أينَ سَتكون حَماقة ترامب في العامِ الجديد: ضَربةٌ صاروخيّةٌ ضِد كوريا الشماليّة أمْ ضِد إيران؟ وكيف سَيكون رَدْ البَلدين؟ ولماذا يَتوقّع الخُبراء حَربًا نَوويّةً هذهِ المَرّة؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

تتصاعد حِدّة التكهّنات في الصِّحافةِ العالميّة حول “مُفاجآت” العامِ الجديد، وكان لافِتًا أن عِدّة صُحف، على رأسِها صحيفة “الديلي تلغراف” البريطانيّة اليَوميّة المُحافظة، باتَت تُرجّح إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تَوجيهِ ضَربةٍ عَسكريّةٍ بصواريخ “كروز” على كوريا الشماليّة على غِرار ما فَعل عِندما قَصف مطار الشعيرات السوري (حمص) في نيسان (إبريل) من العام الحالي، تَحت غِطاء الرّد على انطلاقِ طائراتٍ حَربيّةٍ مِنه استخدمت إحداها أسلحةً كيميائيّةً ضِد قاعٍدةٍ للمُعارضة في ريف إدلب.

الصحيفة البريطانيّة نَقلتْ عن مَسؤولين أمريكيين بَعضهم في السّلطة عَدم استبعادِهم لُجوء ترامب لتَوجيهِ ضَربةٍ عَسكريّةٍ “مَحدودة” ضِد “بيونغ يانغ” لإنقاذِ ماء وَجهه، بَعد أن فَشِلت كل تَهديداتِه في إجبارِ الرئيس كيم جونغ أون في الجُلوسِ على مائِدة المُفاوضات، أو وَقف تَجارِبه النوويّة والباليستيّة.

مُراقبون غَربيّون، لا يَستبعدون إقدام ترامب على عَملٍ عَسكريٍّ ضِد إيران أيضًا، خاصّةً بَعد تَسريب أنباء جَرى تأكيدها لاحِقًا، عن وجود اتّفاقٍ أمريكيٍّ إسرائيليٍّ لزَعزعة استقرارِ إيران وتَدمير القُدرات العَسكريّة لحزب الله أيضًا.

***

السياسة الخارجيّة الأمريكيّة تُجاه البَلدين، أي كوريا الشماليّة وإيران، تَبدو مُرتبكةً وغير واضحة، لكن ترامب لن يَتردّد في تَنفيذ تهديداتِه، وتَوجيه ضَربةٍ عَسكريّةٍ إلى أيٍّ من البَلدين، أو كٍلتاهُما، لإنقاذِ شَعبيّته المُتهاوية، ومَنع إلحاق هَزيمةٍ كُبرى بحٍزبه أثناء الانتخابات التشريعيّة النصفيّة في تشرين ثاني (نوفمبر) المُقبل.

جون ماتيس، وزير الدّفاع الأمريكيّ، طالبَ قطر بالمُرونة، ومُحاولة إيجادِ مَخرجٍ من الأزمة الخليجيّة حتى يَتم التفرّغ لمُواجهة “الخَطر” الإيراني، ولكن مُعظَم آراء الخُبراء والمُحلّلين تقول بأنّ جميع رِجال ترامب مثل ماتيس، وريكس تيلرسون (الخارجيّة)، وهربرت ماكماستر (مُستشار الأمن القَومي)، لا يَملكون حُلولاً حَول كَيفيّة تَسوية الصّراعات مع البَلدين، وخاصّةً كوريا الشماليّة.

الرئيس الكوري الشمالي أكّد في رسالته بمُناسبة العام الجديد بأنّه سيَرد على أيِّ ضَربةٍ أمريكيّةٍ، ممّا يعني أن هذهِ الضّربة في حال إطلاقِها لن تكون مَحدودة، وإنّما مَفتوحةً على جَميع الاحتمالات، فالرّجل، أي كيم جونغ أون، يقول ويَفعل، فَقد أجرى 16 تَجربةٍ صاروخيّة باليستيّة والتّجربة النوويّة السّادسة عام 2017 فقط، رغم التّهديدات الأمريكيّة، وكان قَد أسقط مروحيّة أمريكيّة، واحتجز سَفينة تَجسّس أمريكيّة، واغتال شقيقه المُنشق في الفلبين، وقَتل أتباعه ضابطين أمريكيين في المِنطقة المَنزوعة السّلاح بين الكوريتين بالفُؤوس، وهذا كُلّه قبل أن يَمتلك رؤوسًا نَوويّةً وصواريخ عابرة للقارّات قادرة على ضَربْ العُمق الأمريكيّ، فكَيف سَيكون الحال الآن بَعد أن تَحوّلت بِلاده رسميًّا إلى قوّةٍ نَوويّةٍ وباليستيّة؟

***

الرئيس ترامب ارتكب حماقةَ نَقل السّفارةِ الأمريكيّة من تل أبيب إلى القُدس المُحتلّة قبل نهاية العام الحاليّ بأسابيع، ووحّد العالم كُلّه ضِدّه تقريبًا، ولم تَقف إلى جانِبه إلا دُولاً صَغيرة هامِشيّة، ولا نَعرف ما هي الحَماقة المُقبلة التي سيُقدِم عليها في العامِ الجَديد.

إذا قَصف إيران فإنّ حُلفاءه في إسرائيل وقواعده في مِنطقة الخليج العَربيّ ستَدفع الثّمن، لأنّها سَتكون هَدفًا للصّواريخ الإيرانيّة، أمّا إذا قَصف كوريا الشماليّة فإنّ الصّواريخ الباليستيّة الكوريّة الشماليّة المُحمّلة برؤوسٍ نَوويّة قد تَضرب نيويورك وواشنطن، وربّما لوس أنجيليس أيضًا.

خيارات ترامب صعبة، وقَد يَكتفي بالتّهديد فقط، ولن يَجد من الكوريين الشّماليين غير الازدراء، تَهديدات ترامب لا تُرعب إلا العَرب فقط، أو الذين يَملِكون المِليارات مِنهم، ولذلِك نَتوقّع المَزيد من الحَلب لهم في العامِ الجديد.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

58 تعليقات

  1. الحديث عن ترامب بانه قد يوجه ضربة عسكرية من اجل حفظ ماء وجهه وشعبيته التي فقدها ،، والحديث عنه انه نقل السفارة الامريكية الى القدس ،، وغيره من الاحاديث ،،، من هو ترامب ليتخذ قرارات فردية بعيدا عن مجلس حكومة الظل العالمية ،،،
    ترامب ،، بوش ،، اوباما،، وكل الرؤساء في امريكا مجرد واجهات من اجل تنفيذ مخططات الصهيونية العالمية الحاكم الفعلي للعالم ،،،
    من يراهن على الحاكم العربي فرهانه خاسر،،، بل مضحك ،،،
    من يراهن على ملالي ايران الذين اغتصبوا ارض الرافدين بواسطة امريكا فرهانه خاسر ،،،
    من يراهن على حكام العراق الذين دخلوا العراق على ظهر الدبابه الامريكية فهو اهبل او معتوه او …. !
    من يراهن على الميليشيات تحت مسمى اسلامي كميليشيا الدولة الاسلامية وحزب الله الذي افترى في سوريا فرهانه خاسر ،،،
    من يراهن على حكم العسكر فرهانه خاسر ،،،
    وادعو الله ان يتغمد اسد امتنا الشهيد صدام حسين المجيد بواسع رحمته ،،، وادعو الله ان يفك اسر الزعيم الدكتور محمد مرسي ،،

