“الرياض أهم من القدس” هشتاج ينتشر على “تويتر” انتشار النار في الهشيم بمشاركة مشاهير المملكة ويؤجج العداوة بين أبناء الأمة العربية.. ما الذي يحدث؟ وما الرسالة من ورائه؟ وهل هو نتيجة للتقارب السعودي – الإسرائيلي؟ وهل وقعت الواقعة؟

 

HASHTQA-JERUSALEM

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

منذ نحو عشرين عاما تساءل الشاعر السوري الكبير نزار قباني في السنة التي توفي فيها (1998) (متى يعلنون وفاة العرب؟) في قصيدة لافتة أحدثت دويا هائلا في الأوساط الثقافية العالمية، وهو التساؤل الذي رد عليه – ويا للمفارقة – الأديب والدبلوماسي السعودي الراحل غازي القصيبي بقصيدة مؤثرة قال فيها:

“نزارٌ ! أزفُ اليك الخَبرْ

لقد أعلنوها.. وفاَة العربْ

وقد نشروا النعْيَ .. فوق السطورِ ..

وبين السطورِ .. وتحت السطورِ ..

وعبْرَ الصُوَرْ

وقد صدَرَ النعيُ ..

بعد اجتماعٍ يضمُّ القبائلَ …

جاءته حمْيَرُ تحدو مُضَرْ

وشارون يرقص بين التهاني

تَتَابُعِ من مَدَرٍ أو وَبَرْ

و”سامُ الصغيرُ”.. على ثورِهِ

عظيمُ الحُبورِ .. شديدُ الطَرَبُ” .

اليوم ربما صدرت شهادة أخرى غير شهادة الأديب السعودي الراحل، بانتشار “هاشتاج” على “تويتر” في المملكة العربية السعودية بعنوان “الرياض أهم من القدس″، بمشاركة الناقد السعودي الشهير د. عبد الله الغذامي الذي شارك في الهاشتاج بحسابه على “تويتر” قائلا:

“هناك فلسطينيون يسيؤون لبلدنا، وفلسطينيون خانوا وباعوا فلسطين نماذج قبيحة، ولا شك ولكن القدس ليست للخونة والغدارين هي لنا قبلهم ومن فوقهم”.

تغريدة الغذامي أثارت من الجدل ما أثارته بين مؤيد له، وناقم عليه، حيث رد عليه أحد متابعيه- بقسوة – قائلا: “هناك فلسطينيون وعرب وأنظمة خائنة وايضا سعوديين يسيئون لفلسطين وهناك مواقف مشرفة وتضحيات جليلة! فلسطين بكل حدودها ليست للمساومة! ولا عزاء لاصحاب الاجندات العميلة الخائنة تحت مسمى التطبيع”.

ورد عليه آخر واصفا “الهشتاج” بأنه: الهدف من هذا الهاشتاج هو الايقاع بين المسلمين” وراجيا الغذامي بعدم التفاعل معه!

متابعون آخرون أيدوا ما كتبه الغذامي، وتفاعلوا معه، وقال قائل منهم: “أخيراً مثقف يخرج من المثالية المصطنعة ويقول الحقيقة، شكراً جزيلاً”

وقال آخر: نحن نحب بلدنا السعودية.. “لم نجد من الكثير من الفلسطينيين الا التخوين والوقوف مع أعدائنا لم ننس.. اضرب اضرب ياصدام”.

وقال آخر: “المطلوب منا كسعوديين أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين انفسهم ..ومع انه لولا الله ثم السعودية لـ اختفت فلسطين من الخارطة إلا انك لا تجد فلسطيني الا ويسب السعودية ويحقد عليها!

وقال آخر: “الشعب السعودي لن ينسى هتافات الشعب الفلسطيني الخائن للعروبة والاسلام بتشجيع صدام حسين كانو يرددون بالكيماوي يا صدام من الخفجي للدمام”.

الهشتاج الذي انتشر بقوة انتشار النار في الهشيم يثير من التساؤلات الكثير، فهل هو ثمرة للتقارب السعودي مع إسرائيل في الآونة الأخيرة؟ وما القادم في الفترة القادمة، وهل لاحت صفقة القرن في الأفق من جديد؟ أم هل وقعت الواقعة؟

مشاركة

65 تعليقات

  1. الاخ ماجد / الاردن : تحية الشهامة النضالية الفلسطينية لاهل الرجولة والنشامى العربية الاخوية الاردنية
    اما سؤالك عن معنى كلمة ” الاعراب ” فقد وردت في الاية الكريمة 34 من سورة التوبة في القرأن الكريم بقوله تعالى ” الاعراب اشدكفرا ونفاقا ” صدق اللع العظيم ،
    ويجمع المفسرون على ان الاعراب جمع “الأعاريب ” وليس الاعراب جمع “العرب ” ويتخذها هؤلاء الاعراب الحاقدين على العرب لتشويه صورتهم !
    وان الاعراب اول من كذبوا رسول الله وهم مكروهون !
    وحين اذكرهم في تعليقاتي لكرهي لهم فأنني اعني التخصيص وهم الحكام الاعراب وليس التعميم وهم شعوب هؤلاء الاعراب لأنني واثق من انه انفسهم يكرهون حكامهم المتخاذلين ونحو العدو اليهودي الصهيوني مهرولين بينما شعوبهم لهم في نفسي وكل مواطن عربي شريف كل احترام وتقدير ؟
    مع تحياتي الحارة
    اخوك أحمد الياسيني

