ترامب أطلقَ رصاصةَ الرّحمة على الفِتنة الطائفيّة.. ومَشروع الحَرب الشيعيّة السُّنيّة.. لماذا خَرجت إيران وتركيا الدّولتان غير العَربيّتين الرّابح الأكبر؟ وما هو مُستقبل مِحور الاعتدال “السُّني”؟ وماذا يَعني اتصال سليماني عَلنًا بقادَة الجَناحَين العَسكريَّيَن لحماس والجِهاد؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

أطلقَ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النّار على أقدامِ حُلفائِه “العَرب السُّنّة” في الخَليج العربيّ، والسعوديّة ومِصر، أو ما يُسمّى مِحور “الاعتدال العَربي”، باعترافِه بالقُدس المُحتلّة عاصِمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأشعلَ فتيل انتفاضةٍ ربّما تَمتدُّ لأشهرٍ إو حتى سنوات، وتَكون مُقدّمةً لحَربٍ إقليميّةٍ، وتُعتبر خرائط، ومُعادلات القوّة وتَحالفاتِها في المِنطقة.

مّقامرة الرئيس ترامب التي حًظيت بتَرحيبٍ واسعٍ من قِبل بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، واللّوبي اليهودي في واشنطن، هَمّشت أهم حَليفين عَربيّين للولايات المتحدة، وهُما المملكة العربيّة السعوديّة ومِصر، وصَعّدت من مَكانة دَولتين أُخريين غير عَربيتين، هُما إيران وتركيا، اللّتين تَقفان في الخَندق المُقابل في الصّراع على زًعامة العالم الإسلامي، ومَرجِعيّاته الإسلاميّة.

عندما يُقدّم الجِنرال قاسم سليماني، قائد فَيلق القُدس في الحرس الثّوري الإيراني على الاتصال علانيةً بقادة كل من كتائب عز الدين القسام، الجَناح العَسكري لحَركة “حماس″، وسرايا القُدس الجَناح العَسكري لحركة “الجِهاد الإسلامي”، ويُؤكّد لهما استعداد إيران للدّعم الشّامل لقِوى المُقاومة في مُواجهة إسرائيل، وتَنشر مواقع إيرانيّة صُوره مَرفوعةً قُبالة قُبّة الصّخرة في القُدس المُحتلّة، فإنّ هذا يَعني أن إيران باتت الحَليف الأقوى للفِلسطينيين وانتفاضتهم، في وقتٍ يَنشغل فيه مُعظم خُصومِها العَرب في الخليج بالتّطبيع مع الدّولة الإسرائيليّة، والتّواطؤ مع خُطوةِ ترامب في تَهويد المدينة المُقدّسة.

***

الجِنرال سليماني لم يَتدخّل في حَربٍ إلا وخَرج مِنها فائِزًا، تدخّل في كردستان العِراق وأفشل الاستفتاء، وقاتَل في سورية إلى جانب الجيش العربيّ السوريّ، وساهم في إعادة سَيطرة الدّولة على مُعظم أنحاء البِلاد، وأسّس الحَشد الشعبي في العِراق، ومَكّنه من استعادة المُوصل ومُعظم المُدن العِراقيّة الأُخرى، وها هو يَتمدّد نحو فِلسطين، والقُدس المُحتلّة، في ظِل انشغال العَرب بالبَذخ وتَسمين الجُيوش وعَلْفِها بأطيبِ الطّعام.

المملكة العربيّة السعوديّة كانت تُراهن على تَشكيلِ تحالفٍ عَربيٍّ إسلامي سُنّي لمُواجهة اتّساع دائرة النّفوذ الإيراني الشّيعي، ولكن أزمة القُدس الحاليّة وتَبِعاتِها وجّهت ضَربةً قويّةً لهذا الطّموح لإظهارِها نُشوء جَبهةٍ إسلاميّةٍ تَضُم أقوى قوّتين إقليميّتين إسلاميّتين تتوحّدان على أرضيّة غير طائفيّة أو مَذهبيّة لمُواجهة إسرائيل وحَليفها ترامب، وهُما تركيا السنيّة وإيران الشيعيّة، ومَعهما الأشقاء المَسيحيين العَرب، وإعادة هَويّة الصّراع في المِنطقة إلى جُذورِها الحقيقيّة باعتباره صِراع حضاري في مُواجهة دولة عُنصريّة إسرائيليّة، وهذا تَحوّلٌ لم تَحسب حِسابه إسرائيل وحُلفاؤها في حِلف “الاعتدال السّني”.

مُحاربة المَشروع الاستيطاني الإسرائيلي العُنصري باتت الآن على قِمّة أولويّات المِحور الإيراني التّركي وحُلفائِه العَرب والمُسلمين، ونَجزم بأنّ هذا التطوّر الجَديد، وغَير المَسبوق، سيَنعكس في مُداولات وخُطب والبَيان الخِتامي للقِمّة الإسلاميّة التي تَبدأ أعمالها اليوم (الأربعاء) في اسطنبول بدَعوةٍ من الرئيس رجب طيب أردوغان، وربّما تُشكّل نُقطةَ تَحوّلٍ تاريخيّة.

كان لافتًا “نأي” المملكة العربيّة السعوديّة بنَفسها عن هذهِ القِمّة، وأعمالِها من خِلال تَمثيلِها فيها بوزير الأوقاف والشّؤون الإسلاميّة، وهو أدنى تَمثيل مُمكن، واقتصار المُشاركة المِصريّة على وزير الخارجيّة سامح شكري، الأمر الذي يَعكس تَراجع دَور حُكومتهما في قضيّة تَشغل العالم الإسلامي وتُثير غَضبه وتَحتل قِمّة اهتماماته، وهي تَهويد القُدس، وإلغاء الهَويّة العَربيّة الإسلاميّة لها بمُباركةٍ أمريكيّة.

السيد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله” اللبناني التقط هذا التحوّل الاستراتيجيّ بشَكلٍ سَريعٍ في خِطابه الذي ألقاه مساء أمس في مُظاهرةٍ ضخمة انطلقت من مَعقله بالضاحية الجنوبيّة لبيروت عندما قال “أن الحِزب وحُلفاءه في المِنطقة سيَجدّدون تركيزهم على القضيّة الفِلسطينيّة بعد الانتصارات التي حَقّقوها في مَناطق أُخرى في الشّرق الأوسط، في إشارةٍ غير مُباشرة إلى سورية والعِراق واليمن، ودَعا إلى وَضع استراتيجيّةٍ مُوحّدة في المَيدان لمُواجهة إسرائيل، وَسط هُتافات المُتظاهرين المُردّدة “المَوت لأمريكا.. المَوت لإسرائيل.. على القُدس رايحين شُهداء بالمَلايين”.

أخطر إنجاز حَقّقته الاستراتيجيّة الإيرانيّة في المِنطقة، هو تَشكيل مُنظّماتٍ عَسكريّة مُوازية للجُيوش، ذات طابعٍ شعبيٍّ غير رسميّ، قادرة على خَوض حُروب عِصابات شَرسة، وحَسمِها لصالحها، مثل الحَرس الثوري في ايران، والحَشد الشعبي في العِراق، و”حزب الله” في لبنان، و”أنصار الله” الحوثيّة في اليمن، وحركتيّ “حماس″ و”الجِهاد الإسلامي” في فِلسطين المُحتلّة، وتَسليحِها بالصّواريخ القادرة على تَحقيقِ توازنِ الرّدع في مُواجهة الخُصوم، المُدجّجين بالأسلحةِ والطّائرات الأمريكيّة.

***

الانتفاضة الشعبيّة التي انطلقت في القُدس المُحتلّة وأجبرت نتنياهو على إزالة بوّابات المَسجد الأقصى الإلكترونيّة، انتهت بتَحقيق مَطالِبها كامٍلةً، ولأنّها كانت عَفويّةً، ولم تكن مُنظّمةً وتَحظى بدعمٍ خارجيّ، أمّا وَضع الانتفاضة الحاليّة فمُختَلِف لأنّها تَحظى بزَخمٍ شَعبيٍّ عربيٍّ إسلاميٍّ عابرٍ للحُدود، وتَقف خَلفها مُنظّماتٍ ودُول إقليميّة إسلاميّة عُظمى، ممّا يُرجّح استمرارها لفَترةٍ أطول قد تَمتد أشهرًا وربّما سنوات.

ترامب يَستحق الشّكر بقرارِه المَذكور، لأنّه وَحّد العالم الإسلاميّ، ووَجّه ضَربةً قاتِلةً للفِتنة الطائفيّة، وعَزَلَ حُلفاءه العَرب المُطبّعين الذين نَقلوا إسرائيل إلى خانة الصّديق الحَليف، وسَحب زعامة العالم الإسلاميّ مِنهم، وهَمّش دَورهم، والأهم من كل هذا وذاك، وَضَعَ حُلفاءه الإسرائيليين في دائرةِ الخَطر، ممّا أثار رُعبَهم وقَلقَهم.