  2. نخاف علی بعض الکائنات النفوق الجماعي من شدة الهیجان! لما جری او یجری فی بعض مدن ایران..
    ردادي لو کانت ایران هشة الی هذه الدرجة لمذا کل هذالهلع منها؟! لماذا هی المسئولة لجمیع نکساتکم التی لا تحصی؟! نعم صواریخ الحوثي ردیئة کما ان انتقال الحکم فی السعودیة سلسة و کما ان الخلاف بینها و القطر اخویة و کما ان عاصفة الحزم حسمت الامر فی شهر و کما ان صاروخ البرکان لم یصب قصر الیمامه و کما انّ البشّار قد رحل ؟و کم العلاوي توّج رئاسة العراق و کما انّ الحریري استقال! و الکردستان انفصلت وکما لا توجد علاقات مع اسرائیل الحمیمة! و کما انّ ترکیا لا تتمدد و کما الجزیره وقفت فی خندقکم و کما ان آل سعود لم یختزل فی محمد بن سلمان و کما ان الامارات العربیه ما استغلت جهل ولاتکم و لم تنتقم وکما انّ المثقفین و المعتدلین لم یقبعوا خلف القضبان و کما ان الشارع لا یغلی وکما ان المعارضة لا تقطع اعناقهم و کما و کما … کما تحقق کل هذه ستعبر احلامکم عن ایران !!
    تعیرنا بایران کونترا و الله هذ ادل دلیل علی شرافة و نزاهة ایران ان ماوجدتم طیلة الثورة الا هذه الفریة التی لا تعرفون عنها الا ما یلقنکم سادتکم و انتم من یتکل علیکم العدوّ فی عدوانه و انتم من تشترون ذمم الناس حتی لا یقاوموا و انتم من تروجون عن الخنوع و تصفون المقاومین بالمغامرین و تغیرون خلق الله کما الشیطان الرجیم! و الطیور علی اشباهها تقع..

  3. امريكا واسرائيل والاطلسي جميعهم لا يمتلكون الجراة وليست لديهم الشجاعة التي تؤهلهم لشن عدوان على كوريا الشمالية , او ايران . لانهم يعلمون ان هذه الدول تمتلك رصيدا كبيرا من العزة والكرامة .. كل ما تستطيع امريكا وادواتها في العالم هو العدوان على الدول العربية لانها جردت من قيم المروءة ، وحول بعض حكامها شعوبها الى قطعان بشرية تقودها مجموعة شاذة من الذئاب .. الحديث عن ضرب كوريا او ايران سيبقى مجرد حديث يرعب العرب ولا يكترث به البلدان .. سبق وان سمعنا من السفاح “بوش الابن ” حديثا ونباحا اكبر مما يطلقه صاحب الرقم القياسي العالمي في الكذب ” دونالد ترامب ” ، لذلك فكل تهويل في اي مكان يرعب العرب لا غير ..

  4. الشيخ ترمب اخذ ما كان يريده اولا بمجرد تهديد بسيط لال سعود ، ثم اعطى القدس لاسرائيل واخضاع كل الخليج للتطبيع دون اي شرط ، وهو يحلبهم بانواع الابتزاز ، واليوم التفت لتسيير نواديه وملاهيه مباشرة من البيت الاسود ،بعد ان انهى ما وعد به في اولى حملاته سيما عن العربان ، اما بخصوص دولتا كوريا وايران فهو عبارة عن تغطية على عجزه عن ذلك لان الامور معقدة له ولحزبه ولامريكا ككل بل وبالخصوص حلفائهم من كوريا الجنوبية واليابان ،والى دويلات الخليج التي ستكون عبارة عن مرمى لسلاح ايران ومن معها ، تناما كالحال لليابان وكوريا الجنوبية التي ستنهال عليها نصف صواريخ الشمالية النعلوم منها ناهيك عن المجهول والمخزون ، لقد نفذ وعده على الخلقة الاضعف وهم الفلسطينيين الذين لا يوجد من يذود عنهم ، سةى اعلانهم استقلالهم بطريقتهم واسلحتهم المحلية انتفاضة او حجرا او سكاكين وقد يخترعون سيوفا تضاف الى ما دابوا عليه من حرف اضطرارا وحيلة الى ان ياتي الله بالنصر ، وليذهب العربان الى جحيم اسرائيل وليطبعوا كيفنا شاءوا،،،،،،،،،

  5. شعب مدمن على المخدرات و الرفاهيه و يخاف من الموت
    و يفكر في عقلية غير عادلة و منحرفه سوف يحلب جميع من يقلون أنهم أصدقائه

  6. رفع المتظاهرون خلال الاحتجاجات شعار “لا للملالي” و”يا رجال الدين ارحلوا عنا” وسبقتها ظاهرة طعن رجال الدين في مختلف المناطق، منها في مترو أنفاق العاصمة طهران، حيث قال الشاب المهاجم للشرطة بأنه أراد الانتقام من الحكومة التي يسيطر عليها الملالي.

    وتكررت الظاهرة من قبل مواطنين مستائين من دورهم في الفقر والبطالة والفساد والهيمنة على السلطة والثروة والوظائف وفرص العمل على حساب الفئات المهمشة في البلاد.

    وكان شاب غاضب هاجم في يوليو/حزيران الماضي، رجل دين ووجه له عدة طعنات بالسكين هاتفا بأنه يفعل ذلك من أجل “الأمر بالمعروف” و”تخليص الناس من ظلم الملالي”، وذلك في إحدى محطات مترو طهران، الأمر الذي استدعى تدخل الشرطة، التي أطلقت النار على المهاجم وأردته قتيلا على الفور.

  7. أزمة السكن والنوم في الكراتين
    وبسبب أزمة السكن في إيران ينام بعض المواطنين الفقراء في مختلف المدن الإيرانية في علب الكارتون في الشوارع التي لا تقيهم من برد الشتاء أو حر الصيف، فضلا عن من يضطرون إلى السكن في عشوائيات المدن والعيش في الكرفانات، بسبب ارتفاع أسعار البيوت وبدل الإيجار.

    هذا بينما يوجد في الوقت الحاضر حوالي مليونين و600 ألف بيت فارغ ومعظمها تعود إلى المؤسسات الحكومية والمستثمرين المقربين من الحرس الثوري وبقيت فارغة لكي تباع بأسعار خيالية، حسب اعتراف وسائل الاعلام الحكومية.

    وتستغل تلك المؤسسات ضيق العيش وتبيع تلك الكرفانات بأسعار مرتفعة لتكتسب أرباحا كبيرة بنهب المحرومين فاقدي المأوى.
    لسكن في المقابر
    وكانت قضية “سكان المقابر” في العاصمة الإيرانية طهران، وهم من مئات المشردين من الرجال والنساء والأطفال يعيشون الذين يعيشون داخل القبور، أحدثت ضجة قبل عدة أشهر، داخل إيران بعد ما نشرت صحف رسمية صورا صادمة عن هؤلاء الفقراء.

    وإثر انتشار تلك الصور وجه ناشطون هجوما لاذعا ضد المرشد الإيراني علي خامنئي وقالوا إن نظام ولاية الفقيه ينفق المليارات من أموال الإيرانيين على تدخلاته العسكرية ودعم الإرهاب في دول المنطقة بينما شعبه يعيش أسوأ معدلات الفقر والحرمان والتشرد.

  8. الثروة بيد المرشد
    بحسب دراسة أجرتها مؤسسة “بورغن” العالمية المعنية بمكافحة الفقر، يستحوذ 5% فقط من الطغمة الحاكمة في إيران على منابع الثروة وهم من الفئة الحاكمة بدءا من المرشد وحاشيته وحتى كبار المسؤولين وعوائلهم، حيث تقدر ثروة المرشد بحوالي 95 مليار دولار أميركي، بحسب المؤسسة.

    هذا بينما وافق مجلس النواب الأميركي في شهر ديسمبر الماضي، على مشروع قرار يلزم وزارة الخزانة بأن تنشر قائمة من أصول وأموال 70 شخصا من القادة الإيرانيين وعلى رأسهم المرشد علي خامنئي، وسط دعوات برلمانية عن كيفية إنفاق هذه الثروات على دعم ونشر الإرهاب.

