هُتافات عَشرات آلاف المُحتجين في الأردن ضِد الأمير بن سلمان.. ورَفض شَيخ الأزهر والبابا تواضروس استقبال بنس نائب ترامب.. رسالتان قَويّتان للسعوديّة ومصر زعيمتا مِحور “الاعتدال العَربي” طابعهما التمرّد والانحياز للشّارع الوَطني الغاضِب.. سونامي التّغيير يَنطلق من القُدس.. والأيّام حُبلى بالمُفاجآت

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

لم يَكُن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوحيد الذي أخطأ في حِساباتِه، وأساءَ تَقدير رُدودِ الفِعل العَربيّة الإسلاميّة تُجاه قرارِه الكارثي بالاعتراف بالقُدس المُحتلّة عاصِمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ونَقل السّفارة الأمريكيّة إليها، فمَن الواضِح أن حُلفاءه الأقرب في المِنطقة مثل المملكة العربيّة السعوديّة ومِصر والإمارات ارتكبوا خَطأً أكبر عندما لم يتّخذوا مَوقِفًا قويًّا رادعًا له، وتَحذيره من تَبِعات قرارِه هذا، والانحيازِ إلى الثّوابِت العربيّة والإسلاميّة، ومَشاعر الغَضب المَشروع التي تَجتاح الشارعين العَربيّ والإسلاميّ حاليًّا، وهو مَوقفٌ رَقصَ له الإسرائيليون طَربًا في إعلامِهم.

عندما يُردّد آلافٌ من المُحتجين الغاضِبين في مُختلف أنحاء الأردن الشّعارات المُندّدة بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وتتّهمه بالعَمالة للولايات المتحدة، ولأوّل مرّة في تاريخ هذا البَلد، ويُواجِه الرئيس الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي الهُتافات نَفسها في أكثرِ من بَلدٍ عربيّ، وتعتقل قوّات أمنه حِفنةً من المُتظاهرين كَسروا الحَظر الرّسمي وتَجمّعوا أمام نِقابة الصّحافيين، فهذا لا يَعني تَصنيف مِحور “الاعتدال” العَربي في خانةِ أمريكا وإسرائيل، وإنّما بدايةَ تَفكّكِه وعُزلَتِه العربيّة والإسلاميّة أيضًا.

لا نَعرف على أيِّ أُسسٍ يَبني هذا “المِحور” قواعد استراتيجيّته في المِنطقة، ووفِق أيِّ معاييرٍ يُحدّد عَقيدته العَسكريّة والسياسيّة معًا، ولكن ما نَعرفه أن خُصوم هذا “المِحور” الإقليميين يَجنون ثِمار هذهِ الأخطاء، ويَخطفون الشّارع العَربيّ، والأهم من ذلك، يُصنّفونهم في خانةِ المُتعاونين مع السّياسات والمَواقف الأمريكيّة الحاليّة الدّاعمة للعُنصريّة الإرهابيّة الإسرائيليّة في وقتٍ تتغيّر فيه مُعادلات القوّة، والتّحالفات بسُرعة في المِنطقة، على حِساب تَراجع النّفوذ الأمريكي.

***

من الصّعب عَلينا الجَزم بمَن ضَلّل الآخر، فهَل ضَلّل الرئيس ترامب حُلفاءه “المُعتدلين” عندما اعتقد بأنّ انشغالهم بأزماتِهم الأُخرى، مِثل التدهور الاقتصادي (مصر)، أو الحَرب في اليمن، وبُروز الخَطر الإيراني، أهم من الانشغال بقضيّة القُدس، وفِلسطين بالتّالي، التي باتت مُهمّشةً وتَحتل ذَيل اهتمام الشّارع العَربي والعالم، أم أن هؤلاء الحُلفاء هُم الذين ضَلّلوا ترامب عندما أكّدوا له أن الشارعين العَربيّ والإسلاميّ في حالِ مَوتٍ سريريّ، وأن عليه أن يَمضي قُدمًا في مُخطّطاتِه بنَقل السّفارة، والاعتراف بسياسة فَرضْ الأمر الواقع الإسرائيليّة بالقوّة في كُل فِلسطين المُحتلّة، وأيًّا كان المُضَلَّل، أو المُضَلِّل، فإنّ هذهِ “الصّدمة” ستُطلق شرارةَ الصّحوة في العالَمين العَربيّ والإسلاميّ.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقط هذهِ اللّحظة التاريخيّة بطَريقةٍ بارِعةٍ، وقَرّر تَوظيف أخطاء مِحور الاعتدال وانحيازه لأمريكا، الذي يَحتل قائمة الأعداء بالنّسبة إليه، لخِدمة “زَعامَتِه” المُتسارعة للعالم الإسلاميّ التي يَعمل على تَكريسها حاليًّا بعد تَحوّله إلى مِحور المُقاومة الذي يَضم إيران والعراق وسورية و”حزب الله”، وإدارة ظَهره للغَرب الأوروبي والولايات المتحدة، ولا نَستبعد أن يكون المُؤتمر الطارِىء لمُنظّمة التعاون الإسلاميّ، الذي دَعا إلى عَقدِه في اسطنبول يوم الأربعاء المُقبل للرّد على الإهانة الأمريكيّة، هو الخُطوةُ الأبرز على طريقِ تَكريس هذهِ الزّعامة.

القِيادة السعوديّة “تَرشي” الرئيس ترامب بأكثرِ من 500 مليار دولار استثمارات وصفقات أسلحة، وتُطبّع علاقاتها بشَكلٍ مُتسارعٍ مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتُعطي الضّوء الأخضر لبَعض كُتّابِها لتَحسين صُور اليَهود والإسرائيليين والإشادةِ بِهم باعتبارهم لم يَقتلوا سُعوديًّا واحدًا، وتَجريم الفِلسطينيين أصحاب القضيّة العربيّة والإسلاميّة العادلة، وضَحايا العُدوان الإسرائيلي الأمريكي (فهل قتل الفِلسطينيون سُعوديًّا واحِدًا؟)، كل هذا من أجل الإعداد لحُروبها المُفترضة القادمة مع إيران، ولكنّها لا تَعلم أنّها بمِثل هذهِ التوجّهات تُقدّم المُكافأة التي تَنتظرها القِيادتان التركيّة والإيرانيّة دون أن تَخسرا دولارًا واحدًا في المُقابل.

دَولتان رَئيسيّتان خَرجتا من تَحالف الاعتدال العَربيّ حتى الآن هُما الأردن والمَغرب، ولا نَستغرب أن تكون مِصر هي الثّالثة التي تَحذو الحَذو نَفسه في المُستقبل القَريب، في ظِل حالة الغليان التي تَجتاح الشّارع المِصري حاليًّا بسبب التّنازل عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعوديّة أوّلاً، وتَزايد التّقارير عن مَشروع إقامةِ وَطنٍ بديلٍ للفِلسطينيين في سيناء ثانيًا، وتَزايد أعمالِ القَمع ومُصادرة الحُريّات مع استمرارِ الأزمةِ الاقتصاديّة، وفَشَلِ مُعظم الحُلول لعِلاجها ثالثًا.

لا نَعتقد أن الدكتور أحمد الطيب جمعة، إمام الأزهر أحد أبرز المَرجعيّات الإسلاميّة في العالم، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة، كانا يَتصرّفان من تِلقاء نَفسيهِما عندما أعلنا رَفضهما بشَكلٍ قاطِعٍ طَلبًا رَسميًّا سبق ووافقا عليه، بلِقاء مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكيّ يوم 20 كانون الاول (ديسمبر) الحالي في إطارِ جولةٍ عربيّةٍ، احتجاجًا على اعتراف إدارَتِه بالقُدس عاصِمةً للدّولة الإسرائيليّة الذي وُصف بأنّه باطِل شَرعيًّا وقانونيًّا، ويُزوّر أصحابه التّاريخ، ويَسلبون حُقوق الشّعوب ويَعتدون على مُقدّساتِها.

هُناك تَفسيران لهذا المَوقف المُشرّف من الدكتور الطيب رجل السّلطة، وأبرز مُؤيّدي مِحور الاعتدال العَربي وسياساتِه، والبابا تواضروس الذي يَحظى باحترامٍ كَبيرٍ مِصريًّا وعَربيًّا:

  • الأول: أن يَكونا أقدما على هذهِ الخُطوة بَطلبٍ من الرئيس عبد الفتاح السيسي في مُحاولةٍ لتَوزيع الأدوار، واسترضاءِ الشّارع المِصري، ومُحاولة امتصاص غَضَبِه واحتقانِه، وهو الشّارع الوَطنيّ الذي لا يُمكن أن يَقبل أيَّ تَفريطٍ بالقُدس والقضيّة الفِلسطينيّة اللّتين قَدّم آلاف الشّهداء لنُصرتِهما على مَدى عُقود.

  • الثاني: أن يكون شيخ الأزهر والبابا تواضروس يَنطلقا من مَوقفٍ وَطنيٍّ مَسيحيٍّ وإسلاميٍّ مُستقل، ومُتمرّد، على المُؤسّسة السياسيّة في بِلادِهما ومَواقِفهما المُتهاونة تُجاه الاعتداءات الإسرائيليّة المَدعومةِ أمريكيًّا على المَدينة المُقدّسة وكنائِسها ومَسجدِ أقصاها وقُبّتِها، ومُحاولة تَهويدِها، ومَسح هَوّيتها العَربيّة والإسلاميّة بالتّالي.

***

ربّما من المُبكر تَرجيح هذا التّفسير أو ذاك، فالأُمور في بِداياتِها، ولكن ما نَحن مُتيقّنون مِنه، أن مِصر التّاريخ والحَضارة، والرّيادة، والإرث الوَطنيّ الضّخم، المُمتد لقُرون، لا يُمكن أن تَسكت على هذا الفُجور، وهذهِ الإهانات الأمريكيّة والإسرائيليّة، وتَتحوّل إلى أداةٍ لتَمرير مُخطّطات التّهويد للأرضِ والمُقدّسات في فِلسطين.

فعندما يُطالب شيخ الأزهر أهل الرّباط في القُدس، وكُل فِلسطين بإشعالِ فَتيل الانتفاضةِ الثّالثة، فإنّ هذا تَحوّلٌ خَطيرٌ في مَوقِفه، سواء كان بإيعازٍ من الحُكومة أو تَمَرّدًا على سِياساتِها المُتواطِئة مع رئيس أمريكا السّمسار والأهوج.

قِمّة التّعاون الإسلامي التي سيَتزعّمها الرئيس أردوغان في اسطنبول يوم الأربعاء القادم تأتي رَدًّا، ومن ثُمّ نَسخًا، للقِمّة الإسلاميّة التي عَقدتها السعوديّة في الرّياض في شَهر أيّار (مايو) الماضي، تَرحيبًا بالرئيس ترامب وحَريمه، وتَتويجًا لزعامَتِه لمِحور الاعتدال، أمّا غَضبة شيخ الأزهر هذه، فإنّها رسالةٌ سِواء من الرّئيس السّيسي أو إليه، بأنّ استمرار حَشر مِصر في القَفص السّعودي الخَليجي ورِهاناته الأمريكيّة، لن يُعمّر طويلاً، إن لم يَكُن قد اقترب من نِهايَته بطَريقةٍ أو بأُخرى.

بالقَدر نفسه من الأهميّة يُمكن الحَديث عن التمرّد الأُردني الرسميّ والشعبيّ على الهَيمنةِ السعوديّة على القَرار العربيّ، وذِهاب الملك عبد الله الثاني إلى اسطنبول في أقوى إشارةٍ في هذا الصّدد، لتَكريسِ مُصالحةٍ، ثم تحالفٍ، بين المَرجعيّتين الإسلاميّة العُثمانيّة والهاشِميّة، ومُقدّمة لتَوسيعه بحيثُ يَشمل قُم والنّجف الأشرف.

ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي، نَصح القِيادة السعوديّة بالتحلّي بأكبرِ قَدرٍ من الهُدوء في التّعاطي مع مَلفّات أزماتِها وخِلافاتِها في اليمن ولبنان وقطر، ومُراجعة سِياساتِها في هذا المِضمار، ونَحن ننصحها وحُلفاءها في مِصر والإمارات بتصويبِ بُوصَلتِهم نحو القُدس المُحتلّة، والتصدّي للعار الأمريكيّ الذي استهدفها، فمِن غير المَقبول أن تكون أرض الحرمين الشريفين الأقل تَعاطفًا، ونُصرةً لأهلِ الرّباط الذين يُدافعون عن الحَرم الثّالث في القُدس، مَسرى الرّسول صلى الله عليهِ وسلّم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

111 تعليقات

  1. بائع القدس الحقيقي هو من جعلها هيكلا للدولة العبرية بالمذابح والفساد الاسرائيلي في بلاد الشام والعراق بسفك دماء الابرياء ونصرة المظلومين على الظالمين ونصرة اكبر ديكتاتور في الشرق الاوسط واكبر خائنين للقضايا العربية وارخص من انجبتهم بطون النساء الحاكمين في بلاد الشام عليهم من الله مايستحقون ولهم موعد لن يخلفوه,,, شهاد زور قتلوا شعبهم في ارضهم ببرودة دم وكبرياء شياطين ثم ماذا هم المدافعون عن القدس ( قدس الاطهار ) تحكم عليهم بالوبال والخسران ( وبالحق انزلناه وبالحق نزل )

  2. نصف مأساة الفلسطينيين في الوقت الراهن سببها محمود عباس المنبطح لإملاءات دول الخليج والغرب . رحل عنا ابو عمار وفي حلقه غصّة من مواقف هدا الرجل المذلل من الغرب يومها في مواجهة الختيار على من يقود سفينة الفلسطينيين . رحم الله ياسر عرفات .

  3. الى حمدي عبد الجواد : جمهورية مصر العربية
    جميع ماجاء في مقالك من اراء قدتكون مفيدة لمصلحة الامة العربية والاسلامية لكن بشرطين اساسيين :
    الاول – ان يغير حكام الخليج الاعراب وخاصة السعودية سياساتهم العدائية الطائفية العشوائية تجاه جمهورية ايران الاسلامية وحزب الله والحوثيين وان يتوقفوا عن نعت ايران ومن يدور في فلكها : الشيعيين الفرس المجوس الصفويين والرافضة والخوارج وعبدة النار ،وهم يتلون الشهادتين و أيمانهم بالله وملأئكته ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ويؤدون الفرائض والشعائر والمناسك الاسلامية الشرعية ويشكلون المذهب الخامس في الاسلام باعتراف تاريخي ثابت من مشيخة الازهر واجماع علماء السنة عدا الوهابيين السعوديين وبعض الخليجيين !
    الثاني – ان يبادر المشير السيسي رئيس جمهورية مصر العربية التي تنتمي انت اليها وتحمل هويتها الى فتح معبر رفح نهائيا ورفع الحصار المعيشي الخانق عن شعب الجبارى كبادرة لما تذكره في الفقرة الاخيرة من مقالك هذا والتي تنص على احياء العمل العربي المشترك وتدعيم الشعب الفلسطيني على ارضه لينال كامل حقوقه المشروعة ” !
    فاذا بادر السعوديون ورئيسك السيسي بالعمل فعلا في هذا الاتجاه من اجل السلام مع ايران ورفع الحصار عن غزة هاشم فهوبشير خير للامتين العربية والاسلامية

  4. الاخخ الحبيب محمود الطحان : تحية اخوية عربية مقدسية
    اعتب عليك -والعتب غشيل القلوب من الدرن ؟
    أما الدرن فهو الدجل فهو هذا الخداع الذي اصبح ينطلي عليك من هذا المدعو غازي الردادي والذي يشهدالله ان الصهيوني الخبيث لايمكر او يكره كلمة ” فلسطيني ” اكثر منه .
    فهو يقسم لك ايمانا غليظة بأن ال سعود يعتبرون القدس والاقصى وفلسطين ” قضيتهم الاولى ؟
    ليتك سالته ياابنفلسطين البار هذالسوال : لماذ لم نشهذ مظاهرة محدودة او على اقل تقدير تجمعات تضامنية على غرار المظاهرات الحاشدة التي عمّت العالمين العربي والاسلامي وحتى فيدولغربية وشرقية مناصرة للحق العربي الفلسطيني !
    وليس السعودية فقط التي تحظر المظاعرات من احل فلسطين ،لكن دول الخليج الاخرر إلاماندر وللاسف حتى ان احدكبار الكتاب الصحفيين البازين -فؤاد الهاشم – الكويتي ذهب ابعد من ذلك بقوله ان نتنياهو احرص عل الاقصى من الفلسطينيين !
    اخي محمود الحبيب
    اريد ان اقول لك ان غازي الردادي هو واحد في سلسلة اسماء طويلة تنتمي الى مدرسة سعودية واحدة ومنها صالح الوادعي وسعد مسعود سعدالله ،وردودهم تدينهم وجميعهم ينتحلون اسماء وهمية ! وسوف تثبت لك الايام هذه الحقيقة فل تجعل الكلام المعسول يخدعك وتنطلي عليك الاحابيل الردادية ،
    اريدك ان لاتثق بمن وصفهم قراننا العظيم ” الاعراب اشد كفرًاً ونفاقًا ”
    واود ان الفت ذامرتك النبيهه لاتثق باناس باعو اضمائرهم لأيذاء الاخرين يتحدثون بألسنتهم كما تفعل
    الحرباء كي تصطاد فريستها في الماء العكر ! وهذه نصيحة أخوية لابن مسقط رأسي وأناالذي شاب شعره
    في تجارب وخبرة 86 عاما في نضال وكفاح فالوطن اغلى من االارواح !
    اخي محمود الطحان
    لقدسررت جدا واناقراردك انفا عن اتفاقية اوسلو المشؤومة الت وقعها وهلل وكبر لها الرئيس الراحل ياسر عرفات والذي كان نفسه اول ضحايها من السلطة الوطنية الفلسطينية ، وقد اثبت عرفات انه كان قصير البصر والبصيرة حين اقدم لى توقيعها بعد ألغاء الكفاح المسلح والاعتراف باسرائيل ، وهل يمكن لثورة وطنية ان تحققهدفهافي التحرر واستردا الارض السليبة برفع غصن الزيتون بدل الكاشينكوف ! أنه قصة طويلة تنكأ الجرح الفلسطيني وتدمي القلوب يااخي محمود وانا مطلع ومعارض لهذة الاتفاقية من يومها الاول وقلت في اعقاب توقيعهامباشرة في13سبتمبر/ إيلول 1993حرفيا ” أنها نكبة اعنف من نكبة عام1948 وزملائي انذاك من اعضاء المنظمة يشهدون على ذلك وان احدهم مازال موجودا الان لوقرأهذا الكلام لقال صدقت !
    اخي محمود
    اما هذا الموضوع الذي طرحه الاخ عطوان فلي ملاحظة هامة عليه وهي ان قرار ترامب هذا كان نعمة لانقمة للقضية الفلسطينية ،فهولايغير من واقع قدسنا شيئا ولوعرف معتوه البيت الابض وثعلب اسرائيل الماكر نتن ياهو ان هذا الاعلان يخدم القضية الفاسطينية ويبعثها من مرقدها لتعود القضية العربية الاولى في العالمين العربي والاسلامي وتعم هذه الصحوة العربية الاسلامية الشرعين العربي والاسلامي لما اقدم ترمب عل قرار ههذا الذي لايسمن ايركا ولا غني اسرائيل لانها لن تسود على القدس والاقصى وهناك دم ينبضفي عروق الامة !
    ولكن مايحزفي النفوس ان زعيمين عربيين ممن تظنالامة العربية انها سند لقضاياهاقدخذلا الامة لاهم شاركوا في مخطط ” صفقة القرن ” لتصفية القضية الفلسطينية وهم المشير السيسي المصري و ال سلمان السعودي ،
    اخي محمود أنني احجمت عن التعليق على هذا الموضوع الذينحن بصدده انتظارا لحدثين هامين متوقعين :
    الأول – القرارات الت ستصدر عن اجتماع قمة انقرة الت ستكون تاريخية !
    الثاني – الاخبار الواردة من واشنطن تشير الى أدخال تعديل عل قرار ترامب ينص على ان “القدس الشرقية مستتثناة من القرار الاميركي !!!
    والى ان تصصدر قرارات مؤتمر أنقرة فلكل حادث حديث !
    رمتم مع اطيب تحياتي لك وللاخوة الخرين ولاسرة رأي اليو م الاعزاء
    اخوكم احمد الياسيني

  5. مع التقدير لكل مظاهر الغضب للشعوب العربيه و لكنها ستصل لسقف محدد و الطريقه الوحيده لإشعال كل شيء ضد المحتل هو انتفاضه شديده للداخل الفلسطيني لا تبقي و لا تذر حتى لو استشهد الالاف عندها لن يستطيع اي احد على وجهه البسيطه الوقوف بوجهه الشعوب العربيه و الاسلاميه حتى المتعاطفين من دول اخرى. هذا هو الحل الوحيد.