الاستقبال الغاضِب الذي حَظِي بِه وَفد التّطبيع البحرينيّ في القُدس المُحتلّة، وطَردِه من قِبَل المُرابِطين في المَسجد الأقصى، وإغلاق قِطاع غَزّة في وَجهه، والتّهديد بضَربه بالأحذية، يُلخّص الانقلاب الكبير في الرأي العام العربيّ والإسلاميّ، أو مُعظمِه، ويُوجّه رسالةً قويّةً إلى المُطبّعين الدّاعمين للرئيس ترامب والمُتواطِئين مع قرارِه الاستفزازيّ العُنصريّ، بأن لا مَكان لهم في المَرحلة الجَديدة، مَرحلةِ المُقاومة والشّرف والانتصار للقضيّة الفِلسطينيّة، وكُل القَضايا العَربيّة والإسلاميّة العادِلة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

75 تعليقات

  1. ى الاخ العزيز احمد عزت- مصر
    فهل حقا يمكن لهذا التحالف ان ينجح؟هل يمكن ان ينسى الاثنين صراعاتهم وخلافاتهم التاريخيه للتفرغ للوقوف بوجه الهيمنه الامريكيه والعربده الصهيونيه؟ لن يحصل و فلسطين سوف تتحرر في يد الشرفاء مع تحياتي لك يا اخي الشريف
    اخي علي خوا،،تحياتي لك ياغالي
    ليه لأ وبعدين انت جايب الجزم ده منين..مايمكن ربنا يشيل الغشاوه اللي عنيهم ويحطوا ايديهم في ايد بعض.تمام انا معاك لن يحرر فلسطين الا شرفاء واحرار الامه لكن اين هم اخي،؟الشرفاء الان هم اللي للأسف مابيدهم حيله الشرفاء الآن هم الفلسطينيون اللي واقفين بطولهم وبصدور عاريه مرابطين للاقصى بيدافعوا عنه الشرفاء الان هم الشعوب العربيه والاسلاميه(ومش كلها كمان)
    اللي اخرها تنزل تتظاهر وياريت كمان بسيبوهم براحتهم من غير ما ييبعتوا الأمن المركزي يضايقهم.اخي تركيا وايران يجب ان يعلموا ان اطماع الصهاينه
    ومشاريعها لن تتوقف عمد حد فلسطين او حتى عند حد الدوله الكبرى من النيل للفرات.هؤلاء لايريدون ولا يتحملون اي قوه اقليميه حولهم حتى لو سالمت الصهاينه ووعدت بعدم التعرض لهم لن يتروكهم الصهاينه ابدا بسبب الرعب والجبن المتأصل بهم.واظن ان تحرك الصهاينه ضد ايران وتركيا لايخفى فهي تجيش العالم كله بقياده امريكا لعزل ايران دوليا وايضا تكيد الدساءس والتآمرات ضد تركيا عبر ورقه الاكراد.اذا ايران وتركيا ليست لديهم رفاهيه الانتظار او التقوقع والبعد عن الصراع والا سيقوم الصهاينه بإيصال لهيب النار لداخل تلك الدول.واذا كانوا الاتراك يظنون ان ايران هي الخطر والمهدد والعدو ويستمدون ذلك من كتب التاريخ والصراعات القديمه فيجب ان لاينسوا من الذي هدم دوله الخلافه بمساعده الأعراب ومن الذي هدد آخر خليفه عثماني بزوال ملكه عندما رفض تسليمهم فلسطين ومن الذي اتى بأتاتورك الذي قضى على تركيا.على الأقل ايران لو لديها مشروع توسعي يمس تركيا او يشملها فلن تنجح به ابدا واقعيا فهي امكاناتها لاتسمح كما انها ليست لديها ظهير وسند غربي متقدم كالكيان.اذن العقل والمنطق يقول ان على تركيا وايران التحالف الان قبل امس وهو ضروره لا غنى عنها حتى لانخدم المشروع الصهيوني اكقر من ذلك.فما رأيك ؟؟وتحياتي لك ولكل اخوتنا في فلسطين

  2. یا فلسطینیین الله معاکم

    نحن ننصرکم فی التلجرام والفیس بوک و حتی الواتس آب و البقیه مشغولین بالرباط فی التویتر والاقصی له رب یحمیه صرنا امه مواقع التواصل الاجتماعی ولیس امه…….؟

  3. الى الاخ العزيز احمد عزت- مصر
    فهل حقا يمكن لهذا التحالف ان ينجح؟هل يمكن ان ينسى الاثنين صراعاتهم وخلافاتهم التاريخيه للتفرغ للوقوف بوجه الهيمنه الامريكيه والعربده الصهيونيه؟ لن يحصل و فلسطين سوف تتحرر في يد الشرفاء مع تحياتي لك يا اخي الشريف

  4. الى سعود مسعود سعدالله – عمان
    مشاء الله اذا كونت في كل هذه النخوه و الفهم ماذا الحل عندك و الشكوى من غير حلول جهل اذا كونت غير جهل قول ما الحل عندك؟

  5. عابر سبيل
    السلام عليكم
    نحن العراقيون أعطينا من الشهداء والضحايا على مدى عقود نتيجة الحروب التي فرضت علينا وظلم حاكمينا يفوق ما أعطاه أي شعب عربي أو مسلم .
    ولن يثنينا هذا عن نصرة أخوتنا في فلسطين ورفع الظلم عنهم .

  6. ترامب كشف للعالم من أوجد داعش و بوجودهم تشكلت التنظيمات العسكرية ذات طابع شعبي في العراق و سوريا و إنتصرت و بإعلان قراره حول القدس وحد المسلمين و المسحيين حول قضيتنا الاولى فلسطين
    هو الكوبوي الماهرفي حلب الابقار.

  7. تحياتي لك أخ الكوفي ولروحك الجميله ..
    أخ الكوفي قبل الانتصار علينا الانتصار على أنفسنا
    وعلى أوضاعنا المزريه وان لا نكون بلهاء ننساق وراء رغبات السياسه العالميه..ولا نصبح مجرد اطفال يشاهدون رسوم متحركة
    المعركه تريد رجال وطهاره ونصر الله عز وجل لن يأتي على ايادي ترتكب مجازر وتهادن بصمت وتدمر عالمنا العربي بنفاق ماكر
    المؤمن القوي عند الله احب من المؤمن الضعيف
    ليس قوة الجسد ولا قوة العدد ولكن القوه في البدأ بالنفس واللجوء إلى الله عز وجل وليس لمنتديات السياسه العالميه ورهن المعاهدات الاقتصاديه
    الجهاد في سبيل الله…ليس في سبيل الانا وكسب النقاط وبسط النفوذ وإعادة رسم الخرائط…أخ الكوفي اتحداهم أن يعلنو الجهاد ويفتح الأبواب لشعب مصر لتأتي لترابط على حدود فلسطين فليعلنو النفير العام
    وجمع التبرعات …وليحفرو الخنادق وليحركو ما بيديهم من إمكانيات
    لكنها أخ الكوفي مؤامرات في مؤامرات واناس في غرف مظلمه
    متشوقين للعب وقتل الأبرياء وتقديم ما يكفي من اضاحي

  8. احسنت استاذنا الكبير. سيرى الطائفيون ان مشروعهم فاشل. انه فشل عقب فشل. لقد تباهى الصهاينة أن لديهم قنابل موقوتة داخل البلاد العربية و هي صنع الحروب الطائفية لكن سرعان ما جمعت فلسطين ابناء العروبة (مسلمين و مسيحيين) و ابناء الاسلام (سنة و شيعة)حولها مرة ثانية. اعراب الخليج الحاكمين (و ليس شعب الجزيرة) من ال سعود الى ال نهيان الى ال خليفة يحاولون ترقيع صورة اسرائيل و جعلها مقبولة لكن ترامب أفشل محاولاتهم باعترافه الخبيث.

  9. صدقت ياأستاذ ،،
    بالنسبه لتحالف ايران مع تركي اتمناه بشده .لاكني اجد ايران اكثر قبولا وتقبلا لأي واستعدادا لوضع يدها والتحالف مع ايا كان وتقدم له كل ماتستطيع ضد الاستكبار الامريكي والبلطجه الصهيونيه.فانا ارى ايران لديها نسبه مصداقيه كبيره بعكس تركيا الاردوغانيه البراغماتيه الغير موثوق بها والتي تتلون وتتغير كل يوم حسب مصلحتها ولا نستطيع الوثوق بها كحليف.
    فهل حقا يمكن لهذا التحالف ان ينجح؟هل يمكن ان ينسى الاثنين صراعاتهم وخلافاتهم التاريخيه للتفرغ للوقوف بوجه الهيمنه الامريكيه والعربده الصهيونيه؟

  10. يبدوا أن ((أصدقاء التسامح مع الصهيونية)) الذين افلسوا وباتو يكررون لعبة (سنة وشيعة عرب واكراد عرب وايرانيين او فرس مجوس وعرب وترك …الخ) وصلوا الى درجة الهذيان …يا هؤلاء لقد اندحر مشروعكم وانتهت لعبة التقسيم في سوريا والعراق بل العراق اعلن انتصارا كاملا على جاحش وكذلك سوريا ..صح النوم او نقول العبو غيرها …

  11. /____ الأحسن .. أن يطلقها على نفوخه .. يرحم نفسه .. و الناس .. و كل العالم .