  9. يا …. غازي الردادي { الكونترا او كما يسمونها ايران ووتر جيت }-
    ** انا دائما اقول ان اهم دور تلعبه السناجب او الذباب الإلكتروني السعودي هو تزوير الحقيقه وتشويهها -اذ ينطبق
    فيكم المثل العربي القديم { رمتني بدائها وانسلت } -فكما تدعي انت مزورا الحقيقه ومتجاهلا لحيثيات هذه العمليه
    فلا يستغرب ابدا عنكم قيامكم بتشويه الحقائق واتهام غيركم وادعاء البراءه بينما دائما سنجدكم اس البلى وابوه وامه
    واخوه وعمه –
    ** عملية الكونترا – ايران ، او كما تشاء يا ردادي { ايران جيت على وزن ووتر جيت } انتم لم تكونوا بعيدين عنها اطلاقا بل ربما كنتم المساهمين فيها بشكل مباشرورئيسي كالذئاب الضاريه تدعي البراءه من دم الغنم مع ان بوزها اي افواهها ملطخه بدماء الغنم –
    القصه ببساطه حدثت في شهر اغسطس 1985 واثناء الحرب الإيرانيه العراقيه وحينها كانت امريكا قد اوقفت تصدير قطع الغيار والصواريخ لإيران – وايران كانت في امس الحاجه لهذا السلاح وقطع الغيار لطائراتها الفانتوم
    4 – في حربها مع العراق – وكان تسليح ايران ايام شاه ايران المخلوع كله امريكي – وفي الحرب العراقيه الإيرانيه
    كنتم انتم ( السعوديه وبعض دول الخليج من اشعلها وورط العراق وصدام حسين بها بل انتم وبعض دول الخليج من
    مول هذه الحرب لصالح تدمير السلاح الغربي الإيراني واضعاف قدرات كل ايران والعراق و لضرب قدراتهما
    العسكريه على مبدأ فخار يكسر بعضه – اذن انتم رأس الفتنه واداة امريكا لتحقيق اهدافها في المنطقه ….!!! وايران كونترا تمت في زمن رئاسة الرئيس الأمريكي ريغان وكان نائبه جورج بوش الأب وهذه العمليه كانت احدى اسباب
    سقوط جورج بوش الأب في الإنتخابات كونه هو من اشرف على الصفقه –
    ** السؤال يا ردادي المزور للحقيقه هو – من كان الوسيط في عملية الكونترا …!!! للأسف الملياردير السعودي {{عدنان خاشقجي }} – وطبعا خلف هذا الملياردير النظام السعودي حتما فلا يجرؤ خاشقجي الدخول في هذه العمليه الا اذا كانت ايدي وارجل السعوديه متورطه بها وخلفه كبار امراء السعوديه – فخاشقجي كان معروفا بأنه مجرد واجهه وخلفه النظام السعودي – فقد كنتم تدعمون العراق ومن تحت لتحت تدعمون ايران -….!!!!!!!!!!!!
    ومن طرف ايران فهذه العمليه تمت في زمن ابو الحسن الصدر وهو هارب من ايران ويعيش في الغرب كمعارض ( هذا اذا مازل حيا فلا علم لي )- العمليه اصلها ان ايران في حاجه ضروريه لقطع الغيار والى صواريخ تاو المضاده لدبابات وصواريخ هوك المضاده للطائرات -ولم تكن الولايات المتحده تستطيع توريدها لإيران مباشرة وكانت الصفقه على تبادل 5 امريكان اسرى محجوزين في لبنان وكون امريكا لا تستطيع التعامل مباشرة مع ايران فقد ادخلت اسرائيل في اللعبه بحيث تقوم اسرائيل واجهزتها المخابراتيه بتسليم صفقه السلاح لإيران في المقابل تقوم ايران بتسليم قيمتها الماديه الى التنظيمات اليمنيه التي تقاتل في نيكاراغوا ضد النظام الشيوعي النكاراغوي -وكدعم غير مباشر لهذه التنظيمات اليمينيه التي تحارب النظام النظام الشيوعي- واضح تماما ان هذا الدعم كان مخالف للقوانين الأمريكيه والدوليه –
    ** اذا بحثنا عن اس المشكله في المنطقه كانت السعوديه دائما مشاركه به وضد العراق وضد مصالح الأمه العربيه
    للأ سف ومازالت السعوديه تلعب نفس الدور اليوم ولصالح الأمبرياليه الصهيوني العالميه – وان علاقتكم بالعدو الصهيوني قائمه من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان يا ردادي بس انتم الشعب السعودي اكبر
    شعب مخدوع بحكامه في العالم – وزي ما بيقولوا بدأ الثلج يذوب ويبان وساخة ما تحته …!!!

  10. جوانب تثبت قوة ايران الاقليمية
    . اتساع جغرافيتها و موقعها الجغرافي و الاستراتيجي
    . ديموغرافية سكانها
    . قوتها العسكرية
    . مواردها الطاقوية
    . قوة تدعم العلم
    الى الردادي

  11. القول باستدراج السيد موسى الصدر وتعاون السيد خامنئي مع الرئيس القذافي هو من صميم ما تبثه أجهزة الاستخبارات وتتلقفه كل شاة شاردة ، مثل هذا مجرد ادعاء والبينة على من ادعى ، والسلام على من اتبع الهدى .

  12. حقيقه ايران كونترا
    انها صفقه الأسلحة الأمريكية التى قامت طهران بشرائها عام 1985م كان مقابل إطلاق سراح بعض الأمريكيين المحتجزين فى لبنان، إحدى الأسباب التى كشفت أمر الصفقة السرية بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية، ما عرف تاريخيا بقضية “إيران كونترا” أو “فضيحة إيران جيت”.وليس الكذب والزيف الذي يروجه الأعراب المتصهينيين

  13. يا غازي يا ردادي ، أنت وأمثالك لست أدري من تكونون ولكن يتضح من كلامك أنك لست عربيا وطنيا وترمي للفتنة بين المسلمين ولن تنجح. أليس في جعبتك غير فضيحة إيران و WATERGATE التي وقعت قبل نحو 40 عاما خلا. فلتعلم أنك ومن معك خاسرون في الدنيا والآخرة.

  14. إلى الأخ محسنلي والأخ عصام ……لايجوز اتهام شخص بالجهل مالم تكن أنت أعلم منه ( وفوق كل ذي علم عليم ) ، ونحن نورد الآراء ليس للاستفزاز وشحن الأحقاد ، لكن نورد الحقائق للجمهور كيلا ينخدع بالترهات التي تغص بها الصحف …ونحن نقدر حماس الشباب لكن لايعني أن نتركهم مخدوعين بالكلام المعسول …فمن يقول إن ايران ستحارب أمريكا وأن حزب الإله سوف يحرر القدس هكذا بدون دراسة القدرات العسكرية ، فقل له : افرنقع من هنا …!!
    إن حيز النقاش على صفحة التعليقات ضيق جداً …ولولا ذلك لاستعطنا ايراد أرقام وحقائق عما نتحدث به …وقد خذنا من التجارب العملية مايفنينا عن الكلام الفارغ ….فالحماس شيء والدجل شيء آخر …

