عباس لم يتغير.. وتجنبه سحب الاعتراف وإلغاء أوسلو امام المركزي الدليل الأبرز.. واعجابه بالمفاوض الإيراني يتناقض مع ادارته للمفاوضات.. وكيف نصدق وقف الاتصالات مع أمريكا في ظل دعوة قنصلها؟ ولماذا كانت شكوك “حماس″ و”الجهاد” في محلها؟

 

abas markazi

جاء خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح دورة انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله مخيبا للآمال، لانه لم يتطرق مطلقا الى القضايا المحورية التي يطالب الشعب الفلسطيني باتخاذ قرارات حاسمة بشأنها، مثل سحب الاعتراف بإسرائيل، وانهاء التنسيق الأمني معها، وإلغاء اتفاقات أوسلو، الامر الذي يؤكد بأن شكوك الحركات والفصائل الفلسطينية التي رفضت المشاركة في الحضور مثل حركتي “حماس ” و”الجهاد الإسلامي” والجبهة الشعبية “القيادة العامة” كانت في محلها.

الرئيس عباس كرر في خطابه ما قاله في العديد من خطابات سابقة، مثل القول بأن السلطة التي يرأسها بلا سلطة، وان هذا الوضع لم يستمر، ولكنه لم يطالب مطلقا بتصعيد الانتفاضة وتقديم كل الدعم لها.

صحيح انه ابدى اعجابه بالانتفاضة الفلسطينية الأولى التي جاءت بالسلطة الى رام الله عبر بوابة تنازلات اتفاق أوسلو، ورفض الثانية المسلحة، واكد ايمانه بالمقاومة الشعبية السلمية، ولكنه في واقع الحال لا يريد أي انتفاضة سلمية كانت او مسلحة، ويفضل بعض الاحتجاجات التي يشارك فيها العشرات في مواجهة الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية.

فاذا كانت القدس ازيحت من مائدة المفاوضات في “صفقة القرن” وحلت محلها بلدة “ابو ديس” عاصمة لدولة فلسطينية مهلهلة فاقدة السيادة والحدود، على حد قوله، فإنه لم يذكر مطلقا من حمل له هذا العرض، أي المملكة العربية السعودية وولي عهدها، مثلما لم يكشف عن خططه لمواجهة هذه التصفية الإسرائيلية المدعومة أمريكيا للقضية الفلسطينية.

كان لافتا ان الرئيس عباس عبر عن اعجابه بإستراتيجية المفاوض الإيراني مع الدول الكبرى حول الاتفاق النووي، وهذا شيء جميل، ولكنه ينسى ان هذا المفاوض كان صلبا ودقيقا، وتوقف عند النقطة والفاصلة، ولم يقدم أي تنازلات، مما اطال عمر المفاوضات ما يقرب الأربع سنوات، بينما لم تستغرق مفاوضات أوسلو الا أربعة اشهر على الأكثر التي اشرف عليها الرئيس عباس بنفسه، ولهذا جاءت مسلوقة ومليئة بالكثير من الثغرات ولم تتمخض المفاوضات التي انبثقت عنها، واستمرت اكثر من 23 عاما عن دولة فلسطينية، او حتى توسيع صلاحيات الحكم الذاتي وحدوده، بل مضاعفة المستوطنات في الضفة والقدس المحتلة ثلاثة اضعاف على الاقل، بحيث بلغ عدد المستوطنين فيهما ما يقرب من 750 الفا.

الإصرار على عقد اجتماع المجلس المركزي في رام الله كان خطة مدروسة لتجنب مشاركة المعارضين للسلطة وسياسة الرئيس عباس، ولضمان صدور بيان ختامي باهت لا يتضمن أي جديد، وحتى لو تضمن هذا البيان مواقف رافضة للاحتلال واتفاقات أوسلو وإلغاء الاعتراف بإسرائيل والتنسيق الأمني معها، فإن هذه القرارات والمواقف لن تنفذ على غرار مثيلاتها التي صدرت عام 2015 عن المجلس نفسه.