  12. الى الاخ حميد،
    انت تنسى او تتناسى ان المقاومة في لبنان هي للدفاع وليس للهجوم وهذه مهمتها وما قتالها ضد التكفييريينن الظلاميين مشوهي صورة الاسلام والمسلمين الا دفاعا عن النفس اما اسرائيل فما شاءالله لديها طيران باستطاعته فعلا ارجاع لبنان ٢٠٠ سنة الى الوراء عدا عن ارتكاب المجازر وحينها ايضا سيقول الاعراب حسن نصرالله ورطنا في حرب خدمة لايران وشبعنا حروب الى اخر الاسطوانة وستتحول الضحية الى جلاد .
    لعن الله الطائفية و الطائفيين وفي الختام تحياتي لك ولراي اليوم ولحبيبا الشرفاءعبد الباري عطوان

  13. عابر سبيل
    السلام عليكم
    يكفيك نظرة واحدة إلى خارطة فلسطين لترى كيف تتوسع المستوطنات الاسرائيلية في أرض فلسطين في حالة السلم .
    ثم لماذا كل هذا الخوف من هؤلاء المحتلين . ألم يعدنا الله تعالى بنصره على هؤلاء الغاصبين الظالمين . ولإن يموت الإنسان عزيزا ليسعد في الحياة الأخرى خير من يعيش ذليلا في الحياة الأولى .
    وقد صح عن المصطفى (صلى الله عليه وآله) قوله : ((الجنة تحت ظلال السيوف)) .
    وقال الإمام علي عليه السلام : ((والله ، ما غزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا)) .
    فالباغي الظالم المحتل مهزوم لوعد الله تعالى بهزيمته .
    قال الله تعالى : ((لأَنتُم أَشَدُّ رَهبَةً في صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَومٌ لا يَفقَهُونَ * لاَ يُقاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاّ فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَراءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتّى ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ)) .
    مع تحياتي وحبي لجنابك المحترم .

  14. /____ يا متأملين .. شيلوا أياديكم من تحت الخدين .. و إذا سئلوكم عن حال الأمتين .. قولوا لهم : إنهما .. مريضتين .

  15. إلى مخلص وهبة دالية الكركل
    اطلبي من حامي الحرمين الشريفين أن يشرف بتقديم بيان صادق ومعارض
    لما اتخده حليفه ترامب من قرار الاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل.
    لن يستطيع ولا أمير ولا ملك من دول الخليج بالصدارة أي بيانات رسمية تدين هدا المخطط الصهيو امريكي لانهم بكل بساطة محميون من هدا الحلف الصهيو امريكي وهم أي دول الخليج يتهافتون لطلب ود إسرائيل والتطبيع معها
    ادا خرج كل ملوك وأمراء الخليج وطلبوا من شعوبهم التوجه إلى القدس لنصرتها سيكونون حينذاك مطمئنين على عروشهم اكتر مما تضمنه لهم أمريكا
    لكن للاسف لم نرى حتى الوقفات الاحتجاجية والمتجددة يهدأ القرار الخطير الدي يهدد مقدسات المسلمين.
    اتمنى ان اكون مخطئا في كلامي.لكن الدي أؤمن به هو القدس عاصمة فلسطين ويحررها الأحرار والرجال

  16. فتح المزاد من يقول اكثر, اردوغان الذي لم يغلق لاسفارة ولاقنصلية اسراءيلية يتزعم ويشجب ويدعو لمؤتمر.الاردن غاضب على امريكا وجنوده تحمي سفارة اسراءيل في عمان.سليماني هاتف حماس فارتعدت اسراءيل من صخونة المكالمة.نصر الله الذي ارسل كل مليشياته لسوريا يهدد ويدعو لانتفاضة ويطبطب على 150 الف صاروخ.
    على من يضحكون.الدولة الوحيدة التي قصفت واستخدمت طاءراتها وصواريخها هي اسراءيل.فمن يتجرؤ على الرد.
    حكاية التهديد والوعيد والمؤتمرات شبعناها.الكل يوجه سهامه الى السعودية والامارات كانهما منعتهما من ارسال الجيوش و المليشيات الى فلسطين .بلاها سعودية وبلاها امارات اتحدوا وحاربوا ووجهوا مليشياتكم نحو عاصمة العدو الصهيوني عوض عواصم بعض البلدان العربية.

  17. لولا الطيران الامريكي لما تقدم الحشد الشيعي الطائفي والحرس الثوري وقائدهما سليماني خطوة في العراق، واذكرك سيدي بمعارك تكريت والموصل … كما اذكرك بمعارك سوريا وكيف تحطمت اسطورة حزب الله “قاهر اليهود” و عجزت طهران وميلشياتها العراقية واللبنانية والافغانية والباكستانية عن حسم الموقف بل بدأت في التراجع في عدة جبهات لولا التدخل العسكري الروسي كما أكد ذلك تصريحات وزير الخارجية الروسي لافروف،المرجو إعمال المنطق والتكلم بلغة الواقع فالتطبيل لايران وحلفائها لا يفيد الحقيقة في الشئ فالمظلة الغربية لايران ستزول يوما ما وسينكشف عورها… لا كسرى بعد كسرى صدق رسول الله (ص).

  18. ‏أستاذي الحبيب عطوان أرجو منك باسمي واسم معظم أبناء اليمن ان تناصر الشعب اليمني
    ‏وتسعدني في النداء بالإفراج عن الصحفيين المحتجزين لدى الحوثيين
    لا يزال طاقم قناة “اليمن اليوم” الفضائية، محتجزين لدى جماعة الحوثي، وعددهم 41 إعلاميا وفنيا وإداريا، وسط مطالبات بالإفراج الفوري عنهم، وعن بقية الإعلاميين المعتقلين في سجون الجماعة منذ أكثر من عامين.

    أسماء طاقم قناة “اليمن اليوم” المعتقلين لدى الحوثيين:

    1-فيصل الشبيبي
    2-عبدالله الحرازي
    3-غمدان شجاع الدين
    4-محمد الحبيشي
    5-جمال قناد
    6-عبدالله جوهر
    7-بندر الروقي
    8-صادق العواضي
    9-احمد البعداني
    10-بشير البحري
    11-كمال الصعفاني
    12-طارق نصار
    13-صالح العرامي
    14-أشرف الحبيشي
    15-وليد الضيفي
    16-محمد الحمادي
    17-عبدالله المحفدي
    18-بسام البحري
    19-فارس الكوكباني
    20-يحيى جار الله
    21-معين العفيفي
    22-عبدالله الوادعي
    23-بسام يحيى الشبيبي
    24-ابراهيم القانص
    25-احمد الشيخ
    26-محمد زيد
    27-محمد الجهمي
    28-مجدي الزبيدي
    29-عمار رشاد
    30-سامي المذحجي
    31-هشام شرف الدين
    32-هشام عبدالباري
    33-محمد محمد لطف
    34-ابراهيم الفقيه
    35-سميح عز الدين تقي
    36-هيثم العنسي
    37-حاشد صلاح
    38-مصلح عبد الرحمن
    39-صدام السلامي
    40-محمد محمود
    41-عبدالخالق العامري

    #اليمن_الجمهوري

  19. اذا هو مزاد.
    == هذا يتصل بقادة حماس
    == وذاك يعقد مؤتمر ليشجب
    == وهناك من ينصب خيمة اعتصام يقدم بها القهوة العربية لنادي الوزراء السابقين المطبعين، ويزيد من الشعر بيت بتغيير اسم شارع وبتسجيل لطيار يعلن ان القدس عربية بعد ان اخذ اذن عبور الاجواء من المحتل (يا هل ترى كيف خاطب برج المراقبة في مطار القدس؟؟)
    == لم يغلقوا سفارة ولم يسحبوا سفير ولم يقدموا طلب للامم المتحدة ولم يطلق ابو محمول صاروخ …

