أسرار “كِتاب” “نار وغَضَبْ”.. هل ستُزَعزِع استقرارَ مِصر والسعوديّة؟ ولماذا لَمْ يَصدُر أي نَفي لها من قِيادة البَلدين؟ وما هِي العلاقة بين “الصّفقةِ الكُبرى” والانقلاب الذي أطاحَ ببن نايف وجاءَ ببن سلمان إلى وِلايَة العَهد؟ وكيف سَتكون الانعكاسات المُتوقّعة لعَزل ترامب على المِنطقة؟

 

trump bin salman

لا يُخامِرنا أدنى شَكْ في أن ما وَرد في كِتاب الصّحافي مايكل وولف (نار وغضب) من أسرارٍ حول السّنةِ الأولى من حُكم الرئيس دونالد ترامب، قد يُساهِم بدَورٍ كَبيرٍ في التّعجيل بإسقاطِه، وخُروجِه من البَيت الأبيض مَطرودًا باعتبارِه غير مُؤهّلٍ للحُكم.

الدّولة “العَميقة” في الولايات المتحدة قرّرت أن العام الجديد هو عام الحَرب على الرئيس الأمريكي، واستخدام كُل ما لدَيها من أسلحةٍ ثقيلة لهَزيمته، وهذا ما يُفسّر استناد الكِتاب إلى مُقابلاتٍ أجراها مُؤلّفه مع أكثر من 200 شخصيّة حَول الرئيس، أبرزها ستيف بانون، مُستشاره الاستراتيجيّ الذي أُبعِدَ من مَنصِبه بعد أشهرٍ قليلةٍ، وهو الذي هَندسَ حَملَته الانتخابيّة، وكان من أكثرِ الشخصيات قُربًا له، وجَرى استخدامُه كرأس حِربة في عَمليّة العَزل المُتصاعدة.

مِنطقة “الشرق الأوسط” وسياسة الرئيس ترامب فيها احتلّت حيّزًا لا بأسَ بِه من الكِتاب، ويُمكن تَلخيص أبرز ما جَرى الكَشف عَنه في نُقطتين أساسيّتين:

  • الأولى: كشف المُستشار بانون عن اعتراف الرئيس ترامب بأنّه كان يَقِف خلف الانقلاب الذي وَقعتْ أحداثه في 20 حزيران (يونيو) الماضي، وأطاح بالأمير محمد بن نايف من ولاية العهد في المملكة العربيّة السعوديّة، لمَصلحة مَجيء الأمير محمد بن سلمان مَكانه، وأكّد بانون أن ترامب أخبر أصدقاءه بأنّه هَندس مع صِهره جاريد كوشنر “هذا الانقلاب الذي وَضع رِجلهم في قِمّة الحُكم”.

  • الثانية: اعتراف بانون بأنّه كان يَقف خلف ما يُسمّى بالصّفقة الكُبرى المُتعلّقة بقضيّة فِلسطين والتي تَنص على مَنع قِيام دولةٍ فِلسطينيّة، ونَقل السفارة الأمريكيّة من تل أبيب إلى القُدس، وإعادة الضفّة إلى الأردن، وقِطاع غَزّة إلى مِصر، مع ضَمْ المُستوطنات، وتَكريس الهَويّة اليهوديّة للقُدس المُحتلّة.

اللافت أن شخصيّتين رئيسيّتين كانتا مِحورتين في هذهِ السياسة الأمريكيّة في المِنطقة، الأولى هي الأمير محمد بن سلمان ولي العَهد، والثانية، هي جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكي، وقد تَعدّدت اللقاءات السريّة والعَلنيّة بَينهما لتَرجمة هذهِ التّفاهمات والخُطط على أرضِ الواقِع، وتَسريع وَتيرة التّطبيع بين المملكة العَربيّة السعوديّة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، ونَعتقد أن هُناك رَبطًا بن الن؟قطتين، أي الانقلاب، مُقابل تَسويق وتَثبيت “صَفقة القرن”.

الأمير بن سلمان الذي لا نَشُك مُطلقًا بأنّه اطّلع على كُل كلمة جرى ذِكرها عنه شخصيًّا في الكِتاب، أو هكذا نأمل، لم يَصدُر عنه أي بيان رسمي ينفي هذهِ المعلومات، سَواء المُتعلّق منها بدَور الإدارة الأمريكيّة في الانقلاب الذي جاء بِه إلى ولاية العهد، أو بالصّفقة الكُبرى المُتعلّقة بتَهويد القُدس المُحتلّة، ونَقل السّفارة الأمريكيّة إليها، وإعادة ما تَبقّى من الضفّة الغربيّة إلى الأردن، وقِطاع غَزّة إلى مِصر، واستمرار هذا الصّمت حتى كتابة هذهِ السّطور على الأقل، ربّما يُؤكّد هذهِ المَعلومات.

الصّداقة بين الأمير بن سلمان وكوشنر، صِهر الرئيس، معروفة ولا تحتاج إلى إثبات، كما أن الأمير بن سلمان، ومِثلما أكّدت مصادر فِلسطينيّة، استدعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الرياض مَرّتين، وعَرض عليه تفاصيل الصّفقة، وطلب منه القُبول بها، ونِسيان القُدس المُحتلّة، وتَردّد أنّه عَرض عَليه 10 مِليارات دولار “مُكافأة”، في حال القُبول والتّعاون.

نُبوءَة بانون، المُستشار الاستراتيجيّ لترامب، التي وَردت في الكِتاب، وقالت أن كُل من مِصر والسعوديّة تَقِفان على حافّة الانهيار خَطِرة جدًّا، لأن الإدارة الأمريكيّة تَملُك خُيوط اللّعبة، أو مُعظمها في البَلدين، من خِلال نُفوذِها أولاً، واعتمادها على الحَليف الإسرائيلي ثانيًا، واستخدامِها لوَرقة “البُعبع” الإيراني لزَعزعة استقرارها في حالة السعوديّة، وسَدْ النّهضة الأثيوبي في حالةِ مِصر.

إذا كانت الدّولتان المِصريّة والسعوديّة تُواجِهان الانهيار فِعلاً، فذلك في رأينا، بسبب الاستشارات والنّصائح التي تُقدّمها لهما إدارة ترامب، والصّهر كوشنر الذي يَصيغها ربّما بإيحاء أو توجيه من حُلفائه في تل أبيب، ومن المُؤسِف أن بَعض هذهِ التّوجيهات والنّصائح، إن لم يكن كُلها، نَرى نَتائِجها الكارثيّة تَنعكِس من خلال اضطراب الأوضاع الاقتصاديّة والسياسيّة فيهما، وغَرق الأولى في حَرب اليمن، وقُرب غَرق الثانية في حرب مِياه مع أثيوبيا، وتَراجع نُفوذها، أي مِصر، في البَحر الأحمر كأحد الأمثلة.

لا نُبالغ كثيرًا إذا قُلنا أن انهيار إدارة الرئيس ترامب، الذي راهنً على صداقَتِه البَلدان، أي مِصر والسعوديّة، ستَرتد تداعياتِه فيهما بشَكلٍ أو بآخر، وربّما يكون من الحِكمة أن تبدأ حُكومتا البَلدين، في مُراجعة سياساتها، والقَفز من سفينة ترامب الغارِقة هذهِ في أسرعِ وَقتٍ مُمكن، إذا لم يَكُن من أجل النّجاة، فلِتَقليص الخسائِر على الأقل، وإن كُنّا نَشُكْ أنّهما سيَفعلان ذلك.. والله أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

64 تعليقات

  1. للتعليقات فوائد / لعل القراءة تروي الضمير/جيوش التشويشات /موجودة/ القواميس الإلكترونية الغربية المصنوعة، تسميها:… les troll s/ تسميات ه ال معلقون ككل مجرم ناهب سارق يتهرب من إلقاء القبض عليه، لأن الأمر أنامل اليد أو الأيادي// بخصوص ٌتاونات، أو التاوناتيٌ {تاوريرت }حقيقة التسمية موجودة في شمال أفريقا بالمملكة المغربية/ هنا بالمغرب، أنتجت اسطوانة شعبية، تقول بعض كلماتها : ’ أو ارواح أوا لتونات أ لموالف بيها/ اتشوف العزبات/ امحنيات/ ؤو لخواتم في يديها//// كثرت الهم تضحك////فكيف للعاقل ان يتجاوب مع ه النوع من المرضى المصنوعين’ على جدارة التنويروالحقائق على ألا إنسانيين…////في اعمدة الكتاب العرب الشرفاء ، كالأستاد عبد البارى عطوان………//// تبقى ‘ رأي اليوم ُ مستقلة، غير قابلة للفساد ….