الرئيس عباس يقول انه لا يريد عقد المجلس المركزي خارج الأراضي الفلسطينية، وهل قطاع غزة “المحرر” أراضي فنزويلية مثلا، فلماذا لا يعقد الرئيس عباس جلسة المجلس على ارض القطاع، خاصة ان السلطة ممثلة في رئيس الوزراء رامي الحمد الله قد تسلمت السيطرة على كل الوزارات والإدارات من حركة “حماس”.

بات يصعب علينا تصديق أي كلام يقوله الرئيس عباس، بما في ذلك وقف الاتصالات مع الإدارة الامريكية احتجاجا على قرار ترامب بنقل السفارة الى القدس المحتلة، فكيف يقاطع الرئيس عباس أمريكا، ويرفض لقاء مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، ويوجه في الوقت نفسه الدعوة للقنصل الأمريكي في القدس المحتلة لحضور اجتماعات المجلس المركزي، ولولا احتجاج الجبهة الشعبية واشتراطها سحب الدعوة هذه لكان حضوره مؤكدا، والحفاوة به في ذروتها.

الرئيس عباس اكد مرة أخرى انه لم يتغير ولن يتغير، ويسير على النهج نفسه في تبني عملية سياسية تفاوضية كارثية حرصا على بقائه والمجموعة الملتفة حوله في قمة السلطة، والشعب القابل لهذا الوضع لا يستحق غير هذه القيادة.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

44 تعليقات

  1. “الشعب القابل لهذا الوضع لا يستحق غير هذه القيادة.” قول في محله.

  2. الى زعيم البعوض الألكتروني
    اقتراح جيد منك أنك ذكرت محاكمة حكام المنطقة .
    ولكن لماذا تريد محاكمة ملالي ايران فقط . فليحاكم جميع حكام المنطقة بما فيهم مشايخك على إبادتهم الشعب اليمني وحصار اليمن وتدمير سوريا والعراق .
    ثم لماذا تغض الطرف عن جرائم آل صهيون خصوصا في هذه الأيام . ألم تر كيف يتساقط الشباب الفلسطيني برصاص الصهاينة بين جريح وشهيد ؟.
    أم أن هذه بنظرك ليست جرائم .؟
    لماذا كل سهامك موجهة نحو ايران .؟
    اعلم بأن الحقد والبغض مرض لا يبتلى به إلا أهل النفاق .
    قال الله تعالى : ((ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا)) .
    والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به .

  3. الی الردادی!
    خمسة آلاف طفل يمني بين قتيل وجريح منذ التدخل السعودي عام 2015
    لو کنت مکانک سکت و ما رفعت رأسی..

  4. من يجب محاكمتهم هم كل الخونة الذين تآمروا على المقاومة العربية سنوات طويلة و تعاونوا مع العدو الاسرائيلي الارهابي في الخفاء بنفاق واضح ولطخوا اياديهم بدماء المدنيين اليمنيين خلال 3 سنوات وهم معروفون بمواقفهم عكس الارادة العربية خضوعا للاعداء الاستعماريين . اما الوطنيون الايرانيون فهم ينصرون الحقوق العربية و صورهم ترتفع في كل مكان بينما الاخرون قاعدون بكل سلبية و خيانة . بخصوص عباس فهو اخطأ كثيرا عندما استمر في التنسيق الامني مع العدو و داهن المستعمر الامريكي وهذه اخطاء فاحشة قلسطينيا عربيا .

  5. ادعوا الله یا ردادي ان تتعافی من الحقد هذالمرض العضال ! قبل ان یقضی علیک… لو اجتمع عشرمن اجتمعوا علی ایران، علی السعودیة و کان للمعارضة واحد بالمئه من حریات المعارضة فی ایران لکنتم فی خبر کان مع البائدة من الاعراب .. لکن الطریف هو انکم بانفسکم تحفرون قبورکم ..

  6. بالمختصر المرير
    استمرار محمود عباس في هيمنته على السلطة وعلى القرار الفلسطيني ما هو الا دليل واضح وضوح الشمس في شهر آب على أنه الشخص المناسب حسب رأي الصهيوأمريكي والصهيوأوروبي للتنازل عن فلسطين كل فلسطين وذلك عن طريق مورفين وكورتيزون المفاوضات العبثية والتي يحقنها للفلسطينيين وللعرب جميعا وسيسأل سائل ما هو الحل مع هذا الشخص لكي يتم انقاذ ما يمكن انقاذه فإنني أقول أن الحل هو واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة … عشرة وآاااااه يا وجع قلبي بس .

