القِمّة الإسلاميّة جاءت مُخيّبَةً للآمال حُضورًا وقرارات وأبرز إنجازاتِها فَضح الزّعامات التي قاطعَتها.. لماذا يَغيب خادم الحرمين.. ويُقاطع رئيس لجنة القُدس.. ويَحذو حَذوهُما الرئيس السيسي؟ نَنتظر تَنفيذ أردوغان لوَعدِه بقَطع العَلاقات مع إسرائيل والعاهل الأردني بإغلاقِ سَفارَتِها في عمّان

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

كان غِياب مُعظم الزّعماء العَرب عن قِمّة إسطنبول التي انعقدت لبَحث الانحياز الأمريكي للتّهويد الإسرائيلي للقُدس المُحتلّة، وطَمْس هَويّتها العربيّة والإسلاميّة، فاضِحًا ومُعيبًا، بكُل ما تَعنيه هذهِ الكلمة من مَعنى.

في هذهِ اللّحظة التاريخيّة الحَرجة، كان المَأمول أن تُوضع كل الخِلافات السياسيّةِ جانِبًا، وأن يَرتقي الجميع إلى مُستوى المَسؤوليّة تُجاه هذهِ الطّعنة المَسمومة، ولكنّهم خيّبوا آمالنا كالعادة، ولم يُشاركوا في المُؤتمر، بل أقدموا على تَخفيض مُستوى تَمثيلهم إلى أقل من مُستوى وزير الخارجيّة.

نحن نَسأل وبكُل صراحة لماذا غابَ العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز عن هذهِ القمّة، ولماذا قاطعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ولم يُشارك فيها العاهل المغربي محمد السادس، رئيس لَجنة القُدس؟ فهَل القادة الأفارقة والآسيويون الذين حَرِصوا على الحُضور أكثر حِرصًا على القُدس المُحتلّة مِنّا نحن العَرب؟

***

يَقولون لنا أنّهم يُحاربون النّفوذ الإيراني الفارسي، الذي يُهدّد الأمّة العربيّة، ولكن جميع سياساتِهم، ونحن لا نَتردّد في التعميم، تَصُب في مَصلحة هذا النّفوذ وتَعزيزه، وآخرها مُقاطعة هذهِ القمّة، التي أخلوا ساحتها للرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، ليَتربّعا على قِمّة زعامة العالم الإسلامي، ويَقفون في صَفْ الجماهير العربيّة الغاضبة والمُحتقنة في مُواجهة الإذلالين الأمريكي والإسرائيلي مَعًا.

صحيح أنّنا كُنّا نَتوقّع تَبنّي هذهِ القمّة إجراءاتٍ عمليّة ضِد الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، مِثل إغلاق السّفارات، أو سَحب السّفراء في أضعف الإيمان، وفَرضْ عُقوباتٍ اقتصاديّة، مثل مُقاطعة البَضائع الأمريكيّة، وتَخفيف الاعتماد على الدولار كعُملةٍ لتَسعير النفط، والتّعاملات والتّعاقدات التجاريّة، وهو ما لم يَحدُث للأسف، ولكن كيف يُمكن الإقدام على هذهِ الخَطوات ومُعظم الزّعماء العَرب، أهل القضيّة الأقرب فضّلوا عدم المُشاركة، بل وعَدم تغطية أعمال هذهِ القمّة إعلاميًّا، وما زِلنا نَأمل أن يَفي الرئيس أردوغان بوَعدِه ويُقدّم لنا النّموذج بإغلاق السّفارة الإسرائيليّة في أنقرة، وأن يَقطع العاهل الأُردني علاقاتِه مع تل أبيب، ويُلغي اتفاقيّات وادي عَربة، وبروتوكول الغاز الإسرائيلي للأردن.

إيران تَكسب في اليمن، وتَنتصر في سورية، وتُعزّز نُفوذها في العِراق، وتُجهض انفصالاً للأكراد، وتتبنّى المُقاومة الإسلاميّة في لبنان وفِلسطين، ويُهاتف الجِنرال قاسم سليماني قِيادات أجنحتها العَسكريّة، فماذا أنتم فاعلون؟ ولماذا تَلومون إيران إذا كانت تتمدّد بفَضل أخطائكم، وابتعادِكم عن قضيّة هذهِ الأمّة المَركزيّة الأولى، وعَدم تسارعكم للدّفاع عن المُقدّسات؟

كيف تُريدون أن لا يُقدِم المُحتجّون الغاضبون على حَرق صُورِكُم وإعلام بلادكم، وأنتم تُجاهرون بالتّطبيع مع العَدو الإسرائيلي العُنصري المُحتل، وتَنقلونه من قائمة الأعداء إلى قائمة الأصدقاء والحُلفاء، وتُطلقون العَنان لبعضِ مُثقّفيكم للتّبرؤ من القضيّة الفِلسطينيّة والقُدس المُحتلّة ومَسجد أقصاها، ونَزعْ القُدسيّة عَنه؟

لا نُجادل مُطلقًا بأنّكم أصدرتم بيانات تُؤكّد على عُروبة القُدس، وتُدينون قرار ترامب لاعتبار القُدس عاصِمةً للشّعب اليهوديّ، ولكنّنا لا نَرى أفعالاً، وإن رأيناها فتُوحي بعَكس ذلك تمامًا، فالحِرص على عَدم إغضاب ترامب يتقدّم على المَدينة المُقدّسة، والرّهان على إسرائيل كحليفٍ لمُواجهة إيران هو العَقيدة الجديدة.

وما خَيّب آمالنا أكثر، خِطاب “رئيس” فِلسطين الطّويل المُكرّر الذي لم يَتضمّن كَلِمةً واحِدةً عن “المُقاومة”، أو “الانتفاضة”، أو سَحب الاعتراف بالدّولة الإسرائيليّة العُنصريّة، وتَجميد أو إلغاء اتفاقات أوسلو وكُل ما تَفرّع عنها من وقائِع على الأرض، خاصّةً قِيام السّلطة الفِلسطينيّة، فقد كان هذا الخِطاب نُسخةً من خِطاباتٍ سابِقة أُلقيت أمام الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة، الكَثير من الجَعجَعةِ والتّهديد، والقَليل من الطّحن والتّنفيذ.

***

رِهانُنا كان دائمًا على الشّعوب العربيّة والإسلاميّة، ونُعيد التّأكيد بأنّ قرار ترامب المُهين والمُعيب، ليسَ وَحده الذي سيَصُب في مَصلحة تَصعيد التطرّف والإرهاب في مِنطقتنا والعالم، وإنّما أيضًا هذهِ المَواقف المُتخاذلة من زُعماء عَرب ومُسلمين تُجاه القُدس المُحتلّة، وما تَتعرّض له من تَهويدٍ وإذلال.

القِمّة الإسلاميّة في إسطنبول أسقطت الأقنعة، وكل أوراق التّوت، وأظهرت الوجوه والمَواقِف على حَقيقَتِها.. وهذا في حَد ذاتِه الإنجاز الأكبر لها.

إنّهم لم يَعزلوا قِمّة إسطنبول ومن شاركَ فيها أو تَزعّمها بمُقاطَعتِهم لها، وإنّما عَزلوا أنفسهم، وأطلقوا النّار على أقدامِهم، وصَبّوا أطنانًا من الزّيت على نارِ الكراهية تُجاههم، سِواء في أوساط شُعوبِهم أو الشّعوبِ الإسلاميّة، فهنيأً لهم.

القُدس هي البُوصلة.. فِلسطين هي عُنوان الكَرامة والشّرف.. وأمّتنا ستَنهض، أو بَدأت النّهوض من كَبْوَتِها.. وسَتعود قويّةً مُهابةً وأقرب ممّا تَعتقدون.. والأيّام بَيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

100 تعليقات

  1. الى الاستاذ عبدالباري
    بعد التحيه
    قصه ايران كذب اختراعوها علشان ياكولون الارض و يسرقون المال ارجو التصدي استاذ عبدالباري و الانظمه تعرف جيدا هذه

  2. ليكن الخجل لأردوغان ولمن يناصره ، الذي فتح حدوده على مصراعيها ، للارهابيين الذين عاثوا في سورية قتلا ونهبا وسلبا . وهو الذي يقتل شعبه الغير منطوين في حزبه .

  3. #باختصارالقدس لاتستعاد الابالمقاومة..كماوعد صاحب الوعد الصادق المجاهد حسن نصرالله

  4. غازي الردادي
    ذكرت في تعليقك بأن جهوزية البيان الختامي للمؤتمر هي التي دعت آل سعود وأتباعهم لعدم الحضور .
    يا غازي
    لا تستطيع بهذه الكلمات التمويه على القراء فهم أذكى مما تعتقد ولديهم الوعي السياسي الكافي لكشف أحابيلك .
    السبب الحقيقي لعدم حضور حكامك هو تآمرهم مع الصهاينة على قضية القدس الشريف . وقد ذكرت إحدى الصحف الأمريكية أن ابن سلمان طلب من محمود عباس في زيارته الأخيرة للرياض أن تكون أبو ديس عاصمة لفلسطين بما يسمونه صفقة القرن .
    أضف الى ذلك لقاءات تركي الفيصل والجنرال عشقي بالمسؤولين الصهاينة وزيارة ابن سلمان السرية الى اسرائيل كما ذكرت صحيفة معاريف . وزيارة الصحفي الاسرائيلي للمسجد النبوي واللقاءات الصحفية مع المسؤولين الصهاينة .
    فلا تتصيد بالماء العكر يا غازي .
    ثم هل يعقل عاقل أن تركيا وايران سيتمكنوا من تحرير القدس بيوم وليلة كما تطلب ذلك أنت منهم وتعتبره منقصة فيهم .
    يا غازي
    نصحتك مرارا وتكرارا أن لا تضع نفسك موضع السخرية والاستهزاء من قبل القراء (ولكن لا تحبون الناصحين) .

  5. /____ اردوغان على الأقل ماض في تصحيح أخطاءه ، و هي ” منمنمات ” قياسا بأخطاء غيره من العرب و المسلمين المعاقرين للخطايا و الفجور . ألا تعتبر القمة دعوة صادقة للملمة الصف و التضامن مع القدس ؟ .. أم أن المتغيبين لم يستلمو ” الضوء الأخضر ” ممضي من الآمر الناهي ترامب ؟!!

  6. من قتل السوريين وهجرهم من ارضهم و زرع الارهاب في ارضهم هم اهل الكفر والتكفير الذين يقبعون في قصور الجزيرة العربية وينهبون مالها تحت حماية امريكية وليس بشار الاسد.خسئ من ظن انه سيترك شعبه لارهابييكم ويهرب

  7. القدس ضاعت من وقت ما وفق المفاوضون ان يضعوها من ضمن التفاوض الان امريكا لم تعد تخشي من المسلمين شيئا

    اردغان وهو الاعور وسط العميان كما نقول في بلادي فهو معروف بانتهازيته ووصوليته التي تخدم طموحه الشخصي وشعبه في المقام الاول فلا اظن ابدا انه سيقاطع اسرائيل

    اما ملك الاردن فكيف لرجل لم يستطيع ان يحاكم قاتل يهودي قتل اردني فكيف له ان يطرد كامل سفارة اليهود من مملكته

    الخلاصه اكلت يوم اكل الثور الابيض

  8. لماذا يحضروا.بما انهم متامرون ومطبعون وخونة فلاداعي لحضورهم.يكفي حلف الممانعة والمقاومة. والكرامة…وووالخ.وتكفي مكالمة سليماني لحماس فاسراءيل بعد هذه المكالمة ستنسحب من حيفا ويافا والقدس, وترامب سيسحب كل ماقاله وسيقوله.
    و يكفي ماخرج به هذا المؤتمر من قرارات مصيرية ستزلزل الارض تحت اقدام امريكا.فاردوغان توقف لحظة عن الكلام وامر بطرد كل الاسراءيليين وايران فهمت اخيرا ان صنعاء وبيروت وبغداد عواصم عربية,وان العدو هو اسراءيل وكلفت سليماني ونصر الله والحوثي وعصاءب اهل الحق والحشد الشعبي بالتوجه نحو القدس.

  9. قليلا من الخجل . أردوغان ليس من دمر ثلثي سوريا بطائراته وبراميله المتفجرة،وليس أردوغان من قتل أكثر من أربعمائة ألف سوري ،وشرد الملايين من أبناء شعبه .كل ذلك قام به الأسد .

