إنّها قِمّة “صَحوةٍ” في سوتشي تُؤسّس لقوّةٍ إقليميّةٍ دوليّةٍ عِملاقة.. ولهذهِ الأسباب نُباركها في هذهِ الصّحيفة

 

putin rohani ardogan newwww

المَشرق العَربيّ الإسلاميّ يَعيشُ هذهِ الأيام “صحوةً” غير مَسبوقةٍ، ويُبلور قياداتٍ جديدةٍ، تَعكف على إعادة ترتيب أوضاعه الداخليّة وفنائِه الخارجيّ، على أُسسٍ جديدةٍ، بمُساعدةٍ روسيّةٍ، ولإقامة سُدودٍ عاليةٍ في وَجْه التدخّلات الأمريكيّة والغَربيّة.

قمّة سوتشي الثلاثيّة التي بَدأت أعمالها اليوم بحُضور السيد حسن روحاني، رئيس إيران، ونَظيره التركي، رجب طيب أردوغان، برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هي العُنوان الأبرز لهذا التحوّل الجديد، ولن نَستبعد في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” أن تتطوّر إلى قِمَمٍ خُماسيّةٍ، تَضُم سورية والعراق في المُستقبل القريب.

إنّها قمّةٌ تأتي ردًّا قويًّا على مَشاريع التّقسيم والتّفتيت الأمريكيّة التي تَستند إلى “فِتنٍ طائفيّةٍ”، تُريد إغراق العالم الإسلامي في بُحورٍ من الدّماء، وبِما يَخدم المَصالح العِدائيّة الإسرائيليّة، ويَستنزف ثَروات المِنطقة وخَياراتها، وبِما يُؤدّي في نهاية المَطاف إلى عَرقلة نُموّها، وتَطوّرها، وامتلاكها أسباب القُوى الحقيقيّة.

اللّقاء الثّلاثي في سوتشي الذي جاء لإعلان نهاية الحَرب في سورية، وبعد ثلاثةِ أيّامٍ من قمّةٍ سوريّةٍ روسيّةٍ، سيُعيد تَرتيب أوضاع المِنطقة، وسيُؤسّس لقوّةٍ جبّارةٍ جديدةٍ، تَستند إلى لاعبين إقليميين كِبارًا، وتُخطّط لنَهضةٍ على الصّعد كافّة، العَسكريّة والاقتصاديّة والسياسيّة.

انعقاد اللّقاء، وفي مَوعدٍ استراتيجيٍّ على درجةٍ عاليةٍ من الأهميّة من حيث المَكان والتّوقيت، هو النّجاح الأكبر في حَد ذاته، أمّا ما يَتم التوصّل إليه من نتائجٍ فيظلُّ في خانة التّفاصيل.

نُبارك هذهِ القمّة الثلاثيّة، وكل ما يُمكن أن يَتلوها من قِمم لهذهِ المَنظومة الجديدة، مُحذّرين في الوَقت نَفسه من أن ضخامة أهميّتها وطُموحاتِها، سيُضاعف من حَجْم المُؤامرات ضِدها، أملاً في إجهاضها، وما أكثر المُتضرّرين منها، سواء في المِنطقة أو خارِجَها.

“رأي اليوم”

مشاركة

64 تعليقات

  1. الخسارة العظمى سيتكبدها الخليج كمنظومة إقتصادية، كل المؤشرات تدل على تغيرات جذرية ضمن أحداث ستطال كل دول المجلس باستثناء عُمان.
    و لربما القادم من الأيام سيظهر بداية نتائج الخيارات الخاطئة التي تبنتها حكومة السعودية في سياساتها المرسومة من عهد عبد الله حتى عهد سلمان و نجله.
    أما تركيا بحكومتهاا الحالية فهي ليست بعيدة عن إعصار التغيرات التي سيشهدها العالم ، و لن تسعفها تحركاتها المتناقضة بين معسكرين و قطبين شهد العالم مولد إحداهما .

  2. أضم صوتي للبعض بأنني أجد بعض المبالغة في هذا التحالف .. ولا أعتقد أنه تحالفا استراتيجيا قائم على رؤية بعيدة المدى للدول الثلاث ، فهو اقرب لأن يكون تحالفا آنيا التقت فيه مصالح الدول الثلاث في مواجهة بعض المشاريع التي تقوم بها أمريكا، وتتقاطع مصالح كل منها مع الأخرى إزاء بعض القضايا المطروحة وتختلف في قضايا أخرى. وقد وجدنا أن سياسة أردوغان أقرب ما تكون لسياسة جنبلاط في التغيرات والانقلابات السريعة، وهذا يعني تغير المواقف تبعا لتغير المصالح، بعكس السياسة الإيرانية القائمة على رؤية واحدة واستراتيجية بعيدة المدى إزاء القضايا المطروحة، بينما نجد روسيا تسعى إلى بسط نفوذها والمشاركة في الكثير من القضايا الدولية المطروحة كي تكون لاعبا أساسيا في المحافل الدولية.

  3. نعم يا ردادي.
    أردوغان رجع و فرحنا بعودة تركيا الحبيبة (و ليس أردوغان) لصف المناهضين لمشاريع أمريكا و الصهيونية. قطر رجعت مرغمة بسبب الحصار و إيران فتحت لها الأجواء و الجسور الإنسانية.
    أولا و أخيرا بغض النظر عن إجرام الحومات و الساسة نحن شعوب نحب بعضنا البعض و لا نرضى بالضيم لجار أو أخ.
    كيف رضيتم أنتم أن تطردوا القطريين من بلادكم خلال أسبوعين بعد أن شنفتم آذاننا بوحدة السف الخليجي حتى أن إبلهم هلكت على الحدود. من أين جاءتكم هذه القسوة و هذا الظلم. ألستم مسلمين و تعلمون أن نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم بعث رحمة للعالمين؟! ألمجرد أنحكومتكم اختلفت مع حكومتهم تطردون كل رعايا دولة قطر من بلدكم؟!
    لماذا لا تعودون أنتم أيضا و ستجدون أخوة محبين و قلوبا سمحة و صدرا رحب؟ لماذا الإصرار على مولاة نتانياهو و كوشنر و ترامب و مشاريعهم لآخر لحظة؟!
    غازي إن كان هنالك من يدفع لك لتكتب ما تكتب فابحث عن مال أطيب لأهلك و عيالك. و إن كنت مقتنع بما تكتب فحسبي الله و نعم الوكيل عليه العوض و منه العوض.

