طهران تعلن عن تقديم الحرس الثوري الدعم الاستشاري للحوثيين وتحذر السعودية من مواجهتها وتتعدها بهزيمة مدوية في اليمن وتقول إن سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض وتدعو البرلمان السوري إلى شرعنة قوات الدفاع الوطني

jafari-iran-new777

طهران – رأي اليوم – عمر هواش:

حذر قائد الحرس الثوري الإيراني السعودية من الدخول في مواجهة مع إيران، كما توعدها بهزيمة مدوية في اليمن، مشيرا في الوقت ذاته،إلى أن دعم طهران للحوثيين لا يتجاوز الحد الاستشاري والمعنوي.

وحسبما أفاد مراسلنا في طهران، فإن اللواء محمد علي جعفري دعا خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، السعودية إلى “التوقف عن سياستها الحالية”، محذرا أنها إن لم تفعل ذلك، ستكون في مواجهة مع إيران.

وقال: “نوصي السعودية أن توقف تعاونها مع القوى الاستكبارية، وإلا ستكون في مواجهة جبهة المقاومة”، متهما الرياض بالتعاون مع إسرائيل في مجال الأمن وتبادل المعلومات، وتوعدها بتلقي “هزيمة مدوية” في اليمن.

وفي الوقت ذاته، أشار جعفري إلى أن طهران تمارس ضبط النفس حيال الرياض، ولا تريد مواجهة مباشرة معها.

وفي شأن المساعدة الإيرانية لليمن، أوضح جعفري أنها تحمل طابعا استشاريا ومعنويا بشكل أساسي، وأنها ستستمر في المستقبل.

وقال قائد الحرس الثوري: “دعمنا لجبهة المقاومة يكون وفقاً لطلب شعوبها وحكوماتها، واليمن نموذج على ذلك، السيادة في اليمن اليوم في يد جماعة أنصار الله، ومساعدات إيران لهم في حدود الدعم الاستشاري والمعنوي الذي يحتاج له اليمن غالباً، وإيران لن تألوا جهداً في تقديم هذا الدعم، وهذا الأمر سيستمر في المستقبل”.

 وفي جانب آخر أكد جعفري على ضرورة تزويد حزب الله اللبناني بأفضل أنواع الأسلحة، وأن هذا الأمر غير قابل للتفاوض.

وقال جعفري إن هوية حزب الله في سلاحه حيث أقسم أن يكون مجهزا بالسلاح للدفاع عن الشعب اللبناني في مواجهة إسرائيل.

وقال جعفري إن سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض، معتبرا أن الشعب اللبناني بما فيه “الأحزاب الصغيرة التابعة لقوى خارجية” تدعم سلاح حزب الله مؤكدا على ضرورة تزويد حزب الله اللبناني بأفضل أنواع الأسلحة، وأن هذا الأمر غير قابل للتفاوض.

وأضاف جعفري أن لبنان هو الهدف الأول لإسرائيل، مشددا على أن “مصير محور المقاومة بات موحدا، وفي حال ضربت إسرائيل أحد أركانه، فإن البقية ستنهض للدفاع عنه”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد وصف حزب الله بأنه جزء من الشعب اللبناني ويتسم بشعبية كبيرة للغاية وسلاحه ذات طبيعة دفاعية فقط ويستخدم لصدّ العدوان المحتمل على لبنان.

وفي سياق آخر دعا جعفري السلطات السورية إلى الاعتراف قانونيا بشرعية قوات الدفاع الوطني، حسبما أفاد مراسنا في طهران.

وقال جعفري خلال مؤتمره الصحفي اليوم الخميس في طهران إن على الحكومة السورية ومجلس الشعب أن يصوتا على قانون يعترف بشرعية قوات الدفاع الوطني.

وأضاف أن الرئيس السوري بشار الأسد “يدرك أهمية قوات الدفاع الوطني وبالتأكيد سيجعلها شرعية في سوريا لأجل مواجهة التهديدات المستقبلية”.

يذكر أن قوات الدفاع الوطني هي مجموعة عسكرية سورية تم تنظيمها من قبل الحكومة السورية عام 2012، ومهمتها المساندة في عمليات الجيش ضد المعارضة المسلحة.

و عبر جعفري عن أمله في أن تؤدي القمة الثلاثية بين  روسيا وإيران وتركيا والتي عقدت في سوتشي أمس الأربعاء، إلى وقف دائم لإطلاق النار في سوريا، مضيفا أن الحرس الثوري مستعد لإعادة إعمار سوريا، وأنه يمكن أن يلعب دورا نشطا في تثبيت وقف اطلاق النار في سوريا.

