مَجْزرة مسجد الرّوضة في شمال سيناء تُؤكّد تَصعيد مُخطّط التّخريب وسَفْك الدّماء في مِصر وحِصارها من الشّرق والغَرب بالإرهاب.. والإدانة وَحدها لا تَكفي وهُناك “مُراجعات” لا بُدّ مِنها

 

egypt attack bb

المَجزرة الكُبرى التي استهدفت مسجد الرّوضة في شمال سيناء ظُهر اليوم الجمعة، وأدّت إلى مَقتَلِ 235 مُصلّيًا آمنًا، تُؤكّد أن الجِهات التي تَقف خَلفها، قضيّتها الأساسيّة هي الإرهاب، والتّرويع، وقَتل الأبرياء، وزَعزعة استقرار مِصر وأمْنِها.

مِصر الإسلام والعُروبة والتّاريخ الإنساني الحَضاري العَريق، تُواجه مُؤامرةً دوليّةً تُريد تَفجيرها من الدّاخل، وحِرمانِها من العَودة إلى دَوْرِها القِيادي، والزّج بِها في حُروبِ استنزافٍ تستمر لسنواتٍ، إن لم يَكُن لعُقود.

من حاولوا تَمزيق سورية والعِراق وتَفتيتهما، ومن قَبلُهما ليبيا واليمن، يَنقلون مُخطّطهم الدّموي إلى مِصر، وبدَعمٍ من جِهاتٍ أجنبيّة لا تُريد الخَير والأمن للأمّتين العربيّة والإسلاميّة.

زَرْع العُبوات النّاسفة لتَفجير المُصلّين الآمنين في أحد بُيوت الرحمن هو أكثر الأعمال هَمجيّةً، وتَعطّشًا لسَفك الدماء، ولهذا نُدينها في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” وكُل الأعمال المُشابهة لها، وأيًّا كانت الجِهات التي تَقف خَلفها، بأقوى العِبارات.

بالأمس كانت مَجزرة الواحات غرب مِصر التي راحَ ضَحيّتها عشرات الجُنود المِصريين، واليَوم مَجزرة مسجد الرّوضة في العَريش في شمال سيناء، ممّا يُؤكّد نَظريتنا التي تَقول بأن المُخطّط الإرهابي الذي يَستهدف مِصر هو من فِعل شَبكةٍ إرهابيّةٍ مَدعومةٍ دوليًّا.

ِمصر في تَقديرنا تَقف في المُعسكر الخَطأ، وتتحالف مع الجِهات الخَطأ، لأن حُلفاءها، سَواء في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أو في الولايات المتحدة، وبعض دول الخليج، هم الذين وَقفوا تاريخيًّا خَلف هذا النّوع من الإرهاب الدّموي ودَعموه، ووَفّروا له الحَواضن المُساندة والراعية.

مكانة مِصر في قَلب الأمّة العربيّة والإسلاميّة، وعَقيدة جَيشها القتاليّة يَجب أن تتكرّس حول كَيفيّة تَبنّي القضايا العادلة، والدّفاع عنها، وتَحمّل المَسؤوليّة القِياديّة، وكُل ما يَتفرّع عنها من تَبِعات.

عندما كانت مِصر تَتصدّى للمَشروع الاستيطاني الإسرائيلي التوسّعي، لم تَعرف هذا النّوع من الإرهاب مُطلقًا، وكانت سيناء أكثر مَناطِقها أمنًا واستقرارًا، ووحدتها الوطنيّة في ذروتها، ولكن عندما جَرى استدراجها من قِبل الولايات المتحدة إلى الخُروج من مُعسكرها الطّبيعي إلى المُعسكر الأمريكي، واتفاقات كامب ديفيد، لم تَعرف مِصر غير الفَقر والحاجة، والشّرور، من كل الجِهات، ولهذا نُشدّد على ضَرورة تَحصين الجبهة الداخليّة المِصريّة، وتَعزيز وِحدتها وتَماسُكِها، وفَتح أبواب المُصالحة الوطنيّة بأسرعِ وقتٍ مُمكن، ولكن مع كُل من يَقف في خندق مِصر وأمنها واستقرارها.

نتعاطف بكُل قوّةٍ مع الشّعب المِصري الشقيق، وجَيشه الوطني الذي يُدافع عن أمنه واستقراره، ونُدين كلَّ عَمَلٍ إرهابيٍّ يُريد النّيل مِنه، وسَفك دِماء أبنائه، ونَحن على ثقةٍ بأنّ المُخطّط الشّرير الجُهنّمي الذي يَستهدف مِصر سيُواجه الهَزيمة حتمًا.

العَزاء لأهالي الشهداء المُصلّين المُتعبّدين الأبرياء، والشّفاء العاجل لكُل الجَرحى والمُصابين.. وحَسبنا الله ونِعم الوكيل.

“رأي اليوم”

مشاركة

87 تعليقات

  1. ردادي تتكلم بلسان صهيوني وعقليه اسيادك البريطانيون الذين اتبعوا معنا نحن العرب سياسه فرق تسد وها انت تحاول ان تقلدهم وتفصل مصر عن محيطها العربي ومصدر قوتها لكن اسيادك فشلوا وها انت بكل اسف مجرد مسخ لا انت حافظت على اصالتك العربيه ولم تصل لمستوى اسيادك.ودعك من المصريين فلست منهم حتى تتحدث باسمهم او حتى تعرف مالذي يحتاجونه او يرفضونه.فالشعب المصري ليس مثلكم ابدا.لسنا كاالمرفهين التافهين ولاقضيه او هدف نبيل يسعون لأجله او بدافعون عنه او حتى فكره توحدهم.لا يردادي نحن المصريون نعلم جيدا اننا كعرب (وليس الأعراب منا)مصيرنا واحد ومشترك اما ان ننجو معا او نهلك معا.نعم لسنا مثلكم ايها المنافقون تدعون التدين وينتشر بمجتمعكم الفسق .مصر قوتها وعزتها ليس بانعزالها وانكماشها انما بتكاتفها واحتضانها لاخوانها العرب وتبنيها لقضاياهم بهذا فقط تأخذ مصر مكانتها التي سلبت منها لصالح اقزام واشباه رجال ارتضوا الذل والمهانه ولم يكونوا على قدر المسؤليه ستسترد مصر قيادتها للأمه وذلك ما تخشاه انت واسيادك واسيادهم من صهبوني او صهبو غربي.قد تكون محق بان المصريين يحتاجون لتحسين معيشتهم نعم لكن لن يتأتى لنا ذلك ولن تتحسن اوضاع المصريين الا لو اختاروا حاكمهم بايديهم وكان ذلك الحاكم من رحم هذا الشعب. وقتها فقط سينصلح حال الامه العربيه كلها وليس فقط المصريين.

  2. أينما تجد الإرهاب والقتل الممنهج لمجرد تكريس فكرة الترهيب والتطرف ستجد خلفه أصابع سعودية وصهيونية بشكل مباشر أو غير مباشر.
    قد يظن البعض أنه ليس لمصلحة السعودية هذا العمل ولكنني أجزم بأن حكام آل سعود كما الصهاينة هم الأكثر فاعلية لتغذية التطرف وإشاعة فكرة ربط الإسلام بالإرهاب.

  3. رحم الله الشهداء في جامع الروضة. وشفى الله الجرحى، واللعنة على منفذي هذه الجريمة البشعة…
    لاحظت ان تعليقات غالبية القراء أكثر واقعية وموضوغية واكثر صراحة مما ورد في المقال نفسه

  4. بعيدا عن السياسة, موجود في اليمن في العراق في سوريا و الآن في مصر, تمدد لفكر متطرف يعيش بيننا و يتربى عليه ابناؤنا وشبابنا هذا امر ملموس في الواقع.
    يا سادة اذا كان ابن احدهم هو من ينفذ مخططات اللصوص و المخربين على بيته, فهل المشكلة مشكلة تآمر و من مشكلة عصابة تريد ان تسرقك؟
    الناحية الاجتماعية و الثقافية و التوعوية غائبة عن تنظير المثقفين حيث تركوا جيل النشء يتثقف على ايدي مشائخ التشدد و الجهل فأي نتيجة و أي جيل نتوقع أن يبزغ بين ظهرانينا؟

