السعوديون يُطالبون بمدارس وحفلات “مُختلطة”.. مُغرّدون يتحدّثون عن تطبيق “الرقص المُحتشم” ورغبة تناول الخُمور.. تحذيرات من الانشغال بالملذّات على حساب المُطالبة بالحُقوق وتَذكيرٌ بالدّعاة خلف القُضبان.. رهانٌ خاسرٌ على حُضور وتأثير المُؤسّسات الدينيّة وصَدمة قوّة الانفتاح العَلماني

 

saudiat piccc

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أن العربيّة السعوديّة ستخطو خطوات نحو الانفتاح العلماني، تفوق كل دول المنطقة العربيّة، والتي لم تعتد الانضباط الوهّابي، الذي يحكم المُجتمع، ويودي به إلى تهلكة التطرّف، تلك التي غذّت عقله لسنوات وسنوات.

السعوديون، لم يعودوا يمتلكون قُدرة لاستيعاب ما يعصف بمُجتمعهم، وخلف قيادة الأمير الشاب محمد بن سلمان صاحب الرؤية، فبعد حفلات لأشهر المطربين العالميين في عاصمة بلاد الحرمين الرياض، ها هي دعوات شعبيّة وعبر المنصّة الافتراضيّة، تدعو بالأمس إلى إنشاء مدارس مُختلطة، واليوم تُريد حفلات مُختلطة.

وعلى وقع قرار تنفيذ قيادة المرأة العام المُقبل، يبدو أن الكبت الذي يشعر به التيّار الذي يُوصف بالليبرالي، بدأ تفريغه على نوعيّة المُطالبات، والتي حتى ترفضها مُجتمعات مُنفتحة، أقل تديّناً، ومُحافظة، وربّما هو ما يُثبت صحّة أن الشعب السعودي، فُرض عليه هذا التدين المُفرط، وهو ليس من الشعوب التي تتمسّك فعليّاً بشريعتها، وما يحدث من تقبّل فئة واسعة، لجُرأة بن سلمان، أحد الأدلّة على مدى ضعف الحافز الديني الذاتي، وحتى تآكل المُؤسّسة الدينيّة.

وعبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، رصدت “رأي اليوم” وسما تحت عنوان #نريد_بارتيات_مُختلطة_بالسعوديّة”، وتصدّر “الهاشتاق” الترند السعودي، وحظي باهتمام بالغ من المُغرّدين السعوديين.

نايف قال، نبي حفلات، ونبي خمر بعد، أما سعود فعبّر عن فرحته بتلك الدعوات التي تُؤكّد انفتاح البلاد، صالح الدوسري فقال ما يحتاج نطالب، الحفلات موجودة، وهذه فتيات الوطن يرقصن مُحتشمات، وأرفق فيديو، أمل حذّرت من التطوّر حتى الوصول للفساد، جمعة المطيري قال: “تخيّلوا معي شلون تصير الدنيا حلوة، والبنات حولنا”.

في المُقابل، عبّرت عدد من الحسابات عن رفضها لهذه المُطالبات، وذكّرت كما إبراهيم الحربي بالشيوخ الذين ضحّوا بُحريّتهم رفضاً لهذه المعاصي أمثال الشيخ محمد الطريفي، أما سعاد الشثري، فقد حذّرت من انشغال الشعب بالملذّات على حساب المُطالبات التي يُراد له الانشغال بها.

وكانت السلطات السعوديّة، قد أعلنت عن نيّتها منح تراخيص لدور السينما العام المُقبل، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030، والتي تنقل المملكة من تطرّف ديني، إلى تطرّف علماني.

وقد راهن العديد من أصحاب الفكر المُتطرّف، على قوّة وحُضور المُؤسسة الدينيّة في المملكة كما يقول الباحث الإسلامي ضياء محمد ل”رأي اليوم”، في الوقوف ضد مشروع العلمانيّة والانفتاح الذي يقوده الأمير الشاب محمد بن سلمان ولي العهد، لكن يبدو أن خطوات الأخير المُتسارعة، والمُتلاحقة، حالت دون قُدرتها أي المؤسسة الدينيّة التي تقاسمت الحُكم مع السلطة السياسيّة منذ تأسيس المملكة، على كبح جماح رؤية بن سلمان، والتي زجّت بالجميع خلف القُضبان، بغض النّظر عن مناصبهم، ومكانتهم، وبقي من بقي من شُيوخ السلطان المُطبّلين على حد قول الباحث.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

22 تعليقات

  1. المعلق غازي الردادي يبدو أنه رجل إستخبارات سعودي وكلامه لايقنع حتى الأطفال ..