  6. اسمعوا…
    ردت الجامعة العربية على المقترح العراقي الذي قدمه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بأنه ليس من السهل على الدول العربية مقاطعة أمريكا دبلوماسيا واقتصاديا
    الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي علق على تحفظ العراق ولبنان على قرارات اجتماع الوزراء العرب بأن من حق أي دولة عربية أن تعترض أو تتحفظ على أي قرار للجامعة العربية، لكن المقترح العراقي يصعب تطبيقه لان عدد من الدول لها علاقات اقتصادية واستراتيجية وعميقة مع الولايات المتحدة. وقضية القدس ليس لها اهمميه للجامعة العربية ولا فلسطين. هذا هو ردهم وبدون مستحى. متواطيؤن للنخاع.

  7. /____ مع ردود الفعل الدولية ، لا أظن بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيحافظ على تسريحة شعره .. ترامب خبط رأسه في الحيط ..الترميم ممكن لكن بشرط …

  8. الاخ صوت الحقيقه ، بيت القدس ، اولا أشكرك على كلامك الطيب في ردك على الاخ احمد علي
    اخي كل المسيئين من السعوديين والفلسطينيين هم قله ولا يمثلون الشعبين الشقيقين
    انا قلت في تعليقي السابق ان بعض الكتاب والاعلاميين الفلسطينيين كان لهم تأثير
    في ما حدث في المظاهرات التي أسئ فيها للسعوديه وحكامها وحرق علم وصور رموزنا ،
    بالنسبه لقضية فلسطين ، فهي قضية المسلمين ، ولا احد ينكر عدالة هذه القضيه ، فمن ينكرها
    فهو ليس جاحد فقط بل هو مشكوك في إسلامه ، فالقدس مسرى نبينا عليه الصلاة والسلام
    اخي انا من وجهة نظري ان من اضاع فلسطين هي التدخلات العربيه ، وعنتريات بعضهم ،
    والمزايدة عليها في الحفاظ على أنظمتهم القمعيه ، وهذه الانظمه هي من تسببت بضياع القدس
    عام 1967 ، التي أصبحنا نطالب ما احتل في هذه الحرب فقط ،
    انا معك ان الفلسطينيين يحتاجون للدعم ، ولكن ليس الدعم بالتظاهر في الشوارع ،
    بل بالتبرعات للفلسطينيين ولاسر الشهداء والمعتقلين ، وتقديم رواتب لهم ،
    وهذه افضل من مليون مظاهره لمدة ايام او أسابيع ثم يذهب كل متظاهر في حال سبيله ،
    والدعم المالي والرواتب للشهداء والمعتقلين ، تعطي دافع للفلسطيني في مواجهته
    للعدو الاسرائيلي وانه لو استشهد او اعتقل فهو مطمئن على وضع عائلته واطفاله ،
    ثم ان المال ، يأتي بالسلاح ، وبسهوله يمكن شراءه اذا توفر المال ،
    وفِي إشارتك لارسال السلاح الى سوريا ، فهل نجح السلاح في اسقاط النظام السوري ،
    بل دمر سوريا بالكامل ، عموما هذي مجرد وجهة نظر،
    عندما فتحت القنصلية الامريكيه في جده ، امر الملك فيصل رحمه الله ، تسمية الشارع الذي
    تطل عليه القنصلية ، بإسم شارع فلسطين ، وكان الهدف منه ان القنصليه تستخدم
    اسم فلسطين في مراسلاتها وكتابة عنوان موقعها وغير ذلك حتى يظل اسم فلسطين
    يتردد بين الأمريكيين ،
    اخي اقسم لك ان الشعب السعودي قضيته الاولى هي فلسطين وتحرير الأقصى ،
    حتى هؤلاء الذين القله من يسيئون للفلسطين ،
    فهذه الاساءه يتبادلون بها مع قله من الفلسطينيين
    بغض النظر من البادي منهم ، فأنا متأكد انهم يتمنون عودة القدس وتحريرها ،
    تحياتي لك وتقديري

  9. يا جماعة الخير اتركوا سعد سعود يلهث حتى يجد حماره

  10. يجب تسمية الاشياء بأسمائها : لا يجب مجاملة بن سلمان والسيسى وغيرة على حساب القدس ان ذرة تراب من القدس افضل من تلك العروش الخاويه المهترئه . يقال دول الاعتدال وفى الواقع هى دول عماله وصراع كراسى لا اكثر ولا اقل . وهل فى قرار ترمب اى اعتدال فى اعطاءة اولى القبلتين الخاصه بالمسلمين للصهاينه فأذا اراد ان يكرم و يهب ويعطى فاليعطى للصهاينه عاصمه لهم فى واشنطن او نيويورك لا ان يتصرف باراضى ومقدسات غيرة ففاقد الشىء لا يعطيه . الاعتدال مع متهور خطأ خاصه عندما يتعلق الامر بمقدساتنا . فلسطين من النهر الى البحر ودرتها القدس اراضى عربيه ويجب ان تعود لاصحابها عاجلا بأذن الله . وسائل الضغط على عباس مرة من بن سلمان ومرة من السيسى تتم بتنسيق وايعازامريكى وما يسمى بصفقة القرن لا يتعدى كونه ابرة مورفين للشعوب لمرور قرار ترمب المشؤوم . وبداية صفقة القرن هذة سلخ القدس عن جسد المسلمين فكيف ستكون نهايه هذة الصفقه . العار على هذة الامه ان يكون بضع ملايين من الصهاينه يدنسوا مقدسات مليار ونصف المليارمسلم فضلا عن المسيحيين . والله لو وجدت الارادة الصادقه لزالت اسرائيل وذهبت بستين داهيه من زمان . عندما نرى ان حماس ( الارهابيه بنظر دول الاعتدال ) والمحاصرة من قبل الشقيق قبل العدو تدمى اسرائيل وعنما نرى حزب الله المتهور ( ايضأ بنظر دول الاعتدال ) يذل اسرائيل فى اكثر من منازله نتسائل اين الجيوش العربيه الجرارة ام هى مشغوله بأكل الكبسه وبتلميع نياشينها اين صفقات الاسلحه والتى بسببها اصبحت الشعوب الاسلاميه تتسول ام هى فقط للعزم والحسم ضد اطفال اليمن وتدمير البلدان العربيه والتأمر على الامه والتطبيع مع الصهاينه وبث الطائفيه بين ابناء الامه الواحدة وتبذير المليارات لترمب ومنها الى اسرائيل بطريقه او أخرى اليس هذا ترمب صاحب قرار نقل السفارة الى القدس . اليست هذة بعض افعالكم وتقولوا لماذا لا يحبوننا . الله المستعان

  11. عابر سبيل..
    مرة اخرى هل الشعب السوري داعشي؟ ام هل العراقي داعشي؟ ام هل تصدق انهم بيئة حاضنة؟ يا عزيزي الدعشنة ليست فكر بل صناعة… ومن انزلهم في سوريا ليشوهوا شعب بامكانه انزالهم في فلسطين… هو يحتاج لبعض الفوضى والفراغ.

  12. سيد سعد مسعود سعدالله…يا رجل قرأت تعليقك عشر مرات
    نظرية دعشنة الشارع الفلسطيني…مستحيله واذا كان صناع القرار يريدون تمرير هكذا سيناريو…ربما عن طريق دواعش يخرجون من تحت الارض،أو يهبطون بمظلات أو تفعل إسرائيل مثل البعض وتخلي لهم الأجواء

  13. المستحيل بحد ذاته …ان ينسب إلى الشعب السعودي الكريم
    ما يحاول البعض الصاقه به..ويستخدم هذا العنف اللا مبرر بحق شعب عربي أصيل شاء من شاء وأبى من أبى …والشعب العربي الخليجي هنالك ليس بحاجه للتعريف فلطالما كانو وطوال عمرهم ولا زالو مع امتهم وعروبتهم …وكانو رجالا في الوقت الذي لم يكن أحد على الساحه
    أتحدث عن شعب عربي يكفيه فخرا وشرفا أن يحمل في جيناته من غير وجه العالم …الا اذا اراد البعض أن يزر وزارة وزر اخرى…ويتأله ويحكم على الناس ويدخل جحيمه الفكري من لا يهواه …على البعض أن يكف يده عن أمتنا …وان لا يأخذ الشعوب بجريرة حكامها
    من المستفيد من هذا الشرخ…من الذي لا يكاد يصدق عيناه من الفرحه من الذي أصبح متخم من السعاده غير أعداء الامه العربيه أرباب السوابق
    شعبنا العربي في السعوديه وبقية دول الخليج
    لا يمثل وجهة نظرنا جميعا ما تسمعوه…انتم اخوتنا بالله اولا واخيرا تجمعنا كل الاشياء…احذرو الغرباء المتقنعين بأجمل الأسماء
    احذرو ..فهنالك من ينتحل حتى شخصيتنا العربيه
    نحن ما يجمعنا وحدة المصير….ونحن رفقاء الدرب وما بيننا وبينكم اخويه ابديه…لا عليكم من هذه القسوه المفرطه…من المبعثرين على طرقات العالم والمنتزع منهم الانتماء …والذين باعونا بأزهد الاثمان…
    هنالك شخصيات افتراضيه…قد تكون ريبوتات او شياطين انسيه او جنيه
    تحمل معاول وتهدم المحبه ما بيننا
    انا لست شاهد زور….عشت هنالك…وكان لي جمهور من الأصدقاء غنينا لفلسطين حتى الصباح على شاطئ ابحر …يحبون فلسطين جدا
    رغم انف انتزاع الاكتراث

  14. كلمات ربما تكون مبتورة ، و احلام ربما محصورة او دفينة او مقهورة ربما صرخات مكنونة
    —————————————————————————————-
    ” قررت بانه حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل ،، I have determined that it is time to officially recognize Jerusalem as the capital of Israel . تصريحات دونالد ترامب الصادمة والكارثية قبل التوقيع بطريقة هستيرية ومتشنجة وكانه يقدم للعالم جمال توقيعه الذى يعبر عن شخصية عدوانية غير سوية ومتوترة فى نفس الوقت وليس لديها ثقة بالنفس . ولن ندخل فى تفاصيل التوصيف القانونى لهذا القرار بالتصديق على قانون سابق صادر من الكونجرس وهو قانون غير شرعى وليس له اعتبار او اثر من الناحية القانونية غير انه يدعم ” شرعية القوة والامر الواقع بالاعتصاب ،، هذا القرار الكارثى لم يكن على الاطلاق مفاجأة لمتخذى وصناع القرار فى المنطقة العربية وعلى وجه الخصوص للقيادة فى جمهورية مصر العربية او السعودية او القيادة الفلسطينية .
    خرج علينا بعد هذا القرار الكارثى الصادم مايك بنس نائب الرئيس الامريكى دونالد ترامب ” الرجل الذى يقف وراء ترامب داعما وحالما ومنظرا ومدافعا ،، خرج بتصريحات كاشفة وصريحة عن دعم الادارة الامريكية الكامل لاسرائيل ” وانه شرف عظيم لكليهما لترامب وبنس ، وتحدث عن القدس المباركة ” كوطن خالد وازلى للشعب اليهودى ،، وصرح بان كفاح اسرائيل هو كفاح للولايات المتحدة الامريكية وقضية اسرائيل هى قضية الولايات المتحدة الامريكية ، وسبب الوقوف والدعم لاسرائيل ان قضية اسرائيل ” قضية عادلة ،، صرح ايضا ان قيم اسرائيل ومصير اسرائيل هى قيم ومصير الولايات المتحدة الامريكية ، وان اسرائيل ليست فقط الحليف الاقوى فى منطقة الشرق الاوسط بل هى ” اعز حلفاء الولايات المتحدة ،، . ولايخفى على القارئ توصيف بنس والادارة الامريكية والذى يتناغم تماما بل هو نفس الخطاب الاسرائيلى وعقيدتها بان اسرائيل محاطة من الاعداء ممن يسعون لمسح اسرائيل من على خارطة العالم ، وترامب وبنس يتفهما هذا الوضع . والاخطر من ذلك فى تصريحات مايك بنس هو ان اسرائيل ليست مكروهة من اعدائها بسبب ماتفعله من اخطاء ولكن يكرهونها لانها ناجحة وتدافع عن نفسها ” باخلاص وانسانية وضبط نفس ،، وفى النهاية خلص الى القول الذى يمثل عقيدة وتوجه لامريكا واسرائيل بان ” القدس هى العاصمة الابدية غير قابلة للتقسيم للشعب اليهودى والدولة اليهودية ،، …….
    هذه هى الادارة الامريكية الجديدة وخطابها العنصرى الكاذب والذى يزيف معظم الحقائق والتاريخ بشكل فج والذى اصبح فيه خطاب نتنياهو بالامم المتحدة هو نفس خطاب دونالد ترامب ومايك بنس ونسخة طبق الاصل من خطاب وتوجهات الادارة الامريكية وسياساتها فى الشرق الاوسط والعالم .
    فى ظل هذا التوتر المتصاعد عقد وزراء خارجية الدول العربية جلسة طارئة بحثوا فيها وضع القدس والقرار الكارثى بنقل سفارة الولايات المتحدة الامريكية من تل ابيب الى القدس وخرج الاجتماع ببيان ختامى من 16 بند اتفق معهم جميعا بعد توجيه التحية والتقدير للجامعة العربية وللجهود المحترمة فى هذه الفترة الحرجة ، رغم اننى اتحفظ وبشدةعلى البند رقم 10 والذى ينص جزء منه على ” دعوة الإدارة الأمريكية للاستمرار بجهودها لاستعادة الأمن وإنهاء التوتر على أسس تضمن أمن المقدسات وحمايتها واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم وإلغاء إجراءات إسرائيل الأحادية في المسجد الأقصى المبارك ،، كيف يطلب من الجلاد ان يرفق بضحيته او يتركها وهو من يؤيد جلدها ؟! وكيف تطلب من متحالف واعز حلفاء اسرائيل القيام دور الوسيط وهو غير نزيه !!
    كلمات ربما تكون مبتورة ، و احلام ربما تكون محصورة او دفينة او مقهورة ، وربما صرخات مكنونة من انسان مصدوم ، وربما يراها البعض صرخات مجنونة من مجنون او صيحات من مسجون .
    الوقت من الان بالغ الحساسية والدقة ولا وقت فيه للمزايدات ، ولا يجب على الاطلاق القاء التهم هنا او هناك ، ولايمكن باى حال من الاحوال المزايدة على الدور المصرى والتاريخ المصرى الذى يعتبر فلسطين حتى مرتفعات جبال سوريا هو امن قومى مصرى فى العقيدة العسكرية المصرية وهى تامين الحدود الشمالية الشرقية منذ الاف السنين ،وأمن فلسطين هو أمن قومى مصرى وعربى بامتياز ن ودور المملكة العربية السعودية الشقيقة والدول العربية جمعاء فى قمة الخرطوم ” قمة اللاءات الثلاث ،، عقب حرب 1967 ، وخروجها بقرارات من اهمها استمراء حالة العداء مع اسرائيل ، وضع حد للحرب الاهلية فى اليمن ، الدعم الاقتصادى لمصر والاردن ، وأنه لا سلام ولا اعتراف ولا مفاوضات مع اسرائيل . لايمكن انكار الجهود العربية الكويتية والسودانية والليبية وكل الدول العربية والاسلامية فى دعم مصر وسوريا فى حربهما ضد اسرائيل وكانت حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر المجيدة 1973 .
    ورغم ان الاوضاع فى المنطقة العربية الان بالغة التعقيد والتوتر ” فى العراق اليمن وليبيا وسوريا ،، والاوضاع تدفع دفعا الى مزيد من التوتر بطريقة غير مسبوقة . هنا لابد من تدعيم قيم العمل العربى المشترك ووضوح الرؤية والقرار العربى الحاسم وتفعيل هذا الدور ، مع العمل ايضا مع مخرجات ونتائج القمة الاسلامية ، ولابد من قمة عربية على مستوى الرؤساء لبحث التداعيات الخطيرة لقرار ترامب على امن المنطقة العربية ،وامن وسلام واستقرار الشرق الاوسط بكامله والعالم . وربما يتم ايضا بحث الرسائل الايجابية القادمة من طهران تجاه الرياض ودول الخليج العربى ، ورسالتى هنا لطهران وهى بقدر الرسائل الواقعية والصريحة والايجابية من ايران تجاه الامة العربية ومنطقة الخليج بقدرمايمكن ان نتصور رؤية وقرار بانه حان الوقت لحوار عربى ايرانى يصل باتفاقية حسن الجوار والتعاون وعدم اعتداء ، ومن وجهة نظرى ان كلا من ايران واسرائيل كلاهما عدو وكلاهما ليه اطماع وطموح للسيطرة والهيمنة على المنطقة ، ولكن ما يجمعنا بايران اكثر بكثير مما يفرقنا فى اطار حسن الجوار وعدم التدخل فى الشئون العربى والامن والسلم للخليج العربى واستقرار وأمن منطقة الشرق الاوسط والعالم .
    فى الختام العمل العربى المشترك ، والتعاون العربى الاسلامى ، ووضوح الرؤية فى التعامل مع ازمات المنطقة ، الامم المتحدة ، مجلس الامن ، الاتصال بالدول الصديقة والاتحاد الاوروبى والافريقى والاسيوى وقبل كل ذلك تدعيم الشعب الفلسطينى على ارضه لنيل كل وكامل حقوقه الشرعية والتاريخية .