  4. /____ كنا ننتظر أن تصدر هذه ’’ الصحوة ’’ بقرار عربي من قمم الجامعة العربية .. وعلى هذه الأخيرة أن تخجل و ترحل لسوء النتائج .

  5. نحن في الجزائر كذلك نباركها و نثمنها و نقول أن هناك بادرة للقاء تركي سوري بمهد لعودة العلاقات أن شاء الله في ظل غفلة العرب و نومهم العميق لكنهم أقوياء و أشد عنفا فيما بينهم حيث أعدوا العواصف لليمن الحزين الذي كان سعيد و إدانة عربية و دولية لصاروخ ضرب الرياض و ليته مسح كل ىل سعود و العرب لم يرو معاناة شعب باكمله منذ 03 سنوات أي عروبة و أي اسلام يا مشايخ الحرم المكي اتنقوا الله لفإنكم محاسبون و العالم الذي يملك القصور و السيارات بالطبع إنه عالم البلاط و انه لا يقول كلمة الحق لأن أصحاب الكلة الحرة يكونون في السجن

  6. عن اي صحوة تتحدث لا اعرف على قمة ثلاثية تحمل اطماع بالمنطقة خصوصا على الارض السورية هل ستتنازل ايرا وتسمح بمشروع بناء جديد على الارض السورية واهادة اللاجئين ما هو منسوب المناطق الشيعية بالعلوية والسنية وما هو منسوب الانتفاع المادي والعسكري هل تامل ان ايران ستنسحب من الاراضي السورية والتي صرحت في السابق ان العاصمة دمشق باتت تحت السيطرة الايرانية كما هو الحال في بغداد صنعاء وبيروت هل نحن امام اختراق تركي للحدود السورية هل ستنسحب القوات التركية من شمال الحدود السورية هل ستسمح تركيا ان يقيم الاكراد الاقليم الجديد على الحدود الايكفيهم اقليم العراق الكردستاني هل ستنتصر الجغرافيا على السياسة ام ان السياسة هي من سترسم الحدود الجغرافية للبلد حتى انضمام سورية العراق والذين هم بالاحرى تحت السيطرة الايرانية وحتى التركية لن يعيد ابدا الوضع الى ما كان هل ستنجح روسيا بتهدئة اللعبة ومنح الجغرافيا حق الانتصار ام هضم السياسة لما تبقى من الساحة الروسية الطروحات والاسئلة كثيره والاجوبه غير موجوده ابدا حتى لم نسمع راي وقرارات المعارضة السورية التي تطالب بالدستور الجديد والاصلاح بالحكم ومن جانب اخر علينا دائما ان لاننسى الحلف الاخر الممثل بالسعودية دول الخليج مصر الاردن وامريكا ما يسمى يوما دول الاعتدال ان نظرنا للخارطة لربما سترسم من جديد ولااستبعد تخطيط طائفي او فدرالية جديدة لم تنهض الامة ابدا ولم تعاد الحسابات وانما ما يجري هو لعب دور الوصاية بين ايران روسيا تركيا على المنطقة باسرة عن طريق الاحتلال بالاراضي السورية

  7. عابر سبيل
    السلام علبكم
    ذهبت بعيدا في تصوراتك فليس هناك من غنيمة ولا تقاسم لها بل هي مصالح طارئة للدول لا يستطيع أحد فرضها على الآخر .
    أما الهجمة فقد جاءت من صميم دول العرب العاربة وأنت تعلم ذلك جيدا .
    ثم من أين علمت أن تطبيق الحديث الشريف الذي ذكرته يجري في زماننا . او أن الروم يتمثلون في تلك الدولة .
    فلا تحمل الأحداث أكثر مما يجب . فنار الفتنة أشعلها العرب أنفسهم في بدنهم . ورب غريب أرحم من قريب .
    انظر إلى اليمن وهي أصل العرب من الذي يظلمهم .
    وانظر الى دول الخليج ماذا يجري بينهم .
    وانظر الى مصر والسودان . و …
    مع تحياتي لك .

  8. عطوان محلل قدير لكنه تناسى أن اردوغان لم تشهد سورية مثيلا له في الخبث والكيد زالعدوان ؟؟ سبحان محول الاحوال

  9. بعيدا عن هرطقات عابر السبيل وطقطقات غازي الردادي , هناك حقيقة ساطعه لامجال لنكرانها وهي ان سورية العربية انتصرت وتمت هزيمة المشروع الامريكي الصهيوني الوهابي الى الابد ! فموتوا بغيظكم ,لقد هزمنا دواعشكم ومعهم كل جيوش المعتدلين والمعدلين امريكيا وصهيونيا واخونجيا ..عاشت سورية حرة عربية مستقله وعاش محور المقاومة والخزي والعار للمطبعين والمتحالفين والمتعاونين مع الصهاينه من فوق ومن تحت الطاولات .

