سانا تنفي وصول قوات صينية إلى ميناء طرطوس لمشاركة الجيش السوري عملياته في الغوطة الشرقية

noumour layl

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

نفت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أنها لم تنشر أي خبر يتعلق بوصول قوات صينية إلى سورية وأن ما نسبته إليها وكالة سبوتنيك على موقعها الإلكتروني بشأن ذلك عار من الصحة.

وطالبت وكالة سانا توضيحاً من “سبوتنيك” عن هذا الخطأ المهني وتصحيحه.

كانت وكالة “سبوتنيك” نشرت مؤخرا الماضي خبراً نسبته لوكالة سانا مفاده وصول القوات الخاصة الصينية “نمور الليل”، إلى ميناء طرطوس السوري لمشاركة الجيش السوري عملياته في الغوطة الشرقية، وأضافت “سبوتنيك” “إن إرسال القوات جاء بعد اجتماع بين المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان مع وزير خارجية الصين وانج يي إضافة لمسؤولين عسكريين صينين لبحث مشاركة قوات خاصة صينية في محاربة الإرهابيين من حركة تركستان الشرقية الإسلامية الذين رصدت القوات السورية وجودهم في ريف دمشق”.

وسبق هذا القرار الصيني زيارة قامت بها مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان إلى بكين ، أجتماعها بوزير خارجية الصين وانغ يي، وطرحت معه وجود مقاتلين صينيين في صفوف الجماعات المتطرفة في سوريا .

وأفادت معلومات صحفية بأن مستشارة الرئيس السوري بحثت مع مسؤولين عسكريين صينيين مشاركة قوات خاصة صينية في محاربة الإرهابيين من “حركة تركستان الشرقية الإسلامية” الذين رصدت القوات السورية وجودهم في ريف دمشق.

وتحدثت “سبوتنيك” أواخر تشرين الثاني الماضي، أن وزارة الدفاع الصينية تنوي إرسال وحدتين معروفتين باسم “نمور سيبيريا” و”نمور الليل”، لمحاربة  “الحزب الإسلامي التركستاني”، على الأراضي السورية.

 وبحسب تقارير فقد قامت هذه الحركة منذ عام 1993 بأكثر من 200 هجوم إرهابي على أراضي جمهورية الصين  الشعبية. ويقاتل مسلحو هذه الحركة في فصائل “هئية تحرير الشام” المعروفة بـ”جبهة النصرة” في سوريا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

9 تعليقات

  1. لا اعتقد ان الخبر صحيح لأني أعتقد لو كان صحيح ما سكتت امريكا وفرنسا ولا حتى كل اوربا بالتدخل العسكري الصيني.

  2. أخي محمود لا يهمك من تكالب ممن يسمون أنفسهم ثوار و إسلاميين عليك فكلامك هو الحق و البادي أظلم دائما. يعني المعارضة أدخلت القاعدة إلى سوريا قبل سنة من دخول حزب الله و شتان ما بين من وقف في وجه إسرائيل و الكل يعلم ذلك و من شوه صورة المسلمين في كل أنحاء العالم.
    الثوار لم تكن لتقوم لهم قائمة لولا مئات المليارات التي ضختها السعودية و قطر من أسلحة و عتاد و رواتب بعد أن كانوا مجموعة من القرويين أو الإرهابيين الذين يسكنون مغارات تورا بورا. و هم الذين أجبروا الدولة السورية على طلب الدعم المالي من إيران مثلا و هي دولة إسلامية غصب عن راسهم شاؤوا أم أبوا و هم ليسوا آلهة يكفرون من يشاؤون من مخالفيهم دون علم أو دليل أو حجة و على مذهب كبيرهم ابن عبد الوهاب.
    و إذا كانت الصين و روسيا تقف مع الدولة السورية و غيرها من الدول الرافضة للهيمنة الأمريكية و الصهيونية على العالم فيكفيهم لهؤلاء “الثوار” صغارا أنهم حلفاء إسرائيل و كل زبانيتها و عبيدها.
    لي صديق هنا في بريطانيا من مدينة الرقة و أؤكد لك أنه كان محسوبا على الثوار أخبرني أنه عندما جلس مع مقاتلي النصرة و سألهم عن إسرائيل أخبروه بالحرف الواحد أنهم أولاد عمنا و ليس بيننا و بينهم مشكلة بل مشكلتنا مع الشيعة و الصوفية و و و القائمة التكفيرية تطول.
    و لي قريب من أقاربي أخبرني عن شخص كان من قرية من أعمال منبج معه في العمل في سوريا كان يفاخر بين زملاءه بنكاح البهائم و هو اليوم أمير في النصرة.
    و لي صديق هنا محسوب على لواء التوحيد و الثورة و اختلفنا عنما فتح مناحة عزاء على فايسبوك على عبد القادر الصالح المعروف بحجي مارع و صاحب غزوة حلب عندما قتل في غارة جوية للجيش السوري و قد سألته بعدها عن فيلتهم في كفر حمرا خارج حلب و أنا كل أقربائي و معارفي استولى الثوار على فيلاتهم و ممتلكاتهم و راعني عندما أخبرني و هو محسوب على الثورة أن جبهة النصرة استولت عليها و أخرجت ابن عمه منها. ثم يأتي عربي و يفتخر و يقول المرتزقة احتلوا المنازل. لم نسمع أن حزب الله أو إيران احتلت منزلا واحدا. في حين أن يوتيوب ينضح بفيديوهات عن الشيشاني و التركستاني كيف استولى على منازل و فيلات السوريين و ممتلكاتهم.

