لماذا لا نُخفي إعجابنا بكوريا الشماليّة وقائِدها كيم جونغ أون؟ وكيف نَرى في إعلانه تَحوّل بِلادِه إلى قوّةٍ نَوويّةٍ باليستيّةٍ تَحقيقًا لتوازن الرّعب مع أمريكا؟ وما هي دلالات الكَشْف عن صاروخِه الجديد الذي يُمكن أن يَصل إلى نيويورك ولوس أنجِليس؟

north-koria-pres.jpg66

كَتبنا أكثر من مَرّةٍ في هذا الحَيّز عن كوريا الشماليّة وتَجاربِها النوويّة الباليستيّة من مَوقع الإعجاب بقُدراتِها العَسكريّة، وإصرارها على عدم الخُنوع لأساليبِ الابتزاز الأمريكيّة، واليوم نُعيد الكَرّة مُجدّدًا، ولكن بإعجابٍ أكبر بعد إعلانِها الأربعاء، وعلى لسان الزّعيم كيم جونغ أون، أنّها باتت دولةً نوويّةً بعد تَجرِبَتها لصاروخ باليستي يُمكن أن يَضرب أي مدينة أمريكيّة دون أيِّ استثناء.

إعجابنا لا يَنطلق من حُبنا لهذا الدّولة الصغيرة مَساحةً، الواقعة تحت حِصارٍ أمريكيٍّ غربيٍّ ظالم، وإنّما أيضًا لمُعارضتنا للهَيمنة الأمريكيّة الاستفزازيّة الابتزازيّة، ونَظرتها لمُعاهدة مَنع انتشار الأسلحة النوويّة بطريقةٍ انتقائيّةٍ، وبِما يَخدم التفوّق الإسرائيلي في مِنطقتنا الشرق أوسطيّة.

الصّاروخ الباليستي الجديد “هوا سونغ 15” العابر للقارات، يُمكن تَحميله رؤوسًا حربيّةً تقليديّةً أو نوويّة، وقال خُبراء أن مَداه يَبلُغ 13 ألف كيلومتر، أي أنه الصّاروخ الأبعد في التّرسانة النوويّة الكوريّة الشماليّة، وقادرٌ على بُلوغِ القارّة الأمريكيّة.

هذا الإعلان المُفاجِئ الذي أصاب أمريكا وحُلفاءها في شرق آسيا بالصّدمة، ونحن نتحدّث عن كوريا الجنوبيّة واليابان، يُمكن تفسيره على أنّه تحدٍّ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورد صريح وعَملي على تَهديداتِه الجَوفاء، ومُحاولة لإحياء الحِوار مع حُكومته الأمريكيّة من مَوقعٍ أقوى في الوَقت نفسه، لأن التجارب النوويّة والباليستيّة اكتملت الآن، ويَجب اعتراف أمريكا بكوريا الشماليّة دولة نوويّة والتّفاوض مَعها على هذا الأساس، بِمَا يُؤدّي إلى رَفع الحِصار، وتَخفيف حِدّة التوتّر، وإبعاد شَبَحِ الحَرب.

ربّما يكون من السّابق لأوانِه التعرّف على ردِّ الفِعل الرّسمي الأمريكي تُجاه هذا التطوّر غير المَسبوق، بسبب فارقِ الوقت، وضخامةِ حجم الصّدمة، ولكن الأمر المُؤكّد أن كوريا الشماليّة باتت تَمْلُك رَدعًا استراتيجيًّا قويًّا، يُعزّز مَوقفها التّفاوضي في حال رَضخت إدارة ترامب، وقرّرت القُبول بمَبدأ الحِوار دون شُروطٍ مُسبقة.

يَستحق الرئيس الكوري الشمالي كل الإعجاب والاحترام خاصّةً من قِبلنا في مِنطقة الشرق الأوسط، نحن الذين اكتوينا من الغطرسة الأمريكيّة ومُؤامراتها لإذكاء نار الحُروب والفِتن في بُلداننا، دَعمًا للاحتلال الإسرائيلي العُنصري الفَاشي.

كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشماليّة، يُقدّم للمُتخاذلين الرّاكعين العَرب عند أقدام أمريكا نَموذجًا في الصّمود والتحدّي والكَرامة، والإيمان بقُدرات الشّعوب في تَحقيق الانتصار، إذا أثبتت أنّها تَمْلُك الإرادة، وتَستحقّه.

كوريا الشماليّة هي قوّة الفُقراء العُظمى في كل أنحاء العالم، والصّخرة الصّلبة التي تكسّرت، وتتكسّر، عليها كل أساليب الاستكبار والغَطرسة والابتزاز الأمريكيّة، نَقولها من قلبٍ يَنزف ألمًا على حال أمّتنا العَربيّة، والواقع المُهين المُذلْ الذي وَصلت إليه بفَضل خُنوع حُكّامها ومُعظم شُعوبها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