  10. عندما كان دونالد ترمب مرشحاً للرئاسة الأمريكية أعلن خلال حملته الانتخابية أنه إذا جرى انتخابه رئيساً لبلاده سوف يأمر بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وهذا ما حصل قبل بضعة أيام، علماً أن قراراً بهذا الشأن كان قد اتخذه الكونغرس قبل ذلك بمدة و لم ينفذه أي من الرؤساء الأمريكيين السابقين الذين سبقوه. إذن لم يكن الأمر مفاجئاً للقادة العرب، هم كانوا لا يتوقعونه فقط بل ينتظرونه كتحصيل حاصل إرضاء للسيد الأمريكي، متجاهلين رمزية القدس ومكانتها، وضاربين عرض الحائط بكل القرارات والتفاهمات الدولية التي تعتبرأن مستقبل القدس يقرر مصيرها غداة إعلان التسوية النهائية للنزاع الفلسطيني الصهيوني.
    قمة أسطنبول كانت قنبلة صوتية فقط، ومن يتوهم أنها سوف تجبر المعتوه الأمريكي ترامب على سحب قراره فهو واهم. إنها غطرسة القوة الأمريكية تمارس بأبشع ما يكون ضد أنظمة عربية كرتونية فاقدة للشرعية، وضد شعوبها المسحوقة المغلوبة على أمرها. ألم تستدعي مصيبة كارثية بهذا المستوى أن يشارك مثلاً “خادم الحرمين الشريفين” في القمة بدبل الاكتفاء بإرسال مسؤول سعودي منخفض الرتبة لحضورها.! ألا تستدعي هذه النكبة الجديدة بعد حوالي سبعين سنة على نكبة فلسطين حضور رئيس أكبر دولة عربية هي مصر القمة وغيرهم ممن يمسكون بمقدرات الأمة لحضورها . إن كان هؤلاء تلرتعد فرائصهم من الأمريكي والصهيوني يرتعدون من العصا الأمريكية الغليظة اليس بإمكانهم طرد السفراء الإسرائيليين من بلدانهم ووقف التطبيع معها.
    العالم لا يحترم إلا الاقوياء، أنظروا مثلاً لكوريا الشمالية كيف تقف أمام جبروت أمريكا وتتحداها ما جعل وزير خارجيتها تليرسون يطلب الجلوس وجها لوجه أمام القادة الكوريين الشماليين للتفاوض من دون “شروط مسبقة”!. ترامب لن يتراجع عن قراره نقل سفارة بلاده إلى القدس ما لم تكون هناك قوة شعبية عربية إسلامية لاجباره على ذلك. قدر هذه الأمة أن يبقى تاريخها مخضب بالدماء وبأشلاء أجيالها الفتية خصوصاً في فلسطين التي لم يعان شعب في التاريخ مما يعانيه هذا الشعب المقهور والمظلوم.

  11. الناس اللي بتلوم استاذ عبد الباري ازاي يطلب من السيسي حضور القمه في
    تركيا مستندين لسوء العلاقه ودعم اردوغان للأخوان ومناهضته للسيسي.طيب دي حجه مقنعه؟يجماعه نرتقي لمستوى الحدث ولانفكر بعقليه صبيانيه.دي القدس اللي بتضيع مننا دي…..الله !!هوه اردوغان طالب منكم تيجوا قمه للتغير المناخي ولا عشان ثقب الاوزون ولا عشان فيضانات القطب الشمالي؟؟.
    فيه ايه؟؟للدرجادي وصلنا من الهيافه والتفاهه.دنتا بتتحارب في عقيدتك!!
    ده رمز اسلامي مقدس بيتشوه وبيتحرف وبيتخول لرمز لليهوديه!!تقوم تقولي اصل اردوغان والخلافات والبتاع؟؟؟؟ايه المعيله اللي بقينا فيها دي!
    عارفين لو كان السيسي حضر القمه دي وبرغم الفقر والجوع والوضع المزري المعيشي كان كسب مشش بس احترامنا ده احترام الشعوب العربيه كلها

  12. ان اعتقال العدو الاسرائيلي للاطفال و المتظاهرين طلبا لحقوقهم من قتلة و سارقي فلسطين هو حق مشروع لهم وعلى مؤتمر التعاون الاسلامي الدعوة فورا الى عقد جلسة لمجلس الامن لادانة العدو الاسرائيلي .. اين الامم المتحدة فقط يقبضون رواتبهم صامتين .. اين العدل و الشعوب تراقب . ان هذه الاعتقالات ليست لسبب بسط الامن بل لاخذ معلومات تجسسية من المعتقلين وهذا اسلوب العدو من عشرات السنين و يجب سحقه .

  13. /____ و كأن البعض يدافع عن إسرائيل باللاشعور !!
    و عليه من حقنا أن نتساءل .. ألا تكفي الحماية الأمريكية على إسرائيل ؟؟ .

  14. المخابرات السعودية وراء تدمير الامة وكسر ظهرها وتحطيم المقاومة ودمارها

  15. اخي الكريم عبد الباري صحيح اننا نحيا 0 السنوات الخداعات0 يا اخي للمرة الاف اكرر انه لكي نعرف الخارطة السياسية للعالم وجب علينا ان نحدد من هو البج بوس فان عيناه خطأ فكل تحليلاتنا ستدخل خانة الخطأ البج بوس يا عزيزي هيمنة الامبراطورية المالية الصهيونية التي تحدد رئيس امريكا قبل 4 سنين من انتخابه موضوعنا هو رؤساء امتنعوا عن الحضور بل منعوا من الحضور فدورهم ووظيفتهم اليوم هو استبدال عدو الامة من اسرائيل الى ايران فهل تريدهم تغيير بوصلتهم؟ وايران اليوم حليفة لبوتن الذي باعها الصواريخ بالمليارات وشيفرة تلك الصواريخ مجانا لنتنياهو وكم خلاف ظهر بين الحليفين بخصوص الكيان؟ واردوجان اراد تقنية الصواريخ لتصنع عنده فهل وافقوه؟ وكم فخ ادخلوه من انقلاب – ومحاولة صدمه بروسيا وفنح ملف الارمن والاكراد فهل يستطيع قطع علاقته بالكيان؟ من اقوى هو ام ترامب الذي ارغموه على قراره والذي يعرف قبل غيره انه كمن يطلق على نفسه رصاصة الرحمة من اقوى اردوجان ام ولي العهد السعودي؟ والذي دعوه بل استدعوه لزيارة الكيان لحرقه جهارا نهارا فهل يجرؤ على رفض الاستدعاء؟؟ ليشهد بام عينه هدم الاقصى وبناء الهيكل بخصوص انه ممثل رئاسة السنة كما سبقه معمم البحرين الشيعي الاتدري ان نتياهو اخر تقليعاته الساخرة بانه بخندق السنة يقاتل عدو مشترك هيه اصحوا يا امة اقرأاين انتم؟ اين نحن؟ اين نحن؟ اين نحن؟ والسلام على من اتبع الهدى 0 غير المغضوب عليهم ولا الضالين ولا الضالين ولا الضالين والله اني لا ادري من هم الضالين؟ وقال تعلى 0 ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله 0 اي ان اتبعت غير الطريق المستقيم فبعدتم عنها وقال الحبيب المصطفي صلعم 0 تركت بكم امران ما ان تمسكتم بهما فلن تضلوا اذا ابداكتاب الله وسنتي 0 واليوم نقول سنة شيعة وننسى عدونا المشترك والاهنا الواحد وقبلتنا المشتركة ورسالتنا الواحدة وكتابنا الواحد وتاريخنا المشترك ومقدسنا المشترك ماذا نفعل ان اردنا البج بوس كذلك؟ لهذا نحن فاقدي بوصلتنا العقدية والسياسية والانسانية الحمد لله ان الحيوانات لا تنطق لعيرتنا كما فعل رئيس كوريا او الافارقة والهنود

  16. اخي الفاضل السيد عبدالباري عطوان
    الفتنة بين السنة والشيعة هي من أوصلت أمتنا الإسلامية لهدا التفتت والتشردم والمستفيد الوحيد هو اللوبي الصهيوامريكي.
    لكن من يبت هده الفتنة في أذن السنة هو الصهيوامريكي علما ان اهل الشيعة لإيران لايستمعون ولايصافحون اللوبي الصهيوامريكي .والدليل هو ان ايران الشيعة هم من يدافعون على اهل السنة في فلسطين.حركة حماس والجهاد الإسلامي وباقي فصائل المقاومة في فلسطين المغتصبة هم من اهل السنة
    االمعلوم على اهل السنة في الخليج لايساعدون ولا يتركون من يساعد بكل بساطة هم رهنوا وجودهم للحماية الأمريكية والبريطانية والدليل واقع في دولهم القواعد العسكرية منتشرة في ربوع الخليج والأسلحة التي تشتريها دول الخليج من أمريكا وبريطانيا تستعمل اليوم في قتل اليمنيين الشرفاء اهل البلد بغض النظر كانوا شيعة او سنة فاليمن وطنهم تربوا وترعرعوا فيه وكيف لهدا التحالف المزعوم أن يقتل الشعب اليمني أطفال ونساء وشيوخ ويدمرون بنيته التحتية مساجد و قناطر ومستشفيات وحضارة باكملها لشعب عربي مسلم واصيل رغم كل الفقر الدي يعاني منه اليمنيون.ولحد الآن ولمدة تلاتة سنوات لم يحقق التحالف السعودي الصهيو امريكي ومن معهم من بعض الخاضعين من الدول المحسوبة اسلامية والسودان لم يحققوا أي هدف عسكري.بل يزداد اليمنيون قوة وصلابة رغم كل الدمار الإنساني والحضاري الدي لحق باخوتنا في اليمن
    الم يكتشف بعد هدا التحالف الفشل الدي مني به رغم ترسانته العسكرية.انا اقول لهم سبب فشلهم اليمنيون يدافعون عن استقلالهم وحريتهم التي سلبتهم إياها السعودية خلال القرون الماضية ولن يعود اليمن كما كان رهينة للخليجيين ليتمكنوا في م٥صيرهم
    اما إيران التي يحشرونها في كل فشلهم نحن نعلم أن والتكفيريين من اهل السنة لانهم ترعرعوا في الوهابية التكفيرية ولم نسمع يوما أن من فجر نفسه في هدا المسجد او دلك هو شيعي وان ايران اعتمدت على داتها واستقلالها وصنعت قوتها بتورتها ومقاومتها للاحتلال وابشركم اخي الكريم عبد الباري
    أن القدس عاصمة فلسطين وسيحررها الرجال الأحرار من اهل المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق بقيادة الرجال الأحرار في إيران.مهما تخادل المتخادلون الخانعون إلى اللوبي الصهيوامريكي
    من كنا نعتبرها زعماء وملوك إسلاميون هم اليوم يظهرون بصورتها الحقيقية.سنعتمد على الله وأبناء شعبنا الصابرين المرابطون في فلسطين وعلى الشجعان المقاومون الدين يحققوا ميزان الردع العدو الإسرائيلي
    سنفرح يوما قريب ان شاء الله بتحرير فلسطين عاصمتها القدس وعودة اللاجئين وتحرير الأسرى
    وبشر اخي أن الله ينصر المظلوم

  17. هام جدا : الوساطة للامم المتحدة بعد الغاء ترامب قراره الاسود بخصوص القدس وهذا لا رجعة عنه و خط احمر للشعوب .. مفهوم

  18. اخ عبد الباري اطمئن على الشعوب العربية والاسلامية اذا تغير الحكام المفسدين فالشعوب هي التي تدوام ومن لم يحضر القمة من اجل نصرة المظلوم ورفع الظلم عن القدس وفليسطين وشعب فلسطين الحبيب ؟فليس لهم حظ في الدنيا والاخرة وسيلعنهم الله ورسوله والمومنيين شعب بلاد الحرمين لا يمثله ال سعود فنحن نعلم انهم مثل الصهاينة احتلو بلاد الحرمين وهم موظفين صغار لدى نتن ياهو وترامب ونتمنى زوالهم لكن شعب بلاد الحرمين مع قضايا امتهم العربية والاسلامية وشبكات التواصل الاجتماعي دليل على وقوفهم بجانب اشقائهم في الوطن العربي والاسلامي تحيات لكم

