تنقيح وتجديد شروط الجنسيات المقيدة  في الأردن : 61 دولة لا يدخل رعاياها بدون “تأشيرة “مسبقة بينها 9 عربية و”الإسرائيلي” لا يزال  الإستثناء

555555555555555555

عمان – رأي اليوم – رداد القلاب

أشترطت الحكومة الاردنية على 61  دولة ، حصول حملة جنسياتها على  تأشيرة مسبقة من اجل دخول اراضي المملكة بينها بينها 9 دول عربية فيما بقيت” اسرائيل” من تلك الشروط.

وبموجب القوائم التي اعدتها  وزارة الداخلية الاردنية ، فان حملة الجنسية الاسرائيلية لا يحتاجون الى تأشيرة لدخول الاراضي الاردنية بينما تحتاح دول عربية (سورية، العراق، ليبيا، اليمن، السودان، جزر القمر، جيبوتي، المغرب، الجزائر)

وبموجب تعريف “الجنسيات المقيدة”، هي تلك التي يشترط على حملة جنسيتها دخول البلاد بحصولها على تأشيرة- تأشيرة قبل الدخول -، إما عن طريق البعثات الدبلوماسية بالخارج أو عن طريق وزارة الداخلية..

اما الدول او الجنسيات غير المقيد دخولها اراضي المملكة فقد بلغت حوالي 156 جنسية أو دولة حول انحاء العالم، حيث يستطيع رعايا تلك الدول دخول اراضي المملكة عبر جميع وسائل النقل برا أو جوا.

وعرفت القائمة الاردنية ، “الجنسيات غير المقيدة”، بأنها الجنسيات التي ليست بحاجة إلى تأشيرة مسبقة، أي تستطيع الحصول عليها مباشرة في المركز الحدودي لقاء الرسم المقرر وقدره 10 دنانير.

وتبحث جمعية وكلاء السياحة والسفر  مع وزارة الداخلية الاردنية إلغاء التقييد على الجنسيات الفلبينية والسيرلانكية والهندية والكولومبية والسماح لها بدخول المملكة من دون تأشيرة مسبقة.، وفق مصادر في الجمعية .

وأوضح المصدر أن معظم تلك الجنسيات تدخل الأردن كممر إلى دول مجاورة؛ حيث أن التعليمات والقوانين الأردنية تجبر أي شخص يحصل على فيزا سياحية لدخول الأردن على المكوث ليلتين متتاليتين.

وبين المصدر أن هناك بعض التجاوزات الفردية التي أدت الى منع دخول بعض تلك الجنسيات إلى المملكة، أبرزها قيام بعض تلك الجنسيات بالقدوم الى الأردن كسياحة والبقاء على أرض المملكة لغايات العمل

مشاركة

11 تعليقات

  1. من ناحية استثناء الصهاينة من التأشيرة فقد كان للأسباب التالية :-
    1- مكافأة لهم على قتل بشار حمارنة ومحمد جواودة و القاضى الأردني رائد زعيتر.
    2- لأنهم عندما يأتون الى الأردن يحملون أكلهم معهم و يأكلونه في الحدائق و الأماكن السياحية بدل إنفاق أموالهم في الأردن .
    3- لأنهم يغنون أغاي صهيونية و يرقصون في مطار عمان فيطربوا الشعب فلماذا التأشيرة ؟

  2. أما الأردني فيُراد له تأشيرة من سفارة العدو ولمدة أسبوع في أحسن الأحوال, هذا في حال وافقوا له, 60% من المتقدمين للتأشيرة يتم رفضها….ههههههه يا عيب الشوم

  3. الاخ الكاتب
    اولا اذا كان مصدر اخبارك من شخص مسؤول فالمفروض ان تتحرى وتستوضح اسباب القرار اما ان كان من شخص عادي ف….
    الدول المذكورة سواء العراق او سوريا او ليبيا او اليمن او السودان فكلها بلاد فيها حروب وصعب على الدولة ان تفتح حدودها على مصراعيها لكل شخص لانه بالنهاية هناك الاهم وهو مصلحة الدولة العليا وامنها وهناك خطر على الاردن من الجماعات المتطرفة والاشخاص المندسين اللي همهم زعزعة استقرار الاردن كونه مستهدف
    اتمني ان تتحرى الدقة من مصدر اخبارك وادا كانت الاخبار صحيحة اتمنى ان تدافع عن وجهة نظر بلادك طالما انك اردني