49 تعليقات

  1. المدعو تاوناتي –
    ** قل لنا يا سيد اين تعيش انت …!!! ودعنا نبدأ ونقول لك ما تقوله يا تاوناتي هو فرضيه هبله بل اهبل من بعيرنا
    الأهبل – فمن قال لك ان ان كوريا الشماليه ترضى بمثلك ليعيش فيها ..!!! فمن المؤكد لو امثالك قدم طلب للحكومه الكوريه الشماليه للإقامه فيها سيرفض طلبه ولسان حالهم يقول مش ناقصنا بلاوي زرقا
    ** امثالك يا تاوناتي بمثل ما تقوله – اما ساذج او تتساذج – ولو كانت الأمور على هوى ما تطرحه انت اذن ما الحاجه الى الأوطان اذن حسب رأيك الوطن يصبح زوج احذيه وكل يختار الوطن على مقس قدمه .. اهذا ما تراه في قيمة الوطن – على هيك الشاعر يروح يطم حاله وهو يقول :- {وطني ولو شغلت بالخلد عنه نازعتني اليه في الخلد في الخلد نفسى} – او قول الشاعر -{ وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق }- او قول البدويه التي اضحت زوجة الخليفه ومع ذلك تحن الى باديتها وتقول { لبيت تخفق الرياح فيه – احب الي من قصر منيف – ولبسعباءة وتقر عيني – احب الي من لبس الشفوف } – او قول غوار الطوشه في احدى مسرحياته { اذا انا نسيت الوطن .. الوطن في داخلي وما بينساني يا استاذ …!!! }-
    ** وثانيا يا ايها التاوناتي -هل تعتقد سعادتك بمخك الضلم ان دول الأمبرياليه الغربيه يرحبون بك لسواد عنيك ..!!
    لأ ثم لأ يا روح خالتك – هذه المجتمعات كما يقال ونتيجة تطورها الحضاري المادي وصلت سن الشيخوخه
    اي اصبح متوسط اعمار الشباب في مجتمعاتهم منخفض والشباب يعني الأنتاج والإبداع الإقتصادي وفي نفس الوقت ازدادت اعمار كبارالسن في المجتمعات الغربيه وهذا يعني زيادة الإستهلاك على حساب الإنتاج لذا يتم فتح الهجره الى هذه الدول لتجديد دم المجتمعات وزيادة اليد العامله الشابه على امل اعادة التوازن لهذه المجتمعات وهذه
    ضريبه لا بد من دفعها لحماية مجتمعاتهم يعني الهجره في حقيقتها كثور الحقله يريدون المهاجر لينتج كما يريدون
    الثور ليركبوا على ظهره النير والمحاريث وحراثة الحقل …!!!
    ** عندما تهاجر الثيران قد تستفيد في اوضاعها الجديده ولكن المهاجر يخسر اضعاف ما يستفيده ولعل اولها خسارة الوطن والاهل والمستقبل وثقافته القوميه وصحن باميه او صحن ملوخيه او اكلة مقلوبه وتصبح امعائه متعوده على البرغر – صدقني اننا ننتقل لمسافات طويله لنتناول طبق فول وكم قرص فلافل وياريتها زي فول
    وفلافل الوطن ولن احدثك عن الحنين الى الأهل والأصدقاء والجيران والحاره فهذه لا تعوض ابدا- ومعظم من يهاجروا هم اما هربا من عمليات القهر والملاحقه من انظمه اسوأ من المستعمر او ادوات للمستعمر تعمل على حماية مصالح المستعمر وتمارس القهر نيابة عنه او شخص مل الإنتظار بعد بات العمل بالواسطه وللطبقات الواصله وابن الست وابن الجاريه …!!! عملت في دول الخليج 39 سنه وفي شيخوختي خرجت منها ربي كما خلقتني او كما يقال ايد من قدام وايد من ورا ولا ضمان صحي او ضمان اجتماعي او بيت تسكنه او مستقبل
    تأمل ان تعيشه ولن اتحدث عن ما تدعيه من ديمقراطيه في هذه الدول – حتى كلمة الله يعطيك العافيه لا تسمعها منهم بل يعايرونك اننا اطعمناك وشغلناك فانقلع ارجع لبلدك مش ناقصنا بلاوي بعد تاريخ 39 سنه من العمل المنجز لهم ورفضهم نقل كفالتك – واليوم بات الوضع اسوأ كثيرا كما يقول لي بعض الزملاء القدامى …!!!!وهذه
    لوحدها فقط تعطيك القيمه الحقيقيه للوطن ….!!!!
    هل تصدق يا تاوناتي ما قالته البدويه والتي تزوجها الخليفه هي اصدق من عبرت قيمة الوطن في داخلها حين قالت
    ** لبيت تخفق الرياح فيه *** احب الي من قصر منيف
    **ولبس عباءة وتقر عيني*** احب ‘لي من لبس الشفوف
    ** يا تاوناتي المثل يقول لا تصدق كل ما تسمع وان كوريا الشماليه تتعرض للدعايه السوداء عنها تسعى الى شيطنتها حتى لا تقلدها الدول الأخرى وبهذا تخسر الدول الأمبرياليه قدرتها على استغلال الشعوب وتفقد بالتالي ميزاتها التي تحتكرها بفضل قوتها ونفوذها بين الدول الضعيفه – و95 % من هذه الدعايه السوداء غير صحيحه بل ان الدكتاتوريه المدعاه الهدف منها سببه محاولات الدول الإمبرياليه اختراق كوريا من داخلها وهذا دفع كوريا اتجاه التشدد لمنع هذه القوى من اختراقها … والبعض كالببغات يردد الدعايه السوداء دون ان يكلف نفسه في التحقق منها او التحقق من دوافعها ….!!!!

  2. لو يأخذ العربان قليلا من الكرامة الكورية وعزة النفس وروح التحدي ليستطيعوا الخروج من تحت عباءة سيدهم الامريكي

  3. اخطر انواع الاستقطاب هو استقطاب المفاهيم و مدارك الوعي و تحريك الجماهير على اساس نتائجها القاصرة ( قال انا احيي واميت)، بالشد والجذب في كليات ومبادئ العدالة والسيادة والكرامة وتمزيقها بين طرفين لتكون السيادة نقيضا للعدالة، والكرامة نقيضا للغنى والكفاية، والشورية نقيضا للامن والاستقرار. وهكذا.
    وبما يستقيد منه كلا الطرفين استفادة ذاتية مدروسة او مأمولة. دون الوصول الى نتائج قطعية تدفع عجلة الحركة البشرية الى الافضل ( فبهت الذي كفر) ( قالوا لقد علمت ما هؤلاء ينطقون) ( فرجعوا الى انفسهم فقالوا انكم انتم الظالمون) وهي مرحلة زهوق الباطل. وكشف النزعات الاستئصالية الاستئثارية المصلحية الدكتاتورية المحضة للخصم ( قالوا ابنوا له بنيانا فالقوه في الجحيم) ( قال فرعون آمنتم به قبل ان آذن لكم!!!)
    نمعن في ذلك الخطر عندما نقارن كوريا الشمالية بالامبريالية الغربية المتوحشة، كنموذج منافس او بديل عادل. او نقارنها بحال البلاد العربية التي لا كرامة وسيادة واستقلال فعلي حققت، ولا شعوبا كفت.
    ندعو الزعيم الكوري الى التأمل في تجربة فيتنام وفنزويلا وكوبا ودول جنوب شرق آسيا وغيرها. مع ملاحظة خطها سواء اثناء الحرب الباردة او بعدها. لا ننكر انها ما زالت اهدافا للهيمنة الامريكية، ولكن هل ترى ان امريكا تحرك صواريخها النووية الى هذه الدول لفرض هيمنتها. وهل اطلقت طلقة مباشرة واحدة على السوفييت المنهار. ومن ناحية ثانية هل تراها تعج بالقواعد الامريكية والتبعية المهينة.
    حتى لا تطيل امد النزاع و تدفع الثمن الاكبر له يجب ان تحارب عدوك بادواته التي يحاربك بها.( ائتوني بكل ساحر عليم)، فتجرده من ادواته وتحبطها ( فالقي السحرة ساجدين) ( يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم )
    و ما زالت الشعوب هي القوة الاكبر التي تهابها الدول الكبرى خاصة وهي تتشدق بالشورية.
    كما تسدد وتقارب صواريخك اهدافا ومدىً وقدرات تفجيرية. حاول ان تسدد وتقارب في ادوات الصراع ووسائل تحقيق الاهداف.
    السباق النووي كان لحرب وجودية، فلا نقاش حول رجوح كفة امريكا في اي حرب نووية بالمقارنة معكم. ولن يغير وضع ردعها عن الاعتداء عليكم شيئا من واقعكم. اذن ما هو الحل، خاصة وانك تثير قلق حتى خصوم امريكا مثل روسيا كقوى نووية لا ترحب بانضمام اعضاء جدد الى ناديها. اللهم الا ان كان الهدف هو بقاء نظامكم كهدف نهائي. بصرف النظر عن واقع الدولة والشعب وما تدفعه من اثمان.
    امريكا تشن عليكم حربا وجودية دون حاجة لاستخدام النووي. وعماد حربها تلك هو الشعب. الذي اما ان يثور، او ان يرضى بابشع صور التدمير والاستهداف الخارجي وقدوم الغزاة خلاصا من القمع والاستبداد والفقر.
    حكمت فعدلت فامنت فنمت. والخيرية على الخصم في شتى ميادين تلافي المنكر و تحقيق المعروف ( خير امة اخرجت للناس)، هي النموذج الذي يظهر به الحق كل الحق، ويزهق به الباطل كل الباطل.
    ولن تجد البشرية في نهاية المطاف حلا سوى منهاج النبوة، حيث يبلغ كل معنى قويم ومفهوم نبيل ومبدأ سامٍ وحكم رشيد اوج نقائه و خيره المتعدي للذات وللآخر. كرامة وعدلا وسيادة وكفاية ونماء وتقدما وازدهارا وسلاما.