  7. شعب الجبارين !!!!!!!!!!!!! هل هو بالاسم فقط ؟؟ أم أنتم الشعب الفلسطيني شعب جبارين بالفعل ؟؟ كيف ترضون أن يحكمكم شخص مثل عباس ؟ لقد باعكم في أوسلو وباع قريته وياع جميع الأراضي الفلسطينية التي يستطيع بيعها وباختصار لقد باع قضيتكم ( القضية الفلسطينية ) . لقد أصبح هو وأبناءه وأقرباءه وما يسمى حاشيته من أكبر الأثرياء بسبب سرقة أموالكم والضحك على ظهوركم !! متى يصحو الشعب الفلسطيني من غفلته ويضع حدا للاستهتار بقضيته من قبل عباس وشاكلته ؟؟

  8. “الشعب القابل لهذا الوضع لا يستحق غير هذه القيادة” صدقت أستاذ عبدالباري.

  9. ازيحو عباس ومن معه من اصحاب أوسلو يخل لكم وجه فلسطين.
    حكمة بالغة فما تغن النذر.

  10. ماذا يمثل محمود عباس في تاريخ الشعب الفلسطيني …. صفر
    من يكون امام الشهداء والجرحى والمعتقلين …. صفر
    ماذا يمثل امام الرعيل الاول من ابناء فتح ابو عمار وابو اياد وابو جهاد وكل الشهداء …. صفر
    نحن لسنا عبيد عند ابو مازن الذين يعيش في قصور هو وابنائة الحرامية واحفادة الملوك على الاسرة
    متى يخجل المادحون الكاذبون في مدح محمود عباس
    ومعه كل اللجنة المركزية لفتح واجهزته الامنية ولجنتة التنفيذية الباصمة على بيع فلسطين

  11. /____ إذا الرئيس محمود عباس غير قادر يفضح ترامب و لا نتنياهو و لا حتى .. غواتيمالا ، .. على الأقل يفضح بعض من العرب .. و هم سبب الخيانة و الغدر الأولي .

  12. الاخ مصطفى صالح ، نصيحتك هذه لو يتم العمل بها في ايران ، فلا يكفي حرق وتمزيق صور
    الملالي بإسقاطهم ، بل يجب القيام بذلك وإسقاطهم ومن ثم محاكمتهم على جرائمهم ،
    اما عباس ، فهو ليس مجرم ولم يرسل خلايا ارهابيه لقتل جيرانه ويديه ليست ملطخه بالدماء ،
    وهو افضل بمليون مره من ملالي ايران ،
    عباس أغلب سياساته خاطئة ، وليس الشخص المناسب ، من الأفضل له ان يتنحى
    فالشعب الفلسطيني لديه من الرجال الذين بإستطاعتهم تولي القياده بشكل أفضل في هذه
    المرحله الصعبه ، نتمنى على عباس التنحي ، فلم يبقى في عمره الا القليل ليريح ويرتاح ،

  13. ليس دفاعا عن عباس لكن الأوضاع تغيرت.. فالعراق يحكمه مليشيات همها إرضاء الملالي و قتل كل ما هو عربي.. الأخ عطوان يصفها بمحور (المقاومة).. سوريا نظامها دمر البلاد و العباد.. شرد اكتر من 12 مليون سوري.. أيضا الأخ سعيد يصف النظام السوري بالممانع.. ليس لدي عباس سوى الحفاظ على الوجود الفلسطيني في فلسطين التاريخية