وفي سياق آخر، جدد جعفري رفض طهران المطلق للتفاوض على منظومتها الصاروخية، مضيفا أن حكومة الرئيس حسن روحاني لا تسعى لذلك وأن الغرب سيدرك بأن جهوده على هذا الصعيد ستذروها الرياح.

وفي سياق آخر اعتبر جعفري أن طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمسألة التفاوض على المنظومة الصاروخية الإيرانية ناتج عن صبيانيته وعدم نضجه، بحسب تعبيره.

مشاركة

15 تعليقات

  1. الى غازي الردادي ً/السعودي
    أذاكنت لاتصدق مايقوله قائد الحرس الثوري الايراني اللواء محمد علي الجعفري بان الدعم الايراني للحوثيين في اليمن لايتجوز الحد الاستشاري ورفع الروح المعنوية فحسب وهذا واضح جدا وهذاهو مايجري الان وتضح صورته في الرؤية الماثلة في مجرى االحرب السعودية العدوانية في اليمن :
    – فلا السعودية ودول التحالف الاعرابية الخليجية واالعربية االمرتزقة العشرة قد بارحت مكانتها منذ اكثرمن 30 شهرامن الهجوم السعودي والتحالف جواوبرا وبحرا ودون تحقيق اي تقدم ولوخطوة واحد ةلاعادة الرئيس الهارب الذي انتهت صلاحيته زمانا و ومكانا ،فقدوصل ارذل العمر قبل ايرى كرسي العرش في صنعاء هذا من جهة أولى !
    -بينما من جهة اخرى يقفالحوثيون وحليفهم القوي الرئيس المخضرم عيى عبدالله صالح وجيشه القتالي الباسل سدا منيعا جعلوا صنعاء غصية على الغزاة بل يستعدون ليجعلوا ارض اليمن الاغ مقبرة للغزاة ! فل يسمحون للغزاة بالتقدم ولا يسمحون للغزاة بالهروب او لاخروج !
    واما ياغازي الردادي عليك ان تصدق من يقول ويفعل وهو اللواء الجعفري بان السعودية تمادت في غطرستها وصلفها وعدوانها وحذ رها بوقف عدوانه الغاشم !
    ياغازي الردرادي هناك قول مأثور ” ويل للمعتدي من غضب الحليم ” !
    لقد صدق قائد الحرس اليراني الثوري ” صبرناكثيرا على ال سعود ،ولكن الصبرله حدود” ؟
    اماسمعتم الحجاج بنيوسف الثقفي ” أهرب ياسعد ! وألازهلك سعدوسعود “! و دول العالم اجمع على عدوان ال سعود ومايفعلونه في المؤمنين في اليمن وسوريا والعراق وليبيا شهود ومن فوقهم رب معبود ؟؟؟

  2. يجب على إيران بوضع كل ثقلها لمساعدة اليمن في مظلوميتهم ولا يكترث لفقاعات إعلامية

  3. نحن لم نقل هذا لكي لا نتهم باننا ضد ايران وضد المقاومة وضد، ضد ،وضد وضد.. واننا اعراب…فقائد الحرس الثوري الإيراني وهي مليشيا عقائدية شيعية تحارب في العراق وسوريا تحت قيادة قاسم سليماني ولها اذرع في بعض بلدان المشرق العربي. واقول العربي لانه ما يزال كذلك حتى يقرر اهله شيئا اخر.. قائد الحرس الثوري يقول ان ايران تقدم الاستشارة للحوثيين وكلمة استشارة تعني عسكريا وجود مستشارين عسكريين ايرانيين يقودون صراع الحوثيين ضد جيرانهم كالسعودية والإمارات وهما بلدان عربيان كاليمن. هذا القائد يقول ان سلاح حزب الله، هو لم يقل مقاومة، ليس قابلا للتفاوض. بمعنى اوضح ان حزب الله هو فصيل شيعي ياتمر باوامر قائد الحرس الإيراني. هو يعطي اوامر ويتكلم باسم طرف من اللبنانيين لان حزب الله هو فصيل سياسي لبناني قبل ان يكون شيئا اخر..اسمعوا وعوا واذا وعيتم فاعرفوا ان ايران تتدخل في اليمن وفي لبنان كما في سوريا حيث طالب قائد الحرس الثوري الايراني الحكومة السورية باصباغ الشرعية على قوات الدفاع الوطني والتي يبدو انها فصيل اخر تابع لإيران. هو يتدخل في اعمال الحكومة السورية كما تدخل في العراق حيث يقود قاسم سليماني مليشيا تابعة للحرس الثوري تحارب الى جانب الجيش العراقي. اليست هذه تدخلات ايرانية مكشوفة في بلدان عربية واقول عربية حتى يثبت العكس؟ هذا ما قلته في تعقيبات سابقة ولم اظلم ايران.