  10. عن اي صحوة تتكلم استاذ عبد الباري، ربما هي صحوة الاعاجم ضد العرب. اين هم العرب ضمن هذا التحول الذي تعيشه اوطانهم؟. صراع اعاجم الشرق، ايران وتركيا وروسيا، كان ضد اعاجم الغرب أمريكا وبريطانيا وفرنسا ومعهم الكيان فوق ارض العرب. احتلوا العراق العربي ودمروه وجعلوا اهله شيعا يتقاتلون. دمروا ليبيا العربية وجعلوا ابناءها قبائل عرقية تتقاتل لتدمير ما تبقى من نسيج اجتماعي موحد. الان يتقاتلون على ارض سوريا وهي اخر العنقود ليتفقوا على ان يكون الشعب العربي السوري شعوبا وقوميات متنافرة لا رابط بينها الا الولاء للاعاجم. وهذا بعدما اخرجوا مصر من حاضرة العروبة واصطنعوا للبقية عرقيات بايدة اخرجوها من غياهب التاريخ ليقطعوا صلتهم بالحضارة العربية الإسلامية. عندما قلت في التعقيبات التي نشرتها في هذا المنبر ان المستهدف من كل هذه الحروب والفتن هو اخراج العرب من التاريخ وتعويضهم بعرقيات واثنيات بايدة ترتبط بحبل سري مع الغرب الاستعماري المتسلط، لم يصدقني احد بل لامني البعض على ما اقول. وهاهي الشواهد تثبت ما قلته. مصير العرب يقرره الاعاجم شرقا وغربا وهم مفككون وغايبون عن اي فعل حضاري يصون كرامتهم ويحفظ امنهم ويحمي بلدانهم ويجعل منهم عنصرا حضاريا فاعلا في التاريخ وليس مفعولا به منبوذا في اوطانه ومشردا في اصقاع الأرض.

  11. مصطفى صالح …قال سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
    (دائك ودوائك فيك ولا تبصر …..وتحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر )

  12. الياسيني ، السيد اردوغان زعيم الامه الاسلاميه ، وعلاقته مع السعوديه ممتازة ،
    ولو افترضنا انه اصبح عدوا للسعوديه ، فهذا لا يقلل من قيمة الرجل وزعامته ،
    السيد اردوغان تهمه مصلحة بلده اولا ، وهذا هو المهم ، ياليت الزعماء العرب
    مثله كل اهتمامهم يكون مصلحة بلدانهم ،
    هذا الداهيه ، موجود في كل الأحلاف ، فهو في الحلف الاسلامي الذي أنشأته السعوديه
    وفِي حلف الناتو اي مع امريكا ، وحليف لقطر ، وحليف للإخوان المسلمين ،
    وشارك في التحالف العربي لإعادة الشرعيه في اليمن ،
    والان مع الحلف الجديد اي مع روسيا وايران ، وبالتالي نعتبره حليف لبشار ،
    وغدا في حلف جديد ، انه حليف للجميع ،
    هذا الداهيه اردوغان ، بعد ان اسقط الطائره الروسيه ،
    وبعد ان اتهم ايران علنا بزعزعة امن المنطقه ونشر التشيع ،
    وبعد ان حاول اسقاط الاسد ،
    رغم ذلك يطلبون وده ليدخل معهم بحلف ، والجميع مبسوطين ،،
    يا سيد اردوغان ، ماذا فعلت بهم ، الجميع يلهث وراك ،
    ويا ياسيني ، انت ايضا لم تفهم تعليقي الاول ،
    وكان واضحا انه طقطقه على الحلف الجديد
    انا لم أغير راي في السيد اردوغان الداهيه زعيم الامه الاسلاميه ،

  13. هل كتب لنا القدر ان نرتمي بين احضان غيرنا من اضان امريكا الى احضان روسيا ؟ وان كانت روسيا افضل من امريكا لانها لاتجاهر بعدائها للعرب . ان حضان هذه الامة في قدراتها الذاتية . ولابد ان تفجر طاقاتها وتخرج من لعبة الامم المتحدة والشركات الدولية وعلى راسها صندوق النقد الدولي خاصة والمؤسسات المالية عامة .

  14. بوتين أظهر قمة في التعامل السياسي ..
    ومن ذلك صبره على خطأ تركيا في حادثة الطائرة الحربية فحول بوصلة أردوغان 180° …

  15. لو نظرنا الى حجم هذه الدول الثلاث وتاريخ علاقتها مع الغرب وامريكا بالتحديد لوجدنا انها كانت تمثل اليد الضاربة لواشنطن بالمنطقة باستشناء روسيا تركيا وتاريخها الطويل ابتداء من اتاتورك واحلامه بتحويل تركيا الى بلد اوربي بكل معنى الكلمة وخلعه جلباب العثمانيين و سلطنتهم الاسلامية التي امتدت الى اقصى حدود اوربا المسيحية كذلك ايران الشاه وكيف ربط مصير بلاده بسياسة امريكا وبريطانيا …. لو اجرينا تقييم للثمار التي جنتها تركيا وهرولتها خلف اوربا وقيمة الاذلال التي حصلت عليه لوجدناها لا تعادل اي شيئ مقابل ماقدمته تركيا لأوربا وفتح اراضيها قواعد لحلف الناتو وسلخ المجتمع التركي عن قيمه وعاداته الاسلامية الاصيلة … هذا الدرس المهم موجه الى الاعراب من حكام الخليج والسؤال الذي يجب ان تطرحه شعوبهم عليهم هو مالذي جنيناه وسنجنيه من سياسة الانبطاح والخنوع والذل لأمريكا ؟؟؟ اما ان الاوان لهذه الشعوب ان تعيش حرة كريمة وتقف بوجه تطلعات واشنطن ومن خلفها اسرائيل ؟؟ وان تكون مواقفها بعيدة عن اي محور او ضغوط خارجية ؟؟ اما ان الاوان لهذه الشعوب ان تنعم بخيراتها وتحاسب حكامها عن كل دولار يصرف لواشنطن ؟؟؟

  16. الازمه السوريه غيرت وجه العالم و أسقطت الأقنعة و كشفت المستور و أنهت أحادية القطب و انتهت اسطورة أمريكا و ربيبتها الكيان الصهيوني نقول شكرا لمحور المقاومه الذي أفشل المشروع الصهيوامريكي شكرا لروسيا و الصين و شكرا لمجموعة البريكس

  17. الفرق بين قادة هذه الدول وشعوبها وبين قادة الدول العربية وشعوبها هو الوعي يعرفون ماذا يريدون ولهم وعي سياسي فلا داعي ان نلوم الاخرين ونحملهم سبب فشلنا العدل اساس كل شي ونحن نفتقد العدل في كل شي حتى في تعليقاتنا السياسية وارائنا لا زلنا نعيش عصر الجاهلية والتبعية الروم والفرس سابقا امريكا وروسيا الان