  14. ” الرئيس عباس اكد مرة أخرى انه لم يتغير ولن يتغير، ويسير على النهج نفسه “….!!!!؟؟؟؟
    العتاب واللوم أتوجـه بـه هـذه المـرة الى جريـدة رأي اليـوم .. ورئيـس تحريرهـا الأخ عبـدالباري عطـوان ..!!؟؟
    كتيت قبل عـدة أيـام تعليقـاً صغيـراً عـن وضـد ” أبو مـازن ” والإهانـات التي وجّهـت وما زالت توجـّه اليـه مـن ” حلفائـه العرب “…. فتـم حـذف التعليـق … لمـاذا ….!!!؟؟؟
    لأن ” رأي اليـوم ” ظـنّت -” وإنّ بعـض الظـن إثـم وليـس معظم الظـن “… أن ” أبـو مـازن ” قـد دبّت في قلبـه وشرايينـه وعـروقـه الشجاعـة والنخـوة والكرامـة والمروءة .. بعـد ” اعـلان ترامب المشـؤوم “.. فسيقـوم بإتخـاذ مواقـف حازمـة حاسمـة وعلى قـدر المسؤوليـة للـرد على ذلك الإعـلان المشـؤوم ….!!!؟؟؟
    الخطـأ لـم يكـن مـن ” أبو مـازن ” فقـط .. بـل كل الخطـأ يكمـن في مـن يتصـور أو قبل أن يخـدعـه ” شخص تجاوز عمـره ال 80 عامـاً “.. وهو ينادي بالإنبطـاح والإستسـلام والمفاوضات العبثيـة .. يمكـن أن يتبـدل ويتحـول ويتغيـر .. فيصبـح ” رجـلاً بمعنـى الكلمـة بيـن عشيـة وضحاهـا “….!!!؟؟؟؟
    هـذا هـو ” أبـو مـازن – محمـود عباس “.. هكذا ولـد .. وهكذا عـاش .. وهكذا سيمـوت ..!!!؟؟؟؟
    رجـل بلا عـزة ولا كرامـة .. لـم يحمـل سلاحـاً في يوم من الأيـام كما قال عنـه ذلك “فاروق القدومي أبو اللطـف ” .. يقبـل الإهانـة مـن ” أميـر سعـودي صغيـر القـدر والسـن “.. فهـو أصغـر سنـاً مـن أصغـر أولاده .. يستدعيـه ” الأميـر الأرعـن ” فيأمـره وينهـاه ويهـدده .. وويبتلـع الإهانـة ولا يجيبـه بمـا يستحقـه …!!!؟؟؟
    نخـوة أبـومـازن “.. نخـوة مصطنعـة استعراضيـة تلفزيونيـة مؤقتـة .. لا تتوقعـوا منهـا الكثيـر …!!؟؟؟
    في احدى مسرحيات “محمـد الماغـوط “.. يشتكي ” مختـار القريـة ” ويشكـو الى ” الطبيب المعالج ” .. مـن ” أعـراض نخـوة فجائيـة ” تنتابـه عندمـا يشاهـد أو يسمـع ” نشـرة الأخبـار “.. فيسألـه الطبيب الفهمـان :” وهـل تجـد مـع ” أعراض تلك النخـوة ” حـرارة أو رغبـة أو شعور بأنـك تريـد القيـام بفعـل .. أو رد فعـل مـا “..!!؟؟
    فيـرد المختـار …” لا يا دكتــور “….!!!؟؟؟
    فيجيبـه الطبيب مهـدّئـاً …….:” هـاي بسيطـة .. اتركهـا بتـروح لحـالهـا “…!!؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  15. اي سلطه تحت الاحتلال. صفقه القرن التي اطلت منذ زمن بعيد هي السلطه التي حققت لاسرائيل ما لم يحققه صناعها الغاء اوسلو يعني الغاء كل مكتسبات عباس وابنائه وزبانيته وحمل حقائب السفر بدون عفش والرحيل اي خدعه انتم بها ايها الشعب الفلسطيني حينما الخيانه اصبح وجهت نظر وحين اصبحت القضيه تباع وتشترى بالفلوس

  16. إبن القدس!
    لا یکفی المطالبه بعزله! یجب ان تقوموا بعزله!

  17. للمرة المليون نطالب بعزل زعيم السلطة والتمهيد لمحاكمته لتفريطة بحقوق الشعب الفلسطيني وخداع شعبنا لمدة ما يقارب ال 25 سنه.