    == حماس تعلن عن انتفاضة في مهرجان دون امر للكوادر بثورة البركان (كده وكده يعني) …
    == لا يبدوا ان هناك احد حريص على التصعيد الفعلي الا اميركا واسرائيل اللتي تقصف غزة استفزازا وبدلت رصاصها المطاطي برصاص حي.
    == حماس فهمت اللعبة ولا تريد انتفاضة ولا حرب يحددها العدو… حماس دخلت مزاد الكلام والمواقف مرغمة
    == السفارة في انقرة
    == السفارة في عمان
    == والصواريخ صواريخ مكالمات
    شعوب لا تستوعب الفرق بين الفعل والعمل وبين الكلام والشجب
    فلسطين كانت ولا زالت افضل استثمار للمواقف الكلامية
    انتفاضة على صفحات الصحف

  20. المطامع الايرانية التركية
    عندما يُقدّم الجِنرال قاسم سليماني، قائد فَيلق القُدس في الحرس الثّوري الإيراني على الاتصال علانيةً بقادة كل من كتائب عز الدين القسام، الجَناح العَسكري لحَركة “حماس″، وسرايا القُدس الجَناح العَسكري لحركة “الجِهاد الإسلامي”، ويُؤكّد لهما استعداد إيران للدّعم الشّامل لقِوى المُقاومة في مُواجهة إسرائيل،
    اليست تلك هي ايران حتى الان التي قامت باحتلال الارض السورية واليمنية واللبنانية والعراقية اليست تلك هي ايران التي اقامت انصار الله في اليمن والحشد الشعبي في العراق وحزب الله في سوريا ولبنان ..
    عن اي دور نتحدث هنا عن ايران المحتلة للمنطقة والتي باتت تحلم بالسيطرة الكاملة عن ايران التي تحاول الدخول الى الاراضي المحتلة ودعم المليشيات المسلحة هناك ولربما تحويلها الى جيوش صغيرة لاتهزم ام تهزم امام اسرائيل التي هي بالاساس ليست العراق او اليمن او سوريا او لبنان ..
    تركيا التي اقتحمت الحدود السورية تحت غطاء ما يسمى عملية درع الفرات للحماية حماية الحدود وعدم المساح للشعب الكردي باقامة اقليم بمحاذاة الحدود تركيا التي تقبع على الحدود العراقية ام تركيا التي تحاول جاهدة اعادة مجد الامبراطورية العثمانية وتقسيم المنطقة من جديد..
    قبل ان نمجد بالدور التركي او الايراني لربما علينا في الاول وضع الحقائق على الطاولة حقيقة ايران المحتلة وحقيقة تركيا المحتلة ايضا وحربها طوال اعوام على الوجود التركي وكيف تمكنتا تلك الدولتين من الخروج بدور البطولة على اكتاف عتبة القدس واعلان ترامب الاخير هل بالفعل باتت تركيا وايران هما الرابح الاكبر ام ان ما يجري يخدم اجندة واطماع الدولتين بالمنطقة بالشامل..
    عن اي تركيز يتحدث امين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله وعن اي فوز يتحدث وحتى الان لم تنتهي المعارك باليمن او العراق او سوريا الانتصار على الدولة الاسلامية بالحرب لا يعني نهاية المعركة التي فتحت ابوابها على الراضي الدول المذكورة بمعنى اخر التقسيم ونار جهنم الطائفي ونحن نعرف اشد المعرفة اطماع ايران الكبيرة والتي باتت الخطلر الاكبر على الامة الاسلامية..
    ازمة القدس الحالية لم لم توجهة ابدا ضربة للسعودية او التحالف الاسلامي كما تعتقد انت او غيرك كاتبنا العزيز بالعكس بل زادت بالثقة الكاملة للسعودية لاجل لعب الدور السني المعتدل الذي يخلو من الاطماع بالدول المجاورة او من المطامع باحتلال دولة او ساحة قرب الحدود او حتى عاصمة انما التوجة السليم امام الحل وهو الشرعية الدولية وقرارات جمعية الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوروبي وليس سكب البنزين على النار واشعال المنطقة بالكامل لاجل كسب وتحقيق مطامع منذ الاف السنين تلازم محو المقاومة والدولتين غير العربتين وهما تركيا وايران وهما ليس بالرابح الاكبر ..
    اردوغان يناشد العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين ويوكد اسرائيل دولة احتلال وصرح اردوغان عند افتتاح قمة طارئه لمنظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول اليس طلب اردوغان هو طلب الشرعية العالمية اجمع من مجلس الامن وحتى الاتحاد الاوروبي حتى نتفه الامر دعونا ننظر الى من يشارك في القمة من وزراء خارجية ووزراء اوقاف وسفراء واما من هم زعماء دول الامر معروف وليس بحاجة للتحقيق ما الذي سيصدر عن القمة الحالية الان ولماذا السكب على النار واشعال المنطقة ولربما التسارع بايقاد الحرب الشيعية السنية بين محور الاعتدال ومحور المقاومة وبالاخص المقاومة التي حسب اعتقادي لاتملك ابدا الحق بالقرار الفلسطيني والقضية وانما الامور تعود بالاخص للشرعية والقوانين الدولية
    كفانا ذر الرمال ودعونا نعي الامور بالصورة الحقيقية ..

  21. ( المكيده العالميه..والخبث المنظم….وتهيئة الأرض العربيه لاستضافة معركة مدمرة على ارضنا..
    هذه جملات من یرون القتال و الجهاد فی سوریا و العراق ثورة و کرامة و لو بلغ ما بلغ بل و یصبون الزیت علی النار و کان شیوخهم یحرّضون شباب الناس للمزید من الانتداب ویشترکون الساحات لالتقاط الصور التذکاریه! ..لکن حین یتعلق الامر بالجهاد حیث یجب ان یکون! و حین تتجه البوصلة نحو الهدف الصحیح ینظرون الیک نظر المغشی علیه من الموت! اما شیوخهم فیتبخرون! فاولی لهم ..

  22. الأخ toufik وضع بنود عملية جدا و قابلة للتطبيق اذا أرادوا الحكام …. و هو ليس سياسي و لا قائد! !! اللعنة على المتواطئين! @! هل تحتاج الكثير من التفكير !!!!

  23. أستاذنا عبد الباري عطوان أرجوك أن تكون واقعيا و لا تغرنك عنتريات أردوغان أو غيره من (التبع) حلفاء أمريكا و إسرائيل ما دام العلم الصهيوني يرفرف خفاقا فوق رؤوسهم! أذكر لي من فضلك موقف واحد لم يرتد عنه البطل المزيف أردوغان! صحيح صرخ في وجه شمعون بيريز خلال مندى دافوس بعدها بمدة قصيرة زاد مستوى التعاون العسكري و الإقتصادي مع الكيان الصهيوني أكثر من ذي قبل و بعد إسقاطه الطائرة الروسية سمعنا من أردوغان الكثير من الصراخ و ما لبث أن ركع للروسي بوتين الهادئ و الحكيم، كذلك موقف السلطان التركي من سوريا و تآمره على سوريا لكن في النهاية ركع من جديد للدب الروسي.. أما عن الفتنة الطائفية فلن تنطفئ نيرانها بمجرد مظاهرات حماسية مؤقتة و عابرة مثلها مثل كل المظاهرات و المسيرات التي لم توقف تهويد القدس و تدنيس المقدسات..إستطاع الصهاينة أن يبنوا دولة بالتخطيط في هدوء و رزانة و صبر بينما نحن لنا الصراخ و العويل فقط.. أليس هذا هو الواقع؟!

  24. تحياتي لك أخ عربي فلسطيني…ونعم هنالك شكوك تحوم على هذه الوتيره…ونعم هم يحاولون الالتفاف على القضيه الفلسطينيه …
    ويريدون جر شعوب المنطقه…إلى حرب مدمرة بمنتهى الخبث والتواطؤ
    ابدعت في وصفك أن ما يحدث هو تمويه…وبعض من البهلوانية
    البعض يريد جر شعبنا الفلسطيني إلى خوض حرب بالنيابه عن مليار ونصف مليار مسلم بالنيابه عن أحرار العالم…وكما جرت العاده يترك الشعب الفلسطيني وحيدا في ميدان المعركه..ليواجه أعتى الاسلحه والقنابل الفيسفوريه والصواريخ المدمره ..وهم سيبقون ينتظرون الأذن من بوتين حامي حما إسرائيل والذي أيضا لا يأبه وكل ما يريده أن يبقى ويقدم نفسه منتصر وظابط ايقاع المنطقه وحامي حما الاتفاقيات المراد توقيعها ..
    وان يثبت الجداره وان روسيا افضل جاره.