  4. دخلكم الصواريخ و الطائرات و القذائف و حتى الطيارين و الجنود على جبهات القتال التي تنتهك تراب اليمين و شعبه صناعه شو و مين . الا يحق لليمنيين استعمال صاروخ واحد صنع إيران… اليس هذا كفر

  5. تحدثنا مليون مرة أن إيران والسعودية عليهم تصفية حساباتهم بشكل مباشر ولا داعي للمزايدة علی مأساة اليمن.
    ايران لم ولن تقدم شيء للشعب اليمني في مواجهة العدوان السعودي وكل دول العالم تعلم تمامآ هذا الشيء بما فيهم السعودية نفسها.
    لانريد من إيران شيء ولانحتاجهم وإنما نريد منهم أن لايكون موضوع اليمن هو قضية مزايدة مع العدوان السعودي.

  6. صبر محور المقاومة والممانعة نفذ وباتوا يعلنوها نهارا جهارا للسعودية تفضلوا للنزال… يقولون للنظام السعودية اهلا وسهلا بحرب مباشرة مع إيران ومحورها..

  7. اعتقد ان مابعد قمة سوتشي سيختلف عما قبلها وان كنت لا اثق كثيرا بالموقف التركي لكنه مضطر هذا الحلف الجبار وبغض بعض اختلافاته بالتفاصيل يمكن ان يوقف الفوضى والدمار الاميركي والخليجي.. بقي عليه ان يكسب مصر ام الدنيا الى جانبه او يحييدها على الاقل.. التي سيقلب انضمامها الطاولة على عملاء اميركا وحلفاء اسرائيل في المنطقة.

  8. لا اعرف لماذا تتخوفون من ايران اليست دولة مسلمة فاذا ترون ان فيها نفاق فنفاق من هم عرب مسلمين يوجد فيهم ما هو اكثر من النفاق واذا رايتم ان ايران تفوقت فما الذي يترككم تتاخرون عن الالتحاق بها عسكريا واذا كان خوفكم على شعوبكم من التشيع فهذا دليل على ان شعوبكم غير ناضجة ومتشككة في سنيتها فمن كان سني حقا على الطريقة الصحيحة لا يتشيع ولو استحم في الف بحر ليغتسل من سنيته واذا قلتم ان ايران تتدخل في الدول العربية فمن الذي تدخل في هتك و تخريب الدول العربية مثل ليبيا و تونس و مصر و اليمن العراق و سوريا اسالكم بالله واجيبوني بصدق و بصراحة هل رايتم مملكة او امارة عربية خربت او اصابها وباء ما يسمى الربيع العربي ام ان الديمقراطية موجودة في تلك الممالك والامارات ليتجنبهم ربيعهم العربي فمن حق كل دولة تستدعي من تحب سوريا من حقها ان تستدعي ايران للوقوف معها في محنتها اليمن من حقه استدعاء ايران و كل دولة لها الحق في استدعاء من تشاء و من تراه ثابت في اقواله البارحة قرات في راي اليوم خبر ان جنرال باكستاني متقاعد تولى مهمة قائد عساكر اسلامية من 41 دولة مسلمة تحت اشراف السعودية لاجل مكافحة الارهاب الا يمكن لهذه الدول المسلمة المطيعة لاوامر ربنا و المدافعة عن الحق ان تحرر فلسطين اولا من عبث اليهود مثل عربي يقول اذا اردت ان تعرف اخبار كبارهم فاسأل صغارهم فاليوم اصبحت الصداقة بين الدول بالمصالح و النفقات والرشاوي حتى الجامعة العربية التي تعتبر دليل مسيرة العرب اصبحت تحت ظل من ينفق اكثر ويدقع اكثر ثمن وهي التي بالامس القريب صادقت على قرار استعمار العراق و ليبيا و ضرب اليمن و تخريب سوريا ومؤخرا جاء دور حزب الله لانه واقف سد وحاجز مانع امام اليهود ابناء عمومة العرب

  9. غازي الردادي
    لو فرضنا ان ايران تتعاون مع الحوثيين . فأيهما أقبح التعاون الأمني مع الصهاينة أم مع الحوثيين .
    كيف تجرؤ على الكتابة وأنت ترى حكامك يتسابقون الى بني صهيون .
    لو كان لك ذرة من … لتركت الكتابة .
    ستضع يدك يوما بيد الصهاينة ارضاءا لمن تكتب لأجلهم .

