إنّهم يَقْرَعونَ طُبولَ الحَربِ في لبنان تحت قُبّة الجامعة العَربيّة وإن أجّلوا.. وهل يَلْعب صاروخ الرياض الحوثي دور أسلحة الدمار الشامل العراقيّة؟ وماذا يَعني الجبير بقَوله أن السعوديّة لن تَقفْ مَكتوفةَ الأيدي؟ ولماذا هاتف ترامب ماكرون بعد لقائِه الحريري مُباشرةً؟

 

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

تَحوّلت جامعة الدول العربيّة في السّنوات العَشر الأخيرة إلى أداةٍ لإشعال الحُروب وتَخريب الدول العربيّة وتَفتيتها، إلى جانب تَحوّلها إلى مِظلّةٍ “طائفيّةٍ” بغيضةٍ تُوفّر الغِطاء والشرعيّة لكُلِّ أوجه العُدوان الأمريكي والغَربي على الأمّة، أشعلت حَربًا في سورية استمرّت سَبع سنوات، وأُخرى في ليبيا حَوّلتها إلى دولةٍ فاشلة، وباركت ثالثة في اليمن مُستمرّة منذ عامين ونِصف العام، وها هي تتأهّب لتَفجير الحَرب في لبنان بضَغطٍ من دول الخليج، والمملكة العربيّة السعوديّة على وَجه الخُصوص.

السيد أحمد أبو الغيط، أمينها العام، الذي تَعرّض للتهميش مُنذ تولّيه مهام مَنصبه قبل عامين تقريبًا، تبنّى الدّور “المُريب” الذي تبنّاه من سَبقوه، أي السيدين عمرو موسى وأحمد العربي، وها هو، ومِثلما اتّضح في الاجتماع الطارِىء لوزراء الخارجيّة العَرب اليوم، يُؤدّيه بشكلٍ مُميّز، بحيث بزّ الأوائل والأواخر.

***

هناك عِدّة أُمور لفتت انتباهنا من خلال مُتابعة كلمات وزراء الخارجيّة، أو بعضهم، في الاجتماع المَذكور، بالإضافةِ إلى ما يَجري في كواليس المِنطقة والعالم من تحرّكاتٍ لها صِلة مُباشرة بالاجتماع:

  • أولاً: تحوّل الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون على مطار الملك خالد شمال الرياض إلى “المُبرّر” لإعلان أيِّ حَربٍ وشيكةٍ ضد “حزب الله” في لبنان، وربّما إيران نفسها، وكأنّه أسلحة الدمار الشامل التي قيل أنّها كانت في حَوزة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، فالسيد أبو الغيط وَصفه بأنّه الحلقة الأخطر من مُسلسل التجاوزات الإيرانيّة، ويبدو انه، اي السيد ابا الغيط، لا يعلم انه تم اسقاطه ولم يُوقِع أيَّ خسائر، وأنه جاء ردًّا على إطلاق آلاف الصّواريخ أثناء غاراتٍ مُستمرّةٍ مُنذ عامين ونِصف العام على اليمن، أدّت إلى مَقتل أكثر من عشرة آلاف شخص مُعظمهم من الأطفال في بَلدٍ مُحاصر حِصارًا خانقًا، وعُضوٍ كاملٍ في جامعة الدول العَربيّة.

  • ثانيًا: اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، فور انتهاء اجتماع الأخير مع السيد سعد الحريري، واتّفقا على ضَرورة العمل مع الحُلفاء لمُواجهة أنشطة إيران و”حزب الله” المُزعزعَةِ لاستقرار المِنطقة، وفَور انتهاء المُكالمة، بادر الرئيس الفرنسي بإجراء عِدّة اتصالاتٍ مع قادة شرق أوسطيين، أبرزهم الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهذهِ الاتصالات تُذكّرنا بنَظيراتها قُبيل الحُروب والأزمات العِراقيّة والسوريّة والليبيّة.

  • ثالثًا: تأكيد وزير خارجيّة البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في كلمته الناريّة أمام اجتماع وزراء الخارجيّة العَرب أن لبنان يَتعرّض لسَيطرةٍ تامّةٍ من جانب “حزب الله” الإرهابي، ممّا يَعني، أو يُرجّح، أن البِداية ستكون في لبنان.

  • رابعًا: السيد عادل الجبير، وزير الخارجيّة السعودي، كان قائد الأوركسترا، ومُوزّع النّغمات على المُشاركين، وهذا أمرٌ مُتوقّع بحُكم أن دَولته هي التي دَعتْ إلى عَقد هذا الاجتماع الطارىء، ولكن تَصريحه الذي قال فيه أنّه “يَجب الوقوف بجِديّة ضِد المُمارسات الإيرانيّة التي تُشكّل انتهاكًا للأمن القَومي العَربي”، وإضافته “أن السعوديّة لن تَقف مَكتوفة الأيدي إزاء الاعتداءات الإيرانيّة”، هذا التّصريح يَضع اللّبْنة الأُولى في خريطة الطّريق نَحو الحرب.

لا نَعرف ما هو مَوقف دول عربيّة أُخرى شاركت في اجتماع وزراء الخارجية الطارىء المَذكور مثل الجزائر والعراق والسودان والمغرب وتونس، وما هو الدّور الذي لَعِبته في الجلسات المُغلقة، إذا كان لها دَور في لَجْم هذا الاندفاع المُتسارع نَحو الحَرب، ولكنّنا كُنّا وما زِلنا نُفضّل لو أنّها لم تُشارك فيه أيضًا، حتى لا تتحوّل إلى “مُحلّل” لهذهِ الحَرب المُقبلة، مِثلما فَعلت في الحُروب السّابقة.

الحَرب مع “حزب الله” لن تَكون حَربًا سَهلةً، والفَوضى الدمويّة التي ستكون أبرز إنتاجها لن تتوقّف عند حُدود لبنان، والدول التي ستُشعل فَتيلها لن تَكون في مَأمن، لأنها حربٌ ستَحرق أثواب الجميع، والنّاجون الوحيدون هم أمريكا والدول الأوروبيّة البَعيدة جُغرافيًّا، هتلر أشعل الحَرب العالميّة الثانية واحتلّ دُولاً أوروبيّةً عديدة، ونِصف الاتحاد السوفييتي، ولكنّه لم يَكسب الحَرب، وانتحر مُعترفًا بالهَزيمة في مَلجأه في برلين، أمريكا حَصدت ثِمار النّصر، وأوروبا دَفعت ثَمنها دَمارًا، ولا نَستبعد تِكرار السيناريو نَفسه في بُلداننا ومِن أهلنا.

***

الحَرب القادمة لن تكون عربيّةً، وإن كانت بالاسم والغِطاء فقط، وسَتكون حرب إسرائيليّة أمريكيّة نَحن وقودها، ولأهداف أمريكيّة إسرائيلية أيضًا، وإذا كانت أمريكا وإسرائيل فَشلتا في سورية والعراق، فلن تَربحا أيَّ حَربٍ في لبنان، أو ضِد إيران، ليس لأن هذهِ الحَرب ستَطول وستَخرج عن نطاقِ السّيطرة، وإنّما أيضًا لأنّه قد تَجُر إليها قِوىً عُظمى مثل روسيا والصين، فالزّمن تَغيّر وموسكو لا يَحكُمها غورباتشوف، ولا يلتسين الخاضع للنّفوذ الصهيوني من خلال “مُجون” ابنته، تمامًا مثل الرئيس الحالي ترامب وابنته إيفانكا.

لا نَعتقد أن تهديدات السيد الجبير، ودُخول السيد أبو الغيط على خَط الأزمة مُحرّضًا ستُرهب اللبنانيين، مِثلما نَجزم أن الصّفقة الكُبرى التي يُروّج لها صِهر ترامب جاريد كوشنر، ستَخدع الفِلسطينيين، وإن خَدعت فسَتخدع أحد أفرع قيادَتِهم فقط، ولعَلّها حربٌ قد تُوقظ الأُمّة من سُباتها العَميق.

لم يُهزم العَرب في كُل الحُروب التي فُرضت عليهم منذ عام 1973، ولم تنتصر إسرائيل في أيٍّ منها، واليَمنيون الأفقر والأكثر شهامةً لم يَستسلموا رَغم ضَعف تَسليحهم وشِدّة الحِصار، ولم يَرفعوا الرّايات البَيضاء، وكذلك فَعلَ اللبنانيون والسوريون والعِراقيون والفِلسطينيون.

هُناك قَول مَأثور نُؤمن بِه في الشّدائد، وهو “قد يَأتي الخَير من باطن الشّر”، وربّما يَنطبق على الحَرب القادمة التي يَقرعون طُبولها.. والأيّام بَيننا.

مشاركة

114 تعليقات

  1. الاخ عابر سبيل، ارسلت لك التحية والشكر في تعليق مطوّل لم يتم تثبيته، لم ازعل على التعليق فنصف تعليقاتي تقريبا على هذا الموقع لم تُنشر. قد تُختزل حرية الرأي احيانا في اظهار الراي والراي المضاد، وهذا غير كاف، بل قد يسند حالة الاستقطاب. فمساحة الحرية الحقيقية تكمن في اتاحة جميع الاراء، بما فيها الراي الثالث ان جاز التعبير. الذي يبدو ان صاحبه هذه الايام كانه غريب او عابر سبيل. ( كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل).
    ولكن حرصا على ايصال التحية والشكر، اعيد التعليق بهذا. فشكرا لك .تقبل خالص الاحترام والتقدير، من معلق بسيط يعبر عن رأيه ووجهة نظره، ليس بضليع ولا خبير.

  2. للأخوان غازي الردادي وصالح والواعدي ،
    اهديكما تعليق الأخ أحمد الموريتاني السلفي السني ،
    مع خالص تحياتي ومودتي لكم وللأخ أحمد الموريتاني وبقية المعلقين ، وطبعاً لا تنسى تحياتي الأستاذ عبد الباري عطوان ادامه الله ذخراً لكل أحرار العرب والمسلمين .