  2. الأخ الكريم والعزيز علينا جميعا كبيرنا أحمد الياسيني حفظه الله
    ارجو من أخي الكريم أن يتفهم موقفي من كل مايجرى بيننا لأنني والله أشعر بالحزن حين أري أن خلافات الانظمه بدأت تتسلل الي الشعوب بدون تفكير بنتيجة تراكم الخلافات والاحقاد أي أننا نعمل كمن ينتحر للهروب من مشاكل سوف يتم حلها لأنه لا يوجد عداء دائم ولا صداقه دائمه فكيف يكون وضع الأخوه حين يتبادلون التهم جزافا لأن هذا يسبب نوعا من الحقد من الصعب ازالته تماما أما أنظمتنا العربية كثيرا ماتنازعوا واختلفوا وسحبوا السفراء وحشدوا الجيوش علي حدود بعضهم البعض ثم زالت تلك الخلافات دون أن تترك أثرا علينا كشعوب لماذا الآن نعمل بإصرار علي كراهية بعضنا البعض لأسباب ليست لنا بها يد لا من قريب ولا من بعيد انا أذكر منذ أسبوعين فقط أجابني الأخ غازي الردادي علي سؤال وقال إن عدو السعوديه الأول وعدو الامه هو إسرائيل وانا اصدقه لأن الشعب السعودي هو شعب عربي أصيل ولا نستطيع إنكار ماقدموه علي مستوي التبرعات للثوره الفلسطينيه أقصد الشعب السعودي وليس الحكومه السعودية لأنها قدمت مليارات للثوره اما عن ضغوط الحكومه السعودية علي محمود عباس فهذه من المقولات التي لا يصدقها عقل لأن ماتنازل عنه محمود عباس منذ أوسلو يعتبر خيانه كبري الاشرف لمحمود عباس ولقضيتنا هو بحل السلطه والعودة لما قبل أوسلو كنا بالف خير ايام الانتفاضة الأولي جاءت أوسلو وقضت علي آمال شعبنا
    اظنك سمعت عن الصحفي الكويتي عبد الله الهدلق ماذا قال صوت وصورة فهل نتهم الكويت بسبب هذا الإنسان علينا أن نبتعد عن التعميم ماقاله الهدلق شئ لا يصدق أخطر مليون مره عن هاشتاج الرياض والقدس دعونا ندعو الله أن يجنبنا الفتن والتباغض فيما بيننا كشعوب عربيه سوف نلتقي كاخوه ولنبتعد عن الإساءات لبلداننا لأن لكل إنسان الحق برؤية بلده كاعظم بلاد العالم الانظمه سوف يتصالحوا مع بعضهم البعض فلماذا لا نتجنب مايعكر علاقاتنا كشعوب
    اتمني لك دوما الصحه وطول العمر بإذن الله مع خالص تحياتي ومحبتي لكم جميعا

  3. الاخوه مواطن مغدور مقهور ، سوري في بريطانيا
    سلمت يمناكم تحياتي لكم

  4. حقا صدق عز وجل عندما وصفهم بالاشد نفاقا وكفرا.ينهار ابيض يعني من فجره يقولك الرياض. طيب على الاقل ممكن تقول مكه او المدينه كنا هنوافقك اكيد وبرضو ده لايمنع وجوب تحرير القدس ثالث الحرمين.انما اختياركم للرياض دليل قاطع انكم بقايا المنافقين منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وانكم احفاد مسيلمه ده قولا واحدا مفيش فصال!جميل عامه انكم ظهرتم على حقيقتكم وبقي ان تنزعوا يدكم عن الحرمين وكفى تسلط على الاسلام والمسلمين فلستم أهلا له ودعوا من احرص على الاسلام لحمياته ورعايته.وبإذن الله سيحدث لن يهنأ لنا بال حتى نحرر مكه والمدينه من دنس ورجس المنافقين احفاد مسيلمه وانتزاعه من حضن الدين الوهابي الصهيوني الذي ليس من اسلامنا في شيء.ا
    هناك شيء آخر يستوقفني كثيرا ادعاء هؤلاء الاعراب بأننا نحقد عليهم.نحقد على ماذا؟؟على انبطاحهم وخنوعهم والذل والهوان الذي يعيشون فيه.نحقد على كونهم مطايا وبيادق ومستعبدين من قبل الغرب والصهاينه.

  5. إلى : السيد احمد الياسيني . أرجوا منك أعلامي من هم الأعراب ؟ كون هذه الكلمة سمعتها منك ومن غيرك . اما بخصوص ما ذكر أعلاه بخصوص القدس والرياض والردود . نرجوا عدم التعميم ، والأنتباه من الدسائس المغرضة . فالقدس وفلسطين لها محبة في القلب لدى جميع الشعوب العربية ، والشعب السعودي منهم . وحفظ الله القدس من كل مكروه .

  6. اخي الفاضل ، محمد ابو القاسم ، أحييك من كل قلبي وأتمنى ان تكون في صحه طيبه ،
    لي تعليق أخر على الموضوع وجهت فيه سلامي وتحياتي لشخصك الكريم ،
    ولَكن للاسف لم ينشر ،
    بارك الله فيك ، اخي الكريم ، على كلامك الطيب ، والأمل والرجاء كبير بعد الله عز وجل ،
    في جميع شعوبنا العربيه والاسلاميه ، هذه الامه لن تموت وان اصيبت بالامراض ،
    فلا بد لها النهوض مجددا ،
    نحن نختلف على الحكام والسياسيين ، وكل له وجهة نظره ، وكل له احترامه في رأيه ،
    ولكن لا نختلف أبدا على شعوبنا الكريمه ،
    ونرفض التعرض لها بإساءة بإي شكل من الأشكال ،
    دعواتي لك من طيبه ان يمتعك الله بالصحة وعائلتك الكريمه ،
    لك تحياتي وتقديري ،

  7. الاخ سوري في بريطانيا
    ابناء نجد هم ابناء عمومة الحجاز
    وكلهم ينتسبون الي ” ربيعة ”
    وتلك المعارك التي سميت بحروب الردة
    هي حروب بالاساس تنافسية وليست دينية
    والدليل ان صاحب مسيلمة سئل عن محمدا صلى الله
    عليه وسلم وهل هو صادق اجاب الحنفي :
    نعم ان محمدا صادق لكن كاذب ربيعة خيرا من صادق ربيعة
    وهذا دليل ان هذا تنافس عشائري مناطقي ليس إلا .

  8. الاخ الحبيب محمود الطحان ! تحية عربيةمقدسية
    لااريد ان اعلق على الموضوع اكثرمن التذكير بان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ،واخص الاعراب امثال هذ المسمي عبدالله الغذامي الذي هو في الواقع عبدالله الجذامي وليس الغذامي :
    فلاغرابة ان يكون هذاالغذامي غليدين ملوكه :!
    ألم يتخلى الملك الراحل فهد بن عبد العزيز ال سعود عن وصية رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام ” لا تٌشدٌّالرحال الا لثلاث مساجد : “الحرم المكي ومسجدي هذا والمسجد الاقصى المبارك ” فلقب نفسه بِ ” خادم الحرين الشريفين ” وسار اخوته الملوك بعده على سنته في تخليهم عن ذكر اسم المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ؟
    هؤلاء هم الاعراب حقا الاشد كفرا ونفاقا !
    وهاهوالملك سلمان وابنه يهددون عباس بقبول الامر الواقع لمذدينة القدس كعاصمة موحدة لاسرائيل وليبقى المسجد الاقصى المبارك مسرحا لقطعان المستوطنين واليهد شذاذ الافاق تحت ما يسمونه “صفقة القرن ” من اجل خدمة مصلحة سعود وال سعود في التحالف مع احفاد خيبر اليهود في سبيل التصدي لايران عدوهم اللدود ! فبئيس الفد والمرفود وخاب السعود و خيبر اليهود !!!