  2. طبعا الشعب العربي السعودي يطالب بحقه في الصعود من الكبت الي الحريه…
    .
    حريه امتلاك الراي…
    .
    حريه التعبير عن الراي…
    .
    حريه انتخاب ممثلين له…
    .
    حريه التسائل عن ثروات بلاده…
    .
    حريه محاسبة من يخدعه….و…و
    .
    فرصه كبري امام العقلاء و الجادين لقياده دفع العربيه السعوديه الي الامام او كشف من يتظاهر بذلك.

  3. ليس الانفتاح والحريه بل الرقص والخمر وخروج المرأه والرجل للمراقص ،انما هو بل العلم ،إذا كان هذا تقليد للغرب ،فعلموا أن الغرب بلاهم الله بحروب داميه في القرن الماضي ،ثم ليتنا نتعلم ما هو نافع من عندهم بدل ان نتعلم الفساد منهم .
    وللعلم إن معظم المشاكل و الجرائم في المجتمع الغربي هي بسب الخمر والملاهي والخلاط ،هناك الجربمه والطلاق و اجحاف حقوق الوالدين الخ.
    تعلموا منهم مثلا اتقان العمل ،حب الوطن.

  4. الشيطان يحكم العالم من خلال الحركات الباطنية الماسونية ومثيلاتها التي أصبحت تدير الامور من خلال رموزها في البلاد العربية مما ينذر بصراعات وحروب وانهيار للمنظومات الأخلاقية والدينية في المنطقة لصالح ما يسمونه الحداثة والعلمانية وانتشار الافكار الالحادية ومحاربة الدين وهو ما يحدث بالفعل في منطقتنا العربية مع غياب كامل للتنمية الحقيقية والحكم الرشيد

  5. هل هذا ما يريده شعب نجد والحجاز أم ما يريده جاريد كوشنر ونتن ياهو ؟…ثم ماذا عن الوظائف وتشغيل الشباب وتوفير المساكن للفقراء والعدالة الاجتماعية اي ان تلتزم الدولة بالانفاق على الفقراء وتوفير الصحة والسكن والكرامة لهم. وماذا عن التوقف عن تبديد المال العام بحروب بالنيابة عن الكيان اللقيط؟والامراء الفاسدين .ماذا عن تولي ذوي الكفاءة والتقوى للحكم بدل الصبية المدللين الفاسدين الجاهلين.؟

  6. بكل هذه القرارات العشوائية (بغض النظر اختلفنا او اتفقنا في مبدأئها) السعودية و اخيرا الانفتاح على الجنسين ، تتقدم بسرعة نحو التصادم الداخلي بالمجتمع السعودي فأنت عندك اكثر من النصف من السعوديين دواعش. المملكة السعودية يقودها ابن سلمان للدمار السريع.

  7. رايحين على الحج والناس راجعة ،مقولة تنطبق على بنسلمان وزمرته ،وهل نحن فعلا في زمن الحفلات ماهذه البلادة المعشعشة في رأس هذا الغلام ،أليس فيهم رجل رشيد ،دماء المسلمين تسيل أنهارا عبر جميع المحيطات من من الصومال إلى بورما وطويل يريد أن ينفتح أن يساير العصر الخشبي والله هزلت أسيحافظ كما العادة على اللقب المزيف أم سيستبدله بخادم الطرب والفن هزلت وستدبح عما قريب

  8. غازى الردادى…عادى جدا فى اى دولة الخمر والمخدرات تكون علنية .لاكن بلدكم ارض الحرمين ومهبط الوحى ومرقد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .وما الخير والنعم التى ترفلون فيها الا دعوة سيدنا ابراهيم وهى سارية ما استقمتم .اما تريدون ان تجهروا بالمعصية فسوف تنقطع عنكم هذه النعم وترون اياما سوداء حالكة السواد. واذا اصريتم على المعاصى العلنية فان العالم الاسلامى سوف يتدخل وياخذ منكم مكة والمدينة .ويترك لكم باقى البلد تبرطعون فيها كما تشاؤن . وتدار المدن المقدسة بواسطة العالم الاسلامى. هذا كان اقتراح القذافى وقد كان على حق. امريكا هذه التى تتغطون بها عندما ياخذها الله اخذ عزيز مقتدر انتم سوف تموتون من الرعب لانكم لم تجعلوا لكم اصدقاء غير امريكا التى صارت تدير ارض الحرمين. راجعوا حساباتكم قبل فوات الاوان .السعوديون الذين يريدون الملذات والموبقات عندهم امكانيات ممكن يذهبوا الى اى مكان فى العالم ليمارسوا الموبقات وهذا مشاهد الان فى جميع انحاء العالم عندما تجد العقال تجد الخمر والنساء والموبقات الا من رحم ربى. ونتذكر صور عدنان خاشوقجى فى الثمانينيات بالمايوه مع الداعرات فى اليخوت الفخمة بصورة علنية.