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى
    الاخوين كذبت ايران في البو كمال وغازي الردادي
    تعليقكما خارج عن الموضوع
    مقال الاخ عبد الباري عن حماقة ترامب وأحتمال توجيه ضربه الى كوريا أو إيران وحصول حرب نوويه في العام الجديد
    وأنتما تتكلمان عن معلومات مخابراتيه تشير إلى تورط إيران بإغتيال موسى الصدر وتفجيرات في المناطق الشيعيه لإثارة الفتنه
    طبعا إني لست بصدد الرد على هذه الترهات ولكن اقول
    أولا كان واجبا عليكما إحترام الكاتب وتتناولا مقاله بالنقد والتمحيص وإبداء رأييكما مثل بقية الأخوه المعلقين المحترمي كالياسيني والكوفي وعلي خواجه وغيرهم حفظهم الله جميعا
    ثانيا كان واجبا عليكم إحترام قراء الصحيفه المحترمين ولا تصدعوا رؤوسهم بهذه الترهات يا أخي وقت القارىء ثمين لا يجوز تضييعه فالتعليق على المقاله مسؤوليه خطيره وكذلك كتابتها أيضا فالكل مسؤو ل أمام الله عزوجل وأمام الناس أيضا ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) فأين غابت هذه الحقيقه القرآنيه عنكما ؟؟؟؟
    ثالثا هذه صحيفه محترمه ومنبر حر يلتقي حوله أناس طيبون تهمهم الحقيقه وتجمعهم قضايا الأمتين العربيه والإسلاميه وليست قناة طائفيه لبث الحقد والكراهيه وتفريغ العقد وتوجيه التهم إلى هذا وذاك
    فكان الواجب إحترام الصحيفه والحفاظ عليها كمنبر حر يبث الحقائق ويهتم بتنوير القارئ
    وأخيرا اطلب منكما ومن جميع الأخوه القراء والمعلقين احترام الكتاب والصحيفه والقراء والإلتزام بأدب القراءه والتعليق
    وفق الله الجميع للخير

  16. ( تَهديدات ترامب لا تُرعب إلا العَرب فقط، ) .. تقصد الأنظمة المسماة عربية .. ارجو الدقة عند الحديث عن العرب والتمييز بين أنظمة التبعية وبين جماهير الأمة ..

  17. /____ رائد من رواد التحليل يعترف فجأة : ” في إيران هناك هامش كبير من الحريات و هو ما يفسر هذه الإحتجاجات ”/ .. مدح ؟ تشجيع ؟ أم دعوة مبطنة للفرحانين المنتظرين لفتوى فيصلية / .. حلال ؟ أم حرام ؟!!

  18. ترامب يجعجع فقط
    فهو يعلم علم اليقين ان اقدامه على عمل عسكري ضد ايران او كوريا الشمالية سيكلفه الكثير و ربما ستكون نهاية امريكا
    هو فقط يمارس هوايته في رفع الصوت بالتهديد و الوعيد من اجل حلب المزيد من الاموال من دول الخليج و على رأسهم السعودية والامارات و قطر
    والحقيقة انه رجل ذكي يعلم كيف يجلب الاموال لبلاده اولا و لنفسه ثانيا
    وللاسف دول الخليج دول ساذجة تفرح بمجرد تصريح او تهديد يقوم به ترامب و تضخ له المزيد من اموال شعوبها المقهورة التي بدأت تدفع الثمن من خلال الزيادات الضريبية او فقد الدعم على كثير من السلع و المشتقات النفطية
    الشعوب الخليجية من سيدفع الثمن و الايام بيننا

  19. الاخ الكريم ، كذبت ايران في البوكمال وصدقتموها ، ليس غريبا من ملالي ايران فمن تعامل
    مع اسرائيل وجها لوجه ، وإشترى منها السلاح ، (فضيحة ايران ووترجيت) ،
    وما خفي اعظم من ذلك ، فهذا ليس مستغرب منهم ،
    ذكر المدعو ياسر الحبيب وهو من الشيعه المتشددين بأن ايران وراء بعض التفجيرات
    في الأماكن الشيعيه في العراق ،
    والمح السيد مقتدى الصدر بذلك ، وطبعا الهدف إشعال الفتنه حتى يتقاتل العرب بينهم ،
    ايران لديها ثار قديم مع العرب ، فهي تريد الأخذ بالثار ولن يمحيه الا تدمير العرب ،
    تحياتي لك

  20. كثير من الناس يتوهمون ويتمنون الخراب لآيران بالرغم ان ايران تسعى بآموالها وشعبها ان تدعم المقاومة وان قضية القدس وتحرير فلسطين من اولوياتها ، هذا الحقد الاعمى لا مبرر له ، ايران تخطئ وتصيب ولكن لا تتآمر ، تركيا عملت الكثير ولها علاقة مع الكيان الصهيوني ولكن لا تعامل مثل ايران ، الى هؤلاء الذين يتمنون ان تدمر ايران سوف تخيب كل توقاعاتكم وانتم سذج ولا تعرفوا تركيبة الشيعة ولا ولاية الفقيه هذه المظاهرات طبيعية وانتم تروها بآلوان حقدكم ، ايران ليست دولة مثالية ولكن لها مبادئ ولن تنال منها امريكا او الكيان الصهيوني ولا ال سعود الين هم اشد فرح حتى من الكيان الصهيوني مما يجري في ايران ،،، فلسطين سوف تتحرر وان ايران هي محور هذا التحرير وسوف تسقط دولكم الوظيفية والكارتونية العميلة. لنرى من هي الدول التي يسعدها الخراب في ايران هي الدول التي تدعمها امريكا والكيان الصهيوني واذنابهم وهذا يكفي.

  21. كثير من الناس يتوهمون ويتمنون الخراب لآيران بالرغم ان ايران تسعى بآموالها وشعبها ان تدعم المقاومة وان قضية القدس وتحرير فلسطين من اولوياتها ، هذا الحقد الاعمى لا مبرر له ، ايران تخطئ وتصيب ولكن لا تتآمر ، تركيا عملت الكثير ولها علاقة مع الكيان الصهيوني ولكن لا تعامل مثل ايران ، الى هؤلاء الذين يتمنون ان تدمر ايران سوف تخيب كل توقاعاتكم وانتم سذج ولا تعرفوا تركيبة الشيعة ولا ولاية الفقيه هذه المظاهرات طبيعية وانتم تروها بآلوان حقدكم ، ايران ليست دولة مثالية ولكن لها مبادئ ولن تنال منها امريكا او الكيان الصهيوني ولا ال سعود الين هم اشد فرح حتى من الكيان الصهيوني مما يجري في ايران ،،، فلسطين سوف تتحرر وان ايران هي محور هذا التحرير وسوف تسقط دولكم الوظيفية والكارتونية العميلة.

  22. No one talk about the reliable modern education system which makes Israel stronger than any Arab country. The death is for ignorant people. Any way, world needs maids to serve the well educated modern countries.

  23. ترامب لن يهاجم ابدا كوريا الشمالية ترامب بات يخشى الوضع وهو على ادراك تام بالوخائم المدمرة وراء تحرك عسكري ضد كوريا الشمالية هل سيستطيع ترامب والادارة الامريكية احضار كوريا الى طاولة المفاوضات تقرير الضربة العسكرية ليست بارادة ترامب ابدا الرد الكوري الشمالي قد يكون باتجاه اليابان ثم كوريا الجنوبية وهناك صوت العملاق الاخضر الصين التي لن توافق ابدا على ضرب كوريا خوفا من الرد الكوري المدمر ترامب ايضا ليس صاحب القرار بما يخص الملف الكوري بعد اتمام العصر والطلة الجديدة للقيصر بوتين الروسي والوجود الصيني والاتحاد الاروبي والعالم اجمع امريكا تتراجع بصورة كبيره من طاولة القرارات الدولية المصيرية سياسة ترامب العام المنصرم الحقت الضرر بالوجود الامريكي وما نشعره بالمنطقة من احتكاك دائم بين الوجود الروسي ايراني تركي على الارض السورية وبين المملكة العربية السعودية ودول الخليج دليل اخر على عدم قدرة امريكا حاليا اتخاذ قرار باعمال عسكرية انفرادية ايضا في الداخل الايراني العالم اجمع يراقب التظاهرات الايرانية وخروج الشعب الايراني الى الشوارع هل نحن امام ربيع ايراني سياتي بنهاية القيادة الدينية السياسية منذ ايام الثورة حتى الان الشعب الذي خرج مطالبا بلقمة العيش لن يتراجع ابدا عن مطالبه والتظاهرات ستستمر حتى اشعار اخر ما دامت سياسة القيادة الايرانية والاموال الطائلة تصرف بالخارج على المليشيات الايرانية المتواجدة في سوريا العراق اليمن لبنان ضرب ايران من الجانب الامريكي يعني اشعال النار باربع دول عربية ولربما اشعال الحرب بين حزب اللة واسرائيل بما قد ياتي بنهاية الدولة اللبنانية في حال قررت اسرائيل الذهاب حتى النهاية وازالت الخطر الايراني عن الحدود اللبنانية والسورية بمعنى اخر ضرب ايران هو نار وحرب مدمرة بين اسرائيل الخليج السعودية والعراق سوريا ايران واليمن وامكان تدخل تركي وروسي ترامب بعد اعلان القدس عاصمة اسرائيل لم يعد ابدا قادر على التصرف بوحدانيه بما يخص القرارات المصيرية ..