  5. إنا لله وإنا إليه راجعون ، رحمة الله على الشهداء ، وندعوا الله بالشفاء العاجل للجرحى ،
    حتى بيوت الله لم تسلم من هؤلاء المجرمين ، حسبنا الله ونعم الوكيل ،
    ،،،،،،،،،
    استاذ عبدالباري ،، بعيدا عن هذا الحادث الارهابي الجبان ،
    الكلام عن مصر ولومها ، والمعسكر الخطأ ، وقلب العروبه ، ومكانة مصر ، والحضارة ، وووو
    هذا الكلام لا اعتقد انه يفيد ، ان لم يتوفر المهم ،
    مكانة مصر او أي دوله ، تكون في ما تقدمه لشعبها ، وهذا الأهم ،
    الشعب ماذا يستفيد من المكانة ، وقلب العروبه ،او المعسكر الصح او المعسكر الخطأ ،
    (فما نفع قلب العروبه ، سوريا)
    الشعب يريد الكرامه في بلده اولا ، والمواطن يريد ان يكون إنسانا في بلده اولا ،
    الشعب يريد من الدوله ان توفر له مقومات الحياه الكريمه في الحد الأدنى ،
    من تعليم ممتاز ، ومستشفيات وعلاج ، وان توفر له رغيف الخبز النظيف ،
    المياه الغير ملوثة ، الكهرباء ، ان توفر له الامن والاستقرار ، وكل هذا ليس ترفا ،
    وكمثال هل من المعقول ، ان البرتقال المصري في الاسواق المصريه
    ليس كمثيله في أسواق السعوديه والخليج وهذا الاخير افضل كثيرا
    والسبب ان الجيد من البرتقال المصري مخصص للتصدير ،
    والفائض منه هذا إذا فاض ، يتم بيعه في الاسواق المصريه ،
    الشعارات ، لم تمنع الغالبيه من هذه الشعوب المقهوره ، ان تتمنى
    العيش في الدنمارك او سنغافورة ، والتي لم نسمع لها أخبار على وسائل الاعلام ،
    ولا تتمنى العيش في دول مثل كوريا الشماليه او ايران مثلا
    وهما يتصدران وسائل الاعلام بأخبارهم وعن الكرامه وعدم الخضوع والمقاومه ،
    في كوريا الشماليه خاطر جندي بحياته للهروب على قدميه
    الى الدوله التي ننعتها بأنها تابعه
    وفِي امريكا واوربا نرى ملايين اللاجئين الايرانيين هربا من دولة الكرامه
    الى دول الاستكبار العالمي والشيطان الاكبر ،
    إذن إحتياجات الشعوب مقدمه على كل الشعارات
    فمن لديه طفلا مريضا فهو لا يحتاج حضاره ولا تنفعه قلب او رأس العروبه
    بل يحتاج علاجا لإبنه ولتذهب الشعارات الى الجحيم ،
    عموما نتمنى الخير لمصر الشقيقه ، وعلى الحكومه المصريه العمل لصالح شعبها
    و تخفيف الأزمات الاقتصاديه عنه ، وتوفير الحد الأدنى من العيش الكريم ،
    وبعد ان يحصل هذا ، لا يمنع ببعض الشعارات ،

  6. لإرهابيون قتلة ومصاصي دماء .
    عندما كان الإرهابيون يدمرون المساجد كانوا يزعمون إن النظام السوري هو من دمرها .
    عندما كانوا يخطفون رجال الدين ويذبحونهم كانوا يتهمون النظام السوري .
    دمروا المساجد , دمروا الكنائس . حرقوا المصحف ودنسوا الأناجيل .
    الإرهاب لا وطن له . فكره رجعي همجي تكفيري .
    إننا نتعاطف مع الشعب المصري ونؤكد إن التقاعس وسياسية النأي بالنفس عن مساعدة سوريا والوقوف إلى جانبها لمحاربة الإرهاب .
    سيحصد العالم كله نتائج سلبية لهذه السياسة , وان الدول الداعمة للإرهاب سيرتد عليها إرهابها وستدفع الثمن غالي .

  7. الاخ حسن ابو داعس تحليل في قمه الروعه متفق معاك تماما
    الاخ سوري في بريطانيا،،
    اراءك داءما تكون قريبه جدا من اراءي تحياتي لك

  8. الهجوم الإرهابي في سيناء على بيت من بيوت الله والذي أدى الى استشهاد أكثر من 200 من المصلين لا شك أنه هجوم ارهابي مدان ومجرم . ومن قام به إنسان لا يخشى الله ولا يقيم وزنا لحرمة الدم المعصوم . لاكن مما يبعث على الامتعاض والسخط هو عدم توجيه أصابع الاتهام الى إسرائيل في كل مرة تقع فيها مثل هذه الحوادث رغم ثبوت ضلوعها في دعم هذه الجماعات الإرهابية وتمويلها وتسليحها وتوجييها لضرب أهداف مدنية او عسكرية في أوقات يختارها العدو الصهيوني بدقة بغية تحقيق اهدافه الاستراتيجية او التكتيكية .. إن إسرائيل ما تزال تعتبر مصر تهديدا استراتيجيا لوجودها رغم أن النظام المصري الحالي صديق لها , ذلك ان التخطيط الاستراتيجي للعدو الصهيوني لا يتوقف عند اللحظة الراهنة ويطمئن لها , لأن الانظمة لا تدوم , ولا تضمن اسرائيل المستقبل وما قد يحمله من مفاجآت في منطقة الثابت الوحيد فيها هو التغير الدائم وخصوصا في النظام السياسي لدول المنطقة , من مصلحة إسرائيل ان تبقى مصر منشغلة بهمومها وجراحها الداخلية , من مصلحة إسرائيل إنهاك الجيش المصري واستنزافه في حرب داخلية لا تتوقف مع الجماعات الارهابية المسلحة التي يشغلها العدو الصهيوني وقت ما يشاء لتحقيق اهدافه المشبوهة .
    من منا بإمكانه ان يصدق أن مسلما موحدا مهما بلغ غلوه تطيب نفسه ان يقتل الركع السجود في بيت من بيوت الله وفي خير يوم طلعت عليه الشمس ؟
    إنها إسرائيل رأس كل بلاء وفتنة , إنه العدو الصهيوني الذي آلى على نفسه ان يشغلنا بأنفسنا عنه كي ننساه وننسى الارض العربية التي يحتلها , وللاسف فقد حقق نجاحا كبيرا في هذا الهدف والشواهد على ذلك اكثر من ان تحصى .
    هل صدفة ان يأتي هذا الحادث في الوقت الذي قررت فيه مصر فتح معبر رفح شريان الحياة الوحيد للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ؟ حيث نجم عن هذه الجريمة أن تراجعت مصر عن قرارها هذا .
    إن دعم اسرائيل للحركات التكفيرية ومنها داعش والنصرة اصبح من المسلمات البدهية , ولذلك فإنه لا امان ولا استقرار ولا تنمية حقيقية في منطقتنا الا بإزالة هذه الغدة السرطانية من قلب الوطن العربي اذا إريد لهذه المنطقة ان تنعم بالأمن والاستقرار والرخاء , وبغير ذلك نكون كمن يحرث الماء ويطحن الهواء

  9. اللّهم أرحمهم و أدخلهم جنتك ، اللّهم أسفي جرحاهم.
    اللّهم أطفأ نار الفتنة في سائر بلاد المسلمين.
    ثمن إنخراط حكام العرب في مخطط بنو صهيون تدفعه الشعوب الغلبانة.
    مصر في الوضع و الإتجاه الخطأ. نسأل الله العافية.

  10. ما لم افهمه انا هو لماذا دمرت الدولة مركبات الجناة…احس كأنهم قاموا بمحو آثار الجريمة…هذا الهمل يشبه اعمل المافياتلما تنتهي مهمة منفد عملية من العمليات و يقومةا بتصفيتهحتى لا يكشفهم …..هل استعصى لهذا الحد على الدولة الامساك بهم بدل تدميرهم؟؟!!! ما احاول لفت الانتباه له خطير جدا و مهول لكن وارد بشكل كبير يكاد يصل اليقين

  11. يا مصر يا حبنا و يا عزنا. يا مصر يا حصن العروبة ماذا فعل بك الصهاينة و المتصهينون؟ نعم كما يقول رئيس التحرير انت ايتها العظيمة في تحالف قاتل مع اعدائك و في محاربة قاتلة مع من هم اولى بالتحالف. قاطعي الصهاينة و السعوديين عملاءهم و تحالفي مع اهلك في سوريا و اليمن و صادقي ايران و سترين ان شعب مصر قوي بذاته و ان مؤامرات الصهاينة لن تقتل مصر. الا ترين يا مصر استماتة امريكا لإبقاء (البوكمال) السورية تحت سيطرة داعش؟. لقد صنعوا داعش و دربوا البغدادي في اسرائيل لقتل العروبة فلا تتحالفي معهم.

