الاخبار: وساطة مصرية فرنسية لإبقاء الحريري في رئاسة الحكومة

HARIRI-RESIGN

بيروت  ـ (د ب أ)- نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية اليوم الثلاثاء عن مصادر دبلوماسية أن “فرنسا تسعى مع مصر لوساطة مع السعودية تُبقي الرئيس سعد الحريري في منصبه” رئيسا للحكومة اللبنانية.

وأضافت المصادر أن اجتماعات مكثفة عُقدت مساء أمس في العاصمة القبرصية بين مسؤولين فرنسيين ومصريين يرافقون الرئيس عبد الفتاح السياسي إلى نيقوسيا للمشاركة في القمة المصرية القبرصية اليونانية.

وحسب المصادر، فإن “الجانب الفرنسي يلح على بقاء الحريري في منصبه، ويرى أنه يمكن إدخال تعديلات تعزز وضعه داخل الصيغة اللبنانية، ويبدي خشية كبيرة من حصول فراغ حكومي يؤثر بقوة في الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في لبنان”.

وقالت المصادر إن “السيسي الذي سيستقبل الحريري (الثلاثاء) في القاهرة، يدعم هذا التوجه، وأن مفاوضات تجري بين القاهرة والإمارات العربية المتحدة والسعودية لهذه الغاية، وأن القاهرة تعول على استثمار ما صدر أول من أمس عن مجلس وزراء الجامعة العربية لإقناع الجانب السعودي بأنه لا بديل من التسوية القائمة في لبنان، وأن اللبنانيين، كما العواصم العربية والدولية، أظهروا تمسكاً كبيراً ببقاء الحريري في منصبه”.

ولم يتسن التأكد من صحة التقرير من مصدر آخر.

ويشهد لبنان حالة من الترقب منذ إعلان الحريري استقالته بصورة مفاجئة في خطاب متلفز من السعودية في وقت سابق من الشهر الجاري. ووعد الحريري بالعودة إلى لبنان غدا للمشاركة في احتفالات يوم الاستقلال.

مشاركة

8 تعليقات

  1. من يقبل أن يكون ممثله على شاكلة سعد السعودي؟ يفاوضون ال سعود على من يكون رئيس وزراء لبنان، والله فضيحة لا يقبلها سوى فاقد للكرامة؟

  2. قلت سابقا من على موقع هذه الصحيفة الغراء ان الحريري لا يصلح ان يكون رجل دوله ، ولا ينبغي بل لا يشرف أي لبناني فضلا عن اهل السنه في لبنان ان يمثلهم هكذا رجل لانه ببساطة فاقد للشجاعة الواجب ان يتحلى فيها رجل في موقعه .
    الحريري اهان دولته التي نصبته رئيسا لمجلس وزرائها . ويجب ان يخرج من الحياة السياسه ويعود الى فرنسا للعيش فيها ويطالب بضم باقي افراد عائلته المحجوزين في السعوديه ليلتحقوا به .

  3. الأن من يتدخل في لبنان و اليمن و فلسطين و سوريا و العراق و ليبيا و مصر و السودان و الخ ايران ام السعوديه هذه يثبت من يتدخل السعوديه مع إسرائيل و امريكا سبب المشاكل

  4. الى الاخ الكريم أو العم احمدالياسيني
    الجواب الناس هذول من غير كرامه أو أنصاف الرجال عالم غير عالمنا التغيير عالمي أنني أعش في المكسيك بعد ٣٥ سنه في نيويورك و كلو نفس الشي

  5. حين أستقرئ ماراتون الحريري لا أستبعد الخبر. ولو لم يكن في الأمر “إن” فما الدافع لكل هذا اللهاث بين العواصم. إستقلت? طيب، إرجع رأسا إلى بلدك مواطنا عاديا غير راض عن حاله، متبنيا نفس آرائك.
    أريد أن أفهم، ما السبيل لمعرفة صحة تدخل خارجي من باطله? على أي مقياس نقيس? مقياس إيران أم مقياس السعودية?
    أحتار كيف يبحث البعض عن مصادر العار الملم بالأمة، بينما يكفي فتح عين واحدة.

  6. هناك موضوع هام وهو انه يجب عدم تدويل الأزمة في لبنان من خلال مؤتمرات غربية كما يقترح الرئيس الفرنسي فالقضايا اللبنانية هي مواضيع شأن داخلي للبنانيين فقط .. نكرر شأن داخلي للبنانيين فقط وهذا خط احمر و الأكيد ان القيادة اللبنانية الوطنية واعية تماما لهذا كما الشعب اللبناني بأجمعه

  7. اذن من الذي يتدخل في شؤون لبنان؟ يجب ان يوافق بن سلمان على استمرار الحريري رئيسا لوزراء لبنان؟!!! يا لطيف…

  8. ماذا جرى في هذه الدنيا ؟
    والله انها مهزلة لمير التاريخ لها مثيلا ! وانها من أشرّ البلية التي تجعل النسان يخرج من ثيابه كالمجنون ! اوكمايقول المثل ” يخرج من حبال دينه “!
    سعد الحريري يستعطف الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون والرئيس المصري ان يتوسطا اويتشفّعا له لدي ال سلمان السعوديين ليسحب استقالته من منصبه كرئيس وزراء لبنان وكانه موظف لديهم ويمتثل لاوامرهم وتعليماتهم ولايمتثل لرئيسه الجنرال عون الذي عيّنه رئيساً للوزراء؟ كماولايمثل شعبه الذي اتنخبه زعيما
    للسنة في لبنان؟
    اليس هو الحريري نفسه يصرعل استقالته ،فكيف يناشد السيسي وكامرون للبقاء في منصبه ؟ اليس هذا برهاناً ساطعاً ودليلاً قاطعاً على ان الحريري قدم استقاته مكرها بل مجبرا من السعود ؟
    اليس هذا يعني ان الحريري موظف لد السعودية ؟
    اليس هذا يكون دافعا للرئيس اللبناني الجنرال عون ان يتخذ القرار المناسب فهناك زعامات لبنانية سنّية عريقة اولى واقدر على زعامة السنّة وتمثيل شعب لبنان العربي العريق ؟ فهذا الدكتور سليم الحص وال الصلح وال سلام وغيرهم الكثيرين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here