  24. الى كذبت ايران في ألبو كمال
    بهاذا التفكير الطفيلي و الصبياني هزمنا و فشلنا و تأكلت علينا الامم من كلم مكان و اصبحنا للعبة في أيديهم اسمحلي أقولك انك لا تفقه شيئ يا صاحب الضغائن و القلوب الخبيثة أصبحت ايران و حزب الله الشرفاء كابوس في حياتكم يا مرضئ القلوب الله ينصر ايران و حزب الله على المنافقين و الخونة.

  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أخ سمهري الذي قلته عن السلاح الأمريكي وعظمته صحيح ولا شك فيه وكذلك السلاح الروسي ولكن اخطأت في تهويل قدرة الساسه الأمريكان على إستخدامه
    يا أخي إذا أي دوله أو أي مجموعة مسلحه كحزب الله والحوثيين وحماس إمتلكت صواريخ اسكود متوسطة المدى قادره على تهديد المصالح الأمريكيه وإسرائيل في المنطقه فأن إمتياز إمتلاك الأسلحه النوويه والمتطوره وخيار استخدامها سيسقط كاملا وقد سقط هذا الخيار منذ زمان والدليل على ذلك أن أمريكا منذ زمن بعيد استخدمت العقوبات الإقتصاديه ليس على إيران وكوريا فقط واصبح سلاحهم الفتاك التهديد بالعقوبات الإقتصاديه ياأخي لو كانت أمريكا وإسرائيل تملك هذا الخيار لما توانوا لحظه واحده وأسقطوا إيران واحتلوها كما فعلوا ذلك في أفغانستان والعراق وخير شاهد الحرب على اليمن
    نعم ستظطر أمريكا وإسرائيل الى إيتخدام هذا السلاح إذا أصبحت المعركه بالنسبة لهم حياة أو موت وعند ذاك سوف لا تبقى أمريكا ولا إسرائيل ولا أصدقائهم ولا غرمائهم وستكون حرب مدمره للجميع والعياذ بالله

  26. تسريب خطير من المخابرات الايطالية، يكشف مراسلات من الخميني الى الشهيد موسى الصدر، يطلب منه اللقاء في ليبيا لمناقشة اعتراض الشهيد العلامة على فتوى الخميني القاضية بولاية الفقيه.
    وترجح اجهزة مخابرات ان الخميني (صديق للقذافي) قد استدرج الشهيد الى ليبيا للتخلص منه.
    ومن المعروف ان الفراغ الروحي الذي تركه موسى الصدر شغله حسن نصرالله، ولولا رحيل موسى الصدر لما تمكنت ايران من لبنان بواسطة عميلها حسن نصر الذي قاد لبنان خلال العقدين الاخيرين وكان السبب في انهيار اقتصاده وزجه في حروب سوريا واليمن

  27. أعتقد أنه بعد “برقية التهنئة التي بعث بها الرئيس الكوري الشمالي لترمب” :
    “الزر النووي موجود دائما على مكتبي. على الولايات المتحدة أن تدرك أن هذا ليس ابتزازا، بل أمرا واقعا”
    بمجرد انتهاء ترمب من الرسالة ؛ سيسارع إلى “طلب حفاظات” “حفاظا على أنوف زواره ؛ من .. ما يستدعي عرضه على طبيب “جهاز هضمي” عوض “الجهاز العسكري”!!!

  28. إيران باتت تعاني من ويلات المظاهرات و المطالب و الحقوق المنهوبة من قبل الثورة الإسلامية التي تهدر أموال الشعب الإيراني الشقيق في سوريا و اليمن و لبنان من أجل مشروعها المفلس العديم الجدوى …..

  29. يبدو أن الصين بتعهدها ؛ بالقضاء على الفقر تماما ؛ وتعويض الأمم المتحدة عن الخسارة الناجمة عن تقليص “حصة ترمب في هيأة الأمم المتحدة ؛ وكذا عن انسحابه من اتفاقية المناخ ؛ ستعمل على إحالة “زعامة أمريكا على المعاش” مكافأة “على متاعبها الجبارة التي بذلتها في زعزعة الاستقرار والأمن على الصعيد العالمي”
    وبهذه الإحالة على المعاش ؛ أعتقد أن ترمب ؛ سيوجه “ضربته الصاعقة المقبلة” “لجيوب وأرصدة موتادي أنديته للقمار وبيع الهوى” بعدما أهله منصبه لاكتساب “دائرة زبائن” على مستوى منطقة الخليج الغنية بالحليب!!!

  30. يجب على حلف المقاومة والممانعة تغيير الإستراتيجية الدفاعية لأن الأعداء لن ولن ولن يتورعوا عن زعزعت استقرار حلف المقاومة والممانعة لأن هذا الحلف مقاوم وممانع لسياسات الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وبالتالي سوف يقوموا بكل ما في وسعهم للإطاحة بالنظام الإيراني والسوري والعراقي واليمني واللبناني تماما كما فعلوا ل محمد مرسي عندما علموا بأنه قام بدعم المقاومة الفلسطينية في غزة .
    حلف الصهيوأمريكي حلف شيطاني معه إمكانيات جبارة في دعم الإرهاب وزعزعت إستقرار الدول يملك المال والقوة والإعلام والنفوذ .
    هنا يجب على حلف المقاومة والممانعة وكذلك على كوريا الشمالية تبني إستراتيجية جديدة لمواجهة هذا التحدي المستمر وإلا سوف تربح أمريكا وحلفائها .
    الصهيوأمريكي لديه عشرات الخطط (( تفشل خطة تكون هناك خطط بديلة )) عليه ننصح حلف الدول والشعوب المقاومة والممانعة بتغيير الإستراتيجية المتبعة .

  31. الأستاذ عبد الباري
    أعتقد أن الكاتب في صحيفة الديلي تلغراف لم يكن لديه ما يكتبه فكتب هذا المقال . أو أنه أراد سبقا في كتابة الأوهام .
    حقيقة هذا المقال هي قصص سوبرمان . وإذا تنازلنا فهي من قصص الخيال العلمي . فالعالم لا يحكمه قطب واحد وكوريا وايران هما جارتان لروسيا والصين . وأنت الخبير .