  4. عالم متناقض
    في ناس تتحدى الغطرسة الامريكية و تقول لامريكا لا نركع لكم رغن ان نظامهم ( شوعي ) ! و تصنع صواريخ نووية عابرة للقارات و قادرة على ضرب اي نقطة في امريكا
    و في ناس تتسابق الماراثون لدفع الجزية 500 مليارد دولار للامريكان و ايفانكا ! و يدعون مسلمين و الاسلام يحرم دفع الجزية = الخاوة !!!
    الم نقول لكم عالم متناقض !!!…

  5. ما يؤلم النفس ان البعض من الدول العربية – تشدد الحصار على دولة هذا الرجل . مع العلم ان هذه الشمالية لم تحتل بلد يسمى فلسطين ، ولم تدك عاصمة عربية تسمى بغداد بالصواريخ ، ولم ، ولم ، ولم .

  6. الى سنجاب السعودي
    نحن نتكلم الواقع ياسيد والتكرار واجب لكي يفهم كل المخدوعين حقيقة صهاينة العرب وانا ساضيع وقتي وارد عليك كلما سنحت لي الفرصه اما انت وبقية الجوقةالذين تشتغلون بهذه المهمة الموكلة اليكم اصابكم الافلاس وعاجزين عن الرد وصرتم محط اتهام وادانة من قبل الجماهير التي لن تتمكنوا اطلاقا من خداعها وتضليلها بعد اليوم
    وماذا يمكنك القول لكي ترد على اسطوانتي المتكرره ؟!!
    هل يمكنك مثلا ان تنكر انكم لستم احباب الصهاينه وعشاقهم بعد ان اعترف كباركم وصغاركم بهذه الحقيقه ؟! او هل يمكنك ان تنكر الجرائم الوحشية التي يرتكبها ولاة امرك على الارض اليمنيه واماكن اخرى من الارض العربيه ؟!
    هل يمكنك ان تنكر ان الوهابية هي المرجعية المقدسه التي يعود اليها الدواعش والقاعديون في تبرير جرائمهم ؟!! نحن ياسيد شاهدنا الكتب الوهابية في اوكارهم وواضح مصدرها وناشروها ولا مجال للنكران !!وهل تنكر ان المال السعودي كان له الدور الاكبر في تدمير سوريه ؟الم تحصل اعتنرافات واضحة وصريحة من قبل بعضكم في هذا المجال بعد (الهوشة )وما ادراك ماالهوشه ؟!
    والمسمى كلام جارح نقول له خليك من صنعاء وانظر الى الجنوب كيف الهوشات على قدم وساق تأكل الاخضر واليابس وكيف اختلط الحابل بالنابل وفقد الناس كل امالهم بعد وضوح اسرار عاصفة الموت والدمار التي سموها (الامل) !
    اما في سوريه فاسمع ماذا فعل الجولاني بالامس وهو يجز رؤوس الشرعيين ,واما مذابح الالغاء والتكفير وضرب الرقاب بين المعتدلين وغير المعتدلين وصلت الى درجة لعن فيها الجميع الساعة التي ادخلوا انفسهم فيها بهذه الفتنة العمياء التي طحنتهم جميعا في اتونها !

  7. السيد Zafet –
    يبدو ان الحظ هاليومين قد اطل برأسه علينا – نحن الشعوب الغلابه التي تعيش على هامش الحياه ولا تدري شيئا مما يدور حولها- اذ رزقنا الله تعالى بفلتت الزمان السيد ( زفت ) ليوضح لنا ما اعسر علينا فهمه – والحق يقال اننا اجهل من ابو جهل في معنى القوميه العربيه والتي سقطت وكذلك نحن اكثر جهلا من عمك ابو جهل عن الشيوعيه والماركسيه والتي بدورها شبعت سقوط حتى تحولت الى شظايا متناثره بين الوديان واعماق البحار – فهلا تفضل
    علينا سيد ( زفت) وشرح لنا ماهي الشيوعيه والماركسيه واخطارها على الشعوب – وهل حقا ان القومي العربي
    والشيوعي الماركسي كما يروج عنهم انهم ملاحده ويتزوج الواحد منهم اخته او ابنته او امه والعياذ بالله – كما يقول
    مشايخنا الإجلاء – وياريت كمان سيد زفت في طريقك تشرح لنا الفرق بين العلمانيه والإلحاد وهل هما شيء واحد
    اوعى تعتذر لنا وتقول كما يقول علمائنا المشايخ ( ليس المسؤول بأعلم من السائل ) – وهيك بنكون احنا الغلابه في دامس الجهل يعمهون – وحالنا كمصيفة الغور … لا صيف صيفت ولا بياض عرض نابها – وخصوصا اذا كان سيد زفت بيفتي وهو اجهل منا فيما لا يعرف عنه شيئا …!!!!

  8. ردا على تعليق السيد اماند: انت دون شك على حق. شهدت هذه الظاهرة فى منتجع tree tops, فى كينيا وهوفندق يعتلى رؤوس الاشجار على بحيرة عذبة المياه , يرتاد هذه البحيرة جميع انواع الحيوانات لتروى عطشها فى اوقات محددة دون ان يختلط اى نوع بنوع آخر. الأسود,والغزلان, والفيلة. وقد شعرت بالغيرة والحسد لأننى انسان ارقى شئنا من جميع هذه الحيوانات . بأس المصير !

