وزير لبناني يجيب: لماذا دعا أردوغان عون المسيحي لقمة إسطنبول؟

5555

شربل عبّود/ الاناضول/بيروت – قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول لوكالة الاناضول، إن قضية مدينة القدس قضية عالمية تعني جميع الديانات السماوية، ومن هنا جاءت دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون (المسيحي) للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي الطارئة حول القدس، الأربعاء المقبل في اسطنبول، بغض النظر عن الاعتبارات الدبلوماسية والبروتوكولية.
وحول مشاركة عون كرئيس مسيحي وحيد في القمة الاسلامية، أوضح رفول قائلا نحن من المشرق وعشنا معاً في هذا المشرق منذ مئات السنين، والقدس تعنينا كما تعني اخواننا المسلمين وبالتالي لن نقبل أن يختطف أحد القدس .
واضاف رفول واجبنا المشاركة في القمة الاسلامية في اسطنبول، وهاجسنا ان يكون هناك وحدة عربية واسلامية، وألا نكون منقسمين، وهذا الأمر في طليعة اهتماماتنا .
وأشار في السياق أن اليوم تشهد مدن كثيرة في العالم اعتصامات وتحركات شعبية، وتم عقد اجتماع لجامعة الدول العربية وقد شارك لبنان فيه.
وعما يمكن أن تحمله كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون في القمة الإسلامية، أجاب رفول توجهنا ان القدس مدينة لكل الاديان السماوية وليست لفريق ضد فريق، هذه اورشليم للمسيحيين والقدس الشريف للمسلمين، وبالتالي لا يمكن ان نقبل ان يُقرر مصير المدينة بغفلة من الزمن.
ووصف رفول قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ب الخطأ الذي يجب أن تتراجع الادارة الاميركية عنه . وأضاف الادارة الاميركية التي تأخذ على عاتقها مسألة السلام، غدرت بنا .
وشدد رفول حديثه للأناضول نعوّل على مبادرة الرئيس رجب طيب اردوغان (بالدعو لقمة إسلامية طارئة)، وهذه مبادرة طليعية في هذا الظرف الدقيق، وانا عندما اقول اردوغان اقصد كل تركي وتركية .
واختتم قائلا الرئيس التركي قام بمبادرة رائدة عبر مطالبة كل الدول ان تأتي وتعطي رأياً مشتركاً حول القدس، العالم معنا وينتظرنا .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

7 تعليقات

  1. اذا وضعنا ميشال عون في كفة و محمد بن سلمان في كفة سترون من هو الشريف?

  2. العماد ميشال عون اثبت وطنيتة عندما وقف ضد مشاريع السعودية ضد لبنان وضد أستقرار لبنان وسؤال بسيط للغاية : ايهما افضل ؟ حاكم مسيحى وطنى عادل ؟ ام حاكم مسلم غير وطنى ظالم ؟
    الافضل دون شك هو المسيحى العادل لان اساس الحكم في الاسلام هو العدل فكيف للحاكم المسلم الغير عادل ان يكون ظالم ؟؟ تحية للرئيس عون ولشعب لبنان و للمقاومة الحرة.

  3. عون ومن قبله إميل لحود قائدان عربيان مناضلان صادقان لهما فضل على أمتنا وقضاياها المقدسة أفضل ألف مرة من العديد من زعماء مسلمين!!! لعون كل الإحترام والتقدير

  4. الرئيس ميشال عون في كفه مقابل كفة القادة الآخرين.هنا الميزان بالنوعية و ليس بالكمية.

  5. لقد رأينا كيف كان وزير الخاجية السيد جبران باسيل أصدق تعبيرا وأقوى رد وأشرس مناصر للقدس وقلسطين ؛ إلى جانب وزير خارجية العراق من خلال تقديمهما ردودا قوية وفعالة ؛ لكن “من تعتبر أغلبية ؛ لجأت كعادتها إلى الدروشة والمسكنة ؛ لذلك نعتبر أن تواجد الرئيس المقاول السيد العماد ميشال عون سيكون إلى جانب أردوغان معززين بمواقع صادقة وأكثر غيرة على الإسلام ؛ لها فاعليتها التي ربما تستدرك الوهن الذي اعتورى القمة العربية!!

  6. لا حاجة لتوضيح الواضحات. الرئيس ميشال عون أطهر إيمانا من المتصهينين العرب خدمة العدو الصهيوني. تحية للرئيس عون و لشعب لبنان و للمقاومة.

  7. .
    — هو شرف للمؤتمر الاسلامي ان يحضره القائد العروبي العملاق فخامه الرئيس ميشال عون ، لطالما عاش الشرق مسيحيوه رئته ، ومسلموه قلبه ، ويهوده عقله ، ولعن الله من فرق بينهم بصناعه وزرع الكيان الصهيوني وروافده بالتفرقه باسم الدين والمذهب .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here