لطيفة اغبارية: “المنطقة المحظورة” يناقش هل “صحيح البخاري” كتاب مقدس أم قابل للنقد؟.. مفتي يجيبنا على ذلك.. شيرين تثير ضجة بعد سخريتها من النيل وعمرو أديب “عيب يا حبيبتي جيبي حد يعلمك”.. عادل كرم يسخر من مقابلة الحريري

 

latifa-25-11.jpg-newwwww1-213x300

 

لطيفة اغبارية

عالج برنامج “منطقة محظورة” على قناة “tele maroc” المغربيّة، موضوع كتاب “صحيح البخاري” هل هو كتاب مقدّس أم كتاب قابل للنقد؟. بصراحة لا ندري ما هي الفائدة من طرح هذا الجدل، وهل أنّ كتابًا بأهميّة أبرز كتب الحديث النبوي الذي استغرق في تحريره 16 عامًا بحاجة لمثل هذه الجدال العقيم، أم أنّ البرنامج المعنون بـ “المنطقة المحظورة” قرر اختراق هذا الكتاب ليثير لنا الشكوك حول صحّة العديد من الأحاديث الموجودة به، أم أنّ اسم البرنامج وطبيعته في البحث عن الموضوعات المثيرة تتطلب الخوض في مثل هذه الحوارات.

وكالعادة لم نر استنتاجا واحدًا أجمع عليه ضيوف الحلقة، أو الاتفاق على رأي واحد، وسنعطي مثالا على ذلك. البرنامج استضاف كل من المدير التنفيذي لمؤسسة ابن تاشفين “حمّاد القبّاج”، والباحث في علوم الشريعة “محمد بن الأزرق”، والمفكر “سعيد ناشيد”.

“حمّاد القبّاج” أشار إلى أنّ “البخاري” قد مارس النقد على كتاباته، لأنّه عاش في بيئة ناقدة، فيما قال “محمد بن الأزرق” إنّ كل عمل بشريّ معرّض للصواب والخطأ، والبخاري ليس نبيّا، معتبرا أنّ أخطر الأحاديث في “صحيح البخاري” هو تعرَض الرسول للسحر، وهذا يتنافى مع العصمة التي منحها الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم. فيما أشار “سعيد ناشيد” إلى أنّ الريبورتاج في استطلاع رأي المشاهدين والذي عُرض في بداية الحلقة، يؤكّد انقسام الشارع المغربي في الإسلام الشعبي، والإسلام المؤدلج الذي يتمسك بمركزية صحيح فلان؛ مع أنّ القناة استطلعت رأي لشخصين لا أكثر! فهل هذه الآراء أصبحت رأي الشعب؟.

تشعبّ الحديث ليدور الجدل حول حقيقة تعرض الرسول للسحر إن كان صحيحا أم لا؟ وهل كان يطوف على زوجاته في ليلة واحدة؟ ومقارنته في الخطاب القرآني، فهو نبي يوحى إليه، وفي صحيح البخاري إذ يظهر في الصحيح أنّ الرسول له هالة كبيرة من الكرامات.

مثل هذه الحلقات تحتاج برأينا لمجموعة من العلماء الأكفاء ومن دول عدّة لمناقشتها مع الأدلة والبراهين. ولكن يبدو أنّ مثل هذه البرنامج حالها كحال برامج الفتاوى التي يدلي كل شيخ برأيه فيبلبل عقل المشاهد ونخرج بلا نتيجة.

قمنا بالاتصال برئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني، وسألناه عن “صحيح البخاري” فكان جوابه :”كل ما في البخاري صحيح ولا يشكّك في البخاري إلا جاهل أو مُغرض”، ونحن مع هذا الرأي.

*******

شيرين تسخر من النيل

استطاعت المطربة شيرين تحطيم المقولة الشهيرة التي ترعرعنا عليها منذ الصغر، وهي أنّ من يشرب من ماء النيل يعود إليه.

