لغز اختفاء الوزير السعودي ثامر السبهان بعد اجتماع برفقة بن سلمان في البيت الأبيض وحقيقة توبيخه من قبل الامريكان

 

tamer-sabhan.jpg888

بيروت ـ وكالات: أثار وزير سعودي المزيد من الغموض حول اختفائه المفاجئ، في ضوء التقرير الذي ألقى الضوء على توجيه توبيخ له خلال مرافقته ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في زيارة إلى البيت الأبيض.

وكانت وكالة “أسوشييتد برس” قد نقلت عن مصادر مطلعة أن وزير الدولة للشؤون الخليجية السعودي، ثامر السبهان، التقى بمسؤولين من وزارة الخارجية والبنتاغون ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، خلال زيارة برفقة ولي العهد، بعد أيام من استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقالت مصادر مطلعة على الاجتماع، أن السبهان تلقّى توبيخًا قاسيًا من الأمريكان، الذين ضغطوا عليه لوقف تغريداته الاستفزازية، التي طالما أطلقها ضد إيران ووكلائها في المنطقة، كما سألوا عمن أعطاه الحق في تقويض استقرار لبنان، في الوقت الذي كانت فيه واشنطن تدعم القوات المسلحة اللبنانية.

وفي هذه الفترة، توقف السبهان عن تغريداته على موقع “تويتر” الذي كان ناشطًا عليه لأكثر من شهر ونصف الشهر، بالتزامن مع غيابه عن جلسات مجلس الوزراء السعودي، وخصوصًا بعد تراجع الحريري عن استقالته، إذ كانت آخر تغريدة له في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

وحين لفت غياب السبهان أنظار الكثيرين، نشر موقع قناة “الميادين”، شريط فيديو عن اختفائه، غرد السبهان بعد أقل من 12 ساعة على نشر الفيديو، في محاولة لتكذيب أنباء اختفائه، لكنه زاد الغموض إذ لوحظ أمران في التغريدة، أولهما أنها لا تحمل أي طابع سياسي على غير العادة، وثانيهما أنه كتب تهنئة بمناسبة ذكرى البيعة الثالثة لتولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة، وهي تهنئة متاخرة 6 أيام عن الذكرى في 21 كانون الأول/ ديسمبر 2017.

يتناول التقرير كيف كان السبهان أكثر المحيطين بولي العهد السعودي ظهورًا في المشهد، عبر تغريداته النارية التي طالما أطلقها ضد إيران ووكلائها، كما أشار إلى مشاهد ظهر فيها قبل وبعد استقالة الحريري، كان أولها اجتماعه مع الحريري في بيروت الذي حذره فيه من تقديم تنازلات لـ”حزب الله”، وثانيها ظهوره على محطة تلفزيونية لبنانية محذرًا من تطورات مدهشة ستحدث على الساحة اللبنانية للإطاحة بالجماعة الشيعية.

السبهان، الذي كان الملحق العسكري السعودي في لبنان في عامي 2014 و2015، عكف على رصد “حزب الله”، من قبل بعض السياسيين اللبنانيين بشأن دوره في الحرب الأهلية السورية، وكثيرا ما كان يتحدث مع السياسيين والصحفيين ورجال الأعمال في مقهى في حي فردان الراقي في بيروت، بحسب لبناني تحدث معه خلال زيارته إلى بيروت، وطلب عدم ذكر اسمه.

“إنه شخص كتوم، يستمع أكثر مما يتكلم”، يقول الرجل اللبناني.

وفي مشهدٍ آخر، عُين السهبان أول سفير سعودي في العراق منذ أكثر من 25 عاما، ولكن بعد تسعة أشهر فقط من العمل، طالبت الحكومة العراقية باستبداله، بعد أن أثار ضجّة بشأن أن الحكومة رفضت توفير حماية أفضل له، مدعيًا أنه مستهدف من قبل ميليشيا شيعية تدعمها إيران، كما دعا الحكومة العراقية إلى استبعاد الجماعات شبه العسكرية الشيعية من الحملة العسكرية ضد تنظيم “داعش”، لتستدعيه المملكة وتعيّنه في منصبه الوزاري الحالي.