  25. نتفق معك في كل كلمة الا الحشد الشعبي فالعالم اجمع يعرف بانه انشأ بفتوى من السيستاني ولبى النداء اكثر من ثلاث ملايين عراقي. نعم ايران ساعدت بالسلاح بالخلاف من (اخوتنا ) العرب فلماذا الاصرار على الخطأ؟
    ثم كيف ترجو الخير من اردوغان وراية اسرائيل ترفرف فوق رأسه؟

  26. نعم : كانت القنوات والمجاري المائية ، مختلطة بعضها ببعض ، تجري كلها وتختلط مع بعضها في مصبّ واحد .. كانَ الأمر يدعو للحيرةِ بالنسبةِ للمواقف من القضية الفلسطينية .. أمّا اليوم ومع تلك الأبياتِ الشعرية في خطبة الحجاج المشهورةِ : ( هذا أوانُ الشَّدِّ فَاشتدِّي زِيَمٌ .. قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَم .. ليس براعي إبلٍ ولا غنم .. ولا بجزَّارٍ على ظهرِ وَضَم —- قد لَفَّها الليلُ بِعَصْلَبِيٍّ … أقوى من ذراعِ البَكْرِ أو فَتِيٍّ .. مُهاجرٍ وليسَ بأعرابيٍّ .—– قد شَمَّرَتْ عن ساقها فَشُدُّوا … نعم فقد شَدَّتِ الحربُ الحقيقيّةُ مع هذا العدوّ الصهيونيّ عن ساقها بالفعل .. الحربُ الحقيقيّةُ التّدريجيّة قد أصبحتْ تَتَسَلَّلُ اليومَ إلى الظاهر والعيان وأصبحتْ تظهرُ وتبرزُ ، بدلاً من حروبِ الفتنة التي أوقدوها في شوارعِ المدن السورية … وشيوخُ الفتنةِ يوقدونَ لها مِنْ على منابر المساجدِ وإستوديوهات قنواتِ الفضاءِ المشهورة … أليوم بفضلِ الله ، قد أصبحَ الماءُ يتكرَّرُ بفضلِ مصافي ترامب وغيره من الذينَ أرادوا أنْ يفرزوا ماءً عذباً لهم ، ولكنْ إنقلبَ السِّحرُ على السّاحر .. وإذا بترامب ومن ناصَرَه وتابَعَهُ ، يتفاجأون وإذا بالماءِ الزلال يصبّ في قضيتنا .. فالماءُ العذبُ هو لنا بمشيئةِ الله .. وأمّا الماءُ المالحُ فهو لهم ، لِيَرْوُوا ظمأهم منه وهم عَطاشى .. هذهِ قضيةٌ لن تموتَ أبدا .. لأنّ اللهَ تعهّدَها .. والحربُ الأخيرةُ قد أصبحتْ تقترب .. (أنتم شرقيّ النهر .. وهم غربيّهُ ) وسينطقُ الحجر والشجر .. ليقول حسبما قالَ رسولُنا الكريم ، صلى الله عليه وسلّم 🙁 يا عبداالله .. يا مسلم .. هذا يهوديٌّ ورائي تعالَ فاقتلْهُ ، إلاَّ شجرُ الغَرْقد .. فإنّهُ من شجرِ اليهود .. ) فسبحانَ الله .. فما أكثرَ الغَرْقدَ في فلسطين .. رأيتُهُ في سنةٍ من السنوات ، يقتحمُ أشجارَ الزيتون ويعلوها ويكسو الجبال .. فالناسُ هناكَ يُحَرِّقونهُ .. ولكنّهُ لا يلبثُ وأن ينمو مرّةً أخرى .. ….
    صدقْتَ يارسولَ الله ..

  27. هذا صحيح مئة بالمئة، ولكن اضيف ان ترامب اطلق الرصاصة الأخيرة على إسرائيل .. سيندم ترامب وستدفع إسرائيل الثمن وكما قال السيد ” بداية نهاية إسرائيل” .. ان تصريحات السيد نصر الله وسليماني ليست استعراضية وانما صاروخية بكل المعاني.. ان اضلاع المقاومة السته التي ذكرتها هي التي ستقلب كل الموازين والمعادلات في المنطقة وهي التي ستغير وجه المنطقة بالافعال وليس بالاقوال والشواهد كثيره .. أي منطقة خاليه من إسرائيل ومنطقة خاليه من عملاء اميركا وإسرائيل من الخليج الى المحيط وان النصر لصبر ساعه.

  28. الجنرال جياب منتصر ديان بيانفو قال “الإميريالية تلميذ غبي”، بالله عليكم هل هناك أغبى مما قام به ترامب و في هذه الضروف بالتحديد، والأغبى من ذلك التهلبل الصهيوني للأمر، بيد أن النتائج تصب بدون شك في صالح المعسكر الآخر، أقلها أنهم حركوا الماء الراكد و المتعفن ل سبع سنوات من الصراع الطائفي.

  29. شكراً عبدالباري لاول مره اقرا لك مقال وتحليل مئه بالمئة صحيح ونسأل الله أن بنصر الاسلام و المسلمين

  30. شكرا للكاتب… ولكن…

    – كيف يمكن ايقاف اي تحرك عكسي تقوم به السلطه لضحض ما وصفه الكاتب؟ نحن نعلم كيف التفت في السابق من خلف مفاوضيها و بصمت علي اتفاقيه اوسلو.

    – في ضوء العلاقات التركيه-الاسرائليه المعروفه (بالذات العسكريه و الاقتصاديه) هل تستطيع تركيا أن تلعب اي دور فعال في المنطقه؟ وان فعلت، ما هي مصلحتها في ذلك؟

    – في ظل اختفاء قياده سياسيه عربيه (أو فلسطينيه علي اقل تقدير) ما هو المتوقع الحصول عليه؟ أن يتراجع Trump؟ وما اهميه ذلك إذا كان القرار هو قرار تمت الموافقه عليه من قبل الكونجرس منذ سنوات طويله.

    – و أخيرا، ويفرض أن كل من تركيا و ايران يمكن أن يلعبا دور اجابي و ترحيبها بذلك، الا يجب أن تتسائل عن الثمن؟ أليس الاسكندرون و الأحواز و جزر الخليج العربي أرضا محتله؟

    اتمني الا تحجب عواطفنا الخطر الأكبر الذي يطفو الي السطح الان والذي تظهر بوادره من النقاط التاليه:

    – تصريح Trump في خطاب اعترافه بالقدس عاصمه للكيان الصهيوني بأحقية الأخير التاريخيه في ذلك مدللا بان، تاريخيا، الشعب الفلسطيني ‘الوحيد’ الذي وجد في فلسطين هو الشعب الإسرائيلي(!)

    – الاعلان الوقح للتطبيع مع الكيان الصهيوني الذي تظهره الان الانظمه في السعوديه و دول خليجيه سواء في زيارات متبادلة أو في تهجمها الاعلامي الممنهج علي الحقوق الفلسطينيه بهدف التوصل منها.

    – المؤشرات التي تدل علي أن هناك دور خفي تلعبه منظمه التحرير، أو السلطه أن شئت، و بمباركة دول عربيه، لتوريط الشعب الفلسطيني في متاهه أعمق و انكي من اتفاقيات أوسلو.

    باختصار، الخطر الاني الحقيقي هو سعي انظمه عربيه، و علي رأسها ‘القياده’ الفلسطينيه، لإسقاط الحق العربي في فلسطين. ولا أعتقد أن أي من إيران أو تركيا تأبه لذلك. وما يحدث الان من إعلان Trump الي المسرحيات الهزليه بين دول الخليج وما شابه هو تمويه علي تلك الكارثه الحقيقيه.

  31. هي المكيده العالميه..والخبث المنظم….وتهيئة الأرض العربيه لاستضافة معركة مدمرة على ارضنا…كل الوتيرة السياسيه وتسارع الأحداث توحي بأن هنالك فخ كبير …لجرنا إلى الحرب ….ممزقين مبعثرين من أجل أن يتم الإجهاز علينا واعلان قيامة إسرائيل الكبرى ..برعاية معالي السياسه والمختصين في الضحك على الشعوب والعزف لها على الأوتار المفضله
    والاستثمار بالفراغ الكبير…والوضع النظري التي تعيشه الأرض العربيه
    والاطماع والظباع التي تتطل علينا…
    انا لا أصدق أعداء اسرائيل…ويمارسون عدائية استثنائية ضد شعوبها
    انت لا اسيدفع جيوش تحارب تحت ظل تحالفات عالميه وانها ارضنا العربيه ..والعالم يقف متفرجا عليها صامتا …انا لا أصدق دموع التماسيح التي تذرفها فرنسا….ولا أصدق الثعابين في بريطانيا ولا أصدق أن ترامب مجنون متهور…وان أنظمتها العربيه غبيه….
    هي حرب يمكرون لها بها …يعتقدون أنهم قادرين على اخمادها …
    مرة اخرى….يريدون جرما إلى حروب لها ارتباطات سياسيه…محسوب كم رصاصة يطلق بها تنتهي على خرائط جديده….وسايسبيكو جديده
    تصنعها أمريكا وروسيا واذانبهما
    ان