  9. الأخ العزيز غازي الردادي .. خالص التحيـة والمحبـة والتقدير على تعليقكم الرائع ..!!؟؟؟
    بارك الله فيكم عرب الجزيرة العربيـة جميعـاً .. وبارك الله فيكم أهل طيبـه الكرام خصـوصـاً …!!!؟؟؟
    هذا مـا عرفنـاه عنكـم ماضيـاً وحاضـراً .. ورجـاؤنـا في الله رب العالميـن ثـم بكـم .. لـم ولـن يخيـب …!!!؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  10. اللهم ان هذا منكر لا نرضاه وهذا الغذامي فتنه ودسيسه مثل ابن سبأ اليهودي
    لعن الله من ايقضها الفتن بين المسلمين
    اوقعتوا السعودية في بحر الدم
    نسأل الله وللمسلمين العافية

  11. تركتوا ايران واسرائيل والحوثيين واتجهتم لفلسطين وشعبها ؟؟؟؟
    عيب والله عيب
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  12. لا استغرب كثيرا من هاشتاغات تنتشر في السعودية اقل ما يقال عنها انها تافهه فهم الذباب الالكتروني هو الاصطفاف خلف اي بعير وان كان بوله يتناثر على وجوههم.
    الا يعلم هؤلاء ان من يروج لهكذا امور هم الصهاينة ؟ فما بالهم يستقتلون في الدفاع عنها؟
    قبل يومين صهيوني في الحرم النبوي ولكن السنتهم خرست وكأن على راسهم الطير واليوم يذودون في الدفاع الكاذب عن الرياض!!! سقطت الاقنعة ومن لم يشاهد فهو اعمى.
    ارض الحرمين احتلها اتباع القبلية والعصبية واذناب اليهود

  13. أحسنت أخ الردادي أحسن الله إليك

  14. الاخ الكريم محمود الطحان ، اتمنى ان تكون بصحه وعافيه ،

    أخي الكريم ، الشعوب الراقيه لا تلتفت لمثل هذه التفاهات ، ولننظر للشعوب الغربيه مثلا ،
    اذكر عباره ذكرت في احد الأفلام الامريكيه ،
    قال احد الممثلين في احد المشاهد ، هؤلاء الفرنسيين الاوغاد الخنازير عليهم اللعنه ،
    هذه الجمله ، لم يعرها الفرنسيين وانا متأكد انها لم تلفت انتباههم ،
    ولو قيلت هذه الجمله في احد الأفلام العربيه ضد بلد عربي ، لأدت لقطع العلاقات ،
    ولتعرض قائلها للتهديد بالقتل ،
    طبعا انا لست مع هذا القول ، ولا بد من احترام جميع الشعوب ،
    ولكن لأبين اننا نحن العرب بدل ما نحاول ان نتجاهل مثل هذا الهشتاق السئ الذي
    مثل ما قلت يا اخي محمود انه لا يعبر عن غالبية الشعب السعودي
    كما ان المجموعه المسيئه لا تعبر عن أغلبية الشعب الفلسطيني ،
    فبدلا من تجاهلها ، نقول بنشر مثل هذا التفاهات ، عبر الاعلام ، لنضع الحطب تحت النار ،
    ورغم ذلك لن تنجح هذه التفاهات بالتفريق بين الشعبين الشقيقين ،
    اعود وأقول ، محبة الشعب الفلسطيني ، موجوده في قلوب الغالبيه العظمى من السعوديين
    وايضا محبة السعودين موجوده لدي الغالبيه العظمى من الاشقاء الفلسطينيين ،
    ومثل هذا الهاشتاق المسئ ، يزيد المحبة لدى هذه الاغلبيه ،
    فقط علينا تجاهل هـؤلاء القله من الشعبين ، الذين اسأءوا لانفسهم فقط ،
    لك تحياتي وتقديري ،

  15. لن انسى استاذ التاريخ الاستاذ ابراهيم الاقصم..
    ذا لك الاستاذ السعودي والله على ما اقول شهيد احيا في حب فلسطين
    ذات مره طلب من طلاب الصف الحضور الى غرفة المختبر وعرض لنا فيلم
    عن الانتفاضة الفلسطينيه وتحديدا مشهد تكسير عظام شعبنا بالحجارة
    يومها بكيت….وكافئني على دموعي وبعد ذا لك لو كل العالم اتى ليقنعنا ان اهل الخليج العربي لا هم لهم الا ان الرياض اهم من القدس
    انظرو الى سذاجة المسمى …واشتمو رائحة المكر وستعرفون انها ممنهجه
    واستيقظنا على احدهم يزور الكنيست …انها سلسه ومحبوكه
    من اجل تبرير السلام الجائر

  16. للأسف الشديد الانقسامات بين الحكومات العربيه أصبحت الان بين الشعوب العربيه في ظل هذا الواقع الذي نعيشه لا داعي للانجرار وراء هاشتاج وضعه او كتبه سعودي فهل هذا يعني انه يمثل كافة الشعب السعودي !!!! لكي نبدا بالرد بنفس العصبيه التي تكون نتيجتها المزيد من التباغض بين الشعوب وبنفس الوقت لو تم وضع هاشتاج من فلسطيني او سوري او أي جنسيه اخري سوف نقول انه يمثل جميع الشعوب علينا التهدئه وليس الانفعال يااخوان والله وضعنا كعرب اصبح مخزي امام شعوب العالم اجمع جميع تصرفاتنا أصبحت اتهامات وبذاءات لا حاجه لها ابدا هناك مقوله للمهاتما غاندي يقول ( اذا عضني كلب فهل اركض وراؤه لكي اعضه كما عضني ) هذا السعودي صاحب الهاشتاج لا يمثل السعوديين اطلاقا ارجوكم يكفينا مانحن فيه

  17. يا لها من هشاشة مجرد هاشتاج تم هنتجته من حيث لا نحتسب
    ويهودي يطبع دينيا ويذهب الى المسجد النبوي …ونثر اغبره
    وبث الفتنه والتحريض والقاء الحطب …واظهار عرب الخليج على انهم يكرهون فلسطين …هاشتاج يتم ابرازه واجراء حمله من الاعلانات له ولا تعرف من أين تأتيه فجأه ملايين المشاهدات ويأخذ كل الحيز
    وفي سوتشي تباع كل الاشياء….انها متعمدة ومقصوده تمنهجها شركات مختصه في تمزيق ما بين ذات الامه العربيه….تحلق النسور القمامه وتنهش في لحم كرامتها وتصور شعوب الخليج على انهم خونه
    ليأتي البعض يمتلك بعض الاحجيات والدلائل ليوجه التهم ويكسر فينا العظم