تستعين المملكة بالسبهان في مهام واسعة، حيث شوهد الشهر الماضي في المدينة السورية في الرقة مع مسؤول أمريكي، بعد أن تم تحرير العاصمة الفعلية لـ”داعش” من قبل القوات التي تدعمها الولايات المتحدة، والتي يقودها الأكراد.

فضلا عن المشهد الدائم، وهو “تويتر” الذي يستخدمه السبهان كمنصة للحرب على إيران وحلفائها، ومن أشهر تغريداته تلك التي دخل في خلاف خلالها مع زعيم “حزب الله” حسن نصر الله، فوصفه نصر الله في أحد خطاباته بـ”الزعطوط”، وهو مصطلح عربي مهين يعني “الطفل الذي لا يعرف ماذا يقول”، ليرد عليه السبهان ببيت شعر شهير خلال تغريدة قال فيها: “وإذا أتتك مذَمّتي من ناقصٍ، فهي الشهادة لي بأنّي كامل”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. يا جماعة الخير – انتم عاملين من اختفاء هاظا السبهان مشكله ليش – فبعض السعوديين والخلايجه عادة ما يخرجوا
    للصحراء في رحلات صيد الحباري …!!! والسبهان كان مواعد اولاد حارته في رحلة تفحيط بالسيارات علشان
    هيك شغله التفحيط عن الظهور بوسائل الإعلام …!!! فليش عاملين منها مشكله فالتفحيط واجب اخلاقي وقومي
    ويا بخت من فحط ورجع منه سالم …!!!

  2. الياسيني ، خلاص حكمت على السبهان بأنه في عالم الجفاء والاختفاء ،
    بكره يطلع السبهان وعلى قول المثل ، اللي يخاف من العفريت يطلع له ،
    وهذا اللي يقول زعطوط ومعطوط ، نسي ان الزعطوط شتمه في بلده
    وعلى ارضه وبين جمهوره ، يعني الشتيمه بشتيمتين
    وكما يقول المثل ، جاءك الزعطوط يا بلوط مين يعرفك ،

  3. لا نتمنى للسبهان الموت ، بل نتمنى له نوم أصحاب الكهف ، ليريح ويستريح .

  4. السلام عليكم تحية للاخوة في راي اليوم .بالمس كان يغرد ما مصير من يغرد ايها الاخوة انه القفص قد تجدون السبهان في الفندق المشهور كارلتون مع اخوانه وامثاله من المغضوب عليهم من (الفاسدين) والمرتزقة من امثال السبهان واخرون والله المستعان

  5. کلماکتبوامقال عن ای شئ کان لازم یجئ اسم ایران فی تعلیقات
    البعض اذاکانواخرجوافی ایران مضاهرات للمطالبه فی اوضاع
    المعیشه فهذالایعنی انهم مخالفین للجمهوریه الاسلامیه وهذهی
    المظاهرات کسحابة الصیف لاتبلل الماره فلا تتأملون ان یحدث
    شئ مماتظنون واقول لک یافهدسلمان مالاتعرفه ان الجمهوریه
    الاسلامیه اتکائها لیس علی شخص واحدمثل بلادک فإن فیها
    قائدالثوره وبرلمان ممثلی الشعب ورئیس جمهوریه ورئیس وزراء وشوری مصلحت النظام ومجلس الخبراء الذی یشرف
    ویؤید صلاحیات وینتخب القائدفکم مجلس عندکم یاهذا
    انظرللتقاریرالتی تعرضها القنوات الغیرعمیله من داخل
    المملکه عن الفقروعن البدون الذین لایتمتعوابابسط الحقوق
    وهی حمل جنسیة البلدالذی یعیشون فیه نصف قرن واخیرٱ
    کمایقول المثل(اذاکان الحکی من فضه فالسکوت من ذهب)
    اصمت ولاتعلق

  6. الى ثامر السبهان : الضائع و الضيعان ؟
    سبحان الدائم الذي لايدوم سواه !
    بالامس كنت طائرا يغرد في عنان السماء ، واليوم اصبحت في عام الجفاء والإختفاء ؟
    وقد صدق من قال :
    ماطار ” متغطرس ” جواً وارتفع / إلا كما “تغطرس ” غيظاً ” فقع ”
    فالسيف الذي كنت تتمنطقه غروراً ومغروراً وبعنجهية وعنترية وتعتبره سلاحك في وجه خصومك وما أكثرهم سقط من يدك وارتد كيدك الى نحرك ؟ فهو اعلم بمن اتقى واعلم بمن ضل عن سبيله ، فهوعلاّام الغيوب !

