لماذا اختار بوتين قاعِدةَ حميميم الجَويّة للاحتفال بالنّصر واستقبال الأسد؟ وهل يُعيد الاتفاق النوويّ مِصر إلى الحاضِنَةِ الروسيّة؟ ولماذا نَجزم أن المَحطّة التركيّة الأكثر أهميّة في جَولَتِه الخاطِفة؟ وهل يَكفي ضَربْ المُطبّعين العَرب بنِعال السيد نصر الله؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

تعكس جولة الرئيس فلاديمير بوتين الحاليّة الخاطِفة لمِنطقة الشّرق الأوسط، وتشمل ثلاث مَحطّاتٍ رئيسيّة هي سورية ومِصر وتركيا النّفوذ الرّوسي المُتضخّم الذي يَتمدّد بسُرعَةٍ قياسيّةٍ على حِساب النّفوذ الأمريكيّ المُنكمش، وصُعود مِحور المُقاومة، وعَودَتِه إلى القضيّة العَربيّة المَركزيّة أقوى من أيِّ وقتٍ مضى.

كان طبيعيًّا أن يَبدأ الرئيس الروسيّ هذهِ الجولة بزِيارة قاعدة حميميم الجَويّة في مِنطقة اللاذقيّة شمال سورية، التي لَعِبَت الدّور الأكبر في حَسم الأزمةِ السوريّة لصالحِ الجيش العربيّ السوريّ، وإفشالِ جميع المُخطّطات الراميةِ إلى إسقاطِ النّظام في دِمشق، وأن يُعلن وسط طيّاريها “أن المُهمّة قد أُنجزت”، ويُصدر تعليماته، باعتباره القائد الأعلى للقوّات المُسلّحة، للغالبيّة العُظمى من الطّائرات وطيّاريها بالانسحاب والعَودة إلى الوطن، ساحِبًا البِساط من تَحت الذّرائِع الأمريكيّة بإبقاء قوّات في العِراق وسورية.

الانتصار الذي حَقّقه الرئيس بوتين في سورية فَتح له أبواب مِنطقة الشرق الأوسط على مِصراعيها، واستطاع أن يُوجّه من خِلاله رسالةً قويّةً إلى حُكوماتِها وشُعوبها معًا، بأنّ الخَلطة السحريّة للسياسة الروسيّة التي تعتمد على الدبلوماسيّة المَدعومة بالقوّة العسكريّة، تُشكّل نظريّة عالميّة جديدة باتت تَحصد الإنجازات والحُلفاء والانتصارات مُجتمِعةً.

الفارق كبير بين الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن الذي أعلن أن “المُهمّة أُنجزت”  في نيسان (إبريل) عام 2003 بعد دخول قوّاته بغداد، وبين نَظيره الروسيّ الذي استخدم التعبير نفسه في قاعدة بِلاده في اللاذقيّة، فالأوّل تَعرّض إلى هزيمةٍ نَكراء على أيدي رِجال المُقاومة العراقيّة، وخسر الآلاف من جُنوده إلى جانب خسارته لهَيبته، لأنّه دخل العِراق مُتسلّلاً كاللّص اعتمادًا على أُكذوبة اللوبي الإسرائيلي وتَحريضِه، والثّاني يَحصد ثِمار النّصر الذي أنجزته جُرأته وشجاعته وإدارته المحسوبة جيّدًا للأزمة، وعدم تَردّده في إرسال طائراته وجِنرالاته لنَجدة حليفه السّوري لهَزيمة المَشروع الأمريكي في سورية، الأمر الذي أكسبه عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمَين العربيّ والإسلاميّ، وهو مَكسبٌ استحقّه عن جَدارة.

***

الرئيس بوتين انتقل من المَحطّة السوريّة إلى القاهرة حيث التقى بالرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي، ثاني أكبر مُشترٍ للأسلحة الروسيّة في العالم، ووقّع مَعه مُعاهدة تنص على بِناء روسيا مُفاعلاً نَوويًّا في مَحطّة الضبعة، وإرسال العديد من الخُبراء للإشراف على تشغيله، وتدريب الكوادر العِلميّة المِصريّة التي ستتولّى مُهمّة إدارته، أي المُفاعل مُستقبلاً.

هذهِ الزّيارة لمِصر تُدشّن مَرحلةً جديدةً في العَلاقات الروسيّة المِصريّة، وتُقرّب مِصر أكثر إلى المِحور الروسيّ، وتُعيدها إلى الحاضنة الطبيعيّة لها، بعد أن ضَلّت الطّريق إلى الولايات المتحدة على يَد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي دَفع حياته ثَمنًا غاليًا لهذا الانحراف، وأفقدها دورها القِيادي والرّيادي، وأغرقها في الدّيون والتبعيّة للمال الخليجي.

عندما يَتربّع الرئيس بوتين على عرش تحالف يَضم سورية والعِراق وإيران وتركيا، وقريبًا مِصر، فإنّ هذا يعني أنّه باتَ الإمبراطور الفِعلي لمِنطقة الشرق الأوسط، وصانع هَويّتها الجديدة، بعيدًا عن التبعيّة الأمريكيّة التي قادت المِنطقة إلى الحُروب والإرهاب والدّول الفاشلة والصّراعات المَذهبيّة.

لا نُبالغ إذا قُلنا أن المحطّة الأخيرة في جَولة بوتين هذه هي الأكثر أهميّة، ليس لأنها ستستضيف قِمّةً إسلاميّةً بعد يومين، لإدانة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقراره بالاعتراف بيهوديّة القُدس المُحتلّة، وإنّما لأن دبلوماسيّته أخرجت تركيا من تحت المِظلّة الأمريكيّة، ولو جُزئيًّا وجَعلها تَلعب الدّور الأبرز في هَزيمة الإرهاب وجماعاتِه المُسلّحة في سورية، وتَهيئة الظّروف لحَلٍّ سياسيّ.

الرئيس بوتين هو مُهندس جُسور التّعاون، بل والتّحالف، بين إيران وتركيا، وجَمعهما معًا تحت قِيادته في سوتشي في قمّةً رَسمت خريطةً جديدةً لمِنطقة الشرق الأوسط، ولا نَستبعد أن يُمهّد الرئيس الروسي بضَم الرئيس بشار الأسد الذي التقاه بـ”حميمية” في قاعدة حميميم اليوم الإثنين إلى هذا المِحور الجديد، والتّمهيد للِقاء يَجمعُه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مواقف الرئيس أردوغان المُعارضة بشِدّة لقَرار الرئيس ترامب بنَقل السّفارة الأمريكيّة إلى القُدس المُحتلّة، والمُتزعّمة للتيّار الرّافض له، واتّهامِه لأمريكا بدَعم الإرهاب، وتَوعّدِه بقَطع العلاقات مع إسرائيل، ودُخوله في مُلاسنةٍ حادّة مع بنيامين نتنياهو، تَجعل المُصالحة السوريّة التركيّة أقرب من أيِّ وَقتٍ مَضى.

***

الرئيس بوتين بنُصرته لحُلفائِه، حتى لو تَطلّب الأمر بالتضحية بخِيرة جِنرالاتِه وجُنوده، استطاع كَسب عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمين العَربيّ والإسلاميّ، بل العالم الثّالث أيضًا، بينما لم يَكسب نَظيره ترامب إلا الكراهيّة، بسِياساتِه العُنصريّة والدّاعمة للإرهاب الإسرائيلي، والأكثر من ذلك أنّه أحرج حُلفاءه العَرب أيضًا، وزاد من عُزلَتِهم، ووضعهم في مَوقف الدّفاع عن النّفس، أمام سَيل الاتهامات التي يُواجهونها هذهِ الأيّام بالخِيانة بسبب تَطبيعهم العَلاقات مع إسرائيل، وتَقديم مِئات المِليارات لدَعم الاقتصاد الأمريكي، جَرى اقتطاعها من لُقمة عَيش شُعوبهم وحِرمانها من الحَد الأدنى من العَيش الكريم.

حُلفاء بوتين هم الذين يَتصدّرون السّاحة حاليًّا، فها هي إيران وحُلفاؤها في العِراق يَحتفلون بالنّصر على “الدولة الإسلاميّة”، وها هو الرئيس الأسد يَمُد رِجليه استرخاءً في قصر المهاجرين، والابتسامة العَريضة على وَجهِه، أمّا الرئيس أردوغان فاستعاد مُعظم شَعبيّته في العالم الإسلامي، ويَخطف مِقعد القِيادة من مُنافسيه السّعوديين، بتزعّمه قِمّةً إسلاميّةً ستُلغي عَمليًّا التّحالف الإسلامي الأمريكي الذي تأسّس أثناء زِيارة ترامب للرّياض.

في ظِل هذهِ التحوّلات يَخرج علينا السيد حسن نصر الله زعيم المُقاومة بإعلان انطلاق الانتفاضة الثّالثة، والتّحريض بِضَرب كل من يَذهب إلى فِلسطين المُحتلّة بالنّعال، وليُؤكّد أن مِحور المُقاومة لم يَدخل حَربًا إلا وخَرج مِنها مُنتصرًا، ويتنبّأ بأنّ نهاية دولة الاحتلال الإسرائيليّ باتت وَشيكةً، في خِطابٍ ألقاه وسط بَحرٍ من المُتظاهرين في الضاحية الجنوبيّة مَعقل المُقاومين الشّرفاء.

الرئيس بوتين لَعِبَ الدّور الأكبر في دَعم هذا المِحور بِدَهاء غير مَسبوق، ومن حَقّه الاحتفال بانتصاره في سورية والعراق ولبنان وقريبًا جدًّا في اليمن، والقُدس المُحتلّة.. والأيّام بَيننا يا عَربْ التّطبيع.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

108 تعليقات

  1. نعم لقد تعاظم النفوذ الروسي دوليا بشكل عام وضمن منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص وهي المنطقة التي تتتركز فيها معظم الحروب والنزاعات الدولية منذ عقود.
    هناك من يحاول أن يجعل من حضور بوتين حضورا مهينا للسلطة السورية، ولن نخوض بتفاصيل الفكرة، ولكن أن ينتصر الأسد على الإرهاب السعودي مستعينا بالروس وأن تبقى سورية اسيرة الهيمنة الروسية لعقود أفضل ألف مرة من أن تتغلغل فتنة الطائفية وتبعاتها القذرة لتي تزرعها الوهابية والأيادي السعودية في المجتمعات العربية وبشكل خاص سورية والعراق.
    وأن تكون سورية محكومة ، وأشك بهذا الأمر عمليا، بمجموعة من القيود لروسيا أفضل ألف مرة من أن تكون تحت سقف الجامعة العربية التي ثبت انها منبر لحماية المصالح الصهيونية في المنطقة برعاية سعودية سافرة.

  2. استاذ عبد الباري،
    زار بوتن قاعدته الروسية في سوريا ليعلن إنتصاره و إنهاء العمليات العسكرية متجاهلا الحضور الإيراني و الحزب اللبناني و موجها اكبر إهانة ممكن لرئيس دوله أن يتلقاه على أرض بلده للرئيس السوري الذي يمثل ما تسميه “محور المقاومة و الممانعة”.
    الزيارة كانت فيها رسائل لعدة أطراف, و أهمها اعضاء المحور.
    كان هناك رسالة واضحة بالهيمنة الروسية في المنطقة و أن الإنتصار كان روسيا بحت، و أن إيران و النظام السوري و الحزب لم يكونوا حلفاء، بل اتباع لبوتن يأتمرون بأمره. و ذلك بعد أن ذاقت كل من إيران و النظام السوري و الحزب الخسائر الكبيرة و الذل على يد المقاومة الشعبية و عدم تحقيق أي تقدم قبل التدخل الروسي. و الان هم يذوقون الذل من سيدهم الروسي.
    بالرغم من هذه الرسالة الواضحة لايزال اتباع المحور يتغنون بالنصر الروسي و محاولة نسبه لهم.
    الآن وقد ظهرت قضية القدس على الساحة لتكشف المزيد عن عقيدة محور المقاومة و الممانعة.