  18. ….يسعدنى ان بعض المعلقين اصبحوا اكثرا وعيا…واصبحوا يفرقوا بين بعض الشواذ فى المشهد السياسى وبقيه الشعب السعودى ….عشت فى السعوديه لاكثر من 10 سنوات….اذهلنى ثقافه البعض منهم وحبهم لفلسطين وقضيتها العادله…لاتصدقوا هؤلاء المغردين فالدوافع واضحه…والمهازل قادمه…والقادم اسؤاء…لا تهاجموا الشعوب العربيه برغم قساوه حكامهم…انشروا المحبه والالفه …بينكم …وتساموا عن الاساءه….هدف الصهاينه واحد….ومحبتهم للبعض جليه….جربنا اسرائيل ودعايتها اكثر من60 عاما لم نرى منهم الكذب والخداع والكره لكل من هو عربى…….

  19. طبعا كل البشرية تعرف ما هي القدس أورشليم و إيلياء و ما مكانتها. لكن هلموا نتعرف على الرياض:
    اسمها القديم حجر اليمامة كانت عاصمة و معقل بني حنيفة و منها زرقاء اليمامة المشهورة بحدة البصر. الدور الأبرز الذي لعبته كان في حروب الردة إذ أن بني حنيفة كانوا فيمن ارتد عن الإسلام و تحصنوا فيها بعشرة آلاف مقاتل مع زعيمهم مسيلمة الكذاب.
    تمكن المسلمون من محاربة كثير من المرتدين و لكن مسيلمة و بني حنيفة استعصى أمرهم و لم يستطع أحد من قادة المسلمين هزيمتهم.
    أرسل سيدنا أبو بكر رضي الله عنه خالد بن الوليد فجمع لهم فيما يعرف بغزوة اليمامة و هاجمهم و رفعت على الرايات (وامحمداه) و هي استغاثة بالنبي الكريم صلى الله عليه و سلم بعد وفاته على جمع غفير من الصحابة و البدريين و حفظة القرآن.
    استعصت المعركة و كان سيد شهدائها زيد بن الخطاب رضي الله عنه و ببسالته انكشف جيش مسيلمة و هربوا و تحصنوا في روضة نخل محاطة بسور و القصة معروفة كيف رمى الصحابة بصحابي على درع فوق السور و فتح الباب و أسقط بيد مسيلمة و صحبه و قتله الوحشي.
    هذه روضة النخل نفسها جمعها أمير من أمراء المنطقة في العصور الحديثة و سميت بالرياض. و لا زال وادي بني حنيفة فيها يجري فيه السيل. و قصر آل سعود اسمه قصر اليمامة.
    أول ما فعل ابن عبد الوهاب في ملته و اعتقاده أن خرب قبر سيدنا زيد سيد شهداء غزوة اليمامة فسن ما يحدث اليوم من هدم للقبور كالبقيع و الإمام النووي و مقام سيدنا يونس في الموصل و غيرها كثير علما أن قبر ابن القيم في دمشق ظاهر يزار و ليس مسوى على الأرض كما يزعمون. و كذلك قتل ابن عبد الوهاب امرأة اتهمها بالزنى و هو ما لم يحصل في تاريخ الإسلام لتعذر الحصول على الشهود الأربعة العدول.
    في حينها قامت جزيرة العرب على جريمته و أمر بقتله و لكن حاكم عيينية نفاه و كان هذا سببا في لقائه بمحمد ابن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى. بايعه ابن عبد الوهاب على إمامة المسلمين (خيانة و عصيان للخليفة العثماني في إسطنبول عقوبتها الموت في الشرع) و أحل له الجهاد و جمع الزكاة (باختصار أطلق يده في دم و مال قبائل العرب و المسلمين حوله في الجزيرة لأنه لم يكن حوله إلا المسلمين و لكن في دينهم من لا يدين بمذهبهم مشرك و كافر يقتل)

  20. المشكلة في جميع هؤلاء العربان أنهم لا يفهمون أن اليهود و الصهاينة يلعبون بالجميع وهاهم يثيرون الفتة بين جميع الأمم وهذا ديدنهم من الأزل كما قال الله تعالى ولا يريدون أن يفهموا أن الصهيوني لا يقيم وزنا لأحد … أنتم تشتمون بعضكم بعضا وهم يتفرجون بسعادة وفرح ولا عزاء للعربان الأغبياء !!!

  21. إخواني…
    أنا لا أفهم في السياسة.. ما يحدث لنا – نحن العرب – وأقصد مسؤولينا – غير مفهوم على الإطلاق..
    نقتل بعضنا..نخون بعضنا ..نجور على بعضنا.. نفرح بمصائب بعضنا..
    لكن !!!!!!!
    مهما صار.. مهما حدث..
    أنا متفائل بمستقبلنا!!! أعتذر من شاعرنا العظيم -نزار ابن مدينتي – ومن حبيبنا وفخرنا -القصيبي – انظروا إلى شعبنا العربي ( لا أقول شعوبنا ) من المحيط الى الخليج نجده في كل محنة يتوحد ويصرخ ويبكي ويندد بحكوماته ويرفض الواقع البائس.
    لا تظنوا أني أهذي… هذه دلائلي:
    ١) مصر -كحكومة -وقعت إتفاقية سلام مع السفلة لكن أخوتنا في مصر جعلوها حبرا على ورق!!!
    ٢) الأردن كذلك.. وقع ..أخوتنا في الأردن كل يوم يصرخون بإلغائها..
    ٣) تضامننا جميعا مع حزب الله في 2006
    ٤) غزة وما أدراك ما غزة..
    و..و..و……. على الرغم من كل القهر والظلم والاستبداد والاضطهاد من الداخل والخارج ما زلنا نقاوم !!!! لا تلقوا بالا لكل نعيق الهاشتاغات!!!!
    أرجوكم لا تيأسوا من رحمة الله.. فالخير فينا إلى يوم الدين.. والسلام.