  15. اين القرارات التنفيذية بالنسبة للقدس و فلسطين !!! اين القرارات التنفيذية اللمصيرية على مستوى الحدث يا جامعة عربية .. فقط كلام في الهواء .. الشعوب العربية هي من تتخذ القرارات ألان بكل قوة وحزم .

  16. يجب التعلم من الدروس . الشعوب العربية بشبابها تعلم خبث العدو الاسرائيلي منذ الخمسينات وماذا خطط في الخفاء اولا حرض الاستعمار الانجليزي على اخلاء فلسطين ليتم احتلالها عام 1948 ثم بدأ العدو بارهاب الشعب الفلسطيني من خلال مجازره في دير ياسين و الطنطورة .. الخ ثم بدأ يفكر ليل نهار منذ 52 بنسج المؤامرات الجبانة ضد الزعيم القومي عبد الناصر و تاسيس حلف بغداد لتفرقة الوطن العربي ومن ثم تم نصب فخ حرب حزيران بالخداع و تواطؤ النظام الامريكي عام 67 ولكن الله كتب الحياة لعبد الناصر 20 سنة من بدء التآمر عليه وتم سحق حلف بغداد . ثم حاول العدو استخدام الرئيس السادات بعد 73 بتضليله بالسلام الفارغ في كامب ديفيد من خلال الصهيوني كيسنجر بحيث فقدت مصر مركزها الاقليمي وانسلخت عن التضامن العربي لتحرير القدس و فلسطين . ثم استمر العدو في استخدام مبارك ايضا لتحييد مصر ومن ثم تحريضه مع امريكا واذنابها العراق على حربه ضد ايران 1980 ثم قام العدو الاسرائيلي و الامريكي بالعدوان على لبنان عام 82 ولكنه هزم شر هزيمة كانت نهايتها في حرب مقاومة و بطولة حزب الله 2006 . ثم غزو العراق عام 1990 بمسرحية الجامعة العربية ثم احتلاله عام 2003 ولكن المقاومة العراقية بعد ذلك طردت الجيش الامريكي و كبدته خسائر فادحة ولقنته دروسا مرعبة والان عاد العراق الى قوته العروبيه بدعم الحشد الشعبي و المقاومة . ثم حاول العدو من خلال المستعمر الامريكي الضغط على القيادة السورية لادخالها في كامب ديفيد اخر ولكنه هزم و فشل و تآمر الاعداء على تقسيم السودان و ليبيا تحت ذريعة الربيع العربي وهو خريف . لذا انتقم الاعداء بدس العصابات المتأسلمة في سورية وجمعوهم من اقطار الدنيا عام 2011 ومولوهم ولكن الجيش العربي السوري الضارب سحق الارهابيين وحرض العدو على العدوان على اليمن ولكن المعتدين هزموا . و يحاول الاسرائيليون الان دفع القلة من المستعربين للتطبيع معها ولكنهم فشلوا لأن الشعوب لهم بالمرصاد . كل هذه المؤامرات الاسرائيلية و الامريكية مع العملاء شكلت دروسا قوية للدول العربية الوطنية و شعوبها لتشكل جدارا صلبا الان ضد المؤامرات . على مجلس حكماء العرب وضع اليات وخطط عملية التصدي للاعداء بناء على هذه التجارب . الشباب العربي لم ينسى قضية فلسطين ولن ينسى ليوم القيامة رغم ان العدو جهد خلال عشرات السنين على ذلك من خلال تعديل المناهج و منع الاناشيد الوطنية ومحاولة ادخال تشويه الرموز البطولية و المقاومة العربية ولكنه فشل و حاول نشر المخدرات و الفساد و الفقر .. الخ .

  17. إلى رموز الحكم، في صنعاء و الرياض : 1. إنه “إبن حبتور”!! 2. آخر المخارج الباقية، و الذي يستطيع أن يحفظ العزة لرجال صنعاء، و أن يحفظ الكرامة المهدورة لرجال نجد. 3. إنه رجل “أكاديمي”، مقبول لكل الأطراف، ولم يعرف عنه أن هبط يوما إلى درك “المهاترات”، أو الكيد النسائي. 4. لا يجيد الرقص على رؤوس الثعابين لأنه أستاذ جامعي، هذا صحيح، و لكنه نظيف اليد، و يشهد له بالعفة و الخلق الحسن. 5. و يستطيع أن يصبح، نقطة و علامة التوازن بين كل اليمنيين، و بين صنعاء و الرياض. بإختصار، عليكم ب “إبن حبتور”.

  18. الحل الان بيد عباس الخروج من اسلو و تفكيك السلطة

  19. يا سيد تاوناتي –
    ** { حذرنا مرارا من هذا التهجم على دول الخليج والسعوديه }- اولا مين فاكر حالك لما تقول حذرنا مرارا – متكونش فاكر حالك كيم جونغ ان – الرئيس الكوري لتحذرنا – طب انزل شويه من برجك العالي تحت الأرض
    بمترين تلاته وبلاش النفخه الكذابه وانت تقول حذرنا … والا ليكون حضرتك فاكر نفسك رئيس دولة جامايكا
    في البحر الكاريبي – واستطاعت ان تحتل الصين والهند وشويه بما يعادل ربع روسيا وشويه من البرازيل –
    وايش معنى تحذيرك المتواصل بعدم التهجم على نيبال المتسعوده ودول الخليج الكاريبي شمال بلغاريا وجنوب فرنسا – قال حذرنا متكنش حضرتك ابن سلمان واحنا هبل ومش عارفين ..!!!والا علشان صار عندك يخت مستقلنا وبتقول عنا غلابه مكسورين الجناح من رعايا قبرص اليونانيه …!!!
    ** ايش هالإسطوانه المشروخه { التهجم على دول الخليج والسعوديه ارضاء لإيران}- والله يا سيد انت ودول الخليج عاملين زي الفار اللي مد رجله عاوز يعرقل ( يوقع ) الفيل ابو نابين وخرطوم …!!! وقالوله يافيل حرام عليك لتفغص هاظا اللي اسمه فار الزغنون .. فقال الفيل هو هاظا الفار وينه والله ما ني شايفه وراح بصوته العذب
    الفيل يغني والله ماني شايفه ياللي بتلموني لو تعرفوا حالي كنتم ما تلومني – وشهد معه عبد الحليم الكركدن وهو يغني – بتلوموني ليه لو شفتم عنيه – حلوين قد ايه ….!!! على هل النغمه لعاد فإن امارة سان ريمو قررت تحرير فلسطين من ايدي العدوان السويسري المحتل لبيت المقدس – يا زلمه ( يا رجل ) اي هي ايران ملتكعه لدول الخليج – ودول الخليج نكايه في ايران اشترت طائرات F 15- وF 16 لإحتلال ايران وعلشان ما عندهاش طيارين لقيادة الطيارات استعارت طيارين جامايكا باليوميه 10 ليرات يوميا والغدا كل يوم كبسه – والفطور تعاقدت مع الغامدي على التاميس والفول – اما العشاء – فالعشا لأ…ألعشا لأ..!!!! كل هاظ وايران لا تدري …!!!!
    ** وحضرتك تاوناتي بتقول { الشعوب العربيه تعرف جيدا ان ايران ارسلت سليماني ومليشياتها لقتل السوريين والعراقيين واليمنيين – ولم تطلق رصاصه واحده على اسرائيل } – بذمتك التالفه بتحكي جد والا بتمزح …!!! بس
    اللي احنا عارفينه ان السعوديه ودول الخليج هي من استوردت المرتزقه من كل سجون العالم مثل الداغستاني والشيشاني والكولمبي والأفغاني والتونسي والسعودي والمسعودي والسنغالي والأفارقه من خريجي اكبر الجرائم
    من المجرمين وتم تصديرهم لسوريا ولقتل السوريين والعراقيين واليمنيين – تحت مسمى الأرهابيين الدوليين من داعش والزنكي والنصره وحوالي 100 تسميه وتسميه بقصد اسقاط النظام السوري والعراقي واليمن وفي الآخر انتصرت سوريا والعراق وستنتصر اليمن بإذن الله وتم هزيمة كل هؤلاء الإرهابين شر هزيمه – ولتهرب السعوديه من المسؤوليه اعلنت انها تحارب الأرهاب وكالعاده انقلبوا على شركائهم في تمويل وتسليح الأرهاب واتهمت قطر انها من تمول الإرهاب { بس عمنا وتاج راسنا الرئيس ترامب ما بتخيل عليه هيك حركات فأصدر قانون جاستا للإرهاب ضد السعوديه وبرأ قطر الزغنونه – واستخدم قانون جاستا لإبتزاز السعوديه ولهف مئات المليارات من الدولارات منهم اي من السعوديين وليس الأيرانيين – وقانون جاستا مفصل تفصيل على مقاس السعوديه … واظن وليس كل الظن اثم راح يظل ورا السعوديه ينهب فيها لآخر لحسة بترول عندهم – وكما يقال وما من ظالم الا ويبلى بأظلم يوخذ حقه وحق غيره منهم – ولو كان سليماني ارهابي اذن لماذا قانون جاستا مفصل على مقاس السعوديه فقط …!!!
    طيب يا سيدي لماذا ابن سلمان قاعد بيسجن اولاد عمه ويبتزهم في اموالهم علشان يلاقي آخر النهار ميزانيه في الدوله بعد ما نشف رئيسنا وتاج راسنا – الخزنه السعوديه ومعادش فيها ولا نكله ….!!! تحياتي لك تاوناتي انت والسنجاب الردادي والسنجاب الغلس سعد ابليس مسعود السعداوي – ومبروك السنجاب الجديد تاوناتي …!!!!

  20. شرعية النظام الهاشمي، قطعة نقدية لها وجهان : 1. حيز فيزيائي هو الأردن. 2. و حيز ديني و قانوني، هو القدس و الحرم المقدسي. 3. القدس للنظام الهاشمي، هي مثل تايوان للصين، و مثل الصحراء المغربية للمغرب، و مثل أوكرانيا لروسيا، و مثل كاتالونيا لأسبانيا، و مثل أسكتلاندا لبريطانيا. 4. يوجد نصف مليون أردني في السعودية، نعم صحيح، و لكن القدس، هي الفؤاد و هي الوجدان. بإختصار، ويل للعرب و إسرائيل، من شر الأردنيين إن إقترب.

  21. ليت أئمة الحرمين وهيئة كبار العلماء وهيئة الامر بالمعروف ومفتى الحرمين الخ …. يقفون مع قبلتهم الاولى كما يقف معها البابا تواضرس!!!!!!

  22. للاسف استاذ عطوان….بيننا وبين فلسطين مجرات والمسافه لا زالت بعيده ويبدو أننا سنسترسل في السفر الطويل يبدوا أننا غير مؤهلين لهذا الشرف الرفيع …ولا نستحق في هذه اللحظه أن نتوج بالبطولة ونرفع كأس الكرامه
    لإن هذا ليس بمنطق …كيف ستنتصر امه تشتم بعضها من السره والتحت
    كيف سننتصر ونحن عالقين في المستنقع ..
    يبدو يا استاذ عطوان يبدو أننا سنبقى على ظهر السفينه رهائن لدى القراصنة ..للاسف لا نريد أن نخفف من حجم الخسائر لا نريد بناء سور،عازل ولا نريد أن نبني لنا قلعه كبرى تحمينا من العواصف والغزاه
    للاسف استاذ عطوان….وانا أحدثك بمنتهى التفائل
    لو كان الانتصار بيدي ….لا اظن سألقي به على هؤلاء
    كيف وهم بالأثناء يذبحون بعضهم من الألف إلى الياء
    لو كان الأمر بيدي…لا أرى من يستحق هذا الفخر
    وللأسف الشديد…فاتتنا الفرصه الان كان بالإمكان افضل مما كان…مثل أن شعب مصر يزحف نحو قناة السويس ويعكر صفو العالم الذي يعرف انه يحافظ على الإنسيابيه ماذا لو خرج شعب الجزائر وملأ العالم ضجيج واثبت انه على قدر المسؤليه…
    لكن لا لست انا من ينظر بأنانيه..والسائل مؤتمن اولاد الحرام
    جعلونا غارقون في همومنا اليوميه غارقين مستعبدين في حضرات الأوراق النقدية مصابون بإنفصام في الشخصيه تضربنا العواصف الرعديه ونأن تحت تعذيب العجز عن رسم ابتسامات حقيقيه
    لا استطيع ان اخرج من بيتي،من أجل القضيه لان لدي طفله
    لا اضمن أن قدمت دمي،هديه ماذا سيحدث لها في رحاب الامه المحطمه
    هل سيرسمو على جبينها نجمه…ام ستمضي حياتها مبجله
    هل هنالك امه عربيه ستقدر …لذالك خابت التوقعات وانهارت المعنويات وحنطت التضحيات
    لكن لا زلنا على قيد الأمل …..وان تهطل الأمطار …وتعيد زراعة ارضنا نستعيد الخضرة
    اولا لكي يتفتح فينا الورد..نحن أسرى يا قوم….بيننا وبين فلسطين وان نستعيدها ونستعيد أنفسنا المزيد من معرفة الحقيقه
    ربما في المره القادمه تحدث المعجزه…

  23. الاخ محمود الطحان تحياتي لك…لأنك إنسان حر وعاشق للامه العربيه وعندك بعد نظر. …وبحييك على الذكاء الكبير …
    انا ضد الاسائه للشعب السعودي ….وتصبح الأبواب مشرعه من أجل مزيد من التمزيق….فما أسهل أن يدخل كائن من كان وينتحل شخص الامه العربيه ويبخ السموم والفتن …تعرفهم أخ الطحان
    مستعربون يحملون أسمائنا يسلبون مصطلحاتنا يتاجرون بتضحياتنا يفرقون بيننا كي أن يسودو ..تعرفهم يقفون على جبال من أشلاء الامه العربيه يجذبون كل طائرات العالم يلوحون للغزو القادم من بعيد ينادون بالحظارات الأخرى …لا يستحون ولا يعرفون لامتهم معنى
    ينادون بالفرقه..يحطمون أواصر الشعوب العربيه
    عرب على الهويه لا اكثر مستعربون جدا

  24. حبذا لو يكتب لنا الاستاذ عبدالباري،عن العوامل والاسباب التي ادت الى هذه النتيجة المهينة والمشينة للعرب والمسلمين
    ولئن يهدي بك يا استاذ عبد الباري،حكام الخليج ،والعرب عامة،الى مراجعة حساباتهم السياسية المدمرة والكارثيةخير لك مما طلعت عليه الشمس، واكاد اجزم لن يحصل ذلك، والى الله عاقبة الامور.

    ولي ملاحظة ادبية:
    حذفت النون من ينطلقان،… دون سبب اعرابي معروف

  25. يا اخوان .. عطوان ومقالته … بالله عليكم لا تجاوبوا بمثلها. كلمة و وجملة وحتى لو اكثر شوية… يعني ارجعوا الى تويتر. يا جماعة…. مختصر مفيد… مع كل الاحترام ..مختصر مفيد. انا قلبي من الحامض لاوي من المعلقين. للأمانة التعليقات الطويله ما بقراها العديد ارحمونا …اختصرو يا جماعة… فكرة ورد غطاها … بلاش مقال على مقال . ارحمونا ….مع التقدير لعطوان المتفائل ..

  26. لا أعلم لماذا ينتابني شعور بأن رفع سقف المطالب الإسرائيلية الأمريكية بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ما هي إلا خطوة ضمن صفقة القرن بأن يتم تمكين زعماء الإنبطاح العربي من تدويل القدس و ضمن تهليلهم و تكبيرهم بنجاحهم بتدويل المدينة المقدسة يتم بيع و تصفية كامل القضية الفلسطينية مع العلم بأن التدويل لن يغير الأوضاع الإسرائيلية في القدس بل بالعكس سيحكم قبضتها على كامل التراب الفلسطيني ……لم نعهد من زعماء العرب سوى الخيانة تلو الخيانة …..فما بالهم يتنافخون الآن ؟؟؟؟؟!!!!