  3. السيد ابراهيم الحاج { الليي رايح الحج والناس راجعه } –
    تقول يا سيد ابراهيم {بوتين صديق اسرائيل في نفس الوقت قائد لمحور المقاومه ضد اسرائيل والله اصابتنا الحيره
    يا سيد البعير الأهبل …!!!!
    ** لم ترد هذه الجمله في تعليق لي – ويبدو انها من تأليفك – مع ملاحظة ضيق افق مثل هذا التفكير الذي لا يصدر
    الا عن شخص تفكيره سطحي لم يتعود ان يشغل مخه لأبعد من عتبات قدميه ومن الأخطاء في هذه العباره القول
    بأن بوتين صديق اسرائيل – والخطأ الثاني هو القول ان بوتين قائد محور المقاومه والممانعه ومن لا يدرك من هم اطراف المقامه والممانعه هو بلاشك سيدخل نفسه في الحيره والتوهان في دروب المتاهه الصينيه –
    ** اطراف محور الممانعه والمقاومه هم سوريا كدوله وايران ايضا كدوله ثم حزب الله العربي اللبناني ثم حماس
    كتنظيم مقاوم – وحركة حماس فكت ارتباطها بهذا المحور مع موجة تدفق الأرهابيين الى سوريا والعراق بل انحازت حماس لبعض هذه القوى الأرهابيه وخصوصا لعشرات الجماعات الأرهابيه التي تلتقي فكريا وجماعة الإخوان المسلمين – ويقال اليوم ان حماس بدأت تعود للإرتباط مع محور الممانعه والمقاومه وخصوصا بعد سقوط
    القياده السابقه وخيبة حماس نتيجة تركها محور الممانعه – سؤالي يا ابراهيم – هل ورد اسم روسيا ضمن اعضاء هذا المحور- ويبدو ان معلوماتك ضعيفه بهذا الخصوص وخصوصا انه التبس عليك علاقة روسيا بسوريا وعلاقة اطراف محور الممانعه والمقاومه –
    ** في قانون الدول وعالم السياسه قانون يقول { بين الدول مصالح دائمه وليست صداقه دائمه} ولروسيا مصالح
    ككل الدول مصالح دائمه مع سوريا وهذه المصالح حيويه واستراتيجيه لروسيا ومنها ما يلي :-
    1- لروسيا قاعده بحريه لروسيا وهي القاعده الوحيده في البحرالأبيض المتوسط وهي تخدم اسطولها العسكري والتجاري الضخم ولو خسرتها فهي خساره لا تعوض ولن تجد اسطيل روسيا من يزودها بالمحروقات في كل البحرالمتوسط كما ان هذه القاعده في الطريق للمياه الدافئه كالمحيط الهندي ودول شرق افريقيا وجنوب وشرق آسيا
    2- الحرب قامت على سوريا لرفضها مد خط الغاز القطري من اراضيها وهذا الخط يمتد من قطر الى تركيا بحيث
    تصبح اوروبا تستورد احتياجها من الغاز القطري عوضا عن الغاز الروسي واوروبا تستهلك 60 % من احتياجها
    للغاز من روسيا والهدف قطعا هو تخفيض اعتماد دول اوروبا على الغازالروسي اقتصاديا وسياسيا حتى لا تتعرض الى الإبتزاز السياسي والإقتصادي مستقبلا – ورفض سوريا لمرورخط الغاز من اراضيها كان لصالح روسيا وجلب لسوريا سخط الغرب والدول الخليجيه والمتحالفه مع الغرب –
    3- تعلم روسيا ان الغرب يسعى الى اقامة دوله كرديه شمال العراق وشمال سوريا وجنوب شرق تركيا على ان تمتد هذه الدوله الى شواطئ البحرالمتوسط- وان الشركات الأمريكيه هي من نقبت عن البترول وتهيمن على بترول
    وغاز بحر قزوين وستكون دولة الكرد معبرلأنابيب البترول والغازمن بحر قزوين لشواطئ البحر المتوسط ومن الدول القائمه على بحر قزوين روسيا وايران وهي تتطلع لهذه المنطقه تاريخيا بأنها المجال الحيوي لها ونجاح الشركات الأمريكيه في الهيمنه على مقدرات المنطقه سيضر بمصالح روسياوايران ولصالح الغرب –
    ** ان وجود سبب واحد من هذه الأسباب كفيل لأن يجعل روسيا تتحرك للدفاع عن مصالحها الحيويه الإستراتيجيه
    اذن دخول روسيا للدفاع عن سوريا وتنسيقها مع ايران كان دفاعا عن مصالحها قبل ان يكون دفاعا عن سوريا –
    هل ادركت يا سيد ابراهيم الحاج ابعاد موقف روسيا مع النظام السوري فقد التقت المصالح الحيويه بينهما –
    اما اسرائيل فلروسيا ايضا علاقاتها مع اسرائيل لكنها اي روسيا لن تضحي بمصالح روسيا الحيويه والإسترتيجيه
    علشان عنين السيد النتن ياهو هو اكبرحلفاء الغرب وخصوم امريكيا …!!! اذن ما تقوله مبني على فضيه خاطئه يا سيد ابراهيم الحاج ….!!!!

  4. الكلام الفارغ على عدم تقيد بوتين بالبروتوكول غير صحيح وكان من الافضل التركيز على الامور المهمة

    الكلام الفارغ على عدم تقيد بوتين بالبروتوكول غير صحيح وكان من الافضل التركيز على الامور المهمة .. هناك امور امنية يجب اخذها بعين الاعتبار وهل عدم استقبال الرئيس الاسد الرئيس بوتين في دمشق يعني اهانة لبوتين بحسب خيالات بعض المعلقين دعكم من هذه الترهات … لنركز على المهم . سورية حاربت بمفردها الارهاب مدة 4 سنوات بدون روسيا وهذا دليل على مركز و قوة الرئيس السوري الاسد . كما ان الجيش الروسي كان يسير بالتنسيق مع قيادة الجيش السوري وحسب تعليماتها اليومية اي السورية .

  5. زيز احمد عزت – مصر
    شكرا لك أحسنت في الرد مع حبي لك يا اخي الطيب يا اصيل انا ابن فلسطين و العروبه و انشاء الله يعطينا العمر لكي نرى فلسطين و جميع الوطن العربي محرر
    آمين يارب..
    ربنا يعزك اخي ويعز بلدك وينفخ في صورتها واشوفها بإذن الله منصوره ومتحرره ومين عارف يمكن ربنا يكتبهالنا الشهاده في سبيل-يااه مش عايز من ربنا اكتر من كده.
    *انا حاسس ان اليوم ده قرب اوي لسبب بسيط لأننا دلوقتي مختلفين ومش زي ماكنا من 7-8سنين قبل الثوره اخي كنت انا ومصريين كتير زيي مش عارفين حاجه في الدنيا الا اننا كأمه عربيه واسلاميه وضعنا مزري وتخلفنا وبقينا في ذيل الأمم وتركنا أقصانا محتل طول هذه المده.كنا نعلم هذه الحقاءق لأننا كنا نراها ولكن لم نفهم لماذا وكيف وصلنا لهذه الحال ومن السبب؟؟كنا في غايه التيه والالهاء وموهومين ومخدوعين في بعض العرب.
    حتى اتت ثوره ينانير فكانت كطاقه النور التي كشفت لنا كل شيء كيف انقلب علينا من ظللنا طيله حياتنا نظن انهم اخوتنا في العروبه والاسلام انقلبوا علينا واخذوا يسبونا وينعتونا بالرعاع والغوغاءيين ونحن لم نفعل لهم شيءا؟
    ولاحظنا ايضا مجاهره الكيان البجح بأنه حزين على كنزه الاستراتيجي الذي خلعناه.ابتدينا نزيد اهتمامنا مالذي يحدث ولماذا كل هذا التربص الصهيوني العربي الغربي بمصر ولماذا يسمحون لانفسهم بالتدخل في بلدن وهل لذلك علاقه بما آلت اليه مصر من انحدار وتدهور وانكماش في مكانتها وقيمتها او بإستمراريه وضع فلسطين طيله 70سنه بدون ان تتحرر وماعلاقه مبارك وزمرته الفاسده بهم ايقظ هذا الاحساس فينا التوجس ولجأنا للكتب لنستزيد معرفه وثقافه ونعلم من هم اعداءنا وكيف يتحركون وكيف يسيطرون علينا عبر وكلاء وعملاء لهم.عشان كده بقولك احنا اتقدمنا كتبر..صحيح فضلنا ملهيين وتايهين بس دلوقتي فقنا وزاد وعينا وادراكنا ومش هننخدع تاني في حد بسهوله وعرفنا ان اعداءنا سوا الصهيوني او الامريكي او الرجعيه العربيه ازاي حريتنا بتخوفهم وترعبهم وازاي بيتغلغلوا داخلنا ليزرعوا عملاءهم حتى يضيقوا على مصر والمصريين ولتصبح فلسطين مغتصبه.لذلك انا متفاءل خير
    *صدعتك انا عارف بس اخيرا اريد ان اقول لك ان المصريين بعد الثوره شيء وبعد الثوره شيءا آخر. وبإذن الله نصر الله قريب

  6. سعود مسعود سعد الله – الرياض.
    صدقني أني أنا متل بدري أبو كلبشة. أنفي لا يخطئ.
    تحياتي لك أخي الكريم.

  7. عبد الزهرة كاظم من جنوب العرق
    كذبت وافتريت نحن العراقيون لا يخفى علينا المنتحل لشخصيته والمارق عن قومه وعقيدته .
    نعم . عمقنا عربي ولكن لا يتصل بالخونة من العرب المتآمرين على شعب فلسطين ومقدساتنا في فلسطين .
    نحن العراقيون كما قاتلنا جنبا إلى جنب مع إخوتنا الايرانيين لتحرير أرض العراق من دنس العصابات الوهابية سنكون أيضا مع الايرانيين لتحرير ارض فلسطين ورفع الظلم عن شعب فلسطين . لا نبتغي إلا رضى الله تعالى . ومن كان مع الله كان الله معه .

  8. هنا سأختصر الكلام لأن الاطالة . قد تربك لا فائدة ترتجي لفهمها والى الجميع من المتحاربين بسوريا–المهم هنا ان لا لسفك الدماء كفاية–او الى الان من مات وقتل ليس كافي–اصحوا انتم تقتلون وتدمرون بلد مثل سوريا بتاريخه وعبقه —الى متى كفاية جنون ومطالب سياسية وهذه الخرابيط –روح انسان تساوي كل طموحات السياسيين

  9. السيد الطازه لنغ – تاوناتي
    يا سلام محلى السنجوب الصغير لما يتفصحن – يعني الآن لو قمنا بالكشف عليك تاوناتي راح نلقاك مختوم على قفاك بالختم الميري الذي يشيرلتدشينك سنجوب بيزحف في عالم السناجب – وعبد الوهاب الله يرحمه بيغني لك :-
    { مضناك جفاه ومرقده – وبكاه ورحم عوده // حيران القلب يعذبه – مقروح الجفن يسهده // يستهوي الورق تأوهه – ويذيب الصخر تنهده // ويناجي النجم ويتعبه – ويقيم الليل ويقعده // جحدت عيناك زكي دمى- أكذلك خدك تجحده // قد عز شهودي اذ رمتا – فأشرت لخدك اشهده // بيني في الحب وبينك ما – لايقدر واشي يفسده … الخ القصيده – { ما تستقل قيمة القصيده فهي لأمير الشعراء احمد شوقي وانت سنجوب محظوظ لما يغني لك عبد الوهاب كلمات احمد شوقي … مش مسخره }-
    ** تقول ايها السنجوب الزغنون { تحليل بعيد عن الواقع وتحكمه العواطف }
    !! والا ليكون انت هيك سمعتها من غيرك وانت فقط ترددها .. ومش فاهم معناها …!!! وكيف عرفت ان العواطف تحكمها – اذن لم يذهب بعيدا عبد الوهاب وهو يقول{ حيران القلب يعذبه – مقروح الجفن مسهده }- فهل تعرف انت الفرق بين العاطفه والعقل … كل شيء جايز في عالم السناجب – بس الغريب انك مازلت صغير على العاطفه وصغير جدا على العقل لتفتي بهما
    ** فإذا انت تقول لم يكسب بوتين مئات الملايين من المسلمين – بخبرتك الواهيه كيف عرفت انه لم يكسب
    مئات الملايين …!!! هل نزل عليك الوحي واخبرك ام عرفت هذا فتاكه وحرفنه – بعدين قولك ( لأنه قتل وشرد ملايين السوريين ) بربك ايها السنجاب الزغنون سعادتك شفت بوتين بيقتل الملايين من السوريين – والا نظرية
    كذبه بتفوت ومحدش بيموت – بعدين اذا كان بوتين قتل ملايين السوريين يبقى هؤلاء الأرهابيين اللي تم تصديرهم لسوريا قديش قتلوا …!!! والا الإرهابين اولا د عمك واللي خلفهم دول الخليج والسعوديه واسرائيل وامريكا والغرب كله شو كانوا بيسووا في سوريا … اكيد حسب وجهة نظرك العاقله كانوا رايحين يلعبوا تنس الطاوله في
    سوريا وبيوزعوا زهور القرنفل المتفجره على الناس – بس بذمتك عمرك شفت رجل سلام يحزم ابنتيه الطفلتين بحزامات ناسفه ويرسلهن الى مغفر الشرطه ليفجرن انفسهن – علشان يقول انه يجاهد في سبيل الحريه – يقتل بناته حد بيعملها الا فاقد الإنسانيه وحد بيأيد مثل هذا المجرم الا معتوه من اول جد الى آدم عليه السلام -يا سيد سنجوب استحووووووووا على دمكم ….!!!
    **{ بشاردكتاتور ولكنه صار مجرم حرب } نفس الكلام اللي بيقوله جنرالات اسرئيل وحاخاماتها وانت يا سيد سنجوب كالببغاء تكرر ما يقولونه – اما نتن ياهو فهو حمامة السلام البيضاء وطائرات تحالف السعوديه فهي تلقي
    زهور التمر حنه والياسمين على اطفال اليمن مش هيك فهموك يا من الغى عقله وعواطفه كمان ولك ما سألت حالك
    بأن مليون طفل يمني اصيب بالكوليرا مع ذلك تحالف السعوديه ودولة الإمارات والكولمبي والسنغالي ومرتزقة السودان يحكمون الحصار على اليمن ويمنعون دخول الدواء لليمن منذ 3 سنوات حتى تيلرسون وزير خارجية اميركا بهدل محمد بن سلمان والسعوديه وامرهم ان يدخلوا المواد الإنسانيه لليمن ….!!! مع ذلك يتلكعون ….!!!
    ** { لا يوجد محور مقاومه ) صحيح كلامك فأمثالك لا يعترفون الا بمحور الخيانه – واكيد من تمرغ في الخيانه لا يرى محور المقاومه – المقاومه موجوده وتقاوم خيانة الخونه ولكن الخيانه والخونه لهم من يقف بجانبهم كالنتن ياهو وجنرالاته ومحور المقاومه ليس له الا الله والشرفاء من الشعوب العربيه – الا لعنة الله على كل المزورين من السناجب المقيته وسبحانه وتعالى يقول { يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون – سورة التوبه آيه 32 } صدق الله العظيم –

