الحريري بعَوْدَتِه إلى لبنان هل قَدّم المُواطنة اللبنانيّة على نَظيرتها السعوديّة؟ وهل قَدّم استقالته فِعلاً حتى يَعود عنها؟ وإلى متى سَيطول صمته على وَقائِع احتجازه؟ وهل أدار الأزمة بنجاح؟ وماذا يُخبِّىء المُستقبل؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

السيد سعد الحريري لم يَسْتَقِل من رئاسة الحُكومة اللبنانيّة حتى يَتراجع عنها، أو يَتريّث في المُضي فيها بناءً على طَلبٍ من الرئيس ميشال عون، وإلا لما عادَ إلى بيروت أساسًا، وبقَي في الرياض أو باريس، أو حاولَ ترتيب لُجوءٍ سياسيٍّ آمن في قبرص.

من تابع وقائع تَحرّكاته اليوم، ولُغَة جَسدِه، وتقاطيع وجهه التي تتناقض كُليًّا مع نَظيرتها أثناء قراءته خِطاب استقالته من استديو محطّة “العربيّة” في الرياض قبل أُسبوعين، يُدرك جيّدًا أن الرّجل استعادَ حُريّته، وقَرّر اختيار المُواطنة اللبنانيّة على نَظيرتها السعوديّة، واحترام الصّفقة السياسيّة مع “حزب الله” والتيّار الوطني الحُر (حزب عون) التي أعادته إلى رئاسة الوزراء قبل عام.

السيد الحريري كان في قِمّة السعادة وهو يُشارك في احتفالاتِ عَودته وعيد الاستقلال اللبناني وسط أنصاره ومُحبّيه الذين باتَ يُشكّل رمزًا وبطلاً شعبيًّا في نَظرِهم، فمَن يتحدّث عن تهديداتٍ تُشكّل خطرًا على حياتِه ودَفعته إلى مُغادرة لبنان، مِثلما جاءَ في خطابِ استقالته، لا يُمكن أن يَظهر وسط الجماهير، ووسط حراسةٍ بسيطةٍ، بالطّريقةِ التي شاهدناها.

***

لا نُجادل مُطلقًا بأنّ الأسلوب الدبلوماسي الذي اتّبعه بالتريّث في المُضي قُدمًا في استقالته، كان من ترتيب الدولة اللبنانيّة العَميقة التي لا تُريد التّصعيد وإحراج الرّجل بالتّالي، ورَشْ المَزيد من المِلح على الجُرح السّعودي النّازف، وتَطويق الأزمة، وتَقليص الخسائر إذا أمكن، مُضاف إلى ذلك أن الرجل، أي الحريري، ليس رجل المُواجهات والصّدامات، ويُريد أن يُبقي شَعرة مُعاوية مع داعميه السّعوديين، رغم ما تَردّد من حَجم الأذى والإهانة اللذين لَحِقا به طِوال الأسبوعين اللذين قَضاها مُحتجزًا في الرياض.

إذا كان الرئيس عون أبدعَ في إدارته للأزمة، وتحلّى بأعلى درجاتِ ضَبْط النّفس، كان في الوَقت نَفسه شُجاعًا في تَسمية الاشياء بأسمائها، وأصرّ على تُهمة “الاحتجاز” دون تَلكؤ، فإن السيد الحريري تَصرّف بكُلِّ حِكمةٍ عندما انحنى أمام العاصفة، ولَبّى مطالب مُحتَجِزيه، ليس مُوافقةً، وإنّما لإدراكه أن هذا المُسلسل اللاعقلاني يَنتهي نهايةً سعيدةً لصالحه في نهاية المَطاف، ولكن هذا لا يَعني أن لا يَتحلّى الرجل بالشّجاعة، ويَخرجْ عن صَمْتِه، ويَكشف الحَقائق دُون مُواربةٍ، لأنّه لا يُمثّل نَفسه، وإنّما مُؤسّسة وشَعب لبنانيين عريقَين.

***

مُنذ اللّحظة التي تَخلّى فيها السيد الحريري عن “السّكسوكة” السعوديّة، واستبدالها بإطلاقِ لحْيَتِه كاملةً على الطّريقة التقليديّة المُتّبعة، وقرّر الدّخول في تحالفٍ مع “حزب الله” و”عون” من أجل إنهاء أزمة الحُكم في لبنان قبل عام، باتَ واضحًا أنّه قَدّم مُواطنته اللبنانيّة على نَظيرتها السعوديّة، وقَدّم السّلطة وخِدمة استقرار بِلاده على المال وصَفقات “البيزنس” بعد أن ضاقَ ذَرعًا بالمُضايقات وأعمال الابتزاز.

هل يَصمد السيد الحريري في بَيتِه اللبناني الذي عاد إليه، وهل زالت الأخطار التي تُهدّد حياته بعد هذهِ العَودة، أم انتقلت من جِهةٍ إلى أُخرى؟

يَصعُب علينا الإجابة ليس لصُعوبة الأسئلة، وإنّما أيضًا لأنّنا ما زِلنا في المَشهد الأول من الفَصل الأول من هذهِ المَسألة، ولكنّنا نَجزُم بأنّ السيد الحريري أقدمَ على الخِيار الأسلم والأصوَبْ عندما قرّر أن يكون لُبنانيًّا أصليًّا.. والله أعلم.