  3. صالح ياوادعي ،،
    صحيح اللي اختشوا ماتوا.ببني شوف بلدك التي تعج بالقواعد البريطانيه والامريكيه.جيشكم وكل الجيوش الخليجيه مجنسه.ي بريطاني على باكستاني على هندي.ياصالح انتم في طلعه كل صباح تقبلون احذيه المارينز حتى يظل يحميكم.من تدعي انهم مليشيا ياهذا هم من صانوا الارض والعرض وطهروا ارضهم من رجس دواعشكم وهذا مايثير حنقكم فكنتم تريدونها خرابا دمارا بيد دواعشكم من تدعي انهم مليشيا لم يرفعوا السلاح ضد ولاد بلدهم.هم اشرف من ان تذكرهم على لسانك

  4. أولا النتائج و النصر الذي حققتموه في سوريا و العراق و اليمن ( خَلِّ البحرين و ليبيا لا نذكرهم ) عامل إيجابي يُحفزكم على خوض مغامرة أخرى في لبنان… و ضِدَّ مَنْ ؟؟… قالوا لك يا سيدي ضد حزب الله الذي ما دخل حربا إلا و انتصر !!… ألا تخجلوا من أنفسكم و من الناس ؟!.. لعلكم تبحثون عن فضيحة أخرى تُعريكم أمام العالم !!.. ما الذي أنجزتموه في سوريا و اليمن و العراق من غير الخذلان و الهزيمة؟؟!!.. قُدتم أنتم و معكم حلف حليفكم الأمريكي الستيني و إسرائيل و كل أنواع الدواعش ، و لسبع سنوات يوما بيومٍ ، حربا كونية على سوريا و العراق و ما حصدتهم سوى الخيبة و العار ؛ فأين أنتم إذا ذاهبون ؟؟!!… لا تنسوا على أنه قطر و تركيا أصبحا بفعل تهوركم في و مع ربما الطرف الآخر… أو خَلَّفْتُمُوهُم بمصر و الأردن؟!.. الرئيس السيسي ليس بالغبي و لقد كشف على موقف مصر بأن لا تدخل أية مغامرة ضد لبنان و حزب الله و إيران … و أما الأردن فهو أصلا مكسور النفس و لا يقوى على خوض أية حرب لا بالوكالة و لا بغير الوكالة … و هل خططتم مرة أخرى للزج بالدواعش الذين تهربوهم من العراق و سوريا إلى لبنان ؟؟!!.. و من جهة أخرى ، و بلا لا هذا ولا ذاك ، أو تضنون أن أمريكا و أغلب الضن ابرطانيا و الحلف الأطلسي ومن معهم سوف يغامرون بحرب عالمية كارثية تأتي على الأخضر و اليابس من أجل سواد عيونكم أيها البلهاء؟؟!!.. الأمر لا يغدو كونه ابتزاز لا غير من أجل جمع دولارات البترول ؛ فاستفيقوا اذا من السبات أيها المغفلين!!..

  5. أستاذي الفاضل عطوان، لا توجد طبول حتى يقرعوها، ما نسمع وما نرى ليس سوى تهويش وتهويل وإخفاء لهزائمهم.
    لو عرفنا أسباب زيارة سلمان لروسيا وعرفنا أسباب إستدعاء الحريري وإجباره على الاستقالة ودعوة عباس والكثير من الأحداث لتبين لنا ما يعانوا من هزائم، ثم دعنا نتساءل بماذا وبمن سيحاربون هل بسوريا والعراق وفلسطين وبلنان مع نفسه واليمن أيضا مع نفسه، أم مصر التي اعلنت نأيها عن مثل ذلك، أم إن الحرب ستكون بدويلات البحرين والامارات أم إن السعودية التي بدأت بالتفكك ستحارب بنفسها ولوحدها أم باسرائيل التي تحاول الحفاظ على وجودها بعيدا عن الحرب، أم بامريكا التي لا زالت تلعق هزائمها في العراق وافغانستان، ولعل تغريدة البنتاجون المطالبة ترامب بالتنحي حتى وأن قيل عنها خطأقد حدث، إنه زمن الانتصارات العظيمة والايام بيننا.

  6. لن يتجرأ العرب على اي اعتداء مباشر على لبنان ,, ربما سيأخذون التجربة
    التي اعتمدت في اخراج الفلسطينيين بقيادة ابو عمار من لبنان قديما ,, وذلك بتفجير الوضع الداخلي وتطيير عون وبعد استنزاف تدخل الصهاينة ,, هكذا يحلموا يحلم العميل الغييط وغيره ,, ابو الغيط جاء ليهدئ المقاومة كي لا تقوم بالسيطرة الكاملة على لبنان والقاء القبض على العملاء بتلك الخطة التي انكشفت تقريبا كل خيوطها ,, والعرب كل عمرهم بتاريخ الاحتلال كانوا جبناء ,, فلن يجرؤ احد من فعل شيء ,, فهم كذابون ,,

  7. ليس التهديد بالرد معناه الحرب ، فالحرب لا احد يريدها لانها دمار للجميع ،
    ليس كل الزعماء مثل صدام ، الذي كان يدخل الحرب ثم يهدد ،
    لن تقع حربا مباشره وهذا مؤكد ،
    عموما ، لم نكن نعرف ان صناعة الصواريخ اهون من مضغ القات الا بعد ان قيل لنا
    ان جماعة الحوثي هم من يصنعون الصواريخ ،
    فبكل تأكيد ان جماعة الولاعه ليسوا باكثر ذكاء من الجماعات المناوئة لايران
    والموجودة في الجبال على حدود ايران مع الباكستان وافغانستان وغيرها
    فلا نستغرب ان يقوم جيش العدل او غيره مثلا بضرب العمق الايراني بالصواريخ ،
    المهم ان لا يأتي احدا حينها ، ويقول هذه صواريخ مهربه ، كيف لجماعات صنعها ،
    نعود ونقول لا يوجد حرب ، حتى ضد حزب حسن ، ولكن بعد عودة الحريري الى لبنان
    وبعد ان يتبين وضع استقالة الحريري من عدمها ،
    يتوقع ان تكون هناك عقوبات اقتصاديه وسياسية قويه ضد لبنان ،
    وهذا ما يخشاه حسن ، اكثر من الحرب ،
    لان الحرب مهما كانت نتيجتها له حتى لو هرب الى ايران ، ستجعله بطلا ،
    اما العقوبات الاقتصاديه فهي دمار حقيقي لاقتصاد لبنان الهش أصلا ،
    ولن يقبل الشعب اللبناني بهذا ، ولن يجد امامه الا حسن ،
    فقطع الاعناق ولا قطع الارزاق ،

  8. والله كل ما اراه امامي هو عين الخير الذي يريده لنا نتخلص به من كل طغيان وظلم دمار مارسته هذه الدول الخليجيه التي عاثت في الارض فسادا فهم وابو غيطهم سيلقون مصيرهم المحتوم على ايدي الشرفاء الكرام فطوبى لمن والى الكرامة

  9. السلام علیکم .یا سید عبدالباری احب اطمئنک ان لا السعودیه ولا اذنابها سوف یدخلون فی حرب اخری لان المیزانیه فاضیهو بعدین ضد ایرانلان یعتبر انتحار للخلیج

  10. انظمه الاعتدال العربية و الجامعة العربية هيه ذخيرة الى أعداء الشعوب العربية

  11. اشد المتفائلين لم يكن يتوقع هذا الاجماع العربي في مواجهة التدخل الإيراني في الشئون العربية واطلاق ميليشياته للتحكم برقاب العرب ومصائرهم في أوطانهم. هذه رسالة مباشرة لطهران بأن كفاك عبث وعربدة في المنطقة، وخاصة ما تفعله المليشيا التابعة لها في لبنان. لا استبعد ان يتم التصعيد من الجانب العربي ولكن لا اعتقد بأن يصل الى حرب مباشرة مع طهران، يكفي فقط محاولة فصل الارتباط بينها وبين حلفاء ها في العراق وسوريا بالإضافة الى بتر أذرعها وبيادقها التي تستخدمها في المنطقة ، وهذا باعتقادي ما سيتم وقريبا جدا ولكن هل تكون البداية من الضاحية ؟!، هذا ما سنعرفه في قادم الأيام.

  12. الغريب في الموضوع أن حلفاء السعودية لو فكروا قليلا سيدركوا أن السعودية تجر بلادهم الى التهلكة
    فليس من مصلحتهم الذهاب الى مواجهة ضد ايران أو ضد حزب الله
    ايران وحزب الله رفضوا الاعتراف بإسرائيل وهم الداعم الرئيسي للمقاومة الفلسطينية (السنية)
    المسألة ليست سنة وشيعة بل حلف مقاومة (سني شيعي) ضد حلف إسرائيلي أمريكي عربي
    ان من مصلحة حلفاء السعودية الحفاظ على ايران وحزب الله كأوراق ضغط في وجه إسرائيل (لو كانوا يعقلون)

  13. مهما حشدوا ومهما تحالفوا فأن جبهة المقاومة وحلفائها سينتصرون والايام بيننا . وكان المفروض من لبنان ان لا يستقبل ابو الغيط لانه لم يكن محايداً بل داعياً للفتنة بين اللبنانيين .

  14. ــــكاريكاتيريي ــــــــــــ
    ـــــــــ ’’ إنهم ’’ .. في نهاية المطاف صارت ’’ إنها ’’ و ؟؟ .. !!

  15. قلوبنا مع رئيس مصر ~ الغرب واسرائيل يريدون محاربه حزب الله وايران ~ طبعا حرب الوكاله نضرب بعضنا بعض ~ وماكرون رئيس فرنسا يتصل بمصر والسعوديه ~ لان الغرب لا يحارب ويضربون العرب بالعرب وللاسف فالجامعه العربيه تشجب صاروخ الحوثيون ولا تذكر الاف اللذين قتلوا تحت وطأه صواريخ التحالف ضد اليمن ولايذكرون الوباء والكوليرا التى تقتل بلا رحمه بسبب الحرب الغير متكافئه ~ قلوبنا مع السيسى وما يتحمله من ضغوط لاننا نحتاج جيشنا سليم لنحرر مياه النيل وندحر ارهاب سينا ونحمى حدودنا مع ليبيا والسودان ~ نعم نحن نحمى دول الخليج الاشقاء من اى عدوان عليهم ~ ولكن لا نقف معهم إذا ارادوا هم العدوان ~ وللعلم كل مفكرين العالم يحذرون من حرب فى لبنان وسوريا ~ وللاسف كثره السلاح واموال البترول والشباب المحبط من قله الحريه ووالتضيق عليهم ~ يندفعوا بوهم شهاده كاذبه ~ فلا شهاده لمن يقتل مسلم شيعى او سنى او دورزى او كردى ~ إنها حرب الكبار ~ الناتو وامريكا واسرائيل يسعون وراء اضعاف جيران روسيا لتصبح عاريه ~ ولكى يحققوا ذلك يشغلون ايران وتركيا والاكراد والعرب فى حروب طاحنه تدمر الشباب والارض والتاريخ ~ وهم فى حصونهم ينعمون ~ اخيرا اقول ان حزب الله تاج المقاومه العربيه وهو من انتصر مع سوريا ضد خطه الشيطان التى ينفذها داعش ونفس الحزب هو العظمه التى تقف فى حلق اسرائيل لتمنعها من الاستيلاء على لبنان وسوريا وآبار النفط والغاز العربيه ~ نتمنى ان تبتعد مصر عن وهج نيران ستكبر وتصبح جهنم للمنطقه ٠٠

  16. الى الأخ احمد الموريتاني السلفي السني
    تحية إجلال وإكرام لك ولكل من يقول هذا القول وما احد يقول ما قلت إلا ان الحليب الذي رضعة طاهر تحياتي لك وللإخوة الذين علقو بما فيه الكفاية وأنهم علموا بان السعودية ليس من اهتماماتها الاسلام والسنة انما كرسي ال سعود وحماية الصهاينة وآخر قولي اللهم انصر المستظعفين في الارض اللّهُــمَے انصرهم على امريكا والصهاينة وذيولها ال سعود ومن والاهم النصر للمقاومة الاسلامية في لبنان وفلسطين واليمن

  17. ما كان في حسبان السعودية وترامب ومن دار في فلكهم أن الأمور ستسير بهذا الشكل، حيث تم استدعاء الحريري وإعلان استقالته ظنوا –وظننا- أن الحرب ضد حزب الله قاب قوسين أو أدنى. ولكن تفاجأوا بردات الفعل اللبنانية والعالمية حول هذا الاستدعاء والاستقالة، فوجدوا أنفسهم في موضع الدفاع بدلاً عن الهجوم، إذ بات عليهم إقناع العالم بعدة أمور:
    أولاً: أن هذه الاستقالة محض إرادة الحريري وليس إرغاماً، وثانياً: أن إقامته في السعودية اختياره وليس إجباره، وثالثاً: أن الذي يتدخل في الشأن اللبناني إيران وليست السعودية.
    الآن وبعد تأكيد عودة الحريري إلى لبنان، عليهم الانتظار هل ستسير الأمور كما أرادوا لها، أم سيتفاجأوا بأمر جديد ليس في حساباتهم. فاللبنانيون على المستوى الرسمي والشعبي لم يردوا بعد على هذا الهجوم، وإنما طالبوا بعودة الحريري قبل كل شيء، ومن ثم يتم النظر فيما لديه ولديهم.
    هذا الأمر شبيه بالأزمة مع قطر، كان المخطط شيء، ولكن الأمور آلت إلى شيء آخر تماماً.