  10. الاخ ماجد/ الاردن ، احييك اخي الكريم على كلامك الطيب ، بارك الله فيك ،
    انا معك بان يحدث لخبطه احيانا في البروتوكلات ، او احراج ، مثل السقوط وغيرها
    ولكن تعامل بوتين مع بشار ليس كرئيس دوله ، بدليل ، في زيارتين لبشار الى موسكو
    كانت سريه وكان فيها وحيدا وايضا في طريقة استقباله والاجتماع به ،
    ولم يتم الإعلان عنها الا بعد انتهاء الزياره ، وعودة بشار الى بلاده ،
    ولن أقارن هذا بزيارة الملك سلمان الى موسكو ، والاستقبال الكبير ، رغم انه ليس حليف ،
    بل نقارن زيارة روحاني وهو حليف لموسكو مثله مثل بشار ، والاختلاف الكبير بين الزيارتين
    وايضا زيارة بوتين هذه وهوالذي لم يزر حليفه طوال أزمته ،
    وعند اول زياره تحط طائرته في قاعدته ويستدعيه ليستقبله في القاعده ،
    ويعلن عن سحب قواته دون ان يقول بعد التشاور مع رئيس النظام السوري ،
    بالاضافة لسحبة الضابط ،
    كل هذه مجتمعه توضح ان العلاقه بينهما ليست علاقة روؤساء دول ،
    واكتفي بهذا مخافة عدم النشر ،
    احييك مره اخرى اخي الكريم ،

  11. حرية الرأي لا تعني تشويه الرموز العربية و المقاومة تعمدا و تنفيذا لأجندة اسرائيلية معروفة و فارغة ويجب غربلة بعض التعليقات المغرضة . الجدل البيزنطي العقيم للقلة من المعلقين المتكررين والذين يركزون على الاصطياد في الماء العكر فقط لخلق الشك لا احد يقتنع بكلامهم .. انهم يضيعون اوقاتهم .. ان مبدأهم حق يراد به باطل لمجرد التشويش فقط واشغال القراء . وقت القراء ثمين . ضع رأيك بموضوعية و احترام بدون استهزاء فارغ و شخصنة !!!

  12. بوتين صديق اسرائيل وفي نفس الوقت قائد لمحور المقاومه ضد اسرائيل ، والله اصابتنا الحيره ياسيد البعير الاهبل .

  13. من اجل تلطيف الاجواء هذا ما حدث معي اليوم صباحا ..قدمت لي الحياه صوره أخرى جميله عنها وعن تفاصيلها
    حيث انا هنالك نوارس والقليل من الغربان دائما يرتادون المكان ..يبحثون عن خشائش الارض..كان لدي القليل من ما يصلح لطعام والقيته على قارعة الطريق…واندلعت معركه كبرى ما بين الغربان والنوارس على هذا الفتات
    استيقظ في حاتم الطائي …وذهبت إلى الكازيه (وما خليت)..
    رجعت لنفس المكان ..فلم أجد لا غربان ولا نوارس القيت بالمائده على الرصيف ..وقلت يبدو أن الحظ من سيرجح الكفه…
    واذا بأربعة من النوارس تحوم في المكان…
    انا بدأت بالنسبه الي اللقطه المؤثره النوارس تقترب وتبتعد وكأني بها تنتظر البقيه وتنادي بصمت فهي لا تريد الغراب ثقيل الدم
    عرفت كم أن هذه النوارس ليست انانيه وتنتمي للعشيره وعندما رئت الوليمه …استعانت بالله وبالمنطق ونسقت ما بينها
    واذا بالغربان تحلق …ولم يبقى نورس إلى وحضر واندلعت معركة طائفيه ما بين الأبيض الجميل …والاسود القبيح الجائع
    أشعلت سيجاره وانتظرت ….وسبحان الله انتصرت النوارس وملئت البطون وأخذت الفائض إلى البعيد ..إلى فراخها
    تمنيت لو اني نورس …وتعلمت درس طازج …النوارس كم انتم احرار

  14. الأخ الفاضل محمود الطحان –
    اشكرك على ما تفضلت به في تعليقك الكريم – حتى ولو اختلفنا اخي محمود فهو خلاف يثري الحوار ويجعل منه
    وسيله لمزيد من الفهم والوعي بحقائق الأمور – صدقت يا سيدي الفاضل فعلا في مذكراته قال الصهيوني العتيد
    كيسنجر لو ان السادات اخبرنا انه يريد اخراج الروس من مصر لكنا اعطيناه سيناء كامله بدون قتال – السادات كان يريد ارضاء امريكا والغرب ودول الخليج بأي شكل ولو على حساب مصلحة مصر الوطنيه والقوميه ومن باع نفسه للشيطان لن يكترث بتفاصيل الثمن – لذا هو من البدايه اعطى كل ما لديه لقاء ثمن زهيد حتى انه لم يترك
    لنفسه كما يقال ورقه واحده للتراجع – كان مفاوضا غبي باع نفسه للغرب مقابل اعلان في صحف الغرب يقول ان
    السادات من اشيك الرؤساء في العالم – وغيرها من من كلمات المديح التي انعم بها الغرب عليه وهو يعلم ان هذه
    المغريات مجرد نفاق اعلامي سرعان ما تزول وهي مجرد شرك لقنص الدابه التي عمي بصرها عن الشرك وباتت وسيله لفرض مالم يكن الغرب يحلم به على مصر فتم تقييد مصر بقيود لا تستطيع الفكاك منها بإتفاقية كامب ديفيد –
    الحقيقه يا سيد محمود ان دول الخليج لعبت الدور الرئيسي في تقديم السادات على طبق من الذهب وليس الفضه فمن
    جند السادات واعده للدور الذي لعبه هو كمال ادهم رجل CIA في الشرق الأوسط وهو من الأخ غير الشقيق للملكه
    عفت زوجة الملك فيصل وهو من اسس المخابرات السعوديه – وهو تركي الأصل وخال سعود الفيصل وتركي الفيصل – ولعل رسالة الملك فيصل للرئيس الأمريكي جونسون خير شاهد على الدور الذي لعبته دول الخليج عامه
    والسعوديه بشكل خاص – اذ طلب فيصل من الرئيس جونسون العمل على احتلال الضفه الغربيه وقطاع غزه وشبه جزيرة سيناء – كان هذا الطلب في عام 1966 وفي عام 1967 تم الإحتلال …!!!

  15. إلى : غازي . يا أخي بخصوص تذكر الأسد والفيديو المنتشر . أحيانا لدى الدول خصوصيات يتجاهلها الضيف . دعنا نقول بروتوكلات . وحدث كثير لرؤساء عرب ومنهم من الخليج بالذات تحدث خربطة او سهوا أثناء زياراتهم للدول الغربية والمتحضرة ، وهذه الخربطة دعنا نقولها بالعامية ، أثناء مراسم الأستقبال ، واللتقاط الصور أمام الكاميرات وامام الجمهور ، وأمام التحيات العسكرية ، فأمور تحدث وشوهدة من قبل الجميع . التدقيق بأمور صغيرة عسى لا تكون شيئ مفرح وفيها نوع من التشفي ، حتى عدوك وان حدث معه شيئ تخص كرامته الأنسانية ، صدقا انك تصد عنه وجهك لكي لا ترى ذلك . بعض المعلقين يقولون ان روسيا لها مصالح ! نعم لها مصالح وكل دولة كبرت ام صغرت تسعى من أجل مصالحها ، ولكن بالرغم ان هناك دول تسعى لمصالحها لدى دول أخرى ! أيضا تحترم دول مصالحها وتوفي العهد معها . نحن من قولنا دائما نتقرب إلى قول الحق ، حتى بالأمس تم تدوين في هذه الصحيفة الموقرة عن سمو سفير السعودية في الأردن ، والقول هناك أستفزازات من قبل السفير ، وانه يدعو الرعايا السعوديون تجنب المظاهرات ، وحقيقة كتبت الرد على المقال الذي ذكره احد السادة العاملين في هذه الصحيفة ، مضمونه ان السفير السعودي معه حق ( أي نحن نقول معه حق ) ، وتعليق كبير وصريح بم تقوم به السعودية من دعم مالي سواء للفلسطينيون او الأردنيين، وأيضا من حيث ان هناك قوات سعودية حاربت في فلسطين مشتركة مع الجيش المصري ، وأيضا هناك جنود من مرتب الجيش الأردني في عام 1948 حاربوا في فلسطين وأصولهم من الجزيرة العربية ، واستشهدوا واصيبوا في الحرب ، ومن أصيب وغيرهم بعد أنتهاء الحرب عادوا للجزيرة العربية وهم معروفين بالأسم وقبائلهم أيضا ، ودونت تعليق واضح وقول حق ، ودونا أيضا اصحاب الوظائف من الأردنيون والفلسطينيين الذي يعملون في السعودية منذ الخمسينيات وحتى هذا التاريخ ، ولكن للأسف لم يظهر تعليقنا وما دوناه في هذه الصحيفة الموقرة . او اننا لم نتمكن من أرساله . – والله ولي التوفيق .

  16. مع احترامنا للكتور عبد الباري عطوان الذي قال يوما وداعش تبعث بتصريحات لتهديد روما متسائلا ولماذا روما وليس فينا مثلا !!!!! اي باحث في الاصول الانجيلية والتوراتية ومراقب للجهد المسيحي الغربي والشرقي كان يعلم من يوم تولي اوباما اللسلطة ان انتقال القيادة سوف يكون للشرق وقد ظهر مسيحيا محللا على قناة otv اللبنانية يمجد العقل السامي ايام اجتماع عربك مع ساركوزي ونظرائه الاروبين والعرب وبعلم تركيا في شرم الشيخ وبموافقة مصرية وقال ان الاتحاد الاروبي اتحاد ضد الطبيعة ,,,,, باختصار كان معلوما من المنسحب من الشرق الاوسط من القوتين الشرقية والغربية والسؤال من الذي وزع الادوار ؟؟؟؟ لقد قامت روسيا وايران وداعش الاستخبارتية التي زرعت على مركبات نقص الشعوب العربية المتعرضة للظلم والديكتاتورية القمعية من العراق حتى المغرب بتسويغها بين العرب السنة ليحدث ماكان ماْصلا في التوراة من هدم العراق وسوريا واذلال شعوبهم وشعوب الامة العربية بالثورات المصنعة صهيونيا لتحقيق الغرض من وجود اسرائيل وايران في المنطقة ,,,, الامر ياعبد الباري انك تروج لانظام زرعه الارثوذكس عميلا لهم لتحقيق سقف معين وقد حقق والعرب الاخرين من يوم وجودهم زرعهم البريطان الطرف الاخر من المعادلة ومع الصهاينة ,,, ليس مفاجئا ان يلعب بوتين دور المنقذ في عالمك العربي وان يستمر المسلسل فمعناه مذابح في الجزيرة العربية والعراق وقد يكون لازما لالغاء ولاية الفقيه ,,,, على المسلمين ان يفهموا ان الطغاة والغلاة والغزاة ثلاثي مشترك يقوده اعداء الانظمة الاسلامية لتحقيق مبتغاهم ,,,, لم تقم ثورة الخميني اساسا الا لاضعاف العرب ورمي الحف الاخر في احضان الصهيونية الى حين ,,, السؤال ماذا بعد الخصخصة في الجزيرة ماذا بعد توقيع الاتفاقيات بين ايران وبغداد ماذا سيحدث في اليمن مع تفعيل الوجود الروسي في مصر ,,, اخواني السياسة ليست لقمة سائغة ولاتصدقوا انه كان هناك حروب لقد كان مخططا لشرذمة العرب وارجاعهم للعصر الحجري ولقد نجح !!!!

  17. ان انطلاق انتفاضة ثالثة لا شك تقلق العدو الاسرائيلي كسابقاتها ولكن يمكن تطويرها

    ان انطلاق انتفاضة ثالثة لا شك تقلق العدو الاسرائيلي كسابقاتها ولكن يمكن تطويرها بحيث تكون انتفاضة مسلحة بدأ من حمل بعض المتظاهرين قنابل غاز ضد العدو الاسرائيلي و صعودا الى تسليحهم باسلحة فردية للدفاع عن النفس بحيث يتم خفض خسائر الجرحى من الشباب ما امكن و لتكن لدمائهم الشريفة قيمة و فاعلية اكبر ويمكنهم تنفيذ مقاومة سرية شعبية تدعم حركات المقاومة الرسمية حماس و الجهاد و غيرها . ثانيا يجب تحليل هدف العدو الامريكي و الاسرائيلي من قرار القدس .. انهم توهموا بغباء و حماقة بانهم يستطيعون فرض الامر الواقع على بعض الانظمة العربية و بالتالي تيئيس الشعوب واصابتهم بالاحباط وبالتالي فرض تسوية استسلامية وهذا من عاشر المستحيلات .. فكم عقد سيمر حتى يعود هؤلاء المجرمين الى صوابهم و يخنعون !!!