  18. الى غازي الردادي / اسعودي
    أن كنت تجد لنفسك عذرا ان تقف الى جانب اولياء امرك حكام ال سعودكمواطن على دين ملوكه فليس لك عذرا ان تتلوّن كيفما تتجه الريح المتقلبة تتجه معها يمينا اويسارا او تقدمت في اتجاه الامام او تراجعت الى الوراء !
    ففي الامس القريب حين كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان شريكا اصيلا في التحالف الثلاثي في الحرب على سورييا بهدف اسقاط الرئيس الاسد والذي كان يضم السعودية وقطر الى جانب تركيا وكانت الزيارات متبادلة بين الرياض وانقرة وبالعكس بين الملك سلمان ًًالسعودي والرئيس اردوغا التركي كنت ياغازي اردادي تكيل المديح والثناء لموقف تركيا الاصيل كدولة مسلمة تعمل من اجل دعم القضايا العربية والقضاء على ما يصفه اولياء امرك بنظام الاسد العلوي الاستبدادي الذيكتاوري ،
    ولكن حين انقلب اردوغان اوكما يقول المثل انقلب السحر على الساحر السعودي وقوض الرئيس التركي الحلف الثلاثي وتحول 360 درجة عدو للاسد الى مناهض بل ومقاوم ضد العدوان على سوريا وتأييد هه علنا للاسد اصبح في نظرال سعود عثمانيا علمانيا متقلبا لايوثق به ولايعتمدعليه وزاد الطين بلة اذ بعث قواته العسكرية المججة بالسلاح الىالعمق الخليجي للتصدي للسعودية والدول الثلاثة الاخرى الحليفة معها إذ ا
    حاولت تهديد قطر او اذا اقدمت على غزوها عسكريا !
    ياغازي الردادي انت متلون كالحرباء ومتقلب مثل الرياح ولا مصداقية لك ولا تبات لمواقفك ولاحير في ود امرئ يميل ما تتجه الرياح ! ولذ الم يعد احد يعيرك ذرة من اهتمام لما تكتباوتقول والميدان امامك فسيح لتقولاتك وارائك المتقلبة ولا قيمة ولا مصداقية !!!

  19. نحن الشعوب العربية المسحوقه والمبتلية بحكامها الفاسدون والخونه
    كالغريق الذي يتمسك بحبل الهواء كما يقو المثل وفهل يا ترى هذا المؤتمر
    والاتفاق بين دول إسلامية وروسيا يكون حبل نجاتنا نتمنى من الله ذلك

  20. و كاني ببوتين يقول لترامب “يوم علينا و يوم عليكم و الحرب سجال ها هو يرد الصاع صاعين و يذكره بحرب افغانستان و الان الدب الروسي يتعافى و يسترجع قواه و تتبدد احلام حمالة الحطب كوندريسا رايس و الشرق الاوسط الجديد و ينكفىء دورها و هيمنتها و يتراجع الكوبوي و يترك و يتخلى عن العبيد لان العبيد اجناس مناكيد و مناحيس لا تشتري منهم الا و العصى معه و حينها سيملاء الفراغ الاقوياء الذين جاهدوا وناصروا و اووا باموالهم و انفسهم بان لهم الجنة حقا علينا نصر المؤمنين و اما الذين جروا الى المصيدة جرا كانهم خشبا مسندة لعلهم يدفرون بحور العين التي صورها لهم شيوخ الامعة ابتغاء الفتنة و خدمة مجانية لبني كلبون سيلقون غيا.

  21. الى الاخ الكريم الكوفي
    غازي الردادي شخص غريب جدا متقلب المزاج

  22. الى غازي الردادي
    أرى في كلامك بعض التغيير . وهذه إشارة جيدة . ولكن .
    الرئيس الذي ينتبه لخطئه ويرجع عن سلوكه الخاطئ أفضل من الرؤساء الذين لا زالوا يصرون على أخطائهم ولم يتعلموا منها . أليس كذلك .؟ انت قلتها في نفسك قل هذه الى ال سعود و دول الاعتدال الاعواج

  23. هذه القمة “الثلاثية” اعتبرها الصهاينة “عصيدة روسية”
    عصيدة عصيدة ؛ ما نال منها الصهاينة سوى غسل وتنظيف أطباقها وصحونها ؛ وابتلاع لسانهم!!!

  24. عن ذي مخبر الحبشي، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((ستصالحون الرومَ صُلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائهم فتَسلَمون وتَغنمون، ثمَّ تنزلون بمَرج ذي تلول فيقوم رجلٌ من الروم فيَرفع الصليبَ، ويقول: غَلَب الصليبُ، فيقوم إليه رجلٌ من المسلمين فيَقتله، فيغدر القومُ وتكون الملاحِم، فيَجتمعون لكم فيأتونكم في ثَمانين غاية مع كلِّ غاية عشرة آلاف))؛ [صحيح الجامع/ 3612
    هذا هو حديث سيد الخلق اجمعين عليه الصلاة والسلام
    حدثنا عن صلح مع الروم …والصلح بعد معركه ضخمه ومجازر
    نذهب اليهم ونصالحههم من الالم والقهر ونقاتل عدو اخر …
    ومن ثم سيحاولون تجيير كل شيئ لهم….وسيضربون بعرض الحائط بالاتفاقية وسيغدرون…..ومن ثم سيتغير وجه التاريخ تغييرا جذريا
    وليس لحظيا….تتحكم به الغرائز البشريه
    وانتم يا اه سوري في بريطانيا ومن معكم طوال الدهر تهيمون عشقا بالروم
    وتؤثرون على انفسكم ولو كان بكم قصاصة من أجلهم ….
    نحن من نصالح الروم….لكي نوقف نزيف الدم وليس انتم المستمتعون

  25. أن سوري في بريطانيا هذا تحالف لحظي مؤقت …ولد خداج
    ذكرت الاحاديث الشريفه ان الروم ستتغلب عليهم الغرائز وستعمي أبصارهم الأطماع وسيغدرون يا سوري في بريطانيا

  26. مصير روسيا و إيران الإختلاف على تقسيم الكعكة، و مد أنابيب الغاز الإيراني عبر سوريا و المنافس -بطبيعة الحال- للغاز الروسي. الحرب قادمة لا محالة لأن إيران لن تقبل أن ” تطلع من المولد بلا حمّص ” !!

