فلسطينيون يطردون وفدا بحرينيا من باحات المسجد الأقصى اثناء زيارة رسميّة يقوم بها لاسرائيل بمُوافقة الملك لـ”تجسيد رسالة التسامح والحوار بين الأديان المختلفة” (فيديو)

 Bahrain 10.12.17

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

 

طرد فلسطينيون اليوم الأحد وفدا بحرينيا من باحات المسجد القصى في القدس، وصل في زيارة لعقد لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين.

وحاول الوفد البحريني الوصول إلى باحات المسجد الأقصى المبارك بعد أن جال في البلدة القديمة من المدينة، لكن المقدسيين منعوا أعضاء الوفد من الوصول إلى الأقصى.

يذكر أن الوفد البحريني القادم من المنامة حمل رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تدعو إلى السلام وتعزيز الحوار بين الأديان.

وفي هذا السياق، كشفت القناة 12 العبريّة في خبرٍ اعتبرته سابقةً، عن دخول بعثةٍ بحرينيّةٍ الأراضي الفلسطينية المحتلّة في زيارة علنيّة للمرّة الأولى، مشيرة إلى أنّهم 24 شخصًا من أعضاء جمعية “هذه هي البحرين”، نصفهم من العرب، من السنّة والشيعة.

ومن الجدير بالذكر أنّ القناة الإسرائيليّة وصفت الزيارة بأنّها ليست زيارة سياسية، بل هي تجسيد لإعلان الملك حمد بن عيسى رسالة التسامح والحوار بين الأديان المختلفة، على حدّ تعبيرها.

الشيخ فضل الجمري تحدث للقناة 12 الإسرائيلية قائلاً: الملك حمّلنا رسالة سلام إلى جميع أنحاء العالم، وأضاف في معرض ردّه على سؤالٍ إنّ الشيعة في البحرين وغير البحرين لا يحملون عداءً ولا يحملون أية رسالة حقد وبغض لأيّ ديانةٍ ولأيّ مذهبٍ من الذاهب، كما قال.

وأشارت هذه القناة إلى أنّ ملك البحرين أطلق حملة ضد التطرّف، تضمّنت ترميم الكنيس في البحرين والاستعداد لافتتاح متحف التسامح الذي ستُخصص فيه صالة لليهودية، والحاخامان هاير وكوبر من مركز روزينتال في لوس أنجلس هما صلة الوصل معه.

علاوة على ذلك، اعتبر التلفزيون الإسرائيليّ أنّ الملك حمد اختار تفكيك مقاطعة إسرائيل، وتابعت مسموح لكل شخص بحريني القدوم إلينا. ولفتت القناة إلى أنّ البعثة البحرينية ستبقى في إسرائيل أربعة أيام، وهي تُعتبر أوّل الغيث.

وكانت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيليّة أفادت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي أنّ ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة شارك في احتفال في مركزٍ يهوديٍّ لإحياء ذكرى الهولوكوست (المحرقة) في لوس أنجلوس وقال إنّه يشجب مقاطعة الدول العربيّة لإسرائيل، وإنّه سيسمح لمواطني البحرين بزيارة الدولة العبريّة قريبًا.

وأضافت الصحيفة قائلةً إنّ الملك شجب المقاطعة العربية ضد إسرائيل قائلا إنّه يُسمح لمواطني البحرين بزيارة إسرائيل. وقال ملك البحرين، التي لا تربطها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل، هذه الأقوال للحاخام أبراهام كوبر، رئيس مركز “سيمون فيزنتال” في لوس أنجلوس في احتفال بين الأديان وقّعت فيه تصريحات تشجب الكراهية والعنف الديني.

ولفت موقع (المصدر) الإسرائيليّ، المُقرّب جدًا من وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، لفت إلى أنّ الحاخام كوبر زار مدينة المنامة، عاصمة البحرين، في وقت باكر من هذه السنة. ووفق أقواله، كانت الزيارة مثيرة للاهتمام. كانت هناك كنيسة وعليها صليب كبير ومعبد هندوسي وكذلك مسجد كبير. حتى أنّ هناك كنيسًا صغيرًا وحيدًا في الخليج الـ”فارسيّ”، ما زال قائمًا في البلدة القديمة في المنامة”. كما التقى كوبر ببن حمد وتحدثا عن إقامة متحف للتسامح الدينيّ في العاصمة.