  18. الى الاخ العزيز احمد عزت – مصر
    شكرا لك أحسنت في الرد مع حبي لك يا اخي الطيب يا اصيل انا ابن فلسطين و العروبه و انشاء الله يعطينا العمر لكي نرى فلسطين و جميع الوطن العربي محرر

  19. لم يجد اعراب الخليجالا ان يلعبوا ورقتهم الاخيرة ، وهي خروجهم للعلن بزيارتهم اسرائيل بعد ان كان ذلك يجري سرا منذ ان زرعتهم بريطانيا بالمنطقة ورسنتهم حراسا لابار النفط ، نخاف اليوم من غدرهم بان يمولوا انقلابا ثانيا في تركيا ، بما انهم يتوجسون من كل خطة لا تخضع لما هم خاضعون له وهم اصلا رهينة بيد امريكا التي لا تكاد تخرج من حرب لتدخل في اخرى وتزج بال سعود للتمويل وتجنيد خيرة ابناء المسلمين ليذهبوا خسارة في شان لا صلة له بالامة التي دمرها ال الخليج ، بل والحقوا الايذاء اليوم بالدين الحتيف فالصقوا به دين الارهاب وهذا ما سعت اليه اسرائيل والغرب حتى لا يكون لاي كان بان يدافع ليس عن فلسطين فقط بل على اي دولة عربية واسلامية…

  20. سيدك نصر الله ارسل رجاله ليذبحوا الاطفال في سوريا ويقتلوا اهلها .. بينما لم يجرؤ سوى على التغريد على تويتر ضد اسرائيل ..

  21. في الحرب السوريه حمل نصرالله سلاحه بلا تردد خرب البلاد وشرد العباد وفي القدس اكتفي نصر الله بالكلام والشعارات الفارغه .

  22. الى المدعو (عبد الزهرة كاظم من جنوب العرق)!
    والذي نفسي بيده لست منا ولسنا منك ايها المدّعي الساذج!
    هههههههه لكن ملعوبة وان كانت مكشوفة.
    نصيحتي لك تحلى بالشجاعة العربية -ان كنت عربيا- واكتب بأسمك الصريح وعبر من خلاله عن رأيك ، فنحن هنا لا نجز الرقاب وليس لدينا دببابيس ترعبك.

  23. الامريكي الحليف الغربي الاطلتي و الصهيوني عدو الامة العربية و الاسلامية حلفاء مشيخة الخليج المشروع الفاشل في المنطقة ، يعرفون مصلحتهم جيدا فهم لا يدخلون و لا يحلربون من اجل حلفائهم الخليجيين اذا تعرضت اراضيهم لهجوم كاسح من طرف معارضة مسلحة شرسة تستهدفهم و تستهدف اطاحة عروشهم .
    على الاقل الروسي الحليف الغربي الشرقي والاراني عدو مشيخة الخليج دخلوا مع الاسد الى ميدانه و شاركوه في دحر “المعارضة المسلحة ” وكلاء امريكا و الصهاينة .

  24. اخي علي خوا،،بارك الله فيك اخي
    . إذا سقطت اسرائيل أو السعوديه الوضع ينقلب مع احترامي لك
    مزبوط كلامك صح.وده اللي انا قلته بأننا سنواجه حلف امريكي صهيوني اعرابي.وانا عارف ان الكيانان المسخان الصهيوني والاعرابي مرتبطان ارتباطا مطردا ببعض وده شيء بديهي جدا نقدر نستنبطه من كيفيه وظروف نشأنهما والقوه الداعمه والسامده لتلك النشأه وكيف ان نشأتهما متقاربتان تاريخيا
    *اخي علي ….خد بالك من نقطه هامه جدا.لم يكن لتقوم دوله الكيان الا بعد ان قام الانجليز بثبيت حكم وكيلها عبد العزيز آل سعود في شبه الجزيره والأهم استيلاءه وتحكمه على مكه والمدينه.فنقطه ان تصبح اهم مقدساتنا بيد الانجليز وبالتالي سيستطيعون منع اي تكاتف او وحده بين المسلمين
    هي من شجعتهم وطمأنتهم بإرسال العصابات الصهيونيه ومساعدتها في تهجير الفلسطينيين وتسليحهم لضرب الثورات بمساعده الحكام العرب وظل الهجره اليهوديه والدعم الصهيوني والانجليزي والتواطؤ العربي ضد الفلسطينيين لقتلهم وتهجيرهم قسريا نافذا حتى اعلان قيام الكيان 48
    *اذن نحن لدينا سرطانين خبيثين ينخران جسد هذه الامه وهذان السرطان للأسف يتمكنان من مقدساتنا (والتي هي السبيل الوحيد لوحدتنا)فتحرير مكه والمدينه سيؤدي حتميا لتحرير الأقصى والعكس صحيح…ومن كنا مخدوعين فيهم وفي تدينهم وغيرتهم على الاسلام انكشفوا الآن على حقيقتهم ولم يبقى لهم سوا العدو الصهيوني يلجأون اليه ليحمي عروشهم.
    *وشكرا لك اخي الغالي -تحياتي لك.انشر لو سمحت

  25. اين هو السليماني وفيلقه اين هو محور المقاومه نقول لهم القدس تناديكم ساحات الشرف الحقيقيه تناديكم لماذا لا تتحركون اين هم كأن علي رؤوسهم الطير . ام هم فالحين علي السوريين والعراقيين بمساعدة الروسي والامريكي .نعلم انهم لن يفعلوا شي للقدس لانهم طائفيين .ارجو النشر .

  26. مساله تحالف يضم اردغان والسيسي مساله فيها نظرا لان الاختلاف بين الاثنين ربما يكون اكبر من دعم الاخوان اظن ان الاختلاف ايدلوجي تاريخي يتعلق بان العسكر كانوا احد اسباب انهاء حكم الاتراك لمصر

    الأمر الذي أكسبه عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمَين العربيّ والإسلاميّ، وهو مَكسبٌ استحقّه عن جَدارة.

    اختلف معك كثيرا في هذا لانه اكسبه حب الالاف من المنتفعين والمرتجفين من الانظمه التي قامت الثورات عليها

    فبسبب بوتين وامثاله كم من اطفال ونساء ورجال قتلوا واغتصبوا وهجروا وشردوا وكم من الدمار حدث لسوريا وشعبها وكم يحتاج من السنين للبناء والاعمار

    ان بوتين وامثاله تطارده لعنات ودعوات كل الارواح التي زهقت بغير حق وكل من حبس او شرد او هجر او سوومت علي شرفها من اجل قطعه خبز لابنها ملعون بعدد من غرقوا في البحار كل هذه اللعنات ومن تعاطف معهم في العالمين العربي والاسلامي هي لعنات بالملايين

  27. السلام عليكم

    عبد الباري عطوان ..انا من متابعينك واحب التحليلات التي تصدرها …لكن لمست من خلال متابعتي لك انك في قضيه فلسطين لديك عقيده من ينصرها تنصره ..ولكن في القضايا الحساسه التي تنصر القضيه الفلسطينيه بشكل غير مباشر تكون في الوسط لا مع هذا ولا مع هذا… يعني تثير القلق في بعض الاحيان

  28. مقالاتك استاذ عبد الباري تؤلم الكثيرين ..سبحان الله يوم المظلوم على الظالم بألف يوم…مجرد سطور تكتبها .تثير غضب وتبين مدى حزن وتباكي البعض..جزاك الله خيرا استاذ عبد الباري …فأما الزبد فيذهب جفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض…لا تبالي بهم استاذ عبد الباري ..واكتب كثيرا واضحك لحزنهم فقد افلسوا…

  29. وعدم تَردّده في إرسال طائراته وجِنرالاته لنَجدة حليفه السّوري لهَزيمة المَشروع الأمريكي في سورية، الأمر الذي أكسبه عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمَين العربيّ والإسلاميّ، وهو مَكسبٌ استحقّه عن جَدارة…… بالله عليك أخ عبد الباري من جعلك تجزم أنه اكتسب محبة وعقول المسلمين في أنحاء العالم …. هذا الرجل صاحب مشروع قومي روسي فقط ولا ينتظر أن يحبه أحد لا عربي ولا مسلم ولا حتى روسي ….. دليلي ما فعله قادته بالامس بمنع الرئيس السوري من مرافقته وحتى عدم الاهتمام لوجوده هو رجل اقتصاد …. وأذكرك بمواقف روسيا السابقه بمنع السلاح عن عبد الناصر ومن بعده السادات الامر الذي جعل السادات يلهث وراء التسويه ….. الغربي فقط لا يرى الا التخلف في شخص الانسان العربي ولا يبحث سوى عن الصفقات التجاريه المربحه وتقاسم أي كعكه تلوح في الافق ….. كل الاحترام

  30. اخواني من جمهور “محور المقاومة” أهنئكم بهدا الانتصار العظيم على زمرة المنافقين الدين راهن عليهم الصهاينة و الامريكان لانتزاع ثلاتية ” الشرعية و الامن و التطبيع″ للكيان المغتصب في معركة استعملت فيها تقريبا كل الاسلحة الممكنة عسكريا و سياسيا و اعلاميا و دينيا….معركة دارت رحاها في منطقة جيوستراتجية مركزية بالنسبة لنظام القوى العالمية ، منطقة البحار الخمس :الابيض و الاسود و الاحمر و قزوين و الخليج…انهزم مشروع الصهيونية العالمية و الصهيونية العربية ….و ما بروز ورقة “القدس عاصمة الكيان المحتل” الا برهان على مستوى الاحباط الدي أصاب فريق المؤامرة الدي أحرق كل أوراقه البديلة ، التي كانت أخراها الرهان على تفجير ناسف استقلال كردستان ، ثم اشعال فتنة اقالة الحريري و أخيرا انشقاق صالح في اليمن ….و الان يعود الصهاينة الى المربع الاول في الصراع خلف الجدار …و تحاول الجرثومة الخبيثة الاختباء خلف القدس لتوفير أكبر هامش مناورة ممكن ،فالكل يعلم ان الحرب الكبرى “حرب تحرير فلسطين ” الحقيقية ان اندلعت للتو ستكون مكلفة جدا ، مائات الالوف ان لم تكن الملايين من الضحايا و دمار شامل مع امكانية استعمال السلاح الغيرالتقليدي….لدلك علينا ان نستغل هدا النصر لمحو كل تلك القادورات التي خلفتها أكدوبة مسلسل السلام من ثقافة خنوع و انبطاح و تطبيع …و مقاومة الفيروسات التي نشروا في جسد الامة من مثقفين خونة و اعلام عميل و ….الجهاد الاكبر بدأ للتو.

  31. عرب التطبيع والتضليل والتخريب .. عاش بوتين وبشار وحسن حلفهم

  32. مقال جيد و بوتين سيد السياسة العالمية طبل من طبل أو زمر من زمر .

  33. الضابط يسحبه ويوقفه حتى لا يحط رأسه برأس الشيخ ، ويهمس له ، المقام يا المقاوم ،

  34. اخي عبدالباري .. احترم كلامك . ولكن انت تعلم ان الخل اخو الخردل وكله تطبيع .. وكل له اطماعه .. يجب علينا كأمة أسلامية ان نكون يدا واحدة وان يجمعنا اتحاد سياسي اقتصادي عسكري .. وان يسعنا مجلس واحد

  35. نعم بوتين حرر سوريا من السوريين ونعم بوتين اليهودي يدعم المقاومة والقضاء على اسرائيل بواسطة حسن نصر الله كلام غريب ومنطق غريب جدا خزعبلات لا تمت للحقيقة

  36. /____كاريكاتير_
    ” التطبيع من السر إلى العلن ..
    !!! .. نعام بلا .. ريش ؟؟
    ……………………………….. بدون حياء .

  37. هناك قطبان على الأقل ما بعد الحرب العالمية الثانية ، يتصدران المشهد العالمي ! الا وهما الروسي والأمريكي ، وانقسم العالم ينظر أليهما من حيث التحالف والتعاون بالأتجاه لكل واحد منهما . والعالم العربي من هذا العالم أنقسموا أيضا إلى قسمان تقريبا ! طرف مع أميركا والآخر مع الأتحاد السوفييتي أو لنقل روسية الأتحادية . وكون مضمون او موضوع المقال أعلاه خصه السيد عبدالباري عن روسيا ودورانها في الشرق الأوسط . فأعتقادنا الأكبر ومنذ بدء علاقة الأتحاد السوفيتي مع بعض الدول العربية منذ خمسينيات القرن الماضي لم يخرج منها ضرر بل أقرب للنفع لصالح الدول العربية ، وخصوصا سورية ومصر وتحديدا سورية بالذات ، كون سورية منذ أرتباط علاقتها مع الأتحاد السوفييتي منذ الخمسينيات من القرن الماضي ولهذا التاريخ وهي علاقة قوية ، كون الحكومات السورية المتعاقبة بم فيهم حكومة حافظ الأسد لم تتلون ولم تتغير ، عكس حكومة مصر من بعد أستلام السادات للحكم وهذا واقع والكل يعرف ذلك .أيضا الحكومات العربية الأخرى يتقربون من الروس ، وكذلك بعض الحكومات العربية التي خطها مع أميركا كدول الخليج والأردن والمغرب ومصر أيضا يستأنسون بالروس وان كانوا يعتبروا أميركا هي الحضن الدافئ لهم . ( هنا ) نقول : ما هو الضرر الذي أصاب العرب جميعا من روسيا ، حتى وان لم تقدم لهم شيئ ؟ هل يريدون من روسيا ان تعيد لهم فلسطين مع قدسها من إسرائيل وهم لا ينقصهم لا عدة ولا عدد ، كما يريدون من إيران في الوقت الحاضر ؟ يقول قائل : روسيا باركت لإسرائيل بقيام دولتها في عام 1948 ، وللعلم أيضا ان روسيا باركت لملك السعودية عندما أعلن تولي حكمه على الجزيرة العربية عام 1932 ، وباركت للشريف حسين عندما أعلن حكمه كملك على العرب ، او على الجزيرة العربية حجازها عام 1916 . روسية لم يصدر منها للعرب أي أذى بعكس أميركا التي تناصر عدو العرب في الحروب ، وفي السياسة الواضحة في المحافل الدولية ومجلس الأمن . بالمقابل قامت بالهيمنة على نصف الدول العربية ، وشاركتهم أرزاقهم ، وبترولهم ، وتحكمت بصادراتهم وأستيرادهم وأموالهم . في حين روسيا دعمت مصر من حيث الأسلحة والخبراء العسكريون ، وإنشاء مشاريع في بلد كمصر ومنها السد العالي على سبيل المثال ، دون ان تأخذ مقابل ذلك أموال ، وان أخذت فديون مؤجلة وميسرة . وهاهي اليوم تقف مع سورية منذ أزمتها 2011 . والوقوف مع سورية ، كون سورية لم تتغير ولم تتلون في علاقتها مع روسية بعد أعوام الخمسينيات من القرن الماضي . عكس مصر الذي ضرب جانبا أتجاه أميركا . ولنقل حقيقة ماذا أستفادت روسيا من العرب ؟ سوا أرسال المتطرفين لأراضيها ، وأرسال المتطرفين لأفغانستان ليحاربوا بعض من قواتها وطردهم لصالح أميركا . حتى السلاح الذين يقومون العرب بشراؤه من روسيا بالتنقيط ان جاز التعبير ، عكس شراء العرب من أميركا بالجملة والمفرق حسب قول المثل . في العراق تقوم بتغيير جيش بأكمله يمتلك تدريب وعقيدة ، تقوم ببث الطائفية بين الشعب العراقي الذين هم أصلا لا يعرفونها . تقوم أميركا بسلب أموال العرب ، وبالتالي تقوم بالأعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل . المشكلة نحن العرب لا نعرف عدونا من صديقنا . يقولون إيران تضفي محبتها للقدس وفلسطين وهي كاذبة ، وان كانت صادقة ” أي إيران ” لماذا لم تسترجع أرضنا وقدسنا ؟ يأخي أنت العربي او العرب أجمع الصادقون ! طالما إيران كاذبة وحزب الله كاذب ، لماذا لم تشمر عن يديك ، وتكشر بأنيابك وتعيد فلسطين مع قدسها . ( وهنا ) القول بخصوص أعلان ترامب يوم الأربعاء الماضي عن القدس ، ونحن اليوم كعرب نتظاهر ومسيرات ضد هذا الأعلان وهو عمل جيد . كان الأجدر بنا نحن الشعوب العربية والإسلامية ، والعربية على الأقل ان تظاهر ونشجب منذ سماعنا لتسريب الخبر قبل أسبوع من يوم الأربعاء ، وخصوصا ان سرب من الدوائر الأميركية ، ولا ننتظر حتى يعلنه ترامب على الملأ .