  19. هناك بعض الايجابيات في المؤتمر يجب ان لا نغفلها ولكن صيغة بيان مؤتمر التعاون الاسلامي بخصوص القدس امس 13/12/2017 كانت ضعيفة وكان مفترض تحويله الى قرارات ( و يقترح تعيين خبراء في وضع صيغة قرارات في اجتماعات كهذه ) لذا قامت الشعوب العربية باستخلاص اهم ما ورد في البيان ( بدون انشاء )و تركيزه في اهم القرارات التالية لمتابعة تنفيذها من قبل حكام الدول العربية و الاسلامية :
     قرار : تفعيل قيود سياسية واقتصادية على الدول والمسؤولين والبرلمانات والشركات والأفراد الذين يعترفون بضم إسرائيل لمدينة القدس .
     قرار: رعاية مسار سياسي متعدد الأطراف يهدف إطلاق عملية سلا م مع رفض الخطوة الأمريكية، لما تشكله من انتهاك لسيادة القانون الدولي ورفض وساطة الولايات المتحدة .
     قرار: القيام بتحرك عربي وإسلامي مشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي وتسخير كافة الوسائل الدبلوماسية نطالب فريق الاتصال الوزاري حول القدس بسرعة التحرك والتواصل مع حكومات دول العالم .
     قرار: تجدد المنظمة دعوتها لدول العالم، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تبادر بالاعتراف
     قرار: دعوة جميع الدول إلى مواصلة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام 80
     قرار: عقد العزم على مواجهة أي خطوات من شأنها المساس بالوضع القائم التاريخي أو القانوني أو الديني أو السياسي لمدينة القدس . انتهى
    تم تجاهل القرارات التنفيذية المطلوبة و الهامة التالية و يجب ادراجها ايضا :
     التقدم بشكوى الى مجلس الامن ضد قرار الولايات المتحدة بخصوص القدس عاصمة لاسرائيل ؟؟ يجب ادراجه
     اغلاق السفارات الامريكية و الاسرائيلية لحين سحب ترامب قراره و سحب السفراء العرب و المسلمين ؟؟
    المهم الان تنفيذ هذه القرارات اعلاه جميعها من خلال اليات و برامج عمل فورية فالوقت ثمين و ستحاسب الشعوب كل من لا ينفذ تلك القرارات و تحميله المسؤولية التاريخية امام الله و الاوطان و الشعوب الى الابد .

  20. مررتُ على المروءة وهي تبكي ** فقلتُ علام تنتحب الفتاة
    فقالت كيف لا أبكي وقومي ** جميعاً دون خلق الله ماتوا
    مررتُ على الشجاعة وهي تبكي ** فقلتُ علام تنتحب الفتاة
    فقالت كيف والشجعان مروا ** على المظلوم فابتسموا وفاتوا
    مررتُ على العروبة وهي تبكي ** فقلتُ علام تنتحب الفتاة
    أجابتني بنظرات طِـــــــــوَالٍ ** فإذْ بالرَّدِّ أبْلَغُهُ السُّكَاتُ

  21. من الغريب طلب حضور حكام المملكة العربية السعودية ومصر إلى هذه القمة الشكلية ليتصوروا ثم يلقي أردوغان البيان الجاهز والمعد مسبقا كيف يحضر السيسي وأردوغان الذي يؤوي الإخوان ليهاجموا بلدهم ليلا نهارا وكيف تحضر السعودية وأعدى أعداء العرب إيران موجودة والتي قتلت من العرب أكثر مما قتل الصهاينة أكبر كذبة في تاريخنا المعاصر هي كذبة المقاومة فقد قتل بسببها الملايين من العراقيين والسوريين واللبنانيين واليمنيين الملايين وهجر أكثر من سكان فلسطين بسبب ميليشيات شيعية إيرانية تدعي المقاومة هذه تسمى مقاومة بلا مقاومة ولا مانع من ذر الرماد على عيون العرب كمسرحية حسن نصر إيران عام 2006 ولا مانع من تسمية أكبر منظمة إرهابية في العالم قتلت العرب بمنظمة القدس المهم قتل العرب تحت شعار المقاومة العرب لن يحرروا فلسطين إلا بعد دحر ميليشيات الأقليات المجرمة كما فعل صلاح الدين الأيوبي رحمه الله

  22. رغم كل المآخد ؛ فأهم ما يحسب لهذه القمة : أنها افتكت منظمة التعاون الإسلامي من “أذرع أ”خطبوط” الصهيونية”
    وههذا يؤسس لقاعدة افتكاك باقي المنظمات بما فيه الجامعة العربية …

  23. أخ عبد الباري – ثق تماما من يطلب من إسرائيل القضاء على حزب الله اللبناني ، ومحاربة إيران ! من المؤكد ان القدس وأقصاها لا تهمه . ( دعنا ) من إيران الفارسية المجوسية التي يصفها بعض الشعوب العربية ! بفضل رجال الدين السلفيون الوهابيين ، بالرغم ان إيران لا يوجد لديها سفارة إسرائيل وغير ذلك . ( اردوغان وتركيته ) يطبل ويزمر له أيضا من الشعوب العربية من شعارات ، وهو المعروف بعلاقاته مع إسرائيل والحلف الأوروبي ، وهو الذي كان له الجزء الأكبر في تدمير بلد عربي مثل سورية . أنا شخصيا كيف يفكر هؤلاء من الشعوب ، مع العلم ان أوردغان تهمه الأموال ولا فرق بينه وبين التاجر ترامب من حيث حبه للأموال .

  24. ياخي صحيح ان محور السنة الدي تعاتبوته والد ي يعتمد التطبيع مع اسرائيل ولا يهتم ولا يبالي بالقدس قد انكشف حاله ولكنك ترا هن على ما يسمى مح
    ور المواجهة كسوريا والعراق وحزب الله الدين قتلو من السوريين والعراقيين مئات الالاف ومازال

  25. بعض البسطاء والسذج هاجموا الزعيم أردغان واتهمه العض الآخر بالمراوغة والانتهازية ، يا سادة ليخرج زعماؤكم الأشاوس ويظهروا لنا المواقف الفاعلة المؤثرة ، فيقطعون عليه انتهازيته ومراوغته ، ليخرج الملك سلمان والسيسي ليعلمنا كيف يكون الفعل والعمل ، لقد تحجج بعض الزعماء بانعقادها في اسطنبول التي يقاطعها وهو يظن أنه بذلك يبريء ذمته ، ليبقى في بلاده ويصنع المواقف الفاعلة والمؤثرة ، الواقع أن هذه القمة حتى لو انعقدت في قصورهم ومخادعهم ما هم بفاعلين ، وأيضا لو كان ترمب داعيا لها أو مدعوا لجاء هؤلاء إليها حبوا وزحفا . خلاصة القول وكما قال نزار قباني |
    يا فلسطين لا تنادي عليهم
    قد تساوى الأموات والأحياء
    يا فلسطين لا تنادي قريشا
    فقريش ماتت بها الخيــــلاء

  26. الاخ hosein ،، وانا معك في كثير مما قلته ، واضيف ان الصواريخ الايرانيه
    هي أردى انواع الصواريخ هذا اذا جاز لنا ان نسميها صواريخ ،
    ولكن نحن نأخذ على كلام الايرانيين أنفسهم ، صدعونا بصواريخهم وأنهم يستطيعون تدمير
    حيفا ويافا في ستة دقائق ونصف ، وأنهم بإستطاعتهم إزالة اسرائيل ،
    وان اسرائيل اهون من بيت العنكبوت ،
    بل احيانا يحددون وقتا معينا لإزالة اسرائيل ويغيرون الوقت أحيانا ،
    اخي هم من يقولون ويوعدون ، ونحن نطالبهم بما يقولون ويوعدون ،
    اما في الحقيقه الجميع يعرف البئر وغطاه ،
    وما حدث لهم في سوريا قبل التدخل الروسي اكبر دليل ،
    ولكن مثل ما يقولون إمشي وراء الكذاب لحد الباب ،
    اما التهنئه على شراء لوحة دافينشي ، فبإمكانك بعد مشاهدة اللوحة في فرع
    متحف اللوفر في ابوظبي ، ان تقدم التهنئه لصاحبها هناك ،
    تحياتي ،

  27. الاخ عابر سبیل!
    و انّی اتمنی ذاک الیوم الطیّب! و حبذا لو یکون معنا فی تلک الجولة الاخوین احمد الیاسینی و البعیر الاهبل!و ..و لا یکون فی ارجاء فلسطین من الصهاینة اثر الا فی المتاحف ککائنات انقرضت الی الابد..لکن حتی ذاک الحین لو ناقشت رایا من آرائک لا تحسبها اسائة الی شخصک الکریم و لک الحقّ فی نقدی و مناقشتی فنحن هنا نضرب الرأي بالرأي لیتولد لنا الصواب..و الله ولیّ التوفیق..

  28. الی الاخ غلزی الردادی: یا اخی کن واقعیا و کما یقولون السیاسیین براغماتیا الصواریخ الایرانیه ادات ردعیه للبلد و لیس کافیه للهجوم علی دوله کما تعلم ان ایران محاصره منذ اربع عقود لیس تختصرعلی شراء اسلحه انما حتی اقتصادیا و فی فترة قبل التوافق النووی حتی علی تورید الدواء الخاص بالسرطان و الامراض الخاصه رغم هذه الامور ایران وقفت وقفه مع الدولتین السوریه و العراقیه علی مکافحة الارهاب و المؤامره علی الدولتین و لولا تدخل الایرانی لکانت عصابة البغدادی تدق علی ابواب السعودیه، اما ترکیه یا اخی هی دوله فی حلف الناتو و ای تحرک عسکری یستلزم رای الاخرین فی هذه الحلف و ایضا ترکیه لیس حلیف استراتیژی لایران انما توافق تاکتیکی فی الوقت الراهن یا اخی لیس احد من الدول العربیه و الاسلامیه طالبت و تطلب من السعودیه علی ضرب اسرائیل انما تضامنا سیاسیا و معنویا مع هذه الشعب المظلوم و ایضا لاجل احترام القدس و مسجد الاقصی
    اخیرا کما بارکت علی زعامة ایران و ترکیا للدول الاسلامیه
    مبروک علی شراء لوحة داوینشی

  29. الا زلن نراهن يا اخي عبد الباري على السلطة وعلى فتح وعلى الحكام العرب؟؟؟
    طيلة المفاوضات مع اسرائيل كنت أضحك على عصابة المفاوضين امثال صائب عريقات وغيره وهو يدافع عن الاتفاقيات ويقول لقد انطلقنا واسرائيل لا تستطيع خرق الاتفاقيات لان هناك دول ضامنة كأمريكا وكنا نضحك على تلك الكلمات التي تستهتر بالوعي الشعبي.. وأسأل
    متى كانت أمريكا نزيهة بتعاملها معنا؟؟ وقناعتي الراسخة انه حتى لو قبلت اسرائيل بالتنازل عن شيء فان امريكا لم تقبل لأنها أشد خطرا علينا من اسرائيل وان جميع المسؤولين عن ملف المفاوضات هم من عتاة اليهود والصهاينة.. فيجب ان يستفيق الذين كانوا يراهنون على أمريكا لأن أمريكا عباره عن عصابات صهيونية وليست دولة ولا تحرتم عربي ولا مسلم ولا اتفاقيات وهي التي تعمل ليل ونهار على تحطيم أي قوة عربية أو اسلامية صاعدة وتعمل على الفتن والحروب فيما بيننا وذلك كله لمصلحة الكيان الصهيوني .. فلا تراهنوا على أمريكا ولا على الحكام فالرهان يجب أن يكون على المقاومة التي أثبتت نجاحها وعلى من يضحون من أجل الحرية والتحرير …
    أنا منذ الثمانينات وأنا لا اراهن الا على سماحة سيد المقاومة والمجاهدين السيد نصر الله لأنه الوحيد الذي يفهم طبيعة الصراع ولا يراهن الا على الله وسواعد المجاهدين وقام بالاعداد الرائع ولا يزال يعمل ليلا ونهارا على تطوير المقاومة اعدادا للملحمة الكبرى..
    فاتركوا عباس واتركوا السلطة واتركوا فتح ومنظمة التحرير والحكام لأن هؤلاء جميعهم يعملون لمن يدفع ولا مبدأ عندهم الا الدولار ..
    ولكنني أقول لهؤلاء جميعا بأنه واهم جدا من يعتقد انه حليف لأمريكا أو اسرائيل لأنها سترميهم في مزابل التاريخ عندما تنتهي أدوارهم..