    (من كان يظن أن لن ينصرَه الله في الدنيا والآخرة فليمدُد بسببٍ إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يُذْهِبنَّ كيدُهُ ما يغيظ)

  18. حروب؟، لا ارى الا “حكام” موظفين يرتجفون من الاتي ونهايتهم الحتمية.
    امريكا ١٩٨٢ وجربت حظها،
    الكيان الصهيوني ١٩٨٧-٢٠٠٦ جرب حظه
    اذا كانت افغانستان واليمن مقبرة الغزاة وناهية الامبراطويات، فلبنان جهنهم الابدي.

  19. الشعوب العربية مهمشة ولا قيمة لها تساق كالخراف إلى حتفها دون أن تستطيع رفع رأسها وإن حاولت فالمشنقة مصيرها وهي آخر من يعلم بما يتم طبخه لها من قبل الصهاينة والأعراب من الرؤساء العملاء الذين يتسلطون على رقاب هذه الأمة ويجتمعون دائما على خراب البلاد وقتل العباد وإهلاك الحرث والنسل فلا بارك الله فيهم ولعنىة الله عليهم إلى يوم الدين ولو كان فيهم ذرة من خير لما بقيت دولة الصهاينة أكثر من ساعة على ما يملكونه من الأسلحة الفتاكة التي شروها بمليارات المليارات لقتال عدو صنعوه بأنفسهم !!!

  20. والله اني اشعر بالغثيان كلما قرأت عن اخبار العالم العربي من شدة الانحطاط والشعور بطعم الصديد المتعفن من هول المذلة والهوان الذي أصاب اصحاب القرار العربي وتذكرت حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الحديث ( كيف بكم إذا رأيتم المنكر ولم تغيروه فقال الصحابة : أكائن ذلك يارسول الله , قال أعظم من ذلك , كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفاً والمعروف منكرا قالو أكائن ذلك يارسول الله , قال أعظم من ذلك كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف ..)

  21. للأسف العرب لم ولن يتعلموا من التاريخ فالتاريخ يخبرنا أن الأقليات دائما تتعاون مع المستعمر والعدو وهم دائما طابور خامس وطفيليات تنخر في جسد الأمة بداية من المغول والحروب الصليبية نهاية بالاستعمار والخمينية ففي حين غفلة من العرب استيقظوا وهم يحكمون العراق وسوريا ولبنان واليمن وميليشياتهم تعيث في الأرض الفساد من قتل للسوريين وتحشيد ميليشياتهم من كل مكان والعرب يتفرجون وعذرهم في القتل هو تحرير فلسطين فمتى يقومون قومة رجل واحد ويعلنوها صراحة بأن إيران ومن يتبعها ليس لهم مكان في بلادنا العربية فإما أن يكون ولاءك للبلد التي تعيش فيها وتحمل جنسيتها أو ترجع لبلدك الأصلي إيران وتكون مواطنا لك حق العيش كما تعيش بيننا الأقليات المسيحة واليهودية والشيعية للأسف المملكة العربية السعودية تقوم بهذا الدور لوحدها في ظل تخاذل عربي وسيشهد التاريخ بأن ملك الجزيرة العربية لوحده كسر أذرع إيران في اليمن ولبنان والبحرين وقريبا بإذن الله سوريا والعراق فالفرس دواؤهم الوحيد هم أحفاد الصحابة الذين دمروا إيوانهم وكسراهم

  22. عذرا سيد عطوان :
    اقترح على صناع العاب الاطفال صنع لعبة عبارة عن رجل جميل الوجه عندما يلمسه الطفل يصرخ ويكرر( لامكان للاسد في مستقبل سوريا , الاسد سيرحل بالقوة او بالمفاوضات سيرحل سيرحل سيرحل ) واذا صفع يصرخ ويكرر( لن نسكت على تجاوزات ايران في المنطقة , سنقطع يدها سنقطع يدها سنقطع يدها )

  23. الأخ / حافظ اليمن
    يبدو أن الحرب في اليمن وهدير المدافع والقصف قد أثر على توازنك ورؤيتك ولخبطت المفاهيم لديك ، لا استبعد أن تفاجئنا بأن السعودية يحاصرها العرب وأن حماس يقودها انطوان لحد ، عجل الله فرجك وشفاءك .

  24. هناك مثل فرنسي يقول قتيل واحد كارثة ، و ألف قتيل مجرد إحصاء ، لكن أحصاه الله و نسوه

  25. أستاذي السيد عبد الباري :
    سمك !! لبن !! تمر هندي !!!
    ما هذا الذي يحدث لأمتنا ؟؟؟؟
    عرب مسلمون يدفعون لغير عرب وغير مسلمين ليدمروا أراضي العرب والمسلمين!!!
    لا أدري كيف سيذكرنا التاريخ!!!
    ومع ذلك لا يسعني إلا أن أقول :
    تحية لكل من يقف ضد الفتنة..ضد إسرائيل..ضد الظلم..
    تحية لكل من يقاوم ( حقيقة لا قولا ولا رياء ولا نفاقا ) مسلمين (من كل الطوائف ) .. ومسيحيين.. ومن كل العقائد الأخرى..

  26. الغطاء الجوي هو ذاك الدهن الذي يستخدمه البعض للتقليل من مفعول الالم و الحرقة!! يا حافظ اليمن! و الا الحشد العراقي و يبقى عراقيا رغما لانفك لا يحتاج غطاء امريكيا كاذبا او الجيش السوري الذي يطالب باخراج امريكا و عدم تدخلها…المدلل هو نظامك السعودي الذي ما يحتمل صاروخا حسب تعبيركم بلاستيكيا! و يشتكي الي نتن و العم ترامب..مساكين و مثيرين للشفقة…

  27. سيدي الكريم عبد الباري عطوان
    لم و لن نكون ننتظر من ابو الغيط موقف الرجل المسؤول و الرجل الشريف و كنّا دائما نقول انه دمية في يد الخليج البترو دولار و مواقفه معروفة عند القاسي و الداني اذا لاداعي ان نتفاجئ بهاذا الموقف المملوء بالخيانة أمامهم اليمن يدمر على يد ال سعود من هو الرجل الشريف الذي يوجد بين هائلاء يقول لي السعودية اصمتي و التقي الله في الشعب اليمني المظلوم من يستطيع ان يقول كلمة حق لي السعودية في هذا الاجتماع المخزي لا احد يستطيع ان يقول لا لانهم كلهم اياديهم ملطخة بقتل شعوبهم و من اجل المال السعودي و اقولها من الاخر انهي شهادة زور امام كل الملئ و امام الله تعالى اما بعض حكام العرب و على رأسهم السعودية من زمان و ليس من الْيَوْمَ هي تدس السم في العلاقات العربية العربية فما بالك الْيَوْمَ عندما وجدت الساحة فاضية حكام العرب مشغولين بمشاكلهم الاقتصادية و اخرى داخلية اما ما وقع بالامس في الجامعة العبرية فهو اعلان حرب على المقاومة و ايران و لاكن و اقول و لاكن هذه امانيهم ان يسقط حزب الله شريف و حزب الله ليس غبي مثل ال سعود يعرف جيدا اين يوجع السعوديين و اين يوجع الصهاينة ستكون كارثة على الدول التي تتآمر على المقاومة

  28. کل من تلطخت یده فی قتل الابریاء سوف یری نتیجته…الیمن سوریا و العراق ولیبیا….متی الاستقرار

  29. ـــكاريكاتير .
    ’’ الجلسة ’’ تحيل أمرها إلى ’’ المجلس ’’ .. المجلس يدعو الجميع إلى الحوار الحضاري .. التفاصيل بعد العطلة المدرسية الشتوية !!

  30. اللهم انصر حزب الله واهزم اسرائيبل واميركا واوباما وترامب والجبير وابو الغيط آمين
    اللهم انصر من نصر الاسلام انصر حسن وحزب الله نصرا مؤزرا وانصر سورية وبشار وبوتين ولافروف وشويغو والعراق وكل حلفاء المقاومة وعطوان

  31. وأخيراً تأكد العرب ان جامعتهم ” عبرية ” وليست عربية ‘ لذلك على المخلصين في هذه الامة الانسحاب منها

  32. من سيدفع صكوك التدخل الايراني بالمنطقة ام ان الامر بالفعل هو موامرة اسرائيلية امريكية العراق لم تعد ولن تعد كما كانت ايضا سوريا واليمن قوى الاعتدال او التحالف في المنطقة يشمل الاردن مصر تركيا تبحث عن النفوذ من جديد ولكن ليس بكل ثمن ما تبقى هو الخليج والسعودية ودول الخليج التي باتت تشعر بالخطر القادم من من بلاد فارس ومنطقة الهلال ان صح القول ما نوع الحرب الجديدة وكيف ستتقسم المنطقة ومن هم الحلفاء الجدد على الساحة الصين روسيا وكوريا الشمالية ايضا امريكا اسرائيل دول اوروبية من جانب والسعودية وحلف الخليج العربي ام قوى التحالف الاسلامي العربي الذي منذ عامين ونصف يغرق بالوحل اليمني ..اجتماع القمة العربية هو قرع طبول الحرب بالمنطقة ولكن هل ضرب لبنان وانتهاك سيادة لبنان هو المفتاح الافضل والمستحسن للقضاء على التمدد الايراني بالمنطقة ام ضرب العراق والحشد الشعبي ام انهاء المعركة باليمن والقيام بانهاء الوجود الحوثي هناك بمعنى الايراني …ام اختصار الهدف وكسر الراس الكبيره والاعلان كما هو متوقع وللمره الاولى الحرب على ايران وبلاد فارس ولاية الفقية امام العرب القمة العربية الخليج امريكا اسرائيل خيارات عديدة الحرب على المليشيات الايرانية بالدول المذكورة لبنان العراق واليمن ستستغرق اعوام كبيره وامكانية جر روسيا للنزاع واردة وايضا اسرائيل اما الحرب المعلنة على ايران ستكون الحاسمة ولربما ستنهي وجود دول اخرة على الخريطة ان تم تهلكة ومسح والقضاء على النفوذ الايراني بالكامل ولكن من الجانب الاخر تلك النوع من الحروب ستشعل العالم باسره قد لاينتصر احد ولكن قد يتغير العالم باسره الى قارات عظمى روسيا امريكا الصين

  33. هؤلاء الحكام الجبريون يهددون ولكننا لا نقلق من تهديداتهم هم قلقون ومرتجفون .. هؤلاء الحكام جديرون بالفشل في كل الملفات التي يفتحوها من العراق الى ليبيا الى سوريا الى اليمن الى قطر ولبنان.. من الان نقولها بملئئ الفم وبكل ثقة ودون انتظار او تامل او تفكير اذا أرادوها حربا فاننا باذن الله لمنتصرون فيها ولكن أي نصر واي ثمن انه نهايتهم بلا برجعه.