وأشار الموقع الإسرائيليّ إلى أنّ أقوال ملك البحرين وردت بعد أكثر من أسبوع على تصريحات رئيس الوزراء نتنياهو، الذي أكّد علنًا على أنّ العلاقة مع الدول العربيّة أفضل من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ هناك علاقات سرية بين إسرائيل والكثير من الدول الإسلاميّة، على حدّ تعبيره.

ويعيش في يومنا هذا في البحرين ما معدله نحو مليون ونصف مواطن. 75%‏ منهم مسلمون، و ‏14.5%‏ مسيحيون، والبقية هم هندوس. يعيش في الإمارة الصغيرة 35 حتى 40 يهوديًا وقد غادر معظم اليهود الإمارة بين عامي 1947-1967.

وفي السنوات الماضية، زاد الموقع الإسرائيليّ، يُحاول ملك البحرين الحفاظ على التسامُح تجاه الأقلية الدينية في الدولة. في عام 2015 شُوهد مسؤولون من البحرين وهم يحتفلون مع الجالية اليهودية بعيد “الحانوكاه” (عيد التدشين).

وغردّت النائبة في الكنيست كاسنيا سبتلوفا، (المُعسكر الصهيونيّ)، الخبيرة بالعلاقات بين إسرائيل والدول العربيّة بعد نشر التقرير هذه أخبار جيّدة، مُضيفةً: آمل ألّا ترد أخبار لاحقًا تنفي هذا الخبر. هل سيكون في وسع الإسرائيليين زيارة البحرين؟.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

33 تعليقات

  1. اعتقدوا انهم يستطيعون تغطية هذه الجريمة والوصول لهدفهم عن طريق استخدم خلطة عملاء بالوان طائفية عدة اعتقادا منهم ان مايجذب الشارع العربي بقوة في هذه الايام هي الطائفية المقيتة فقط ولم يعلموا بان القدس الشريف اكبر منهم ومن طائفيتهم ومن عروشهم كلها مجتمعة

  2. يا اخوة العروبة في فلسطين العزيزة الصابرة. اضربوا الخونة و من ارسلهم بالنعال كما قال سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله.

  3. الأولى بث السلام والوئام والتسامح والوحدة بين أبناء البحرين الذين في معظمهم يعانون من التمييز والتهميش والقهر
    والفقر والسجن !!!أهل البحرين أسمى وأرفى من حفنة من اذناب وجوقة النظام الذي يستعين بالمرتزقة لقمع شعبه

  4. كان على ملك البحرين أن يسعى أولا إلى تحقيق السلام والوئام بين أبناء شعبه بدلا من هذه التفرقة الطائفية والاضطهاد الذي تمارسه حكومته على فريق من أبناء الأمة ، لكن يبدو أن الصهاينة أجدى وأنفع حسب نصيحة آل سعود المجربين .

  5. و الله ثم و الله لولا هؤلاء المخنثين الدين باعوا الارض و العرض لما كان شيء اسمه اسرائيل.امثال هؤلاء موجودون في جل الدول الاسلامية للدفاع عن اسيادهم .

  6. التوقيت …قاتل حتى إرسال هؤلاء من أجل ركلهم..
    هنالك من يحاول تصوير الامه العربيه انها زمرة من الوحوش المتوحده
    هم يعرفون أن هؤلاء،الكمبارس لا يمثلون أهل البحرين.. أهل اللؤلؤ الانقياء،
    هي فقط بهلوانية اعلاميه…تشويه سمعه…اثبات تهمه

  7. ليست هناك مشكلة بين الاديان فديننا الاسلامي يطالبنا باحترامها ، ولكن المشكلة هي في بني اسرائيل والصهيونية ويهود الخزر الذين يغتصبون فلسطين ، ما هو موقفك اخي القارئ ممن يغتصب بيتك ؟ فما بالك حين يغتصب وطنك ؟ هل يوجد شعب يرضى ان يغتصب وطنه ؟ ليخرج المغتصب ولن تكون بعد ذلك مشكلة . لكن ملك البحرين وامثاله ينتظرون من الصهاينة ان يدافعوا عنهم وعن عروشهم امام ايران بل وامام شعوبهم ،