  2. أليس الصبح بقريب…عندها ستتجلى الحقائق

  3. حتما الذين يتظاهرون بالعلن يا هذا يقومون باضعاف ذلك بالتطبيع مع العدو الاسرائيلي في الخفاء و الشعوب تعلم كل هذا حتما .. بلا قلب الحقائق .. بلا بطيخ !!

  4. الاخ الغالي البعير الأهبل
    ربنا يديك الصحه ويبارك فيك على افحامك لهؤلاء من يريدون تضليلنا وخداعنا من الأفاقين عبيد آل سعود

  5. استاذ عبدالباري مقالاتك مهمة و مفيدة و ناصحة لهؤلاء الذين تنتقدهم قبل سواهم. و ليت شيوخ بني سعود و حكام مصر العظيمة يستمعون لما تقول. كم هو مؤلم ان مصر البلد الكبير بشعبه و موقعه الجغرافي و خيراته و حضارته تصبح مستجدية لمساعدات امريكا و خائفة من الصهاينة و متحالفة مع بني سعود . يا مصر يا روح العروبة استيقظي فلعل بقية النائمين يستيقظون.

  6. الذين يتظاهرون بالعلن يا هذا يقومون باضعاف ذلك بالتطبيع مع العدو الاسرائيلي في الخفاء و الشعوب تعلم كل هذا حتما .. بلا قلب الحقائق .. بلا بطيخ !!!!

  7. الاستاذ المحترم عبد الباري عطوان / قيادتي البلدين في مصر والسعودية عاجزتين عن الفعل ورد الفعل.

  8. الى الاخ العزيز الكوفي
    بعد التحيه والتقدير والاحترام لك و العراق الشريف
    يا اخي لا يوجد كتب تاريخ كل كتب التاريخ مزوره مثل ما يريد الحكام في دول الاعتدال الاعواج و أن وجدو تحمل كتاب تاريخ من الخارج تسجن و يأخذون الكتاب من المواطن و هنا مشكلة العقول و اقسم لك اقول ألحق أنني رأيت هذه في عيني و دول الاعتدال الاعواج بحاجة ماسة إلى تحرير العقول

  9. إلى السيد يوسف و الأخ الغالي الجمل الحكيم.
    شكرا سيد يوسف لمداخلتك و توضيحك عن تاونت و قد دخل بخلدي و أنا اليوم متخصص بقراءة الكف و الطالع و قراءة فناجين القهوة أن هذه البلدة سياحية و ببحث بسيط على يوتيوب تبين أنها بلدة سياحية من الدرجة الأولى.
    كيف إذا لتاونتي أن يكون قيصرا أكثر من القياصرة و أكثر تسعودا من السعوديين. لو كان مغربيا حقا لاختلف مع السعودية في رأي و وافقهم في آخر.
    نحن نعلم أن موظفي المخابرات السعودية الالكترونيون دأبوا على انتحال الأسماء و النسب فهذا سانجاي و ذاك من عمان أردني نشمي و هكذا. فلعل تاونتي لم يزر من المغرب سوى هذه البلدة في رحلة سياحية و تسمى باسمها. للأسف مع اهتمام وزارة الداخلية السعودية بالتشويش على هذه الجريدة و قراءها فهم لم يرصدوا أكثر من موظفين أو ثلاثة يغيرون أسماءهم باستمرار و ذلك أن المملكة في حالة تقشف ففلوس النفط يا دوبها تكفي هدايا لإيفانكا و رشاوى لترامب و صواريخ لليمن و رواتب للمعارضة السورية و مرتزقتها هذا بالإضافة للوحات الفنية و اليخوت و القصور الفرنسية. حتى أن MBS اضطر للسلبطة على أموال أولاد عمه ليوفر شيئا من المال لمشاريعه التنموية الترفيهية متناسيا أن تاريخ المملكة قائم على تقاسم “الصيدة” (في هذه الحالة هي نفط جزيرة العرب و الحرمين الشريفين) و حالة “التهاوش” هذه التي سنها لا تبشر بالخير لحكم آل سعود.

  10. /____ 1 ) في أمريكا خبراء و علماء نفس و سياسييون عاكفون على دراسة و فحص التركيبة الذهنية لترامب .
    /____ 2 ) في بعض بلاد العرب شعراء و سياسيون معتكفون متفرغون في المدح و التغزل بترامب .!!
    ــــ المحصلة .. أن نتائج البحث ال 1 .. تنطبق على شرذمة ال 2 .

  11. لقد دعت جبهة الصمود والتصدي لمحاصرة كامب دافيد وافذال المخطط الأمريكي المتسرب من خلالها للقضاء على القضية الفلسطينية والأمة العربية لكن وفاة زعمائها وتخاذل من جاء بعدهم اوصل الى إنهاء دورها…وترك الساحة للذين كانوا يقولون ان٩٩ بالمئة من أوراق اللعبة في يد امريكا..وتبعتهم شعوبهم التي اوهموها بالرفاه المادي والاقتصادي وهاهي الحقائق اليوم تنجلي..وهانحن نخسر اخر ماتبقى لنا……لكن بنفس العمى والغباءانظمة خائنه وشعوب بلهاء

  12. الى الاخ البعير العاقل – USA المحترم , تحية لكم من بغداد
    اسم ( تاوناتي ) هو مختصر اسم , ( تكنلوجيا اجباري واير نهاري احمراني تركوازي يساري ) و هو عبارة عن رادار حديث و متقدم جدا و مشفر للكشف عن الذباب عن بعد 300 متر فقط ,
    لا و المدهش ان هذا الرادار ( تاوناتي) لا يعمل الا في الليل حين تنام كل الذباب !!!

  13. كيف لصحفي لمجرد أنه كتب كتاب أن يساهم في التعجيل ﻻنهاء حكم واخارج الرئيس اﻻمريكي ترامب من البيت الأبيض وهو الرئيس اﻻمريكي الذي انعش ومازال ينعش اﻻقتصاد اﻻمريكي وهو الرئيس اﻻمريكي الذي يعمل بكل قوته ونفوذه لخدمة إسرائيل واللوب الصهيوني وهو الرئيس الذي عقد اتفقيات متينه و متعدده مع اقوي الدول نفوذا واغناها. أعتقد أن الرئيس ترامب سيفوز في اﻻنتخابات مره اخري ومن بعده ابنته الشقراء. وهذا الصحفي بكره يصبح كذاب أو يلصقوا له تهمه. لنكن واقعين وهذه أﻻفكار كلها أمنيات وليس اكثر.