مشاركة

41 تعليقات

  1. في حال لم يستقيل الحريري راح يصير ورقه محروقه ولا فائده منه .
    لانه لا يستطيع التأثير على الحكومه ولا يقدر يضغط عليها.
    في هذه الحاله عليه الانتباه معلوم أن عليه ضغوط سعوديه واولاده رهائن عند السعوديين لذلك عليه أن يتكلم ويفضح السعوديين والا راح يضحوا فيه ويغتالوه .

    ان كان خايف على اولاده عليه التكلم والمطالبة باولاده ويحمل الحكومه السعوديه مسؤولية سلامتهم والا راح يجيه خبر ان أولاده تعرضوا لحادث محزن ادى أوقاتهم.

    اذا حصل لهم شي ما بقدر يحملهم المسؤوليه وبيطلعوا منها بانه قضاء وقدر.

    عليه الحذر لانه احتمال يتم اغتياله لانه لافائده منه مثل ما تم اغتيال ابوه لاخراج النفوذ السوري ويتم اتهام ايران او حزب الله لاخراج نفوذهم من لبنان

  2. الأخ احمد العربي،
    ماشاء الله يبني تحليل راءع اهنيك عليه

  3. ـكاريكاتيريي .
    /____ موضوع الحريري يدخل موسوعة ’’ دنيا الطرائف ’’ لتسلية الصغار و الكبار .. الحقوق محفوظة !!

  4. الأخ غازي الردادي
    /____ مصادر النبأ لبنانية تؤكد أن الحريري و للسنة الثانية على التوالي يهرب من مصافحة السفير السوري . ما يؤكد تكرار التصرف هو الحضور و الديكور .. نعتقد أن ’’ الهروب ’’ هو عامل ضعف ليس إلا … السفير قبل أن يكون سفير و ممثل دولة هو إنسان و ضيف ، و لا بد من التمييز بين ما هو ’’ موقف ’’ و ما هو ’’ أخلاق ’’ .. شكرا و تحياتي ليك .

  5. الأخ عبد الباري عطوان الحريري ليس حر في قراراته و لن يتخلى عن السعودية لعدة أسباب كلنا نعرف تركيبة لبنان و ما خلفه اتفاق الطائف من ثغرات كل طائفة في لبنان لها اجندة خارجية الا الوطنيين الشرفاء مثل نصر الله و الرئيس عون نتمنى ان الحريري يستغل هذه الفرصة كي يصبح زعيم حقيقي لطائفة السنية و لاكن التماني شيئ و الحقيقة شيئ اخر حتى لو الحريري يريد ان يخرج من عبائت السعودية و هذا مستبعد سنجد أصحابه في المستقبل و ١٤ آذار يطعنوه في الظهر لانهم لا يقبلوا ان يخرجوا من السعودية التي تمولهم بالدولار و لهم امتيزات خاصة بهم من طرف ال سعود

  6. والله لبنان هذا البلد الصغير الجميل اثبت حضورة سياسيأ وعسكريأ اكبر بكثير من دول عربيه كبيرة وغنيه وذلك من خلال اذلال اسرائيل فى اكثر من منازله الى الوصول الى بر الامان بقضية سعد الحريرى سياسيأ . اللبنانيين أثبتوا ذكاء ورجوله فى التعامل مع الازمه . من الرئيس عون الى سعد الحريرى نفسه الى نبيه برى وبالطبع حسن نصرالله وتكاتف الشعب اللبنانى ولا ننسى التحيه للرئيس السابق المحبوب الرجل اميل لحود . سياسة العصا والجزرة جلبت نتيجه جيدة . ان التهديد بتدويل قضية الحريرى عجلة فى انهاء الازمه . يبقى استرجاع ابناء الحريرى اذا ما صح انهم بحكم المحتجزين ونعتقد ان جلبهم اسهل من جلب ابيهم . نقف اجلالا للبنان بكل اطيافه وخاصه بأحتضانه للمقاومه لان الذى حصل هدفه عرقلة والتأثير واضعاف وبالتالى رأس المقاومه وهو مطلب امريكى اسرائيلى ومن يلف لفهم هذا مربط الفرس . الله المستعان

  7. يا ترى الذين خانوا الحريري وتاجروا بدمه ودم أولاده وهو مازالوا أحياءً يرزقون، ما وضعهم الآن وهل سيبقيهم الحريري إلى جانبه وهم لم يظهروا له أي نوع من أنواع الوفاء.
    ألم يقل لهم لقد عرفت أخيراً من هم أهلي ومحبيني الحقيقيين الذين علموا العالم معنى الوفاء (بعكس كل برظانات السيادة والإستقلال وثورة الأرز).
    أظنه فهم اللعبة أخيراً والأيام ستثبت ذلك، يعني سنرى كيف أنه سيستبعد رويداً رويداً كل من عقاب ونديم وفارس بما أنهم قدموا ولاءهم للسعودية وبترودولاراتها على ولائهم لوطنهم ورئيسهم ورفيق دربهم وانضموا إلى عصابة السبهان.