  12. مصر تَقف في المُعسكر الخَطأ، وتتحالف مع الجِهات الخَطأ، لأن حُلفاءها، سَواء في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أو في الولايات المتحدة، وبعض دول الخليج، هم الذين وَقفوا تاريخيًّا خَلف هذا النّوع من الإرهاب الدّموي ودَعموه، ووَفّروا له الحَواضن المُساندة والراعية.
    ما يحضر لمصر مخيف وسياسة التدمير الامريكية دائما ما كانت تخمد النار في مكان وتشعلها في مكان آخر، انتهت في سوريا والعراق والدور الآن على مصر. اتمنى الخير لأم الدنيا وعلى رئيسها ان يعمل لحماية مصر ويبدأ بطرد حلفاؤه المزعومين ويتذكر كيف لعبت قطر وتركيا ادوار الصديق لسوريا ليتبين لاحقا انهم سبب كل الخراب الذي حصل. ومن لديه اصدقاء كأسرائيل وامريكا والسعودية لا يحتاج الى اعداء.

  13. للأسف …. لم تعد لعصمة الدماء والمساجد حرمات …. ورحم الله الشهداء
    … انوه ان التعليق ” للعقلاء فقط ” ليس باسمي … ومبروك للاخ الكريم الذي اختاره توقيعا لتعليقاته … وساختار اسما لاحقا ان شاء الله … كما اشكر ” للتذكير فقط ” لانه قريبا من توقيعي ..وشكرا للقراء

  14. تعليقات غريبه عجيبه هناك من يعلق باسم مستعار
    هناك من يَصْب الكاز على النار هناك من هو صهيوني اكثر من نتانياهو ولكن بلسان عربي
    هناك من يصر ان قطر وليس غيرها ثم يلحقوها تركيا والاخوان عن جهله لا اكثر ولا اقل
    في راييء المتواضع هو مخطط مخابراتي تقف وتنفذه أمريكا وحبيبتهم الصهيونيه
    هل نستفيق ونتصالحمع أنفسنا ونتقبل الاخر

  15. الأفكار المسبقة ؛ قد تسلح كنقطة انطلاق بناءا على فرضيات ؛ لكن عندما يتجاوز الأمر ذلك “كمبرر للتصفية” تصفية الخصوم أو الحسابات فهنا تنطلق المنزلقات ؛ وتتولد دوامة الفعل ورد الفعل !!!
    ومحاولة ركوب أقصر الحيطان ؛ “كالإخوان” بغذي النعرات الانتقامية ؛ أكثر مما يساعد على الوصول إلى الفعال الحقيقي ؛ وكانت الشكوك التي تحوم حول الموساد أقربها إلى البناء عليها من منطلق ما يروج على “صفقة القرن” ومحاولة تشتيت الفلسطينيين بين سيناء والأردن ؛ وفي ظل نزعة وفتوى الجبير لولدي عهده بالعمل على تحشيد “العرب” من أجل العمل على “توطين الفلسطينيين بالدول المتواجدين بها بل وتجنيسهم بجنسيتها ؛ كمنطلق للدفع في اتجاه توزيع فلسطينيي الداخلل على سيناء والأردن ؛ لتأتي “ذرة الصفقة” مطالبة بوضع القدس تحت “وصاية ذولية” !!! وكل هذا دون أن ينسينا “الجذور التاريخية “لفتوى الجبير” والتي تجد أساسها في تعهد عبد العزيز بن عبد الرحمان أل سعودي لبرسي كوكس ممثل بريكانيا ؛ وفي هذا “الأس″ أو “الجذر” يلتقي الموساد مع حليفه ضد طهران ولعب الموساد على هذا الوتر الذي يهز بن سلمان هزا ؛ علما بأن العدو اللدود للموساد ليس “شيعة طهران” أن “مسجد محمد” عليه الصلاة والسلام ؛ وقبل ضرب “الحوزة العلمية” يأتي في الأولوية “ضرب المسجد” وهذا ما يرجح فرضية ضلوع الموساد ومن ورائه “الترتر “الحساس″ الذي يعزف عليه الموساد!!!
    وبناءا عليه ؛ إذا رجعنا قليلا إلى الوراء وتذكرنا “صفقة” تهريب داعش عبر شاحنات حاملات للدواعش وأسرهم” عندما ضاق عليهم الخناق بالرقة بسوريا وبتواطؤ أمريكا مع قوات سوريا الديموقراطية التي احتلت مولقع الدواعش المهربين ؛ وتريث هؤلاء وعدم إعلان مسؤوليتهم عن تفجير مسجد الروضة كما اعتادوا ذلك في السابق ؛ كل هذا يظهر مدى التنسيق وعلى أعلى مستوى بين أقطاب الصهيونية في إطار “مهمة “التحشيد” الملقاة على عاتق الوهابية كما جاءت على لسان الجبير لولي أمره في مسعى “لجر مصر من أجل الانخراط” في “حلف الضغوطات على القيادات الفلسطينية من أجل “توقيع “استسلام القرن”!!! وتسليم “ما تبقى من فلسطين “لليهود “المساكين”” كما وصفهم عبد العزيز بن عبد الرحمان أل سعود

  16. ما لم يقله الاستاذ عبدالباري … هو ان العنف يولد العنف … تعامل النظام المصري مع الاخوان بهذا العنف و هذا الاستهتار لن يأتي الا بمزيد من العنف …. عدا ان السيسي حول مصر الى اداة لخدمة بني صهيون و عملائهم في المنطقة …

  17. ندعواالله للشهداء الجنة ونتمني بالشفاء للمصابين وان يرزق الله لاهالي الشهداء الصبر الجميل ونتعاطف باخوة مع الشعب المصري الشقيق وخاصة مجزرة مسجد الروضة في شمال سيناء وعلي جيش المصري الشجاع ان يثبت الامن والاستقرار ويقاوم دفاعا واستئصالا ايا كانت الجهات التي تتحمل المسئولية للمجزرة

    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ احمدنور الدين

    صومالي

  18. الرجوع الى الكتاب والسنه هو السبيل الوحيد للخروج من الفتن والهرولة تجاه الغرب هي سبب النكسه والله المستعان

  19. عملية مروعة وبعد ايام من فتح الحدود بين غزة وسيناء تثير الكثير من الشكوك ! لطالما كان هناك تنسيق ما بين اسلاميين سيناء من جهة وحماس والجهاد الاسلامي جهة اخرى.

  20. رحم الله شهداء مسجد الروضه ورحم الله قبلهم كل شهداء المساجد في مصر والعالم العربي والاسلامي

    الحادث جدا مؤسف ولا اظن بان جماعات جهاديه هي من فجرت مسجد به مصلين من الطائفه السنيه ولاكن ربما للموضوع ابعاد اكبر واعمق بكثير من العمل الارهابي
    فيجب التريث قليلا لن اغلب المسرب من جميع الاطراف مقصود تسريبه

  21. نتقدم بأحر التعازي للشعب المصري.
    سينقلب سحر الساحر يوما عليه.

  22. نعم کلامک صحیح مصر فی معسکر خاطئ کل الدنیا وکل الشعوب تعرف ان المنظمات التکفیریه هی من صنع من ؟ الامریکان واصهاینه هم الذین وفروا لهم کل الارضیات المناسبه والغطاء الکامل دعائیا لجوستیا دولیا فی مجلس الامن وفی کل المنابر الدولیه والمحلیه وهم الذین یزودوهم بالمال والعتاد ومصر تسیر فی طریق خطا ….لها علاقات قویه مع اسرائیل وهی تحتل قسما من سیناء لها علاقات قویه مع الامریکان والامریکان یعصفوا بمصر بواسطه العملاء ..وکذلک معسکر دول الخلیج الذی تتضامن معه مصر هو نفسه الذی یؤید هذه الجماعات الارهابیه وعلیها ان تعید النظر فی علاقاتها الدولیه قبل فوات الاوان ..

  23. سعود مسعود سعدالله – عمان
    لماذا تتجاهل ؟
    کانت قطر فی جميع الأحداث المنطقة مع السعودية والإمارات، (غزو ​​العراق في عام 1990، مقاطعة العراق منذ 13 عاما حتى سقوط صدام ، العدو مع القذافي، العدو مع الأسد ،الحرب الیمن و …)حتى بعد قمة الرياض، فجأة، غيرت السعودية موقفها وأصبحت عدوا لقطر.
    ويريد محمد بن سلمان التضحية بقطر للتظاهر بأن السعودية عدو للإرهاب و لماذا قبل قمة الرياض السعودية، تعاونت مع قطر ضد صدام(العراق) والقذافي(لیبیا) و الاسد (سوریا) و الیمن و…؟

  24. القضية ليست ارهاب فقط و انما مخطط لترحيل سكان سيناء و القادم لا يبشر بخير هنالك حلقة مفقودة في الجريمة

  25. هو فيلم امريكي/صهيوني/سعودي بامتياز ، وطبعا من مساعدة واخراج هوليود ، والسيسي هو اللاعب الرئيسي في الدراما.
    والغريب في الموضوع عسكر مصر قام بتدمير مركبات الارهابيين بعد حين .اذا نتكلم عن جهاز مخابرات بامتباز ! ،حيث انه فشل من البداية ونجح بعد وقوع المذبحة . ارحموا عقولونا ! .
    و لا ننسى تدريبات عسكرمصر قبل العملية على المساجد . شوهدت الفيديوهات وهم بتدربون على
    اقتحامها . ارهاب دولة بامتياز .
    مصرليست محاصرة ولكن الشعب المصري وطبعا سيناء كبش الفداء .والعسكر من فعل هذا .
    افيقوا يا شعب مصر من مؤامرات وخيانة السيسي !!!!!!!