  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد تقديم شكري للمعلقين المحترمين وخصوصا الذين ردوا على الردادي وتاوناتي فقد كفّوا ووفّوا “” ولكن هلمّ الخطب بهذا المسمى “” ذاكرة التاريخ “” فقد اصابني الذهول والعجب من كلامه “” ولو عشت أراك الدهر عجبا “””” خصوصا وهو يتحدث بانقلاب ،، النبي صلوات الله عليه وآله ،، على أبناء عمومته ، فأصابتني الحيره في أمره
    هل هو مسلم ؟””” هل هو ملحد لايؤمن بالله والآخره ؛؛؛ أم هل هو مستشرق ؛؛؛ ام هل هو من الصين واليابان ؛؛ مع احترامنا للشعبين العظيمين …
    ياهذا عن أي ذاكرة تأريخ تتحدث أنت “”” أنت تفتقد لأبسط قواعد السيره والتاريخ وتخالف بديهياته والذي تكلمت به عباره عن أوهام وخزعبلات …
    ألأمر الذي وصفته انقلاب ؛؛؛ هو النبوه والرساله بعينها …… فاذا كنت مسلما :– أما بلغتك هذه الآيات من كتاب الله
    ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الفتح و ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الأحزاب و ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) آل عمران و ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) سورة محمد
    وأما اذا كنت ملحدا فمالك وللدخول في مواضيع انت تنكرها أصلا فدع هذا الحديث لأهله ؛؛؛؛
    وان كنت مستشرقا وتكتب بالتاريخ الأسلامي فعليك توخي الدقه والأمانة وخذ الحقيقه من أهلها (فأهل مكة أدرى بشعابها ) وأستبعد أن تكون من الصين واليابان لأنهم يعرفون ديننا وعاداتنا وتقاليدنا جيدا بسبب العامل الأقتصادي والتجاري ….
    أسأل الله لك الهدايه ؛؛؛ والسلام

  15. الاخ مصطفى صالح
    جاء على السفينه كوينسي من الدرعية في وسط الصحراء الى مكه والمدينه ،،، حلوه
    عموما ، الملك عبدالعزيز رحمه الله وحد المملكه العربيه السعوديه وبنى هذه الدوله الكبيرة
    قبل لقاءه مع الرئيس الامريكي على السفينه ، بأكثر من اربعة عشره عاما
    وعائلة ال سعود كانوا ملوكا قبل تأسيس ما يسمى الولايات المتحده الامريكيه ،
    واللقاء هذا كان بين الملك عبدالعزيز والرئيس الامريكي روزفلت ، لقاء ملك ورئيس لدولتين
    مستقلتين لبحث العلاقات بين بلديهما وكان في العلن ، وليس تحت جنح الظلام ،
    ولكن الذي جاء على الطائره الفرنسيه بغته ليصبح الولي الفقيه مباشرة ، ماذا نرجو منه ومن
    خليفته من بعده ، غير قتل ملايين العرب وتهجير الملايين وتدمير بلداننا العربيه وبث الفتنه
    الطائفيه بين المسلمين ،

  16. الكتاب مهم ولكن ليس بالاهمية اللتي توحي بها رأي اليوم.
    بدأت بقراءة الكتاب بعد تصفحه, موضوع صفقة القرن لم يأتي ذكره بالتفصيل بل عبر حديث عابر في حفلة كوكتيل وبشئ من التفاخر “سنعطي غزة لمصر، والضفة للاردن” … كلام غير منطقي يخرج من رجل غير مستوعب لطبيعة الصراع ولا لطبيعة المنطقة.
    لا شئ بالكتاب يوحى بأن ادارة ترامب تفهم ما يحصل تماما
    من الملاحظ ان هناك اطراف معادية للسعودية تحاول ان تضخم من موضوع الكتاب معتمدة على عدم فهم القارئ العربي للشخصية واللغة والسياسة الامريكية.
    ===========
    ولكن في احوال كهذه ليس بامكاننا فعل الكثير غير ترك الامر يأخذ وقته ليعرف الناس حجمه، اسبوعين او ثلاثة , عدا عن بدء من تحدث معهم المؤلف بالتنصل مما ورد بالكتاب وأولهم ستيف بانون كبير الخبراء الاستراتيجيين السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي نأي بنفسه عن تعليقات نسبت إليه تنتقد ابن ترامب

  17. لا اظن ان محاولات اسقاط ترامب ستنجح ابدا لان ترامب هذا ما زال لديه شعبيه كبيرة جدا من العنصريين في امريكا وخارجها واي محاوله لاسقاطه قد تتسبب في هرج عالمي وربما تدخل امريكا في حرب اهليه تمهد لانفسامها لعده دول
    اما ال سعود والسيسي فهما باقون ما بقي ترامب ومن علي شاكلته الا اذا استطاعت شعوبهم ازاحتهم بالقوة وهنا علي هذه الشعوب ات تهيا نفسها لملايين القتلي والجرحي والمشردين ناهيك عن دما البلاد دمار كامل ربما يفوق ما حدث في سوريا

    او ربما يحدث نزاع داخلي يؤدي الي انقلاب داخلي او ربما يؤدي الي التصفيه الجسديه وهذا مستبعد في الوقت الراهن

  18. إذا كان تأليف كتاب يجعل أنظمة العرب وعرش الملوك تهتز ، ويطبق الصمت على الزعماء الذين ترتفع صورهم في شوارع بلادهم ، وتنحني لهم الناس لتقبل أيديهم وأرجلهم ، كما تبداالصحافة العربية في مواكلة العملية الإشهارية للكتاب ، وتركز على محتواه في تحليلها لأحداث العالم . والسؤال الذي يظل مخفيا على هؤلاء الساسيين والمحللين على حد سواء ، أن أمريكا وأوروبا لا تتعامل ديبلوماسيا مع الأنظمة العربية ، بل تقوم بدور السيد مع عبده ، وهي تتعامل مع إيران ديبلوماسيا ندا للند .

  19. ليس فقط بن سلمان و جاريد الشخصيتان المحوريتان في السياسة الامريكية بل ايضاً و بكل وضوح حكومات و شعوب العالم العربي و خصوصاً أهل السنة و الجماعة
    هذه الكتلة الهائلة القوة و الغنى لو اردات لحررت المريخ و ليس فلسطين !!!

  20. الى الاخ البعير الاهبل اريد ان اوضح لك اسم تاوناتي فهي نسبة ال مدينة صغيرة توجد في شمال المغرب تسمى تاونات وانا كذلك اود ان اعقب على تعليق تاوناتي بمثل يقال في المغرب (باغي تغطي الشمس بالغربال ) لا يوجد خطر ايراني يوجد خطر صهيوني على هذه الامة .

  21. (…أن الأمير بن سلمان، ومِثلما أكّدت مصادر فِلسطينيّة، استدعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الرياض مَرّتين، وعَرض عليه تفاصيل الصّفقة، وطلب منه القُبول بها، ونِسيان القُدس المُحتلّة، وتَردّد أنّه عَرض عَليه 10 مِليارات دولار “مُكافأة”، في حال القُبول والتّعاون)
    …………………………………………………………………………………..
    إيش دخّل هذا ابن سلمان و إلا غيره في شؤون دولة فلسطين أرضا و شعبا؟
    إيش دخله في القدس و رام الله و أبو ديس ؟ هذه أراضي فلسطينية وليست أراضي سعودية.
    إيش دخّل جاري و بن عمي في شؤون داري و أهلي ؟
    -دولة فلسطين – من النهر إلى البحر-هي آخر دولة محتلة في العالم منذ 1948 من طرف عصابة صهيونية.و المحتل ظالم . و التعامل مع المحتل نفاق وغدر و خيانة و عمالة و ذل و انبطاح و جبن و نذالة.
    -أرض فلسطين المحتلة ليست للبيع و لا للتفاوض و لا للمقايضة و لا للتنازل عن شبر منها ..فلسطين السليبة محتاجة إلى من يحررها من أبنائها بمساعدة (إخوانهم) العرب الأوفياء المخلصين.
    -دور العرب المفروض و العادل و المنطقي هو التصدي للمحتل و رفض قرار تقسيم فلسطين-مهما طال الزمن- بعدم اعتراف الدول العربية ذات السيادة بهذا التقسيم بدءا و عدم الإعتراف بدولة الكيان الصهيوني المقامة على أي قسم من أرض فلسطين.
    أما من خان من العرب و تخلى عن اللاءات المشهورة و اعترف بتقسيم فلسطين و اعترف بكيان دولة الصهاينة المقامة على أرض فلسطين و تفاوض مع الصهاينة المحتلين لأرض فلسطين سرا او علنا فليرفع يده عن قضية فلسطين برمتها و لا يتدخل في شؤونها لا بالأوامر و لا بالوساطة و لا بالرأي لأنها صارت لا تعنيه باعتبارها شأن الشعب الفلسطيني منذ 1948..و ليقم علاقاته السياسية و الإقتصادية مع الصهاينة كما يحلو له و كما هو الحال مع أي دولة في العالم يقيم معها علاقات.
    -ليش يا آل سعود هذا الذل و الهوان أمام دولة أمريكا و دولة الصهاينة؟
    -يا آل سعود أنتم تتدخلون في شؤون الناس.
    تبيعون أرض غيركم .ألا تستحون !!! الخزي و العار لكم .