  38. الآخ عبد الامير كان موفقا في تعليقه ادناه وهنا نعيد استذكاره للاهمية فلا يفل الحديد الا الحدبد ويجب الاستفادة و التعلم من الدروس من قبل مجلس حكماء العرب :
    اجتمع ملك المملكة العربية السعودية ورئيس الجمهورية العراقية وتباحثا في موضوع نية بعض الدول نقل سفاراتها الى القدس وقرر البلدين ما يأتي :
    ١. قطع العلاقات الدبلوماسية فورا مع اي دولة تنقل سفارتها
    ٢. ايقاف امدادات النفط فورا والغاء كل العقود المبرمه ، وطرد كل رعايا تلك الدول العاملين في المجال النفطي بكلا البلدين
    ٣. تجميد كل العقود الاقتصادية مع تلك الدول
    ٤. سحب كل الاموال المودعه في بنوك تلك الدول
    سأل الملك خالد الرئيس صدام حسين هل سيبث البيان من بغداد ام الرياض ؟
    فأجاب الرئيس :- من الرياض وبالتلفزيون الرسمي ووكالة الانباء السعودية .
    بعدها نهض الرئيس وسلم على الملك الذي ودعه الى سلم الطائرة بحرارة ، ، ،
    و حال اذاعة البيان اذعنت جميع الدول للقرار الذي كان صدمة لها وتراجعت عن التفكير فيه لغاية اليوم . ما اشبه اليوم بالبارحة .

  39. لن اشعر بالاطمئنان حتى يكون وطني العربي خالي من القواعد الاجنبية روسيا تدخلت امصلحتها فهي تريد الاحتفاظ بقاعدتها في حميميم وتحارب التطرف على ارض سوريا بدلا من خوض معاكها معهم على اراضيها .مشكلة الانظمة العربية الارتهان لحماية الخارج بدلا من اللجوء الى شعوبها لان الشعب وحده قادر على فرض معادلاته في بناء علاقات متكافئة مع الدول الاخرى اليوم العالم متوحش ولا يفهم الاخلاق ولا حقوق الانسان ولا يتعامل مع الضعيف الا في اطار مصالحه فإذا لم تكن له مصالح فلا يسمع الاستغاثات مطلقا وبامكانه ان يتناول غذائه مستمتعا بصرخات طفل فلسطيني اويمني تشويه قنابل طائرات اف ِ.15 الامركية.

  40. حضرتك تدعم اي موقف يؤيد القضيه الفلسطينيه حتى لو كان مجرد وسيلة لتحقيق مصالح سياسيه واجنده لدولة اخرى وحتى لو على حساب دماء شعوب عربيه مثال موقفك بدعم القياده الايرانيه وحزبها الفارسي في لبنان وعميلها الاول نصر الله الذي اعلن نفسه الجندي الوفي بيد الخامنئ , ومليشياتهم التي سفكت الدم العراقي

  41. *خروج روسيا من سوريا بهذا التوقيت الحرج خدمة للولايات المتحدة ودولة الأحتلال بالتحديد ، وهذا أمرأتفقو عليه وتقاسموه بينهم ( روسيا و أمريكا ) .
    روسيا تعيد الدور نفسه الذي لعبته أثاء وقوفها مع صدام في أزمة الكويت وتخليها عنه بالوقت الحرج .
    * نتعشم من أيران وحزب الله أن يثبتوا حسن نواياهم ولانريد شعارات وهتافات وحروب ألكترونيه كالحكومات العربيه الساقطه .

  42. *خروج روسيا من سوريا بهذا التوقيت الحرج خدمة للولايات المتحدة ودولة الأحتلال بالتحديد ، وهذا أمرأتفقو عليه وتقاسموه بينهم ( روسيا و أمريكا ) .
    روسيا تعيد الدور نفسه الذي لعبته أثاء وقوفها مع صدام في أزمة الكويت وتخليها عنه بالوقت الحرج .
    * نتعشم من أيران وحزب الله أن يثبتوا حسن نواياهم ولانريد شعارات وهتافات وحروب ألكترونيه كالحكومات العربيه الساقطه .

  43. لك كل الاحترام استاذ عبد الباري وانت المطلع على كثير من الحقايق ولديك المعلومات .والتي نتفق معك بها بشكل مستمر .الصهاينه انتهى دورهم وكذالك المستعربين واذنابهم .المساله مسالة وقت فقط .والسيد حسن نصرالله حفظه بدا تشغيل البوصله للتحديد الاتجاه والانطلاق .والايام بيننا .وهي قريبه جدا وقرار ترامب اعتبار القدس عاصمه للكيان نشبهه بااذابة الثلج حتى يتضح للاعمى ان كيانات الخليج المصطنعه جاء وقت كشفها للعرب الذين على عيونهم غشاوه .الايام والاسابيع القادمه ستنجلي الغشاوه عن عيون من تبقى لا يرى مايحدث .والتغيير في الطريق قادم

  44. تحليل بعيد جدا عن الواقع وتحكمه العواطف لا الحقاءق.
    اولا بوتين لم يكسب تعاطف مءات الملايين من المسلمين لانه قتل وشرد ملايين السوريين
    ثانيا,بشار الذي كنا نعرف عنه انه ديكتاتوري صار الان مجرم حرب وسفاح,تابع لبوتين مثله مثل حاكم الشيشان.
    ثالثا,لايمكن لروسيا ان تشكل قطبا موازيا لامريكا لانها ضعيفة اقتصاديا ومحاصرة.
    رابعا, لايوجد اصلا محور مقاومة,بل فقط ايران ومليشياتها التي خربت سوريا والعراق وابنان واليمن.,تركب على القضية الفلسطينية لتجنيد انصارها وتخوين اعداءها.العرب لايمكن ان ينظموا لهذا المشروع الذي نعرف انه طاءفي هذفه هو مكة وليس القدس.
    خامسا,والاهم, روسيا لن تسمح لمن تسمونهم ممانعة بمهاجمة اسراءيل,سيبقى لهم الحق فقط في رد هجوم الاسراءيلي دون اي نصر حقيقي او تغيير للوضع القاءم.
    هذه هي الحقيقة التي يجب ان نقولها للشعوب العربية اذا كنا فعلا نريد ان نربي جيلا عربيا يحمل مشعل تحرير فلسطين.يجب ان نتوقف عن بيعه وهم مقاومة ماهي في الحقيقة الا مشروع ديني طاءفي لن يزيد المنطقة الا خرابا.

  45. الأخ العزيز البعير الاذكي المحترم
    بدون مقدمات انت تعرف جيدا مدي احترامي لكل ماتكتبه من تعليقات حتي لو اختلفنا في الراي لن اغير قناعتي بوطنيتك وعروبتك
    اخي الكريم هناك فرق شاسع مابين من جاء بطلب من الحكومه الشرعيه ومن جاء بطلب من المرتزقه الذين يطلق عليهم ثوار وهم اقل مايقال تجار اوطان مرتزقه جلبوا الدمار لبلدهم بحجة الديمقراطيه الامريكيه ولم تجلب تلك الديمقراطيه سوي الدمار والقتل والتشريد كما حدث للاخزه العراقيين ومن بعدهم للسوريين والليبيين التحالف الذي تقوده أمريكا كان برمي المساعدات علي داعش ولم يكن يقذفهم بالقنابل كما يدعون وحين تدخلت روسيا شاهد العالم كيف تحولت المعركه علي ارض الواقع في سوريا خلال فتره زمنيه لا تقاس بالفتره التي كانت أمريكا تدعي زورا وبهتانا بانها تقوم بقصف هؤلاء المجرمين الذين دمروا وشردوا الشعب السوري والان نشاهد ونسمع من المسئولين الأمريكيين بانهم لن ينسحبوا من سوريا رغم مجيئهم بدون أي شرعيه دوليه او قانون سوي قانون الغاب وقانون رعاة البقر البلطجيه وما دخولهم الي سوريا الا لحماية إسرائيل وليس للقضاء علي داعش
    مافعله السادات مع الخبراء الروس كانت جريمه كبري بحق مصر العروبه لان كيسنجر قال في مذكراته لو كان السادات لمح له بانه يفكر بطرد الخبراء الروس لاعاد اليه سيناء كامله وباقصر مده لكن السادات كان يهوي هوليوود وممثليها وهو اول من دق اسفين بنعش العرب والعمل العربي الذي تقوده مصر دوما باتفاقية كامب ديفيد اللعينه
    الان بعد انتهاء الحرب الطاحنه في سوريا نتوقع مؤامره جديده من أمريكا للبقاء في سوريا لخلق مشاكل جديده خدمة لإسرائيل وامنها اما ثوار الفنادق الاوروبيه والتركيه فانهم فقدوا كرامتهم بانصياعهم لكل ماتريده أمريكا حتي لو تم تدمير سوريا بأكملها وتشريد شعبها او المتبقي منهم داخل سوريا لانهم ينعمون بحياة الترف بفنادق خمس نجوم وليس من مصلحتهم انتهاء الحرب لانهم سيفقدون الترف الذي يعيشونه علي حساب الام وجروح شعبهم
    كل التحيه لك اخي الكريم وتمنياتي لك بالصحه والتوفيق والسعاده مع اولادك واحفادك

  46. الی الاخ راشد البدري!
    تحیاتي الیک و تقدیری لشهادة الحق و الإنصاف.. کما اشکرکم اهل العراق و لولا تضحیاتکم انتم و شبابکم لکان الداعش یصول و یجول علی حدودنا ..من یرید دق الاسفین بین العراقیین والایرانیین نعرفهم بلحن القول ..اما الیوم وبعد ان انتهی اشبالنا من دحر الدواعش و نبذهم الی جهنم و بئس المهاد.. یتهیئون للملحمة الأخیرة و ما تواجد المجاهد القیس الخزعلي علی حدود لبنان و اتصالات جنرال سلیمانی مع قادة فلسطین الا موشرات اخذها العدو محملها! لا تهمّنی المظاهرات و لا جغجغة اردوغان و لا التندیدات ولا الهرطقات ..المهم ان المقاومة عزمت علی أمر عظیم و الایام بیننا!

  47. كل يغني على ليلاه
    *روسيا لها طموحاتها بالشرق الاوسط حالها حال الولايات المتحده الأمريكيه ولاتعمل هباءا أو حبا في نصرة المظلوم
    *شبعنا شعارات وتنديدات وأستنكار نريد أفعالا وليس أقولا الأنظار كلها تتجه لأيران وحزب الله
    *الحكومات العربيه عظم الله أجركم فيهم دون أستثناء

  48. ما قيل هنا تحليل صادق و واقعي و حقيقي وغير هيك ما احد يصدق . امريكا في عزلة عالمية و النظام السعودي وليس شعبنا في السعودية ايضا في عزلة عربية و عالمية وانا متأكد انالنظامين في امريكا و في السعودية خجلانين يوطوطوا رؤسهم و منطويين .. فالاحداث قلبت السحر على الساحر …..