  30. اردوغان انتهازي .
    مواقففه مؤقتة و ظرفية ،
    لا تبنى عليها و لا صلاحية لها .
    من جهة أخرة ، نجده يصف اسرائيل بدولة ارهاب،
    طب ليه أمخلي علمهم مرفرف تحت رأسه ؟ ،
    أو أن في الارهاب سواسية ؟،
    قياسا بما فعله ارهابه بسوريا في 7 سنوات .
    يستدير اين يجد مصلحته الذاتية ،
    يتحول من عدو لصديق،
    الى صديق لعدو .
    انها الخربطة الاردوغانية الانتهازية.
    يقال : لا ثقة في الاتراك ،
    أعتقد ان هذا المثل ينطبق على الاردوغانية.

  31. أين فيلق القدس موجود ، إنها ساعة التحرير و الأنتصار !!!! نبارك لإيران هذه القوة العظيمة التي ستحرر القدس الشريف بعد مليون عام ….

  32. الاخ عسكري متمرد…هو يغرف من وعاء المؤامره والحيل الاي يستخدمها العالم…في محاولات إجهاض القضيه…وعمليات امتصاص الحماس رويدا رويدا….كل الذين كانو هنالك بلا استثناء ذهبو من أجل ظلم ايقباع المؤامره وتخدير الشعوب…وان يتم فرض عليها الاطمئنان وإخراج الغضب من جعبة الشعوب…ووضعه على الطاوله وبيعه

  33. والاخ مصطفى صالح..سنتصالح ذات يوم …وسأذبح لك بطريق صحراء وسأخذك بجولة في أرجاء فلسطين ولا يهمك أخ مصطفى صالح ..
    ما أجمل الصداقه بعد العداء…الذي يخلقه غرباء علينا وعليكم
    وبعد أن يتلاشى سوء الفهم…ما يجمعنا الإيمان بالله وإنما الأعمال بالنيات

  34. ان موقف تركؤا و ايرلن افضل من مواقف العرب الصهاينة الردادين امثال آل سعود و بني زايد الذين يجرمون في حق اليمن و شعبها الابي ليلا نهارا. خسأتم..

  35. سيدى الفاضل عبد الباري عطوان
    الرهان على حكام العرب كان دائما رهان خاسر هؤلاء لا يمثلون سوى مصالحهم ومصالح أعداء العروبة فقط
    ويَقولون لنا أنّهم يُحاربون النّفوذ الإيراني الفارسي الذي يُهدّد الأمّة العربيّة تلك من الحجج الواهية لكى يتم تكميم والهاء الشعوب العربية فقط لاغير أيران دولة عريقة بالمنطقة من الالاف السنين ولم تعتدى على دولة عربية قط ولكن تم الاعتداء عليها من قبل العراق مع الاسف بأيعاز من أمريكا والغرب والدول الخليجية والنفاق فى التعامل كيف تسب الامارات دولة أيران وهى من أكبر المصدرين و المستوردين مع أيران طبقا للعام 2016 الامارات فى المرتبة الثانية بعد الصين بالتعاملات التجارية أذا انها الازدواجية العربية فى التعامل مع الدول و الشعوب
    وهؤلاء هم القادة العرب الان قادة مصالح شخصية فقط وكان غِياب مُعظم الزّعماء العَرب عن قِمّة إسطنبول التي انعقدت لبَحث الانحياز الأمريكي للتّهويد الإسرائيلي للقُدس المُحتلّة وطَمْس هَويّتها العربيّة والإسلاميّة فاضِحًا ومُعيبًا بكُل ما تَعنيه هذهِ الكلمة من مَعنى في هذهِ اللّحظة التاريخيّة الحَرجة كان المَأمول أن تُوضع كل الخِلافات السياسيّةِ جانِبًا وأن يَرتقي الجميع إلى مُستوى المَسؤوليّة تُجاه هذهِ الطّعنة المَسمومة ولكنّهم خيّبوا آمالنا كالعادة ولم يُشاركوا في المُؤتمر بل أقدموا على تَخفيض مُستوى تَمثيلهم إلى أقل من مُستوى وزير الخارجيّة.

  36. مرة أخرى استاذ عطوان…رب ضرة نافعه رغم انها لعبه مكشوف امرها ومعروفة غاياتها ورغم أنها مغامرة للاسف لم تكن محفوفه بالمخاطر..
    ولكنها كانت بمثابة إيقاظ للامه من النوم واضغاث الاحلام ..
    رغم أن العدو استطاع تشتيت الانتباه وتهيئة الظروف لفتنه كبيره وحاول ايقاع شعوب في بعضها ..وكانت محاوله استطيع والحمد لله بكل ثقه أن أقول انها فشلت فشل ذريع…ولأننا امه نمتلك إرثا ايمانيا ورصيد ضخم من الأخلاق وحسن التربيه…كان فينا من يحاول إخماد النيران وكان ينطق الحق وينقذ ما يمكن إنقاذه …خرجنا في مظاهرات والبعض يراها ترهات
    ولكن العدو كان يحصي كل شيئ ويقرأ الملامح ويستمع لصفير رياحنا
    امه عاشقه لفلسطين…اكثر من كل شيئ..انها لحظه رائعه بكل المقاييس
    مليئة بصفاء الرؤيه وسنحتاجها من أجل الايام القادمه
    نعرف انها معركه مصيرية بالنسبه لاعدائنا…ونعرف أن هنالك من يعتاش على هذه المعركه ولكن لا خوف على هذه الامه المتكاملة صاحب الحظ السعيد بهذه التجربه ..ضياع فلسطين والمخاسر الفادحه ..تحريرها وتحرير الإنسان من القيود…الأقصى الذي سيأخذنا في رحلات خالده نحو أقصانا البعيد
    نستعيد فلسطين ونبتسم من اعماق قلبنا…فلسطين ظفتنا الأخرى
    وبإذن الله موعدنا على شواطئ حيفا ويافا وعكا …حيث فلسطين عاصمة العالم ونعدكم بأجمل الايام على مر الدهر واجمل سهرات ونجسد الاخوه إلابديه ما بين الشعوب اجمعها… ففلسطين افضل شرفه لمشاهدة العالم وإحصاء النجوم وافضل اكتمال للقمر واجمل صحراء وتاريخ وآثار وانهار وما لا يعد ولا يحصى من قصص على هذه الأرض عندما نصل بإذن الله عز وجل …فنحن في سفر طويل نحو فلسطين
    والبحر مليئ بالقراصنه…والبحر يغدر بالفطره…والعواصف ممنهجه
    وأسماك القرش تراقب عن كثب وظباع البحر تتضور جوعا …والاشرعه أي نعم ممزقه…ونعم لقد تم ثقب السفينه ..ربما لأن هنالك زمن أخر لو بقيت فلسطين…ولم تضربنا الكارثه لنسينا الله فأنسانا أنفسنا ومن نحن ولماذا نحن هنا .ولامضينا العمر في سعاده غامره بدون جراح والم وتجارب وتذوق طعم المراره …ولأصبحنا دجاج ا…ولكن الحمد لله على نعمة الابتلاء والمصاعب المفيده…لان يوما من الايام ستصبح هذه الأيام صور معلقه على جدار التاريخ …لا خوف علينا ففينا بذرة الخير وكل ما نحتاجه قليل من المطر وتذكر طعم الانتصار …تحيه للامه العربيه ولكل إنسان حر وشريف في هذا العالم …ولكل من لازال قلبه ينبض وروحه يافعه وقلبه الصغير يتسع لكل هذا العالم….تحيه لامه لو القيت في النار لأصبحت بردا وسلاما عليها …وهذا ما حدث ويحدث….فنحن نحرق النار ولا نحترق ..

  37. الرهان على حكام العرب , كان دائما رهان خاسر . هؤلاء لا يمثلون سوى مصالحهم , ومصالح أعداء العروبة فقط .تتحمل الشعوب في دولهم المسؤولية , فقد اعتادت على الخنوع .

  38. القِمّة الإسلاميّة في إسطنبول لم تسقط الأقنعة، ولا أوراق التّوت، … الخ . كل من عنده بصر وبصيرة يدرك بأن زعماؤنا عراة وسقطت عنهم أوراق التوت من زمان وبالتحديد بعد أو ورطوا العراق في حربة ضد ايران وبعد أن تأمروا على العراق بعد ذلك ودمروه. كل المصائب التي حدثت بعد ذلك تأكد خيانتهم وعبوديتهم للبيت الأبيض وتأكد خيانتهم وتآمرهم على شعوبهم.

  39. الى غازي الردادي
    كلامك مردود عليك قبل ان تسأل عن ايران وتركيا اسأل نفسك ماذا فعلت لدينك ولمقدساتك
    هذا ان كانا يهمانك اما اذا كنت تحب ان تعرف. ماذا فعلتا تركيا وإيران فإنهما في حرب شرسه مع الصهاينه
    المقنعيين بأسماء عربيه فإيران مشغولة بالقضاء على الصهاينه العرب الذين يتحينون للفرصه تلو للفرصه للقضاء عليها والذين يتحالفون الان علنا مع دوله اسرائيل وتركيا اردوغان بعد ان فهمت المؤامره التي استدرجت اليها في سوريا كما اغلب اهل السنه تحاول ان تلملم أمورها الداخلية وتقضي على فتن الداخل
    وصدق الله اذ قال الاعراب أشد كفرا ونفاقا

  40. عندما ذكر الله تعالى في سورة الاسراء موضوع تحرير المسجد الأقصى(فأذا جاء وعد الاخرة) قال في الأولى بعثنا عليكم (عباد لنا) وليس عبيد الهوى وعبيد الغرب وعبيد الخوف من القوي الكافر بقيمهم ودينهم القدس لا يليق بتحريرها الا كما قال تعالى عباد لنا-بنسب لهم فليغضب الله ما شاء ولا يغضب عليهم ترامب والوبي الصهيوني.

  41. العالم العربى بين التحديات الجسيمة الراهنة والرؤية الغائبة نحو المستقبل القريب والبعيد
    ——————————————————————————————–
    جاء قرار ترامب باعلانه اعترافه رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل والشعب اليهودى قرارا وان كان تصديقا على قانون سابق للكونجرس الامريكى ، إلا ان اللهجة الجديدة ونغمة ترامب واستعراضه امام الكاميرات ليتعرف العالم كله على ” جمال توقيعه ،، مع اصوات موتور الكاميرات تتابع وكانها سهاما ومدافع موجهة الى الشعب الفلسطينى والامة العربية والاسلامية والعالم كله ، ثم ياتى نائب الرئيس الامريكى ويبرر حيثيات اتخاذ القرار بطريقة فجة وكلها اكاذيب وكاشفة عن الوجه الحقيقى للولايات المتحدة الامريكية ودعمها اللا محدود لاسرائيل مهما كانت الاثار والتداعيات على امن وسلامة واستقرار المنطقة .
    على الفور بعد قرار ترامب الصادم توالت الاحداث من الادانة والاستنكار والرفض لما يمثله هذا القرار من اعتداء على الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطينى . اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول العربية والخروج ببيان هام من 16 بند ، واجتماع طارئ بالامس 13 ديسمبر 2017 وعقد قمة الدول الاسلامية والخروج ببيان ختامى من 23 بند لايختلف كثيرا عن قرارات الجامعة العربية غير الاعتراف رسميا باستقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بناء على حدود 3 يونيو 1967 .
    الكثير تساءل عن حضور مصر والمملكة العربية السعودية ” لماذا غابَ العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز عن هذهِ القمّة ، ولماذا قاطعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ؟ وفى حقيقة الامر السعودية ومصر موجودة لم يغب العاهل السعودية ولم يقاطعها رئيس مصر ، ومصر والسعودية موجودتان بالمؤتمر للتاكيد على كلمة مصر وكلمة المملكة وموقفهما واضحا وصريحا ورافضا لهذا القرار ومستنكرا لاتخاذ هذا القرار واعلانه من جانب واحد دون الرجوع للسلطة الفلسطينية وحقها فى وضعية القدس المحتلة سواء الحقوق التاريخية او القانونية لفلسطين والشعب الفلسطينى .
    لم تخرج القمة الاسلامية بتركيا باى جديد عن اجتماع الجامعة العربية لوزراء الخارجية العرب ، بل ان الجامهة العربية فى البيان الختامى وفى اخر البيان تم اعلان ان مجلس الجامعة فى حالة انعقاد دائم ، ومع ذلك فان نتائج القمة الاسلامية كاشفة و داعمة للموقف العربى والاسلامى والدولى ويمكن البناء عليها فى اى قمة عربية قادمة . القمة العربية القادمة لابد وان انعقدت ان تحدد معالم واضحة للتحرك على المستوى الاقليمى والدولى للاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .
    القدس هو شأن عربى اسلامى ومسيحى ، فهى مسرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اليها ومعراجه منها ، والقدس ايضا وفلسطين مهد السيد المسيح عليه السلام وقيامه فيها ، والقدس لها اهمية فى قلب العالم العربى والاسلامى والمسيحى ولذلك جاء الاستنكار والادانة الشديدة من جانب العالم كله والمجتمع الدولى للقرار الاحادى وغير الشرعى والاحمق لدونالد ترامب .
    كل التحية والتقدير للدول العربية والجامعة العربية ، وكل التحية والتقدير للقمة الاسلامية وكل التحية والتقدير لدول العالم كله التى رفضت واستكرت وأدانت قرار ترامب العنصرى وغير الشرعى والذى يتعارض مع كل قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولى والشرعية الدولية ، ويهدد كل الجهود الرامية لاحلال السلام فى الشرق الاوسط ، ويهدد الامن والسلم الاقليمى والدولى .
    وفى نهاية القول على العالم العربى والجامعة العربية بمؤسساتها ونحن نعيش بين التحديات الجسيمة والعظيمة الراهنة ، وبين الاستراتيجية والرؤية الغائبة نحو المستقبل القريب والبعيد ان يفعل ويدعم قيم التضامن والعمل العربى المشترك لتحقيق الامن والاستقرار فى العالم العربى ومن اجل حل قضايا وأزمات المنطقة العربية والشرق الاوسط ، وحتى يتفاعل العالم العربى مع العالم ويكون له صوت مسموع وقول ينصت له .