  27. الاخ سلام لربوع الوطن الحبيب ،
    الاخ الكوفي ،،
    من قتل نصف مليون سوري وهجر عشره مليون سوري ودمر سوريا
    هو النظام السوري ، وايران ومليشياتها وروسيا ، هذا لا جدال فيه
    يبدو انكم لم تفهموا مقصد كلامي ،
    ما اقصده ان اردوغان الى قبل ايام ، كان هو المسؤول الاول لكل ماحدث في سوريا
    من تدمير وتهجير وقتل ،، طبعا هذا ما يقوله النظام السوري وايران واتباعهم ،
    والان بعد ان اصبح حليفا كما يعتقدون ،
    نسوا كل الكلام الذي قالوه عن اردوغان ،
    فسبحان مغير الاحوال ،
    والحقيقه هي ، ان اردوغان هو الزعيم الاسلامي الاول وهو زعيم تركيا العظيمه ،
    الذي حول تركيا الفقيره ، وجعلها ضمن المجموعه العشرين لأكبر اقتصاديات العالم
    نتمنى ان يكون له مثيلا في الدول العربيه التي دمرها حكامها
    وجعلوها من ضمن اضعف وأفقر عشرين دوله في العالم ،

  28. قلتها من ذي قبل …نحمد الله عز وجل على هذا الإعصار العظيم ورياحه العاتية اسقط الأقنعة ….واخرها اردغان

  29. الذين يعتلون خطيئاتنا الشعبيه ويريدون سحق حالتنا المعنوية ويريدون حرف مسار أمنياتنا واحلامنا ويقدمونا هدايا وسبايا في حضرات الطواغيت والجبابره واللصوص الذين ينهبون شعوبهم ويجبروهم على بيع لحومهم البيضاء في الصحاري القاحلة ويطبلون ويزمرون لهم …ويقولون لنا انهم وهم ملائكة رحمه وحماة الانسانيه والشرف والاخلاق ومصدري كرامه ويتحايلون على ما تراه الشعوب كشمس في سماء صافيه ..
    يحلمون احلاما متراقصه…نحن رأينا وسمعنا عن جبابره يعتلون طائرات جبانة ينفذون سياسات الارض المحروقة…دمروا اوطاننا من اجل انابيب الغاز والمياه الدافئة ومن اجل عقد النقص الراسخة
    نحنرأينا اشياء غير مقنعه شعوبها عاريه وحوش وجبابره منذ وعينا على الدنيا ….ورأينا ولسوء الحظ
    من ذوي جلدتنا واولاد حارتنا من يضربون بعرض الحائط باشيائنا السامية
    اختلقو لنا منطق جديد واخلاق من النوع الرديئ المغشوش
    وسمعنا هتاف منافق يتملق لمن هو واقف …
    نحن وللاسف سندفع ثمنا باهض لأننا خرجنا من دارنا وقل مقدارنا ونتسول العالم الصفح والعفو….هل انتم امة عربيه واقولك مسلمون ومؤمنون على الهوية هل انتم من اخرجكم الله من الظلمات الى النور

  30. غريب أمر الردادي
    إلى قبل سنة تقريباً أي قبل الأزمة القطرية كان السيد أردوغان حليف مرضي عنه من السعودية.
    حقيقة أنتم أناس لا تستحون، تقر بأنه تسبب بمقتل نصف مليون سوري، لكن طبعاً لا تذكر بأن ذلك كان بمساعدة ومباركة من شياطين نجد.

  31. مباركة التحالف الروسي الإيراني التركي من قبل العرب هو انسلاخ عن جلدهم وأجدادهم، واهدارا لاي مستقبل حسن لأولادهم وأحفادهم، ليس الا.

  32. للعجب تباركون اكبر عملية احتلال في العصر الحديث!!!!!!!!!! اما القردغان الذي تسبب في دمار سوريا تقسيم جيشها الوطني وتهجير ثلاثة أرباع الشعب السوري الشقيق فلا يحق لكم ان تجعلوا من هذا الشئ بطلا.

  33. سينجح هذا المسعى لسبب واحد وهو ان العربان الاشرار القتل. غير مشاركين فيه و ان الامور ستتم رغما عنهم ! ندعو الله ان يرسل ما يشغلهم عن السوريين الف عام !!!

  34. أوردغان استوعب الدرس جيدا. من منع تركيا من الالتحاق بالا تحاد الأوربي إلى توريطه مع روسيا في حادث اسقاط الطائره ثم خذلان الناتو له ثم تصرُفه الذكي باعتذاره لروسيا، إلى حادثة الإنقلاب و كشف المدبرين له و المحرُكين لعناصره من وراء الستار و غيرها كثير يطول سردها. الرجل عرف من هو الحليف و من هو العدو . نرجو اكتمال الخط كالتالي: إيران-تركيا-روسيا-سوريا-العراق-قطر-حزب الله-حماس و الجهاد. هذا هو الحلف الطبيعي و المنطقي المنسجم تاريخيا و جغرافيا.