  8. نتمنى أن يكون الحريري رجع حقا إلى لبنانيته ورشده، وأن يطلق آل سعود أبدا بعد إهانتهم له.
    والله لن أقبل أبدا جنسية بلاد تحمل إسم آل سعود لعامالتهم لأمريكا.

  9. نديم من الجزائر
    ما كتبه القارئ المارد العربي هو فعلا السّناريو المنتظر
    الحريري الآن ليس في مأمن من اغتياله من طرف السّعودية تماما مثلما اغتالت والده رفيق الحريري
    هاته الدّولة اللتي تقتل أبناء اليمن الشرفاء بكلّ خساسة وباعت عرضها ولم يبقي لها ما تستر به عورتها
    سوي الجعجعة ضدّ ايران

  10. الحريرى بين حديث أسير وصرخات وشجن الامس الى صيحات العصفور الطليق المحلق فى سماء بيروت
    بــــــــــــــــاقيين ســــــــــــــــــــــــــــــــوا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ومكملين ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــوا
    ———————————————————————————————
    فرق كبير وفارق اكبر بين حديث الحريرى بالامس مع اول لقاء متلفز مع بولا يعقوبيان منذ احد عشر يوما تقريبا وحديث سعد الدين رفيق الحريرى المواطن اللبنانى والسياسى الذى وكأنه ولد من جديد ومطلقا محلقا فى سماء لبنان وبيروت ومتحدثا بكلمات تختلف تماما فى روحها و” سيكولوجيتها ،، عن حديث الاسر بالرياض بالامس .
    فارق بين حديث الاقامة الجبرية وكلمات الاسير الموجوع والمحتجز وصرخات الحزن والوجع والشجن والبكاء
    وبين حديث العصفور المنطلق والمحلق فى افاق السماء بلا حدود وبلا عوائق أو سدود أو حواجز او اجراس .
    تحدث الحريرى ببيت الوسط مقر كتلة المستقبل بكلمات لها معان ومدلولات كثيرة وعظيمة وعميقة لمن يسمع .
    سعد الحريرى : ” هذه لحظة الصدق معكم انتم يامن بتعلموا العالم الصدق – لحظة للتاريخ والجغرافيا – أنا واحد منكم ، هذه لحظة القلب ، قلب سعد رفيق الحريرى لحظة الصدق – لكل لبنانى ولبنانية شكرا – لكل لبنانى ولبنانية فهم شو اهمية الحفاظ على بلدنا وعلى استقرار بلدنا وعلى أمن بلدنا وعلى الامان لاهلنا بكل لبنان – انتوا جيتوا من كل مكان في لبنان لتقولوا لي حمدلله على السلامة ، وانا جاي اقول لكم حمدلله على سلامة لبنان وحمدالله على لبنان والحمد الله على اللبنانيين وحمدالله على كل واحد وواحدة فيكم ، أما انا جاى معكم ومكمل معكم باقيين سوا ومكملين سوا ، لنكون خط الدفاع عن لبنان واستقرار لبنان وعروبة لبنان -أنتم اليوم ببيرون ، مع اهلى ببيروت اهل الوسط والاعتدال والاستقرار ماعندنا الا بلدنا لبنان ، لبنان أولا ،، هذه كلمات اليوم .
    كلمات من قلب العصفور الطليق يغرد محلقا فى السماء لمن له عيون ترى واذن تسمع ومن يهمه الامر، كلمات لها دلالات ومدلولات وعمق فى المعانى للعصفور المنطلق من اسر الامس الى افاق الحرية وهى رسالة للجميع .
    استقالة الحريرى بالامس لم تكن لها معنى دستورى او اثر قانونى، ولكنه تحدث عن تقديم استقالته اليوم لفخامة الرئيس ميشيل عون الذى طلب منه العدول عنها للتشاور فى الامر وعدل الحريرى عنها فعلا، ومعنى ذلك ان الحريرى مازال رئيس الحكومة وله كل السلطات الدستورية والقانونية ، وحسنا فعل الحريرى عندما لم يناقش مطلقا ماحدث له فى الرياض من تفاصيل ، ولكن يبقى اهمية ان يتحمل الان الجميع مسؤولياته الوطنية والقانونية والدستورية لتحقيق الامن والسلامة والاستقرار للبنان وشعبها الشقيق ، وعلى فخامة الرئيس عون رئيس الجمهورية ، الرئيس نبيه برى رئيس مجلس النواب ودولة الرئيس سعد الحريرى وكل الاحزاب والاطياف اللبنانية وخاصة حزب الله عليه تحمل المسؤولية وعليهم جميعا تحمل المسئولية كاملة ، وتدعيم اتفاق الطائف والتوافق فيما بينهم لجعل سياسة ” النأى بالنفس ،، امر وسياسة واقعية مفعلة على الارض، والبعد عن الدخول فى صراع او ازمات المنطقة أوالتدخل فى الشؤون الداخلية للغير خاصة التدخل من حزب الله خاصة فى سوريا او اليمن او غيرها . لم يكن الاحتفال بعيد استقلال لبنان عن الاحتلال الفرنسى 1946 فقط ، ولكنه ايضا كان عيدا لعودة الحريرى من الاسر بصرخاته واوجاعه الحزينة بكلمات جديدة وربما تعبر عن ميلادا جديدا للحريرى .
    التقى معالى رئيس الوزراء السيد سعد الحريرى قبل العودة الى لبنان بفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية للتاكيد على دعم مصر الكامل لامن واستقرار لبنان ، وحرص مصر على البعد بلبنان عن التوترات والصراعات والازمات الاقليمية . أن دور مصر هنا هام جدا بل غاية فى الاهمية ، والحكمة هنا تقتضى ان تعمل مصر دائما ولا تغيب ولايغيب دورها عن المشهد العربى كدولة محورية واستراتيجية هامة ، وهى المدافع عن أمن واستقرار العالم العربى، وهى صمام الامان لامن واستقرار منطقة الشرق الاوسط بكامله .
    الازمة السورية فى طريقها الى تسوية سياسية وكان جمهورية مصر العربية لها دور هام ومحورى فى الحفاظ على عدم تقسيم سوريا وضرورة التسوية السلمية والحل النهائى لتلك الازمة المعقدة ، وهنالك دور ايجابى لكل من روسيا وتركيا وايران فى الوصول لتفاهمات للتسوية السياسية والسلمية . وكذلك الوضع فى اليمن وليبيا وضرورة واهمية وجود رؤية للحلول السلمية بعيدا عن العمل العسكرى المباشر وبعيدا عن الحروب والنزاعات الطائفية .
    رائع جدا ان يتم تنسيق المواقف والرؤية بين القاهرة والرياض ، وبين القاهرة وعواصم الدول العربية ودول الخليج العربى بصفة خاصة ، ولكن لابد للدور المصرى الا يغيب مطلقا لان غياب الدور المصرى يؤدى الى تعقيد الامور اكثر وأكثر ، غياب الدور أو ان يكون الدور المصرى تابعا لاحد فذلك يؤدى الى تعقيد الازمات وعمقها اكثر واكثر ، ويؤدى ايضا الى غياب رؤية واضحة او استراتيجية كاملة ومتكاملة للحل .
    وفى النهاية تبقى كلمة لكل الشعب اللبنانى الشقيق بكل احزابه وطوائفه والوانه السياسية ، حمدالله على سلامتكم ، ولسعد الحريرى نقول له حمدالله على السلامة دولة الرئيس .
    حفظ الله مصر وشعبها وجيشها وأمنها واستقرارها من كل سوء ومكروه ، حفظ الله مصر لخدمة الشعب المصرى والامة العربية والحفاظ على أمن وسلامة واستقرار العالم العربى ، وأمن واستقرار الشرق الاوسط والعالم ،
    وكل عام وأنتم بخير .