  27. سعادة سعود مسعود سعد الله – ولن اصفك يالسنجاب –
    انت بالضبط يا سيد كمروج للرذيله – ما تزعل انا احاول ان اقرب الصوره لك – او دعني اقول انا والعياذ بالله من
    قول الأنا – كمرآه تعكس صورتك كما هي لتشاهد نفسك من خلالها لعلك تدرك مكانك الذي اخترته لنفسك – وتعبير عنه للأسف وادبا انا اقول { كمروج للرذيله } وهناك بلا شك ما هو اسوأ من هذا التعبير ولكن الحياء يمنعني من النطق به – انت يا سيد كذاك النخاس الذي احضر فتاه بكر ( الباء مكسوره ) عفيفه طاهره – ويهيئها لغيره ليتم اغتصابها فيقول لها سيتم اغتصابك بخاطرك او غصبن عنك – والأفضل ان تتم هذه العمليه برضاكي وليس غصبا عنك على الأقل سوف يتاح لك الإستمتاع في العمليه وقد تنالين اجرتك عنها ولن تتعرضي للعنف كنتيجه لمقاومتك
    عملية الإغتصاب – هذه يا سيد سعود بن مسعود بن سعد صورتك التي تعكسها المرآه للأسف –
    من كل تعليقك ما تريد ان تقوله لا يخرج عن ذلك المنطق الذي قاله البعض في الحرب الأهليه اللبنانيه – اذ قالوا
    { اذا تعرضت للإغتصاب من خصومك … فحاول ان تستمتع } -وانت في تعليقك لا تخرج عن هذا المنطق النفعي
    الحسي لأصحاب مهنة مروجي الرذيله – وكل ما فتحه الله عليك برأيك هو ان عليكم ان تقبلوا بما يريده العدو القوي بدل ما تتعرضوا للقهر في المخيمات التي ستصبح دائمه ولن تغير مقاومتكم شيء سوى مزيد من الألم والقهر من عدو قوي قادر – وخذوها من قصيرها وروحوا الى فيافي او صحراء سيناء وعيشوا فيها ومنطق القوه والعدوان يفرض عليكم هذا الواقع فلماذا تحالون المقاومه وانتم لا تستطيعون تغيير معادلة الواقع – هذا هو منطقك للأسف وهذا هو المنطق الذي علموك من وظفوك ان تقوله اي انك في المحصله لا تخرج عن منطق النخاس وكل ما يهمه هو ما سيدخل جيبه من تأدية هذا الدور الحقير انت ومن جندوك لهذا الدور القذر – الذي لا يقبل به الا من باعوا انفسهم للشياطين …!!!!
    قطعا في الدنيا احرار الشعوب لديهم منطق آخر والا ما كانت هناك شعوبا نالت حريتها واكتسبت نقاء كرامتها ككل
    الشعوب التي قاومت المحتل من اقاصي الأرض شمالا وجنوبا وشرقا وغربا – انظر اليوم يا سيد سعود بن مسعود بن سعد الله.. ولن اصفك بالسنجاب …!!! الصين مثلا كانت مستعمره بريطانيه الصين مساحتها اضعاف اضعاف مساحة بريطانيا وكذلك عدد سكانها مع هذا استعمرتها بريطانيا ومثلها اندونيسيا استعمرتها دوله في عالم الأمم لا تساوي شيء مع ذلك هولندا استعمرت هذا العملاق الأندونيسي ونفس الشيء ايضا اسطورة الشعب القيتنامي ومقاومته للمستعمر الفرنسي والبريطاني ثم اخيرا الأمريكي وهذا مجرد مثال لتقريب الصوره فقط فالعالم مليء باحرار قاوموا المحتل وهزموه ونالوا حريتهم – فانظر اليوم اين الصين واين من استعمرها واين اندونيسيا واين هولندا واين فيتنام والثلاثة امبراطوريات التي تناوبت على احتلالها – فدعك يا سيد من منطق التخاذل النفعي الذي
    يروجه منطق القوه المؤقته الذي يمارسه مروجي الرذيله فهو منطق نفعي قاصر لا يبني حياة الشعوب الحره الساعيه والمتطلعه لحرية الشعوب وانعتاقها من هيمنه نخاسة الععصور على مدار تاريخ الأمم – فالشعوب الحره بمقاومتها للمحتل تبني مستقبل شعوبها والإستسلام للعدو لا يصنع امة احرار ابدا – فريح نفسك ولو بعد الف عام
    ستعود فلسطين حره لشعب حر يصنع مستقبله بتضحيات ابنائه وشعبه على مدار الأيام والمخيم ليس قدرا يجب علينا ان نقبله وانما تحرير فلسطين هو قدرنا وعلينا ان نصنعه والى الجحيم كل مروجي الرذيله ومن وظفوهم ومن يريد الحياة فلا بد ان يستجيب له القدر ..!!! ومن لا يضحي من اجل الوطن يعش ابد الدهر بين شقوق الأرض وفي اعماق الحفر …!!!!

  28. /____ لنأتي إلى موقف الجامعة و وزراء خارجية العرب : لا نعمم .. لكن الذين يطالبون الإدارة الأمريكية بالعودة عن قرارها ، يتناسون بأن هذه الإدارة لها سفراء في الجامعة يقررون .. إذن : جامعة عربية ؟ أم جامعة ترامب ؟!!

  29. ما صرح به نظام البحرين امس و امثاله حول التطبيع مع العدو الاسرائيلي لا احد من الشعوب العربية 380 مليون يقتنع به بل هو خيانة عظمى و استهتار بدماء الشهداء العرب الوطنيين احباب الله . العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام لا يوثق به اطلاقا وهو يتآمر ليل نهار على اوهام اضعاف العرب و لكنه فشل هو واذنابه . يجب عدم تجاهل مجازر اسرائيل ضد العرب منذ 70 عام الى الابد . حل ازمة الخليج يكون بعدم تضيع وقته بالهرولة بالتطبيع مع العدو الإسرائيلي العبري المهزوم و المجرم منذ 70 عام منذ مجازره في دير ياسين و الطنطورة و قانا و صبرا و شاتيلا و بيروت وغزة …الخ وعدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . هذا كلام فارغ . الشعوب العربية لن تطبع مع العدو الإسرائيلي الى يوم القيامة كيف يطبع العرب مع قتلة مجازر دير ياسين و الطنطورة و قانا و صبرا و شاتيلا و بحر البقر . كيف يطبع العرب لكي تتحول أموالهم الى قذائف تضرب النساء و الأطفال العرب .. العرب الوطنيون يستحيل فعل ذلك حتما . يجب مضاعفة المقاطعة ضد العدو الإسرائيلي و بكل قوة . هذه واحدة من الاف جرائم العدو الإسرائيلي و هي مذبحة قرية الطنطورة 1948ارتكبت بحق مواطنين القرية الفلسطينية مذبحة بشعة في ذلك اليوم، وخاصة ضد رجال القرية. قد أُطلقوا النيران على الرجال في الشوارع وفي بيوتهم وهناك مجازر عديدة في قانا و غزة …الخ .

  30. /____ يمكن القول بأن ” الطواف العربي و الإسلامي ” حول البيت الأبيض مع الشعائر التكميلية الأخرى سيتوقف طيلة فترة عهدة ترامب .. أليس كذلك ؟؟ .. أم أن ” الحجاج ” لهم موقف آخر يدعو إلى عدم خلط الدين بالسياسة ؟؟!!

  31. دكتور عبدالباري/ كفانا مجاملات ف والله ما اضاع القدس و لا فلسطين إلا المجاملات و الإستحياء من قول كلمة الحق و إذا إستمرينا على هذا النهج فقل على الأقصى السلام. السعودية و الإمارات و البحرين خناجر مسمومة تطعن الأمة الإسلامية في الظهر و وجب لحذر منهم فهمهم هو العروش التي يجلسون عليها و لاتهمهم لا قبلة المسلمين الأولى و لا ثالث الحرمين(و هاهو خبر في جريدتكم عن زيارة وفد من البحرين للكيان الصهيوني لإظهار التضامن مع الصهاينة بعد كل ما حدث!)، بل أكاد أجزم لو طلب منهم المسجد الحرام و الكعبة نفسها لأعطوها لهم و ما زيارة الصهيوني للحرم المدني و تصويره بها إلا إثبات بأنهم لا يقيمون للمقدسات أي وزن.
    المطلوب الآن أن تقوم الدول العربية و الإسلامية بالإنسحاب من أية تحالف تقوده السعودية أو تكون الإمارات و البحرين طرف فيه فهو بالتأكيد سيكون موجه ضد المسلمين. و من ثم يجب على الدوول الإسلامية الكبرى كتركيا و الجزائر و المغرب أن لا يسمحوا للسعودية بإختطاف القرار السني و ان يقفوا بوجهها في جميع المحافل حتى لا يتم توجيه القرارات لصالح أمريكا و الكيان الصهيوني وضد الدول الإسلامية. اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  32. الى السيد أحمد علي نقول أننا لن نسمح لشذاذ الأرض ان يقيموا اي كيان لهم مصطنع لا في الجزيرة العربية ولا في فلسطين او بلاد الشام فكل بلاد العرب والسلام هي بلادنا وحبها عندنا بنفس الدرجة وخصوصا عندما يأتي الامر للمقدسات سواء في مكة المكرمة اوالمدينة المنورة او القدس الشريف. فلا داعي لشغل المكايدة. فلسطين قضية جامعة والقدس تاجها والأقصى درة التاج ونحن بحاجة الى الجميع لتحمل مسوؤلياتهم وبحاجة لدعم الجميع كما قال الكثير من الاخوة وخصوصا الاخ محمود الطحان. ولا أنسى أن أقول للسيد غازي الردادي أن الذي بدأ بالاساءة والسب والشتم ليس الفلسطينيين بل بدأت هذه المسبات والشتائم من بعض السعوديين واذا ما تتبعت تاريخ هؤلاء الاشخاص تجد أنهم درسوا في الخارج في أمريكا او الغرب او ما زالوا في أمريكا وهنا يكمن أحتمال كبير بانهم تم اسقاطهم من قبل المنظمات الصهيونية وهم الان يقومون بالدور المناط بهم وممكن تحت الابتزاز. والله أعلم. لن يحرر فلسطين المقدسة من يشتم او يسب لسبب بسيط وهو انك ان لم تكن على علم كافي في الرد على كل الترهات والافتراء الذي يصدر عن هؤلاء ولا تناقشهم باسلوب علمي فأنت ليس على قدر المسوؤلية المطلوب اعطاء الحقيقة والبرهان فقط. وقضية فلسطين واضحة كالشمس لا يتنكر لها سوى جاحد عميل جاهل بالتاريخ العربي والاسلامي او لا يؤمن بالله ورسوله واليوم الاخر. فلسطين الجهاد فيها فرض عين على كل مسلم وعربي .
    أنني أستغرب كيف يتم شتم شعب فلسطين والذي قال فيهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنهم الطائفة التي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين الى أخر الحديث الشريف. شعب فلسطين كالانسان المسجون في زنزانة هل من المعقول ان نطلب منه تحرير نفسه من سجانه بدون اي مساعدة عسكرية من الخارج وأقصد على الأقل امداد الفلسطينيين بالسلاح كما فعلت السعودية وبعض دول الخليج في سوريا وغيرها مثلا. يا أخي أذا أخطأ الملك هذا لا يعني أن نسجد ونسبح بحمده بل يجب تصحيح الأمر وأقلها بالكلمة الطيبة. والله من وراء القصد. ودمتم سالمين وغانمين.

  33. ان تعليق الوطن العربي – الثوابت العربية ادناه هو هام جدا وعلى المسؤولين العرب الوطنيين العودة اليه لتطبيق كل بنوده كخارطة طريق دائمة والمهم التطبيق الحازم من قبل اصحاب الدماء العربية الاصيلة .

  34. محمود الطحان
    DEC 10, 2017 @ 06:34:07
    لقد استمعت الي وجهات نظر اطراف عديده عرب ومسلمين وأجانب والحصيله الناصعة البياض كما يقولون هي ان من يتحمل كل هذا الهوان بل والمسبب له هو اتفاق أوسلو ومواقف السلطه المتمسكه فقط بالمفاوضات بالرغم مما نتج من كوارث علي الأرض نتيجة المفاوضات ولا داعي لتكرار ذكر الأرقام عن عدد المستوطنين حتي وصول عباس الي سدة الرئاسه !!!!! كم كان عددهم وكم اصبحوا الان وكل هذا بفضل الرعايه التي توفرها أجهزة امن السلطه للمستوطنين ولا داعي لتكرار الاسطوانه ذاتها بان التفاوض لن يعطي الفلسطينيين شبه بلديه وليس دويله
    من الأفضل والاشرف لنا كفلسطينيين الا نضع أخطاء ارتكبتها قيادة المنظمه علي الآخرين سواء عرب او غيرهم لان الجميع دون استثناء حين كانت المنظمه ثورة تحرر كان الجميع وعلي راسهم دول الخليج والجزائر والعراق يقدمون المساعدات والدعم بلا حدود دعم مادي ومعنوي علي مستوي الحكومات والشعوب وقدموا ذلك بسخاء لا ينكره الا جاحد ناكر للخير ومتسلق علي حساب علاقاتنا بالجميع بل ويريدون العوده بالشعب الفلسطيني الي عام 1990 بعد غزو العراق للكويت وموقف المنظمه من تلك الازمه والتي كانت نتيجتها كارثيه علي شعبنا بدول الاغتراب مما اضطر المنظمه الي توقيع أوسلو نتيجة قلة الموارد الماليه رغم انني اجزم بان ماجنته المنظمه من أموال يجعلها تعيش بدون مساعدات سنوات طويله لكنها ذهبت لجيوب اللصوص وهذه المواقف تنعكس سلبا فقط علي المواطن الفلسطيني وليس علي المسئولين بالمنظمه او بالسلطه لانهم يعيشون حياة امراء واكثر الجميع يعرف هذه الحقائق وساكتين خوفا من بطش رجال عباس
    من الذي طلب من الجميع التطبيع مع إسرائيل غير محمود عباس ومن قبله ابوعمار رحمه الله من اجل ان تشعر إسرائيل بالاطمئنان لتسريع عملية السلام !!!!المطلوب الان لقلب الطاوله علي الجميع هو حل تلك السلطه وإلغاء
    أوسلو وسحب الاعتراف بإسرائيل ودعونا نعود الي ماقبل أوسلو محترمين شعب يناضل من اجل التحرر وليس كما هو الان أصحاب الحق يقومون بالسهر علي راحة المستوطنين بارضنا الفلسطينيه
    لنكف عن خلق عداوات جديده مع اشقاء وأصدقاء العيب فينا نحن وليس بغيرنا سوف اقرا من يشتمني علي كلامي هذا لأننا تعودنا علي عدم سماع الحقيقه دعونا ننظف بيتنا قبل ان نلوم الاخرين !!!! ماذا تبقي للسلطه لكي تفاوض عليه !!!! نحن بحاجه لدعم الجميع من اشقاء وأصدقاء في هذا العالم وظروفنا تقتضي منا كسب تاييد الجميع بلا استثناء وليس كسب عداوات جديده وما نشاهده من بعض الكتاب وتغريداتهم ضد شعبنا هو عباره عن أناس شواذ ولا يمثلون شعوب بلدانهم الغالبيه العظمي من شعوبنا العربيه مع القضيه قلبا وقالبا صدقوني اما الأصوات الشاذه فهي تمثل نفسها ولكل انسان الحق بالدفاع عن وطنه

    رد مشرف وصادق وحقيقي من الأخ محمود الطحان

  35. كانت الشعوب العربية واقعة تحت تاثير تخدير الاعلام السعودي
    والحمدلله اليوم عرف ت الشعوب الإسلامية من هو هذا النظام ولماذا زرع في اقدس بقاع الأرض ؟
    كما زرع الصهاينة في فلسطين المقدسة

  36. الأخ غازي الردادي المحترم تحيه طيبه وإحترام وبعد
    اخالفك الرأي من حيث التظاهر ضد قرار الأهوج ترامب وإعطاء إسرائيل القدس وكأنها عقار يملكه هذا المعتوه أما بالنسبه للفلسطينيين فإن قدرنا أن نواجه الظلم الذي لحق بنا علي أيدي المستعمر البريطاني السئ الذكر حين أعطي وعد بلفور ثم قام بتسليح وتدريب عصابات الصهاينه حتي وصلنا الي النكبة أي أننا منذ مائة عام ونحن نواجه قوي عظمي ومؤامرات متلاحقة الانتفاضة الفلسطينية الأولي عام 87 ارهقت إسرائيل وشوهت صورتها أمام العالم وكان أبطالها اطفال فلسطين بأغلب الأحيان الحجارة واجهت الجنود الفاقدين لكل اشكال الانسانيه بقمعهم وتكسير أطراف الأطفال كل هذا موثق صوت وصورة الصهاينه من أبشع أنواع البشر يمارسون كافة أشكال القتل والتعذيب والعقاب الجماعي وانا فعلا أتألم حين اسمع بعض المغرر بهم بأن إسرائيل واحة ديمقراطية وأنهم شعب محب للسلام وجميعنا نعرف قصصهم من القرآن الكريم وليس من تلفزيون فلسطين
    خلاصة القول أخي غازي هو أننا كشعوب علينا الابتعاد عن مشاكل الحكومات العربية فيما بينها لأنهم في النهايه مصالحهم متي أرادوا سيعودون أصدقاء وأخوه لهذا انا ضد المس بعلاقتنا مع بعضنا البعض مهما حدث ولا داعي للاساءات ولا التجريح من أي جهة كانت
    النصر دائما للمظلومين هذا وعد الله لنا مهما وصلت الغطرسة الصهيونيه

  37. من المنتظر بسرعة استدعاء سفير امريكا في الدول العربية لها سفير امريكا والا الطامة الكبرى وتبقى الشك يراود هؤلاء ! اما القدس وفلسطين حرة مستقلة . ونحي بكل اعتزاز نحي الدول العربية والاسلامية التي اتخذ ت موقف رجولي وقالت بصوت عالي قرارك يا ترامب الصهيون خاطيء وسيدمر كل السلام في العالم وسيضع والايام القادة ستكشف المتعانقين بالصهاينة وامريكا من الممنتظر تسرع الدول العربية والاسلامية التي مازاتت خجولة من موقفها ان تعلن حسمها مع موقفها مع شعوبها ودينها وعقيدتها عن قريب تحياتنا لكل الشعب الفلسطيني ولكل دولة عربية اسلامية والدول الصديقة التي اعلنت قرارها الحاسم وقالت للصهيوني ترامب قرارك هذا باطل وخاطيء ؟

  38. الكلام العاطفي والخطاب الاستنكاري والمظاهرات والإعتصامات وكافة الفعاليات التي تسمح بها الأنظمة القائمة ، كلها لن تكون ردا فعالا على ماقامت به السلطة الحاكمة في أمريكا حول القدس ، الرد الفعال يجب أن يكون عمليا من قبل الأنظمة العربية والإسلامية، وتم ذكره من بعض المشاركين الأفاضل ، مثل سحب السفراء، بالإضافة للتهديد بتقليص المصالح الاقتصادية الأمريكية إذا لم تسحب اعترافها ، أما الرد الحازم والضروري فهو الرد الشعبي الفلسطيني في الضفة وغزة المحتلتين من العدو الصهيوني العنصري، دعا بعض السادة المشاركين ٱلى انتفاضة ثالثة ، يجب العودة لدراسة ظروف ونتائج الإنتفاضتين السابقتين واستخلاص الدروس منهما ، الإنتفاضة الأولى استمرت ستة أعوام وانتهت باتفاق اوسلو السيء الذكر ، والثانية استمرت حوالي أربعة أعوام انتهت باغتيال المناضل ياسر عرفات ، الإنتفاضتان كانتا بمشاركة القيادات الفلسطينية في الداخل والخارج ، الآن لاتوجد إرادة سياسية لدى السلطة الفلسطينية للسماح بانتفاضة جديدة ، وتم تجربة إحياء انتفاضة ثالثة منذ عامين ولم تنجح لأنها لم تحظ بتأييد السلطة المكبلة بالإتفاقيات الغير عادلة ولصالح العدو .
    ماالعمل إذا ….. الشباب والشابات مستعدون للعمل والنضال والتضحية في سبيل الحرية والإستقلال ، لانريد خسارة شبابنا هدرا أمام آلة العدو واستعداداته للقتل والقمع والسيطرة ، إنه يملك التفوق ومن يكابر في هذا فهو مغمض العينين ومشلول التفكير .
    الحل الأمثل هو المقاومة السلمية ( في الوقت الحالي ) تنظيم الشعب على الصمود في وجه الإغراءات الصهيونية للعمل في مستوطناته ووراء الجدار العنصري العازل ومقاطعة بضائعه والتعامل مع مستوطنيه ، مطالبة السلطة الفلسطينية ببناء اقتصاد وطني وتنموي لايعتمد على الإقتصاد الإسرائيلي …..
    كانت تجربة الهند في نضالها ضد الإستعمار البريطاني خير دليل للشعوب ، قام زعيمها غاندي بالدعوة للنضال السلمي للتخلص من الإحتلال ونجحت مجهوداته وأفعاله ونالت الهند استقلالها ، النضال في سبيل نيل الحقوق له طرق كثيرة وكل شعب يختار الطريق الأنسب حسب ظروفه ..