  32. أكاد أجزم بأنه لن يتعرض لكوريا الشمالية. بل لإيران لأن هذا طلب إسرائيلى. إسرائيل كما شجعت أميركا وبريطانيا على تدمير العراق وإحتلاله لأن العراق تجرأ وضرب إسرائيل بكذا صاروخ، ولأن إسرائيل تعتبر دم اليهودى غالى الثمن، فإنها دائما تشجع الغير على ضرب أعداءها. وحيث أن ترامب لا يعرف الفرق بين العرب وإيران، فإنه ربما يقوم بضرب إيران خدمة لإسرائيل ألتى لا زالت ترتعد من سماع كلمة حزب الله وما فعله ضدها في العام 2006. طبعا إيران لن تسكت وسترد بما لديها من قوة وطبعا سيقوم حزب الله بتنفيذ تهديده بإجتياح إسرائيل لإحتلال الجليل ألأعلى وربما أيضا يقوم الحزب بضرب منصات الغاز والبترول ألعائدة لإسرائيل في المتوسط. ترامب لا يعرف ما ينتظره إذا ضرب إيران ولذلك أنا متأكد أن إسرائيل ستورطه في الحرب…

  33. حضرتك لخصت كل ماسيجري هذا العام في آخر سطرين..تحياتي لك

  34. الئ السمهري من الواضح انك تحب الكلام جدا ومن البديهي أن تكون أو بالأحرى أظنك تعلم أن أيران للأسف ليست دولة خليجية للأسف فهم يعلمون كيف يحاورون ويحاربون وكلامك أن دل على شي فهو انك غير مطلع ولا تعرف معنئ الصمود ولا حتى السياسة الأمريكية يعني صراحة انك لا تفهم شي

  35. النظام الإيراني اتوقع سقوطه أواأنه سوف يراجع حسابات الخارجية في أحسن الظروف الشعب الايراني طفح بيه الكيل من النظام الملالي وضياع الأموال في حروبه المجنونة العبثية المواطن الإيراني لماذا نتواجد اليوم في سوريا ندافع على بشار االأسد البعثي ينتمي نفس الحزب صدام حسين حاربنا 8 ما سوف يستفيد الإيراني من الدفاع على كرسي بشار الأسد مثلا لم أصدق ق عندما عرفت نصف الشعب الايراني يعاني الفقر ويعيش المساعدات االغذائية في البلد أكبرالمصدر النفط والغاز البطالة االشباب40 في ممة ملايين الايرانين يسكنون في المقابر مرشد خامنئيث ثرواته اأكثر160 مليار دولار قادة الحرس االثوري اللصوص النظام الثروات طائلة موجودة في معظمها البنوك الشيطان أكبرامريكا والغرب أي الثورة الاسلامية أوالبطيخ هل المواطن االإيرانيلا يجد الخبز يوكل الابناءه الشعارات والعنتريات فارغة ثبت كذبها االنظام الإيراني يقول المؤامرة الأميركية عليه نعم ترامب هو سرق ونهب الشعب من البنوك وافلسها وسقوطالمعاشات االموظفين تمويل ميلشياتهم وحروبهم تقل الشعوب العربيه الاسلامية

  36. المشكلة مرحب كريه و يكره البشر، أتصدق حدا و شعبيته تتآكل
    كل ما يهمه هو ماء وجهه ولا استبعد اي حماقة منه

  37. لا يوجد أي حرب ، والبلدين المنبوذين ، هم اضعف من أي حرب ، بغض النظر
    عن عنترياتهم ، ولكن في أخر لحظه تخر كل منهما ، وبالذات ايران ،
    الفقر ما غيره ، سيقضي على الولد المعتوه ، والملالي ، وما حدث في ايران هو البدايه ،
    قد يكون الكوري لديه سلاحه النووي وصواريخه الحقيقيه ، وان كانت لن تنقذه من شعبه ،
    لكن ايران ماذا لديها غير صواريخ رديئه ، زودت الحوثي بها الذي اطلق منها تجاه السعوديه
    اكثر مئه شاروخ ، لم يقتل سعودي واحد ، ولم تقفل بقاله صغيره ، وليس قاعده عسكرية ،
    وتريد ايران ان تهدد بهذه الطراطيع القواعد الامريكيه او اسرائيل ،
    ايران ليس لديها سلاح حقيقي وطيرانها متخلف جدا، وليس لديها مضادات ارضيه ،
    والسفينة غدير وهذه يكفيها اسمها ، ايران متخلفه جدا عسكريا ، وهذا هو الواقع ،
    ايران هزمت من النصره وداعش وولت الأدبار ، وقتلاها بالالاف في سوريا والعراق ،
    في الاخير ،اجزم بان لا حرب مع البلدين المنبوذين ،
    امريكا تستطيع اسقاط النظامين بدون حرب ، وبكل سهوله لو ارادت ،

  38. كل عام وانتم بخير
    ترامب لن يضرب أحد في الصواريخ و هو وجد العرب ضعفاء و حكام لا فائدة منهم لذا اعلان القدس عاصمة الى اسرائيل لتخويف الدول الاخره إعلان القدس كان أقل تكلفة له يعني في الفلسطيني شو راح يطلع في يدكم

  39. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    سوالك هذا وجيهاً ويستحق الرد عليه بالفعل ،فهو ذوشفين ” تهويب وتصويب ” !
    امالتهويب فهو تعبير عالرعب والخوف الذي يسور هذا المعتوه الاحمق و ويقضّ عليه مضاجعه مما جعله لايغض له طرف ولاتغمض له عين ليل نهار فهو يحسن القول ويحب الظهور والتظاهر لكنه مثقل بالتعب والمشكل التي اصبحت مزمنج ومستخكة في الداخل والخاوج الامر الذي سيطر على افكاره الحمقاء واقواله البلهاء المجردة من حسن التصرف او إتقان الاداء ! ولذا لبسه ثوب الخوف والرعب و الخداع والافتراء ، الخوف من ان العام الجديد سييقلب سياسة الترهيب ليصبح التصويب موجه الىه نفسه ،فالرجل اصبح يخشى ثصويب اللكونغرس رصاصة الرحمة فيعزله ليخلصه من جنون العظمة وكابوسها الذي اصبح لامناص من مواجهة القرار الاسم في الشهور الاولى من العام الجديد لان (صبخته في الكونعرس قد اسوت )
    وشعبيته هبطت الى ادنى مستوى لأي رئيس جلس على كرسي الغرفة البضوية في البيت الابيض من عهد جورج واشنطن وهو اول رئيس الى الاخير منهم وهو باراك اوباما الرئيس السابق !
    فتهديداته ضد كوريا الشمالية ضد ايران هي محاولة تهريب مشاكه الى الخارج لاشغا ل التفكير الشعبي وتجه الانظار ال مشاكل الداخل !
    اخي عطوان
    صدقنا ان ترامب لاقدرة له في الداخل ولايستطيع تنفيذ تهديادت الحمقاء في الخارج !
    فمن كان يملك برجا عالياً من ز جاج ” TRUMP TOWER ” يقذف بيوت الانرين بحجر ؟
    اليوم يبدا العام الجديد الذي يحمل مفاچأة من الزعي الكوري الشمالي وتهديدا من الالرئيس كثير التهديد قولاً دون فعل عاجز عن الوفاء باي عهد او وغيد !
    وحتى تتكف احداث العام الجديد فيظهر ترامب على حقيقته فسوف تبقى تهديداته رعديدية وهمية واحزام خيالية ولكل حادث حديث وغدا ياترامب يذوب الثلج ويبين المرج وعند الامتحان يكرم المرء اويهان
    وفي قامس الحـكَمْ والامثال والاقوال المآثورة : ” مش كل مرة ياترامب بتسلم الجرة ” فلاتزال ذكرى حرب فيتنام ماثلة امام الاميركييين !

  40. = استمرار الحلب لمقدرات منطقتنا بمساعدة المستعربين مؤكد.

    = من مصلحتنا نحن العرب أن يحدث تبادل للصواريخ النووية بين الأهوج طرامب والشجاع كيم، لأن النتيجة ستكون غرق امريكا في كارثة مما سيعني إصابة كيان العدو الصهيوني بالسكتة الدماغية وتحلله المفاجيء.