  3. الحرب هكذا تحالفات فإن أمريكا لم تقاتل لوحدها دائما معها أوربا وجيوش العالم فلماذا ننتقد الأسد هكذا هي الحروب اليوم

  4. الي محمود – ماحصل من روسيا وايران الدول التي استدعاها بشار هو تدمير وليس تحرير مدن باكملها دمرت وشعب هجر هذا حقد دفين علي المسلمين ليس الا ، والان الصيني الذي استدعته بثينه كم سيقتل وكم مدينه سيدمر . الله يستر علي الشعب السوري من الحاقدين المتسلطين .ولكن ثق يامحمود ان الفائز دائما هي الشعوب والاسلام مهما فعل الطغاة .

  5. ألمدعو محمود لا يعلم ان الثورة في سوريا هي ثورة شعب ضد نظام ارهابي. العجيب فيك انك تدافع عن نظام فاسد احضر الكثير من الجيوش والمليشيات الاجنبيه ليقتل ويشرد شعبه.والادهی هو ان المرتزقه الاجانب احتلوا منازل المواطن السوري.

  6. صدق رسولنا وهو الصادق الصدوق : ” يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها ” فها هى الصين ترسل كلاب الذين تسميهم نمور لكى ينهشوا من لحوم الامة المريضة . ولكن فرج الله قريب وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون .

  7. إلى كلام جارح
    ماذا تعني البطولة لك? إن كنت تفهمها على أنها مواجهة عشرات الفصائل من الارهابيين ضد جيش واحد، ثم مطالبة هذا الجيش إحراز نصر بمفرده، فأنت لست كلام جارح وإنما أنت جرح لا يندمل. أليس من المعيب أن تنتقد النظام السوري الذي يلجؤ إلى عون دول بعينها ولا تنتقد دولا تسهل مرور الآلاف من كل أصناف الأعراق لتخريب سوريا? للنظام السوري الحق في الاستعانة بمن يرى فيه القدرة على تقديم خدمة ليست بين يديه بثمنها ولا غضاضة عليه في ذلك لأن أعداء الوطن أكثر من طاقة دولة واحدة. لو كانت جبهة النصرة وأخواتها حريصة على الوطن ما اختارت أن تضع يدها في يد الأجنبي لمحاربة النظام. فإن قلت بل لديها الحق، فإني أقول لك: وللنظام السوري الحق أيضا. أظن أنها فعلة بفعلة، وليس لأحد أن يتذمر، إلا أن يكون من صنف نيكي هايلي مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة التي تشتكي من صاروخ الحوثيين وتنسى ما لا يحصى من صواريخ بلادها ومثلها معها ضد الشعب اليمني الذي يدافع عن نفسه ويرد العدوان.
    يا له من زمن رديء فعلا، أصبح المعتدى عليه هو المدان.

  8. اتراك وروس وصينيين … ومن ثم يأتي معلق ويقول (الجيش السوري) بطل
    غدأ سترى اطفال علويين بعيون ضيقة

  9. حتى أول تدخل عسكري مباشر للدولة الصينية كان في بلاد المسلمين، بعد ماذا؟ … بعد مهزلة القدس … الكل علم معدنكم يا آخر البشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here