  9. الى كل المعجبين بالديكتاتور الكوري,لماذا لاتجربون العيش مع الشعب الكوري الشمالي لتنعموا بالكرامة وتحدي الامبريالية العالمية.انا متؤكد انكم تفضلون العيش في الدول الغربية الامبريالية.
    هذا الحاكم حول بلده الى سجن كبير ولو فتح الحدود لما بقي معه كوري شمالي واحد ليتحدى الامبريالية العالمية.فكفى شعارات .
    كل حاكم يضطهد ويجوع شعبه لايستحق لا الاحترام ولا الاعجاب.

  10. کلام جریح!
    طبعا الانسان یتالم من الجراح حین قرر ان یصلی مع زعیم الامة الاسلامیة رجوب اردوکان! فی الجامع الاموِي و الیوم یری ذالک الزعیم المخلد! یاتی بوتین و الروحاني صاغرا و یتحدث عن امکانیة اللقاء بالرئیس الاسد و انّ فی السیاسة کل شیء ممکن! طبعا انّا نفهمکم انتم الذین بعد ثلاث سنوات من القصف الیومی علی الیمن تقولون ان معظم القتلی فیه من المسلحین العالم یری الوباء و الکولیرا و هدم المستشفیات و البنی التحتیه و قصف القاعات و البیوت و ..و قوم سعود العاکفون علی العربیه و.. یخوفونا عن یوم الحساب!! نفهمکم وتناقضاتکم و خیبتکم بعد الرهان علی الف تنظیم مسلح الذین بدد المقاومة جمعهم و الحقوهم الی الدرک الاسفل مع رهاناتکم و أمانیکم..تعیّرون الاخ احمد العربی بتحالف بلاده مع بوتین! اسمعوها جیدا یا کلام جارح و یا سعود آل سعود و .. فخر ان یکون طرف التحالف بوتین والعار علی جبین من قالوا شارون نور عیننا اذا قاتل الاسد! و العار ثم النار لمن یرسلون العشق و العشقي عیانا و جهارا لترتیب التطبیع و تهمیش القضیة و یحاولون زرع الفتن و خلق الفوضی فی بلاد المنطقه و یتمنون نزع سلاح المقاومة عبثا و یهدرون مال الله و خلقه عند قدمی ایفانکا تثبیتا للحکم و قربات الی السلطة…اردتم سوریا منقسمة بین القطر و ترکیا و السعودیه والاکراد .. ینهش شعبها قطعان الجولانی و البغدادی و العراق کذالک و تحطمت احلامکم علی صخرة
    الـمــــــــــــــقـــــــــــــــــــــاومـــــــــــــــــــــــــــــــه
    الحقیقة اننا نقترب الی الله بهذه التعلیقات یا کلام جارح و نتمنی ان نکون من ضمن المقاومة و محورها ولو فی آخر الصف و من جملة الضمائم و المرء مع من أحبّ و الراضی بعمل قوم کالداخل فیه معهم اللهم فاشهد!

  11. كتب الاخ نجد والحجاز:
    (بعد أن رأينا ذلك الصهيوني في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم …)
    أخي الكريم:
    آل سعود تجاوزوا كل الخطوط الحمراء الشرعية و القانونية و الأخلاقية و الإنسانية و نسوا أن الله تعالى لهم بالمرصاد. و ها قد كشف الله تعالى للمسلمين خبث آل سعود و احتقارهم للإسلام و المسلمين و الأماكن المقدسة.فوجب الآن على المسلمين في العالم إيقاف هؤلاء العملاء الخونة عن خدمة الحرمين الشريفين ومحاكمتهم محاكمة شرعية و قانونية عن جرائمهم في اليمن و استهانتهم بحرمة الحرمين الشريفين.
    -خربوا الحرم المكي الشريف و ما حوله من المعالم و الأثار الإسلامية.
    -غيروا طبيعة و روح المشاعر في منى و عرفات.
    -حولوا أموال المسلمين الحجاج و المعتمرين إلى جيوبهم و التي تقدرسنويا بأكثر من 19 مليار دولار.
    و زادوا فتحدوا المسلمين في أقدس مقدساتهم بتلويثهم العمدي لطهارة مسجد نبي المسلمين بالأقدام النجسة لليهود الصهاينة المجرمين.
    -هذه العائلة الفاسدة اهي السبب المباشر لتأخر المسلمين و العرب منهم خاصة بزرعهم الفتن بينهم و اشعالهم للحروب المدمرة لأوطامهم.

  12. نزع الاسلحه النوويه وعدم امتلاكها لست بهذه الطريقه اذا ارادت البشريه العداله والتخلص من هذه الاسلحه بنيه صادقه ودون كذب ومواربه فاليضع الجميع اسلحتهم النوويه على الطاوله .كل من يمتلك هذه الاسلحه يتمختر في هذا العالم ويهدد بها ويطالب من الجميع وضع عصى الطاعه تكريم واجلال له.حتى قوانين الغاب ارحم من قوانين البشر الذي يدعي التحضر

  13. بعد أن قرأت معظم التعليقات اشعر بالخجل من كوني عربي … متى سنستفيق من هذه الغيبوبة ؟ الله وحده يعلم

  14. نعترض على وجود امة عربية . هناك امم عربية . والدليل على ذلك هو استمرار حروب الردة منذ عقود . كما نعتقد ان المقاومة الفلسطينية هى الحل , ولا بأس من محاولة استقطاب الامم العربية التى تتحدثون عنها , ومحاولة استقطاب كل من يقف فى وجه الغطرسة والاستكبار التى تتحدثون عنهم باضطراد .
    المهندس لطيف ابو الحسن

  15. طيب وحققنا الردع ووقفنا ضد اطماع الغرب وامتلكنا ترسانة نووية جبارة. وبعدين؟ والانسانية؟ ومستوى معيشة المواطن الكوري؟ وحريته؟ وكرامته؟ هل استفاد من الصواريخ النووية وهو يعيش في خوف ورهبة؟!