  42. قل لي بربك كيف سيحررون القدس وجل أموالهم في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا ،هذا لا يستقيم لا مع العقل ولا مع المنطق ،السيادة لا أثر لها في البلدان العربية ولا في بعض الدول الإسلامية ،الجواسيس يرتعون ويمرحون ويخرجون ويدخلون متى شآؤو بالبطاقات الوطنية ويستقبلون بالتمر والحليب واللوز والزبيب ،البلدان العربية لم تتحرر بعد مازالت تحت الهيمنة الغربية وهم يحاولون أن يطمسوا هذه الهوية فتصبح عبارة عن قطيع يستهلك وينام ثم يستيقظ فيستهلك ثم ينام إلى أن يهلك ،للقدس رب يحميه ومن سيحرره بالقدس وبأكناف القدس،أما هؤلاء فمجرد ببغاوات مزركشة ولا تتقن إلا الترديد

  43. الى غازي الردادي.
    الكلام الذي كتبته جميل جدا لكن نود سماعه من فم ملك السعودية ورئيس مصر لأنك لا تمثلهما. السعودية ما زالت تصر على زعامة العالم الاسلامي وكذلك مصر.
    عندما تتخليا رسميا عن الزعامة لإيران وتركيا ولا تتحالفان مع إسرائيل عندها فقط طالب تركيا وإيران بما طالبتهما به.

  44. اذا رأيت الجبان يُقدِم والمِقدام يجبُن……اعرف ان في الأمر خيانة .
    ان كثيرا مما رأيناه ومما سمعناه في قمة اسطنبول،يأبى ان يركب على العقل.
    بداية،لا ندري كيف يأتي ،ومن أين يأتي،كل هذا التحدّي العباسي لرئيس الولايات المتحدة الامريكية.عباس وباعترافه على وسائل الاعلام،يُقر بأنه لا يستطيع التنقل بين مدينة وأخرى داخل( امبراطوريته)،الا بإذن اسرائيلي.
    واعترف ايضا بأن مجندة اسرائيلية (قد تكون بلا رتبة عسكرية حتى…..من المتطوعين)قد خرجت يوما للبحث عنه(فهي لا تعرفه) لإعطائه اوراقه الرسمية (جواز السفر) بعد تفحّصها على الحدود،في احدى سفراته خارج الحدود،واثناء وجوده داخل سيارته ينتظر الاذن بالخروج……..(هذا قاله بنفسه، عبر وسائل الاعلام وبالصوت والصورة).
    وكثير مما يشبه هذه المواقف، والذي تعبّرعن سلب الارادة،وعدم المقدرة،قاله الامبراطور عباس في مناسبات كثيرة بعضها علنا وبعضها في دوائر ضيقة .
    اذن من اين يستقي عباس هذا الجبروت،وهذه الارادة،وهذه القوة……في تحدي رئيس امريكا(ترمب)؟؟
    لا يقولنّ لي احدٌ بأنه يستمد العزم من هيئة ومؤسسات الامم المتحدة…..فكلنا يعلم بأنه لو قرّر (ترمب)تخفيض مساهمات امريكا المالية لمؤسسات هذه المنظومة،فانها ستنهار،فأكبر ممول لهذه الهيأة ومؤسساتها تأتي من امريكا…………،كما ان هذه الهيأة تعجز عن تنفيذ عشرات القرارات التي اتخذتها عبر عقود بخصوص القضية الفلسطينية،وبتأثير وضغوط امريكية.
    اذن من اين يأتي (الامبراطور) عباس بكل هذه العزيمة في تحدي (ترمب)وتحدي ارادة امريكا؟؟؟؟!!!!!!……….هذا لا يركب (عالمُخ).
    يشطح بنا عباس ويحلّق بنا في السماء، عندما يخبرنا بامكانية تخليه عن اتفاقاته في أوسلو…….. تُرى هل فكر كيف سيبقى رئيس وأين سيمارس هواياته الرئاسية التي خلقتها اتفاقيات اوسلو نفسها ؟؟ هل هذا يعني بأنه على استعداد للتضحية بكل مكتسباته (الأوسلية)………هذا لا يركب (عالمخ) .
    يشطح بنا ايضا عندما يخبرنا بامكانية سحب البساط من تحت دولة الكيان الصهيوني عن طريق سحب دول العالم لاعترافها بدولة المسخ الصهيوني بطلب من (جلالته) وذلك لانها بلاحدود ………….. هل نسي جلالته أنّ هذا الكيان قد تجسّد واقعا بارادة تلك الدول نفسها ومن خلال قرارات الامم المتحدة ورغبة الدول العظمى ومساعدتها المستمرة له لغاية الآن والى ان تقوم ناقة صالح ؟؟ تلك الدول التي يستجدي عباس مساعدتها استجداءً ……. هذا لا يركب (عالمخ) .
    نقطة اخرى ………. عباس يريد من الدول العربية والاسلامية ان ترسل الوفود من اجل دعم ونصرة القدس وأهل القدس……ويُصرّعلى ان ذلك لا يُعِدّه تطبيعا .
    الا اخبرتمونا كيف سيأتي هؤلاء ومن اي نقاط حدودية سيمرون ؟ومَن سيعطيهم الأذونات وتأشيرات الدخول ؟؟ هل للامبراطور عباس السيطرة على حدود امبراطوريته مع الدول الأخرى او السيطرة الطرق الداخلية حتى داخل تلك الامبراطورية ؟؟؟ هل ستنزل تلك الوفود(بالباراشوت)الى ارض فلسطين ؟؟ وهل ستلبس طاقية(الاخفاء)اثناء تنقلها من مدينة الى اخرى داخل (الامبراطورية)؟؟…….هذا لا يركب (عالمُخ).
    كلنا قد سمع وقرأ ،ولا زال، عما دار بين عباس وولي عهد السعودية محمد بن سلمان …..ولم يتم نفي ذلك لغاية الآن .
    يأتي عباسنا المبجل في اسطنبول، ليُطلعنا على موقف سعودي ثوري ومتقدّم تجاه القدس والقضية الفلسطينية على لسان الملك سلمان.
    اي الموقفين سنأخذهما بعين الاعتبار يا ترى ؟؟ هل سيجرؤ عباس على تحدي ارادة الملك السعودي الفعلي الشاب المغامر (محمد بن سلمان)؟؟؟ ……… هذا لا يركب (عالمخ) .
    عباس يشطح ويشطح ويشطح في اسطنبول،وكأن خلفه جيوش جرارة ويدها على الزناد ، يتحدى ترمب ويتحدى (النتن ياهو) ويتحدى الكيان الصهيوني………وفي الوقت ذاته ،وكما قلتم في مقالكم،لم يأت ببنت شفة،لا على ذكر المقاومة ولا على ذكر الانتفاضة …. بل بالعكس،يتناقض في طرحه مع كل من ينادون بالمقاومة والانتفاضة،حينما يؤكد تمسكه بالسلام والذي ينحصر ضمنا، باتفاقياته مع دولة الكيان العبري،………….. هذا لا يركب (عالمخ) .
    حقيقةً،اشياء واشياء مما دار في هذا المؤتمر…………….لا يركب (عالمخ). وهنا قد تكمن الاسباب الحقيقية لعدم حضور ملك السعودية وملك المغرب (وملك)مصر،ذلك المؤتمر في اسطنبول،فهم يعرفون مسبقا بأن مواقف اصحاب العرس (عباس) كلها ستكون هرطقات في هرطقات……….، ولن يحصل الا ما هم يؤيدوه ويرغبوه ويشاركون به…….وبعيدا عن كل ما من شأنه الحفاظ على كرامة القدس واهل القدس .
    ان الاستجداء لا يأت بكرامات،ولا يحافظ على كرامات……لا يُنشيء دول ولا يخلق عواصم………فبجانب الاستعطاف الصهيوني لبعض دول العالم الكبرى والمؤثرة حينها، كانت هناك مصلحة استراتيجية لتلك الدول لإنشاء الكيان الصهيوني اولا، وكانت هناك منظمات (الهجناة)( وشتيرن)و(باندلون) العسكرية التي حاربت في سبيل انشاء دولة الكيان الصهيوني، ولم يركنوا الى استجداء دولتهم كما يفعل مهندس أوسلو.

  45. كيف تريد من السيسى حضور قمه عند أردوغان – مدمر سوريا وقاتل شعبها بتسهيل دخول الإرهاب وتمويلاته عشان يمشي مصالحه وانهزم شر هزيمة ودا كان كلامك – وكيف وهو الذي يأوي أعداء السيسي وأعداء مصر من الإخوان الخونة لمصر ولكل الشعوب العربية والإسلامية ويفتح لهم في تركيا قنوات التحريض والكراهية والتشويه الدائم ضد مصر جيشا وشعبا وحكومه ؟؟؟؟
    ومع ذلك مصر حضرت بوزير خارجيتها وملتزمه بكل القرارات
    أستاذ عبد الباري لا تجعل عواطفك المشحونة تتسبب في عدم رؤيتك للحقائق بوضوح
    فأردوغان الذي فتح أبواب حدوده أمام الإرهابيين ليدخولوا سوريا وساهم في وصول التمويلات لهم وتسبب في دمار سوريا وقتل الأطفال والنساء وتشريد أهلها لن يكون في يوم وليلة هو البطل قائد الأمة الإسلامية لمجرد جعجعته الفارغة التي لم يطبق منها شيئاً على أرض الواقع – فهل سحب سفراء بلاده من أمريكا وإسرائيل وطرد سفراءهم من بلاده ؟ هل قطع العلاقات الإقتصادية أو التجارية أو العسكرية معهم وخلافه ؟ ما هى إلا جعجعة فاضية من غير أي تطبيق على أرض الواقع وهو بذلك لا يختلف إطلاقاً عن أي حاكم عربي ممن تتهمهم بأنهم يقولون ولا يفعلون .

  46. مناسبة أخرى لأخذ الصور التذكارية ليس إلا. شتان بينهم وبين سيد المقاومة وقادة الصمود. ماأخز بالقوة لا يسترد إلا بالقوة..

  47. توقعت هذه النتيجة المخيبة للآمال من خلال متابعتي لتصريحات وكلمات السيد الرئيس التركي أردوقان ….
    كانت مجرد كلام حماسي في الهواء، لا أثر له ولا وقع في الميدان الحقيقي، والعمل الواقعي.
    ما فتئت تلوم العرب، يا سيد عبد الباري! وكأنك لا تعرفهم!
    ثم ألم تلاحظ تلك الحركة اللئيمة السخيفة التي قام بها الملك السعودي سلمان في أثناء انعقاد القمة؟!
    وهو مجتمع بما يسمى مجلس الشورى في الرياض!
    وتلك التصريحات الخرقاء الجوفاء التي أدلى بها!
    أليس ذلك كله بغرض جذب الأنظار والانتباه إليه، والتشويش على قمة أردوقان!!

