثوا في بنيتها تغييرات وتشوهات (بعضهم طائفيه)بما يكرّس تسلطهم وهيمنتهم. ففبركوا الأحزاب والنقابات والمنظمات الخيرية والأهلية ودفعوا بالنخبه الوطنيه الحره لمغادره البلاد ليسيطروا على الحياة السياسية والاجتماعية، واستحوذوا على موارد البلاد الاقتصادية من خلال شركاتهم الخاصة (او مع أقاربهم)أو بالاشتراك مع اصحاب روؤس المال الفاسدين، لينهبوا الدولة والاقتصاد الوطني، وفرضوا الأتاوات، والعمولات والفوز بالعقود الكبيرة، أو الاستحواذ على المؤسسات والشركات من خلال الخصخصة، وبنوا إمبراطوريات مالية، في بلدان أصابها الفقر والفاقة، وأضحت تعيش على المساعدات. وقد رعوا نخباً ثقافية وأكاديمية و دينيه فاسدة تعيش على فتاتهم، وتنظّر لهم وتسوّغ حكمهم «حاكم مستبد خير من الفوضى»، كما طوّروا إعلاماً ديماغوجياً، عامّاً وخاصّاً، يزوّر الحقائق ويروّج للحاكم ويعرض نجاحات وهمية له ويخفي إخفاقاته الحقيقية…هذا ماورثناه عن عبدالناصر …والحكماء عليهم أن يحكموا

  70. مصر التاريخ والحضارة الانسانيه الضاربه في اعماق الارض تحتاج الى زعيم فذ كــ جمال عبدالناصر ليرفع عن المصريين وضع الاستجداء و حال الهوان واقصد به الضعف . ، فمصر ولاده وأسألوا اهل الصعيد .

  71. الإمبراطور هيلي ثلاثي الإثيوبي كان يقتل ويحرق الشعب الارتري ويقول لنا خلي جمال عبدالناصر ينقذك الله يرحمه فعلن دعم الثورة الارترية حتى نجحت والقضية الارترية صارت (منسية)

  72. انصفت الرجل كما لم اقرأ من قبل لم ترفعه الى درجة القداسة وتكلمت بموضوعية
    شكرا استاذ عبد الباري

  73. من حقك أن تراه كما تشاء. ولكن من حق الأمة أن تراه كما هو واقع على الأرض. لقد أضاع سيادته القدس وفلسطين والجولان وسيناء، وتسلم مصر دائنة تركها مدينة، واستبدل الاحتلال الروسي واليهودي بالاحتلال الإنجليزي. أما تعليمك وحصولك على شهادة تنقلك من من وضع إلى آخر فهو حق على الحكومات أن تعلم أبناءها وتعدل بين مواطنيها ، ولا تجعل الزي الكاكي الجاهل فوق بقية الشعب وخاصة العلماء والأحرار والشرفاء .حسبنا الله ونعم الوكيل!

  74. /____ بالرغم من إنتقاله إلى دار البقاء من سنوات طويلة ، إلا أنه لا زال حاضرا عند الشعوب و الملايين و الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج ، هذا يعني الكثير عند الدارسين و الباحثين و المؤرخين ، بالدرجة الأولى يعني أن جمال عبد الناصر لا زال في القمة ، و يصعب بل من المستحيل مزاحمته على هذا المستوى و على هذه المكانة التي لا زال يحظى بها لدى الناس ..
    تقديرنا للأباء و الأجداد و المعلمين الذين ورثونا إحترام هذا الزعيم العربي الفذ .. نحن جيل 1970 .. و ما بالك من عاصروه .

  75. الغريب أن من أضمر لهذا الزعيم ؛ الكره والحقد والضغائن ؛ هو نفسه من ما زال يوزع الكره والحقيد والضغائن والطعن من الخلف للأمتين العربية والإسلامية ؛ ويتقرب أكثر وأكثر ويما بعد يوم من “عدو الزعيم وعدو الأمتين”
    مع فارق ؛ أنه كان يضمر العداء للزعيم في الخفاء “تحت عباة الأخوة” لكنه انكشف حاليا لدرجة ينفث سمومه بالعلن وفي واضحة النهار ؛ وكأن “الخيانة ميزة شرف على جبينه” و”إياك أعني ؛ فاسمعي ياجارة”!!!

  76. الف رحمه علي الزعيم القائد الحر الشريف جمال عبد الناصر . انا كمان كنت من أسرة فقيره واتعلمت مجانا ومصر ايام القائد كانت من الأوائل علي مستوي العالم في التعليم . لما سافرت الي أوربا بعد ما توّفي القائد كانوا يحترموا المصريين بصفة عامه وشهاداتنا بصفة خاصة العدو قبل الصديق لان مصر في هذه الأيام كانت من الخمسة الأوائل علي العالم . كان لنا كرامة واحترام في أنحاء العالم. كان في اخطاء لكن اللي حكموا بعده الانفتاح والراس مالية الغربية والعرب الجرب وبيع تيران وصنافير وسيناء ومنطقة الهرم للجرب وبيع أراضي مصرللجرب ده مش اجرام من الحكومة العميله للغرب وبيع القدس وفلسطين وجعلوا مصر بلد ضعيف وكله من السعودية طول عمرهم ضد مصر ويكرهونا

  77. كان عمري وقت وفاة جمال عبد الناصر حوالي 12 سننة، لم أكن أفهم أي شيء في الحياة، كنت طفلا يلعب مع الأطفال، وكان الزمن زمن الراديو ولم يكن التلفزيون قد انتشر بعد، أقسم لكم بالله العلي العظيم أنني أذكر فقط وأنا طفل أن ليلة وفاة عبدالناصر كانت بمثابة مأتم عندنا في البيت، كان أخي الذي يكبرني سنا ونقابيا يمثل العمال في المعمل حيث يشتغل رفقة بعض الجيران متحلقين حول الراديو وينصتون للأخبار والوجوم مسيطر تماما على وجوههم، ولم أفهم أنا الطفل الصغير وقتها، كيف يحزن إلى هذا القدر الكبير أناس يعيشون في قرية بعيدة عن العاصمة الرباط وعن مصر على رجل مات فيها اسمه عبدالناصر، ولكن حين كبرت وتعلمت توضحت لي الأمور، فرحم الله عبد الناصر الذي عاش فقيرا ومات فقيرا ومناضلا إلى جانب الفقراء من أبناء أمته ومن جميع أنحاء الدنيا، وشكرا للأستاذ ع الباري المحترم على هذا المقال القيم في حق الحي فينا دائما ع الناصر.

  78. من حقك ان تعتز بهذا الارث العظيم يا استاذ عبد الباري ،،،، فقارن نفسك بالاخرين ، وقارن قلمك باقلامهم ، وقارن صحيفتك بامبراطورياتهم الاعلامية ،، الثرية لاتقارن بالثرى !!!.

  79. عبد الناصر كان زعيما وسياسيا فذا ووطنيا لايعرف الخوف وعندما مات وكان الأمل هو الذى مات واقفل باب العروبة عليه رحمة الله على ماقدم لوطنه أنه الزعيم شاء من شاء وأبى من أبى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here