  22. بالنسبة لي دفاعي عن قضية فلسطين وحبي لفلسطين ليس مرتبط بالشعب الفلسطيني، قد لا احب الشعب الفلسطيني او جزء من هذا الشعب ولكن هذا لا يغير شيئ من مدى حبي لفلسطين وللقدس، قد يكون هناك بعض الفلسطينيين خونى مثل ما هناك سعوديين خونى او سوريين او مصريين او لبنانيين او اردنيين ولكن هذا لا يغير من حبي لفلسطين وارض فلسطين ولقدس ولمسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة، فهذه الارض والمساجد هي ليست للفلسطينين وحدهم بل هم لكل مسلم على وجه الكرة الارضية، واخيرا حتى لو باع كل فلسطينيي العالم فلسطين او باع كل حكام العرب فلسطين فاننا كشعوب لن بيعها ولن نتنازل عنها مهما حيينا، من سورية اقول لفلسطين قادمون باذن الله مع اولادكي الصادقين الشرفاء او بدونهم، انت لنا ولن نتنازل عن شعرة من ارضك وسوف تعودين لنا باذن الله

  23. أذا ظهر الان “هاشتاج” على “تويتر” في المملكة العربية السعودية بعنوان “الرياض أهم من القدس″ !!!
    اذا أبحث وفتش عن ” لورانس العرب القرن الواحد والعشرين” هههههههههه ؟
    لقد ظهر الان فى الرياض ” لورانس العرب القرن الواحد والعشرين”

  24. طبعو، تعانقو، تصاهرو، افعلو ما شئتم لكن قولو لنا كيف باع الشعب الفلسطيني فلسطين وقولو لنا ما هي المبالغ التي التي انفقت علي فلسطين مقارنة بما أنفق في أفغانستان و اليمن و العراق و غيرها و قولو لنا كم عدد الجنود السعودين و “المجاهدين” الذين استشهدو في فلسطين و قولو لنا من الذي اسقط حق العودة للفلسطينين بجرة قلم و أخيرا قولو لنا اين هم احفاد يهود خَيْبَر ؟

  25. رحم الله الشاعر مظفر النواب هل تذكرون قصيدة القدس عروس عروبتكم التي لم يستثني فيها أحدا من
    من حكام العرب

  26. كثيرا ما سمعنا من بعض السعوديين عبارات التخوين للفلسطينيين وبأنهم باعوا ارضهم لليهود،مع ان الوثائق التاريخية تؤكد ان زعماء النظام السعودي ، وعلى رأسهم الملك المؤسس عبد العزيز، كانت له الباع الطولى في تشجيع وعدم معارضة رغبة انجلترا باصدار (وعد بلفور)المشؤوم .
    اضافة الى ذلك،فان هذه التهم للشعب الفلسطيني،يلقيها السعوديون منذ زمن طويل.اذن بِمَ يبررون الدعم السعودي، الرسمي والشعبي طوال عقود، لهذا الشعب الفلسطيني الذي يدّعون بأنه خائن وبائع لأرضه ؟؟؟!!!.
    عدا عن ذلك
    من هي الجهة التي كانت دوما،تدفع الفلسطينيين نحو الدخول في عملية السلام المزعوم مع دولة كيان المسخ الصهيوني،غير السعودية ؟؟
    من هو صاحب مشروع( المبادرة العربية )التي أُقّرت في احد مؤتمرات القمم العربية ؟اليسوا السعوديون وملوكهم ؟؟ قد لا يجرؤ الزعماء الفلسطينيون على ذكر كل ذلك ، لكن الشمس لا يمكن تغطيتها بغربال، فالسعودية هي صاحبة النفوذ الأقوى في منطقتنا وفي قراراتها على مدى النصف قرن الماضي .
    ان ما يذكره السعوديون ، ويلقونه من تهم خيانية على الشعب الفلسطيني، ما هو الا شمّاعة يريدون تعليق ثيابهم الوسخة عليها .
    لكن نحمد الله على وجود القليل من الصمود والاصرار على بعض الحقوق، لدى الشعب الفلسطيني،والذي لا يطيقه زعماء السعودية وليس لديهم المقدرة للصبرعليه ريثما ينفذ.
    لو فاضل السعوديون بين مكة والقدس،لربما اصابنا شيء من الحيرة.
    لكن بين القدس والرياض!!، لن يختلف اثنان على افضلية القدس بكل ما تعنيه من معاني دينية وتاريخية وأهمية.
    على كل حال ، فان بعض السعوديين هم كاليهود، فبالرغم من علم اليهود بأن فلسطين هي ارض نهايتهم ، وعلم السعوديين (بالمأثور عن الرسول عليه السلام)بان عمار بيت المقدس مربوط بخراب يثرب،الا ان الطرفين يكابرون ويسبحون عكس التيار(الإلهي)، ربما رغبة منهم في اطالة مدة طغيانهم وكياناتهم، لا اكثر .
    نحن نعلم ان مثل هذه الأبواق التي تبحث عن تبرير لتقاربهم مع الكيان الصهيوني،هي ابواق مأجورة……لكننا نعلم ايضا بأن هناك الملايين من ابناء الشعب السعودي المحبين لفلسطين واهل فلسطين وهم الذين يجسّدون حقيقة مشاعر الشعب السعودي .
    فلينعق الناعقون….ولتنبح الكلاب……. فالقافلة تسير.

  27. الموقف من فلسطين والقدس هو موقف عقائدي وخائن فلسطين والقدس يعامل معاملة المرتد
    ان أصوات النشاز التي تظهر هنا او هناك لا تعبر عن مجمل الأمة
    وأخيرا قالها نتن نياهوا المشكلة ليس مع حكام العرب بل مع الشعوب العربية أي هذه الامة العربية الأبية

  28. اخواني الأعزاء

    هذا الهاشتاج لا يمثل إخوانا في السعودية، انا عشت هناك ولم اشعر يوماً الا انهم اشقاء، هذا الهاشتاج ١٠٠٪‏ من جماعة الذباب الالكتروني وللاسف اغلب الشعب السعودي مقهور ولا يستطيع حتى ان يرد، وكلنا يعلم ما حصل للشيخ سلمان العودة، و سعد الحريري ليس عنا ببعيد.
    الهدف من مثل هذا الهاشتاج فتح المجال لنا لنقع في الفخ و نشتم السعودية و شعبها الشقيق، ويجب ان لا نقع في الفخ، الذي أيد هذا الهاشتاج هم جماعة الذباب الالكتروني و باوامر من الدب الداشر لتهيئة الرأي العام السعودي لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني

  29. بلفور العرب خئن الحرمين كتب بخط يده موثق0 لا ما نع لدي بأن يكون لابناء عمومتنا المساكين اليهود وطن قومي في فلسطين0 وذلك سابقا لبلفور الانجليز ونسي البلفورين ان اليهودية دين وليس قومية والزائر لتل ابيب اليوم يرى تلك الحقية يمر بحي يحسب انه ببغداد بالموسيقي وشي الكباب والكبة العراقية ويمر بحي اخر يحسب انه بأديس ابابا او صنعاء او موسكو او برلين اي عدة قوميات تتبع دين واحد ولن يكونوا قومية واحدة لو وقف كل العالم على رأسه مليون عام فالشرقي لا يأكل أكل الغربي ولو تحت تهديد السلاح والسلام على من اتبه الهدى فالحق يعلو ولا يعلى عليه