  16. احمد العربي
    “” 14 قتيلا في صنعاء في اشتباكات بين الحوثيين وانصار الرئيس علي صالح”” اصحابك دقوا في بعض
    كل قتلى حرب اليمن لا يتجاوزون ١٥٠٠٠ جلهم مسلحين وبدلا من ان تتباكي على اطفال اليمن جهز اجابة يوم تسألون عن دور تعليقاتكم في استمرار مسلسل القتل في سوريا … هل سمعت قبل يومين عن ال ٥٠ مدني الذين قضوا تحت وابل قنابل سيدك ومنقذ ماء وجهك (العربي) بوتن الروسي؟؟؟
    حبيبي سمي نفسك احمدوف … بدل احمد العربي … ما انت الا حجر شطرنج يحركه الروس

  17. احمد العربي
    الرد عليك مضيعة للوقت… انت كاسطوانه تعيد نفسها.
    الله يطول بعمرك وترى الشماليين يهربون عبر الحدود افواجا
    وبالمناسبة التقرير من موقع روسيا اليوم حبيبة قلوبكم

  18. سلمت أستاذ عطوان . لا يفل الحديد الا الحديد . لا نامت اعين الجبناء

  19. سعود مسعود سعد الله – وسيبك من حكاية ( عمان ) وهي للتضليل والضحك على الدقون – ولست انت من عمان
    ولا تشرف عمان بمن باع نفسه كشيطان لماليشيات التضليل ( هذا اولا ) …!!!
    ** الخبر الذي تكتب عنه وحكاية الجندي الكوري المزوره هي نوع من الدعايه السوداء لشيطنة النظام الكوري الشمالي وطالما سمعنا امثالها من ابواق خصوم الشيوعيه في الحرب البارده لشيطنة النظم التي انحازت للعداله
    الإجتماعيه والإشتراكيه والعداء للنظام الرأسمالي المتوحش الذي يستنزف الغالبيه من الشعوب الساعيه للعداله
    الإجتماعيه والحد من تغول ملكية رأس المال لموارد البلاد على حساب الطبقات الشعبيه المساهم الأول في الأنتاج
    وحقيقة هذه الدعايه السوداء القصد منها فصل الشعوب عن مفاهيم العداله الإجتماعيه ومنح الطبقه العامله لحقوقها
    الوطنيه والماديه في مسيرة الشعوب – لذا نجد هذا الخبرمنشور في بعض الصحف الإلكترونيه ولنسميها بالصحف الألكترونيه الصفراء …!!!!
    ** الهدف ايها السعود المتسعود هو تعهير انجاز كوريا الشماليه الدوله الرائده التي تحدت الغطرسه الغربيه واوجدت القوه الرادعه او توازن الرعب – لذا كان الهدف وبعد ان صنعت كوريا الشماليه صاروخا عابرا للقارات ولعل هذا يؤكد زيف هذه الدعايه التي ظهرت اليوم ولم تظهر منذ سنوات طويله ابدا سابقه لنتائج اليوم -وخصوصا ان الحصار الإقتصادي الطويل جدا ضد كوريا الشماليه كانت النتائج الأخيره تثبت فشله وهزيمته كأداه لمحاربة الدول التي ترفض الوقوع تحت مظلة الغطرسه الغربيه الصهيونيه الإمبرياليه …!!!! وتمعن يا سيد مسعود المسعود في النتيجه التي رافقت نشر هذا الخبر المزور المدسوس لهدف سياسي محض –
    {{ إن كوريا الشماليه نجحت في انتاج صواريخ عابره للقاراتواسلحه فتاكه اخرى ولم تجد الوقت الكافي للتعامل مع الطفيليات في احشاء موطنيها ولم تقم في ايجاد مضادات حيويه لهذه الديدان التي تسكن امعاء الشعب بما في ذلك الجنود }}-( وهذا شكل من اشكال التحريض الشعبي وتحريض الجنود للتمرد على النظام من العسكر والشعب ضد
    النظام الكوري ) وزي ما بيقولوا { اقرأ المكتوب من عنوانه } وانت يا ايها المسعود المسعود لا تخرج من ثيابك
    والفكر النفعي الرجعي المتخلف المعشعش في داخلك وينطبق فيك القول { مسك المجنون خشبه وشوف ايش راح يسوي } …!!!

  20. من على منصة تويتر للصواريخ سيضربهم الجد دونالد الترامباوي بثلاثة نعقات متتالية لا تبقي منهم إلآ كل طويل عمر…و أما زعماء أعرابنا فسيشجبون و يستنكرون و قد يصل بهم الأمر الى حد التنديد و القلق…فما يقلق إمامهم الترامباوي يقلقهم……ما رأيك يا عم أبو الغيط بمؤتمر قمة على السريع؟؟؟؟ فعلآ أنك لا تحترم من هو أكبر منك سنآ و جثةً أيها الكيم جونغ أون

  21. الی سعود مسعود سعدالله – عمان
    طالما تحدثت عن طعام كوريا الشمالية الذي تم تسميده بمخلفات كوريا الشمالية نفسها وطالما أن نظرتك للقضايا الوطنية تنحصر في إطار الطعام المسمد بالمخلفات فأعتقد أن مايحدث في كوريا الشمالية يبقی أرحم وأفضل وأشرف من الطعام المستورد من أمريكا و الغرب والذي يتم تسميده بمخلفات الغرب ويأكله ” عشاق أمريكا ” العرب مبسوطين.

  22. الأخ تاوناتي.
    لو تم تخييرنا بين العيش في كوريا الشمالية أو الجنوبية فصدقني أن كلتاهما تستحق الإختيار.
    فكلا من كوريا الشمالية والجنوبية إستطاع أن ينجز شيئآ مهمآ يحفظ له أمنه وإستقراره وكرامته بغض النظر عن الفارق الكبير بين نظامي البلدين.
    لكن حدثني عن ما أنجزته الأنظمة العربية لبلدانها ومنها نظام بلادك، وهنا ينطبق البيت القآئل:
    “فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبآ بلغت ولا كلابا”
    ذلك لأن إنتقادك لكوريا الشمالية غير مبرر فمن يسمعك يعتقد أنك مواطن كوري جنوبي تستمع بكونك تقيم في العاصمة سيول.
    عندما تكون دولنا العربية إما مثل كوريا الشمالية أو مثل كوريا الجنوبية فعندها يمكننا الحديث عن تفضيل إحدی الكوريتين عن الأخری.