  26. يا سيسي بدك تأخذ ثأرنا و ثأر مصر و ثأر أهل سينا بضرب عربتين خردة و تقول ثأرت لمقتل ٣٠٠ بريء يصلون في المسجد؟!!
    فك ارتباطك بالسعودية مملكة الإرهاب و كفى تلبيس للتهمة بقطر فما هي إلا شريك لآل سعود و هم المجرم الحقيقي الذي غسل عقول شبابنا حتى صاروا يقتلون الأبرياء في كل مكان في العالم. العار و الشنار على من يحالف مملكة الإرهاب.
    فك ارتباطك و معاهداتك مع إسرائيل و افتح معابر غزة فلو قدمت لهم ملئ الأرض ذهبا دينهم الغدر و الكذب و قتل الأنبياء و لن يتركوك حتى يسلبوك سيناء و يقطعون عليك مية النيل.
    فك ارتباطك عن ترامب و عد لحلف الأمة الإسلامية. ضع يدك بيد إيران و تركيا(لست صديقا لأردوغان) و روسيا و العراق و سوريا.
    نداء لدول المغرب العربي فلنتناسى خلافاتنا و لنقف كلنا صفا واحدا. يصيبني القرف عندما أجد مهاترات الجزائريين و المغاربة على النت و انظر في وجه هذا فأرى أخي و انظر في وجه ذاك و أرى أخي. يا جماعة كلنا أخوة في الدين و العروبة و التاريخ.
    الدور جاييكم و الله لترون مذابح أفظع من هذا بكثير ستشيب لها الولدان. لا عجب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سمى فتنة نجد بقرن الشيطان.

  27. الرحمه للشهداء والشفاء للجرحى : يجب ان لا توزع الاتهامات جزافأ وان لا تضيع البوصله . التحقيق بشكل شفاف فى هذه المجزرة الحقيرة التى استهدفت المصلين وفى بيت من بيوت الله . ان من خطط ونفذ لا يمت الى الانسانيه بصله ولا يمت الى اى دين ولا هو من البشر اصلا لان الحيوانات لا تفعلها . يجب البحث عن الرؤوس الكبيرة العفنه التى تستبيح بيت من بيوت الله وتقتل الامنيين . الطرق بيد من حديد وسحق من دبر ومول ونفذ هو المطلوب .الله المستعان

  28. هل هناك فرق فيما حصل بالجامع من قتل الأبرياء وما يحصل الان في اليمن من قتل الأبرياء والأطفال ؟؟؟

  29. من يرتكب مثل هذه المجزرة الرهيبة التي روعت الآمنين في أقدس مكان على وجه الأرض و في وقت صلاة الجمعة؟كان علينا كمسلمين وكعرب عموما سواء مسلمين أو مسحيين عند كل عمل إرهابي جبان أن نوجه الاتهام الأول للعدو الأول الذي إحتل الأرض وإحتل ذات يوم العريش وأرض سيناء وتم طرده مهزوما لكن كعادة الصهاينة لا يستسلمون فالشر جزء منهم

  30. اما بالنسبه الى أولئك الذين ينفذون….فهنالك السوق السوداء وملايين المعدمين الذين تم التهام ارواحهم وافراغهم من المحتوى حيث ولا اسهل
    ان يتم تحويلهم الى مجرد أجساد مفرغه او استثمار الجهل المستشري
    وتخلي العلماء والمنظرين عن مهامهم بتوعية الشعوب هذا اذا كان من نفذ العمل من طينة هذه الشعوب وليس تم انزالهم بمظليات هذا لو كانت القنبلة قنبلة وليس صاروخ عابر للقارات
    ويتركون الابواب مشرعة من اجل ان يصبح هؤلاء سلعه واراضي مشاع
    يبني بها من يشاء ما يشاء ويصبح هؤلاء مجرد بضائع متناثرة على ارضية السوق السوداء وعبيد يمتلك صكوكهم رجالات الاستخبارات العالميه والمافيات التي تنفذ اجندة الظلمات

  31. اسرائيل من النيل الى الفرات …مشروع كبير وضخم ومخطط لن يتجسد على ارض الواقع من العدم…مشروع كبير يعمل عليه النظام العالمي اجمعه
    قطع أشواط كبرى ..ونحن في زمان القطاف نفس السياسه التي تم استخدامها ايام اخلاء فلسطين وتشريد اهلها ….حيث كان هنالك عمليات إرهابية يتم اصطناعها ومن ثم يتم مكافحة الارهاب على يد عصابات
    تنفذ مجازر مروعة وتجبر الناس على الهجرة واللجوء والتشرد وسرقة اراضيهم وضمها الى اسرائيل من النيل الى الفرات
    العمليه الإرهابية القذرة سطر في صفحات المؤامرة الكبرى
    ومن الان فصاعدا ….تستطيع المنظومة العالميه والعصابه المسيطرة
    ان تعوث فسادا ….حيث ستحل الطائرات العالميه مسألة الارهاب المستعصي على ام الدنيا ومن اجل تربية اولادها العاقون ومن اجل فتح السماء ليمارس العالم المتحضر والطاهر والنقي البريئ والذي يقطر انسانيه
    حرفته الذي يبدع بها ويعقم اسرائيل من النيل الى الفرات من الارهاب المحتمل او المقاومه الحتمية التي في أصلاب سكان هذه الارض
    سيخرج الجيش المصري متخم بالتعاطف العالمي ودموع التماسيح ودموع الراقصين والراقصات والفلاسفة والعلماء والأدباء والاغنياء والاغنيات
    والتكاثف من اجل اجتثاث الارهاب …وسيبدأ شعب سيناء بالهجرة العظمى نحو افريقيا والخروج من الوطن الى الابد …تماما كما حصل لشعب فلسطين وسوريا والعراق ….انها واضحة وضوح الشمس عمليه إرهابية قذرة مصنعة ومتفق عليها ومن ضمن اجندة ومثلما يحصل مع البقيه تجبر جيش مصر العظيم ليخرج بلا رحمه ولا رأفة وينفذ سياسة الارض المحروقة ليجهز على ارهاب لا ينتهي ولا يفنى
    يشدهون بها بال الشعوب ويرعبوها ويقدمون ماده دسمة جاذبة لكل ظباع العالم والمستثمرين والذين يخوضون حرب شرسة على كل الأصعدة

  32. ــ مخطط دموي شيطاني سيسي صهيوني لتدمير مصر.
    ــ رحمة الله على الضحايا و عظم الله أجر الجميع.

  33. هنالك اشخاص ودول ينفذون اعمال تخريبيه لتحقيق “اهداف سياسيه”.
    انا اعتقد اية دول عربيه ممكن ان تكون وراء هذه المجازر المكررة التي يتعرض لها الشعب المصري.
    اذا كان المطلوب هو تغيير حكومي لاقتصر الإرهاب على المؤسسات الحكومية لكن الارهابيون ينفذون عمل كبير وبعدها يغطوه بأعمال صغيره . والشيء الخر الذي يجب الامعان به هو الطريقة التي نفذت بها العملية التي قتلت اعداد كبيره من المصلين رغم المراقبة الأرضية والجوية في المنطقة ولم تشر أي الانباء الى حصول اشتباكات مع قوات الامن في المنطقة. قرات بعض الاخبار عن قتل كل المهاجمين الخمسة عشر واخبار أخرى ذكرت ثلاثين إرهابيا! كل ذلك حصل بع مرور سبعة أيام على فتح رفح. اعتقد ان المخابرات المصرية يقظه جدا وكان ممكن معرفة من هو وراء هذا العمل الإرهابي لكن هنالك من يحاول توجيه انظارنا للاستنتاج الخاطئ ، عسى ان يتريث المسؤولين المصريين لإيجاد الفاعل الحقيقي والمستفاد الوحيد من هذه الفاجعة.