  48. لماذا تريد من السيسي الذهاب الي بلد رئيسه متهم بدعم الاٍرهاب ومغموس حتي شعر راْسه في الخراب العربي بسوريا وليبيا ومصر وتصريحه بان من خرج من داعش من سوريا صدر الي مصر من أي حدود خرجت داعش وعلي دعم حصلت لتصل سيناء ؟؟؟؟ متي ندرك ان اردوغان لم يكن سوي مخلب قط في يد الصهيونية العالمية ،،،، معاليك تنتظر اردوغان يقطع علاقاته مع اسراييل ؟؟؟؟ عشم ابليس في الجنة …. ابقي قابلني ….. حتي وان قطعها علنا ستبقي في السر أقوي وعلي الشعب الفلسطيني ان ينتفض ويهب بدلا من الاستجداء من الشرق والغرب فما حك ظهري سوي أظافري

  49. سيدي العزيز ينطبق على الزعماء العرب الذين لم يحضروا القمة قول الله تعالى “لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ”. أما غازي الردادي و من على شاكلته فينطبق عليهم قوله تعالى”الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ “

  50. نحن الحكام العرب ندافع ونموت فقط من اجل الكرسي
    أما القدس فهي مسؤوليه المسلمون غير العرب
    الرجاء عدم الإزعاج
    المتحدث باسم الحكام العرب

  51. يوجد قيادات فذّة واصيلة لدى الشعب الفلسطيني، واستمرار عباس بهذا النهج المثير للجدل وهو في الثمانينات من العمر، هو اجحاف وكارثة بحق الشعب الفلسطيني … هل تستطيعون ان تحصوا عدد المستوطنات التي أُقيمت في عهده ! وكمية الاراضي المصادرة والبيوت المهدمة ..! الكل يعلم واسرائيل علمت منذ البداية ان ردة فعل ابو مازن على اي شيء تفعله، لن يكون له اي تأثير على اضحوكة عملية السلام، ولا على التنسيق الامني ولن يقض مضاجع اي مسؤول في السلطة الفلسطينية ..!!!
    يجب عليه ان يُسلم الراية، ويتنحى جانباً ويسلم لمن هو اجدر وأقدر على قيادة الشعب الفلسطيني بهذه المرحلة الحساسة بتاريخ المنطقة، ادوات ابو مازن اهترأت وخططه أبتُذلت، وصار فزاعة لا تُخيف حتى الطيور … صورته اليوم كانت مثيرة للشفقة، وكان باستطاعته قلب الطاولة رأساً على عقب، واعلان قرارات تاريخية ويضع اسرائيل امام واقع جديد حتى لو كان سقف الدول المشارك أوطى من سقفه، على ماذا الأسف ولماذا هذا التردد، كل العالم راقبه وراقب كل كلمة نطق بها، وتوقع قرارات لا تمنيات ومحاضرات انشائية يعلمها الطفل الصغير .. فليعلن استقالته احتجاجاً وليخبر العالم ان العملية السلمية انتهت ولتتحمل اسرائيل تبعات ما جنت وخططت ..! كان يجب عليه قلب الطاولة على ال سعود الانجاس ويفضح مخططاتهم الصهيوامريكية، وشرح الابتزاز الذي مارسوه عليه ليعلن ابو ديس عاصمة لفلسطين، كان يجب ان يفضح كل العرب المتأمرين على القضية الفلسطينية، صدقوني كان سيُسجل اسمه في التاريخ وستتحدث عن خطوته تلك اجيال قادمة.

  52. 1) لا تنتظر الكثير من أردوغان… إنه يستثمر في الجعجعة الكلامية، ويسب إسرائيل، فكن على يقين بأنه لن يقطع العلاقات معها…
    .
    2) لو كان زعماء جبهة الممانعة (القذافي، بومدين، صدام، الأسد) أحياء، لكانوا كلهم حضروا…والبيان الختامي كان سيكون مشابها…
    .
    3) الآن ارجعوا إلى التاريخ، واسألوا من دفع الأردن إلى الحرب في 67 وهي لم تكن مستعدة…وكذب على ملكها قائلا له : ماذا تنتظرلا تدخل الحرب ؟ نحن قد ربحناها، جيوشنا تتقدم (في الحقيقة كانت تتقهقر)…وهكذا إحتلت إسرائيل القدس…ولهذا أوقفوا التهم الجاهزة والحلول الجاهزة في حق اللاحقين…
    .
    4) واسألوا بعض الدول الجملوكية التي لا تسمح حتى بالمظاهرات، فما بالك أن أن تكون لها الجرأة وتستدعي سفير أمريكا…
    .
    ونختم بالقول بأن السياسة تبقى فن الممكن وفن المستحيل في نفس الوقت، انطلاقا من أرضية سنسميها سياسة الواقع العملي… ويدخل فيها دعم الفلسطينين على جميع الأصعدة، خصوصا في حياتهم اليومية…
    أما ما فعله ترامب، فالعالم كله انتفض، ومنها اتصالات ماكرون مثلا وزعماء آخرون……ولا ننسى بأن الرجل يعجبه أن يكون ضد التيار…

  53. الى السيد. غازي الردادي
    بعد التحيه
    انت غير واضح ارجو منك التوضيح الشكاوي من غير حلول جهل نريد منك الحل اكتب لنا ؟

  54. الشعوب العربية تخاف من أنظمتها أنظمة الإرهاب و الرعب و لا تخاف من إسرائيل و الغرب هذه هو العائق. انا مثقف ولا اخاف من الأنظمة وليس متعلم في الجامعة و انتم يا اصحاب الجامعات ماذا هو الحل عندكم ؟

  55. توجد أمنية وفكرة واقتراح.. تطرق لها وتحدث عنها من قبل بعض الأخوة .. وأعتقد بأن وقت تحقق تلك الأمنية قد حان الآن ^_^
    وأعني بها: ”مجلس الحكماء العرب” 🙂
    ،،،
    وبصدق: كم أتمنى من الأشقاء في الجزائر أو العراق -وبحسب امكانياتهم- لو استطاعوا -ويا ليتهم ويارب يستطيعوا- أن ينظموا لأمتنا اجتماعآ تأسيسيآ لمجلس الحكماء العرب.. ويتم دعوة المناضلين الأحرار من سياسيين ومفكرين ومثقفين وأكاديميين وأدباء وإعلاميين ووو.. ،، من جميع البلدان العربية.. للمشاركة فيه،، والهدف ..؟
    هو أن يكون اجتماعهم الأول مساهمة منهم في وضع الإستراتيجية الموحدة التي دعا لها السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير ^_^
    أنا من أبناء وشباب هذه الأمة أطالب بتفعيل دعوة السيد حسن نصر الله في وضع خطة واستراتيجية ميدانية للمواجهة الكبرى.. وعلى كافة الأصعدة -سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية…- ،، وبصراحة: أتمنى أن يكون تشكيل وانعقاد ”مجلس الحكماء العرب” هو بداية الترجمة الحقيقية لدعوة سيد المقاومة ^_^
    يجب أن يكون للمناضلين العرب الأحرار .. الواعين المدركين لما تواجهه أمتنا.. يجب أن يكون لهم صوت فاعل وجهد منظم ^_^
    أو .. !

    أو دعونا نظل مشتتين كحركات وكأحزاب وكمنظمات محصورة في دولها.. بل وفوق هذا هي في دولها محاربة ومحاصرة !!
    وكذلك: دعونا نكتفي بقمم الملوك والرؤساء (وها هم -تخزى العين عليهم- أمام قضية أمتنا المركزية يتغيبون.. وياليت إكتفى الأمر على الغياب بل إن بعضهم يتآمرون على أمتهم)..
    وكذلك دعونا نكتفي بمجلس مش عارف أيش الذي يرأسه الشيخ القرضاوي (وما شاء الله من إنجازاته إفساح المجال لتدمير ليبيا ومناشدة أوباما بقصف سوريا).. إنجازات تشرح النفس وتفرح وتبهج الروح !!
    ولنكتفي أيضآ بتحالف مش عارف أيش الذي يرأسه المراهق ”المهفوف” محمد بن سلمان !!
    ،،،
    ويا إلهي: ءألى هذا الحد وصل بأمتنا الحال ونحن أحياء ونرى ونشاهد ما يجري ولا نصرخ : (الموووووت لأمريكا .. الموووووت لإسرائيل) ،، أو حتى نحلم ونتمنى ونطالب ..
    لذلك أتمنى،، بل أطاااااااااالب بتأسيس ”مجلس للحكماء العرب”.. ويكون اجتماعه الأول .. أو حتى مقر أمانته العامه في الجزائر أو في العراق ..
    وأرشح زعيمي اللبناني رئيس حركة الشعب ”نجاح واكيم” ليكون أول أمين عام للمجلس.. (طبعآ كمواطن عربي أمارس حق الإنتخاب) 🙂
    وأرشح لعضويته الكثير من شرفاء وأحرار أمتنا وسأذكر أسماء بعضهم -طبعآ مع حفظ الألقاب- :
    عبدالباري عطوان ، عبدالحي زلوم ، طلال سلمان ، حمدين صباحي … (ومن لديه أفكار واقتراحات أخرى فليكتبها.. ويوصل أفكاره واقتراحاته بأي وسيلة وبأي طريقة لمن يعنيه الأمر،، ومن هو مع هذه الفكرة ويريد أن يمارس حقه في ترشيح شخصيات فأهلآ وسهلآ .. له أن يضيف ما يشاء من أسماء) ^_^
    يجب أن نظل متفااااااعلين مع دعوة السيد حسن نصر الله -فدعوته نجاة لأمتنا- ونقدم ما نستطيع أقله بالكلمة.. وبالأفكار والاقتراحات..
    ولي الحق أن أرشح أسماء شخصيات من وطني اليمن:
    علي ناصر محمد، محسن العيني، عبدالله سلام الحكيمي… (وعندي الكثير من الأسماء في اليمن وفي الوطن العربي.. أنا هنا ذكرت بعض الشخصيات كمثال على جدية الاقتراح وتحفيز للأفكار) 🙂
    ،،،
    وطبعآ صغت تعليقي هذا كأمنية أضعها بعناية حبيبنا الأستاذ عبدالباري عطوان -لو أمكنه الدعوة لها متى ما أحب وبأي صورة يراها هو مناسبة- وله في كل الأحوال كل المحبة والتقدير ^_^
    ،،،
    ولكل أخواني العرب أقول:
    بدون ”تنظيم” جهود مناضلينا وحكماءنا وحركاتنا وأحزابنا المقاومة، ستظل قضيتنا المركزية أسيرة للتخبط ولتشتت الجهود،، لسبب بسيط عميق !! .. فقد أدخلوا كل دولة من دولنا في نفق هذا التخبط ! وأصبحت الشعوب أسرى في أوطانها !
    نحتاج لحكماء أمتنا وأحرارها.. وأصبح لزامآ عليهم من الآن وصاعدآ تنظيم جهودهم ^_^.. ولنكن كمواطنين وشعوب سندآ لهم ومؤيدين ومشجعين (ولا مانع أن نكون أيضآ مزعجين كما أنا هنا أزعج الأستاذ عبدالباري عطوان بأمنيتي) 🙂

  56. انه من المعيب القول بان المؤتمر للقدس كان احتفالية شكلية خطابية مهما كانت الاسباب وهذا احتراما للقدس على الاقل يا هذا .. كن ايجابيا فقد ياتي الخير من هذه التجمعات ومن حضروا يبقون افضل ممن قعدوا في بيوتهم .

  57. استاذ عبد البارى الغرب يشاهدنا على حقيقتنا اما نحن مازلنا نكذب على بعضنا وكل دوله ذاهبه للمؤتمر ذرا للرماد فى العيون لا اكثر واذا كنا نريد فعل شىء جدى للقضيه كنا فعلناها فى مؤتمر وزراء الخارجيه فى الجامعه العربيه التى ماتت من زمان .