  7. تذكرت موال صباح
    شجرة لا ظل ولا ثمر إخلعها و ريح منها لتراب

  8. الاخ فهد سليمان
    تحصل مظاهرات شعبيه في شتى دول العالم للمطالبه ببعض الحقوق وهذا حقهم ، وهذه المظاهرات والاحتجاجات الشعبيه تخرج في بلاد تطبق الديموقراطيه ، كفرنسا والبرازيل واليونان واسبانيا وغيرها .
    لو تسمح السعوديه للشعب بالتظاهر لخرج ملايين السعوديين الى الشوارع مطالبين بالعداله والحريه ولقمة العيش !
    لعلك لا تعلم ان نسبة من هم تحت خط الفقر في اكبر دوله مصدرة للنفط ( بحور النفط ) تعادل ان لم تكن تتجاوز نسبة ما هو موجود في ايران !!
    وايران – ليس حبا فيها – تعرضت لمؤامرات أكثر تعقيدا وتجاوزتها ، فلا ينبغي ان تبنوا عليها احلاما ورديه حتى لا تصابوا باليأس والخذلان ! وهذا ما ظهر في تعليقك وكأنك تغمز ان السبهان هو وراء المظاهرات في ايران !

  9. هذا الزعطوط يحاول ان يخدم اسياده بغاية جهده. و قد يجمح احياناً و هو في نشوة الخدمة فيتجاوز الحد. حينئذ لابد من تأنيبه لتأديبه.

  10. موجو موجود ( وسوف يسمع عن قريب من بة صمم ) ومن يتناول الإشاعة حولة هو من تنا ول الإشاعات السابقة. حول اقالة وزير الخارجية عادل الجبير . ومن العدل ان تنشرو ماحصل بالامس ٢٨/١٣/٢٠١٧؟الخميس من مظاهرات في ايران بمدينة مشهد وخرسان من مظاهرات للفقراء الذين يعيشون تحت حد الفقر وهم ٢٥٪‏ من سكان ايران. و التي ملاءت الدنيا في مقاطع اليوتيوب بلغة الفارسية