  22. لا شک ان الذی جاء علی ظهر السفینة البحریة کوینسي (الامریکیة) و استولی علی مکة و مدینة لا یرجی منه و اولاده خیر للامّه!

  23. ذاكرة التاريخ!
    تاریخک هذا ربما استخرجته من مطاوي اسفار التلمود! و علّمک حاخام مزوّر! النبیّ الکریم ارواحنا و ما خوّلنا ربنا فداه.. لم ینقلب علی احد لیستعین بهم بعد ..و هل وصل بکم الامر الی أن تتهموا من لا ینطق عن الهوی إن هو الا وحی یوحی لتبریر حماقات عائلتکم الدخیلة ..رسولناالکریم لم یقدم احدا و لم یؤخر آخر لنسب او صهر و ..انما أمرمن الله و عبد یمتثل! امّا غیره فلهم ما لهم و علیهم ما علیهم..و هل کان جهاد النبیّ و مثابرته منافسة فی الحکم بین بنی امیة و بنی هاشم؟! و اراک تکرر نعیق القائل : لعب الهاشم بالملک و لا ..خبر جاء و لا وحی نزل؟! بنوا امیة قاتلوا علیّا خلیفة رسول الله وقتلوا الحسن و الحسین ریحانتی رسول الله و اغتصبو الخلافة غصبا و لم یکن قیام الحسین الا لکی یعید الامر الی أهله و لا ادری هل التجارة و المکانة الجاهلیه تؤهل الناس لخلافة النبیّ الاعظم؟! سمیّة اصبح نسلها عددالحصی وبنت رسول الله لیس لها نسل!! باب علم النبی و اخیه و وصیّه و خلیفته لا یستحق و بنو امیه یستحقون لتجارة ابی سفیان؟ قاتل الله الجهل و العصبیه!!

  24. أمريكا والغرب عموما أصبحت هوايتهم التسليه برؤية العرب يتصارعون من تقرير او من تصريح وأخيرا من كتاب يتم إصداره لزيادة خلافاتنا وتبدا حملات التخوين والتشكيك والاتهامات !!!! جميع المسئولين او معظمهم يصحو ضميرهم حين يغادروا الوظيفه سواء وزير او رئيس ويبدا بالافصاح عن رايه بشفافيه التي لم يتكلم بها او لم يجرؤ علي الإفصاح عنها اثناء الوظيفه والامثله كثيره من كارتر الذي انصف الشعب الفلسطيني بتصريحاته الناريه عن السجن الأكبر في العالم ( قطاع غزه ) وعن معاناة شعبنا في الضفه نتيجة الحواجز والفصل العنصري وغيرها من ممارسات إسرائيل العنصريه بحق شعبنا وارضنا
    لقد حولنا الغرب لردات الفعل وليس لتجنب المصائب قبل وقوعها وجميع مانقوم به يصب في مصلحة العدو الصهيوني

  25. اولا : مهما طبعت كتب و نشرت تسريبات، ما لم يرتكب الرئيس الامريكي ترمب اي مخالفة قانونية او دستورية لا يمكن عزله. ناهيك عن وجود الاغلبية الجمهورية بالكونغرس و مجلس النواب و التي ستمنع اي محاولة من هذا النوع.
    ثانيا: حتى لو كان كوشنر اتفق مع الامير محمد بن سلمان على صفقة القرن هذا دليل على ان الامريكان لا يقيموا وزنا للسلطة الفلسطينية و ان الحل يمكن ايجاده عن طريق السعودية. الاجدى بالفلسطينيين ان يتكلمو مع رئيسهم عن اسباب هذا التدهور و عدم الاكتراث الدولي بهم بدلا من اتهام السعودية.
    هاي هي الاوراق مكشوفة الان، هل هذا الاتفاق ذنب ارتكبته السعودية لمحاولة انقاذ ما يمكن انقاذه ام هي اخطاء استراتيجية متراكمة من قبل السلطة الفلسطينية؟ من الذي اوصلنا الى هذا الحال ؟ اجبنا يا استاذ عبدالباري إذا تكرمت

  26. قبل ان تتحرر فلسطين من بحرها لنهرها وستتحرر باذن الله ، فان حكمة الله قضت ان تكشف كل المخادعين والمتآمرين لتفضحهم وتسود وجوههم بدءا من اسرة آل سعود ومن كشفت اوراقه مؤخرا حاكم مصر المزيف .

  27. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : (( الامير محمد بن سلمان لم يأتي على دبابه ، فهو من العائله المالكه وابن الملك سلمان)) .
    ياردادي
    بعض الذين أتوا على ظهر دبابة لم يقتلوا أحدا ، فليته جاء على ظهر دبابة .
    وإذا لم يأت ابن سلمان على ظهر دبابة فقد ذهب الى اليمن على ظهر دبابة وقتل الآلاف المؤلفة .
    ثم من أين جاءت الملوكية (للعائلة المالكة) . أليست بقتل الآلاف من قبائل الجزيرة .
    ارجع الى التاريخ واقرأ كيف غدر آل سعود بآل رشيد وقتلوا رجالهم عن آخرهم .
    سيأتي اليوم الذي تصبح فيه يا ردادي ضحية لمن تدافع عنهم ، ((فمن أعان ظالما سلطه الله عليه)) .
    والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به .

  28. الملكيات في المنطقة تباشير التغيير تقترب أكثر وأكثر من الديمقراطية ومشاركة الشعب ، بمعنى أخر التغيير قادم وبقوة ولاسيما الشعوب باتت أكثر ثقافة وإلمام بالأحداث السياسية والدولية ، الشعوب حاليا تضغط على الحكومات في المجال الإقتصادي ورأينا سرعة إستجابة الملك السعودي بإستحداث علاوة غلاء معيشة لإمتصاص التذمر الشعبي ..
    الشعب السعودي بات يعرف بإن الحكومة تهدر الأموال يمين وشمال وهذه الأموال من حق الشعب السعودي والعجز في الميزانية سببه السياسات السعودية ..
    الغرب يعي المتغير في فكر الشعوب وإستمرار الحال كما هو عليه لن يدوم فقرر نهب أكبر قدر من ثروات الدول والشعوب قبل التغيير القادم في الجزيرة العربية وخصوصا في الدول الملكية والمشيخات ..
    أما بخصوص صفقة القرن وتقديم بن سلمان رجل أمريكا على بن نايف فهذا أمر طبيعي أمريكا تنحاز إلى من يخدم مصالحها ويقدم مئات المليارات للخزانة الأمريكية ، ربما (( بن نايف )) رفض تقديم مئات المليارات للصهيوأمريكي لهذا قرر الصهيوأمريكي إستبداله (( ببن سلمان )) ..
    أما بخصوص القدس الصهيوأمريكي لن يحمي الحكومات العربية بدون تقديم تنازلات حول القدس لهذا السعودية ومصر وافقتا على القرار الامريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ولكن صحوة الشعوب وإنتفاضة الشعب الفلسطيني خربت صفقة القرن ..

  29. إلى الأخ الكريم Benfetta
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    إلى الحديقة من حيث أتى
    كل تقدير واحترام لك

  30. بم تشعر یا توتاني و صاحبک المتملق لآل سعود؟!طبعا تعتزّ برجلکم الامریکي الیس کذالک.. هنیئا لکم و زاد الله النعم..لکن شعوبنا لم یقسموا الاقرار بالذل و الهوان الی الابد و هم لا یخدعهم دوما ابواق مثلک ..