  34. اجتمعت الجامعة العربية على صاروخ يتيم ولم تجتمع على حروب قضت على الحجر والبشر .. ان هدف الاجتماع الطارئ هو الخوف على الكراسي والعروش.. لانهم يعلمون ان ايران لا تهدد الامن العربي وانما تهدد عروشهم وكراسيهم.. والله يا سيدي انهم انفسهم يسارعون في نهايتهم الحتمية .. لا يحتاج الانتصار على خصمك ان تطلق رصاصة عليه، وانما دعه يخطأ ثم يخطأ ثم يخطأ حتى يوغل في الأخطاء وبالتالي تنتصر عليه.. وفي المقابل انظر الى الفرق في لغة ايران وخطابها السياسي التي تدعو السعودية بكل دبلوماسية رفيعه وبكل اخلاق ان تكون شريكا في إرساء السلام والتعاون في المنطقة لا محرضة على الحروب والفتن.

  35. الضرب فى الميت حرام . جامعة الدول العربيه ماتت من زمان ولا ثقه لا بها ولا فى ابو الغيط الذى يخشى على راتبه اخر الشهر ولا فى وزراء الخارجيه العرب الذين لا يمثلوا سوى انفسهم . جامعه عبريه لا اكثر ولا اقل . كنا نتمنى ان يحللوا ويدرسوا ما سبب الذى يحصل الان وكنا نتمنى ان يقال للاعور انت اعور مباشرة . دماء الشعب السعودى والمدن السعوديه غاليه على الشعب العربى ولكنها ليست بأغلى من صنعاء واغلى من دماء اهلنا فى اليمن قلنا ونقول وقف المأساة هذه بالحوار وليس بالغباء لن يكون هناك منتصر والمستفيد اسرائيل وامريكا فقط والبلدان العربيه والاسلاميه ومقدراتها وقود هذة الحرب الملعونه الالاف تموت فى اليمن ونقلب الدنيا ولا نقعدها اذا وصل صاروخ على الذى سبب هذة المأساة . ياريت انكم شددتم العزم والحزم وخطاباتكم الرنانه فيما يسمى زورا وبهتانا جامعة الدول العربيه من اجل القدس وفلسطين . والله لا تتمتعوا بتأييد 5 بالمائه من الشعب العربى . يا سادة اذا كنتم تمثلوا الشارع العربى فعليكم فقط ان تعرفوا نبض هذا الشارع فهو قلبأ وقالبا مع المقاومه الشريفه فى لبنان وفلسطين والخلاصه ان بيانكم لا يساوى الحبر الذى كتب به ننصحكم بنقعه وشربه لعلكم تشفون . لم تستطيعوا على كم حوثى فى اليمن بينما اسيادكم لم يستطيعوا النيل من حزب الله وحماس .الله المستعان

  36. الجماعات الشيعيه سوا حزب الله ،او الحشد الإيراني في العراق ،او الحوثيون في اليمن كلها ابناء امريكا الملدللين،شاهدوا كيف يقاتل الحشد الايرني في العراق بغطاء جوي امريكي ،في سوريا حزب حسن يسمح له بالدخول لحماية االحدود الاحتلال الإسرائيلي في الجولان ،وقبل كل هذا شاهدنا تصريحات الحاكم الامريكي في العراق بعد الاحتلال بريمر وهو يقول انه يجب التحالف مع الجماعات الشيعية ،
    باختصار
    كل ما تقدر ان تفعله السعوديه بحزب حسن هو العقوبات الاقتصادية ولن يسمح لها بالتدخل العسكري

  37. هناك في الشارع العربي من لا يكن الود لايران ولا يتعاطف مع مشروعها التوسعي والذي بني اساسا على الاستثمار في الغباء السياسي العربي …ولكن عمالة الحكام … تدفع الشارع العربي دفعا لتكون قلبا وقالبا مع ايران .

  38. الامن القومي العربي تهدده اسرائيل ام ايران و اعتدائات اسرائيل على الفلسطينيين وعلى كل ما هو عربي اليس تهديدا و ارهابا ….اذا لم تستحوا فاعلوا ما شئتم….

  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) ان الاوضاع الداخلية في السعودية على وشك الانفجار و لا يخدم ال سعود اي حرب خارجية خاصة مع ايران و ان محمد بن سلمان قد قتل نفسه بما قام به من اعتقالات و ابتزازات لاولاد عمومته و اسس لخراب سلطانه و سلطان ابائه.

  40. ان فتحت دول الخليج عَلى نفسها حرب اخرى سوف تكون نهايتها قريبه جدا ، الشيخ عمران حسين فسر احد احاديث رسول الله (نار تخرج من اليمن تقود الناس الى محشرهم ) ان من سيدخل الحجاز ويقضي على الحكم فيها هم اليمنيين و يقود الناس الى محشرهم اي جبل عرفات والله اعلم ، حرب اليمن لن تمر مرور الكرام أبدا ، للأسف اعتقد ان اليهود يريدون إسقاط بعض دول الخليج لذلك يقودونهم الى هذه الحروب ،لان اسراءيل لن تترك الغاز والنفط للعرب أبدا ، ودول الخليج بالنسبة لاسراءيل انتهى دورها تمام ولابد من الخلاص منها ، اما عن التحالف مع اسراءيل فهذا شىء قديم جدا ولكن كان بالخفاء فقط جميعنا يعلم من أسس جميع الدول العربيه وما هو دورها ، لكن الجديد ان دورها انتهى ولابد من الخلاص منها

  41. لن أقول إلا ما قال الأمين العام السيد حسن نصرالله (حفظه الله) ألموئتمن على الدماء الطاهرة: “هذه المعركة كما كل المعارك السابقة نحن اهلها نحن رجالها نحن صناع انتصاراتها ان شاء الله”. فأهلا وسهلا بكل عتاة الأرض وجبابرتها….! إما أن نحيا أعزاء شرفاء أو نقتل في سبيل الله شهداء. وما النصر إلا من عند الله.

  42. على كل حال الدول العربيه والاسلاميه ومنها الاردن ودول الخليج والسعوديه هم في حاله لا حول ولا قوه, ولا يستطيعون ان يقولوا لا لايه اطروحه تطرحها امريكا واسرائيل وذلك لان هذه الدول سلاحها من امريكا وهو مشروط عليها ان لا تستعمل السلاح في ايه مكان لا توافق عليه امريكا. وانهم محميات من امريكا وان القواعد الامريكيه التي موجوده ببلادهم هي موجوده اولا لضربهم اولا أذا ارادوا ان يتفوهوا بكلمه لا ترضي امريكا والامريكان لا يتصروفوا اللا بارضاء الاسرائليين الصهاينه او اليهود. وبالنهايه لان كل الدول العربيه لا تصنع سلاحها وممنوع عليها ذلك فانها مقيده لتمشي بما يقول لهم الامريكان وما عليهم اللا ان يبرروا كل ما يفعلوه تحت حججج واهيه وحتى لو كانت على قتل انفسهم واخوانهم كما يفعلون باليمن وكما فعلوا بسوريا والعراق. والله المستعان على ما يفعلون.

  43. الاسم هو الجامعة العربية والفعل هو الكارثة العربية. أسست بدعم وتشجيع من بريطانيا في عام 1941 وتم تأسيسها الفعلي بعد ذلك بعام. دور الجامعة دور تخريبي وخاصة في السنوات العشرين الاخيرة. الجامعه العربية كان لها الدور الاكبر في شرعنة تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن سابقا وحاليا وأغلب الظن لبنان لاحقا.

  44. جامعة الدول العربيه انشئت منذ العام 1945 ولم تحقق للعرب شيئا ، سوى انها في اكثر من ربع قرن مضى قتلت من العرب مئات الالاف في العراق وليبيا وسوريا واليمن .
    باختصار هذه الجعجعات لا تنتج طحينا .
    عند هؤلاء الذين اجتمعوا في القاهرة لحرق العرب اقصد ما تبقى من العرب ، هاهو الميدان امامكم فادخلوه بدلا عن هذا العويل والتهيد الفارغ . الميدان لا يكذب اهله !
    فالتاريخ لا يكتبه الا الغالبون .

  45. ” السعوديّة لن تَقف مَكتوفة الأيدي إزاء الاعتداءات الإيرانية”
    ——————————————–
    1.هذه الكلمات قالها الجبير سوف يبقى يرددها مرارا وما راح يفرجنا شيئ في ايران يعني ما راح تقع حرب و الايام بيننا كما يقولها استاذنا الفاضل عبد الباري عطوان
    2. تحية لشعب لبنان و جيشه و مقاومتة

  46. هُناك قَول مَأثور نُؤمن بِه في الشّدائد، وهو “قد يَأتي الخَير من باطن الشّر”، وربّما يَنطبق على الحَرب القادمة التي يَقرعون طُبولها..
    ……………………………….
    الله يخليك يا أستاذ عبد الباري …. كلامك كله حكم.

  47. لا نَعرف ما هو مَوقف دول عربيّة أُخرى شاركت في اجتماع وزراء الخارجية الطارىء المَذكور مثل الجزائر والعراق والسودان والمغرب وتونس، وما هو الدّور الذي لَعِبته في الجلسات المُغلقة، إذا كان لها دَور في لَجْم هذا الاندفاع المُتسارع نَحو الحَرب………..
    ………………………………………………………………..
    لم أجد في توصيف الزعماء الخليجيين أنسب ولا أدق ولا أوضح من وصف الرئيس الأمريكي السابق
    باراك أوباما حين وصفهم بـ “القيادات الجامحة” …!
    هذا توصيف دقيق ومعبر، ويمكن أن نكتب في تبيينه وشرحه عدة كتب …

  48. هذه عار على السعوديه و التخريب بيد عمر موسى و العربي و ابو الغيط كلهم مصريين انا اعرف ماهيه لقمه العيش و لكن في دم الأخرين هذه اجرام و ين المصريين من كل هذه صارت لقمه العيش يدفع ثمنها في دم الأخرين يا مصر اليمني يقتل و الفلسطيني يقتل و السوري يقتل و الأن من هو و الاقتصاد في مصر الحال صعب كل هذه صارت من أجل لقمة العيش القمه العيش تأتي من عند الله تبارك

  49. حرب لن تكون بردا ولا سلاما على شعلي فتيلها. سيكوننا حطبها و وقودها . و سيهزمون و يولوا الأدبار لن تحتضن الشعوب العربية تهوروأستكبار العدو أللذود صهيون و أمريكا الصهيونية و على رأسها المتطرف أترمب الإرهابي والعنصري تجاه الأمة الإسلامية .
    . لا للجاهلية الثالثة التي يعيشها العرب و المسلمين
    عدونا اللذوذ هم الصهاينة و أذنبتهم الخونة و مخذلي أمة الإسلام الصحيح للإسلام المصطنع داعش و أخواتها .
    لن نحي و لن نقبل الذل و لو لم يبقى أحد منا. ليس لنا جامعة عربية فاسدة ومنحازة للعدو.
    الموت لإسرائيل ولأمريكا ولأوروبا و لحلفائهم .
    العزة و الكرامة للأحرار و للشرفاء أينما كانوا

  50. تفاجاءت عندما عزا مندوب محميه البحرين ان سبب وجود الأسطول الخامس هناك هو حمايتهم والملاحه من التهديد الإيراني والواقع انه الأسطول هناك لحمايه المشيخة من ايّام الشاه والشيوعيه ولا دخل لإيران الخامنئي او حزب الله او الحوثي. ثم انه لم يبق مكان في ألجزيره لجلب حمايه إضافية! المهم يفضّل ان ينزل وزنه أحسن ما يفرط من السمنه والضغط!