  11. هذا بيتٌ من الشعرِ قالَهُ المتنبّي ، يلجاُ إليهِ أو يستشهدُ به كثيرٌ من النّاس ، لِيَعرِطَ أو لِيَِتَـزَعْطَطَ به على الآخرين ، لِيَدَّعي لنفسهِ الكمالَ أو العظمة .. لا يا سيّدي .. ولو أنّّي أقولُ الشّعرَ وهو مجالُ أختصاصي الدّراسيّ .. ولكنْ للأمانةِ : فالشّعراءُ كما وَصَفَهم القرآنُ الكريم يَتْبَعُهُمُ الغاوونَ ، وهم في كلِّ وادٍ يَهيمون .. واستثنى القرآنَ الكريم من بين هؤلاءِ الشعراء ، المؤمنينَ الصالحين من أمثالِ شاعرِ الأسلام : حسّانُ بنُ ثابت وغيره من الشعراءِ الذينَ كانوا يُنافحونَ عن الرسول صلى اللهُ عليه وسلم وعن الأسلام … أمّا أنْ يَدَّعي أحَدٌ لِنفسهِ الكمالَ والفَرادَةَ عن غيره ، لِينْتَـقِصَ منهُ على حسبِ هواهُ وما تُسَوِّلُ لهُ بهِ نفسه من الأغواءَاتِ الشيطانيّةِ المتعدِّدَةِ ، فهذا ليسَ من الدّينِ في شيءٍ ، فَالكمالُ هو للهِ الواحدِ القهار وحدهُ لا شريكَ لهُ .. وغيرَ ذلكَ هُراءٌ ومن مَذاليقِ اللسانِ وَهذَيانهِ .. (وَلكلِّ أمَّةٍ أَجَل ، ولكلِّ أجلٍ كتاب ) .. فَما من أمّةٍ تظهرُ ، إلاّ ويأتيها أجلُها وكتابها أيّ موعدُ فَنائها .. والأفرادُ كذلكَ .. فَلا يَظُنَّنَّ أحَدٌ ، إستلَمَ منصباً أو مركزاً مرموقاً ، أنَّهُ قد أصبحَ صاحبُ عزَّةٍ وَجاهٍ وَسُؤدَد ، وأنّهُ باقٍ لأبَدِ الدّهرِ يَتَفَشْخرُ وَيتَفَنْخَر .. بل إنَّ اللهَ تعالى هو أكبرُ .. فهذا سليمان عليهِ السلام .. أصابهُ الخوفُ حينما أعطاهُ اللهُ المُلكَ على الأنسِ والجنِ والطير وكلَ الحيوانات ، فقال 🙁 هذا من فضلِ ربّي لِيَبْلُوَني أَأَشْكُرُ أمْ أَكْفُر .. ) لقد إعتبرَ سليمان عليه السلام حينما آتاهُ اللهُ المُلْكَ وهذهِ النَعمة ، خاصّةً وأنَّ هذهِ الآيةِ الكريمةِ ، تأتي في سِياق القصّةِ التي إنتقلَ فيها قصرُ بلقيسَ من بلادِ اليمن إلى القدس في فلسطين في أقلّ من طَرْفَةِ عَيْنٍ على الرغمِ من بُعْدِ المسافات .. لقد إعتبرَ هذه المعجزةَ بأنها إبتلاءٌ من الله لهُ ، لِيَخْتَبِرَهُ اللهُ: هلْ يشكُرُ أم يكفُرُ أو يَجْحَدُ .. وذلكَ بأنْ يبداَ بالتَّكَبُّرِ والاستعلاءِ والتَّفَشْخُرِ على الناس ، من أجلِ أنْ يُسْـكِنَ نفسهُ في غطاءِ رِداءِ ، داءِ العَظَمة أمامَ الناس ، وَلِيقولَ لهم : أُنظُروا لِعَظمَتي : كيفَ إستطعتُ نَقلَ قصر بلقيس إلى دائرَةِ مُلْكي .. لم يطربْ سليمانُ عليهِ السلام حينما رأى بلقيسَ وقصرَها وهمَا يَحُطَّانِ في ضمنِ دائرَةِ مُلْكِهِ ، بل خافَ أنْ يكونَ هذا هو إبتلاءٌ وامتحانٌ له من الله تعالى : هل يشكرُ اللهَ تعالى أم يكفُر بهِ … ؟ ولكنْ : ألا تَعْتَبروا يا أصحابَ رِداءِ الفَشْخَرَةِ والعَظَمَةِ ..أنّ هذهِ الدّنيا هيَ كلّ يومٍ في لَوْنٍ …؟؟؟ .

  12. في المغرب، نطلق لقب “زعطوط” على القرد المغربي الذي يقطن جبال الأطلس،
    و هذا التشبيه ينطبق أكثرعلى صاحبنا الذي يؤتمر بمروضيه الأمريكان

  13. حسب قناعة معظم الجماهير العربية أن الناقص في عصر الإنحطاط السياسي والأخلاقي هو من لم يطلق رصاصة واحدة على أعداء الأمة وينبطح ويدفع الجزية لهم صاغرا ويتصل ويتخابر ويتآمر سرا وعلانية مع العدو الصهيوني ضد الثوار والمقاومين الذين يدافعون بثبات عن شرف الأمة الذي أهدره الإنهزاميون على مرّ عقود، وسعي المخلصين لتحرير الأرض والإنسان وبلاد اولى القبلتين وثالث الحرمين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here