  58. طيب و مادا بعد؟حتى لو إجتمع الزعماء المسلمون كلهم و معهم شهوبهم لن يفعلوا شيءا هدا هي عادتنا ننفخ في الفاضي.لدالك لا يجب التحامل على بعض الزعماء العرب لأنهم لم يحضروا منهم من باع القضية كالسعودية و السيسي و منهم من يعرف أنه لا دوى من الإجتماعات كملك المغرب الدي يقاطع القمم العربية مند 2005.

  59. شارك في هذه القمة 16 زعيما من أصل 57 دولة اسلامية فضلا عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي تحل بلاده ضيفة على القمة. إلى جانب ممثلين عن الصين وروسيا وتايلاند والبوسنة والهرسك وجمهورية أفريقيا الوسطى والملفت غياب خادم الحرمين في هذا الموقف الجلل لخدمة الحرمين واصبحت تركيا و ايران هم من يتزعمان العالم الاسلامي بعد هذا الغياب . اما بخصوص تحرير القدس وهذا قد يعني حرب عالمية ثالثة فيجب دراسة توقيتها الا اذا اراد نظام سعود و محمد بن زايد اشعالها وهم لديهم احلاف كونوها بعد زيارة ترامب الاخيرة و الهرولة معه !!

  60. الاخ عبدالباري ان هذه الامه منذ عشرات السنيين في غرفة الانعاش لانها في حالة موت سريري وتوقعت البوم ان تفيق من غيبوبتها، وتنتفض من أجل القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ولكن للآسف غاب معظمهم ولم يحضر سوى ستة عشر زعيم دوله من اصل 58 دوله إسلامية، أما عندما وجهت لهم الدعوه وأقصد هنا الدول العربيه والأسلاميه لحضور آسف ليس لحضور بل للحضور لانه في هذه الحاله هو أمر ليجتمع بهم سيدهم أبو إيفانكا ترامب في السعوديه بلاد الحرمين الشريفين الذين تغيبوا اليوم عن هذه القمه الاهم في تاريخنا الحديث. فجاء مهرولا 54 رئيس وزعيم دوله عربيه وأسلاميه للاجتماع والأستماع للاهانات التي كان يكيلها ترامب في خطابه للمسلمين.في النهايه اننا نعول على الشعوب العربيه والأسلاميه، ياللعار من أجل ترامب يجتمع 54 زعيم دوله عربيه وأسلاميه ومن أجل القدس يجتمع 16زعيم دوله عربيه وأسلاميه.

  61. ما فعله عباس في 8 ايام عجز ان يفعله اشرس انواع الاحتلال طوال ال 70 عاما في الفلسطينيين في كل كلمه يلقيها يتمكن عباس من ان يرفع ضغط الدم عند الفلسطيني لدرجات حرجه جدا و يحطم من عزيمه الفلسطيني و يطفيء امام اعين الفلسطينين اي بصيص امل و نور في مستقبل افضل، الشعب الفلسطيني امام خياران لا ثالث لهما اما ان يترك عباس القضيه الفلسطينيه و يدعها للشعب الفلسطيني يقارع بها الاحتلال وحده او ان يترك الفلسطينيين القضيه لمحمود و عاس و يدعوه لوحده و يهاجروا حرصا على حياتهم من ان لا يموتوا قهرا ليس من الاحتلال بل من خطابات عباس

  62. استاذ عبدالباري لا تعول على تركيا او الدول العربية وخصوصا السعودية ومصر في تحرير فلسطين والقدس وهنا اقصد الأنظمة الحالية في هذه الدول الثلاث فهي منخرطة بالكامل في المشروع الأمريكي.

  63. العدم المنفوخ
    سقط القناع من وجهه الخبيث
    وهذا يكفي وستثبت الايام لهم انهم احرقوا انفسهم
    وعليهم لعنة كل نبض حر وكريم وشريف
    وقبح الله مقاماتهم يوم ولدوا ويوم يموتون ويوم يبعثهم الله ليذيقهم خزي الدارين

  64. الى غازي الردادي بوركت وبورك فيك معك حق في كل كلمه قلتها ، لقد قلت ما كان في قلبي فشكرا لك

  65. دول الخليجية التي كانت تنادي بالاسلام. والدفاع عن مقداساته اختفت في هذا المؤتمر. وكان تمثيلها اقل مايمكن ما عدا الكويت. ولا عتب على مصر وبعض الدول العربيه التي تنادي بالعروبه. لقد زالت الحواجز وزال الليل وانقشع النهار. حاولوا ان يجزؤا الامه عن طريق طائفي ففشلوا والان بكل وقاحه وقباحه كشفوا عن عورتهم. وانا جدا فرحان لان كل مايقال عنا هو عن حقد للشعب العربي الدليل الفيسبوك والتويتر ووو كل التعليقات كانت ضد هؤلاء الحكام. وان هذا يدل على وعي الشعب العربي من المؤامرة. الا القلة القليلة وانا اعتقد الجيش الالكتروني المخباراتي لهؤلاء الحكام.

  66. أستاد عبد الباري
    طالما آل سعود بالسلطة أنتظر المزيد
    لا قمة أسلامية ولا عربية كلو كلام فاضي
    لراهن على شعب فلسطين العظيم و المقاومة فقط لا غير

  67. من المؤكد أن حماس لا يشرفها الا تنجر الى انتفاضة من اجل القدس و ما الضرر أن إيران تؤيد فلسطين و ما الضرر الذي سيجلبه خطاب لسماحه حسن نصرالله مؤيدا لقضيه فلسطين هاتفا بهتاف يهتفه الفلسطينيون منذ الستينات لا ارى ضررا فقضيه فلسطين بحاجه الى اي كان مؤيدا فكيف داعما بصواريخ الكورنيت الا يجب أن نقول له لبيك نصرالله خاصه و انه طالب بتشكيل غرفه عمليات لمحور المقاومه علما انه في السنوات السابقه او في الانتفاضات السابقه لم يكن هذا المحور موجود و الان علينا أن نستفيد كلنا من هذا المحور القوي المنتصر .
    اما اسرائيل لا اعرف كيف ستستفيد من اي انتفاضه. لا أدري كيف لبعض المعلقين يخلطون الحابل بالنابل .
    تحيه لمادورو و نصرالله هندوراس و غيرهم في امريكيا الجنوبيه لوقوفهم الصادق مع قضيه فلسطين . رؤساء الدول الاسلاميه حضروا جميعا في الرياض لاستقبال ترامب اما لنصرة الأقصى لا يحضر الا عشرين .

  68. هل تعتقدون فلسطين والقدس يا عرب ويا مسلمين سوف تتحرر بمفاوضات او دول عربية تأتمر من أمريكا وإسرائيل؟؟؟ ههههههه انتم واهمون

    ليس امام الشعوب العربية والإسلامية سوى محور المقاومة والممانعة ومن يقول غير ذلك فهو كاذب ومنافق وعميل للصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم.

    ما أخذ بالقوة يأتي بالقوة وغير ذلك مجرد ضحك وتضييع وقت.

  69. المهم القرارات.. المهم القرارات.. المهم القرارات.. المهم القرارات.. المهم القرارات.. المهم القرارات.. المهم القرارات.. اين هي و الشعوب تصر على ذلك و تراقب باستمرار و ستتخذ القرارات مع المقاومة في الميادين !!!!!!!!!!!!!!!!

  70. أنضج الطبخات ؛ ما استوي على نار هادئة ؛ لا ما يطبخ فوق “ثور الروديو” :
    “بسم الله الرحمان الرحيم ؛ قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26)” صدق اله العظيم

  71. عندما تتكلم عن الحق تبدع وتشبع،،ويرى النور بين كلماتك الصادقة،،،أقولها بصراحة شيء وحيد فشلت فيه،،نظرتك للمسألة السورية وقلة عدلك في تحليلها وطرحها،،وفقك الله للخير وأعانك عليه

  72. “”لا نُجادل مُطلقًا بأنّكم أصدرتم بيانات تُؤكّد على عُروبة القُدس، وتُدينون قرار ترامب لاعتبار القُدس عاصِمةً للشّعب اليهوديّ، ولكنّنا لا نَرى أفعال””
    ============
    الجملة اعلاه الموجهة لمصر والسعودية بإمكاننا توجيهها للمؤتمرين دون اي تعديل.

  73. تشكر اخ عبد الباري على مشاعرك النبيلة تجاه امتك ووطنك, لكن الذين تتحدث عنهم لم يكونوا من الايام في صف العرب ولا المسلمين ولن يكونوا فمثلا رئيس لجنة القدس السادس كان والده من مهندسي كامب ديفد بين السادات والارهابي الصهيوني مناحم بيجن بالاشتراك مع نيكولاي تشاوتشيسكو رئيس رومانيا السابق اذا كان شعبه لا يعنيه فهل تعنيه القدس او فلسطين وهناك اكبر قاعدة بحرية للاسطول السادس في بلاده, ثم ال سعود فهم من دمر العراق ومن بلادهم قامت الطائرات الحربية الامريكية بقصف بغداد في المرتين, واما السيسي فهو من يجوع ويحاصر الشعب الفلسطيني في غزة من 4 سنوات ولا يمر اسبوع من دون ان يتصل بالارهابي نتنياهو, واما رئيس ما يسمى بالسلطة الفلسطينية فهو منسق اوسلو البغيض والمعترف بالدولة العبرية والمنسق معها استخباراتيا ولا يميل للعنف اقتدا بغاندي, شر البلية ما يضحك, اما بخصوص قطع العلاقات واغلاق السفارات فلا اعتقد ذلك وانما هو من نوع الدعاية على حساب الفلسطينيين. لتاخذ ايران جميع المنطقةالعربية فهي اولى من هؤلاء الإمعات.

  74. مقاطعة هذه القمة ليس بسبب خلافات سياسية وإنما لان الزعماء المقاطعين هم مجموعة منافقين .. فهم في الظاهر مسلمون ولكنهم في الحقيقة يهود صهاينة اكثر من نتنياهو نفسه.

  75. استاذي الكريم لقد عرضت الواقع الرسمي المهترئ
    ونرجو من حضرتك خفض سقف التوقعات بالنسبة للمملكة الهاشمية الرسمية والاردوغان العثماني .
    وما يهمنا هنا مواقف الشعوب ومحور المقاومه .
    وستنبئك الايام ما كنت تجهلِ

  76. لفلسطين ومقدساتها رب يحميها ، . حتى القدس ، تخلفتم عن نصرتها في محفل اسلامي ، حتى انتم !!؟ ؟ او كما قال الامبراطور الروماني لحظة اغتياله من أقرب خدام الاعتاب المقدسة : حتى انت يا بروتوس . القدس باقية بعروبتها ومسيحيتها ، .

  77. كيف تريد من السيسى حضور قمه عند الاخوانجى باصابعه الاربعه وقنوات التحريض الدائم ضد مصر جيشا وشعبا وحكومه؟
    ومع ذلك مصر حضرت بوزير خارجيتها وملتزمه بكل القرارات

  78. يا استاذ عبدالباري هذا هو اقصى ما يستطيعوا تقديمه حكام العرب الرجاء عدم الضغط عليهم،، وحتى لو ضغطت عليهم فلن ينفجروا من أجل فلسطين والقدس،، لا تنتظر من السعودية ان تقدم شيئ من أجل فلسطين وهي قامت بالدفع نص ترليون دولار لأمريكا وايضا لا تنتظر من مصر أم الدنيا نصرة فلسطين والقدس وهي مكبله بكامب ديفيد.
    الأمل الوحيد لهذه الأمة العربية والإسلامية (( محور المقاومة والممانعة والشعوب المستضعفة فقط)).
    الصهيوأمريكي والصهيوني والصهيونية العالمية زرعت أنظمة عميلة لها في المنطقة والعالم لخدمة الصهيونية.