  51. في مثل هذا اليوم، 19 تشرين الثاني 1977 : 1. زار السادات إسرائيلا. 2. و سبقت تلك الزيارة، حملة من التمهيد و الترغيب للمصريين. 3. سمعنا الكثير من الترغيب و الأسباب، عن الإرتباط الإسرائيلي النجدي، غير المعلن، في الأيام الماضية. 4. هل نرى ولي العهد الشاب في تل أبيب، بعد بضعة أيام؟! بإختصار، ربما نؤخذ، غيلة و على غرة، في الأيام أو الساعات القادمة.

  52. كمواطن عربي أتألم لما وصل إليه عالمنا العربي من تبعية بفعل السفهاء الحكام و للأسف المحكومين من الشعوب (الأغلبية منهم) لأنه لا يجوز التعميم في سبات عميق لا نخوة و لا إنسانية.. الآن أصبح الضرب تحت الحزام و لم يعد هناك مجال للمجاملات و الثناء على الشعوب العربية التي ترى أطفال اليمن يموتون من المرض و الجوع، هل الإدعاء بأن أتباع الحوثي مبرر للتنكيل بشعب بأكمله؟! الآن يتضح كل شيء حتى للطفل الصغير مدى فظاعة الأعراب من الحكام و تبعيتهم لأعداء الأمة و من يسايرهم من شعوبهم الميتة.. أفيقوا يا عرب الطوفان قادم و أبشع من حروب الأعراب في سوريا و اليمن و غيرهما ..

  53. حياكم الله اذا يدكن حرب بلبنان تعالو انشالله مقبرتكن جوا لبنان كتير حاولو يجربونا وفشلو لانا دعسنا على راس كتير

  54. الاخ الرائع مشفق على حال امته تحياتي لك يا اخي والله اشعر بأخوه فكريه حقيقيه تجاهك …لأنك تمثل العربي الخبير الضليع والفطن النبيه الذي لا تنطلي عليه مكر السياسه …ويميز ما بين المشاهد المسرحيه والحقيقيه …ويبدو ان البعض يحتاج الى عشر سنوات من التكالب العلمي المفضوح وملايين من القتلى وعشرون مدينه مدمرة
    ليعرف الحقيقه وان عالم السياسه يتآمر على الشعوب المغموره بالبساطة

  55. اللهم إضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين غانمين متحررين

  56. استاذ عبد الباري،،
    جميل جدا القول المأثور ومفيش حاجه بعيده عن ربنا.للأسف الجامعه العربيه بعد الوهن والضعف الذي حل بمصر وبعد رجوع عضويتها مره اخرى بعد ان كانت معلقه بسبب كامب ديفيد رجعت مصر لكن فاقده قوتها وروحها العروبيه القوميه وفي ظل المخلوع مبارك الذي قزم مصر وباع قرارها وسيادتها لاسياده الاعراب فاستحوذوا عليها واصبحوا يحاربون بها باقي العرب.المهم ان الكره الآن في ملعب الاخوه اللبنانيون عليهم دعم والالتفاف حول ابناء جلدتهم الذين دافعوا عن ارضهم وعرضهم عندما تصدوا لعدوان الصهاينه ودافعوا عن لبنان مره اخرى عندما تصدوا للمد الداعشي الوهابي في سوريا.فلا بوجد ادنى سبب لمعاداتهم لحزب الله.سمعت ان مضر اليوم اعاقت محاوله السعوديه لتعليق عضويه لبنان اذن هناك موقف من المغامرات السعوديه ووقفه من مصر لسياسات الأعراب التي ذهبت بالعرب للهاويه خلال ال 30سنه الاخيره.اذن العرب ليسوا جميعا ضد حزب الله ولبنان ولو اقتصر هذا الاتجاه العداءي على أعراب الخليج فليس هناك على لبنان فهم ظاهره صوتيه وصفر على الشمال لايسنطيعوا فعل شيء.واسأل الله ان ينجي لبنان والعرب من غدر وتآمرات العربان

  57. قد ياتي الخير من باطن الشر ( لعله فتنة لكم و متاع الى حين. صدق الباري عز و جل ).انها الحرب بداية انهيار 3 دول خليجية و انكفاء دور و هيمنة امريكا في المنطقة .

  58. أليس أبا الغيط هو نفسه الذي شد على يد تسيبي ليفني عندما أعلنت حربها على الفلسطينيين في غزة من مكتبه؟ وتصريحات الجبير لا تفرقها عن تصريحات نتنياهو..
    ماذا تنتظر الشعوب طالما كان السبات حالها؟

  59. علينا ان لا ننسى زيارة الملك سلمان لروسيا منذ فترة قصيرة, حيث تم استقباله استقبالا اقل من ان يكون فاترا و عندما غادر حدث هدوء غريب و مريب في روسيا التي ما تزال صامتة صمت المصاب بصدمة كبيرة, على ما يبدو ان الملك سلمان اخبر روسيا بان مملكته سوف تسيطر على قطر قريبا و تضعها بالكامل تحت رايتها, قطر تلك الدولة التي تمتلك اكبر حقل غاز في العالم و المشترك مع ايران و اذا ما سيطرت عليه السعودية اضافة الى ما يحدث الان فانها ستكون لاعبا هاما في التحكم في اسعار الغاز و النفط ايضا و هذا طبعا سيكون بالاساس من تعليمات امريكا, و في المقابل وقع على صفقة عسكرية ابرزها منظومة S-400 و كانها رسالة موجهة لروسيا (و الصين بشكل غير مباشر) مفادها اذا تدخلتم هذه المرة سوف تخسرون كثيرا من هبوط اسعار الغاز و النفط و اذا لم تتدخلوا سوف تكسبون كثيرا من خلال فتح علاقات اقتصادية ضخمة, و لا ننسى حينما تدخلت روسيا و ايران في سوريا كيف ان اسعار النفط انخفضت بشكل اثر كثيرا في اقتصاد روسيا و ايران لدرجة وضع خطة تقشف. اليوم دول اوروبا العظمى فرنسا و بريطانيا تشير تصرفاتهم الى محاولة العودة الى دول الانتداب التي تركوها خلفهم قبل قرن و لكن بشيء من الخجل و الخوف و قد قال الامير تشارلز بكل صراحة منذ ايام بان مشاكل الشرق الاوسط سببها اليهود و هذا التصريح يصدر لاول مرة من بريطانيا اتجاه اليهود منذ قيام دولة الكيان الصهيوني و كذلك قام ملك الاردن بالقاء كلمة في مناسبة حفل تخرج ولي العهد بجامعة ساند هيرست قبل اشهر قليلة مستهلا بجملة “نيابة عن جلالة الملكة” ,و لا ننسى فرنسا التي تلعب الان دورا هاما في ازمة لبنان و رئيس وزرائها سعد الحريري و التي هي مرتبطة بايران و المنطقة, اما المانيا فقد عبرت عن غضبها بلا خوف او خجل من مسألة هذه الاحداث و ذلك لانها ستؤثر بشكل خطير جدا باقتصاد العالم اجمع فهم عانوا كثيرا من الحروب و المشاكل و الان يا دوب زبطت معهم و نهضوا نهضة ليس لا مثيل.
    هناك محاور حلفاء تنشأ و سنرى مزيدا من الدول في العالم تنضم لها و هذه المحاور واضحة المعالم ليس كما كانت في الحرب على سوريا, و قد شاهدنا هذه العملية قبيل قيام الحروب العالمية في القرن الماضي.

  60. وهل صدقت تهديداتهم من تحت قبة جامعتهم يا استاذ علوان؟ انهم مجموعة من الفئران لها تاريخ طويل من التهديدات الجوفاء من تحت هذه القبة انت ادري بها يا استاذ عطوان. قال وزير خاجية السعودية في معرض حديثه عن ايران انها لم تطلق طلقة واحدة علي اسرئيل هههههههههههه يقولها في وقت يتقرب هو فيه من نعل حذاء نتنياهو.

  61. الجامعة العربية لم تفعل طوال تاريخها المعاصر غير الموافقة على تدمير الامة
    الحروب الامريكيه اليهودية ليس هدفها الانتصار بل تدمير الامه وهو ماحدث للعراق وسوريا وليبيا واليمن مايعنى انها حققت اهدافها والحرب القادمة كذلك ان حدثت
    النهايه قيام دولة اليهود الكبرى فى ظل كيانات عربية هزيلة

  62. إن الجامعه العربيه ماتت منذ العدوان على العراق عام 91 وليس منذ عشر سنين، أخي عبد الباري

  63. سيخسأ الجمع ويولون الدبر ,وستنتهي كل هذه الملكيات الاعرابية المزروعة في أمتنا غصبا ومعها حكم العسكر, فلقد سقط القناع ,وأنا باعتباري عربي مسلم سأقف مع إيران ضد جوقة ترامب الساقطة لا محالة .

  64. غض الطرف عن افعال ايران في المنطقه العربيه ومحاوله تصويرها بأنها حرب امريكيه اسرائيليه لن يجعل من ايران حمامه سلام وخصوصآ ان العالم جله تقريبآ يحاصر ايران لكونها راعيه الارهاب في العالم والايرانيون لم ينكروا تدخلهم وبأعتراف مسؤليهم ان يسيطيرون على اربع عواصم عربيه وتحفظ لبنان والعراق يثبت ذلك

  65. انهم لا ينطقون إلا بما يملى عليهم من أسيادهم في تل أبيب ولا أقول واشنطن ولندن لأن تل ابيب هي المركز الرئيس وهي من تتحكم في القرار الأمريكي والبريطاني, لكن هذه الحرب وإن وقعت ستكون الحرب الأخيرة ولن تقوم لصهاينة العرب والمسلمين واسرائيل بعدها قائمة, وسيرمى هؤلاء الخونه في مزبلة التاريخ وفي جهنم ولبئس المصير. كما أنني اعتقد أن الحريري سيلعب دورا قذرا في لبنان كما لعب دورا قذرا في سوريا. بالإتفاق مع السعودية وامريكا وفرنسا.