  31. السعوديه و مصر على وشك الإنهيار يا سلام هم انهارت هيه بده كلام و اضيف كمان كل دول الاعتدال الاعواج انهارت

  32. السنجوب الذبابي للماليشيات الإلكترونيه السعوديه تاوناتي –
    بداية يا ريت تفهمنا يا سيد ما معنى تاوناتي – فهل هو لقب يستندالى صواريخ تاو المضاده للدبابات وحضرتك كنت
    من متخصص في هذا السلاح او مرتبط به فاطلقوا عليك هذا الوصف بإعتبار تخصصك فيه وهذا احتمال ضعيف –
    ام هو وصف لتعليقاتك السمجه التاوناتيه … كل شيء جايزوان كانوا في اللغه احيانا يطلقون اللقب بعكس مضمونه
    فيقولون عن الجبان بأنه بالشجيع رغم جبنه وذلك استهزاءا به –
    ** تقول ولا يحرمنا الله قولك {هذا الجيل امانه في رقبة كل كاتب عربي فلا تشحذوه ضد اي بلد عربي بالإفتراء وتزوير الحقيقه بل قولوا له الحقيقه …الخ } صدقت وانت تكذب – لأننا لا نقول الا الحقيقه ولأننا لا نستطيع تضليله كما تفعلون انتم ونقول له ما نقول ليعلم الحقيقه عن هذه الأنظمه المعفنه التي تريد رهن الأمه لتكون في خدمة اهداف الإمبرياليه والصهيونيه العالميه ضد تطلعات الأمه العربيه في الحريه واستعادة كرامتها التي اهدرتها هذه الأنظمه التي جعلت من نفسها مداسا للقوى الأمبرياليه الصهيونيه لتغولها على اوطاننا وحقوقنا الوطنيه عبر التاريخ – ومن والؤسف كانت الأنظمه المعروفه تاريخيا بالرجعيه هي المداس لهذه القوى لإختراق المنطقه العربيه وغيرها
    ** تقول انت لا فض فوك ( الخطر الإيراني حقيقي وتدلل عليه بوجود ماليشيات شعيه مسلحه في لبنان واليمن والعراق …!!! ) – انتم يا سيد كمن اخترع خرافة الغوله والكل يعلم انها خرافه غير موجوده في الطبيعه ولكنكم وحدكم من يخشى امنا الغوله ويكتف نفسه بها من كثرة ما يردده ذكرها مع انه هو من اخترعها ..!!! فلا ايران تمثل للعرب خطرا بل كل العرب مجمع على ان غولة المنطقه هي اسرائيل المعتديه علينا و خلفها القوى الإمبرياليه الصهيونيه وهم من يسعى للهيمنه على المنطقه ومقدراتها من ثروات ومواقع استراتيجيه وسط العالم وتاريخ حضاري طويل على مر العصور ولك يا عمي مش قادر تفهم بأن بيغن في مصر قال للسادات وامام الصحافه العالميه ( نحن سيادة الرئيس من بنى الإهرامات } وليس المصريين من اربعة الآف سنه فرد عليه المصريون وقالوا له حضارتنا المصريه تمتد الى سبع الآف سنه لا اربع آلآف سنه – وكان بيغن مخالفا لكل توثيقات التاريخ ويمهد للمطالبه حتى بحق الوصايه على الإهرامات بطريقه غير مباشره وليؤكد وهو المواطن الأروبي الشرقي حقه في امتلاك المنطقه- والماليشيت التي تذكرها في لبنان نشأت عندما كان لبنان محتل من اسرائيل وحزب الله استطاع تحرير لبنان من احتلال اسرائيل – اما في العراق وقوانين برايمر هي من افرزت الماليشيات الطائفيه وشجعت قيامها بعد حل الجيش العراقي ومن انشأ هذه الماليشياتهم من جاء على ظهر الدبابه الأمريكيه وهم من عاثوا في العراق فسادا اما النماليشيات المسلحه اليوم من انشأتها حكومة العراق وبمساعدة ايران لمقاومة داعش التي استولت على مساحات كبيره من العراق وقالت امريمكا حبنها ان القضاء على داعش تحتاج 30 سنه ثم تراجعت الى 10 سنوات وحررت هذه الماليشيات الشعبيه وتضم كل طوائف العراق في اقل من سنتين – اما في اليمن فلا ماليشيات فيها والحوثيين هم من ابناء اليمن يقاتلون ضد العدوان السعودي على اليمن – ثم السعوديه وعبد ربه منصور انما هم ماليشيات تتبع السعوديه بما تضخه السعوديه ودولة الإمارات في اليمن من مليارات المال لتدمير اليمن واطفاله
    ولا مليشيات ايرانيه في اليمن وكل من يقاوم عدوان السعوديه ودولة الإمارات تنسبونه زورا لإيران وايران غير موجوده اصلا في اليمن وانما ابناء اليمن يقاومون اعتداء السعوديه والأمارات والتحالف ضد اليمن والشعب اليمني
    و الخطر الحقيقي على منطقتنا هي { اسرائيل والقوى الصهيونيه العالميه وليست ايران ايها التاوناتي السنجوب }
    **وتدعي انت ايضا جاهلا او قاصدا القول{ لا يصدق عاقل ان اي حاكم عربي سيوافق على هذه الصفقه الكبرى } كثيرين غيرك يا تاوناتي كانوا يرددون ما تقول – لكنهم صدموا بالوثائق والحقائق على مدارتاريخ المنطقه الحديث
    من زمن المستعمرين البريطاني والفرنسي وسايس بيكو ووعد بلفور بأن هذا المستعمر وفي ركابه الصهيونيه العالميه هم من زرعوا اسرائيل وبموافقة عملائهم من الحكام العرب ومنهم سيدك المؤسس عبد العزيز ال سعود والذي وافق على زرع دولة اسرائيل في فلسطين يوم تنازل عن فلسطين للرئيس روزفلت الصهيوني في تحالفه مع امريكا وبخط يده يقول اوافق على اعطاء ارض فلسطين للإخوه اليهود المساكين – وكل هذا ضحى به من اجل تثبيت حكم ال سعود في ارض نجد والحجاز …!!!
    ** كما تقول مزورا الحقيقه انت وسيدك غازي الردادي { تم تنصيب ابن سليمان قبل تولي ترامب الحكم بسنتين }-
    ترامب لا يمثل نفسه بل هو جزء من قوى الصهيونيه في الولايات المتحده هذا اولا – كما ان تعيين ابن سلمان وزير
    للدفاع هو غير تعيينه ولي للعهد – عادة تعيين وزير مهم في احدى الوزارات السياديه هو مثابة ضمانه في الصراع الداخلي بين اجنحة الحكم وهذا ما كان ينظر اليه في تعيين وزير الدفاع بن سلمان اما ازالة اثنان من ولاية العهد ليقفز الى هذا الموقع بن سلمان فقد كان بالإتفاق مع الإداره الأمريكيه الحاليه ( ترامب ) يوم قام ابن سلمان في اول زياره لسيده ترامب ودفع 200 مليار مقابل تعيين ابن سلمان ولي للعهد ولم يكتفي بهذا المبلغ حتى تم دفع اضافة لما سبق 460 مليار لتثبيت ولي العهد ابن سلمان جعل نظام الحكم سلماني بدل نظام الحكم السعودي فتم اولا ازاحة
    ولي العهد مقرن بن عبد العويز وتعيين محمد بن نايف وليا للعهد وتعيين ابن سليمان ولي ولي العهد ومن ثم بعد زيارة ترامب تم اعطاء الضوء الأخضر بعزل ولي العهد ابن نايف ليصبح ابن سلمان وليا للعهد وستلاحظ انه لم يتم
    تعيين ولي ولي للعهد مما يفتح المجال مستقبلا ليكون ابن ابن سلمان او احد اشقائه من امه وليا للعهد وبالتالي حصر
    الملك بأبناء سلمان فقط دون ابناء ال سعود – ولهذا يمكن تفسير حملة ابن سلمان ضد ابناء عمومته واستيلائه على ثرواتهم لتقليم اظافر وتطلعات امراء ال سعود في تنافسهم مع ابناء سلمان على الملك – سلف وبدري …!!!
    ** اما قولك ( لماذاعندما يتكلم الأمريكان بسوء عن ايران تعتبرون كلامهم كذب ومؤامره – وحين يتكلم الأمريكان عن السعوديه بسوء تعتبرون كلامهم كتاب منزل ) – الحكم فيما تقول لا يأتي جهجهون وحسب المزاج بل يبرره
    الواقع على الأرض فالولايات المتحده تعادي النظام الإيراني منذ اسقاط حكم الشاه واحتجاز الرهائن في السفاره
    الأمريكيه وتوجهات ايران ضد اسرائيل منذ قيام الثوره الإيرانيه وطرد السفاره الإسرائيليه وسحب اعترافها بدولة اسرائيل ومنح سفارة اسرائيل لمنظمة التحرير الفلسطينيه كسفاره لهم في طهران- وبالتالي باتت ايران العدو رقم
    واحد لأمريكا وبالتالي لعدم الوقوع بالخطأ وسوء الحكم على ايران يؤخذ كل هذا في الإعتبار كونه عمليات كيديه ضد ايران التي باتت عدوا وليس صديقا للولايات المتحده وحلفائها من عرب ودول الخليج –
    اما حينما تتكلم امريكا عن دول الخليج والسعوديه بسوء فالشارع العربي يعرف تماما تبعية هذه الدول للسياسه الأمريكيه والغربيه على وجه العموم وفي حالة ما تتكلم عن السعوديه فإن امريكا تعرف تماما ادق اسرار هذه الدول
    وبالتالي يصبح ما تقوله امريكا والغرب عن السعوديه تلقائيا صحيح ويستخدم كإبتزاز لهذه الدول الخليجيه وبالتالي تتجاوب هذه الدول لهذا الإبتزاز الغربي وهذا يدل على ان ما تقوله امريكا والغرب الصهيوني عن السعوديه وهو قليل من كثير من الأسرار هو صحيح والدليل خضوع السعوديه ودول الخليج لطلبات امريكا واسرائيل – ولو كان غير صحيح اذن لماذا تخضع هذه الدول امام اي اتهام لها – كما سبق لي وقلت لك الواقع هو من يفرض نفسه وليس
    رأي الجهجهون او العواطف – مع ان دول الخليج والسعوديه خسرت تعاطف العرب معها لمواقفها المعاديه للدول العربيه جميعها تقريبا ومعايرة هذه الدول بالفتات التي تساعد بها السعويه بعض الدول المحتاجه للمساعده – وكما يقال عن الصدقه التي يتبعها من واذى ….!!!!