  18. لم يحد عباس في اعجابه بالكرسي مثل رفقائه من بني يعرب ، والذين لهم اكثر من سبب للتاثر بالسلطة والتسلط بل وتكبروا على الشعوب التي يحكمونها ويملكوها ، لك الكثير منهم مضى الى وجهة اخرى حيا او ميتا والطرق شاهدها الجميع اكانت عقابا من الذي خلقهم ، ام كما يؤمن الملاحدة مجرد صدفة وانتهى الامر ، عباس لم يجن من اوسلو لشعبه اي شيء ذا قيمة وكيف يكتشف بانه اضاع كل شيء بع كذا عقد من الزمن وهو يلبي طلبات وينفذ اوامر اسيادة ، اين كان وسلطته ، وهل اضاع حزمة الاوراق التي امضاها اعترافا باسرائيل التي قالت له انها لا تساوي حتى الحبر الذي كتب به … انتهى عهدك سلم تسلم والا فماذا عنك التاريخ ،،،،

  19. لن يؤثر اي تهديد ارهابي طالما الحضن الحقيقي لأي تظام حكم هو حاضنة الشعب

    لا يمكن تقويل الاردن ما لم يقله فالواضح الان ان السياسة الاردنية هي الان حسب ما حصل في مؤتمر اسطنبول لان هذا هو الخيار الآمن للاردن بجوار شعبه اما الاجانب فلا يهمون ولن يؤثر اي تهديد ارهابي طالما الحضن الحقيقي لأي تظام حكم هو حاضنة الشعب و بالتالي المخاطر من الرضوخ للامريكي اكبر بكثير من اي تهديد ارهابي . اما موضوع اغراءات للسلطة فلن تجدي شبئ لان بوصلة الشعب الفلسطيني و مقاومته هي الاساس و السلطة لا تستطيع فعل اي شيئ الان . ثالثا على نظام سعود عدم التدخل اطلاقا في التوجهات الوطنية للاردن وعدم لعب دور البوسطجي مع النظام الامريكي الذي داس على القدس العربية و فلسطين و الشعوب تعلم كل شيئ و تراقب باستمرار !!!

  20. ما ذا يستطيع الرئيس أبو مازن أن يفعل؟ بل ما ذا نستطيع كلنا (العرب والمسلمين)؟
    من وجهة نظري القاصرة، ليس هذا هو الوقت المناسب للخلافات حول القضية!
    وعلى من يرون أنه باستطاعتهم أن يحرروا فلسطين، بالاختلاف مع منظمة التحرير، أن يتفضلوا!

  21. مهمة عباس تصفية القضية الفلسطينية, وتفريغ القضية الفلسطينية من محتواه المضالي والجهادي خدمة للصهيونية العالمية ومشروعها في الشرق الاوسط وهو شريك في هذه الجريمة .

  22. اول ما تبادر لي وانا استمع لكلمه عباس انه سيبدآ بإلغاء المعاهدات من تنسق أمني ، ومن أوسلو سيّء السمعه ومن كل ارتباط مع العدو. وللاسف لم يذكر شي من هذا. طالما انت يا عباس مستاء وغير راضي لماذا لا تترك مكانك. اللوم على الشعب الفلسطيني لماذا لا يجبرون على الاستقاله وقد وصل من العمر أرذل العمر اترك النضال للشباب المخلصين المناضلين الذين يريدون النضال ولا يريدوا المكاس برأي انسب شخصيه مخلصه ومناضله د. مصطفى البرغوتي. ارحل يا عباس واسترح

  23. المجلس المركزي يكلف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بتعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين
    على حدود عام 1967 وإلغاء قرار ضم القدس الشرقية ووقف الاستيطان.
    يعنيي تحليلكم سلطه خياروحقدكم على منظمه التحرير على اسس باطله

  24. المؤامرات تتقاذف علينا من القريب والبعيد وحصار غزة من طرف جيراننا العرب اشد قسوة من حصار اعدائننا ولكننا نمسك بزمام قضيتنا ونسيرها كيفا نشاء وذهب زمن الولاء للخونة العرب سواءا القدامى او الجدد ملوك البترول الخائفون من البعبع الايراني…..طريقنا واضح وعدونا امامنا وطال الزمن او قصر سيرحلون عن بلادنا ونحن مزروعون في ترابنا وقادمون يوما ما ان شاء الله.