  4. ﻻ اعرف لماذا الاردن يفرض التأشيرة على دولة مثل الجزائر مثلا !!!! … لا اظن ان عدد الجزائريين الذين يزورون الاردن يتعدى المئة شخص في السنة..
    و عدد الأردنيين الذين يدرسون في الجامعات الجزائرية يعد بالآلاف …. امر محير حقاً. …

  5. .
    — بعيدا عن البعد القومي والاخلاقي ، من هو العبقري الذي يقف خلف توقيت هذا القرار العجيب ، الاردن الرسمي فتح البلد سنوات لدخول ملايين الاخوه العراقيين والسوريين بصفه لاجئين وبلادهم تتهدم ، والان بعدما اقترب البلدان من الاستقرار تفرض الحكومه الاردنيه على رعايا البلدين فيزا لنستفز أنظمتهما ليطبقا معامله بالمثل تفرض فيزا على الاردنيين تعيق سفر رجال الاعمال والخبراء الفنيين في مجالات مختلفه وتعرقل مساهمه الاردنيين في عمليه البناء للبلدين الشقيقين .!!!!!
    .
    .

  6. اعان الله هذا البلد
    لم نعد نرى اردنيين فقط الجنسيات المتعددة
    اسكن في اربد لا ترى الا العمال المصريين والسوريين والطلبة من الخليج وماليزيا وغيرهاوالمرضى من السودان واليمن وغزة ونرى جنسيات متعددة

  7. بلد فقير كالأردن كان يجب عليه إلغاء التأشيرة نهائيا على جميع مواطني دول العالم دون استثناء من أجل السياحة ومن ثمة الحصول على النقد الأجنبي الذي هو في أمسي الحاجة إليه .

  8. يدعي الاردن الدفاع عن العروبة ، وحاليا يراس القمة العربية … 9 دول عربية عليها الحصول المسبق على سمة الدخول قبل وصولهم الى الاراضي الاردنية ، والاسرائيليين يدخلون الاردن بدون سمة دخول … الم يكن مضحكا ومؤلما في نفس الوقت ؟ لماذا يدعون العروبة ويطالبون بالتعاون العربي ؟مصر كذلك تطالب من عدد من الدول العربية الحصول على سمة الدخول المسبقة الى اراضيها ، ومنهم العراق ؟ الاردن ومصر يريدون من العراق التعاون معها لتحسين اوضاعهما الاقتصادية ، والاردن يريد مد انبوب النفط الى اراضيه ، وهذا جيد وموقف يساهم في تقريب العلاقات… والعراقيين يستثمرون في الاردن مليارات الدولارات ، ويمتلكون اكثر من 25% من عقارات الاردن التي للاجانب … ومصر كذلك … هذه العروبة التي يدعوها والعراقيين يجب عليهم الحصول على سمة الدخول المسبقة الى الاردن ومصر … يبدو ان الحياء انتهى ويجب على الحكومة العراقية احترام حقوق المواطن العراقي ، والحفاظ على المصالح العراقية والمقابلة بالمثل …لكل دولة تفرض سمة دخول على العراقيين وبنفس الشروط …

  9. يسمحون للاسرائيليين بالدخول بدون فيزا بينما الكثير من الفلسطينيين من حملة الوثائق أو جوازات السلطه بدون هوية اسرائيليه لا يسمح لهم و لا يمكن عمل فيزا أصلا …طبعا قس على ذلك مصر و بعض دول الخليج و على رأسهم السعوديه و قطر…..ألا يثبت ذلك أن هؤلاء كلهم متأمرون على شعبنا و يريدون تصفيتها بالاضافه ألى تأمرهم على الكادحين من شعوبهم …و يريدونا أن نصدق أنهم يخافون على العروبه من تدخل ايران أو تركيا ..طبعا و الدول الشريفه كالعراق و سوريا و اليمن يسعون لتدميرها ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here