  32. ايران تدعم المقاومة نعم وشكرا لها وكل من يدعم شكرا لهم ولكن علينا أن نتذكر ولا حرج المقاومة الفلسطينية علمت العالم من قبل أن تتحول الى أبواق تابعة علمت العالم التمسك بالهوية والكفاح المسلح علمت العالم أن الشعب لا يترك أرضه وعرضها كانت السباڨة في مواجهة إسرائيل من المعيب أن لا تذكر ايران ومن المعيب أن يقولوا الغربان أن ايران تحرض على قتال اسرائيل شكرا إيران للدعم اللوجستي ولكن الوطني فهو صناعة فلسطينية عربية وحزب صناعة لبنانية بقطع غيار إسلامية

  33. اكبر نصر مرحلي للقضية الفلسطينية هو التحالف الإستراتيجي بين ايران وتركيا إذا حصل فعلا بما يعني قتل الطائفية التي هي والمنادين بها يشكلون اكبر عدو لقضيتنا الفلسطينية. ولا شك ان نقل هذه القضية في ايدي الايرانيين والأتراك يعطيها ثقلا كبيراواهتماما عالميا بسبب ما يعرفه العالم عن مدى التزام هاتين القوتين بمبادئهما وعدم امكانية تفريطهما بالقدس وفلسطين.
    إن حرن بعض الدول العربية الحالي عن المؤتمر الإسلامي في اسطنيول هو في مصلحة الفلسطينيين لما شاهدته وغيري من خذلان تلك الدول للقدس وفلسطين والفلسطينيين ومتاجرتهم بها لإرضاء الأمريكان والإسرائيليين.
    هذا في الوقت الذي يسعى فيه اشراف هذه الأمة ،العاجزون حاليا عن استرداد فلسطين، الى مقاطعة كل البضائع الأمريكية والإسرائيلية وتأسيس ثقافة مجتمعية مقاطعة لبضائع الأعداء طالما لها بديل آخر

  34. الله الله عليك يا عطوان(اني لا ارى بوجهك كما تصف نفسك بالنمره 11 بل اراها نمره ¥ وهي علامه النصر

  35. عفوا سيد عبد الباري
    لقد سميت الدول العربيه الدول المعتدله ولكنني اقول لك انها ليست معتدله ولكنها مستسلمه ومتامره ان كانت تدري اولا تدري ما تفعل. ويا ليتها معتدله. ان الاعتدال يعني هو الاخذ بالرأي الصواب والعمل لصالح الجماهير. ولكنه استسلاما وتامرا ويسمونه اعتدالا لانه فيه رضاء امريكا واسرائيل عليهم. واللا أذا كان فيه اعتدالا مثال ان هؤلاء الحكام يقولون لا لذره تراب من فلسطين ولا القدس لاسرائيل فان هذا القول فيه عدلا واستقامه. اما ان يقول العرب اليوم قبلنا بوجود اليهود, وغدا نقبل باعطاءهم القدس, وبعد غد يقولون نقبل بتهجير الفلسطينيين كلهم من فلسطين, ومن بعدها نقبل ان نقف مع اسرائيل لتحارب كل مسلم صادق فان هذا قمة الاعوجاج ولا فيه من الاعتدال ما يذكر.

  36. ليس لفلسطين والقدس إلا (( غير العرب وبعض المقاومين العرب)) ،، وبخصوص الأنظمة العربية وعلى رأسها السعودية ومصر هذان نظامين لا تنتظروا منهم فعل ولا موقف ضد الكيان الصهيوني.
    تحررت القدس على يد صلاح الدين الأيوبي وهو ليس عربي وحكم مصر،، ما أود قوله الإسلام لم يفرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى،، وحكام العرب تنقصهم التقوى والتوكل على الله سبحانه وتعالى.
    إيران تدعم المقاومات وتدعم الشعوب المستضعفة وتدعم الأنظمة في مواجهة الإرهاب التكفيري الصهيوني،، إيران دولة ليست عربية ولكنّها دولة إسلامية مسلمة نصرت القضية الفلسطينية وتدعمها بكل قوة منذو العام 1979م.
    النظام السعودي والمصري خسروا كثيرا،، نأمل من النظام في مصر التحالف الإستراتيجي مع محور المقاومة والممانعة،، أما النظام السعودي فهو نظام عنيد ويكابر كثيرا لا تنتظروا منه نصرة لفلسطين والقدس في الوقت الحاضر على الأقل.

  37. لدى امريكا 16 الف جندي ومستشار عسكري في العراق و14 قاعدة عسكرية في الشرق السوري برضى وقبول الرئيس السوري ….فهل يا سيد عبد الباري سوف يحرر الشيعة والنصيرية القدس ….

  38. ما يجب على حكام المسلمين فعله الآن وإلا فاليرحلوا
    1) الإعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس.
    2) دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعتراف بفلسطين.
    3) تكليف لجنة إسلامية بزعامة تركيا و إندونيسيا بقضية فلسطين باعتبارها قضية دينية إسلامية وليست قضية عربية.
    4) سحب الإعتراف بإسرائيل وقطع العلاقات معها.
    5) إغلاق جميع القواعد العسكرية الأمريكية في الدول الإسلامية.
    6) استبدال احتياطي الدولار بعملات أخرى و الإصرار على الدفع بغيرالدولار لجميع الصادرات وعلى رأسها البترول
    7) إقامة علاقات اقتصادية ودبلوماسية مع كوريا الشمالية
    8) خفض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين في الدول الإسلامية ب 50%
    9) تجميد التعاون الأمني والاستخباراتي مع الأجهزة الأمريكية
    10) الإصرار على مقعدين دائمين في مجلس الأمن لدولتين مسلمتين كبيرتين باعتبار المسلمين ربع سكان العالم

  39. السياسات السعودية وقبلها الفكر السعودي الوهابي هما سبب ما حصل ويحصل للعرب والمسلمين من دمار وخراب وقتل و تفرقة وطائفية مقيتة
    هذا الفكر العفن جعل كل من لم ينتمي له فهو كافر خارج عن الدين والملة مستباح الدم
    السعودية ومنذ نشأتها وهي حليفة للصهاينة واليهود و لعل الرسالة الاخيرة التي كشفها المرحوم الرئيس اليمني علي صالح قبل مقتله كانت رسالة واضحة وفاضحة للدور الذي يلعبه ملوك وحكام السعودية في سبيل دعم الكيان الصهيوني و محاربة كل الدول العربية والاسلامية التي تقف ضده
    محمد بن سلمان السعودي لم يختلف ولن يختلف عن سابقيه بل بالعكس هاهو اليوم وفي سبيل الوصول لحكم السعودية يحاول ان يرضي اللوبي الصهيوني و لو على حساب القدس
    وقد كشف الصهاينة انفسهم عن دور محمد بن سلمان في تسليمهم القدس و الضغط على الفلسطينيين لقبول عاصمة اخرى غير القدس
    لقد انكشفت كل الاوراق و بان وبكل وضوح الوجه الخفي للسعودية وحكامها
    هم اكثر حكام العرب عمالة وخيانة للقضية الفلسطينية
    وشيوخهم الذين ينعقون بفتاويهم مع محمد بن سلمان في كل سياساته الفاشلة

  40. أخي كمال :
    لاأريد أن أنال من شخص الزعيم حسن نصر الله ولست أنتمي إلى أي حزب ولا مذهب وأكره هذه المذاهب كلها لأنها شوهت صورة الإسلام وأرجو أن يترك كل مسلم هذه الفرق وهذه الأسماء وهذه المذاهب لأن الدين عند الله الإسلام! وينظم الجميع تحت راية واحدة كتب عليها لاإله إلا الله محمد رسول الله! لا نعبد آل سعود ولا آل نهيان ولا الملالي في طهران لأن كل هؤلاء الظلمة يستغلون الدين ليفرقوا الشعوب بهذه المذاهب حيث أبدعوا في جعل كل معتنق لمذهب يقتنع بأن مذهبه وفرقته هي الفرقة الناجية وكل المذاهب الأخرى على ضلال! ولذا يجب محاربتها أولاً قبل محاربة العدو الصهيوني الذي يحتل فلسطين والقدس والمسجد الأقصى ! وإني أستغرب كيف لهذه الفرق تحارب بعضها البعض لسنوات عديدة دون ملل وبشراسة لكنها عندما تحارب إسرائيل على استحياء شهراً تتحدث عن إنجازات عظيمة ! لماذا لا تحارب هذه المذاهب اسرائيل بنفس الشراسة والنفس الطويل وتطوق العدو من الجنوب والشمال ومن كل مكان لاستنزافه ! بالله عليكم ماذا أعطى فيلق القدس للقدس ؟ الخميني أسس فيلق القدس لتحرير القدس وإذا به يضل الطريق فيتجه نحو بغداد ! النصرة والقاعدة تتوعدالعدو الإسرائيلي بتحرير فلسطين وإذا بهم يضلون الطريق ويتجهون نحو الموصل وإدلب وسيناء ويتحاشون مواجهة إسرائيل. إيران أتت بالشيعة من باكستان وإيران واليمن وأفغانستان ولبنان إلى سوريا للحفاظ على مصالحها في سوريا ونجحت في ذلك في حماية النظام السوري من الإنهيار ولم يمر يوم واحد إلا وتهدد إسرائيل بمحوها من الخريطة ! ومادامت هذه الجيوش على أبواب فلسطين للفيصل بينها وبين العدو الصهيوني إلا بضعة أمتار لماذا لا يعطي المرشد أمره المطاع لهذه الجيوش لتمطر العدو بصواريخها وتحرر فلسطين كما حررت النظام السوري من الإنهيار؟! وتصبح بذلك القوة الإسلامية التي تحمي الشعوب الإسلامية من ظلم حكامها وظلم أمريكا. في ٢٠٠٦ كان حسن نصر الله الزعيم العربي بدون منازع لأنه حارب من أجل فلسطين. فمن سيكون الزعيم العربي أو الإسلامي الذي سيملؤ هذا الفراغ؟ أردوغان؟ حسن نصر الله؟ إسماعيل هنية؟ قاسم سليماني؟ علي خامنيء؟ محمد الضيف؟…..