  35. أردوغان أثبت انه رئيس داهية انقذه نفسه وبلده من السفينة السعودية والخليج الغارقة على حكام الخليج تعلم السياسة من أردوغان عقليةالبدو الحروب القبائل في العصر الجاهلية لا علاقة لها بالسياسات الدول ومصالحها في القرن 21 أردوغان المستفيد واحد من لقاء سوتشي فهو استطاع لعب على كل الحبال والخلافات بين أمريكا روسيا فحسب من جانبين واستغل الخلاف السعودي الإيراني فحسب أيضا مكسب هو قاعدة العسكرية التركية في قطر إعادة الأتراك إلى الجزيرة العربية بعد الخروج العثمانيين قبل 100 عام تمكن من دخول سوريا وإقامة المناطق آمنة بالتالي لا يمكن والمستحيل أن يتم أي الحل السياسي حول المستقبل سوريا بدون موافقة أردوغان وتركيا اكيد انه ضمن الحصة تركيا في إعادة الإعمار سوريا بموافقة الروسية الإيرانية وان يكون له دور في الثاتير في السياسة السورية مع الاشراك المعارضة اكيد في الحكم سوريا

  36. غازي الردادي
    أرى في كلامك بعض التغيير . وهذه إشارة جيدة . ولكن .
    الرئيس الذي ينتبه لخطئه ويرجع عن سلوكه الخاطئ أفضل من الرؤساء الذين لا زالوا يصرون على أخطائهم ولم يتعلموا منها . أليس كذلك .؟
    أردوغان استفاق من غفلته وتأكد أن ايران دولة جارة والتعاون معها خير له من التعاون مع دول الغرب الماكرة .
    أما دولتك فمع الأسف لا زالت تصر على العداء وإثارة الأزمات هنا وهناك
    1- فقد أجبرت الحريري على الاستقالة .
    2- ولا زالت تصر على إزالة الأسد من خلال مؤتمر المعارضة السورية في الرياض .
    3- وتقصف وتحاصر شعب اليمن للسنة الثالثة ولا تأخذهم عاطفة على الجوعى ومرضى الكوليرا .
    فأيهما أفضل .

  37. تقول انها قمه الصحوة وتباركونها. انا أري أن ثلاث دول غير عربية تحتل وتقسم سوريا العربيه و اﻻحتﻻل مهما كان أصله فهو احتﻻل ﻻ خير فيه. أما بالنسبة ﻻمريكا فأنا أعتقد أنها هربت من وباردتها من هذا المستنقع و قد تتخلي عن اﻻكراد قريبا وهذه الثلاثة دول ليس لديها القدره الماليه لبناء سوريا. الله يكون بالشعب السوري والله الذي صار فيهم ما صار, بأي دوله.

  38. الى غازي الردادي
    نعم ياغازي اردوكان سمح بدخول الارهابيين الى سوريه واقام لهم القواعد ومعسكرات التدريب وعبر الحدودالتركيه دخل السلاح واموال النفط الخليجي الوهابي وتركيا احتضنت مجلس اسطنبول الذي تطور فيما بعد الى الاتلاف او الائتلاف وهو من سرق مصانع حلب وازبد وارعد وقرر الصلاة في الجامع الاموي بعد سقوط النظام !!
    كان الرجل يحلم باعادة امجاد العثمانيين من خلال استيلاء الاخوان على الحكم في الدول العربية من تونس الى مصر الى ليبيا الى سوريه وان يكون هو مرجعهم الاعلى ومرشدهم !!لكن لسوء حظه وحظهم سقط جكم الاخوان في مصر بعد صرخة مرسي الشهيره (لبيكي سوريه !!) بحضور مجموعة من شيوخ الفتنه وكانت تلك قاصمة الظهر ونهاية مرسي حيث ثار الشعب المصري واسقطه !وكانت بداية نهاية الحلم الاردوكاني وتبع ذلك تشرزم المعارضة السوريه وتقاتل مجموعاتها على المال والمناصب وتحول الاكثرية منهم الى ارهابيين في صفوف النصرة وداعش وتخلت امريكا عنهم بعد تلك الفضيحة وحاولت استغلال الاكراد الد اعداء اردوكان وحصل التناقض في المصالح مع الامريكان وتحول اردوكان الى روسيا لانه شعر ان تركيا نفسها صارت مهددة بالتقسيم ومصلحة تركيا صارت مقدمة على كل امر اخر والمشروع الاردوكاني شبع موتا ياغازي !!
    هذه لعنة سوريه اوقعت اعدائها في شر افعالهم وراح السعوديون يتهمون القطريين بدعم الارهاب والقطريين يتهمون السعوديين بدعم الارهاب واختلف الاتراك مع الامريكان وتحرير الشام مع احرار الشام والنصرة مع جيش الاسلام السعودي والمعارضات السوريه والمعارضون صاروا مسخرة امام العالم لكثرة تناقضاتهم وتشرزمهم وانتصرت سوريه واذا رجع اردوكان عن خطئه مرغما فهذا من مصلحة الشعب السوري وهذه ارادة الله وحكمته فسبحانه يمهل ولا يهمل وهو ينصر الحق واهله مهما طال الزمن وانتهت السنوات السبع العجاف وهاهي سوريه تعود اقوى وابهى واجمل وراحت المليارت هدرا ياغازي وكل الفتاوى وكل الخطب الناريه …… وستبقى دمشق قلب العروبة النابض !

  39. وليتذكرو وهم يجلسون على طاولة تقسيم الغنائم وتوثيق الهزيمة
    والحصول على التواقيع ويخطون وثيقة الأستسلام من اجل
    رسم خرائط النفوذ الجديدة واخذ فاصل من الوقت
    من اجل بناء المستعمرات والمطارات العسكريه التجارية ولا تسعهم الفرحه وهم يستمتعون بما لذ وطاب من الارض العربيه نقول لهم
    مهلا لا عربي هنا ..ولا شهود ولا احد ممن يجلسون في غرفكم المظلمة ويفركون الاصابع انتظارا لقبض الثمن والفوز بالحظوه ..وكسب ود المحتلين
    وإعطائهم شهادات حسن السيره والسلوك والقسم جهد ايمانهم بالوفاء وتقديس التصورات …ان هؤلاء دخلاء ولا يمثلون شعوبنا وانهم افرازات سياسه عالميه وتصورات وصناعات غير محليه ولا يمتلكون الحق في تقرير المصير …واننا سننهض من جديد وسنفرض مستقبلنا شاء من شاء وابى من ابى …فنحن اولاد الحياه والتاريخ والكرامة ابرز أولوياتنا ونحن الشعوب العربيه لن نستسلم لكم ولن نرقص على عزفكم
    نحن الامه العربيه ام لنا في وجه كريم عادل لطيف ورحيم
    يعرف ان هذه الامه تكالب عليها العالم واستثمر في ايمان يجوب ارواحها وطيبة قلب قسمت ظهرها…وحسن نوايا مزقنا ..سينصرنا وسيقلب الطاوله على هؤلاء القراصنة
    ومن يظنون ان طائراتهم ستتم المهمه …وستفرض علينا الهدنة ومن ثم تدخل من تشاء في جنتها ومن لم يشاء تدخله جحيمها …..
    لنا رب يحمينا من الدببة