  79. الامور واضحة
    القضية متفق عليها و الادوار مقسمة بعضهم لهم ادوار بطولية في اعلان الخبر و تاييده و بعضهم ادوار ثانوية (كمبرس) و بعضهم ديكور و اكسسوار ( مظاهرات و تنديدات و لقاءات صحفية)
    لكن دعنا نرفع رؤوسنا و ننظر لما هو قادم الذي سيكون مثير للجميع من بداية العام المقبل ستبدا مرحلة الفتن و المنعرج الخطير للقضية الفلسطينية حيث ستتسارع الاحداث بداية من امريكا و كذلك الاتحاد الاوروبي انها مرحلة الصراعات و الفوضى (الحصاد) في صالح فلسطين و نهاية اسرائيل لاحقا بدون جدال
    شدوا الاحزمة و سبحوا الله
    شكرا

  80. صورة الشاب البطل فوزي الجنيدي من الخليل تعكس عنفوان الشباب العرب الوطنيين . يجب على منظمات حقوق الانسان العربية و الدولية الطلب لزيارة هذا الشاب فورا في سجنه بكل قوة و اصرار والتحقيق في ما حصل معه بعد الاعتقال واطلاق سراحه و الشعوب تراقب و تقديم كل من اساء الى الشاب من الاسرائيليين للمحاكمة الدولية الفورية وخصوصا ان جرائم العدو العنصرية ازكمت الانوف . ثانيا هذا الشاب و امثاله الكثر من المعتقلين و المعتقلات الفلسطينيات يجب التحقيق في ظروفهم واطلاق سراحهم فورا وهؤلاء جميعا هم حجة و عار ضد كل من يدعي التطبيع مع العدو المجرم .

  81. غاب حوالي ثلثي زعماء الدول الاسلاميه ، ولو حضروا البقيه ، نفس البيان الختامي لن يتغير ،
    والبيان أصلا جاهزا ، إذن ليس مهما من يحضر ،
    الان تركيا وايران حسب مايزعم يتزعمان العالم الاسلامي ، فماذا ينقصهما لتحرير القدس ،
    الدولتين يتجاوز عدد سكانهما مئة وستين مليون اكثر بخمس وعشرين مره عدد سكان اسرائيل ،
    وايران تنتصر في كل مكان ، فمن يمنعها لتنتصر في القدس ،
    ايران تزعم انها دوله عظمى لديها نصف مليون صاروخ وأسلحه فتاكه
    وأنها تستطيع محو اسرائيل ، والكلام الايراني هذا انها تفعله لوحدها ،
    الان اصبحت بحلف مع تركيا ، أي ازدادت قوتها قوتين اوثلاثه ، فليحرروا القدس ،
    واتركوا السعوديه ومصر فماذا تريدان منهما فالاولى لم تستطع هزيمة مجموعة حفاه عراه
    والأخرى ايضا لم تستطيع مواجهة ارهابيي سيناء ،
    والان لا يملكان الزعامه الاسلاميه ، فمبروك للزعماء الجدد ، والميدان امامهما
    عموما البيان نفس بيانات القمم العربيه منذ سبعين عاما ،
    لا يستحق عناء السفر والاجتماع لاصدار بيان هزيل ضعيف ، جاهز ،
    في الاخير ، الى متى تتعشم الشعوب بهذه القمم الفاشلة
    لو قمه او قمتين او ثلاثه قد نعذر هذه الشعوب ،
    لكن كل القمم العربيه والاسلاميه الخمسين في الستين عاما الماضيه ونفس النتائج والخيبات
    وما زالت هذه الشعوب تتأمل خيرا من هكذا قمم ، فأعتقد فيه حاجه غلط لدى هذه الشعوب ،

  82. ” وما زِلنا نَأمل أن يَفي الرئيس أردوغان بوَعدِه ويُقدّم لنا النّموذج بإغلاق السّفارة الإسرائيليّة في أنقرة ”
    ستنتظر طويلا يا أستاذ عبد الباري عطوان

  83. النهوض لا يكون في يوم وليلة ولا يكون عبثي….النهوض هو خاتمة عمل دؤوب وتخطيط واعداد على كل الأصعدة الاقتصادية والصناعية والاجتماعية والسياسية وعلى مدى سنين طويلة وحتى عقود من الزمن. الواقع يقول اننا لا نملك اي من هذه المقومات لا في الشعوب العربية التي تفضل الجهل على العلم والرقص والشيشة على العمل ولا حتى في حكامها الدكتاتورين الذين يدعمون الارهاب ويقتلون الاطفال في الصبح والمساء. اردوغان من اوجد داعش لا يمكن ان غسل ذنبه في ليلة وضحاها. نرجو منك يا استاذ عبدالباري عطوان وانت اهل للعلم والمعرفة عدم مداعبة القارئ باحلام تجافي الواقع وشكرا.

  84. == اذا من ناحية المؤتمر كان احتفالية شكلية خطابية لا تسمن ولا تغني من جوع, بدون قطع علاقات او انهاء اتفاقات ، ومن ناحية اخرى تلومون من تعامل معها حسب حجمها الحقيقي, فلماذا تلومون مصر والمغرب والسعودية عدم اشتراكهم بمهرجان انتخابي تركي!!!!
    == ضباب يغيم على موقف حماس اللتي تملك كوادر منظمة في الضفة لا تتحرك باعلان انتفاضة في مهرجان بل بأوامر تنظيمية، اللتي من الواضح انها لم تصدر.
    == نعم نؤيدكم ان ايران تعمل في العراق وسوريا ولبنان واليمن وان اختلفنا معكم بقصة نصر يتم اعلانه باللغة الروسية او باعدامات صنعاء (ولكن هذه قصة اخرى)، اما ان نضيف المقاومة الفلسطينية الى انجازات ايران وكأن احمد ياسين والزهار والاف الشهداء لم يخرجوا من عباءة الاخوان وكأن تاريخ الحركة يتم محوه بمكالمة محمول (حماس لم تعلق عليها)
    == ان تكدس ١٥٠٠٠٠ صاروخ وتقتل مئات الالاف من البشر بحجة الدفاع عنها، وعندما تقع الواقعة لا تطلق صاروخ واحد وتريد ان تركب ظهورنا بمكالمة محمول!!!! شئ لن تتقبله الشعوب
    == المؤتمر لا قيمة له ولا تأثير ومن يريد ان يتزعم الامه عليه ان يكون قادر على جمع قادتها.
    == نشكر عقلانية حماس اللتي لم تنجر (لانتفاضة) لن يستفيد منها الا ايران وقبلها اسرائيل.
    == سنشاهد المزيد من محاولات التلصق الايراني بقضية فلسطين … ولكن الشعوب اصبحت واعية ولن تكتفي بخطاب لحسن حتى وان بثته الجزيرة.
    == زمان اول حوَّل

  85. إلى الشعب الفلسطيني… تخلصوا من عباس وعصابته اللصوص ثم طالبوا بمواقف ودعم لقضيتكم.

  86. القدس ستحرر من الصهاينة هذا وعد الله. أما هؤلاء الملوك و الرؤساء العرب العملاء و الخونة فسوف يلقون من الله في هذة الدنيا مذلة و في الاخرة عذاب السعير. و هذا أيضا وعد من الله الذي لا يخلف وعده

  87. با دكتور عبد الباري الاقنعة سقطت منذ زمن طويل طويل عن وجوه القادة العرب بل حتى ورقة التوت قد سقطت ولم يعد يخفى على المواطن العربي مدى حرص الزعماء العرب على كراسيهم وانهم مستعدون لبيع القدس وفلسطين وحتى مصالح بلادهم مقابل استمرارهم في مواقعهم.
    قناعتي ان الأمل ان وجد فهو في شرفاء الشعوب العربية وبعض القادة وعلى رأسهم جميعا ايران التي تستحق لقب قائدة محور المقاومة بعد ما رأيناه من دعم هائل قدمته لسوريا والعراق وحزب الله وحماس.
    ايران هي البلد الوحيد الثابت منذ عقود على سياسة واضحة تدعم القدس وفلسطين، وتحريرهما يشكل هدفا استراتيجيا لإيران ومحورها. كنت اتمنى ان يكون هذا موقف دول تناصب ايران العداء حاليا كما تفعل أمريكا وبريطانيا والغرب عموما رغم ان هذه الدول اقرب لفلسطين والفلسطينيين.
    أما عن تركيا اردوغان فمبادراتها ومواقفها مشكورة ونتمنى عليها ان تثبت على سياستها الحالية وتجعل من تحالفها مع ايران والعراق وحماس ولاحقا سوريا وحزب الله تحالفا استراتيجيا.

  88. الى الاخ الفاضل عبدالباري
    بعد التحيه
    تعليق من غير نفاق و لرئيس عون الوحيد طلب بأن يكون عقاب و ايران عملت و تعمل مع المقاومة

  89. عدم حضور البعض من الحكام مؤتمر التعاون الاسلامي لا يهم لان الشعوب هي من حضرت بقوة و تابعت النتائج وهي واثقة من الانتصار على العدو الاسرائيلي . اين قرارات مؤتمر التعاون الاسلامي و ما هي .. الشعوب لا تريد كلام وصفي مكرر انشائي فقد شبعت منه مثلا كلمات نرفض وندين بأشد العبارات .. ماهي النتيجة كلام في كلام , نجدد دعمنا المبدئي للشعب الفلسطين ..النتيجة لم يحصل دعم حقيقي كامل خلال 50 سنة , نعرب عن مساندتنا ..كلام في كلام ، ندين الانحياز التام .. كلام في كلام ، نرحب بالإجماع الدولي الرافض لقرار.. هل سيؤدي الكلام الترحيبي الى المقاطعة و الغاء القرار اذن النتيجة لا شيئ , كلام ندعو المجتمع الدولي للتحرك بشكل فاعل.. لن يتحرك المجتمع الدولي كالسابق النتيجة لا شيئ ، كلام ندعو مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته .. شيئ مضحك 50 سنة لم يفعل مجلس الامن شيئ . كلام ونهيب بجميع الدول أن تمتنع عن دعم قرار الولايات المتحدة الأمريكية .. ستقوم امريكا باستعمال العصا و الجزرة كما يحصل دائما و سيخضع البعض . الاعتراف بالقدس عاصمة .. هذا تحصيل حاصل معروف .. اين الاليات . ندعو مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته … 50 سنة مجلس الامن كلام فارغ . النتيجة : صفر للاجتماع الا اذا خرجت الدول بقرارات تنفيذية عاجلة و الشعوب تراقب باستمرار .
    ولكن الشعوب هي اصبحت من تتخذ القرارات الحازمة وهي الرابحة حتما بكل قوة و ثقة .
    .اما القرارات التنفيذية الجادة و العملية فكان يجب ان تكون مثلا يجب اغلاق السفارات الامريكية و الاسرائيلية لحين سحب ترامب قراره الاسود الفاشل ، و سحب السفراء في اضعف الايمان، وفرض عقوبات اقتصادية، مثل مقاطعة البضائع الامريكية، وتخفيف الاعتماد على الدولار كعملة لتسعير النفط، والتعاملات والتعاقدات التجارية ..الخ .

  90. أتفق مع عبد الباري 100% .لكن صدقني أن أكثر من 85% من الشعوب العربية الاسلامية لا تكترث بالقدس شأنها شان قادتها. القدس باتت تهم رئيس فنزويلا مادورو أكثر من من يدعون الاسلام. فعلا لا يغرنك الدعم اللفظي فهو كاذب كاذب. أما عباس فلا فائدة ترجى منه ورد فعله بضغوط من بعض الزعماء العرب وعلى الفلسطيننين أن يعلموا أن هذا هو أخر فرصة لهم للانتفاض وبعدها سيقمعهم عباس وسلطته .

  91. لو نظمت القمة في بلد غير تركيا كالجزائر مثلا ربما كان الحضور اقوى… لا نعول على الحكام حتى لو شاركوا فيها نعول على الله ثم على المقاومة

  92. اخي الكريم فلسطين تسقط الزعماء واحد تلو الاخر وتنقي الجسد الواحد من التقرحات الداخليه فهي فلسطين العقل والقلب وهولاء هم الاطراف العاجزه المريضة فهي تتحمل حمل الصهاينه في رحمها لتقتلهم في جسدها الطاهر ويقتلع المناضل هذا المسخ الان هي في الشهر الاخير من الصبر والألم فلسطين امي والقدس عنوان بيتي

  93. قلناها ونقولها وسنعيدها، هولاء القاده هم من رواسب الاستعمار وهم اعداء هذه الامه العربيه ولم ولن يعملوا شيئا فيه مصلحه شعوبها، ايران تتقرب من العرب وليست الانظمه العربيه لا بحثا بارض ولانفرذ بل الى انتماء الى هذه الامه، عانت ايران ماعانت من شرور هذه الانظمه العميله والتي تري بها تهديد لعروشهم وعليهم ان يخافوا، ثوره ايران تنتظر الثورات العربيه الحقيقيه والتي تضع الامور بنصابها وهي قادمه لامحاله وانها قلدمه ولن يجد هولاء الخون ارض تتسعهم الا مزابل التاريخ والخزي والعار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here