عندما طُلب من شيرين في حفلة أقيمت في لبنان، أداء أغنية “ما شربتش من نيلها” لتضحك وتجيب “هايجيلك بلهارسيا، مية إيفيان أحسن”، قامت الدنيا ولم تقعد واشتعلت الفضائيات والتعليقات الكثيرة التي تطالب بمعاقبتها لأنها سخرت من النيل، ودعت لشرب المياه الفرنسيّة، فيما أصبحت شيرين مادة دسمة لانتقادات غالبية الإعلاميين.

الإعلامي “معتز مطر” في برنامجه “مع معتز” على قناة “الشرق” اعتبر أنّ الأغاني والرقص والتطبيل لم تكن يوما دليلا على الوطنيّة، وشيرين أخطأت من قبل بحق تونس عندما وصفتها بالبقدونس، فيما انتقدت الإعلامية “أسماء مصطفى” في برنامجها “هذا الصباح” المذاع على “extra news” سخرت بشكل حاد من شيرين، ولخصت حديثها بالقول إنّنا نسمع مصيبة لشيرين كل يوم.

فيما انتقد الإعلامي “عمرو أديب” شيرين، مشيرا إلى أنّه تعرض لتهديد في حال دفاعه عنها، قائلا إنّه لن يدافع عنها، وطالبها قائلا:”مش عيب يا شيرين يا حبيبتي تجيبي حد يعلمك تقولي إيه ” لأنّها تقول كلام سخيف جدا. أمّا وائل الإبراشي فكان من المدافعين عنها، واستغرب أنّ الناس لم تتعامل مع سد النهضة كما حجم الانزعاج مع قضية شيرين، لكن اذبح شيرين عبد الوهاب تصبح أكثر وطنيّة. وكلما زادت الشهرة زاد حجم الأخطاء، واحموها من نفسها، وقولوا لها “أنت تغني وبس″، فهي عندما تتحدث تفقد 90% من قيمتها، وأم كلثوم بعظمتها لم تكن تحبّ الكلام ولا تجيده.

برأينا أنّ تلقين الشخص ماذا يقول وما لا يقول فهذه قد تلائم الأطفال فقط، والفنان وغيره يجب أن يكون رسولا لبلده، وأن تمدح بلدها فهذا لا يحتاج لعبقرية بل لمحبّة صادقة.

قبل أيام كتبنا على صفحة الفيبسوك عن إعجابنا بالمعلق الرياضي عصام الشوالي، ليس لأنني من هواة الرياضة، بل لأنّ مدحه لتونس في كل مرة يثير إعجابنا.

*******

عادل كرم والحريري

قام الممثل عادل كرم، والذي يقدم برنامج “هيدا حكي” على قناة “mtv” اللبنانية، بالسخرية من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في مقابلته مع الإعلامية “بولا يعقوبيان” بعد تقديمه لاستقالته المفاجئة ودهشة الجميع من هذا القرار.

“عادل كرم”  وبطريقته الكوميدية المألوفة، استغرب من الناس ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين كانوا يحللون خطابه قبل أن ينهيه، وإن كان يتحدث تحت الضغط أم لا، فيما ركز “كرم” معه ليرصد كم مرّة شرب الحريري الماء. ثم يرصد حركاته وهو متوتر، ويقوم ب، عدّ بعض الجمل التي كررها الحريري في اللقاء، مثل “النأي بالنفس″، و”صدمة”.

الكثير من رواد التواصل لم ترق لهم هذه السخرية من الحريري، لأنّه رئيس ولا يعقل الاستهزاء به، والوضع الذي وُجد به لا يُحسد عليه.

يبدو أنّ مثل هذه النوعيات من البرامج ورغم كثرة عدد متابعيها، إلا أنّ الجميع لا يتقبلون النقد والسخرية بهذه الطريقة، ويعتبرون ذلك منقصة من مكان الشخص المتعرض للنقد، وبكل الأحوال فإنّ الحريري بهذه الأزمة في وضع لا يحسد عليه.