  33. وهل السعودية في حاجة لهندسة انقلاب؟ ما حدث في المملكة امر طبيعي بين افراد عائلة واحدة تمت بسلام مع بعض المغنصات التي ربما ستكون تداعياتها اعمق واشد هولا بعد فترة من الزمن. اذكركم بانقلاب نبي الاسلام علي ابناء عمومته من بني أمية ثم عودة للتحاف معهم في فتح مكة والتي استمرت حتي مقتل عثمان التي اعادت امور القيادة بعدها لبنو سفيان باعتبارهم كبار التجار وقت ظهور الدعوة مع تغيير واسع بضم كل الشرق الوسط الي السوق

  34. . المؤامرة الاقليمية واضحة وهي من انهارت بعزم الشعوب و المقاومة الممانعة والمتآمرون يرتجفون من الرعب و خصوصا ان النظام الامريكي هو نمر من ورق الان و لا فائدة من الاستقواء به .

  35. الى تاوناتي
    بعد التحيه
    انا فلسطيني سني و لا اعرف و انا صغير معنى حنفي شافعي المذهب و من كل كرهك الى الشيعه الان اصبحت شيعي و العراق وسوريا ولبنان وفلسطين و الجزيره العربيه يوجد كثير عرب شيعه يا رجل اذا كونت مسلم خاف الله انت لا تعرف شئ عن الشيعة هم يحبون ال البيت بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين الأشراف و ايران دوله مسلمه ممكن يأتي و تساعدك اذا كونت سعودي لا تكره الناس فيكم

  36. أن لم يسقط بنوسعود بهذه المعمعة الترامبية لن أقرأ سياسة بعد اليوم خاصة وبني سعود قد جمعوا لهم أعداءا لا حصر لهم من الدول والشعوب بل والعالم بأسره ووحدوا أعدائهم في الداخل المعارضة والمؤسسة الدينية إلا من كفر بوهابيته وآمن بسلمان دون بقية أسرة بني سعود، ولعل الأهم من كل ذلك إنهم وضعوا بيضاتهم في سلة مفتي ديار الاسلام الشيخ ترامب وغدا يرفس الغراب العش وتتكسر البيضات ويطير الغراب والايام بيننا.

  37. تاوناتي و غازي الردادي. الكذب شبع من كذبكم و تضليلكم. ثم قضية أنكم سويا تكذبون نفس الكذبة و بنفس التفاصيل تدل على أن الجهة التي تسرب لكم ما تقولون واحدة.
    التقرير يشير للانقلاب الذي أطاح بابن نايف من ولاية العهد و هذا حدث في ٢٠ حزيران ٢٠١٧ يعني تماما بعد ستة أشهر من استلام ترامب في ٢٠ كانون الثاني ٢٠١٧.
    الانقلاب الذي تحدث عنه بانون على يد ترامب هو عزل ابن نايف من ولاية العهد ليتفرد ابن سلمان بالمنصب و هذا حصل بعد ستة أشهر من استلام ترامب و بعد شهر من زيارته مع ابنته و صهره كوشنر للسعودية في أيار ٢٠١٧.

  38. العرب في السعوديه يريدون ان يسلخو اكثر من نصفي المجتمع العراقي والسوري واللبناني واليمني بحجة انهم يتبعون الى ايران انهم مواطنين مواطني دول ويحق لهم الولاء الدي يريدونه مناسبا امصالحهم واما استمرار الحرب ضد عؤلاء لا ابدادتهم وحصارهم فهو خساره لمن يجيش ويقوم بهده الحرب بحجة الدين وكان السعوديين والخليجيين هم من يعطو جنسية مواطني هدا البلدان وليس داك فحسب لل كانهم يملكون الجنه والنار والحساب والاياب وانتهم يمتلكون مفتاح الجنه والنار وانهم يقيمو من هو مسلم اولا ويدكرني هدا بصكوك الغفران التي كانت تباع في اوربا مع فارق بسيط ان من كان يشتري يبقى على ق الحياه ولا يضر غيره اما صكوكوك غفران الخليج يجب عليك القتل وتفجير نفسك لتبلغ الجنه وحور العين تقتل وتنقتل ويقولون اك تلح لله على نعمة الاسلام

  39. // البلاء من أنفسنا //

    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    و نهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا

    // البعد عن أبواب الملوك //

    ان الملوك بلاء حيثما حلوا فلا يكن لك في أبوابهم ظل
    ماذا تؤمل من قوم اذا غضبوا جاروا عليك وان أرضيتهم ملوا
    فاستغن بالله عن أبوابهم كرما ان الوقوف على أبوابهم ذل

  40. الشعب الاردني و المصري اهلانا و لكن لا نقبل في حكومتهم حاكمها الى فلسطين ابد اي حكومة تقبل أن تحكم فلسطين يعني خيانة و مشاكل طويلة نحن نريد تحرير كل فلسطين و اذا هذه التقرير صحيح يعني جنون و الي اي إعلامي أو ممثل مصري عدم التدخل في فلسطين

  41. إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
    وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس الى حسن الثناء سبيل