  34. ملخص شجره الارهاب الخبيثه
    المزارع==========امريكي
    البذور ======وهابيه تكفيرية
    السماد ======= الشعوب العربيه
    الارض ==========الارض العربيه
    التمويل =====للمزارع /امريكي ====للعمال والمواد الضروريه المستوردة من اسلحه ولوجستيا /نفطي عربي
    التسويق =====الاعلام الخليجي وتوابعه المنافق وما سمي الاعتدال العربي
    المستهلك الرائيسي=====الامه العربيه
    الهدف=====تشويه الدين والتاريخ ونهب ثرواتها وانهاء الامه وإرجاعها الى القرون الوسطى خدمه للصهيونيه
    تم اجتثاث شجرتها الرائيسيه بواسطة من يتهمون من قبل امريكا وعملائها ارهابيين (((محور المقاومه والممانعة )))وهناك بعض الفروع التي يحاول الامريكي وعملائه بث الروح فيه ونقله الى ارض جديده ومصر هي الهدف الكبير لحرفها عن دورها الريادي وإشغالها بهذه الشرذمه الخبيثه وكان لسياسه السيسي الداخليه العرجاء دورا في تفاقمها وبدل ان يعمل على المصالحه الوطنيه وجذب كافه شرائح المجتمع ليكونوا عونا له خلق بسياسته اعداءاً كثر وخاصه الاخوان المسلمين لانهًم شريحه كبيره وكان لهم دورا كبير في المجتمع وخاصه دعم الشرائح الفقيره من خلال الصدقات والزكوات الخ
    هذا الارهاب معروف هدفه ووسائله وداعمه ولكن ايضا هناك تقصير كبير على مستوى الدوله المصريه ودورها واستخباراتها وقدرتها على التعامل مع الأزمات واكبر مثال المجزرة يوم امس والأخبار عنها وعدد الشهداء الذي كان يزداد حتى منتصف الليل وهذا يدل على عدم السيطره والإحاطة الكامله بالقضيه ومحاصرتها والقصور في التعامل معها رغم بشاعتها حمى الله مصر والامه من مخططات اعدائها

  35. Targeting Egypt And The Egyptian Military Will Make It More Stronger To Defeat The Barbaric Islamist Or Wahabbis Terrorists.
    Iraqi And The Syrian Armies Are More Than Ever Stronger And Up To The Tasks .
    Wishing The Best To Egypt And To Its Brave Military.

  36. لعل السيسي إن حروب الشرق الأوسط باتت شعبوية.
    لعل السيسي لا يعلم إنهم يمارسون معنا حرب الجيل الرابع ( الارهاب ) وأننا رددنا عليهم بالمعادلة الذهبية ( الجيش – الشعب – المقاومة ).
    لعل السيسي لا يعلم بوجود أوكار الارهاب إلا بعد الفاجعة.
    CC can’t do any thing without his friend TRUMP.

  37. انا شخصيا لا اسبعد دور الدولة العميقة في مصر، السؤال الذي دائماً يطرح نفسه عندما بحصل قتل متعمد بهذه الدموية ، من المستفيد ؟؟؟ وضع السيسي السياسي كان مهلهل وقابل للانهيار ولكن هذه العملية الان احيت وجددت عروقه التي كانت مسدودة

  38. الرحمه لشهداء مصر والعار والخزي للقتله المجرمين الذين ينسبون انفسهم زورا وبهتانا للاسلام وهم لا ينتسبون لاية ديانه سماويه ان كانوا مسلمين فماذا عن قول الله في كتابه الكريم (من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ) لم يقل من يقتل مسلما او مسيحيا او يهوديا بل نفس بشريه حتي لو كانت نفس بوذيه فهذا عند الله ظلم وعدوان لا يقبله الله ولا تقره كل الشرائع السماويه والدنيويه
    ان قتل اناس مسالمون يؤدون الصلاه يتم قتلهم بهذه الوحشيه لا اعتقد للحظه واحده بان هؤلاء بشر بل انهم مخلوقات همجيه لا دين لهم ولا رحمه في قلوبهم بل انهم يملكون قلوبا صناعيه لضخ الدم بالجسم بدون احاسيس بشريه
    كل من يحاول المس بامن مصر هو بلا شك عميل صهيوني بل هو عدو للامه العربيه باجمعها لان سلامة مصر وامنها هو سلامة للوطن العربي باسره مهما حصل من تقدم وتاخير لدور مصر تظل هي الرافعه لهذه الامه بدونها لن ينعم اي عربي بالامن والسلام حما الله مصر من كل مايحاك لها من مؤامرات للمس بامنها ورحم الله شهداؤها الابرار
    ان منطقتنا العربيه يوجد بها من يعرف كيف يتوضأ بالدم لكن لا يوجد بها من يعرف كيف يصلي صلاة الجماعه وهو مطمئن علي روحه وانه سيعود سالما لاهله هل هذا هو الدين الذي يؤمن به هؤلاء القتله !!!!!!!

  39. خذها ياسيسي وياشعب مصر الغالي لن تهدأ مصر الحبيبة الا برجوعها الى موقعها الصحيح وهي القيادة واخذ زمام الامور وهنا اذكر بعض الاعمال الذي يجب ان يعملها السيسي والشعب المصري اولا الانسحاب الفوري من التحالف الذي يضرب اليمن فمصر اليوم تشارك في ابشع جريمة ترتكب على مرأ ومسمع من هذا العالم وهي قتل الشعب اليمني فعليكم بالانسحاب الفوري من هذه الحرب الظالمة ثانيا الاقتداء في هذه المرحلة بسلطنة عمان وحكمة سلطانها وهو عدم التدخل في شوؤن الاخرين لامن قريب او بعيد فعمان اليوم بسياستها الحكيمة جنبت شعبها وبلدها مصائب كثيرة فلتتفرغ مصر وجيشها وامنها لحماية حدودها فقط البرية والبحرية والجوية ولادخل لها بتاتا واطلاقا في احد ثالثا تجفيف منابع الفكر الوهابي التكفيري في مصر ومحاربته فشكل جدي

  40. أظن بأن هناك دولة في مأزق سياسي، تحاول تحويل أنظار الإعلام إلى مأساة تشغله به.
    تغمدا الله شهداء مسجد الروضة برحمته و أسكنهم جنان النعيم و ألهم ذويهم الصبر و السلوان.

  41. رحم الله الشهداء و عجل بشفاء الجرحى
    هذا كله نتاج الفكر الوهابي التكفيري
    ارجعوا الى كتب محمد بن عبدالوهاب وكتب ابن باز وكتب ابن عثيمين ستجدوها مليئة بالتكفير و التحريض على الطوائف المخالفة لفكرهم العفن
    لقد استباحوا الدماء المعصومة و حرضوا على مخالفيهم و رمو الناس بالشرك و البدعة والكفر
    لن ينتهي الارهاب الا بزوال الفكر الوهابي
    اللهم عليك بالوهابية فإنهم لا يعجزونك

  42. أرى تناقضا في المقال ، فهو من جهة يقرر أن هذه الجريمة وراءها أيدي أجنبية شيطانية (بل صهيونية بإمتياز) لا تفرق بين مسلم أو قبطي ، سني أو شيعي، جندي أو مواطن ، في مصر أو أي بلد آخر من العالم كله، وهو عين الصواب، ولكن النصف الثاني من المقال يلمح إلى أيدي معارضة للتقارب مع الكيان الصهيوني.

  43. يا أستاذ عطوان لقد اشرت في مقالك تلميحا الى من أشعل الحروب والدمار
    في العراق وسوريا واليمن وافغانستان وغيرها وانا اقولها بصراحة ووضوح
    ابحث عن اسرائيل وأمريكا واذنابهم من دول الخليج المطبعون مع العدو الصهيوني
    ستعرف الحقيقة المرة

  44. فتش عن العدو الاسرائيلي في كل مكان وفي كل ارهاب مثل هذا . ان مؤامرة استخدام المتأسلمين لضرب الدول العربية هي قديمة من ايام استخدام الاخوان المسلمين في مصر منذ الخمسينات و في سورية في اواخر السبعينات و في افغانستان في الثمانبنات وفي الجزائر في التسعينات و في سورية منذ 2011 . ان هذا خبث شيطاني استخدم من قبل النظام الامريكي والاسرائيلي و الغربي الاستعماري . لذلك يجب ان تكون الشعوب و الدول العربية و الاسلامية واعية جدا لهذا و تجد الحلول الاجتماعية و الدينية لاعادة تثقيف الشباب المسلم بالاسلام المحمدي الاصيل و نبذ الغلو و التطرف .

  45. قلنا ذلك مرارا وتكرارا لا ينبغي مهادنة الوهابية التكفيرية
    ومسايرة النظام السعودي لكسب بعض الرز …
    انظروا إجرام آل سعود في اليمن وكم قتلوا من الأطفال والنساء والشيوخ
    وكم قصفوا من الأعراس والمدارس والمستشفيات والمؤسسات
    والمصانع والشركات وكم حاصروا اليمنيين وجوعوهم

    الوهابية شجرة خبيثة يجب اقتلاعها قبل أن تبيد شعوبنا.