  23. الى سنجاب السعودي
    بل انتم من عشاق امريكا وعبيدها وهذه حقيقة واقعة يعكسها تحالفكم مع الصهاينة ومع الامريكان وحقدكم الاعمى على حركات المقاومة ووصمها بالارهاب .
    انتم من عشاق امريكا ومنذ تأسست المملكة الوهابيه حصلت عهود ومواثيق بينكم وبينهم وهناك وثائق تاريخيه تفضحكم وتفضح مؤامراتكم على قضايا العرب المصيريه ولقد انكشف المستور اخيرا واسأل عاشق الصهاينة العشقي فعنده الخبر اليقين .
    وبدلا من ان تشغل نفسك بهذه الترهات الصحفيه عن الاسكارس ومعسكر اسمه كوريا الشماليه الاجدر بك ان تتحدث لنا عن بلد عربي جار لكم اسمه اليمن صار حديث العالم اجمع من جراء القصف اليومي بالقنابل الامريكية والقتل والتدمير والحصار الجائر الظالم حيث تنتشر الاوبئة والديدان الاسكارسية وغير الاسكارسية ولا يوجد طعام ولا شراب ولا دواء واكثر الضحايا في هذا البلد المنكوب هم من الاطفال الرضع وغير الرضع !!هؤلاء لوكان لديهم صواريخ تردع المعتدين لما تعرضوا لهذا الاجرام ولما تجرأ ولاة امركم على حصارهم وتجويعهم وتهديم بيوتهم بطريقة همجية وحشية لم يعرف لها التاريخ مثيلا !
    هذه كوريا الشماليه التي لاتعجبك اربكت سيدكم الامريكي الاهوج وجعلته يكتفي بالجعجعة والصراخ وصار يحسب الف حساب لهذه القوة النووية الصاعده !اما المتخلفون من الاعراب فهم اقوياء وجبارون واشداء على العرب وعلى المسلمين وضعاف ومنبطحين ومهادنين الى ابعد الحدود امام الصهاينة الد اعداء العروبة واعداء الاسلام ! واكثر مايدعو الى السخرية والمسخرة ان قوة هؤلاء وتجبرهم يعتمد اعتمادا كاملا على الدعم والمساندة والمباركة الامريكية الصهيونيه !
    والانكى انهم وبكل بجاحة واستخفاف بالعقول يقولون انهم يدافعون عن الامن القومي العربي الذي هدموا اساساته كلها عن سابق اصرار وتصميم !!

  24. سؤال الى كاتب هذا المقال
    أيهما أفضل أمريكا أو كوريا الشمالية
    ك الشمالية سوف تجعلك متسول في الشوارع

  25. ومع احترامي للشعب الكوري الشمالي واحزاني المتقطعه عليه
    لكن …كم قنبله القيت عليهم وكم من امه تراكمت عليهم وكم من مدينه دمرت على رؤوسهم وكم من سيخوي تجوب سماواتهم
    كيف لهذه المقارنه أن تتطفو على السطح…وتصبح كوريا الشماليه والهتها أعظم قيمه وتفوق أمتنا كرامه وشهامة ورجوله وتقارع الطغيان
    ياله من زمن غدار …شعوب تلتهم موتاهما على وجبة إفطار كيف لهذه المققارنه الجائره من أجل قنبله نوويه ولعبة الدم الدوليه والصراعات الاقتصاديه والممنهجه والصراع على السلطه العالميه
    ماذا فعلو لكوريا الشمايه بالمقارنة معنا
    وويل للمطففين الذين اذا اكتالو على الناس لا يستوفون

  26. Zafet –
    كما يقولون من حب عبد عبده وانت يا سيد تعبد كل ما يقوله الغرب الصهيوني – وانت تقول للسيد عبد الباري {انهم لن يسمحوا لك برؤية مستوى الفقر وسوء التعليم والقهر … الخ مما تدعيه } – وقولك هذا يثير التساؤل اذن كيف لك الإطلاع على ما تدعيه انت كحقيقه – هل اعطاك الكوريين الشماليين استثناءا خاصا لتطلع انت وحدك على ما وصفته في تعليقك وهل تريد ان تقول لنا ياسي ( زفت ) ان عدم سماحهم لأي شخص استثني منه انت فقط لسوادعنيك الخضره التركواز وتركوك لوحدك ترى ما حرم على غيرك من وين بتجيب هالأفكار سعادة الزفت المحترم ..!!!
    اليست شهادتك هذه عن حالة كوريا الشماليه شهاده زور تجامل بها الدعايه الغربيه الصهيونيه المضلله التي تعمل على تشويه كل جميل وشيطنته ليقولوا بذلك نحن الأجمل والأقوى والأفضل عالميا – فهل تعلم مثلا ان هناك فوق 40 مليون من المشردين ( الهوملس ) في امريكا ذاتها وهذا العدد يساوي مره ونصف عدد كل سكان كوريا الشماليه ..!!!
    ولنقول لك شهادة وزيرة الخارجيه الأمريكيه مادلين اولبرايت والتي حضرت استعراضا لإحدى المناسبت في كوريا الشماليه فقالت وهي في غاية الذهول من دقة الإستعراض وجماله – فالت { لا ادري ماهي القوه التي تجعل اكثر من 100 الف من الشباب والشابات المملوئين حيويه يؤدون هذه الحركات الرياضيه في وقت واحد دون اي خطأ من اي منهم انه عمل رائع لا يمكن الا الإشاده به – شعب يمكنه ان يدرب الآلاف من الشباب والشابات هو بلا شك حضاره راقيه لا يمكن وجودها الا في دوله مزدهره ثقافيا وفي كل مقومات الحضاره – اذن من اين تأتي بأفكارك المضلله هذه – ولعلمك ان مادلين اولبرات كانت من اول الأمريكان اللي عارضوا الرئيس ترامب في قراراته لمنع دخول مواطني 8 دول اسلاميه لأمريكا ويومها قالت سأعلن اعتناقي الديانه الإسلاميه تضامنا مع الدول التي منع رعاياها من دخول الولايات المتحده فور تطبيق القرار ….!!!!

  27. نحن الامه العربيه نمتلك ترسانه عظمى من الاسلحه على كل الأصعدة
    نتوسط هذا العالم نعيش على أكثر أماكن الأرض الأهميه ولدينا البحار والمضائق والمرافئ والجبال والأنهار عدا عن مصادر الطاقه والطاقات البشريه الجباره التي أثبتت جدارتها على كل الأصعدة وعدا عن أننا امه مصدره للابداع والاخلاق ونمتلك تاريخ حافل ومشرف وفي حسابها رصيد لن تأكله السنة اللهب…ونحن امه يحتاج العالم من أجل توحيد صفوفه وتجسيد خلافاته للتخلص من هذه الامه العربيه ويحتاج منه أن يتمادى بالأجرام بحق هذه الامه ويعيق مسيرها ويؤخر وصولها الحتمي إلى القمه والى مكانها الطبيعي المستحق ولتعتلي القمه بأخلاقها وبما تحتويه من معاني ساميه ونقاء وطهاره وبرائة ذمتها من هذا اللؤم العالمي والتكالب الخبيث عليها …نحن الامه العربيه ليس بحاجه لصنع قنابل نوويه وجرثوميه والمشاركة في سباق تسلح لا اخلاقي جبان يستهدف الأبرياء في كل مكان في هذه العالم….نحن نمتلك ما هو اقوى من السلاح النووي وأكثر ردعا وكفائه وقادر على فرض الاحترام على جميع العالم ويحسب لنا الف حساب …نحن سننتصر فقط عندما نعرف الحقيقه ونعيد دراسة التجارب القديمه وتوحيد الصفوف والاستغفار والتخفيف من ثقل الذنوب نحن نمتلك أعظم الاسلحه وعلى رأسها سمو الفكره وأتساعها وحينما نعود لأنفسنا ونعيد أحياء ذاتنا سنصبح أسياد العالم وستقاتل معنا الملائكه