  11. الاخ تابوكار ، ما تم نشره عن عدم مصافحة الحريري للسفير السوري مجددا ، غير صحيح
    لان لقطة عدم المصافحه هي نفسها التي حدثت العام الماضي ،، تحياتي لك

  12. هروب سعد الحريري وعدم مصافحة للسفير السعودي للمرة الثانية فهو مخالف للبروتوكول الدبلوماسي وهذا التصرف اساء الى الدولة اللبنانية ورئيسها ميشيل عون وكذلك الى شخص الحريري نفسه خصوصاً وان المناسبة ليست شخصية بل مناسبة وطنية .

  13. هل يطوي سعد الحريري المواطنة السعودية والملف السعودي لاجل الاستمرارية لرئاسة الحكومة والبقاء مع الاهل والشعب اللبناني ذكرنا في السابق الشق اللبناني او المواطنة اللبنانية والدور الصعب في نزع البلد من النزاعات بين الدول العربية ما دام حزب الله صاحب السلاح وشريك بالحكومة اللبنانية يشارك بمعارك وساحات حرب كما في اليمن وسوريا وحتى العراق هل تنجح الترتيبات في اقناع حزب الله بالعدول والانتساب اللبناني للمصلحة اللبنانية ام ان الام وسياسة الام ولاية الفقية ايران هي صاحبة القرار الاول والاخير بتحركات الحزب الممثل بالحكومة اللبنانية والقرار العسكري والسياسي ..ما بعد اجتماع ما يسمى الجامعة العربية باتت الصورة تتضح للجميع محاولة السعودية وضع ايران والتدخل الايراني على جدول اعمال وقرارات المنطقة بالكامل والدول العربية وايضا وجود حزب الله داخل الدولة اللبنانية هل تنجح السعودية بالاستمرارية بالخطوات وهل يكمن لبنان تحت الخطر مادامت الدول العربية غير قادرة ابدا على مواجهة ايران الدولى العظمى التي باتت تسيطر على المنطقة دون منازع يذكر خصوصا بعد قمة سوتشي والتصريحات هناك التي تندد بالوجود الامريكي داخل الاراضي السورية ..هل تخضع السعودية للواقع الحالي ام ان لبنان والحريري هم على لائحة الاستهداف الاعلى والسعودية لن تواجهة ابدا ايران بالقدرة العسكرية ولن تنجح باعلان حرب بالوكالة بصراحة استبعد اندلاع حرب يخضع ايران التي باتت حليفا للروس تركيا وعدد دول كل تلك الاحتمالات تعود وتضع الحريري ولبنان الهدف المركزي الحالي كما حدث في قطر على الحريري الاستقالة للضمان الاول وهو حياة الشخص والبلد ان انهار المسارين الذين يحملون الجنسية السعودية والجنسية اللبنانية على حد سوااااا