  49. قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    احسنت المقال والفعال وما النصر الا من الله العزيز الجبار المتعال وليخسأ الخونة المطبعون الحقراء الانذال، ولتحيا القدس واهلها الشرفاء والمقاومون الابطال،

  50. السلام عليكم لم تشاهد يا عبد الباري عطوان الطريقه المذله لي المجرم بشار الأسد في القاعدة الجويه وعلى اي إنتصار تتحدث والطائرات الإسرائيلية تقصف سوريه يومين أول مرة اشوف إنسان يغير موقفه 360 درجة من متحدث باسم القاعدة الى متحدث باسم الفرس

  51. للتاريخ فقط ، ،هذا العراق ياعرب.
    في عام ١٩٨١ بعد ان اعلنت بعض الدول الغربية نيتها في احتمال نقل سفاراتها الى القدس الشريف ، وكان العراق حينها مشغولاً في مواجهة المد الايراني ، ، وكانت هناك معارك شرسة وملحمية في شرق البصرة !
    طار الرئيس العراقي صدام حسين الى الرياض ، وفي المطار استقبله الملك خالد بن عبد العزيز ، وطلب الملك استصحابه الى القصر الملكي كما هو معتاد في استقبال ضيوف المملكه ، لكن الرئيس العراقي اعتذر بسبب الوضع الحرج في جبهة القتال على تخوم البصرة ، في صالة تشريفات المطار تناول فنجان قهوة وكأس من الماء ومرر امامه البخور المكي المعطر ، ثم طلب صدام حسين ورقة وقلم ، ودون بخط يده الاتي :
    اجتمع ملك المملكة العربية السعودية ورئيس الجمهورية العراقية وتباحثا في موضوع نية بعض الدول نقل سفاراتها الى القدس وقرر البلدين ما يأتي :
    ١. قطع العلاقات الدبلوماسية فورا مع اي دولة تنقل سفارتها
    ٢. ايقاف امدادات النفط فورا والغاء كل العقود المبرمه ، وطرد كل رعايا تلك الدول العاملين في المجال النفطي بكلا البلدين
    ٣. تجميد كل العقود الاقتصادية مع تلك الدول
    ٤. سحب كل الاموال المودعه في بنوك تلك الدول
    سأل الملك خالد الرئيس صدام حسين هل سيبث البيان من بغداد ام الرياض ؟
    فأجاب الرئيس :- من الرياض وبالتلفزيون الرسمي ووكالة الانباء السعودية .
    بعدها نهض الرئيس وسلم على الملك الذي ودعه الى سلم الطائرة بحرارة ، ، ،
    و حال اذاعة البيان اذعنت جميع الدول للقرار الذي كان صدمة لها وتراجعت عن التفكير فيه لغاية اليوم ..

  52. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    كم أنا مشتاق أن يكون تفاؤلك ب(بعض الحكومات العربية) كتفاؤلي ب(كل الشعب العربي) !!! {لا أقول الشعوب العربية..نحن شعب واحد} أنا كنت وما زلت وسأبقى إن شاء الله أثق بوعد الله ( العاقبة للمتقين )
    هلا سمحت لي أن أهذي ببعض أحلام اليقظة؟؟؟
    أحلم أن يكون قادتنا من المحيط إلى الخليج يمثلونا حقا!!!
    أحلم أن يكون هنا وحدة عربية!!!
    أحلم أن نعتمد على أنفسنا ونستمد قوتنا من شعبنا لا من الخارج!!!
    أحلم أن نستثمر ثرواتنا ومواردنا وطاقاتنا الخلاقة لما هو خير لشعبنا!!!
    أحلم أن نفهم جميعا ( ما حك جلدك مثل ظفرك )!!!
    أحلم أن نكون أحرارا داخليا وخارجيا..حكاما ومحكومين..حرية حقيقية!!! ليست على النمط الغربي ولا على النمط الشرقي!!!
    أحلم أن نكون مخلصين و صادقين مع أنفسنا و مع الآخرين!!!
    أحلم أن نفهم التاريخ جيدا ونستقي من دروسه الحديثة و القديمة عبرا!!!
    أحلم.. وأحلم.. وأحلم.. وأحلم….
    عندها سيحترمنا الآخرون ويحسبون لنا ألف حساب!!!!
    عندها لن يكون هناك شيء اسمه دولة لهؤلاء السفلة!!!!
    عندها ( ورغم أنف السفلة )سنصلي في الأقصى!!!!!
    وسيعترف العالم أنه أقصاااااااااناااااااا !!!!
    تحية لكل من يقاوم حقيقة لا قولا ولا رياء ولا نفاقا..

  53. سيد عبدالبارى
    القدس لن يعود بالتمنيات و الأحلام و الأعتماد على الدكتاتور بوتين و الأردوغان و من المشين ان تمدح الأسد قاتل الشعب السورى

  54. كل يغني على ليلاه
    *روسيا لها طموحاتها بالشرق الاوسط حالها حال الولايات المتحده الأمريكيه ولاتعمل هباءا أو حبا في نصرة المظلوم
    *شبعنا شعارات وتنديدات وأستنكار نريد أفعالا وليس أقولا الأنظار كلها تتجه لأيران وحزب الله
    *الحكومات العربيه عظم الله أجركم فيهم دون أستثناء

  55. الاستاذ عبد الباري عطوان
    استغرب من موقفك واندفاعك الشديد نحو روسيا وايران
    مامدى ثقتك بروسيا وبمصداقيتها!!! انا شخصيا اشعر بالريبه من روسيا ولا ارتاح لها .
    ايران وعقيدتها هل هي اهل لهذه الثقه وهل نستطيع ان نثق بنواياها وما تبطن لنا كامه عربيه اسلاميه سنيه !!!!
    ثم الا ترى ان عدم زيارة بوتين لبشار الاسد والالتقاء به بهذه الطرق في الامر شكوك وتحليلات مريبه…….
    اتفق معك بان السعوديه والامارات بقيادتهما الحاليه وللاسف بدل تسخير قدراتهما وامكاناتهما وتاثيرهما الحالي في خدمة الامه ابتعدا كثيرا عن طموحات شعوب العرب ، لا بل انحرفو للجانب الاخر بسبب طموح قيادات تبحث عن شرعية مهزوزه.

    المبادىء لا تتجزأ ولا تتبع الهوى والسياسه ،

  56. عندما تنتقد حكام السعودية والخليج الانبطاح امريكا وتسليم سيادتهم والاموالهم ترامب من المهنية والحيادية انتقاد أيضا بشار الأسد غيره الانبطاحه الروس وإهانة كبرى التي يتلقاها من روسيا بوتين أليس من العار أن يقوم ضابط الروسي في قاعدة الحميم الذي تعتبر مستعمرة الروسية يدفع رئيس الدولة العربية من ظهره حتى لايسير وراء الرئيس الروسي ولماذا لا يستطيع بشار الأسد الاستقبال الرسمي الرئيس الروسي متل الاستقبال رؤساء الدول العربية إهانة ترامب ال سعود متل إهانة بوتين بشار الأسد كلاهما أدوات في يديهما في المواجهة بين أمريكا روسيا

  57. يا عرب ويا مسلمين لا تفرحوا ببوتين ، لأنه لو كان حقا صديقا للشعوب الإسلامية لزود سوريا ومحور المقاومة بأسلحة ترد على اعتداءات إسرائيل وتحقق توازن الرعب، لن نقول بإسلحة تهزم إسرائيل أو تقضي عليها، فهذا من المستحيل لأن روسيا من مصلحتها بقاء إسرائيل، فهي من الدول الأولى التي اعترفت بها عام 1948، ولن تتراجع عن ذلك.
    الطريق الوحيد للقوة وهزيمة إسرائيل هو الإعتماد على النفس وبناء قاعدة علمية وصناعة حربية تتفوق على إسرائيل، مثل ما تفعله إيران الآن.

  58. الى من يسمي نفسه عبدالزهرة كاظم ويدعي أنه من جنوب العراق

    أبناء جنوب العراق الغيارى يبرؤون من أفكارك وما تقول لأنهم يعرفون دسائس جيرانهم العرب وأبناء جلدتهم الذين ألبوا عليهم أمريكا فاحتلت بلدهم ثم لما خسرت صفقتهم بعد احتلال امريكا لعبوا لعبتهم الطائفية القذرة والتي راح ضحيتها مئات الآلاف من العراقيين الابرياء ، هل يشك عاقل في أن الذي كان سبب مأساة العراقيين هو أموال جيرانهم الخليجيبن السعوديين والقطريين على وجه الخصوص التي ضخوها لاشعال الفتنة الطائفية التي أكلت الأخضر واليابس ألم يكن للنظام السعودي وجاره القطري السهم الاوفى في تأسيس داعش الوهابية التي احتلت أكثر من ثلث العراق وعاثت في الأرض فساداً وباعت العراقيات في سوق النخاسة الوهابي ثم تأتي بعد ذلك ونتحدث عن محيط العراق العراق العربي !!!
    عن أي محيط تتحدث ؟؟؟
    وأقولها بكل تواضع نحن أبناء جنوب العراق لولا وقفة اخوتنا شبابنا ومجاهديناا الشجاعة وتلبيتهم لنداء الدين والوطن فهبوا بكل شجاعة وبسالة وقدموا التضحيات الجسام وحرروا الأرض والعرض وخلصوا العراق من دنس داعش الوهابية ومن وقف خلفها
    الا تعلم يا من تسمي نفسك بكاظم عبدالزهرة أن ابناء الجنوب قدموا في الثلاث سنوات الماضية وفي حروب الانتصار على داعش الوهابية ومموليها
    عشرات الآلاف من خيرة أبنائهم ولم يتحدثوا عن شيعة وسنة وحسابات الربح والخسارة في منطق الطائفيين حتى أن قضاء صغيراً من أقضية الجنوب قدم أكثر من خمسمائة شهيد
    ان أبناء الجنوب وجميع المنصفين لا ينسون وقفة دولة ايران الاسلامية معهم التي أمدتهم بما يحتاجون اليه من السلاح والعتاد ليدافعوا عن بلدهم ومقدساتهم وأعراضهم ويحتفظون لها بهذا الجميل أما جيراننا والذين مثل أبناؤنا خط الصد الاول عنهم وعن بلدانهم فانهم خذلونا في وقت نحن في أمس الحاجة للعون والمفارقة المؤلمة أنه لولا ما قام به ابنؤنا في الحشد الشعبي والجيش لاجتاحتهم داعش واسقطت انظمتهم الكرتونية بخلاياها النائمة في بلدانهم
    وعندما نشكر الدولة الاسلامية في ايران وقادتها لا يعني ذلك أننا تخلينا عن وطننا وعروبتنا و اخواننا وصرنا تابعين لهم كتبعية آل سعود للامريكان معاذ الله
    نحن عراقيون عرب مسلمون لا يمكن أن نتخلى عن قضايا أمتنا المصيرية
    ومقدساتها وهذه جحافلنا التي انتصرت على الدواعش الوهابيين وهزمتهم ومموليهم شر هزيمة هاهي تتهيأ للدفاع عن مقدساتنا وقدسنا وارهاصات ذلك واضحة بعد أن فتحت الابواب على مصاريعها وان غداً لناظره قريب
    ولا عزاء للخونة وبائعي المقدسات

  59. ان الحرب على الاسلام أتضحت منذالقدم وهاهي القدس نتيجة الخذلان بعد القتل والتدمير ونهب أموال المسلمين تخدير إعلامي واسلام جديد يتماشي مع اهوائهم مخطط خبيث منذ قرون لهذا الدين. بوتين ليس بطلا والأمور بيد الله يظرب بعضهم ببعض ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكيرن العالم يتغير والمستهدف هو الاسلام.

  60. أخطأ الغرب تقدير حجم قوة روسيا،فكان رد بوتين قويا،فهزم المشروع الغربي والمشروع الصهيوني”الشرق الأوسط الجديد”شر هزيمة.

  61. الى الاخ العزيز احمد عزت – مصر
    بعد التحيه والتقدير
    اسمحلي اختلف معك يااستاذ وانا شايف حضرتك الحماسه وخداك.لن يستطيع ان يسيطر بوتين على الشرق الاوسط في ظل وجود المحميات الامريكيه الأعرابيه التي تنلطح وتعبد امريكا عبوديه تامه ولا تخالفها في اي أمر. إذا سقطت اسرائيل أو السعوديه الوضع ينقلب مع احترامي لك

  62. هههههه ههههه روعة روعة! هذه قصيدة يا أستاذ عبد الباري.
    وأعجبتني جدا بشكل خاص الفقرة الأخيرة عن السيد المقاوم حسن نصر الله
    وعن انتصار اليمن الوشيك على قوى العدوان …

  63. الاستاذ عبدالباري
    بعد التحيه
    اللواء سليماني على اتصال في المقاومة الفلسطينية هذه يثبت تحليلاتك صحيحه

  64. زوال الكيان الصهيوني يقترب بسرعة.. وهذا مهم جداً وخصوصا بعد ان رأينا قوة حلف المقاومة والممانعة في دحر الإرهاب الصهيوني والصهيوأمريكي وأدواتهم وحلفائهم.. تحية لأبطال لحلف المقاومة والممانعة..

  65. (ولا نَستبعد أن يُمهّد الرئيس الروسي بضَم الرئيس بشار الأسد الذي التقاه بـ”حميمية” في قاعدة حميميم ) سيد الكلام عمي ابو خالد

  66. ترى عن اي نصر يتحدث بوتن
    النصر على أطفال ونساء سوريا وبيوتها المهدمة
    بوتن جاء محتلاً متجبراً حتى القاتل الصغير بشار الذي تفنن باهانته للمره العاشرة

  67. لا مو معقول يا جماعة. اليوم سانجاي أو خالد اليمن أو سعد سعيد مسعود من عمان مسمي حاله عبد الزهرة كاظم من جنوب العرق!!
    لهون وصل الدجل؟!!.