  41. الى حاتم حسن – العراق ، من خلال مقالك الطويل لم نجدك ذكرت كلمة ” القدس ” على لسانك مطلقا ، ما تفسير ذلك يا محترم ؟ أليس هذا تعظيما للفتنة بين المسلمين سنة وشيعة ؟ اين كلمة الخير التي قلتها في مقالك العظيم الذي اتحفتنا به ؟ اين كلامك من قول الله عز وجل ” وأعدوا لهم ما إستطعتم من قوة ….. ) ؟ هل قال الله عز وجل ان تطلب من المسلمين ان يقتّلوا بعضهم البعض ؟ ألا يكفيك ما حدث في الوطن العربي والبلاد الإسلامية الأخرى ؟ نحتسبك الى الله العزيز الجبار الذي سوف لا يرحم الفاسدين .

  42. أستاذ عبدالباري ورد خطأ إملائي في مقالكم الممتاز حيث جاء فيه (( دول الأعتدال السني )) و الصحيح هو تحالف دول (( الأعتلال السني ))، تحياتي.

  43. هذا من أجمل ما قرأت لك يا سيد عبد الباري, هذا المقال يبعث على الأمل ويثير الحمية في النفوس . الأمل بالله كبير أن تستمر الانتفاضة ويزداد زخمها مع مرور الأيام لكشف زيف جبروت العدو الصهيوني وتعرية حكامنا المطبعين والمنسقين.

  44. صدقت ما قام به ترمب كان بحق صفعة على وجوه ما صار يعرف بمحور الاعتدال العربي ، لكن هذا المحور المهيض الجناح يتميز بالبرود والصفاقة حتى صار عديم الإحساس ، فهذه ليست المرة الأولى التي يصفع فيها .. فقد اعتادت وجوههم الصفعات تلو الصفعات من سيدهم الأكبر حتى أصيبوا بحالة من الماسوشية يتلذذون بصفعات سيدهم .

  45. والله العرب والمسلمين متوحدين لكن هناك ذيول تخدم امريكا واسرائيل تحاول بكل جهد ان تفرقهم حكام السعودية والامارات والبحرين هم من يقوم بهذا الدور المخزي يعرفون اذا توحد المسلمون سوف تهدم عروشهم الخاوية اسرائيل تخطط والسعودية تمول وامريكا تصدر قرارات والمسلمين تقتل والهدف واضح اضعاف المسلمين وتفرقتهم يتيح المجال للصهاينة ان يتمددو في ارض المسلمين

  46. الى الاخ حميد،
    السيد حسن نصرالله قاد معارك وحروب مع العدو الاسرائيلي رغم قلة العدد والامكانيات المتواضعة جدا جدا وللتذكير فقط في 1986 تم إسقاط طائرة حربية إسرائيلية في الجنوب اللبناني وتم اسر الطيار رون عاراد وفي
    1992 المقاتلات الحربية الإسرئيلية تستهدف زعيم حزب الله عباس الموسوي ويتم اغتياله والحزب يختار حسن نصرالله زعيما بدلا من الموسوي.
    1993 قصف مدفعي وجوي إسرائيلي شديد على الجنوب اللبناني مستهدفة معاقل حزب الله.
    1994 جنود إسرائيليون يختطفون أحد قياديي المقاومة اللبنانية، مصطفى ديراني والمقاتلات الإسرائيية تقصف موقعا لحزب الله وتقتل 50 من مقاتلي الحزب.
    1996 إسرائيل تقصف محطات الكهرباء اللبنانية ويتسبب القصف في مقتل 100 مدنيا كانوا محتمين في قاعدة الأمم المتحدة في قانا .
    1997 حزب الله يتمكن من قتل 12 جندي إسرائيلي في جنوب لبنان.
    2000 إسرائيل تنسحب من المنطقة الحدودية العازلة داخل لبنان وتتراجع إلى داخل حدودها الدولية.
    2004 حزب الله يقوم بصفقة تبادل اسرى وتم استبدال رجل اعمال إسرائيلي ورفات 3 جنود تم قتلهم في أكتوبر 2000 مقابل 436 سجين ورفات 59 شهيد لبناني ،
    2006 العدوان الإسرائيلي على لبنان وقدم ابنه البكر هادي شهيدا في مواجهة العدو.
    السوءال ماذا قدمتم انتم غير التضييق على المقاومة ووصفها بالارهاب اما ترامب تهزوا له الفناجين وتعطوه المليارات .

  47. يا استاذ عطوان انك تبعث فينا الامل بعد ان كاد الياس من هذه الامه يقتل نفوسنا ويميت فينا بذور الحياة فحياك الله وشكرا غجهودك

  48. اظن اسرائيل اقوى قليلا من الجماعات الكردية و الداعشية اللي هزمها سليماني

  49. قال بن غوريون ( ان انتصار اسرائيل ليس بقنبلتها النووية ولكن بخرا ب ثلاث دول العراق وسوريا ومصر ) من حقق هذا للعدو الاسرائيلي فهو العميل بامتياز من اخرج الثورات العربية وواْدها هم الصهاينة من الامارات للسعودية ومصر ولا تنس ايران فعلى جماجم الاطفال والرجال والنساء وتدعيش السنة في الشرق الاوسط يهتف باسم الاقصى ( اقصى الطهر ) فمن الطاهر في محيطنا من قم الى المغرب ومن تركيا الى صنعاء

  50. أقترب الوعد الالهي . سيسخر قوما من عباده اولي بأس شديد لتحرير الاقصى والارض التي بارك فيها .
    “والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ” س يوسف آيه 21

  51. يقوم الغرب بخلخلة عظيمة لمواقع مختلفة من الاراضي و تنظر السياسة الامريكية الانكليزية الي بلداننا كمساحات معلومة من الاراضي و ليس كدول و هي تجبر الناس على الهجرة و يدخل اخرين مكانهم. العرب يتحولون رويدا الي اقلية في العراق و تتبعها سورية . و سواء ان سليماني يدري او لا فهو يجد اراضي جاهزة يقوم الغرب بخلخلة استقرارها و يهجر سكانها او يقتلهم و يجعل الطريق سالكا بكل سهولة لسليماني ليبسط نفوذه و يتبع ذلك هجرة الالوف من الفرس و الافغان و غيرهم الى تلك الاراضي. لا نكشف سرا اذا ما اخبرناكم بان هنالك ما لا يقل عن ١٥ مليون ايراني في العراق حاليا عندهم الجنسية العراقية. الامر مستمر فان لعبة داعش التي دمرت الموصل و الرمادي و الفلوجة و راوة و عانة و هجرت اهاليها للابد او قتلتهم مستمرة و نكشف لكم بان هنالك تنظيما اكثر شراسة من بداعش متواجد الان شمال بغداد و يدعي انه يدافع عن السنة وهو يقضي على ما بقي من العرب في هذه المناطق. الشيعة العرب ليسوا في مأمن كذلك . انه تطهير عرقي للعرب في العراق و سورية . لا شك ان سليماني يستغرب لماذا ينجح دائما و لا شك ان الغرب قد خدع البرزاني و انتهت عملية الاستفتاء بتسليم حقول نفط كركوك الى جماعة الطالباني الموالية لايران و يتم الان نصب انبوب لنقل نفط كركوك الى ايران في عمل قصده الحاق الضرر بتركيا و استيلاء ايران على حصة كبيرة من نفط كركوك و حتى يتم انجاز هذا الانبوب فان ناقلات برية تقوم بنقل ٢٠٠ الف برميل يوميا من كركوك الي ايران. الملخص ان امريكا و انكلترا تقوم بتفريغ العراق من العرب و من خيراته

  52. الطائرات الروسية و الأمريكية تقصف المدن العربية. بحجة مقاتلة الارهاب. دور اشكال قاسم سليماني كنس ما يقرف الغرب و الروس مما تبقى من شعوب مطحونة محروقة. و كتاب مثل ابو خالد يكتبون مقالات.. الله يرحم صدام حسين

  53. – أما بالنسبة لترامب فالله سبحانه وتعالى يقول” ويضل الله الظالمين”.
    – أما بالنسبة للتحالف العربي الاسلامي بقيادة السعودية والذي عقد اجتماعا في الرياض مؤخرا فعليه اتخاذ خطوات فعلية اتجاه قبلة المسلمين الاولى ، وان لم يفعل فما هو بعربي ولا اسلامي.
    – أما بالنسبة لاجتماع اسطنبول ، فسوف تكون له فائدة عظيمة في التعرف على المواقف الحقيقة للدول الاسلامية واستعدادها لاتخاذ اجراءات عملية وأن لا تقتصر على البيانات الختامية البلاغية .
    – أما بالنسبة للفتنة التي عملوا عليها ولا زالوا ، أقول: كل من يوجه سهامه الى غير العدو الصهيوني فهو خادم رخيص لاسرائيل ولمن وراء اسرائيل.