  39. باختصار شديد ؛ الصهيونية ؛ بقدها وقديدها وجبروتها ؛ لم تدخر أسلوبا من أساليب الهمجية والوحشية ؛ إلا استعانت به ؛ وباعت لي وراها ولي قدامها “ومع ذلك ؛ مع ذلك” ؛ جرت أذيال الخيبة ؛ وخرجت “إيد ورى ؛ وإيد قدام’ يعني بالعربي الفصيح “مكشوفة سوأتها” تدروها الياح من أربع جهات.
    واشتعلت الأرض تحت أقدامها ؛ فلا موطئ قدم ؛ ولو أستعانت بكل أساليبها بدأ على عود وعودا على بدئ التي اعتمدتها منذ 2003 إلى الآن 2017 ؛ فالخيبة التي حصدتها خلال هذه الفترة ؛ هي هي ما ينتظرها ؛ وأكثر :
    كنس جرذانها الصهاينة من كل فلسطين ؛ وإن غدا لناظره قريب!!!؟؟؟

  40. القدس اسلامية ….ما يجري في القدس والخليل أمر صادم بالتأكيد لمن يتخوف ويتألم، وأما ما خفي من الخطط والمؤامرات وإجراءات التهويد فهو أخطر وأعظم..لا للسعودية لا لنرامب لا لاسرائيل لا لعباس

  41. تعقيبا على تعليق اخونا غازي
    كلامك منطقي ومعقول و أؤيدك مليون بالمئه ولكن لدي استفسار هل هذه المقاطعة مقتصره على الشعب والحكومة الفلسطينيه فقط ؟؟؟ وماهو دو الحكومات والشعوب العربيه والاسلاميه آنذاك. ؟؟؟

  42. ومتى كانت القدس عربية؟

    نشر أحدهم في تدوينة له على الفايس بوك يتساءل، “هل يحق لنا دخول القدس دون أن تطبع إسرائيل جوازات سفرنا، وقد يعرضنا هذا إلى التخوين أو السجن من قبل سلطاتنا؟” نعم، تهويد القدس ليس بجديد، فمن عقود وهي تحت سلطة إسرائيل، وقرار ترامب هو تحصيل حاصل لا غير، لكن ربما جاء في آوانه لتوجيه صفعة للسلطة الفلسطينية المتخاذلة والتي ما زالت تؤمن بأنه ما زالت هناك فرص للسلام، ليس فقط صفعة للسلطة، بل أيضا لحماس التي أضعفت الصف الفلسطيني لأزيد من عقد من الزمن، ولم تتصالح مع السلطة إلا بعدما تآمرت على فلسطين وعلى سوريا وحزب الله وشاركت في العدوان على سوريا وقتلت عناصر لها في صفوف المتآمرين على النظام السوري. إيجابية قرار ترامب، هو تنبيه الشارع الفلسطيني وإجباره على العودة إلى الانتفاضة من جديد، بعد أن رمت إسرائيل وأمريكا بكل بنود اتفاقيات أوسلو اللئيمة إلى المزبلة، وبعدما حاصرت السلطة في شبر برام الله ومنعت إقامة دولة فلسطين التي تنص عليها الاتفاقيات، وما زالت آلياتها تلتهم يوميا أراضي فلسطينية وتبني المستعمرات فوقها. لكن ما نفع انتفاضة إذا بقي أبو مازن أو مشعل أو هنية يتكلمون باسم الفلسطينيين، وقد نشرت صحف بريطانية وأمريكية، أن محمود عباس برعاية خادم الحرمين وافق مسبقا على تهويد القدس، وليس هنية بأكثر وفاء للقضية وهو الذي ارتمى في حضن قطر التي كانت سباقة للتطبيع مع إسرائيل؟ ألم يحن الوقت للشعب الفلسطيني المرابط في القدس وفي المدن الفلسطينية الأخرى والذي يواجه وحده آلة الدمار الإسرائيلي، لاختيار قيادة جديدة له، تخرج من رحم الانتفاضة، لتقرر مصيره، سواء بمواصلة المقاومة أو التفاوض إذا ما تبين هناك جدية للمفاوضات مع إسرائيل بعيدا عن الرعاية الأمريكية أو السعودية أو غيرها، فلا السلطة الفلسطينية ولا حماس تتحلى بالمصداقية وهي متورطة في المؤامرة على القضية، وصارت نقطة ضعف لها وليست نقطة قوة، فأبو مازن الذي أعلن مرارا اعترافه بإسرائيل من كل المنابر دون أن يحقق أية مكاسب، لم يعد أهلا للحديث باسم الفلسطينيين، خاصة إذا ثبتت موافقته مسبقا على ما قام به ترامب مؤخرا، فالذي يمثل الإرادة الفلسطينية يجب أن يتحرر من كل تبعية للعواصم العربية التي باعت القضية. ولم يبق أمام الفلسطينيين إلا الاقتداء بمحور المقاومة وبحزب الله تحديدا، فوحده يعرف كيف يوجه الضربات الموجعة لإسرائيل، أما عباس فقد انحاز إلى الطرف الذي يرى في إيران العدو الأكبر بدل إسرائيل. فالقدس لم تعد أولى القبلتين وثالث الحرمين في خطب مساجد مكة، منذ أن حج ترامب إليها وأملى شروطه التي يسارع بن سلمان لتنفيذها.

  43. ان غازي الردادي يعادي المقاومين ويطبل لجماعة امريكا واسرائيل من الحكام العرب ممكن نعتبر وسيلة لكسب المال اما ان كان فعلا مقتنع بما يكتب فمن الواجب عرضه على مصحة

  44. اشرف المواقف هو الموقف المصرى رغم معاهدة السلام بيننا و بين اسرائيل فأننا لم نطبع كما فعل الكثير من المزايدين المتاجرين بالقضية الفلسطينية و اولهم التركى اردوغان الذى زار قبر مؤسس اسرائيل ليضع علية اكاليل الزهور و العسكريين الأسرائيلين يمرحون فى تركيا بلدهم الثانى لم نطبع و طبع القطريين و الأردنيين و العلاقات سمن على عسل ما هذة المزايدات يا سادة افيقوا و لنوحد جهودنا فلتكف قطر و تركيا عن دعم الأرهابيين حتى لا نخسر المزيد من الدول التى حاربت اسرائيل بالفعل و ليس الدول التى تحارب بالفضائيات و المؤتمرات و المظاهرات احسبتم ان تهزمون عدو شرس متقدم فى كل العلوم بهذة الأفعال الصبيانية ام نهزمة بنهضة علمية تجعلنا اقوياء نستطيع انتزاع القدس بل و فلسطين كلها اذا عزمنا امرنا بحق اسرائيل لديها علماء فى كل العلوم الطب و الهندسة و الفيزياء و نحن لدينا علماء فى الكلام

  45. الاخ الفاضل محمود الطحان ، أحييك من كل قلبي ، على كلامك الرائع وأتمنى لك كل خير ،
    اخي محمود ، بعض الكلام الذي نسمعه من سعوديين ضد اخوتنا الفلسطينيين
    غير مقبول نهائيا ولا يعبر عن راى الغالبيه العظمى من الشعب السعودي ،
    وما يقوله هولاء القله وانا لا أبرر لهم ، وانا ضده في كل الاحوال ، الا انه رد فعل لهجوم من
    كتاب وإعلاميين فلسطينيين على السعوديه والاساءة للسعوديه والشعب السعودي ،
    وبسبب ما يكتبه هؤلاء ظهر تأثيره ما خرج من بعض الرعاع في الشارع وإساءتهم للسعوديه
    ولا اعرف ما الفائده التي جناها هولاء مثل الكتاب والاعلاميين وما مصلحة القضيه الفلسطينيه
    من كل هذا ،
    اخي محمود والله ثم والله مظاهرات الشوارع في البلدان العربيه لا فائده منها على الإطلاق ،
    وهي منذ خمسين عاما ولم تحرر شبرًا من ارض ولم تغير موقفا لصالح القضيه الفلسطينيه
    مجرد غوغاء في الشارع تعطل مصالح المواطنين ويكثر فيها الاختناقات والتحرش والإساءات
    للدول الاخرى ،، هذي المظاهره ضد قرار ترامب ولكنك تجد
    المتظاهر فيها يحمل بيده أيفون امريكي ، ومشروبا غازيا أمريكيا ، وربما وجبة همبورجر
    ولو اعلنت السفاره الامريكيه عن فتح فرص العمل والهجرة لامريكا لتسارع المتظاهرين لها
    وداسوا على الشعارات ومنها الى المطار ، وفعلوا مثل مجموعه من الباكستانيين عندما إستغلوا
    فترة انتظارهم للقطار لأداء الصلاه ، وعندما حضر القطار تركوا صلاتهم ولم يكملوها ليلحقوا
    بالقطار تاركين أمامهم يصلي لوحده ،
    هؤلاء المتظاهرين لو تبرعوا بقيمة الاستغناء عن كل منتج امريكي
    بعد مقاطعتهم للبضائع الامريكيه لأسر الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين ، لكان افضل كثيرا ،
    بالاضافه للإضرار بالاقتصاد الامريكي
    اخي محمود ، والله لا السلطة ولا الحكام العرب جميعا ولا المتظاهرين في الشوارع العربيه
    كل هؤلاء لن يحرروا فلسطين ، التي لا يحررها الا الأبطال من شباب فلسطين اذا استمروا
    في انتفاضتهم واعتصامها وشل الداخل الاسرائيلي وضرب السياحه في اسرائيل
    وغلق الطرقات وغيرها ،
    اخي محمود كان بمقدوري ان أقول غير هذا ، وأنادي بالعنتريات ، وانال إعجاب الكثير ،
    لكن هذه وجهة نظري ، لا اريد ان يموت طفلا فلسطينيا ،
    او يقصف منزلا في غزه وتموت عائله بأطفالها ،
    دون ان يقابله تقدم على الارض ، او قتلى من العدو
    فالعدو مجرم وقاتل للاطفال ، فدم طفل رضيع فلسطيني أغلى من دم الاف الاسرائليين ،
    اتمنى انا تعذرني إن كانت وجهة نظري تختلف ،
    تقبل تحياتي وتقديري

  46. انّ هذا الموقف المخزي من قبل آل سعود ليس مستغربا عند من يعرف أسباب تمكينهم من الاستيلاء علی مقدرات الحكم بفي الجزيرة العربية و منها:
    – جذورهم اليهودية : فجدهم الاعلی الذي ينتهي اليه نسبهم حسب ما اعلنوه هو مرخان و هذا اسم يهودي ولهذا السبب لا زال الباحثين في الشأن السعودي في لغط من انتماء آل سعود القبلي اهم من عنيزه ام من بكر بن وائل ام من قبيله اخری. فهم مجولوا النسب.
    – لم يتجرأ اليهود علی اعلان دولتهم الغاصبة في ارض فلسطين الا بعد عام او اكثر من احتلال الحجاز (بلاد الحرمين) من قبل آل سعود و بدعم بريطاني .
    – هنالك وثائق تثبت و تدين ارتباط آل سعود بالصهيونية العالمية منها الاعتراف الخطي من قبل عبد العزيز آل سعود بالقبول بإقامة كيان صهيوني في الاراضي الفلسطينية المقدسة و منها ما نشره علي عبد الله صالح قبيل موته عن طلب الملك فيصل من اليهود و امريكا لاحتلال غزه وقصفها.
    – الاحداث المتسارعة مؤخرا و تهافت آل سعود و من لفّ لفّهم علی التطبيع مع الصهاينة.

  47. السيد الفاضل عبد الباري عطوان:
    لا يغرك ولا يخدعك أن الدكتور أحمد الطيب جمعة إمام الأزهر أحد أبرز المَرجعيّات الإسلاميّة في العالم والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندريّة كانا يَتصرّفان من تِلقاء نَفسيهِما عندما أعلنا رَفضهما بشَكلٍ قاطِعٍ طَلبًا رَسميًّا سبق ووافقا عليه بلِقاء مايك بنس نائب الرئيس الأمريكيّ يوم 20 كانون الاول (ديسمبر) الحالي في إطارِ جولةٍ عربيّةٍ لقد تم تلقى التعليمات بأن يقولان ذلك ولكن المقابلة سوف تتم فى الخفاء بدون أعلام .
    لو كانا صادقان الدكتور أحمد الطيب جمعة إمام الأزهر أحد أبرز المَرجعيّات الإسلاميّة في العالم والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندريّة لاصدرا فتوى فورية للمسلمين السنة بالعالم والاقباط المسحيين بالعالم بمقاطعة أمريكا وأسرائيل أقتصلديا وتجاريا على الاقل !!!

  48. لقد استمعت الي وجهات نظر اطراف عديده عرب ومسلمين وأجانب والحصيله الناصعة البياض كما يقولون هي ان من يتحمل كل هذا الهوان بل والمسبب له هو اتفاق أوسلو ومواقف السلطه المتمسكه فقط بالمفاوضات بالرغم مما نتج من كوارث علي الأرض نتيجة المفاوضات ولا داعي لتكرار ذكر الأرقام عن عدد المستوطنين حتي وصول عباس الي سدة الرئاسه !!!!! كم كان عددهم وكم اصبحوا الان وكل هذا بفضل الرعايه التي توفرها أجهزة امن السلطه للمستوطنين ولا داعي لتكرار الاسطوانه ذاتها بان التفاوض لن يعطي الفلسطينيين شبه بلديه وليس دويله
    من الأفضل والاشرف لنا كفلسطينيين الا نضع أخطاء ارتكبتها قيادة المنظمه علي الآخرين سواء عرب او غيرهم لان الجميع دون استثناء حين كانت المنظمه ثورة تحرر كان الجميع وعلي راسهم دول الخليج والجزائر والعراق يقدمون المساعدات والدعم بلا حدود دعم مادي ومعنوي علي مستوي الحكومات والشعوب وقدموا ذلك بسخاء لا ينكره الا جاحد ناكر للخير ومتسلق علي حساب علاقاتنا بالجميع بل ويريدون العوده بالشعب الفلسطيني الي عام 1990 بعد غزو العراق للكويت وموقف المنظمه من تلك الازمه والتي كانت نتيجتها كارثيه علي شعبنا بدول الاغتراب مما اضطر المنظمه الي توقيع أوسلو نتيجة قلة الموارد الماليه رغم انني اجزم بان ماجنته المنظمه من أموال يجعلها تعيش بدون مساعدات سنوات طويله لكنها ذهبت لجيوب اللصوص وهذه المواقف تنعكس سلبا فقط علي المواطن الفلسطيني وليس علي المسئولين بالمنظمه او بالسلطه لانهم يعيشون حياة امراء واكثر الجميع يعرف هذه الحقائق وساكتين خوفا من بطش رجال عباس
    من الذي طلب من الجميع التطبيع مع إسرائيل غير محمود عباس ومن قبله ابوعمار رحمه الله من اجل ان تشعر إسرائيل بالاطمئنان لتسريع عملية السلام !!!!المطلوب الان لقلب الطاوله علي الجميع هو حل تلك السلطه وإلغاء
    أوسلو وسحب الاعتراف بإسرائيل ودعونا نعود الي ماقبل أوسلو محترمين شعب يناضل من اجل التحرر وليس كما هو الان أصحاب الحق يقومون بالسهر علي راحة المستوطنين بارضنا الفلسطينيه
    لنكف عن خلق عداوات جديده مع اشقاء وأصدقاء العيب فينا نحن وليس بغيرنا سوف اقرا من يشتمني علي كلامي هذا لأننا تعودنا علي عدم سماع الحقيقه دعونا ننظف بيتنا قبل ان نلوم الاخرين !!!! ماذا تبقي للسلطه لكي تفاوض عليه !!!! نحن بحاجه لدعم الجميع من اشقاء وأصدقاء في هذا العالم وظروفنا تقتضي منا كسب تاييد الجميع بلا استثناء وليس كسب عداوات جديده وما نشاهده من بعض الكتاب وتغريداتهم ضد شعبنا هو عباره عن أناس شواذ ولا يمثلون شعوب بلدانهم الغالبيه العظمي من شعوبنا العربيه مع القضيه قلبا وقالبا صدقوني اما الأصوات الشاذه فهي تمثل نفسها ولكل انسان الحق بالدفاع عن وطنه

  49. خير اللهم إجعله خير ،،

    ليلة أول أمس كانت ليلة ليست ككل الليالي – دمها ثقيل وكئيبة بسبب إعلان البيج بوس ترامب عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وذلك يشير ضمنياً إلى أن العاصمة الفعلية لإسرائيل من الآن وصاعداً هي القدس .. وعلى الجميع البدء في التحضير لنقل سفاراتهم – تباعاً – مع مراعاة فروق التوقيت.
    المهم .. وبعد سهرة مع الأخبار اللي تقصر العمر .. تأخرت في الذهاب للنوم ولسؤ حظي إكتشفت أن الحلم قد بدأ .. كان حلم ممتع بصراحة – لا أتذكر منه الكثير ولكن ما أتذكره يبعث الأمل في نفسي .. حلمت “خير اللهم إجعله خير” بأن البيج بوس ترامب أرسل نسخة من قراره المشؤوم لجميع الرؤساء العرب – بدون إسثتناء – وكانت ردة فعل الرؤساء العرب جميعاً واحدة .. وقامت القنوات الفضائية والأرضية العربية والغربية بنقل حي ومباشر لردات الفعل هذه والتي كانت مثل رد النتن ياهو على المبادرة العربية (الإختلاف الوحيد كان في لون وشكل السلة) نسخة طبق الأصل وقلت لنفسي وحدة بوحدة يا معفن – حتى صحيت على صوت زوجتنا المصون : قطعو الكهرباء ..إنت ما دفعت الفاتورة؟؟

  50. شكرا ترمب بدك بوسة يمين وبوسة اشمال لانك اخيرا اقنعتنا انه فيى همم مشحوذة مباركة تدعو الى الصحوة
    اللهم ارنا فيمن يتربص بالاسلام والمسلمين عجائب قدرتك يارب

  51. كيف لأمة خادمه خاضعة أن تنتصر على مخدومها .
    تعود النماريد على التشبث في الكراسي وكل أصبح يحلم في العرش الابدي ولكن ننصحهم أن يتذكرون القول .. اكلت يوم اكل الثور الأبيض . نعم الثور … بنت لهم ترامب غيور ولكن من ورق . وعد لهم بحمايتها عروشهم و في اليوم التالي انتقد سياستهم . أنه ترامب لا كلمه ولا وعد لانه اهوج ووجد من هو اهوج منه . من باع أبناء عمومته من أجل المال والسلطة ليس غريباً أن يبيع القدس من أجل كرسي فاني … و يريك الدهر ما لا تعرفه ولم تحسب له حساب … كان الله في عون امة حاميها حراميها … سلامي لمتحف اللوفر .