*كاتبة فلسطينية.

مشاركة

21 تعليقات

  1. انا لست بجاهل او مغرض سيدتي الفاضله ولكن لان لي عقل يفكر وليس لي ثأر عند السيد البخاري لا اؤمن ان كل ما جاء بصحيحه صحيح.

  2. “من يشكك في البخاري فهو جاهل؟؟؟!!”
    استغرب هذا الموقف من صحيفة رأي اليوم المناهضة للتفكير الوهابي السعودي.
    يجب أن لا ننسى أن جميع فتاوى الارهاب التي يستند اليها داعش والنصرة مستمدة ومبنية على فرضية أن بخاري صحيح بشكل مطلق وأن كل ما ورد في بخاري ومسلم صحيح.
    ولا ننسى أن فتاوى ابن تيمية المحرضة على القتل والتطرف بجميع أشكاله مبنية على هذه الفرضية أيضاً.

  3. مشكلتنا اننا اصبحنا نقدس بشرا يخطئؤن ويصيبون واذا تكلم احد عن هذا العالم او غيره فكانما اخطأ بالقرآن الكريم هناك الكثير من المعتقدات الخاطئه التي حفظناها ولا يريد أحدا ان يقترب منها لكشف الحقيقه باعتبار ذلك مسا بالمعتقدات حتي لو كانت خاطئه وتشوش افكارنا جيلا بعد جيل
    اقدم نسخه من صحيح البخاري امليت شفاهة عام 371 هجريه أي بعد قرون من وفاة الرسول عليه الصلاه والسلام وهذه النسخه ناقصه من المخطوط ولم يكتبها البخاري نفسه وانما املاها الشيخ المروزي من الذاكره بعد ان حفظها عن احد تلامذة البخاري وهذا الاملاء حدث بعد وفاة البخاري بمائه وخمسة عشر من السنين 115 سنه بعد وفاته فهل هناك من لا يستطيع ان يشكك بكل ماجاء بها وهي منقوله عن احد تلامذته بأكثر من قرن من الزمن القرآن الكريم هو المرجع الأساس لنا كمسلمين لانه محفوظ برعايه الهيه فلا داعي لان نظل اسري قصص وتصديق كل ماقاله فلان من العلماء وممنوع علينا مجرد النقاش بامور بنظر البعض هي من المحرمات

  4. مصطلح التواتر الروائي هو للأسف نفس العذر الواهن الذي يلزم الناس بالتمسك بالأحاديث و الفقه و الفتاوي و غيرها. نحن نؤمن بقدسية القرآن الكريم ليس بتواتر روايته فنحن لم نعاصر أيا من الرواة. و لكن لأثره في قلوبنا. فمعجزات القرآن الكريم لا يراها إلا من شاء الله و هدى تدبره دون تأثير من أي عامل خارج الكتاب. و هذا ما تعني (لي) الآيات التالية:

    فَمَن يُرِدِ اللَّـهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّـهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿الأنعام-١٢٥﴾

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴿الحجر-٩﴾

    ذِكْرَىٰ وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ ﴿٢٠٩﴾ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ﴿٢١٠﴾ وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ ﴿٢١١﴾ إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ﴿٢١٢﴾-الشعراء

  5. ان تسمية كتاب البخاري بالصحيح هو محاولة لإضفاء قدسية على كتاب من صنع البشر
    لاقدسية لغير القران الكريم أما اي كتاب من صنع البشر فهو قابل للنقد وإما نكون عبدة بشر ولاحول ولا قوة إلا بالله العظيم

  6. ( فكان جوابه :”كل ما في البخاري صحيح ولا يشكّك في البخاري إلا جاهل أو مُغرض”، ونحن مع هذا الرأي.)