  25. محمود عباس ليس الشخص المناسب الدي يمكن التعويل عليه لقيادة الشعب الفلسطيني الجبار فهو في اعتقادنا المتواضع لا يصلح بتاتا وليس مؤهلا لمثل هده المهمة الصعبة بل الادهى والامر انه يفتقد الى الشجاعة كتلك التي كان يتميز بها سلفه الشهيد ياسر عرفات فمحمود عباس يقول الشيء ويفعل نقيضه ويعمل ضد ارادة الشعب الفلسطيني ويعادي حركات المقاومة ويعارض العمليات المسلحة ضد العصابات الصهيونية ويندد بها ويعتبرها غير مجدية فاي سلطة هاته التي يقودها منهزمون ومستسلمون؟ الا يجب رحيل محمود عباس فلقد بلغ الرجل من الكبر عتيا ليريح ويستريح؟

  26. حكيناها من قبل الاجتماع المايسترو عباس عبارة عن ورقة بيد امريكا و السعودية ولن يتفوه بكلمة غير الذي كتبوه له و املوه عليه اسياده.
    استغرب من الذين ما زالوا يصفقون له ولسياساته هل الذين كانوا في الأجتماع كلهم اغبياء؟؟؟؟؟؟؟؟
    خطبته كانت مسخة وكانت اشبه بمحاضرة عن تاريخ الكل يعلمه ولا تخلو من الهزلية وعدم الجدية رغم خطورة الموقف.
    والغريب بأنه ما زال متمسك بنفس الكلمات التي لا تغني ولا تسمن من جوع ومن حوله لا يقلون عنه غباء و خيانة و استهتار و مجون.
    لن يقبل بأمريكا وسيط لكنه يدعي القنصل؟؟؟؟؟
    لا يقبل بالمقاومة المسلحة لكنه يقبل السلمية و سقوط المزيد من الشهداء؟؟؟؟؟
    يتفاجئ و يغضب لعدم مشاركة بعض الأطراف لكن لا يغضب لمطالب الشعب و متتطلباته و ما يحدث له؟؟؟؟؟؟
    يقول بأن إسرائيل أنهت اوسلو وهو لا يستطيع قولها؟؟؟؟؟؟
    يعني كلام اعلامي فقط و من حوله يصفقون له .
    حماس والجهاد و الجبهة فعلوا الصواب بعدم المشاركة بهذه المسرحية و كذلك القنصل الامريكي ﻷن القنصل عنده كرامه اكثر من عباس و زمرته.
    اما حماس والجهاد والجبهة والشرفاء من فتح و باقي الفصائل عليهم التحرك و بشكل عاجل ﻷنهاء هذه المهزلة فإذا ما استمرت على هذه الوتيرة سنصبح في يوم لا مكان فيه ﻷسم فلسطين بوجود العملاء المنبطحين تحت اقدام اسيادهم الامريكان و آل سعود.

  27. یقول الرسول علیه الصلاة والسلام کیفما تکونوا یولی علیکم و للعلم ارید ان اصحح ان المفاوضات بین الجانب الایراني و الغربي استغرق 12 عاما تقریبا

  28. كما تكونوا يولى عليكم

  29. كما ذكرت مرة على هذا الموقع:
    لايمكن حل المشاكل بنفس (الطرق \ الأشخاص) التي أدت إلى نشوء هذه المشاكل.

  30. (الحكواتي) مثل محمود عباس دور الحكواتي المعروف في المقاهي الشامية؛ ان السرد التاريخي للصراع العربي الصهيوني لايجدي نفعا لامرين اثنين 1: الاعتراف بالكيان الصهيوني الذي يسيطر على كامل فلسطين التاريخية.2: الحضور أو أكثرهم على ودراية اكثرمن الحكواتب. فالخطاب بضورة هو مهزلة غير متوقعة في الظروف التاريخية و الحرجة التي تمر بها قضية فلسطين. الهجوم على الولايات المتحدة وبعض الدول التي المح لها ولم يسمها ؛ هذان الامران مضران جدا بالعاملين في تلك الدول. ألا تكفي الاساءة للفلسطينيين داخل فلسطين حتى يقوم بالاساءة لهم خارج فلسطين.. والله لطيف بعباده.