  30. صحيح بأن هناك فلسطينيون باعوا وتأمروا على فلسطين وهناك فلسطينيون , وهم على راس السطة ومدعومون من أنظمة العمالة والخيانة من دول الخليج وغيرها , يبيعون فلسطين . ولكن هناك فلسطينيون كثر استشهدوا أو سجنوا أو دمرت بيوتهم ولا زالو صامدين متمسكين بكل حبة تراب من أرض فلسطين. هناك عرب خانوا فلسطين وهناك عرب ايضا استشهدوا في سبيل فلسطين وهم كثر وخير مثال عليهم “محمد الزواري” الذي اغتاله الصهاينة في تونس الحبيبة. قضية فلسطين قضية دينية لن تنهيها مؤامرات المتئامرين ولا هاشتاغات المنسقين والمطبعين. هذه القضية تسير إلى ما شاء الله لها أن تسير إليه. في النهاية فلسطين هي ل” عباد لنا أولي بأس شديد” أي أنها لن تكون للخونة المنسقيق المنافقين. أما مصير الصهاينة وما بنوا في فلسطين فهو المصير الذي ذكره الله في القرآن المجيد “وليتبروا ما علو تتبيرا” . إلى ذلك الحين نطمئن محبي فلسطين وأهل فلسطين ونغيظ المنافقين والكذابين بحديث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم : “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس”

  31. الشعب السعودي شعب طيب وكل هذه التعليقات لا تمثل الا شريحه صغيره من هذا الشعب ، و جميع المدن ليست اكثر اهميه من القدس ما عدا مكه المكرمه والمدنيه المنوره ، طبعا لا احد يريد الضرر للرياض ولا نقلل من أهميتها لكن من طرح هذا الموضوع يريد البغضاء والوقيعه بين الشعوب فله من الله ما يستحق

  32. بكل بساطه
    قوله تعالى : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير )
    من يعتقد انه يمن على الله بإسلامه فلينسخ عن الاسلام بكل بساطه ولينتمي لاي كنيس يهودي او كنيسة مسيحه لن يفرق شيئ ولن نزعل عليه رب العباد لا يحتاج لا لاسلامنا ولا لكفرنا ولكننا نحتاج له نحن فهوا ربنا واياه نعبد واياه نستعين
    منى الافضل ان نبدء وطن عربي جديد بدون نفاق لكي نعلم من هوا عدو الدين الاول
    وختم كلامي
    اذا كانت الرياض اهم من القدس فمن الاولى تسليم مكه والمدينه للمسلمين فمكه والمدينه والقدس اهم من ال سعود واي شي على وجه الارض وعيب على كل مسلم على وجهه الارض ان لايصلى بالاقصى فاضل لكم لاستسلام

  33. لقدتعلم الجميع ان التجارة في القضية الفلسطينية تجارة خاسرة، لكن لازال هناك بعض تجار التفرقة الذين يعتقدون ان هناك عرب يشترون هكذا بضاعة مع علمهم بانتهاء صلاحيتها!

  34. قلت لكم!!!!! السعودية تزوجت باسرائيل و الادلة على دلك كثير آخرها السماح لليهودي الاسرائيلي بالقيام بجولة في المسجد النبوي….

  35. تحليلاتكم تشعرني ان الجيش السعودي كان على مشارف تل ابيب وفجأة انسحب كفاكم نرجسه وتفسير ما نوع المضمون المرتقب

  36. ال سعود و حتى السعوديه و دول الاعتدال الاعواج ما بدنا منكم شيء و لا مال و لا جهاد فقط حلوووو عنا و ابعدو عن اذيتنا

  37. ايلا أو أورشاليم أو القدس في العربية العرباء انها مدينة سورية مقدسة اكتسبت قدسيتها من الأمة التي بنتها وبنت أسس القداسة فيها انها الامة السورية صاحبة الشرعية في امتلاك الهلال الخصيب . فأين أنتم يا أبناء الأمة السورية العظيمة ؟ إلى متى ستسكتون على مخططات التقسيم التي فرضها عدوكم التاريخي عليكم فغدوتم تنتمون إلى أوطان محق فيتباهى البعض بأنه لبناني والآخر بأنه أردني والآخر بأنه سوري والآخر بأنه عراقي وضاع أعز وأقدس قطر من الوطن الكبير سورية الطبيعية وأعني جنوبها فلسطين . كفانا مهاترات ومزايدات وتبجح بأخوة وهمية خلبية . بأي حق يُسمح للأعراب أن يحشروا أنفهم في شؤوننا الوطنية والقومية ؟ لنعلم بأننا نصبح من أغنى سكان الأرض فيما إ

  38. ليعمل حكامنا ما يشاؤون ،بيع فلسطين ؛ تسليم ثرواتنا ؛إهداء أوطاننا ؛ إلخ كل هذا ليس مهم ؛ أهم شئ أننا نحن و كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله لن ننسى فلسطين حتى لو نوصي عليها أحفادنا ، القضية بالنسبة لنا ليست قضية أخوة أو عروبة أو شئ أخر ؛هي قضية دينية ؛ كل مسلم معني بالأمر و أصلاً القضية قضية عناد ؛نحن نعلم أن كل حكام العرب خونة دون إستثناء و لن يحكم أحدهم إلا بضؤ أخضر من اليهود المتحكمين في العالم و هم هناك لخدمة أسيادهم ؛ لكن نحن لا يهمنا كل ذلك و حتى الموت لا تهمنا من أجل فلسطين ؛ كل هذا غربلة للصادقين ،هنا يظهر الصح و نعرف من هو المخلص و النخبة ستكون فئة قليلة منصورة هي من تحرر فلسطين ؛ الإسلام دائما ينتصر و هو ضعيف و هي حكمة إلاهية و القدس أحتلها الصليبيون 100 عام قبل أن يحررها صلاح الدين ؛و التاريخ يعيد نفسه و من لم يتعلم الدروس من تاريخه فإنه محكوم عليه أن يعيش نفس الأخطاء و نفس الكوارث ؛ على أية حال فلسطين ميش محتاجة لأحد و من عجزوا عن هزيمة كمشة في اليمن لا تعول عليهم أمام اليهود ؛ غيرهم من العرب من المحيط للخليج عاجز زون حتى عن إطعام شعوبهم فما بالك بتحرير فلسطين ؛

  39. القدس هي سورة براءة التي تفرق بين المؤمنين والمنافقين . انجلت كل غبرة الان وظهر الحق ظهر المؤمن وهو متمسك بقدسه وفلسطينه وظهر المنافق المدعي وقد باع كل شيء . جزا الله المصائب خيرا علمتنا الصديق من العدو . والى هؤلاء المدعين بالعروبة والاسلام نقسم باالله وبعبده والاسراء والاقصى لن نساوم ولن نياس ولن نحيد عن هذا الدرب مادام هناك حسينا وهناك كربلاء وهناك الشهادة والاباء لبيك فلسطين لبيك يااقصى لبيك ياحامل الحجارة يااشرف واطهر ماخلق الله انتم الباقون وسيذهب هؤلاء الزبد جفاء .