  66. على قول نبينا لا تسألوا الله ملاقاة العدو ، نحن كذلك لا نحب الحروب و ان فرضت علينا من قوى الشر الجديدة امريكا و الصهاينة اليهود و الصهاينة الاعراب فنحن لها ، و كما قال رحمة الله عليه ملك السعودية الصالح السابق الملك فيصل الذي توعد المعسكر نفسه بالويل و الثبور و طلب الاستشهاد و نالها ، و لم يعرف ان خلفه سينظم لذلك المعسكر الظالم ، قال بماذا تخوفونا بالموت فما أحلى الشهادة في سبيل الله .فأجدادنا عاشوا على اللبن و التمر و مستعدون للعودة اليهما .
    نعم يا سيد عبد الباري انا ايضا متفائل بالوقائع فاذا اشتدت الازمة دليل قرب انفراجها ، و اذا اشتد ظلام الليل دليل قرب الفجر ، فقد وصلت شدة طغيان ملوك الخليج و السعودية بالخصوص الذروة و القمة في دركات النذالة و الخسة و الاجرام وهو ان شاء الله اوان إقصاؤهم و استبعادهم و القضاء على سلطانهم و العياذ بالله منهم و من شرهم .
    نسأل الله الثبات للحق و أهله و النصر و الضفر لهم ان آجلا او عاجلا نحسبهم حزب الله و حلفائه و الله أعلم و احكم .

  67. الظاهر ان قطر كان لها من القدر والمكانة والتأثير ما خفي على الكثيرين، باستثناء من تندروا بالقول كل شيء قضاء وقطر. ذلك ان السعودية تعيش اليوم حالة قطرية متنامية. فكأنها في عصرها القطري. على غرار الذهبي.
    الجديد استاذ عبد الباري ان القوم لم يعودوا يتورعون عن الاسترسال في غرامياتهم مع الكيان و المجاهرة بها، حتى وهم بحاجة الى تأييد شعوبهم وتمرير المتشابه من الامور والمسائل عليهم.
    عندما يتزامن كل ذلك مع سيل من الانباء عن تطبيع وتعاون وتطابق سعودي صهيوني، تخللها تصريح صهيوني لافت ان التعاون مع السعودية من شأنه وقف المد الشيعي، فكل شيء يسير حسب الخطة، و بمقتضاها – وهذا توصيف للخطة وليس عداء لاي طيف بالضرورة- يكون المذهب الشيعي هو الاسلام، وكل ما عداه كفر ونفاق والحاد وزندقة وخيانة. وتكون ايران هي خلافة المسلمين الراشدة، وكل ما عداها ممالك طوائف. ويكون دخول ايران المباشر وليس عن طريق الاذرع، الى الارض العربية، و سعيها للسيطرة على مكة والمدينة هو عبارة عن فتوحات اسلامية جديدة.
    اي انه في المحصلة لا جديد على صعيد العرب وجامعتهم من حيث قول الشاعر ومكائد السفهاء واقعة بهم. ومن قبله قول اصدق القائلين، الذي نزل احسن الحديث عز وجل ( ولا يحيق المكر السيء الا بأهله). فالظاهر انهم – اي العرب وجامعتهم- لن يتوقفوا عن المكر السيء حتى تخطفهم الطير او تهوي بهم الريح في مكان سحيق.
    بالمناسبة الظاهر ان لديهم تجاه الجيش المصري بالذات خطة الف وبا وجيم ودال وها وواو. لم تفلح خطة سوريا، فكانت خطة سيناء، ثم خطة اليمن، ثم خطة غزة، والان يريد وزير الخارجية البحريني احلال الجيش المصري محل الاسطول الامريكي !! انتماء عروبي تفيض له الأعين من الدمع !!.
    بورك فيك استاذ عبد الباري على هذا المقال الرائع الجامع المانع. ولكن القوم ما غيرهم لا يقرؤون الا ما كتبه اسيادهم. وعلى غرار ما تاتي به الريح تاخذه الزوابع، ما تاتي به كوندوليزا تاخذه ايفانكا.

  68. اوردت فضائية bbc البريطانية الناطقة بالعربية ، ان وزراء خارجية سبع دول منها الجزائر لم يشاركوا في هذا الاجتماع ،،، لذلك خلى الجو للجبير ليظهر فصاحته وعنترياته امام مستمعيه من دول الخليج زائد مصر والصومال ، بالاضافة الى ابو الغيط ،، طبعا ،،، الواقع ان هذا اجتماع لمجلس التعاون الخليجي ، تحت قبة ما يسمى بالجامعة العربية ،، او العبرية ،، لافرق ،،، اسم هذا الكيان اصبح مرادفا للشؤم في المخيلة العربية ،،،،،، قالت العرب في امثالها قديما “” اشام من البسوس “” ،،،، ونحن نقول حديثا “” اشام من الجامعة العربية “” .

  69. أولاً سيّء الذكر أمين الجامعة السابق كان نبيل العربي وليس أحمد العربي
    ثانياً
    متى سيرعو العرب عن مسايرة الباطل وإنكار الف؟
    ثالثاً أرجوكم اقرؤا الآية الثامنة من سورة الشورى وتمعنوا معانيها تبتعدون عن الفتن التي تحاك لنا

  70. يبدوا ان دول المشرق العربي يدفعون الان ثمن مساهمتهم في تدمير العراق
    فالايرانيون بعد 8 ثمان سنوات من الحرب على العراق لم يستطيعوا هزيمته
    وخرج منتصرا وتجرع الخميني كاس السم كما قال و لكن العراق هزمه تامر
    المتامرين من العرب
    وأقول ان العرب مجتمعين سيعجزون فيما حققه العراق لوحده في الوقوف في
    وجه ايران

  71. لكل ظالم نهاية تأتي في عز تجبره وقوته (الوهمية) . حمى الله اوطاننا من عقول طائشة تعتقد انها في لعبة الكترونيه ولم تعي بعد انها سببت كل هذا الدمار في الارض وستسبب منه المزيد

  72. الاستاذ عبد الباري
    تقول العرب : ((كاد المريب يقول خذوني)) .
    مع احترامي لتحليلك وآرائك . ولكن جميع هؤلاء هم أجبن وأجبن من أن يصطدموا بايران وحزب الله .
    وما هذه الكلمات التي صدرت منهم في اجتماع الجامعة العربية إلا هذيان صرعات بسبب هزائمهم في سوريا والعراق واليمن سرعان ما تنتهي هذه الصرعات ويعودوا إلى رشدهم .
    وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  73. /____ لا قرع و لا قرعة و لا بطيخ .. العرب ’’ المعتدلون ’’ سيكتفون بضرب أسداسهم على أخماسهم – كالعادة – في الكواليس ثم ’’ سيتهاوشون ’’ على صياغة بيان معتدل يلائم الجميع .. القرار العربي سيكون في مفترق الطرق .. نظرا لحساسية الموضوع و صعوبته .. كان الأنسب و الملائم هو الإجتماع من أجل ’’ قرار عربي جريئ ’’ لتقييم حالة العرب الراهنة البائسة على جميع الأصعد .. صناعة القرار ليست شأن عربي_ عربي .

  74. لن نتمنى هذه الحرب ولكن إيران واذرع إيران لن تقطع إلا بهذه الطريقة

  75. كل الحروب التي اشتعلت في هذا العصركان عرابها الاعلام، فالإعلاميون سواء عن قصد أو غير قصد وأغلبهم عن قصد هم من يبشرون الناس بها ويطبلون لها حتى ينعموا بمشاهد الدمار والأشلاء على شاشاتهم وصفحات جرائدهم،ما يحدث في ليبيا اليوم وسوريا واليمن هو بسبب الإعلام أولا وأخيرا،فهم من حرضوا وأشعلوا فتيلها ولم نسمع يوما صحفيا قال كفى،فهؤلاء وهؤلاء سواء مولاين للنظام او معارضين يدعمون على شاشاتهم مشاهد الدمار والدم وللأسف هذا ما يحدث اليوم لهذه الحرب التدميرية التي يتم التهيأ لها،لكن السؤال ماهو دور قطر هذه المرة بإعتبارها لاعبا أساسيا وماذا عن فصائل المقاومة الفلسطينية هل تترك حزب الله يحترق.

  76. لا حروب في لبنان لان ذلك قد يؤدي الى خروج عائلات حاكمة في الخليج من التاريخ ولكن هل من سيأتي جديد ينظف ما تركه الاخرون ……سؤال يخيف الشرفاء .

  77. أولاً : ابو الغيط أمين عام الجامعة العتيدة !! خطابه هذا اليوم كان خطاباً ملكياً اكثر من الملك وتحريضياً لخلق الفتنة داخل لبنان ومثل هذا الخطاب سمعناه من الأمناء الذين سبقوه حيال العراق وسوريا وليبيا .
    ثانياً : من يراهن على اسرائيل لضرب ايران او حزب الله فهو مخطئ وجاهل .
    ثالثاً : حوار السعودية مع ايران هو الطريق الأمثل لإنهاء ازمات المنطقة .

  78. إن أول حطب ستأكله هذه الحرب لو اندلعت سيكون من شجر آل سعود. سيضع المولى جل وعلا نقطة نهاية لكابوس طال جاثما على صدر الإسلام وسدا أمام الدعوة إليه. نسلم لله فعله وحكمته في خلقه وشؤونه، إلا أنه عودنا بفضله ورحمته أنه منقذ المضطر ومجيبه، وأمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تستغيث من هؤلاء الذين تأخذهم العزة بالإثم.
    أعياد مولد نبوي طيبة، وكل عام والدين الحنيف، دين الرحمة والفطرة والانسانية، في أوج عطائه وتمكينه.

  79. تحياتنا لك استاذ عطوان..
    هذا السيناريو الدموي المنتظر ..والأعاصير التي تهدد مصير امتنا العربيه وتحاول اقتلاعها من جذورها …ليست ذاتيه الدفع وانما نتاج مؤامرة كبيره وضعت فصولها منذ امد بعيد …وبعد دراسات عليا ودنيا وأمعان وتدقيق في تاريخ هذه الامه المشرف…هذه فصول مسرحيه ابتدأ عرضها منذ زمن بعيد ومن قبل ان يبصر معظمنا النور …هذه الحرب والسيناريوهات مخطط لها بعنايه فائقة…والجميع مجرد ممثلين على هذا المسرح وكمبارس واصحاب مؤثرات صوتيه اجترار امتنا العربيه الى الحضيض ووضعها في وجه المدفع او اجترارها نحو مسلخ السياسه العالمية والتفريط بها
    مسؤلية جماعيه وخطيئه في رقاب جميع ممثلي الامه العربيه والمتكلمين بإسمها …انا لا ارى الا من يبسط السجاد الاحمر للكارثه
    ومن يمهدون الطريق ومن ينفذون الاجنده ويقولون بعهود ونذور التزم بها آبائهم وواصل على نفس الخطى ابنائهم وعشيرتهم والمقربين يوفون بالعهود ويسدون الدين ويرفعون ثمن السيطره والسلطة التي تكفلت الظلمات بحمايتهم ورعايتهم وامدادهم بعوامل الصمود وإعطائهم ما يكفي من القوه والوقت والصخب من اجل الإجهاز على هذه الامه واستلابها امام ابصارها…نحن نرى اقوام لؤماء لا مبالين اطفال صغار العقول على استعداد تان للتضحيه بالأمة العربيه …واقوام عجزه لا يمتلكون بعد النظر
    عن من تحدثنا استاذ عطوان…..منهم هؤلاء الذين وقفو رجالا امان المؤتمرات العالميه وضحو من اجل حماية شعوبهم منهم هؤلاء الذين ليس
    أكثر من ادوات ومبررات ومخدرات ولصوص جثمو على صدور شعوبهم
    وافقدوها صوابها….منهم يا استاذ عطوان يجذبون كل قدرات العالم العسكريه ويصبون الحمم على شعوبهم …كلهم اجمعين بلا استثناء
    أحصنة طروادة….وجسور عبور الكارثة خربو بلداننا منذ زمن
    مارسو الطعن والغدر …قتلونا جملة وتفصيلا يمارسون أدوار مشبوهة
    يسترجلون على شعوبهم…داخل البيت ملوك وجبابره والهه من تراب
    وفي الخارج امعات وباعة هوى يفرطون بكل شيئ ….وهاهم الان تحت رحمة السياسه العالميه …صم بكم عمي لا يفقهون ولا يعرفون عن الخطوة القادمه….جثمو على صدور الامه مارسو بحقنا النفاق وكرسو الشقاق لم يحفروا انفاق ولا سواتر ولا اسوار عاليه….اجبرونا على الشعور بأننا اهل العوالم الثالثه ومخلوقات مهاجرة وجعلونا نلمس ونشتم رائحة الحضيض
    هؤلاء يا استاذ عطوان….مجرد اوهام واقنعه وتلفيق
    لو كان فيهم خير …ولو كانو اهل عزة وكرامة وقادرين على شراء نصر لكانو غير ذا لك ….يا استاذ عطوان يريدون تنفيذ الأجندة وسحق الامه يريدون حربا مدمرة تحرق الاخضر واليابس وتدمر ما تبقى وتعطي لاسرائيل بعض الوقت نحن لا نرى ولا نشعر الى بخطوات خيانه جماعيه وتكالب سياسي عالمي يستهدفنا كشعوب وليس كأنظمه جميعها كانت محركات الكارثة وجاذبات دمار وخراب وكانت عقاب جماعي لنا ومثلما تكونوا سؤال عليكم
    ذهب حسن نصر الله الى اليمن بقدرة قادر وساهم بإطلاق صاروخ عابر
    من اجل اللحظه والواقعية وتبرير حرب دموية على لبنان والمنطقة
    هنا مربط الفرس …صناعة الحرث