  40. اردوغان عارض حضور الرئیس بشار جسدیا ! فی القمة..طبعا الروحاني و البوتین یدرکون مدی احباط الرجل و لایحمّلونه ما لا یطیق! الرئیس الاسد حاضر فی القمة و خلفه شعبه و معه حلفائه و لا حل لاردوغان الا الاعتراف بهذا الواقع المریر..لکن اتمنی ان لا یثقوا به و لا یتوقعو منه الکثیر فالرجل یبقی اولا و اخیرا اخوانیا عثمانی الهوی مثله مثل قناة الجزیرة مع الریح حیث اصاب!

  41. في السياسة يجب ان لايتحمس المحلل السياسي
    او يبني تحليلاته على رغباته الشخصية
    لان ما وراء الابواب المغلقة يناقش صناع السياسة
    المؤثرين تعقيدات قد لا تأتي على هوى المحلل المتحمس !!

  42. لا مستفيد من مآلات الامور الا الكيان الصهيوني …والذي سيحظى بزمن جميل وهدوء من العيار الثقيل وطويل الامد….والذي ترعاه القوى الكبرى والذي خط بدماء شعوبنا العربيه وكتبته الطائره المجرمة والسيناريو القذر
    الذي كتبه الكيان الصهيوني هو والبوتقه …اعدائه وأصدقائه
    لقد اتى بوتين يحمل على عاتقه وعدا بمر الامه العربيه ووضع حد لأحلام شعوبها …لقد اتى بمنتهى الأنانية الانتهازية والاستغلاليه يستثمر في طغاة وحقوق يريدون هدم اصوات الشعوب والاسترسال في المهام المقدسه
    وحماية بوابات هذا العالم السياسي ….وخنق اي تغيير في مهده
    انا لا ارى الا سعاده عامرة ترتسم على وجوه اعداء الامه وتجار مصيرها
    ومرتزقة السياسه العالميه….نحن نرى ملامح اتفاق صلح تكفل بوتين بإبرامه هو ودونالد ترامب من اجل ان يقدمو هدية البقاء لاسرائيل
    نحن الامه العربيه كشعوب هي الخاسر الاعظم من اسدال الستار على الشعوب والقائها في الغرف المظلم واغراقها في بحار العجز والانكسار والفشل الذريع وتجرع مرارة الهزيمة والدخول في عصر من العبودية الإجبارية ….نحن الخاسر الأكبر وستمضي ايامها المتبقية في ذال وعار وهوان واستسلام طويل الأمد …هذا هو السيناريو ومن اجل هذا جثمو على صدر هذه الشعوب واجبرو شبابنا على خوض معارك غير عادله مع السيخوي وآلاف 16 وان تواجه تحالفات خبيثة لوحدها وان تساق الى الهزيمة …نحن الامه العربيه وشعوبنا واجيالنا القادمه من ستبكي دما
    وتعمل كالبعير في عنل خيراتها وتصديرها بلا ثمن …..
    اي مستقبل اسود تحدثونا عنه …مستقبل ترعاه دول الجبابرة والوحوش
    والبيادق على طاولة شطرنج في منتديات تتسيدها الظلمات ومصنعي النقد
    اي مستقبل هذا الذي تروجون له شعوبنا متناثرة في كل مكان
    اي انتصار هذا واي حلم واي مستقبل تزخرفوه لنا وترصعوه بالألماس
    مستقبل يخلو منا ومن لغتنا ولن نكون به الى على ذيل القائمه واخر اهتمام الغزاة واصحاب الكلمه المسحوقة….هذا مستقبل جائر وهذا ظلم واحتيال
    هذا نفاق وجبروت واتجار بالمقتنيات هذا مستقبل خسرنا به الكثير من الوزن والأهمية واصبحت به قيمتنا بقيمة الخشب
    هذا مستقبل روسيا وأميركا وايران واسرائيل واصحاب الطائرات المؤثرة
    والتي تكسر ارادة الشعوب ….هذا ابتزاز وتسلط وانانيه متجذرة
    اي مستقبل هذا ومن هي سوتشي لتضع حد لاحلامنا

  43. وأين العرب من ذالك يادكتور فيكفي العرب قتل بعضهم وتشريد شعوبهم فإيران وتركيا ليسو عربا والقياس ليس في محله ،هل تعتقد ان تكون للعرب صحوة ؟

  44. مئات المليارات صرفتها السعودية لتنفيذ اجندات (( ماذا حققت؟؟)) الجواب بكل بساطة لا شيئ.
    هذه المليارات لو صرفت في التنمية والخير لعادت عليها فوائد بالمليارات

  45. حال اردغان مع التحالف الروسي الايراني السوري يذكرني بقول القائد القرطاجي العظيم هانيبال اذا أحرزت نصرا انضم اليك الجميع حتي خصومك، أما اذا حاقت بك الهزيمة تخلي عنك حتي محبوك .
    وكانت الثوره السوريه التي حاقت بها الهزيمه فتخلي عنها حتي محبوها