  40. الشعب قي الجزيرة العربية يقولها بصوت واضح … فلسطين أولا … تحيا العروبة و يحيا الإسلام …

  41. كل العرب جايين ضد السعوديه . من اعلاميين و مثقفين و حتى المواطن البسيط . فمعهم الف حق . خليهم على بدهم و خلي ايران ترجعلكم القدس يا منافقين

  42. اللهم عليك بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين .خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود .نحن بيت المقدس واكناف بيت المقدس .خسئ ابن صهيون وامثاله كل بدايه لها نهايه بالنصر لنا والموت والعار للخونه في الدنيا والاخره.الاسلام ينصر من ضعف ليس من قوه .مثال عند مرضك تتعب وتنام لكي ترتاح وعندما تستفرغ وتخرج ما بجسمك من الخبث ترتاح .وهذا ينطبق على ما يحدث الله يخرج من جسد الامه الخبث لكي نرتاح ونقف من بعدها من جديد جسد معافلا ان شاء الله.

  43. كل هذا الخنوع لن ينفع ابن سلمان امريكا واسراءيل ستطلب من اكثر واكثر انبطاحا وسيقولون له هذا جيد ولكن غير كافي حتى ينبطح بمستوى اقدامهم ويدوسون على رأسه وعندها لن ينفع الندم

  44. ” لولا الله ثم السعودية لـ اختفت فلسطين من الخارطة إلا انك لا تجد فلسطيني الا ويسب السعودية “..!!!؟؟؟
    بل القاعـدة التاريخيـة الموثـقــة تقول أنـه ..” بظهـور المملكـة السعوديـة .. اختفت فلسطيـن “..” ولـن تظهـر فلسطيـن .. إلا بإختفـاء المملكـة السعوديـة “…..!!!؟؟؟
    حقيقـة وواقعـاً .. لا أعلـم لمـاذا حـاول أو يحـاول أي ” كيـان عربـي مكـركـب ” سـار أو يسيـر قـدمـاً فـي طـريـق ” الإنبطـاح والتطبيـع مـع الكيـان الصهيونـي “.. لا بـد أن يتعـرّض ويوجـّه السبـاب والشتائـم والإتهامـات الحمقـاء ضـد ” الشعـب الفلسطينـي المنكـوب بالصهاينـة العـربان .. قبـل الصهاينـة الغربـان “..!!؟؟
    يعنـي ألا تكتمـل ” عمليـة التطبيـع ” عنـدكـم .. إلا بالهجـوم والتعـدي والإنتقاص مـن ” الفلسطينييـن “….!!؟؟؟
    مـن منبـر ” رأي اليـوم “.. أقـول لكـل مـن أراد ويريـد ويسعـى الى ” العلاقـات مـع الصهاينـة “…” اذهـب مـع غضب الله الـى غضـب الله .. الله لا يـردّك .. سكـّة النـدامـة ان شـاء الله … الدرب اللـي تـودّي مـا تجيـب “..!!؟؟
    ” مليــح هيــك “…..!!!؟؟؟؟
    يعنـي أنـا لا أتمنـى شـرّاً أو قهـراً أو عـذابـاً ..” لأي عـدو للشعـب الفلسطينـي المظلـوم “.. أكثـر مـن أن يتوجـه ويسعـى الى ” عمليـة تطبيـع العلاقات مع الكيـان الصهيـونـي “….!!!؟؟؟
    ” سألتنــي ليــش ” …..!!!!؟؟؟؟؟
    ” حتــى يلعبـوا عليـك … مثـلمـا لعبــوا علــى غيـرك “……..!!!!؟؟؟؟
    أي دولـة عربيـة فكـرت سـرّاً أو جهــراً .. بالسيـر في عمليـة ” الإستسـلام والتطبيـع مـع الكيـان الصهيونــي “.. ابتلاهـا الله تعالـى بالفقــر والقهــر والذلـة والهـوان وسـواد الوجـه .. و” الشحـادة بالأردنـي “.. أو” الشحـاتـة بالمصـري ” فـي كل وقـت وحيـن … ” ممـن يسـوى .. وممـن لا يسـوى “…….!!!!!؟؟؟؟؟
    بالنسبـة لتغريـدة ” الناقد السعودي الشهير الدكتـور عبد الله الغذامي ” الذي قال “ولكن القدس ليست للخونة والغداريـن هـي لنا قبلهـم ومـن فوقهـم “… أقـول ” تقـدّم وأقـدم .. لـو أنـك مـن رجـالهـا – قـول وفعـل – فحيـّاك الله وبيـّـاك وجعـل الجنـة مثـوانـا ومثـواك .. ونحـن معـك … وإن كنـت لسـت مـن رجالهـا .. فتخمـّـر وتبرقـع .. فمثلك كثيـــر .. وأمثالك أكثـر “…….!!!!؟؟؟؟
    إذا كـان حامـل اللقـب ” الدكتـور ” يتكلـم بهـذا المنطـق … فمـاذا تـرك” لأولاد الشــوارع “…..!!!؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  45. عالمنا العبري ( عفوا العربي ) مليء بالامعات وهذا واحد منهم وهم كثر. هذه النوعية من اللاناس موجودين على قائمة رواتب الايباك والموساد فلا تعيروا لهم انتباه ……والقافلة تسير .