  28. الى تاوناتي
    على مايبدو لم تفهم المقال او لا تريد فهم الحقيقة ان سبب الجوع والفقر في كوريا الشمالية الحصار الغربي الامريكي الجائر الحقير.
    كوريا الشمالية عمرها عمر الدولة العربية لاحظ اين اصبحت واين اصبح العرب من المححيط الى الخليج: دول فاشلة منبطحة تستجدي الغرب والامريكان

  29. /____ شعب منضبط مضحي فيه العسكري و العالم و المهندس و الطبيب و الفزيائي و المبتكر و الحرفي الماهر .. هذا هو الشعب الكوري الشمالي الذي ابهر الأصدقاء ” روسيا و الصين ” قبل الأعداء .. هو محط إعجاب لأنه انطلق من العدم .. و رغم الحصار !!!

  30. لماذا لم يكتب عنوان المقال كاملاً؟؟ هللا الحذف بلاغي؟؟؟أم لدواعي أمنية ؟؟أم كما تعودنا من الأستاذ عطوان : افهموا الباقي أنتم!؟
    ولكني اتمنى على الأستاذ عطوان أن يكتب العنوان كاملا :
    لماذا لا نُخفي إعجابنا بكوريا الشماليّة وقائِدها كيم جونغ أون؟ وإحتقارنا وإزدراءنا لحكامنا العرب ….

  31. أنه قانون الغاب لا يحترم فيه ألا الاقوياء ليت العرب يعتبرون سيدي و طابت اوقاتكم و شفاكم الله سيدي لانكم و بكل صراحة عملة نفيسة و نادرة في زمن الرداءة ولن اقول اكثر

  32. الف تحيه للشعب الكوري وزعيمه كيم جونغ اون هنيئا لكم هذا الانجاز العظيم ودائما الى الامام

  33. في الوقت الذي اصبحت كورية الشمالية قوة نووية يحسب لها مليار حساب
    نجد عندنا للاسف دول تقيم تحالفات لنزع ما عندنا من سلاح لكي تعرين امام الصهاينة
    وتريد تدمير دول عربية واسلامية لارضاء إيفنكا
    فخامة الزّعيم كيم جونغ أون : تقبل فائق الاحترام والتقدير من اغلب الشعوب العربية والاسلامية

  34. بعد أن رأينا ذلك الصهيوني في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد أن سمعنا الرسائل القادمة من نحد والحجاز التي قالت إنها لاتشعر بأي صلة نحو فلسطين والفلسطينيين بينما هنالك شعور كبير نحو بني صهيون وبعد أن انكشف المستور وبعد الكثير من الأحداث التي لا نستطيع متابعتها لكثرتها ولعل أهمها ماقاله “أنور عشقي” إن بإمكانه “إزالة أيران” بأربعة صواريخ وربما يقصد “صواريخ نووية صهيونية” !!!!!أو إن مثل ذلك القول ينبئ بإقراره بنهاية سماسرة بني صهيون، لكل ذلك الأمة قادمة على نصر كبير لايمكن تصوره وتخيله والأيام بيننا.

  35. جميل حماسك للقومية العربيه ولاكن اثبتت هذه الفكرة فشلها كما اثبتت الشيوعيه والماركسية فشلها بماأنك يأستاذ عبد الباري تسهب في وصف شؤون كوريا الشماليه نتمنى عليك ان تزرورها صحيح انهم لن يسمحو لك برؤيه مستوى المعيشه والفقر وسوء التعليم لاكن ستشعر وتشتم رائحة الخوف ومايحدث بين الطبلين ترامب وكيم عمل استخبارات متفق عليه لإخافة اليابان وكوريا الجنوبيا لشراء المنظومات والسلاح واحداث حالة هلع في الأسواق وخاصة الطاقة

  36. /____ كوريا الشمالية بهذا المستوى التكنولوجي و التصنيعي و بهذه الفعالية التي توازي امريكا و غيرها باتت الآن دولة طاقة نووية و بمنظومة عالية من توجيه الصواريخ لأي نقطة كانت .. هذا ما يسمى بالأمر الواقع غير القابل للنقاش .. اللهم لم يبقى أمام ترامب إلا التفاهم و كذا ” إعلان تقارب وجهات النظر ” بين أمريكا و كوريا الشمالية .. ؟؟!! و لا حيلة مناص .
    ____ هل يدرك العرب الآن .. لماذا تسعى أمريكا و إسرائيل لتخريب و منع أي تقارب .. عربيــــ ـإيرانـــي ؟؟!!!

  37. اظن انكم هنا لو خيرتم ببن العيش في كوريا الشمالية او في كوريا الجنوبية ستختارون طبعا كوريا الشمالية التي تحارب الهيمنة الامريكية بجماجم شعبها الذي يموت جوعا.
    ترى لو اعطي الشعب الكوري حرية الخروج والسفر هل كان سيبقى الى جانب هذا الذي انتم معجبون به.

  38. الف مبروك كوريا الشمالية عقبال بلدي الجزائر انشاء الله

  39. كان سيدنا ابا ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه يذر للنمل ويلقمها الطعام
    كأن الإنسان المسلم منبعا الرحمه ومشعا وغمر هذا العالم أخلاق ورقي وقدم لهذا العالم السكينة على طبق من ذهب وتحمل عناء السفر وسافر إلى كل اصقاع العالم يعتل على ظهره الأمل ويوزع خريطة الطريق لكل الامم
    كان ولا زال الإنسان المسلم من أولئك خير أمة أخرجت للناس
    قدم الكثير من العطاء ….اختاره الله عز وجل ليحمل الرساله واختار منه خير البشر سيد ولد آدم النبي الأمي العربي البطل عليه الصلاة والسلام منا نحن العرب ليس عنصرية ولا غرورا ولا كبرياء ولكن من وقع خطى الالم والأذى النفسي ومرارة الشعور بالعجز
    نحن يا استاذ عطوان المحترم …ليست امه خانعه إلى هذا الحد
    فلقد جن جنوننا وخرجنا إلى الشوارع وتمردنا وطالبنا بتغيير المسار
    لأننا نعرف أننا على حافة الهاويه…كانت الامه عل. قيد الحياه وقدمت للعالم اجمل بركان…تجاوز به الإنسان العربي عن كل شيئ وانسجم مع كل من حوله وكانت ثورتنا الشعبيه …..وجن جنون العالم…..وتجردو من الانسانيه وقصفونا بلا كلل ولا ملل وأصبحنا موائد تهبط إلى الأسماك من وحي العدم….يا استاذ عطوان….ومهما عصفت بنا هذه الامم واحترفت المكر ولعبو على أوراق القهر والجوع والحصار وأصبحو يمارسون إرهاب ما انزل الله به من سلطان
    المقصود أن الأنظمة العربيه أدت مهامها بإحترافيه والله أعلم ماذا كان يضعون لنا في الحقن