  52. الشارعين العَربيّ والإسلاميّ في حالِ مَوتٍ سريريّ،
    قِمّة التّعاون الإسلامي التي سيَتزعّمها الرئيس أردوغان في اسطنبول يوم الأربعاء القادم
    والتي هي ..مِحور المُقاومة الذي يَضم إيران والعراق وسورية و”حزب الله”
    ولربما الاردن نتامل ذلك هل سيحدث بالطبع لن يحدث حتى لو خرجت الاردن من ما يسمى.. محور الاعتدال العربي بزعامة السعودية مصر وباقي دول الاعتدال ….لاارى ابدا بالاردن شريك للقرارات في قمة التعاون الاسلامي محور المقاومة كنت انصح ان ايضاح الصورة بالمفهوم الصحيح وهو محاسبة كل من ايران الذي يحتل اليوم الاراضي السورية وايضا الاراضي العراقية وكنت ايضا اتوقف امام حزب الله الايراني الحاكم الاول للساحة اللبنانية عسكريا وسياسيا
    ولا انسى ابدا الوجود التركي داخل الاراضي السورية حتى الان
    محور الاعتدال بزعامة مصر السعودية والاشتراك مع الامارات وباقي الدول المعتدلة وحتى ولربما كما ذكرتم خروج المغرب ان صح ذلك ..
    لم يرتكب ابدا الخطاء التاريحي وليسوا هُم الذين ضَلّلوا ترامب عندما أكّدوا له أن الشارعين العَربيّ والإسلاميّ في حالِ مَوتٍ سريريّ، وأن عليه أن يَمضي قُدمًا في مُخطّطاتِه بنَقل السّفارة، والاعتراف بسياسة فَرضْ الأمر الواقع الإسرائيليّة بالقوّة في كُل فِلسطين المُحتلّة، وأيًّا كان المُضَلَّل، أو المُضَلِّل، فإنّ هذهِ “الصّدمة” ستُطلق شرارةَ الصّحوة في العالَمين العَربيّ والإسلاميّ.
    الشارع العربي الاسلامي نعم بموت سريري ومنذ مدة كبيرة جدا ولو نظرنا الى الاحداث والانقلابات منذ انطلاقة ثورات الربيع العربي في تونس ليبيا سوريا مصر والوضع في العراق وظهور الجماعات التكفيرية نتاكد ان حال الشارع العربي الاسلامي بموت سريري وان نظرنا الى الدور الروسي الحاسم على الساحة السورية والامريكي ايضا ..
    نتاكد للمرة الالف بحالة الموت ولو نقارن نشوب عاصفة الصحراء والتحالف الاسلامي لاجل اعادة السلطة والحماية لليمن امام المليشيات الانقلابية واولهم الحوثيي المدعوم من ايران منذ 3 اعوام حتى الان المعركة التي لم تحسم ابدا واوقعت السعودية اليوم تحت تهديد الخطر الحوثي الممثل بالصواريخ للداخل السعودية لكنا ختمنا بالختم لا بالامضاء ان الشعوب العربية الاسلامية اليوم لا تستطيع ابدا الحزم بحال الحرب او السلام او سلطة القرار ابدا وان الساحة السياسية تتبع كما هو معهود وبالشكل الدائم للدول العظمى واولهم امريكا ثم الاتحاد الاروبي وليس قمم او جامعات عربية او اجتمعات تعاون اسلامي
    عن اي شرارة نتحدث ان اخرجنا الاف المتظاهرين وهددنا كالعادة بالانتفاضة الثالثة ولربما الرابعة هل سنضع الفلسطيني المقهور بالاراضي الفلسطينيية كالعادة امام واقعنا الصعب الفلسطيني الذي يعاني الجوع والمرض سيخوض حرب تحرير القدس ام ارغام ترامب على الرجوع عن قرارة تلك هي الطريقة منذ 70 عام على الاحتلال وحتى اليوم وذلك يوكد فشل القيادات الاسلامية العربية الفليسطينيية بالتوصل الى الحل الدائم ..
    الشارعين العَربيّ والإسلاميّ في حالِ مَوتٍ سريريّ،
    نعم في حالة موت سريري وان لم يكن لما وصلنا الى ما نحن عليه اليوم عن اي سيادة نتحدث او سلطة بالقرار او اتخاذ اجراءت وضد من من نحن حتى نقرر اقصاء الدول العظمى او التشدد او حتى اعلان الحرب بالمفهوم الديني ونحن انفسنا من الداخل نعاني الاحتلال الايراني 4 عواصم دمشق بغداد صنعاء بيروت ونحن انفسنا نعاني اوضاع اليمن الموت والمرض والدمار ونحن امام تقيم العراق ولربما تقسيم سوريا ونحن انفسنا نفرض الحصار على الجزيرة القطرية اليست تلك قياداتنا وليست تلك هي ما يسمى محور الاعتدال او محور المقاومة تلك المحاور باتت العدو الاول لنا من الداخل تنهش بنا وتهدد كياننا ووجودنا وحتى حكمنا وملوكنا الشعوب العربية الاسلامية باتت مصانع موت واحزمة متفجرة ومدارس ايتام وجيوش ارامل وكفير وحرب السنة والشيعة وناتي اليوم للمناداة بالقدس الدينية عاصمة للفلسطيني الذي على ما يبدوا بالاخير هو من سيخوض الانتفاضة الثالثة الخاسرة فقط لاجل اعادة مياة الوجة لتلك الامة المهزومه من الداخل الميتة

  53. القائد العروبي حسن نصر الله اسس لقوة ردع مهولة ارعبت العدو الاسرائيلي وكسرت رأسه

    القائد العروبي حسن نصر الله اسس لقوة ردع مهولة ارعبت العدو الاسرائيلي وكسرت رأسه في 2006 ودمرت دبابات ميركافا في السهول اللبنانية وكان لحزب الله دور هام في دعم المقاومة الفلسطينية وسلاحها الصلروخي الرادع والذي ساهم في انتصارها عام 2009 و 2012 و 2014 . الزعيم حسن نصر الله طراز فريد من القادة العرب فله كل التحيات من 380 مليون عربي . ولكن ماذا عمل سعود !!

  54. == وجهة نظر مختلفة نرجوا ان تجد طريقها لنقاش صحي دون سناجب وطحالب وخراريف حياة شخصية.
    == نبتدأ من تعليق نشرته منذ اسابيع يوم صفقتم لحسن الذي اعلن عن ارسال صواريخ مضادة للمدرعات الى الضفة بالتوازي مع حديث عن توافق امريكي مصري سعودي حول صفقة القرن
    == يومها قلت هل تظنوا ان هناك من سيجلس على طاولة مؤتمرات ليوقع على تنازل عن القدس او ليوقع عن تنازل عن اجزاء من سيناء؟؟
    == بالطبع لا … لن يكون هناك مؤتمرات ولا اتفاقات مكتوبة بل حروب وانتفاضة وارهاب ومحاربة ارهاب واقتتال فلسطيني فلسطيني ولجوء ومخيمات لجوء مؤقته في سيناء والاردن تنموا وتصبح دائمة كالوحدات واليرموك والبقعة والزرقاء
    == صواريخ حسن لن يتم اطلاقها على مدرعات اسرائيلية بل قوات سلطة دايتون ، فاسرائيل لن تتصدى لانتفاضة في الضفة بل هذه مهمة السلطة
    == ستسقط السلطة لأن ابومصعب الالماني وابو حذيفة الاسترالي يعشقون فراغ السلطة لينشئوا امارة ياصيد وخلافة في عنبتا.
    == اليوم لو قلنا لا تتظاهروا ولا تنتفضوا لأنها ستكون بداية الخراب وبداية الترحيل الثالث … ولا بد للنزوح واللجوء ثالث … نكبة ، نكسة، انتفاضة.
    == التكتيك فرض على الحسين بن طلال اطلاق لحيته واطلاق لقب الشريف على نفسه، ولكن الاستراتيجية واحدة… وزيارة انقرة العثمانية وبيع اعلام فلسطين في شوارع عمان البارحة تكتيك والاستراتيجية واحدة.
    == لا تمشي بانتفاضة اطلقها ترامب. ولكن لا حياة لمن تنادي فهذه شعوب تُساق… وكأن كل الذي حصل في العقود الاخيرة لا يدعوا لانتفاضة ونقل السفارة هو كبير الكبائر ، وكأن المقدسي كان يتحرك ويعيش بحرية واصبح اسيرا البارحة.
    == سألني صديق البارحة وما العمل… قلت له هذه شعوب تعودت وادمنت العيش بسراب يصنعه العدو، فلا فائدة فاذا كنت تملك قرشين استثمرهم بعقار في عمان فالذي يباع بمئة الف دينار اليوم سيباع بضعف الثمن بعد سنتين او ثلاثة… وسلامة تسلمك
    == اذا كنا سنتخوزق ولا بد وسيرتفع ضغطنا وسكرنا على الاقل نلاقي قرشين نفوت فيهن على مستشفى خاص الطبيب فيه عراقي والاداري سوري واخصائي التخدير فلسطيني وصاحب العقار اردني … فهذه ستكون عمان المستقبل … كله سيحصل على الجنسية عاجلا ام اجلا

  55. لقد حان تصحيح التاريخ بدون مجاملات  ؛
    مكان أسرائيل تارخيا هو في الجزيره العربيه وليس الشام !
    لذلك موسس عائله سعود ، حمل الأنجليز علي اتخاذ فلسطين  كوطن لليهود  لابعادهم عن الجزيره العربيه !
    هيكل سلمان اللي الصهينه بينقبوا عليه في القدس ولن يجدوه ، وهو في الحقيقه في جبل القدس في الجزيره العربيه .
    هذا 

  56. ليعلم كل اذناب العدو الاسرائيلي و الامريكي بان الأمة العربية تصر اصرارا شديدا وبكل قوة على السيادة و الاستقلال و الهوية العروبية . و تحرير القدس و فلسطين الى الابد .. لا مكان للخيانة بعد الان ولن تعود الساعة الى زمن الرجعية و التشتت و شعارات التفرقة و الاستسلام . لن يكون هناك غزو لأي بلد عربي و لا اي مؤامرة باستخدام الجماعات المتأسلمة وعصابات المرتزقة المأجورة من قبل المستعمرين . لا شعارات استعمارية خبيثة لأي بلد عربي اولا او نأ ي بالنفس كحق يراد به باطل لكي يقوموا بتذويب النخوة العربية الاصيلة لدعم الاشقاء و الشعوب العربية ضد المستعمرين الاعداء . ان ما سمي صفقة القرن هي مرفوضة قطعيا تحت الاقدام العربية الحازمة .. لا تنازل عن القدس و حق العودة الفلسطيني اطلاقا و الحدود الفلسطينية ستكون تحت سيطرة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة فقط .. لا تدخل في شؤون الدول العربية الداخلية بعد الان سواء في اليمن او غيره .. لا تطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام تحت طائلة الطرد من الجامعة العربية و العقوبات العربية الشعبية لمقاطعة البضائع .. لا مكان لأي اتفاقات استسلامية انفرادية مع العدو . سلاح الردع للمقاومة العربية خط احمر . يجب اصلاح الجامعة العربية واعادة هيكلتها واعادة مقعد سورية فورا واصلاح منظمة التحرير الفلسطينية . هذه الثوابت جميعها يجب تثبيتها عاجلا من قبل مجلس الحكماء العرب بكل قوة و ثقة وحزم . والشعوب العربية تراقب باستمرار و لا تهاون مع الخونة .

  57. حاولوا بكل جهدهم تصوير أن العدو هو إيران وليس إسرائيل التي اغتصبت الأرض وشردوا شعب فلسطين وهذه أبشع جريمه وحشيه على مر العصور. ولا يزال مسلسل التأمر مستمر للأسف وبدعم عربي وتنفيذ المجرم ترامب والثمن هو تمكينهم هم وأولادهم من الإستمرار على سده الحكم. وهم من حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا وقتل السوريين وكذلك العراق وليبيا.

  58. لولى نعيق الغِربان و موافقة الثلاثي السبهان و الجبير و بن سلمان ما أقدم أبو جهل على مصادرة القدس بهذا الشكل ؛ و لا نستبعد إذا أن الدور آتٍ لا محالة على المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف… الكل ممكن في عهد الطاغوت… وما اقتحام المسجد النبوي الشريف مؤخرا من طرف الإسرائيلي إلا بالون اختبار مرتب حتى يستأنس الناس ولا يتفاجؤوا لما يروا في القادم من الأيام نتنياهو و اترامب يرقصون رقصة السيف بباحة مكة…

  59. هناك مجموعة من الحقائق يجب معرفتها قبل الحكم على مقالة الأستاذ عبد الباري عطوان.
    أولا:الاستاذ عبد الباري عطوان هو فلسطيني عربي مسلم اذا انفعل لا أحد يلومه أو يجوز أن يتهمه بالعمالة لأي بلد سواء ايران أو غيرها.
    ثانيا:قضية القدس تهم كل عربي مسلم او مسيحي وتهم كل متحرر من الهيمنة الأمريكية في العالم.
    ثالثا:نحن كأفراد لا يمكننا أن نفعل أي شيئ في مواجهة الغطرسة الترامبوية لأن هناك أغلبية صامته في المجتمع الأمريكي إما رافضة أو غير متقبلة أو لا يهمها هذا القرار الترامباوي.
    رابعا:بإمضائه على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يثبت ترامب أن اسرائيل هي من ساعدته للوصول الى البيت الابيض وليست روسيا،موضوع تدخل روسيا في الانتخابات الامريكية ليس الا ذر للرماد في العيون لتبرير هذا الفوز المفاجئ لترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون،والتي كانت كافة الاوساط ترجح فوزها بما في ذلك أعضاء الحزب الجمهوري.
    خامسا:القرار الوحيد الذي يحدث صدمة للإسرائليين والأمريكان هو سحب الاعتراف بإسرائيل كدولة من تلطرف الدولة العربيةوالاسلامية المعترفة بدويلة اسرائيل،وما عدا ذلك ضحك على الذقون وأضعف الايمان هو سحب أو استدعاء السفراء من دويلة اسرائيل.
    سادسا: لا يمكن قبول كلام البعض”المحسوبين على تيار المقاومة والممانعة” ويتكلمون من استديوهات مكيفة ومن فنادق خمس نجوم عن ضرورة انطلاق الانتفاضة الثالثة والدفع بالفلسطنيين بصدور عارية نحو مصير مجهول.
    سابعا :أحسن رد هو مافعله الأمير بندر بن سعود بشرائه للوحة دافنتشي”المخلص”ب 450مليون دولار،ربما لكي يستعملها لتخليص الشعب الفلسطيني من محنته،فواجب شكره.
    ثامنا:هذا الكلام مجرد رأي

  60. لا نستبق الأحداث لننتظر !، ونسأل :
    هل تتطور الأمور في الداخل الفلسطيني بإنتحاه إنتفاضة؟؟
    وهل ستسمر المظاهرات في الدول العربية والاسلامية ؟!
    ماهي المواقف العربية الرسمية ؟ هل ستكون حازمة خاصة أصحاب عواصف الحزم؟!
    ماهي القرارات التي سيتخذها المؤتمر الاسلامي برئاسة ذلك الحالم العثماني المدعو اردوغان ؟!
    نتساءل لأننا نعرف أن ما يسمى بالجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي منظمتان تشكلتا برعاية الصهيونية العالمية !.

  61. /____ لا توجد ” صفقة احادية الجانب ” و لكي تنعقد لا بد من طرف ثان و ثالث و رابع .. موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ليس وليد الأمس . و في كل الأحوال فإن ترامب كان يحتاج ضمانات عربية .. و قد لباها البعض .