  8. النظام البحريني يشوف أن المشكلة فنية بين الأديان فبعث هذه البعثة لتعمل على التقارب وتحل مشكلة القدس ويشوف إنه هو الوسيط المناسب بين المسلمين واليهود لأنة لاينتهي إلى أي ديانة ……
    عجيب لاوغاد هذة الأمه حتى الباطل يسيروا فية جهارا نهارا….لم يستتروا …

  9. اعتقد هذا قمة الجنون من النظام البحريني وخصوصا بهذه الظروف الملتهبه في العالم الاسلامي . ما هي الرساله التي يريد النظام البحريني ايصالها الى الجماهير العربيه والاسلاميه ؟ اعتقد ان الشعب البحريني الذي يمثل الشيعه اكثر من نصفه سوف لن يسمح لهذا الحادث ان يمر مرور الكرام وقد يكون المطلوب اشعال فتيل الحرب مع ايران من خلال بدء عملية قمع الاحتجاجات التي قد يبدئها الشيعه في البحرين تجبر ايران على التدخل .

  10. حین یتعلق الامربحقوق الانسان و المواطنة ینکرون الاکثریه الشیعیه و حین یریدون خیانة.. یقدمون شیخا معمما علی هیئة علماء الشیعة؟ لم لا یکون هذا المعمّم مجنّسا یهودیّا کالالاف من المجنسین الاجانب الذین جلبتموهم الی البحرین و ضیقتم الخناق علی اهلها النشامی! یا اذیال آل سعود شیعة بحرین لا یمثلهم هولاء شیعة بحرین ممثلهم هو آیت الله المجاهد الشیخ عیسی القاسم الذی لا یهادن و لا یهاب!

  11. الى من يدعي زورآ و بهتانآ أنه بعير أهبل
    ======================
    و لماذا سيدي سنتقبل إسمك الفني المزيف و يوجد الأن لدينا الافآ من البعران الأصلية…….تحية لك و لذويك سيدي ن ساحات معراج نبينا الكريم (ص)……
    الغضب الساطع آتٍ
    وأنا كلى إيمان
    الغضب الساطع آتٍ
    سأَمرّ على الأحزان
    من كل طريق آتٍ
    بجياد الرهبة آتٍ
    وكوجه الله الغامر
    آتٍ آتٍ آتٍ
    لن يُقفل باب مدينتنا
    فأنا ذاهبة لأصلى
    سأدق على الأبواب
    وسأفتحها الأبواب
    وستغسل يا نهر الأردن
    وجهى بمياه قدسية
    وستمحو يا نهر الأردن
    آثار القدم الهمجية
    الغضب الساطع آتٍ
    بجياد الرهبة آتٍ
    وسيهزم وجه القوة
    البيت لنا والقدس لنا
    وبأيدينا سنعيد بهاء القدس
    بأيدينا للقدس
    سلام آتٍ آتٍ آتٍ.

  12. يبدو ان الاعتراف بالقدس عاصمة الصهاينة طبخ واعد في السعودية والبحرين والامارات واخواتهن ولعله ستكون بوصلة الشرف والجهاد ضد الصهاينة واخوانهم لقد ظننا ان قانون جاستا تجمد ولكنه اخذ 400 مليار مع تمهيد للقدس والقادم اعظم لقد امتطى ال سعود الدين لتثبيت حكمهم وتكتيف شعبهم على المسلمين ان يستردوا الحرمين من هؤلاء الغاصبين كنا نظن ان القبلة الاولى محتلة ولكن يبدو ان القبلة الثانية ايضا محتلة على الشرفاء من العلماء والمسلمين عزل السعودية عن اي دور حتى يستعيد الشعب السعودي الشريف زمام الامور والحكم في بلاد الحرمين وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  13. بغض النظر شيعه او سنه فالوفد خليط من هم اتباع النظام كما عبروا هم انفسهم فهم يمثلون من ارسلهم
    ومع اني متاكد انهم مجبرين وليس لهم حيله ولكن عملهم هذا عار عليهم فبيدهم التضحيه بالمكاسب السياسيه والماليه. غيره فمن دفع نفسه وماله من اجل مبادئه خلدهم التاريخ وكسبوا الرضا الالهي والدنيوي نحن ف محطه مصيريه للامه اجمع يجب ان نعلم ان الاستعمار يريد ان يلتهما بسنتها وشيعتها
    ومسيحيها وبكل الوانها الدينيه والعرقيه وهذا لم يتم الا بنخرها من الداخل ونشر الفتن بينها