    = انا اعتقد ان هنالك الكثير من العقلاء في امريكا، ولن يسمحوا ل طرامب بالهجوم على كوريا الشمالية لفداحة النتائج. لكنهم لن يمانعوا في ضرب ايران لأن الخسائر ستكون عربية صهيونية، لا امريكية، وهو مقبول براغماتيا. أمريكا استعدت لضرب إيران من خلال التمركز في التنف السورية التي تقع على طريق الصواريخ الإيرانية التي يمكن أن تنطلق باتجاه قطعان العدو الصهيوني. وهو ما سيمكنها من رصد مبكر للصواريخ الإيرانية ومحاولة إسقاطها قبل الوصول الى المجال الفلسطيني. إنهم يحضرون للهجوم على نار هادئة ولن يعكر صفوهم سوى بدء المقاومة المسلحة للوجود الأمريكي في سوريا.

  41. يخسا ترامب وكل القوى العالمية الإقتراب من كوريا الكرامة الشمالية والعالم وليس أمريكا جبناء وأذلة أمام من كان لدية كرامة .ثورة شعب إيرانمقدمة لربيع مسلم لمن لم يمسة الربيع العربي

  42. الاخ عبد الباري المحترم :
    ان مثل كوريا نفعها اكثر من ضررها بالنسبة لامريكا . اولا هي لم تتدخل في شؤون امريكا الخارجية بتاتا ! . ثانيا انها لم تصرح سوف تتعدى على امريكا الا في حالة الدفاع عن نفسها اذا هوجمت من قبل امريكا . الى جانب ان امريكا حشدت حلفا ضدها و جعلت هذا الحلف زبون للسلاح الامريكي . وطالما كوريا ش تملك السلاح النووي فهي بامان وماهي الا جعجعة امريكية ضد كوريا ش للهيمنة والحصول على مكاسب مادية واخرى .
    اما ايران فالأمر مختلف تماما . فقد احبطت كافة مخططات الهيمنة الامريكية في الدول العربية ومازالت تعمل على ذلك . هي صرحت مرارا ان اسرائيل كتلة سرطانية ودائما الموت لامريكا على لسان الايرانيين . ان توسع القاعدة الروسية في سوريا هو احباط امريكي هائل ولايران يد طولى في ذلك لان الهدف الامريكي في سوريا هو نزع القاعدة الروسية من البحر المتوسط ليس اكثر .
    ووفقا للاجواء السياسية العالمية ( اقصد كما هو مصلحة اسرائيل ) حاليا هو الوقت الامثل للقضاء على ايران لان هذا لابد الا ان يحدث طبعا بالمنطق الاسرائيلي لان ايران هي الخطر الوحيد على اسرائيل . لايتصور ان ياتي ترامب اخر الى الرئاسة الامريكية لذلك فوجود ترامب هو فرصة ذهبية لن تعوض . ثم ان اغلب الاعلام الغربي اما مع اومداهن لامريكا .
    المصلحتين الاسرائيلية والأمريكية حاليا مجتمعين معا في نقطة واحدة القضاء على المفاعلات النووية الايرانية . توقيف البرامج الصاروخية .الحد من صناعة الاسلحة وتطويرها . ايقاف التدخل الايراني في شؤون الدول الاخرى او تصدير السلاح .
    فالحل الامثل هو قيام اسرائيل بضرب ايران بصواريخ نووية تبدا ب المفاعلات النووية الايرانية فان لم ترتدع ايران فستستمر الحرب النووية على المدن الايرانية حتى الاستسلام بدون قيد او شرط . اما امريكا فهي خط الدفاع القوي عن اسرائيل والمساند في هذه المعركة .
    من الطبيعي جدا جدا ان نجد غواصة اسرائيلية نووية قابعة قرب الاراضي الايرانية في منطقة الخليج والتي ستقوم بهذه المهام .
    الله يصرف البلاء القادم ….

  43. /____ ” الديلي تلغراف ” ربما أرادت إستكشاف الأمر و ما صحته ، بعض الإعلام مكلف برسائل ، ترامب بعد حماقاته الأخيرة يراه البعض مستهدف من الداخل و الخارج .. توريطه في مستنقعات عميقة غير مستبعد .

  44. قبل الخوض في التعليق لن افوت الفرصة لتقديم اصدق التمنيات بالتوفيق والنجاح لجريدة راي اليوم وبطول العمر لاستادنا الفاضل عبد الباري عطوان وان يجعل الله سبحانه هده السنة الجديدة فاتحة خير على كل الامة الاسلامية في مشارق الارض ومغاربها وان تنقشع هده الغيوم السوداء التي تخيم على سماء جغرافيتها المنكوبة خاصة في ظل هدا المعتوه الدي يحكم امريكا فهدا العنصري القابع في البيت – الابيض – لا يكن ودا ولا احتراما للعرب والمسلمين وما يعمل لاجله هو اشعال المزيد من النيران في منطقتنا خدمة للكيان الارهابي والاجرامي الصهيوني فتصريحاته النارية ضد ايران وكوريا الشمالية لا اظن انها ستتطور الى شن حرب ضدهما او احدهما لان العصا الامريكية لا تضرب الا الضعفاء مثلما فعلت ولا زالت في عالمنا العربي الدي يعج بالخونة والعملاء على كل المستويات.

  45. أما بالنسبة إلى ايران وأنا أكرر وأتحدث عن النحية العسكرية فقط ، فالوضع مختلف تماماً …فإذا كانت كوريا الشمالية ستقاوم أياماً مثلاً فإن ايران لن تقاوم ساعات ..وعشرات ألوف الصواريخ التي تملكها والموزعة في لبنان لدى حزب الإله ، وفي اليمن والعراق وسورية لدى القوات الرديفة والحليفة ، والتي تتبجح ايران بها ليست أكثر من ( فتيشات)، ولو أطلقتها على اسرائيل أو على مدن الخليج وعلى منشأت النفط فلن تربح حرباً وستخرمش بعض الأبنية فقط ..ولكنها بالمقابل سوف تخسر كل ماتملك ..ومنشأت النفط هي أملاك أمريكية وهر روح أمريكا ، أما الملوك والأمراء ليس أكثر من صبابي القهوة المرة التي يستوردونها أيضاً من كولومبيا كما يستوردون الروسيات …

  46. هذا هو زمن الجنون السياسي .. فرجلٌ مثل ترامب لا عِلْمَ له بالسياسةِ ولا بالعِلْمِ ولا بالثقافةِ ولا بالفكر .. هو لا يعرفُ الاّ المالَ والجمالَ .. جمالُ النساءِ وملكاتُ العالَم .. فهذه خبرةُ الرجلِ .. فكيفَ لصاحبِ هذه الخبرة ، أنْ يُديرَ عالَماَ واسعاً دقيقاً حسّاساً مثل عالَمِ السياسة .. ولهذا فإنّنا نجدهُ يتخبَّطُ تَخَبُّطَ عشواءَ .. تخبّطَ ناقةٍ عمياءَ مثلما قالَ زهيرُ بنُ أبي سُلمى في أحد أبياتهِ الشعريّةِ في مُعلَّقَتهِ المشهورة .. والتَّخَبُّطُ نتيجتُهُ العُوارُ والبَوارُ والهلاكُ والفناءُ والفشلُ .. هذه هيَ نتائجهُ .. فهذا الرجلُ يريدُ أنْ يُثبتَ بتهوُّرهِ السياسيّ هذا ، أنْ يثثبتَ للعالَمِ ، أنّهُ قادرٌ على أنْ يصنعَ من المعجزاتِ ، ما قَصَّرَ وَعجِزَ عن فعلِهِ غيرُهُ .. ولهذا فإنّنا نجدُهُ دائماً منساقاً مع كلِّ مَنْ يَغرسُ في رأسهِ فكرةً من الأفكارِ المجنونة ، فهو على إستعدادٍ بأنْ يُلبِّيها .. ولكنّهُ يبدو عندَ التنفيذ ، يقولُ له مَنْ هم حولَهُ من المتهوّرينَ أمثاله ، عن خطورةِ هذه الفكرةِ المجنونة .. فيَتَباطأ ويتريّثْ ويقف عن التنفيذ .. ولكنْ لا يلبث وأنْ يأتيهِ صاحبُ الفكرة ولنفرضْهُ نتنياهو أو غيره من العرب ، فيعاتبهُ ويشجعُهُ ، فيبسّط لهُ الأمور .. فلا نلبثُ بعد صمتٍ عن الموضوع ، وقد عاوَدَ التهديدَ والوعيد .. وهكذا ..! هذهِ النّفسُ المضطربةِ .. تضعُ العالَمَ كلّ يومٍ فوقَ سطحِ صفيحٍ ساخنٍ . وهكذا معَ هذا التَّرَيُّثِ ثمّ المُعاوَدةِ من جديد .. فلا بدَّ أنْ نسمعَ به وقد صَنعَ شيئاً ضدّ إيران او كوريا الشمالية .. لكنّهُ سيكونُ إلى إيرانَ أقرب .. من أجلِ إرضاءِ الصهاينة وبعض العرب الذينَ يسعوْنَ من أجلِ هذا الهدف ..