  80. اللهم دمر الامريكان واليهود ومن والاهم من العرب والمسلمين ‘اللهم دمر آل سعود كما دمروا العراق‘ليبيا‘سوريا واليمن اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم اللهم أرنا فيهم عظائم قدرتك‘اللهم اجعهم كما جوعوا اهل اليمن اللهم اضرب عليهم حصارك واذقهم بأسك اللهم اذقهم من الكأس التي اذاقوها للعراق‘ليبيا‘سوريا و اليمن………

  81. حربهم خاسرة ومن رحم الالام يولد الامل
    ابن سلمان لا هم له الا الجلوس علي كرسي الملك وحتى يجلسه ترامب سيكون الثمن صلح وتطبيع كامل مع العدو الصهيوني
    وهذه الخطوة ستكون هي الصفة القوية التي سوف توقظ هذه الامه الناءمه

  82. ان الحرب المقبلة على لبنان (في حال وقوعها) لن تقتصر على حزب الله وتقليم أضافره ولكنها ستتمد الى سوريا لضرب من جهة الوجود الايراني بها ثم للاطاحة ببشار الاسد أو اغتياله من جهة ثانية وتذكروا هذا

  83. في حال إندلاعها يجب التصويب المركز نحو إسرائيل وليس السعودية لأنها الفرصة لمحوها من فلسطين والقدس والخطأ كل الخطأ أن تبقى إسرائيل في مأمن !

  84. ماذا عسى أن تفعله جامعة الخيانة العربية يا أستاذنا الكبير؟ غير التطبيل والتزمير، بالله عليكم، كم ردد الجبير من مرة إسقاط الأسد في كل إطلالة له؟ هل من عاقل في هذه الدنيا أن يصدق كلامه، فليسأل نفسه هذا المتهور، ماذا حقق في اليمن؟ ألم يتعهد بالقضاء على الحوثيين في أقل من شهر؟ وما بلكم بشجعان حزب الله وما أدراك ما حزب الله الذي رهب أقوى دولة في المنطقة، الكيان الصهيوني المدعوم أمريكيا وأروبيا بأفتك الأسلحة وأقواها على الإطلاق والمدعوم خليجيا بالمال يخاف كل الخوف ويضرب ألف حساب لأية مواجهة مع حزب الله. جامعة المذلة العربية عبرت عن سفالتها ووقاحتها بهكذا موقف. ما ذا بقي من محور المقاومة سوى حزب الله، سوريا وإيران، أما السعودية، الإمارات والبحرين ومن يدور في فلكهم فقد أعلنوها صراحة بأنهم في خندق واحد مع الكيان الغاصب بل الأذهى والأمر أن التعاون والتنسيق يجريان على قدم وساق. فليعلموا أنهم مهما تآمروا على القضية الفلسطينية، فإن كل محاولاتهم الخسيسة ستكلل بالفشل الدريع وسيرمون في مزبلة التاريخ وستبقى وصمة عار على جباههم لأن فلسطين لها أبطالها وبواسلها الذين يتحملون هذه المسؤولية الجسيمة ألا وهي تحرير أرضهم من براثن النازيين. مع كل التقدير لهذا المنبر الحر وللأستاذ الكبير والقديرالسيد عبد الباري.

  85. كان هناك كرسي غير مرئي لممثل عن الكيان الصهيوني داخل الجامعة الا عربية … اين هي الجامعة واين هم العرب … فيما سبق وبالتحديد في احداث الربيع العربي كانت قطر هي المسير او”المايسترو” الذي يقود الجوقة المغلوب على امرها والتي شاركت بعزف منفرد من حمد بن جاسم في خراب سوريا وليبيا وهاهو العزف الان من ” الجبير” لتكتمل سمفوةية الخراب العربي … كلهم للاسف يعزفوفن لحن صهيوني غير عربي … الصهاينة لم يتوقعوا يوما مثل هذه الخدمات المجانية لتدمير امة العرب الواحدة تلو الاخرى دون اية خسائر … مايحدث لا يصدق وكأن ساستنا يعانون من قصور في الادراك والتمييز بين العدو والصديق بين محاربة العدو الذي اغتصب الارض وبين محاربة بني جلدتك ودينك … بين عدو واقعي وبين عدو مفترض كوسيلة لابتزاز دول خليجية لشراء السلاح ، والارقام والصفقات الخيالية مؤخرا تؤكد هذا . الغريب في الامر ان الكيان الصهيوني لم يعد حاضرا في بيانات الجامعة فقط استبدل بايران وحزب الله الذي اصبح ارهابيا وهو مكون سياسي في بلده لبنان وهو ايضا يشكل قوة ردع تحمي هذا البلد واقصد لبنان من اجتياح آخر ووصفه بالارهاب هو مطلب اسرئيلي شاركه فيه العرب … لاحول ولا قوة الا بالله .

  86. على حزب الله إعداد الملاجئ تحت الأرض للهروب من جنود إسرائيل الأشاوس ؛ههه أمريكا لم تقدر على العراق فما بالك بإيران ؛ سنة 1990 ما ضربته إلا بمعية 33 دولة و لو كانت لوحدها لما غامرت بالحرب البرية ؛ طبعاً دمروا نصف جيشه لكن لو واصلوا الحرب لأنهزموا ؛لأنهم ببساطة لا يضربون إلا بالطائرات ،سنة 2003 قبل أن تدخله فرضت عليه حصار دام 11 سنة لم يدخله مسمار واحد و كانت كل أسلحته صدئة وربما لم يكن يملك صاروخ واحد لإسقاط طائراتها ؛و الحقيقة أنها فرضت الحصار تحضيراً للحرب المقبلة ؛أي لإضعافه و منعه من الحصول على دفاع جوي ؛رغم ذلك رئينا جيشها في معارك أم قصر بالبصرة ؛لم يدخله جيشها إلا بعد 15 يوم قتال ورئينا معركة المطار و لولا الخيانات التي وقعت لمات كل جنودها على أسوار بغداد ،رغم كل ذلك كمشة من المقاومة العراقية جعلت جيشها يعيش الجحيم ؛لو كان العراقيون سنة و شيعة و أكراد على كلمة واحدة لربما كانت أكبر هزيمة أمريكية في التاريخ ؛ إيران تملك نظام أس 300 و هو نظام لا يمكن لأي طائرة أن تفلت منه و بالطبع عندها صواريخ تنتجها هي ؛ لن تحسم أمريكا حربها بالطائرات عليها أن تنزل للأرض و عندما تتوسع رقعة المعارك على طول مساحتها الضخمة سنرى الأمريكان و معهم حلفاؤهم يعودون لبلدانهم و فقط في صناديق ، لطالما كان الأمريكان كلاب لليهود يقاتلون مكانهم لحماية جنس بشري كان هتلر يرميه في غرف الغاز إحتقاراً له ؛ أما من جاء بعده فقد أصبح يموت ليعيش اليهودي ؛ حقاً لم نعد نصدق عقولنا ؛ عرب يقاتلون لحماية اليهود الذين يحتلون أرضهم ؟ كنت أحتقر الجزائريين الذين خانوا أمتهم و قاتلوا لجنب فرنسا و لكن ظهر من هو أحقر منهم ؛ لم تخلو أمة من الخونة لكن نحن أمة العرب تركنا ثرات في الخيانات

  87. لن يجرؤوا على دخول الحرب انها مجرد قنابل صوتية ان كانت اسراىيل تخاف من خوض الحرب صد حزب الله فمن المضحك ان نظن ان السعودية ستقدم على اطلاق ولو رصاصة على حزب الله انهم غارقون في اليمن وهدا صراخ الغريق يطلب النجدة فقط انه الافلاس السياسي

  88. يجب على الدول العربية والإسلامية ان تقول للسعودية كفى، كفى، كفى، دمارا وحروبا وقتلا واستنزاف المال.
    الصهيوأمريكي والصهيوني اكبر المستفيدين والعرب هم الخاسرين.
    هل هناك من يقول للسعودية كفى؟؟؟
    ان اندلعت الحرب السعودية وإسرائيل سوف تكون الوقود، انتهى زمن الهزائم وجاء زمن الإنتصارات.

  89. تصريحات اذناب العدو الاسرائيلي لا قيمة لها و الشعوب لا تقتنع بها اطلاقا

    تصريحات اذناب العدو الاسرائيلي لا قيمة لها و الشعوب لا تقتنع بها اطلاقا . المتوقع ان يستمر اطلاق الصواريخ الدفاعية ضد المعتدين من تظام سعود و البادئ اظلم ومحور الممانعة جاهز بكل قوة ضد العدو الاسرائيلي اولا و لا يحق لأحد الكلام فهذا حق الى ان يتوقف العدوان السافر على الشعب اليمني منذ 3 سنوات .