    و هو رأي و للكاتبة الحق في رأيها وتبعيتها لآراء الآخرين و لكن دون الإساءة لمن لا يشاركهم هذا الرأي. و بصراحة فإنني أشك في فهم كل من يزعم بكمال صحة كتب البخاري . و بالضبط ما تعني كلمة “صحيح” في هذه الحالة.

    “صحيح” لا تشير لمحتوى الأحاديث, فالحديث الوحيد صحيح المحتوى هو القرآن الكريم.
    “صحيح” تشير إلى الإسناد فقط وليس المحتوى.

  7. بدأت هذه الحملة برأيي منذ سنين عدة
    فكما نعلم جميعا ان الكتاب سيرفع في اخر الزمان , فلو قلنا انه سيرفع الان لما استصيغ لنا لمعرفتنا بقدسيته وحفظه من الله عز وجل ولكن سيبدؤوا بالتشكيك بالحديث حتى نفقد ثقتنا به وبعد ذلك يسألونا كيف وصل لكم القران فنقول بالتواتر أي نفس من أوصل لنا الحديث فيسهل التشكيك به فكلنا سمعنا من عدنان إبراهيم وغيره عن التشكيك بالاحاديث وعذاب القبر وغيره مما اثار دهشتنا جميعنا (كمسلمين) نصلي ونسمع الامام يسر ولا يجهر بالبسمله لسورة الفاتحة وكلنا عندنا مصاحف لو غلبنا حالنا وفتحناه لوجدنا ان البسملة في سورة الفاتحة من اصل السورة (انظر لرقم الاية) ليس كغيرها من السور.
    مثل ما درجونا بترك الاذكار ومن ثم صلاة السنة حتى صرنا نقطع بالصلاة
    الله يسترنا من اللي جاي

  8. نستغرب من الغاء كثير من المسلمين عقولهم عندما يتعلق الامر بالدين! وكأن الاسلام دين المغفلين وليس دين العقل الذي يمتلئ كتابه الكريم بوجوب النظر والتفكير وإعمال العقول. البخاري ياسادة لا ينكر جهده في الحفظ والجمع لكنه حاطب ليل قد جمع الغث والثمين وترك كل ذلك لمن بعده للتمحيص والنقد ولم يدعي العصمة ولم يحتكر الفهم الديني. ويتفق جميع العلماء المتقدمين والمتاخرين على كان مالك يوافق كتاب الله من الحديث المنسوب لرسوله(ص) فليرم به عرض الحائط. ولو طبقت هذه القاعدة لم يبق من كتاب البخاري سوى القليل.

  9. ليس هناك كتاب مقدس الا القران الشريف
    ومن يريد ان يقدس كتاب اخر ذنبه على جنبه

  10. كتاب الله فقط هو الصحيح اما الباقي فقابل للمناقشه والتحليل والبحث والشك والتشكيك ان لم يكن في شخص البخاري اوغيره ففي ما قد دس في تلك الكتب من بعد . كثير من الاحاديث لايقبلها العقل وتجعل من الدين دين خرافه . ( انا انزلنا الذكر وانا له لحافضون )قول الله هذا عزوجل يفيد انه غير كتاب قابل للخطا والدس والتزوير والاهم الهوى والقائل بغير ذلك هو الجاهل

  11. ارى ان هناك تناقض في راي الكاتبة فهي من جهة تنتقد اخضاع كتاب البخاري للنقد من غير ذوي الاختصاص وتقول (مثل هذه الحلقات تحتاج برأينا لمجموعة من العلماء الأكفاء ومن دول عدّة لمناقشتها مع الأدلة والبراهين).ومن جهة اخرى تكتفي بسؤال شخص واحد الذي ايد كل ما جاء به وتقول (ونحن مع هذا الرأي.)وفي خصوص كتاب البخاري هناك فعلا بعض الاحاديث التي لا يمكن قبولها وتصديقها مثل
    تعرض ملك الموت للضرب على يد موسى واقتلاع عينه وتشكي ملك الموت لله واعتبار المنتقدين بالمغرضين والجهلاء امر غير وجيه ويجعل كتاب البخاري كتابا مقدسا علما ان عدد الاحاديث التي كانت متدولة فاقت ال 600 الف حديث ابقى منها البخاري في كتابه على 4000 فقط وبالتالي يكون كتابه قائما على الاجتهاد و احتواؤه على الاخطاء امر حتمي ولا يمكن تنزيله منزلة القران.