  14. ما العلاقة بين التسامح الديني والعلاقة مع دولة عنصرية ومواطنوها عنصريون يعتبرون العرب اقل قيمة منهم ،العنصري يكب ان يقاطع في كل مجال.

  15. يا اخت حنين صحيح الخبر هذا شيعي لكن لا يمثل الشيعه ومعاهم سنه ولا يمثلون السنه هؤلاء عبيد السلاطين يشترونهم بالمال والمناصب

  16. ملك البحرين أفلس من كل شيئ ههههههه
    يرسل شيعي لإسرائيل يحمل رسالة سلام ههههههه
    لماذا لم يذهب هو بنفسه لتحميل الرسالة؟؟؟
    اصبحوا مفلسين

  17. لن نخاطب الحكومة البحرينية فلقد أصبح واضحاً للعيان إلى أي جانب تقف و خصوصاً هذه الزيارة التي تأتي بعد إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني من قبل أمريكا و لكن نخاطب العالم العربي و الإسلامي، أرأيتم ما يحدث عندما تنفصل الدول عن إيران ؟ إنها ترتمي مباشرة في الحضن الصهيوني و تظن أنه سيحميها من إيران و البحرين و كردستان أكبر مثال
    أخواني المسلمين لا تجعلوا إنتتماؤكم لأية دولة يعميكم عن الحق بل اجعلوا إنتماؤكم لله و رسوله و لوا خالف توجهات دولكم مصداقاً لقوله تعالى”قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ “

  18. ان القلة من المستعربين من ما يسمى وفد بحريني زار العدو الاسرائيلي قاتل الانبياء و مرتكب المجازر منذ 70 عام لا يمثلون 380 عربي اصيل مطلقا وليس له اي اثر بل هو فقاعات فارغة لا تعني شيئ وهذه وصمة عار على جبين من امر بهذا الى يوم القيامة .

  19. ردنا على تساؤلات النائبة الصهيونية كستنيا سبتلوفا رد بشرى واطمئنان , نعم لن يكون في استطاعتكم كصهاينة زيارة البحرين فحسب وانما ستكون البحرين قريبا جزءا من ” دولتكم الكبرى ” ولن يُسمح لأي بحراني في زيارتها ما دمتم قادرين على الحفاظ على عملائكم يحكمون البلاد ويذلون العباد

  20. لماذا ترسل سلطات البحرين رجال دين عملاء ؟
    هل افلسوا من كل المحاولات ؟
    ام انهم جبناء لا يستطيعوا ان يذهبوا بأنفسهم ؟

    يااذناب أل سعود انتم نكرة في العالم العربي ولن تغير ممارساتكم القبيحة
    من عزيمة الشعوبة
    لان الشعوب عزيمتها مستمدة من الإسلام وليس من عرشكم الهزيل

  21. لا يوجد مرجع شيعي واحد سمح او وافق او شجع على زيارة فلسطين المحتلة تحت اي عنوان ولو حتى للصلاة في المسجد الاقصى …فأي شيخ او شيعي يخالف رأي المراجع فهو ليس يتبعهم ..وبالتالي فهو لا يمثل الا نفسه..وانا ك شيعي لن اصافح هذا الذي لا يحترم المراجع المحترمين وهو لا يمثلني ابدا ولا يمثل الا حكومة المنامة اي انه من اتباع حكومة البحرين…نعم كمسلمين سنة وشيعة نحترم كل الانبياء والشرائع وندعوا لكلمة واحدة ولكن ليس مع الغاصبين. الرجاء الرجاء النشر للتنويه وجزاكم الله خيرا

  22. الشيخ فضل الجمري (بحريني) تحدث للقناة 12 الإسرائيلية قائلاً: الملك حمّلنا رسالة سلام إلى جميع أنحاء العالم، وأضاف في معرض ردّه على سؤالٍ إنّ الشيعة في البحرين وغير البحرين لا يحملون عداءً ولا يحملون أية رسالة حقد وبغض لأيّ ديانةٍ ولأيّ مذهبٍ من الذاهب.