  42. “”اولا الخطر الايراني حقيقي, والا مامعنى وجود مليشيات شيعية مسلحة تسيطر على لبنان واليمن والعراق.””
    اخي العزيز مايتكلم عنه التقرير حول الخطر الوهمي الايراني هو ماتقوله انت بالظبط!! فالميليشيات الشيعية لي عبتلك راسك فيا قنوات يهودية ناطقة بالعربي ما نوجدت لتخلصك ثروتكم وعروشكم الخايفين عليها!!
    حزب الله انوجد ليواجه اسرائيل وفعلا حرر الارض بال2000 وهزمها بال2006
    الحشد الشعبي تشكل ليواجه اخوانكم الدواعش بعد ما وصلوا لحدود بغداد والنجف وكربلا(يعني انتم لي اعتديتوا مش هم) ولولا ابطاله ما تحررت العراق
    انصار الله من يوم يومهم موجودين وكل ذنبهم انهم ارادوا مع معظم اليمنيين التخلص من الظلم والفقر والتبعية للسعودية ولذلك تتم معاقبة اليمن اجمع
    وبكل حال (الميليشيات) الثلاثة لي انذكرت هم عرب و اصحاب ارض وليسوا ايرانيين متل ماضحكوا عليك وخبروك
    و لهم الشرف انهم يتلقوا الدعم من ايران لمواجهة اسرائيل وامريكا واتباعهم على ان يتلقوه من امريكا واسرائيل ليحموا مصالح الصهاينة وامنهم !!
    ونسيت تذكر المقاومة الفلسطينية (السنية) لي بتدعمها ايران لمواجهة اسرائيل دون اي مقابل ام ان الحقد الطائفي اعما قلوبكم
    فعلا غسل دماغ

  43. الاخ من صنعاء ، الامير محمد بن سلمان لم يأتي على دبابه ، فهو من العائله المالكه
    وابن الملك سلمان ، وتنصيب الامراء وعزلهم بيد الملك ، الامير مقرن كان وليا للعهد
    وتم عزله قبل سنتين من انتخاب ترامب وهذا كان اهم من كل الاحداث التي بعدها ،
    لان الامير مقرن من أبناء الملك عبدالعزيز ،
    من وقتها أي قبل حوالي سنتين كانت كل التوقعات بإن الامير محمد بن سلمان هو الملك القادم ،
    فلا ترامب ولا غيره ، يستطيع التدخل في شئون الحكم في المملكه العربيه السعوديه ،
    الملك سلمان ترك الرئيس الامريكي أوباما في المطار ، يستقبله امير الرياض ،
    وذهب ليستقبل الملك حمد ملك البحرين الشقيقه الذي وصلت طائرته متزامنة مع طائرة اوباما ،
    مهاب في الأنام طويل قامه
    قديم قديم عهد بإستقامه
    مثيل أبيه أشباها و فعلا
    عصي الوصف سلمان الشهامه ،،

  44. افلام امريكية مستهلكة ومعادة، هدفها الأوحد تشتيت إهتمام العرب والمسلمين وتحويل غضبهم بعيدا عن أمريكا وإسرائيل والعمل على تخوين الجميع في المنطقة العربية. في نفس الوقت تقريبا الذي صدر فيه كتاب ” نار وغضب” والذي أفاد أن صفقة القرن تقضي بضم الضفة إلى الأردن وغزة إلى مصر وإلغاء فكرة الدولة الفلسطينية، ذكر أن صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية كشفت، يوم السبت 6 يناير 2018، عما وصفته بتسريبات تتحدث عن قبول حكومة مصر برام الله عاصمة لفلسطين بدل القدس. وفي وقت متقارب ذكر نقلا عن مصادر بريطانية أن هناك مشروعا متفقا عليه لمنح أجزاء واسعة من سيناء لتكون الدولة الفلسطينية التي ستنقل من الضفة إلى الأراضي المصرية. خلال العقود الأربع من القرن الماضي، سمعنا عن مشاريع قبلتها حكومة البعث في العراق لتهجير الفلسطينيين إلى بلاد ما بين النهرين، وكذلك خطط لنقل الفلسطينيين إلى السودان حيث توجد أراضي شاسعة يمكن عن طريق زراعتها تغذية كل العرب، اضف إلى ذلك المشاريع التي قيل أنها كاملة وحصلت حتى على موافقة أبو عمار لتوطين الفلسطينيين في دولة مسلمة تنفصل عن لبنان أو دولة في شمال سوريا.
    كفى من العبث بالعقول هذه كلها أفلام أمريكية معادة وجزء من إنتاج مكتب التضليل الذي انشأه وزير الحربية الأمريكي السابق رامسفيلد في البنتاغون وإدعى لاحقا أنه أقفل.
    حتى احتمال إسقاط ترامب بسبب ما يتم نشره عنه، يرجح أنه جزء من الفيلم الأمريكي للإستهلاك الداخلي والخارجي وشغل الرأي العام الأمريكي عن المشاكل الأساسية التي يواجهها مثل إتساع الفجوة بين الطبقة الغنية التي تملك 95 في المئة وبقية الشعب الذي لا يملك إلا 5 في المئة، ومثل 32.2 مليون أمريكي يحصلون على كوبونات الغذاء والذين يعتبرون تحت خط الفقر، ومثل إنهيار البنى التحتية في أمريكا بينما يتم إنفاق 700 مليار دولار على القوات المسلحة وأكثر من 64 مليار دولار على المخابرات المركزية الامريكية إلى غير ذلك.
    اخرجوا من مطبات وفخاخ الخداع والكذب وقبل تصديق أي خبر افحصوه بعقولكم وراجعوا الماضي وإبحثوا عن الأهداف البعيدة منه في تلك اللحظة سيمكن معرفة جزء من الحقيقة على الأقل.

  45. .
    — خطوره الكتاب ان من كتبه وولف يشبه ترامب فهو كاذب ومدعي ومبالغ واغلب ما ورد في كتابه لا ينسجم مع تسلسل الأحداث .
    .
    — اذا كان الكتاب بهذه المواصفات الهابطه فأين مكمن خطورته إذن .!!
    .
    — الخطوره تخص ترامب وحده لانه كتاب اشاعات مشوقه يخاطب جمهور ترامب من البسطاء السذج الذين لا يفهمون السياسه ولا يستمعون الى CNN ويمضون وقتهم على قنوات المصارعه والفتبول ومشاهده برامج التوك شو .
    .
    — ترامب منتج تم اختياره لدور صلاحيته عامين يتم بعدهما ابعاده ليتولى نائب الرئيس بنس منصب الرئيس للعامين الباقيين من فتره رأسه ترامب يحضر بهما نفسه للانتخابات الرئاسيه التي تليهما .
    .
    — المنافسه الحقيقيه في امريكا ليست بين الديموقراطيين والجمهوريين بل بين قوى new world order التي أسسها المدراء التنفيذيون للشركات الكبرى ( قطاع الخدمات ) وموظفي الدوله لصناعه ثروات ضخمه لأنفسهم واستولت على مقاليد الحكم منذ فتره ريغان وحتى اوباما وغيرت القوانين والاتفاقيات الدوليه لخدمه مصالحها ، بالمقابل القوى المكونه من راس المال القديم ( قطاع الانتاج ) والتي استعادت بضربه ذكيه السلطه في الانتخابات الرئاسيه الاخيره واختارت بلدوزر اسمه ترامب لتنظيف الساحه عبر الغاء وتعديل القوانين والاتفاقيات الدوليه لإنهاء المكتسبات التي حققتها قوى new world order على حساب قطاعات الانتاج الصناعية والزراعية والإنشائية والبنكية .
    .
    — لا نعول كثيرا على محتويات الكتاب فهو فاقد المصداقيه كترامب وليس موجها لنا بل لجمهوره كي لا تطيب له الاقامه ويسعى للبقاء بالمنصب .
    .
    ،

  46. الأنظمة العربية المستبدة تشتري شرعيتها من الأمريكي لأنها ببساطة بدون شرعية .. الطفل المصري يعلم أن القدس وفلسطين هي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي لمصري لكن الرئيس المصري الملهم لا يهمه الأمن القومي المصري ما يهمه فقط الا أمن الكرسي .. وهذا يسري ايضا على السعودية … مآسي هائلة تجثم على صدورنا صنعها لنا هذا النظام العربي البائس لكن في الوقت نفسه يحدونا الأمل بصمود شعب الجبارين وشجاعته النادرة بمواجهة هذه المآسي الكوارث كما تغمرنا الثقة بالنصر المبين على المشاريع الصهيو – امريكية وأن تحرير القدس وكافة الأراضي الفلسطينية اصبحت مسألة وقت لا غير لأن الذين يحملون راية التحرير رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ..