  31. يجب محاكمه عباس وزمرته على تفريقهم بحقوق الشعب وتأمرهم مع الصهاينه طوال السنوات الثلاثين الماضيه! إلغاء اتفاقات أوسلو وسحب الاعتراف بالدوله العبريه ليس كافيا، يجب محاكمه السلطه لمعاقبتهم ولتكون رادعا؟

  32. استمعت بقرف يصل حد التقيؤ الى كلمة عباس في اجتماع ما يسمى بالمجلس المركزي ، لسان حاله يقول : لقد نزعنا آخر قطعة مﻻبس عنا ، واصبحنا مجرد عمﻻء صغار لهم ، ومع ذلك فاننا لم نحصل اﻻ على الخيبه . انه يروي قصصا سخيفة عن خيبات سلطة اوسلو الخيانية ، ورغم ذلك فهو ما يزال مصرا على اﻻستمرار بالعمالة واﻻنخراط في مخطط تصفية القضية الفلسطينية . اكرر : ﻻ حل اﻻ بتوجه اﻻنتفاضة لسحق اتفاقية اوسلو وسلطتها ورموزها ، واﻻستمرار بالمقاومة المسلحة والشعبية ضد العدو اﻻمريكي- الصهيوني .

  33. عباس وسلطته لهم مهمة واحدة فقط لا غير وهي تصفية القضية الفلسطينية وضياع حقوق الشعب الفلسطيني وادخاله في مناهات لا اول لها ولا آخر وتفريغه من محتواه المضالي والجهادي خدمة للصهيونية العالمية ومشروعها في الشرق الاوسط وهو شريك مع مصر والسعودية والاردن في هذه الجريمة .

  34. للاسف كفلسطيني اشعر بالخزي والعار لهذا الرئيس فاقد الصلاحية

    خطاب هزلي لدرجة السخف رحمة الله على الكبار الذين غادروا

  35. لقد أصبت عين الحقيقة ولو أنها مؤلمة جداً “الشعب الذي يرضى بهذا الواقع لا يستحق أحسن من هكذا سلطة”

  36. مجمل التطورات التي نشاهدها لما يحدث في مقاطعة محمود عباس تطرح بقوه السؤال التالي: هل من الممكن أن تصبح القضيه الفلسطينية أثرا بعد عين؟؟
    يحتار المرء ولا يعرف هل نضحك أم نبكي بمتابعة مهرجان المركزي ونستمع للكلمات التي ألقاها كل من رئيس المجلس الوطني وبعده مباشره كلمة فخامة إمبراطور فلسطين وكل من حولهم وامامهم جميعهم تجاوزوا الثمانين من ارذل العمر واستمعنا لمدة ثلاث ساعات كامله محاضره في التاريخ تتخللها بعض التهكمات علي شركاء الوطن وعلي شعب غزه حين اصبحتالكهرباء في غزه 6 ساعات واستكثرها عليهم بقوله إن شعب غزه مبحبح بالكهرباء وكأنه يمدهم بها علي حساب أبوه أتذكر مقاله للأخ فريح ابومدين قال فيها إن هذا الكهل بذئ اللسان وتلفظ بألفاظ بذيئه مما جعل فريح ابومدين يخجل مما قاله هذا البذئ أمام أم جهاد واعتذر لها الأستاذ فريح عن الوقاحه التي يتمتع بها فخامتة
    في كل مانشهده من أجواء الالتباس أصبح السؤال الذي طرحه أستاذنا عبد الباري عطوان وهو هل سيظل شعبنا شاهد زور علي مايجرى من سلطة متهالكه استمرت بالكذب وبيعنا الأوهام لربع قرن الي متي
    السلطه هي المشكله وهي الحل بنفس الوقت المشكله هي استمرارها بتصفية القضيه تماما بعبثية تفاوضها مع العدو وهي تغطيه علي نهب الأرض وتهويد القدس بالكامل بوجودها هو المشكله !!!!!أما كونها أيضا الحل وذلك بحل تلك السلطه ليعود الوضع كما كنا قبل أوسلو شعب يناضل من أجل التحرر وكان الاحتلال مكلف لإسرائيل قبل أن تحوله أوسلو الي احتلال فاخر خمس نجوم مجانا بدون أية كلفه يدفعها كل محتل غاصب
    أما قولك يااستاذ عبد الباري بأن مفاوضات أوسلو استمرت أربعة أشهر فهذا كثير لأن محمود عباس يتفاخر بكتابه بأن مكالمه هاتفية بين اوسلو وتونس وتل أبيب استمرت 7 ساعات أنهت مشكلةاستمرت لعقود طويلة لكن عبقرية رئيسنا الشاب المناضل إنهاء المشكله بسبع ساعات ةمكالمه هاتفية تخيل لو كانت وجها لوجه لانتهت بسبع دقائق هكذا حصل وهذا نتيجته التي نراها
    عمت البلوي علينا بوجود سلطة عباس وشركاؤه وباء حل بوجود هؤلاء المنتفعين!!!هذه النماذج من الرجال هو نتاجا لزمن الانكسار والتفريط وثقافة الانبطاح التي يهواها رئيسنا المفدي!!!!!
    لكنني واثق كل الثقه أنه سيخرج شعبنا منتفضا لكرامته غاضبا علي هؤلاء المسلطين علينا والمدعومين من عدونا وسنعود الي ايام العزه والكرامة