  68. السيد عبدالباري
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    مقال صادق و هو الواقع الموجود و غير هيك لا يوجد

  69. الى مخلص وهبه دالية الكرمل
    مصر سوف تفوق من الخيال و الاعور الدجال امثالكم

  70. الكاتب المبدع عبد الباري نتمنى من الله ان يكونوا الكتاب العرب يملكون القلم الحر وان تكون كتاباتهم ترضى الله وان يبتعدوا عن النفاق الإعلامي من اجل حفنه من الدراهم لان الله سيكون شاهد عما كتبوا من زور للحقائق نعم انت كاتب تستحق منا كل التقدير والاحترام لأنك القلم الحر بين الاقلام الزائفه نعم الْيَوْمَ انتصر الحق على الباطل نعم الْيَوْمَ انتصرت المقاومه على مليارات الخليج التي ارادت تقسيم الامه العربيه الى دويلات قائمه على الطائفيه نعم من حقنا البوم ان نفرح بهذا الانتصار في سوريا والعراق على الاٍرهاب الامريكي الصهيوني باموال خليجيه وما النصر الا من عند الله القاهر الوهاب

  71. القوي والصادق والواضح مع نفسه على طريق الحق يجد داءما اصدقاء واالدول عندها مصالح تقف في صف القوي
    محور المقاومه هو نبض كل الشرفاء في هذه الامة وسينتصر بعون الله وتضحيات الفقراء الذين باعوا جماجمهم لربهم

  72. یا لها من تجاره وفیه ثمنها انفس الناس جمیعا خسر فیها التاجر و ربح فیها اهلها و من معهم .
    یا لها من ساحره تلم شمل الناس مهما اختلفوا فی الاعراق و الدین و کانهم یضنوا انها جنه ابدیه و کلهم شرکاء بها
    یا لها من ارض عابده لربها و تدعوا الناس بالتوحید.
    یا لها من ام امیه بصمتها علمت الاجیال دروسا لحبها و اختطفت العقول بذکائها
    یا لها من زهره رائحتها فی کل انحاء الارض
    یا لها من ثروه یطمع فیها الاعداء و الاصدقاء الاغنیاء و الفقراء الحکام و الملوک
    یا لها من قصه لا یحملها کتاب واحد او مکتبه لوصفها
    یا لها و یا لها من اهلها کرام طاهرون علماء صابرون و نحن نقول
    تحیا القدس و اهلها ویالها
    کلمات المهندس میلاد ساریان

  73. مقال اكثر من رائع كونه مستند الى الحقائق على الارض .
    انا اثق تماما بما قاله سيد المقاومة حسن نصرالله هذا اليوم والذي اعلن صراحة انه لا يتحدث باسمه فقط بل انه يتحدث نيابة عن محور المقاومه ، هذا الرجل ان قال صدق وأن وعد اوفى ، وهو الذي يعرف قدراته كما يعرف قدرات عدوه .
    السيد نصر الله قال في آخر خطابه ” ان قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال قد وضع بداية النهاية للكيان الصهيوني .

  74. الذي يثق بتركيا ساذج ….تركيا من أدخلت ولا تزال جميع الإرهابيين إلى سوريا ، فقتلوا ونهبوا ودمروا واباحوا والنساء والأطفال…..واليوم تدعى تركيا أردوغان الإرهابي للمشاركة في رسم مستقبل سوريا .للعار….تركيا دولة استعمارية مثل قريناتها لا اكثر ولا اقل….تركيا باقية في ادلب بحجج كثيرة.انتهت الحرب في العراق فهل خرجت القوات التركية من بعشيقة، وهل خرجت من قبرص ….لا لن تخرج إلا بالقوة.

  75. الفرق شاسع بين القرار الروسي بعد انتهاء مهام القوات الروسيه في سوريا وانتهاء مهمة الجيش الأمريكي بدخول بغداد – فدخول القوات الأمريكيه في بغداد كالعاده يكون مقدمه لأستعمار جدديد تعمل من خلاله امريكا في اخضاع العراق للرؤيه الأمريكيه وابتدأت بتدمير القدرات العسكريه العراقيه بحل وتسريح الجيش العراقي وبالتالي القضاء على قدرات العراق العسكريه وبالتالي تمكين عملاء امريكا من احداث التغيرات التي تراها امريكا ضروريه كي
    لا يعود للعراق اي خطر على دولة الإحتلال الإسرائيليه واحداث تغيرات عسكريه وسياسيه عميقه في العراق
    تجعل من العراق دوله اسيرة السياسه الأمريكيه عسكريا وسياسيا واقتصاديا بحيث يتم محو الهويه العراقيه لتبدو
    كتابع في فلك السياسه الأمريكيه – لذا عسكريا تم تدمير سلاح الجيش العراقي وبيعه لمصانع الخرده واستبداله
    بالسلاح الغربي الأمريكي وغير الفعال في اي مواجهه عسكريه ولصالح دولة اسرائيل – كما تم حل الجيش ايضا
    لتغيير العقيده العسكريه للمجندين بحيث يصبح الجيش اداه لقمع اي محاوله شعبيه لمفاومة الإحتلال والمحتل وهذا
    بحد ذاته هدف استراتيجي في تحجيم دور العراق العسكري والسياسي في المنطقه – اما اقتصاديا فقد تم الهيمنه على مقدرات العراق واولها وزارة البترول وابارها واستنزافها لصالح المحتل واضافة لهذا فقد تم استنزاف العراق في تاريخه الحضاري بتدمير تاريخه الحضاري ونهب مقدراته التاريخيه واثاره ونقلها من العراق وبيعها في اسواق امريكا وهذا يعني اول ما يعنيه ضرب هوية العراق العربيه والوطنيه واستبدالها بثقافه طائفيه وعرقيه ترسخ تفكك الهويه القوميه والوطنيه للشعب العراقي –
    في المقابل اعيد القراء الى موقف السوفييت الروس من طلب الرئيس المصري الراحل السادات من السوفييت الروس الخروج من مصر قبل حرب اكتوبر وبناءا على طلب الغرب والدول العربيه الرجعيه من دول الخليج
    فالكل يتذكر رغم ضرر هذه الخطوه على مصر التي تطالب السوفييت بالخروج من مصر وقد كان السوفييت يحمون سماء مصر من اي عدوان وكان الطيارين الروس يتولون هذه الحمايه ضمن حدود الدوله المصريه على
    ان يتولى الطيارين المصريين خوض اي معارك خاروج حدود مصر الطبيعيه الا ان القياده المصريه حينها طلبت
    من الروس مغادرة مصر … وفي اقل من شهر وجدنا الروس قد غادروا مصر وبدون اي تلكع – ولو كان الطلب المصري من غير الروس ربما كان على المصريين ان يدخلوا في مفاوضات طويله قبل مغادرة اي جندي غربي او امريكي ارض مصر هذا اذا اتيح لرئيس مصر ان يطلب مثل هذا الطلب من القوات الغربيه او الأمريكيه ولم يتم
    تحريك القوات لإسقاط هذا النظام سواء من القوات الغربيه او الأمريكيه او من الجيش الوطني والذي يكون قد تم اختراقه بالعملاء الذين يتلقون اوامرهم بفعل العماله للقوات الغربيه وليس من القياده الوطنيه – هذا هو الفارق بين
    قوات جاءت لتقف مع دولتك في حماية الوطن والقوه الغربيه التي وجدت في ارضك لحماية مصالحها ووجدت لتبقى فوق ارضك ولو اغتصابا – فالروس ضمن استراتيجيتهم كما اثبتوا من خلال التجارب انهم يسعون الى حماية
    امنهم وامن مصالحهم من خلال امن ومصالح الدول التي يتواجدون فيها بينما غيرهم يتواجدون لحمايه مصالحهم
    وامنهم ولو على حساب مصالح وامن الدول المتواجدين على ارضها – وهذا هو الفارق الرئيسي بين استرتيجيتين –

  76. والأيّام بَيننا يا عَربْ التّطبيع، خيرختام لمن أختار الذل و الهوان و قد خلقه الله حرا كريما، تبا لأمثالكم، تنبطحون و لن ينفعكم أسيادكم، الذل و الهوان لعرب التطبيع و النصر حليف العرب الشرفاء الأحرار

  77. بالفعل يا استاذ عبد الباري عطوان انا لاافهم ابدا موقفك من مصر والتي اخرجت قبل يومين او اكثر الجيش والشرطة امام المظاهرات باعلان ترامب القدس عاصمة الاحتلال اسرائيل وانت وليس غير وضعت مصر بالمحور محور الاعتدال لا محور المقاومة وايضا اتهمت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي انه ما زال يعيش على شحادة الدولار او الخبز من قوراين العصر جمع قارون وهم اهل الخليج والان تاتي لتعلن هنا ان مصر بعد الاتفاق الاخير مع الادارة الروسية والرئيس بوتين حول اقامة المفاعل النووي هي بالطريق الى محور المقاومة والعودة الى الاحضان الروسية مصر التي تعاني الارهاب في سيناء والمدن المصرية مصر التي تحاص غزة ومصر التي تعتبر اليد الثانية للسعودية بمحور الاعتدال هل توافق مصر باعتقادك على الانضمام الى محور المقاومة والى من ايران التي باتت تسيطر على 4 عواصم عربية ..
    نسال لماذا اختار بوتين قاعِدةَ حميميم الجَويّة للاحتفال بالنّصر واستقبال الأسد؟ وهل يُعيد الاتفاق النوويّ مِصر إلى الحاضِنَةِ الروسيّة؟ ولماذا نَجزم أن المَحطّة التركيّة الأكثر أهميّة في جَولَتِه الخاطِفة؟ وهل يَكفي ضَربْ المُطبّعين العَرب بنِعال السيد نصر الله؟
    قاعدة حميم الجوية هي قاعدة روسية ستبقى الى اجل غير يسمى بوتين لم ينقذ الاسد وانما فتح بل اقام بالاصح قاعدة روسية على الاراضي السورية والشرق الاوسط عامة وهو غير معني ابدا بالرحيل واختيارة للقاعدة هو اختيارة للبيت الاصلي للروس والنظام الروسي على الاراضي السورية ..
    القمة التركية الاسلامية بعد يومين على الاراضي التركية والتي ستدين الاعلان الامريكي والرئيس الامريكي من سيحضر القمة الاسد سوريا العراق ايران ام من محور المقاومة وطبعا لكسب الراي الاسلامي العربي هل سالنا انفسنا ما بعد القمة والى اين سيصل التلاسن بين الزعيم التركي ونظيرة الاسرائيلي وهل ايران او العراق او سوريا او حتى حضور مصري او اردني سيخرج بالقرارات ومنها مقاطعة امريكا وحل اتفاقية السلام بين الارد ومصر واسرائيل لماذا لا نعترف ابدا ان التمثيلية باتت اكبر من الدول المذكورة وان روسيا لن تسارع ابدا بالتدخل الفوري بالقرار والاعلان الامريكي ولن تدعم تحرك قد يقلب السحر على الساحر ويضع الروس امام تحدي جديد عالمي دولي وليس مليشيات شوارع كما كان الحال على الساحة السورية ..
    اما نعال نصر الله التي باتت تمجد وتضع على الرؤوس هي ونعال النظام السوري الداعية اليوم لضرب من يدخل فلسطين والانتفاضة الثالثة تعود بنا الى خزعبلات لا تمت للحقيقة ابدا ودعوى مجددة من حزب الله المحتل للسيادة اللبنانية وايضا السورية للشعب الفلسطيني المسكين الذي يعاني الامرين من الوضع الخروج للشارع ومقاومة الاعلان الامريكي ذلك الشعب الذي دفع الغالي والرخيص امام الاحتلال لن يستطيع ابدا هزم الاحداث الاخيرة بمفردة ما دام العالم الاسلامي العربي ..
    ف حالى موت سريري وحصار عربي مشترك ودول جائعة امثال اليمن والاحياء السورية وخليج ينظر الى الانسحاب من القضايا العربية والفلسطينية على حد سوا وشعور بالهلع يلازم التواجد والنفوذ والتمدد الايراني واخر التطورات باتلسعودية والعلاقات مع قطر والاردن من جديد ..
    بوتين يا استاذي يلعب دور صاحب البيت بالمحرقة السورية العراقية التركية ولربما تطول مصر ودول اخرى ولايبني ابدا جسور من التعايش بين تلك الدول انما يقوم بدور مماثل للرئيس الامريكي بكسب الصفقات والاموال والغاز والنفط وطاقات اخرى تعود بالفائدة على روسيا وانعاش الاقتصاد الروسي ..