  47. اولا الخطر الايراني حقيقي, والا مامعنى وجود مليشيات شيعية مسلحة تسيطر على لبنان واليمن والعراق.
    ثانيا, لايصدق عاقل ان اي حاكم عربي سيوافق على هذه الصفقة الكبرى لانها تعني انتحارا سياسيا وجسديا.
    ثالثا,ترامب جاء سنتين بعد تنصيب محمد بن سلمان وليا للعهد فكيف سيساعده على الانقلاب قبل ان يكون حتى مرشحا للحزب الجمهوري.
    رابعا, لماذا عندما يتكلم الامريكان بسوء عن ايران تعتبرون كلامهم كذب ومؤامرة,وحين يتكلمون عن المملكة بسوء تعتبرون كلامهم كتابا منزلا.
    هذا الجيل امانة في رقبة او في قلم كل كاتب عربي فلا تشحدوه ضد اي بلد عربي بالافتراء وتزوير الحقيقة, لانه بذلك سيصير وبالا على الامة .
    قولوا له الحقيقة ولاتدخلوه معكم في لعبة المحاور.

  48. بأختصار هناك مقوله لرئيس حسني مبارك وهي نتاج لخبرته السياسية مع الامريكان حيث قال .المتغطي بأمريكا عريان

  49. سقوط ترامب و مجئ إدارة اخرى سيكون كارثيا على السعودية لانها من جهة قد تعود الى التعامل اللطيف مع ايران كما فعل اوباما و في المقابل قد تفعل قانون جاستا للارهاب الذي يدين السعودية و هذا الامر كارثي لان الشعب السعودي يعاني ماليا و أخذ المزيد من ملياراته سوف يفلسه تماما نسال الله السلامة لاهلنا في بلاد الحرمين

  50. /____ إعترافات ترامب المشار إليها في كتاب ” نار و غضب ” إضافة إلى تلاعباته في الإنتخابات الرئاسية و أخطاءه و تجاوزاته الكثيرة رغم مرور سنة واحدة فقط في البيت الأبيض دليل على أن هناك خطة تحضر لعزله .

    الكتاب فيه إشارات لتلاعبات و انقلابات و مشاريع بعنوان صفقة على ظهر الفلسطينيين و القدس .. أما ” إحتجاجات إيران ” فهي لا تحتاج إلى بحث أو تقصي في الكتاب .. بل نستنتجها .. و قد وقعت فعلا .

  51. ان سعيد جدا تم نشر هذا الكتاب الذي فضح ترامب و فضح انقلاب بن سلمان بمساعدة سيدهم ترامب و كوشنير
    على الامراء من ال سعود للوصول الى سدة الحكم ك ك ولي للعهد و من الممكن ان يصبح بن سلمان ملك السعودية عن قريب !
    سؤال يطرح نفسه اين ( غازي الردادي و ام التؤمين و اخوته ) الذين كذبوا انقلاب بن سلمان على الامراء بتختيط و مساعدة من ترامب و كوشنير في بداية الاحداث ؟؟؟
    و زج امراء ال سعود في قعر السجون لنهب اموالهم بالقوة لكي تعوض السعودية الجزية ( 500 مليارد دولار امريكي ) التي دفعتها لسيدهم ترامب !!!
    الحمد لله الذي ظهر الحقيقة و فضح امرهم امام العالم و على يد اقرب المستشارين للرئيس الامريكي
    ( ستيف بانون ) و (الصّحافي مايكل وولف ) و الا اذا كان هذا الخبر ينشر من قبل شخصية معارضة سعودية
    اوعربي لكان مطرت السماء بالقنابل عليه و اتهموه ( مرتزقة من ايران ) و الى اخر القصة المعروفة …

  52. الامير محمد بن سلمان تم تعيينه وزيرا للدفاع عندما استلم والده الحكم ،
    وفِي ابريل عام 2015 عين ولي ولي العهد ، اي قبل ان يصبح ترامب رئيسا
    بحوالي سنتين ، ومنذ ذلك الوقت والجميع كان يعرف ان الامير محمد بن سلمان
    سيتم تعيينه وليا العهد وانه الملك القادم ، فكيف يكون هذا الخبل هندس ،
    فلا هندس ولا بطيخ ،، ان اردتم الهندسه الحقيقيه ، فعندكم الحكومات التي جلبت
    على الدبابه الامريكيه والانقلابات التي هندستها امريكا وجلبت لها العسكر ،
    وهذا حدث امام الجميع والجميع يعرف هذا بدون ان يصدر كتاب يقول هندس ،
    اما كذبة صفقة القرن والعشرة مليار ، عندكم عباس إسألوه وإشنقوه لو كان صحيحا
    السعوديه ومصر اقوى بلدين عربيين ، لم ينهار البلدين ، بل الانهيار كان بالجوار ،

  53. ما هو مصير الدب الدداشر بعد سقوط ترامب من الحكم و ما الذي سوف يحدث بين الشعب و هذه العائلة

    و اين يحتجز هذا الصبي في ريز ام في ?

  54. سبب مصائب وانتكاسات العرب من كثر الخيانات بينهم.. بحياتي لم اقرأ او أسمع عن قوميات تخون بعضها البعض كالذي سمعت وقرأت عن خيانات العرب ضد بعضهم بعضا … جعلونا عبيد للغرب واصبحت قيمت العربي صفر مقابل الغرب من وراء الخيانات والسياسات الفاشله مع اننا من اكثر شعوب العالم حضاراتا وثقافتا وثروتا وقوى بشريه وانظرو الى العرب المقيمين في الغرب من عقول وعلماء ولكن سياساتنا الخارجيه والداخليه جعلت منا افقر واجهل شعوب العالم .

  55. كالعادة الاستاذ عبد الباري متحمس وعاطفي و إحيانا متسرع فوق اللزوم.
    أولا المجتمع الأمريكي لا يسمح لكتاب بأن يخرب البلد. هناك العديد من الكتب التي تفضح رؤساء أمريكا. و في تاريخ هذا البلد الذي هو أقل من ثلاثة قرون لم تستطع أي كتاب بأن يحرك الشعب للقيام بما يشبه الربيع العبري.
    ثانيا فالمجتمع العربي هو دائما متعطش لنظريات المؤامرات و يإخذ كل ما يقرأ بجدية غير طبيعية. و هداما جعل البلاد العربية سهلة للفتنة الصهيوأمريكية التي أشعلت الربيع العربي.
    ثالثا هناك المئات أو الآلاف من مراكز البحث و التحقيق المستقل في الولايات المتحدة لتفنيد أي مقال و تقرير إو كتاب يزعم أي شيء.

    أوافقك الرأي عن استغلال البعبع الإيراني بالنسبة للسعودية و سد النهضة الإثيوبي بالنسبة لمصر. الأول وهمي و يستخدم لاستنزاف أموال السعودية. و يبقى قرار السعودية إن أرادت أن تنقذ نفسها من الخطر الوهمي و تتصرف بحكمة. و لكن الثاني حقيقي و يهدد بتعطيش أرض مصر و شعبها. طبعا لا ترون الجهود الخفية في الكواليس التي تخفف من خطر سد النهضة. و لكن كل شيء في حينه إن شاء الله.

  56. سلام لأسرة التحرير والمعلقين الكرام اما بعد…
    لا ترامب ولا ابن سلمان ولا كوشنر ولا حتى مطران القدس يستطيعون التنازل ولو بشبر عن ارض
    فلسطين التاريخية … أساس المشكلة في عالمنا العربي هم الحكام …
    المقاومة اللبنانية والفلسطينية وكل فصائل المقاومة لها كلمتها… الارض للميدان…
    والنصر لاهلنا واخواتنا في ربوع القدس وفلسطين…
    مهاجر

  57. لن يتغير شيء لمصر او السعودية فالحكام مرتبطون بالبيت الابيض وباطاعة اوامره بغض النظر عمن يجلس فيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here