  9. يريدون الهاء الشعب بالملاهي والمواخير كي لا بفكر بالسياسة

  10. الاخ أيمن ، ايضا المخدرات موجوده ، ولكن فرق بين ما يأتي بالتهريب ، وبين دول تدعي
    انها اسلاميه وتقوم بإستيراده وتصنعه وتقدم له الدعم ويباع علنا في المحلات ،
    وفِي شوارعها تجد السكارى ويكون الوضع عاااااااااااادي جدا ،

  11. مرحباً بالمملكة إلى عالمنا غير أنه :
    بما أن الدين النصيحة نذكر بأمر ربنا على لسان موسى( قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)

  12. يا الردادي / ما اهون ،، شرب الخمر ،، ام التامر مع اليهود والكفار اعداء الاسلام مثل ترامب على المسلمين ؟؟؟ ،، وما اهون ،، الرقص ام تسليم فلسطين بالكامل الى اليهود ( وثيقة ملككم عبد العزيز ) ؟؟؟ وما اهون ،، شرب الخمر ،، ام تاييد عدو الله ترامب في تسليم القدس بالكامل لاسرائيل ؟؟؟ ،، هل عارضتم يا من تدعون الاسلام ؟؟ الدول الغربية التي لاتمت للاسلام بصلة عارضت هذا القرار ، وانتم تاسفتم ، اي ،، والله ،، السعودية حاضنة الحرمين ، تتاسف ،، مجرد تاسف لضياع ثالث الحرمين ،،،، ثم ياتي هذا المخلوق ويقول بان السعودية تحافظ على ما تبقى من الهوية الاسلامية !!!!! ،، والله لقد بحثت كثيرا عن هذه الهوية في تصرفات اولياء امر الردادي ، فلم اجد الا ما يناقضها ويطمسها ،،،، نسال الله العفو والعافية .

  13. بسم الله والحمدلله
    وانا اتابع بعض مايكتبه بعض الاعراب والله استغرب كيف يرمون الغير جزافا ويبرؤون انفسهم بالاكاذيب الجلية ،اريد ان اسال الاخ من السعودية هذه المملكة التي بزعمه انها الوحيدة التي تحمي الدين والعرض اريد ان اساله وببساطة عن ماذا يقدمون لقوات المارينز بل وماذا يشرب ملوكه وامراؤه.

  14. هذا ما انتجه النظام السعودي، فشل على المستوى الديني والاقتصادي والاجتماعي ولاخلاقي والسياسي. يجب نشر الأسلام من جديد في جزيرة العرب.

  15. هؤلاء لا يعتقلون حرية رااااااااااااااااااي
    اتحداهم ان يساندوا قطر

  16. يا أستاذ خالد ماتسمى بالوهابية هي مؤسسة إستخباراتية مع قلة قليلة منهم الذين اخذوا الفكر مجردا عن الدوائر الاستخباراتية “يعني لزوم الطبخة” وهذا مايفسر انقلاب المؤسسة الدينية ١٨٠ درجة فما كان حراما اصبح حلالا والا مايفسر السكوت والرضوخ لمطالب العلمانية، مااريد قوله هو ان الأمور ستمضي بيسر وما كان لم يكن سوى حاجة وقد ادت المطالب منها في تدمير الأمة ومقدراتها فلا يتعجب أحد مما يرى ويسمع.

  17. الخمور موجودة في المملكة يا غازي الردادي، اذهب إلى بعض الشركات في المملكة لتتأكد بنفسك وخصوصا الشركات التي يعمل بها أجانب (( أمريكان))

  18. ماذا نقول يا ردادي
    اه من الحقيقة الحفيفة هي ان الخمر الذي يشربه السعوديون داخل المملكة وخارجها يفوق مايشربه البريطانيون

  19. قرات كتابا قبل فترة يقول كاتبه عن تفسير بداية سورة الاسراء ان القوم اولي الباس الشديد الذين سيقوضون مايفعله اليهود ..سيدخلون المسجد الحرام وليس المسجد الاقصى .. كما يقول الكاتب وبصراحة كنت مختلف مع الكاتب وظننت انه ذهب بخياله بعيدا لكن بعد قرأت هذا الخبر بدات اشك فقد يكون الكاتب على حق

  20. من أراد الخمر فليذهب لبعض الدول المجاورة ، ويجد ما هو اكثر من الخمر وبتراب الفلوس ،
    اما بلاد الحرمين ،، فلا الحكومه السعوديه بقيادة ال سعود الكرام ولا الشعب السعودي
    يقبل بالخمور والفساد الاخلاقي الموجود عند البعض من دول الجوار منذ عشرات السنين ،
    اما عن تغريدات اغلبها مجهولة وبعضها من دول الخمور والفساد فلا ننظر لها ولا نهتم بها ،
    السعوديه قلب العالم الاسلامي هي البلد المحافظ على ما بقي من الهويه الاسلاميه ،
    الله يحفظها ويحفظ حكامها وشعبها يااااااااارب ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here