  12. طيب إسألي شيخك الذي أعطى حكم بجهل أو فساد من يقول أن كتاب صحيح البخاري به أحاديث غير صحيحة واتفقت أنت معه نقلا دون فسحة للعقل ، إسأليه لو كان في صحيح البخاري حديث يخالف القرءان أو العقل أو العلم فما حكم هذا الحديث ولن أتكلم عن أحاديث تناقض ،دون شك ا في أحاديث يستخدمها أعداء الإسلام كمرجع لهم لتشويه شخصية الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم .

  13. علم الحديث من اصعب انواع العلوم ( باعتراف اهله مثل الشيخ الالباني رحمه الله )، و هو يحتاج لزمن طويل جدا ، مقارنة بباقي العلوم ، و من يريد ان يدلو بدلوه في هذا العلم فانه بحاجة ل 30 عاما من الدراسة و المناقشة و البحث الجاد حتى يستطيع ان يتكلم في هذا العلم ..
    اما ان تسأل اهل الشارع عن رأيهم في صحيح البخاري و غيره من كتب الحديث ، فكمن يسأل انسان اعجمي ( أجنبي) لا يعرف من اللغة العربية شيئا ، عن اسرار البلاغة في القرآن الكريم!!
    و على سبيل المثال من شروط الحديث الصحيح اتصال السند و يقصد به أن يكون هناك ترابط علميّ بين رواة السند، بحيث يتلقّى اللاحق عن السابق، فلا يكون هناك فجوة زمنيّة أو مكانيّة بين اثنين من الرواة، بحيث يستحيل لقائهما معاً، أي أن كلّ راوٍ يحصل على الحديث ويحفظه ممّن سبقه ،و معرفة عدالة و ضبط كل راوٍ و هذا يسمى ( علم الجرح والتعديل )، و هذا العلم يتناول حياة 500 الف راوٍ للحديث ..

  14. السيدة لطيفة طرحت مشكلتين متشابهتين : صحة الاحاديث الواردة في كتاب البخاري وصحية ماء النيل،
    الاول يقدس الى درجة ان العلماء اجازوا القسم به ( جيش الانكشاريين العثمانيين، وجيش البخاري )
    الثاني استنفدت قدسيته التي كانت له قديما، وهاهي تعود مع محاكمة شيرين.
    سنبقى نردد اللازمة الابدية : يا امة ضحكت……..

  15. إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا

    حقيقة يصدح بها القرآن حين نزه الله نبيه عن ما يدعيه المبطلون ..
    حين أغلق عقلي سوف أصم أذني عن قول الخالق وآخذ عن فلان وفلان ..
    كل شيء قابل للنقد والتشريح ولا يوجد مسلمات ..
    فإبراهيم النبي عليه السلام وصل لحقيقة الوحدانية المطلقة بعد التشريح والبحث حتى خاطبه الله بأولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ..
    العجيب أن نفس من يقول بصحة كل ما جاء بالبخاري وتنزيهه عن الخطأ هو نفسه يقول بعدم عصمة النبي محمد (ص)
    انا لله وانا إليه راجعون

  16. كل ما في البخاري صحيح واذا اريد نقد ضحيح البخاري فلا بد من العالم المتخصص بالحديث ليكشف هل هناك احاديث مرتبتها اقل من الصحيح وما صح عن الرسول عند المسلمين مقدس وشخص البخاري رحمه الله وبارك الله به ليس مقدس … ومن نحن ومن المفكرين ومن الداعة الذين يستطيعون التكلم في البخاري؟! .. هزلت .. شكرا لك اخت لطيفة على موقفك