  90. وددنا لو كان الاجتماع للجم الخطر الصهيوني لكن للأسف اصبحت المملكة و الامارات و البحرين اصدقاء و حلفاء للصهاينة و يريدون التنكيل بلبنان مثلما فعلوا بسوريا و اليمن و العراق و ليبيا أما فلسطين فقد باعوها بثمن بخس

  91. – الاقتباس : “قد يأتي الخير من باطن الشر”
    .
    – القادم صادم 🙂

  92. مايجب ان تقوله الدول العربية الوطنية استجابة لمنظمة الشعوب العربية في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية الأحد

    مايجب ان تقوله الدول العربية الوطنية استجابة لمنظمة الشعوب العربية في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية الأحد 19 /11 / 2017
     الأمة العربية لن تقف مكتوفة الايدي امام التآمر و العدوان السافر للعدو الاسرائيلي و الامريكي و عملاءه الراضخين في المنطقة على الدول و الشعوب العربية و التدخل في شؤونها منذ عشرات السنين و سيقف محور المقاومة و الممانعة سدا صلبا امام اعداء الأمة و سيتصدى بكل قوة و حزم لكل العملاء المتآمرين على المقاومة العربية .
     الشعوب العربية تحي المقاومة اللبنانية حزب الله على سحق عصابات الارهاب جبهة النصرة و داعش و امثالهم في سورية و لبنان ( عرسال ) و تبارك سلاحهم .
     الشعوب العربية تدين باشد العبارات عدوان نظام سعود و الامارات على الشعب اليمني في 2015 و قتل وجرح عشرات الالاف من النفوس البريئة و حصار الشعب و منع الغذاء و الدواء خلال 3 سنوات و تصر على التحقيق في جرائمهم المتعمدة .
     الدول العربية الوطنية سورية و العراق و الجزائر و لبنان و مصر و اليمن الاصيل و عمان و تونس و آخرين يدينون و بشدة الاعتداء على سورية في الفترة 2011- 2017 و تمويل العصابات الارهابية من بعض دول الخليج المعروفة لقتل عشرات الالاف من المدنيين .
     الدول العربية الوطنية تطالب بالتحقيق في مجازر اسرائيل في حروب غزة 2009 و 2012و 2014 و مساهمة بعض دول الخليج تعمدا في تجويع الفلسطينين ومنع الدواء و حصارهم لسنوات وعدم امدادهم بالسلاح للدفاع عن انفسهم
     الأمة العربية تطالب بالتحقيق في تواطئ القلة من الانظمة العربية واذناب اسرائيل مع عدوان العدو الاسرائيلي على لبنان عام 2006 و مطالبة اسرائيل في الخفاء باستمرار القصف على الشعب اللبناني
     الشعوب العربية تطالب بالتحقيق في مؤامرات غزو العراق 1990 و 2003 ومن ساندهم من عملاء المنطقة بعض دول الخليج و نظام آل سعود و مقتل وجرح مئات الالاف من العراقيين تنفيذا لاهداف اسرائيل و الاستعمار الامريكي الغربي .
     الأمة العربية تطالب بالتحقيق في من حرض على حرب العراق- ايران و تمويلها عام 1980 -1988 وعلى رأس المحرضين العدو الاسرائيلي و بعض دول الخليج و نظام آل سعود لقتل مئات الالاف .
     الشعوب العربية تستنكر اشد الاستنكار محاولات التطبيع الخفية مع العدو الاسرائيلي المجرم لأنظمة سعود و الامارات ولأمثالها والتي ليست لديها حدود مع العدو و تطالب بالتحقيق في من خططها و محاكمتها عربيا و تحميلها المسؤولية التاريخية .
     الشعوب العربية تحي كل الدول التي وقفت معها ضد دول الشر ومؤامرات الاستعمار ومن تلك الدول الداعمة للحقوق العربية ايران و روسيا و الصين و فنزويلا والعالم الحر اضافة الى مقاومة حزب الله الشريفة

  93. العرب دائماً يقرعون فقط، قرعوا طبول الحرب ضد اسرائيل ومنذ 50 سنة وهم يتوسلون بإسرائيل ان تعيد لهم ارضهم وكرامتهم…وتيقنوا انهم اضعف من يواجهوا عدواً حقيقي بدأوا يبحثون عن عدو وهمي يقاتلون ليس في ارضه ولا على حدوده بل على ارض فقراء العرب!!
    لا يغرنك انهم يقولون ما لا يفعلون!!

  94. ماذا تتوقع من أبو الغيط. فالكل يعرف مواقفه المخزيه. من اعلان الحرب على غزة وتسيبي ليفني تقف بجانبه الى تهديده بكسر عظام الغزويين الذينم يفتشون عن لقمة عيش.
    سكت عن الدمار الذي حل ببلاد العرب والان يقرع طبول الحرب.
    قيل مرة اكرام الميت دفنه- فلتدفن هذه الجامعه.

  95. اصبح طبول الحرب یقرع کلّ اجرب و اقرع…عادة يقرعون الطبول للارعاب و التخويف…و هل يخافهم و جامعتهم من يخرجون من حرب ليدخلو غيرها و دائما مرفوعي الهامات و منتصرين..بايّ جيش و مقاتل يريد ون قتال محور ايران و حزب الله..فقد صفي الداعش و الماعش و قطع دابرشيوخ التحريض و خرج العراق من القمقم و نهضت سوريا ايتها الجامعة العبروعرابية…

  96. السؤال هو:
    ماذا لو انهزمت السعودية و حلفائها في هذه المواجهة. ممكن ان تجهش بالبكاء بمجرد التفكير في الجواب.

  97. انهم يقولون انه سيولد مولود جديد اسمه مشروع القرن …ترى هل فعلا هو مشروع القرن ام فنكوش القرن يقول رسول الله لا يلدغ المؤمن من جحره مرتان .. أنا اميل الى هدا المولود صفته فنكوش القتل الرحيم ليس كفنكوش بلفور الدي يشبه الكرسي الكهربائي… ديننا اخبرنا ان الخير في امة محمد الى يوم الدين ترى هل سنرى رجال يتصدون للغطرسة الامبريالية

  98. كل الدمار والخراب الذي تشهده العديد من بلدان العالم العربي جاء بتغطية وضوء اخضر من جامعة الاعراب وحبذا لو تنسحب تلك البلدان المتضررة منها وتؤسس منظومة تكامل فيما بينها بمختلف المجالات وفي مقدمتها مجالات التعاون التجاري والاقتصادي، لان الجامعة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا لم تحقق شيأً إيجابياً للأمة العربية بل عملت على تفريق الامة بدلاً من جمعها .

  99. لآول مرة اختلف كليا مع الدكتور المحترم : عبد الباري عطوان
    هذا الاجتماع الطارء للاسادة وزراء الخارجية العرب هو مخصص لاعلان الحرب على الصهاينة الانجاس ولن يكون ابدا ضدا المقاومة اللبنانية
    اما قائد الاوركسترا، وموزع النغمات على المشاركين،الجبير كان واضحا في قوله” يجب الوقوف بجدية ضد الممارسات الإسرائيلية التي تشكل انتهاكا للامن القومي العربي” واضاف “ان السعودية لن تقف مكتوفة الايدي ازاء الاعتداءات الإسرائيلية”،
    ملاحظة : كم كان واضحا غياب السيدة ” إيفنكا ” عن هذا الاجتماع المصيري والفاهم يفهم
    هزلت ياللمهزلة

  100. تعديل بسيط :الامين العام السابق للجامعة العربية يدعي نبيل العربي وليس احمد العربي وبصراحة شايف ان المقال راءع وبصراحة الاحداث علي الارض تؤيد هذه التحليلات

  101. لقد زرعت بريطانيا الانظمة العميلة في الخليج ، لتكون مطية في خاصرة الامة لتمرير مخططات الاستيلاء على المنطقة ومقدراتها.
    الجامعة العربية من بعد بومدين وعبد الناصر اصبحت مقراً لضرب الوحدة العربية ومنصة لضرب وتفتيت الدول العربية التي تحت مظلتها.
    تباً لجامعة يراسها ابو الغيط.

  102. ان العالم تغير و التوازنات العسكرية و السياسية متغيرة على الدوام….ان السعودية بزعامة محمد بن سلمان سوف لن تنفذها لا فرنسا العجوز و لا بريطانيا الإعجاز كما ان ايران و حزب الله و سوريا لا ييتخف بقدرتها العسكرية و السياسية و ترامب ينفخ في قربة مزروفة و هو تحت تأثير البانتاجون الذي يعرف ان روسيا اليوم ليست روسيا قبل عشر سنوات و روسيا اصبحت لها مصالح في سوريا و العراق و الجزاءير كما تحتاجها امريكا في تبادل المنافع و الأدوار كما ثبت لدينا خلال السنة اشهر الماضية..هناك عدم و وضوح في استراتيجية ترامب داخل و خارج الولايات المتحدة مما يجعلها عرضة للتقلبات المحلية و الدولية و يقلص من مصداقيتها و جدواها.

  103. اولا تحية طيبة للاستاذ عبد الباري عطوان ونشكره حزيل الشكر على هذا المقال وندعمه بالمثل رب ضارة نافعة

    ثانيا نود ان نسأله عن الاخ الفاضل الدكتور عبر الحي زلوم

    فهل الدكتور عبد الحي زلوم بخير ؟؟ لعله يفتي. في هذه المعضلات من جعبة افكاره ننتظره بفارغ الصبر

  104. لن تدخل السعودية ولا اسرائيل الحرب مباشرة ولكن ستزج اعوانها في لبنان من فلسطينيين وبقايا داعش

  105. سيحترقون بزيتهم. المهم أن لا يكون للأردن في الشر القادم يد، فإننا لا نستطيع أن نتحمل تبعات تدمير بلد عربي شامي آخر.

  106. انه حكم السعودية والذي سيدمرها بالنهاية لكن اثاره الان على الدول العربية والاسلامية لايمكن تجنبها وكل الدمار الذي حل بالدول العربية والاسلامية سابقا وحاليا ومستقبلا هو بسبب هذه الدولة التي اصبحت جسرا وممرا ووكيلا لاعداء العرب والاسلام . انها قد تكون حرب جديده سيدفع بها اخواننا اللبنانيين بعض الضحايا ولكنهم سيخرجون منتصريين مرفوعيين الهامة مثلما انتصر العراقيين والسوريين وان شاء الله النصر قادم لليمنيين. المصيبة الكبرى في الدولة العربية الكبرى وهي مصر التي دوما تصغر نفسها وترضى بالفتات من الاموال لتقبل بتدمير الدول العربية ومع الاسف ان تنحط بلد عبد الناصر لهذا المستوى مع جل احترامنا للشعب المصري وكافة الشعوب العربية والاسلامية والشعوب المحبة للسلام.

  107. استاذ عبدالباري اسرائيل لن تخوض حرب من اجل السعودية وقد قالت ذلك فكيف ستقوم حرب ضد حزب الله او ضد ايران. النخب السياسية والاجتماعية السنية في لبنان ايضا حكموا العقل ولن ينجروا لحرب اهليه ضد حزب الله وكما تعلم السعودية ليس لديها القدرة على خوض حروب مباشرة فهي تعتمد على المال بشكل رئيسي بخوض الحروب والانقسام الداخلي في الدول .

  108. وزيادة ” على ذلك ماهو درو جاريد كوشنر في الشرق الأوسط وماهي الأدوار الموكله أليه ..

    أين دور المملكة العربية العربية السعودية التي تحتضن الحرمين في أرساء السلام ؟؟؟!

  109. اللهم انصر ايران وحزب الله وسوريا العروبة على عملاء العصر السعودية التي اهلكت الحرث والنسل
    انا عربي واتمنى النصر لايران لانها صاحبة مبادئ وقيم وليست عميلة كغيرها
    السعودية تظن.نفسها بانها تشتري الدول باموالها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here