  14. إنتهى الحريري سياسيا. نسأل الله له بصفته إنسانا السلامة. تحياتنا للجميع

  15. جفارا الحريري يا عمي شو كل هذه الهيصه حول البطل المقدام والقائد الهمام الرجل دخل السياسه كرامه لابيه وهو مش قد الشغله شو عاملين منه جيفارا …

  16. لا ادري ان كان الامر بهذه البساطةبالنظر إلى تواجد ابني الشيخ الحريري بالسعودية مع فرضية احتجازهما كرهينة وهذا ما يدفعنا للاعتقاد بان الشيخ لم يستعد حريته بعد.
    واذا ما اخذنا بعين الاعتبار الحرج الذي لحق السعودية جراء قصة الاستقالة والاحتجاز ، فاننا نرى ان هناك مخطط اخر في الافق على المدى المتوسط يكون فيه للشيخ دور اخر وبطريقة اخرى ربما سيتم العزف على التناقضات الداخلية ، لانه لا يمكن للسعودية ان تتخلى عن مخططها بهذه السهولة
    ومن هنا امكننا القول ان بقاء/ ابقاء ابني السيخ في السعودية هو بمثابة ورقة للضغط على الشيخ من اجل القيام بادوار أخرى في خطة بديلة مستقبلا.
    والله اعلم

  17. اندهشت وانا اسمع واشاهد الشجب والادانة للصاروخ الذى ارعب الرياض وتناسى المتباكون آلاف القذائف والصواريخ التى تدك النساء والاطفال اليمنيين أوليس من حق اليمنيين الرد . واشفقت على الجبير وهو يرتجف ويتلعثم وهو يقرأ البيان الذى يتهم فيه ايران فكيف يكون حاله اذا تمت المواجهه الفعلية.اما ابو الغيط فأمره عجبا.

  18. لا يستطيع الحريري تكذيب نفسه رغم انه اصبح اجماع بين كل الوطن العربي و العالم انه كان محجوز واجبر على الاستقالة واجبر على تلاوتها والخلوة مع الرئيس عون قال حرفيا له اجبروني على الاستقالة و حجزوني ولكن لا استطيع ان اعلن ذالك

  19. الرهان على وطنية سعد الحريري رهان خاسر
    الموقف الذي بدر اليوم عن سعد الحريري . غامض وغير مفهوم .
    الحريري قال : عرضت استقالتي على فخامة الرئيس الذي تمنى علي التريث في تقديمها لمزيد من التشاور في أسبابها وخلفياتها فأبديت تجاوبا مع هذا التمني، أملا في أن يشكل حوارا يعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب.
    وقف الحريري في المنتصف , وأراد أن يجس النبض .
    نبض السعودية أولا , وردات فعلها , ونبض خصومه السياسيين .
    هناك احتمالان لموقف الحريري الحالي لا ثالث لهما
    فإما أن يكون التغير ناجما عن الموقف الفرنسي تجاه لبنان . وقد عبرت فرنسا عن موقفها المؤيد للبنان ولاستقراره , وحذرت من التلاعب بأمنه وسلامته.
    وكان للرئيس الفرنسي ماكرون الدور الأهم في تحرير الحريري من محتجزته السعودية .
    فقد هددها باللجوء لمجلس الأمن .
    واستقبله ماكرون وعائلته وقد صرح أنه يستقبل سعد الحريري على انه رئيس الحكومة اللبنانية في إشارة واضحة على أن ماكرون لا يعترف بالاستقالة, وان الحريري أجبر عليها.
    الاحتمال الثاني , وأعتقد أنه الأضعف . أن الحريري تريث قي الاستقالة ليقدم شروطه المعروفة بخصوص سلاح حزب الله , وانسحابه من سوريا وذلك كي يحرج حزب الله . ويحمله فيما بعد وحده جميع النتائج المترتبة عن الاستقالة .