  40. اتذكر زيارة كيم ايل سونغ للجزائر وخطاب بومدين يومها الذي رد فيه على قلة احترام الغرب للعرب ودعاهم فيه ان يكونوا في

    مستوى التحدي وان يخاطبوا الغرب بنفس اللغة لانهم يمتلكون من الا مكانيات ما يؤهلهم لذلك …اعرف انه كلام من الزمن الجميل لكن من قال انه لن يعود

  41. قال السفير الكوري في الجزائر اننا لن نعترف باسرائيل مهما كان وندعم الشعب الفلسطيني دولة صنعت نفسها نحن مع كوريا الشمالية ضد الغطرسة الامريكية كوريا اعادت لنا الامل

  42. بعد اذن صحيفتتا فلتسمحو لي …..فهذا الجنون لن يقف في وجهه إلا الجنون …
    عندما تتفتح أبصارك واذا بك مسلما بالفطرة واذا مضطر للالتزام بأتفاقية سلام معك ومع العالم ومضطر لظبط ايقاعك ذاتيا…ولديك ما لديك ولديك أفق كبير وانت على موعد مع مسائله خالده ذات يوم وانت يمقن اكثر من غيرك بأن هذه الحياه مجرد عبور سبيل …هذا يجعلك مقيدا ولا تمتلك إلا كبح جماح ذاتك
    فأنت المسلم الذي يخر الله ساجدا ولا تمتلك إلا الرحمه والرأفة وان تمثل ايمانك وتترجم على أرض الواقع …انت المسلم الذي يكون البنك بجوارك يفتح لك أبواب جنات وتأبى لانك تعرف ماذا يجول فيك ومن انت وانك مضطر لتحافظ على الجسد المستعار…لا يصح أن تكون ذاكرا لله في الأسحار مستغفرا وفي الصباح تذهب الى معامل صنع الموت ….لتصنع قنبله نوويه او تروض وحش الإشعاعات
    انت لا تمتلك إلى أن تفكر بمصير الصراصير…ودودة القز….لانك من الذين جعلهم الله عز وجل رحمة للعالمين انت يجب أن تقدم لهذا العالم اكسجين أرواح وانت تكون سراجا وقمرا منيرا في عالم تتلحفه الظلمات وتجوبه الوحوش الطياره..يتبع

  43. كان من الممكن أن تكون إيران نواة للقوة الإسلامية المتحدية للغرب وسياساته ، ولكن لعنة الله على الاعراب الذين حاصروها قبل أن يحاصرها الغرب وحرضوا عليها وقتلوا الحلم الإسلامي في حياة حرة كريمة .

  44. بإذن الله هذه بشارة نهاية أمريكا كقوة عظمى وانحسار الهيمنة الغربية والمسمار الاول والكبر في نعش العدو الصهيوني. ولا عزاء للمنبطحين والمتسولين لفتات الغرب والصهاينة!

  45. “”عثر الأطباء خلال فحصه على ديدان طفيلية يبلغ طول بعضها 11 بوصة ويعتقد أنها ديدان الإسكارسية. وتبين أن الجندي الفار مصاب بعدوى طفيلية أخرى، وهي توكسوكارا، أو ما يعرف بدودة الكلب الأسطوانية، المماثلة للديدان الإسكارسية

    وفي الغالب توجد بيوض هذه الديدان في التربة، وخاصة في البلدان النامية التي تستخدم النفايات البشرية كسماد عضوي طبيعي غير مكلف وهي قد تدخل إلى جسم الإنسان، لتفقس وتخرج منها يرقات تنمو وتتحول إلى ديدان كبيرة. وتبين كذلك انه مصاب بالتهاب الكبد B.

    ويرى الخبراء أن مثل هذه الأمراض تعكس سوء ظروف المرافق الصحية والحياة القاسية في كوريا الشمالية.””
    انتهي الاقتباس
    ==============
    == هذه الجثة مرآة (للمجتمع) المعسكر الذي يعيش فيه مواطني معسكر الاعتقال المسمى بكوريا الشمالية.
    == طلع او نزل انه مجتمع محكوم بالانهيار
    == تقولون ان قادة كهؤولاء يوفرون الكرامة الوطنية لمواطنيهم، اي كرامة هذه اللتي تأتي مع طعام تم تسميده بمخلفاتهم … اي كرامة هذه اللتي تأتي مع امراض الكلام
    == لن ندخل في نقاش عسكري ولكن صاروخ في زمننا هذا لن يسير ١٣٠٠٠ كم دون اسقاطه، وحاملات الطائرات الامريكية وقواعد اميركا العسكرية تحيط وتحاصر كوريا الشمالية.
    == نحن نتحدث عن دولة نصف جيشها مهمته ان يمنع المواطنين من الفرار.
    == لسنا من عشاق اميركا ولكننا من عشاق الواقعية وبالتأكيد لسنا من عشاق الظلم والسحق للشعوب
    == المنطق يقول ان على كوريا الجنوبية الاستعداد لاستقبال ملايين المواطنين الغير مؤهلين والمرضى
    == كان الله في عون البشرية المسحوقة

  46. يستحق الرئيس الكوري الشمالي كل الاعجاب والاحترام…ولا عزاء للحكام العرب ومؤيديهم .

  47. عبد الباري عطوان كلام جميل وصحيح انا مع الواقع ومع كل مظلوم في هذه الحياة الدنيا ومع تطوير الشعوب ومع كل انسان حر وشريف ويريد الخير لمن هم محتاجين إليه اما كوريا الشمالية ورئيسها الشاب فهم ذاهبون في طريق النجاح رغما عن أنف الحاقدين وهذا يسمى فخر لكل الأحرار في هذا الكون وأما الذين يخدمون بيادق فيد آخرون فسيرون كيف هو آخرهم

  48. وسيذكر التاريخ ان امه 24 مليون نسمه تعيش علي 124 الف كم وسط حصار خااااااانق جدا تمكنت من ان تصبح امه نوويه في مواجه اعتي وادهي امم القرن 21
    وان امه تقارب النصف مليار نسمه تعيش علي اكثر من 12 مليون كم ولها علاقات ومعاهدات وانفتاحات علي اعتي الامم لم تتمكن من تامين الغذاء والدواء بل والامان لاطفالها ونساءها وشبابها

    فعلا يا امه ضحكت من جهلها الامم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here