  46. السيف هو السلاح التقليدي للحكام العرب والتكفير سلاح فقهائهم، ويتبين للباحث المتأني أن نزعة التكفير موجودة لدى كل المذاهب الإسلامية وخاصة أهل السنة والجماعة وأشدهم في ذلك الحنابلة السلفيون ومنذ زمن المؤسسين لهذه المذاهب، وهم لم يكتفوا بالتكفير بل دعوا إلى قتل من حكموا عليهم بالكفر، لذلك استحل أتباعهم قتل الشيعي لأنه رافضي والصوفي لأنه يعتقد بالحلول وحتى السني المخالف لهم لأنه علماني، لذلك فجروا أحياء ومساجد الشيعة في العراق ولبنان وباكستان وأفغانستان والكويت والسعودية، وقتلوا مخالفيهم من السنة في معظم البلاد الإسلامية واليوم فجروا مسجداً للصوفية وهم من أهل السنة ولن ينتهي مسلسل الإرهاب حتى يجتمع علماء المذاهب التي تولد منها التكفير ويحرمون قتل المخالف واستحلال عرضه وأمواله.

  47. هذا الارهاب يضرب مصر التي تمتلك اقوى جيش واقوى سلاح عربي بالمنطقة وكأنهم لدى الارهاب معطيات أنه لن يتم اسئئصالهم ,, وهنا المشكلة بالعلاقات التي ذكرها الاستاذ عطوان ,, فاذا أميركا والصهاينة والسعودية لا يريدون القضاء على الارهاب فستبقى مصر تحت ابتزاز ومرمى الارهاب الذي يهدف للرضوخ السياسي احيانا لانه الرئيس المقصر بالقضاء على الارهاب سيحمله الشعب المسؤولية وما يحصل هو ضغط الزامي ,, ,, يريدون قرارات مصر راضخة للسعودية وللصهاينة وأميركا وعند الرجوع او المخالفة اي اذا مصر تخالفهم برأي أو اجماع فيضربون بواسطة الارهاب ليزيدوا الضغوط على الرئيس ,,,
    مصر التزمت بعلاقة مع سوريا امنية من منطلق سيادي وعدم التعرض للمؤسسات وهناك تواصل مع سوريا ,, ومؤخرا صرح الرئيس السيسي أنه لن يشارك بأي عمل عدائي على المقاومة بلبنان بحال اراد البعض ذلك ,,
    وربما هذا لم يعجب البعض ,,
    الارهاب في سيناء يتواجد على حدود الصهاينة ويتم امداده بما يحتاج ويستشفي الارهابيين بمستشفياتهم ,, وبنفس الوقت يعولون عليه الصهاينة ان يكبر وينتشر بغزة مع الوقت ليخربها كما خرب بقية الاوطان ,, وهناك مشاريع صهيونية لمستقبل دولة صهيونية دينية وتكون سيناء موطن للفلسطينيين الذين بقطاع غزة او كلها ,,
    والصهاينة تناغموا مع تلك الجماعات التي تحرم قتالهم ,, فهم حولها اصدقاء يؤمنون لها حماية محيطها حيث ينتشروا ,,
    أما كيف ان اميركا او الصهاينة او السعودية يريدون هذا الارهاب ان يبقى ولا يبيده جيش مصر ,, فهو عادة قد حصل قبل ذلك ان اميركا حاولت منع لبنان من استئصال داعش ,, ورفض لبنان فطلبوا تأجيل هذا لمدة عام فرفضوا وتم القضاء على داعش برغم اميركا وغيرها ,, فمن هنا نتوقع مثل هذا يحصل لمصر ,,
    لان الصهاينة يريدون الارهاب لاستنزاف المقاومة والدول لاضعاف الجميع حولهم ,, وفي الحروب ليساهم مع الصهاينة بزرع الخراب بالداخل , اذا كان لا بد من اقتلاع الارهاب بمصر ,, لا يكون سوى بموقف شجاع لمصر لا تعبأ بأية نتائج من ضغوطات واموال مساعدات ,, فالتضحية باحداهما ,, اما تعيش تحت وطأة الارهاب وتنال دعم تلك الدول ,, او تنهي حالة داعش ولا تهتم بمساعدات ان اتت ام لا

  48. لماذا يا د. عطوان لا تطرح أسئلتك الذكية المعتادة في موضوع كهذا ؟ هل حقاً أنت مقتنع بوقوف جهات “خارجية” وراء زرع عبوات ناسفة في جامع في سيناء يضم مئات المصلين من أهلها ؟ لماذا لا تطرح السؤال الأهم وهو من المستفيد من قتل المصلين بهذه الطريقة الوحشية و في هذا التوقيت بالذات ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في من ارتكب هذه المجزرة البشعة وأمر بها وخطط لها ولعنة الله عليهم والملائكة والناس أجمعين..وإنا لله وإنا إليه راجعون

  49. تحياتي لك واتفق مع كل كلمه قلتها هنا وربنا يرحمهم ويجعل مثواهم الجنه

  50. نقدم التعازي الخالصة الى اهلنا في مصر وما ادراك ما مصر طالبين الله استمطار الرحمة على شهدائها المغدورين ومتمنين الشفاء العاجل للجرحى والمصابين
    لقد ارتقى شهداء مسجد الروضة في اطهر مكان وهو بيت الله وفي اعظم يوم وهو الجمعة واثناء اداء اعظم شعيرة وهي الصلاة فوالله انها لحسن الخاتمة التي يتمناها كل مسلم
    على مصر العروبة ان تضرب بسيف أقطع من سيف الحجاج هذه الشرذمة المتعطشة لدماء المسلمين خاصة
    كما اتفق مع فلسفة المقال بضرورة عودة مصر كقوة اقليمية تليق بها والتنصل من اي معاهدات او تحالفات تكبلها وتحول دون ما نتمناه لها من ريادة هي تستحقها .

  51. قيام مصر باجراء المصالحه بين فتح وحماس على غير رغبة البعض ، ورفض مصر اشاعةالفوضى في لبنان وتهديد استقراره وايضا على غير رغبة البعض نفسه ، ورفضها ان تساق المنطقه الى حروب سواء مع ايران او مع غيرها مع ذات الاطراف ، هما السبب في الذي حدث في مسجد الروضه في سيناء .
    – على الاقل – ألم يزعج اسرائيل مثل هذه المواقف المصريه ولا اريد ان أضيف الى هذا الازعاج اطرافا عربيه أخرى باتت معروفه .
    ألآ يزعجهم فيما يظهر الان ان مصر بدأت تتلمس طريقها لتعود الى مكانتها التي فقدتها تماما بعد اتفاقية العار كامب ديفيد .
    مصر ستواجه الكثير من نوع هذه العمليات حتى ترضخ …. انها رسائل مشفرة !
    —————————
    القرار يعود لمصر القياده والشعب .

  52. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و انا لله و انا اليه راجعون
    هذه الجماعات الارهابية اوجدتهم السعودية بدولارات البترول و امريكا و اسرائيل المستثمرون فقط ! و من واجباتها الأساسيّة هي الإرهاب، والتّرويع، وقَتل الأبرياء، وزَعزعة استقرار مِصر وأمْنِها و زعزعة استقرار و امن المنطقة ايضا و قتل اكبر عددا ممكن من المسلمين سنة و شيعة و صوفية غيرهم
    سؤال يطرح نفسه ؟؟؟ و هل هناك انسان يفعل هذه الافعال الشنيعة ؟؟؟ يضعون التفجيرات في اطراف المساجد و بيوت الله و يفجرونها مليئة بالمصلين و في يوم الجمعة ؟؟؟ والله فوالله لا يفعلها لا انسان ولا بشر ولا حتى الحيوانات المفترسة اي مخلوق الا الوهابية التكفيرية تلاميذ ابن تيمية و بس !!!
    والله بيضتم وجوهم التماسيح المفترسة بهذه اعمالكم يا تكفيرية يا مجرمين

  53. اللهم ارحمهم والهم ذويهم الصبر والسلوان…. مادامت قطر وتركيا موجودتان فالارهاب باق..

  54. مئة بالمئه هذا العمل الارهابي الدموي والذي لا يمس للانسانيه هو من عمل الصهاينه و مؤسساتها التخريبيه مثل الموساد والشين بيت والاستخبارات الاسرائيليه المخترقه لحرمة مصر بجواسيسها ومستعربينها …و اعتراف نتنياهو عندما قام باكرام الضباط من الأمن الاسرائيلي على ألاف العمليات الامنيه خارج الدوله ..تعني انهم لم يفعلوا اجرامهم على كوكب الزهره !