  20. السؤال الكبير هو الى اي مدى سيتمكن سعد الحريري من الصمود امام الابتزاز السعودي ؟!الرجل ترك ابناءه في السعوديه وليس بارادته فلا يوجد مبرر مقنع لوجودهم بعيدين عن ابويهم وهم في مرحلة الطفوله ؟!!
    هذا يعني انه على الرغم من فشل الخطه أ بسبب تدخل الفرنسيين والمصريين وغيرهم فهناك الخطه ب والخطه ج ايضا !
    لماذا لجأ السعوديون الى هذا المخطط الجهنمي في هذا التوقيت ؟! حصلت التسوية في لبنان ووصل ميشيل عون الى رئاسة الجمهوريه وسعد الحريري لرئاسة الحكومة وكان كل شئ على مايرام وحزب الله موجود في سوريه وتم تعيين سفير لبناني في سوريه قبيل الاستقالة بوقت قصير بتوقيع وموافقة الحريري وقبل سفره الى السعوديه بيوم او يومين اجتمع الحريري مع مسؤول ايراني وكان الجو ايجابيا للغاية !!فما الذي استجد اذا ولماذا جن جنون السعوديين وحاولوا احراق لبنان ؟!
    عند اقتراب العراقيين من هزيمة الارهاب والقضاء عليه نهائيا وتحرير كامل الارض العراقيه اوعز السعوديون والامريكان الى البرزاني ليقوم بعملية الاستفتاء وتوقعوا ان تؤدي العملية الى حرب اهلية عرقية في العراق تعيد خلط الاوراق وتستمر دائرة الحرائق في الاشتعال وصولا الى التقسيم والفوضى العارمه , وفشل المخطط وكان للايرانيين دورا حاسما في افشاله .
    في الساحة السوريه صار انتصار الجيش العربي السوري وحلفائه على الارهاب الداعشي قاب قوسين او ادنى وتحررت معظم الاراض السوريه وصار فشل المشروع الامريكي ماثلا للعيان ,هنا اوعز الامريكان لاتباعهم في المملكة ان يحركوا ادواتهم في الساحة اللبنانيه فهم لايستطيعون تحمل ان ينتصر محور المقاومة ويخرج حزب الله من سوريه اكثر قوة وقد اكتسب خبرات قتاليه عاليه وصار يشكل تهديدا وجوديا للكيان الصهيوني وكانت مسرحية استدعاء الحريري واجباره على الاستقاله خطوة فاشله وغبيه وغير محسوبه وكانت تهدف الى اشعال لبنان وضرب المقاومة من خلال الحرب الاهليه لان اسرائيل اعتذرت عن القيام بالمهمه على الرغم من تعهد السعوديين بالتمويل كونها لاتضمن نتائج الحرب بل وتخشى انها ستكون اكبر كارثة تحل باسرائيل منذ تاسيها !
    اذا مسرحية استدعاء الحريري كان هدفها اعادة خلط الاوراق في المنطقه ومحاولة فاشله لحرمان محور المقاومة من استكمال الانتصار فهل سيقف السعوديون واسيادهم عند هذا الحد ام سيواصلون مؤامرتهم ودسائسهم ؟! الخشية ان يواصلوا ابتزازهم لسعد من خلال ابناءه او امواله ويجبروه على اتخاذ مواقف متطرفه او يخشى حتى من الاقدام على اغتياله والتهمة وشهود الزور جاهزون تما ما حصل عند اغتيال والده المرحوم رفيق الحريري !

  21. الشعوب العربية من حقها و واجب ان تعلم بالتفصيل ماذا حصل في الاجتماع الوزاري في الجامعة و ما هي الضغوط

    على كل وزراء خارجية الدول العربية الوطنية تقديم فورا تصريحات و بيانات واضحة من ان حزب الله ومقاومة فلسطين هي حركات مقاومة مشروعة و مدعومة من الشعوب العربية . نظام سعود المحموم طلب من ابو الغيط الهرولة فورا الى لبنان .. انهم يضيعون وقتهم . الخلافات الاقليمية سببها ومن اخترعها هو العدو الاسرائيلي المتآمر و نظام سعود المندس
    الشعوب العربية من حقها و واجب ان تعلم بالتفصيل ماذا حصل في الاجتماع الوزاري في الجامعة و ما هي الضغوط التي مورست وما هو موقف كل دولة عربية بالضبط .. الامور المصيرية لا مزاح فيها مطلقا

  22. منذ ان جاء السبهان باتت الاوضاع تثار حتى فجأة اخذوا الحريري للسعودية واجبروه ليستقيل كي تذهب الحصانة لانهم يريدون الفراغ للبنان لان مشروع انتقام ينتظر لبنان لان لبنان يمنع مشاريع انهاء قضية فلسطين كما يريدها البعض ولان لبنان كان سبب رئيسي بدحر مشروع الارهاب الصهيو اميركي ,, عودة الحريري بعد تدخلات وضغوط على السعودية ,, لكن هناك ما هو غامض وكبير ,, الدبلوماسية تنقذ رجال السياسة من مسائل عديدة ,, والاحتفاظ برئاسة الوزراء تحمي الحريري من محاولات سعودية جديدة ,, وقد وجدوا إخراجا مناسبا بدعوة الرئيس عون له بالتريث ,فقبلها بسرعة ,, بينما كان ماكرون يدعوه ليستقيل حسبما اتفق مع السعودية … ولا أصدق أن كثير من ساسة لبنان يحبون لبنان ,, بل يفضلون المال والمصالح اولا ,, فهناك بسبب المركز يعملون ثروات ضخمة ,, الحريري وكثير من ساسة لبنان كانوا سبب عجز لبنان ودين ضخم كان ٧٠ مليار دولار وربما اكثر حوالي ١٠٠مليار ,,

  23. يا حسين قانصو يجب على السيد حسن نصر الله وحزب الله تولي حماية سعد الحريري من الآن وصاعداً
    لأنه من المحتمل جداً قيام المخابرات السعودية عبر عملائها في لبنان من إغتيال سعد وإلقاء التهمة مجدداً على حزب الله وسورية.

  24. ستبقى زيارة الحريري للسعودية كابوسا يلاحقه . ولا يجرؤ على زيارتها مستقبلا .