    ولماذا تتحالفون مع السعودية وتشنون حربا على اليمن ضد من يسمون الحوثيون بحجة انهم شيعة . افتضحتم يا أعداء القضايا العربية العادلة

  23. وفد مجرم، أرسله مستعرب صهيوني يهرول إلى أحضان أسياده بعد انكشاف عوراتهم واصولهم. إننا نتطلع إلى الحراك الوطني في البحرين للتحرك لإسقاط هذا العدو اللدود الذي تم زرعه في جزء من جزيرة العرب.

  24. لا أدري لما صحيفة رأي اليوم تتجاهل البحرين وأزمتها وما يمر به الشعب المضطهد المظلوم هناك؟! لا نشرات ولا أخبار ولا تحاليل أبدا!! وإذا ظهر خبر يحمل اسم البحرين دائما ما يكون يديننا كشعب!! وإذا قمنا بالتعليق لا تنشر تعليقاتنا على الدوام!!

    بخصوص الموضوع أعلاه .. نحن كشعب نقمع بشكل يومي من قبل قوات النظام العميل وبتدخل جيوش السعودية والامارات والعديد من الدول العربية والاجنبية وبتواطئ اسرائيلي بريطاني أمريكي .. نحن شعب من أحرز أعلى معدل تضامن مع القضية الفلسطينية نسبة للتعداد .. سقط منا الشهداء والجرحى بأسم القدس والمسجد الأقصى .. نحن شعب كظمنا ولا زلنا نكظم جراحنا واساءة كل العرب، وبالخصوص الخليجيين، الينا كعرب واتهامنا دوما بالعملاء! لا لذنب سوى اننا خرجنا نطالب بحقوقنا ونرفع شعارات العزة والكرامة أمام جحافل الدبابات والمدرعات وجيوش العالم

    بخصوص موضوع هذه الزيارة الخسيسة فهي من النظام العميل الساقط ولا تمت للشعب بأي أي صلة كانت .. كل الشخصيات الظاهرة في الصورة هم عملاء عبيد للسلطان وأدوات إسترزاق لا تمت للناس بأي صلة

    أتمنى بأن يتم نشر هذا التعليق لأنني أعلم بأن الكثير من الأخوة العرب يتفننون في أكل لحم هذا الشعب البحريني المظلوم والمهضوم والمغلوب على أمره

    إن لله وإن إليه راجعون

  25. هذا يا ملك البحرين لا يخدم مصالح المسلمون انه ذُل وهوان وغثاءية الى أين تقودون هذه الأمة الى الانحطاط والذل والعار والقوادة أصبحت يا ملك البحرين مجرد سمسار اخلع عنك عباءة ال سعود انهم مغرقون ومنهزمون والايام بيننا

  26. جاء النطام البحريني لمفاوضة الصهاية على مبلغ “الحماية” لأنهم استشعروا ارتفاع الحرارة ؛ فبعثوا لاقتناء مبردات

  27. الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97)
    يا أعراب الرمال المنافقين مبروكة عليكم حبيبتكم “اسرائيل” التي تحتل وتدنس اولى القبلتين”المسجد الأقصى” وكنيسة القيامة والمهد .
    { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } – ( هود : 18 ).

  28. اتحدئ ان يكون شيعي من ظمن البعثة انا اعرف الشيعة اكثر من الشيعي نفسة الشيعي من سابع المستحيلات يمد يدة للصهيوني وهذا الخبر اذا كان خبر صحيح اذا لا يوجد شيعي اقسم بالله العظيم

  29. أنا شيعي وأبرأ إلى الله من هذا المعمم وكل الذين صحبوه لدولة الاحتلال المجرم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here