  17. ”كل ما في البخاري صحيح ولا يشكّك في البخاري إلا جاهل أو مُغرض” !!! العكس صحيح يا عزيزتى البخاري به كم احاديث لا تمت للعلم او العقل او الدين بصلة و به العديد من الاحاديث تتعارض مع القران الكريم و من يصدق هذه الاحاديث هو المغرض فعلا – فمثلا يوجد بكتاب البخاري حديث (( لا يقتل مسلم بكافر )) وهذا الحديث الكاذب يستغله كل الارهابيين و الدواعش لقتل ضحاياهم من باقى الملل الاخري – ايضا حين يقول الله فى كتابه العزيز للرسول و ما ارسلناك الا رحمة للعالمين ثم ياتى البخاري و يقول حديث منسوب للنبى (( بعثت بين يدى الساعة مع السيف، وجعل رزقى تحت ظل رمحى )) فكيف نصدق البخاري !!! مثال اخر حين يقول القران (( لا اكراه فى الدين )) ثم ياتى البخاري و يقول من بدل دينه فاقتلوه !!!!ايضا هذا الحديث الكاذب يتم استغلاله اسوأ استغلال العديد من الجماعات الارهابية تصف المسلمين المعارضين لهم فى الرأي بالمرتدين لتصبح حجة لقتلهم مثلما فعل وجدي غنيم فى الفيديو الشهير الذى وصف فيه الرئيس التونسي انه كافر و مرتد عن الاسلام حول الخلاف فى قضية الميراث
    ناهيك عن باقى الاحاديث المزيفة مثل ان الرسول تزوج طفلة عمرها 9 سنوات ! كم من طفلة تم اغتصاب و انتهاك طفولتها و تزويجها وهى صغيرة تحت هذا الحديث الكاذب ؟ بل ان هذا الحديث يشوه صورة النبي نفسه
    ايضا لابد من الانتباه ان البخاري ولد عام 194 هجرية اى بعد وفاة الرسول بقرنين من الزمن تقريبا ووقتها لم يكن هناك تلفزيون او شرائط يحفظ فيها كلام النبي بالحرف الواحد انما هى روايات تتناقلها الافواه و الكثير منهم كان كاذبا و كثير منها احاديث احادية – باختصار البخاري عالم و اجتهد اينعم – لكن ان نقول ان كتابه كله صحيح 100% فهو الجهل بعينه لانه لا يوجد كتاب صحيح 100% الا القران الكريم – البخاري ليس كتاب مقدس هو كتاب بشري و يجب ان نعمل العقل اثناء قراءته و نتدبر و ناخذ ما يتفق مع القران و نرفض ما يتعارض معه

  18. /____ المطربة شيرين بعد الإعتزال ستتفرغ لتأسيس حزب إيكولوجي أخضر بيئي و مقره على ضفاف كورنيش إيفيان .

  19. لا ادري ان كان كتاب البخاري يمكن تصنيفه على انه أحد الكتب المقدسة , لكن من الواضح ان هناك بعض الاحاديث المتناقضة . من ناحية أخرى ان عدد الاحاديث في صحيح البخاري والتثبت من صحتها يحتاج الى ضعف عمر البخاري …. مع الاخذ بعين الاعتبار ان ما يتناقض مع القرآن حديث مدسوس.
    اما الغاضبين على شيرين فاحب ان أسألهم : هل انتم متأكدون ان مياه النيل غير ملوثة بالبلهارسيا ..

  20. كل عام وأنت بخير يا أخت لطيفة … وقولك : كل ما في البخاري صحيح ولا يشكّك في البخاري إلا جاهل أو مُغرض”، ونحن مع هذا الرأي.يفصح عن رقي تفكيرك … بارك الله فيك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here