  46. من مصلحة مصر العروبة تلك الدولة الكبيرة والمهمة فى المنطقة أن تخرج من شرنقة التبعية لإمريكا وضغوط المساعدات المالية التي أفقدتها سيادتها الوطنية وقرارها السياسي المستقل وتنضم الى هذا التكتل الجديد – روسيا . تركيا . إيران – الذي سيتمخض عنه إن أصبح محورا نشوء قوة إقليمية كبرى خاصة إذا تم التعاون بين هذه الدول فى شتى المجالات السياسية والإقتصادية والعسكرية وخلافه .. فالعرب ينتظرون من مصر أن تعود لممارسة دورها الريادي فى قيادة الأمة العربية وهذا لن يتحقق لها الا يالتحرر من التبعية لأمريكا والكف عن تسوول المساعدات المالية من هذه الدولة أوتلك .. مصر أكبر من هذا بكثير وعيب أن يقزم دورها الى هذا المستوى بسبب ظروفها الإقتصادية الصعبة التي أوصلها اليها المسييرين المفسدين .مصر ستنهض -إنشاء الله- إذا تمكنت من القيام يثلاثة أمور هي :
    أولها: التخلص من التبعية السياسية والعسكرية لأمريكا والتعاون الأمني مع إسرائيل وثانيها :القيام بثورة لاتعرف الرحمة ضد الفاسدين من لصوص المال العام الحرامية والمسييرين الفاشلين الذين أوصلوا البلد الى الوضع المزري الذي تعيشه الآن
    وثالثا: إعتماد سياسة إقتصادية أساسها الإنتاج – للإستهلاك المحلي والتصدير- تعتمد على إستغلال الموارد الطبيعية والبشرية التي تحتوي عليها مصر وهي كبيرة ومتنوعة .
    أثبت لنا التاريخ عبر العصور أن الأمة العربية تقوى بقوة مصر وتضعف بضعفها ولذلك كل العرب الخيريين يريدون لمصر أن تكون قوية أن تنهض وتتطور على عكس الآخرين الذين يبغونها ضعيفة تتخبط فى أزماتها حتى يكون لهم دور فى المنطقة وياليت هذا الدور كان يخدم المصالح العليا للأمة العربية .

  47. الى قبل ايام فقط ، كان السيد اردوغان ما غيره ،
    هو من سمح بدخول ثلاثمائة الف ارهابي الى سوريا ، وتسبب بمقتل نصف مليون سوري ،
    وتهجير عشره مليون سوري ، وتدمير سوريا ، وكان هو الشيطان العثماني الذي يحلم
    بإعادة الامبراطورية العثمانيه ، ووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ،
    الان نسينا الماضي ، واصبح اردوغان واحد ثاني ، ورجع ثاني ، صلاح الدين الثاني ،
    يعني الان ، نرجع زي زمان ، قبل السنوات الثمان ،
    نسمع الدبكة والأغان ، في السيد اردوغان ،!!
    والله دنيا ، مثل مايقول كاظم ، مع بعض التحريف او التخريف ،
    ضاقت عليا كأنها تابوت ، لكنما يأبى الرجاء يموت ،
    تحتفل وحدك (يا طيب) ، ونحتفل احنا وحدنا
    ثمان سنين صعبه (يا رجب) ، وين كنا بكل سنه
    نتخيلك شاغل الجلسة (يااردوغان) وقمر بين الحاضرين
    تبتسم تضحك تغني ( ياصلاح الدين ) وبداخلك جدا حزين ،

  48. الحرب قادمه لا محاله حلف مع الروم الذين هم الروس ، وحلف اخر مع أمريكا واسراءيل والغرب عموما ، اليهود لن يرتاح لهم بال الا باشعال حرب بين السنه والشيعه للقضاء عليهما معا،وما دام هناك من يرد عليهم ستقع هذه الحرب لا محاله ، ستضعف هذه الحرب ايران والسعوديه معا ، وسيدخل اليمنيون من الجنوب الى السعوديه لانها ستكون منهكه،

  49. ويتناسى البعض ان تركيا الاخوانيه كانت سبب رئيسى فى خراب ليبيا وسوريا والتامر على مصر

  50. هكذا هو حال العرب في هذه الايام كالمستجير بالرمضاء من النار مرة يباركون لهذا وينبذون ذاك وهيك دواليك

  51. هذا هو الحلف الإسلامي الرومي المبشر به في الأحاديث الذي سيغير وجه التاريخ. هو حلف منصور بنص الأحاديث الصحيحة. من أراد النصر فليلحق بهم. و من عاداهم سيجر أذيال الخذلان و سيعود بالهلاك و الثبور.

  52. /____ خير عنوان .. لما قل و دل / فعلا إنها ’’ صحوة تكاثفية ’’ من الوزن الثقيل . التاريخ سيسجل بأن ’’ سوتشي ’’ كانت منعرج هام و تاريخي .. نبارك و نهنئ و نثمن .

  53. قلناها مرارا ومنذ بداية الحرب الكونية على سوريه ان سورية ستنتصر وبانتصارها سيتشكل عالم جديد وشرق اوسط جديد بعكس ماخطط له وما عمل على تحقيقه اعداء سوريه من الامريكان والصهاينة واتباعهم من صهاينة العرب !

  54. سوريا والعراق ولبنان وفلسطين في هذا الحلف وخلو لكم الجامعة العربية الف مبروكة عليكم وع ال سعود…

  55. أمنيتنا أن تكون مصر عضو بارز في هذا الإجتماع
    اجتماع ارادات الدول الأساسية في المنطقة يمكن أن يؤمن الاستقرار يؤسس لنهضة اقتصادية علمية ثقافية اجتماعية و يردع جرائم اسرائيل و الدول المتحالفة معها.
    كفى مؤامرات على شعوب المنطقة

  56. أتمنى أن يخرج الأردن من المستنقع الأمريكي الصهيوني السعودي والانضمام إلى هذا الحلف الموثوق.

    ماذا تفعل مملكة آل سعود بكل السلاح الذي تكدسه في مستودعات بعد أن أصبحت ايران عضو في حلف روسيا سوريا حزب الله تركيا؟

  57. أمنيتنا ان تكون مصر مشارك فاعل في هذا الاجتماع
    إجتماع ارادات الدول الأساسية في المنطقة يمكن أن يؤسس لنهضة اقتصادية اجتماعية علمية ثقافية
    في جو من السلام و الاستقرار و يشكل ردع لجرائم اسرائيل و حلفائها…

  58. مبروك . لا زياده على ما ورد أعلاه ، الخيبه والمذله من نصيب من خطط للدمار عن طريق المال . 137 بليون دولار صرفت ولم تحقق نتيجه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here