  25. أولا ألحريري لا يستطيع ألخروج عن ألخط ألسعودي لأنهم هم من صنعوه وصنعوا أبيه
    ثانيا أبنائه ما زالوا رهائن في مزرعة أل سعود
    كان ألأجدر بألحريري ألا يعود ألى لبنان لأنه سائرألى حتفه فهم أعادوه من أجل إغتياله وخاصة أنه أعلن في خطاب ألأستقالة بأن حياته مهدده من قبل حزب ألله ومن أجل هذا وضعوا له هذه ألعبارة في خطاب ألأستقالة فهم أدركوا أن ألفتنه في لبنان لا يمكن إشعالها ألا بإغتيال شخصية سنية كبيرة كألحريري .ما تبقى ألأن هو أن يقوم ألموساد بألتنفيذ .ولله يستر

  26. /____ تصرف الحريري مع السفير السوري خلانا نقول :
    ـــــــــــــــــــ كان حسنا فعلت لو أن السعودية واصلت إحتجازه .. في إطار ما يسمى بمحاربة ’’ الفساد المالي .. و الفساد الأخلاقي .

  27. /____ شاهدت فيديو ’’ هروب ’’ الحريري من مصافحة السفير السوري في حفل إستقبال السفراء المعتمدين في بيروت .. ما يمكن قوله تعليقا على ما قام به أنه تصرف صبياني و هو إهانة للرئيس عون يجب الملاحظة .

  28. في كثير من دول العالم يشترط فيمن يتولى منصبا تنفيذيا عاليا أن يكون حاملا لجنسية بلده فقط ، بل فوق هذا تشترط أن يكون والداه يتمتعون بالجنسية إياها وليس عداها وأن يكون قد ولد فيها لا في المهجر، لكن لبنان يشذ عن القاعدة فها هو الحريري يحمل جنسيات ثلاث ووالده أيضا يحمل جنسيتين ثم إنه ولد خارج البلد .. فلمن يكون الولاء .. إن لبنان الذي يغرق في المحاصصة أولى به أن يحل هذه الفزورة قبل أي شيء آخر وتقديم المواطنة على كل شيء ، إن بلدا يتعامل مع التجديس بهذه السهولة فيما يتشدد ويمنع أن يتولى منصب رئيس الوزراء درزيا أو مسيحيا أوشيعيا ولو كان لبنانيا أبا عن جد ولا يملك جنسية بلد آخر ، فذلك يدعو إلى الاستغراب وفوق هذا يخلق مواطنين متواضعي الوطنية والولاء .

  29. عندما تقاوم وتمانع الصهيوني والصهيوأمريكي وأدواتهم وحلفائهم من يسمون انفسهم محور الإعتدال السني عندها يحترمك جمهور المقاومة والممانعة وبحسب لك الأعداء ألف حساب قبل الإقدام على احتجازك.

  30. لبنان دولة وشعبا يقاطعون هذه الدول العميلة لاسرائيل و اعداء لبنان و لا يأتي منها الا الخراب و لا اسف

    الله عز وجل هو الرزاق سواء لسعود او الحريري ولا شيئ اسمه لحم الاكتاف من خير العبيد . ولكن تأمر العدو الاسرائيلي و اذنابه لقتل رفيق الحريري لخلق فتنة في لبنان وهذا تماما ما حصل في الاسيوعين الماضيين فلقد تم اختظاف سعد لتهديده بناء على اوامر اسرائيلية حقدا على مقاومة حزب الله الوطنية . على اي حال يمكن آل الحريري ان يتازلوا عن جنسيتهم النجدية و يبقوا لبنانيين وهذا اهم بكثير و المال زائل ولكن القيم باقية .
    المفروض ان لبنان دولة وشعبا يقاطعون هذه الدول العميلة لاسرائيل و اعداء لبنان و لا يأتي منها الا الخراب و لا اسف على القلة من المتآمرين عليه

  31. الحريري اذا كان صادق و يحب لبنان لازم أن يتنازل عن الجنسيات الأخرى و يكون بناني فقط و يخدم بلاده و اتمنى ان يكون كذلك و هيك يرتاح و يرحنا

  32. هناك موضوع هام وهو انه يجب عدم تدويل الأزمة في لبنان لاندساس جهات اجنبية مشبوهة من خلال مؤتمرات غربية كما يقترح الرئيس الفرنسي فالقضايا اللبنانية هي مواضيع شأن داخلي للبنانيين فقط .. نكرر شأن داخلي للبنانيين فقط وهذا خط احمر و الأكيد ان القيادة اللبنانية الوطنية واعية تماما لهذا كما الشعب اللبناني بأجمعه . مصلحة الوطن اللبناني فوق مصالح الافراد و التعصب . من لديه الكفاءة للمحافظة على وطنية و مقاومة و استقرار لبنان هو من سيكون رئيس وزرائها . ثانيا على الاطراف الاجنبية نأي نفسها عن التدخل في لبنان واولها العدو الاسرائيلي و الامريكي و الغربي و نظام سعود .. كذلك على هذه الاطراف نأي نفسها ايضا عن التدخل في اليمن و تسليح الانفصاليين المرتزقة خلال سنوات و اشتراك طيارين العدو الاسرائيلي بقصف الشعب اليمني قبل الحديث عن ايران الاسلامية . مفهوم