  62. == سمك لبن تمر هندي
    == عندما يختفي الخط العام الذي يربط الاحداث تصبح القصة لبن سمك تمر هندي.
    == تماما كرواية السعودية منهارة اقتصاديا وفي نفس الوقت اشترت كل موقف معارض لتوجهات ايران خلال السنوات السابق.
    == واليوم الادارة الامريكية تنتنقد سياسة السعودية في اليمن ولبنان وقطر في دعم واضح لايران وفي نفس الوقت السعودية شريك لاميركا وبل تحملونه مسؤولية اعتماد واشنطن للقدس كعاصمة لاسرائيل
    == والاردن الحليف الامريكي الاقدم يقود الشارع ضد اميركا
    == والسيسي كنز اسرائيل القومي يحرك مشهد الثورة على اميركا واسرائيل من خلف ستار المؤسسات الدينية.
    == الرواية كلها ينقصها خط عام لتصبح رواية.
    == لسنا هنا لندافع عن موقف السعودية، ولكن الا تلاحظون انكم نسيتم العدو الذي سرق الارض اسرائيل والعدو الذي يشرعن السرقة ونسيتم الحدث وقررتم اقامة حفل تصفية حسابات ايرانية للسعودية!!!
    == يا فرحة اسرائيل بمقاومة لا تقاوم

  63. الاردن ثم الاردن ثم الاردن
    انتبهوا لهذه الدولة .
    دولة محورية بكل ما تحمله الكلمه

  64. مع اني متابع لكتابات الدكتور عطوان وأحب كل ما بكتب ولكن هذا المقال رائع بكل المقاييس….شكراً د. عطوان

  65. اي دولة إسلامية تريد تحمل عبئ الزعامة المسلمين عليها ان تعلن موقفها من فلسطين المغتصبة…سوف تجد افئدة المسلمين اليها بشرط ان يكون غير نفاق …

  66. استاذ عبد البارى كيف فاتك ان اول من اعترف بالقدس عاصمه لاسرائيل هو اردوغان عندما وقع معهم الصلح فى
    حل مشكله السفينه مرمره وارجع للوثيقه على الانترنت وسوف تجدها .الشىء الثانى الذى اريد ان اسئلك عنه ماذا تريد ان تفعل مصر مع امريكا ؟ اقراموقف الخارجيه المصريه وردها على قرار ترامب اما من قام الامن باعتقالهم فى المظاهرات فليس من تظاهروا تضامنا مع القدس انما رفعوا صور سباب وشتيمه للرئيس السيسى وارجع الى الصور المنشوره عن المظاهرات لكى تقرا فى اللافتات ماذا مكتوب فيها . اللى شايف ان قادر يحارب اسرائيل فى ظل الاجواء المحيطه بالمنطفه فليتفضل واولهم السيد حسن نصر الله وايران ومن تظلق عليهم دول الممانعه .

  67. من المؤمل أن مصر العروبه والإسلام والحضارة والتاريخ تنفض اجنحتها من التحالف السعودي وتحلق بعيدا عن هذا المعسكر الذي زرع إرهاب سينا ودفع ببيع صنافير وتيراني ودعم القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل…. نتمنا من قلوبنا أن يعود الرئيس السيسي بمصر الى دورها الريادي وشعبها و مكانتة وثقله التاريخي إلى المعسكر النضالي إيذانا بتضحياتة في سبيل القضية المركزية فلسطين .. وعندها سيربط على حزام الأمان ويحارب الفساد السياسي الداخلي للقضى على الأزمة الاقتصادية لوضع بدائل عن المساعدات السياسية من دول الخليج والتي رهنت مصر ودورها في زاوية ضعيفه .. كادت أن تغيب عن الأمه والتي ندرك جيدا أن ذلك يحقق طموحات اسراءيل. … فلعل مصائب قوم عند قوم فوائد. ..فرصة مصر أن تكون حاضرة وبقوة ونحن في أمس الحاجة إلى من يحمل الراية أكثر من أي وقت مضى ….وشكرا للكاتب المجاهد عبدالباري عطوان على هذة المواقف الشريفة تجاه أمته …..ستبقى القدس عربية أرض وعقيدة …

  68. مقال رائع حوى حقائق هامة ،صحيح أن المنطقة العربية تمر بمنعطف حاسم سيكون له ما بعده والأكيد أن من كان يعول على تراجع القضية الفلسطينية في هتمامات المواطن العربي والاسلامي كان وأهم وستحدد الأيام الاسابيع صدق ما تضمنه مقال كم.

  69. حذرنا مرارا من هذا التهجم على دول الخليج والمملكة السعودية.التحريض المستمر على المملكة إرضاأ لإيران ليس في صالح فلسطين والشعب الفلسطيني ولآ يخدم أي قضية عربية .فإذا كان لاأحد يجادل بأن الشعوب العربية مع فلسطين ، فهذه الشعوب تعرف جيدا أن إيران التي أرسلت سليماني ومليشياتها لقتل السوريين والعراقيين واليمنيين ،لن تطلق رصاصة واحدة في اتجاه إسرئيل وستبقى كلما تعلق الأمر بفلسطين مجرد ظاهرة صوتية.

  70. اخالف الاستاذ عبد الباري عطوان في تفاؤله وتوقعاته. فكل ردود العرب والمسلمين هي ردود افعال لا تفضي الى شئ على ارض الواقع، والمتظاهرون سيتظاهرون هنا وهناك لشهر او اثنين مع تضييق متدرج من السلطات من اجل امتصاص الغضبة ثم يذهب كل لحال سبيله وعلقة تفوت ولاحد يموت. بينما نجد خطوات الجانب المقابل تتم بهدوء وثبات ووفق دراسة وتخطيط بعيد النظر يجعل العرب في ضياعهم وغبائهم غير عارفين ان كانوا بتصرفاتهم يخدمون مشاريع العدو طوعاً او كرهاً. السادات مثالاَ، منحوه كل مايريد من بهرجة اعلامية لشخصه المتضخم كبطل العبور وبطل الحرب والسلام وجائزة نوبل لسلام الشجعان, وهي امور لا قيمة لها على الارض، ومقابل تلك الامور الخزعبلية منحهم السادات كل ما ارادوا على الارض بهدوء ودون بطولات معلنة لهم. منحهم قيوداً على الجيش المصري، وتسهيلات في الدخول الى سيناء لمواطنيهم والغاز باسعار بخسة, وغير ذلك من اشتراطات لم تعلن. ثم خذ ياسر عرفات الذي وضع نفسه بكل اريحية مع القضية في قبضة العدو التي عصرته حتى ازهقت روحه مع قضيته التي توشك.
    ثم الا يتفق القارئ معي على ان مشكلة فلسطين هي قضية وجهة نظر. فلو تم تلقين الجيل القادم او الجيلين, ان فلسطين قد منحها الله لليهود عندها لن نكون هناك مشكلة وهذا ماترمي له المخططات الجارية كما المس. وفي هذا لن تعدو فلسطين ان تكون نسخاً لما حل بعرب الاندلس منعسف وتهجير ولا احد ذاكره اليوم. اتمنى ان لا اكون الا متشائماً. رفعت الاقلام جفت الصحف.

  71. ترامب وقع على قرار إتخده بيل كلينتون في منتصف التسعينات وتأجل تنفيذه في عهده وعهد بوش الصغير وأوباما. ولو كانت هناك ردود فعل قوية لتراجع كلينتون عن القرار نهائيا، ولكن لم يحرك أحد ساكنا يومها، ما عدا حسن نصر الله الذي قال حرفيا آنذاك أن باستطاعة أمريكا أن تنقل سفارتها إلى القدس ولكن بإمكان الفلسطني أن يحولها إلى حطام، فأجلت أمريكا تنفيذ القرار بعد أن أصدرت بيانا تقول فيه أن تصريح نصر الله دليل إضافي على أن حزب الله منظمة إرهابية. أما بوش فأجل التنفيذ لأنه كان بحاجة للدول الخانعة في غزوه للعراق. كان بالإمكان العمل طوال عشرين عاما وبشكل ذؤوب على إسقاط قرار كلينتون وأولبرايت، وليس الانتظار حتى تقع الفاس في الرأس !
    ثانيا، القدس De facto هي عاصمة إسرائيل ! لأن من يريد مقابلة نتنياهو يقابله في القدس، وعلى رأسهم وزير خارجية تركيا ! والذي يريد مخاطبة الكنيست يفعل ذلك في القدس، وعلى رأسهم بطل العبور ! والذي يقدم أوراق إعتماده يفعلها في القدس، أي كل سفراء العالم ! كل الأنشطة السياسية الدولية في دولة الإحتلال تنجز في القدس !
    تالثا، ما قام به ترامب تحصيل حاصل، لا يضير في أي شيء شعب فلسطين، ولكنه نعمة حقيقية، أولى ثمارها مساعدة الشعوب العربية على إستعادة وعيها وتجاوز كارثة الربيع العربي. ناهيك عن إسقاط ورقة التوت عن الخونة والمرتزقة.

  72. الاخ ضد الجاهليه تعليق رائع جدا…وتحياتي لك
    تعليقا على الخلايا النائمة التي تخترق صفوف المظاهرات وتعكر المزاج الانتفاضي ..وتتصرف بخبث ولطالما قتلت مظاهرات في ارضها
    ويكون هؤلاء مبعوثيون في مهام محدده …يبدؤون بالتحطيم الاسائه وإخراج المظاهرات عن نصها العفوي الفطري والتفاعل الجميل
    هذا ما حدث ويحدث دائما كلما حاولت الشعوب فك القيود ..ومع ذالك ستمضي ونتظاهر ….هل تتذكر ايام يوم ميدان التحرير
    أرأيت كم كان شعبنا المصري بهيا…ومتألقا وكيف نام القبطي والمسلم والمتدين والعلماني واللا مقيدون في خيمه واحده
    هذا نحن الشعوب….اخ ضد الجاهليه …الواحد فينا يحتوي نسخه مصغره عن الكون ….اهديك كلمه لسيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه وارضاه…
    ( دائك ودوائك فيك ولا تبصر..وتحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر )

  73. بعد تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن، لقد استهسل العربان تقديم القدس والاقصى هدية لسيدهم نتنياهو!!! هم يتوهمون انه المخلص والحامي لهم من الخطر الفارسي ؟؟؟؟ لم يبقى احد في العالم الا واستهجن ما اقدم عليه ترامب!!! من المؤسف ان يكون موقف زعماء الديانات الاخرى منحازا للقدس ومن يسمي نفسه خادم الحرمين وولي عهده منحازا لنتنياهو ……

  74. ليس هناك اعتدال عربي للقلة ولكن استسلام و تدجين من قبل الاعداء ولكن الشعوب العربية بالمرصاد

    ليس هناك اعتدال عربي للقلة ولكن استسلام و تدجين من قبل الاعداء ولكن الشعوب العربية بالمرصاد بكل قوة وحزم .

  75. عندنا كشعوب بنك من الخيارات والبدائل والاوراق الحاسمه
    كل ما تريده هذه الامه …لحظه من التمرد على قيادات وأنظمة كشف امرها….يستحيل أن تقدم لهذه الامه بدائل
    الصادق مع نفسه …ويثق انه على حق….يجب عليه أن يخرج من أجواء التواكل…لا رهان على ساسه بلا نقاط قوه بلا حنكه بلا ثقافه سياسيه بعيدون عن شعوبهم بمليار سنه ضوئية …غالبيتهم تجار وعشاق سفر وسياحه …يذهبون إلى محافل العالم والى الملتقيات السياسه العالميه
    اغبياء ..اهداف سهله يوزعون الابتسامات ويتبادلون المجاملات
    وعندما تكون الامه بأمس الحاجه لموقف او قرار او مفاجئه تغير المسار
    او صدمه من العيار الثقيل….
    نحن الامه لدينا بحار من الخيارات….ولدينا شعوب مبدعه وامكانيات
    ولدينا شواطئ ومصير العالم الاقتصادي في جيبنا الصغيره
    كل ما نريده….اعترافات بالخطأ بالجمله وتتازلات…وان ينتخي البعض
    لتصحيح المسار….فلسطين لن تعود ونحن هكذا …لا نستحقها وفي جعبتنا كل هذا الغرور والكبرياء …فلسطين لن تعود ونحن نطبل لبغاه وطغاه ونستبيح دماء شعوبنا ونقدمها وقود لماكنة السياسه العالميه

  76. تعليق على كلمة الأخ عصام
    أن مصر حقيقة ضد محور الممانعة
    أليست هي الدولة العربية الأولى التي فتحت التطبيع على مصراعيه مع الكيان الصهيوني و ما زالت سفارة هذا الكيان موجودة في مصر؟!أليست هي التي حاصرت قطاع غزة وما زالت تحاصرها و ما رفضها دخول قافلة المساعدات الجزايرية الى قطاع غزة إلا مثال. على ذلك؟! إن الشمس لا تغطى بالغرب ال يا اخي

  77. السعودية أداة لتخريب العالم الإسلامي منذ ما يزيد عن 200 عام، فلا نستغرب تحالفها مع الكيان المحتل للأراضي الفلسطينية للوصول إلى ما نحن عليه اليوم، فحتى الشعوب تعاني من مرض خنوعها للحكام.
    الشعوب محبطة و لا ننتظر منها الكثير و ما علينا كما قال أحدهم إلا التوجه إلى الله و لكن الله سبحانه و تعالى أمرنا بالإستعداد للعدو الخارجي ( الصهاينة و غيرهم ) و الداخلي ( المتحالفون معهم ).

  78. بعد الانتقادات لابن سلمان الامير محمد المعظم وحليفه محمد بن زايد البطل العروبي الذي لا يشق له غبار امر اولوا الامر حفظهم الله بقيام طيران التحالف الاسلامي البطل المتمثل باقوى طائرات الترسانه الاسلاميه من طائرات اف 16 الامريكيه والتي تم تحميلها باقوى القنابل المدمره الذكيه والغير ذكيه الامريكية الصنع ويقودها طيارينا الخليجيين السعوديين والاماراتيين المسلمين فخر عروبتنا وخليجنا العربي من الذين دربتهم القوات الجويه الامريكيه بالاغاره على اهداف محدده في …. اليمن ….. انتقاماً من اسرائيل وامريكا لاعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل، ولكي تكون هذه الغاره بمثابة تحذير قوي للعدو الاسرائيلي الصديق بان قوات التحالف الاسلامي مستعده لاي خطوه مشبوهه تتخذها امريكا او اسرائيل ضد الامه العربيه لا بل ستكون الضربات اشد على اليمن وقد تمتد للعراق وسوريا ولبنان.
    واختتم الناطق الرسمي لقوات التحالف الاسلامي الممول من السعوديه والامارات بقولته الشهيره …
    اللهم هل بلغت ؟؟… اللهم فاشهد …..

  79. ما الذي يريده الشعب العربي والمسلم من زعامات العالمين العربي والإسلامي هو الضغط بكل الوسائل على إدارة الرئيس الأمريكي ترامب واظن أن أكثر الزعامات العربي تأثيرا على ترامب هي الزعامة العربية السعودية فهي الوحيدة القادرة والمؤثرة وتستطيع العمل على تعديل القرار الأمريكي ليصبح اعترافا ذو شقين القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية والقدس الغربية عاصمة اسرائيل على أن تبقى التفاصيل المتعلقة بالحدود لمختلف العاصمتين متروكا للمفاوضات المباشرة بين الطرفين برعاية أمريكية وسعودية.

  80. للاسف المظاهرات خرجت لتعبر فقط عن انفعال وقتي
    هذا النوع من المظاهرات هو الذي جلب علينا مزيد من الكوارث و المصائب
    وذلك لعدم التخطيط
    ففي دول الربيع العربي لم يعرف الشباب والساسة ماذا يفعلون بعدما اسقطوا الانظمة المستبدة فعادت الانظمة من جديد وبصورة افظع من الاول
    اولا المعركة ليست معركة الفلسطينيين بالداخل فهولاء يكفيهم ماهم فيه من معاناة وحصار وخلافه
    المعركة معركة الشعوب المسلمة جميعها
    يجب ان تضغط الشعوب علي حكوماتها في سبيل تحقيق مطالب معينة
    كذلك يجب استخدام سلاح المقاطعة بصورة مستمرة
    ويجب ترك الخلافات فالشعب العربي والمسلم شعب واحد
    الاختلافات الموجودة هي اختلافات حكومات
    لا نريد مزيدا من الدماء
    لا نريد مظاهرات بلا فائدة كانها تقديم للقرابين كل حين
    مئات الشهداء والاف الجرحي والمعتقلين ثم لا يحدث شئ
    نحن لا نقلل من قيمة المقدسات ولكن ارواح المسلمين اكثر قداسة عند الله
    لماذا كنا مستكينين طوال اكثر من عقد من الزمان والمسلمون كل يوم يذبحون
    والمصيبة حينما نقتل انفسنا بانفسنا فيكون القاتل والمقتول في النار
    لماذا سكتنا عن الدماء التي تراق في العراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر والسودان والصومال
    لقد طمع فينا الاعداء حينما راوا ان دماءنا اصبحت رخيصة
    وان كثير من بلداننا يفعل بشعوبها مثل ما يفعله الصهاينة بالمتظاهرين
    لقد سقط الشهداء نتيجة لمظاهرة فقط
    اما ان قُتل منهم واحد فانهم يقتلون ويعتقلون في مقابله الف
    لا بد من المصابرة بالعمل الدؤوب والاتحاد و التنسيق ونبذ الفرقة
    اليوم وسائل التواصل تتيح للشعوب تنسيق جهودها
    ويجب الا يستفزنا العدو باللجوء للعنف فيقابله بعنف اكبر منه لان آلته اقوي
    لكننا بالاتحاد فيما بيننا اقوي منه
    ميزة مظاهرات الجمعة انها كانت متزامنة في كل العالم الاسلامي
    لكننا لا نستطيع ان نخرج كل جمعة بنفس الطريقة
    وباتحادنا نستطيع ان نسترد حقوقنا، وبدون ان نلجأ الي العنف
    هذا يكون بالعزيمة والاتحاد والاصرار والعمل المتواصل
    اخوتي
    اولا يجب ان ننبذ الفرقة والصراعات الجانبية الطائفية والقبلية
    واهم من ذلك يجب ان نعلي من قيمة النفس االبشرية وخصوصا النفس المسلمة
    لان نفس المؤمن اغلي عند الله من الدنيا وما فيها
    للاسف من بني جلدتنا من يهونون من قيمة النفس
    لماذا يقتل منتسبو الشرطة والامن افراد الشعب
    اليسوا هم منّا
    لا تقل لي ان لا احد من افراد اسرتك منهم
    اليسوا من اهلك اليسوا من جيرانك
    انهم يفعلون ذلك لانهم جاهلون
    حينما يقتل مسلم مسلما فانها جاهلية
    الاسلام رسالة سلام
    المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
    فلنكن ضد الجاهلية

  81. يكفي أن أيران دعمت المقاومة الأسلامية حماس بصواريخ بعيدة المدى ، بينما لم يدعمها ال سعود برصاصة واحدة .