  54. ali
    طالما يطالب الأكراد بأراضي التركمان والآشوريين والعرب، سيهزمون .

  55. ما هي غير بداية، تعرية الانظمة العربية امام شعوبها، وتدني مستى شعبيتها امام الراي العام الدولي، كلها مقدمات لرفع انواع الدعم لها مستقبلا .
    نفور المجتمع المدني بمختلف اشكاله عن الانظمة العربية، سيعطي شرعية معينة لهذه الاخيرة في قراراتها و مواقفها التي ستعادي انظمتها، و هذا ما تنتظره قوات اقليمية لها تطلعات في المنطقة.
    و اعتبارا لبرغماتية الولايات المتحدة، فان التنكر لحلفائها يكون من ابسط القرارات .
    و بالتالي، فان خسارة السعودية و مصر لادوارهما الطلائعية اقليميا، امر وارد .
    السؤال، هل نزيف هذه الانظمة سيتوقف عند هذه الحدود ؟
    اعتبارا لتطورات المنطقة، قرائة الاستراتجيات الجديدة توحي بان زوال جغرافيات بعض الانظمة غير مستبعد، مما ينبؤ بحرب كونية مدروسة بعناية فائقة، هي الاخرى واردة .
    و بالتالي، لا يزال الوقت مبكرا لتفادي اي انجرار غير محسوب، حفاضا على الاقل على القليل مما تبقى .

  56. Dr Atawa i do not understand the man with your knowledge should know the Persian gulf is always The Persian Gulf and if you need proof look at history book you will see 70 years ago there wasnt any gas stations (6 arab gas stitions}in the world map

  57. افكارك جميلة وتفاؤلك اجمل واتفق مع طروحاتك الا فيما يتعلق بالحشد الشعبي فالجميع يعلم ان مؤسسه هي فتوى اية الله السيستاني , نعم كان لسليماني والمستشارين الايرانيين دور داعم ولكن ليس مؤسس , اتمنى ان لا يكون رايك انسياقا مع الموتورين من انجازات الحشد ويحاولون تشويهه

  58. الذي سكت اليوم عن القدس سيسكت عن مشروع دوله اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات .. واكيد سيرحبون بهذه الدوله المزعومه . ومعروفون من هم …

  59. السيد حسن نصرالله قال بأنه سيذهب بنفسه للدفاع عن نظام بشار الأسد بينما خطابه عن تهويد القدس أمر باستعمال وسائل التواصل الإجتماعي ! تمخض الجبل فولد فأراً!!

  60. سعود مسعود سعدالله – عمان >>> هو يقصد ان ايرا ن هي من تدعم حماس والجهاد..باعتراف الحزبين..و لكن التأسيس .هو شيء اخر..الله اعلم…ربما يكون لايران يد فيه…او خطاء في المقال غيرمقصود…

  61. تبث بالملموس وبنا لا يدع.ادنى شك أن التنظيمات العسكرية الشعبية الموازية للجيوش هي الأقدر على انتشال الأمة من براثن الإذلال . لكونها لا تخضع للانضباط الواجب في العسكرتارية للحاكم ، فهي من صلب الشعب الذي خرج للتنديد باعلان ترامب وليس الجيوش القابعة بالمستودعات للحاكم تنتظر التعليمات للإجهاز حتى على مظاهرة من صنع نسوة أنهكم العطش والجوع والفقر ولو كانت من صنع أمهاتهم ،

  62. الحمدلله رغم الأقزام..رجالنا و سادتنا تجاوزو الطائفية النتنة كيلومترات نورية! العجم و العرب لا يسمحون بصهينة الارض الاسلامية!! فحينما يتكلم استاذ طالما عرفناه بالعروبة و مواقفه الصارمة عن الاتراك و الفرس بهذه اللغة الاخوية و يبارك لهجته و موقفه متابعوه الافاضل يحق لنا التفائل بالخير و اليقين بانا عبرنا تلك العقبة الكئود و الفتنة العمياء و اصبحنا علي اعتاب مرحلة جديدة و الفتنة حين ادبرت نبهت!! اخيرا اين العرعورو العريفي و الكلباني والقرضاوي و ناصر العمر من كل ما يجري اين ذاك لحماس والعنفوان ام اصبح مائهم غوراو بضاعتهم مردوده!!

  63. /____ بعد مقابلته مع وزيرة الديلوماسية الأوروبية في الإتحاد الاوروبي فريديريكا موغريني .. عاد نتنياهو يجر أذيال الخيبة الكبيرة .. لأنه يدرك أن ” هدية ” ترامب ، لا معنى لها بدون موافقة و تأييد أوروبي و دولي .. وزير سابق في حكومة نتنياهو تحول إلى محلل سياسي في الإخبارية الإسرائيلية ( i24) علق على الموضوع بالقول : ” صحيح أوروبا لم تؤيد لأنها قلقة ” .. الطبخة التي أعدها ترامب بمشاركة ناتنياهو طلعت بالأعشاب الضارة و سيحتسيانها بمرارة .

  64. كما قال سيّد المقاومة الحمد لـالله أن جعل لنا رئيسا أحمق و غبيّ في البيت الأبيض

  65. اخي الايام بيننا هذه كلها مجرد زوبعة في فنجان … وكوردستان سيعود اقوى من السابق

  66. لقد وجدت الشعوب بوصلتها الحقيقة وستكون سندا ودعما وعونا لأهلنا في فلسطين عسكريا شعبيا وتحرك جاد حتى تحرير فلسطين كامل فلسطين ونأمل من حركات المقاومة الفلسطينية العسكرية أن تكثف من عملياتها العسكرية وستجد إلى جانبها شعوب الأمة
    الله أكبر
    الموت لأمريكا
    الموت لاسرائيل

    النصر للإسلام

  67. دائما أتت سباق لمعرفه والحقيقه وكلامك كلهعسل علا قلوبنا وسم هارب على قلوب الطائفين وارمطبعين والسحيجه النصر لحلف المقاومه والخزي والعار لخلف السعوديه والطائفين

  68. كل ما تقوله صحيح كالمعتاد، ما عدا رأيك في تركيا أردوغان، التي تزعق ضد إسرائيل علانية ولكنها تتمسك بتحالفهما الاستراتيجي في السر وعلانية أيضا ! لا فرق جوهريا بين نظام تركيا التقليدي ونظام أردوغان. الفرق الوحيد هو أن أردوغان يتقن دور حصان طروادة ! والأيام بيننا.

  69. يا سيدي …الطائفية و لعبة الطائفية هذه مرت على الجهله واصحاب القلوب الحاقدة …استخدمته أنظمة تريد تغير هدف المسلمين و العرب عن فلسطين و القدس …مكشوفة اللعبة …لكن شكرًا لترامب وحد المسلمين و العرب …وسوف نرجع الفلسطين و القدس معاً من الجبناء الاذلاء …

  70. “”تشكيل منظمات عسكرية موازية للجيوش، ذات طابع شعبي غير رسمي”” اخطر انجاز؟؟؟؟؟

  71. كنا نتمنى ان يصل المطبعون البحرانيون الى غزة حتى نبادلهم بالاسرى في سجون الاحتلال فهم اشد من عتاة المستوطنين انهم يهود العرب وكفى.

  72. “”… تشكيل منظمات عسكرية موازية للجيوش، ذات طابع شعبي (…..)، وحركتي “حماس″ و”الجهاد الإسلامي” في فلسطين المحتلة””
    ==========
    منذ متى اصبحت ايران هي المؤسس لحركتي حماس والجهاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  73. هذه الحكومات في السعوديه والمصريه قرارها ليس بيدها لذلك لاتعويل على ردة فعلها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here