  47. لاشأن لي بالتحليل السياسي لأن ترامب لايفهم في السياسة ولافي غيرها …وهو رجل أحمق ، وايفانكا ابنته تفهم في السياسة أكثر منه …أما من الناحية العسكرية لسيتطيع ترامب بكل سهولة إبادة كوريا الشمالية وخلال ساعة أو ساعتين على الأكثر ….فلا يغرنك صواريخ كيم جونغ ايل البدائية …وأنا لا أتحدث عن السلاح النووي وهو يستطيع إبادة الكرة الأرضية خلال ساعة أيضاً …وسيأتي الرد الروسي والصيني إن جاء متأخراً جداً ، حيث لايجرؤ الروسي والصيني اللعب بالنار النووية ..وماتملكه أمريكا من القوة ليست فقط في السلاح النووي فحسب ، بل في أسلحة لاتخطر لكم على بال …ومنها مثلاً وليس حصراً تعطيل كافة القدرات العسكرية وشل الاتصالات على مدى 24 ساعة قبل أن تتقدم القوات البرية التي ستأكل الأخضر و اليابس في كوريا الشمالية …..

  48. ترامب راعي بقر و يعرف من اين تحلب البقر و يعرف اين اطلق قطيعه من البقر و من اين يسترجعه

  49. ولذلِك نَتوقّع المَزيد من الحَلب لهم في العامِ الجديد.
    =======================
    – (د ب أ)- تدرس وزارة الدفاع اليابانية شراء العشرات من طائرات الشبح المقاتلة الاضافية، طراز “إف35-”
    ================================
    عندما تقرأ هذا النبأ عن تسليح اليابان تدرك أن راعي البقرأبو أيفانكا سيحلب مزيدآ من البقر بعد إرهابهم بأن البعابع تتربص بهم …..و الحبل على الجرار

  50. جديد سنة 2018 هو البداية الرسمية لتهاوي الغطرسة الأمريكية ، وسيكون ذلك من خلال بروز مفاجآت في مجال قوى الردع خارج أمريكا وأوروبا ، وسوف لن تستطيع إدارة ترمب المناورة أبعد من توجيه ضربات جوية بمشاركة سعودية وإماراتية ضد إيران ، على أن يبقى الرد غير معروف ، أما حيال كوريا الشمالية فالوضع مختلف ، سوف تنتظر الإدارة الأمريكية هفوات من جانب كيم جونغ أون لتحديد نقاط الضعف أكثر ، خصوصا أن هذا الأخير لن يبادر بأي ضربة استباقية ضد أمريكا ، لكن حقل التجارب المفضل لدى الأمريكيين خلال السنة الجديدة سيبقى مقتصرا على الساحة العربية ، وللتذكير فإن تقدير بعض الجهات الإعلامية الأمريكية والبريطانية لما يمكن أن يقدم عليه ترامب ومعاونوه لا يصب إلا في خانة الاستعلاء والاستهتار بالآخرين .

  51. لن يهدأ الشيطان الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم إلى ان يدمروا كل الدول العربية والإسلامية وشعوبها المقاومة والممانعة!!
    على الدول المقاومة والممانعة لسياسات الصهيوأمريكي تبديل إستراتيجية الدفاع والإنتقال للهجوم.
    وهذه الدول تملك الخيارات التي تجعل من الصهيوأمريكي الهروب من المنطقة تماماً كهروبه من العراق وفيتنام وغيرها من الدول.
    الشيطان الصهيوأمريكي لن يتوانى من تدمير كل الدول والشعوب المقاومة والممانعة.

  52. الجديد سنة 2018 هو البداية الرسمية لتهاوي الغطرسة الأمريكية ، وسيكون ذلك من خلال بروز مفاجآت في مجال قوى الردع خارج أمريكا وأوروبا ، وسوف لن تستطيع غدارة ترمب المناورة أبعد من توجيه ضربات جوية بمشاركة سعودية وإماراتية ضد إيران ، على أن يبقى الرد غير معروف ، أما حيال كوريا الشمالية فالوضع مختلف ، سوف تنتظر الإدارة المريكية هفوات من جانب كيم جونغ أون لتحديد نقاط الضعف أكثر ، خصوصا أن هذا الأخير لن يبادر بأي ضربة استباقية ضد أمريكا ، لكن حقل التجارب المفضل لدى الأمريكيين خلال السنة الجديد سيبقى مقتصرا على الساحة العربية ، وللتذكير فإن تقدير بعض الجهات الإعلامية الأمريكية والبريطانية لما يمكن أن يقدم عليه ترامب ومعاونوه لا يصب إلا في خانة الاستعلاء والاستهتار بالآخرين .

  53. لن يستطيع ترامب ضرب كوريا الشمالية بخيزران فهو أجبن من ذلك ولا حتى إيران ما يفعله فقط هذيان من أجل استنزاف من في الشرق الأوسط

  54. نحن نعيش بين زعامات لا يأتيها النوم إلا بفعل المهدئات والمسكنات أو بفعل السكر أو المخدر أو كلهم في مرة ،زعامات خشبية في قصور محصنة الخوف يملأ قلوبهم وملكة العقل عندهم مغيبة وما على المستشار أن يفكر في مكان القائد،ترامب ليس بذاك الشجاع بل هو أجبن من الجبن نفسه

  55. افضل خطة للدفاع هي الهجوم على كوريا الشمالية والجمهورية الإسلامية الإيرانية الاستعداد لمزيد من الضغوطات ومزيد من عدم الإستقرار في دولهم كون الصهيوأمريكي وحلفائه وأدواته يملكون الكثير في هذا الصدد، حان الوقت لضرب مصالح الصهيوأمريكي في المنطقة والعالم تماما كما يفعل الصهيوأمريكي للدول المقاومة والممانعة..
    لأن الصهيوأمريكي لن يقف متفرج هو وحلفائهم وأدواتهم ولن يرتاح ولن يغمض عينيه (( ما دام هناك دول وشعوب تقول لا للصهيوأمريكي)) .

  56. أعتقد أن ترمب وبعد اليأس والإحباط الذي سقط ببراثنهما مؤخرا ؛ لسبب الفشل الذريع ورؤية كل لآمالاه وطموحاته وتهديداته تتحطم على صخرة الواقع المر والأليم ؛ لن يتورع “حفاظا على ماء وجهه” “لو بقي منه فعلا قطرة” أقول لن يتورع عن “قصف سرير المصحة العقلية” “لإجراء عملية “اقتناع “قسري”” بأن “إدارة صالونات القمار” تختلف “جذريا” عن إدارة شؤون الدولة !!!

  57. ترامب ليست له ثقافة واسعة هو لا يفرق بين جنس الشعوب إيران و كوريا الشمالية ليسوا عرب حتى يستخلص منهم المكوس و يهددهم ويضربهم بالحذاء القديم و ينصبهم و يعزلهم على هواه الاحمق لا يعي خطورة تحرشه بهما.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here