  10. حسن صنعاء عموما لا یسئلونک انت و لا انا.. القادة هم اعلم بما هو الصلاح حوثیون کانوا او الحرسیون!!…ولا ازید لحرمة الیمني عندی! اما الغازی کولومبوس! الذی اکتشف الزر الاخضر لا یعرف عن آمدنیوز و کذبه الفاضح الذی احرجه بعد قصة الزر الاخضر! و لا دخل للقضیه بالیمن و .. الاحری ان یوضح لمن یهمه ، او یبرر کما یجیده، تعلیق الامیر بن طلال من قدمیه و تعذیب الاخرین هذا ما نرید منه ایضاحه !

  11. شرعية هادي(الاصلاح+ القاعدية) + السعودية ا+ كل من في حلف ال سعودا لناتج يكون بضاعة أمريكية
    الحوثيين + الايرانيين الناتج يكون بضاعة أمريكية
    والمجهول في القضية كامل هى الهوية العربية ليس لها أي مكان في معادلة اليوم
    شرعية هادي ومن معها شغلها شرعنة الاحتلال
    الحوثي ومن معة شغلة شماعة للاحتلال
    في الاخير الشعب اليمني هو الضحية
    نصحيتي يجب الوقوف ضد الغزو من الخارج وعملاء وبضاعة أمريكى من الداخل واول خطوه هي الحر ياكل من بذر مالة يعني يجب ان نبداء بالزراعه ونقوي أيماننا باللة وولائنا لعروبتنا ولوطنا وبعدها الجهاد الجهاد
    الله الوطن الوحدة

  12. يا ردادي هو يقصد خلصنا في سوريا والعراق والان بنفضى لكم باليمن بشكل كامل وكل هذا بسبب سياستكم وعدوانكم في اليمن . لقد خسرتوا اهل اليمن شافعيه وزيدية بسبب سياستكم الي تريد اليمن ضعيف وفقير وخاضع لتكبركم . اليمن بلد فيه خيرات كثيرة وكذلك السعودية وكان ممكن نعيش كجيران ونحترم سياده بعض ولا نتدخل بشؤون بعض لكن سياستكم الي تريد اليمن ضعيف وفقير هي من اوصلت الامور لما وصلت اليه .

  13. لسنا في حاجة لك ولا في دولتك ايران ولو كُنتُم ساعدتمونا لكنتم منحتونا مضادات الطائرات اما نحن فإننا نقاتل السعودية لأنها اعتدت علينا وسنستمر حتى نهزمها وليس لنا من مصلحة في مشكلة بلادك ايران مع السعودية فإنتما معا اعدائنا في اليمن كما ان الحوثيين واقصد هنا قادة الحوثيين وان كانوا حلفاء لكم فان كل المقاتلين في الحركة ليسوا معكم ولا يهمهم امركم فلتذهبوا أنتم والسعوديين والإماراتيين للجحيم

  14. ما كل هذه الثقه التي يتحدث بها قائد الحرس الثوري
    ربما يكون بسبب فشل ال سعود في عمليه الحريري وانفضاض الحلفاء العرب من حولها وتركيز الجهد الايراني العسكري علي اليمن بعد انتصارها في العراق وسوريا

    اني لاري بن سلمان يغرر به لمناوشه ايران وسيكون نهايته بتحالف حلفاءه ضده كما حدث مع الزعيم الخالد صدام حسين حين غرر به لحرب ايران وكان المطلوب من الحرب ان لا منتصر فيها فقط لانهاك الجانبين وكذالك حرب الخليج الثانيه

  15. قائد الحرس الثوري الايراني ، يقول عن الدعم الايراني للحوثي انه استشاري ومعنوي ،
    من يصدق هذا القائد ، بعد فضيحة كذب المكالمة والتي حدثت قبل ايام ،
    للتأكيد البحث في قوقل ، الزر الأخضر في جوال يفضح قائد الحرس الثوري الايراني ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here