  46. جوووووجلوووووها وبتعرفوا مين اللي باعهااااا. ..حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم ومتآمر ضد فلسطين والفلسطينيين

  47. نعم فلسطين و القدس ابتلاء الأمة في هذا العصر …من ناصرها،، ينصر الحق و من ساوم عليها مثله مثل الذي شهد شهادة الزُّور …ومن الخطأ ان نحمل شعب الجزيرة العربية افعال انظمتها و مغريدها المرتزقة…

  48. طروادة سقطت بحصان و العرب سقطوا بالحمير فهذا الغدامي لا يغدو عن كونه نكره يريد أن يصبح شيئا على كتف الفلسطينيين لولا الفلسطينيون و قضيه فلسطين لما وجد ال سعود او السعوديه و باقي القبائل الحاكمه لانه لا لزوم لهذه الأشكال التي أوجدت لحمايه اسرائيل . كم عرشا بني على كتف الشعب الفلسطيني و قضيته و خيانته و التنكيل به و اضطهاده في بلاد العرب بأوامر امريكيه و اسرائيليه يكفينا فخرا و اعتزازا أن كوفيتنا أصبحت رمزا لكل الذين ينادون بالحريه و العداله . الرياض لن تكون اغلى من القدس في وجدان الشعب العربي و القدس لفلسطين و خسئت يا غدامي و
    لن تدخلها الا بوجود اسرائيل فيها هذا وعد من الفلسطينيين خسئت و خسىء كل من يشد على يدك يا……

  49. الهاشتاق هو تمهيد لأعلان التطبيع لكي تتم فرحة ال سعود فالمفتي العام سماحة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ قد افتى بحرمة القتال في اسرائيل وقد وصف حركة حماس بانها ارهابية والفديو موجود على اليوتيوب فالرجل هو مفتي عام بلاد الحرمين الشريفين وعلى فقهاء الأمة ان يتبعوه لكي يتحقق حلم اسرائيل الكبرى بواسطة هكذا فقهاء وانحرافهم عن دراية فمن هو الخائن يافضيلة المفتي الشعوب التي تحاصر وتساند اعدائها سرا وعلانية أم ان شعب يتهم بالخيانة لأنه لازال يقدم الشهداء والأسراء في سجون الأحتلال منذ النكسة وحتى الان الشعب الفلسطيني لم ولن يتهود ولم ولن يغير الهوية ولم ولن يحرف الحقيقة لأنه هو المصاب والقضية.. طالما هنالك شمس ساطعة فهنالك فلسطين بثمن الدماء باقية.

  50. لا تعولوا على السعودية والسعوديين في حرب الكيان الصهيوني وتحرير فلسطين والقدس، فهذا النظام وهذا الشعب لا يفكرون بتحرير فلسطين والقدس مطلقا، هؤلاء يعترفون بإسرائيل ولا يعترفون بفلسطين والقدس، لهذا لا تتعبوا أنفسكم معهم.

  51. النظام السعودي صاحب الفكرة وهدفة ان يشتم الفلسطنيون السعوديون ويقوم النظام بتحشيد السعوديون ضد القضية الفلسطنية تمهيدا للتطبيع اين يوسف علاونة حبيب ال سعود

  52. (يقال ان اعمى كان يسير في الطريق وفجأة وطئت قدماه دون قصد في بطن كلب كان ينام في الطريق فاخذ الكلب يصيح ويتلوى من الالم ولكن الاعمى النزق رد على صياحه بان قال له ..تستاهل رايتك وتعمدت ان ادوس بطنك بقدمي لانك تسد الطريق ) انتهى ……….. ان عناد ومكابرة الاعمى منعته من الااعتراف بذنبه اتجاه الحيوان المسكين بل وتعدى ذلك الى تأنيب الحيوان كل ذلك للتغطية على العجز والضعف اما كان الحريلى كل عربي اعمى يردد كلام بعض الانظمة التي بررت تخاذلها وجبنها في ان تحرك ساكن في سبيل نصرة الاقصى

  53. لمحة من ألأرشيف – رسالة الملك عبد العزيز لممثل بريطانيا، صريحا فصيحا : “بسم الله الرحمن الرحيم، أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل آل سعود، أُقر وأعترف ألف مرة أمام السيد بيرسي كوكس، ممثل بريطانيا العظمى، بأنني لا أمانع مــــن اعطاء فلسطين لليهود المساكين أو لغيرهم، كما تراه بريطانيا مناسبا، والتي سأخلص لها الى الأبد”. ودمتم ألسيكاوي

  54. يعمل السعوديون على معادلة قيمة وجديدة لا يفعلها حتى الشياطين …. المعادلة الجديدة هي ( صفر محب او متعاطف معهم) من الشعب الفلسطيني الى اللبناني الى العراقي الى القطر الى اليمني الى الليبي ومعظم شعوب الدول العربية…. وكل انسان حر يكره العبودية لان السعوديون يردون ان يكون كل شعوب العرب عبيد عندهم ….. وللأسف هم عبيد عند الدول الغربية وخاص usa

  55. “هناك فلسطينيون يسيؤون لبلدنا، وفلسطينيون خانوا وباعوا فلسطين نماذج قبيحة، ولا شك ولكن القدس ليست للخونة والغدارين هي لنا قبلهم ومن فوقهم”.
    يا غدامي حرر القدس وخذها , لكن لا تتهم الناس بانهم باعوا بلادهم من غير حجة, ارجع للتاريخ اذا كنت تدعي انك مثقف وان وجدت ان الفلسطينين قد باعوا وطنهم فانشره على الملأ ولا تردد ابدا, وان وجدت العكس فلا نتشره لانه منشور في مئات الالاف من الصفحات وبجميع اللغات.

  56. الذين باعوا فلسطين هم حكام مستعربون وقعوا وثائق موجهة الى الصهاينة، وهذه الوثائق متوفرة لمن يريد أن يقرأ. ال سعود ممن كتبوا وتعهدوا لبني صهيون بحقهم بفلسطين وسعادتهم بإقامة كيان للعدو الصهيوني في فلسطين. إنهم العدو ومن تبعهم.

  57. لمصلحة من طرح هذه المسائل وايقاظ الفتن واصطناعها؟ وأي اكاديمية هذه التي يتم تمجيدها؟ وأي أذى لحق السعوديين من الفلسطينيين؟ أم هم الخندق الأخير الذي يعرقل الإعلان عن الآتي من تحالفات؟
    حلوا عن الفلسطينيين وافعلوا ما شئتم ولا تحملوا الفلسطينيين كوارثكم. هم أسياد من يتدبرون أمورهم.

  58. الفلسطيني يعرف عدوه جيدا. وأما أصحاب هاشتاق الرياض أهم من القدس فهم مستعربون مواقفهم مدفوعة الثمن مسبقا، بالضبط مثل بطاقات الهاتف، وسيصابون بالسكتة حال نفاذ الرصيد.

    يبدو أن اتباع ال سعود وال الشيخ لا يعرفون بأمر وثائق وقعها عبدالعزيز يقدم فيها فلسطين للصهاينة وطنا. ابحثوا على النت لقراءة ما جهل تم وما حاول ال سعود أخفاءه عنكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here