  82. لا اظن ان شيخ الازهر والانبا تاضروش تصرفوا طبقا لقناعتهم الشخصيه ولاكني اظن بان الامور كانت مرتبه مسبقا اي يعلن عن الزياره ويقوما هما برفضهما لتطليف الشارع وتقويه البنيه الاجنماعيه المصريه
    لا اظن ان المظاهرات ولا الشعارات المندده بسكرتاريات الاعتدال كل هذا لاشئ فقط القدره

    الخلاصه العين بالعين

  83. ماقاله المناضل عبد البارئ عطوان صحيح وقراءة متفاءلة وكل قطر عربي يترقب تطورات جدية ولكن الاكثر فعالية وواقعية وفي المتناول لكل فرد مسلم وحر هو التبرع بالمال للشعب الفلسطيني .
    وارى الكف عن غمز ولمز السلطة اعطوا عباس المال لدفع التزامات السلطة الفلسطيينة سترونه عند حسن الظن اما الذهاب الى خطوات تقوض السلطة الفلسطنية فهذا تصرف خاطئ اقامة الشعب الفسطيني سلطته على جزء من ارضه مكسبا لم يأتي الا بتضحيات وخسارة الشعب الفسطيني لسلطته على ارضه التي تكتسب اعترافات دولية متزايدة هذا الذي تريده امريكا واسرائيل.

  84. لأول مرة ارى هذا التفاؤل في خطابك استاذ عطوان وكم اتمنى ان لا نُصدم كلنا ان كان كل ما يجري عبارة عن مسرحية هدفها اخفاء ادوات الجريمة التي ترتكب بحق القدس والاقصى، هل يجب ان نصدق ان ملك الاردن واردوغان قد ثاروا على امريكا وان الرئيس المصري يدير الادوار من الكواليس لتهييج الشارع ضد امريكا، هذه حتى ولو كانت مزحة فهي سخيفة هؤلاء كلهم صناعة وتربية امريكية واضف عليهم حكام الخليج كلهم ومن يزيح عن النص يأتي ربيع ويزيحه، حتى الربيع تتحكم به امريكا.
    مِن غير المَقبول أن تكون أرض الحرمين الشريفين الأقل تَعاطفًا؟ على هذه الارض الطاهرة المغتصبة تحاك كل المؤامرات وامريكا تعرف انه اذا سيطرت على مكة يعني انها سيطرت على مصير المسلمين،
    من الطبيعي ان يأخذوا القدس وهي اصلا اسيرة عندهم بعد ان دمروا اهم الدول العربية وبعد ان دمروا الانسان العربي واصبحنا نسأل عن الاسم والمنطقة لنعرف ان كنا نتحث لشيعي او لسني لنأخذ راحتنا بالحديث.
    قد يكوت ترامب ارتكب خطيئة العمر وتسبب بوحدة العرب والمسلمين وتعود البوصلة الى فلسطين ويكفي القدس خمسون سنة استعمار واحتلال وبإذن الله يكون الفرج قريب.

  85. مصر لا تستحق المدعو السيسي ان يكون على راس قيادتها لا تستحق ابدا ابدا ان يكون العملاء المتحكمين بقرارها

  86. نعم فرصة وهي مناسبة بالوقت الراهن بعد انكشاف الواقع المتردي من ابناء جلدتنا ومواقفهم المتخاذلة الذين باعوا الاردن واعطوا الضوء الاخضر لترامب لياخذ قراره الاحمق غير المحسوب بخصوص القدس العربية والمسجد الاقصى بسبب الرشاوي والاعطيات والمليارات التي حصل علبها ترامب الذي وجد التخاذل والمتخاذلين والمتامرين على الاردن الرسمي والشعبي وعلى الدور الاردني التاريخي وارتباطهم الوجداني بالقدس والاقصى باموالهم وملياراتهم وتهافتهم وتخاذلهم وتواطءهم بقصد واصرار للتاثير على الاردن ودوره ووصايته على المقدسات في القدس العربية وهي وصاية ازلية ستبقى امد الازمان اردنيا شعبيا ورسميا دون منازع وبالمطلق
    ان الاردن والاردنيون على المستويين الرسني والشعبي مواقفهم معلنة وملتهبة ومدوية حصرا الاردن هو صاحب الادوار القومية والاسلامية والشارع الاردني الملتهب يعطي الاشارات التي تؤكد الموقف الاردني ورده القوي على ترامب وزمرته الراشون والمتخاذلون والمتواطؤون بنلياراتهم واموالهم
    فرصة الاردن الان لىؤكد دوره المستقل وان يدير ظهره للاحلاف السابقة التي باعتنا وتركت الاردن وحيدا لكن علينا بالاردن التوجه لمصالحنا الوطنية وثوابت الموقف الاردني الرسمي والشعبي والشارع الاردني يرسم وبترجم الموقف الاردني
    ان الحلف الاردني هاشميا والتركي ليكن عثمانيا هو الحلف الاقوى والاكثر عراقة واصالة وتاريخا وهو حلف بمثابة الرد والرد الاقوى على احلاف التخاذل من الصبيان والمتهورين والماجورين المتهافتين باموالهم وملياراتهم في هذا الزمن على ترامب الذي اتخذ قراره دون حساب لمليار ونصف المليار مسلم بسبب الدعم من احلاف الصبية المهووسون بسذاجة وحمق وغباء سياسي

    نعم والكل منا يؤيد ان حلفا اردنيا تركيا هو الرد
    نعم بصراحة حلف اردني هاشمي تركي عثماني سيكون اقوى ويملك ادوات الرد

  87. لمادا لا يطلب من سفراء أمريكا مغادرة الدول العربية والإسلامية؟ويجب على الشعوب مقاطعة السلع الأمريكة وسترونا إقتصاد أمريكا ينهار .لكي ينتعض ويكره الشعب الأمريكي الإسرائليين. يجب نشر السلع الأمريكية في الإعلام ومواقع التواصل لكي تقاطعها الشعوب الحرة والمقاومة ،أنه أنجح وأبسط سبل المقاومة،وهي أقرب وأسهل للمواطن وأووجع لأمريكا وبإدن الله ستكون سبب زوال الكيان الإسرائلي

  88. سمح لترامب برئاسة امريكا لاداء مهمة واحدة هي الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني.

  89. صفعة القرن وصفقة القرن بالنسبه لصفعة القرن وهو قيام الاداره الامريكيه بلسان ترامب بالاعتراف في مدينه القدس كعاصمه تاريخيه للكيان الصهيوني المحتل مما شكل صفعه لاصحاب المشاريع السلميه والمروجون لها منذ عقود فقيام الاداره الامريكيه وهي الراعي الرئيسي والوحيد لمشاريع التسويه السلميه (التصفيه ) بتجاوز وتحقير كل قرارات الامم المتحده ومبادره السلام العربيه واعترافه بالقدس ونقل السفاره اليها وضع محور السلام العربي في مأزق حقيقي من الصعب الخروج منه لانه لا يمكن بالمطلق نجاح اي عمليه بدون القدس واثبتت ان سياسة التنازل عن الحقوق تؤدي الى ضياع كل الحقوق لذا وجب ان تكون صفقة القرن بعد صفعة القرن فالقرن يعني باللغه العاميه ( )لذا نحن بحاجه للقرن لتمرير صفقة القرن والتي تعني لا وجود لقضية القدس في المرحله القادمه والاعتراف بيهودية الدوله والتعامل مع ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل كتجمعات سكانيه يتم احتواء البعض كاقليه ويتم حل مشكلة البقيه على حساب الدول العربيه التوطين

  90. اعتقد ان الاردن ستكون شراره لثوره عربيه كبرى على درب الكرامة والعزه وستكون من شعب متعلم ومثقف وألف تحيه لشعب الاردن العظيم

  91. سيدي, إن التمادي في الإنبطاح العربي مند عقود, ضيع علينا جميعا كعرب وكمسلمين فرص الإنطلاقة الثقافية والإقتصادية وضيع علينا مقدساتنا وفي مقدمتها فلسطين .
    إن العمالة من بعض الإمارات الأندلسية والدويلات العكاوية التي يدكرنا التاريخ بعوراتها لن تكون ابدا سندا للأقصى والأحرى بدول الممانعة ان تقطع العلاقات معها اولا قبل القطيعة مع امريكا فهي تشبه الى حد بعيد حصان طروادة.

  92. هم في بلاد الحرمين ليسوا الاقل تعاطفآ ولكن هناك من يصورهم انهم الاقل كما حاول غيرهم تصوير ابن سلمان انه من اشترى اللوحه النادره اذا كان التظاهر والجعجعه هي مقياس التعاطف فأقول مقدمآ ان النتيجه لا شي؟ بالمقابل فالسعوديه هي اكبر داعم في التاريخ بالمال والصوت بشهاده الحكومه الفلسطينيه وستفعل بصمت مالم يستطيع غيرها وليت ايران ان تقدم شي غير الكلام فقد خفت صوتها في هذه الازمه

  93. يا شعب فلسطين العظيم
    لا تقكرو أحد معكم إلا القلة والله
    من يصف المقاومة بالأرهاب ومن يقول اسرائيل لم تقتل أحد منا ويهددكم بالقمة العيش
    لن يكونو معكم بل خنجر في ظهركم
    انتم شرفاء الامة وابطالها والقدس يكم ينتصر

  94. أين المشكلة في التحالف مع أيران والعراق يجب على الأردن ، التحالف مع هذه القوى التي تكن العداء للصهاينه ولا تستميلهم كما يجري مع حكام الخليج ، والأمر من ذلك يأتي شخص ويقول لك أيراني أو مجوسي أو شيعي أو فارسي كما يردد حكام الخليج وليس الشعوب ، الصحابي سلمان الفارسي وسيبويه والقائمه تطول هل يستطيع حكام الخليج ان يقول عنهم فرس أو مجوس هذه الحبكات من الكذب والدجل والتفرقه بين المسلمين أصبحت مكشوفه ..
    لا أملك ألا أن أقول اللهم ياجامع الناس في يوم لاريب فيه ، أن يوحد الأمة الأسلامية صفا ” واحدا ” من قم في أيران ألى عمان ولبنان والحجاز واليمن في وجه الصهاينه المعتدين .

  95. يجب كشف العرب المويديين لترامب وعزلهم قبل عمل أي شيء لأن العملاء من أسباب ضياع فلسطين وتحطيم العراق وسوريا وليبيا واليمن الذي قتلت منهالسعودية أكثر من الذي قتلت إسرائيل من الفلسطينيين مند 1948

  96. علاقة مصر بالسعودية والامارات وأمريكا جيدة وكذلك علاقتها بسوريا والعراق وروسيا جيدة ولم تتجاوب مصر مع السعودية في فرض عقوبات على حزب الله فلماذا يتم تصنيف مصر على أنها ضد محور الممانعة؟ سياسة مصر متوازنة ومعتدلة وعاقلة.

  97. ربما ان الكيان المحتل لم يقتل سعوديا الا انهم حاولو قتل اشرف الخلق والمرسلين ثلاث مرات. القدس ليست فقط للفلسطينين وانما لكل المسلمين باختلاف الوانهم وجنسياتهم واخوتنا المسيحيين. كان بامكان الله عز وجل ان تكون رحلة المعراج من مكة الى السماء ولكن اسري به من مكة الى القدس ومن ثم الى السماء لمكانة القدس وهي بوابة السماء.

  98. It is unlikely Mr. Atwan that you with th great memory to forget what Pope Shnooda and the Coptic church suffered under Sadat for their patriotic position to refuse allowing egyptians visiting Jeruslam while under occupation while Azhar at that time was in deep sleep like the mufti lasalateen that we seen in the kingdom of Saadeen or like Mufti alNato the Qirdawi

  99. مع حبنا وتقديرنا لنضال الشعب الفلسطيني المجاهد البطل نرجو منهم ان يأخذوا زمام قضيتهم بيدهم وان لا يركنوا لوعود او اوامر وطلبات اي حاكم عربي او اسلامي لان كل هولاء ولائهم اولا لبلدانهم وليس لفلسطين . ليس هناك حاكم عربي او اسلامي مستعد ان يضحي بمصالح بلده او بمصلحته من اجل فلسطين واذا رأى بان مصلحته او بلده في خطر فسيتخلى عن فلسطين باقل من رمشة عين . هذه حقيقه يجب ان يعرفها الفلسطينيون اذا ما كانوا يريدون الوقوع باخطاء الماضي ولايقبلوا اية مساعدات مشروطه من احد وان يكونوا اصحاب قضيتهم الوحيدين ويعتمدوا في نضالهم وكفاحهم على الله اولا وعلى الشرفاء في العالم.

  100. ربما يكون رهان اليوم على النظام المصري الذي ان احسن التقاط الحدث، عنده ستعود القاهرة مربط خيول احرار العرب من جديد. فرصة تاريخية نادرة على السيسي التقاطها لتهدئة اوضاع المحروسة داخليا، وقيادة الامة العربية في مواجهه التطرف الصهيوامريكي، وعودة مكانتها المفقودة في الاقليم. السيسي اضرب القفاز في وجه تل ابيب وانطلق في فضاء عربي رحب شجاع يصطف مع الحق وقضية العرب الاولى.

  101. انتهيت للتو من المؤتمر الصحافي الذي اقامه رياض المالكي وزير خارجية محمود عباس وكنت أشعر بالغثيان من طريقة كلامه وبجاحته علي راي إخواننا المصريين لقد تم سؤاله إن كانت سلطة عباس ستنتهي من عملية السلام الوهميه فكان رده الحازم بإن عملية السلام لن تتوقف وسوف تستمر الي مالا نهاية حتي آخر دونم ومن ثم سأله أحد الصحافيين عن الانتفاضة الفلسطينية الثالثة فانتفض رياض وتلعثم في الحديث وأصر علي النضال السلمي فقط وتم سؤاله عن المصالحه فتحدث طويلا عن التمكين أولا والأمن والسلاح الواحد وكانت اسئلة كثيره واجابات مشلخه بالعامية الفلسطينيه من رياض المالكي
    هؤلاء الذين يسمون أنفسهم ممثلي الشعب الفلسطيني هم سبب كوارثنا إنهم مرتزقة كل مايهمهم المساعدات المالية من الأشقاء والأصدقاء
    اما عن رفض شيخ الازهر أحمد الطيب بأنه لن يقابل نائب ترامب فأنا اصدقه اما البابا تواضروس أيضا اصدقه بأن يفي بعدم لقاء نائب ترامب ولنا بالبابا شنوده رحمه الله حين منع أتباعه بالذهاب للقدس لشعائرهم الدينيه طالما القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي أي أنه يرفض أي شكل من أشكال التطبيع مع عدو الأمه عكس قاضي القضاة الخاص لعباس محمود النهاش الذي حاول منذ أكثر من عشر سنوات لإقناع شيخ الازهر لزيارة القدس بفيزه إسرائيلية ورفض
    مصيبتنا الكبري بالسلطة المنبطحه التي جعلت قضية فلسطين قضية رواتب ومخصصات وليست قضية أرض مغتصبه علينا التركيز علي البيت الفلسطيني أولا تنظيف هذا البيت من الشوائب والطحالب الضارة هو الخطوه الأولي لوضع قضيتنا علي المسار الصحيح بعد أن تم تشويهها من رجال عباس وانا اتحدي بأن عباس سيقابل نائب ترامب خوفا من قطع المعونات الماليه التي ينتظرها رجال عباس بفارغ الصبر شهريا للحصول على مايلزمهم لاجازة العائله ولشراء فيلا جديده وهكذا أمور السلطه ورجالها

  102. شيخ الأزهر وليس امام الأزهر..واسمه الدكتوراحمد الطيب ولايوجد ضمن اسمه جمعة!!!

  103. لا تنتظر شيئا من السعودية و الامارات انهم وبال على الامة العربية،فهم الدين يثيرون فيها المشاكل ، و هم الدين يسفكون دمائهم ، و هم الدين يجوعونهم، كل هدا خوف من بعبد اسمه ايران، و ضدنا في ايران تصالحوا مع اسرائيل و اهدو لها القدس و هي ليست ملكا لهم

  104. اريد ان اشكر ترامب على غبائه الذي ايقظ به ضمير الأمة من سبات عميق حسبناه لن يرى النور و الوضع العربي و الاسلامي من سيّء الى أسوأ .
    سألني ابني الصغير ماذا يحدث في القدس و هو الذي لم يبلغ بعد الرابعة عشرة من عمره و قد استفزني سؤاله فبحثت و كانت اللحظة التي أعادتني الى قضيتنا الام المركزية و سعدت لسؤال ابني و لتجاربه مع القدس و اذا به في مظاهرة مع زملائه بالمدرسة الإعدادية يطالبون بالقدس عاصمة ابدية لفلسطين . ايقنت لحظتها ان ما يوحدنا اكثر بكثير مما يفرقنا و ان لنا في القدس عهد لن يمحيه كائن من كان.
    تلك هي فلسطين قلب العروبة و الاسلام و المسيحية قوتها في قدسيتها، و لهويتها قوة تفوق كل اباطرة العالم.
    هذا يومك يا قدس…

  105. اسماء الحكام و ليس الشعوب المتواطئة مع ترامب السعوديه الامارات العربيه مصر الاردن البحرين قطر

  106. الدول العربية التي استدعت سفير امريكا بعد قرار القدس هي العراق و المغرب و الاردن و تونس و الشعوب العربية تنتظربكل حزم باقي الدول العربية

    الدول العربية التي استدعت سفير امريكا بعد قرار القدس هي العراق و المغرب و الاردن و تونس و الشعوب العربية تنتظربكل حزم باقي الدول العربية الوطنية كحد ادنى لاستدعاء سفراء امريكا فورا للاحتجاج الصارم مثل الجزائر و مصر عبد الناصر و لبنان و عمان و السودان و موريتانيا .. اين هم . ثانيا الشعوب العربية تصر اصرارا حازما بضرورة استمرار كل الضغوط على النظام الامريكي و الاسرائيلي و تراقب بكل قوة . ايضا يمكن لكل وزارات الاوقاف الاسلامية في الدول العربية و الاسلامية التنسيق باطلاق نداءات من كل مآذن المساجد في وقت واحد عند العصر رفضا لقرار ترامب الاستعماري اضافة الى قرع اجراس كل الكنائس في الدول العربية و الاوروبية ان امكن .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here