  55. الاخوان و حركة حسم و الدواعش و القاعدة و كل التنظيمات الارهابية هى اداة امريكا و اسرائيل و قطر و تركيا لتدمير و تفتيت الوطن العربي و سرقة ثرواته – لم تعد امريكا بحاجة ان تدخل حروب بنفسها لان هؤلاء الارهابيين يحاربوا بالوكالة عنها و ينفذوا ما تريد هى و حلفائها

  56. ندين هذه الجريمة الإرهابية ونقف بالمطلق إلی جانب أشقآءنا في مصر الحبيبة وندعو بالرحمة للشهدآء الأبرار الذين أستشهدوا نتيجة هذا الفعل الإجرامي المشين وندعوا بالشفآء العاجل للجرحی.
    نتمنی لمصر الحبيبة كل الأمن والأمان والإستقرار والإزدهار.
    مصر العروبة ستظل شامخة شموخ الجبال.
    مصر العروبة هي الصخرة التي ستتحطم عليها كل المؤامرات التي تستهدف هذه الأمة.
    ولطالما كانت وستظل مصر هي قلعة العروبة ومنارتها وستعود مصر لمكانتها الطبيعية كمركز إشعاع ثقافي وفكري وإنساني وستعود مصر لمكانتها الطبيعية كدولة قيادية في المنطقة بأكملها بإذن الله تعالی.
    عاشت مصر العروبة.
    عاشت مصر الحضارة.
    عاش الشعب المصري الحبيب.

  57. الم تعترف قطر انها وراء داعش في سوريا؟ الم تكن تركيا تدخلهم من حدودها وتمولهم؟؟؟؟
    قطر تركيا والاخوان واحد
    نرجوا ان يستمر السيسي في سياسة القبضة الحديدية، لا مصالحة مع الارهاب

  58. هذا إرهاب تديره دول ولس افراد. من دمر العالم العربي هي دول وليس ابناءها. النظام المصري غير قادر على مواجهة هذه الهجمه. عدم لجوءه الى المصالحه واصراره على استهداف المصريين الأبرياء يجعله مساهما ببث عدم الاطمئنان للشعب المصري.
    يريدون خلق شعب في مصر عنصري ومتوحش كما فعلوا ببقية البلدان.
    استطاع أعداء الامه ان يجعلوا من أبناء هذا الوطن وحوش بشريه.
    الانظمه هي المساهم الأول في هذا المشروع التحطيمي.

  59. اللهم تغمد شهداء مسجد الروضة برحمتك و أسكنهم جنان النعيم و ألهم ذويهم الصبر و السلوان….و الله يا شعب مصر الطيب أنك لا تستحق هذا و لا تستحق إلآ كل حب و احترام…فقد فدمت قوافل الشهداء عبر عشرات السنين…..اللهم لا تبقي من يعادي شعوب العرب و لا تذر آمييييين

  60. على علماء الأزهر و الزيتونه و علماء المغرب العربي التصدي لهذا الفكر الإرهابي الذي عاث الدمار بالعباد و البلاد …وعدم الخضوع لعلماء البترول المتحجرين …

  61. حسبنا الله ونعم الوكيل، رحم الله الابرياء ووقي مصر من كل شرور الاقربين قبل البعداء….وافهم ياكي.
    الجيش المصري هو درع العروبة ، حفظه الله من شر الصهاينه ووكلائهم …..

  62. أنا في عندي سؤال واحد فقط
    لما مجموعه من الضباط الطيارين اللذين تخرجوا للتو
    في الولايات المتحدة الامريكيه ويتم اغتيالهم بطريقه بشعه
    ولَم ينجي منهم الا ضابط واحد اسمه عبدالفتاح حسين السيسي
    لم يسال المصريين لماذا هذا الشخص ينجوا بحجة انه تخلف
    حتى يتسوق علما بأن مقعده في الطائرة بقي شاغرا
    طيب نترك هذا الموضوع
    كيف مسجد في منطقة تعتبر منطقه حرب يتم تركتها بهذا الشكل
    لابد ان هناك أشخاص مهمين في هذا التجمع
    لا اعتقد ان الدوله الاسلاميه من فعلت ذلك
    الذي فعل ذالك هم حلفاء واصدقاء السيسي
    من صهاينه قدماء وصهاينه عرب جدد

  63. أنني سألت صديق مصري من هم الاخوان المسلمين فال لي كل شخص يتخراج من الازهر هو اخوان و الأزهر ليست فقط لتعليم الدين فيها جميع الاختصاصات و الأزهر هو في الأصل اسمه فاطمه الزهراء وبعدين تحول إلى الزهراء و بعد الى الأزهر في العقل يعني كل خريجي الأزهر إرهابيون هذه مستحيل خريجي الأزهر عشرات الملايين وهم بيننا م منا و اهلانا انا لا ادعم الإخوان أو اي حزب مرسى مش تبع حكم و السيسي فشل و يوجد مخطط ضد مصر علشان السيسي يرحل كما قلت السيسي فاشل الحل و اقول من حبي الى مصر يجب الاعتماد على الذات و انسو كلمات لقمه العيش و الى الاخوه المسيحيين المصرين كما قال لكم بابا الفاتيكان لا تشكون و الاعتماد على الذات مع تحياتي و احترامي و تقديري الى مصر

  64. لماذا الاصرار ان القياده المصريه جانبها الصواب .ما حدث اليوم ثمن وقوف مصر بجانب لبنان العربيه وحماس المناضله ضد الاحتلال والله والله اكبر عدو لليهود والامريكان القياده المصريه وما اعياهم الحكمه والمناوره والثبات الانفعالى لدى القياده المصريه وليس كل من قال انا حليفك هوحليف والقياده المصريه تعلم ذلك .وكلنا خلف قيادتنا المخلصه الحكيمه تحيا مصر

  65. اللهم ارحم شهداء المسلمين…..سيناء شبه جزيرة سيناء هي نعتبرها كدولة ….مادا يراد لها …. أرادو لمصر ان تكون كسوريا ففشلو فبحثو قليلا ووجد و شبه جزيرة سيناء هده الارض فيها نسبة كبييرة من الاحرار… تفصل مصر عن فلسطين فوضعو مشروعهم التدميري… أقولها و أنا واثق بأنه لن يستطيعو تركيع و تدمير اهلنا بسيناء فلدلك واجب على حكومة مصر ان ترجع سيناء لحضن مصر ودلك بأن ترد الخلاف في سيناء الى الله و رسوله

  66. اوقفوا الوهابية واحصروها في السعودية فقط…
    من ينتهك حرمة المقابر الاسلامية في الاردن ويحطمها مدعيا انها بدعة متذرعا بفتاوي وهابيه, ويهدم قبور الاولياء والصالحين في ليبيا وسوريا وغيرهما, هم مجموعات من الجهلة وفاقدي التعليم ترعاهم السعودية رعاية كاملة بالمال والحج والعمرة وينظرون الى باقي الناس على انهم كفرة, لن يتورعوا عن قتل من في المساجد من الفئات الاخرى كالصوفيين اذا ما شحنوا من جهة اعلى تسيرهم من وراء الستار.
    لقد كان محمد بي سعود الكبير يقتل معارضية ويقطع رؤوسهم ويامر بطبخها ويقدمها طعاما لشيوخ القبائل التي ينتمي لها المعارضين وهذا موثق في كتاب ناصر بن سعيد المعارض السعودي عن تاريخ ال سعود وممارساتهم وكيف وطدوا سلطانهم.

  67. السيد/سعود مسعود سعد الله
    يعني انت تبرئ يد الكيان الصهيوني والغرب من هذه الجريمة وتلصقها عمال على بطال بدول تدين بالإسلام
    والله عيب عليك اذا كنت صحيح من عمان

  68. لا يعرف اي منكم نعنى المجازر ، نحن في الجزائر فرض علينا ذلك لاكثر من عشرية الحمراء والسوظاء،وووو ، نعزي الشعب المصري البريء الذي لا ذتب له ،الا انه مسالم ، ولكن نقول الحقيقة ان هذه بداية النشروع الصفقة التي جاء بها MBS بالطبع بامر وتوجيه امريكا واسرائيل بعد ابتلاع فلسطين كلها وقتل غزة بالحصار الذي حطموا به العراق لقرابة ال 20 سنة ، وها هي الحروب الممولة الخاسرة من بني الاعراب الجدد ، كل مرة يوهموننا بوجود عدو خطير جديد قادم ليهد اركان الكعبة ، بل وسرقة جثمان النبي الكريم … اه لقد جمظتنا الوهابية لمائة عام ، وهاهم يريدون بيع ما تبقى من كرامة عربية في المزادات النفتوحة بالمنطقة المنكوبة بسبب هؤلاء العجائز واحفادهم المتهورين والذين يعيشون فترة ” المراهقة المتخلفة ” …..،