  37. الاستاذ الكريم عطوان اذا اردتم خدمة فلسطين اعملوا على طرد عباس وزمرته واوجدوا قيادة تريد فعلا التحرير والوصول على حقوق الشعب الفلسطيني، هذا الشعب الذي يضحي من عشرات السنين وبالنهاية يستغل تضحياته انتهازيين مثل عباس لن يصل الى نتيجة، الثورة تحتاج لقيادة حكيمة وخذوا من حزب الله عبرة والسلام.

  38. إننا نحمل الملوك والرؤساء العرب المسؤلية الكاملة أمام الله عن ضياع المقدسات الإسلامية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  39. ــــــــــــــــــــــــــــــــ/….. ما يهم عباس و اتباعه الزهد فيما يراه غيره حقا ..السلطة لبديلة فخ يراه غولا …

  40. اعجبتني كثيرا استاذي الفاضل “والشعب القابل لهذا الوضع لا يستحق غير هذه القيادة.”

    واليكم القصة المعبرة:
    إنسان فقير جداً يعمل عَتَّالاً على دابة، فلما ماتت هذه الدابة فَقَدَ دخله كلياً؛ دفنها، وأقام عليها بناءً وقبةً خضراء، وأعطاها اسماً من اختراعه، وزعم أن هناك ولياً مدفوناً في هذا المكان، وجاءه الناس زُرافاتٍ ووحدانا يتبركون بهذا الولي، ويعطونه العطايا الكثيرة، فهذا الإنسان انتفع بهذه الكذبة، وهذا الدجل انتفاعاً لم يكن يخطر له على بال؛ هل في الأرض قوةٌ يمكن أن تُقنعه أن المدفون هنا دابة ؟ لا، قناعته أشد من قناعة الذي يناقشه، لكنه ليس من صالحه إطلاقاً أن يعترف أن المدفون في هذا المكان دابة، هو يقاتل من أجل دَجَلِه، يقاتل من أجل فكرته، يقاتل من أجل كذبه، يقاتل من أجل الخُرافة التي نشرها بين الناس، هو يدافع عن مصلحته، يدافع عن دخلِه، يدافع عن مكانته، يدافع عن مكاسبه.
    وهكذا عباس واعوانه يعرفون ويعلمون علم اليقين انهم لن يحرروا بلدة فلسطينية ولن تقوم دولة كاملة السيادة ولن يعود لاجئ واحد ولن تنسحب اسرائيل من القدس بالمفاوضات ولكنهم يدافعون بشراسة عن انجازاتهم الوهمية لانهم منتفعون من السلطة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here