  33. الحريري يحمل ثلاث جنسيات و في منصب رئيس الوزراء و الأن في اختلافات بين السعودية و لبنان والولاء لمن يكون أي منصب الى اى شخص لا يجوز لمن يحمل غير جنسه بلاده المنطق يقول هذه . انا احمل جنستين و اعرف في الخبره

  34. اللاأت الثلاثة العربية الحازمة
    لا للتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم من اي كان .. لا لمعاداة حزب الله و المقاومة العربية .. لا للتدخلات و المؤامرات السافرة في الشؤون العربية في لبنان وقتل الشعب اليمني .
    ما الذي يحصل من نظام سعود لتوجيه سعد الحريري بعد اختطافه و تهديده . طبعا على الحريري ان تكون ارادته قوية وان يخرج من عباءة اعداء لبنان . عليه ان يثبت بان مقاومة حزب الله الرادعة خط احمر و ثانيا ان يقوي علاقته بالدولة السورية التي حمت لبنان و اخرها دعم سورية لتحرير عرسال . على الحريري ان يكون حذرا في تنقلاته لان نظام سعود يتابعونه . ليس غلط ان يقوم باجراء فحص طبي شامل له للتاكد من تعرضه الى اذى اثناء وجوده في الخارج او زرع اي جهاز تنصت داخل جلده في حال غيبوبته . اما ساعته التي جردها نظام سعود منه فور وصوله الى المطار فيجب فحصها للتاكد من عدم زرع اي جهاز تنصت فيها …الخ . لبنان المقاوم و العروبي اولا .

  35. حتما هذا خطأ كبير بتجنب مصافحة الشرفاء المقاومين العروبيين من امثال سفير سورية في لبنان . سورية هي من حمت لبنان و قدمت شهداء .. لا ضرورة لهذه العقد و الخضوع لاملاءات الاخرين ويجب ان لا يتكرر هذا . العدو الاسرائيلي هو من خطط لقتل رفيق الحريري . انتهى

  36. /____ إذا كان الحريري على هذا المستوى من ’’ التقنية ’’ السياسية وفقا لقراءة الأستاذ عبد الباري عطوان لمسلسل الحريري في السعودية _ و هي واردة على أي حال _ فإننا نغير رأينا لنقول : الحريري أنقذ جلده !!

  37. ما سمي اجتماع وزاري في ما سمي الجامعة العربية يوم الاحد هو اجتماع فاشل كالعاد

    ما سمي اجتماع وزاري في ما سمي الجامعة العربية يوم الاحد هو اجتماع فاشل كالعادة حيث اجتزأ الامور و تجاهل الاسباب .. لماذا تطلب بعض الدول العربية العون من ايران لأن قوى انظمة العدوان الغاشمة العميلة للعدو الاسرائيلي تريد ان تظلم و تقتل الشعوب في اليمن بالباطل ثم تتباكى و تدعو الجامعة للانعقاد بعناوين باهتة لا معنى لها !!! لماذا يعتدي نظام سعود على الشعوب في اليمن و سورية و لبنان ثم يصيح من الهلع من ايران و حزب الله و الاولى به وقف العدوان اولا قبل ان يتبجح في الاجتماع الوزاري … ما كان على وفود الدول الوطنية ان تحضر اجتماع فتنوي مشبوه على هذه الشاكلة محرض عليه من قبل العدو الاسرائيلي وهذه هي المرة الاخيرة لكي لا تكون ادوات شكلية بدون قصد مع المعتدين امام الرأي العام الدولي و تقع في الفخ ليقول المعتدون هه ان الدول العربية معنا انظروا … ثم يفبرك المعتدين البيان … الخ كما حصل في اجتماعات سابقة عن الاحلاف والذين لم يعلموا لماذا حضروا اصلا . لو لم يحضر الجزائر وتونس و العراق و مصر ولبنان وآخرين ماذا كان سيحصل … لا شيئ لكل دولة الحق في عدم الحضور للاجندات التي ستهز الاستقرار العربي . كذلك ادعى وزير نظام سعود بان كل الدول العربية ايدت انذار ايران وحزب الله بعدم التدخل وانها كلها ستحاربهما … انها مهزلة ولن يستطيعوا ذلك وهذا غير صحيح اطلاقا بل ان فقط نظام سعود ونظام محمد بن زايد و البحرين هم المعادين لايران وباقي الوفود كانت تتثاءب و تريد انتهاء الاجتماع غير مقتنعة . اما ابو الغيط فكان كلامه غير متزن و راضخا لضغط سعود … اي مجلس امن واي شكوى .. ان من سيشتكي مجلس الامن هي الشعوب المقتولة ظلما خلال سنوات في اليمن و غيرها من نظام سعود وهناك ادلة موثقة .. و لا داعي للكلام الفارغ . محور المقاومة و الممانعة سيبقى حتما سائرا و منتصرا بعون الله القهار بكل قوة وحزم ضد الاشرار و المستعمرين المعتدين

  38. عندما اسمع سعد الحريري يعلن ان السعودية اعتقلته واجبرته على الاستقالة ويقول للناس ما يحق لها معرفته كونه رئيسا للحكومة اللبنانية وليس لأنه يحمل الجنسية السعودية عندها اعترف بشجاعته واصدق انه لبناني خالص وليس مرتهنا لدولة اخرى، وغير ذلك هذا فيلم لبناني صغير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here