  69. المؤامراة على السيسي .الي بحاول دوما ان يؤكد سياده .مصر …لا تبعيه مصر لسعوديه وما تتبع له الأنظمه الرجعيه العربيه

  70. غريب
    لو كنت متابعا تعليقاتي لعرفت انني كنت اظن ان الاخوان بريئين مما ينسب اليهم، حتى ظهروا على حقيقتهم وسلموا حلب للروس وذهبت قطر ابعد من ذلك وادعت انهم (اي القطريون) لصوص تسابقوا على فريسة مع غيرهم، ولحقهم اردوغان وطعن السوريين في ظهرهم.
    الاخوان زي اللي رقصت على السلم … فبعد هذا هل تغضب ان لم نستبعد انكم تدعمون الارهاب؟؟ وانتم من اعترفتم انكم لصوص وتظنون ان الدول فرائس!!!
    خسرتم انفسكم وخسرتم الشارع … من يبيع نفسه لاجل صفقة سياسية يقتل مصلين في مسجد.
    حركة نفاق وشقاق بلا مبدأ … انتم من افشل ثورة مصر يوم تركتم ميدان التحرير وركضتم وراء عظمة الانتخابات اللتي رماها لكم العسكر.
    وافشلتم الثورة السورية ركضا خلف مصالح اردوغان الشخصية … اذهبوا الى طهران والعبوا عالمكشوف

  71. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل يد مجرمة لم ترتوي من دمائنا العربية ولا تزال تطلب المزيد ….فإلى متى يستمر شلال الدم هذا ؟
    أولا لا توجد كلمات تعبر عن حزني وغضبي لهذه المجزرة التي أصابت أهلنا في مصر الحبيبة، وأقدم كل التعازي الحارة لأهالي الشهداء “وهم أهلي” وكل امنيات الشفاء للجرحى.
    إننا نعيش منذ سنوات نشاهد مثل هذه المجازر يوميا على شاشات التلفزيون ولا نجد بصيص أمل لوقف حمامات الدم. لماذا ???
    أرجو أن تتمكن السلطات المصرية من معرفة الجناة ومن ورائهم وبأسرع وقت ممكن ، فلقد أصبح تحقيق الأمن وفرض هيبة الدولة “خاصة في سيناء” كالسراب، أعتقد أن الأمر خطير جدا فإن مصر الحبيبة هي المستهدفة الأولى في المنطقة وهذا لا يخفى على أي عاقل، فإذا لم يواجه بما يستحق من الاهتمام فسيستمر المسلسل كمثيلاته ، ولقد أُكِلت يوم أُكِل الثور الأسود والأخضر والأزرق ووو ……
    أوطاننا كلها مستهدفة ومن يظن أنه بمأمن فهو واهم.

  72. الاخ سعد الله لا دخل للاخوان وتركيا وقطر في هذا الارهاب،هذا الارهاب تصنعه السلطة بسجن وقمع المعارضين اضافة الى القتل خارج القانون والتعذيب في السجون وهذا يخلق فراغا يشغله المتطرفون الارهابيون والمزيد من القمع يعني المزيد من الارهاب. لا حل الا بلانفتاح والحوار من اجل نظام مبني على القانون والديمقراطية.

  73. يا مصر كفايه سياسات الأخلاق والتسامح !
    لقد حان الوقت للتصدي لقبائل الأرهاب !
    لقد طفح الكيل 

  74. يعني استعملوا القتل والذبح في العراق و اليمن ووووو سورية وووو وليبياوووو …الخ. من الطبيعي ان هؤلاء القتلة لم يمت بالاسلام بصلة. الا الهم يكون الانسان ساذجا. اي ثقافه او دين تؤمن بان القتل هو وسيلا توصل الى غاية. فلابد هناك ايادي خفيه وليس مخفيه. وشكرا لتحليل الرائع.

  75. كلمت حق يعني السيسي في الحكم ٣ أو ٤ سنوات في الحكم وين الأمن اين حماية المواطنين و الوطن هذه فشل وبعد فشل و فشلاء و الفاشل يتحمل المسؤولية و هذه ثمن اكل لقمه العش من دول الاعتدال الاعواج و الغرب و الحبل على الجرار اصحي يا مصر

  76. الأخ/ غريب
    صدقت وأحسنت ، هذه الأصوات الناغقة هي التي تريد خرابا في مصر ، وهي التي تتلذذ برؤية الدماء ، لا تريد مصالحة تتم في مصر ، ولا تريد تفاهمات ، اسمع أحدهم وهو يدعي أنه من عمان ، أي أنه ليس مصريا ولا تهمه الدماء التي تسيل ، يطالب بالقتل والسحل ، فمثل هؤلاء صهاينة يتدثرون بألبستنا ويتكلمون بلساننا ، عدا ذلك فالسم الزعاف يقطر من أفواههم .

  77. المخطط صهيوني والمنفذ إرهابي حقير لا يخدم إلا العدو الصهيوني. مخطط إسرائيل هو التفتيت وتحطيم الجيش المصري لأنهم يعرفون أن بقاء الجيش قويا وموحدا ستتغير وجهته بوجود قيادة قومية نظيفة. مخططهم ينفذ بالتدريج دمروا الجيش العراقي وبعده حاولوا الى حد ما تدمير الجيش السوري والهدف الثالث هو الجيش المصري. لا تبتعدوا كثيرا إنها إسرائيل فالإخوان لا يقتلون أهلهم وأعتقد بأن الوهابيين يكفرون الصوفيين فيمكن ان تكون هذه إحدى مكائد الصهاينة الحقيقيين والصهاينة العرب والله من وراء القصد.

  78. لماذا لا تهاجم مصر سيناء بدلا من ليبيا؟قصف السیسی ليبيا ، السیسی يقصف اليمن، لكن لایهاجم سیناء ! مصر عدو للإخوان المسلمين، ولكن من ناحية أخرى تتحد مع الوهابيين. داعش والقاعدة لديهم التفكير الوهابي .

  79. سعود مسعود آل سعود
    ورد في تعليقك : ((قطر وتركيا والاخوان لديهم الدافع والوسيلة)) .
    أنت تريد بهذا القول أن تصرف الأنظار عن مسؤولية الفكر الوهابي والدولة التي ترعاه عن مثل هذه الجرائم . وهذا استخفاف منك بعقول القراء الكرام . وعدم احترام لمشاعر الشعب المصري بهذا المصاب الأليم .
    أنا لست بصدد الدفاع عن الاخوان ولا أتفق مع أعمالهم ورؤيتهم وأهدافهم السياسية ، لكنهم لا يستهدفوا المدنيين الأبرياء بل يستهدفوا المسؤولين الأمنيين وما يتصل بالحكومة .
    فكلماتك هذه كذب مفضوح مدفوعة الثمن فلا هنأك الله بها .

  80. عجيب أمر العالم ؟؟؟؟ كلهم يريدوا أن يقفوا خلف السيسي ؟؟!!!
    غضوا أبصارهم عن مجازر ميانمار و رابعة و النهضة و حصار غزة و الهجوم عليها قبل سنتين و ضرب اليمن و تدمير مدن سوريا والعراق و الآن بات همهم كيف يحافظوا على علاقات السيسي مع اسرائيل ؟؟!!!!!!

  81. تواسینا و تعازینا لاخوتنا و اهلنا فی مصر .. و نسئل الله للضحایا الغفران و لاهلهم االصبر و الاجر و السلوان..
    نوعیة العملیة متفقة مع نظیراتها لداعشیة .. و شکرا للاستاذ علی مقاله الصریح و الناصح..
    لا ینبغی تبسیط القضیة و اتهام الاخوان مسبقا-رغم اخطائهم و خطایاهم- کما هو الدارج فی مصر! و هذا نوع من خداع النفس! او الهروب من الاحراج امام رأی العام.. المنتفع الاول من اتهام الاخوان هو السعودیة التی تحاول خلق المزید من الخلاف و الشنار بین المصر والقطر و کذالک حماس بعد عودته الی حاضنته…الدواعش لا یهابون الا اشبال المقاومة فالحل موجود للمصر و للجمیع !

  82. إلى المُعلق الأول والثاني، أليس لديكم ما تقولون إلا الإخوان إنكم مرضى ورب الكعبة، أو أنتم من المتصهينيين الأعراب.

  83. قطر وتركيا والاخوان لديهم الدافع والوسيلة
    المصالحة مع من؟ مع الاخوان!!! مع المنفذين!!
    المزيد من الضغط على قطر واعلان حالة الطوارئ، والتوقف عن اعتقال الارهابيين وتصفيتهم في مواقعهم هو الحل

  84. مادامت الوهابية والاخوان موجودين لن ترى الامة خير اذرع الغرب لتدمير الامة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here