  78. تحليل طغت عليه العاطفية يا أستاذ عطوان، الانتصار في سوريا كان السبب الأساسي وراءه الوعي الغربي بأن انتصار معارضة الاسد يعني انتصار داعش و ترامب بالأخص يقول صراحة أن الأسد و غيره من الدكتاتوريين أفضل من المتطرفين الإسلاميين… في التحليل الأخير أمريكا لم تنهزم بل الإرهاب هو الذي انهزم

  79. استاذنا عبد البارى اثمن كلامك جدا.ولكن لى عتب تتكلم عن مصر بصوره توحى بأنها فى طريقها للصواب وهى الرائده فى الاتجاه الصائب بعد ثوره 6/30 ذهب الرئيس السيسى وهو وزير دفاع الى روسيا وبعدها تسابق الجميع للذهاب لروسيا الم تكن مصر هى السبب لتوجيه ا لبوصله الشرق اوسطيه تجاه روسيا الم تكن مصر هى الدوله الوحيده التى وقفت صامده فى وسط الانواء .مصر لم تتورط فى مستنقع اليمن .مصر وقفت بشده ضد مهاجمه لبنان وحزب الله .مصر اصرت على عدم نزع سلاح المقاومه حماس .مصر اصرت على عدم تقسيم سوريا بكل الاسالبب المعلنه وغير المعلنه .ودفعت وستدفع ثمن وقفتها هذه ضرب من تحت الحزام من قوى الشر وادواتهم سواء دول او جماعات وهى جاهزه لهم .برجاء اعطى مصر قيمتها وقدرها فى مقالات .مصر قاطره الامه بشعبها وقياداتها الحكيمه المخلصه لوطنها وامتها .أنا ان قدر الاله مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى..برجاء النشر

  80. لا تعول علي بوتين فهو أيديه ملطخة بدماء المسلمين مثله مثل بوش وترامب من الأسف ان يكون شخص مثقف مثلك يمدح بوتين وفي الحالتين انت الضحية

  81. نحن يا اما تبع لأردوغان أو لترامب أو لبوتين… هذه الأخبار مؤلمة، وان أعطت لسوريا الوقت للقف انفاسها. حتي وان كانت قراراتنا عربية عربية، فهي لا تخلوا من الطائفية … يبدوا ان اللغوي الذي اكتشف المفعول به كان يقصد العرب تحديدا، وواقع العرب لا شك هو من أعطاه الإلهام ليخرج بقاعدة المفعول به…

  82. ابو احمد –
    انت صح يا ابو احمد والواو زائئده يجب حذفها من آخر المقال – فالجمله { والأيام بيننا يا عرب ( و) التطبيع }-
    واظن وليس كل الظن اثم الجمله تستقيم بالقول { والأيام بيننا يا عرب التطبيع } بحذف الواو قبل التطبيع …!!!!

  83. مخطء جدا من يعتقد بان الروس مثل الامريكان فالفرق هائل روسيا دولة صديقة بينما امريكا دولة مستعمرة متكبرة لاتعرف الصداقة نأمل ان يكون هذا الكلام صحيحا ونرى القدس قريبا بين احضان اهلها المسلمين

  84. -الاقتباس:
    – الذي أعلن أن “المُهمّة أُنجزت” في نيسان (إبريل) عام 2004″
    .
    -التعليق:
    – بوش الصغير قال : “المهمة انجز ت-Mission Accomplished في 1 أيار عام 2003 في نفس عام الحرب العالمية الثانية على العراق .
    – سفير العراق قال The Game Is Over في 10 نيسان2003

    – على رأئيك طق حنك 🙂
    فعلاً فالاحداث التي لحقت الاقوال اعلاه اثبتت انه “لا اللعبة انتهت” و “لا المهمة انجزت” 🙂
    ___________________
    .

    █████████
    ★ ألله ★ أكبر ★
    █████████

    .

    عاش العراق العظيم عراق صدام حسين 🙂
    عاشت الاحواز حرة عربية 🙂
    عاشت فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر 🙂
    ألله أكبر و ليخسأ الخاسئون 🙂

    .

  85. لفت انتباهي حدثين مهمين في الآونة الأخيرة ان من يتشدقون برفع شعارات تحرير القدس ماهم الا بيادق بيد فيلق القدس الإيراني يستعملهم لمصالحه الخاصة وفي الحقيقة كانت فضيحة مدوية للسيد حسن نصر الله عندما اطل علينا بخطاب لايحمل سوى الشعارات التي مللنا منها نحن العرب عن فلسطين والقدس وزاد الطين بلة عندما دعى اتباعه ان يقاوموا عن طريق التغريدات في تويتر وفيسبوك لاقناع الإدارة الامريكية بالعدول عن قرارها في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والمفاجئة اليوم عندما حط الرئيس بوتن الرحال في قاعدة حميميم الروسية حيث عومل بشار الأسد معاملة لاتليق برئيس دولة حيث منعه احد حراس بوتن من الاقتراب ثم انا عندي بعض الأسئلة لماذا كل اللوم على السعودية من بين اكثر من سبعين بلد إسلامي بمافيهم ايران التي اثبت التاريخ انها لم تقدم ولاجندي واحد في سبيل فلسطين .. الحمد لله بدا الان الكثير من أبناء الجنوب في العراق يصحوا على حقائق مهمة ومفصلية وهي انه عمقنا عربي ولن يساعدنا في الخروج من ازماتنا الا إخواننا عرب الخليج

  86. ماذا كانت ستفعل ياسيد عطوان لو كنت رئيس سوريا وجاء بوتين لقطعه سوريه وطلبك للقاء به دون وجود أحدودون أن يرفع علمك والانكى ان يمنعك عسكري روسي بالسير خلف بوتين وكأنك عسكري عنده ؟ اذا كان لديك أحساس بالتاكيد ستنتحر

  87. و عسى ان تكرهو شيئا و هو خير لكم.
    الاعتداء على سوربا العربية الشامخة شعبا و ارضا، بالهمجية الوهابية الساقطة، رغم كل الخسارات البشربة و التنموية لهذا البلد الواعد، سيكون سببا في سقوط أنظمة و صعود أخرى تنهي بشكل كلي التبعية المذلة لانظمة انتهى دورها في الوجود .
    سبحان الخالق، لعبت و احرقت كل اوراقها من اجل إذلال الامة ااعربية و اذا بها هي من ستكتوى بنارها، وستبقى سوريا و العراق و اليمن و ستتقوى اكثر و اكثر ايران، لأن الحسابات اما ان تكون لك و اما لغيرك.
    و ما دامت الغرف السوداء تحكمها اسرائيل و من هو على شاكلتها فلن تكون تصوراتها غير الهزيمة لاذنابها.
    اما الاحتكام للقواعد و الإنصات لصوت و ضمير الشعوب فمهما كان ثمنها مكلفا فستنتصر في النهاية.
    الوقت لايزال أمامك يا بنسليمان قبل فوات الاوان، عد إلى محبيك، انشغل بهموم و الام امتك، ذق بدورك من جروح و بكاء المرضى و الجائعين من الاطفال و المسنين العرب و المسلمين، اناى بنفسك عن الغلو و الشبع حد التقيئ، عندها ستدرك انك واحد من الجماعة و ليس غير، و ان هذه الجماعة بك و معك ستكون افضل، و انت كذلك افضل.

  88. == من الصعب على من يملك ١٥٠٠٠٠ صاروخ ان يتبنى انتفاضة دون ان يطلق رصاصة
    == ومن الصعب على بوتن اعلان نهاية حرب من طرف واحد
    == ومن الصعب ان ننسى مليون قتيل لآن اردوغان يميل للنسيان
    == ومن الصعب ان نصدق رجل في بيروت يقول بالعربية انتصرنا في كل حرب خضناها وعلى الطرف الاخر يقف (رئيس) عربي في بلده في صفوف المتفرجين بينما يعلن القائد العام النصر بلغة روسية
    == فلسطين ليست بحاجة لخطاب لضرب معمم بالنعال فلقد ضربته قبل الخطاب
    == وفلسطين ليست بحاجة لمؤتمر في اسطنبول
    == فلسطين بحاجة لتحرك الاساطيل التركية وانطلاق الصواريخ الايرانية…
    ======ولكن هل القائد العام الروسي الامر الناهي يسمح بأكثر من خطاب او مؤتمر؟؟======

  89. بالوقت الذي يحتفل العراق وسورية بالنصر على داعش حليفة الاعداء كان الوفد البحريني يزور العدو الصهيوني ياللعار عليكم ياعرب

  90. ” الأمر الذي أكسبه عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمَين العربيّ والإسلاميّ”
    “استطاع كَسب عُقول وقُلوب مِئات المَلايين في العالمين العَربيّ والإسلاميّ”

    كيف و الأخبار على موقعكم السابق تتحدث عن قتلى مدنييين يوميا بسبب القصف الروسي ؟؟؟؟
    http://www.alquds.co.uk/?p=414696

  91. ممكن تري الناس الفديو الذي يمنع فيه الروسي بشار من اللحاق ووداع بوتين

  92. /____ لسؤ حظ العرب .. فإن نظرية ” خير خلف لخير سلف ” لم تنجح في الوطن العربي الكبير .. راح العقل .. و جات المراهقة .. و بئس التصرف .

  93. أخي أبو أحمد : أعتقد أن الكبير عطوان ترك الواو قصدا. .. و هو يقصد و الأيام بيننا يا عرب التطبيع … ?

  94. /____ خطان مختلفان لا يلتقيان : بوتين رجل دولة و سلام و إصلاح / أما ترامب فرئيس متهور معاد للسلام و الأمن .. ثم أخيرا نسأل أعداء سوريا و كل العروبة عما رأيهم في الجيش الإسرائيلي الذي بدأ يواجه الآن المتظاهرين الفلسطينيين بالغازات السامة ؟! .. السؤال حصريا للبراميل العرب .

  95. السلام عليكم أستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    تحليل منطقي والايام القادمة ستثبت كلامك بعون الله
    ومحور المقاومة منتصر بعون الله عز وجل

  96. تحياتي يااستاذ عبد الباري
    بأمانه ربنا شابوه بوتين واتمنى داءما الافضل والاقوى لروسيا واتمنى تواجدها بقوه في الشرق الاوسط وعلى كافه المستويات عسكريا وسياسيا وكله.حتى لاتستفرد بنا امريكا وحتى تنتهي مرحله القطب الاوحد لانه بتواجد اقطاب متعدده ستكون هذه ظاهره صحبه جدا للعالم
    *المحور الذي تعمل عليه روسيا يضمها بجانب ايران ومصر وتركيا انا شخصيا اشجعه واتمناه ولو اني اجد صعوبه ان نجد ارضيه تجمع مصر بتركيا في زل خلاف ايدلوجي وخلاف جيواستراتيجي على تركيا ان تتنازل قليلا وتذلل كل العقبات للتقارب مع مصر وتتنازل عن مشروعها الداعي للسيطره وبسط النفوذ على مصر او غيرها ذلك الحلم التوسعي وحلم احياء الامبراطوريه العثمانيه يجب ان تفيق منه فهو عمليا مستحيل واظن ان هزيمته في سوريا اثبتت ذلك
    وتعطي تركيا الاولويه لمواجهه الحلف الامريكي الصهيوني الأعرابي ذلك في نظري هو الأهم.ايران انا اشجع جدا ليس فقط الاشتراك بمحور وقتي معاها بل اتمنى ان نصل لمستوى التعاون العسكري والاقتصادي ولابأس تتقدم بعد ذلك لتحالف استراتيجي.ولا ادري لم العلاقات منقطعه بيننا ولصالح من؟خلافنا مع ايران تافه جدا وغير مقنع.
    *بخصوص غلطه السادات اتفق معك انه تصرف بغباوه كما يفعل العرب الآن ووضع كل بيضه في السله الامريكيه.لكن معلش السوفيت ياأستاذ ايصا لم يكونوا الصدر الحنون لمصر خاصه في مسأله نفقات السلاح لم يكونوا متساهلين او متسامحين ولم يتعاملوا مع مصر كحليف استراتيجي كما يفعلون مع سوريا الآن
    *بصراحه انا اطمع في ابعد من مجرد مشروع نووي يبنوه ويمولوه لنا.اتمنى ان تساعدنا روسيا في الصناعات العسكريه وخاصه الكبيره كالدبابات والمروحيات والطاءرات الهجوميه
    *اسمحلي اختلف معك يااستاذ وانا شايف حضرتك الحماسه وخداك.لن يستطيع ان يسيطر بوتين على الشرق الاوسط في ظل وجود المحميات الامريكيه الأعرابيه التي تنلطح وتعبد امريكا عبوديه تامه ولا تخالفها في اي أمر
    *بالتوفيق للأتراك يستاهلوا كل خير فهم اشجع والاحق ويملكون النخوه والمرؤه وليسوا منبطحين انلطاح كامل كالخليجيين
    *اسمحلي من هنا اهنأ اخواني العراقيين بالتخلص من الدواعش الوهابيين
    *وربنا يديك الصحه يا أستاذ .ويارب الخير لمصر وكل العرب.انشر لو سمحت

  97. السلام عليكم،أن كان قمع شعب وارتكاب المجازر ضد الإنسانية فكما قالت زينب بنت علي عليه السلام ليت الموت اعدمني الحياة،.. ولا أسمع هذا المنطق المقلوب ولا تفرح سيدي بغلبة أتى بها العدو فهو سيأخذ نصيبه من الغنائم وتنقلب الفرحة إلى ندامة على صاحبها.

  98. الشكر لله الحمد الله ناصر عباده الصادقين و خازي ومذل المنافقين الخونه شكرا لله وشكرا لبوتن الصديق الأصيل للعرب ! ان شاء الله نطرب فرحا بتحرير القدس وفلسطين وتدمير الفاشيه الصهيونيه على ارض العرب على ارض فلسطين الحبيبه

  99. تحليل اقرب الي الواقع وهذا التقارب بين روسيا ومنطقة الشرق الأوسط بسبب السياسات الغربية مع المنطقة والمتخبطة والتي جلبت المشاكل لدول الاتحاد الاوروبي الاقتصادية ووو ومازالت المنطقة ستشهد تغييرات كثيرة

  100. اضيف على دالك أن القيصر توعدالمعارضة برد موجع جدا ادا حاولت الكرة و لن اقول اكثر

  101. مع احترامي لك بشدة اخ عبدالباري لايمكن للروس أن يدعموا محور المقاومة وهم أول المعترفين بإسرائيل.هناك تشابك مصالح بين روسيا وسوريه يستفيد منها محور المقاومة بطريقة غير مباشرة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here